fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 27 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

«سندعم إسرائيل بمزيد من الأسلحة».. رسالة ردع جديدة من أمريكا للشرق الأوسط (المصري اليوم)

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «سندعم إسرائيل بمزيد من الأسلحة«.. رسالة ردع جديدة من أمريكا للشرق الأوسط».

وذكر التقرير، أن رسالة ردع جديدة تبعث بها الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط تتمثل في إرسال معدات عسكرية جديدة لتعزيز وجودها في المنطقة.

ووفقا لما جاء في التقرير، فإن هذه التعزيزات وفقا لخبراء تنم عن قلق أمريكي من احتمالات التصعيد بعدما حدث مؤخرا من استهداف لمواقع أمريكية في عدد من دول المنطقة.

السيسي يبحث هاتفيًا مع رئيسة وزراء الدنمارك التطورات في غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من “مِتَه فريدريكسن” رئيسة وزراء الدنمارك، تناول التباحث بشأن التطورات العسكرية الجارية في قطاع غزة، حيث أكد الجانبان الخطورة البالغة للموقف وضرورة تجنب توسع دائرة الصراع لما لذلك من تداعيات إقليمية تهدد الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى أولوية تحسين الأوضاع الإنسانية بالقطاع.

قائد الحرس الثوري الإيراني: إذا أقدم الصهاينة على هجوم بري في غزة فسيُدفنون فيها (شاهد) (الجزيرة)

قال قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، إن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تلقت هزيمة نكراء في معركة طوفان الأقصى، مؤكدا أن واشنطن تشعل نار الحرب في المنطقة وأن سياستها تهدف للحفاظ على الكيان الصهيوني.

وأضاف سلامي خلال كلمةٍ له اليوم الخميس، في مؤتمر (الوحدة والأمن في إيران) “يجب أن تعلم إسرائيل أن استمرار مجازرها سيغير المعادلات وستحترق بالنار التي أشعلتها، وأقول للأمريكان أوقفوا نار الحرب قبل أن تحرقكم”.

وتابع “واشنطن ترسل أمريكيين إلى تل أبيب لدعم الكيان الصهيوني الذي يعاني من الانهيار. لكن إذا أقدم الصهاينة على هجوم بري في غزة فسيُدفنون فيها”.

وأشار سلامي إلى أن “الإسرائيليين يقصفون غزة من الجو، لأنهم إذا دخلوا حربا برية ستلحق بهم هزيمة كبيرة”.

روسيا تجري محادثات مع حماس بشأن مصير الرهائن (الشروق)

أعلنت القيادة الروسية أنها أجرت محادثات في قطر مع ممثلي حركة حماس الفلسطينية بشأن مصير الرهائن الذين تحتجزهم الحركة، ونقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف القول، اليوم الخميس، “بالطبع اجتمعنا مع القيادة السياسية”، ولم يعلن بوجدانوف نتائج المحادثات.

وذكرت تقارير أن حماس تحتجز أكثر من 220 رهينة إسرائيلية في قطاع غزة، اثنان منهم على الأقل يحملان الجنسية الروسية، وفقا لموسكو.

مصر و8 دول عربية تؤكد في بيان مشترك رفض التهجير القسري للفلسطينيين وتوجه مطلبا لمجلس الأمن (الشروق)

أصدر وزراء خارجية كل من: المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة الكويت، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، بياناً اليوم.

وتضمن البيان العناصر التالية:

– إدانة ورفض استهداف المدنيين، وكل أعمال العنف والإرهاب ضدهم، وجميع الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي، بما فيه القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان من قبل أي طرف، بما في ذلك استهداف البنية التحتية والمنشآت المدنية.

– إدانة التهجير القسري الفردي أو الجماعي، وكذلك سياسة العقاب الجماعي.

– تأكيد الرفض في هذا السياق لأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني وشعوب دول المنطقة، أو تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه بأي صورة من الصور، باعتباره انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني وبمثابة جريمة حرب.

– التأكيد على ضرورة الالتزام بالعمل على ضمان الاحترام الكامل لاتفاقيات جنيف لعام ١٩٤٩، بما في ذلك ما يتعلق بمسئوليات قوة الاحتلال، وأيضا على أهمية الإفراج الفوري عن الرهائن والمحتجزين المدنيين، وضمان توفير معاملة آمنة وكريمة وإنسانية لهم اتساقاً مع القانون الدولي، مع التأكيد على دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذا الصدد.

– التشديد على أن حق الدفاع عن النفس الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة لا يبرر الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، أو الإغفال المتعمد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما فيها حق تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال المستمر من عشرات السنين.

– مطالبة مجلس الأمن بإلزام الأطراف بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار.

– التأكيد على أن التقاعس في توصيف الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني يعد بمثابة منح الضوء الأخضر لاستمرار هذه الممارسات، وتورط في ارتكابها.

– المطالبة بالعمل على ضمان وتسهيل النفاذ السريع والأمن والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عوائق وفقا للمبادئ الإنسانية ذات الصلة، وعلى تعبئة موارد إضافية بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات والوكالات التابعة لها وخاصة الأونروا.

– الإعراب عن بالغ القلق إزاء احتمال توسع المواجهات الحالية ورقعة الصراع لتمتد إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، ودعوة جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مع التشديد على أن توسع هذا الصراع سيكون له عواقب وخيمة على شعوب المنطقة وعلى السلم والأمن الدوليين.

– الإعراب كذلك عن بالغ القلق إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية، ومطالبة المجتمع الدولي بدعم وتعزيز السلطة الوطنية الفلسطينية، وتقديم الدعم المالي للشعب الفلسطيني، بما في ذلك من خلال المؤسسات الفلسطينية، باعتباره أمراً بالغ الأهمية.

– التأكيد على أن غياب الحل السياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أدى إلى تكرار أعمال العنف والمعاناة للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وشعوب المنطقة، وتأكيد أهمية قيام المجتمع الدولي، لاسيما مجلس الأمن بتحمل مسئولياته من أجل السعي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وبذل جهود سريعة وحقيقية وجماعية لحل الصراع وإنفاذ حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وبما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة ومتواصلة الأراضي وقابلة للحياة على خطوط ما قبل الرابع من يونيو لعام ١٩٦٧ ، وعاصمتها القدس الشرقية.

فاينانشال تايمز: على إسرائيل أن تعلم أن تدمير حماس أمر بعيد المنال (الرابط)

قالت صحيفة  فاينانشال تايمز البريطانية إنه يجب أن تعلم إسرائيل أن تدمير حماس هو أمر بعيد المنال. جاء ذلك في مقال نشرته الصحيفة البريطانية لجون سويرز، مدير المخابرات البريطانية السابق وسفير المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، الذي يقول: حرب المدن ليست بالأمر الهين. لقد شهدنا في حلب وماريوبول مدناً بأكملها تُسوَّى بالأرض بهدف إلحاق اهزيمة بالقوى المتحصنة بها. وقد استغرقت استعادة الموصل من تنظيم داعش –وهي المحاولة الأخيرة الوحيدة لتنفيذ مثل هذه الحملة ضمن قواعد الحرب– تسعة أشهر من القوات التي تقودها الولايات المتحدة وكلفتها آلاف القتلى من المدنيين. ولا تملك إسرائيل هذا الوقت: فجيشها يعرف أنه سيواجه مطالبات كثيفة لوقف إطلاق النار. كما تواجه إسرائيل أيضاً تهديدات خطيرة من إيران ووكلائها، وخاصة حزب الله في لبنان. وقد تتوسع الأزمة الحالية لتشمل المنطقة برمتها، وعلى الرغم من أن كلاً من طهران وحزب الله تحدثا بلهجة صارمة بينما تصرفا بحذر حتى الآن. وتصاعدت وتيرة تبادل إطلاق الصواريخ عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية بشكل خطير، لكن لا يرغب أي من الطرفين في فتح جبهة جديدة. ويختتم الرئيس السابق للمخابرات البريطانية قائلاً إنه مع تصاعد العمل العسكري، وتفاقم الأزمة الإنسانية الفظيعة في غزة، ومواجهة أخطار محتملة من جانب جماعات أخرى، يجب أن توضع الأهداف طويلة الأجل في الاعتبار، والمتمثلة في تحقيق الاستقرار في غزة، وإيجاد طريق إلى حل دائم.

أكسيوس: أميركا تطلب من قطر تخفيف حدة الخطاب حول حرب غزة (رصد)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه طلب من رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني “تخفيف حدة خطاب” شبكة الجزيرة الإعلامية بشأن الحرب في قطاع غزة، بحسب إعلام محلي، وأبلغ بلينكن قادة المجتمع اليهودي الأمريكي، بأنه طلب من رئيس الوزراء القطري قبل أقل من أسبوعين تخفيف حدة خطاب “الجزيرة” بشأن الحرب في غزة، بحسب ما نقل موقع “أكيوس” الأمريكي عن 3 أشخاص حضروا الاجتماع، وقال بلينكن، إنه “كان في الدوحة بتاريخ 13 أكتوبر الجاري، وطلب من الحكومة القطرية تغيير موقفها العلني من حماس”.

وقال مصدر إن بلينكن طلب من القطريين “خفض حجم تغطية الجزيرة لأنها مليئة بالتحريض ضد إسرائيل”.

وأضاف: “يبدو أن بلينكن كان يتحدث عن شبكة الجزيرة بنسختها العربية وليس الإنجليزية”.

ووفق قناة الجزيرة (مقرها الدوحة)، فإن زوجة وابن وابنة مراسلها بقطاع غزة وائل الدحدوح، قتلوا في ضربة جوية إسرائيلية، الأربعاء بعد فترة قصيرة من تقرير “أكسيوس”.

جانبكلي: ملخص لأحداث الليلة الساخنة أمس حول العالم (الرابط)

نشر حساب الصحفي والمحلل السياسي التركي محمد جانبكلي على موقع إكس، تويتر سابقاً، ملخصاً للأحداث الساخنة التي وقعت الليلة الماضية حول العالم، معلقاً، “كأننا في مشهد ما قبل الحرب العالميه الثانية”، والتي شملت:

_هجوم مسلح داخل قاعدة ماكغواير ديكس بالولايات المتحدة

_هجوم مسلح تعرضت له قوات إسرائيلية في قاعدة دهلك بإريتريا.

_إنفجارات داخل قاعدة حقل كونيكو للغاز الأمريكية بسوريا.

_صواريخ أطلقتها القسام تخطت نظام القبه وسقطت في قلب العاصمه تل أبيب.

_مقاتلة صينية كادت تصطدم بقاذفة القنابل الأمريكية B-52 فوق بحر الصين الجنوبي.

_اشتباكات عنيفة بين كتائب القسام وفرقه من الجيش الإسرائيلي

حاول التسلل إلى غزة عن طريق البر والحديث في مواقع التواصل يدور عن تمكن حماس من أسر بعض افراد الفرقه الإسرائيلية.

_قصف صاروخي لمنطقة طابا المصريه على الحدود الإسرائيلية.

_ بايدن يهدد ايران،والصين وروسيا نقف مع ايران ضد التهديدات

_ اشتباكات بين الجيش الهندي والباكستانس بمنطقة كشمير

_ ايران تجري مناورات ضخمة.

_الولايات المتحده تشن غارات جوية على منشأتين تابعتين للحرس الثوري الايراني بسوريا.

_ الناتو أجرى مناورات تحميل قنابل نوويه على مقاتلاته والسير بها نحو الهدف وتم التحليق بإتجاه روسيا”.


تطورات السياسة الداخلية

عمرو موسى: الموقف الرافض للتهجير القسري يحظى بتأييد كاسح في مصر (الشروق)

قال السفير عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن قمة القاهرة للسلام، والتي انعقدت مطلع الأسبوع الجاري، بداية موفقة للتشجيع على الوصول إلى اتفاق سلام، وإنهاء كل مظاهر الحرب والصدام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «الحرة»، أن الموقف المصري الرافض للتهجير القسري لأهل قطاع غزة «سليم ويحظى بتأييد كاسح في مصر»، لافتًا إلى أن موقف الأردن بشأن القضية «واضح وقاطع».

ولفت إلى «وجود تأييد كاسح لموقف الدولتين العربيتين الجارتين لفلسطين وإسرائيل»، مضيفًا: «الرفض ليس لوجود مصالح مصرية وأردنية، ولكن من الواضح أنها سياسة إسرائيلية تريد تفريغ الأراضي المحتلة من سكانها».

عمرو موسى: الاجتياح البري لغزة سيوسع نطاق الصراع.. ونتنياهو واهم (الشروق)

قال السفير عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن هناك جهودًا كبيرة تبذل لمنع الاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة، وأضاف خلال مداخلة، أن «بعض المسئولين الأمريكيين نصحوا بعدم الإقدام على الاجتياح البري، فضلًا عن أن بعض المحللين العسكريين الإسرائيليين حذروا من أن العملية لن تكون مجانية أو سهلة».

وأكمل: «أعتقد أن نتنياهو واهم، لا يمكن أن يتوحد العالم على استمرار الاحتلال أو العقاب الجماعي للمدنيين، يجب أن يعيد النظر في كلامه وإلام يستند عند الإدلاء بهذه التصريحات».

عمرو موسى: نحن على شفا مرحلة صدام.. ولابد من مواجهة ازدواجية المعايير الغربية (اليوم السابع)

قال عمرو موسى وزير الخارجية المصرى الأسبق والأمين العام للجامعة العربية الأسبق فى مقال نشرته صحيفة الشرق الأوسط، إن المؤتمر الدولى الذى دعت إليه مصر، وانعقد يوم 21 أكتوبرالحالى، قدم خدمة مهمة بتوضيح أو تأكيد خطوط التماس بين سياسات وثقافات بدت متصادمة وذات مصالح متضاربة، بل ومنطلقات أخلاقية غير متوافقة.

وأكد موسى، أنه على المستوى العالمى، والجهود تجرى الآن لتجديد النظام الدولي، بدا واضحاً أن المجتمع الغربى غير مستعد لتطوير مفاهيمه، التى كانت أحد الأسباب الرئيسية لضياع مصداقية النظام متعدد الأطراف، خصوصاً فيما يتعلق بحفظ السلم والأمن الدوليين، وأشار موسى إلى أنه يقصد بذلك سياسة ازدواج المعايير، فما يدافع عنه فى الحالة الأوكرانية، يدافع عن عكسه فى الحالة الإسرائيلية – الفلسطينية.

عمرو موسى: علينا حل القضية الفلسطينية وبالذات احتلال إسرائيل للأراضي (الشروق)

شدد السفير عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، على أهمية تعاون جميع الأطراف لحل القضية الفلسطينية، وبالذات مشكلة احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

خالد مشعل في حوار خاص مع مصطفى بكري (الأسبوع)

كشف خالد مشعل المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية «حماس» بالخارج في مقابلة خاصة مع الإعلامي مصطفى بكري، كيف تستعد المقاومة الإسلامية للرد على الاجتياح البري وخطة التهجير.

وتحدث خالد مشعل مع مصطفى بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد مساء اليوم، عن الظروف التي دعت حماس للقيام بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، قائلا، إنه خلال عام كامل حاولت إسرائيل تهويد المسجد الأقصى يوما تلو يوم، وتقوم بالطقوس التلمودية هناك، وبقيت القرابين الحيوانية، بالإضافة إلى خطط التقسيم الزماني للمسجد الأقصى، وبن غفير مسئول الأمن القومي الإسرائيلي، يعيد نشر قواته في الضفة الغربية لتصعيد العدوان وتهجير أهل الضفة إلى الأردن، كما أن غزة تعيش منذ 16 عاما تحت الحصار، ولنا 6 آلاف أسير فلسطيني لدى إسرائيل، لذا كل هذه العوامل أدت إلى طوفان الأقصى.

وقال خالد مشعل: أطمئن أمتنا أن غزة التي صمدت في الحروب مع قوة عاتية في المنطقة ستظل دومًا صامدة، ونحن صامدون، ونقول توكلنا على الله، ونحن نتواصل مع الإخوة في الداخل، وأيديهم في الزناد، وهم يتألمون لما يحدث لظهيرهم الشعبي، ولو حدث الاجتياح البري سنرى ولن نتكلم، والعدو يعرف تبعات الهجوم البري. وفرقة غزة التي كان مقدرًا لها القيام بالعدوان، حالها مضطرب، والمتطوعون ليس لديهم خبرة ومرتبكون، والجندي الإسرائيلي جبان.


تطورات المشهد الاقتصادي

المركزي يطرح أذون خزانة بـ46.5 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الخميس 26 أكتوبر 2023، أذون خزانة بقيمة 46.5 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة وسندات لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون خزانة كأدوات استدانة بسعر فائدة مجزي للمستثمرين، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها، وتراوح سعر الفائدة، على أذون خزانة التي طرحها البنك المركزي المصري، يوم الأحد الماضي، بين 24% و 26.40%، بينما بلغ المتوسط المرجح لـسعر الفائدة 25.38% و 26.37%.

المركزي: مصر سددت 17.7 مليار دولار فوائد وأقساط ديون خارجية خلال 9 أشهر (الشروق)

كشف النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي المصري عن سداد الدولة فوائد وأقساط بقيمة 17.77 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2022 وحتى مارس 2023 (9 أشهر)، أضافت النشرة أن أعباء خدمة الدين انقسمت إلى 4.784 مليار دولار خلال الربع الأول، و7.154 مليار دولار خلال الربع الثاني، و5.835 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2022/2023.

وأشارت النشرة الإحصائية للبنك المركزي إلى أنقسام خدمة أعباء الدين إلى أقساط مسددة بقيمة 3.229 مليار دولار خلال الربع الأول، و5.843 مليار دولار خلال الربع الثاني، و3.734 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2022/2023.

وفيما يخص الفوائد المدفوعة سجلت 1.555 مليار دولار خلال الربع الأول، و1.311 مليار دولار خلال الربع الثاني، و2.101 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2022/2023.

وأوضحت النشرة أن نسبة رصید الدین الخارجي إلى الناتـج المحلي الإجمالي بلغت نحو 38.5% بنھایة مارس 2023.

حرب غزة تهدد الاقتصادات الهشة بالفعل في مصر ولبنان والأردن (الرابط)

  قال وكالة أسوشيتد برس إنه مع انتشار الأزمات الاقتصادية في البلدان المتاخمة لدولة الاحتلال، تزيد احتمالات حدوث سلسلة من العواقب المترتبة على الحرب في غزة، مما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع المالي والاستقرار السياسي في مصر والأردن ولبنان ويخلق مشاكل أبعد من ذلك بكثير. حيث تواجه كل دولة من الدول الثلاث ضغوطاً اقتصادية مختلفة، والتي دفعت صندوق النقد الدولي إلى التحذير في تقريره الصادر في سبتمبر من أنها قد تفقد “استقرارها الاجتماعي والسياسي”.  وجاء هذا التحذير قبل فترة وجيزة من الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات في غلاف غزة في السابع من أكتوبر، مما أدى إلى اندلاع حرب يمكن أن تؤدي بسهولة إلى فوضى اقتصادية من المرجح أن يحتاج الرئيس جو بايدن والاتحاد الأوروبي إلى معالجتها. والآن بدأ زعماء العالم ومحللو السياسات يدركون التداعيات المحتملة للحرب. فبالنسبة لإدارة بايدن الملتزمة بمنع اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس، فإن الحرب يمكن أن تؤدي إلى تضخيم الضغوط الاقتصادية وربما يتسبب ذلك في انهيار حكومات. وإذا استمرت الفوضى الاقتصادية دون رادع، فقد تنتشر عبر منطقة الشرق الأوسط الحيوية لإمدادات النفط العالمية، مع أصداء في جميع أنحاء العالم.

رسميًا.. رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص لـ3500 جنيه اعتبارًا من يناير 2024 (المصري اليوم)

أقر  المجلس القومي للأجور، برئاسة د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، زيادة الحد الأدني للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 3500 جنيه، وذلك دون استثناءات، وكذلك علاوة دورية سنوية للعاملين بالقطاع الخاص، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، بحد أدنى 200 جنيه، حيث إن العلاوة الدورية السنوية لعام 2023 كانت بحد أدنى مائة جنيه، حيث تطبق هذه القرارات الجديدة اعتبارًا من يناير 2024.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أحمد موسى: يا شعب مصر العظيم، اسمعوا ما يريدونه من مصر (الرابط)

نشر مقدم البرامج وثيق الصلة بالأجهزة الأمنية المصرية أحمد موسى مقطع فيديو لشخص يرتدي القبعة اليهودية (اليارمولكي) وهو يتحدث بالفرنسية عن أفكار خبيثة لتهجير أهل غزة، ليس إلى سيناء حتى لا تكون لذلك عواقب أمنية وخيمة على إسرائيل ومصر، كما يقول المتحدث، ولكن توطينهم في مصر نفسها، في منطقة غرب قنال السويس، ودمجهم بشكل كامل في المجتمع المصري، مقابل مزايا اقتصادية تحصل عليها مصر، والتي يقول إنها يجب أن تُدفع لقبولها كأمر واقع يتم فرضه عليها. وعلّق أحمد موسى، قائلاً: ” يا شعب مصر العظيم، اسمعوا ماذا يريدوا من مصر.. لكن لا يعلموا أن الرد سيكون لهيباً ودماراً.. لا أحد يلعب مع مصر أبداً.”

إبراهيم عيسى: لن نسمح بتوطين فلسطيني واحد في سيناء.. دونها الدم (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن الموقف المصري الرسمي والشعبي إزاء رفض مخطط «الترانسفير» الإسرائيلي الرامي إلى إقامة دولة فلسطينية على أراضي سيناء؛ «واحد وواضح» أمام كل حكومات وشعوب العالم.

وأشار، إلى رفض السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة حماس والشعب الفلسطيني؛ مخطط التهجير والخروج من غزة، لافتا إلى تصريح السيسي في وقت سابق أن «سيناء خط أحمر».

محمد الباز يعلق على الصاروخ الذي سقط في طابا (الرابط)

علّق مقدم البرامج المقرب من النظام المصري محمد الباز على الصاروخ الذي سقط على مدينة طابا في مصر وأدى إلى وقوع إصابات، بأنه بمجرد تحديد جهة إطلاق صاروخ طابا فإن كل الخيارات متاحة للتعامل معها، وذلك نقلاً عن القاهرة الإخبارية والتي نقلت بدورها عن “مصدر سيادي”. حيث كتب الباز: “مصدر سيادي للقاهرة الاخبارية : بمجرد تحديد جهة إطلاق صاروخ طابا فإن كل الخيارات متاحة للتعامل معها.”

أخرى

مجلس الوزراء: بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتبارا من منتصف الليلة (درب)

صرح المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه سيتم اعتبارا من منتصف الليلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي، وذلك عن طريق تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، وذلك وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023، تجدر الإشارة إلى أن السيسي، كان قد أصدر القانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير التوقيت الصيفي، وينص على أنه “اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة”.


تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: سقوط طائرة بدون طيار مجهولة الهوية بجانب مستشفى طابا (بوابة الأخبار)

أعلن العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة عن سقوط إحدى الطائرات الموجهة بدون طيار مجهولة الهوية صباح اليوم الجمعة بجوار أحد المباني بجانب مستشفى طابا .

وأعلن العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أن الحادث أسفر الحادث عن إصابات طفيفة لـ 6 أفراد وتم خروجهم من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة.

وأشار العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أن الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية .

سقوط مقذوف في مدينة نويبع علي البحر الأحمر (بوابة الأخبار)

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، أن مصدران أمنيان مصريان لرويترز: سقوط مقذوف في مدينة نويبع علي البحر الأحمر ولا تزال السلطات تجمع المزيد من المعلومات.

صاروخ يضرب طابا وإسرائيل تتحدث عن حادث أمني خارج حدودها (الجزيرة)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن قناة القاهرة الإخبارية المصرية أن صاروخا أصاب منشأة طبية في مدينة طابا على البحر الأحمر بالقرب من الحدود الإسرائيلية في وقت مبكر من اليوم الجمعة مما أدى إلى إصابة ستة أشخاص.

كما نقلت رويترز عن شاهد عيان في طابا التي تبعد نحو 220 كيلومترا عن غزة إنه سمع دوي انفجار ورأى دخانا كثيفا وغبارا يتصاعدان.

وبثت قناة “القاهرة” الإخبارية المصرية صورا لانفجار في طابا قرب الحدود مع إسرائيل، بينما قالت وسائل إعلام مصرية إن صاروخا سقط في طابا أدى لإصابة 5 أشخاص وإلحاق أضرار بمبنى الإسعاف وبالسكن المخصص للعاملين بمستشفى المدينة، ونقلت عن “مصادر مطلعة” أن سقوط الصاروخ جاء “في إطار التصعيد الجاري في غزة”.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إنه على علم بوقوع حادث أمني بالقرب من الحدود على البحر الأحمر مع مصر، وذلك عقب التقارير عن انفجار في مدينة طابا.

وتابع “نحن على علم بوقوع حادث أمني لكنه وقع خارج حدودنا”.

مصدر رسمي مصري: الادعاءات الغربية بنشر قوات بريطانية بين مصر وقطاع غزة كاذبة ولا أساس لها من الصحة (الشروق)

نفى مصدر رسمي مصري، في تصريح خاص لقناة “القاهرة الإخبارية”، ما وصفه بأنه “ادعاءات غربية” بشأن نشر قوات بريطانية بين مصر وقطاع غزة.

وقال المصدر: “الادعاءات الغربية بنشر قوات بريطانية بين مصر وقطاع غزة كاذبة ولا أساس لها من الصحة”.

وسائل إعلام إسرائيلية تزعم: الصاروخ أطلق باتجاه إيلات لكنه سقط بالخطأ على طابا (اليوم السابع)

كشف ايتسيك زورتس مراسل التلفزيون الإسرائيلي في جنوب إسرائيل تفاصيل جديدة بشأن الصاروخ الذي سقط على مبنى إسعاف مدينة طابا وأدى إلى إصابة مواطنين مصريين وإحداث تلفيات في المبنى.

وزعم المراسل التلفزيوني الإسرائيلي أن تحقيقات تجري بشأن إذا ما كان الصاروخ أطُلق باتجاه إيلات، لكنه سقط بالخطأ على طابا المصرية.

وفي السياق ذاته، كشف مصدر سيادي مصري أنه بمجرد تحديد جهة إطلاق الصاروخ فإن كل الخيارات متاحة للتعامل معها.

وأوضح المصدر، أن مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في التوقيت المناسب.

الجيش الإسرائيلي يُعلن تنفيذه توغلاً بريًا في قطاع غزة ليلاً بدبابات ميركافا (فيديو) (الدفاع العربي)

قال الجيش الإسرائيلي إن قواته البرية نفذت “غارة مستهدفة” خلال الليل في قطاع غزة المحاصر ثم انسحبت كجزء من التحضير للتوغل البري في المنطقة الصغيرة.

وفي منشور X يوم الخميس، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته استخدمت الدبابات في غارتها الليلية على شمال غزة “كجزء من الاستعدادات للمراحل القادمة من القتال”.

وزعم أن قواته ضربوا عددًا كبيرًا من المقاتلين الفلسطينيين والبنية التحتية ومواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات، ثم غادروا المنطقة في نهاية غارتهم.

ولم يذكر وقوع إصابات في صفوف القوات الإسرائيلية.


تطورات المشهد السيناوي

مطار العريش يستقبل طائرة مساعدات كويتية موجهة إلى غزة (الوطن)

أفادت قناة إكسترا نيوز، في نبأ عاجل، بأن مطار العريش يستقبل طائرة مساعدات كويتية، تمهيدا إلى دخولها قطاع غزة.

وول ستريت جورنال: إقامة مستشفى ميداني برفح المصرية تحسبا لإخراج مصابين.. وأفكار حول “لاجئين” (عربي21)

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال، عن مسؤولين مصريين كبار قولهم، إن مصر تقيم مستشفيات ميدانية بالقرب من حدودها مع قطاع غزة، استعدادا لتدفق محتمل للجرحى الفلسطينيين، في الوقت الذي تواجه فيه ضغوطا لاستقبال لاجئين.

وقالت الصحيفة إنه يجري حاليا إنشاء 3 مستشفيات ميدانية وخيام فرز في شمال سيناء، بالقرب من معبر رفح، وتتردد مصر حتى الآن في السماح بدخول أعداد كبيرة من اللاجئين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “استعدادا لتدفق الناس من غزة، يقول مسؤولون كبار إن مصر أقامت طوقا أمنيا إضافيا للمنطقة العازلة القائمة على الحدود، وقد تم إغلاق العريش الساحلية، التي تبعد نحو ساعة بالسيارة عن غرب رفح، والتي أصبحت نقطة تجمع للإمدادات الإنسانية.

وقالت الصحيفة، إن المسؤولين المصريين ناقشوا وضع حد أقصى لعدد الفلسطينيين الذين ستسمح لهم مصر بالدخول إلى 100 ألف، حتى تتمكن من إدارتهم في المناطق المحصورة.

وأشار المسؤولون إلى أن الاستعدادات تجري لنصب خيام في رفح ومدينة الشيخ زويد.

وكان أستاذ العلوم السياسية، عمرو حمزاوي، حذر من أن الطلب الذي تقدم به مكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مجلس النواب، بشأن الحصول على مساعدة بقيمة 106 مليارات دولار لدعم الحلفاء في أوكرانيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، يتضمن بندا يتعلق بتهجير الفلسطينيين في غزة إلى سيناء.

وطلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من الكونغرس، في الـ20 من الشهر الحالي، الحصول على تمويل يقدر بنحو 106 مليارات دولار لتمويل خطط الإدارة الأمريكية في دعم الاحتلال الإسرائيلي وحرب أوكرانيا وأمن الحدود.

قافلة مساعدات خامسة تدخل إلى قطاع غزة عبر معبر رفح (درب)

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” بدخول قافلة مساعدات خامسة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

وقال مراسل “القاهرة الإخبارية” من أمام معبر رفح، ظهر يوم الخميس، إن قافلة المساعدات الخامسة تفرغ حمولاتها في الجانب الفلسطيني لمعبر رفح، ويُجرى تحميل المساعدات على سيارات فلسطينية لتتوجه بعد ذلك إلى العمق الفلسطيني.

وأضاف أنه جاري التجهيز لقافلة المساعدات السادسة للدخول إلى الجانب الفلسطيني خلال ساعات.

ووفق مراسل “القاهرة الإخبارية” فإن المساعدات تشمل فقط مساعدات طبية وغذائية.

نفي مصري لإقامة مستشفيات ميدانية في سيناء والتفاوض على ودائع مالية خليجية (عربي21)

نفى مسؤول مصري، أمس الخميس، التقارير عن إقامة مصر مستشفيات ميدانية قرب الحدود مع غزة، استعدادا لنقل الجرحى الفلسطينيين من القطاع، وفق ما نقلته مواقع مصرية.

كما نفى المسؤول، ما تردد عن قرب تلقي مصر ودائع خليجية بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقلت عن مسؤولين مصريين، أن القاهرة أقامت مستشفيات ميدانية بالقرب من حدودها مع قطاع  غزة، استعدادا لتدفق محتمل للجرحى الفلسطينيين، كما أقامت طوقا أمنيا إضافيا للمنطقة العازلة القائمة على الحدود.


تطورات المشهد الأمني

هنية يهاتف مدير المخابرات المصرية.. ووفد من حماس يزور روسيا (عربي21)

قالت حركة “حماس”؛ إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، أجرى اتصالا مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، الخميس، تناولا خلاله آخر التطورات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت “حماس” في بيان؛ إن “عباس كامل استعرض الجهود التي تبذلها مصر لضمان وقف إطلاق النار في غزة وإدخال الاحتياجات العاجلة للشعب الفلسطيني”، فيما عبّر هنية عن “تقديره لموقف مصر رئاسة وحكومة وشعبا”.

وفي سياق متصل، زار وفد من حركة “حماس” العاصمة الروسية موسكو، إذ التقى الوفد الذي يقوده رئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة موسى أبو مرزوق، بالمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية السيد ميخائيل بوغدانوف، في مقر وزارة الخارجية الروسية بموسكو.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close