fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 27 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

معهد الشرق الأوسط: مصر ترتب أولوياتها وتتحول تجاه قطر وتركيا وإيران (الرابط)

نشر معهد الشرق الأوسط الأمريكي مقالاً بعنوان: “إعادة ترتيب الأولويات: التحول الاستراتيجي لمصر تجاه قطر وتركيا وإيران”، حيث يرى كاتب المقال أنه يمكن النظر إلى إعادة الاصطفاف الإقليمي لمصر على أنها استجابة للديناميكيات الداخلية والإقليمية. ويضيف أنه مع ذلك، فلا تزال القاهرة تواجه تحديات متعددة. فعلى الرغم من أن التمويل من مصادر خارجية قد يساهم في تخفيف الأزمة الاقتصادية في مصر، إلا أنه لا يمكن أن يكون بديلاً عن الإصلاحات المحلية اللازمة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نجاح مصر في تحقيق أهدافها الإقليمية سيعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك متانة العلاقات التي تم تشكيلها حديثًا في منطقة ديناميكية وما يمكن أن تقدمه مصر للدول الثلاث في المقابل. وسيتوقف أيضاً على ما إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق التضارب المعمّق في المصالح، وكذلك جدوى الحفاظ على علاقات قائمة على التعاون والمنافسة. وتشكل استجابة الشركاء المصريين المؤثرين الآخرين، مثل إسرائيل والولايات المتحدة، على نهجها تجاه إيران تحدياً آخر أيضاً. وفي النهاية، ستلعب قدرة الدبلوماسية المصرية على تجاوز التعقيدات الإقليمية وتحقيق التوازن بين الشركاء والأجندات المتضاربة دوراً مهماً في تحديد ما إذا كانت إعادة ترتيب القاهرة لأولوياتها الإقليمية قد أثبتت نجاحها.

السيسي يهنئ بيرو والمالديف بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأهرام)

بعث السيسي برقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية بيرو دينا أرسيليا بولورات زيجارا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

كما أوفد السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد عادل مختار إلى سفارة جمهورية البيرو بالقاهرة؛ للتهنئة.

وبعث السيسي، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية المالديف إبراهيم محمد صليح؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى الاستقلال.

نجيب ساويرس يثير غضبا سعوديا بسبب تغريدة عن “اللجان الإلكترونية” (عربي21)

أثار الملياردير المصري نجيب ساويرس، غضب مغردين سعوديين في موقع “تويتر”، بعد حديثه عن “اللجان الإلكترونية”، أو ما يعرف بمنطقة الخليج بـ”الذباب الإلكتروني”.

وغرد ساويرس: “الكتائب الإليكترونية محتاجة تدريب، هناك نقص في الخيال، وتكرار للكلام والشتائم … محتاجين كورسات حديثة و مدربين جداد… جايز المرتبات ضعيفه برضه فالنوعية هابطة”.

ورد مغرد على ساويرس بالقول إن أفضل لجان هي السعودية “حتى مستوى شتائمهم راق ومحترم”، ليرد الملياردير المصري عليه: “صح مصروف عليهم”، مع إشارة لوجه ضاحك.

وبعد هجوم سعودي عليه، برر ساويرس تغريدته، نافيا أن يكون قصده الإساءة للسعودية.

وغرد: “لم أتكلم عنك أو أحد معين، بل عن كتائب إليكترونية أعلم يقينا أنها تستخدم من الأجهزة المخابراتية في العالم كله لأغراض مختلفة”، يشار إلى أن نجيب ساويرس زاد من إثارة الجدل خلال الأسابيع الماضية بانتقاده للوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

تأجيل زيارة السيسي إلى تركيا (نيو ترك بوست الاخبارية)

أرجأ السيسي زيارته لأنقرة ، التي تردد أنها تعقد اليوم، وحسبما أفادت الصحف التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست،تأجلت زيارة الرئيس المصري السيسي لتركيا بسبب القمة الروسية الأفريقية.

وفي هذا الإطار،أفاد مصدر دبلوماسي مصري في حديث للعين الإخبارية، إن تأجيل الزيارة جاء بسبب حضور الرئيس إلى سانت بطرسبرغ للمشاركة في القمة، مؤكدًا أهمية اللقاء المرتقب لمصلحة البلدين والمنطقة، خاصة بعد الجولة الخليجية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي أنهاها قبل أيام.

وفي وقت سابق، تحدثت مصادر مصرية وتركية غير رسمية عن عقد لقاء في العاصمة أنقرة، في 27 يوليو/تموز الجاري، إلا أن ذلك الموعد الذي جاء متزامنًا مع فعاليات النسخة الثانية من القمة الروسية- الأفريقية، التي ستعقد في سان بطرسبرغ، أُرجئ إلى موعد لاحق، بحسب مصدر دبلوماسي مصري.

السيسي يؤكد لبوتين دعم مصر لكل مساعي تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية بشكل سلمي (الشروق)

التقى السيسي اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في “قصر قسطنطين” بمدينة سان بطرسبرج.

أعرب السيسي عن حرصه على تعميق علاقات الشراكة مع روسيا الاتحادية في إطار التطور المستمر الذي تشهده تلك العلاقات، والذي تكلل بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام ٢٠١٨، مشيداً في هذا الصدد بالتعاون الثنائي القائم في العديد من المجالات والمشروعات المشتركة الجارية، خاصةً مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

متحدث الخارجية يرد على” دروس الربيع العربي القادم” وينتقد “فورين بوليسي” (الرابط)

نشر المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، مقالًا بالإنجليزية على مدونة الوزارة، اليوم، قال إن مجلة «فورين بوليسي» رفضت مرارًا نشره، بـ«حجج واهية»، كرد على مقال سبق ونشرته في 2 يوليو الجاري، معتبرًا أن فريق تحرير المجلة وسياستها بعيدة عمّا تكفله المهنية وعدم التحيز من حق الرد.

كانت «فورين بوليسي» نشرت مقالًا للباحث في معهد بروكينجز، شادي حميد، أستاذ الدراسات الإسلامية بمعهد فولر في أمريكا، بعنوان «دروس للربيع العربي القادم.. بعد 10 سنين على الانقلاب في مصر، أمريكا يجب أن تتعلم أن الاستقرار الاستبدادي مجرد وهم»، طرح فيه تحليلًا عن دعم إدارة باراك أوباما الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب، ومنحها ضوء أخضر للجيش للإطاحة به، ثم عدم تسميته انقلاب بصورة رسمية، ما كان ليمنع استمرار المعونة العسكرية اﻷمريكية لمصر، وهو المقال الذي نشر موقع «نون بوست» ترجمة عربية له.

مقال أبو زيد من جانبه اعتبر قراءة حميد «مشوهة للأحداث التاريخية»، مشيرًا إلى رؤيته أن «شركاؤنا وقفوا في الجانب الصحيح من التاريخ عبر دعم الإرادة الشعبية لملايين المصريين»، كما اعتبر أنه كان بإمكان أمريكا فعل المزيد لدعم مصر، كشريك وحليف استراتيجي يظل دعمه أمرًا حاسمًا لمساعي ضمان مستقبل أفضل لجميع المصريين.

السيسى يصل مقر انعقاد القمة الأفريقية الروسية (اليوم السابع)

وصل السيسي إلى مقر انعقاد النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية بمدينة سان بطرسبرج التي تستضيف أعمال القمة، وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الروسي رحب بزيارة السيسي إلى روسيا، مشيداً بالدور المهم للرئيس في إطلاق النسخة الأولى من القمة الروسية الأفريقية أثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، والتي هدفت إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

مباحثات «مصرية-أمريكية» في مجالات خفض الانبعاثات والوقود النظيف (الوطن)

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع جولي سيركويرا، مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية لشؤون العلاقات الدولية والوفد المرافق لها، سبل دعم التعاون والشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وزيادتها، خاصة في مجال التحول الطاقي وخفض الانبعاثات وتوفير الخبرات والتكنولوجيات الحديثة المتخصصة لتنفيذ جهود التقاط وتخزين الكربون وخفض انبعاثات الميثان، وذلك بحضور المهندس علاء حجر، وكيل الوزارة للمكتب الفني.


تطورات السياسة الداخلية

كارنيجي: النخب الدينية وتدبير السلطة السياسية في مصر (الرابط)

نشرت مؤسسة كارنيجي مقالاً للباحث والأكاديمي المصري محمد حلمي عبد الوهاب، قال فيه إن التجاذبات بين السلطة والأزهر والحركات الإسلامية تدفع إلى التساؤل حول مدى استفادة هذه الـحركات من ضمور تأثير الـمؤسّسات الدينية، وكذلك حول طبيعة العلاقة بين الأزهر والنظام السياسي في  مصر. ويخلص الباحث إلى أنه “يبدو أنَّ الأزهر يخوض اليوم غمار معارك مشتعلة على جبهات ثلاث: جبهة السلطة السياسية التي تسعى جاهدة إلى الهيمنة عليه كليا لأنه المؤسّسة الوحيدة المستقلّة حاليًّا؛ وجبهة التيارات المدنية الليبرالية التي ترفض الاعتراف بالمرجعية الدّينية وتخوض ضدَّه معارك إعلامية: وجبهة الحركات الإسلامية: السلفية والإخوانية، التي سعت في السابق إلى اختراق الحصن من الدّاخل للتحكّم في الخطاب الدّينيّ الرسميّ إلى جانب الخطاب الدينيّ الشعبيّ. أمَّا عن مدى استفادتها من الصّراع الدائر حاليّا بين الأزهر والنظام السياسيّ، فهي لا تعدو كونها مجرّد توظيف إعلاميّ ضمن حملات معارضتها نظام عبد الفتاح السيسي”

المركز العربي: مصر في مأزق خطير بعد سبعة عقود من ثورة يوليو (الرابط)

قال المركز العربي واشنطن دي سي إنه بعد إحدى وسبعين عاماً من ثورة 23 يوليو 1952، التي نظمتها حركة الضباط الأحرار، تهدد الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها مصر بإزالة قشرة الاستقرار في أكثر دول العالم العربي سكاناً. حيث يواصل نظام السيسي السعي للحصول على تمويل لمشاريعه العملاقة الضخمة وتجنب التنفيذ الكامل للإصلاحات الهيكلية الضرورية التي تطلبها الجهات المقرضة. وتعمل الحكومة المصرية في ظل ظروف عجز الموازنة، وارتفاع الدين القومي ومتطلبات خدمة الدين، وارتفاع التضخم، وزيادة معدلات الفقر، وتسابق الحكومة المصرية الزمن لوقف المزيد من التدهور في محفظتها المالية، وهو انخفاض يمكن أن يؤدي بسهولة إلى اضطرابات اجتماعية واقتصادية ومطالب شعبية  بالتغيير.  وفي الواقع، فإنه إذا لم تتغير الطريقة التي يواجه بها نظام السيسي الانهيار الاقتصادي القادم، فقد نجد أنفسنا أمام موجة احتجاجات ضخمة قد يُنظر إلى موجة الاحتجاجات التي جرت عام 2011 وأطاحت بالمستبد السابق حسني مبارك، على أنها معتدلة مقارنة بها بعد مرور أكثر من 12 عاماً على الأولى. وفي هذه الحالة، لن يكون الانهيار المحتمل لمصر محسوساً داخل حدودها فحسب، بل سيكون له تداعيات إقليمية ودولية أيضاً.

عمرو واكد يكتب على تويتر (الرابط)

وصلتني انباء عن بدء تهريب اموال الاسياد خارج البلاد منذ فترة ولكن العدد في زيادة هذه الايام.

الحق نفسك قبل قيام الثورة وتراجع او اقفز في البحر او انسحب بشياكة فما زال الوقت يسمح.

ما هو قادم لن يرحم احد

كتلة الحوار تطالب مجلس أمناء الحوار الوطني بدعوة المحامي الحقوقي محمد الباقر لحضور جلساته (الشروق)

تقدمت كتلة الحوار، بطلب لمجلس أمناء الحوار الوطني، لتوجيه دعوة للمحامي الحقوقي، محمد الباقر للمشاركة في الجلسات المقبلة في اجتماعات المحور السياسي ولجنة الحقوق والحريات، مضيفة أننا نريد روحا سياسية ومصالحة من الجميع وصفحة جديدة بيضاء.

مسؤول بـ “الكهرباء”: انقطاعات الكهرباء مستمرة لمنتصف أغسطس (انتربرايز)

انقطاعات التيار الكهربائي مستمرة حتى منتصف الشهر المقبل: تتوقع وزارة الكهرباء استمرار قطع التيار الكهربائي لتخفيف الأح مال حتى منتصف شهر أغسطس، نظرا للضغط الذي تشهده شبكة الكهرباء في البلاد هذا الصيف ، وفق ما نقله موقع اليوم السابع أمس عن مسؤول حكومي لم يكشف عن هويته.

أصبح انقطاع التيار الكهربائي أمرا معتادا في حياتنا اليومية منذ أسبوع على الأقل: اضطرت الشركة القابضة لكهرباء مص ر إلى قطع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من البلاد لمدة تصل إلى ساعة عدة مرات في اليوم الواحد خلال الأسبوع الماضي، بعدما أدت الموجة الحارة الحالية إلى ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء دون ضخ المزيد من الوقود لمحطات الكهرباء في المقابل. وتعم ل وزارتا الكهرباء والبترول حاليا على إيجاد حل للأزمة التي نجمت عن نقص إمدادات الغاز الموردة لمحطات الكهرباء، واللازمة لدعم الطلب المتزايد على الكهرباء.

كنا نتوقع انتهاء الأزمة أقرب من ذلك: قالت وزارة الكهرباء ورئاسة مجلس الوزراء في الأيام الأخيرة إنهما يتوقعان إعادة الأحمال الكهربائية إلى مس توياتها الطبيعية بحلول منتصف هذا الأسبوع.

ما يحدث الآن –

# 1 – إمدادات غاز أقل لصناعة الأسمدة: تقوم الحكومة بتحويل بعض إمدادات الغاز المخصصة لمصانع الأسمدة إلى الشبكة الوطنية للك هرباء في محاولة لسد بعض النقص، حسبما أفاد موقع اقتصاد الشرق أمس. وشهد بعض منتجي الأسمدة انخفاضا بنسبة 20% في إمدادات الغاز هذا الأسبوع، وفقا لما قاله مصدران مطلعان للموقع الإخباري، وأضافا أنه جرى إخطار شركات الأسمدة بالقرار من خلال خطابات رسمية. ومن الواضح أن خفض إمدادات الغاز سيؤثر في الغالب على منتجي اليوريا، وهو سماد نيتروجيني منخفض التكلفة يستهلك كميات أكبر من الغاز.

خفض إمدادات الغاز غير محدد المدة: لم تحدد الخطابات المرسلة إلى المصانع الموعد الذي تتوقعه الحكومة لعودة إمدادات الغاز إلى معدلات ها الطبيعية.

ماذا عن تأثير القرار على الإنتاج؟ لم يتضح كذلك إلى أي مدى سيؤثر خفض إمدادات الغاز على إنتاج الأسمدة، على الرغم من أن أحد الم صادر أوضح لـ “اقتصاد الشرق” أن المنتجين سيتمكنون “بسهولة” من تعويض الكميات المفقودة عندما تعود إمدادات الغاز إلى ما كانت عليه.

هل سيقتصر الأمر على شركات الأسمدة؟ ستبحث الحكومة حل الأزمة من خلال اللجوء إلى الإمدادات الخاصة بالشركات الصناعية وشركات البت روكيماويات، حسبما قالت مصادر حكومية لـ “اقتصاد الشرق” في وقت سابق من هذا الأسبوع، دون تقديم تفاصيل.

مصانع الأسمدة هي الأخرى شهدت خفضا لإمدادات الغاز – وتأثير محدود للقرار: خفضت وزارة الكهرباء أيضا من إمدادات الغاز المخ صصة لمصانع الأسمنت للمساعدة في سد الفجوة في الغاز المطلوب لمحطات الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد. وفي اتصال مع أحمد موسى ببرنامج “على مسؤوليتي” ( شاهد 8:05 دقيقة)، أوضح أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية أن 90% من مصانع الأسمنت في مصر تعمل بالفحم وليس الغاز الطبيعي، مضيفا أن معظم مصانع الأسمنت تعمل بـ 50-60% من طاقتها الإنتاجية ولهذا لم يتأثر إنتاج الأسمنت بقرار خفض إمدادات الغاز الطبيعي إليها.

زيادة بـ 5% في إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء: ارتفعت كمية الغاز الطبيعي التي يغذي محطات الكهرباء إلى 117 مليون متر مكعب يو ميا اعتبارا من يوم الثلاثاء، من 111 مليون متر مكعب في الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت مصادر حكومية لجريدة المال. وقال مسؤول الأسبوع الماضي إن وزارة الكهرباء تحتاج إلى نحو 135 مليون قدم مكعبة من الغاز و10 آلاف طن من المازوت ي وميا لدعم مستويات الاستهلاك الحالية.

# 2- المزيد المازوت: عززت وزارة الكهرباء أمس كمية المازوت اليومية التي يجري ضخها في المولدات الكهربائية إلى 34 ألف طن، من 20 ألف طن، بحسب “المال”.

هناك حاجة لاستيراد المزيد، لكن هذا سيتطلب العملات الأجنبية: قالت مصادر حكومية، في تصريحات لإنتربرايز في وقت سابق من هذ ا الأسبوع إن الحكومة تخطط لاستيراد كميات إضافية من المازوت لسد النقص في الوقود لدى محطات الكهرباء. وبحسب “المال”، وافقت وزارة الكهرباء على توفير العملات الأجنبية اللازمة لتغطية الزيادة اللازمة في الواردات بشكل عاجل لحين توفير الحكومة لإمدادات الغاز اللازمة.

تسوية الموقف التجنيدي للمصريين المغتربين مقابل 5000 دولار (رصد)

قالت شبكة رصد للأخبار إن وزارة الخارجية أعلنت عن فتح باب التسجيل لتلقي طلبات تسوية المواقف التجنيدية للمصريين المقيمين بالخارج، مقابل 5000 دولار أو يورو للشخص. وقد تناقلت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للبيان الذي الذي قيل إن وزارة الخارجية المصرية قد أصدرته بهذا الخصوص، حيث ذكر الإعلان البيانات الواجب تسجيلها وكذلك بيانات الحساب البنكي الذي سيتم تحويل المبلغ عليه.


تطورات المشهد الاقتصادي

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات الأربعاء (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الأربعاء، بتباين  للمؤشرات، حيث ارتفعت الأسهم الصغري وسط تراجع الكبار، وخسر رأس المال السوقية 3 مليارات جنيه، ليغلق عند 1.169 تريليون جنيه، مقابل  مستوى 1.172 تريليون جنيه.

وزير قطاع الأعمال يبحث مع تحالف مصري فرنسي إنشاء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية (تفاصيل) (المصري اليوم)

التقى الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وفدا من شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة (Engie) الفرنسية العاملة في مجال توليد الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة باستخدام الخلايا الشمسية ومزارع الرياح.

تناول اللقاء فرص وأوجه التعاون الممكنة في مجال الطاقات المتجددة خاصة توليد الكهرباء من طاقة الشمس، وتم التباحث حول إقامة محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية: الأولى لخدمة مجمع الألومنيوم بنجع حمادي، والثانية لخدمة المشروع الجديد لإنتاج الألومنيوم والمقرر إقامته في منطقة سفاجا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

أشرف دوابة يكتب.. الاقتصاد المصري أزمات بلا حلول (عربي21)

ما زال الاقتصاد المصري يعاني من أزمات بعضها فوق بعض ولا حلول ناجعة لها، ويتحمل تبعاتها المواطن الذي يتحمل ما لا طاقة له به، في ظل السياسات الخاطئة التي انتهجتها الحكومات المصرية منذ الانقلاب العسكري على أول رئيس مصري منتحب انتخابا حرا من الشعب، حتى وصل الحال بمصر -التي كانت تاريخيا توفر الطعام لدول العالم من قمحها الذهبي- أن يصرح وزير تموينها، علي مصيلحي، أن مصر تجري محادثات مع الإمارات للحصول على تمويل بقيمة 400 مليون دولار لمساعدتها في شراء القمح، وأن هذا التمويل سيأتي من صندوق أبو ظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولا، هذا في الوقت الذي يتعرض فيه العالم لأزمة غذائية بسبب انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب مع أوكرانيا. ومصر هي أكبر دولة مستوردة للقمح الأوكراني بنسبة 22 في المئة، والاحتياطي الاستراتيجي الذي تملكه من القمح لا يكفيها سوى خمسة أشهر فقط وفق تصريحات وزير التموين.

مخاوف من “غسيل الأموال”.. طرح شهادات إيداع دولارية في مصر “دون السؤال عن المصدر” (الجزيرة)

بدأ أكبر بنكين حكوميين في مصر -الأهلي ومصر- اليوم الأربعاء طرح شهادات إيداع بالدولار ذات عائد مرتفع في أحدث محاولة من البلاد لاجتذاب الدولار من السوق السوداء وإعادته للنظام المصرفي، وفي تصريحات للجزيرة مباشر قال الخبير الاقتصادي عبد الحافظ الصاوي إن هذه الخطوة لن تقدم جديدا ولن تحل أصل المشكلة المتمثلة في عجز صافي الأصول الأجنبية الذي وصل إلى نحو 25 مليار دولار في مارس الماضي.

وبشأن عدم السؤال عن مصدر أموال الشهادات قال الصاوي “قد يكون هناك بعض المستفيدين من الفاسدين وأصحاب الاقتصاد الأسود في مصر من هذه الخطوة، حيث فتحت لهم الحكومة بهذه الخطوة بابا كبيرا لغسيل أموالهم، ولا أستبعد أن تكون هناك شبهة تواطؤ بين بعض المسؤولين وهؤلاء الفاسدين”.

تقرير: الحكومة خفضت تزويد مصانع أسمدة بالغاز 20% بسبب أزمة الكهرباء (درب)

خفّضت الحكومة إمدادات الغاز الطبيعي بنحو 20% لعدد من مصانع الأسمدة العاملة في البلاد بدءاً من منتصف الأسبوع الجاري، وأخطرت الشركات بذلك عبر خطابات رسمية، بحسب شخصين مطلعين على الملف تحدثا لـ”اقتصاد الشرق”، وتسود مصر منذ منتصف الأسبوع الماضي أزمة كهرباء هي الأولى من نوعها منذ 2014، لكن الحكومة وعدت المواطنين بحل الأزمة هذا الأسبوع عبر توفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية لشبكات الكهرباء ورفع ضغط الغاز، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وسائل إعلام: البنك الدولي يؤكد أن مصر ملزمة بسداد نحو 15 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي (درب)

كشفت بيانات البنك الدولي أن مصر يتعين عليها سداد ما يقرب من 15.3 مليار دولار من ديونها في الربع الثالث من العام الحالي، منها 2.8 مليار على الحكومة. فيما يتعين على البنك المركزي سداد 8.3 مليار دولار، منها 7.7 مليار دولار ودائع، ومعظمها ودائع الخليج التي تجدد باستمرار، بينما يتعين على البنوك تسدد 2.5 مليار دولار، والقطاعات الأخرى 1.566 مليار دولار، حسب وسائل إعلام.

“سي إم إيه سي جي إم” تسعى للاستحواذ على حصة في شركة الملاحة الوطنية المصرية (انتربرايز)

شركة الشحن الفرنسية “سي إم إيه سي جي إم” تتطلع لاقتناص حصة في شركة الملاحة الوطنية: دخلت شركة الشحن الفرن سية العملاقة “سي إم إيه سي جي إم” في مفاوضات الحكومة المصرية من أجل على شراء حصة في شركة الملاحة الوطنية المملوكة للدولة، بحسب ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة أمس.

تفاصيل قليلة: تشمل المفاوضات وزارة النقل والبنك الأهلي المصري، بحسب ما ورد في جريدة المال، وهو ما يدل على رغبة الشركة في ش راء حصة من نصيب البنك الأهلي المملوك للدولة، والشركة القابضة للنقل البحرى والبرى التي تملك الجزء الأكبر من الأسهم والمملوكة لوزارة النقل. ولا توجد معلومات حول الحصة التي ترغب شركة “سي إم إيه سي جي إم” في الاستحواذ عليها أو حجم الحصة التي قد يكون المساهمين الحاليين على استعداد لبيعها من نصيبهم.

هيكل المساهمين: تمتلك الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى نسبة 56% من أسهم الشركة، بينما يمتلك البنك الأهلي 39.9%، أما النسبة المتبقية فهي من نصيب شركات في القطاع الخاص.

الخطوة التالية: من المنتظر أن تبدأ الشركة الوطنية للملاحة وشركة “سي إم إيه سي جي إم” دراسات القيمة العادلة بشكل منفصل، على أن تُقدم بعد ذلك لوزارة النقل والشركة القابضة للنقل البحري والبري.

ماذا عن شركة الملاحة الوطنية؟ تعد الشركة هي الأكبر من نوعها في مجال شحن البضائع الجافة داخل السوق المصرية، بحسب م وقعها الإلكتروني.

شركة “سي إم أيه سي جي إم” لديها أعمال في عدد من الموانئ المصرية بالفعل: دخلت الشركة الفرنسية ضمن تحالف دولي حصل على موافقة الحكومة لإنشاء وإدارة وصيانة محطة حاويات في ميناء العين السخنة، كما قدمت الشركة عرضا لإنشاء ميناء العاشر من رمضان الجاف.

بنك مصري يطرح شهادة ادخار بفائدة ضخمة وغير مسبوقة (RT Arabic)

طرح البنك العربي الإفريقي الدولي في مصر شهادة ادخار بالجنيه المصري لمدة 3 سنوات بعائد 40% من قيمة الشهادة مدفوعا مقدما، وبحد أدنى 5000 جنيه، ومضاعفات الألف جنيه بدون حد أقصى.

خبير يكشف التفاصيل لـRT.. السيسي يدعو الصين وإيطاليا لتنفيذ مشروع كبير في مصر (RT Arabic)

تحدث أستاذ الاقتصاد الدولي، كريم العمدة، عن تفاصيل مشروع مع الصين وإيطاليا، طالب السيسي، الحكومة بتنفيذه لتأمين البلاد غذائيا.

وشدد العمدة في تصريحات لـRT على أن العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا هي السبب في ارتفاع أسعار الأسمدة بشكل مضاعف، كما أدت إلى ارتفاع أسعار الأغذية، وبالتالي أصبحت كل الدول تسعى إلى تأمين احتياجاتها غذائيا من السلع الزراعية، وأوضح المتحدث أن هناك أكثر من مجمع للأسمدة في العين السخنة بمصر، التي تعاني من عجز في الأسمدة، خاصة ما يسمى بالأسمدة الأزوتية، كما أشار إلى أن المزارعين يشتكون من نقص السماد، لذلك تجتهد مصر لتوفيرها، كما نبه إلى أن المجمع الصناعي الضخم الذي تسعى مصر لإنشائه بالتعاون مع الصين وإيطاليا، سيكون الثالث من نوعه في العين السخنة.

البنك الدولي: 55.2 مليار دولار ديون ستسددها مصر حتى مارس 2024 (رصد)

تواجه الحكومة المصري جدول سداد مزدحم حتى نهاية العام الجاري؛ إذ يتعين عليها سداد 55.2 مليار دولار بين ودائع وأقساط ديون في الفترة من مارس 2023 إلى مارس 2024، وفقا لبيانات حديثة صادرة عن البنك الدولي.

وينبغي على مصر سداد 15.3 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر من بينها 7.7 مليار دولار مستحقة على البنك المركزي عبارة عن ودائع معظمها لدول خليجية وتُجدد باستمرار.

وبلغ حجم المبالغ المطلوب سدادها في الربع الثاني من العام الجاري 18.6 مليار دولار، موزعة على الحكومة المصرية والبنك المركزي والبنوك الأخرى والقطاعات الأخرى، وتصل نسبة الودائع التي يتعين ردها في وقتها 6.6 مليار دولار.

أما في الربع الأخير من العام الجاري من أكتوبر حتى ديسمبر المقبل، يتعين على الحكومة المصرية سداد نحو 6.93 مليار دولار، تتضمن ديون حكومية وعلى البنك المركزي وودائع خليجية وديون مستحقة السداد على قطاعات أخرى.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

محافظ القاهرة يخفض الحد الأدنى للقبول بالثانوى العام إلى 235 درجة (اليوم السابع)

قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة النزول بدرجة الحد الأدنى لتنسيق القبول بالثانوي العام للعام الدراسي 2023/ 2024 من 245 درجة إلى 235 درجة، والقبول بفصول الخدمات أقل من الثانوى العام 40 درجة، وذلك استجابة لرغبة العديد من أولياء الأمور.

وأكد أيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم، أنه تم النزول بالحد الأدنى بعد إجراء دراسة مستفيضة لأعداد الطلبة، مع الحفاظ علي المستوى العام لكثافات الفصول، حتى لا يؤثر على سير العملية التعليمية.

الصحة

ارتفاع عدد مصابي «تسريب غاز الكلور» إلى 84 حالة بقنا (المصري اليوم)

ارتفع عدد مصابى تسريب غاز الكلور داخل محطة للصرف الصحي بمنطقة مدينة العمال بمدينة قنا إلى 84 حالة، تم نقلهم لمستشفى قنا العام لتلقى العلاج.

كان اللواء مصطفى دره، مدير أمن قنا، تلقى إخطارا من العميد هانى أحمد الخرادلى، رئيس مباحث المديرية بتسريب غاز الكلور داخل محطة للصرف الصحي بقنا.

مؤسسات دينية

إثر حرق المصحف في البلدين.. الأزهر يدعو المسلمين لمقاطعة منتجات السويد والدنمارك (الجزيرة)

دعا الأزهر الشريف الشعوب الإسلامية لمقاطعة منتجات السويد والدانمارك ردا على سماحهما لمن وصفهم بـ”المجرمين الإرهابيين” بحرق نسخ من القرآن الكريم.

وقال الأزهر، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني في الساعات الأولى من الأربعاء، إنه “يدعو الشعوب الإسلامية لاستمرار مقاطعة منتجات السويد والدنمارك نصرة لكتاب الله”.

كما طالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات رادعة لوقف ما أسماها “الحملات الهمجية العنصرية” على الإسلام والمسلمين وتبني مشروع دولي يجرم الإساءة للمقدسات الدينية، بحسب البيان.

الطرق والمواصلات

«النقل»: وصول أول قطارات الخط الكهربائي السريع في نوفمبر المقبل (الوطن)

أكدت وزارة النقل تقدم معدلات تنفيذ الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، الممتد من السخنة مروراً بالعلمين إلى مرسى مطروح، مضيفة في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أن أول قطارات الخط الأول يجري تصنيعه في شركة سيمنز الألمانية حالي، تمهيدا لنقله إلى مصر في شهر نوفمبر المقبل، على أن يخضع للتجربة في المسافة بين السخنة والقاهرة الجديدة خلال عام 2024.

أخرى

والدة أمينة عرفي: اتحاد الاسكواش قدم الدعم لابنتي بالتهديد بغرامة 50 ألف جنيه ومنعها من المشاركة في بطولة العالم (مستندات) (المصري اليوم)

تحدثت رشا عرفي، والدة أمينة عرفي، لاعبة المنتخب الوطني للاسكواش والمتوجة بلقب بطولة العالم للناشئات، عن العقبات التي واجهت نجلتها خلال الفترة الماضية.

وأكدت أن الاتحاد المصري للاسكواش فرضَ قواعد جديدة لأول مرة خلال هذه البطولة، مما سبب لنجلتها بعض الأزمات والتشتت قبل انطلاق المنافسات.

نائب يتقدم بسؤال حول قرار إزالة “درب 17/18” للفنون: هل أصبحت الطرق أهم من تشجيع الأفكار.. وأين دور وزارة الثقافة في حماية المبدعين؟ (درب)

تقدم النائب فريدي البياضي عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثقافة بشأن ما يثار عن قرار إزالة درب 17/18 للفنون.

وقال البياضي، في سؤاله اليوم: “هذه المؤسسة التي صدر للأرض المقامة عليها بقرية الفسطاط للفنون والفخار بمصر القديمة، قرار تخصيص من محافظة القاهرة منذ 23 عاما وباشرت درب 17/18 نشاطها منذ ما يقارب 20 عاما مزارا عالميا، وشعاع نور من الفن ونقطة جذب للسياحة الفنية العالمية”.


تطورات المشهد العسكري

هل ستحصل مصر على طائرات إف-15؟ ومتى سيبدأ التسليم؟ (الدفاع العربي)

من المتوقع أن تحصل مصر على طائرات إف-15. في 15 مارس 2022، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها قد وافقت على بيع 24 طائرة مقاتلة من طراز إف-15 إي سترايك إيجل إلى مصر. الصفقة بقيمة 2.9 مليار دولار وتشمل أيضًا أنظمة أسلحة وتدريب.

ومن المتوقع أن يتم تسليم الطائرات إلى مصر على مدار السنوات الثلاث المقبلة. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها مصر على طائرات إف-15.

تعتبر طائرات إف-15 إي سترايك إيجل من بين أكثر المقاتلات تقدمًا في العالم. فهي قادرة على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة وتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك الهجوم الجوي والمراقبة والاستطلاع.

ستعزز طائرات إف-15 إي سترايك إيجل قدرات القوات الجوية المصرية وتساعدها على الحفاظ على تفوقها الجوي في المنطقة.

طائرات إف-15 إي سترايك إيجل هي مقاتلات متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، تم تصميمها لتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك الهجوم الجوي والمراقبة والاستطلاع.

الفريق أحمد خالد ووزير الإنتاج الحربي يتفقدان «مصنع المصاعد الكهربائية» (الوطن)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق أحمد خالد، قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، شركة مصر الخليج للمصاعد والسلالم الكهربائية «إيچيك»، يرافقهما المهندس إميل حلمي إلياس، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربى والعضو المنتدب، وعدد من ممثلي الجانبين، جاء ذلك بمنطقة أبو زعبل بإعادة التمركز داخل شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية «مصنع 81 الحربي» بطريق (القاهرة – بلبيس).


تطورات المشهد السيناوي

تيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بمعبر رفح البري (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

ندوة حوارية مع شخصيات بارزة بعد عرض فيلم يوثق مجزرة رابعة (شاهد) (عربي21)

تعقد منصة “إيجيبت ووتش” الحقوقية، ندوة نقاشية مع عدد من الشخصيات، عقب العرض المقرر لفيلم “ذكريات مذبحة”، الذي يوثق ما جرى في ميدان رابعة العدوية، قبل 10 أعوام، بحق المعتصمين المناهضين للانقلاب العسكري.

ونشرت منصة إيجيبت ووتش، رابطا للتسجيل من أجل حضور الفيلم، مشيرة إلى أن المقاعد محدودة.

وكان الإعلامي المصري أسامة جاويش، قال إن الفيلم الذي يوثق مجزرة “رابعة” سيكون أنسب رد على السلطات المصرية، التي أنتجت خلال السنوات الثلاث الماضية مسلسل “الاختيار”.

عريضة لمطالبة “الحوار الوطني” ولجنة العفو الرئاسي بالتدخل للإفراج عن سجينات الرأي: محبوسات لسنوات في اتهامات بلا أدلة.. والظلم مضاعف (درب)

وقع عدد من السياسيين والحقوقيين على عريضة لمطالبة منسق عام وأعضاء وعضوات الحوار الوطني وأعضاء لجنة العفو الرئاسي، بالتدخل للإفراج عن السيدات المسجونات سواء على ذمة قضايا رأي أو قضايا مرتبطة بممارسة الحقوق الدستورية أو قضايا ذات طابع سياسي، ولم يثبت تورطهن في أي أحداث عنف أو تحريض.

وقال الموقعون في العريضة، اليوم الأربعاء 26 يوليو 2023، إن النساء السجينات على ذمة تلك القضايا عانين من اتهامات بلا أدلة، وأمضين بسببها سنوات في الحبس الاحتياطي، متخطين بذلك الحد القانوني للحبس وهو الأمر المخالف للدستور والقانون والمواثيق الدولية، ومنهن من حوكمن في محاكمات شابتها انتهاكات لضمانات المحاكمة العادلة.

وفاة مصري قتل زوجته وأبناءه الأربعة قبل تنفيذ حكم بإعدامه (عربي21)

توفي المصري خالد فرجاني، المدان بقتل زوجته وأطفاله، قبيل تنفيذ حكم الإعدام بحقه، داخل مستشفى، إثر إصابته بارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.

وكان فرجاني يقضي فترة حبسه في سجن المنيا العمومي؛ تمهيدا لتنفيذ حكم الإعدام بحقه، قبل أن يتعرض لارتفاع في ضغط الدم أحدث انفجارا في الشرايين، ما أدى إلى وفاته.

وكان خالد فرجاني “38 عاما” يعمل مدرسا للغة الإنجليزية بمعهد الفتيات الأزهري في محافظة الفيوم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close