fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 28 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

المجلس الأطلسي: مصر والسعودية في حاجة للحوار وإزالة أسباب التوتر (الرابط)

نشر موقع المجلس الأطلسي، وهو مؤسسة بحثية غير حزبية تُعنى بالشؤون الدولية الأمريكي، في 27 فبراير مقالاً بعنوان: “من التراشق على تويتر إلى الخلاف حول الجزر – مصر والسعودية في حاجة للحوار وإزالة أسباب التوتر”. وعلى الرغم من الدواعي التي يمكن أن تدفع الدولتين إلى رأب الصدع بينهما، إلا أن كاتبة المقال تتوقع أن يستمر المأزق الحالي لبعض الوقت. “لكن المخاطر ستكون كبيرة بالنسبة للقاهرة: فهي لا تخاطر فقط بفقدان الدعم المالي الذي تتلقاه من المملكة العربية السعودية، بل إن تعنتها – في نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية – قد يقوض أيضاً علاقاتها مع إسرائيل والولايات المتحدة اللتان توسطتا في اتفاقية نقل ملكية الجزيرتين”.

شكري يوجه رسالة من الشعب المصري للتركي: «قلوبنا معكم» (بوابة الأخبار)

شارك وزير الخارجية سامح شكري، والوفد المرافق له، في مراسم تسليم شحنة المساعدات السادسة لتركية حاملا رسالة حب من “شعب مصر إلى الشعب التركي”، وأكد وزير الخارجية، على مؤازرة مصر للشعب التركي الشقيقي قائلا: “قلوبنا معكم في مواجهة آثار الزلزال المدمر.. حفظ الله شعوبنا وأوطاننا من كل سوء”.

وكان وزيرا خارجية مصر وتركيا قد توجها في الطائرة العمودية إلى ميناء مرسين لتسلم الشحنة رقم 6 من المساعدات الإغاثية المصرية المقدمة إلى تركيا.

رئيسا وزراء مصر وقطر يعقدان جلسة مباحثات موسعة (بوابة الأخبار)

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جلسة مباحثات موسعة اليوم مع الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة قطر الشقيقة، أعرب مدبولي، عن سعادته بالقيام بزيارته الرسمية الأولى لدولة قطر، معرباً عن تهنئته لشعب وحكومة قطر على هذه النهضة الكبيرة التي تشهدها البلاد، وكذا لنجاح تنظيم النسخة الأخيرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم، بصورة مشرفة للعرب جميعاً.

وزير خارجية تركيا: نسعى لفتح صفحة جديدة من العلاقات مع مصر (بوابة الأهرام)

أشاد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بدور مصر وموقفها المساند لتركيا في كارثة الزلزال.. وقال: إننا “نثمن وقفة مصر إلى جانبنا عقب كارثة الزلزال، ونسعى لفتح صفحة جديدة من العلاقات مع مصر.

 وأضاف أوغلو ـ في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري ـ إن الصداقة والأخوة تتضح في الأيام العصيبة، وقد تلقينا كافة المساعدات من الجانب المصري، ومصر بلد مهم بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وللعالم أجمع.

شكري: علاقات مصر وتركيا سترتقي إلى أعلى مستوى (فيديو) (الجزيرة)

قال وزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو، إن تطور العلاقات بين تركيا ومصر يصب في مصلحة الطرفين. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الاثنين، مع نظيره المصري سامح شكري في ولاية مرسين جنوبي تركيا.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية المصري عن ثقة بلاده بقدرة تركيا على تجاوز آثار الزلزال في أقرب وقت، مؤكدًا أن بلاده “ستبقى بجانب شقيقتها تركيا وأن العلاقات بين البلدين سترتقي إلى أفضل مستوى”.

مدبولي في لقائه بأمير قطر: مصر أبوابها مفتوحة لاستثماراتكم (عربي21)

التقى رئيس الوزراء المصري، مصطفى كمال مدبولي، الاثنين، أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال زيارته إلى قطر، واستعرض خلال اللقاء الجهود المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية، من بينها القطرية.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، فقد جرى خلال اللقاء “استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وأوجه تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وفد من مجلس الشوري البحريني يزور «الشيوخ» (الوطن)

استقبل المستشار محمود إسماعيل عتمان، أمين عام مجلس الشيوخ، بمكتبه، اليوم، وفد الأمانة العامة لمجلس الشورى بمملكة البحرين، الذي يقوم بزيارة استطلاعية لمصر لتبادل الخبرات بين أمانتي المجلسين من 26 فبراير وحتى 2 مارس.

السيسي يستقبل رئيس وزراء المجر.. اليوم (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي، بقصر الاتحادية، “ڤيكتور أوربان” رئيس وزراء المجر، ستُعقد جلسة مباحثات يعقبها مؤتمر صحفي.

الخارجية: مصر تدعم المسار الدستوري في ليبيا لإجراء انتخابات رئاسية (الشروق)

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر تدعم الحفاظ على المؤسسات الشرعية في ليبيا، وخاصة في ظل الظروف الراهنة الحالية، وشدد على أهمية النظام السياسي والدستوري الحالي، في ليبيًا، مؤكدا أن مصر تدعم النظام الدستوري الحالي في ليبيا باعتباره المسار الذي سوف يقود لإجراء الانتخابات الرئاسية في ليبيا.

متحدث الخارجية عن إمكانية زيارة بشار الأسد لمصر: كل شيء وارد (الشروق)

علق السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على إمكانية زيارة الرئيس السوري بشار الأسد لمصر، قائلًا: «مباحثات الوزير سامح شكري لم تتطرق لهذا الموضوع، لكن كل شيء وارد في العمل الدبلوماسي بكل تأكيد».

عبد الله اللافي: الانتخابات هي الحل الوحيد وهذا موقفنا من مصر وتركيا (الجزيرة)

قال عبد الله اللافي نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي إن الانتخابات هي الحل الوحيد لتجديد الشرعية في المؤسسات السياسية في البلاد، وفيما يتعلق بالمصالحة الوطنية، قال اللافي إن مشروع المصالحة الذي أطلقه المجلس هدفه تحقيق الاستقرار والتنمية في ليبيا، وبشأن موقف مصر، قال اللافي إن القاهرة كررت مرارا تأييدها ودعمها للعملية السياسية في ليبيا ونجاحها، وفيما يتعلق بالدور التركي، ذكر المسؤول الليبي أنه دور مهم جدا وهو داعم للعملية السياسية والاستقرار في ليبيا، وأوضح أن الدور العسكري لتركيا في ليبيا يقتصر حاليا على التدريب فقط.

3 مسارات مختلفة.. هل تعيد مصر رسم خريطتها الدبلوماسية؟ (عربي21)

منذ بداية العام الجاري شهدت مصر مفاجآت اقتصادية ولكنها غير سارة. أما على الجانب السياسي فقد شهدت تطورا مثيرا على ثلاثة مسارات للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمن، في ما يتعلق بـ خارطتها السياسية والدبلوماسية في المنطقة، شهد الأسبوع الجاري ثلاث زيارات، كانت في الماضي تعد من المستحيلات، الأولى إلى دولة قطر برئاسة رئيس وزراء مصر ووفد اقتصادي كبير، والثانية إلى تركيا للمرة الأولى منذ عام 2013 والثالثة إلى سوريا، للمرة الأولى منذ عام 2011، وقام بهما وزير الخارجية المصري سامح شكري.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يشهد جانبا من اختبارات المتقدمين لوظائف تابعة لوزارة النقل (بوابة الأهرام)

نشر المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، صور حضور السيسي، اليوم الإثنين، جانباً من اختبارات المتقدمين للالتحاق بعدد من الوظائف في الهيئات التابعة لوزارة النقل، وتتم هذه الاختبارات بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية المصرية، لتعزيز جهود اختيار أفضل الكوادر والكفاءات من المتقدمين.

النواب يوافق على تعديلات إعفاء صناعة المحمول من الرسوم (الشروق)

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضي بإعفاء أجزاء صناعة المحمول.

“النواب” يُعلن خلو مقعد النائب أحمد حتة (بوابة الأهرام)

أعلن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة، اليوم الإثنين، خلو مقعد النائب الراحل أحمد حتة، بعد تلقي إخطار من وزارة الداخلية بواقعة الوفاة.

مجلس النواب يوافق مبدئيا على تخفيض 70% من جمارك سيارات المصريين بالخارج (الوطن)

وافق مجلس النواب، مبدئيًا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، وبحضور السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والمستشار علاء الدين فؤاد، وزير المجالس النيابية على تخفيض 70% من قيمة الضريبة الجمركية للوديعة المستردة لجميع سيارات المصريين بالخارج غير الخاضعين لمناطق الاتفاقات الجمركية المتبادلة، بناء على اقتراح الحكومة ومقترحات التعديلات المقدمة من النائب المهندس أشرف رشاد ممثل الأغلبية بمجلس النواب، حيث يقوم المصري بالخارج بسداد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية في وديعة بالعملة الأجنبية يستردها بعد 5 سنوات.


تطورات المشهد الاقتصادي

المشاط : 7مليار دولار قروض للقطاع الخاص لدعم القطاع الغذائي (بوابة الأخبار)

اكدت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أنه تم تخصيص 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية استحوذ القطاع الخاص على 7مليار دولار لدعم القطاع الغذائى من خلال قروض تم توظيفها لتنمية القطاع.

وقالت المشاط خلال كلمتها بقمة الصناعات الغذائية التي تم افتتاحها اليوم الإثنين، إنه تم عقد جمله اتفاقيات دولية مع المؤسسات الدولية والبنوك الداعمة للتنمية المستدامة للقطاع الزراعي والغذائي بمصر.

«عبد الحميد»: مصر تلقت 2.7 مليون دولار من الصندوق الأخضر للمناخ (بوابة الأخبار)

أوضح المهندس أحمد عبد الحميد مدير مشروع الخطة الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية أن مصر تلقت 2,755,866 دولار أمريكي من الصندوق الأخضر للمناخ لإعداد برنامج العمل الوطني للتغيرات المناخية.

 وأضاف مدير مشروع الخطة الوطنية أن المستفيدون الرئيسيون من خطة العمل الوطنية هم الوزارات والكيانات الحكومية التي تغطي ولايتها القطاعات المعرضة لمخاطر المناخ.

وفد التخطيط وبنك الاستثمار القومي يتفقد مشروعات الخطة الاستثمارية الغربية (بوابة الأخبار)

زار وفد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبنك الاستثمار القومي برئاسة د. هبة مغيب رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بالوزارة، سيد زكريا البهى وكيل أول وزارة والمشرف على قطاع الإدارة المحلية بالبنك، محافظة الغربية؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2022/2023 بالمحافظة.

هبوط مؤشر البورصة في ختام تعاملات جلسة اليوم الإثنين (بوابة الأهرام)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وسط تداولات متوسطة، وخسر رأس المال السوقي 5 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.088 تريليون جنيه.

بنكا «بلوم وabc» يطمئنان المودعين بعد موافقة «المركزي» على البيع (الوطن)

طمأن بنك بلوم مصر، العملاء بعد موافقة البنك المركزي المصري على صفقة البيع والدمج مع المؤسسة العربية المصرفية، وقال في بيان، إن عملاء البنكين سيواصلون الحصول على الخدمات المصرفية الحالية بالشكل المعتاد أثناء تنفيذ عملية التكامل، بعد استحواذ بنك ABC على 99.5% من بنك بلوم مصر.

هيئة الاستثمار تمنح مجموعة العربى الرخصة الذهبية (الشروق)

منحت الهيئة العامة الاستثمار الرخصة الذهبية لمجموعة العربي الرائدة في تصنيع وتسويق الأجهزة المنزلية، ضمن 13 شركة من الشركات العاملة في قطاعات مختلفة والتي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية وتنموية وقومية تخدم خطة التنمية الاقتصادية للدولة، كان ذلك خلال احتفال الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، كان ذلك بحضور حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار وممثلوا الشركات الممنوحة للرخصة الذهبية ممثلوا تلك الشركات.

بلومبرغ: الكشري أصبح حلماً بعيد المنال على كثير من المصريين (الجزيرة)

يبدو أن الكشري، الوجبة الشعبية الأولى لدى المصريين، لم يعد في متناولهم في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، وبعد أن كان يعرف بوجبة الفقراء” أصبح بالنسبة للكثير منهم حلماً بعيد المنال.

ووفقاً لوكالة بلومبرغ الأمريكية، فقد قفزت أسعار مكونات طبق الكشري، بمعدل 58.9% في ديسمبر الماضي، بما يقرب من ثلاثة أضعاف معدل التضخم الحضري البالغ 21.3%.

أرباح بنك قناة السويس تتخطى حاجز المليار جنيه لأول مرة في تاريخه (الوطن)

حقق بنك قناة السويس 72% ارتفاع في صافي الأرباح بنهاية عام 2022 ليتخطى تحقيق 30% نمو في إجمالي المركز المالي و28% نمو في محفظة القروض وتسهيلات العملاء بنهاية عام 2022 مقارنة بالعام السابق، متخطية حاجز المليار جنية مصري لأول مرة بتاريخه.

المشاط تبحث تطور علاقات التعاون الإنمائي بين مصر والاتحاد الأوروبي (الشروق)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وفد البرلمان الأوروبي برئاسة تيري مارياني، عضو لجنة الشئون الخارجية واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان وكل من النائب، چان كابيلا، ولودفيت جوجا، وعدد من المرافقين، حيث تناول اللقاء استعراض علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، والشراكات الجارية، والبرامج المستقبلية، والعمل المشترك لتحفيز التمويل المختلط وبرامج التعاون الإقليمي.

3 شركات في 6 أشهر.. لماذا تهرب شركات التكنولوجيا المالية من مصر؟ (عربي21)

تتواصل سلسلة هروب شركات التكنولوجيا المالية الناشئة العاملة في مصر، حيث تعاني من أزمات أدت إلى تخارج وتوقفت أعمال ثلاث شركات منها خلال الأشهر الستة الماضية، وبعد أيام من إعلان شركة إماراتية عاملة في التكنولوجيا المالية تعليق أعمالها في السوق المصري بعد دخوله بـستة أشهر، فقد أعلنت شركة مصرية عاملة في القطاع المالي أيضا عن تصفية أعمالها، وذلك بعد انهيار شركة للتجارة الإلكترونية قبل ستة أشهر.

 وفي رؤيته، يعتقد الخبير الاقتصادي المصري الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب، أن “السبب الرئيسي يرجع لعدم قدرة هذه الشركات، على توقع سعر مستقر للجنيه المصري مقابل الدولار في الأجل القصير”.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

تعاون بين «التعليم» ومؤسسة ساويرس لإنشاء مدرسة تكنولوجيا تطبيقية للإنشاءات (المصري اليوم)

شهد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، اليوم الإثنين، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، لإنشاء مدرسة أنسي ساويرس للتكنولوجيا التطبيقية والإنشاءات، في مدينة العين السخنة.

الزراعة والتموين

التموين: أسعار اللحوم ستنخفض في رمضان ونستعد لضخ كميات كبيرة (درب)

أكد المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن جميع السلع ستكون متوفرة مع دخول شهر رمضان وبدأوا في ضخ الدواجن بالأسواق والأسعار ستستمر في الانخفاض، مشيرا إلى أن هناك وفرة في المعروض من الأزر وسيتم ضخ شحنات جديدة بالأسواق.

المصيلحي: اتفقنا مع مؤسسات تمويل على قروض لاستيراد القمح والسداد خلال 6 إلى 18 سنة.. والعقوبات على روسيا لا تشمل المنتجات الزراعية (درب)

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم التعاون مع المؤسسات التمويلية لتوفير فروض لاستيراد القمح بتيسير في السداد يتراوح من 6 إلى 18 سنة.

وأضافت المصيلحي، اليوم الاثنين، على هامش قمة مشاركته في قمة الصناعات الغذائية في نسختها الأولى تحت عنوان (نحو طريق النمو المستدام)، أنه تم خلال الفترة الماضية استيراد نحو 1.2 مليون طن قمح في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود الممول من البنك الدولي.

وزير التموين: فتح اعتمادات مستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن لزيادة المعروض بمناسبة قرب شهر رمضان (درب)

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم فتح اعتمادات مستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن، وذلك سعيا من الوزارة لزيادة المعروض من الدواجن بمناسبة شهر رمضان، وأضاف الوزير، خلال النسخة الأولى من مؤتمر قمة الصناعات الغذائية، اليوم الاثنين، أن ارتفاع أسعار الدواجن السبب فيه زيادة أسعار الأعلاف عالميا، بالإضافة إلى دخول فصل الشتاء الذي يتزامن مع خروج كثير من صغار المربين، وذلك لارتفاع التكلفة الأمر الذي أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج بنحو 40% مع ارتفاع معدلات الطلب مما أدى لزيادة الأسعار.

الطرق والمواصلات

مصرع وإصابة 9 أشخاص في 3 حوادث تصادم وانقلاب متفرقة بطرق المنيا (المصري اليوم)

لقي شخصًا مصرعه، فيما أصيب ٨ آخرون في ٣ حوادث تصادم وانقلاب متفرقة، بطرق الصعيد في المنيا.

وشهد طريق الصعيد الصحراوي الغربي شمال أبوقرقاص، مصرع شخص وإصابة ٣ في حادث تصادم سيارتين نقل، كما شهد طريق الصعيد الصحراوي الشرقي القديم جنوب مركز أبوقرقاص، انقلاب سيارة ملاكي، ما تسبب في إصابة شخصين.

كما شهد طريق الصعيد الصحراوي الغربي جنوب المنيا، انقلاب دراجة بخارية، تسبب في إصابة شخصين، وتم نقل المصابين للمستشفيات للعلاج، والتحفظ على المركبات تحت تصرف النيابة العامة.

عطل في الخط الأول للمترو .. وعودة الحركة بعد 10 دقائق (بوابة الأخبار)

كشف أحمد عبدالهادي بكير، المتحدث الرسمي باسم مترو الأنفاق، تفاصيل تعطل حركة الخط الأول للمترو “المرج – حلوان” قبل قليل، وقال “بكير” لـ “بوابة أخبار اليوم”، إن حركة الخط الأول للمترو تعطلت في اتجاه حلوان بسبب عطل فني بأحد القطارات ما ترتب عليه توقف الحركة.

الأقباط

تواضروس يستقبل وفد البرلمان الأوروبي (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة اليوم تيري مارياني عضو البرلمان الأوروبي والوفد المرافق له.

وأشار تواضروس إلى تاريخ مصر العريق، وأن المصريين على مر العصور يحيون سويًا حول نهر النيل بروح الأسرة الواحدة، وألمح إلى أن الأوضاع حاليًا أفضل كثيرًا بفضل قانون بناء الكنائس الذي يسمح للمصريين المسيحيين ببناء كنائس جديدة.

تواضروس يستقبل منسق المجلس الأوروبي لمكافحة الإرهاب (الوطن)

استقبل اتواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة ظهر اليوم Illka Salmi منسق المجلس الأوروبي لمكافحة الإرهاب، والوفد المرافق له، وعن الوضع الأمني الحالي في المجتمع المصري، أشار تواضروس إلى أنه بعد ثورة 2011 ومنذ عام 2013 تواجه الدولة قضيتين أساسيتين هما القضاء على الإرهاب، والذي أعلن السيسي منذ يومين عن القضاء على الإرهاب في سيناء، والقضية الثانية هي مواجهة الفقر والوضع الاقتصادي.


تطورات المشهد العسكري

مصر تدرس تخصيص أرض للصناعات الهندية بمنطقة قناة السويس (الدفاع العربي)

أكدت الهند ومصر التزامهما بالقيم التأسيسية لحركة عدم الانحياز والقانون الدولي واحترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول. جاء ذلك في بيان مشترك صدر بعد يوم من عقد رئيس الوزراء ناريندرا مودي والسيسي محادثات واسعة النطاق تغطي القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

وحول العلاقات الاقتصادية ، ذكر البيان أن الجانب المصري يدرس إمكانية تخصيص مساحة خاصة من الأراضي للصناعات الهندية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، مضيفا أن “الجانب الهندي يرتب لتنفيذ هذه الخطة الرئيسية”.

وزارة الإنتاج الحربي تُنظم ندوتين توعويتين للعاملين بالشركات والوحدات التابعة حول “فضل القناعة” (بوابة الأهرام)

نظمت وزارة الإنتاج الحربي ندوتين توعويتين بعنوان “القناعة وأثرها في المجتمع”، وذلك في ضوء توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بتنظيم الندوات التوعوية للعاملين والعاملات بمختلف الشركات والوحدات التابعة.


تطورات المشهد السيناوي

استقبال أول سفينة رورو بالرصيف التجاري الجديد لميناء العريش (الشروق)

استقبل الرصيف التجاري الجديد بميناء العريش التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أول سفينة “رورو” بعد الانتهاء من تطوير الميناء وتشغيله تجريبيا بطول 250 مترا، وذلك في إطار استقبال الميناء سفن المساعدات الإنسانية والطبية المقدمة من الدولة المصرية إلى سوريا وتركيا وإرسال هذه المساعدات عبر الميناء ذو الموقع المميز جغرافياً بشرق البحر المتوسط.

-كشف بعض النشطاء الجدار العازل الذي يبينه النظام المصري في محافظة شمال سيناء وحول قناة السويس بالأقمار الصناعية، وقاموا بشرح وتوضيح أماكن الأبراج الذي ينشئها النظام على تلك الأسوار للمراقبة. (الرابط)

استقبال أول سفينة رورو بالرصيف التجاري الجديد لميناء العريش (الشروق)

استقبل الرصيف التجاري الجديد بميناء العريش التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أول سفينة “رورو” بعد الانتهاء من تطوير الميناء وتشغيله تجريبيا بطول 250 مترا، وذلك في إطار استقبال الميناء سفن المساعدات الإنسانية والطبية المقدمة من الدولة المصرية إلى سوريا وتركيا وإرسال هذه المساعدات عبر الميناء ذو الموقع المميز جغرافياً بشرق البحر المتوسط.


تطورات المشهد الأمني

الداخلية تعلن عن زيارة استثنائية خلال شهر مارس بمناسبة عيد الأم (درب)

أعلنت وزارة الداخلية، عن زيارة استثنائية لنزلاء السجون بدءا من يوم 1 مارس وحتى 30 مارس المقبل، احتفالا بعيد الأم.

وقالت الوزارة في بيانها، إن الزيارة الاستثنائية “تأتي بمناسبة الاحتفال بعيد الأم وحرصاً على تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للنزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل، ودعمهم نفسياً من خلال إتاحة الفرصة لهم للقاء ذويهم بمختلف المناسبات”.

الداخلية تكرم أسر الشهداء والمصابين والمتميزين من رجال الشرطة تقديرا لجهودهم (الشروق)

كرم وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، عددا من أسماء الشهداء والمصابين والمتميزين من رجال الشرطة وتسليمهم الأنواط التي صدق السيسي على منحها لهم، تقديرا لما قدموه من جهود وتضحيات من أجل تحقيق رسالة الأمن السامية، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار، وذلك خلال الاحتفال الذي أقامته الوزارة لهذه المناسبة.

3 أعوام بالحبس الاحتياطي.. الثلاثاء نظر تجديد حبس المصور الصحفي حمدي الزعيم: الحرية حقه (درب)

تنظر محكمة الجنايات غدًا الثلاثاء، تجديد حبس المصور الصحفي المحبوس حمدي مختار الشهير بـ”حمدي الزعيم”، وقالت زوجته أماني حمدي: “في عامه الثالث رهن الحبس الاحتياطي والسابع فى رحلة تجديدات الحبس، حمدى أمام محكمة الجنايات غدا الثلاثاء، لنظر تجديد حبسه دعواتكم لحمدى كتير”. 

وفي وقت سابق دعت ميرنا حمدي، ابنة المصور الصحفي المحبوس حمدي مختار الشهير بـ”حمدي الزعيم”، المرشحين في الانتخابات المقبلة لمجلس نقابة الصحفيين، إلى العمل على تكثيف الجهود للمطالبة بإخلاء سبيل والدها، الذي دخل في عامه الثالث في الحبس الاحتياطي، منذ القبض عليه في 5 يناير 2021، على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة، في اتهامات تتعلق بممارسته عمله الصحفي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close