fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -27 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وفد “فتح” لسامح شكري: الأوضاع مهددة بالخروج عن السيطرة بكافة الأراضي الفلسطينية بسبب العدوان على غزة والضفة (درب)

أطلع وفد من أعضاء اللجنة المركزية لحركة “فتح”، وزير الخارجية سامح شكري، على تطورات عدوان الاحتلال المستمر في قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، والحراك اللازم لوقف الحرب والعدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم 172 على قطاع غزة.

وضم الوفد: نائب رئيس حركة “فتح” محمود العالول، وأعضاء اللجنة المركزية عزام الأحمد، وروحي فتوح، وسمير الرفاعي.

وتناول اللقاء الذي عقد في مقر الخارجية المصرية، تداعيات عدوان الاحتلال على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، بالإضافة إلى ضرورة الحد من الانتهاكات الإسرائيلية خاصة تزايد عنف المستعمرين ضد أبناء شعبنا وممتلكاتهم في الضفة الغربية المخالف لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

كما قدم الوفد شرحا للأوضاع الإنسانية والأمنية المتردية في الضفة الغربية والقدس، والقيود والاعتداءات الإسرائيلية غير المسبوقة ضد الشعب الفلسطيني في القدس وعلى المواطنين الوافدين للمسجد الأقصى، الأمر الذي بات ينذر بخروج الأوضاع عن السيطرة في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كولومبيا تهدد بقطع العلاقات مع إسرائيل.. وتل أبيب: وصمة عار (الشروق)

أعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، اليوم الثلاثاء، أنه إذا لم تمتثل إسرائيل لقرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة فستقطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب.

في المقابل، رد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على التهديد، قائلاً إن دعم رئيس كولومبيا لحركة حماس “وصمة عار على جبين شعبه”، مؤكداً: “سنواصل حماية مواطنينا ولن نخضع لأي ضغط”، وفقاً لما نقلته شبكة “الجزيرة” الإخبارية، من جانبه، أكد وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، أنهم سيخوضون الحرب على غزة حتى النهاية، وأن “الضغط الدولي لن يدفعنا لإنهائها”.

وأضاف أن “قرار مجلس الأمن يبعث رسالة خاطئة، لأنه لا يربط بين مسألة وقف إطلاق النار وعودة الرهائن”.

جارديان: إسرائيل معزولة عالميا بعد قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فى غزة (اليوم السابع)

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة للمرة الأولى منذ بدء الحرب فى غزة دفع إسرائيل إلى عزلة شبه كاملة على المسرح العالمي وذلك بعد أن أسقطت الولايات المتحدة تهديدها باستخدام حق النقض، وامتنعت بدلا من ذلك عن التصويت.

 وتمثل نتيجة التصويت أقوى صدام علنى بين الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ بدء الحرب.

قيادي حمساوي: ‏”عبد الفتاح لا يختلف عن نتنياهو” (الرابط)

قالت شبكة رصد الإخبارية في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقا، إن القيادي في حركة حماس طلال نصار هاجم السيسي واتهمه بالمشاركة في تدمير غزة. وأوردت الشبكة فيديو للقيادي الحمساوي وهو يقول: “إن من لا يفرق بين عبد الفتاح و نتنياهو هو أغبى إنسان على وجه الأرض.” وأضاف نصار، “عبد الفتاح يحاصرنا، عبد الفتاح يقتلنا، عبد الفتاح يدمرنا، عبد الفتاح يكذب علينا وعلى شعب مصر ويقسم بالأيمام تلو الأيمان كذباً وزوراً وافتراءً، نعم إن مصر بقيادة عبد الفتاح جزء من قتلنا، جزء من ذبحنا، جزء من حصارنا.. والله لا يختلف عبد الفتاح  عن نتنياهو.”

سامح شكري يبحث مع وزير خارجية أيرلندا تطورات الأوضاع فى غزة (اليوم السابع)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من “ميهول مارتن” نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع لجمهورية أيرلندا، وذلك للتشاور حول تطورات الأزمة الراهنة في قطاع غزة بأبعادها المختلفة، وجهود وقف إطلاق النار واحتواء الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

الوزيرين تبادلا نتائج اتصالاتهما مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية حول سبل إنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة، كما تناول الوزيران التطورات الخاصة باعتماد مجلس الأمن أمس لقرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، والجهود الدولية لتحقيق التنفيذ الفوري للقرار والبناء عليه للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الحرب في القطاع ومنع أي تحركات إسرائيلية لشن هجوم عسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

الخارجية القطرية تكشف تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة (الجزيرة)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، أن المباحثات الفنية لا تزال جارية بين الأطراف ضمن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف الأنصاري، أن الدوحة لا ترى أي انعكاس سلبي لقرار مجلس الأمن على المفاوضات الجارية في الدوحة حاليا.

وجدد ترحيب بلاده بقرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان.

ونفى انسحاب الوفد الإسرائيلي من المفاوضات، مؤكدا أن جزءا منه لا يزال في الدوحة.

ووصف الأنصاري الحرب على غزة بأنها “تجاوزت أي حدود معقولة خاصة مع تدهور الوضع الإنساني وزيادة انتهاك حقوق الإنسان”. وأعلن أن وزيرة التعاون الدولي لولوة الخاطر ستصل اليوم إلى مدينة العريش لإيصال حزمة مساعدات للشعب الفلسطيني.

إسرائيل تضرب بقرار مجلس الأمن عرض الحائط وتواصل عملياتها في غزة (المصري اليوم)

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 8 مجازر ضد العائلات الفلسطينية، وصل منها للمستشفيات 81 شهيدا و93 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أمس الثلاثاء، وذلك رغم إصدار مجلس الأمن الدولي أمس الأول الإثنين، قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، بما يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار.


تطورات السياسة الداخلية

مراد علي: الحكومة تضيق على الشعب وتطالب التجار بخفض الأسعار (مزيد)

قال د مراد علي، استشاري الإدارة الاستراتيجية والاستثمار، إنه بينما تضيّق الحكومة على الشعب، فهي تطالب التجار بخفض الأسعار. وأشار د. مراد علي  إلى حديث رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال لقائه عدداً من التجار حين قال أن أسعار السلع لا بد أن تنخفض ليشعر المواطن بالأمل في حدوث تطور إيجابي. وطرح المستشار الاستراتيجي عدداً من الأسئلة في تغريدة له على منصة التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقا، للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، قال فيها: “يا معالي رئيس الوزراء لماذا رفعت الحكومة سعر السولار 21؟ ولماذا زادت الشركات الحكومية أسعار السكر 33%؟ ولماذا أصرت الحكومة على زيادة رسوم خدماتها من استخراج جواز السفر والبطاقة وغيرها؟ وهل لدي الحكومة نية لخفض أسعار المياه والكهرباء؟” وتعجب د. مراد علي من مطالب الحكومة التجار بخفض أسعار السلع في الوقت الذي تصر على رفع أسعار السولار والمنتجات الغذائية.

جدل “الحشاشين” يتصاعد في مصر.. أخطاء تاريخية وتحذير من التوظيف السياسي (الجزيرة)

“من وحي التاريخ” عبارة مثلت مخرجا مؤقتا من قبل صناع مسلسل (الحشاشين) الذي يعرض حاليا، لإنهاء حالة من الجدل يبدو أنها لن تتوقف قريبا.

ومثلت الكلمات “طوق نجاة” لتحرير فريق العمل من فكرة أنهم يقدمون عملا تاريخيا خالصا، لكن الجدل تصاعد بعد أن تنصل أحد مراجعي النص التاريخي مما هو معروض على الشاشة.

وفجّر رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة عين شمس خالد حسين محمود مفاجأة -وهو عضو لجنة مراجعة النص التاريخي للمسلسل- عندما أقرّ على صفحته في فيسبوك بوجود أخطاء وقال إن العمل في صورته النهائية تجاهل التصويبات.

وشدد على أن فريق المراجعة التاريخية صحح الأخطاء الواردة بالمسلسل ولا يتحمل المسؤولية عما ورد بالحلقات الأولى، وقال “خاصة أننا أكدنا على تلك الأخطاء وبيّناها بشكل لا مجال فيه للبس أما الأخذ بتلك التصويبات من عدمه فهو أمر خارج عن إرادتنا”.


تطورات المشهد الاقتصادي

حركة تغييرات مرتقبة في قيادات 6 بنوك مملوكة للدولة على الأقل (انتربرايز)

القطاع المصرفي يترقب حركة تغييرات خلال “الساعات المقبلة”تطال على الأقل رؤساء ستة بنوك تملك الدولة حصة الأغلبية بها، حسبما صرح مصدر مطلع لإنتربرايز أمس.

ماذا نتوقع؟ يقول مصدرنا إن الرؤساء الجدد قد يجري تعيينهم في بنوك تحتفظ فيها الدولة بالحصة الحاكمة، بما في ذلك البنك الأهلي المصري وبنوك “مصر” و”القاهرة” و”العربي الأفريقي الدولي” و”تنمية الصادرات” و”قناة السويس”.

القائمة وفقا لمصدرنا تشمل:

حازم حجازي، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة ببنك البركة مرشح لقيادة بنك القاهرة، والذي شغل فيه في السابق منصب نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي.

تامر وحيد، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس الإدارة بالبنك العربي الأفريقي الدولي مرشح لقيادة البنك الأهلي المصري.

نضال عصر، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة بالبنك المصري الخليجي مرشح لقيادة بنك مصر؛ وشغل عصر منصب نائب محافظ البنك المركزي سابقا.

يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس الإدارة بالبنك الأهلي المصري مرشح لقيادة البنك العربي الأفريقي الدولي.

طارق فايد، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة بنك القاهرة مرشح لقيادة البنك المصري لتنمية الصادرات.

عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس الإدارة ببنك مصر مرشح لقيادة بنك قناة السويس.

يعتبر البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة أكبر ثلاثة بنوك مملوكة للدولة، ويعد بنك القاهرة والبنك العربي الأفريقي الدولي مرشحين دائمين لبيع حصص بهما أو طرحهما في البورصة كجزء من برنامج الطروحات الحكومية.

قائمة التغييرات والبنوك ليست نهائية ويمكن تغييرها في آخر لحظة قبل الإعلان عنها، حسبما شدد المصدر. ومن غير المعروف حتى الآن ما ستشمله التغييرات أيضا من القيادات التنفيذية الأخرى بالبنوك إلى جانب الرؤساء، كما لا يبدو واضحا المناصب التي قد يتقلدها رؤساء البنوك المغادرين لمناصبهم.

ومن المنتظر الإعلان عن هذه التغييرات “خلال ساعات”، وفقا لما قاله المصدر لإنتربرايز. ونشرت جريدة البورصة قائمة بتغييرات تتداخل بشكل كبير مع قائمتنا، وتشير إلى أننا سنشهد إجراء تلك التغييرات على مدار الأيام المقبلة وحتى الأسبوع المقبل.

البورصة تختتم تعاملات الثلاثاء بخسارة 14 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وسط تداولات بلغت 3.4 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 14 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.950 تريليون جنيه.

«المالية»: 4.9 تريليون جنيه إجمالي مصروفات موازنة الحكومة العامة (الوطن)

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن موازنة الحكومة العامة في العام المالي 2024/2025 وتشمل الموازنة العامة للدولة وموازنات 40 هيئة اقتصادية كمرحلة أولى، ليبلغ إجمالي إيرادات موازنة الحكومة العامة 4 تريليونات جنيه بينما يبلغ إجمالي مصروفاتها 4.9 تريليون جنيه.

الجنيه يتراجع أمام الدولار مجدداً (انتربرايز)

بعد مكاسبه المستمرة منذ التعويم مطلع هذا الشهر، تراجع الجنيه أمام الدولار من 46 إلى 49:10 جنيها للدولار منذ يوم الأحد.

وقالت مصادر مصرفية لموقع مصراوي إنه لا داعي للقلق، فتقلب سعر الصرف قد يكون علامة صحية تشير إلى جدية البنك المركزي في تحرير سعر الصرف. وأرجعت المصادر تراجع الجنيه في الأيام القليلة الماضية إلى بيع المستثمرين الأجانب أذون الخزانة لجني الأرباح، والبدء في سداد المستحقات المتأخرة لشركات النفط.

وقال موقع مصراوي إن هناك سببين لخروج الأموال وعودة الدولار للارتفاع أمام الجنيه الاثنين. حيث أرجع 4 مصرفيين تحدث إليهم “مصراوي” ارتفاع سعر الدولار بشكل مفاجئ الاثنين مقابل الجنيه لأول مرة بعد تحرير سعر الصرف إلى بيع مستثمرين أجانب أذون الخزانة لتحقيق ربحية من فروق سعر الفائدة بجانب تحويل شركات بترولية لمستحقاتها.

وأوضحوا أن مرونة حركة سعر الصرف صعودا وانخفاضا تعد ظاهرة صحية وتعكس مصداقية البنك المركزي في اتباع سياسة سعر صرف حر. وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنهاية التعاملات اليوم الاثنين بنحو 93 قرشا مقارنة بنهاية التعاملات أمس ليتخطى 47 جنيها بالبنوك. وزاد سعر الدولار بشكل مفاجئ خلال التعاملات بعد أن بدأ في التراجع تدريجيا بنهاية أول يوم للتعويم من نحو 50 جنيها إلى تحت 46 جنيها حتى نهاية أمس قبل أن يعود للارتفاع اليوم.

وقال مصرفيان لمصراوي، إن السوق شهد اليوم بيع بعض المستثمرين الأجانب استماراتهم في أذون الخزانة بالجنيه بهدف تحقيق ربحية من فروق سعر الفائدة، بعد تراجعها خلال آخر عطاءين. وكان سعر الفائدة على أذون الخزانة انخفض بنحو 4% و4.6% خلال آخر عطاءين طرحهما البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية، في أعقاب زيادة الطلب من المستثمرين الأجانب للاستثمار في الجنيه المصري مقابل بيع الدولار.

وأوضح المصرفيان أن زيادة مبيعات الأجانب لاستثماراتهم في أذون الخزانة بالجنيه خلق طلب على شراء الدولار بهدف تحويل أرباحهم من الأذون بالدولار مما أدى إلى زيادة سعره. وأضافا أن تحرك الدولار مع زيادة الطلب يعد شيئا صحيا يعكس مرونة سعر الصرف وعدم تحقيق ربحية من فروق سعر الجنيه مثل الأوقات السابقة. وقال مصرفيان آخران لمصراوي، إن هناك سببا آخر يتمثل في تحويل شركات بترولية لمستحقاتها خارج مصر اليوم أدى إلى ارتفاع الدولار وفق سياسة السوق الحر.

كان البنك المركزي عاد لتحرير سعر الصرف لأول مرة من عام في 6 مارس الجاري بهدف القضاء على السوق الموازية لتجارة العملة، وسد الفجوة التمويلية. وقال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إن تحرك الدولار يعزز من ثقة الأجانب في سهولة الدخول والخروج من السوق وبالسعر الحقيقي للجنيه مقابل الدولار بما يزيد من ثقتهم في مرونة سعر الصرف.

مصر تسدد متأخرات لشركات البترول العاملة على أراضيها (سكاي نيوز)

قالت الحكومة المصرية إنها بدأت سداد متأخرات مستحقة للشركات الأجنبية العاملة في المشروعات البترولية في البلاد.

وأضاف بيان لمجلس الوزراء أن الحكومة بدأت “سداد مستحقات الشركاء الأجانب العاملين في مشروعات البترول في مصر، بإجمالي نحو 20 بالمئة من المتأخرات، وذلك من خلال خطة مُجدولة لسداد جميع المتأخرات خلال الفترة القادمة”.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي حرص الحكومة على اتخاذ خطوات مكثفة في ملف مستحقات شركات البترول الأجنبية في مصر، وذلك من خلال البدء في تنفيذ آلية مُحكمة تم إعدادها لسداد مستحقات الشركاء الأجانب، بما يسهم في بث المزيد من الثقة والطمأنينة في قطاع الطاقة بمصر، ويعمل على جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع الحيوي.

«البترول» توقع اتفاقيتين للخدمات الاستكشافية في خليج السويس (الوطن)

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد فاروق رئيس شركة أديس للحفر، توقيع اتفاقيتين للخدمات الاستكشافية والإنتاجية في بعض مناطق الحقول المتقادمة بخليج السويس، وذلك بين تحالف شركة أديس للحفر وشركة غارب للخدمات البترولية وشركتي سوكو وأوسوكو للبترول.

مدبولي يوجه بمصادرة البضائع في المواني حال الامتناع عن استلامها (الوطن)

أكد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن هناك بضائع متواجدة في المواني تقدر قيمها بـ1.8 مليار دولار، جرى إنهاء جميع الإجراءات الورقية الخاصة بها، وكذلك توفير الدولار في البنوك، ولكن أصحابها رفضوا استلامها انتظارا لانخفاضات أكثر في سعر الدولار، قائلا في فيديو قصير نشر على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بمركز معلومات مجلس الوزراء «هذه البضائع أصحابها منتظرين نزول الدولار فيفرجوا عنها حينها فيكسبوا أكثر».

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه وجه وزارة المالية بمصادرة تلك البضائع، وسيطبق عليه القانون وكل القواعد الخاصة بالمهمل والراكد.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مطالبات بإسقاط “كامب ديفيد” وفتح معبر رفح  في وقفة أمام الصحفيين (درب)

نظم صحفيون ومتضامون، مساء اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024، إفطارا رمضانيا رمزيا بالماء والملح والخبز “العيش الحاف” أمام نقابة الصحفيين المصريين، كتعبير رمزي على مشاركتهم معاناة مع ضحايا حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

وعقب انتهاء الإفطار، نظم المشاركون وقفة على سلالم النقابة للمطالبة بالوقف الفوري للعدوان على القطاع، وإدخال المساعدات الإغاثية دون شروط وبالكميات الكاملة.

كما ردد المشاركون عدد من الهتافات من بينها: “قلناها في 25.. لن نتعرف بإسرائيل”، و”شعب الأردن يا عظيم.. كلنا مع فلسطين”، و”ياللي بتسأل إيه القصة.. قتلوا الطفل وحرقوا الجثة”، و”تسقط تسقط كامب ديفيد”، و”يا فلسطين مش ناسيين، يا سودان مش ناسيين”، و”يادي الذل ويغذي الهم”، الحصين مخلوط بالدم”.

ورفع المتضامنون خلال الوقفة أعلام فلسطين وصورا لضحايا حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة، ولافتة مكتوب عليها “افتحوا معبر رفح”، كما حمل آخرون خبزا وأوان فارغة، تضامنا مع ضحايا جرائم التجويع في القطاع.

الصحة

حصار وقصف.. الجيش الإسرائيلي يُخرج مستشفى الأمل بخان يونس من الخدمة (الجزيرة)

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني خروج مستشفى (الأمل) بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة من الخدمة بشكل تام، بعدما أن أجبر جيش الاحتلال الإسرائيلي الطواقم الطبية على إخلائه، وأغلق مداخله.

وذكرت الجمعية في بيانات نشرتها الثلاثاء حول أوضاع المستشفى التابع لها، أن عملية الإجلاء شملت “27 من طاقم المستشفى و6 مرضى ومرافقة واحدة، بالإضافة إلى جثمانين لشهيدين ارتقيا داخل المستشفى”.

وقالت إن أحد الجثمانين هو جثمان المتطوع أمير أبو عيشة، وهو أحد كوادر غرفة عمليات الطوارئ بالمستشفى.

وأضافت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيانها أن عملية الإخلاء تمت بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وسبق أن أعلنت الجمعية أمس الاثنين، أن طواقم طبية وجرحى عالقون على بوابة المستشفى، بعد أن أجبرهم الجيش الإسرائيلي على إخلائه في وقت متأخر مساء يوم الأحد.

مؤسسات دينية

“الأزهر” يطالب بمضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لجرائم الاحتلال الإسرائيلي (درب)

رحب الأزهر الشريف، بالقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف العدوان على غزة خلال شهر رمضان المبارك، مطالبا بمواصلة الضغط الدولي والشعبي لتنفيذ هذا القرار، وكبح جماح العدوان الإسرائيلي الذي تمادى في قتل الشعب الفلسطيني الأعزل وتجويعه وارتكاب أبشع المجازر والمذابح في حق الأبرياء.

وأكد “الأزهر” في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار قد تأخر كثيرا بسبب تعنت بعض القوى العالمية التي دعمت الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن الضغط الشعبي العالمي، خاصة في أوروبا وأمريكا، أحرج الدول والأنظمة الداعمة للاحتلال، وأجبرها على التراجع، معربا عن أمله في أن يؤدي هذا القرار إلى وقف دائم للعدوان، وانسحاب كامل لقوات الاحتلال من قطاع غزة، والسماح بوصول المساعدات إلى الفلسطينيين.

الطرق والمواصلات

تصادم قطار “القاهرة – الإسكندرية” بجرار فردي في المنوفية (بوابة الأخبار)

انقذت العناية الإلهية ركاب القطار رقم 15 القادم من القاهرة إلي الإسكندرية، عندما تلامس معه من الخلف جرار فردي أمام مزلقان عرب الرمل مركز قويسنا محافظة المنوفية، تم تحرير محضرا بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وتلقى رئيس مجلس مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، بلاغا من مأمور مركز شرطة قويسنا بمحافظة المنوفية، يفيد بتعرض القطار رقم 15 القادم من القاهرة إلي الإسكندرية, بتلامس من الخلف جرار فردى أمام مزلقان عرب الرمل مركز قويسنا محافظة المنوفية، وسار القطار وخلفه الجرار حتي محطة قطار قويسنا.

لمدة شهر.. غلق كوبري جيهان السادات كليًا لتنفيذ أعمال «مونوريل العاصمة» (بوابة الأخبار)

أعلنت الإدارة العامة لمرور القاهرة، عن الغلق الكلى لمسطح كوبرى جيهان السادات للقادم من شارع ذاكر حسين تجاه شارع عبدالله العربى بالقاهرة، وذلك لاستكمال الأعمال الإنشائية الخاصة بالمحطة رقم 4 بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية بشارع ذاكر حسين.

إصابة 23 فردًا في حادث تصادم أتوبيس وملاكي بسفاجا (المصري اليوم)

أصيب 23 شخصًا بإصابات متفرقة في حادث تصادم أتوبيس نقل ركاب وسيارة ملاكي أمام قرية أم الحويطات بسفاجا، وجرى الدفع بسيارات الإسعاف لمكان الحادث، وتم نقل المصابين إلى مستشفى سفاجا المركزي لتلقي العلاج.


تطورات المشهد العسكري

«الفنية العسكرية» توقع بروتوكولي تعاون في المجالات العلمية والبحثية (بوابة الأخبار)

وقعت الكلية الفنية العسكرية بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع بهدف الإستفادة من الإمكانات العلمية والتكنولوجية والبنية الأساسية المتاحة  فى إعداد وتأهيل الكوادر العلمية والهندسية ورعاية المبتكرين وتقديم الحلول الفنية والهندسية لتطوير الإنتاج المحلى فى قطاعات التصنيع المختلفة.

جاء ذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على تعزيز التكامل فى المجالات العلمية بالتعاون مع كبرى الهيئات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية لخدمة المجتمع ودعم جهود التنمية فى مختلف القطاعات.

بروتوكول تعاون بين «العربية للتصنيع» وشركة مصر للخدمات التكنولوجية الحكومية (بوابة الأخبار)

وقعت الهيئة العربية للتصنيع، بروتوكول تعاون مع شركة مصر للخدمات التكنولوجية الحكومية “إيسرف  ESERVE”.

وخلال فعاليات توقيع البروتوكول، أعرب اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع  عن تقديره واعتزازه بهذا التعاون مع شركة مصر للخدمات التكنولوجية الحكومية “إيسرف  ESERVE” ودورها المحوري في تنفيذ المشروعات القومية في مجال التحول الرقمي، ولديها مركز عمليات يقوم بإدارة كبرى المشروعات القومية وتشغيلها وصيانتها .

الرئيس الإسرائيلي: علينا الوصول إلى السنوار حيا أو ميتا (الجزيرة)

اعتبر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، أنه لا بد من الوصول إلى زعيم حركة (حماس) في غزة يحيى السنوار حيا أو ميتا، للتمكن من إعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع.

وقال هرتسوغ في خطاب خلال افتتاح مركز أكاديمي بالقدس الغربية “فيما يتعلق بالمفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن، الحقيقة هي، وهذا أمر علينا والعالم أن نواجهه، أن كل شيء يبدأ وينتهي مع يحيى السنوار”.

وأضاف “في النهاية ليس هناك خيار، يجب أن نواصل القتال، ويجب أن نصل إلى السنوار حيًّا أو ميتًا، حتى نتمكن من رؤية الرهائن في الوطن”.

ولا يزال السنوار يثير هواجس إسرائيل التي تتهمه بأنه المسؤول الأول عن هجوم 7 أكتوبر الماضي، وتزعم أنها تلاحقه في القطاع بمختلف قدراتها العسكرية والاستخبارية لاغتياله أو اعتقاله.

وبحسب استطلاع للرأي أجرته صحيفة “إسرائيل هيوم” في وقت سابق، فإن 66% من الإسرائيليين “يريدون من جيشهم اغتيال السنوار أولا قبل أي قيادي آخر لحركة حماس، بينما حلّ محمد الضيف، القائدُ العام لكتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- ثانيًا على قائمة الاغتيالات المرغوب فيها بنسبة 19%.

“هناك خطوط حمراء”.. بن غفير يطالب باجتياح رفح فورا وسموتريتش يتوعد (الجزيرة)

طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، اليوم الثلاثاء، باجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، فورًا.

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن بن غفير قوله إن “الانتظار كان خطأ فادحا”. وأضاف “الجيد أن نتنياهو قرر عدم إرسال الوفد إلى واشنطن”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قرر عدم إرسال وفد إلى واشنطن لتبادل الآراء بشأن عملية مرتقبة في رفح، ردًّا على عدم استخدام واشنطن لحق النقض (الفيتو)، عندما تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، من جهته، توعد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بدخول رفح وتفكيك كتائب حركة حماس هناك، زاعمًا أنه “لا توجد طريقة أخرى لإنهاء الحرب”.

وأضاف سموتريتش في كلمته خلال المؤتمر الاقتصادي الإسرائيلي “نقدر الصداقة الأمريكية ولكن هناك أيضا خطوط حمراء، ووقف الحرب في المنتصف يشكل خطرا على إسرائيل”.

استشهاد 7 مسعفين في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.. وحزب الله يرد (عربي21)

اغتال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، سبعة مسعفين وجرح آخرين في غارة استهدفت مركزا للجمعية الطبية الإسلامية في بلدة الهبارية جنوب لبنان، وفق مصدر محلي.

وأضاف المصدر لوكالة الأناضول، أن 12 مسعفا كانوا يعملون في المركز حين قصفه الجيش الإسرائيلي.

وأفاد بأن الفرق الإسعافية انتشلت سبعة شهداء من تحت أنقاض المبنى الإغاثي المدمّر، كما أنه يوجد جرحى.

من جانبه، قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على بلدة كريات شمونة في شمال الأراضي المحتلة، الأربعاء.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، إن مستوطنا قتل في كريات شمونة بالقصف اللبناني.

من جانبه، أعلن حزب الله، الثلاثاء، عن استشهاد ثلاثة من عناصره في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليرتفع عدد قتلاه إلى 249 منذ 8 أكتوبر الماضي.

أول تعليق رسمي من حماس بعد إعلان الاحتلال اغتيال مروان عيسى (الجزيرة)

علّق القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق على إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال مروان عيسى، الرجل الثاني في كتائب القسام، وقال الرشق في بيان الثلاثاء “لا ثقة برواية إسرائيل عن اغتيال مروان عيسى، والقول الفصل ينتظر إعلان قيادة القسام”، وأضاف أن توقيت إعلان إسرائيل اغتيال عيسى يأتي “للتغطية على أزمات نتنياهو وفشل جيشه في تحقيق أهدافه”، بدوره، قال القيادي في الحركة أسامة حمدان إنهم لم يحصلوا على تأكيد من قيادات القسام بشأن استشهاد “القائد مروان عيسى”.

وأكد في مقابلة مع الجزيرة مباشر الثلاثاء “اغتيال قيادات المقاومة لا يضعفنا، وإعلان البيت الأبيض بشأن مروان عيسى يؤكد تورطه في حرب الإبادة”.

متطرفون يهود يقيمون مؤتمراً للتحضير لطقوس ذبح البقرة (الرابط)

قال د عبد الله معروف، أستاذ دراسات بيت المقدس ومسؤول الإعلام والعلاقات العامة السابق للمسجد الأقصى، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، إن جماعات المعبد المتطرفة ستقيم مؤتمراً خاصاً بالتحضير لطقوس ذبح البقرة الحمراء اليوم الأربعاء.

وكتب معروف: “يقيم ما يسمى بـ “معهد المعبد” مؤتمراً يوم غد الأربعاء 27-3-2024 حول مناقشة التحضيرات الدينية لإقامة طقوس ذبح البقرة الحمراء التي تهدف للتطهر من “نجاسة الموتى” لتتجاوز من خلاله المنع المفروض من الحاخامية الكبرى لدولة الاحتلال على اقتحام ‎المسجد الأقصى المبارك بسبب عدم توفر شرط الطهارة. وتعول جماعات المعبد المتطرفة على أن إقامة طقس التطهر بالبقرة الحمراء يمكن أن تفتح المجال لمئات آلاف اليهود المتدينين لاقتحام المسجد الأقصى، والذين يمتنعون عن ذلك اليوم التزاماً بالمنع الحاخامي الرسمي؛ وهذا -إن حصل- من شأنه أن يفتح فعلياً الطريق نحو مضاعفة الأخطار المحدقة بالأقصى ومضاعفة أعداد المقتحمين والمنخرطين في فرض الطقوس فيه.”

“ويقام المؤتمر في مستوطنة شيلو شمال رام الله التي توجد فيها البقرات الخمس التي تم استيلادها بالهندسة الجينية في ولاية تكساس الأمريكية وإحضارها إلى فلسطين في شهر 10-2022، وتخضع لرعاية خاصة هناك ومراقبة على مدار الساعة. ويتحدث في المؤتمر عدد من الحاخامات الذين يدعون لإجراء الطقوس بعد أن أتمت البقرات الخمس السن الشرعي الأدنى الذي يسمح بإجراء عملية التطهير وهو سنتان وشهران، حيث يشترط أن لا يقل سن البقرات عن هذا القدر ويمكن أن تكون أكبر سناً. وكان معهد المعبد قد نشر في شهر 2-2024 أثناء الحرب إعلاناً طلب فيه كهنةً متطوعين لتدريبهم على طقوس التطهر بالبقرة الحمراء، ووضع شروطاً خاصة للمتطوعين، ويفترض أن تتم هذه العملية في قطعة أرضٍ سبق أن استولت عليها هذه الجماعات لهذا الغرض على جبل الزيتون مقابل الأقصى.”

“يذكر أن الموعد المسجل في النصوص الدينية المقدسة لدى هذه الجماعات لذبح البقرة الحمراء والتطهر برمادها هو يوم الثاني من نيسان العبري، والذي يصادف هذا العام يوم 10-4-2024، والذي يتوقع أن يكون يوم عيد الفطر المبارك. ورغم عدم نشر جماعات المعبد حتى الآن دعوات رسمية لإقامة طقس التطهر بالبقرة الحمراء، إلا أن هذا المؤتمر يأتي في إطار عدة خطوات تمهيدية جرى رصدها تنبئ بجدية التحضير لهذا الطقس سواء في يوم عيد الفطر أو في أي وقت بعده.”


تطورات المشهد السيناوي

“حتدخل بعيل تحاسب عليه”.. روايات من معاناة المسافرين عبر معبر رفح (عربي21)

يسعى العديد من الفلسطينيين إلى النجاة بأنفسهم من حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة لليوم الـ171 وسط قرب احتمالية شن حملة عسكرية واجتياح لمحافظة رفح التي تضم العدد الأكبر من النازحين.

ويعد معبر رفح البري المنفذ الوحيد أمام الفلسطينيين للسفر إلى العالم الخارجي وهو يتبع لجمهورية مصر العربية، التي تفرض رسوما تصل إلى خمسة آلاف دولار على الشخص البالغ، ونحو نصف هذا المبلغ على الطفل الواحد.

وبسبب هذه التكلفة العالية ونفاد غالبية مدخرات الأهالي خلال الحرب على مدى ستة أشهر، فقد لجأ الفلسطينيون إلى نشر حملات تمويل مالي عبر الإنترنت من أجل جمع الأموال المطلوبة للسفر ومجرد المرور عبر معبر رفح.

وتقول سمر (اسم مستعار) إنها بدأت حملة تمويل عبر موقع “Go fund me” منذ شهر تقريبا بهدف جمع نحو 25 ألف دولار من أجل سفر عائلتها، وأضافت: “لن أستطيع جمع كل هذا المبلغ لكن على الأقل أي جزء منه حتى يسد بعضا من العجز”.

وتضيف سمر لـ”عربي21″: “من أجل النجاة نحن ندفع كل ما نملك، ونقضي على مستقبلنا وتعب السنوات والعمر من التوفير والادخار”.

وتكشف أنها تمكنت من السفر أخيرا عبر ما يسمى “تنسيق وزارة الخارجية” وهو دفع 16 ألف دولار دفعة واحدة وبشكل “كاش” من أجل التنسيق لكامل العائلة”.

بدوره، يؤكد سعيد (اسم مستعار) أنه سافر بعدما نسق عبر شركة “هلا” ودفع 20 ألف دولار له ولعائلته، وهذا ما تم بعد انتظار لأكثر من شهر.

ويضيف سعيد لـ”عربي21″: “من أجل السفر فعلت مثلما فعل الكثيرون من قبلي، قمت ببيع سيارتي بثمن أقل بكثير من سعرها الطبيعي ووضعت باقي أموالي واستدنت من بعض الأقارب، أنا حرفيا الآن على الحديدة، لكن كل ذلك فقط من أجل النجاة وحماية الأطفال”.

ويقول: “300 اسم يوميا عبر كشوفات هلا احنا بنحكي عن أكثر من مليون ونص ولا اثنين مليون دولار يوميا يخرجوا من غزة لصالح هذه الشركة، هذا غير الجهات الأخرى والتنسيقات والواسطات”.

غزة.. 18 شهيدا بسبب الإنزال الخاطئ للمساعدات الإنسانية (الجزيرة)

استشهد 18 فلسطينيا في غزة بسبب عمليات إنزال المساعدات الإنسانية من الطائرات خطأً، بحسب ما ذكر بيان للمكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة.

وذكر البيان، أمس الثلاثاء، أنه خلال الساعات الماضية، استشهد 18 مواطنا مدنيا فلسطينيا بسبب عمليات إنزال المساعدات من الطائرات خطأً، بينهم 12 مواطنًا استشهدوا غرقًا في البحر قبالة محافظة شمال قطاع غزة، و6 نتيجة التدافع للحصول على المساعدات.

مؤسسة سيناء: محور فيلادلفيا.. ضرورة أمنية إسرائيلية أم ذريعة؟ (الرابط)

أصدرت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان تقريراً جديداً بعنوان: “محور فيلادلفيا.. ضرورة أمنية إسرائيلية أم ذريعة؟”، حيث يفنّد التقرير مدى دقة الادعاءات الإسرائيلية حول وجود أنفاق تهريب أسفل محور فيلادلفيا، والدعوات لإعادة السيطرة على المحور بعد أحداث السابع من أكتوبر 2023. ويستند هذا التحليل إلى أدلة تنشرها المؤسسة للمرة الأولى ترجح عدم دقة الرواية الإسرائيلية. يستعرض التقرير مواد مصورة حصرياً من الأرض، من ضمنها تصوير من داخل الأنفاق بعد قيام الجيش المصري بإغراقها بمياه البحر المتوسط، ومواد مصورة لمناطق عازلة في سيناء وغزة. كما يحتوي التقرير على مواد مصورة حصرياً تبرز أنشطة الجيش المصري في مكافحة التهريب خلال العقد الماضي، من بينها ملاحقة صيادين فلسطينيين في مياه غزة، وكذلك حفريات عميقة على الحدود لتحديد مواقع الأنفاق وتفجيرها. كما يكشف التقرير عن وثيقة رسمية مسربة صادرة من وزارة الداخلية في غزة وموجهة للاستخبارات العسكرية في القسام، تظهر دور ولاية سيناء في إحباط محاولات التهريب من سيناء إلى غزة. ويستعرض التقرير مقابلات مع مهربين وجنود مصريين ومسئولي أمن فلسطينيين في محاولة للإجابة على السؤال. (لقراءة التقرير كاملاً اضغط على الرابط)

مسؤول أمريكي يكشف بدائل واشنطن لهجوم رفح.. ما علاقة مصر؟ (عربي21)

كشف مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، عن البدائل التي يطرحها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على دولة الاحتلال، لتجنب الهجوم الإسرائيلي البري المزمع على مدينة رفح المكتظة بالنازحين جنوب قطاع غزة.

وأوضح المسؤول، الثلاثاء، أن “من بين البدائل التي طرحها وزير الدفاع الأمريكي، تأمين الحدود بين مصر وقطاع غزة، واستهداف قادة حماس بشكل دقيق”.

وأضاف أن “المفاهيم التي نتشاركها والأفكار التي نعمل على تطويرها مع إسرائيل، لديها القدرة على تحقيق الأهداف المزدوجة، المتمثلة في حماية المدنيين الموجودين حاليا في رفح، وهزيمة كتائب حماس الموجودة هناك”.


تطورات المشهد الأمني

بعد تدهور صحته.. أمن الدولة تخلي سبيل طفل بعد قرابة عام من الحبس (درب)

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن نيابة أمن الدولة العليا أخلت، أمس الاثنين 25 مارس 2024، سبيل الطفل “م.س” بعد 10 أشهر قضاها قيد الحبس الاحتياطي. وكانت المبادرة قد أصدرت نداءً عاجلًا الأسبوع الماضي لكل من النائب العام المستشار محمد شوقي، ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق، بشأن تدهور صحة الطفل، طالبتهما فيه بتحرك سريع لإنقاذه من خطر الإصابة بفقدان البصر أو الوفاة، جراء امتناع السلطات عن إجراء جراحة عاجلة يحتاجها وعدم السماح لذويه بإجراء الجراحة بمعرفتهم وعلى نفقتهم الخاصة.

وكان “م.س” قد تعرض للاعتقال من منزله في 24 مايو 2023 عندما كان عمره 16 عامًا، وظل محتجزًا من دون مسوغ قانوني، حتى عُرض على النيابة في 9 يونيو 2023، والتي اتهمته بالانضمام لجماعة إرهابية. عقب ذلك قررت المحكمة، في 17 يوليو 2023، إخلاء سبيله بضمان محل إقامته مراعاة لوضعه الصحي شديد الخطورة، إلا أن وزارة الداخلية امتنعت عن تنفيذ قرار المحكمة، وأعادت تقديمه مرة أخرى في 19 يوليو 2023 لنيابة أمن الدولة التي اتهمته مرة أخرى بالانضمام لجماعة إرهابية على ذمة القضية الحالية، ليستمر تجديد حبسه احتياطيًّا من دون الالتفات لأي من دفوع محاميي المبادرة المصرية بضرورة إخلاء سبيله لانتفاء مبررات حبسه. وبدون حتى التجاوب مع طلبات المحامين والأهل لإتاحة الرعاية الصحية للطفل. 

وخلال الأشهر التي قضاها في الحبس الاحتياطي، تدهورت صحة “م.س” بشكل سريع، حسب التقارير الطبية الصادرة عن مستشفى بنها الجامعي، حيث أكدت تقارير المستشفى أن الطفل يعاني من ارتشاح العصب البصري، وارتفاع ضغط المخ، وسيولة الدم. وانتهت التقارير إلى ضرورة إجراء عملية بزل قطني علي المخ وتركيب صمام على المخ ونقل صفائح دموية. وبسبب استمرار تأخر الجراحة واعتماد الطفل على العلاج الدوائي فقط، تفاقمت حالته، حيث أصيب داخل محبسه باضطراب ضربات القلب.

وأضافت المبادرة المصرية إن قرار الإفراج عن الطفل “م س” اليوم جاء ليضع نهاية لقائمة من الانتهاكات والمخالفات القانونية التي لا زالت تستوجب التحقيق؛ حيث تعرض للإخفاء القسري، والتدوير بالاتهام نفسه على ذمة قضيتين مختلفتين، فضلًا عن الحبس بدون مبرر في مقر احتجاز غير مخصص للأطفال (قسم شرطة بنها) بالمخالفة للقانون، ما ترتب عليه حرمانه حقه في التعليم بعد فصله من مدرسته بسبب استمرار حبسه احتياطيًا، وأخيرًا تسببت قرارات السلطات في تعريض حياته للخطر بعرقلة إتاحة الرعاية الصحية العاجلة، بدعوى عدم توافر مكان لاستقباله بالمستشفيات الحكومية.

النقض تقضي بقبول طعن مودة الأدهم وإيقاف عقوبة سجنها لمدة عامين (درب)

قضت محكمة النقض، الاثنين، بقبول طعن المقدم من مودة الأدهم «فتاة التيك توك»، وإيقاف عقوبة السجن عامين وتأييد تغريمها 300 ألف جنيه في إدانتها بالاتجار بالبشر، وفي وقت سابق قضت في 20 يونيو 2021، بحبس مودة الأدهم 6 أعوام، على خلفية اتهام النيابة العامة لها بالاتجار بالبشر.

تفاصيل احتجاز ضابط مصري نائبة في البرلمان واغتصابها (عربي21)

كشفت جهات التحقيق المصرية تفاصيل اتهام ضابط شرطة سابق، بالاعتداء على برلمانية سابقة بمجلس النواب عن إحدى الدوائر بمحافظة الإسكندرية، وأن المتهم اغتصبها داخل شقته بمنطقة المعادي، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية مصرية.

وكشفت التحقيقات أن المتهم أجبرها على توقيع إيصال أمانة بقيمة مليون جنيه، فضلا عن تصويره مقطع فيديو خلال اغتصابها، بعدما استدرجها إلى منزله بحجة زيارة والدته المريضة.

وتبين التحقيقات أن م. أ الضابط السابق متهم بالتعدي واحتجاز واغتصاب دكتورة وبرلمانية سابقة بمجلس النواب، وأن شقيقتها تلقت اتصالًا منها، تخبرها بأنها محتجزة بأحد العقارات بمنطقة المعادي، ثم أغلقت هاتفها المحمول.

وكشفت البرلمانية أمام جهات التحقيق تفاصيل احتجازها من قبل الضابط السابق قائلة إنها تعرفت عليه خلال عملها كنائبة في البرلمان عام 2017، وكان هو حينها مسؤولا عن تأمين مبنى مجلس الشعب بوسط القاهرة، وفي أثناء وجوده في أحد الكافيهات، طلب منها رقم هاتفها المحمول.

وأضافت البرلمانية السابقة في التحقيقات أن المتهم تواصل معها أثناء سفرها للمملكة العربية السعودية لوالدتها، مردفة: “كانت رايحة تعمل حج وتعبت هناك، وأنا سافرت ليها، وهو كلمني وأنا في السعودية يتطمن عليا، وأول ما قولتله أمي تبعانة طلب مني الإشاعات والتحاليل علشان يعرضها على دكاترة في مصر للتعرف على طبيعة الحالة، وابتدى يساعدني بعلاقاته لو محتاجة أي خدمة بالسعودية، ولكن والدتي كانت توفيت ودفنتها في السعودية وكان بيسأل عليا على الواتس قلتله أنا نازلة بكره لقيته مستنيني في المطار ثاني يوم”.

واستكملت النائبة السابقة بأن الضابط طلب منها زيارة والدته المريضة بمنطقة المعادي للتعرف عليها، مردفة: “فعلا روحت ليه في شقته في منطقة المعادي، ولما وصلت هناك لقيته مستنيني، ولما دخلت قفل الباب وعاشرني بالإكراه، وأنا فضلت أتحايل عليه وأعيط من اللي هو عمله، وقعدت أتحايل عليه إنه يفتح باب الشقة وأمشي”.

وأضافت المجني عليها: “بعد كدا لقيته بيكلمني وبيهددني بصور وفيديوهات وبيقولي أنا صورتك أثناء العلاقة وعايز 3 مليون جنيه علشان أعمل بيهم مشروعي”.

وقررت جهات التحقيق إحالة الضابط السابق المتهم م. أ لمحكمة الجنايات بتهمة خطف المجني عليها النائبة السابقة بطريق التحايل، بأنه زعم رغبته في الحديث معها والتقابل مع آخرين، بينها معاملات تجارية، وزيارة والدته المريضة، فاستدرجها لمحل إقامته، منتهزًا سابق معرفته بها واطمئنانها له.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close