fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -25 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية: يجب استعادة مركز السلطة الفلسطينية لإدارة غزة والضفة الغربية (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنه يتوجب العمل على وقف إطلاق النار في غزة ونفاذ المساعدات ومنع التهجير وعدم اتخاذ إجراءات عسكرية في مدينة رفح نظرًا لاكتظاظها بالسكان، وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أنه يجب الإفراج عن الأسرى وكذلك المحتجزين الفلسطينيين.

وشدد على ضرورة استعادة مركز السلطة الوطنية الفلسطينية لإدارة كل من القطاع والضفة الغربية، وتمكين السلطة من للاضطلاع بذلك من خلال دعم الدول الإقليمية للتمكين من أداء هذه المهمة.

ونوه بأن هذا المسار يجب أن يتناول الحل الكامل لإقامة الدولة الفلسطينية وليس بوضع مسارات ومفاوضات لا نهائية كما حدث على مدى أكثر من 30 سنة.

السيسي وجوتيريش يبحثان الجهود المكثفة للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بقصر الاتحادية، “أنطونيو جوتيريش” سكرتير عام الأمم المتحدة، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، و”فيليب لازاريني” مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، و”إلينا بانوفا” المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر.

شهد اللقاء تطابقاً في المواقف بشأن خطورة الموقف وضرورة تجنب تغذية العوامل المؤدية لاتساع نطاق الصراع، وكذلك الرفض التام والقاطع لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، ورفض والتحذير من أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، بما لها من تبعات كارثية على الوضع المتدهور بالفعل، كما شدد السيد الرئيس والسكرتير العام للأمم المتحدة على حتمية حل الدولتين كمسار وحيد لتحقيق العدل والأمن والاستقرار بالمنطقة وضرورة تهيئة الظروف الملائمة لتفعيله.

السيسي ونظيره الإماراتي شددا على ضرورة تفعيل حل الدولتين (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، اليوم بمطار القاهرة الدولي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات.

شهدت المباحثات استعراض مجمل القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الجهود المكثفة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية بكميات تكفي للحد من وطأة المعاناة الإنسانية الكبيرة بالقطاع، كما تم التشديد على ضرورة تفعيل حل الدولتين باعتباره سبيل تحقيق العدل والأمن والاستقرار بالمنطقة.

شكري لنظيره السنغافوري: مصر تحذر من استمرار تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في غزة (الشروق)

جدد وزير الخارجية سامح شكري تحذير مصر من استمرار تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة.

جاء ذلك لدى استقباله وزير خارجية سنغافورة فيفيان بالاكريشنان، وذلك فى إطار الزيارة التي يقوم بها الوزير السنغافوري إلى مصر.

البيت الأبيض: 11 دولة صوتت لصالح قرار يتعلق بغزة لكن روسيا والصين عارضتاه (مصراوي)

قال منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض جون كيربي، الجمعة الماضي، إن 11 دولة صوتت لمشروع قرار يتعلق بغزة في مجلس الأمن لكن روسيا والصين عارضتا مشروع القرار للأسف. وأشار كيربي إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية سترسل وفدا خلال أيام للحديث عن بدائل لعملية برية في رفح، لافتا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن شدد من جديد على أن شن عملية برية في رفح سيكون خطأ.

وأوضح كيربي أنه لا يزال هناك متسع من الوقت للحديث مع إسرائيل بشأن رفح، منوها إلى أن المسؤولين الأمريكيين سيناقشون مع الإسرائيليين سبل القضاء على حماس دون عملية برية في رفح. وكشف كيربي عن اعتقاد واشنطن بالاقتراب من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والمحادثات بشأنه مستمرة، مؤكدا أنه يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار حتى يمكن استعادة الأسرى وإدخال المزيد من المساعدات.

ولفت كيربي إلى أن المحادثات بشأن اتفاق الأسرى تحرز تقدما، موضحا أن الإدارة الأمريكية تريد أن تقدم للإسرائيليين بعض البدائل والخيارات لملاحقة حماس دون التضحية بسلامة المدنيين. وأكد كيربي أن واشنطن لم تر حتى الآن أي خطة إسرائيلية ذات مصداقية لنقل المدنيين من رفح.

هشام جعفر: مستقبل الإسلام السياسي في المنطقة (الجزيرة)

كتب الباحث هشام جعفر مقالاً هاماً في موقع الجزيرة بعنوان: “بعد طوفان الأقصى.. هل للإسلام السياسي من مستقبل في المنطقة؟”، ذكر فيه “محددات ستة لمستقبل الإسلاميين”، وهي: أولاً) إعادة تموضع الإسلاميين مرة أخرى بشقَّيهم: العنيف والمعتدل. ثانياً) مرحلة جديدة من الحرب على الإرهاب. ثالثاً) لا مكان للأيديولوجيات في المنطقة. رابعاً) تصاعد تديين الصراع ورجوع المواجهة من جديد على أسس حضاريّة وثقافيّة بين الغرب والعالم الإسلامي. خامساً) تعاطي الشباب مع قضية فلسطين. سادساً: تحولات هيكل القوة في النظام الدولي.” (لقراءة المقال كاملاً اضغط على الرابط)

مشروع قرار جديد من الدول الــ ١٠ غير دائمة العضوية لوقف النار بغزة (الرابط)

قال الصحفي طلال الحاج في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، إن “مجموعة الدول العشرة غير دائمة العضوية في مجلس الامن وافقت بجميع اعضائها ومن خلال الجزائر والموزمبيق ودولة فلسطين على نص لمشروع قرار E10 بشأن وقف اطلاق النار خلال ما تبقى من شهر رمضان الفضيل. لايوجد في النص شجب لحماس بل الاعلان عن الاسى لهجمات السابع من اكتوبر وأخذ الرهائن في فقرته التمهيدية الثانية، وكذلك في فقرته الاجرائية الاولى عاد ووضع مطالبته بوقف فوري لاطلاق النار قبل مطالبته باطلاق السراح الفوري للرهائن دون قيد او شرط.” وأضاف الحاج: “نص مشروع القرار وافقت عليه جميع الاطراف الان، وتجدون صورة منه اسفله، بعد ان تم تحويلها للتو الى اللون الازرق استعددا للتصويت عليه صباح غد الاثنين الساعة 10:00 بتوقيت نيويورك (الساعة 17:00 مساء بتوقيت السعودية). ونتوقع ان يمر الان مشروع القرار هذا من المجلس ربما بالاجماع او بامتناع دولة او دولتين عن التصويت، ولكنه سيمر وسيظل المحك هو مدى تطبيق الاطراف له.”


تطورات السياسة الداخلية

د. جودة عبدالخالق: طفح الكيل وبلغت القلوب الحناجر من شدة الضغط الاقتصادي والكبت السياسي ونريد تغييرًا حقيقيًا (درب)

قال الدكتور جودة عبدالخالق، إن الكيل طفح وبلغت القلوب الحناجر من شدة الضغط الاقتصادي والكبت السياسي، وإننا نريد تغييرًا حقيقيًا، وذكر في مقال بصحيفة الأهالي: “أتى على المواطن المصرى المسكين حِينٌ من الدهر أصبح فيه (كعب داير)، رايح جاى بحثا عن كيلو سكر، يحدث هذا في بلد تتباهى حكومته السنية بأنها تبنى مدن الجيل الرابع وتشيد أعلى برج في أفريقيا!، كما أتى على المواطن المصرى المسكين حِينٌ من الدهر ليشهد ويكاد ينفجر غيظا وهو يتابع أخبار ذلك الاجتماع المهيب في ذلك المقر الفخيم لحكومة الديار المصرية في العاصمة الجديدة.

وتابع: يا له من تناقض صارخ بين أحوال “الناس اللى فوق” و”الناس اللى تحت” من سكان لمحروسة.

وأضاف: من الواضح وضوح الشمس أن الحكومة ولجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع قد فشلت فشلا ذريعا في مهمتها، والدليل اسمعوه على لسان المستهلك المقهور، ولذلك اقترح تعديل اسم لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع إلى لجنة الفشل في ضبط الأسواق وأسعار السلع، فهذا المسمى الأخير أقرب إلى طبيعة عمل تلك اللجنة.

انتخابات «هادئة» لنقابة المحامين المصرية تُمهد لاستمرار «علام» (الشرق الأوسط)

أظهرت مؤشرات أولية لانتخابات نقابة المحامين المصرية تفوق النقيب المنتهية ولايته، عبد الحليم علام، بمقعد نقيب المحامين لدورة كبيرة، وبفارق عن أقرب منافسيه النقيب الأسبق سامح عاشور، الذي تظهر المؤشرات حصوله على المركز الثاني، وأجريت الانتخابات، السبت، لاختيار النقيب العام، وأعضاء مجلس النقابة، وسط منافسة بين علام وعاشور، إلا أن مراقبين قدروا نسبة المشاركة في الانتخابات بأنها «الأقل في تاريخ مجالس النقابات المتعاقبة»، وهو ما عززته تصريحات تليفزيونية لوكيل المجلس المنتهية ولايته مجدي سخي، الذي تحدث عن مشاركة نحو 8 في المائة فقط من المحامين بعملية الاقتراع.

لكن سخي أكد لـ«الشرق الأوسط» أن تلك النسبة قد ترتفع مع حصر أصوات مختلف النقابات الفرعية، مرجعاً انخفاض المشاركة لعدة أسباب، منها «إصرار النقيب عبد الحليم علام على إجراء الانتخابات في شهر رمضان، وعدم تأكد إجراء العملية الانتخابية حتى قبل أيام فقط من التصويت».

قرار حكومي بخروج أراضٍ بتل ديسيا كنايس في البحيرة من عداد المناطق الأثرية (الوطن)

قرر مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خروج عدد من الأراضي الأثرية تل آثار ديسيا كنايس بمركز المحمودية بمحافظة البحيرة، البالغ مساحته (10 أفدنة وسهم واحد)، من عداد المناطق الأثرية.

جاء ذلك بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983 ولائحته التنفيذية، وعلى قرار السيسي رقم 269 لسنة 2018 بتشكيل الوزارة، وعلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2462 لسنة 2022 بشأن إعادة تنظيم المجلس الأعلى للآثار، وفق ما نشرته الجريدة الرسمية.

الجريدة الرسمية: قرار حكومي باعتبار أراض في محافظة البحيرة منطقة أثرية (الوطن)

قرر مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اعتبار أرض مسطحة مساحتها 20 قيراطا و11.13 سهم، والواقعة ضمن القطعة رقم 539 من 60 أصلية بحوض الحكر «رقم 1»  ناحية جعيف بمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، منطقة أثرية، وذلك وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية في عددها رقم 758 لسنة 2023.

قرب تدشين فاعليات حزب تكنوقراط مصر (الرابط)

قال حساب “مجموعة تكنوقراط مصر” على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن الدكتورة سامية هاريس أعلنت عن قرب تدشين فاعليات حزب تكنوقراط مصر (تحت التأسيس) لاستعادة المسار السياسي في مصر.

اقتراح برلماني برغبة لأرشفة أملاك الدولة لحمايتها من التعديات (الشروق)

أكد النائب سيد حنفي طه عضو مجلس النواب، أن ملف حماية أملاك الدولة من التعديات والحفاظ عليها واستغلالها بالصورة الصحيحة يحظى بأكبر اهتمام من السيسي، مشيراً إلى أن الحفاظ الحقيقي على أملاك الدولة على مستوى جميع المحافظات والمدن والمراكز والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية يتطلب وضع آلية مناسبة تتضمن الحصر الشامل لجميع أملاك الدولة.

وقال حنفي خلال الاقتراح برغبة المقدم إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، يتمثل في أرشفة جميع أملاك الدولة، مطالباً من رئيس مجلس الوزراء بتكليف اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية وجميع المحافظين على مستوى الجمهورية بتشكيل لجان متخصصة داخل كل محافظة تكون مهامها الحصر الشامل والحقيقي لأملاك الدولة على مستوى الجمهورية.


تطورات المشهد الاقتصادي

أسامة ربيع: نثمن الجهود الفرنسية في دعم متحف قناة السويس (بوابة الأخبار)

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأحد، السفير إيريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية.

تعد الزيارة هى الزيارة الرسمية الأولى للسفير إيريك شوفالييه لهيئة قناة السويس بعد توليه مهام منصبه سفيرا لدولة فرنسا بالقاهرة، وقد رافقه خلال الزيارة وفد رفيع المستوى من السفارة الفرنسية بالقاهرة.

وثمن الفريق ربيع الجهود الفرنسية في دعم متحف قناة السويس بمجموعة من المقتنيات من خلال جمعية أصدقاء ديليسبس بما يمثل نموذجا للتعاون الثقافي الفرنسي المصري.

وأوضح السفير الفرنسي أن المستقبل يحمل فرصا واعدة للتعاون المشترك مع هيئة قناة السويس التي تأتي على قمة أولويات أجندة العمل خلال الفترة المقبلة ضمن جهود تعزيز التعاون الفرنسي المصري.

وأعرب السفير الفرنسي بالقاهرة عن أمله في استقرار الأوضاع بمنطقة البحر الأحمر وعودة انتظام سلاسل الإمداد العالمية إلى ماكانت عليه قبل توترات الأوضاع في المنطقة، مؤكدا على أهمية قناة السويس لحركة الشحن البحري الفرنسي، وحرص الخط الملاحي الفرنسي CMA CGM على استمرار العبور من قناة السويس.

أفضل 3 ودائع بالدولار في البنوك .. عائد يصل إلى 8.5% (الوطن)

تتيح البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري لعملائها عروضا متعددة من الوادائع المختلفة وبعوائد تنافسية، وفي إطار الدور الخدمي الذي تقوم به «الوطن» تستعرض أفضل 3 وادئع بالدولار في البنوك، وفقا لما هو معلن عبر المواقع الرسمية للبنوك.

وديعة دولارية لمدة سنتين من البنك التجاري الدولي

تصل الفائدة الشهرية على الوديعة بالدولار لمدة سنتين من البنك التجاري الدولي إلى نحو 4.5%، ويتم ربط الوديعة بحد أدنى 100 دولار، ويمكن الاقتراض بضمانها، كما أنها متاحة للشركات والأفراد.

الوديعة بالدولار من البنك الأهلي المصري

يبلغ الحد الأدني لربط الوديعة في البنك الأهلي المصري نحو 1000 دولار أمريكي، وتتراوح مدة الوديعة ما بين سنة إلى 3 سنوات، ويُصرف العائد بشكل شهري بنسبة 5.70%، أو ربع سنوي بنسبة 5.73%، أو نصف سنوي بنسبة 5.76% أو سنوي بنسبة 5.80%.

الوديعة بالدولار من بنك مصر

تصل الفائدة على الوديعة بالدولار المقدمة من بنك مصر إلى 5.52%، وتبلغ مدة الوديعة نحو 12 شهر، بينما يبدأ الحد الأدنى لربط الوديعة نحو 500 دولار وبدون حد أقصى، وبدورية صرف في نهاية مدة الوديعة.

إدراج مصر على جدول المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي 29 مارس (الشروق)

قالت مصادر مطلعة لـ “العربية Business” إنه تم إدراج مصر على جدول المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم 29 مارس الحالي، ورفع صندوق النقد الدولي في مارس الحالي، برنامجه الحالي لإقراض مصر إلى 8 مليارات دولار، وذلك في الوقت الذي سمح فيه البنك المركزي للجنيه بالهبوط، وقال إنه سيسمح بحرية تداول العملة.

ويسمح الاتفاق الجديد بتوسيع لتسهيل الصندوق الممدد البالغ 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرا الذي أبرمه صندوق النقد الدولي مع مصر في ديسمبر 2022، والذي كان أحد بنوده الرئيسية التحول إلى نظام أكثر مرونة لسعر الصرف.

الأحد 24 مارس 2024.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 50 مليار جنيه (الشروق)

أعلن البنك المركزي، الأحد، طرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وأوضح البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، إن الطرح الأول بلغت قيمته 25 مليار جنيه، لأجال 91 يوما، كما بلغت قيمة الطرح الثانى 25 مليار جنيه لأجال استحقال 273 يوما، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وقدر معهد التمويل الدولي حجم الفجوة التمويلية التي ستواجه مصر خلال العام المالي الحالي 2023-2024، بنحو 7 مليارات دولار، ذاكرا أن تمويل هذه الفجوة سيكون بصورة أساسية من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر والتدفقات المالية الرسمية.

ورفعت وزارة المالية تقديراتها لأسعار الفائدة على أذون الخزانة والسندات الحكومية للعام المالي الحالي لتصل إلى 23.5%، مقابل 18.5% وقت أعداد الموازنة، وذلك نتيجة للتحوط من المتغيرات العالمية وتحول الاقتصادات الكبري إلى تطبيق السياسة النقدية التشديدية للتصدي لارتفاع الأسعار، بالإضافة لزيادة تكلفة الإقتراض تماشيا مع زيادة الأعباء المالية الناجمة عن الحزم الإصلاحية للتصدي للأثار السلبية الناجمة عن الحرب بأوروبا.

رئيس اقتصادية قناة السويس: التعاقد على 127 مشروعا باستثمارات 2.8 مليار دولار (اليوم السابع)

التقى امصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمتابعة ملفات عمل الهيئة.

واستعرض رئيس الهيئة نتائج الجهود الترويجية للفترة من الأول من يوليو 2023 حتى 21 مارس 2024، مُشيراً إلى أن إجمالي التعاقدات في المناطق الصناعية والموانئ خلال هذه الفترة بلغ 127 مشروعاً، بتكلفة استثمارية نحو 2.8 مليار دولار، حصل 61 مشروعاً من بينها على موافقات نهائية، بنسبة استثمار أجنبي 49%، في مقابل موافقة مبدئية لـ 66 مشروعاً، بنسبة استثمار أجنبي 39%، مضيفاً أن أكثر من 22 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة سيتم إتاحتها فور الانتهاء من إقامة وتشغيل تلك المشروعات، ولافتاً إلى أن الفترة منذ يناير 2024 وحتى الآن، شهدت وحدها التعاقد مع 37 مشروعاً متنوعاً بتكلفة استثمارية بلغت نحو 894 مليون دولار، حصل 13 مشروعاً منها على موافقة نهائية، و 24 مشروعاً على موافقة مبدئية.

مدير مكتب “الأوروبي لإعادة الإعمار” لإنتربرايز: البنك يعمل على إتاحة مليار دولار من صندوق النقد لمصر (انتربرايز)

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يلعب دورا محوريا في شراكة مصر الاستراتيجية والشاملة الجديدة مع الاتحاد الأوروبي: في أعقاب زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى القاهرة الأسبوع الماضي بصحبة رؤساء حكومات عدد من الدول الأوروبية لتوقيع شراكة استراتيجية وشاملة مع مصر، حاورت إنتربرايز خالد حمزة (لينكد إن)، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، لمعرفة المزيد حول الشراكة الجديدة والحزمة المرتقبة بقيمة 7.4 مليار يورو.

كانت هناك تغييرات عديدة خلال الشهر الحالي. يقوم كل من الشركات وصناع السياسة والمقرضين الدوليين كالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتقييم تأثيرات تعويم الجنيه والوضع الحالي. وشهدت البلاد تدفقات واردة ضخمة من العملات الأجنبية لخزينة الدولة بعد توقيع اتفاقية رأس الحكمة التاريخية مع أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي)، والبالغة قيمتها 35 مليار دولار – ما يعد أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في مصر على الإطلاق – سرعان ما تبعها ما يبدو أنه تعويم كامل للجنيه ورفع قياسي لسعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس. كما تلقت البلاد أيضا الضوء الأخضر للحصول على المزيد من التمويلات من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بما يتجاوز 22 مليار دولار.

مبدئيا، سيساعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تدبير مليار دولار لدعم محور الاستقرار الاقتصادي للشراكة: “إذا تحدثنا عن استقرار الاقتصاد الكلي في مصر، فإننا ننسق مع المؤسسات المالية الدولية الأخرى ومع صندوق النقد الدولي بشأن بعض تحديات السياسة التي قد تتبناها البلاد من أجل تسهيل مرفق المرونة والاستدامة”، وفقا لما قاله حمزة لإنتربرايز، مضيفا أن مرفق صندوق النقد الدولي “يتيح نحو مليار دولار للموازنة المصرية وهي مرتبطة بتحول الطاقة”.

كما سيضطلع المقرض الأوروبي بدور مهم في التجارة والاستثمار – لا سيما بالنسبة للقطاع الخاص: سيلعب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دورا في الشراكة الجديدة بين الاتحاد الأوروبي ومصر من خلال دعم محور التجارة والاستثمار مع “التركيز على تمويل القطاع الخاص”، حسبما قال حمزة لإنتربرايز، موضحا أن القطاع الخاص يستحوذ على نحو 80% من أنشطة البنك”.

البنك سيساهم أيضا في تعزيز الاستثمار في البنية التحتية لمعالجة أزمة الهجرة: الهجرة تضغط بشدة على البنية التحتية المصرية، سواء الصلبة أو الناعمة، حسبما أوضح حمزة، مشيرا إلى أن جزءا من الشراكة يستهدف دعم البلاد في استضافة اللاجئين والمهاجرين والاستمرار في تضييق الخناق على الهجرة غير الشرعية، قائلا: “نحن مستعدون جيدا لحل هذا كما فعلنا من قبل في مناطق أخرى في المنطقة من خلال معالجة هذه المشكلات بالاستثمارات في البنية التحتية”.

تمويلات جديدة؟ بينما اشتملت حزمة المنح والقروض البالغة قيمتها 7.4 مليار يورو تعهدات أعلن عنها مسبقا، إلا أن تمويلا بنحو 35 مليون يورو في عام 2022 لبرنامج “نوفي” الذي يهدف لجذب التمويلات لقطاعات المياه والغذاء والطاقة، “لم يتم استخدامه بعد”، ومن هذا المنطلق يمكن اعتبارها “تمويلات جديدة”، حسبما أوضح حمزة.

ولكن ما الذي يستفيده الاتحاد الأوروبي من الشراكة: “هناك البعد السياسي والبعد الأمني، والبعد الاقتصادي”، وفقا لما قاله حمزة. بالإضافة إلى كونها [مصر] مهمة للاستقرار الإقليمي وعاملا مهما في الحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، “فهي أيضا مهمة جدا لأن لديها إمكانات هائلة لتصبح موردا رئيسيا للطاقة المتجددة لجيرانها الأوروبيين”.

ماذا عن محوري السياسة والأمن؟ “من الأفضل ترك السياسة للسياسيين ومن الأفضل ترك الأمن لمن يعملون في مجال الأمن”، وفقا لحمزة.

محور التعاون بقطاعي التعليم والبحث العلمي في إطار الشراكة سيتلقى بعض الدعم المالي والفني من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: تطوير المهارات “أمر نلعب دورا كبيرا فيه. لقد عملنا في مصر على المساعدة في إنشاء عدد من المهارات القطاعية”، وفقا لما قاله حمزة لإنتربرايز، مضيفا: “لقد دعمنا أيضا القطاع الخاص في تعزيز المهارات الفنية… مولنا بالفعل الدعم الفني لتطوير وبناء القدرات على مستوى الموظفين”.

التعويم لا يؤثر فقط على تقييم المشاريع، بل يدفع لتنفيذها كذلك، وفقا لما قاله حمزة، مضيفا أن “عمليات الدمج والاستحواذ وحتى برنامج الطروحات الحكومية كانت في حالة تباطؤ لأنه كان من الصعب للغاية تحديد قيمة الشركة في ظل تعدد أسعار الصرف”. وأوضح حمزة أنه حاليا “تتم معالجة هذا الأمر وتوحيد سعر الصرف نوعا ما، مما يقضي على السوق الموازية والفرصة لتقييم تلك المشاريع وإجراء عمليات البيع بالفعل”.

هل يتطلع القطاع الخاص الأوروبي إلى الاستثمار في مصر بعد الإصلاحات الأخيرة؟ “ما حدث مع صندوق النقد الدولي والأخبار الإيجابية التي تحدث في الوقت الحالي تثير بالتأكيد فضول الجانب الأوروبي”، وفقا لما قاله حمزة، مضيفا أنه علاوة على ذلك، فإن مؤتمر الاستثمار المقبل بين الاتحاد الأوروبي ومصر “سيلقي الكثير من الضوء [على الاستثمارات في مصر] وأيضا على أهمية البلاد وموقعها الاستراتيجي بالنسبة لأوروبا [لا سيما في ظل آلية تعديل ضريبة الكربون الحدودية]”.

ويستعد الاتحاد الأوروبي للتطبيق الكامل لآلية تعديل ضريبة الكربون الحدودية في عام 2026، والتيستلزم المستوردين بشراء شهادات وفقا لانبعاثات الكربون المرتبطة بها، مما يفرض ضريبة على السلع مرتفعة الانبعاثات من البلدان غير الأوروبية مثل مصر.

ما يرغب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في رؤيته للمضي قدما: “ينبغي بذل المزيد من الجهد لدمج القطاع الخاص في الاقتصاد. ويتعين القيام بالمزيد من أجل زيادة التصنيع والصادرات”، بحسب حمزة.

“في رأيي الشخصي، أعتقد أن الشركات الأوروبية لا تستغل إمكانات مصر. مصر لديها عمالة رخيصة، وتحظى بموقع استراتيجي قريب جدا من أوروبا، وتعمل بجد على تخضير سلسلة التوريد الخاصة بها”، وفقا لما قاله حمزة لإنتربرايز، مضيفا أن “هناك الكثير من الحوافز والإيجابيات عند النظر إلى مصر كمركز تصنيع أو كإمكانات الخارجية”.

دوغوش التركية تتطلع لإنشاء منطقة صناعية باستثمارات 7 مليارات دولار في جرجوب (انتربرايز)

منطقة صناعية تركية جديدة في مصر؟ وقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، الذراع التجارية لوزارة النقل، مذكرة تفاهم مع شركة دوغوش التركية للإنشاءات والتجارة للعمل على إنشاء منطقة صناعية لوجستية تركية بمنطقة جرجوب على البحر المتوسط، بحسب بيان صادر عن وزارة النقل. وسيضخ المشروع الناجم عن التعاون مع الشركة التابعة لدوغوش القابضة – واحدة من أكبر تكتلات القطاع الخاص بتركيا – ما يزيد عن 7 مليارات دولار من الاستثمارات المباشرة ويوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل، بحسب البيان.

ليس خبرا جديدا: قالت مصادر لإنتربرايز في فبراير الماضي إن مصر وتركيا تسعيان لإحياء خطط إنشاء مناطق صناعية تركية بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للبلاد. كما ورد من الاجتماعات السابقة على زيارة أردوغان بين وزير التجارة المصري أحمد سمير وممثلي الأعمال الأتراك أن المنطقة الصناعية التركية ستضم صناعات من بينها إنتاج الألومنيوم، والسيارات، والآلات والمعدات، وصناعات التكنولوجيا المتقدمة.

التفاصيل: تعتزم الشركة التركية إنشاء ميناء تجاري ومناطق حرة ولوجستية وربطها بشبكة السكك الحديدية، ومحطات للبضائع والركاب ومنطقة صناعية. وبحسب مذكرة التفاهم، يخصص المشروع فترة ستة أشهر لإعداد الدراسات وبدء الإجراءات والحصول على الموافقات الخاصة به، والبدء في إجراءات تدبير التمويل. ومن المتوقع توقيع العقد النهائي بنهاية العام الحالي وبدء التشغيل مطلع عام 2026 بمحطة متعددة الأغراض ومنطقة لوجستية.

الدوافع: بالإضافة إلى أن تحسن العلاقات السياسية بين القاهرة وأنقرة يمهد بالفعل لتعزيز تدفق التجارة والاستثمارات، تسعى تركيا كذلك لاستغلال موقع مصر من أجل تصدير المزيد من المنتجات والبضائع إلى أفريقيا، خاصة وأن مصر مشاركة في اتفاقية الكوميسا واتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، حسبما قال عضو مجلس الأعمال المصري التركي مجد المنزلاوى لإنتربرايز في وقت سابق من هذا العام. وهذه الميزة الجغرافية، بالإضافة إلى البيئة المواتية للاستثمارات – بفضل برنامج الرخصة الذهبية ووفرة المواد الخام – تعزز مكانة مصر باعتبارها وجهة رئيسية للمستثمرين، حسبما قال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عطية الفيومي لإنتربرايز.

الاهتمام بجرجوب لا يقتصر على الشركات التركية: وقعت وزارة النقل في نوفمبر الماضي اتفاقية مع شركة “إس تي إكس” الكورية الجنوبية لتطوير ميناء جرجوب وإنشاء منطقة لوجستية صناعية، وخط أنابيب يربط الحقول الليبية بالميناء، ومناطق سكنية وسياحية. كما تعمل شركة ديمي البلجيكية المتخصصة في أعمال الحفر والطاقة البحرية على مشروع بقيمة 3.1 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بالقرب من الميناء.

ارتفاع حصيلة النقد الأجنبي في أكبر 3 شركات صرافة حكومية لـ6.05 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

ارتفعت حصيلة أكبر 3 شركات صرافة تابعة لـ3 بنوك حكومية كبرى؛ هي بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، من النقد الأجنبي إلى نحو 6.051 مليار جنيه منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس إلى 24 مارس.

أكت فايننشال تتطلع لطرح أسهمها في البورصة المصرية بالربع الثاني (انتربرايز)

“أكت فايننشال” تستهدف طرح أسهمها في الربع الثاني: تعمل شركة أكت فايننشال للاستشارات على تنفيذ الطرح العام الأولي لأسهمها في البورصة المصرية خلال الربع الثاني من عام 2024، حسبما نقلت جريدة المال عن مصادر وصفتها بالمطلعة. وقدمت الشركة طلبا رسميا للسلطات التنظيمية المعنية قبل أيام، وتجري حاليا محادثات مع عدد من بنوك الاستثمار حول إدارة الطرح العام بهدف اختيار مستشار لعملية الطرح خلال أيام.

كانت أكت فايننشال تخطط في البداية لطرح حصة قد تصل إلى 40% من أسهمها في البورصة المصرية بحلول أوائل عام 2023، وفقا لما قاله الشريك الإداري والشريك المؤسس بالشركة مصطفى عبد العزيز لإنتربرايز في سبتمبر 2022.

حجم الطرح لم يتحدد بعد: ما زالت الشركة تدرس حجم الحصة التي ستطرحها في البورصة، بحسب المصادر، مضيفة أن حجم العملية، الذي سيتحدد وفقا للزيادة المستهدفة في رأس المال وتقييم الشركة، “سيكون كبيرا”.

جزء من خطة طموحة للتوسع: كانت الشركة تعتزم أيضا زيادة حصصها في الشركات المدرجة في البورصة المصرية إلى ما بين 5-20% وتنويع استثماراتها عبر مختلف القطاعات، وإطلاق صندوق للشركات الصغيرة والمتوسطة برأسمال مبدئي قدره مليار جنيه وآخر للاستثمار العقاري برأسمال مبدئي ملياري جنيه، طبقا لما ذكره عبد العزيز.

عام 2023 كان خاليا تقريبا من الطروحات: شهد العام الماضي طرح شركة واحدة فقط في البورصة، عندما بدأ تداول 1.35 مليار سهم من أسهم شركة طاقة عربية في يوليو 2023 – في طرح فني وليس طرح أوليا.

نتوقع المزيد من الطروحات هذا العام: تتجهز شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية – التي تتولى تطوير العاصمة الإدارية الجديدة – لطرح 5-10% من أسهمها بحلول الربع الثاني من العام الحالي، وتستهدف جمع 150 مليار جنيه على الأقل من الطرح العام الأولي الذي سيكون أحد أكبر الطروحات على الإطلاق في البورصة المصرية. فيما تخطط راية القابضة لطرح 30-35% من أسهم تابعتها راية لتكنولوجيا المعلومات بالبورصة في النصف الأول من العام الحالي.

اقتصاد الشرق: 112 مليون دولار في 16 يوماً (الرابط)

قال حساب اقتصاد الشرق على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن مصرفيين قالوا لـ “الشرق” بأن حصيلة مبيعات الأفراد من العملة الصعبة بشركات الصرافة الحكومية في مصر بلغت 112 مليون دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه قبل 16 يوماً. وعلق الدكتور مراد علي على ذلك في حسابه على منصة إكس، قائلا: “112 مليون دولار في 16 يوماً!! حصيلة هزيلة جداً من مبيعات العملة الصعبة تؤكد أن سعر صرف الجنيه أمام الدولار مازال تحت الاختبار، ويؤكد عدم ثقة المواطنين في مصر في جدية الإجراءات التي تم اتخاذها…”

وعلق د/ مراد علي على منصة اكس على هذا الخبر بما يلي

112 مليون دولار في 16 يوماً!!

حصيلة هزيلة جداً من مبيعات العملة الصعبة تؤكد أن سعر صرف #الجنيه أمام #الدولار مازال تحت الاختبار، ويؤكد عدم ثقة المواطنين في #مصر في جدية الإجراءات التي تم اتخاذها…

إنفوغراف: ارتفاع متوقع بنسبة 53% في عجز موازنة مصر للعام المالي المقبل (اقتصاد الشرق)

توقعت مصر عجزاً في موازنة السنة المالية المقبلة 2025/2024 يبلغ 1.3 تريليون جنيه، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 53% عن موازنة العام الحالي.

من المخطط أن ترتفع المصروفات بنسبة 30% لتصل إلى 3.9 تريليون جنيه، كما سترتفع الإيرادات لتبلغ 2.6 تريليون جنيه، بزيادة بنحو 21% مقارنة بموازنة العام المالي الحالي.

خصصت الحكومة المصرية 596 مليار جنيه لمنظومة الدعم، ضمن مشروع الموازنة المقبلة، في محاولة لتخفيف الأعباء عن متوسطي ومحدودي الدخل، المتأثرين بزيادة معدلات التضخم، وتآكل قيمة الجنيه.

وزير المالية:«المجلس الأعلى للضرائب» يتكامل مع مسار الإصلاح الاقتصادي (الوطن)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن صدور قرار جمهوري بتشكيل المجلس الأعلى للضرائب برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية رؤساء اتحادات «الصناعات» و«الغرف التجارية»، و«المستثمرين»، وممثلي مجتمع الأعمال والجمعيات الضريبية والمحاسبين، والخبراء في المجالات الاقتصادية والمالية العامة والضرائب من أساتذة الجامعات، يتكامل مع جهود الدولة في مسار الإصلاح الاقتصادي لتمكين القطاع الخاص وتحفيز الاستثمار، وتشجيع المستثمرون على توسيع أنشطتهم الإنتاجية والتصديرية، على نحو يسهم في تعزيز بنية الاقتصاد الكلي ورفع معدلات النمو، مدفوعةً بمساهمات أكبر للقطاع الخاص في عملية التنمية الشاملة والمستدامة.

نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج عقب التعويم..الشركات الحكومية ترفع أسعار تسليم السكر 33% (انتربرايز)

الشركات الحكومية ترفع أسعار تسليم السكر: رفعت الشركات الحكومية المنتجة للسكر أسعار تسليم السكر الحر للقطاع التجاري بنسبة 33%، ليصل سعر الطن تسليم أرض المصنع إلى 32 ألف جنيه، وذلك على خلفية ارتفاع تكاليف الإنتاج وتعويم الجنيه، حسبما نقل موقع اقتصاد الشرق نقلا عن ثلاثة رؤساء لشركات سكر مملوكة للدولة.

سعر البيع للمستهلك: من شأن الزيادة الجديدة أن ترفع سعر البيع النهائي للمستهلك إلى 35 جنيها للكيلوجرام. ولضمان التزام تجار التجزئة بهذا السعر، ستقوم المصانع بكتابة سعر البيع من المصنع إلى التاجر بالفاتورة.

تذكر: في محاولة لكبح جماح أسعاره، أدرجت الحكومة السكر من بين ستة سلع أخرى باعتبارها “سلعا استراتيجية” في يناير، وحظرت على التجار حجبها عن التداول في السوق، وفي الشهر التالي فرضت أحكاما بالسجن وغرامات على محتكري السلع. وعلى الرغم من قيام الحكومة ببيع السكر عبر منافذها بسعر 27 جنيها للكيلو، فإن عدم توفر كميات كافية من السلعة في السوق أدى إلى ارتفاع أسعارها في المحلات التجارية والسوبر ماركت إلى أكثر من 55 جنيها للكيلوجرام.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد مددت الأسبوع الماضي الحظر المفروض على تصدير السكر لثلاثة أشهر إضافية، وذلك للمرة الثانية.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

حريات الصحفيين تدين اعتداء محامين على الصحفيين أثناء تغطية انتخابات المحامين.. والبلشي: سنساند الزملاء في كل الخطوات القانونية (درب)

أدانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين واقعة تعدي عدد من المحامين على الزملاء المصورين، والمحررين أثناء تأدية عملهم في تغطية انتخابات نقابة المحامين عصر اليوم.

وأكدت اللجنة في بيان لها، السبت، تضامنها مع الزملاء فى كل الإجراءات القانونية، التي اتخذت بعد قيام 7 من الزملاء الصحفيين من صحف ومواقع “المصرى اليوم”، و”الوطن”، و”القاهرة 24″، و”البوابة نيوز”، و”الحرية” و”الحكاية” بتحرير محضر فى نقطة شرطة التحرير يحمل رقم 1475 إدارى قصر النيل 2024م، يتضمن أسماء أكثر من متهم قاموا بالتعدى بالقول والفعل على الصحفيين أثناء ممارسة عملهم، بالإضافة لوجود صور وفيديوهات لباقى المتهمين.

وشددت النقابة على حق الزملاء فى أداء عملهم الصحفى، وممارسة مهنتهم دون أية قيود، وعلى التزام نقابة الصحفيين بالدفاع عن هذا الحق.

والتقى نقيب الصحفيين خالد البلشي، بالزملاء المعتدى عليهم بعد الواقعة، وأكد مساندة النقابة لهم فى كل الخطوات القانونية لمحاسبة المعتدين عليهم.

وأكدت النقابة العلاقات الجيدة مع نقابة المحامين، النقابة الجارة والشريكة فى نضال وطنى طوال تاريخ النقابتين، وتطالب مجلس نقابة المحامين المنتخب بالتحقيق فى الواقعة، التى لا تعبر عن جموع المحامين.

الصحة

تحالف خليجي يسعى لاقتناص 25% من سيتي لاب (انتربرايز)

تلقت شركة سيتي للتحاليل الطبية (سيتي لاب مصر) عرضا من تحالف خليجي يضم عددا من الشركات الطبية للاستحواذ على حصة تصل إلى 25% من أسهم الشركة، مقابل 250 مليون جنيه، وفق ما أعلنته سيتي لاب في بيان لها (بي دي إف). والتحالف بقيادة الشركة السعودية المصرية للمختبرات الطبية، ويضم الشركات التابعة لبريميوم داياجنوستكس في السعودية والإمارات والولايات المتحدة ومصر. ومن المقرر أن يعقد مجلس إدارة الشركة اجتماعا في 28 مارس للنظر في العرض.


مؤسسات دينية

الأزهر يدين هجوم موسكو الإرهابي ويؤكد رفضه القاطع لعنف «داعش» (بوابة الأخبار)

أدان الأزهر الشريف بشدة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف إحدى قاعات المناسبات بالقرب من العاصمة الروسية موسكو، وأدَّى إلى مقتل ما لايقل عن 144 شخصا، وإصابة المئات.

ويؤكد الأزهر أن استهداف الأبرياء الآمنين جريمة ترفضها كل الشرائع السماوية وتبغض مرتكبيها وتتوعدهم بأشد العذاب، مجددا رفضه القاطع وإدانته الشديدة لكل أعمال العنف التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي، والتي يبرأ منها دين الإسلام الحنيف وكافة الأديان السماوية، مشددا على ضرورة التضامن الدولي من أجل اقتلاع هذا الإرهاب من جذوره، والقضاء عليه.

علي جمعة: «طفل واحد كفاية في ظل فتن السوشيال ميديا» (المصري اليوم)

أجاب الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحضور حول «كيف اتعامل مع الطفل مدمن السوشيال ميديا؟».

وقال الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المذاع على قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، اليوم الأحد: «تأخد بالك منه أولا إنه لا يدمن السوشيال ميديا، وبعدين قولنا تنجب طفل واحد كفاية واثنين بالعافية، وثلاثة كثير ولن تستطيعوا السيطرة عليهم».

وتابع: «حتى يكون ابنك تحت العناية والرقابة الكاملة، وفى حقوق لهذا الطفل، فلازم طفل واحد يكفى في ظل هذه الفتن المقيمة التي دخلنا فيها».

الزراعة والتموين

مصر تتسلم 43 ألف طن قمح من روسيا عبر ميناء دمياط البحري (الوطن)

أعلنت هيئة ميناء دمياط أنَّ الميناء استقبل خلال الـ24 ساعة الماضية 11 سفينة، بينما غادرت 13 سفينة، ووصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 40 سفينة، منها السفينة «YRB NAUTICA» والتي ترفع علم بالو ويبلغ طولها 183 مترا وعرضها 31 مترا القادمة من روسيا وعلى متنها حمولة تقدر بـ43 ألفًا و780 طنا من القمح لصالح القطاع الخاص، تأكّيداً لجاهزية مرافق ميناء دمياط لاستقبال ناقلات القمح.


تطورات المشهد العسكري

مديرا CIA والموساد يغادران الدوحة بعد جولة المفاوضات الأخيرة (عربي21)

غادر مدير وكالة المخابرات المركزية “سي آي إيه” بيل بيرنز، ورئيس الموساد ديفيد برنياع، الدوحة، بعد جولة من المفاوضات بشأن التواصل إلى اتفاق بشأن الحرب في غزة وتبادل للأسرى.

ونقل مصدر رفض الكشف عن اسمه لـ”الفرنسية”، أن بيرنز وبرنيع، غادرا الدوحة لإطلاع فريقيهما على تفاصيل الجولة الأخيرة من المحادثات.

وأضاف أن المفاوضات ركزت على التفاصيل ونسبة تبادل الأسرى.

كشفت وسائل إعلام عبرية، السبت، عن فجوات كبيرة في المفاوضات الجارية في قطر، بشأن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وعقد صفقة تبادل أسرى جديدة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول وصفته بالكبير، أن “هناك فجوات كبيرة في المفاوضات الجارية في قطر، فيما يتعلق بمفاتيح إطلاق سراح الأسرى في غزة”.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن “الولايات المتحدة عرضت حلا وسطا، وافقت عليه إسرائيل، فيما لم ترد حماس عليه بعد”.

ويتضمن الرد الإسرائيلي الذي قدم للوسطاء، رفضا لوقف الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة وعودة النازحين بلا شروط.

قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري تنظم ندوتين تثقيفيتين (الشروق)

نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى ندوة تثقيفية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة وعدد من العاملين بالوزارة.

يأتي ذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على تنمية الوعى الثقافى والوطنى لدى الطلائع من الشباب والنشء.

كما نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبى العسكرى، بالتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ندوة تثقيفية بحضور السفيرة سها جندى وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وعدد من العاملين بالوزارة، فى إطار الدور الذى تقوم به القوات المسلحة لتعميق الشعور الوطنى للشباب المصرى داخل الوطن وخارجه.

«العربية للتصنيع»: نعمل على إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات وتوفير فرص عمل (الوطن)

أكد اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، تنفيذ توجيهات السيسي بمواصلة الجهود المبذولة لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة.

الاحتلال يقتحم مشفيي ناصر والأمل في خانيونس.. وتحذير من مجزرة (عربي21)

شنت قوات الاحتلال الأحد عدوانا واقتحاما جديدا لمستشفيي ناصر والأمل في خانيونس، وسط تحذيرات من ارتكاب مجازر بحق الطواقم الطبية والجرحى داخل أروقة المستشفيين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات تابعة للاحتلال اقتحمت مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل في خانيونس جنوب قطاع غزة، وسط إطلاق نار كثيف.

وقالت الجمعية في بيان: “قوات الاحتلال تقتحم مستشفى الأمل ومستشفى ناصر وسط قصف عنيف وإطلاق نار كثيف”.

وأشارت إلى أن “قوات الاحتلال تقوم بأعمال تجريف في محيط مستشفى الأمل، وجميع طواقمنا تحت الخطر الشديد ولا تستطيع الحركة نهائيا”.

شاهد: صور أقمار صناعية تُظهر نقاط تفتيش إسرائيلية جديدة تفصل شمال غزة عن جنوبه (الجزيرة)

أظهرت صور أقمار صناعية، التُقطت يوم 20 مارس/آذار الجاري، بناء جيش الاحتلال نقاط تفتيش جديدة على طول طريق (نتساريم) الذي أنشأته إسرائيل للفصل بين شمال قطاع غزة وجنوبه.

وتُظهر الصور إنشاء نقطة تفتيش عند تقاطع شارع صلاح الدين مع طريق نتساريم الواقع جنوب مدينة غزة.

 

وتكشف الصور أيضًا بناء نقطة تفتيش أخرى في شارع الرشيد عند نقطة التقائه مع طريق نتساريم، تبعد نحو 300 متر عن اللسان البحري الذي يجري إنشاؤه مؤخرًا.

كما تُظهر الصور استمرار عمليات الإنشاءات في اللسان البحري الجديد الذي وصل طوله إلى 90 مترًا، ويظهر في الصور عدد من آليات البناء والحفر في محيط المكان.

ضرب مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية بالمسيّرات.. المقاومة الإسلامية في العراق تبث صور “عمليتها النوعية” (شاهد) (الجزيرة)

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق”، فجر اليوم الأحد، استهداف مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية بطائرات مسيّرة.

وجاء في بيان للمقاومة عبر تليغرام “استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق فجر اليوم الأحد الموافق 24 -3- 2024، بواسطة الطيران المسيّر، مبنى مقر وزارة دفاع الكيان الصهيوني بأراضينا المحتلة”.

وأضاف البيان “وتأتي هذه العملية النوعية في هذه الليالي المباركة لتؤكد استمرارنا بدك معاقل الأعداء واستكمالنا للمرحلة الثانية لعمليات مقاومة الاحتلال، التي ستتصاعد خلال شهر رمضان المبارك، نصرة لأهلنا في غزة، وردًّا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين الفلسطينيين العزّل”، وفقًا للبيان.

حماس: إصرار نتنياهو على اجتياح رفح “تحدٍ وقح” (الجزيرة)

قالت حركة حماس، اليوم الاثنين، إن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة يمثل تحديا لكل التحذيرات الدولية من العواقب.

ومنذ أسابيع، تتصاعد تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات الاجتياح المحتمل لرفح، حيث يوجد نحو 1.4 مليون نازح فلسطيني أجبرهم جيش الاحتلال الإسرائيلي على النزوح إلى المدينة بزعم أنها آمنة.

وأوضحت حماس، في بيان عبر قناتها على  تليغرام، أن نتنياهو يواصل “استخدام خطاب ديني لتحقيق غاياته السياسية الإجرامية عبر تصعيد حرب الإبادة ضد شعبنا في قطاع غزة”.

وأضافت أن تأكيد نتنياهو عزمه تنفيذ جريمته برفح “تحدٍّ وقح، لكل الدعوات والمواقف الدولية التي تحذِّر من أي عملية عسكرية في المدينة المكتظة بالنازحين”.

وأشار البيان إلى “إن ما ترتكبه حكومة الإرهاب الصهيونية برئاسة نتنياهو، ومعه مجموعة المستوطنين المتطرّفين المعبَّأين بالتُرَّهات والأساطير الدينية الإجرامية، من قتلٍ للأطفال والنساء والشيوخ، وحرقٍ وتدميرٍ للحواضر المدنية، وتجويعٍ للمدنيين، وجرائمَ لم يعرف لها التاريخ الحديث مثيلاً؛ سيُخَلِّد اسمها كعنوانٍ للشر والإجرام الذي لم يمرّ على البشرية مثيلاً له في كل العصور”.

أبو عبيدة يعلن وفاة أسير إسرائيلي بسبب نقص الدواء (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وفاة أسير إسرائيلي بسبب نقص الدواء.

وأعلن أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، في بيان مساء السبت “وفاة الأسير الصهيوني ييجف بوخطاف (34 عامًا) نتيجة نقص الدواء”.

وقال أبو عبيدة في البيان “كنا قد حذرنا سابقًا من أن أسرى العدو يعانون الظروف ذاتها التي يعانيها شعبنا من الجوع والحرمان، ويعانون نقص الغذاء والدواء، وأن المرض بات يهدد حياة عدد منهم”.

ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو للأسير الإسرائيلي قبل وفاته، قائلة “رغم أنه نجا من استهدافات جيش الاحتلال، فإنه لم ينجُ من نقص الغذاء والدواء”.

الجيش الأمريكي يعلن الاشتباك مع 6 مسيّرات حوثية جنوبي البحر الأحمر (الجزيرة)

أعلن الجيش الأمريكي الاشتباك مع 6 طائرات حوثية فوق جنوبي البحر الأحمر بعد أن استهدفت الجماعة اليمنية ناقلة نفط تملكها جهة صينية، السبت، وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان لها، أمس الأحد، إن قوات الحوثيين “أطلقت أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن في البحر الأحمر بالقرب من السفينة (إم في هوانج بو)”.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أنه في الساعة 16:25 بالتوقيت المحلي (13:25 بتوقيت غرينتش) “رُصد صاروخ باليستي خامس أُطلق باتجاه السفينة هوانج بو”، مضيفة أن السفينة المملوكة للصين والتي ترفع علم بنما “أصدرت نداء استغاثة لكنها لم تطلب المساعدة”.

وتابع بيان القيادة المركزية أن “السفينة هوانج بو تعرضت لأضرار طفيفة، وتم إخماد حريق على متنها في غضون 30 دقيقة. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، واستأنفت السفينة مسارها. وهاجم الحوثيون السفينة هوانج بو على الرغم من إعلانهم سابقًا أنهم لن يهاجموا السفن الصينية”.

 تسريب صادم يكشف مخاوف واشنطن من حرب الاحتلال في غزة (عربي21)

كشفت وثيقة سرية تضمنت تسريبات صادمة، عن مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحرب الإسرائيلية، المستمرة على قطاع غزة للشهر السادس على التوالي.

ونقل موقع “i24” الإسرائيلي عن شبكة الإذاعة الأمريكية “NPR”، أن الوثيقة الداخلية لوزارة الخارجية الأمريكية، تشير إلى مخاوف واشنطن من سلوك إسرائيل بحربها في غزة، مؤكدة أن تل أبيب ارتكبت خطأ استراتيجيا كبيرا.

وأوضحت الوثيقة التي كتبت في الأسبوع الماضي، أن هناك “أزمة مصداقية” بين تل أبيب وواشنطن، جراء العمليات العسكرية في قطاع غزة، محذرة من أن السمعة الإسرائيلية تتضرر عالميا.

هكذا ردت حماس على تهديدات نتنياهو بمهاجمة رفح واغتيال السنوار (عربي21)

ردت حركة حماس، على تهديدات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، التي توعد فيها بمهاجمة رفح، ومواصلة محاولة اغتيال رئيس الحركة بقطاع غزة يحيى السنوار.

وقالت الحركة في بيان؛ إن “نتنياهو يستخدم الخطاب الديني لتحقيق غاياته السياسية الإجرامية، عبر تصعيد حرب الإبادة التي يقودها ضد شعبنا في قطاع غزة”.

وأضافت أن “التهديد بملاحقة وقتل قيادات شعبنا، وتأكيد عزمه تنفيذ جريمته الكبرى في مدينة رفح، هي تحدٍ وقح لكل الدعوات والمواقف الدولية، التي تحذر من أي عملية عسكرية في المدينة المكتظة بالنازحين”.


تطورات المشهد السيناوي

“هيرست” يعرّي نظام السيسي.. وخبراء: “معبر رفح” الورقة الأخيرة (عربي21)

تتوالى الأزمات الكاشفة عن تراجع حجم الدور المصري عربيا وأفريقيا وحتى عالميا، منذ تعرض أكبر بلد عربي من حيث السكان لانقلاب عسكري أطاح بأول تجربة ديمقراطية منتصف العام 2013، وما تبعه من خضوع القاهرة المهين لقرارات وتوجيهات حكومات واشنطن، وبروكسل، وتل أبيب، وأبو ظبي، والرياض، وفق مراقبين.

مقال لرئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي” الكاتب البريطاني ديفيد هيرست، عن فقدان مصر أدوارها في محيطها شرقا حيث حرب غزة، وجنوبا حيث صراع السودان، وغربا حيث الأزمة في ليبيا، أثار الجدل حول تجريد السيسي للبد العربي الأفريقي من مكانته.

مقال هيرست، جاء في سياق حديثه عن خطط أمريكية إسرائيلية أوروبية كشف عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن مطلع مارس الجاري، تقضي بإنشاء الجيش الأمريكي ميناء على ساحل غزة لنقل المساعدات –بدلا من معبر رفح البري- إلى القطاع الذي يواجه حرب إبادة جماعية ترتكبها الآلة العسكرية الإسرائيلية بحق 2.3 مليون فلسطيني منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال هيرست، إنه “بإغلاق معبر رفح إلى الأبد -بعد بناء الرصيف- فستحرم مصر من ورقتها الاستراتيجية الأخيرة: غزة”.

وأضاف: “وبعد أن تخلى عن مكانته كزعيم للعالم العربي، وفقد كل نفوذه على جيرانه، السودان وليبيا، فإنه لم يتبق للسيسي سوى مهمة واحدة، وهي القيام بدور المتنمر الأوروبي الكبير ضد اللاجئين”.

ويبدو أن الكاتب البريطاني المهتم بملفات الشرق الأوسط، أراد هنا الإشارة إلى الدعم الكبير الذي قرره الاتحاد الأوروبي الأحد الماضي، لمصر بنحو 8 مليارات دولار، بهدف دعم نظام السيسي، في أزماته المالية، مقابل قيامه بدور الشرطي القائم على حراسة الشواطئ الجنوبية للبحر المتوسط ومنع تدفق اللاجئين والمهاجرين من مصر معبر الكثير من الأفارقة نحو دول جنوب أوروبا وخاصة اليونان وإيطاليا.

وأكد هيرست، أن “ذلك هو منطق قلعة أوروبا: ادعم دكتاتورا يثير الفوضى في بلده ويجبر آلاف المصريين على ركوب قوارب الهجرة، ثم كافئه من خلال تحويل الموجة البشرية من البؤس، التي أوجدها هو ابتداء، إلى جدول متدفق من الإيرادات التي هو في أمسّ الحاجة إليها”.


تطورات المشهد الأمني

رمضان جديد ولا زال مقعده شاغرا| الصحفي أحمد سبيع يقضي خامس رمضان خلف القضبان «عشان حضر جنازة».. وابنته تطالب بحريته (درب)

رمضان خامس أتى ولا زال مقعد الصحفي أحمد سبيع، على مائدة طعام أسرته في الشهر الكريم شاغرا، وسط مطالب بالإفراج عنه وإنهاء معاناته المستمرة منذ أكثر من 4 سنوات.

ومع حلول الشهر الكريم، نشرت إيمان محروس، زوجة الصحفي المحبوس أحمد سبيع، مقطع فيديو عبر “فيسبوك” لابنتهما الصغيرة “سيرين” أعربت خلاله عن آمالها بإطلاق سراح والدها.

وأتم سبيع، في 28 فبراير المنقضي، 4 سنوات في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه في نهاية فبراير 2020 وحبسه احتياطيا على ذمة القضية 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه في 28 فبراير 2020، أثناء مشاركته في تشييع جثمان المفكر الإسلامي الراحل محمد عمارة.

وطالب الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، مطلع مارس 2024، بالإفراج عن جميع الصحفيين المحبوسين، حيث قال عبر صفحته على “فيسبوك”: “يقترب شهر رمضان المعظم ولدينا زملاء غيبهم الحبس المطول عن موائد الإفطار مع عائلاتهم وذويهم، وتبقى مقاعدهم شاغرة لفترات طويلة امتد بعضها لسنوات تنتظر قرار رحيم بمراجعة أوضاعهم وإخلاء سبيلهم وتخفيف الصغوط عن قلوب أوجعها الفقد والبعاد وتعيد الفرحة لأسرهم”.

وأضاف: “نجدد مطالب نقابة الصحفيين بالإفراج عن كل الصحفيين المحبوسين وسجناء الرأي ومراجعة نصوص الحبس الاحتياطي وإصدار قانون منع العقوبات السالبة للحريات في جرائم النشر”.

نيابة أمن الدولة تنظر تجديد حبس الطالب عقبة حشاد..  ومحامي «المفوضية المصرية» يتقدم بطلب لإدخال طرف صناعي له (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الأحد، إن نيابة أمن الدولة العليا، نظرت أمر تجديد حبس الطالب عقبة علاء لبيب حشاد، وأشارت المفوضية المصرية إلى أن عقبة مثل أمام النيابة بدون الطرف الصناعي، لأنه مكسور ولا يمكن استخدامه، وخلال جلسة النظر في أمر تجديد حبسه ظل مستندا على الحائط.

وتقدم محامي المفوضية بطلب لإدخال الطرف الصناعي، وتم استلامه من قبل رئيس النيابة على عكس الجلسة الماضية.

واستمع رئيس النيابة لدفاع عقبة، الذي طلب تحويله لدكتور عظام وأعصاب، وتمكين الشركة بزيارته في السجن لتتمكن من أخذ مقاسات الطرف الصناعي أو خروج عقبة إليها.

يعاني الطالب عقبة حشاد من إعاقة مستديمة، حيث لديه رجل مبتوره منذ طفولته؛ وبسبب الإعاقة لا يستطيع التحرك بشكل طبيعي ويرتدي طرف صناعي. وهو بحاجة لتركيب طرف جديد لكن إدارة السجن تمنع خروجه أو إصلاحه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close