fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -29 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الري: أي ملء أو تشغيل أحادي للسدود على النيل يضر بالأمن المائي المصري (المصري اليوم)

أوضح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، حقيقة تأثير المشروعات المائية خارج الحدود على الوضع المائى في مصر.

وقال في حوار مع «المصري اليوم»، إن الإجراءات الأحادية لملء وتشغيل المشروعات المائية والسدود خارج الحدود يضر بالأمن المائى المصرى، نظرًا لاعتماد مصر شبه الكامل على مياه نهر النيل.

وأضاف أن هذه الإجراءات غير التعاونية والأحادية في الأنهار الدولية، والتى تتجاهل الامتثال للقانون الدولى تشكل تحديًا كبيرًا للتعاون بين الدول، مثل تجاهل المبدأ الأساسى للتعاون، والذى يتضمن واجب التشاور وإجراء دراسات الأثر الاجتماعى والاقتصادى والبيئى على التدابير المخطط لها لضمان الاستخدام المنصف والمعقول، وتجنب إلحاق ضرر جسيم.

شكري يجدد رفض مصر القاطع لأي عملية إسرائيلية في رفح الفلسطينية (الوطن)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اللورد طارق أحمد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمملكة المتحدة اليوم، لمناقشة أزمة قطاع غزة، ومسارات التشاور بين البلدين لوقف الحرب والحد من الأزمة الإنسانية في غزة، ومناقشة التوترات الراهنة في المنطقة بما في ذلك تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر، وعلى الساحة اللبنانية.

وجدد شكري التأكيد على رفض مصر القاطع لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، لما ستسفر عنه من تداعيات إنسانية جسيمة لسكان القطاع، وتأثيرات على استقرار المنطقة، مشددا على ضرورة امتثال إسرائيل لمسؤولياتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وفي مقدمتها توفير الحماية للشعب تحت الاحتلال، وضمان توفير احتياجاته الأساسية وعدم تهجيره خارج أرضه.

واشنطن تحثّ إسرائيل على “التحقيق بشفافية” بشأن معاملة مروان البرغوثي (الجزيرة)

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، الأربعاء، أن وزارة الخارجية الأمريكية أثارت مزاعم بشأن إساءة معاملة مروان البرغوثي داخل سجون إسرائيل، وطلبت منها “التحقيق بشكل شامل وشفاف في الادعاءات الموثوق بها”، وأكدت أنه يجب احتجاز السجناء الفلسطينيين في “ظروف كريمة حسبما يتوافق مع القانون الدولي”.

وأفاد أفراد من عائلة البرغوثي أنه منذ الهجمات التي قادتها حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر والحرب اللاحقة على غزة، تعرض البرغوثي للكثير من سوء المعاملة الجسدية والنفسية، بما في ذلك وضعه في الظلام الدامس في الحبس الانفرادي مدة 12 يومًا.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” أن الولايات المتحدة عارضت إطلاق سراح البرغوثي من السجون الإسرائيلية، وسط مفاوضات غير مباشرة بين حماس وإسرائيل للتوصل إلى صفقة رهائن.

استطلاع: استمرار تقدم شعبية جانتس على نتنياهو (الشروق)

أظهر استطلاع جديد للرأي العام الإسرائيلي، استمرار تقدم حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة الوزير بمجلس الحرب بيني جانتس، على حزب “الليكود” الحاكم برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، الجمعة، إنه “لو جرت انتخابات اليوم، لحصل حزب الوحدة الوطنية برئاسة جانتس، على 33 مقعدا من أصل 120 بالكنيست (البرلمان)، فيما يحصل الليكود على 19 مقعدا”.

ولفتت إلى تقدم طفيف لحزب “الليكود”، مقارنة مع نتائج استطلاع الأسبوع الماضي الذي حصل فيه الحزب على 17 مقعدا، فيما تراجع “الوحدة الوطنية” بمقعدين من 35.

ناشطون يهتفون ضد بايدن بسبب غزة في فعالية حضرها أوباما وكلينتون (الجزيرة)

قطع ناشطون كلمات الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيسين السابقين باراك أوباما وبيل كلينتون في فعالية، حضرها الثلاثة في مدينة نيويورك، لجمع 25 مليون دولار لحملة بايدن الانتخابية.

وفي قاعة “راديو سيتي للموسيقى” بنيويورك التي استضافت الحدث، هتف ناشط “بايدن عليك العار. يدك ملوثة بدماء الأبرياء في غزة”، قبل أن يخرجه الأمن من القاعة، ثم تكرر المشهد بعدها بدقائق مع عدد آخر من الناشطين المحتجين على الدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها على غزة.

وخارج القاعة تظاهر المئات أيضًا للسبب ذاته محمّلين بايدن مسؤولية مقتل عشرات الآلاف من النساء والأطفال في غزة، في حين دافع الرئيسان السابقان عن سياسة البيت الأبيض في التعامل مع الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني المحاصَر.

تدابير جديدة من محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل (الجزيرة)

أصدرت محكمة العدل الدولية، الخميس، أوامر بتدابير جديدة في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، وأكدت المحكمة أن الوضع في غزة تدهور منذ صدور الأمر القضائي في 26 يناير/كانون الثاني الماضي، مما استدعى فرض إجراءات جديدة.

وطالبت المحكمة، الجيش الإسرائيلي في قرارها الجديد بعدم انتهاك حقوق المدنيين الفلسطينيين، بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، بما في ذلك عدم إعاقة تسليم المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها في غزة.

وطلبت المحكمة بأن تقوم إسرائيل “بالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة، بتوفير الخدمات الأساسية التي يحتاجها الفلسطينيون في غزة بشكل عاجل، بما في ذلك الغذاء والماء والكهرباء والوقود والمأوى والملابس واحتياجات النظافة، بالإضافة إلى الإمدادات الطبية والرعاية الطبية”.

وفي قرارها الثالث، قررت المحكمة أنه يتعين على إسرائيل أن تبلغ المحكمة خلال شهر واحد بالتدابير المتخذة بشأن التدابير الإضافية المتخذة.


تطورات السياسة الداخلية

دبلوماسية إسرائيلية سابقة تعلّق على موقف السيسي من حرب غزة (الرابط)

في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، أورد الباحث المصري أحمد مولانا فيديو بثته إحدى القنوات الإسرائيلية تتناول فيه موقف السيسي والنظام المصري من حماس والحرب في غزة، وكتب مولانا في تغريدته: “تعليق نائبة السفير الإسرائيلي السابقة في مصر على موقف السيسي من حرب غزة”. وفي هذا الفيديو، يقول الصحفي الإسرائيلي حيزي سيمان طوف: “السيسي لا يستطيع تحمّل حماس، لنقلها بلغة بسيطة، لا يستطيع تحملهم، هذا بالنسبة للإخوان المسلمين، ويعتبرهم خطر على الأمن القومي، ولكن هو لا يستطيع أن يطلق النار على الغزاويين الذين يدخلون مصر لأنه سيتم كشفه أنه متعاون مع إسرائيل. لذلك هو يصرح أمام المصريين ويقول أنا أريد أن أدخل أكبر كمية مساعدات لغزة، ولكن في الغرف المغلقة الأمر مختلف تماما.. (هاروح من ربنا فين)  بالضبط هو يريد إدخال مساعدات لكن إسرائيل تمنعه، ولو كان الأمر بيد السيسي لكان منع دخول ذرة طعام لغزة”. وتعليقاً على ذلك، قالت روت وسيرمان، النائبة السابقة لسفير الاحتلال في القاهرة: “أولا السيسي يتحدث باللغة العامية المصرية وهو يتحدث للشعب، وأنا عندما سمعته وقعت عن الكرسي من كثرة الضحك، مثل الأفلام المصرية (أروح من ربنا فين) أنا كدت أموت من كثرة الضحك عليه، لأن هذا الأمر غير معتاد في الإعلام العربي، ولكن المصالح في الغرف المغلقة الأمر مختلف تماما بالنسبة للنظام وأجهزة الأمن المصري وما هي مصلحة مصر، وهذه المصلحة تشبه كثيرا المصلحة الإسرائيلية، وبالمناسبة بخصوص حماس، أنت قلت إنه لا يستطيع تحملهم، وأنا أقول لك إنه يكرههم جداً.”

انتقادات نيابية بسبب تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء (الشروق)

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة بسبب تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح فى مخالفات البناء، ومخالفة القانون الذى حدد صدورها قبل 18 مارس الماضى، معتبرين أن الحكومة تتعمد عدم صدورها لعدم تطبيق القانون، محذرين من عواقب تأخير صدور اللائحة.

وقال النائب أمين مسعود أمين سر لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب، إنه حتى الآن لم يتم صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح فى مخالفات البناء رغم تعهد الحكومة مجددا خلال الجلسة العامة الماضية بإصدارها خلال أيام، ومخالفتها الموعد القانونى الذى كان مقررا صدورها قبل 18 مارس، مردفا: «الحكومة محتاسة بسبب بعض البنود الموجودة فى القانون وغير قادرة على حلها».

الحوار الوطني يثمن لقائه مع رئيس الوزراء والاهتمام بوضع التوصيات حيز التنفيذ (الشروق)

ثمن أعضاء اللجنة المشتركة لمتابعة آليات تنفيذ مخرجات الحوار الوطني اهتمام الحكومة بتنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، وتوجهوا بالشكر لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي على متابعة تنفيذ توصيات ومخرجات الحوار الوطني في محاوره المختلفة، وعقد لقاءات دورية مع اللجنة المشتركة لمتابعة آليات تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

معدل النمو السكاني في مصر يتراجع إلى أدنى مستوياته منذ 50 عاما (فوربس)

تراجع معدل النمو السكاني في مصر إلى 1.4% خلال 2023، مسجلا أدنى مستوياته منذ 50 عامًا.

وقال بيان عن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، إن مصر نجحت في خفض معدلات النمو السكاني بنسبة 46% منذ عام 2017، إذ بلغت 2.6% آنذاك.

ويتهم حكام مصر المتعاقبون الزيادة السكانية بالتسبب في تراجع معدلات التنمية ومستوي الخدمات، وتعد مصر الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الشرق الأوسط بحوالي 106 مليون شخص.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء في مصر قال في بداية 2024 إن عدد المواليد تراجع خلال العام الماضي إلى 2.04 مليون مقارنة بـ 2.19 مليون مولود في 2022.

ووصل عدد السكان داخل مصر إلى 105.85 مليون شخص بحلول الأول من يناير الجاري، مقارنة بـ 104.39 مليون في اليوم نفسه من العام الماضي.

وتقدر الحكومة المصرية عدد المصريين في الخارج بنحو 14 مليون شخص آخر.

أنباء عن تعيين نائب أو أكثر للسيسي بعد أداء اليمين الدستورية (روسيا اليوم)

أفاد النائب في البرلمان المصري والإعلامي مصطفى بكري بوجود معلومات عن احتمال تعيين نائب أو أكثر للسيسي حسب المادة 150 من الدستور.

وقال بكري خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار” عبر فضائية “صدى البلد”، إن السيسي سيرفع علم مصر على العاصمة الإدارية الجديدة الثلاثاء القادم، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تقدم الحكومة استقالتها عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية.

وأضاف الإعلامي المصري أنه من المتوقع استقالة جميع المحافظين، مؤكدا على أن عددا كبيرا من الوزراء سيخرجون من الوزارة ممن لم يحققوا جديدا.

وتنص المادة 150 مكرر من الدستور المصري على أنه “لرئيس الجمهورية أن يعين نائبا له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم، وله أن يفوضهم في بعض اختصاصه، وأن يعفيهم من مناصبهم وأن يقبل استقالتهم”.


تطورات المشهد الاقتصادي

ختام تعاملات البورصة بتراجع 42 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين العرب، وسط تداولات بلغت 2.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 42 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.859 تريليون جنيه.

صندوق النقد يجتمع اليوم لمناقشة المراجعة الأولى والثانية لبرنامج مصر الاقتصادي (الوطن)

يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، من أجل مناقشة المراجعة الأولى والثانية التي تتعلق ببرنامج مصر الاقتصادي، بعدما أدرج الصندوق مصر على قائمة اجتماعات المجلس التنفيذي للصندوق.

وفي اليوم السادس من مارس الجاري، أعلن صندوق النقد الدولي التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات المصرية، فيما يتعلق بتمويل بقيمة 8 مليارات دولار.

وأشار صندوق النقد الدولي في بيانه، إلى أنه تم الاتفاق على جميع التفاصيل المتعلقة بشأن المراجعة سواء الأولى أو الثانية لبرنامج مصر، كما أنه سيتم عرض الاتفاق على المجلس التنفيذي لصندوق النقد من أجل الموافقة عليه.

البورصة تخسر 5.2% هذا الأسبوع (الشروق)

خسرت البورصة المصرية هذا الأسبوع نحو 5.2%، مواصلة الهبوط للاسبوع الثاني على التوالي.

وواصلت البورصة المصرية نزيف الخسائر، اليوم الخميس، لتهبط دون توقعات المحللين، كاسرة مستوى الـ28 ألف نقطة.

وتراجع المؤشر الرئيسي إي جي أكس 30 بنسبة 2.4%، ووصل إلى مستوى 27559.4 نقطة.

وقاد هذا التراجع سهما البنك التجاري الدولي ومجموعة طلعت مصطفى القابضة، إذ هبط الأول بنسبة 3.1%، والثاني بنسبة 0.8%.

وكانت توقعات بعض المحللين تشير إلى مواصلة المؤشر الذي يواجه تراجعات حادة متتالية منذ الأسبوع الماضي، حيث خسر أكثر من 7% فيه، التحرك نحو مستوى 28 ألف نقطة قبل محاولة الصعود مرة أخرى، لكن تراجع اليوم قرب المؤشر من مستوى 27500 نقطة.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مسلسل “الحشاشين”.. استدعاء التاريخ لمهاجمة “الإسلام السياسي” (عربي21)

يستعرض مسلسل “الحشاشين” الذي تُبث حلقاته على فضائيات مصرية في شهر رمضان الحالي، نشأة وأفكار ومسيرة الحركة التي عرفت تاريخيا باسم “الحشاشين” التي أسسها حسن الصباح في القرن الحادي عشر الميلادي، وهي من الحركات السرية التي اشتهرت بالاغتيالات السياسية، وتنتسب إلى الطائفة الإسماعيلية.

منذ بثِّ حلقته الأولى لم تتوقف الانتقادات الموجهة للمسلسل، سواء ما كان منها منتقدا دقة أحداثه وسردياته التاريخية، ومدى مطابقة ما يعرضه المسلسل للأحداث التاريخية الموثقة، أو لأمور فنية تتعلق بالملابس والديكور والأزياء التي لا تتناسب مع تلك المرحلة التاريخية، أو استخدام اللهجة المصرية العامية، بدلا من اللغة العربية الفصحى.

مخرج الفيلم بيتر ميمي دافع عن اختيار العامية في المسلسل بالقول إن “الأحداث بين أتراك وفرس، وعندما قدّمه الأتراك، عُرض باللغة التركية، وهناك نسخة أخرى بالإنجليزية خرجت من أمريكا، لذا تم استخدام العامية في مسلسل “الحشاشين” باعتباره نسخة درامية مصرية”.

كما دافع تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية عن استخدام اللهجة المصرية في المسلسل، وقال “من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغة التي تناسبهم، واللهجة المصرية عريقة ومفهومة في كل العالم العربي.. اللغة الفصحى قد لا تجذب شريحة من الشباب.. أنا أحب الفصحى لكن غيري قد لا يفضلها”.

ومن اللافت أن كتابات وتقارير صحفية تربط بصورة مباشرة بين “الحشاشين” وزعيمها حسن الصباح، وبين الإخوان المسلمين وزعيمها حسن البنا، “فكلاهما قاما في بداية الحركة برفع لواء الدفاع عن الدين، ضد الدولة الغاشمة، اعتمادا على ضم أتباع “صم بكم عمي لا يفقهون إلا أوامر القائد الملهم”، وشيئا فشيئا فاضت بحار من دماء المسلمين، لأسباب تتعلق بالسلطة والنفوذ، بأيدي المليشيات المسلحة”، “واعتمد الحشاشون (والإخوان) على سياسية المراوغة في تنفيذ الاغتيالات وتصفية الخصوم السياسيين” حسب تقرير لصحيفة مصرية.

فما مدى دقة الربط بين حركة الحشاشين وحركة الإخوان المسلمين، وهل ثمة تشابه بين شخصية حسن الصباح وحسن البنا؟ أم أنه استدعاء خاطئ وإقحام قسري في واقعنا الراهن، إذ لا يعدو المسلسل أن يكون توظيفا سياسيا لجماعة تاريخية باطنية بعيدة كل البعد عن جماعات الإسلام السياسي لمهاجمة الأخيرة وتشويه صورتها؟

في هذا الإطار أكدّ الخبير في الحركات الإسلامية المعاصرة، والباحث في سوسيولوجيا الفتوى، الدكتور عمرو عبد المنعم وجود “أهداف خفية وراء استدعاء فرقة الحشاشين من التاريخ وإسقاطها على الواقع، وهذا بالطبع مقصود من صناع العمل.. فالتاريخ في الدراما حامل للحدث وحاضن له، ومكون فاعل في الشخصيات، وفي ملامحها النفسية والجسدية، وثمة تشابه بين الحشاشين وحركات الإسلام السياسي تتمثل في توظيف الدين لأغراضهم السياسية” على حد قوله.


تطورات المشهد العسكري

“تحسبا لانهيار المفاوضات”.. إعلام إسرائيلي يتحدث عن بدء اجتياح رفح دون موافقة أمريكية (الجزيرة)

رغم تصاعد التحذيرات الدولية، تتحدث وسائل إعلام إسرائيلية، منذ أمس الأربعاء، عن بدء الاستعداد لاجتياح مدينة رفح، تحسبًا لانهيار المفاوضات الجارية مع حركة حماس، وذكرت القناة 12 العبرية الخاصة، أن الجيش الإسرائيلي اتخذ “خطوات فعلية على الأرض” تمهيدًا لعملية الاجتياح في حال انهيار صفقة الأسرى، بحسب وكالة الأناضول.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن “استعدادات الجيش شملت خطة للتعامل مع الأنفاق، ومهاجمة غرف القيادة والمنازل التي يتحصن بها قادة حماس وتصفية عناصر الحركة”.

ومضت القناة مدعية أن “رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أمر بشراء 40 ألف خيمة من الصين من أجل نقل سكان رفح المدنيين إليها، تمهيدا لعملية الاجتياح، وسيتم تحديد أماكن واضحة لهذه الخيام داخل القطاع”.

ولفتت إلى أن هذه الاستعدادات تأتي رغم الضغوط الأمريكية، والمشاورات الجارية حاليا في واشنطن بين وزير الدفاع يوآف غالانت ونظرائه الأمريكيين لتنسيق العملية العسكرية في رفح.

أهالي أسرى إسرائيليين في غزة: حكومة نتنياهو تخلت عن أبنائنا (الجزيرة)

قال أهالي جنود الاحتلال الإسرائيلي الأسرى في غزة، الخميس، إن حكومة تل أبيب تخلت عن أبنائهم، وذلك قبيل لقائهم الأول مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفق إعلام عبري، ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست، عن أهالي الجنود قولهم في بيان: لقد تم التخلي عن أبنائنا، ويتم احتجازهم كجثث لدى حماس.

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن أهالي الأسرى في غزة سيطلبون من نتنياهو إجابة عن سؤال حول خططه لإعادة أبنائهم. وذكرت أن هذه هي المرة الأولى التي سيلتقي فيها نتنياهو مع أهالي الجنود الأسرى.

حزب الله يقصف مواقع ومستوطنات.. ومناورة مفاجئة للاحتلال في الشمال (عربي21)

أعلن حزب الله الخميس، استهداف موقعين للاحتلال الإسرائيلي في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، محققا فيهما إصابات مباشرة، وقالت “المقاومة الإسلامية” في بيانين منفصلين: “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة والشريفة، وفي إطار الرد على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية والمنازل المدنية، استهدف مجاهدو ‏المقاومة موقع ‏الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة”.

كما أعلن الحزب استهداف “موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وتحقيق إصابات مباشرة فيه”، وكان حزب الله أعلن في وقت سابق الخميس استهداف مستوطنتي “غورن” و”شلومي” شمال فلسطين المحتلة بالأسلحة الصاروخية والمدفعية ومقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث لقوات العدو محققا فيها إصابات مباشرة، من جهة أخرى، ادعى جيش الاحتلال الخميس، إسقاط طائرة مسيرة في الأراضي اللبنانية بزعم اشتباهه بأنها كانت متجهة نحو شمالي البلاد.

الحوثي: العدوان الأمريكي البريطاني شن 13 غارة “فاشلة” هذا الأسبوع على اليمن (عربي21)

كشف زعيم جماعة “أنصار الله” اليمنية، عبد الملك الحوثي، عن تعرض اليمن إلى 13 غارة وقصفا من الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الأسبوع الجاري، وذلك في ظل تواصل عمليات الحوثيين البحرية نصرة لقطاع غزة.

وقال زعيم الحوثيين في كلمة متلفزة، مساء الخميس؛ إن “العدوان الأمريكي البريطاني شن على اليمن هذا الأسبوع 13 غارة وقصفا بحريا”، واصفا الغارات بأنها “كسابقاتها فاشلة”.

وأضاف أن هذه الغارات “لا يمكنها أن تحد من قدرات القوات المسلحة اليمنية، ولا أن تؤثر على القرار اليمني في مساندة الشعب الفلسطيني”، مشددا على أن “العدوان على بلدنا لن يؤثر، إلا في الإسهام من حيث لا يريد الأعداء تطوير قدراتنا العسكرية”.

وذكر الحوثي أن “العدو يواصل الضغط في الملف الإنساني لحرمان الشعب اليمني من المساعدات التي كانت تأتي عبر الأمم المتحدة”، مستدركا بالقول: “لكن شعبنا مستمر، ولا يؤثر على موقفه أي شيء من تلك الأعمال العدائية من جانب الأمريكيين والبريطانيين وعملائهما”.

محمد نزال: المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنت الاحتلال (الجزيرة)

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمد نزال إن المفاوضات غير المباشرة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل “وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنت الاحتلال”.

وأضاف نزال في لقاء مع (المسائية) على قناة الجزيرة مباشر، مساء الخميس، أن الجولة الأخيرة من المفاوضات في الدوحة لم تصل إلى تفاهمات رغم جهود الوسطاء.

وقال القيادي بحركة حماس إن تهديدات نتنياهو باجتياح رفح وجنوب غزة “لا تخيفنا والمقاومة جاهزة لتلقينه درسا جديدا”.

وأكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “يضلل أسر الأسرى لدى المقاومة والتصعيد العسكري لن يعيدهم”.

جيش الاحتلال يعلن اغتيال قيادي في كتائب القسام (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، اغتيال رائد ثابت، رئيس هيئة الإمداد والأفراد في كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

ونشر الجيش “بطاقة تعريفية” للقيادي رائد ثابت، وقال إنه من بين القيادات العشرة الأوائل في كتائب القسام.

وقال إنه وثق تدمير نفق ممتد من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، ناشرًا “فيديو” للعملية.

ولم يصدر أي بيان لحركة “حماس” يؤكد الإعلان الإسرائيلي، أو ينفيه.

مصر تطلب من أمريكا معدات عسكرية إضافية، تحسباً لغزو إسرائيل لرفح (الحرة)

قالت مجلة “بوليتيكو” الأميركية، إن “المسؤولين المصريين طرحوا عددا كبيرا من الطلبات من الولايات المتحدة”، خلال المفاوضات الدائرة بشأن الحرب في غزة، بما في ذلك “التمويل والمعدات الأمنية”.

ووفقا لخمسة مسؤولين من مصر والولايات المتحدة وإسرائيل لم تكشف “بوليتيكو” عن هويتهم، فإن القاهرة “طلبت خلال الأشهر الأخيرة من الولايات المتحدة، النظر في مساعدة لتوفير شرائح إضافية من التمويل والمعدات العسكرية الجديدة – مثل أنظمة الأمن والرادار – لتأمين الحدود مع غزة، استعدادا لعملية عسكرية إسرائيلية برية في رفح”.

وتأتي هذه الطلبات في الوقت الذي يتداول فيه المسؤولون الأميركيون مع نظرائهم في قطر ومصر وإسرائيل، لوضع خريطة طريق تؤدي في النهاية إلى وقف إطلاق النار، للسماح بالإفراج عن جميع الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم حماس في غزة.

وكجزء من تلك المحادثات، قالت إسرائيل إنها ستسعى إلى طرد مسلحي حماس من الجزء الجنوبي من القطاع، من خلال عملية برية في رفح، حيث نزح نحو مليون فلسطيني.


تطورات المشهد السيناوي

معبر رفح البري يستقبل 622 مسافرًا من قطاع غزة (المصري اليوم)

يستقبل معبر رفح البري في شمال سيناء، اليوم الجمعة، عدد622 مسافرًا فلسطينًا ومصريًا واجنبيًا من الجرحي والمرضي والمرافقين الفلسطينيين وأصحاب الجوازات المصرية والأجنبية وأصحاب الاقامات الخارجية والوفود التضامنية.

وقال مصدر مسؤول في شمال سيناء، أنه يجري استقبال 40جريحا ومصابا فلسطينيا من مستشفيات الأقصى والاوروبي وناصر والتركي في قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية في محافظات شمال سيناء والاسماعلية والسويس وبورسعيد والقاهرة والجيزة والشرقية، بجانب 40 مرافقًا لهم.

أكد المصدر على استقبال عدد 300 فلسطينيًا ممن يحملون اقامات في مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية، بجانب استقبال 7 من أصحاب الجوازات الاجنبية، و196 شخصًا من أصحاب الجوازات المصرية، و99من طلبة الجامعات والمعاهد العليا.

أشار المصدر إلى أن مصر استقبلت منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أكثر من 5 آلاف مصابًا ومريضًا من أبناء غزة لعلاجهم بالمستشفيات المصرية وبعض الدول الشقيقة والصديقة، ومعهم نحو 6آلاف مرافقا، إضافة إلى عبور 29 ألف شخص من الفلسطينيين والرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية، ونحو 6 آلاف مصريًا من العالقين بالقطاع.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close