fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 3 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري: السياسة الخارجية لخدمة المواطن المصري في المقام الأول (بوابة الأخبار)

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن السياسة الخارجية هي لخدمة المواطن المصري في المقام الأول.

ويعقد مؤتمر «حكاية وطن .. بين الرؤية والإنجازات»  خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر بفندق الماسة بالعاصمة الجديدة؛ برعاية وحضور السيسي فضلا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة فضلا عن الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.

شكري: السياسة المصرية الخارجية ترتكز على عدم التآمر وعمل الخير (الوطن)

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن السياسة المصرية الخارجية ترتكز على عدم التآمر والعمل على الخير، وعدم زعزعة استقرار الآخرين من أجل تحقيق مصالح آنية وذاتية، وهذا التوجه يدعو للفخر، متابعا: «أتقدم للسيسي بكل الاحترام، على ما يلمسه الجميع في الداخل والخارج من توجه صادق وأمين وموضوعي على هذه المبادئ النبيلة»

شكري: ارتقينا بالعلاقات إلى شراكات استراتيجية كاملة مع الدول المؤثرة (الوطن)

قال السفير سامح شكري وزير الخارجية: «أجرينا العديد من الزيارات الثنائية، وجرى عقد اللجان المشتركة وآليات التشاور السياسي، فضلا عن الاعتماد على دعم رجال الأعمال والقطاع الخاص في فتح مجالات تعاون وترسيخ الترابط فيما بين مصر وشركائها الدوليين».

وزير الخارجية: منتدى شرق المتوسط يجعل مصر منصة مهمة للطاقة (الوطن)

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أنه جرى إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ويضم عددا من دول المتوسط والدول المؤثرة التي تسعى لاستفادة الكاملة من مواردها الطبيعية، ويجعل مصر منصة مهمة للطاقة وتحقق الاستفادة الكاملة من المواد التي يوفرها اكتشافات الغاز في شرق المتوسط وهي منصة قابلة للتوسع بما يخدم مصالح الدول.

وزير الخارجية: شراكتنا مع الاتحاد الأوروبي خالية من الإملاء و المشروطية (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن هناك شراكة تجمع بين مصر والاتحاد الأوروبي سواء على مستوى المفوضية الأوربية أو الدول الأعضاء.

وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره الهولندي .. اليوم الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري ، اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الهولندي إريك فان ديربيرج، بوزارة الخارجية.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بمضاعفة دعم الأيتام ليصل إلى 3.5 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

وجه السيسي، حديثه إلى  وزير المالية محمد معيط، بزيادة الدعم المقدم للأيتام  قائلا:” يا دكتور معيط عزز رقم دعم الأيتام في مصر”، وقال السيسي خلال جلسة العدالة الاجتماعية والصحة ضمن فعاليات اليوم الثالث والختامي لمؤتمر “حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز” بالعاصمة الإدارية الجديدة، :” الرقم 1.750 مليار جنيه سنويا بالشراكة مع المجتمع المدني “، وتابع السيسي:” هنزود 1.750 مليار جنيه إضافية ليصبح الرقم 3.5 مليار جنيه لدعم الايتام “، مضيفا:” محدش بيحط حاجة من جيبه ده جيب مصر “.

السيسي للحكومة: علينا الاستمرار في عملنا بنفس القدرة لآخر يوم (الشروق)

أعرب السيسي، عن سعادته بلقاء أعضاء الحكومة، وذلك خلال زيارته للمقر الجديد لرئاسة مجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقال: «أقول لكم إن عملكم مقدر للغاية، أشكركم على العمل الكبير المبذول على مدار الفترة الماضية، وعلينا أن نستمر في عملنا بنفس القدرة لآخر يوم، آخر يوم إمتى إحنا منعرفش.. كإنسان أشتغل وأبني وأعمر وبس».

السيسى يشاهد عرضًا تسجيليًا للتهديدات التي واجهتها الدولة المصرية خلال العقد الأخير (بوابة الأهرام)

شاهد السيسي عرضًا تسجيليًا للتهديدات التي واجهتها الدولة المصرية خلال العقد الأخير، وكيفية مواجهتها على المستويين الإقليمي والدولي، جاء ذلك خلال جلسة السياسة الخارجية والأمن القومي ضمن جلسات مؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”، والتى من المقرر أن يتحدث خلالها سامح شكرى وزير الخارجية، ووزير الداخلية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يختتم فعالياته اليوم الإثنين، والذى يعقد برعاية وحضور السيسي فضلا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة فضلا عن الخبراء والمتخصصين في شتي المجالات.

السيسي: هناك فرق كبير بين الفكرة وتنفيذها (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن هناك فارقًا كبيرًا بين الفكرة وتنفيذها.

وتابع السيسي “حتى وإن كانت الفكرة غير قابلة للنجاح لا أرفضها، وإنما أتبناها وأصر على نجاحها”.

السيسي: العاصمة الإدارية فكرة وليست وجاهة حضارية (الشروق)

أعرب السيسي، عن سعادته بلقاء أعضاء الحكومة، وذلك خلال زيارته للمقر الجديد لرئاسة مجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال خلال زيارته المقر الجديد لرئاسة مجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن الإصرار على تنفيذ القرار أهم من اتخاذه، معقبًا: «مش مهم القرار، المهم الإصرار على تنفيذ القرار».

وأضاف: «موضوع العاصمة وكل محتواها كل الدنيا بتقول متمشيش، إحنا مش عاملين العاصمة وجاهة حضارية واجتماعية، إحنا عاملين فكرة معناها إن في دولة تحاول تغيير نمط وأسلوب عملها بأجهزتها المختلفة».

الطنطاوي يهاجم السيسي: المصريون جاعوا في عهدك وبسبب إدارتك (عربي21)

هاجم المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أحمد الطنطاوي، رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، واتهمه بالفشل في إحداث التنمية الموعودة، والعمل في المقابل على تجويع المصريين على مدار سنوات حكمه.

وقال الطنطاوي في بيان نشره على صفحته الرسمية: “تابعت باستنكار شديد كلمة رئيس الجمهورية التي ألقاها أمس في مؤتمر احتفالي معتاد استخدم فيه الحكومة والجهاز الإداري في الدعاية الانتخابية له على نحو ينتهك مبدأ حياد مؤسسات الدولة وقواعد التنافس في النظم الديمقراطية، لكن ما جاء في الكلمة من مغالطات ورؤى سياسية غريبة بلغ من الخطورة شأنًا أبعد من ذلك بكثير”.

ولفت الطنطاوي إلى أن السيسي “تعمد أن يخلط على نحو واضح بين إطلاق الشائعات والأكاذيب من جهة وتوجيه النقد السياسي للمسؤولين من جهة أخرى، منكرًا حقيقة أن المعارضة على أساس وطني من أرقى أشكال الممارسة السياسية وهي أيضًا من الحقوق الأساسية للمواطنين”.

مونت كارلو: بعد دعوته للتضحية بالغذاء مقابل التنمية … السيسي يحذر من فوضى قد يسببها الترامادول وبضع مئات من الجنيهات (الرابط)

أثارت تصريحات السيسي، يوم الأحد 1/9، خلال مؤتمر “حكاية وطن” المنعقد على مدى عدة أيام في العاصمة الإدارية الجديدة، الكثير من التعليقات وردود الفعل في وسائل الإعلام التقليدية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

“الفوضى ممكنة بمليار جنيه”

نقل السيسي حديثا له مع القضاة قائلا “تخيلوا أنا ممكن أهد مصر بـ2 مليار جنيه، أدي باكتة (مخدر البانجو) و20 جنيه وشريط ترامادول لـ100 ألف إنسان ظروفه صعبة، أنزله يعمل حالة (اضطرابات)”، موضحا أنه من الممكن دفع هؤلاء الناس للتظاهر لمدة 10 أسابيع عبر تزويدهم بمخدر الترامادول وبضع المئات من الجنيهات، قائلا “بمليار جنيه .. أهد بلد فيها 100 مليون أو 105 مليون، بمليار جنيه، يعني 30 مليون دولار، فيه ناس بتصرفهم في حفلة”.

اعتبر بعض المعارضين أن هذه التصريحات تعد اعترافا من السيسي بحالة الغضب السائدة في الشارع المصري بسبب تدهور الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار وبهشاشة الوضع الاجتماعي والسياسي عموما في مصر.

السيسي: حذرت في 2011 من تفكيك روابط الدولة المصرية (الشروق)

قال السيسي، إن ملفيّ السياسة الخارجية والسياسية الأمنية الداخلية يمثلان وجه مصر.

وأضاف: «الناس اللي قعدت معايا في 2011، قلتلهم روابط الدولة المصرية اتفكت.. الواقع قال إن الدولة بمؤسساتها عبارة عن أحزمة بتحكم الحماية والأمن للدولة بدءا من مؤسسة الرئاسة للدستور للمؤسسات البرلمانية للوزارات المختلفة».

رسمياً.. السيسي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024 (بوابة الأخبار)

أعلن السيسي، رسمياً، الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024.

جاء ذلك خلال كلمة للسيسي، في الجلسة الختامية لمؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”.

السيسي يكلف المستشار محمود فوزي رئيسا لحملته الانتخابية (الشروق)

أعلن السيسي، تكليف المستشار محمود فوزي برئاسة حملته الانتخابية وأن يكون ممثله القانوني بها.

مسيرات في مطروح تطالب برحيل السيسي و”إسقاط النظام” (شاهد) (عربي21)

خرج متظاهرون في مدينة مرسى مطروح بمصر، مناهضة لرئيس النظام عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن ترشحه لولاية جديدة لرئاسة البلاد، وبحسب مقاطع منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، خرجت تظاهرات مناهضة للسيسي، تنادي بإسقاط النظام، في حين خرجت مسيرات أخرى مؤيدة له.

وبحسب وسائل إعلان، فقد خرج عدد من المواطنين حاملين صور السيسي، وأعلام مصر، تأييدا له بعد قراره الدخول في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في المقابل، قال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إن مواطنين اشتبكوا مع مؤيدي السيسي في عدة مناطق بمرسى مطروح.

الطنطاوي يرد على السيسي: يأس الشعب قد يفجر البلد وليس المخدرات (عربي21)

حذر المرشح الرئاسي المصري المحتمل، أحمد الطنطاوي، رئيس النظام الحالي عبد الفتاح السيسي، من أن استمرار التضييقات الأمنية لمنع مناصري المرشحين من تحرير التوكيلات هو الطريق الذي من شأنه أن يفجر الوضع الأمني في البلاد، وليس “نشر المخدرات على طريقة السيسي”.

وقال الطنطاوي في مقطع فيديو على “فيسبوك” إن “مصر لا يمكن أن تنهار ببعض المخدرات والأموال كما قال رئيس الجمهورية في خطابه الأخير لأنها بلد عظيم وشعبها من شعوب العالم المتحضرة”.

وأضاف البرلماني السابق أن “الناس إذا شعرت باليأس جراء منعهم من ممارسة حقهم الدستوري في اختيار من يرغبون في أن يمثلهم بالانتخابات الرئاسية فسوف يبحثون عن طريقة أخرى للتغيير”، مشيرا إلى “أن الأزمة الاقتصادية الخانقة والقبضة الأمنية والمظالم السياسية تشكل خلطة سحرية لتفجير البلد”، بحسب تعبيره.

عبدالله السناوي: أي انتخابات مهندسة تسحب من رصيد الشرعية (اندبيندت)

وهو يستقرئ الأحوال المصرية على وقع انتخابات رئاسية مرتقبة، يبدو المشهد وفق تقييمه “مقلقاً”، فـ”الغيوم تخيّم على المستقبل القريب، ويصعب توقع ما قد يحدث، كل السيناريوهات محتملة وواردة. الوضع الاقتصادي مأزوم للغاية، والسياسي محتقن، حتى ولو بصورة شبه صامتة، والرأي العام ضاجر”، متخوفا من “أي محاولة لهندسة الانتخابات الرئاسية في إجراءاتها أو مرشحيها ونتائجها”، معتبرا أنها “قد تذهب بالبلد إلى حافة المجهول”.

بلغة مرتبة وتوصيفات مختصرة، يرى الكاتب والمفكر المصري عبدالله السناوي، في حواره مع “اندبندنت عربية” إن البلاد بحاجة إلى “تغيير البيئة العامة”، مشددا على أن “التماسك الوطني يأتي بالتراضي والتفاهم والبرامج والرؤية المشتركة، وحوار الأنداد”، على حد وصفه، موضحا أن الخطر الأكبر في مصر حالياً هو ما سمّاه بـ”الضجر الاقتصادي والاجتماعي” أو ما يمكن تعريفه بـ”المعارضة الاجتماعية”، التي تشكلت على إثر الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها.

“الإدارية العليا” ترفض طعون “الطنطاوي” لتحرير التوكيلات تحت إشراف قضائي (المنصة)

قضت دائرة الانتخابات بالمحكمة الإدارية العليا، بعدم قبول الطعنين المقامين من رئيس حزب الكرامة المستقيل أحمد الطنطاوي، للمطالبة ببطلان قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديد مكاتب معينة للشهر العقاري تتولى إصدار التأييدات، وإلزامها بإصدار قواعد تسمح للقضاء بالإشراف على تحرير التوكيلات.

واستمعت المحكمة في بداية الجلسة إلى مرافعة منسق حملة الطنطاوي المحامي محمد أبو الديار، والذي أكد فيها أن تحرير نماذج التأييد يعد جزءً أصيلًا من العملية الانتخابية، لأن راغب الترشح إذا ما تم منع مؤيديه من تحرير التوكيلات فلن يتمكن من استيفاء متطلبات الترشح، ولن يُسمح له بدخول الانتخابات.

وطالب أبو الديار المحكمة بإلزام الهيئة الوطنية للانتخابات بإخضاع عملية تحرير التوكيلات للإشراف القضائي بوصفها السابق جزء أصيل من العملية الانتخابية، وذلك من خلال انتداب أعضاء من الجهات القضائية للإشراف عليها بكل مكتب من مكاتب التوثيق المحددة لذلك.

كما طالب بإلزام الهيئة بفتح جميع مكاتب الشهر العقاري أمام الراغبين في عمل التوكيلات، مؤكدًا أن إعلان الهيئة استمرار فتح مكاتب التوثيق يوميًا دون التقيد بمواعيد العمل الرسمية وحتى عمل آخر توكيل للمواطنين الحاجزين لن يحل الأزمة، قائلًا “ما أنا لو قعدت لآخر اليوم بانضرب، وكل الناس اللي راحت تعمل محضر ضد منعها من تحرير التوكيلات، الشرطة قالتلهم مالناش دعوة”.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 13 مليار جنيه في ختام تعاملات 2 أكتوبر (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، وسط تداولات تصل إلى 3.3 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 13 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.356 تريليون جنيه.

عائد يصل إلى 65%.. تفاصيل شهادة البنك العربي الإفريقي (الوطن)

يقدم البنك العربي الإفريقي الدولي، شهادة ادخار بعائد يصل إلى 65%، مدفوعة آخر المدة بمعدل عائد تراكمي 18.17%، ونرصد في السطور التالية تفاصيل شهادة البنك العربي الإفريقي التي يطلق عليها اسم الشهادة الادخارية الثلاثية، بحسب الصفحة الرسمية  للبنك على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

«الملا» يشارك في افتتاح مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول (الوطن)

شارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في افتتاح مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2023) في نسخته الـ 39 تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والذي يعقد تحت شعار «خفض الانبعاثات.. أسرع .. معاً» بمشاركة لفيف من الوزراء وقادة قطاع الطاقة وكبريات الشركات عالمياً في هذا القطاع الحيوي.

الملا يبحث موقف الاستثمارات الألمانية في إنتاج الغاز الطبيعي بمنطقة الدلتا (الشروق)

عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع دون سامرز، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة فنترسال ديا الألمانية، وذلك بحضور سامح صبري، نائب أول الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة الألمانية في مصر، وسمير رسلان وكيل الوزارة للاستكشاف والاتفاقيات.

وخلال القاء، اطلع الوزير من الشركة الألمانية على موقف اعمالها في إنتاج الغاز الطبيعى والذى تستثمر فيه الشركة الألمانية في مصر كمُشغل رئيسى في منطقتي دسوق وشرق دمنهور بالدلتا.

الملا يبحث مع بريتش بتروليم البريطانية خططها الاستثمارية في مصر (الشروق)

عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع موراي أشينكلوس، الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة بريتش بتروليوم البريطانية (بي بي) على هامش مؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)، وتناول أهم مشروعات الشركة البريطانية في مصر، خاصة في مجال إنتاج الغاز الطبيعي وسبل الاسراع بعمليات البحث وتنمية الحقول بمناطق الامتياز التابعة للشركة من أجل زيادة الإنتاج، وبحث فرص الاستثمار في مناطق امتياز جديدة.

وزير البترول يبحث سبل تعزيز الشراكة مع إيني الإيطالية (الشروق)

عقد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات ثنائية مع كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، لبحث سبل تعزيز الشراكة الممتدة مع إيني، كشريك استراتيجي لمصر في صناعة الغاز والبترول، واستعراض محفظة أعمال الشركة المتنوعة في مصر وفي مقدمتها حقل غاز ظهر.

“مورغان ستانلي” متشائم حيال ديون مصر ويحذر من زيادة المخاطر (الشرق)

تبنى “مورغان ستانلي”موقفاً متشائماً إزاء مصر، في ظل مواجهة الدولة التي تعاني من ضائقة مالية ما وصفه المصرف الأميركي بـ”زيادة المخاطر” في الأشهر المقبلة.

خفض البنك نظرته لأدوات الدين الحكومية لمصر من موقف “الحياد” إلى “عدم التحبيذ”، وكان قراره جزءاً من تقرير عدل فيه عن تفضيل ديون الأسواق الناشئة ذات المخاطر المرتفعة والعوائد السخية على الأوراق المالية ذات الدرجة الاستثمارية، موضحاً أن ارتفاع عوائد السندات الأميركية المعدلة حسب التضخم قلّص المزايا النسبية للأصول الخطرة.

وقال استراتيجيو بنك “مورغان ستانلي” إن الانتخابات الرئاسية الوشيكة في شهر ديسمبر ستضعف قدرة مصر على مواصلة تنفيذ الإصلاحات بما في ذلك الانتقال إلى نظام مرونة أسعار الصرف، وهو شرط رئيسي في برنامج صندوق النقد الدولي لقرض بقيمة 3 مليارات دولار.

هنالك أيضاً خطر تخفيض التصنيف الائتماني من جانب مؤسسة “موديز إنفستورز سيرفيس”، الذي قد يدفع تقييم البلاد أكثر إلى منطقة عالية المخاطر، مما يؤدي إلى “نوع من البيع الاضطراري”، بحسب قولهم.

انخفاض مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في مصر (الرابط)

انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 48.7 في سبتمبر 2023، متراجعاً كثيراً من 49.2 في الشهر السابق. وهذا هو الشهر الرابع والثلاثين على التوالي الذي يشهد فيه القطاع الخاص غير النفطي انكماشاً، وهو الأكثر حدة منذ مايو، متأثراً بالانخفاضات الحادة في الإنتاج والطلبات الجديدة مع استمرار انخفاض الطلب في الأعمال غير النفطية المصرية بسبب ارتفاع التضخم. وبالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد الوظائف الجديدة بوتيرة أسرع منذ شهر مايو، على الرغم من أن الانخفاض كان طفيفاً مقارنة بتلك التي شوهدت في بداية العام. وعلى صعيد الأسعار، لا يزال هناك ارتفاع في معدل تكلفة المدخلات، على الرغم من تباطؤه قليلاً عن أعلى مستوى خلال خمسة أشهر في الشهر السابق. وفي الوقت نفسه، قامت الشركات بتوسيع مستويات التوظيف لديها للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر، والتي كانت بأسرع وتيرة منذ أكثر من خمس سنوات، من أجل قوى عاملة أقوى. وبالنظر للمستقبل، تراجعت درجة التفاؤل عن الشهر السابق بسبب المخاوف بشأن تقلب الأسعار وقضايا السيولة.

«إتش إس بي سي مصر» يخفض حدود السحب النقدي خارج البلاد على جميع البطاقات (الأسبوع)

خفض بنك إتش إس بي سي – مصر «HSBC» حدود السحب النقدي الشهري عبر بطاقات الخصم المباشر والائتمان خارج البلاد، من 1500 دولار إلى 1000 دولار أمريكي.

وقال البنك عبر موقعه الرسمي، ينطبق الحد الأقصى الشهري البالغ 1000 دولار أمريكي (أو ما يعادله من العملات الأجنبية) على إجمالي السحوبات النقدية من قِبل عميل البطاقة في الخارج (الذي يغطي جميع حساباته وبطاقاته – لا علاقة له بعملة الحساب).


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أديب للسيسي: لو عايز إعلام كويس سيبنا نشتغل.. هناك كتاب تُمنع مقالاتهم وعندي جمهور بيسألني كل يوم هتقدر تتكلم في النقطة دي؟ (درب)

وجه الإعلامي عمرو أديب رسالة إلى السيسي، قائلا: “سياة الرئيس أنا بطلب باسم الناس اللي بعتبر نفسي واحد منهم، لوسمحت ادينا الفرصة نتكلم، وخلي أي حد يرد عليا، إحنا بنتكلم عن 20 توك شو، حضرتك قلتنلنا إحنا مستقرين”.

وتابع في برنامجه (الحكاية) عبر فضائية (إم بي سي مصر): أنا هستغل تحريضك للمسؤولين أنهم يتكلموا يتفتح الكلام بقى.. في ظروف في البلد، المسألة مش ناقصة نكد وشعللة، إحنا محتاجين نتكلم أكتر.

وأضاف: أنا أقدر أجيب مائدة مستديرة وأجيب ناس تتكلم في كل حاجة، هل تعلم سيادة الرئيس أن هناك بعض الكتاب في بعض الأحيان الكثيرة يتم منع نشر مقالاتهم في الصحف؟.. أنا لازم أقول بصراحة يا سيادة الرئيس.. لو عايز إعلام كويس سيبنا نشتغل.

وقال أديب: “عندي جمهور بيسألني كل يوم هتقدر تتكلم في النقطة دي؟، نفسي أقول كل حاجة وحد تاني يرد”.

وتابع: “وقت جمال عبد الناصر كان فيه إعلام واحد، لكن حاليا بشتغل وسط ألف واحد زيي”.

إبراهيم عيسى: الانتخابات الرئاسية محسومة للسيسي لشعبيته (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن الانتخابات الرئاسية المقبلة محسومة لصالح السيسي لشعبيته الكبيرة، وسلفًا لطبيعة المرشحين، حيث إن المرشحين المشاركين لا يملكون شعبية أمام السيسي، مما يحسم فوز الرئيس بشكل كبير.

الصحة

السيسي يدعو للتبرع ببلازما الدم لتحقيق “دخل محترم”.. وجدل حول المخاطر الصحية (عربي21)

حث السيسي، الطلاب على التبرع ببلازما الدم من أجل تحقيق “دخل محترم” على حد وصفه، وذلك خلال مشاركته في اليوم الثالث من مؤتمر “حكاية وطن”، وقال السيسي: “افتتحنا 8 مراكز لتجميع البلازما، وخلال الفترة المقبلة نأمل بأن يصبح العدد 20 مركزا بالتعاون مع الشركة الإسبانية المتخصصة في ذلك”.

وكان السيسي قد وجه في عام 2020 “باستكمال جميع الجوانب العلمية والفنية الخاصة بالمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما لإقامته على النحو الأمثل وفق أعلى المواصفات القياسية والمعايير الدولية”.

وأضاف: “موضوع تجميع البلازما، أنا اعتبرته جزء من تصحيح العادات للمصريين، لو قدرنا نخليه مشروع قومي لإنتاج البلازما لأن المعايير المستخدمة في قبول العينات صارمة جدا”.

السيسي: معهد ناصر سيصبح مدينة طبية عالمية (الشروق)

قال السيسي، إن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عرض عليه مشروع تطوير معهد ناصر.

وأضاف خلال كلمته بجلسة العدالة الاجتماعية والصحة، ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، أنه طلب من الوزير أن يتحول المعهد إلى مدينة طبية عالمية.

وأكمل: «قلت له لا يا خالد يصبح مدينة طبية عالمية تتكلف ما تتكلف، طب تتعمل إزاي؟ ده موضوع أنا أتصرف فيه مش الحكومة، وده مسار تاني».

وتوجه برسالة للمصريين: «في الفلوس أنا عندي مشكلة، أنا بشوفها بشكل متتخيليهوش في ضعفها وفي قوتها».

أخرى

مصر.. قرار وزاري بزيادة مكافآت الرياضيين في الألعاب الفردية والجماعية بعد هروب عدد من اللاعبين (فيديو) (الجزيرة)

أعلن أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري التفاصيل الخاصة بزيادات مكافآت الرياضيين في مختلف الألعاب الفردية والجماعية، وذلك بالتزامن مع هروب عدد من اللاعبين المصريين للخارج واللعب باسم منتخبات أخرى.

وقال صبحي في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، إن متوسط حجم البعثات المشاركة بالمعسكرات والبطولات الدولية للمنتخبات الوطنية سنويًا يتراوح بين 700 و900 بعثة بتكلفة قاربت المليار جنيه.

وأضاف أن برنامج الرعاية للبطل الأولمبي يتضمن راتبًا شهريًا وبدلات، وتقديم الدعم للمشاركة في المعسكرات وفي البطولات الدولية، وتوفير الملابس والأدوات الرياضية.

وأوضح الوزير أن برنامج التكريم وزيادة المكافآت يتضمن منح مليوني جنيه حال فوز رياضي بميدالية ذهبية على مستوي دورات الألعاب الأولمبية والبارالمبية، ومليون ونصف المليون جنيه للميدالية الفضية ومليون جنيه للميدالية البرونزية، ويعامل المركز الرابع معاملة المركز الثالث في حال اقتسامه للميدالية البرونزية.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة الذكرى الـ 50 لنصر أكتوبر (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول محـمد زكى القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـى ببرقيـة تهنئـة للسيسى، بمناسبـة ذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة.

كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة لرئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بهذه المناسبة.

السيسي يضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة (بوابة الأهرام)

قام صباح اليوم الثلاثاء السيسي، يرافقه الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر.


تطورات المشهد السيناوي

استمرار فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

النائب العام يفرج عن 40 من المحبوسين احتياطيا (الشروق)

أمر المستشار رئيس الاستئناف القائم بأعمال المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، بإخلاء سبيل أربعين متهمًا، محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يجري تحقيقها بتلك النيابة، يأتي ذلك في ضوء التكليفات الصادرة من النائب العام المستشار محمد شوقي، لكافة النيابات؛ بالمراجعة الدورية للموقف القانوني لجميع المتهمين المحبوسين احتياطيًا.

فيديو يظهر اللحظات الأولى لحريق الإسماعيلية.. وشبهات بافتعاله (شاهد) (عربي21)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو جديدا يظهر اللحظات الأولى لاندلاع النيران في مبنى مديرية الأمن بمحافظة الإسماعيلية بمصر، الذي وقع في وقت مبكر من صباح الاثنين وحوّل المقر الأمني إلى مبنى متفحم بالكامل.

وأظهر مقطع الفيديو اشتعال النيران في أماكن مختلفة من المبنى في أوقات متقاربة قبل أن تتحول إلى حريق هائل التهم كامل المبنى الذي يعد من أكبر المباني في الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس.

واعتبر نشطاء المشاهد المتداولة دليلا على أن الحريق الهائل وقع بفعل فاعل، لا سيما أن الأماكن التي بدأت بها ألسنة اللهب بالاشتعال متباعدة عن بعضها البعض، بحسب ما تداولت حسابات على موقع “إكس” (تويتر سابقا).

كما تساءل حساب آخر على منصة “إكس” (تويتر سابقا) حول احتمال أن يكون الحريق مفتعلا للتغطية على وسم “#السيسي_ترامادول”، في إشارة إلى حديث السيسي الأخير  عن الطريقة التي يمكن أن “يهدم” مصر بها، عبر نشر الحبوب المخدرة، بمبالغ بسيطة، لخلق حالة فوضى في البلاد.

الطنطاوي يطالب بالإفراج عن أنصاره وينتقد كيفية التعاطي مع وضع مصر الاقتصادي (الجزيرة)

طالب المرشح المحتمل للرئاسة المصرية أحمد الطنطاوي بالإفراج عن أنصاره الذين قال إنهم اعتقلوا بـ”تهم سياسية”، منتقدًا طريقة التعاطي مع الوضع الاقتصادي للبلاد، وقال الطنطاوي في بيان اليوم الاثنين “أطالب رئيس الجمهورية الذي قال إن الانتخابات فرصة للتغيير، بالتدخل فورا لوقف الانتهاكات التي تقع ضد زملائي وشركائي بحملتي الانتخابية، وكل أنصاري ومؤيدي، وعموم المصريين الحالمين بالتغيير السلمي الديمقراطي”.

وأضاف “وعلى رأس تلك الانتهاكات القبض على مئات من أعضاء حملتي الانتخابية بتهم سياسية، ومنع عشرات الآلاف منهم من حقهم الدستوري في تحرير التوكيلات لي، وذلك باستخدام طرق غير قانونية وصلت في كثير من الأحيان إلى استخدام العنف البدني وأعمال البلطجة، ومئات الحالات منها موثقة صوتًا وصورة”.

وانتقد الطنطاوي كيفية التعاطي مع الأوضاع الاقتصادية في البلاد قائلًا “إنني مؤمن بأن طريق التنمية يحتاج إلى تضحيات، لكن تلك التضحيات لا يمكن أن تكون إهدار الحياة الكريمة للمواطنين والتفريط في حقوقهم الأساسية، وأن هذه التضحيات يجب أن توزع بعدالة بين فئات المجتمع وأن يكون من هم في السلطة أول من يتحملونها لا أن يطالبوا الشعب بها من قصورهم الجديدة وأثناء مظاهر من البذخ مستفزة”.

حريق مديرية أمن الإسماعيلية: وفاة ضابط ومصير مجهول للمحتجزين (العربي الجديد)

توفي ظهر الاثنين أحد ضباط الأمن المصري نتيجة الحريق الذي التهم مديرية أمن الإسماعيلية فجراً.

وقالت مصادر طبية في المجمع الطبي بالإسماعيلية، لـ”العربي الجديد”، إن الضابط محمد رفعت لبدة، برتبة مقدم، توفي متأثرا بحروق بالغة أصيب بها نتيجة الحريق.

وأضافت المصادر ذاتها أن الضابط يشغل منصب مفتش الأمن العام في المحافظة، وهو من سكان محافظة الشرقية. وأكدت وجود عدد من الإصابات الخطيرة تتلقى الرعاية الصحية في المجمع الطبي.

ولم تكشف المصادر الطبية أو الأمنية في المحافظة عن مصير المواطنين المحتجزين في حجز المديرية، سواء لدى دوائر الشرطة، أو جهاز الأمن الوطني الذي يقع مقره في الطابق الأخير من المديرية، والذي وصلته النيران في كل أركانه.

“مشاجرة لأجل شعراء ليبيين”.. الداخلية المصرية تثير الجدل بسبب مظاهرات مرسى مطروح (عربي21)

أثار بيان مقتضب للداخلية المصرية حول التظاهرات المناهضة لرئيس النظام عبد الفتاح السيسي التي خرجت مساء الاثنين في مدينة مرسى مطروح، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعية.

وقالت وزارة الداخلية عبر حسابها على منصة “إكس” (تويتر سابقا) إن “مشاجرة نشبت بين بعض الشباب بمدينة مطروح بسبب التنافس على التقاط صور مع شعراء ليبيين وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مرتكبي الواقعة”.

ولم يتطرق البيان إلى مقاطع الفيديو المتداولة والتي تظهر تجمعات تطالب بإسقاط نظام السيسي الذي أعلن ترشحه لفترة رئاسية ثالثة قبل ساعات قليلة من انطلاق التظاهرات في المدينة المصرية.

وبحسب المقاطع المصورة، خرجت تظاهرات مناهضة للسيسي سمع خلالها هتافات “الشعب يريد إسقاط النظام، وهو أحد هتافات ثورة كانون الثاني /يناير عام 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close