fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 29 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

سامح شكري يتلقى اتصالاً من وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بوابة الأخبار)

تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من اللورد طارق أحمد وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تناول الأوضاع في قطاع غزة.

الوزير شكري ووزير الدولة البريطاني بحثا بشكل تفصيلي الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، وحجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني يومياً، حيث أكد الوزير شكري لنظيره البريطاني على المسئولية القانونية والإنسانية والأخلاقية التي تتحملها الأطراف الدولية في إنهاء هذه الأزمة الإنسانية، ووقف الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ضد القطاع بصورة نهائية، امتثالاً لأحكام القانون الدولي، وكذا ما تضمنته بنود القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصِلة بالأوضاع في غزة، والتدابير المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية.

السيسي: نسعي لإقامة دولة فلسطينية على حدود 67 عاصمتها القدس الشرقية (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أن الدولة المصري تسعي لإقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

 وأضاف السيسي، خلال كلمته باحتفالية «قادرون باختلاف»، أننا لا يمكن أبدا أن نغض الطرف عما يحدث في فلسطين ونسعى للمساهمة بكل ما لدى الدولة المصرية في التخفيف عنهم.

السيسي: مصر لم تغلق معبر رفح نهائيًا.. ووقف إطلاق النار بات قريبا (مصراوي)

قال السيسي، خلال احتفالية قادرون باختلاف، إن مصر حرصت على تخفيف المعاناة على الأشقاء في قطاع غزة.

وأضاف السيسي، أن مصر لم تغلق معبر رفح نهائيًا، لافتا إلى أنه خلال الأيام المقبلة، يمكن أن تصل الوساطة المصرية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشار إلى أن مصر مستمرة وستستمر في الدعم والمساندة للقضية الفلسطينية حتى نصل إلى دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

السيسي: أشكر أخي محمد بن زايد.. ومشروع «رأس الحكمة» دعم من الإمارات لا مثيل له في العالم (الخليج)

قال السيسي، إن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، «أخي وحبيبي»، مؤكداً محبته والمصريين لـ «أهل الإمارات»، مشيراً إلى أن الدعم الذي قدمته دولة الإمارات لمصر في  مشروع رأس الحكمة لا مثيل له في العالم.

وقال ليس من السهل أن يضع أحد 35 مليار دولار في شهرين، موضحاً أنه شكل من أشكال الدعم والمساندة من أشقائنا، جاء ذلك خلال احتفالية «قادرون باختلاف»، في نسختها الخامسة، الأربعاء.

هنية: لن ينجح الاحتلال بتحقيق ما عجز عنه في الميدان عبر المكائد السياسية (عربي21)

شدد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، على أن الاحتلال الإسرائيلي لن يتمكن من ما عجز عن فرضه في الميدان عبر المكائد السياسية، موضحا أن “أي مرونة في التفاوض يوازيها استعداد للدفاع عن الشعب الفلسطيني”.

وقال هنية في كلمة له خلال مؤتمر لمؤسسة القدس الدولية: “نؤكد للصهاينة والولايات المتحدة أن ما عجزوا على فرضه في الميدان لن يأخذوه بمكائد السياسة رغم كل الضغوط”.

وأضاف أن “أي مرونة في التفاوض حرصا على دماء شعبنا يوازيها استعداد للدفاع عنه”، مشيرا إلى أن الاحتلال “لم ينجح طيلة فترة الحرب على غزة إلا في قتل الأطفال والنساء والشيوخ”.

السيسي يستقبل رئيس مجلس السيادة السوداني بمطار القاهرة (المصري اليوم)

استقبل السيسي، رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، في مطار القاهرة الدولي.

وقام السيسي بمصافحة «البرهان» عند سلم الطائرة، واصطحبه إلى قاعة كبار الزوار بالمطار.

ومن المقرر أن يجري السيسي مع «البرهان» مباحثات ثنائية تتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

قائد القوات الجوية الأمريكية يعلّق على حادثة الجندي بوشنل (عربي21)

وصف قائد القوات الجوية الأمريكية، ديفيد ألفين، وفاة الطيار الأمريكي آرون بوشنل، الذي أضرم النار في نفسه احتجاجا على العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، بأنها “مأساة”.

وأعرب ألفين في كلمة ألقاها في معهد بروكينغز بواشنطن، عن حزنه لفقدان أحد أفراد القوات الجوية، سواء كانت الأسباب سياسية أو أخرى، مشيرا إلى أن أي حالة انتحار، سواء كانت احتجاجا سياسيا أو لأسباب أخرى، تعد مأساة.

وأشار إلى أن هناك ما يقرب من 100 حالة انتحار تحدث كل عام في القوات الجوية الأمريكية، مع تحميل الحوادث الأخيرة معاني سياسية.

خلال الكلمة، قام محتجون بتوجيه هتافات تطالب ألفين بتذكّر اسم آرون بوشنل وبالدعوة لوقف إطلاق النار في غزة.

وكان بوشنل قد توجه إلى السفارة الإسرائيلية في واشنطن وقام بسكب البنزين على نفسه وأشعل النار، معبّرا عن رغبته في التنديد بالأوضاع في فلسطين، قائلا “الحرية لفلسطين”.

وأعلنت شرطة واشنطن وفاته لاحقا.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه الحكومة بتخصيص 10 مليارات جنيها لصندوق قادرون باختلاف (بوابة الأخبار)

طالب السيسي بتخصيص مبلغ 10 مليارات جنيها لصندوق قادرون باختلاف، وذلك خلال احتفالية قادرون باختلاف.

أكد السيسي، أن احتفالية قادرون باختلاف تجسد لنا عظمة الله في خلقه من هؤلاء المبدعين، مضيفا أن هذه النماذج دائما ما تقدم الأمل للمصريين والعالم أجمع.

الحوار الوطني: بدء جلسة «ترشيد الإنفاق الاستثماري» للتعامل مع التحديات الاقتصادية (الوطن)

أعلنت إدارة الحوار الوطني عن بدء الجلسة المتخصصة لمناقشة «ترشيد الإنفاق الاستثماري العام» ضمن جلسات الحوار الاقتصادي بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، ويعقد الحوار الاقتصادي اليوم، جلساته المتخصصة لليوم الثالث على التوالي، من أجل التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة والوصول إلى أفضل حلول للمشكلات التي تواجه الدولة في هذا القطاع.

السيسي: محدش يتصور أبدا إنه ممكن يضيع وربنا موجود (الشروق)

قال السيسي، إن احتفالية «قادرون باختلاف» مهمة جدًا، معقبًا: «ده يوم بنعيش عليه السنة كلها».

وأضاف في كلمة ضمن فعاليات النسخة الخامسة من احتفالية «قادرون باختلاف»: «لما اتعرض لقطات من احتفالات سابقة، أهالينا اللي عندهم أهالينا (ذوو الهمم) قالوا إنهم خايفين».

وأكمل: «ساعتها قلت إزاي يعني ده مخلوقات ربنا اللي منشوفهاش تحت الأرض رزقها وحياتها مكفولة، مش إحنا اللي نقدر نعمل إيه، هو عامل ومخلص سبحانه، عامل كل شيء وناهيه بقدرته وعظمته، محدش يتصور أبدًا إن ممكن ده يضيع وهو موجود سبحانه وتعالى».

السيسي: من حكمة ربنا إننا منبقاش شايفين كل حاجة (الشروق)

قال السيسي، في كلمة ضمن فعاليات النسخة الخامسة من احتفالية «قادرون باختلاف»: «إحنا في عالم الحقيقية فيه مش واضحة، ودي حكمة ربنا إننا منبقاش شايفين كل حاجة، لكن في يوم تاني هنشوف كل حاجة لو طال أو قصر الزمان جاي».


تطورات المشهد الاقتصادي

“جولدمان”: اتفاق مصر وصندوق النقد خلال أسبوعين بحزمة تصل إلى 20 مليار دولار (البورصة)

قال بنك الاستثمار الأمريكى جولدمان ساكس، إن الحكومة المصرية بصدد إعلان اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد خلال أسبوع إلى إثنين، وإن هناك تحرك حاسم نحو مرونة سعر الصرف ستسبق التوصل لاتفاق عبر خفض الجنيه.

أضاف فى ورقة بحثية أعدها على هامش زيارته محلليه للقاهرة، أن السلطات أشارت إلى أن حجم التمويل سيكون بين 15 إلى 20 مليار دولار شاملا تمويلات من الاتحاد الأوروبى وشركاء غير خليجيين.

ورغم تغطية صفقة رأس الحكمة لاحتياجات مصر التمويلية على المديين القصير والمتوسط بما يعنى قدرتها على تلبية الطلب واستعادة مستويات السيولة فى خلال أيام إلى أسابيع لكن الحكومة أكدت عزمها المضى نحو التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولى.

وقال إن الطلبات المُعلقة تراوحت تقديراتها بين 5 إلى 10 مليارات دولار، وإن مسؤولين حكوميين أكدوا لهم أن استثمارات خليجية أخرى فى الطريق وقد تعطى دفعة أخرى لاحتياطيات النقد الأجنبى خلال الفترة المقبلة.

وتوقع خفض الجنيه إلى ما بين 40 إلى 45 جنيه وهو ما قدر أنه لن يكون له أثر تضخمى، وأن يتحسن مستوى التدفقات من العملة الأجنبية للقطاع الرسمى عقب تحسن الثقة، بما يعطى انتقال أيسر لسعر يحل السوق الموازية، واستبعد زيادة سعر الدولار عن ذلك المستوى فى ظل وجود سيولة كافية لدى البنك المركزى وانخفاض الطلب من المضاربة.

رويترز: بريتيش بتروليوم ستستثمر 1.5 مليار دولار في مشروعات الغاز بمصر (الرابط)

قالت وكالة رويترز للأنباء إن شركة “بريتيش بتروليوم” البريطانية تخطط لاستثمار 1.5 مليار دولار في مشروعات الغاز في مصر. حيث قالت شركة بريتيش بتروليوم إنها تستعد لاستثمار نحو 1.5 مليار دولار لتطوير مشروعات للغاز والحفر في مصر على مدى السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة. وكانت وكالة بلومبرج نيوز قد ذكرت هذه الخطط في وقت سابق نقلا عن متحدث باسم الشركة. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة بريتيش بتروليوم وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة للدولة عن خطط لإنشاء مشروع مشترك في مصر سيركز في البداية على الغاز الطبيعي. وقالت الشركتان إن المشروع المشترك، المتوقع إنشاؤه في النصف الثاني من العام الحالي، سيكون مملوكا بنسبة 51% لشركة بي بي و49% لأدنوك. وستساهم شركة بي بي بحصصها في ثلاثة امتيازات تطوير واتفاقيات استكشاف في مصر، بينما ستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية.

السيسي: البنك المركزي تلقى الدفعة الأولى من استثمارات رأس الحكمة (العربي الجديد)

قال السيسي، إن “البنك المركزي تلقى، جزءاً من الدفعة الأولى من استثمارات دولة الإمارات في مشروع رأس الحكمة، وفي انتظار جزء آخر يماثله بعد غد الجمعة”، واعتبر أن “تلقي بلاده 35 مليار دولار، في غضون الشهرين المقبلين، هو شكل من أشكال المساندة والدعم من الأشقاء في الإمارات”.

استثمارات جديدة بـ 41 مليار دولار لتنفيذ مشروعات هيدروجين أخضر وطاقة متجددة بمصر (انتربرايز)

وقعت مصر سبع مذكرات تفاهم غير ملزمة مع شركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بتكلفة استثمارية إجمالية قدرها 41 مليار دولار، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال العشر سنوات المقبلة، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

بموجب الاتفاقيات، سيجري تخصيص نحو 12 مليار دولار للمرحلة التجريبية، و29 مليار دولار للمرحلة الأولى.

ما هي تلك الشركات؟ وقعت مذكرات التفاهم مع شركة باش جلوبال ومقرها لندن، وشركة سمارت إنرجي السويسرية، وشركة إس كيه إيكوبلانت الكورية الجنوبية، وشركة أيه إم إم باور ومقرها كندا، وشركة يونايتد إنرجي جروب الصينية، وشركة التوكل جيلا، وشركة جاما كونستراكشون المصرية.

هذه أخبار جيدة لطموحات مصر في قطاع الهيدروجين الأخضر: كانت أهداف الطاقة المتجددة، وخاصة الهيدروجين الأخضر، محورية في الاستراتيجية الاقتصادية لولاية الرئيس السيسي الثالثة، والتي تحدد خططا لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2026 ومركزا عالميا بحلول 2030. وتهدف الدولة إلى إنتاج 3.2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويا بحلول 2029 و9.2 مليون طن سنويا بحلول 2040.

ما هي المحفزات التي تقدمها الحكومة لجذب الاستثمار؟ ستحصل الشركات التي تنفذ مشروعات الهيدروجين الأخضر في غضون خمس سنوات على إعفاءات ضريبية تتراوح بين 33-55% على الدخل المتحقق من مشروعاتها، كما أنها ستعفى من ضريبة القيمة المضافة على المواد الخام والمعدات والآلات اللازمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، وفق مشروع القانون الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي. ويبدو أن تفاصيل الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر التي طال انتظارها على وشك الانتهاء، بعد أن وافق المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر عليها في نوفمبر.

تذكر: وقعت مصر اتفاقيات إطارية بقيمة إجمالية 83 مليار دولار خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد عام 2022 في شرم الشيخ مع شركات عالمية لإنشاء تسعة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وستنتج المشروعات ما يصل إلى 7.6 مليون طن من الأمونيا الخضراء و2.7 مليون طن من الهيدروجين سنويا عند تشغيلها بكامل طاقتها.

وحظيت القصة بتغطية من الصحافة العالمية: رويترز.

“دانيللي” الإيطالية تخطط لإنشاء مجمع صناعي باستثمارات 4 مليارات دولار في مصر (انتربرايز)

تدرس الحكومة مقترحا مقدما من شركة دانيللي الإيطالية للصناعة لإنشاء مجمع صناعي متكامل بقيمة استثمارية تبلغ 4 مليارات دولار، لصناعة منتجات الحديد والصلب، وفق بيان مجلس الوزراء. ومن المتوقع أن يوفر المشروع 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

هناك المزيد: يشمل المقترح كذلك إنشاء مركز تدريب دولي في مصر لتدريب المهندسين والفنيين، إلى جانب إمكانية جذب استثمارات تتراوح بين 2-3 مليارات دولار لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

البورصة المصرية تختتم بتراجع جماعي للمؤشرات (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية. تعاملات جلسة الأربعاء، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب، وسط تداولات تجاوزت 6.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 40 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.988 تريليون جنيه.

مقترح بإنشاء منطقة صناعية صينية على البحر المتوسط (انتربرايز)

الصين تسعى لإنشاء منطقة صناعية جديدة على البحر المتوسط: أجرى وزير التجارة والصناعة أحمد سمير مباحثات مع نظيره الصيني وانج وينتاو بشأن إنشاء منطقة صناعية صينية على البحر المتوسط، بحسب بيان لوزارة التجارة أمس. وأشار البيان إلى أن المنطقة الصناعية الجديدة ستعمل على تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية.

واستعرض الجانبان أيضا مقترح تسوية المعاملات التجارية بالعملات المحلية للبلدين، وكذلك مقترح إنشاء فرع لبنك صيني في مصر للمساعدة في تيسير حركة التبادل التجاري بين البلدين.

الصين تريد المزيد من الواردات الزراعية المصرية: أشار وينتاو إلى أن الصين تعد أكبر شريك تجاري لمصر خلال العقد الماضي، مؤكدا حرص بلاده على إحداث توازن في الميزان التجاري بين البلدين من خلال زيادة وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية.

الشركات الصينية تتوسع في مصر: في منتدى الحزام والطريق العام الماضي، تعهدت الشركات الخاصة والمملوكة للدولة في الصين على مدار أيام قليلة فقط بضخ استثمارات بنحو 15.6 مليار دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وكما أوردنا في نشرتنا العديد من الاستثمار الصينية الكبيرة طيلة العامين الماضيين، خاصة وأن مصر أصبحت الآن رسميا عضوا في تجمع البريكس اعتبارا من بداية العام.

ارتفاع أرباح “طلعت مصطفى” 44% في 2023.. والسهم يقفز 588% على أساس سنوي (انتربرايز)

مبيعات قياسية تعزز أرباح طلعت مصطفى: سجل صافي ربح مجموعة طلعت مصطفى القابضة زيادة بنسبة 44% على أساس سنوي في 2023 ليصل إلى 3.3 مليار جنيه، مدفوعة بزيادة المبيعات العقارية التعاقدية لتسجل مستوى قياسيا عند 142.7 مليار جنيه، بحسب إفصاح (بي دي إف) تلقته البورصة المصرية. وسجلت الإيرادات زيادة بنسبة 43% على أساس سنوي إلى 28.4 مليار جنيه في 2023.

أسهم طلعت مصطفى ترتفع على خلفية صفقات الاستحواذ الكبيرة: ارتفع سعر سهم المجموعة بشكل ملحوظ ليصل إلى 66 جنيها، بزيادة قدرها 588.4% على أساس سنوي. وساهمت صفقة استحواذ المجموعة على 51% من شركة ليجاسي للفنادق المملوكة للدولة – والتي تضم سبعة فنادق تاريخية – عبر ذراعها الاستثمارية أيكون، إلى جانب مشاركة المجموعة في تطوير مشروع رأس الحكمة الضخم بقيمة 35 مليار دولار، في تعزيز ثقة المستثمرين في المجموعة.

المساهمون يحصلون على جزء من الأرباح: وافق مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى على توزبع أرباح بواقع 0.218 جنيه للسهم على قسطين متساويين، الأول قبل 31 مايو، والقسط الثاني قبل 31 يوليو المقبل.


تطورات المحور المجتمعي

الطرق والمواصلات

السكة الحديد: إيقاف خط قطار أبو قير إعتبارًا أول مارس استعدادًا للبدء فى تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية (درب)

قالت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه سيتم إيقاف حركة القطارات بين محطتي ( سيدى جابر / المنتزه ) بخط ( الإسكندرية / أبو قير ) وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق الأول من مارس للانتهاء من الأعمال التنفيذية بالمرحلة التمهيدية الثالثة والأخيرة لتنفيذ مترو الأسكندرية.

ويذكر أنه  قد سبق إيقاف تشغيل القطارات فى المسافة بين محطة الإسكندرية ومحطة سيدى جابر  كمرحلة أولى وبين محطة أبو قير ومحطة المنتزه كمرحلة ثانية  ومع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة للمشروع يكون قد تم إيقاف الخط بشكل كامل للبدء فى تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية ( أبو قير / محطة مصر ).والجدير بالذكر أن وزارة النقل ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي قد قامت بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بمحافظة الإسكندرية لتوفير وسائل مواصلات بديلة أثناء فترة تنفيذ مشروع المترو حيث يتم الإعلان عن هذه الوسائل والمسارات الخاصة بها  عن طريق أجهزة محافظة الاسكندرية.

أخرى

السلطات الأمريكية تلقي القبض على الممثلة هانتر شيفر بسبب دعمها لغزة (الوطن)

ألقت السلطات الأمريكية القبض على الممثلة وعارضة الأزياء هانتر شيفر، بطلة مسلسل Euphoria، الذي بدأ عرضه في 2019، أثناء مظاهرة ووقفة احتجاجية مؤيدة لفلسطين، منددة بما يحدث في قطاع غزة، الذي يعتبرونه مجزرة بدأت منذ السابع من أكتوبر الماضي، بعد عملية طوفان الأقصى.

واعتقلت السلطات هانتر ضمن 50 ناشطا آخرين، مُنتمين لمنظمة «الصوت اليهودي من أجل السلام» JVP، حيث كانت الوقفة الاحتجاجية أمام مركز روكفلر 30، التابع لشبكة NBC في مدينة نيويورك.

تزامنت الوقفة الاحتجاجية، التي رفعت شعار وقف إطلاق النار على غزة، مع ظهور جو بايدن في برنامج Late Night مع سيث مايرز في المبنى، على قنوات NBC، لذلك قررت السلطات اعتقال كل النشطاء في هذه الوقفة، وتم الإفراج عنهم بعدها بساعات.


تطورات المشهد العسكري

نيويورك بوست: يوشنل قال إن قوات أمريكية تقاتل في أنفاق غزة (الرابط)

قالت صحيفة نيويورك بوست إنها علمت من صديق للطيار الأمريكي آرون بوشنل الذي أضرم النار في نفسه احتجاجاً على الإبادة الجماعية التي تجري في غزة أن بوشنل كان قد حصل على معلومات سرية عن القوات الأمريكية التي تقاتل في أنفاق غزة، قبل أن يشعل النار في نفسه احتجاجاً على الدور الأمريكي في حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على القطاع الفلسطيني. حيث ادعى آرون بوشنل أن لديه معلومات سرية عن القوات الأمريكية التي تقاتل في أنفاق حماس تحت غزة – قبل ساعات فقط من إشعال النار في نفسه في “عمل احتجاجي شديد” ضد إسرائيل، حسبما قال صديق مقرب لصحيفة نيويورك بوست يوم الثلاثاء. وقال الطيار الأمريكي البالغ من العمر 25 عاماً -والذي خدم في الجناح السبعين للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع بالقوات الجوية- خلال مكالمة مع صديقه ليلة السبت إنه اطّلع على “تصريح سري للغاية” من واقع بيانات المخابرات العسكرية في الولايات المتحدة. وقال صديق بوشنل، الذي تأكدت صحيفة واشنطن بوست من علاقاته مع الطيار الأمريكي: “أخبرني يوشنل يوم السبت أن لدينا قوات (أمريكية) في تلك الأنفاق (في غزة)، وأن جنودًا أمريكيين يشاركون في عمليات القتل (للفلسطينيين)”. وقال صديق بوشنل “وظيفته الفعلية تنطوي على معالجة البيانات الاستخباراتية. بعض ما كان يعالجه كان له علاقة بالصراع الإسرائيلي في غزة”. وأضاف إن أحد الأشياء التي أخبرني بها هو أن ما اطلع عليه يثبت أن الجيش الأمريكي متورط في عمليات الإبادة الجماعية الجارية في فلسطين، في إشارة إلى حرب إسرائيل على قطاع غزة. وفال: “أخبرني بأن لدينا قوات على الأرض، كما تعلم، كانت هناك وتقتل أعداداً كبيرة من الفلسطينيين.” وأضاف صديق الطيار الأمريكي: “هناك الكثير من الأشياء التي لا أعرفها، لكن يمكنني أن أخبرك أن نبرة صوته كانت تحمل شيئًا يخبرني أنه كان خائفًا. ولم أسمع قط نبرة الصوت تلك منه من قبل.”

جيروزاليم بوست: واشنطن تفتح تحقيقا ضد شركة إسرائيلية تصنع أجزاءا من القبة الحديدية (الجزيرة)

كشفت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن الإدارة الأمريكية فتحت تحقيقا بحق شركة “فينكلشتاين ميتالز” التي تقوم بتصنيع أجزاء من “القبة الحديدية” وفرضت عليها عقوبات مالية الأمر الذي قد يكون له آثار إضافية على الاقتصاد والصناعة الدفاعية في إسرائيل، ونقلت الصحيفة عن مصادر في الإدارة الأمريكية أن الأمر يتعلق بإجراء قانوني غير مسبوق، بموجبه فتحت إدارة الرئيس جو بايدن تحقيقا بحق الشركة وفحص سلوك الحكومة الإسرائيلية.

وقالت إن سبب فتح التحقيق راجع لكون المنحة التي تحصل عليها الشركة بسبب نشاطها في منطقة يحظر استفادة ذات الشركة من الدعم الحكومي. كما أن الشركة الإسرائيلية تبيع منتجاتها في الولايات المتحدة بأسعار مبالغ فيها.

وأضافت الصحيفة أنه تم فرض عقوبات ورسوم جمركية على الشركة، مما يضعف بشكل كبير قدرتها على العمل بانتظام وقد يعرض الإمدادات اللازمة لصناعة الدفاع للخطر، خاصة نظام القبة الحديدية.

والقبة الحديدية هي منظومة دفاع جوي طُور من قبل شركة “رافائيل” لأنظمة الدفاع المتقدمة بدعم من الولايات المتحدة، وصُممت لصد الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية من عيار 155 مليمترا، والتي يصل مداها إلى 70 كيلومترا.

أونروا: انخفاض مساعدات غزة في فبراير إلى النصف (الجزيرة)

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، عن انخفاض المساعدات الإنسانية الداخلة إلى قطاع غزة في فبراير الجاري بنسبة 50% مقارنة بما كانت عليه في يناير الماضي.

وأعلنت الوكالة في تقرير عبر موقعها الإلكتروني أنها “غير قادرة على الوصول بأمان إلى شمال غزة وأجزاء من جنوب غزة”، مضيفة أن قوافل المساعدات لا تزال تتعرض لإطلاق النار والسلطات الإسرائيلية تمنع الوصول إليها.

بحمم من الهاون.. المقاومة الفلسطينية تقصف تجمعًا لجنود الاحتلال شمالي غزة (فيديو) (الجزيرة)

قالت فصائل مقاومة فلسطينية، أمس الأربعاء، إن مقاتليها في شمال قطاع غزة قصفوا تجمعًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في القطاع، ونشرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بالاشتراك مع ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، مقطعًا مصورًا لاستهدافهم تجمعًا لجنود الاحتلال شمالي قطاع غزة.

وقالت السرايا إنها قصفت تجمعًا لجنود وآليات الاحتلال المتواجدين خلف المقبرة الشرقية شرق جباليا بحمم من الهاون.

ويأتي هذا القصف تأكيدًا على أن المقاومة الفلسطينية لا تزال قادرة على القيام بعمليات ضد قوات الاحتلال من شمال قطاع غزة، رغم التدمير الهائل الذي تسببت به الغارات الإسرائيلية والتوغل البري، وإعلان الكشف عن أنفاق استراتيجية للمقاومة.

تهديد مخرج إسرائيلي “بالقتل” بسبب وثائقي عن تهجير الفلسطينيين (درب)

كشف المخرج الإسرائيلي يوفال أبراهام، أنه تلقى تهديدات بالقتل عقب فيلم وثائقي شارك في إخراجه مع مخرجين فلسطينيين ويتناول العنف الذي يمارسه المستوطنون الإسرائيليون في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

والفيلم الوثائقي يحمل اسم “لا أرض أخرى”، وأخرجه مجموعة من صانعي الأفلام الفلسطينيين بمشاركة أبراهام، وفاز قبل أيام بجائزة أفضل وثائقي في مهرجان برلين السينمائي الدولي الرابع والسبعين (برلينالة).

وقال أبراهام في منشور عبر منصبة “إكس” إن “القناة 11” التلفزيونية الإسرائيلية بثت جزءا مدته 30 ثانية من خطابه في حفل توزيع الجوائز ووصفت حديثه بأنه “معاداة للسامية” بطريقة جنونية.

وأكد أبراهام أنه تلقى تهديدات بالقتل بعد استهدافه على شاشة التلفزيون الإسرائيلي، مشددا على أنه يقف وراء كل كلمة قالها في خطابه في الحفل.

وكان أبراهام، قال في خطابه خلال الحفل نهاية الأسبوع الماضي، إنه إسرائيلي الجنسية وزميله باسل عدرا المشارك في الإخراج فلسطيني، وأنهما سيعودان بعد يومين فقط إلى بلد لا يتمتعان فيه بالمساواة. شششش

وتابع: “أنا أعيش في ظل نظام مدني وباسل في نظام عسكري. نقيم على بعد 30 دقيقة فقط من بعضنا البعض. أتمتع بحق التصويت، أما هو فلا، ويُسمح لي بالتحرك بحرية في هذا البلد، في حين أن باسل، مثل ملايين الفلسطينيين، مقيد في الضفة الغربية المحتلة. يجب أن تنتهي عدم المساواة هذه بيننا”.

محلل عسكري إسرائيلي: سننهي العام بـ12 ألف جندي معاق (الجزيرة)

قال محلل عسكري إسرائيلي، إن بلاده ستنهي العام الحالي بـ12 ألف جندي معاق بسبب الحرب على قطاع غزة.

وأضاف يوسي يهوشع، المحلل العسكري بصحيفة يديعوت أحرونوت، في حديث لقناة 103FM المحلية “لقد فقد الجيش عددا لا بأس به من القادة والجنود، وآلافا آخرين من الجرحى”.

وكان يهوشع يتحدث عن مقتل ضابطين وإصابة 7 جنود بجروح خطرة في معركة بشمالي قطاع غزة الثلاثاء الماضي.

الجيش الإسرائيلي: إنزال 160 طرداً من المساعدات على جنوب غزة (الرابط)

قال حساب الجيش الإسرائيلي على منصة إكس، تويتر سابقاً،  إنه قد تم إنزال 160 طرداً من المواد الغذائية والمعدات الطبية جواً على جنوب غزة والمستشفى الميداني الأردني في خان يونس. وقال إن هذا التحرك كان جزءاً من التعاون الدولي بين إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات والأردن ومصر وفرنسا. وأكد حساب الجيش الإسرائيلي على تويتر أنه “تم تنفيذ هذه الخطوة مع قسم التعاون الدولي للتخطيط الاستراتيجي بالجيش الإسرائيلي، وهيئة تنسيق الأنشطة الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والفرقة 98 في الجيش الإسرائيلي والقوات الجوية الإسرائيلية.

برس جازيت: مراسلون أجانب يطالبون برفع الحصار الإعلامي عن غزة (الرابط)

في رسالة مفتوحة بعنوان “دعونا ندخل غزة” نشرها موقع “برس جازيت” البريطاني، حث 55 مراسلاً أجنبياً من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية إسرائيل ومصر على رفع الحصار الإعلامي عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. حيث تقول الرسالة إنه مع مقتل 90 صحفياً كانوا يغطون الحرب على غزة، من المهم أن تتم إغاثة العاملين في مجال الإعلام المحلي. وأطلق أكثر من 55 مراسلاً أجنبياً نداءً للسماح لهم بالدخول إلى غزة عبر إسرائيل ومصر، قائلين إن ذلك سيساعدهم على تعزيز جهود الصحفيين المحليين الذين تتعرض سلامتهم للخطر. ويمثل المراسلون البالغ عددهم 55 جميع محطات البث الرئيسية التي لها قواعد في المملكة المتحدة، بما في ذلك بي بي سي نيوز، وسكاي نيوز، وآي تي   في نيوز، والقناة الرابعة الإخبارية، وسي إن إن، وإن بي سي، وسي بي إس، وأي بي سي. وقد وقعوا بشكل جماعي على رسالة مفتوحة تم إرسالها إلى السفارتين الإسرائيلية والمصرية في لندن تحث على “الوصول الحر وغير المقيد إلى غزة من قِبل جميع وسائل الإعلام الأجنبية”.

وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون في الصناعات الدفاعية مع الإمارات (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي وفد شركتيّ لهب ونمر التابعتين لمجموعة «إيدج» الإماراتية، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وشهد خلال اللقاء عرض فيلم تسجيلي عن وزارة الإنتاج الحربي والذي يعكس الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية المتوفرة بشركات ووحدات الإنتاج الحربي والتي تتمثل مهمتها الأساسية في تلبية مطالب القوات المسلحة ووزارة الداخلية من منتجاتها العسكرية (من ذخائر وأسلحة ومعدات وأنظمة إلكترونية متطورة) كما يجرى الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بها لتصنيع منتجات مدنية متنوعة، وذلك وفقاً لأحدث تكنولوجيات التصنيع كما يتم المشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية لتعزيز التنمية المستدامة والشاملة بالدولة.

طرد 9 جنود من لواء غفعاتي بحي الزيتون لعصيانهم الأوامر (عربي21)

قالت وسائل إعلام عبرية، إن 9 جنود من كتيبة “الصبار” التابعة للواء غفعاتي، والتي تشن عدوانا على حي الزيتون بغزة، قاموا بعصيان الأوامر، وأثاروا الفوضى بسبب ما يواجهونه.

وأوضحت القناة 12 العبرية، أن قائد الكتيبة، فشل في السيطرة على المقاتلين، بعد خروجهم عن التعليمات وإثارتهم الفوضى في موقع الحراسة ورفضهم العمل به، وعدم الامتثال للقواعد وارتكاب مشاكل سلوكية.

وبناء على الفوضى التي خلقها الجنود، فقد قرر قائد اللواء 401، إخراجهم من قطاع غزة، من أجل التحقيق معهم.

في حين قالت وسائل إعلام عبرية، إن عائلات الجنود المطرودين، أبلغوا بأنهم مرهقون بسبب القتال ولديهم اضطرابات، وطلبوا من قادتهم الحصول على استشارات نفسية بسبب ما يمرون به.

حزب الله يقصف موقعا عسكريا للاحتلال بقذائف الهاون (عربي21)

قصف حزب الله اللبناني، الخميس، موقعا عسكريا لقوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة رأس الناقورة، بعشرة صواريخ، وقال جيش الاحتلال إنه رد على مصادر النيران.

وقالت إذاعة الجيش إنه “تم رصد إطلاق حوالي عشرة صواريخ على موقع للجيش الإسرائيلي في منطقة رأس الناقورة، دون وقوع إصابات، وتهاجم قوات الجيش مصادر النيران”.

فيما ذكرت القناة “12” الإسرائيلية أن الجيش رصد إطلاق 10 قذائف هاون من لبنان على موقع عسكري تابع له في منطقة شلومي قرب الحدود اللبنانية، من دون تقارير عن إصابات.

ضباط إسرائيليون يحذرون من تصاعد الأحداث بسبب قرارات بن غفير (الجزيرة)

حذر ضباط كبار في الشرطة الإسرائيلية، أمس الأربعاء، من أن فرض وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، قيودا على دخول فلسطينيي 48 (عرب الداخل الإسرائيلي) للمسجد الأقصى، قد يشعل الأوضاع في القدس، وفق إعلام عبري.

وكان بن غفير قد دعا مؤخرًا إلى عدم السماح لسكان الضفة الغربية بدخول الحرم القدسي على الإطلاق خلال شهر رمضان، ومنع مَن هم أصغر 70 عاما من سكان إسرائيل الفلسطينيين من دخوله كذلك.

للمرة الأولى.. طائرات “غير معلومة الجنسية” تلقي مساعدات غذائية في شمال غزة (درب)

ألقت عدة طائرات، الأربعاء 28 فبراير 2024، مساعدات غذائية “محدودة” للفلسطينيين شمال قطاع غزة، للمرة الأولى منذ بداية الإبادة الإسرائيلية في 7 أكتوبر 2023، وأفاد مراسل وكالة الأناضول نقلا عن شهود عيان ومصادر محلية، بأن “طائرات غير معلوم جنسيتها حلقت في أجواء قطاع غزة وألقت لأول مرة منذ بداية الإبادة، عشرات من صناديق المساعدات الغذائية على محيط المستشفى الإندونيسي ببلدة جباليا شمال القطاع المحاصر”، كما ألقت الطائرات شحنة ثانية في منطقة حديقة “الجندي المجهول” بحي الرمال غرب مدينة غزة.

وأوضحت المصادر أن المساعدات التي نزلت عبر المظلات كانت “محدودة للغاية”، في ظل ظروف كارثية يعاني منها سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني.

مارتن: قتل 170+ فلسطينياً وإصابة 1000+ آخرين بنيران الدبابات الإسرائيلية أثناء انتظارهم المساعدات (الرابط)

قالت الصحفية الأمريكية آبي مارتن في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقا،  إن أكثر من 170 فلسطينياً قُتلوا وأصيب أكثر من 1000 آخرين، جراء إطلاق الدبابات الإسرائيلية نيران أسلحتها الرشاشة على المواطنين الذين كانوا يتلقون مساعدات من الشاحنات الواصلة على طريق الرشيد بمدينة غزة.


تطورات المشهد السيناوي

“خطر لن تتحمله إسرائيل”.. أولمرت يحذر من الهجوم البري على رفح (الجزيرة)

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت من أن أي هجوم بري على مدينة رفح سيكون “خطرا لا يمكن لإسرائيل تحمله”، داعيا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى وقف الحرب والخروج من قطاع غزة.

وتطرق أولمرت، في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ”، إلى هجوم إسرائيلي بري محتمل على رفح بجنوب قطاع غزة، معتبرا أن الولايات المتحدة تنظر إليه على أنه “أمر لا يمكن تحمله”.

ويرى أولمرت أن الخطر الرئيسي يكمن في إمكانية إلغاء مصر لمعاهدتها الدبلوماسية مع إسرائيل، مما قد يؤدي إلى انهيار اتفاق السلام بين البلدين، مؤكدًا أن “هذه مخاطرة لا يمكننا تحملها”.

ودعا أولمرت، نتنياهو إلى وقف الحرب والتركيز على خطة تمكن الجيش الإسرائيلي من مغادرة غزة وإرسال قوات حفظ سلام دولية إلى هناك، مستشهدًا بوجود قوات أوروبية في مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بجنوب لبنان، وقال إنه من الممكن إنشاء قوات مماثلة في غزة.

وقال أولمرت إن “الدول العربية لن ترغب في نقل قوات تابعة لها إلى غزة على الفور، لكنها قد تكون على استعداد لتولي المسؤولية من الأوروبيين في غضون عامين إذا كان القطاع مستقرا”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close