fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 27 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أمير قطر يستقبل هنية في الدوحة لأول مرة خلال الحرب (عربي21)

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في لقاء جمعهما للمرة الأولى منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

وقال الديوان الأميري في بيان، إن الشيخ تميم “استقبل هنية واستعرض معه آخر التطورات في قطاع غزة، والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومناقشة جهود دولة قطر الهادفة للتوصل إلى اتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة”.

وجرى اللقاء في مكتب أمير قطر بقصر لوسيل.

وجاء اللقاء في ظل استضافة الدوحة جولة جديدة من المباحثات الهادفة إلى وقف العدوان على قطاع غزة، بحضور وفد إسرائيلي وأمريكي.

وزير الخارجية يجدد رفض مصر القاطع لأي محاولة للتهجير القسري للفلسطينيين (بوابة الأخبار)

جدد سامح شكري وزير الخارجية رفض مصر القاطع لأي محاولات للتهجير القسري للشعب الفلسطيني من أراضيه، وضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسئولياته في حماية الشعب الفلسطيني ودعم حقه غير القابل للتصرف في إقامة الدولة الفلسطينية، على أراضيه المحتلة عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، في إطار حل الدولتين.

جاء ذلك خلال بيان مصر الذي ألقاه وزير الخارجية اليوم الإثنين، أمام الشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح المنعقد فى جنيف.

شكري يبحث مع جوتيريش جهود الإنفاذ المستدام للمساعدات إلى غزة (الشروق)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، ووزراء المجموعة العربية الإسلامية، اليوم الاثنين، مع سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في جنيف.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن «اللقاء استهدف بحث التحركات والجهود الرامية لوقف الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، وتحقيق الإنفاذ الكامل والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع».

سامح شكري يلتقي مع نظيره الأردني على هامش زيارتهما إلى جنيف (الشروق)

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، فى جنيف مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية السيد أيمن الصفدي. جاء ذلك فى تصريح على لسان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

وكشف المتحدث الرسمي، أن الجانبين استعرضا مجمل التطورات الجارية المتعلقة بالحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، حيث تم التحذير من عواقب أية عملية عسكرية برية في مدينة رفح الفلسطينية، لما لذلك من تداعيات شديدة السلبية، وما سينتج عنها من تضاعف الكارثة الإنسانية التي يُعاني منها المدنيون بالقطاع.

رويترز: قيود أمريكية على “ساندفاين” الكندية لتصديرها تكنولوجيا رقابة لمصر (الرابط)

أدرجت الولايات المتحدة يوم الاثنين، 26 فبراير، شركة ساندفاين الكندية المتخصصة في أدوات السيطرة على الإنترنت على قائمة القيود التجارية بسبب مساعدة الحكومة المصرية على استهداف نشطاء حقوق الإنسان والسياسيين. حيث تمت إضافة شركة ساندفاين، وهي شركة معدات شبكات، إلى “قائمة الكيانات”، وهي قائمة قيود تجارية ينشرها مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية، بسبب تزويد الحكومة المصرية بتكنولوجيا “يتم استخدامها في المراقبة الجماعية للويب والرقابة لمنع تداول الأخبار وكذلك استهداف الجهات السياسية الفاعلة ونشطاء حقوق الإنسان”، وفقا لما نشر في السجل الفيدرالي، الجريدة الرسمية للحكومة الأمريكية. وتقدم شركة ساندفاين، المتهمة بالمساعدة في تسهيل مراقبة المعارضة المصرية، ما يعرف باسم “تقنية فحص الحزم العميقة” التي تقوم بفحص وإدارة حركة مرور الشبكة. وبعد إضافة ساندفاين إلى قائمة الكيانات، تُمنع الشركات الأمريكية فعلياً من شحن البضائع والتكنولوجيا إلى الشركة الكندية. وقال المسؤول التجاري ماثيو أكسلرود في بيان بعد ذلك: “سنواصل تفعيل جميع سلطاتنا التنفيذية والتنظيمية لمنع التكنولوجيا الأمريكية من تمكين الأنشطة المزعزعة للاستقرار، من المراقبة الجماعية واستهداف نشطاء حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين إلى برامج الأسلحة النووية”. وبالإضافة إلى واترلو، أونتاريو، في كندا، فقد تم إدراج مواقع ساندفاين في الهند واليابان وماليزيا والسويد والإمارات في قائمة مراقبة الصادرات.

أحرق نفسه لأجل غزة.. حادثة العسكري الأمريكي تجتاح مواقع التواصل (الأناضول)

أصبح مشهد العسكري الأمريكي الذي أضرم النار في نفسه أمام مقر سفارة تل أبيب لدى واشنطن “للتنديد بالإبادة الجماعية” التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، موضوعا ساخنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورغم ذلك، فضلت الصحافة الأمريكية في عناوين أخبارها المتعلقة بالعسكري في القوات الجوية آرون بوشنل (25 عاما)، عدم ذكر السبب الذي دفعه لإحراق نفسه.

والاثنين، توجه بوشنل نحو السفارة الإسرائيلية في واشنطن، ولدى وصوله سكب بنزينا على رأسه وأضرم النار في نفسه وهو يصرخ “الحرية لفلسطين” مرارا وتكرارا حتى توقف عن التنفس، لتعلن شرطة واشنطن لاحقا مفارقته الحياة.

وقبيل إضرامه النار بنفسه، قال بوشنل أمام السفارة: “سأنظم احتجاجا عنيفا للغاية الآن، لكن احتجاجي ليس كبيرا بالمقارنة مع ما يعيشه الفلسطينيون على أيدي محتليهم”.

وأظهرت المشاهد أحد أفراد شرطة السفارة وهو يقول لبوشنل “هل يمكنني مساعدتك؟” و”استلق على الأرض”، فيما يقول الشرطي الآخر “نحتاج إلى مطفأة حريق وليس مسدسا”، ومع انتشار مشاهد بوشنل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صدرت تصريحات من شخصيات عديدة عبر مختلف المنصات بشأن الحادثة.

ونشر رئيس مجلس إدارة منظمة “الرؤية الوطنية” (PVA) وممثلها في الأمم المتحدة، محمد صفا، صورة بوشنل بين ألسنة اللهب، وقال: “هذه الصورة يجب أن تأخذ مكانها في الصفحة الأولى من جميع صحف العالم”.

بدورها، لفتت الكاتبة والباحثة في المجلس الوطني الإيراني الأمريكي، آسال راد، إلى عناوين الأخبار التي نشرتها نيويورك تايمز ورويترز وسي إن إن وواشنطن بوست بشأن إضرام بوشنيل النار في نفسه.

الحكومة الفلسطينية تقدم استقالتها للرئيس عباس (سكاي نيوز)

قدم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه استقالة حكومته للرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الاثنين.

وقال محمد اشتيه في كلمة له إن قطاع غزة يتعرض لإبادة جماعية، وأكد “سنبقى في مواجهة مع إسرائيل حتى إقامة الدولة الفلسطينية“.

وأضاف رئيس الوزراء الفلسطيني أن المرحلة المقبلة تحتاج لترتيبات حكومية وسياسية جديدة، مضيفا أنها تحتاج أيضا لإدارة السلطة لكافة الأراضي الفلسطينية.

وكانت مصادر مطلعة كشفت في وقت سابق أن محمود عباس يُعد لتشكيل حكومة جديدة، استعداداً لليوم التالي للحرب على غزة، تكون أولويتها أمن غزة وإعادة إعمارها.

وقالت المصادر إن الحكومة الجديدة ستكون حكومة خبراء (تكنوقراط)، وليست حكومة سياسية.

 وأضافت المصادر أن رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى هو مرشح الرئيس الفلسطيني لرئاستها.

وتأتي هذه التطورات تعزيزا للأنباء التي رجحت موافقة حركة حماس، الأسبوع الماضي، على تشكيل حكومة تكنوقراط، مهمتها إعادة إعمار غزة وإعادة الأمن إليها بعد الحرب.

وقال مراسل “سكاي نيوز عربية” إن هناك مؤشرات من حركة حماس على إنها وافقت على تشكيل حكومة تكنوقراط.

بايدن: إسرائيل تخاطر بخسارة الدعم من كل أنحاء العالم (الرابط)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء 27 شباط 2024، إن إسرائيل تخاطر بخسارة الدعم من كل أنحاء العالم، إذا استمر الارتفاع في عدد الضحايا الفلسطينيين، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن تل أبيب وافقت على وقف الأنشطة العسكرية خلال رمضان في قطاع غزة، جاء ذلك في حديث لِـ”إن.بي.سي”، أشار فيها إلى، أن إسرائيل تعهدت بإجلاء نسب كبيرة من سكان رفح قبل البدء بعملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وشدد على، أن وقف إطلاق النار المؤقت قد يساعد باتجاه حل الدولتين والتطبيع مع السعودية.

بايدن أعرب في تصريحات سابقة، أمس الإثنين، عن أمله في الإعلان عن وقف لإطلاق النار بحلول الإثنين المقبل.

مصادر تكشف للجزيرة بنود صفقة تبادل أسرى وافقت عليها إسرائيل وبايدن يأمل إنجازها خلال أسبوع (الجزيرة)

قالت مصادر للجزيرة إن إسرائيل وافقت على بنود إطار أوّليّ لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة الذي يواجه عدوانًا غير مسبوق من جيش الاحتلال منذ 144 يومًا مخلّفًا أكثر من مئة ألف شهيد ومصاب، تزامن ذلك مع تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن عبّر خلالها عن تفاؤله وأمله في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بحول الاثنين المقبل.

وصرحت المصادر بأن تل أبيب وافقت على إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني -بينهم عدد من أصحاب الأحكام العالية- مقابل الإفراج عن 40 أسيرًا إسرائيليًّا من النساء والمسنّين، إضافة إلى إطلاق سراح الأسرى الذين اعتقلهم الاحتلال بعد الإفراج عنهم في صفقة جلعاد شاليط عام 2011.


تطورات السياسة الداخلية

بمشاركة وزيري السياحة والزراعة.. الحوار الاقتصادي يناقش معوقات الإنتاج والتصدير (الشروق)

بدأت الجلسة المتخصصة المغلقة الثانية بالحوار الاقتصادي؛ لمناقشة “المعوقات التي تواجه الإنتاج والتصدير” ضمن لجان الصناعة – الزراعة- السياحة، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، وشارك في الجلسة المتخصصة ، وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد محمد القصير.

وبدأت أولى جلسات الحوار الاقتصادي، بجلسة متخصصة مغلقة، تحت عنوان غلاء الأسعار وارتفاع معدلات التضخم وفقدان السيطرة على الأسواق، وذلك تحت مظلة لجنة التضخم وغلاء الأسعار.

وزير الطيران: الإعلان قريبا عن مناقصة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات المصرية (الشروق)

قال محمد عباس حلمي، وزير الطيران، إن الوزارة ستعلن عن مناقصة عالمية قريبا لإدارة وتشغيل المطارات المصرية، موضحًا أن «الطرح سيتضمن كل المطارات بما في ذلك مطار القاهرة الدولي»، وأضاف أن «المناقصة العالمية تستهدف تحسين تجربة الراكب في المطار، وتطوير وتحسين الأداء في المطارات المصرية».

قانون التصالح الجديد.. تفاصيل رسوم فحص طلب تقنين الأوضاع (بوابة الأخبار)

حصلت “بوابة أخبار اليوم” على اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد في مخالفات البناء الذي من المقرر أن يصدر قريبا في كافة المحافظات.

واختصت المادة الـ 5 من  اللائحة التنفيذية في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر من القانون رقم 187 لسنة 2023، تفاصيل سداد رسوم فحص الطلب المقدم للتصالح وتقنين الأوضاع، والطرق الخاصة بذلك وهي كالتالي:

إجمالي مسطح الأعمال المخالفة حتى 250 م2 الفئة بالمدن : 500 جنيه ، الفئة بالقرى وتوابعها : 125 جنيها

أكثر من 250 م2 حتى 500م2، الفئة بالمدن : 1000 جنيه ، الفئة بالقرى وتوابعها: 250 جنيه

أكثر من 500 م2 حتى 1000 م2، الفئة بالمدن : 2000 ، الفئة بالقرى وتوابعها: 1000

أكثر من 1000م2 حتى 2000م2، الفئة بالمدن : 3000 جنيه، الفئة بالقرى وتوابعها: 2000.

أكثر من 2000م2، حتى 4000م2، الفئة بالمدن : 4000 جنيه، الفئة بالقرى وتوابعها: 3500

أكثر من 4000م2 الفئة بالمدن: 5000 جنيه، الفئة بالقرى وتوابعها: 5000 جنيه

مخالفة الرسومات الانشائيه للترخيص الصادر ومطابقه للرسومات المعمارية وبدايه المسطح وعدد الادوار الملخص بها: 10% من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع.

مخالفات الرسومات المعمارية للترخيص الصادر ومطابقة الرسومات الانشائية المسطح وعدد الأدوار المرخص بها: 5% من قيمة المتر المسطح في مقابل اتصاله وتقليل الأوضاع.

الكرامة: متضامنون مع عمال غزل المحلة في حقهم المشروع للحصول على الحد الأدنى للأجر.. تحية واجبة لوعيهم وإدراكهم (درب)

أعلن حزب الكرامة تضامنه مع عمال غزل المحلة في حقهم المشروع للحصول على الحد الأدنى للأجر.

وقال الحزب في بيان له، الاثنين: “في ضوء ما تشهده الساحة العمالية ومنارة العمال في غزل المحلة وإضراب العمال من أجل الحصول على حقوقهم المشروعة والمتمثلة في مطالبهم بتطبيق الحد الأدنى للأجور، ومعاملة جميع العمال والموظفين بالمثل دون تفريق خاصة أن الأسعار لا تفرق بين خدمه مدنية وغيرها كما اعتادت الحكومة التفريق بينهم”.

وتابع الحزب: “مع تحرك بعض الجهات لاحتواء غضب عمال عزل المحلة، ولكن محاولاتهم لم تنجح رغم أن الحلول واضحه وهى مساواة كل العمال في الحقوق وتطبيق الحد الأدنى للأجور”. وأعلنت أمانة العمال بحزب الكرامة تضامنها التام والكامل في كل مطالب عمال غزل المحلة وعمال مصر أجمعين في حقهم الدستوري وحقهم في حياه كريمة.

وقال البيان: “نتابع باهتمام ما ستسفر عنه المفاوضات، داعمين ومؤكدين على الوقوف معهم للحصول على حقوقهم وإعادة النظر في القرارات ودراستها جيدا قبل طرحها تجنبا لما تسفر عنه هذه القرارات العنترية”.

خلال ندوة لمناقشة “عمال على طريق يناير” لـ هشام فؤاد.. قلاش وخالد علي ورشا الجبالي وجمال عثمان يتحدثون عن النضال العمالي.. والزاهد يدعو لندوة بـ“التحالف” (درب)

أشاد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، مدحت الزاهد، بالندوة التي استضافتها نقابة الصحفيين لمناقشة كتاب “عمال على طريق يناير”، للكاتب الصحفي هشام فؤاد.

وقال الزاهد، “جمعتنا نقابة الصحفيين في ندوة متميزة عن كتاب صديقنا الجميل هشام فؤاد عبد الحليم (عمال على طريق يناير) وكانت مناسبة للاحتفال بالكتاب وهشام الذي طال حنين الصحفيين إليه وقد غيبته تهمة الأمل في الزنازين دون أن يحجبه عن محبتنا وتضامننا، كما كان مناسبة للاحتفال النضالات العمالية في مواقع كبرى وتدفقت الكلمات في هذا الاتجاه الخاص بالحريات النقابية واستقلال الحركة العمالية وقد أدارها الزميل الصحفي مصطفى بسيوني باقتدار وحيا فيها المهندس يحيى فكري لدوره في إصدار هذا الكتاب المهم وبدأها بكلمة خالد البلشى نقيب الصحفيين الذي أعاد مع مجلس النقابة للعمل النقابي بعض رونقه وأوجز في عرض دور النقابة في الدفاع عن المصالح الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين والتضامن في مناسبات مختلفة مع حركات الاحتجاج العمالية ودور الصحافة المستقلة في نشر حقائق حركات الاحتجاج ودور جريدة البديل نموذجا فأخبار هذه الحركات كانت مانشيتات الجريدة في أعداد كثيرة”.

مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديل قانون حماية المستهلك (الشروق)

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، نهائيا على تعديل قانون حماية المستهلك، بتغليظ العقوبات لضبط الأسعار في الأسواق.

وعرض المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تقرير اللجنة عن مشروع تعديل قانون حماية المستهلك المقدم من الحكومة.

رشدي: ‏السيسي غَلّ أيدي المصريين في الطعن على بيع الأصول (الرابط)

تناول أسامة رشدي، السياسي والحقوقي المصري، المرسوم بقانون 32 لسنة 2014 الذي أصدره عدلي منصور، الرئيس الانتقالي الذي عينه السيسي بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي، بشأن منع الطعن على عقود الدولة، والذي تم تحصينه من المحكمة الدستورية بعد ذلك بطرق ملتوية كما أوضح السياسي والحقوقي المصري، حيث قال رشدي في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً: موضوع هام اقرأوه بعناية: خطّط الطاغية ‎السيسي من اليوم الأول لانقلابه لغل أيدي المصريين ومؤسسات مجتمعهم المدنية على الطعن على عقود بيع أصول ‎مصر التي كان يستهدف بيعها من البداية. ولازم نعترف (كما سترون) انه كان مخطط شيطاني ملعوب من مخططات السيسي الكثيرة لتمرير ذلك وراجع خلفي. بدأت الخطة بتمرير الطرطور ‎عدلي منصور المرسوم بقانون 32 لسنة 2014 بشأن منع الطعن على عقود الدولة. ولكونهم يعلمون أن هذا القانون استبدادي وغير دستوري ويتناقض مع ابسط حقوق الشعب وحقه المطلق في التقاضي لحماية المال العام وهو المبدأ الذي حافظت عليه كل دساتير مصر بحظر تحصين القرارات الادارية. وحكمت به المحكمة الدستورية منذ بدء تأسيسها كما في القضية رقم 18 لسنة 5 قضائية المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة الثانية من القانون رقم 2 لسنة 1963 فيما نص عليه من أنه “لا يجوز الطعن بأي طريق من الطرق في القرار الصادر بتقدير التعويض”، استنادا لعدم جواز تحصين اي عمل او قرارات إدارية من رقاب القضاء. وقرارات البيع الحالية هي قرارات ادارية. والمادة 97 من الدستور الحالي لا تزال تؤكد على عدم جواز ذلك: (التقاضى حق مصون ومكفول للكافة. وتلتزم الدولة بتقريب جهات التقاضى، وتعمل على سرعة الفصل في القضايا، ويحظر تحصين أى عمل أو قرار إدارى من رقابة القضاء، ولا يحاكم شخص إلا أمام قاضيه الطبيعى، والمحاكم الاستثنائية محظورة.) ورغم ذلك خططت العصابة لاغتصاب حق الشعب المنصوص عليه كما صادرت كل حقوقه وحرياته فحصنت أعمالها المشبوهة من رقابة القضاء.!! فاستبقوا الجميع بالطعن على دستورية هذا القانون بأنفسهم!! تطبيقا للحكمة (داوها باللتي كانت هي الداء). عارفين من الذي تصدى للطعن بعدم دستورية هذا القانون؟ صاحب الدعوى الرئيسي هو : مصطفى محمود حسين خليل السيسي!! بتاع الرقابة الإدارية. عارفين طبعا ده مين وابن مين؟! وسيسأل احدكم؟! لماذا يطعن في قانون أبوه هو الذي خطط لاصداره ؟ -حتى يستبق ويغلق الباب أمام اي طعون أخرى انتظارا لكي يرتبوا الأمور داخل المحكمة الدستورية ويأتون بمن يمرر لهم كل ما يريدون ومنها دسترة هذا الباطل. وهو ما تحقق بعد استكمال سيطرته على المحكمة بتعيينه للمستشار بولس فهمي رئيسا وتعيينه للواء صلاح الرويني رئيس هيئة القضاء العسكري نائباً للرئيس للمرة الأولى في تاريخ القضاء!!! وبعد تسعة أعوام من التوصية بإحالة قانون الطعن على عقود الدولة إلى المحكمة الدستورية ظل فيها الطعن حبيس الأدراج. خرج فجأة من الادراج ليتولى بولس فهمي دسترته وذلك في يناير 2023 فحكم بدستورية القانون ليمنع بشكل نهائي الطعون على بيع أصول البلد التي تباع الان بالجملة والقطاعي. ليحولوا الشعب المصري لمجرد شاهد زور على مايجري في ماله العام وآخره الصفقة المشبوهة في ” ‎#رأس_الحكمة” والتي لايعلم احد  عن تفاصيلها ومدى تأثيرها على الامن القومي وبنودها السرية و سلامة اجراءاتها وشفافيتها. وبذلك نجحت مؤامرة السيسي وابنه في تحصين قانونهم الباطل لبيع مصر. وراجعوا اسم صاحب الدعوى الرئيسي في الطعن على دستورية القانون في 2014 وفقا لتقرير مفوضي محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة. آه يا نصابين يا ولاد ال…..”

يحي حسين: “لا يُعَّوَلُ عَلَيْه” (الرابط)

على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، كتب الأستاذ يحيى حسين عبد الهادي، مؤسس الحركة المدنية الديمقراطية في مصر، منشوراً بعنوان: “لا يُعَّوَلُ عَلَيْه”، تناول فيه صفقة رأس الحكمة التي تم الإعلان عنها مؤخراً، حيث كتب يقول: لا يُعَّوَلُ عَلَيْه: العنوان مقتَبَسٌ من (رسالة الذي لا يُعَّوَلُ عليه) لشيخ الصوفية الأكبر محيي الدين بن عربي. لن أكرر التساؤلات التي يطرحها الغيورون على وطنهم النازف بخصوص (صفقة) رأس الحكمة .. تلك (الصفقة) التي دُبِّرَتْ في الخفاء ثُمَّ أُعلِن عنها مصحوبةً بمعزوفةٍ من الطبول والصاجات ل(الغَلْوشة) على تفاصيل تم إخفاؤها بطريقةٍ لا تَدَعُ مجالاً للشك بأن وراءَ الأَكَمَةِ مصائب. ميزاننا الذي نَزِنُ به الأمور سهلٌ وبسيطٌ ومباشرٌ: كُلُّ بائعٍ مطعونٌ في صحة توكيله لا يُعَّوَلُ عليه .. وكُلُّ بَيْعٍ يتم بالتوكيل المُزَّوَرِ لا يُعَّوَلُ عليه. كُلُّ مَنْ يحاول أن يُقنع نفسه (قبل أن يُقنعنا) بأن السياسات (الخَرقاء) التي نصطلي بنيران فشلها على مدى عِقدٍ كاملٍ يمكن أن تُفضِي إلى صفقةٍ (خارقة) هو إنسانٌ (أخرق) لا يُعَّوَلُ عَلَيْه. كُلُّ حديثٍ عن حلولٍ ومستقبلياتٍ واستثمارٍ بينما المعتقلات مَلْأَى بالأبرياء لا يُعَّوَلُ عليه. كُلُّ مَن تَلَّوَثَتْ يداه بِدَمٍ أو فسادٍ لن يأتي بخيرٍ ولا يُعَّوَلُ عليه. كُلُّ ما يَصدُرُ عن سلطةٍ لها (سوابق) في التفريط والكذب والإنفاق السفيه، لا يُعَّوَلُ عَلَيْه.. مهندس/ يحيى حسين عبد الهادي – الثلاثاء ٢٧ فبراير ٢٠٢٤.”


تطورات المشهد الاقتصادي

منحة ألمانية بـ80.5 مليون يورو لتنفيذ مشروعات تنموية في مصر (الوطن)

أعلنت وزارة التعاون الدولي، موافقة مجلس النواب في جلسته المنعقدة أمس على منح لا ترد بقيمة 80.5 مليون يورو من ألمانيا الاتحادية، وبنك الاستثمار الأوروبي، لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية، في ضوء العلاقات الاقتصادية التي تربط مصر بشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

هيئة المجتمعات العمرانية:‏‎ ‎حجم طلبات الاستثمار بالدولار كبير جدًا.. مش عارفين نلاحق (الشروق)

أكد الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، أن صفقة رأس ‏الحكمة ليست أولى الصفقات التي تعقدها الهيئة مع مستثمرين أجانب‎، وقال خلال تصريحات لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى على شاشة «صدى البلد» مساء ‏السبت، إن الهيئة وقعت خلال الأسبوعين الماضيين اتفاقية مع شركة إنجليزية باستثمارات 300 مليون دولار، ‏وأخرى مع شركة إماراتية بقيمة 1.8 مليار دولار‎.‎

وأشار إلى أن الهيئة تتلقى حجمًا كبيرًا من طلبات الاستثمار بالدولار، حيث تستقبل ما لا يقل عن 150 طلبًا شهريًا ‏من مصريين وأجانب يرغبون في الاستثمار بمصر، قائلا:«عندنا حجم طلبات بالدولار كبير جدًا، ولدينا مناخ جاذب ‏جدا للاستثمار في مصر».، وتابع: «في الشهر الواحد نستقبل ما لا يقل عن 150 طلب بالدولار، مش عارفين نلاحق من كثر الطلبات سواء ‏من مصريين أو من الأجانب عايزين يستثمروا في مصر والطلب كبير جدًا الحمد الله».‏

مصر تسدد 1.1 مليار دولار لصندوق النقد الدولى منذ بداية العام (البورصة)

سددت مصر لصندوق النقد الدولى 1.1 مليار دولار خلال أول شهرين من العام الحالى، بواقع 255 مليون دولار فى يناير و817 مليون دولار فى فبراير الماضى، وبحسب بيانات صندوق النقد الدولى المنشورة على موقعه الإلكترونى، يتعين على مصر سداد نحو 432.3 مليون دولار خلال مارس المقبل.

وبدأت مصر رحلة الاقتراض من صندوق النقد الدولى فى 2016 عبر برنامج التسهيل الممدد وأتاح حينها تمويلات بقيمة 12 مليار دولار، فيما اقترضت خلال فترة كورونا نحو 8 مليارات دولار ما بين تمويل طارىء بقيمة 2.7 مليار دولار وتمويل تمويل استعداد ائتمانى بقيمة 5 مليارات دولار.

وبدأت الحكومة سداد ديونها لصندوق النقد الدولى فى 2021 عبر سداد نحو 920.2 مليون دولار، ما بين أصل قرض وفوائد، وفى عام 2022 سددت نحو 1.8 مليار دولار وفى 2023 نحو 3.75 مليار دولار.

وبلغ إجمالى أصل الدين الذى سددته مصر 5.03 مليار دولار فيما يتبقى عليها سداد نحو 15 مليار دولار بخلاف الفوائد.

ومصر وهى ثانى أكبر مقترض فى العالم من الصندوق تسعى لاستئناف برنامج وقعته مع الصندوق فى عام 2022 بقيمة 3 مليارات دولار قبل أن يتعثر خلال الشهور الماضية مع اشتداد أزمة العملة.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولى إن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى بات قريبًا للغاية.

ممدوح الولي يكتب: إشارات المليارات الإماراتية لدعم النظام المصري (عربي21)

تناول الخبير الاقتصادي ممدوح الولي في مقال تحليلي نشره موقع عربي21 صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات والتي تم الإعلان عنها مؤخراً، ودلالات ذلك في ظل الموقف المصري من الحرب على غزة وتضييق الخناق على دخول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع. حيث قال الولي: أعلن رئيس الوزراء المصري عن اتفاق مصري إماراتي لإقامة مشروع عمراني بمنطقة رأس الحكمة، على مساحة 41 ألف فدان، تستلم مصر بمقتضاه 24 مليار دولار كسيولة على دفعتين، أولها خلال أيام بقيمة عشرة مليارات دولار والثانية خلال شهرين بقيمة 14 مليار دولار، وذلك بخلاف 11 مليار دولار أخرى سيتم استنزالها من الدين الخارجي المستحق للإمارات وتنفق على استثمارات أخرى. ومن الطبيعي أن يتسبب الخبر الذي سلطت فيه وسائل الإعلام المصرية على رقم 35 مليار دولار كقيمة للمشروع ستدخل مصر، وعلى رقم 150 مليار دولار كقيمة لاستثمارات المشروع رغم أنها لا تعرف أجله الزمني، في أن يسارع حائزو الدولار من صغار المتعاملين بالتخلص مما لديهم من دولارات، لتلعب وسائل الإعلام على العامل النفسي لهؤلاء فيزداد خوفهم واندفاعهم للبيع. ومارست وسائل الإعلام نفسها ذات اللعبة قبل أسابيع قليلة، مع الحملات الأمنية التي استهدفت حائزي الدولار، لينخفض السعر في السوق الموازية من سبعين جنيها إلى أقل من خمسين جنيها، لكن بعد أيام قليلة عاد سعر صرف الدولار في السوق الموازية ليدور حول الستين جنيهاً.

وبالعودة للمشروع الإماراتي، فالمعروف للجميع أن الدول الغربية أبدت حرصها على مساندة النظام المصري، مكافأة له على دوره في تجويع سكان غزة سعيا لشق الصف الفلسطيني المتحد خلف المقاومة، وبدت شواهد تلك المكافأة بتصريح مديرة صندوق النقد الدولي عن نية الصندوق -الذي تهيمن على التصويت فيه الدول الغربية- عن نيته رفع قيمة القرض بمبرر تضرر مصر من حرب غزة، وبدت إشارات مماثلة من الاتحاد الأوروبي. وهو أسلوب ليس بجديد، فقد حصلت الأردن على قرض من الصندوق، في شهر يناير الماضي بقيمة 1.2 مليار دولار مكافأة لها لمشاركتها بحصار غزة، وإمداد اسرائيل بالخضروات المحروم منها سكان غزة، كما كافأ الصندوق النظام الحاكم في باكستان بإقراضه ثلاثة مليار دولار في شهر يونيو الماضي، منها 1.2 مليار دولار تم صرفها على الفور، رغم أن قواعد العمل لديه تمنع إقراض حكومات غير مُنتخبة، كما قامت الإمارات والسعودية بإمداد باكستان بودائع بقيمة ثلاثة مليار دولار إضافية.

وهكذا كان الكل يترقب قيمة المكافأة الغربية للنظام المصري على خطواته للإجهاز على المقاومة، والتلكؤ في السماح بمرور المساعدات لسكان غزة، خاصة بعد لقاء وزير الخزانة الأمريكية بمسؤوولين اقتصاديين مصريين. وحرصا على استمرار الصورة الخادعة لدور النظام تجاه غزة، رأت تلك القوى الغربية أن تجىء المكافأة من قبل دولة خليجية على شكل مشروع استثماري، بعد أن فضح المحامى الإسرائيلى بمحكمة العدل الدولية الموقف المصري بأنه المسؤوول عن منع المساعدات لغزة، وتصريح الرئيس الأمريكي بأنه الذي أقنع النظام المصري بالسماح بتمرير بعض المساعدات لغزة. وكانت مديرة الصندوق قد صرحت بأنها قد تحدثت مع دول خليجية لدعم النظام المصري إلى جانب قرض الصندوق له، وأشار رئيس الوزراء المصري لوجود مديرة الصندوق مؤخرا في الإمارات خلال قمة دبي للحكومات، ومعها مسؤولون كبار من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، بما يؤكد الاتفاق على الدعم الإماراتي. وتوفر الصفقة الإماراتية فرصة للإمارات لتبيض صفحتها الملوثة بالدماء في اليمن وليبيا والسودان وغيرها، كما تعد مكافأة لها لإصرارها على الممر الاقتصادي الذي يربط الإمارات بميناء حيفا بريا، وتسيير سيارات نقل من الإمارات إلى إسرائيل لتعويضها عن صعوبة وصول السفن إلى ميناء إيلات، بعد منع الحوثيين لتلك السفن من عبور باب المندب.

وهكذا تكون دول الغرب قد حققت هدف إنقاذ النظام المصري المساند لإسرائيل دون أن تتكلف الكثير، وتوصل رسالة لباقي حكام الدول العربية والإسلامية بأنها وفيّة مع من يسيرون على نهجها، في السعي لمساندة إسرائيل وللقضاء على المقاومة في غزة، وأن عليهم أن يقارنوا بما حدث لمن تمردوا على أوامرها، مثل حالة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الذي تم منعه من المشاركة في الانتخابات بل وإدخاله السجن، ورغم فوز أنصاره بأعلى الأصوات في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، فقد تم التحالف بين ثاني وثالث أكبر حزبين بالأصوات لتشكيل الوزارة. والأمر الأهم في الموارد الدولارية التي ستوفرها المكافأة الغربية الإماراتية والتي ستبلغ 24 مليار دولار، إلى أين ستتجه؟ حيث هناك العديد من المجالات المطروحة لذلك، فهناك عجز دولار في الجهاز المصرفي شاملا البنك المركزي والبنوك العاملة في البلاد، تخطى 27 مليار دولار في نهاية العام الماضي، ولا بد من سده حتى تستطيع البنوك الإفراج عن السلع المكدسة في الموانئ لزيادة المعروض

اتحاد الغرف التجارية: توفير مليار و300 مليون دولار للإفراج عن مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية (الشروق)

قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، تعليقا على الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان الكريم، إنه سيتم توفير مليار و300 مليون دولار للإفراج عن مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية مما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار.

مصر تطرح مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات المصرية (انتربرايز)

تطرح الحكومة قريبا مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل كافة المطارات المصرية، حسبما صرح وزير الطيران المدني محمد عباس حلمي لسي إن بي سي عربية.

يأتي ذلك ضمن خطط الحكومة لزيادة مشاركة لاعبي القطاع الخاص في قطاع الطيران. كان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي قد كشف في نوفمبر الماضي عن خطة لطرح إدارة وتشغيل المطارات المصرية أمام القطاع الخاص. وكانت مؤسسة التمويل الدولية — مستشار الحكومة ببرنامج الطروحات — حددت في وقت سابق قطاع المطارات ضمن أربعة قطاعات ترى المؤسسة أنها الأكثر ربحية وجاذبية للاستثمار.

وعلى أجندة الحكومة أيضا: تستهدف وزارة الطيران المدني زيادة حركة المسافرين في مطاري الغردقة وشرم الشيخ إلى 10 ملايين راكب خلال العام الحالي، وفقا لعباس. كما تبحث الوزارة أيضا آليات التمويل اللازمة لإنشاء مبنى جديد للركاب بمطار القاهرة الدولي.

الكثير من الخطط يجري تنفيذها في مطار القاهرة: وقعت شركة مطار القاهرة الدولي في أغسطس الماضي مذكرة تفاهم مع تحالف مكون من عدة شركات عالمية بقيادة شركة أيكوم لاستشارات البنية التحتية وشركة بانجيامللأمن التكنولوجي، لتصميم وإنشاء مبنى الركاب الرابع بمطار القاهرة الدولي، إلى جانب توقيع اتفاقية استشارية مع شركة شانجي الدولية للمطارات السنغافورية، لتطوير مطار القاهرة. وتستهدف الحكومة مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطار، إذ من المقرر أن تصل الطاقة الاستيعابية لمبنى الركاب الجديد المخطط له لنحو 30 مليون راكب سنويا.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين نايل سات وعرب سات (الشروق)

وقعت الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” اتفاقية شراكة استراتيجية وتعاون مشترك مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات”، وذلك بوصفهما الشركتان الرائداتان في مجال الأقمار الصناعية وخدمات الاتصالات في الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

وأوضحت نايل سات في بيان صحفي لها، أمس الاثنين، أن الاتفاقية تشمل التعاون في مجالات البث التليفزيوني الفضائي والاتصالات في المنطقة.

تم توقيع الاتفاقية على هامش النسخة الثالثة للمنتدى السعودي للإعلام، والذي أُقيم فعاليته بالعاصمة السعودية الرياض في الفترة من 19 إلى 21 فبراير الجاري.

السياحة

هدم مبنى يشتبه بتراثيته بالقلعة.. لميس الحديدي تهاجم تصريحات الآثار المتضاربة وتستشهد بإزالة المقابر (الشروق)

علق الدكتور أحمد يوسف، المتحدث باسم وزارة السياحة والآثار، على الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول هدم مبنى داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، قائلا إنه تم هدمه ضمن مشروع تطوير القلعة كمزار سياحي وأثري.

وناقشت الإعلامية لميس الحديدي مع المتحدث باسم الوزارة طبيعة المبنى، حيث أوضحت أن المبنى قد يكون تراثيًا حتى لو لم يكن أثريًا، قائلة:«من الممكن أن لا يكون أثرًا، لكن تراثًا، ومنطقة قلعة صلاح الدين كلها مسجلة في اليونسكو، وبالتالي، أنت تزيل مبنى – طبقًا لمعلومتنا- في القرن 19، حتى لو لم يكن أثريًا، فهو مبنى تراثي!».

ورد المتحدث باسم الوزارة «أنا أؤكد أنه ليس أثرًا، هذه المعلومة المؤكدة لدي، أما بخصوص مسألة التراثي فهو طالما لم يعتبر أثرًا..».

وأكملت «الحديدي» تصريحات المتحدث باسم الوزارة قائلة: «طالما مش أثر يبقى نهده حتى لو كان ذو طابع معماري مميز، زي المقابر اللي هديناها ذات الطابع الحضاري المميز، زي الفلل اللي بنهدها، فمش مشكلة نهدها طالما عندنا كتاب الآثار بيقول كذا، لكن الحاجات ذات الطابع المعماري المميز نهدها؟».


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقى عددًا من مقاتلى المنطقة المركزية العسكرية (اليوم السابع)

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بعدد من مقاتلى المنطقة المركزية العسكرية، وذلك فى إطار اللقاءات الدورية لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات ذات الصلة بالأمن القومى المصرى على كافة الأصعدة.

كتائب القسام تستهدف 19 جنديا في خانيونس بعبوات مضادة للأفراد (عربي21)

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الاثنين، عن استهدافها قوات راجلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مكونة من 19 جنديا في مدينة خانيونس، بعبوة مضادة للأفراد.

وقالت كتائب القسام: “تمكن مجاهدونا من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية راجلة مكونة من 15 جندياً داخل أحد المنازل وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، في منطقة عبسان الكبيرة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة”.

وفي بيان سابق، ذكرت الكتائب أن مقاتليها استهدفوا قوة إسرائيلية مكونة من أربعة جنود بقذيفة مضادة للأفراد، ومن ثم الإجهاز عليهم من مسافة صفر في منطقة عبسان الكبيرة.

ودمرت كتائب القسام دبابة إسرائيلية من نوع “ميركافاه” بقذيفة “الياسين 105” في منطقة عبسان الكبيرة شرق مدينة خانيونس.

وبثت كتائب القسام أمس، مشاهد جديدة للمعارك الضارية مع قوات الاحتلال في خانيونس، جنوب قطاع غزة.

سقوط جزء من المساعدات الملقاة بالطائرات على غزة في البحر (فيديو) (عربي21)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات لسقوط جزء من المساعدات التي ألقتها طائرات عسكرية أردنية، فوق غزة، بالبحر.

وتظهر اللقطات، هبوط المظلات التي تحمل شحنات مساعدات إلى المحاصرين في قطاع، بالبحر، وأشار نشطاء إلى أن المنطقة كانت بحر دير البلح وسط قطاع غزة.

فيما تجمهر عدد كبير من الفلسطينيين، على شاطئ البحر، وقام عدد من الصيادين بمراكبهم، بالإبحار، للوصول إلى شحنات المساعدات وجلبها إلى الشاطئ.

بدأت مساء الإثنين، عملية إنزال جوي عربي في مناطق شمال ووسط قطاع غزة، وبحسب ما علمت “عربي21″، فقد بدأت الجبهة الداخلية في قطاع غزة، بإعطاء توجيهات للأهالي حول وجود إنزال جوي عربي قريب في شمال غزة.

ونفذ الأردن إنزالا جويا في مناطق غرب دير البلح وفي منطقة المواصي بين رفح وخانيونس، على أن ينفذ إنزالات أخرى في الشمال.

نشر “بطاقة تعريفية” للطائرة.. حزب الله يسقط مسيّرة “هرمز” إسرائيلية جنوب لبنان (فيديو) (الجزيرة)

أعلن حزب الله اللبناني اليوم الاثنين، إسقاط طائرة مسيّرة إسرائيلية من طراز هرمز 450 بصاروخ أرض جو فوق منطقة إقليم التفاح جنوب لبنان، واستهداف قوة إسرائيلية قرب أحد المواقع العسكرية قبالة الحدود.

وقال الحزب في بيان إن وحدة الدفاع الجوي (في الحزب) قامت عند الساعة 9:20 (7:20 بتوقيت غرينتش) ‌‎من صباح الاثنين، بإسقاط مسيّرة إسرائيلية كبيرة من نوع هرمز 450 ‏بصاروخ أرض جو فوق منطقة إقليم التفاح، وقد شوهدت بالعين ‏المجردة وهي تسقط.‏

وزير الدفاع التونسي يبدي استعداد بلاده لتدريب الجيوش العربية والإفريقية (الشروق)

أبدى وزير الدفاع التونسي، عماد مميش، استعداد المدارس العسكرية في بلاده لتدريب الجيوش العربية والأفريقية.

ونقل موقع «راديو موزاييك»، عن مميش تصريحاته التي أدلى بها خلال فاعليات الندوة الدورية 13 لجمعية قادة جيوش الطيران الإفريقية، خلال الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2024،

وأوضح مميش خلال إشرافه على افتتاح الندوة، أن «احتضان تونس لهذا المنتدى فرصة للتباحث حول المواضيع نابعة من الواقع الميداني للقوات المسلحة ولجيوش الطيران».

وأشار إلى أن الهدف الرئيس هو إبراز قدرة جيش الطيران التونسي، على أن يكون قطبا إقليميا للتدريب لجيوش الطيران الأفريقية.

ولفت الوزير التونسي إلى أن «كل المدارس العسكرية التونسية مفتوحة لتدريب كل الجيوش العربية والإفريقية وغيرها».

مصر زبون محتمل للطائرة المقاتلة الشبحية التركية “قآن KAAN” (الدفاع العربي)

صرح السيد تيميل كوتيل، الرئيس التنفيذي لشركة الطيران التركية، أن مقاتلة الجيل الخامس التركية الصنع من طراز كآن KAAN ستكون جاهزة للتصدير في السنوات الست المقبلة.

وذكر أيضًا باكستان ومصر وماليزيا كمشترين أوائل محتملين لها.

الجدير بالذكر أن النموذج الأولي للطائرة المقاتلة من الجيل التالي في تركيا، “قآن KAAN”، أكمل رحلته الأولى بنجاح قبل أيام قليلة فقط (2/21/2024). ويعد هذا طفرة تكنولوجية كبيرة بالنسبة لتركيا.

ومن المقرر أن تحل طائرة الجيل الخامس، المعروفة سابقًا باسم TF-X، محل طائرات F-16 القديمة الموجودة في مخزون قيادة القوات الجوية، مع خطط للتنفيذ المرحلي بدءًا من ثلاثينيات القرن الحالي. ويؤكد مشروع KAAN، الذي تم إطلاقه في عام 2016، التزام تركيا بتحديث بنيتها التحتية الدفاعية وضمان استعدادها لمواجهة التحديات المستقبلية.

وقدم رئيس الاستخبارات العسكرية السابق، الفريق إسماعيل حقي بيكين، نظرة ثاقبة حول قدرات الطائرة، مشيرًا إلى أن الإنتاج الضخم لـ KAAN سيمتد لعقد من الزمن.

انطلاق فعاليات التدريب المشترك المصري الباكستاني (رعد – 1) (الشروق)

انطلقت فعاليات التدريب المشترك المصرى الباكستانى (رعد – 1) بمشاركة عناصر من قوات المظلات والصاعقة المصرية والقوات الخاصة الباكستانية، والذى تستمر فعالياته لعدة أيام بميادين التدريب القتالى بقيادة قوات المظلات بجمهورية مصر العربية.

ويشمل التدريب على العديد من الأنشطة والفعاليات لتبادل الخبرات التكتيكة بين الجانبين فى مجال مكافحة الإرهاب من خلال التدريب على أعمال الاقتحام الرأسى المختلفة واكتشاف العبوات الناسفة المرتجلة والتعامل معها

وتنفيذ أعمال القفز الحر والملاحة البرية والتدريب على الإسعافات الطبية لدواعى إنقاذ الحياة.

“قطاع تدريب الإنتاج الحربي” يستقبل وفدا من نقابة المهندسين (بوابة الأخبار)

صرح المستشار الإعلامى لوزير الدولة للإنتاج الحربى والمتحدث الرسمى باسم الوزارة محمد عيد بكر بأن المهندس  عبد الرؤوف عبدالله موسى رئيس قطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربى استقبل وفداً رفيع المستوى من نقابة المهندسين.

رئيس الأركان يشهد إحدى مراحل مشروع مراكز القيادة بتنفيذ إحدى تشكيلات المنطقة المركزية العسكرية (الشروق)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إحدى مراحل مشروع مراكز القيادة لأحد تشكيلات المنطقة المركزية العسكرية ويستمر تنفيذه لعدة أيام، والذى يأتى فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

الاحتلال يعلن مسؤوليته عن اغتيال قيادي في “حزب الله” (فيديو) (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، مسؤوليته عن اغتيال القيادي في “حزب الله” حسن حسين سلامي، الذي قال إنه كان “مسؤولا عن تنفيذ هجمات” ضد إسرائيل، وأضاف الجيش في بيان “قتلت طائرة مسيّرة تابعة للجيش الإسرائيلي في جنوبي لبنان مسؤول قطاع الحجر الإرهابي حسن حسين سلامي”.

بايدن: إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في غزة خلال شهر رمضان (المصري اليوم)

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في قطاع غزة خلال شهر رمضان، حسبما ذكر موقع «سكاي نيوز عربية»، وحذر بايدن، خلال مقابلة مع قناة «إن.بي.سي»، من أن «إسرائيل تخاطر بفقد الدعم من بقية العالم مع استمرار سقوط قتلى فلسطينيين بأعداد كبيرة».

وتابع بايدن قائلا: «إسرائيل التزمت بتمكين الفلسطينيين من الإخلاء من رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها هناك لتدمير حماس»، مشيرا إلى أن هناك اتفاقًا من حيث المبدأ على وقف إطلاق النار بين الجانبين أثناء إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس، وقال الرئيس الأمريكي: «رمضان يقترب، وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم القيام بأي أنشطة خلال شهر رمضان، لكي نمنح أنفسنا وقتا لإخراج جميع الرهائن»، مضيفًا: «وقف إطلاق النار المؤقت قد يساعد باتجاه حل الدولتين».


تطورات المشهد الأمني

السيسي يقر قانونًا يمكن «الداخلية» من عدم تنفيذ أحكام القضاء (مدى مصر)

أصدر السيسي، قبل أيام، تعديلًا على قانون الشرطة يمنح المجلس الأعلى للشرطة الحق في عدم تنفيذ أحكام القضاء بعودة أي ضابط مفصول بسبب اللياقة الطبية أو الاعتبارات الأمنية أو غيرها للخدمة.

وحدد التعديل الذي أصدره السيسي برقم 4 لسنة 2024 آلية وحيدة لتنفيذ الأحكام القضائية النهائية الباتة في هذا الشأن؛ تتمثل في مطالبة المحكوم له بالعودة للعمل قبل مضي سنة من تاريخ الحكم، على أن تتوفر فيه عند التنفيذ الشروط اللازمة لشغل الوظيفة.

اعتبر قضاة وقانونيون التعديل شاذًا على البنية التشريعية المصرية، حيث يجعل الشرطة جهازًا سياديًا قراراته تعلو حجية على أحكام القضاء، ويفتح الباب أمام جهات حكومية أخرى لسن تشريعات لوقف تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهتها.

مصر: تشهير وتهديدات تطال منظمة حقوقية ومديرها (الرابط)

قالت 18 منظمة مجتمع مدني اليوم إن السلطات المصرية ومجموعات تابعة لها ردت على تقرير نشرته مؤخرا “مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان”، وهي منظمة حقوقية تركّز على منطقة شمال سيناء المصرية الخاضعة للعسكرة، عبر حملات تشهير وتهديدات ضد المنظمة ومديرها أحمد سالم.

منذ أواسط فبراير 2024، شرعت شخصيات حكومية أو داعمة للحكومة في حملة تشهير شرسة ضد مؤسسة سيناء وسالم على التلفزيون، وفي الصحف، وعلى منصات التواصل الاجتماعي. قال سالم، وهو ناشط حقوقي مصري مقيم في بريطانيا، إنه تلقى تهديدات عبر وسطاء مقربين من السلطات مفادها “أنهم سيعيدونه إلى مصر” إن لم يوقف عمله. أحد هذه التهديدات، الذي وصله عبر زعيم قبيلة محلية في سيناء عينته الحكومة، يحذر سالم من أنه “ليس بعيدا عن يد الانتقام حتى في الخارج”.

قال مدير المناصرة في “مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط” سيث بايندر: “على السلطات المصرية التوقف حالا عن تهديد مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان ومديرها أحمد سالم. عليها ضمان سلامة عائلته في مصر ووقف حملات التشهير والقمع المستمر التي تشنها منذ سنوات ضد المنظمات الحقوقية والمستقلة”.

في 14 فبراير 2024، نشرت مؤسسة سيناء تقريرا بناءً على روايات شهود، وصور، وفيديوهات تُظهر عملية البناء السريعة لإقامة منطقة أمنية محصّنة عند الحدود المصرية مع غزة وإسرائيل في شمال سيناء والذي قالت إنه “بهدف استقبال لاجئين من غزة في حال حدوث عملية نزوح جماعي” ،، نتيجة للنزاع المسلح الدائر في غزة. حصل التقرير على تغطية واسعة من وكالات إخبارية وصحف عالمية كبرى. 

قال سالم، نقلا عن مصدرَيْن في شمال سيناء، إن الجيش المصري يكثف منذ 15 فبراير 2024 الدوريات ونقاط التفتيش في المنطقة، ويوقف السكان وعمال البناء، ويبحث في هواتفهم في محاولة لمنع نشر أي أخبار عن أعمال البناء وتخويف السكان المحليين.

هيومان رايتس ووتش: إسرائيل كثفت قمعها وتجويعها لقطاع غزة بعد قرارات العدل الدولية (الجزيرة)

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم الاثنين إن الحكومة الإسرائيلية لم تمتثل لإجراء واحد على الأقل في الأمر الملزم قانونا الصادر عن محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا.

وأمرت المحكمة إسرائيل في 26 من يناير 2024 بـ “اتخاذ تدابير فورية وفعالة لتمكين توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها”، وتقديم تقرير عن امتثالها للقرارات خلال شهر واحد، وذلك استنادا إلى تحذيرات بشأن “الظروف الكارثية” في غزة.

هيئة البث الإسرائيلية: إدارة بايدن تبحث فرض عقوبات على بن غفير (الجزيرة)

قالت هيئة البث الإسرائيلية في تقرير لقناة (كان) التابعة لها إن الحكومة الأمريكية تدرس تطبيق جولة إضافية من العقوبات على مستوطنين، وذلك بعد العقوبات التي فرضت هذا الشهر على 4 منهم.

وأفادت الهيئة الرسمية، الأحد، بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس إمكانية فرض عقوبات على وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، أو عناصر مختلفة من حزبه (عوتسما يهوديت) اليميني المتطرف، في إطار رغبة الأمريكيين “تصعيد نبرة” رسالتهم إلى إسرائيل.

وزير الداخلية يبحث مع نظرائه العرب سُبل تطوير آليات التعاون الأمني (بوابة الأخبار)

عقد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، عددًا من اللقاءات الثنائية مع وزراء داخلية دول «السعودية – الإمارات – الكويت – البحرين – تونس – العراق – اليمن – لبنان – فلسطين – الأردن – وزير الدولة للشئون الداخلية بدولة قطر»، ورئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الأنتربول».

جاء ذلك على هامش مشاركته فى أعمال الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة حالياً بالعاصمة التونسية، وتضمنت اللقاءات مناقشة سُبل دعم وتطوير آليات التعاون الأمنى.

محاكمة 13 متهمًا بـ«خلية داعش كرداسة».. اليوم (بوابة الأخبار)

تنظر اليوم الدائرة الثالثة إرهاب، برئاسة المستشار وجدى عبد المنعم، والمنعقدة ببدر، تأجيل محاكمة 13 متهما، فى القضية رقم 16663 لسنة 2023، جنايات كرداسة، والمقيدة برقم 383 لسنة 2023، جنايات أمن الدولة، والمعروفة بـ”بخلية داعش كرداسة”، وجاء فى أمر الإحالة: المتهم الأول أسس جماعة إرهابية الغرض منها الدعوى إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة والمجتمع ومصالحة وأمنة للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close