fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 29 يناير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

جيروزاليم بوست: إسرائيل خرجت فائزة من محكمة العدل الدولية (الرابط)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في تحليل ليونا جيريمي بوب في السادس والعشرين من يناير إن محكمة العدل الدولية هاجمت إسرائيل لمدة 35 دقيقة، ثم فازت إسرائيل في نهاية الأمر. وقالت الصحيفة إن الأمر كان يدور حول ما إذا كانت هناك حركة عقوبات عالمية سيتم استخدامها ضد إسرائيل، ولكن بعد أن هاجمت محكمة العدل الدولية إسرائيل لمدة 35 دقيقة، فاجأت المحكمة تل أبيب بعدم إصدار أي أوامر عملية ضد الجيش الإسرائيلي، حيث لم يكن هناك أمر بوقف الحرب ولم يكن هناك أمر لانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة. ولكن “البند العملي الأكثر إثارة للقلق في الحكم بالنسبة لإسرائيل هو الحاجة إلى تقديم تقرير إلى محكمة العدل الدولية في غضون شهر واحد، وهو الأمر الذي يترك الباب مفتوحا أمام أمر أكثر جدية في ذلك الوقت.” بينما جميع الإجراءات الأخرى التي أمرت بها محكمة العدل الدولية هي بنود تقول إسرائيل إنها توافق عليها بشكل عام: عدم ارتكاب إبادة جماعية، وتسهيل المساعدات الإنسانية، والحفاظ على الأدلة للتحقيق في جرائم الحرب المزعومة، ومحاكمة الإسرائيليين الذين يشاركون في التحريض غير القانوني ضد الفلسطينيين.

الفريق القانوني لجنوب أفريقيا: القتل لن يتوقف دون وقف إطلاق النار (خبرني)

قال المتحدث باسم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا ، مساء الجمعة ، ان قرار محكمة العدل الدولية ينص على إلزام إسرائيل بوقف القتل لا وقف إطلاق النار، وتاليا ابرز التصريحات :  لا يمكن وقف القتل دون وقف إطلاق النار حتى لو لم يستخدم المصطلح. أجهزة إنفاذ القرار ضعيفة أو غير موجودة والقرار غير ملزم. يجب أن يتبنى مجلس الأمن القرار لإلزام إسرائيل بتنفيذه. إذا لم تمتثل إسرائيل لقرار المحكمة فعلى مجلس الأمن التدخل. 

صحف عالمية: قرار العدل الدولية ضربة لإسرائيل ومصدر صداع لنتنياهو (الجزيرة)

تؤكد صحف ومواقع عالمية -في تقارير ومقالات نشرتها- أن قرار محكمة العدل الدولية بشأن الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد تل أبيب، يعد ضربة لإسرائيل، ومصدر صداع لرئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.

وأقرت محكمة العدل أمس حزمة من التدابير المؤقتة على تل أبيب، لم تشمل وقفا لإطلاق النار. وأصدرت أمرا لإسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية في حربها على قطاع غزة.

وبحسب موقع “ذا هيل” فقد تلقت إسرائيل “ضربة” بعد رفض العدل الدولية طلبها إلغاء الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا بشأن الإبادة الجماعية “إذ وجدت المحكمة القضية معقولة بما يكفي للنظر فيها ومتابعتها”.

ونقل الموقع عن محللين قولهم “إن ما خرجت به المحكمة يُعقّد مبررات إسرائيل لمواصلة حربها ويحد من دعم حلفائها”، وفي نفس السياق، رأت صحيفة هآرتس في مقال أن “التدابير التي أقرتها محكمة العدل الدولية، ويتعين على إسرائيل الالتزام بها، ستكون مصدر صداع كبير لنتنياهو ووزرائه المتشددين الرافضين لأي خطوات نحو إنهاء الحرب”.

وجاء في مقال هذه الصحيفة الإسرائيلية أن الحكم الذي أصدرته محكمة العدل “يعتبر من جهة أخرى تحذيرا لإسرائيل من أنها تقترب من خرق اتفاقية الإبادة الجماعية”.

جارديان: قرار محكمة العدل الدولية مدمر لإسرائيل ومحرج لواشنطن ولندن (اليوم السابع)

تحت عنوان ” قرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة يعزز النظام القائم على القواعد ويضع الغرب تحت الاختبار”، قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية فى تحليل لباتريك وينتور إن قرار محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة مدمر لإسرائيل ومحرج لحلفائها مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة اللتين قللتا من شأن قضية جنوب أفريقيا.

وقالت الصحيفة إنه في سعيها للحصول على أمر مؤقت من محكمة العدل الدولية يمنع إسرائيل من ارتكاب أعمال إبادة جماعية محتملة في غزة، لم تضع جنوب أفريقيا معاملة إسرائيل للفلسطينيين في قفص الاتهام فحسب، بل وضعت أيضا النظام القائم على القواعد بعد الحرب العالمية الثانية برمته، بما في ذلك السلطة لمحكمة العدل الدولية نفسها. وأضافت أنه لم يسبق أن تم رفع قضية رفيعة المستوى كهذه في خضم صراع دموي كهذا، ونادرا ما كان هناك الكثير من الأشخاص الذين يراهنون على النتيجة إلى هذا الحد.

واعتبر وينتور أن هذا الحكم مدمرًا لإسرائيل ومحرجًا للسياسيين مثل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي قال إن القضية لا أساس لها من الصحة، ووزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، الذي حث جنوب إفريقيا على عدم التدافع حول كلمات مثل الإبادة الجماعية.

وليد عبدالحي: قراءة في قرار محكمة العدل الدولي (الرابط)

في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، كتب د. وليد عبدالحي، أستاذ دراسة المستقبليات، منشوراً بعنوان: “محكمة العدل الدولية: قراءة في القرار”، حيث قال: “لعل القرأءة المتأنية لقرارات محكمة العدل الدولية بخصوص الدعوى التي رفعتها جنوب افريقيا ضد إسرائيل وتتهمها بارتكاب أعمال غير إنسانية تقع في خانة “الإبادة الجماعية” تستوجب التوقف عند الملاحظات التالية: أولا: قبول الدعوى يعني الإقرار الضمني بأن اسرائيل قامت بأعمال تعطي المحكمة الحق في الاستجابة للنظر في الدعوى الجنوب أفريقية، ويكفي أن نتمعن في النص التالي من ديباجة القرارات، يقول النص  حرفيا: “فيما يتعلق بما إذا كانت الأفعال وجوانب القصور التي اشتكى منها المدعي تبدو وكأنها يمكن أن تندرج ضمن أحكام اتفاقية الإبادة الجماعية، تشير المحكمة إلى أن جنوب أفريقيا تعتبر إسرائيل مسؤولة عن ارتكاب الإبادة الجماعية في غزة وعن الفشل في منع الإبادة الجماعية والمعاقبة على الأفعال التي تندرج ضمنها، وتزعم جنوب أفريقيا أن إسرائيل انتهكت أيضاً التزامات أخرى بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، بما في ذلك تلك المتعلقة بـ “التآمر لارتكاب الإبادة الجماعية، والتحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية، ومحاولة الإبادة الجماعية، والتواطؤ في الإبادة الجماعية”. ومن وجهة نظر المحكمة، يبدو أن بعض الأفعال وحالات التقصير التي زعمت جنوب أفريقيا أن إسرائيل ارتكبتها في غزة يمكن أن تندرج ضمن أحكام الاتفاقية.” ما سبق من نص قرار المحكمة يشير إلى أن واقعة ارتكاب أفعال الإبادة لها أسس كافية أخذت بها المحكمة، وهو أمر سيبقى من وجهة نظر المحكمة مرافقا لإسرائيل، لأن المحكمة تخلُص طبقا لمنطوق ديباجة قرارها ” إلى أن جنوب أفريقيا لديها الحق في أن تعرض عليها النزاع مع إسرائيل بشأن الانتهاكات المزعومة للالتزامات بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية. ومن وجهة نظر المحكمة، فإن الحقائق والظروف المذكورة أعلاه كافية لاستنتاج أن بعض الحقوق التي تطالب بها جنوب أفريقيا على الأقل والتي تسعى إلى حمايتها هي حقوق معقولة لأن هذا  هو الحال فيما يتعلق بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية والأفعال المحظورة ذات الصلة المحددة في المادة الثالثة، وحق جنوب أفريقيا في السعي إلى امتثال إسرائيل للالتزام  بنصوص الاتفاقية.”.

وبناء على هذه المقدمة ، تطالب المحكمة إسرائيل بما يلي (النص الحرفي):

1- ستقوم دولة إسرائيل – وفقاً لالتزاماتها بموجب الاتفاقية بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فيما يتعلق بالفلسطينيين في غزة – ، باتخاذ جميع التدابير التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأعمال المتضمنة في  نطاق المادة الثانية من هذه الاتفاقية، وعلى وجه الخصوص:

(أ) القتل لأفراد المجتمع

(ب) التسبب في ضرر جسدي أو عقلي خطير

(ج) فرض ظروف معيشية متعمدة على  السكان في غزة  من أجل  تنفيذ اعمال التدمير المادي كليا او جزئيا

(د) فرض تدابير تهدف إلى منع الولادات .

وعلى دولة إسرائيل أن تضمن وبشكل فوري عدم قيام جيشها بارتكاب أي أفعال موصوفة في النقطة 1 أعلاه،

ما سبق يستوجب سؤالا محددا، كيف ستمارس إسرائيل عملياتها العسكرية في ظل “القيود المنصوص عليها في القرار رقم “1”، وصحيح ان القرار تجنب النص الواضح على”وقف إطلاق النار”، لكن تنفيذ ما سبق يجعل العمليات العسكرية أكثر تعقيدا ، وقد يقول البعض إن إسرائيل لا تولي اهتماما لذلك، وهنا نسأل: هل كانت ستلتزم لو نص القرار على وقف اطلاق النار؟ أنا أرى أن النص هو أقرب لضبط العمليات العسكرية، فإذا التزمت بها إسرائيل (وهو أمر موضع شك كبير) فإن ذلك سيضعف آلية الضغط على المجتمع الغزي وبالتالي يخفف بعض العبء عن المقاومة، وإذا لم تلتزم  اسرائيل فان موقفها القانوني سيصبح أكثر تعقيدا أمام المجتمع الدولي.

2- تدعو المحكمة في قراراتها إلى أن ” تلتزم اسرائيل باتخاذ جميع التدابير التي في وسعها لمنع ومعاقبة التحريض المباشر والعلني على ارتكاب الإبادة الجماعية فيما يتعلق بأعضاء المجموعة الفلسطينية في قطاع غزة.” ولعل تصريحات بعض الوزراء الإسرائيليين في اللحظات الأولى لإعلان قرارات المحكمة تندرج تحت هذا البند، وهو بداية الانتهاك للقرارات.

3- تطالب المحكمة إسرائيل بضرورة اتخاذ ” إجراءات فورية وفعالة لتمكين توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية اللازمة بشكل عاجل لمعالجة  الظروف المعيشية غير المواتية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة؛”، وأرى أن هذا النص ملزم لإسرائيل، ولكنه يفتح الباب أمام مصر -إذا أرادت- أن تفتح معبر رفح على مصراعيه استنادا إلى أن ذلك تطبيق لقرارات المحكمة الدولية سواء وافقت إسرائيل أو لم توافق، فقرار المحكمة يمثل سندا قانونيا لمصر.

4- تدعو المحكمة إسرائيل إلى اتخاذ “إجراءات فعالة لمنع تدمير و ضمان الحفاظ على الأدلة المتعلقة بالادعاءات المتعلقة بالأفعال التي تدخل في نطاقها المادة الثانية والمادة الثالثة من اتفاقية منع الجريمة والمعاقبة عليها”، اي أن على إسرائيل أن لا تقوم بإخفاء ما قامت به من أعمال تقع ضمن جريمة الإبادة الجماعية للتملص من عواقب ذلك، وهو يعني ضمنيا إقرار من المحكمة بأن ثمة شواهد مادية على فعل الإبادة، وعليه فالمحكمة تريد الحفاظ على هذه الشواهد.

5- طالبت المحكمة من إسرائيل تقديم “تقرير إلى المحكمة بشأن جميع التدابير المتخذة  على أن يتضمن دلائل على أن إسرائيل نفذت التزاماتها بهذا الخصوص، وحددت المحكمة مدة تنفيذ ذلك  خلال شهر واحد من تاريخ إصدار المحكمة قراراها (أي يوم 26 من شهر فبراير القادم). وهو ما يعني ان استمرار القتال بالكيفية التي مارستها إسرائيل في الشهور السابقة سيضيف إلى قائمة الاتهامات لها، مما سيجعل موقفها القانوني أكثر تعقيدا.

6- أبدت المحكمة “قلقا بالغا إزاء مصير الرهائن الذين تم اختطافهم خلال الهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، واحتجزتهم منذ ذلك الحين منظمة حماس وغيرها من الجماعات المسلحة، ويدعو إلى إطلاق سراحهم فوراً ودون قيد أو شرط.”، ومن الواضح ان هذا الطلب يمثل “هدية لنتنياهو”، ويمكنه أن يتذرع بأن عدم الاستجابة له من قبل المقاومة يبرر له اتخاذ اجراءات يتم تفسيرها بأنها “لتنفيذ قرار المحكمة” في هذا الخصوص.

الخلاصة: لا أرى أن قرارات المحكمة سيئة بالقدر الذي بدا للوهلة الأولى، لكنها دون شك أدنى من “الطموح ” الذي رافق إجراءات المحكمة قبل الوصول للقرارات، ولا ريب عندي أن مناقشات الغرف المغلقة كان لها دورها في ذلك، وعليه فإن التقرير الذي يجب على إسرائيل أن تقدمه خلال شهر  قد يدفع  حكومة نتنياهو  إلى خطوتين ( إذا قامت بتقديم التقرير المطلوب من المحكمة):

أ‌- محاولة الظهور بمظهر أقل خشونة في عملياتها العسكرية بهدف غواية المحكمة نحو عدم اتخاذ قرارات تتضمن مخالفات جديدة لاسرائيل.

ب‌- ستعمل إسرائيل على استغلال قرار المحكمة بالإفراج عن الرهائن، وهو ما يستوجب على المقاومة وجنوب افريقيا (ومن انضم إليهما) إثارة موضوع الرهائن الذين اعتقلتهم اسرائيل في غزة خلال الحرب على أقل تقدير (ناهيك عن من كان معتقلا قبل الحرب)

وقد يزداد المشهد تعقيداً، الى الحد الذي يدفع إلى التوجه نحو مجلس الامن، وهناك سيبدأ مشهد آخر قد يدفع نحو مزيد من تصاعد احتمالات اتساع ميدان المعركة اقليميا…ربما.

WSJ: العلاقات بين مصر وإسرائيل وصلت إلى نقطة الانهيار (عربي21)

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرا قالت فيه إن العلاقات الدبلوماسية بين مصر والاحتلال الإسرائيلي وصلت إلى نقطة الانهيار، وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن تداعيات الحرب على قطاع غزة أدت إلى تدهور كبير في العلاقات بين القاهرة وتل أبيب لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ نحو عقدين.

سامح شكري: إثيوبيا تراجعت عما تم الاتفاق عليه حول سد النهضة (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن إثيوبيا تراجعت عن اتفاقها مع مصر في قضية سد النهضة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود.

وأوضح شكري أن لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والسعودية ناقشت في اجتماعها الذي عقد اليوم تطورات الأوضاع في غزة والسودان والأزمة التي تشهدها منطقة البحر الأحمر.

وقال شكري، إن استمرار الأزمة في غزة يضع المجتمع الدولي في مفترق طرق.

وشدد شكري على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان.

إثيوبيا تعلن تعاونها مع الإمارات لتطوير ميناء بربرة بأرض الصومال (القاهرة 24)

رحبت إثيوبيا برغبة موانئ دبي العالمية التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالمشاركة في تطوير ميناء بربرة بمنطقة أرض الصومال، والذي تسعى أديس أبابا للحصول عليه وفقًا لاتفاقية مع حكومة إقليم أرض الصومال الإنفصالية.

من جانبه قال عمر حسين، السفير الإثيوبي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، حسب صحيفة ستاندرد أديس الإثيوبية، إن الحكومة ترحب برغبة موانئ دبي العالمية في التعاون مع إثيوبيا في تطوير ميناء بربرة في أرض الصومال، وأن رغبة موانئ دبي العالمية في التعاون مع إثيوبيا هي نهج ترحيبي تعمل الحكومة من أجله.

وأشار إلى أن استثمارات الإمارات العربية المتحدة في إثيوبيا وصلت إلى 2.4 مليار دولار أمريكي، في حين أن الاستثمار الإثيوبي في الإمارات العربية المتحدة آخذ في الازدياد خلال السنوات الماضية.

ترامب عن هجوم الأردن: نحن على حافة الحرب العالمية الثالثة! (سكاي نيوز)

أصدر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بيانا دان فيه الهجوم بطائرة مسيرة والذي استهدف قاعدة أميركية وأسفر عن مقتل 3 عناصر من القوات الأميركية وإصابة آخرين، وقال ترامب في بيان: “إن الهجوم بطائرة بدون طيار على منشأة عسكرية أميركية في الأردن، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة عدد أكبر، يمثل يومًا فظيعًا لأميركا.”

وأضاف: “أتوج بأعمق التعازي إلى عائلات الجنود الشجعان الذين فقدناهم.”

وحمل ترامب سياسية منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية جو بايدن مسؤولية الهجوم بالقول: “إن هذا الهجوم السافر على الولايات المتحدة هو نتيجة مروعة ومأساوية أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه.”

وتابع البيان: “قبل ثلاث سنوات، كانت إيران ضعيفة، ومفلسة، وتحت السيطرة الكاملة. وبفضل سياسة الضغط الأقصى التي اتبعتها، بالكاد يستطيع النظام الإيراني جمع دولارين لتمويل وكلائه الإرهابيين”.

واستطرد بيان ترامب بالقول: “ثم جاء جو بايدن وأعطى إيران مليارات الدولارات، والتي استخدمها النظام لنشر سفك الدماء والمذابح في جميع أنحاء الشرق الأوسط.”

ولفت ترامب إلى أن مثل هذا الهجوم ما كان ليحدث لو كانت رئيسا، مضيفا “تمامًا مثل هجوم حماس المدعوم من إيران على إسرائيل لم يكن ليحدث أبدًا، والحرب في أوكرانيا لم تكن لتحدث أبدًا، وسيكون لدينا الآن سلام في جميع أنحاء العالم.”، وأكد بيان الرئيس الأميركي السابق أن العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة.

شكري يؤكد لمفوض الأونروا دعم مصر للوكالة في مواجهة التحديات (الشروق)

أكّد سامح شكري وزير الخارجية، خلال اتصال هاتفي مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) دعم مصر الكامل لدور الوكالة فيما تواجهه من تحديات.

جاء ذلك بحسب منشور للمتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر حسابه على منصة إكس.

وفي وقت سابق من اليوم، قال شكري إن مصر فوجئت من القرارات التي أعلنتها بعض الدول بوقف تمويل وكالة «أونروا»، مشيرًا إلى أن الألفاظ المستخدمة في الاتهام الموجه، بالغة في مدلولها ولم توظف مثلها إزاء مقتل ما يزيد عن 26 ألف مواطن من الأبرياء المدينيين في غزة، معظمهم من الأطفال والنساء.

وزير الخارجية السعودي: إسرائيل تمارس سياسة ممنهجة لتجويع غزة (العالم العربي)

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الأحد، إن “إسرائيل تمارس سياسة ممنهجة لتجويع قطاع غزة”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بالقاهرة، مع نظيره المصري سامح شكري.

وقال الوزير السعودي: “نحتاج قرارا دوليا ذي قيمة وإلزامية لإيقاف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة”.

وأضاف أن إسرائيل تمارس “سياسة ممنهجة للتجويع على قطاع غزة”، مطالباً إسرائيل بالالتزام بالقانون الدولي.

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري إنه “يجب تنفيذ ما طالبت به محكمة العدل الدولية (بشأن غزة) والالتزام بالقانون الدولي”.

“فورين بوليسي”: التنافس الخفي بين السعودية والإمارات (جادة ايران)

اندلعت الحرب بين إسرائيل و”حماس” وسط اتجاه إقليمي واضح للتعايش السلمي. وتمثّل التحوّل في الشرق الأوسط على هذا المنوال في التحالف الوثيق على ما يبدو بين السعودية والإمارات، والذي ترمز إليه الصداقة الواضحة بين زعيميهما الفعليين، محمد بن سلمان ومحمد بن زايد.

واتحد البلدان لمواجهة القوة الناعمة المتوسعة لقطر في العالم العربي، كما يتجلّى في الحصار الفاشل الذي فرضوه عليها في عام 2017. وكانا على نفس الجانب في حملتهما العسكرية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن منذ عام 2014. وقد تواصلت الدولتان مع بكين وموسكو، وتبنّتا سياسة أكثر استقلالية تختلف عن تحالفهما التقليدي مع الولايات المتحدة.

ولكن ما يكمن تحت سطح هذا التحالف الأخوي الواضح هو صراع هادئ، حيث يتنافس البلدان على الزعامة داخل العالم العربي. خلف الكواليس، تخوض السعودية والإمارات منافسة جيواقتصادية نشطة بأبعاد متعددة.

جيروزاليم بوست: السعودية ومصر والأردن والسلطة ناقشوا في اجتماع سري مستقبل غزة (الرابط)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن السعودية ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية اجتمعوا سراً بالسعودية لمناقشة مستقبل قطاع غزة وكيف سيكون شكل “اليوم التالي” بعد الحرب.  حيث أكدت السعودية المضي قدماً في تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. فقد عقدت السعودية ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية اجتماعاً سرياً في الرياض قبل أسبوع تقريباُ، ركّز على خطط حكم غزة بعد انتهاء الحرب. وبحسب تقارير من عدة مصادر، فقد ناقشوغ أيضاً الطرق التي يمكن من خلالها أن تشارك “السلطة الفلسطينية” من جديد في إدارة القطاع. ويشير الاجتماع إلى أن السلطة الفلسطينية والدول العربية تحرز تقدماً في التخطيط للتحركات “لليوم التالي” بعد انتهاء الحرب في غزة. وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد نظم الاجتماع في الرياض مستشار الأمن القومي السعودي مسعد العيبان، وحضره رئيس المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس المخابرات الأردنية أحمد حسني.

وزير الخارجية يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة جهود تعجيل عملية إدخال المساعدات لقطاع غزة (المصري اليوم)

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالًا هاتفياً مع سيجريد كاخ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزير شكري والمسئولة الأممية تبادلا التقييمات والرؤى حول مسارات التحرك لتفعيل الآلية الأممية المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن ٢٧٢٠ لتسهيل وتعجيل عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث أكد الطرفان على حتمية زيادة تدفق المساعدات إلى غزة بشكل كاف يلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع، فضلاً عن ضرورة توفير الدعم المادي والسياسي اللازم لدعم استمرار عمل المنشآت الخدمية والوكالات الإغاثية في قطاع غزة.


تطورات السياسة الداخلية

النواب يوافق نهائيًا على تعديلات قانون القضاء العسكري (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الان برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس علي  تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري رقم 25 لسنة  جاءت موافقة 1966.

وتضمن مشروع القانون تعديل عدد من مواد قانون القضاء العسكري لمواكبة التطورات التي لحقت بالتشريعات التي حددت ضوابط عمل الجهات القضائية وسلطاتها وصلاحياتها، وأبرزها تنظيم استئناف الأحكام الصادرة في الجنايات وينظم مشروع القانون تشكيل وعمل المحكمة العسكرية للجنايات المستأنفة، كما ينظم أعمال المحكمة العسكرية العليا للطعون والمحكمة العسكرية للجنح المستأنفة، وكذلك تشكيل المجلس الأعلى للقضاء العسكري.

النواب يوافق نهائيا على تعديلات قانون حماية المنشآت الحيوية في الدولة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تأمين وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية في الدولة، واستعرض النائب محمد صلاح أبو هميلة، مقرر اللجنة في الجلسة، تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع القانون، موضحا أنه جاء مشروع القانون – كاستحقاق دستورى – وفي ضوء تعدد القوانين التي تنص على حماية وتأمين المنشآت والمرافق العامة والحيوية بالدولة رؤى إدماجها في قانون واحد يتماشى مع مهام القوات المسلحة في الدستور بحماية المقومات الأساسية للدولة والتي أفرد لها الدستور الباب الثاني منه.

مشروع القانون بهذا الدمج توحيد الأحكام والقوانين المنظمة بشأن استمرار يستهدف معاونة القوات المسلحة لجهاز الشرطة في حماية المنشآت العامة والحيوية بما في ذلك التي تضر باحتياجات المجتمع الأساسية ومنها السلع والمنتجات التموينية وغيرها من المقومات الأساسية للدولة أو مقتضيات الأمن القومى والتي يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية.

وتابع: كما أخضع مشروع القانون المعروض جميع الجرائم التي تقع على المنشآت والمرافق العامة والحيوية وكافة أنواع الخدمات إلى القضاء العسكرى، ومنح مشروع القانون المعروض ضباط القوات المسلحة وضباط الصف الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير الدفاع سلطة الضبط القضائي لتنفيذ أحكام هذا القانون.

لجنة الإشراف على انتخابات المحامين تتلقى أوراق 7 مرشحين على منصب النقيب العام.. و132 للعضوية (الشروق)

أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين ٢٠٢٤، أنها تلقت خلال اليوم الأول لتلقى ملفات طلبات الترشيح عدد (٧) ملفات لمرشحين على منصب النقيب العام.

وأوضحت اللجنة أنها تلقت (١٣٢) ملفًا لمرشحين على مناصب عضوية مجلس النقابة العامة، منهم (٦٣) ملفًا لمرشحين على محكمة استئناف القاهرة و(١٠) ملفات لمرشحين على محكمة استئناف بني سويف و(١٠) ملفات لمرشحين على محكمة استئناف طنطا و(٩) ملفات لمرشحين على محكمة استئناف الاسكندرية.

ضياء رشوان: بدء المرحلة الثانية من الحوار الوطني بقضايا الاقتصاد استجابة لدعوة السيسي (الوطن)

أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن مجلس أمناء الحوار، قرر استئناف أعمال وفعاليات الحوار الوطني في مرحلته الثانية.

وأضاف أن الحوار سيبدأ فورا بالاستجابة لدعوة السيسي موخرا بأن يركز الحوار خلال بداية مرحلته الثانية، على تناول عميق وشامل للأوضاع الراهنة للاقتصاد المصري، للتوصل إلى توصيات وإجراءات محددة ومفصلة، يتم رفعها عاجلا للسيسي؛ للتعامل الفعال مع التحديات التي يواجهها هذا الاقتصاد حاليا بتداعياتها الاجتماعية.


تطورات المشهد الاقتصادي

“سيتي بنك” يتراجع عن نظرته المتفائلة لسندات مصر الدولارية (اقتصاد الشرق)

خفض “سيتي بنك” توصيته بشأن السندات الدولارية التي أصدرتها مصر في أكتوبر إلى “الوزن السوقي” وهو تصنيف يُمنح لأدوات الدين إذا كانت علاوة مخاطرها تتماشى مع تقديرات السوق.

كان البنك قد أوصى بـ “زيادة وزن” هذه السندات عند إصدارها قبيل الانتخابات الرئاسية حين كانت معنويات المستثمرين منخفضة اتجاه البلاد.

كتب استراتيجيو البنك، بقيادة ديرك ويلر، في مذكرة: “على عكس نظرتنا التفاؤلية السابقة، نعتقد الآن أن الوضع تغير مع توقع بزيادة كبيرة في أسعار الفائدة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسط علامات قليلة على وجود محفزات إيجابية حتى الآن”.

يرى البنك أن مخاطر إعادة هيكلة هذه السندات محدودة في 2024، لكنه أضاف أن السيناريو الأساسي لا يؤشر بالضرورة إلى ارتفاع هذه السندات عن المستويات الحالية، مشيراً إلى أن احتياجات مصر من التمويل الخارجي قد ترتفع بسبب أزمة البحر الأحمر.

قناة السويس تخسر 42% من حركتها في الشهرين الماضيين… توقيت سيء للاقتصاد (الصرف اليوم)

خسرت قناة السويس ما يقارب 42% من حركة التجارة المارة عبر مياهها خلال الشهرين الماضيين، بينما ما تزال الشركات العالمية تتجه نحو ممرات أُخرى، ومنها “ميرسك” التي انعطفت أكثر باتجاه رأس الرجاء الصالح بقرار جديد أصدرته يوم أمسٍ الجمعة.

وكما أوردت وكالة “فرانس برس”، فقد انخفض حجم التجارة عبر قناة السويس التي تُعاني من جرّاء هجمات الحوثيّين اليمنيّين في البحر الأحمر، بنسبة 42% خلال الشهرين الماضيين، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة التي أعربت عن قلقها من التداعيات على التجارة العالمية بكاملها.

ويقول المسؤول في “منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية” (أونكتاد) “يان هوفمان”، في مؤتمر صحافي يوم الخميس: “نحن قلقون جداً إزاء الهجمات ضدّ الشحن البحري في البحر الأحمر والتي تزيد من اضطرابات التجارة المرتبطة بالجغرافيا السياسيّة والتغيّر المناخي”.

ووفقاً لـ “أونكتاد”، انخفض حجم التجارة عبر قناة السويس بنسبة 42% في الشهرين الماضيين بسبب هجمات الحوثيّين التي دفعت مالكي السفن إلى تعليق العبور عبر البحر الأحمر. وانخفض العدد الأسبوعي لعمليات عبور سفن الحاويات بنسبة 67% على أساس سنوي.

ومنذ نوفمبر، يقول الحوثيون اليمنيون إنهم يستهدفون سفناً في البحر الأحمر وخليج عدن يعتبرونها مرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي، تضامناً مع الفلسطينيين الصامدين في قطاع غزة.

ستاندرد أند بورز تتوقع تداول الجنيه بالقرب من سعره أمام الدولار في السوق الموازية (انتربرايز)

ستاندرد أند بورز تتوقع خفض الجنيه إلى مستويات السوق الموازية: تتوقع ستاندرد أند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني أن تخفض مصر قيمة الجنيه إلى نصف قيمته الحالية للحصول على تبقى من حزمة صندوق النقد الدولي، حسبما ذكرت الوكالة في تقرير لها. وبمجرد الانتهاء من خفض قيمة الجنيه، ترى ستاندرد أند بورز أنه سيتداول عند “مستوى يتماشى بشكل أكبر مع سعر السوق الموازية، والذي يبلغ حاليا نحو 60 جنيها للدولار الواحد”. كما تعتقد وكالة التصنيف أن “المزيد من الوضوح بشأن سياسة سعر الصرف من شأنه أن يفيد التجارة والنمو الاقتصادي ويؤدي إلى زيادة تدفقات التحويلات”. ويبقى البنك المركزي المصري على سعر الصرف عند مستوى 30.9 جنيه للدولار منذ مارس، بينما استمر سعر الصرف الجنيه في الانخفاض مقابل الدولار في السوق الموازية.

الجميع يترقب التخفيض: يتفق الجميع على أن خفض قيمة الجنيه يلوح في الأفق، ويتبقى فقط معرفة الموعد وبأي نسبة. تردد مؤخرا أن المتداولين بالأسواق الدولية مقتنعون بأنه [الخفض] سيكون دون من المتوقع وأقل مما كنا نظن في البداية بكثير، بعد أن أشار مسؤولو صندوق النقد الدولي إلى أن تحرير سعر الصرف بشكل كامل قد لا يكون في المستقبل القريب، وفقا لما قاله متحدث باسم صندوق النقد، موضحا أن الصندوق يركز حاليا على مساعدة الحكومة في تحقيق أهداف التضخم، ثم سينظر في سياسات سعر الصرف في سياق التضخم.

ونتطلع إلى معرفة المزيد قريبا: تواجد ممثلون من صندوق النقد الدولي في القاهرة منذ الأسبوع الماضي، لمناقشة المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج قرض مصر البالغة قيمته 3 مليارات دولار، والمؤجلتين منذ مدة طويلة. على الرغم من عدم الكشف عن الكثير حول الزيارة، وعد متحدث باسم صندوق النقد الدولي بإعلان التطورات عقب انتهاء الزيارة.

بالنسبة للبنوك المحلية: تتوقع ستاندرد أند بورز “استمرار تدهور أوضاع السيولة بالعملة الأجنبية لدى البنوك المصرية”، حسبما ذكرت في تقريرها، مشيرة إلى أزمة العملات الأجنبية. وفي نوفمبر، بلغ عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية 15.8 مليار دولار.

ديون –

سيتي بنك يخفض توصيته للسندات المصرية: خفض سيتي بنك توصيته بشأن السندات المصرية المقومة بالدولار التي أصدرتها البلاد في أكتوبر الماضي إلى “الوزن السوقي”، بعد أن كان قد أوصى بزيادة وزن هذه السندات العام الماضي، وفق ما ذكره موقع اقتصاد الشرق. “على عكس نظرتنا التفاؤلية السابقة، نعتقد الآن أن الوضع تغير مع توقع بزيادة كبيرة في أسعار الفائدة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسط علامات قليلة على وجود محفزات إيجابية حتى الآن”، وفق ما كتبه محللو البنك في مذكرة بحثية اطلع عليها الموقع الإخباري.

“الوزن السوقي”؟ يمنح تصنيف الوزن السوقي للأوراق المالية ذات الدخل الثابت حال تماشي علاوة مخاطرها مع تقديرات السوق. ويختلف التصنيف اعتمادا على ما إذا كان العائد قد تجاوز أو أقل أو يتماشى مع تقديرات السوق.

الحوثيون يستهدفون سفينة تحمل نفطا روسيا + إيرادات قناة السويس تنخفض 44% في يناير (انتربرايز)

هجوم حوثي على ناقلة تحمل نفطا روسيا: نفذت جماعة الحوثي اليمنية هجمات جديدة على السفن التجارية في البحر الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع، من بينها سفينة تحمل وقودا روسيا، وتديرها شركة ترافيجورا لتداول السلع الأساسية. واندلعت النيران في أحد صهاريج الشحن الخاصة بالسفينة، بحسب بيان صادر عن الشركة يوم الجمعة بعد وقت قصير من الهجوم، والذي أكدت فيه إخماد الحريق بالكامل وأن جميع أفراد الطاقم بأمان، فيما شكرت السفن البحرية الهندية والأمريكية والفرنسية على المساعدة.

الرد الأمريكي: بعد ساعات من الهجوم على الناقلة، شنت البحرية الأمريكية هجوما على ما قالت إنه “صاروخ حوثي مضاد للسفن يستهدف البحر الأحمر وكان مستعدا للإطلاق”، حسبما ذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان على منصة إكس. رصدت البحرية الأمريكية الصاروخ و”قررت أنه يمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة”.

كان هناك تفاهم على عدم استهداف السفن الروسية: قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي إن السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية فقط – أو المرتبطة بإسرائيل – هي المستهدفة من قبل الجماعة مطمئنا الدول الأخرى بأنه “بالنسبة لجميع الدول الأخرى، بما في ذلك روسيا والصين، فإن شحناتها في المنطقة غير مهددة” في 19 يناير خلال مقابلة مع صحيفة إيزفيستيا الروسية.

الشركات الصينية تراهن على وعود الحوثيين: يسعى عدد من خطوط الشحن الصينية الأصغر حجما لملء فراغ السفن التي كانت تبحر من البحر الأحمر تحت “حصانتها المتصورة” من صواريخ الحوثي، حسبما ذكرت فايننشال تايمز قبل يوم واحد من الهجوم على السفينة التي تديرها ترافيجورا. تؤكد إحدى شركات الشحن التي استغلت الموقف عبر موقعها الإلكتروني أن سفنها ترفع العلم الصيني بشكل بارز وتبحر عبر البحر الأحمر مع مرافقين من البحرية الصينية، حسبما أوردت الصحيفة.

الولايات المتحدة طلبت من الصين استخدام نفوذها لدى إيران لوقف هجمات الحوثيين على السفن، وفق ما ذكرته فايننشال تايمز. تضغط بكين – التي تشعر بالقلق من مدى تأثير الاضطرابات على صادراتها – على طهران لدفع الجماعة المدعومة منها لوقف الهجمات، وفق ما نقلته رويترز، مشيرة إلى أن مسؤولين صينيين حذروا طهران من تضرر العلاقات التجارية بين البلدين.

بالنسبة لمصر –

إيرادات قناة السويس “ستتأثر بشدة” هذا العام إذا استمرت السفن في تحويل مسارها بعيدا عن الممر الملاحي العالمي، وفقا لما قاله رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع لموقع اقتصاد الشرق في اليوم السابق للهجوم الأخير. أدت هجمات الحوثيين إلى زيادة التكاليف والمخاطر على الخطوط الملاحية ودفعت العديد من شركات الشحن إلى تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس أو حتى التطلع إلى الشحن الجوي والبري كبدائل أخرى.

بالأرقام: انخفضت إيرادات قناة السويس بنسبة 44% على أساس سنوي إلى 802 مليون دولار في يناير الحالي، وفقا لما كشفه ربيع لاقتصاد الشرق. وفقدت مصر نحو 150 مليون دولار من إيرادات قناة السويس بسبب الاضطرابات المستمرة في البحر الأحمر، وفقا لتقديرات ذكرتها بلومبرج في وقت سابق من الشهر.

دويتشه بنك يدق ناقوس الخطر: قد تخسر مصر نحو ملياري دولار من الإيرادات على مدى ثلاثة أشهر إذا أدت الاضطرابات في البحر الأحمر إلى زيادة أقساط التأمين إلى “مستويات غير مستدامة” مما قد يوقف حركة العبور من قناة السويس بشكل فعال، حسبما حذر المقرض متعدد الجنسيات في مذكرة بحثية اطلعت عليها إنتربرايز. ومع ذلك، وضع دويتشه بنك خطر الإغلاق الكامل للقناة على أنه “غير مرجح”، متوقعا بدلا من ذلك أن “مصر من المرجح أن تشهد خسارة جزئية – وليست كاملة – في تدفق إيراداتها من قناة السويس”.

لكن حتى لو تجنبنا الإغلاق الكامل، فإن الصراع الطويل سيفاقم أزمة النقد الأجنبي في البلاد، حسبما يرى دويتشه بنك.”الضغوط التراكمية، في حالة استمرار الصراع لفترة طويلة، قد تؤدي إلى تفاقم النقص الحالي في العملات الأجنبية في مصر”، وفقا لتحذيرات البنك، الذي أضاف أنه مع اعتراف الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتأثير المحدود للضربات الأخيرة في اليمن وتعهد الحوثيين باستمرار استهداف السفن حتى وقف إطلاق النار في غزة، فإن هناك فرصة ضئيلة لأن يغير الحوثيون تكتيكاتهم في أي وقت قريب.

من المتوقع انحسار تحسينات عجز الحساب الجاري للبلاد: من المتوقع أن يتسع عجز الحساب الجاري لمصر إلى 3.4% في العام المالي 2024/2023، من 1.2% في العام المالي السابق، على خلفية انخفاض عائدات السياحة وصادرات الطاقة، حسبما أضاف دويتشه بنك في مذكرته.

سعر الدولار يصل 71:00 جنيه في السوق السوداء (الصرف اليوم)

قال موقع “الصرف اليوم” إن هناك ارتفاع كبير بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء في افتتاح يوم الاثنين، حيث افتتحت التعاملات في السوق الموازي لسعر الدولار عند 71:00 جنيه، وكان سعر الدولار كالتالي: شراء: 70:00، بيع: 71:00.أما في البنك المركزي فكان سعر الدولار الأمريكي كالتالي: شراء: 30:96، بيع: 30:97.

على غرار الذهب.. شعبة الأجهزة الكهربائية تطالب المواطنين بعدم الشراء (المال)

طالب وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة،  بضرورة عدم الإقبال علي شراء الأجهزة الكهربائية في الوقت الحالي، إلا للضرورة القصوى، وطالب أبو سمرة المواطنين بعدم شراء الأجهزة الكهربائية نظرا الارتفاعات المبالغ فيها في أسعار الأجهزة الكهربائية في السوق المصرية، متأثرة بارتفاع سعر الدولار وعدم استقراره في السوق الموازي، والتي أثرت بشكل كبير علي استيراد مستلزمات الإنتاج، وأسعار بعض الماركات العالمية.

وأكد عضو مجلس إدارة الشعبة، أن أسعار الأجهزة الكهربائية المتداولة في السوق المحلية مبالغ فيها بشكل كبير، والسعر يتغير بشكل متسارع مما يؤكد أن هناك حالة اضطراب في الأسواق تستلزم عدم الاندفاع وراء الشراء، والتأني حتى يعود الاستقرار للسوق مرة أخرى.

وكانت شعبة الذهب باتحاد الغرف قد طالبت أمس المواطنين بعدم الشراء لحين استقرار الأسعار بعد اشتعالها بسبب المضاربات وتجاوز الجرام 3850 جنيها لعيار 21.

شركة إتش سي للأوراق المالية تتوقع ارتفاع التضخم الشهري في يناير بنسبة 6.7% (الشروق)

توقعت شركة إتش سي للأوراق المالية، ارتفاع معدل التضخم للحضر لشهر يناير بنسبة 6.7% على أساس شهري و36.3% على أساس سنوي.

وقالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى، في تقرير توقعات أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي الخميس المقبل، الذي تلقت “الشروق” نسخة منه اليوم: “إن ذلك يأتي مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع أسعار تذاكر المترو، وأسعار خدمات الإنترنت والاتصالات، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء للمنازل”.

خبير اقتصادي: 40 مليار دولار حجم خدمة الدين لهذا العام (الشروق)

قال الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المواطن المصري لم يشعر بنقص الخبز، رغم الحرب الروسية الأوكرانية، نتيجة لجوء الدولة المصرية لشراء القمح بأربع أضعاف ثمنه سابقًا.

وتابع “غنيم”، أن حل الأزمة الاقتصادية  يكون من خلال التفاوض على جدولة الديون، مشيرًا إلى أن خدمة الدين هذا العام تقدر بـ40 مليار دولار، وهناك ضرورة للتفاوض مع الدائنين على دفع هذه الأموال على الأمد الطويل.

ولفت إلى أن الفترة الحالية تشهد تشديد مالي ونقدي، بمعني أن السياسية المالية ستتحول إلى سياسة انكماشية من خلال تقليل الانفاق الحكومية قدر الإمكان، وتقليل الدعم، وهذا من الضروري أن يصاحبه حزمة من الحماية الاجتماعية، وأشار إلى أن جزء كبير من الأراضي المصرية صحراء، وهناك ضرورة لطرح جزء من الأراضي على المستثمرين، بصورة مماثلة لمدينة العلمين، وهذا من شأنه أن يخلق قيمة مضافة للأراضي المصرية.

زيادة سعر الحديد للمرة الرابعة خلال يناير.. وسعر الطن يقفز إلى 55.3 ألف جنيه (الشروق)

أعلنت شركات ومصانع الحديد، زيادة أسعار منتجاتها فى الأسواق المحلية، للمرة الرابعة خلال شهر يناير الحالى، إذ رفعت سعر الطن بنحو 7 آلاف جنيه، ليسجل 55.280 ألف جنيه، بدلًا من 48.300 ألف جنيه الأسبوع الماضى.

وأرجع متعاملون فى السوق تلك الزيادات، بما فيها الأخيرة، إلى ارتفاع سعر صرف الدولار فى السوق الموازىة.

CIB ينجح في إصدار أول سندات توريق استدامة اجتماعية في مصر والأكبر في إفريقيا بقيمة 3.806 مليار جنيه لصالح «تساهيل للتمويل» (الشروق)

قام البنك التجارى الدولى (CIB) بدور المستشار المالى ومدير الإصدار الحصرى وأمين الحفظ وضامن تغطية فى إصدار سندات توريق استدامة اجتماعية بقيمة بلغت 3,806 مليار جنيه مصرى لصالح شركة تساهيل للتمويل ــ التابعة لشركة إم إن تى حالا. وقد تم الإصدار على ست شرائح مختلفة فى الآجال، وأولوية السداد، ودرجة التصنيف الائتمانى ومعدل العائد. وحازت السندات التى تم إصدارها على تصنيف ائتمانى من شركة ميريس للتصنيف الائتمانى P1 / P1 / P1 / Aــ / Aــ / Aــ للستة شرائح على التوالى، نظرًا للجودة العالية للمحفظة المحالة.

 لماذا رفضت بريطانيا استحواذات إماراتية وقبلت بها مصر؟ (عربي21)

أثار رفض الحكومة البريطانية استثمارات إماراتية على أراضيها كونها خطر على الأمن القومي لبلادها، المخاوف على أمن مصر، خاصة مع ما حصلت وتحصل عليه الشركات والصناديق الإماراتية من أصول مصرية عامة، وأراض، ومبان، وموانئ استراتيجية، وصناعات تمس الأمن الغذائي، والأمن القومي المصري.

والجمعة الماضي، تعثرت صفقة استحواذ مجموعة “الإمارات للاتصالات” على حصة في شركة “فودافون” بريطانيا مع رفض حكومة لندن للصفقة، في خطوة فسّرتها بوجود مخاوف إزاء الأمن القومي، وذلك رغم أنها أعلنت الأربعاء الماضي، موافقتها على الصفقة.

وعلى الرغم من العلاقات الجيدة بين حكام أبوظبي وحكام لندن، إلا أن الأخيرة قالت إن حصة مجموعة “الإمارات للاتصالات” في “فودافون” تمثل خطرا على الأمن القومي في ما يتعلق بالعقود الحكومية والأمن الإلكتروني.

وبالتزامن مع الرفض البريطاني لصفقة “فودافون”، فتحت حكومة لندن، الجمعة، تحقيقا جديدا في خطة تدعمها أبوظبي لشراء صحيفة ‏‏”ذي تلغراف” اليومية البريطانية والمالكة لمجلة “سبكتايتر” الأسبوعية.‏

الأكاديمي المصري الدكتور عاصم الدسوقي قال لـ”عربي21″ إن “مصر وقعت في الفخ دون دراية”، متوقعا أن ذلك الفخ سيقودها “إلى التبعية التامة للرأسمالية العالمية”.

وألمح إلى أنه “لم يعد للمصريين ولا الأجيال القادمة من شيء”.

وزيرة التعاون الدولي تصل روما للمشاركة في القمة الإيطالية- الأفريقية (بوابة الأخبار)

وصلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، إلى العاصمة الإيطالية روما، وذلك للمشاركة في القمة الإيطالية- الأفريقية التى ستعقد خلال يومي 28 و 29 يناير الجاري، نيابة عن السيسى.

اتحاد الصناعات: مصانع الحديد تخسر 500 جنيه في الطن.. وبعضها توقف عن الإنتاج (الشروق)

قال محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن تكلفة الإنتاج تعد العامل الرئيسي المحدد لسعر الحديد في السوق المحلي، لا سيما أن مصر ليست بالدولة المنتجة لخامات المعادن مثل الحديد والألومنيوم والنحاس.

وأشار إلى انعكاس السعر العالمي لخام الحديد، وقيمة تحويل الجنيه أمام الدولار والموقف من تدبير العملة الصعبة على ارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة السعر المحلي.

وكشف عن توقف بعض المصانع عن العمل؛ نتيجة تعرضها لخسائر مادية، قائلا: «سعر الحديد النهاردة 55 ألف جنيه للطن بيكلف المصانع خسارة 500 جنيه في الطن، والمصانع الصغيرة والمتوسطة توقفت عن الإنتاج».

وأضاف أن الخسائر السابقة مثبتة ضمن قوائم وزارة المالية بمراجعة الجهاز المركزي للمحاسبات، مشيرا إلى «تحقيق أكبر شركة حديد في مصر خسائر 1.9 مليار جنيه» على حد قوله.

هانكي: معدل التضخم يبلغ 139% سنوياً في مصر (الرابط)

في تقريره عن التضخم السنوي في مصر الصادر اليوم، الاثنين، قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقاً، إنه يقدّر معدل التضخم السنوي بمصر  بنسبة عقابية تبلغ 139% سنوياً، مضيفاً أنه تحت قيادة السيسي، “لا كهرباء، لا حرية، وعملة عديمة القيمة، وتضخم مرتفع إلى عنان السماء”. وأن عدم كفاءة السيسي الاقتصادية أدت إلى تبخير القوة الشرائية للمصريين. حيث قال هانكي في تغريدته: “لا كهرباء، ولا حرية، وعملة لا قيمة لها، وتضخم مرتفع إلى عنان السماء. مرحبا بكم في مصر، حيث أدت عدم الكفاءة الاقتصادية للسيسي إلى تبخير القوة الشرائية للمصريين. اليوم، أقدّر التضخم في مصر بنسبة عقابية تبلغ 139% على أساس سنوي.”

 

وزير البترول: طرح مزايدات جديدة للمستثمرين في الغاز والثروة المعدنية خلال 2024 (الوطن)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إنَّه خلال الفترة الحالية هناك بعض المزايدات التي تطرحها الوزارة للمستثمرين، مضيفًا في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنَّه سيتمّ إطلاق مزايدات جديدة ستطلقها الوزارة خلال النصف الثاني من العام الحالي 2024، سواء لقطاع الغاز أو البترول أو الثروة المعدنية.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

شبكة “سكاي نيوز” تقدم اعتذارا رسميا لإسرائيل.. ما السبب؟ (فيديو) (الجزيرة)

قدّمت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية اعتذارًا رسميًّا لإسرائيل بسبب مقارنة إحدى مذيعاتها بين عمليات التهجير التي يدعو إليها بعض الساسة الإسرائيليين وتهجير اليهود أثناء المحرقة.

وكانت المذيعة بالشبكة بيل دوناتي في حوار مع عضو الكنيست الإسرائيلي داني دانون، لمناقشة مقال نشره في صحيفة (وول ستريت جورنال) يدعو فيه إلى “إعادة توطين أهالي غزة في بلدان أخرى”.

وقالت المذيعة موجهة حديثها إلى دانون “لقد اقترحت التطهير العرقي لبعض سكان غزة إلى الدول الغربية التي قد تقبل اللاجئين”، مضيفة “وأقتبس إحدى الأفكار هي أن تقبل البلدان في جميع أنحاء العالم أعدادًا محدودة من العائلات الغزية التي أعربت عن رغبتها في الانتقال إلى مكان آخر”.

وعندما حاول دانون التعليق بأنه يتحدث في المقال عن هجرة طوعية وليس تطهيرًا عرقيًّا، قالت المذيعة “أعتقد أن هذا النوع من النقل الطوعي للعديد من اليهود خلال المحرقة لم يكن طوعيًّا”، ليعترض عضو الكنيست ويقول لها “كيف يمكنك حتى المقارنة؟ عار عليك بسبب هذه المقارنة”.

استمرت المشادة الكلامية حتى نهاية اللقاء دون إجابة الضيف الإسرائيلي عن أسئلة المذيعة، بسبب ما عدَّه “تدنيسًا لذكرى المحرقة” لتخرج سكاي نيوز معتذرة بعد 30 دقيقة فقط من اللقاء.

وقالت القناة على لسان أحد مذيعيها “سكاي نيوز تعترف بعدم ملائمة هذه المقارنة تمامًا والطبيعة المسيئة لتلك التعليقات، تود الشبكة الاعتذار دون تحفظ عن المقارنة، والاعتذار من السيد دانون شخصيًّا على إجراء تلك المقارنة”.

نشأت الديهي: مصر التي علمت العالم القراءة والكتابة بها ربع السكان أميون (الشروق)

أعرب الإعلامي نشأت الديهي عن قلقه إزاء ارتفاع نسبة الأمية في المجتمع المصري، مشيرا إلى تجاوز نسبة الأميين 25 مليونا، ما يعادل 25 % من إجمالي التعداد السكاني، وفق التقديرات الرسمية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح خلال تقديم برنامج «بالورقة والقلم» المذاع عبر شاشة «TEN»، أن جميع المحاولات ومبادرات محو الأمية باءت بالفشل في حل الأزمة، قائلا: « مصر في مصيبة سوداء» حسب تعبيره.

وتابع: «مصر التي علمت العالم القراءة والكتابة، لا يجوز أن يكون فيها ربع السكان لا يعرفون القراءة والكتابة، هذه فضيحة مكتملة الأركان، تجعلنا نخجل من أنفسنا».

وأضاف أن مشكلة الأمية ذات آثار سلبية عديدة على جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية حيث تؤدي إلى انتشار الفقر وتفاقم من أزمة الزيادة السكانية، مشيرا إلى ارتفاع نسبة المواليد 2.5 مليون سنويا.

الديهي: مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام من يتلاعب بمفاصل الدولة (الشروق)

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن سعر طن السكر وصل لـ40500 جنيه، وهذا الارتفاع غير مبرر، حيث ارتفع سعر الطن في يوم واحد 2500 جنيه، مشيرًا إلى أن هناك حيتان تتلاعب بالأسواق، معقبًا: “مين اللي قال إن سعر اطلن يرتفع 2500 جنيه في يوم”.

وتابع “الديهي”، خلال تقديمه برنامج “بالورقة والقلم”، المذاع على  فضائية “TEN”، مساء الأحد، ان مصر  تمتلك مخزون من السكر يكفي  احتياجات البلاد لمدة 5 أشهر، متسائلًا: “مين الإمبراطور اللي بيحرك الأسعار، ولا يهتم بالدولة”.

 ولفت إلى أن هناك 5 تجار يتلاعبون بالسوق،، متابعًا: “التجار الكبار الأباطرة هم من يتلاعبون بالسوق، بفكر كل تجار مصر الكبار، خدوا بالكم، الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام من يحاول أن يتلاعب بمفاصل الدولة، الدولة هتقطع ذراع من يتلاعب بالأسواق”.

لميس الحديدي: “يا رب شوف الحل من عندك” (رصد)

قالت الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها “كلمة أخيرة” على قناة “أون” بأن: “مصر حاليا لديها أزمة اقتصادية واحنا في مرحلة “يا رب شوف الحل من عندك”، بس اللي فات أيام مبارك مكنش ورد ومانجة يعني، آه كنا أيامه بناكل ونشرب، لكن هو كان بيأجل المشاكل، وكانت معدلات الفقر في أيامه كبيرة. وهو اللي سمح للإخوان يعملوا شعبية عن طريق خدماتهم للناس، لحد ما حصلت ثورة يناير وخدوا الحكم.”

عمرو أديب: الريس قال ‘لازم الجيل ده يضحي..’ (الرابط)

قال الإعلامي عمرو أديب، مقدم البرامج المصري المقرب من النظام والذي حصل مؤخراً على الجنسية السعودية، في برنامجه “الحكاية”، الذي تعرضه قناة إم بي سي مصر،: “الريس قال الحل الواضح ‘لازم الجيل ده يضحي علشان الأجيال الجاية’.. تصدير وتصنيع .. هيتعمل بسرعة ما اعرفش”، مما يراه البعض بأنه نذير بأنه لا توجد حلول في الأفق للأزمة الاقتصادية الحادة في مصر.

أخرى

اليوم.. قطع مياه الشرب عن 9 مناطق بالقاهرة لمدة 8 ساعات (بوابة الأخبار)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه نظراً لتحويل مسار خط المياه قطر 800مم بميدان حدائق القبة لصالح أعمال الشركة الوطنية للطرق الأمر الذى سيترتب عليه انقطاع المياه عن مناطق (جامعة الأزهر – مساكن امتداد رمسيس “1 ، 2” –مساكن المهمات – مساكن ايديال والجبل الأخضر بطريق الاوتوستراد– منطقة استاد القاهرة – ارض المعارض – قاعة المؤتمرات – نادى الزهور) وضعف المياه عن منطقة عمارات التوفيق.


تطورات المشهد العسكري

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن كرم أبو سالم منطقة عسكرية مغلقة (الشروق)

أعلن الجيش الاحتلال الإسرائيلي، منطقة معبر كرم أبو سالم الحدودية مع قطاع غزة «منطقة عسكرية مغلقة».

وجاء قرار الجيش للحيلولة دون تنظيم التظاهرات اليومية لعائلات المحتجزين في غزة، التي تمنع دخول شاحنات المساعدات إلى القطاع المنكوب، وذلك بحسب ما نشره موقع «سكاي نيوز عربية».

وعلى مدار أيام، تجمهر مئات الإسرائيليين عند معبر كرم أبو سالم مما أدى إلى إغلاقه، بهدف منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حسبما أكدت تقارير صحفية.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية إن الإسرائيليين، بما فيهم عائلات بعض المحتجزين، أغلقوا المعبر الذي يفصل بين إسرائيل والقطاع، للضغط من أجل الإفراج عن ذويهم.

ميرسك تقر بما كانت تحمله سفينتان امريكيتان استهدفهما اليمن بالبحر الاحمر (قناة العالم)

أقرت شركة ميرسك للشحن، الخميس الماضي، بأنّ السفينتين اللتين استهدفتهما القوات المسلحة اليمنية أمس كانتا تحملان معدات عسكرية أميركية.

قال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، إنّه تمَّ الاشتباك مع عدد من المدمرات والسفن الحربية الأميركية في خليجِ عدن وباب المندب.

وأكد سريع أنّ نتائج الاشتباك، كانت “إصابة سفينة حربية أميركية إصابة مباشرة، وإجبار سفينتين تجاريتين أميركيتين على التراجع والعودة”.

وأضاف أنّه “من نتائج الاشتباك وصول عدد من صواريخِنا الباليستية إلى أهدافها، رغم محاولة السفن الحربية اعتراضَها”.

طفل يرتجف من شدة البرد في العراء بغزة محاولاً التدفئة (الرابط)

نشر حساب شبكة قدس الإخبارية على منصة إكس، تويتر سابقاً، مقطع فيديو لطفل يجلس وحده في العراء بغزة وهو يرتجف من شدة للبرد ويحاول الحصول على التدفئة، وفي الأغلب هو جائع أيضا، وفي الأغلب فإن هذا الطفل قد فقد أباه وأمه، فلم يجد من يعتني به في هذا الموقف. وعلّقت الشبكة الفلسطينية على مقطع الفيديو بالقول: “لا لباس ولا حذاء يقيه من البرد.. طفل يرتجف من شدة البرد ويحاول أن يحصل على الدفء من بقايا موقد نار، في قطاع غزة.”

وزير الدفاع يشهد مناقشة البحث الرئيسي لإدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة (الشروق)

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، البحث الرئيسى لإدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بعنوان “الرؤية الاستراتيجية المقترحة لتطوير الشخصية المصرية للحفاظ على روح الولاء والانتماء للدولة المصرية فى ظل المتغيرات والتحديات الراهنة”.

انطلاق فعاليات التدريب المشترك المصري الهندي (إعصار – 2) (الشروق)

إنطلقت فعاليات التدريب المشترك المصري الهندي “إعصار -2” بمشاركة عناصر من القوات الخاصة المصرية من الصاعقة والمظلات مع القوات الخاصة الهندية، والذي يستمر

على مدار عدة أيام بميادين التدريب القتالي لقوات الصاعقة بجمهورية مصر العربية.

يتضمن التدريب تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة لتبادل الخبرات والمهارات بين العناصر المشاركة من الجانبين.

يأتي التدريب في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية مع نظرائها من الدول الشقيقة والصديقة.

القوات المسلحة تنظم تدريبا مشتركا مع الجانب البريطاني في مكافحة العبوات الناسفة المرتجلة للمهندسين العسكريين (الشروق)

نظمت القوات المسلحة بمعهد المهندسين العسكريين، تدريباً مشتركا مع الجانب البريطانى فى مجال مكافحة العبوات الناسفة المرتجلة بمشاركة عناصر من المهندسين العسكريين لكلا الجانبين.

تضمن التدريب مجموعة من الأنشطة النظرية والعملية للأساليب المتطورة فى التعامل الأمثل مع العبوات الناسفة المرتجلة باستخدام أحدث أجهزة ووسائل البحث والتفتيش للطرق والمنشآت

نيويورك تايمز: جهود دولية لإنهاء الحرب في غزة.. 3 مسارات متوازية (عربي21)

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن عددا من كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين والعرب، يسعون إلى صياغة ثلاث اتفاقيات متوازية ومترابطة، تهدف لإنهاء الحرب في قطاع غزة، وتضع تصورا لمرحلة ما بعد الحرب، إلى جانب التزامات بإنشاء دولة فلسطينية، وقالت إن مراسلي الصحيفة تحدثوا إلى أكثر من عشرة دبلوماسيين ومسؤولين من سبع دول مختلفة، إلى جانب مسؤولين في السلطة الفلسطينية.

وتابعت بأن مسؤولين كبارا من 10 دول مختلفة يعملون على صياغة مجموعة صفقات تنهي الحرب، وتجيب عن أسئلة “اليوم التالي” للحرب، وكيفية حكم القطاع.

فشل مضخات مياه البحر في تدمير أنفاق حماس.. مسؤولون: 80% منها لا تزال تعمل (عربي21)

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرا أعدته نانسي يوسف قالت فيه إن إسرائيل تواجه صعوبات في تدمير شبكة أنفاق حماس بغزة، وبحسب مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين فإن نسبة 80% منها لا تزال سليمة، رغم أسابيع من محاولات التدمير. وتعول إسرائيل على تدمير شبكة الأنفاق تحت الأرض كهدف من أهداف الحرب تقوم من خلاله بقتل أو القبض على قادة حماس وتحرير الرهائن لديهم.

 وقالت إسرائيل إنها قامت بغارات ضد مستشفيات وبنى تحتية أخرى لتحقيق هذا الهدف. وتقول الصحيفة إن تفكيك شبكة الأنفاق التي تمتد على مساحة 300 ميل أو نصف شبكة أنفاق قطارات نيويورك، سيحرم حماس من الأمن النسبي وتخزين الأسلحة والذخيرة وأماكن لاختباء المقاتلين والقادة والقدرة على المناورة والتحرك في القطاع بدون تعريض أنفسهم للنيران الإسرائيلية.

نيويورك تايمز تكشف مصدرا غير متوقع لأسلحة حماس (الجزيرة)

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين إسرائيليين عسكريين واستخباراتيين أن عددا كبيرا من الأسلحة التي استخدمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي جاءت من مصدر غير متوقع، وهو الجيش الإسرائيلي نفسه.

ولسنوات، ظل المحللون يشيرون إلى طرق التهريب تحت الأرض، لتفسير كيف ظلت حماس مدججة بالسلاح على الرغم من الحصار العسكري الإسرائيلي لقطاع غزة.

لكن المعلومات الاستخباراتية الأخيرة أظهرت مدى قدرة حركة حماس على بناء العديد من صواريخها وأسلحتها المضادة للدبابات من آلاف الذخائر التي لم تنفجر عندما أطلقتها إسرائيل على غزة، وفقا لخبراء أسلحة واستخبارات إسرائيلية وغربية، كما تقوم الحركة أيضا بتسليح مقاتليها بأسلحة مأخوذة من القواعد العسكرية الإسرائيلية.

وكشفت المعلومات الاستخباراتية التي تقصتها صحيفة “نيويورك تايمز” خلال أشهر من القتال أنه مثلما أخطأت السلطات الإسرائيلية الحكم على نوايا حماس قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول فقد قللت أيضا قدرتها من على الحصول على الأسلحة.

وتشير الصحيفة إلى أن الأمر الواضح الآن هو أن الأسلحة نفسها التي استخدمتها القوات الإسرائيلية لفرض الحصار على غزة على مدى الأعوام الـ17 الماضية تستخدم الآن ضدها.

القسام إلى عائلات الأسرى: إذا استمر نتنياهو بالحرب فكونوا مستعدين لخبر كهذا (شاهد) (الجزيرة)

وجهت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، رسالة جديدة إلى أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها، وحذرتهم من أن ينتهي مصيرهم بالقتل جرّاء غارات جيش الاحتلال.

ونشرت الكتائب، عبر قناتها على تليغرام، صورة خبر عاجل محتمل، وعلّقت عليها “إلى عائلات الأسرى.. إذا استمر نتنياهو بالحرب فكونوا مستعدين لهكذا خبر”.

وحملت الصورة عنوان “عاجل I كتائب القسام: نعلن مقتل جميع الأسرى لدينا بعد استهدافهم بغارات من الطيران الحربي الصهيوني”.

رئيس لجنة بالكنيست لا يستبعد “خيانة” وراء عملية طوفان الأقصى (الجزيرة)

 لم يستبعد رئيس لجنة الأمن القومي عضو الكنيست العميد تسفيكا فوغل، وجود خونة من الداخل وراء هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي على مستوطنات غلاف غزة.

فوغل، وهو من حزب عوتسما يهوديت (قوة يهودية)، قال في تصريحات لصحيفة معاريف العبرية “هل يخطر في بالك أننا طوال العشرين سنة الماضية لم نكن نعرف ما الذي يحدث في قطاع غزة؟ شخص ما هنا كان يعلم ما سيحدث”، وأضاف “أنا أقول إن هناك أمرًا إذا لم نكتشفه في المستقبل قد نعمق الفجوة التي نحن فيها بين احتمال وجود مؤامرة واحتمال أننا جميعًا أغبياء، أفضّل أن أعتقد أننا لسنا أغبياء”.

جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة للبحرية الأمريكية في خليج عدن (الشروق)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الاثنين، أنها استهدفت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في خليج عدن، بصاروخ بحري “مناسب”.

قال المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع، في بيان، إن قواتهم أطلقت صاروخا بحريا مناسبا استهدف سفينة تابعة للبحرية الأمريكية lewis B puller أثناء إبحارها في خليج عدن.

وأضاف أنه من ضمن مهام هذه السفينة تقديم الدعم اللوجيستي للقوات الأمريكية التي تشارك في شن “العدوان على اليمن”.

وأشار إلى استمرار قوات الجماعة في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

حماس تستنكر مؤتمرا إسرائيليا يدعو للاستيطان وضم الضفة وغزة (الشروق)

استنكرت حركة حماس، اليوم الإثنين، مؤتمرا إسرائيليا دعا لضم الضفة وغزة والاستيطان فيهما، بمشاركة عشرات الوزراء والنواب في “الكنيست”.

وقالت حماس، في تصريح صحفي أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا)، إن “هذا المؤتمر يعكس استخفاف الاحتلال بالقوانين الدولية وبقرارات محكمة العدل الدولية التي طالبته باتخاذ كل التدابير لوقف الإبادة الجماعية في غزة”.

وأكدت أن عقد المؤتمر “يكشف النوايا المبيتة لتطبيق جريمة التهجير والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني”.

ودعت حماس، المجتمع الدولي والأمم المتحدة، إلى اتخاذ موقف حازم من عقد هذا المؤتمر وإدانته بشكلٍ واضح باعتباره “مؤتمراً فاشياً قائماً على فكرة التطهير العرقي”.

115 يوما من العدوان.. الاحتلال يواصل مجازره في غزة والمقاومة تتصدى للتوغلات الإسرائيلية (عربي21)

في اليوم الـ115 من العدوان، واصلت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي غاراتها العنيفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة، مخلفة عشرات الشهداء والمصابين، في حين تتصدى فصائل المقاومة الفلسطينية للتوغلات الإسرائيلية على كافة محاور القتال، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، باستشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين فجر الاثنين، جراء استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في استهداف منازل المدنيين في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وارتفعت حصيلة الشهداء الصحفيين في قطاع غزة إلى 121 شهيدا، عقب استشهاد الصحفي عصام اللولو، وزوجته وابنيه بقصف إسرائيلي على بلدة الزوايدة وسط القطاع، بحسب المصدر ذاته.

وزير الدفاع يتفقد مجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات (فيديو) (الوطن)

تفقد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة.

إصابة جنديين “إسرائيليين” باستهداف حزب الله ثكنة “برانيت” في الجليل (عربي21)

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال، عن إصابة جنديين بجروح طفيفة جراء سقوط صاروخ أطلقه حزب الله على ثكنة برانيت في الجليل.

وسبق أن أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان، أن مقاتليها استهدفوا صباح اليوم، ثكنة ‏برانيت بصواريخ بركان وأصابوها إصابةً مباشرة، “دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة”.

وأمس الأحد استهدف مقاتلو حزب الله اللبناني، بهجوم صاروخي تجمعات لجنود الاحتلال وأصابوهم بشكل مباشر، فيما قصفت قوات الاحتلال بلدات حدودية الأحد.

وقال الحزب في بيان مقتصب، إنه “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأكيدا لمقاومته الباسلة والشريفة، فقد استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية، عند الساعة الـ12:33 بعد ظهر يوم الأحد 28-01-2024، تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي شرق موقع بركة ريشا بالأسلحة الصاروخية، حققوا فيه إصابات مباشرة.

إبشتين: إسرائيل لم تتخل عن خطتها العبثية لـ “العودة إلى غزة” (الرابط)

قال إيتاي إبشتين، كبير مستشاري القانون الإنساني والسياسات في المجلس النرويجي للاجئين، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إنه “خلال الساعة الأولى من مؤتمر ‘العودة إلى غزة’ – الذي حضره وزراء في الحكومة الإسرائيلية وأعضاء في الكنيست، تم عرض خطة لإعادة إنشاء 15 مستوطنة إسرائيلية وإضافة 6 مستوطنات جديدة، في المكان الذي كانت توجد فيه المجتمعات الفلسطينية وتم تدميرها مؤخراً.” وكان إبشتين قد قال في تغريدة سابقة: “إن إسرائيل لم تتخل عن خطتها العبثية المتمثلة في “العودة إلى غزة”، أي الاستحواذ الدائم على الأراضي المحتلة واستعمارها. ويتمتع منظمو المؤتمر القادم (تم عقده بالفعل) بتمويل عام سخي، ويمثلون انتشار التعصب الأيديولوجي.”

مؤتمر في القدس لـ”إعادة الاستيطان” في قطاع غزة (سكاي نيوز)

تجمع مئات المستوطنين الإسرائيليين لحضور مؤتمر في القدس يدعو إسرائيل إلى إعادة بناء المستوطنات في غزة والجزء الشمالي من الضفة الغربية المحتلة.

وسحبت إسرائيل جيشها ومستوطنيها من غزة عام 2005 بعد احتلال دام 38 عاما، فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل لا تعتزم الوجود بصورة دائمة مجددا في غزة لكنها ستحتفظ بالسيطرة الأمنية لفترة غير محددة، لكن نوايا إسرائيل على المدى الطويل لم تتضح حتى الآن، وقالت دول منها الولايات المتحدة إن غزة يجب أن يحكمها الفلسطينيون، ونظم المؤتمر حركة (نحالا) اليمينية التي تدعو إلى التوسع الاستيطاني لليهود في الأراضي الفلسطينية، ومنها الضفة الغربية التي تشهد اشتباكات متكررة بين المستوطنين والفلسطينيين.

وتقول منظمات دولية وإغاثية إن هذه الحركة غير قانونية.

ولم تنظم الحكومة الإسرائيلية المؤتمر على الرغم من تعرض الائتلاف اليميني المتطرف لانتقادات بسبب دعمه للتوسع الاستيطاني، وهو الموقف الذي يُنظر إليه على أنه يعيق حل الدولتين المحتمل في المستقبل مع الفلسطينيين.

مئات المستوطنين اليمينيين شاركوا في مؤتمر ‘العودة إلى غزة’ (الرابط)

كتب أورين زيف، وهو صحفي ومصور إسرائيلي، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، يقول: “الآن في القدس: مئات المستوطنين اليمينيين يشاركون في مؤتمر لتخطيط العودة إلى قطاع غزة”.  وأضاف: “هناك خريطة كبيرة تظهر مواقع المستوطنات المخطط لها، وبعضها فوق البلدات الفلسطينية القائمة. بينما يرفض المستوطنون الذين تحدثت معهم في هذه الفعالية التي تدعو إلى الاستيطان في غزة – يرفضون الإجابة بشكل مباشر عما سيحدث للفلسطينيين الذين يعيشون في غزة إذا تم بناء المستوطنات.  وقالت لي دانييلا فايس، القيادية بين المستوطنين، إجابة على سؤالي: “إنهم (أهل غزة) سوف يغادرون”، وادعى يوسي داغان، رئيس المجلس الإقليمي شمرون، في المؤتمر الذي دعا إلى الاستيطان في غزة، أن هجوم 7 أكتوبر وقع بسبب اتفاق أوسلو وأن “أوسلو ماتت، و “شعب إسرائيل يعيش”. أما الوزير بن غفير فقال في مؤتمر الاستيطان في غزة: “نحن بحاجة إلى تشجيع الهجرة من غزة”. ووقّع بن غفير ووزراء وأعضاء كنيست آخرون على عريضة من أجل “الانتصار وتجديد الاستيطان في غزة” خلال المؤتمر،  داعيا للاستيطان في غزة والقدس.

لابيد: مؤتمر الدعوة لإعادة الاستيطان في غزة يضر بإسرائيل دوليا (الرابط)

انتقد زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد، الأحد، المؤتمر الذي عقده حزب “القوة اليهودية” المتطرف بزعامة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بمدينة القدس، للدعوة لإعادة الاستيطان في غزة وشمال الضفة الغربية.

وفي وقت سابق الأحد، نظم حزب “القوة اليهودية”، مؤتمرا بعنوان “مؤتمر النصر”، للترويج لإعادة الاستيطان في قطاع غزة، وشمال الضفة الغربية، ردًا على أحداث 7 أكتوبر 2023، بمشاركة وزراء ونواب كنيست (البرلمان)، وفق صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية.

وتعليقا على المؤتمر، قال لابيد: “هذا يسبب ضرر دولي على إسرائيل، وضررا لصفقة تبادل أسرى محتملة، هذا المؤتمر يعرض جنود الجيش الإسرائيلي للخطر”، وقال لابيد في منشور عبر حسابه بمنصة “إكس”: “تنظيم المؤتمر عبارة عن عدم مسؤولية فظيعة، نتنياهو غير مؤهل، وهذه الحكومة غير مؤهلة”، وتابع: “حكومة نتنياهو هي الأكثر ضررا في تاريخ البلاد”، وزاد: “المؤتمر الاستيطاني لحزب عوتسما يهوديت مع العديد من الوزراء من حزب الليكود، هو وصمة عار لنتنياهو وللحزب الذي كان ذات يوم في قلب المعسكر الوطني، وهو الآن يتخلف بلا حول ولا قوة وراء المتطرفين”.

وفي أكثر من مناسبة، صرّح نتنياهو بأن إعادة الاستيطان في قطاع غزة في الوقت الحالي أمر “غير واقعي”.

أميركا في المقدمة.. 10 دول علّقت تمويلها لوكالة «الأونروا» (الغد)

أعلنت دول رئيسية مانحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، السبت الماضي، تعليق تمويلها في أعقاب اتهام إسرائيل موظفين في الوكالة التابعة للأمم المتحدة بالضلوع في عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر الماضي، وقالت إسرائيل التي تأمل في «منع» جميع أنشطة الوكالة، إنها تهدف إلى ضمان «ألا تكون الأونروا جزءا من المرحلة» التي تلي الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

من جانبها، أكدت السلطة الفلسطينية، أن الأونروا بحاجة إلى «الدعم» وليس إلى «وقف الدعم والمساعدات».

وسارعت الولايات المتحدة، إلى تعليق أي تمويل للمنظمة الأممية، تلتها كندا وأستراليا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفنلندا وهولندا وألمانيا وفرنس وسويسرا، وقررت وكالة الأمم المتحدة فسخ عقود 12 من موظفيها.

الجامعة العربية: تعليق الدعم عن أونروا هدفه التخلي عن المسؤولية (الأناضول)

حذرت الجامعة العربية، الأحد، من تبعات تعليق دول غربية دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مؤكدة أن هدفها “مكشوف ويسعى للتخلي عن إغاثة اللاجئين الفلسطينيين، وإلقاء عبء المسؤولية على المتعاطفين مع القضية الفلسطينية”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، تزامنا مع تعليق 10 دول تمويل الوكالة الأممية، إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة 12 من موظفي “أونروا” في هجوم “حماس” يوم 7 أكتوبر.

اليابان تلحق بالولايات المتحدة وتعلق تمويلها للأونروا (الدستور الأردنية)

لحقت اليابان بالولايات المتحدة ودول أخرى وأعلنت تعليقها تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وسط مزاعم بأن أفرادا من موظفيها ربما يكونوا قد شاركوا في هجوم المقاومة الفلسطينية على الاحتلال العام الماضي.

متحدث الأونروا: أهل غزة يعيشون مجاعة الآن واتهامات إسرائيل علينا ادعاءات (درب)

أكد عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة “الأونروا”، أن الادعاءات الأخيرة لإسرائيل بتورط 12 موظفًا من الوكالة في أعمال 7 أكتوبر حالات فردية، موضحًا أن هذه القضية هي حالات فردية ولديهم 30 ألف موظف في مختلف مناطق العمليات ولا يمكن مراقبة المؤسسة لكل هؤلاء الأشخاص، ولكن ما يخرج من إسرائيل هي ادعاءات فقط.

وأضاف “أبو حسنة”، أنه سيتم التحقيق في هذه الحوادث، مؤكدا أن موظفي الأونروا ملتزمين بقانون الأمم المتحدة وعدم الدخول في أي أعمال عنف، موضحًا أن هذه الوكالة هي شريان الحياة لـ 2.3 مليون شخص في غزة وأهل غزة يعيشون الآن مجاعة.

وتابع: تعليق 10 دول لتقديم الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطيني “الأونروا” هذا سيؤثر على ملايين من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، مشددًا على أنها تمثل شلال الحياة للشعب الفلسطيني ولا نمتلك تمويل حتى نهاية فبراير، موضحًا أن “الأونروا” هو الجسر الوحيد المتماسك والذي يقدم مساعدات إلى قطاع غزة.

استشهاد عاهد أبو ستة صاحب الصرخة الشهيرة “ولّعت” (الجزيرة)

تداول ناشطون على مواقع التواصل خبر استشهاد الشاب الفلسطيني عاهد عدنان أبو ستة صاحب الكلمة الشهيرة “ولّعت” أثناء مقاومته لجيش الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة.

وكان الشهيد قد ظهر في مقطع فيديو نشرته سرايا القدس -الجناح العسكري لـحركة الجهاد الإسلامي– قبل أسابيع بعد تدميره دبابة إسرائيلية وهو يقفز فرحا صارخا: “ولّعت”، في إشارة لاحتراق الدبابة.

وقالت مصادر محلية إن أبو ستة استشهد بعد قصف الاحتلال مجموعة من الأهالي قرب مسجد فلسطين بمعسكر خان يونس جنوبي قطاع غزة.

رمضان: بلينكن أبلغ وزراء عرب أنه لا حماية للمدنيين في غزة (الرابط)

نشر أحمد رمضان، مدير مركز لندن لاستراتيجيات الإعلام، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، مقطع فيديو لمقابلة أجرتها محطة تليفزيونية لبنانية مع الوزير اللبناني السابق غازي العريضي، أدلى فيها العريضي بمعلومات خطيرة عما جرى أثناء لقاء وزير الخارجية الأمريكي بلينكن بثلاثة وزراء خارجية عرب عن مسائل مثل “حماية المدنيين” و “تهجير أهل غزة”. حيث قال رمضان نقلاً عن العريضي: “ما يُقال في العلَن غيرهُ في السرِّ .. بلينكن التقى وزراء عرباً في نيويورك وأبلغهم موقف بلاده: لا حماية للمدنيين، ومن هم في غزة (٢٫٣ مليونا) ليسوا مدنيين، وهم يقفون مع حـمـاس، وأوغندا وافقت على توطين اللاجئين وكندا كذلك. ما أفصحَ عنه يتخطى نتنياهو ويقترب من وزرائه الأكثر تشدداً. وعندما قال جون كيربي إن عدد الضحايا المدنيين في غزة “صفر” كان يترجم فعلياً موقف بلينكن والإدارة، وهذا يقتضي إعادة إنتاج موقف عربي “رسمي وشعبي” مختلف مما يحدث من إبادة في غزة. لا تغُرَّنكم التصريحات عن الدولتين، ولا مزاعم الضغوط، ولا تسريبات عن تقليل الضحايا المدنيين، فهي عبارات لا رصيد لها من الواقع.” ثم يعلق رمضان بقوله: “ما يكشفه الوزير اللبناني السابق غازي العريضي خطير، ويقتضي من الدول العربية والجامعة الردَّ عليه وتوضيحه، واتخاذ موقف شجاع يوقف إبادة شعب غزة على مرأى العالم. لقد خسروا العالم، وفقدوا معه قيماً روَّجوا لها لأكثر من قرن.”

هجوم الحوثيين على ناقلة وقود في البحر الأحمر يرفع أسعار النفط (الجزيرة)

ارتفعت أسعار النفط بـ1% اليوم الاثنين، جراء مخاوف بشأن إمدادات الوقود بعد أن أصاب صاروخ ناقلة وقود تديرها شركة ترافيجورا في البحر الأحمر، يأتي ذلك في الوقت الذي تتجه فيه صادرات روسيا من المنتجات النفطية المكررة إلى الانخفاض مع استمرار إصلاح العديد من المصافي بعد تعرضها لهجمات بطائرات مسيّرة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بـ83 سنتا إلى 84.38 دولارا للبرميل بعد أن سجلت أعلى مستوى لها خلال الجلسة عند 84.80 دولارا، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ78 سنتا إلى 78.79 دولارا للبرميل.

عشرات القتلى والجرحى في صفوف القوات الأمريكية بالأردن وبايدن يتوعد (الجزيرة)

قُتل 3 جنود أمريكيين وأصيب ما لا يقل عن 34 آخرين في هجوم بطائرة دون طيار خلال الليل على موقع أمريكي صغير في الأردن، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لشبكة (سي إن إن)، وهي المرة الأولى التي يُقتل فيها جنود أمريكيون في الشرق الأوسط منذ بداية حرب غزة، وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان اليوم الأحد، أن 3 من أفراد الخدمة قتلوا في هجوم بطائرة دون طيار “استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن”.

وأضاف التقرير أن مقتل الجنود الأمريكيين في الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا يشكل تصعيدًا كبيرًا للوضع المحفوف بالمخاطر في الشرق الأوسط.

بينما نقلت “رويترز” عن المتحدث باسم الحكومة الأردنية قوله إن الهجوم الذي استهدف عسكريين أمريكيين “لم يقع على الأرض الأردنية”.

وتعليقًا على هذا الحدث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: “ما زلنا نجمع الحقائق حول هذا الهجوم، وإننا نعلم أنه تم تنفيذه من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة المدعومة من إيران والعاملة في سوريا والعراق”.

إيران تنفي صلتها بمقتل جنود أمريكيين في الأردن (الجزيرة)

نفت إيران علاقتها بمقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة آخرين في شمال الأردن، مؤكدة أن “جماعات المقاومة” لا تتلقى أوامر من طهران، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن إيران تعتبر أن الادعاءات بتورطها في مقتل 3 جنود أمريكيين “لا أساس لها من الصحة”.

وحذر كنعاني من أن استمرار الضربات الأمريكية على سوريا والعراق وكذلك الحرب في غزة لن يؤدي إلا إلى مفاقمة عدم الاستقرار في المنطقة، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن “جماعات المقاومة” لا تتلقى أوامر من إيران، في إشارة إلى “جماعة المقاومة الإسلامية العراقية” التي تبنت الواقعة.


تطورات المشهد السيناوي

“إتاوات ورشاوى” لخروج أهالي غزة من معبر رفح.. اتهامات للمخابرات المصرية (عربي21)

تستمر معاناة أهالي غزة العالقين على معبر رفح البري مع مصر، في ظل ارتفاع أسعار إصدارات تأشيرات الخروج من القطاع.

ووفقا لما تداوله عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فإن تكلفة إصدار جواز سفر للفلسطيني بلغت 5 آلاف دولار فوق الـ16 عاما فيما بلغت تكلفة إصدار جواز سفر للطفل 2500 دولار.

وبلغت تكلفة خروج المصريين الحاملين لجواز السفر المصري 650 دولارا، وفي حالة حمله لشهادة الميلاد المصرية فقط فإن تكلفة الخروج تصل إلى 1200 دولار، وبلغت تكلفة إصدار وثيقة السفر المصرية للاجئين الفلسطينيين 1200 دولار.

وأشار عدد من النشطاء إلى أن الخروج من المعبر يتم عبر شركة هلا للسياحة المملوكة لرجل الأعمال المقرب من المخابرات المصرية إبراهيم العرجاني.

نواب فرنسيون يزورون رفح المصرية في ٤ نوفمبر (الرابط)

قال حساب الجزيرة مباشر على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن عدداً من أعضاء مجلس النواب الفرنسي أعلنوا التوجه إلى رفح المصرية في الرابع من نوفمبر للمطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

وصول طائرتي مساعدات من إيطاليا وقطر لصالح قطاع غزة (المصري اليوم)

واصل مطار العريش الدولي في شمال سيناء، اليوم الأحد، استقبال طائرات المساعدات من عدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية لصالح قطاع غزة.

 وقال مصدر مسؤول في شمال سيناء إن المطار استقبل خلال الساعات الماضية طائرة من إيطاليا تحمل معدات للسفينة الإيطالية في ميناء العريش البحري، بجانب مغادرة 15 شخصا على متنها من العاملين في المستشفى الإيطالي العائم بالعريش.

وأضاف المصدر أن طائرة أخرى وصلت من قطر تحمل 6.3 طنًا من المواد الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر القطري، حيث تم إفراغ شحنتها ونقلها إلى مخازن مدينة العريش تمهيدا لإدخالها إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن هدى عبد المنعم مع قرب بلوغها سن الـ ٦٥ (الرابط)

طالبت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي لمنظمات ونشطاء المجتمع المدني، مصر بالإفراج عن المحامية هدى عبد المنعم من السجون المصرية على الفور، وذلك مع اقتراب عيد ميلادها الخامس والستين. حيث أمضىطت عبد المنعم السنوات الخمس الأخيرة خلف القضبان بعد اعتقالها عام 2018 بتهم باطلة.  وكان من المقرر إطلاق سراحها في شهر نوفمبر 2023، لكن السلطات أضافت اتهامات جديدة ضدها بدلاً من ذلك. عملت هدى عبد المنعم في المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، وشغلت عدة مناصب أخرى، بما في ذلك المتحدثة باسم الائتلاف النسائي الثوري في مصر، وهي جماعة عارضت عزل الرئيس السابق محمد مرسي. واعتقل رجال الأمن هدى عبد المنعم في 1 نوفمبر 2018. حيث اقتحموا منزلها في الساعة 1:30 صباحاً، وفتشوا المنزل وعصبوا عينيها ووضعوها في سيارتهم قبل احتجازها بمعزل عن العالم الخارجي لمدة ثلاثة أسابيع. ولم يعطوا أي مذكرة أو سبب لاعتقالها. وقال أحمد عطا الله، المدير التنفيذي للمؤسسة المصرية لحقوق الإنسان: “المحامية الحقوقية هدى عبد المنعم امرأة بريئة ومسنة تعاني من ظروف صحية صعبة”.  وأضاف: “ومع اقتراب عيد ميلادها الخامس والستين، ينبغي للسلطات المصرية أن تظهر تعاطفها مع حالتها وتطلق سراحها لتجتمع بأسرتها. إن استمرار احتجازها بعد انتهاء فترة سجنها هو دليل واضح على عداء السلطات المصرية لحركة حقوق الإنسان.”

اللواء محمود توفيق يستقبل الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب (الشروق)

استقبل اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، الدكتور محمد بن على كومان أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب، الذى يزور القاهرة حالياً فى إطار الإعداد للإجتماع الوزارى السنوى لمجلس وزراء الداخلية العرب المقرر عقده بالعاصمة التونسية نهاية شهر فبراير المُقبل.

وتم خلال اللقاء تبادل الرؤى بشأن عدد من الموضوعات المقرر طرحها على جدول أعمال الإجتماع الوزارى المُقبل للمجلس، بالإضافة لاستعراض سبل دعم وتطوير آليات التعاون الأمنى العربى المُشترك فى مختلف المجالات الأمنية وبخاصة فى ظل التحديات المتصاعدة التى تفرضها المرحلة الراهنة على أجهزة الأمن بالدول العربية.

إيران تنفذ حكم الإعدام بحق أربعة أشخاص بتهمة “العمالة للموساد” (عربي21)

قالت السلطات الإيرانية، إنها نفذت صباح اليوم الاثنين، حكم الإعدام بحق أربعة أشخاص أدينوا بأنهم أعضاء خلية جاسوسية جندها جهاز الموساد الإسرائيلي، وقالت طهران إن الأشخاص الأربعة اعتقلوا العام الماضي “إثر تخطيطهم لعمليات تفجير في مدينة أصفهان العام الماضي”.

وكانت وزارة الأمن الإيرانية أعلنت في يوليو 2022، أن أعضاء الخلية ذاتها تسللوا إلى إيران عبر إقليم كردستان العراقي، وأشارت حينها إلى أن الخلية كانت تخطط  لتفجير مصنع لإنتاج المعدات العسكرية والصاروخية في أصفهان تابع لوزارة الدفاع.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close