fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 29 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مسؤول أمريكي سابق: آبي أحمد قد يبرم “صفقة” بشأن سد النهضة (عربي21)

قال المدير السابق للشؤون الأفريقية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، كاميرون هاديسون، إن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، قد يبرم صفقة مع مصر والسودان بخصوص مفاوضات سد النهضة التي شهدت فشلا متواصلا خلال السنوات الماضية، وأضاف، في مقابلة خاصة مع “عربي21” أنه “مع مرور الوقت تتغير مواقف القوة النسبية، وفي ظل وقف إطلاق النار في إقليم تيغراي، قد يكون آبي أحمد الآن في وضع أقوى في الداخل لعقد صفقة بشأن سد النهضة، وربما لم يكن ذلك ممكنا قبل عام”.

وزير الخارجية يترأس اجتماع مجلس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن سامح شكري وزير الخارجية ترأس اليوم 28 ديسمبر الجاري، اجتماع مجلس إدارة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حيث تم مناقشة استراتيجية عمل الوكالة وخططها التنفيذية للعام القادم 2023/2024.

«الخارجية» تتابع حالة المصريين المصابين في حادث حريق سفينة بضائع أمام السواحل التركية (المصري اليوم)

أكدت وزارة الخارجية وسفارة مصر في أنقرة متابعتها عن كثب حالة المصريين المصابين في حادث الحريق الذي تعرضت له سفينة البضائع Beata Alfa بالقرب من السواحل التركية، وكان على متنها 14 مواطنًا مصريًا ضمن طاقم السفينة المكون من 17 شخصاً، تجدر الإشارة إلى أنه من بين المواطنين الأربعة عشر الذين كانوا على متن السفينة هناك حالة وفاة واحدة، بالإضافة إلى قبطان السفينة المفقود، حسام أحمد ثابت عبدالحافظ، الذي مازال البحث جاريا عنه.

مصر تقدم التعازي للسودان في ضحايا «حادث أم درمان» (المصري اليوم)

أعربت مصر عن خالص التعازي لجمهورية السودان الشقيقة في حادث التصادم المروري بمدينة أم درمان السودانية، والذي أسفر عن مصرع 16 شخصاً وإصابة 19 آخرين.

وزيرة الهجرة تعقد اجتماعا مع علمائنا بالخارج المشاركين بمؤتمر جمعية العلماء المصريين الأمريكيين (بوابة الأهرام)

عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعا مع مجموعة العلماء المصريين بأمريكا وكندا، المشاركين في النسخة التاسعة والأربعين للمؤتمر الدولي السنوي لجمعية العلماء المصريين الأمريكيين، المقام بجامعة عين شمس، خلال الفترة من 27 ديسمبر الجاري وحتى 29 ديسمبر 2022، تحت رعاية مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحضر اللقاء الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي: كنت ببكى على مصر في 2011.. هاتوا صوري قبل الفترة دي سنى لا يتخطى 30 عامًا (درب)

شهد السيسي، ضمن النسخة الرابعة من “قادرون باختلاف”، وأجاب السيسي على سؤال طالب ثانوي ع أصعب موقف مر به خلال عمل بالقوات المسلحة، قائلا: “أصعب وقت عليا كان فى 2011، والله يعلم ما فى نفسى فى اللى أنا بقوله ده، أنا كنت ببكى على مصر يا بني، كنت ببكى على مصر، حسيت أن ممكن أن الأمور تخرج عن السيطرة والبلد تخش فى دوامة كبيرة جدا من الخراب والدمار، وكنت عارف أن عدد مش قليل وظروفنا صعبة”، وتابع: “كنت حاسس بالخطر الشديد ومن ساعتها لغاية دلوقتي دون مبالغة، وأنا فى الوقت ده مكنشى باين عليا سن خالص، أنا بكلمك بجد، هاتوا صورى فى الفترة دى قبل 2011، سنى لا يتخطى 30 عاما، لكن اللى حصل والخوف على البلد والناس”. 

حسين الجسمي يغني أمام السيسي بصحبة ذوي الهمم (الوطن)

قدّم الفنان الإماراتي حسين الجسمي، أغنية بصحبة ذوي الهمم أمام السيسي، وذلك خلال احتفالية «قادرون باختلاف»، المقامة تحت شعار «لينا مكان»، التي استضافتها قاعة مركز المنارة للمؤتمرات في التجمع الخامس.

السيسي: الجيش والشرطة دفعا ثمنا كبيرا من أجل حماية مصر وشعبها (الشروق)

أكد السيسي، أن الجيش والشرطة دفعا ثمنا كبيرا من أجل حماية مصر وشعبها، موجها التحية لأرواح شهداء الجيش والشرطة وأسرهم الذين دفعوا ثمنا كبيرا لحماية مصر وبقائها.

السيسي عن الدعاء الذي يردده كل يوم: «رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ»  (الوطن)

قال السيسي، عن الدعاء الذي يردده كل يوم: “أنا بدعي كتير.. رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”. 

كاريكاتير.. صندوق الأسرة (عربي21)

إسكان الشيوخ توافق على المادة 40 من قانون البناء (الشروق)

وافقت لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم برئاسة اللواء خالد سعيد رئيس اللجنة، على نص المادة 40 من مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

وتنص المادة على أن “تلتزم الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بإعطاء أصحاب الشأن بيانًا بصلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية الخاصة بالموقع طبقا للنموذج المرفق باللائحة التنفيذية أو إخطاره بالموانع التي تحول دون إصدار البيان وذلك خلال مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب طبقًا لأحكام المادة – (19) من هذا القانون.

النائب العام يصدر قرارًا بإلغاء العمل بالدفاتر والجداول الورقية بالنيابة العامة (بوابة الأخبار)

أصدر المستشار حماده الصاوي النائب العام، اليوم الأربعاء، قرارًا بإلغاء العمل بجميع الجداول والدفاتر الورقية بالنيابة العامة، اعتبارًا من اليوم الأول من شهر يناير المقبل، وهي تسعة جداول وستة عشر دفترًا بالنيابات الجنائية، اكتفاءً بالقيد والحصر الإلكتروني على منظومتي (العدالة الجنائية الرقمية) و(التنفيذ الإلكتروني) اللتين تعمل بهما النيابة العامة، بعد اكتمال تطويرها وانتظامها، وكذلك إلغاء العمل بالدفاتر المالية الورقية بوحدات المطالبة الجنائية اعتبارًا من اليوم الأول من شهر يوليو المقبل لارتباطها بالسنة المالية. 

السيسي يبكي في احتفال لذوي الإعاقة.. ومعلقون: “دموع تماسيح” (عربي21)

بكى السيسي، خلال حضوره حفل “قادرون باختلاف” لذوي الإعاقة في مصر، وذلك بعد تعليق من الفنان أشرف عبد الباقي، وخلال مشاركته بالحفل، بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، قال عبد الباقي في فقرة “أحسن صاحب” لـ”قادرون باختلاف” إن أحسن صاحب لهم هو السيسي، فلم يتمالك الأخير دموعه.

وعلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على بكاء السيسي واصفينه بـ”دموع التماسيح”.

جدل بشأن مشروع قانون شروط الزواج وشباب يبتكرون حلولا لمواجهته (الجزيرة)

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر جدلًا واسعًا بشأن مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية يتضمن إنشاء صندوق خاص لدعم الأسرة عن طريق دفع المقبلين على الزواج لرسوم، وطرح بعض المعترضين على مشروع القانون حلولًا نشروها على مواقع التواصل الاجتماعي، قالوا إنها يمكن أن تمثل حلًا، كما سخر بعضهم من مقترح القانون.

وعود كاذبة وتصريحات متضاربة.. بضائع الموانئ العالقة تحرج السيسي (عربي21)

وعد السيسي مجددا بحل أزمة تكدس بضائع بمليارات الدولارات في الموانئ المصرية خلال أسبوعين على الأكثر.

ووفقا لتقديرات حكومية، فإن حجم البضائع العالقة في الموانئ يقدر بنحو 9.5 مليارات دولار، منها بضائع صب (بضائع غير معبأة مثل الحبوب وخلافه) تقدر بنحو 3.4 مليارات دولار. ولم يستطع مستوردون مصريون الإفراج عن سلعهم بسبب نقص الدولار الذي تتعامل به السلطات المصرية عند الإفراج الجمركي، ما أدى إلى تراكم الكثير من البضائع وعدم وصولها إلى الأسواق المحلية.

نواب وقيادات عمالية في ندوة لـ”دار الخدمات” حول مشروع قانون العمل الجديد: لا يساير سوق العمل وينال من الاجور ويحتاج لتعديلات فنية (درب)

أعرب عدد من النواب ورؤساء الأحزاب وقيادات النقابات المستقلة عن قلقهم من صدور تشريع بأهمية قانون العمل الجديد في ظل الاضطرابات الحالية في سوق العمل وتوقف العديد من المصانع وكذلك في ظل غياب قطاعات واسعة من العمال عن المشاركة في مناقشة القانون المعروض حاليًا أمام مجلس النواب.


تطورات المشهد الاقتصادي

بتكلفة 2.9 مليار دولار| البنك الأهلي ينتهي من ترتيب أكبر تمويل لمشروع بترولي في أسيوط (بوابة الأخبار)

أعلن البنك الأهلي المصري، عن الانتهاء من ترتيب وتفعيل أكبر تمويل لمشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه بصعيد مصر بتكلفة استثمارية بلغت 2.9 مليار دولار، والذي يعد إضافة تستهدف توفير ما بين 60 إلى 65% من احتياجات الصعيد وجنوب الوادي من المنتجات البترولية، تدعيمًا لجهود وبرامج الدولة التنموية على أرض الصعيد وقطاع البترول.

السيسي يكلف بتوفير تمويل بمليار جنيه لصندوق ذوي الهمم (بوابة الأهرام)

كلف السيسي بتوفير تمويل عاجل لصندوق ذوي الهمم من خلال 5 صناديق قائمة وتضم التبرعات: 100 مليون جنيه من كل من صناديق “قناة السويس والتأمين الصحي والشهداء والمصابين” و200 مليون جنيه من صندوق الإسكان، و500 مليون من صندوق القوات المسلحة.

شعبة المستوردين: الإفراج عن مستلزمات الإنتاج بالموانئ نهاية الأسبوع الجاري (الوطن)

قال عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، متى بشاي، إنه تم الإفراج عن كميات كبيرة من السلع والبضائع ومستلزمات الإنتاج التي كانت محتجزة في الموانئ المصرية.

وأضاف بشاي ، في بيان صحفي اليوم، أنه من المتوقع الانتهاء من الإفراج عن جميع مستلزمات الإنتاج نهاية الأسبوع الجاري، على أن يتم الانتهاء من الإفراج عن جميع السلع والبضائع المخزنة بالموانئ، مع بداية العام الجديد.

استحواذات خليجية غير مسبوقة على شركات وأصول مصرية في 2022 (عربي21)

كشف تقرير إحصائي لصفقات الدمج والاستحواذ، عن تراجع عالمي بصورة كبيرة، في العام 2022، والذي وصل إلى مستوى قياسي بلغ 5.8 تريليون دولار، في حين سجلت القيمة الإجمالية للصفقات في عام 2022 ما قيمته 3.66 تريليون دولار، بانخفاض 37% عن عام 2021، لكن في المقابل ظهرت موجة استحواذات خليجية، غير مسبوقة، على السوق في مصر للأصول والشركات، لكن نشرة إنتربرايز الاقتصادية، أشارت إلى أمر ملفت بالنسبة لمصر، وقالت إن صناديق الثروة السيادية الخليجية، قادت موجة شرائية في السوق، ما أدى إلى تعزيز الدور المحوري للخليج في اقتصاد مصر.

تعليمات عاجلة من البنك المركزي للحفاظ على سرية كشوف حسابات العملاء والتحول من الخدمة الورقية إلى الإلكترونية (الشروق)

أصدر البنك المركزي المصري كتابا للبنوك تتضمن عددا من التوجيهات بشأن سرية الحسابات المصرفية، وذلك استمرارا للجهود والإجراءات التي يتخذها لحماية حقوق عملاء البنوك وعملاً على وضع الآلية المناسبة لإرسال كشوف حساباتهم – سواء ورقياً أو عبر القنوات الإلكترونية – بما يضمن حماية بياناتهم والحفاظ على سريتها، وفي ضوء التوجه نحو تعزيز مبدأ الاستدامة عن طريق العمل على تفادي الأثار البيئية السلبية الناجمة عن أنشطة البنك الداخلية ومن ضمنها تحفيز التواصل الإلكتروني والاستعاضة به عن استخدام الورق.

مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس.. تطوير أم تجريف؟ (عربي21)

تشهد مصر هذه الأيام جدلا محموما بشأن موافقة مجلس النواب في التاسع عشر من هذا الشهر؛ على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 الخاص بنظام هيئة قناة السويس وذلك من حيث المبدأ، حيث ينشأ بموجب هذا القانون صندوق يسمى “صندوق هيئة قناة السويس”، تكـون لـه شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيس محافظة الإسماعيلية، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق أن ينشئ له فروعا أو مكاتب داخل جمهورية مصر العربية. ويصدر النظام الأساسي للصندوق -بقرار من رئيس الجمهورية- بناء على عرض رئيس هيئة قناة السويس وموافقة مجلس الوزراء، خلال ستين يوما من تاريخ العمل بهذا القانون.

واشنطن بوست: الأزمة الاقتصادية بمصر تتعمق وتهدد أشهر الوجبات الشعبية (عربي21)

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرا للكاتبة شيفون أوغريدي، أشارت فيه إلى الأزمة الاقتصادية المتنامية في مصر، وارتفاع أسعار المواد الغذئية، ما أثر بشكل مباشر على الوجبات الأكثر شعبية بالبلاد.

وتناولت الصحيفة في التقرير، ما يعانيه صاحب مطعم أبو طارق، وهو واحد من أشهر المطاعم الذي كان قادرا على الاعتماد على الكشري الوجبة التي يتناولها أغنى الأغنياء وأفقر الفقراء في مصر.

رويترز: أسعار الذهب في مصر ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة في ظل تراجع قيمة الجنيه واتساع الفجوة بين السعر الرسمي وسعره بالسوق السوداء (درب)

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن عدة خبراء في الصناعة قولهم إن أسعار الذهب في مصر ارتفعت إلى مستويات غير مسبوقة في ظل لجوء المدخرين القلقين من ضعف العملة، وتصدّر بعض الشركات السبائك لجمع الدولارات “الشحيحة” لتمويل الواردات، وقالت رويترز “تظهر أرقام من قسم الذهب في اتحاد الغرف التجارية المصرية أن سعر الذهب عيار 21 تجاوز 1800 جنيه مصري (72.73 دولارًا) للجرام في ديسمبر، وهو ما وصفته تقارير وسائل الإعلام المحلية بأنه أعلى مستوى على الإطلاق”.

صادرات مصر من الغاز الطبيعي تحقق 8.4مليار دولار (بوابة الأخبار)

أكدت وزارة البترول خلال تقريرها لعام 2022، تحقيق رقم قياسي في صادرات مصر من الغاز الطبيعي لتصل إلى 8 ملايين طن هذا العام مقارنة بنحو 7 ملايين طن العام السابق، كما بلغت قيمة ما تم تصديره من الغاز الطبيعي خلال العام حوالى 8.4 مليار دولار بالمقارنة بـنحو3.5 مليار دولار خلال عام 2021 أي بنسبة زيادة171%.

قرار جمهوري بشأن الموافقة على قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية بحد أقصى 95 مليون يورو (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة مصر ممثلة فى وزارة التعاون الدولى والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع تطوير خط سكك حديد طنطا-المنصورة-دمياط، والتى تتيح من خلاله الوكالة الفرنسية للتنمية لحكومة مصر قرضا بحد أقصى لا يتعدى مبلغ 95 مليون يورو ومنحة بحد أقصى لا يتعدى مبلغ 2 يورو الموقع فى القاهرة.

البنك المركزي: طلبات برفع سعر الفائدة على أذون الخزانة إلى 25% (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، أن المتقدمين للاكتتاب في أدوات الديّن قصيرة الأجل «أذون الخزانة المصرية»، طلبوا عائداً 25% على الأذون أجل عام، وفق نتائج عطاءات «المركزي» الأسبوع الماضي، حيث تقدم 111 مؤسسة وبنوك، بطلبات شراء بقيمة 13.798 مليار جنيه، في حين قبل «المركزي» بـ 71 طلبا فقط بمبلغ 3.335 مليار جنيه، بفائدة 18.874%.

 القومي للأجور يقر زيادة الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص لـ 2700 جنيه (الشروق)

أقر المجلس القومي للأجور، في اجتماعه برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص ليصل إلى 2700 جنيه اعتبارا من أول يناير 2023، وأن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص وتسري من العام 2023 حسب السنة المالية المحاسبية لكل منشأة بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى 100 جنيه.

“ذا ناشيونال”: “ويلات مصر الاقتصادية” تؤثر على قدرة المواطنين على أداء العُمرة..ارتفعت من 18 ألف جنيه العام الماضي إلى 30 ألفا بالموسم الحالي (درب)

نقلت صحيفة “ذا ناشيونال” عن مصدر وصفته بأنه “أحد كبار مسؤولي السفر” في مصر قوله إن ارتفاع تكاليف المعيشة في مصر وانخفاض قيمة عملتها سيؤثران على عدد الأشخاص القادرين على السفر إلى السعودية لأداء العمرة.

وحسب الصحيفة، فقد أشار أشرف شيحة، عضو لجنة الحج بجمعية وكلاء السفر المصريين، إلى أنه في ظل الظروف الاقتصادية، فإن العمرة ليست ضرورة ويمكن للمصريين التخلي عنها في الوقت الحالي.

وقال شيحة إن أرخص حزمة عمرة هذا العام، والتي تشمل تذاكر الطيران والإقامة والنقل المحلي، تبلغ 30 ألف جنيه مصري (1200 دولار) مقارنة بـ 18 ألف جنيه العام الماضي (1100 دولار بسعر صرف 2021).


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: «الحكومة يجب أن تتحلى بالتواضع لأنها لم تقدم شيئًا للمواطن» (المصري اليوم)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن القرارات الصادرة من الحكومة من أعلى لأسفل ستواجه صعوبة في التطبيق، موضحا أن اقناع الرأي العام بتلك القرارات يستلزم إجراء حوار منفتح بين الحكومة والمعارضة.

وأضاف عيسى، أن الحكومة تعمل لدى الشعب وليس العكس ويجب عليها أن تتبع أسهل طريقة لإقناع المواطن بما تتخذه الحكومة من قرارات وهو إشراكه في اتخاذ القرار، وتابع: “حديث الحكومة المتكرر عن السعر العالمي خلال توفيرها لاحتياجات المواطن حتى من السلع المنتجة محليا يحتاج إلى تصويب، ولما تكلمني عن تسعير المنتج بالسعر العالمي كلمني عن الدخل العالمي للمواطن”، مطالبا الحكومة بالتواضع لأنها لم تقدم شيء للمواطن.

التعليم

التعليم تعلق على واقعة تدافع طالبات بمدرسة بالعمرانية (المصري اليوم)

أكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم عزل مدير مدرسة بالعمرانية، وكذلك توقيع جزاءات على المشرفين، بعد إصابة عدد من الطالبات نتيجة التدافع داخل المدرسة بالعمرانية.

الصحة

استقالة 11 ألف طبيب مصري بـ3 سنوات والنقابة تدق ناقوس الخطر (عربي21)

وجهت نقابة الأطباء المصرية رسالة تحذيرية من مغبة استمرار استقالة آلاف الأطباء من القطاع الصحي الحكومي الذي يعاني من تدني الخدمات والأجور منذ عقود. وتحت عنوان “نقابة الأطباء تدق ناقوس الخطر”، فإنها دعت إلى ضرورة التدخل الجاد والعاجل لوقف نزيف انهيار المنظومة، ووصفت النقابة الإحصاءات والأرقام الواردة في تقرير لها “بالمفزعة” بعد استقالة 11 ألفا و536 طبيبا من العمل الحكومي خلال سنوات فقط.

وألقت باللوم على الجهات الحكومية في عدم الالتزام بما جاء في الدراسة التي أصدرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان عام 2019 والتي تتعلق باحتياجات مصر للأطباء البشريين بالمقارنة بالمعدلات العالمية.

وذكرت الدراسة أن أعداد الأطباء البشريين المرخص لهم بمزاولة مهنة الطب حتى آخر عام 2018 بدون الأطباء على المعاش تقدر بـ 212 ألفا و835 طبيبا، بينما من يعملون وقتها فعليًا في مصر بالجهات المختلفة يبلغ عددهم 82 ألف طبيب فقط بنسبة 38% من القوة الأساسية المرخص لها بمزاولة مهنة الطب.

مؤسسات دينية

جمعية المأذونين الشرعيين: صاحب واقعة دعوة الشباب لسرعة الزواج قبل تطبيق “صندوق دعم الأسرة” مُنتحل صفة ورهن التحقيق حاليا (درب)

قال المتحدث باسم جمعية المأذونين الشرعيين، الشيخ محمد عون، إن صاحب واقعة دعوة الشباب بسرعة للزواج قبل تطبيق صندوق دعم الأسرة ليس مأذونا رسميا، وهو منتحل صفة.

وأضاف: نحن نبرأ من أي شخص ينتحل صفة المأذون أو المندوبين والسماسرة، وخاطبنا وزارة الداخلية لملاحقتهم.

وتابع:”الشخص اللى قال للشباب الحقوا اتجوزوا قبل ما ياخدوا منكم فلوس لا يعمل مأذونا شرعيا، ولكنه يعمل مع مأذون من الخفاء أو الباطن أو كسمسار أو مندوب”.

الطرق والمواصلات

الجريدة الرسمية تنشر قرار اعتبار محور ياسر رزق أعمال منفعة عامة (درب)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الـ50 مكرر أ، قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، رقم 4499 لسنة 2022، بشأن اعتبار محور ياسر رزق ومشروع تطوير وتوسعة شارع 9 في نطاق منطقة المقطم من أعمال المنفعة العامة.

ونصت المادة الأولى على اعتبار مشروع محور ياسر رزق بطول 9 كم، ويبدأ من نهاية محور حسب الله الكفراوي جنوب الأسمرات، وتلاقيه مع الطريق الصاعد حتى صلاح سالم أمام القلعة أرض 5 حارت بكل اتجاه، من أعمال المنفعة العامة بنطاق منطقة المقطم بمحافظة القاهرة.

أخرى

الجسمى يعلق على تهنئة السيسى له بعقد قرانه: أغلى مباركة (اليوم السابع)

شارك الفنان حسين الجسمى فيديو من مشاركته فى احتفالية “قادرون باختلاف” النسخة الرابعة التى أقيمت مؤخرا فى مركز المنارة للمؤتمرات، ومباركة السيسى له بمناسبة زفافه، وعلق على الفيديو قائلًا: “الحمد لله ودى أغلى مباركة، شكراً حبيبتى مصر، شكراً فخامة الرئيس”.


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يقرر تأجيل تجنيد الطلبة الملتحقين بـ13 كلية ومعهدا (الشروق)

أصدر الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، 5 قرارات وزارية بتأجيل تجنيد الطلبة الملتحقين للدراسة بـ13 كلية ومعهدا لحين انتهاء دراستهم الجامعية.

وتنص القرارت على أن تضاف الكليات والمعاهد التالية إلى الكشف رقم (١) المرفق بالقرار الوزارى رقم ٨٨٣ لسنة ١٩٦٠ بشأن الكليات والمعاهد والمدارس التى يسرى عليها أحكام تأجيل التجنيد الواردة بالمادة (٨) من القانون ١٢٧ لسنة ١٩٨٠ في شأن قانون الخدمة العسكرية والوطنية .

وتضمنت قائمة الكليات والمعاهد كلاً من:-

  • كلية العلاج الطبيعى جامعة الحياة
  • كليات (الهندسة – السياسة والاقتصاد وإدارة الأعمال -العلاج الطبيعى) جامعة مايو.
  • كليات (الآثار – الطب البيطرى – الإعلام) جامعة عين شمس.
  • (المعهد العالى للفنون المسرحية – المعهد العالى للسينما ) بأكاديمية الفنون فرع الإسكندرية.
  • كليات (الطب البشري – الصيدلة – طب الفم والأسنان – الهندسة ) جامعة المنصورة الأهلية.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد المركز الطبي التخصصي (بوابة الأخبار)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى المركز الطبي التخصصي للإنتاج الحربي بمنطقة حلوان بالقاهرة وهو أحد الوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي،  وقد رافق  خلال التفقد عدد من المسئولين بالوزارة والهيئة.


تطورات المشهد السيناوي

استمرار فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

لماذا يعيد نظام السيسي ملف محاكمات الإخوان للواجهة؟ (عربي21)

يواصل النظام المصري الحاكم من آن إلى آخر تفجير قضية جنائية جديدة بحق قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، أو إدراج بعضهم على قائمة الكيانات الإرهابية، أو إصدار حكم قضائي بحقهم رغم عدم وجود أحداث تستدعي ذلك، خاصة مع آلاف الأحكام الصادرة ما بين السجن لمدد مختلفة والمؤبد وحتى الإعدام.

وفي رؤيته قال السياسي المصري الدكتور عبد الموجود الدرديري: “ببساطة شديدة لأن هذه هي الأسطورة التي برر بها إجرامه في حق الشعب المصري، بأنه جاء ضد من انتخبهم الشعب حتى لا يفكر الشعب في أي اختيار آخر”.

كلية الشرطة تقبل 50 فتاة من خريجي التربية الرياضية في دفعة 2023/2022 (بوابة الأهرام)

اعتمد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية نتيجة قبول دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة الحاصلين على الثانوية العامة والمؤهلات الجامعية خريجي الحقوق للعام الدراسى 2022 /2023.

وأعلن مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، أن إجمالى المتقدمين لكلية الشرطة هذا العام من الحاصلين على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية 893، ووصل لكشف الهيئة من خريجي كلية التربية الرياضية إناث 433 طالبة، قبلت منهم 50 طالبة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close