fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 30 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مندوب إسرائيل: على المسيحيين واليهود أن يتحدوا على واجبهم المقدس (الرابط)

نشر حساب “الأحداث الأمريكية” على موقع إكس، تويتر سابقاً، صورة  لسفير دولة الاحتلال في الأمم المتحدة، ونسب إليه تصريحاً أدلى به ضمن كلمة له هناك بأنه على المسيحيين واليهود أن يتحدوا لإكمال واجبهم المقدس. حيث قالت التغريدة: “سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة: يجب على المسيحيين واليهود أن يتحدوا لإكمال واجبهم المقدس.”

شكري يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره البريطاني لبحث مستجدات التصعيد بغزة (بوابة الأخبار)

تلقي وزير الخارجية شكري، اتصالاً من جيمس كليفتي، وزير خارجية بريطانيا، أكد شكري على ضرورة الوقف الفوري للتصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة.

من ناحية أخرى تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفيا من الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي.

يحيى السنوار يعلن شرطًا وحيدًا للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين (بوابة الأخبار)

قال  يحيى السنوار، قائد حركة “حماس” في قطاع غزة، مساء السبت 28 أكتوبر، إنهم جاهزون فورًا لعقد صفقة تبادل تشمل الإفراج عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال مقابل الإفراج عن جميع الأسرى لدى المقاومة، وذلك نقلًا عن وكالة “سند” الفلسطينية.

جاء ذلك بعد خطابٍ للناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري أبو عبيدة الذي أكد أن ثمن الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين هو الإفراج عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال و”تبييض السجون”.

وقدرت كتائب القسام سابقًا أن عدد الأسرى لدى المقاومة هو بين 200 إلى 250 قُتل منهم 50 أسيرًا جراء الغارات الإسرائيلية، فيما أفرج عن بعضهم لدواعي إنسانية.

ناطقون بالعربية يدافعون عن إسرائيل.. “العربي” يكشف هوياتهم وارتباطاتهم (الرابط)

تشارك ألسنة صهيونية ناطقة بالعربية الاحتلال الإسرائيلي في نشر مزاعمه، بينما يتم الترويج لها على أنها شخصيات عربية ومسلمة داعمة للكيان المحتلّ.

“دواعش حماس لا تمثلني”، كلماتٌ روّج لها الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على أنّها آراء لعرب ومسلمين، يرفضون حركة حماس.

ومن هنا، أمسكت وحدة التحقق عبر المصادر المفتوحة في “العربي” بطرف الخيط، للبحث عن الهوية الحقيقية لهؤلاء الأشخاص، وقام “العربي” بالتدقيق في الوجوه الواضحة في تغريدة أدرعي، باستخدام أدواته الخاصة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، لتحديد هوية الأشخاص من خلال صورهم ومعالم وجوههم.

عقيد أمريكي سابق يحذر من تورط أمريكا في حرب إبادة بغزة (الرابط)

 في مقابلة له مع كلايتون موريس، اليوتيوبر الأمريكي المعروف ومذيع الأخبار التلفزيوني السابق، على قناة “ريد آكتد” على يوتيوب، حذّر العقيد المتقاعد بالجيش الأمريكي دوجلاس ماكجريجور، وهو مستشار سابق لوزارة الدفاع في إدارة ترامب، من جديد من أن الجيش الأمريكي على وشك إشعال شرارة “هرمجدون” في منطقة الشرق الأوسط. وكان ماكجريجور قد قال في مقال رأي له نشره موقع “أمريكان كونسرفاتيف”، بعنوان “تجنُّب هرمجدون”، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن “المسرح الآن مهيأ لمعركة إبادة” في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر. وحذر من أن الولايات المتحدة على وشك التورط بالانخراط في هذا الصراع، وحث الرئيس جو بايدن على الابتعاد عن الطبقة السياسية الحاكمة في واشنطن ودعم وقف إطلاق النار. وفي هذه المقابلة، يقول العقيد ماكجريجور إن الإدارة الأمريكية تفعل العكس تماماً، وسط تعليق لوزير الخارجية بلينكن بأنهم غير مهتمين بأي نوع من وقف إطلاق النار. ويقول العقيد ماكجريجور في هذا الفيديو إنه يبدو كما لو أن نفس الأشخاص هم المسيطرون على الأحداث في تل أبيب وفي واشنطن، وهم مجمعون على الرغبة في إشعال الحرب، ولا أعتقد أن هؤلاء الناس يفهمون الآثار المترتبة على ذلك. هؤلاء الناس يشاهدون فقط حماس كعدو يستحق التدمير، ولكن المشكلة هي إذا كنت تريد تدمير حماس، فكيف ستقوم بذلك؟ هل ستفعل ذلك من خلال العقاب الجماعي لقطاع غزة الذي ينطوي على 2.2 مليون من الناس؛ هذه ليست طريقة مقبولة للقيام بذلك، وخاصة في هذه المرحلة، لأن المنطقة بأكملها تغلي بالغضب من الهجمات الإسرائيلية على المدنيين في غزة. والمنطقة تنظر إلى إسرائيل على أنها الجهة المسؤولة عن ذلك. لذلك على الإسرائيليين أن يتحدثوا مع جيرانهم لمعالجة الموقف بطريقة أو بأخرى، وإخراج هذا الوضع من عالم الحرب الإقليمية الحتمية إلى شيء أكثر قابلية على أرض الواقع. لكن لا يبدو أن هناك أي اهتمام للقيام بذلك. فالولايات المتحدة تحرك حاملات الطائرات وأصول عسكرية إضافية للمنطقة، مما يعني أنها بشكل أو بآخر مشاركة في هذه الحرب، وهذا أمر خطير جداً بالنسبة للولايات المتحدة، إذ يبدو أن الناس لا يفهمون أن الشرق الأوسط اليوم قد تغير جذريا عن الشرق الأوسط قبل عشرات السنين.

شكري: مصر تعاني ندرة مائية فريدة.. والتعاون العابر للحدود أمر وجودي (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن التعاون العابر للحدود ركن أصيل لاستيفاء حق الإنسان في المياه، وهو شرط أساسي للحياة، وأضاف شكري، في افتتاح فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، أن مصر تعاني من ندرة مائية فريدة على مستوى العالم لكونها بين الأقل في معدلات سقوط الأمطار، كما أكد أن النيل المصدر الأول والأهم للأمن الغذائي والزراعة في مصر، موضحا أنه رغم جهود إعادة استخدام المياه، فإن مصر تعاني ٥٥٪ عجزا بين مواردها واحتياجاتها المائية.

وذكر أن مصر باعتبارها دولة المصب الأخير لنهر النيل فإنها الأكثر تأثرا بتداعيات أية ممارسات.

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يزور معبر فح (الشروق)

يعتزم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، زيارة معبر رفح البري، اليوم الأحد؛ لمتابعة موقف إدخال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر، ومن المقرر أن يعقد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مؤتمرًا صحفيًا مساء اليوم، عقب زيارته لمعبر رفح في الساعة السابعة مساء، بفندق انتركنتنتال سميراميس.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، عن تسلم الجمعية اليوم الأحد، 10 شاحنات من الأشقاء في الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح، تحتوي على مواد غذائية ومستلزمات طبية.

مصر: العراقيل الإسرائيلية تعوق دخول المساعدات إلى قطاع غزة (الجزيرة)

قالت وزارة الخارجية المصرية، السبت، إن العراقيل الإسرائيلية هي التي تعيق دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مكثف وغير مسبوق لليوم الـ 22 على التوالي.

وردا على استفسارات من مراسلي صحف ووكالات أنباء غربية عن أسباب تأخر دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، أعرب المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد عن أسفه إزاء “المشاكل اللوجستية الرئيسية المفروضة من الجانب الإسرائيلي، التي تواجه عملية نقل المساعدات إلى القطاع”. وفق بيان للوزارة المصرية نشرته على فيسبوك.

وأوضح أن إسرائيل “تشترط ضرورة تفتيش الحافلات بمعبر نيتسانا (العوجة) على حدود مصر، ثم تتوجه بعد ذلك إلى منفذ رفح في رحلة تستغرق مسافة 100 كم قبل دخولها إلى القطاع عبر معبر رفح”.

وأضاف أن هذه الإجراءات “تخلق أعباء بيروقراطية ومعوقات تؤخر وصول تلك المساعدات إلى غزة بشكل كبير”.

رغم استمرار دعمها، غضب أمريكي من إسرائيل لقطع الاتصالات بغزة (الرابط)

قال الناشط المصري إسماعيل الإسكندراني في حسابه على موقع إكس، تويتر سابقاً، إنه بعد استدعاء جنرال المارينز الأمريكي جيمس جلين من تل أبيب إلى واشنطن قاطعا مهمته العسكرية بالمشاركة في تخطيط الاجتياح البري، أصدرت قيادة المارينز بيانا داخليا لضباط البنتاجون يعلنون فيه عدم مشاركتهم بالاجتياح والتبرؤ من المسؤولية، بسبب عدم استماع الجانب الإسرائيلي لنصائحهم. وأضاف الاسكندراني: “وقد هددت أمريكا، تحت وطأة ضغط الشارع العالمي، بوقف أو تقليل الدعم بالذخائر، خصوصا ذخائر الطيران، إذا لم تتراجع دولة الاحتلال عن قطع الإنترنت والاتصالات. وهو ما يعني، بحسب مصادرنا الموثوقة، عدم إمكانية استمرار القصف لأكثر من أسبوع بمثل هذا المعدل المجنون. وحذرت مصادرنا من الاستعجال بالتفاؤل لأن الخطة طويلة المدى ولا يزال الأصعب فيها قيد الإعداد والتجهيز للتنفيذ. كما أن النتن يلاعب الأمريكان بورقة الانتخابات التي يخشون فيها من قدوم ترامب ويريد فريق بايدن ألا تظهر إدارتهم بموقف المتخاذل عن دعم الحليفة الاحتلالية. وتضيف المصادر أن المفاوضات مع الجانب المصري لفتح مستشفى ميداني لنقل الجرحى والمصابين عبر معبر رفح جارية، وكذلك المفاوضات في قطر علي عملية تبادل كامل للرهائن والأسرى.”

الاحتلال: سنمنع إيلون ماسك من تزويد غزة بالإنترنت الفضائي (رصد)

قال وزير الاتصالات في الاحتلال شلومو كرعي، السبت، إن تل أبيب “ستلجأ إلى كافة الوسائل” لمنع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك من تزويد منظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في قطاع غزة بالإنترنت.

تصريح كرعي جاء عبر منصة “إكس”، تعليقا على تغريدة لماسك رئيس المنصة قال فيها إن خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك” التابعة لشركته “سبيس إكس”، ستدعم خطوط الإنترنت لمصلحة منظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في قطاع غزة، وأضاف كرعي: “ستحارب إسرائيل بكافة السبل خطوة ماسك”، مضيفا أن حركة حماس “ستستخدم ذلك (خدمة ستارلينك) لمصلحة نشاطاتها”.

وأشار إلى أن مكتبه “سيقاطع” أي علاقات مع ستارلينك، على خلفية ما أعلنه ماسك.

وكان ماسك قد أعلن أنه قرر توفير الإنترنت لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في غزة، بعد قطع إسرائيل للخدمة عن القطاع.

الخارجية: إسرائيل قصفت معبر رفح من الجانب الفلسطينى 4 مرات (المصري اليوم)

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الجانب الإسرائيلى استهدف معبر رفح من الجانب الفلسطينى، 4 مرات، وأحدث تدميرا فى المنطقة الفاصلة بين المعبر المصرى والفلسطينى، وهناك تهديد مباشر باستهداف أى مساعدات يتم إدخالها إذا لم يتم تفتيشها من قبل الجانب الإسرائيلى.

الإيكونوميست: مع احتدام الحرب في غزة، مصر تخشى على استقرارها (الرابط)

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية إنه مع احتدام الحرب في غزة، ينتاب النظام في مصر الخوف والقلق على استقرار البلاد، من موجات من الفلسطينيين الذين تدفع إسرائيل من أجل تهجيرهم إلى سيناء في مصر. وتقول المجلة البريطانية إن الدعوات المصرية التي تطالب إسرائيل بفتح معبر رفح للسماح بدخول المساعدات الإنسانية ذهبت أدراج الرياح إلى حد كبير. ويقول الصليب الأحمر المصري إن 84 شاحنة محملة بالأدوية والأغذية دخلت غزة منذ بدء القتال. وفي الوقت نفسه، تعمل مصر على تعزيز المنطقة الحدودية بالدبابات والقوات، عاقدة العزم على إبعاد شبح تهجير الفلسطينيين إليها. وقال أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري السابق والأمين العام لجامعة الدول العربية: “لن يعيش الفلسطينيون والعرب نكبة ثانية”. ومع تصاعد القتال، تواجه مصر ثلاثية من المخاوف. أولاً، كيفية إدارة الضغوط المتزايدة لاستيعاب الفلسطينيين. فقد يؤدي تدفق اللاجئين من غزة إلى إشعال الصراع في مصر من جديد مع البدو في سيناء وإحياء الإسلام السياسي الذي ظل لفترة طويلة أكبر تهديد داخلي للجنرال عبد الفتاح السيسي. ويمكن لشبح التهجير أن يلحق الضرر بالاقتصاد المتعثر بالفعل مما يؤدي بدوره إلى تفاقم مخاوف عدم الاستقرار. ويضاف إلى ذلك الشعور بأن السيسي يحوّل بلادهم من دولة ذات ثقل إقليمي إلى مجرد متفرج على ما يحدث بالمنطقة. وفي خضم ذلك، هناك اتهامات موجهة للسيسي بالتحضير لتنفيذ نسخة جديدة من “صفقة القرن”، الخطة التي طرحتها إدارة ترامب، والتي تضمنت، بحسب بعض المصادر، إعادة توطين بعض الفلسطينيين في سيناء. واليوم هناك تقارير بأن عملية إعادة التوطين هذه قد تتم في مقابل مبلغ كبير من الإعفاء من الديون التي تشتد الحاجة إليها (حيث يتم تداول أرقام تتراوح بين 20 إلى 30 مليار دولار). وبينما ينفي نظام السيسي ذلك، يؤكد البدو إن الواقع على الأرض يقول غير ذلك. حيث حوّل السيسي أراضيهم إلى منطقة عسكرية مغلقة، وقام بتطهير حوالي 50 ألف بدوي من منطقة تمتد على بعد 13 كيلومتراً جنوب الحدود، وطوّقها بجدران إسمنتية ونقاط تفتيش عسكرية. وقام ببناء مدينة بأكملها (رفح الجديدة) لاستيعاب تدفق الفلسطينيين، كما يقول النشطاء البدو، لكنه منع المصريين والبدو من العيش هناك. ولكن السيسي من ناحية أخرى حذّر بالفعل من أن أي مخيمات لاجئين جديدة في سيناء يمكن أن تكون بمثابة قاعدة لهجمات جهادية على إسرائيل.  وقد يحفّز ذلك أيضاً الحركات الجهادية والإسلامية التي تعرضت للقمع منذ فترة طويلة في مصر، كما يتوقع المحللون في القاهرة، مما يعيد تنشيط مفاهيم “المقاومة” ضد الظالمين، بمن فيهم السيسي. كما أن المشاكل تقترب أيضاً من القاهرة. فحتى الآن كانت الاحتجاجات ضد القصف الإسرائيلي لغزة أصغر في المدن العربية منها في الغرب. ويشعر المصريون بالقلق من عواقب الاضطرابات واسعة النطاق.  وعزّزت القوات الأمنية تواجدها الكثيف في الشوارع. ومع ذلك، وبعد عقد من الهدوء، أعادت القضية الفلسطينية بعض المصريين إلى شوارع القاهرة. وكما هو الحال في الضفة الغربية والأردن، يخشى المسؤولون من أن تتحول الاحتجاجات حول القضية الفلسطينية إلى احتجاجات ضد النظام.

دينيس روس: ليست إسرائيل وحدها، فالقادة العرب أيضاً يريدون هزيمة حماس (الرابط)

نشر موقع معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى مقالاً لدينيس روس، المستشار في المعهد الأمريكي ومبعوث السلام في منطقة الشرق الأوسط في إدارة جورج بوش الأب وكلينتون، حيث أعلن فيه مساندته للحرب المدمرة التي تقوم بها دولة الاحتلال على غزة بهدف التخلص من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مؤكداً، في نفس الوقت،أن هذه هي رغبة قادة عرب وليس فقط إسرائيل والولايات المتحدة. حيث قال روس إن “إسرائيل الوحيدة التي تعتقد أن عليها هزيمة حركة حماس. فخلال الأسبوعين الماضيين، عندما تحدثتُ مع مسؤولين عرب في مختلف أنحاء المنطقة الذين أعرفهم منذ فترةٍ طويلة، قال لي كل واحدٍ منهم إنه لا بد من تدمير حماس في غزة. وأوضحوا أنه إذا اعتُبرت حماس منتصرةً، فإن ذلك سيضفي الشرعية على أيديولوجية الرفض التي تتبناها هذه الحركة، ويمنح إيران والمتعاونين معها نفوذاً وزخماً، ويضع حكوماتهم في موقفٍ دفاعي.”

اتصال جديد من بايدن للسيسي ومباحثات مهمة حول غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تطرق الاتصال لمختلف أبعاد الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، حيث أكد السيسي موقف مصر الثابت برفض سياسات العقاب الجماعي والتهجير، مؤكداً أن مصر لم ولن تسمح بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، فيما أكد الرئيس الأمريكي رفض الولايات المتحدة لنزوح الفلسطينيين خارج أراضيهم، معرباً عن التقدير البالغ للدور الإيجابي الذي تقوم به مصر والقيادة المصرية في هذه الأزمة.

أبو مرزوق: أعضاء في السلطة ودول عربية يطالبون سرا بالقضاء على حماس (الجزيرة)

أبدى موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس اندهاشه من الموقف “المخزي لإخواننا في السلطة الفلسطينية” في رام الله، على حد وصفه، وأضاف أبو مرزوق في لقاء مع الجزيرة مباشر، الأحد، أن هناك أصواتا جيدة بين مسؤولي السلطة، لكن بقية الأصوات تدّعي كثيرا، وذكر أن هناك الكثير من “الأجانب” أبلغوه بأن أعضاء في السلطة الفلسطينية وبعض الدول العربية يطالبون الغرب سرا بالقضاء على حماس.

أبو مرزوق للجزيرة مباشر: لا يجوز أن تبقى مصر متفرجا وتكتفي بالمناشدة لإدخال المساعدات لغزة (فيديو) (الجزيرة)

قال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس إنه “لا يجوز أن تبقى مصر متفرجا وتكتفي بالمناشدة لإدخال المساعدات لغزة”، وأضاف أبو مرزوق في لقاء مع الجزيرة مباشر، مساء الأحد، أنه يتوقع “من الجانب المصري اتخاذ موقف حاسم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة في أقرب وقت”.

وأكد أن مصر قادرة على إدخال المساعدات من وقود ودواء وغذاء إلى قطاع غزة وإخراج الجرحى من القطاع ونقلهم إلى المستشفيات المصرية للعلاج.

إسرائيل تستدعي السفير الروسي للاحتجاج على استقبال موسكو وفد حماس (الجزيرة)

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد، سفير روسيا في تل أبيب، أناتولي فيكتوروف، للاحتجاج على زيارة وفد حركة “حماس” إلى موسكو، الخميس.

وقالت الوزارة في بيان: “تم استدعاء سفير روسيا لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، صباح اليوم (الأحد) للاحتجاج، عقب زيارة وفد حماس إلى موسكو”.

وأضاف بيان الوزارة: “أوضحت نائبة مدير قسم أوراسيا في وزارة الخارجية، السفيرة سيمونا هالبرين، للسفير الروسي، أن إسرائيل تنظر بخطورة إلى عدم وجود إدانة واضحة وصريحة، من جانب موسكو لمنظمة حماس”.

وأشار البيان إلى أن هالبرين أعربت عن استيائها من “سلوك روسيا في المنظمات الدولية”.

وتابع: “إن استضافة قادة حماس، المسؤولين بشكل مباشر عن الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر/تشرين الأول.. ينقل رسالة شرعية للإرهاب ضد الإسرائيليين”.

ديفيد هيرست: هل فقد بايدن السيطرة على نتنياهو؟ (الرابط)

تساءل ديفيد هيرست في مقال له على موقع ميدل إيست آي البريطاني “هل فقد بايدن السيطرة على نتنياهو؟”، حيث قال “إن إسرائيل، الغاضبة من لحظة “11 سبتمبر” الخاصة بها، تضرب على جميع الجبهات، لكن حفرة الأرانب التي طالما قاد نتنياهو أمريكا إليها مراراً أصبحت أعمق هذه المرة.” ويؤكد رئيس تحرير ميدل إيست آي أن “الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، إسرائيل، قد خرج عن نطاق السيطرة، ولا يحاول التمييز بين مقاتلي حماس والسكان المدنيين، بين الفلسطينيين في غزة والمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل أو الفلسطينيين في الضفة الغربية.” وأن الغضب الإسرائيلي الجماعي بشأن أحداث السابع من أكتوبر جعل دولة الاحتلال الآن تضرب كل الجبهات في وقت واحد. ولكن لا يتوقع أن يعلو صوت العقل والواقع وتتدخل الولايات المتحدة لإيقاف ما تقوم به إسرائيل في غزة.


تطورات السياسة الداخلية

تحطيم واجهة مطعم ماكدونالدز في سوهاج.. والأمن يتدخل للسيطرة (القاهرة24)

حطم عدد من الشباب المشاركين في المسيرات والتظاهرات بمحافظة سوهاج، المنددة بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة، الواجهة الزجاجية لأحد فروع سلسلة ماكدونالدز الشهيرة للوجبات السريعة.

ونجحت الأجهزة الأمنية في تفريق الشباب الغاضب قبل تحطيم الفرع بالكامل، ونتج عن الحادث تحطيم الواجهة الزجاجية وإحدى النوافذ فقط، وتكثف الأجهزة المعنية أعمالها لضبط الجناة.

فودافون مصر ستقدم الانترنت لغزة (الرابط)

قال رئيس مجلس إدارة شركة فودافون مصر لـ”الشرق”: جهزنا محطات متحركة لنقلها إلى الحدود بين مصر وغزة لتقوية الإنترنت وشبكات المحمول.

السيسي: مصر دولة قوية جدا لا تُمس (الشروق)

قال السيسي، إن طائرات مسيرة دخلت الحدود المصرية وجرى إسقاطها.

وأضاف خلال فعاليات افتتاح الملتقي والمعرض الدولى السنوي للصناعة فى دورته الثانية، اليوم السبت: “أيا ما كان المكان اللي جاية منه.. أنا حذرت قبل كده، إن إتساع رقعة الصراع ليس في مصلحة المنطقة”.

وأوضح أن المنطقة في هذه الحالة ستكون عبارة عن قنبلة موقوتة تسبِّب الأذى للجميع.

وشدد على أن مصر ذات سيادة، داعيا الجميع لأن يحترم سيادتها ومكانتها، وتابع: “بدون أي تباهٍ أو تماهٍ.. مصر دولة قوية جدا لا تُمس”.

السيسي يفتتح عددا من مدارس التعليم الفني عبر الفيديو كونفرانس (الشروق)

افتتح السيسي، عبر الفيديو كونفرانس، عددا من مدارس التعليم الفني التي تم تطويرها.

جاء ذلك على هامش فعاليات افتتاح النسخة الثانية من الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة، والذي ينظمه اتحاد الصناعات المصرية وينعقد في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.

السيسي يطمئن المصريين: زي ما ربنا حفظ بلدنا في 2011 و2013 هيحفظها دائما (الشروق)

وجه السيسي، رسالة طمأنة للمصريين بشأن الأوضاع التي تعيشها المنطقة، في ظل التصعيد في قطاع غزة.

وقال خلال فعاليات افتتاح الملتقي والمعرض الدولى السنوي للصناعة فى دورته الثانية: «بقول لكل المصريين اللي قلقانين.. متقلقوش.. زي ما ربنا حفظ بلدنا في 2011 و2013 هيحفظها دائما».

وأضاف أن حفظ الله (عز وجل) لمصر يأتي لكون سياساتها خالية من الغدر والخسة والتآمر والانتهازية ولا المصالح، موضحا أن المصلحة الوحيدة للدولة أن يشهد العالم استقرارا وأن يتم بناء وتعمير الدولة، وتابع: «في سنن الوجود.. مفتكرش تكون فيه قيم زي كده وأصحابها يتعرضوا للأذى أو القضاء عليهم أو تدميرهم».

تعديل مدة تخفيف الأحمال ليصبح ساعة ونصف بدلًا من ساعة (المال)

كشفت مصادر في وزارة الكهرباء والطاقة، أنه من الوارد تعديل مواعيد تخفيف الأحمال بالنسبة للمشتركين، والتى تصل حاليًا لساعة يوميًا وفقا لكل منطقة من الساعة 12 مساء وحتى 12 صباحا.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ”المال” أن تخفيف الأحمال قد يختلف من منطقة لأخرى، نظرًا لأن بعض المناطق قد يكون فيها أماكن استراتيجية مثل الأقسام أو المستشفيات أو هيئات وأماكن حيوية.

وأعلنت صفحة أعطال بورسعيد لعملائها بأنه قد تم تعديل مواعيد الفصل لتخفيف الأحمال ليصبح فصل كل مرحلة على رأس الساعة ولمدة ساعة ونصف، بدءا من اليوم، وأضافت الصفحة أنه ابتداء من الساعة 14:00 حتى الساعة 15:30 ) لذا وجب التنبيه والإحاطة على المواطنين بالمواعيد الجديدة.

الهيئة الوطنية للانتخابات تحدد عناوين اللجان الانتخابية لتصويت المصريين بالخارج (اليوم السابع)

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى نائب رئيس محكمة النقض، قرارا بعناوين اللجان الانتخابية فى مقار البعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج.

وتضمن القرار الذى حمل رقم 27 لسنة 2023 تحديد مقار البعثات الدبلوماسية المصرية التى ستجرى فيها الانتخابات فى الخارج ايام 10 و11 و12 أيام.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات قبلت أوراق ترشح المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس الحزب الشعب الجمهورية.

وعقب الانتهاء من الإجراءات القانونية للترشح يختار المرشح رمزا انتخابيا من بين 15 رمزا تم تحديدهم.

محمد عبد العليم داود: ثمن الكرسي في مقر البرلمان الجديد بالعاصمة الإدارية يبلغ 300 ألف جنيه.. والبرلمان يحيل الأمر للتحقيق (درب)

قال النائب محمد عبد العليم داود، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، خلال كلمته، إن ثمن الكرسي في مقر البرلمان الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، يبلغ 300 ألف جنيه، منتقدًا قيمة ذلك المبلغ المرتفع والمبالغ فيه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس.

ورفض رئيس الجلسة ذلك الحديث، معقبًا بأنه غير صحيح بالمرة، وتدخل النائب إيهاب الطماوي وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب؛ ليطالب بحذف ما ذكره النائب عبد العليم داوود من المضبطة.

داود قال: كل التشريعات اللي جاية لنا لا تغير شيئًا، بعد إذنك مش عايز صناعات جديدة رجع لي الصناعات المصرية اللي كنت بصدرها للخارج.

وتابع: لن يكون لدينا إصلاح اقتصادي أو تصدير أو استثمار إلا إذا كان لديك إصلاح سياسي حقيقي، المناطق الصناعية في مصر شئ مؤسف، في دائرتي في مطوبس منطقة صناعية مدمرة، لما أحب أجيب مستلزمات إنتاج ألاقي عملة صعبة فين؟.


تطورات المشهد الاقتصادي

البرلمان يوافق على زيادة ضريبة القيمة المضافة على السجائر (الوطن)

وافق مجلس النواب، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته بتقرير، ويتضمن مشروع القانون زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلى بمقدار (50 قرشًا) للشرائح الثلاثة للسجائر.

وأكّد محمد معيط وزير المالية، أنَّه لم يتمّ منع السجائر المستورة والقانون ينظم الشرائح والمنتج المحلي من السجائر يغطي السوق وهي شريحة شعبية وتمّ التداول مع كل الأطراف قبل تعديل قانون القيمة المضافة على السجائر.

البنك المركزي: 14 دولة تستحوذ على 61.7% من إجمالى التبادل التجاري (الشروق)

كشف البنك المركزى المصرى عن وصول حجم تجارة مصر الخارجية خلال الـ9 أشهر الأولى من 2023/2022 لنحو 85.662 مليار دولار، منها نحو 54.606 مليار دولار واردات ونحو 31.056 مليار دولار صادرات.

أوضح المركزى، أن حجم التبادل التجارى بين مصر وأهم الشركاء التجاريين، 14 دولة تستحوذ على 61.7% من إجمالى حجم التبادل التجارى، بلغ نحو 52.881 مليار دولار، منها نحو 32.302 مليار واردات ونحو 20.579 مليار صادرات.

الحبتور: اهتمامنا بشراء أبراج بـ«العلمين الجديدة» غير صحيح (المصري اليوم)

أكدت مجموعة الحبتور أنها تدرس دومًا فرص التوسع في مصر، فيما نفت اهتمامها بشراء أبراج بمدينة العلمين الجديدة.

وقال خلف الحبتور، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع «إكس» «تويتر» سابقًا: ذكرت اليوم إحدى الصحف المصرية الإلكترونية أننا كمجموعة الحبتور أبدينا اهتمامنا في شراء أبراج بمدينة العلمين الجديدة بقيمة 4 مليارات دولار.

وأضاف في تغريدته: ومن باب الأمانة أود إيضاح أن هذا الخبر عارٍ من الصحة.

ما جدوى تفاوض مصر على ودائع خليجية بقيمة 5 مليارات دولار؟ (عربي21)

عادت مصر مجددا إلى التفاوض مع بعض الدول الخليجية بشأن ودائع جديدة بمليارات الدولارات رغم سياستها المتشددة تجاه منح المزيد من الودائع بعد نحو عقد من الدعم السخي لخزائن البنك المركزي المصري، والتي قدرتها بعض الصحف الخليجية بأكثر من 100 مليار دولار، ولم تظهر آثارها على إنعاش أو إصلاح الاقتصاد المصري.

السيسي يصدق على قانون زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية (اليوم السابع)

صدّق السيسى، على القانون رقم 172 لسنة 2023 بتقرير زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به.

وينص القانون على أنه “اعتبارا من أول أكتوبر 2023، تزاد علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية المقررة بالقانون رقم 166 لسنة 2022 المشار إليه ليصبح مقدارها 600 جنيه شهريا، على أن تمنح للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، ويستفيد من هذه الزيادة من يعين من الموظفين أو العاملين بعد بدء العمل بهذا القانون، وتعد هذه الزيادة جزءا من الأجور المكملة أو الأجور المتغيرة لكل منهم، بحسب الأحوال”.

إسرائيل توقف صادرات الغاز إلى مصر وسط احتدام الحرب في غزة (انتربرايز)

أوقفت إسرائيل توريد الغاز إلى مصر تماما منذ وقت سابق هذا الشهر، إذ أدت الحرب في غزة إلى تعطيل الإنتاج في شرق البحر المتوسط. وفي بيان أمس، قالت الحكومة المصرية إن واردات البلاد من الغاز انخفضت إلى الصفر من 800 مليون قدم مكعبة يوميا في وقت سابق، ما وصفته بأنه أحد الأسباب الرئيسية لتزايد فترات قطع التيار الكهربائي الذي بدأ قبل أيام قليلة.

إغلاق تمار وتحويل الإمدادات: كان للحرب في غزة تأثير فوري على أمن الطاقة في مصر بعد أن أمرت إسرائيل شركة شيفرون بإغلاق ثاني أكبر حقول الغاز لديها “تمار” بعد أيام قليلة من الحرب. وانخفضت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بنحو 20% بعد القرار. وفي اليوم التالي أعلنت شركة شيفرون تعليق جميع الصادرات إلى مصر عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط وأنها ستبدأ في توجيه الإمدادات عبر خط أنابيب الغاز العربي الذي يربط إسرائيل والأردن ومصر. إضافة إلى ذلك، جرى أيضا تحويل الغاز من حقل ليفايثان الإسرائيلي بعيدا عن مصر، بحسب شركة شيفرون، التي قالت الأسبوع الماضي إنها تمنح الأولوية لتسليم الغاز لإسرائيل. وأضافت شيفرون أنها لا تزال تفي بجزء من شحناتها المتعاقد عليها إلى مصر، دون تحديد الكمية.

ينبغي أن يكون ذلك “مؤقتا”: “إسرائيل أبلغت مصر بالوقف [في أوائل أكتوبر]، وأكدت على أن وقف العمل في حقل تمار ما هو إلا وقف مؤقت فقط”، وفقا لما نقله موقع اقتصاد الشرق عن مسؤول حكومي في مصر. وعلى الرغم من ذلك، وسط استعداد الحكومة الإسرائيلية لحرب طويلة، قد لا يكون ذلك ممكنا في أي وقت قريب.

طموحات زيادة الصادرات مؤجلة: حتى قبل تعليق واردات الغاز، انخفضت صادرات البلاد من الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير خلال العام بسبب ارتفاع الطلب الموسمي وانخفاض إنتاج الغاز. وانخفضت قيمة صادرات البلاد من الغاز بنسبة 60% على أساس سنوي تقريبا إلى 2.3 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من العام، ولم تبحر أي شحنات من مصر منذ بداية الصيف.

كان انقطاع الكهرباء المستمر منذ يوليو في جميع أنحاء البلاد “أسوأ هذا الأسبوع”، إذوسعت وزارة الكهرباء فترات تخفيف الأحمال اليومية إلى 90 دقيقة على الأقل من ساعة واحدة فقط قبل ذلك. كما ألقى مجلس الوزراء باللوم على انخفاض إنتاج الطاقة المتجددة وكذلك الطقس الحار “بشكل غير معتاد” في انقطاع التيار الكهربائي لفترة أطول.

ونالت هذه التطورات تغطية من الصحافة الدولية، بما في ذلك: بلومبرج | رويترز.

انقطاع الكهرباء بمصر يتضاعف إلى 4 ساعات بعد وقف الغاز الإسرائيلي (الطاقة)

قالت حساب “‏عاجل الطاقة” على منصة إكس، تويتر سابقاً، نقلاً عن مصادر، إن انقطاع الكهرباء في مصر يتضاعف إلى أربعة ساعات بدلاً من ساعتين، بعد وقف إسرائيل تصدير الغاز إلى القاهرة بشكل كامل. وأضاف أنه بحسب تلك المصادر فإن مضاعفة ساعات قطع التيار الكهربائي قد بدأ من الليلة. حيث ذكرت التغريدة، “مصادر لـ”الطاقة”: انقطاع الكهرباء في مصر يتضاعف إلى 4 ساعات بدلاً من ساعتين بعد وقف إسرائيل تصدير الغاز إلى القاهرة بشكل كامل. – المصادر: مضاعفة الساعات بدأ من الليلة ولا نعلم الخطوة القادمة.”

الجريدة الرسمية تنشر قرار السيسي بشأن استثناء قيد بعض الشركات غير المملوكة للمصريين (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسى بشأن استثناء قيد بعض الشركات غير المملوكة للمصريين.

ويشمل القانون الأول وفق ما نشرته الجريدة الرسمية، قانون رقم ١٧٣ لسنة ٢٠٢٣ باستثناء قيد بعض الشركات غير المملوكة للمصريين أو المملوكة لهم بنسبة تقل عن 51 % من بعض أحكام القانون رقم ١٢١ لسنة ١٩٨٢ فى شأن سجل المستوردين.

وتنص المادة الأولى أنه يجوز قيد الـشركات المـساهمة أو شـركات التوصية بالأسـهم أو الـشركات ذات المـسئولية المحـدودة أو شـركات الأشـخاص التـى تكون أسهم أو حصص الشركاء فيها غير مملوكة للمصريين أو مملوكة لهم بنسبة تقـل عن 51% فى سجل المستوردين.

سعر الدولار في مصر يسجل مستوى قياسياً جديداً بالسوق الموازية (العربية)

قالت مراسلة “العربية_Business”، فهيمة زايد، إن سعر الدولار في مصر ارتفع في السوق الموازية بشكل كبير جدا، وصل إلى 50 جنيها.

وأضافت أن المحللين يتوقعون وصول سوق الأسهم المصرية إلى مستوى 25 ألف نقطة قبل نهاية الشهر الحالي كقمة تاريخية جديدة مع استمرار المكاسب القوية للبورصة المصرية بدعم من الأسهم القيادية العقارية.

وتابعت: “المؤشر يحقق قمما جديدة تاريخية، ويلهث المحللون وراء المؤشر لأنه كلما حقق مستوى جديدا يحقق مستوى أعلى آخر، وحاليا يضعون مستوى 25 ألف نقطة مستوى جديدا”.

وقالت إن ذلك يأتي وسط محاولات من المستثمرين للتحوط من انخفاض قريب في سعر الجنيه كما يرون، وذلك عن طريق الأسهم والذهب، حيث يرتفع الدولار في السوق الموازية يومياً بشكل مبالغ فيه بصورة كبيرة، “ونسمع اليوم عن سعر 50 جنيها للدولار في السوق الموازية”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: مدة انقطاع الكهرباء هتزيد لساعتين.. اللهم لا اعتراض (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن مدة انقطاع التيار الكهربائي ستزداد؛ لتتغير من ساعة إلى ما يتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBCمصر»، مساء السبت، أن التيار انقطع في منزله اليوم لمدة ساعتين ونصف، لافتًا إلى أنه تواصل مع وزارة الكهرباء، والتي طلبت منه التواصل مع مجلس الوزراء.

وأكمل: «كلمنا الكهرباء قالوا كلموا مجلس الوزراء إحنا ملناش دعوة، كلمنا مجلس الوزراء قالوا هنشوف ونرجع لك، الكلام ده من الضهر ومحدش رجع لنا، آدي الله وآدي حكمته، رغم إننا داخلين على الشتاء ومدة قطع النور بتزيد، طب قولوا لنا ده وضع استثنائي ولا مكمل معانا على طول؟!».

ودعا الحكومة إلى مصارحة الشعب بشأن زيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء وسببه، معقبًا: «مش سر إن النور بيتقطع وبقا بيتقطع كتير، اللهم لا اعتراض، ولو متحدث الوزراء قال لا الكهرباء شغالة وبتتحسن، قول لي وأنا أصدقك، حتى لو شفت النور بيقطع قدامي هقول لك أنت صح، أنا عندي مشكلة في بيتي»

السياحة

رئيس “ترافكو” المصرية: إلغاء نصف الحجوزات السياحية منذ اندلاع حرب غزة (الرابط)

وصلت نسبة الإلغاءات التي تلقتها مجموعة “ترافكو” العالمية للسياحة المصرية إلى 50% من إجمالي الحجوزات لديها للأشهر المتبقية من العام، بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني، بحسب رئيس المجموعة حامد الشيتي في حديث مع “الشرق”.

“ترافكو” هي وكيل منظم الرحلات الألماني “توي” في مصر، وتستأثر بحصة سوقية تبلغ 20% من التدفقاتالسياحيةالوافدة.

الشيتي أوضح أن “الأسواق التي تلقينا منها أكبر نسبة إلغاءات هي ألمانيا، وإنجلترا، وبلجيكا، والسويد”. لافتاً أيضاً إلى أن “حجوزات العام الجديد تشهد تباطؤا شديداً”.

تدير “ترافكو” نحو 65 فندقاً، موزّعة على كافة المناطق السياحية في مصر، خاصة البحر الأحمر والأقصر وأسوان والساحل الشمالي.

تسهم السياحة بما يصل إلى 15%من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.

إلغاء حجوزات سياحية من السوق الصينية لمصر بنسبة تتجاوز 50% بسبب الأحداث الحالية (الشروق)

كشف عدد من أصحاب شركات السياحة المصرية العاملين فى السوق الصينية عن ارتفاع نسبة إلغاءات الحجوزات السياحية الوافدة من السوق الصينية إلى مصر بنسبة تتجاوز 50% بسبب تداعيات الأحداث الحالية واستمرار الحرب على غزة.

الزراعة والتموين

السيسي يوجه بمواصلة فتح آفاق التصدير الزراعي (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والعقيد دكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

‏ تناول الاجتماع متابعة التطورات التنفيذية لعدد من المشروعات القومية للإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي على مستوى الجمهورية، خاصةً المشروع القومي للإنتاج الزراعي “مستقبل مصر”، إلى جانب المشروعات في منطقتي توشكي وسيناء، وفي محافظات بني سويف والمنيا والفيوم، وكذلك مشروع سنابل سونو بأسوان.

الطرق والمواصلات

النائب العام يأمر بفتح تحقيق عاجل في حادث طريق الإسكندرية الصحراوي (بوابة الأخبار)

كلف النائب العام بفتح تحقيق عاجل في حادث طريق الإسكندرية الصحراوي، الذي أسفر عن مصرع 32 شخصا وإصابة 63 آخرين، وكلف النائب العام، بانتقال فريق من النيابة لمعاينة الحادث وسؤال الشهود والاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين وسؤال من تسمح حالتهم.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت رفع حالة الاستعداد في مستشفيات محافظة البحيرة، للتعامل مع مصابي الحادث المروري الذي وقع صباح السبت، بين أتوبيس لنقل الركاب، وعدد من السيارات، واشتعال بعضها، على طريق «القاهرة – الإسكندرية» الصحراوي، في محيط منطقة وادي النطرون، قبل الطريق الدولي، اتجاه القاهرة.

وكانت غرفة عمليات المرور تلقت بلاغا وقع صباح السبت، حادث تصادم بين أتوبيس لنقل الركاب، وعدد من السيارات، على طريق «القاهرة – الإسكندرية» الصحراوي، في محيط منطقة وادي النطرون، قبل الطريق الدولي، اتجاه القاهرة.

أخرى

توقفت التمارين لمتابعة كلمة “أبو عبيدة”.. صورة من داخل صالة رياضية في الأردن تلقى رواجا واسعا (فيديو) (الجزيرة)

لقيت صورة التُقطت من داخل صالة رياضية في العاصمة الأردنية عمان، رواجا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مدن عربية، وأظهرت الصورة عددا من الشبان داخل الصالة، وهم يوقفون تمارينهم الرياضية لمتابعة الخطاب الذي أدلى به “أبو عبيدة” الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأبدى كثير من الناشطين عبر المنصات استحسانهم للصورة، التي رأوا فيها تعبيرا عن اهتمام الشباب العربي بالقضية الفلسطينية، ومتابعتهم لأخبارها على مدار الساعة، كما أثنى آخرون على نضال المقاومة الفلسطينية التي فرضت ببسالتها أجندتها على شتى وسائل الإعلام.


تطورات المشهد العسكري

شهود يكشفون “قصف” القوات الإسرائيلية لمواطنيها بالدبابات والصواريخ في 7 أكتوبر (الرابط)

نشر موقع ذا جراي زون, وهو موقع إخباري أمريكي مستقل، تحقيقاً صحفياً أجراه ماكس بلومنثال، رئيس تحرير الموقع والصحفي الحائز على العديد من الجوائز ومؤلف عدد من الكتب الأكثر مبيعاً، نقل فيه شهادات من شهود عيان إسرائيليين على أن الجيش الإسرائيلي قام بقصف مواطنيه باستخدام الدبابات والصواريخ في يوم 7 أكتوبر للتخلص من بعض المقاتلين في مواقع عديدة، من بينها منازل لمواطنين إسرائيليين، والتي هدموها على رؤوس قاطنيها، ثم استخدمت آلة الدعاية الإسرائيلية صور ضحايا الجيش الإسرائيلي الذين أسقطهم من مواطنيه المدنيين الإسرائيليين، بالإضافة إلى بعض جثث المقاتلين الفلسطينيين الذين ماتوا -مع المدنيين الإسرائيليين- جرّاء القصف الإسرائيلي، استخدموا هذه الصور لاتهام حركة حماس بالوحشية وقتل المدنيين والأطفال، بينما في الحقيقة الجيش الإسرائيلي هو من قام بذلك وليس حماس. وقال ماكس بلومنثال إن الجيش الإسرائيلي تلقى أوامر بقصف منازل الإسرائيليين، بل وحتى القواعد العسكرية الإسرائيلية، عندما اجتاحتها مقاتلو حماس في السابع من أكتوبر، مما أدى إلى قتل كثير من المواطنين الإسرائيليين وتفحيم جثثهم من شدة النيران، ثم قالت الآلة الدعائية الإسرائيلية إنهم “أُحرقوا أحياء” من طرف حماس، بينما هم قُتلوا بالفعل ولكن بنيران صديقة، نيران الجيش الإسرائيلي. واعتمد بلومنثال على عدة شهادات جديدة أدلى بها شهود إسرائيليون حول هجوم حماس المفاجئ في 7 أكتوبر على مستوطنات غلاف غزة، والتي تضيف إلى الأدلة المتزايدة على أن الجيش الإسرائيلي قتل مواطنيه أثناء قتاله لتحييد المسلحين الفلسطينيين. وقال توفال إسكابا، عضو الفريق الأمني   في كيبوتس بئيري، الذي كان قد أقام خط ساخن للتنسيق بين سكان الكيبوتس والجيش الإسرائيلي، قال لصحيفة هآرتس الإسرائيلية إنه بعد أن دب اليأس -لدى قيادات الجيش في مواجهة المقاتلين- “اتخذ القادة الميدانيون قرارات صعبة – بما في ذلك قصف المنازل على ساكنيها من أجل القضاء على المقاتلين والرهائن معاً”. وأشار تقرير منفصل نُشر في صحيفة هآرتس إلى أن الجيش الإسرائيلي “اضطر إلى طلب شن غارة جوية” ضد منشآته داخل معبر إيريز إلى غزة “من أجل صدّ المقاتلين الفلسطينيين” الذين سيطروا على المنطقة. وكانت تلك القاعدة مليئة بضباط وجنود الإدارة المدنية الإسرائيلية في ذلك الوقت. وتشير هذه التقارير إلى أن الأوامر صدرت من القيادة العليا للجيش لمهاجمة المنازل ومناطق أخرى داخل إسرائيل، حتى على حساب أرواح العديد من الإسرائيليين. وأكدت امرأة إسرائيلية تدعى ياسمين بورات في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية أن الجيش “بلا شك” قام بقتل العديد من الإسرائيليين غير المقاتلين خلال معارك بالأسلحة النارية مع مقاتلي حماس في 7 أكتوبر. وقالت: “لقد قضوا على الجميع، بما في ذلك الرهائن”، مشيرة إلى أن من قام بذلك كانت القوات الخاصة الإسرائيلية. وكما ذكر ديفيد شين في الانتفاضة الإلكترونية، حيث قال بورات إن “تبادل إطلاق النار الكثيف للغاية” وقصف الدبابات الإسرائيلية، أدى إلى سقوط العديد من الضحايا بين الإسرائيليين. كما يذكر بورات أنه أثناء احتجازه من قبل مسلحي حماس: “لم يسيئوا إلينا.  لقد عوملنا بطريقة إنسانية للغاية… ولم يعاملنا أحد بعنف”. وأضافت: “الهدف كان اختطافنا لغزة، وليس قتلنا”، مما يشير إلى أن القصف الذي جاء من قبل القوات الإسرائيلية، بهدف التخلص من المقاتلين، هو الذي تسبب في قتل الكثيرين من المدنين الإسرائيليين، بما فيهم النساء والأطفال.

تخريج الدورة الأولى للمعلمين المرشحين لشغل وظيفة مديري مدارس من الأكاديمية العسكرية (بوابة الأخبار)

قامت الأكاديمية العسكرية المصرية بتخريج الدورة الأولى للمعلمين المرشحين لشغل وظيفة مديري مدارس بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية الحربية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني .

يأتي ذلك في إطار حرص القوات المسلحة على التعاون مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية لتعظيم الاستفادة من قدراتهم وفقاً لتخصصاتهم المختلفة بكافة المجالات.

طائرات حربية مصرية تحلق فوق نويبع وطابا (الشروق)

أفاد شهود عيان لقناة «القاهرة الإخبارية»، صباح الجمعة الماضي، بأن طائرات حربية مصرية تحلق فوق نويبع وطابا منذ الفجر.

وأعلن العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، عن سقوط إحدى الطائرات الموجهة بدون طيار مجهولة الهوية، صباح الجمعة، بجوار أحد المباني بجانب مستشفى طابا.

وقال إن الحادث أسفر عن إصابات طفيفة لعدد 6 أفراد، وتم خروجهم من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة، مؤكدًا أن الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية.

“إيه وان” هي العلامة التجارية الجديدة لمحطات بنزين “وطنية” (الرابط)

قال حساب “اقتصاد الشرق – مصر” على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية يطلق علامة تجارية جديدة لمحطات توزيع المواد البترولية  تحت اسم “إيه وان” قبل نهاية العام الحالي 2023. وأضاف في تغريدة أخرى أن ذلك ‏يأتي ذلك بالتوازي مع سعي ‎مصر لبيع شركة “‎وطنية”، التي تمتلك عدداً كبيراً من محطات الوقود أو حصة منها، وأنه يتوقع تنفيذ هذه الصفقة خلال 6 أسابيع. حيث ذكرت تغريدتا “اقتصاد الشرق – مصر”: “يطلق جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية علامة تجارية جديدة لمحطات توزيع المواد البترولية  تحت اسم “إيه وان” قبل نهاية العام الحالي 2023. – يأتي ذلك بالتوازي مع سعي ‎مصر لبيع شركة “‎وطنية”، التي تمتلك عدداً كبيراً من محطات الوقود أو حصة منها، ويتوقع تنفيذ هذه الصفقة خلال 6 أسابيع.”

بيان المتحدث العسكري بشأن حادثي سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا (بوابة الأخبار)

قال المتحدث العسكري إنه في إطار متابعة نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة فى حادثى سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا، وأضاف أنه بتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات بأن عدد ( 2 ) طائرة موجهة بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر الى الشمال، حيث تم إستهداف أحداهما خارج المجال الجوى المصرى بمنطقة خليج العقبة ما أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان بنويبع، إضافة إلى سقوط الآخرى بطابا.

وجاري قيام القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي بتكثيف أعمال تأمين المجال الجوي المصرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

نائبة بايدن: لا نخطط لإرسال قوات إلى إسرائيل أو غزة (الشروق)

أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، اليوم الإثنين، أنه لا توجد خطط لدى الولايات المتحدة لإرسال قوات إلى إسرائيل أو قطاع غزة.

وقالت هاريس في حديثها لشبكة “سي بي إس نيوز”، إن “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها”، مضيفة: “مع ذلك، من المهم جداً ألا يكون هناك خلط بين حماس والفلسطينيين في غزة”، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

ولفتت نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن “الفلسطينيين يستحقون السلامة والأمن والكرامة كما الإسرائيليين”، على حد تعبيرها.

غواصة نووية فرنسية تصل شواطئ الاراضي الفلسطينية المحتلة (الرابط)


تطورات المشهد السيناوي

هل اخترقت طائرة إسرائيلية المجال الجوي المصري؟ (الرابط)

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تمام الساعة 9:54 صباح أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023 أنه “في الساعات القليلة الماضية تم اكتشاف تهديد جوي في منطقة البحر الأحمر، وهو حسب فهمنا مصدر الضرر الذي حدث في مصر”. في ذلك الوقت مثل الإعلان مفاجأة، حيث أن الجيش الاسرائيلي هو من أعلن عن حدث أمني وقع داخل أراضي مصري، في إشارة -على الأرجح- للانفجار الذي وقع في وقت مبكر من صباح الجمعة في مدينة طابا جنوب سيناء.

في تمام الساعة 11:08 ظهراً بتوقيت القاهرة، نقلت وسائل إعلامية عن قناة  قناة القاهرة الإخبارية المصرية، أن  مصادر مصرية مطلعة قالت أن “جسما مجهول الهوية” سقط بالقرب من محطة كهرباء في منتجع نويبع على البحر الأحمر في شبه جزيرة سيناء، وأن التحقيقات جارية حول ملابسات الحادث.

كما قال مصدران أمنيان لوكالة “رويترز” إن مقذوفاً سقط على مدينة نويبع المصرية على البحر الأحمر، وإن المقذوف سقط في منطقة صحراوية، بينما قال أحد شهود العيان إنه سمع دوي انفجار قوي وشوهدت سحب من الغبار.

عقب ذلك، انتشر عدد من الفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي قام بالتقاطها عدد من المدنيين المتواجدين بالقرب من مكان سقوط الجسم. أظهرت الفيديوهات وجود طائرة عسكرية تحلق على ارتفاع منخفض، ثم انفجار أحدث سحابة من الغبار في السماء، أعقبه سقوط “جسم غير معروف” بالقرب من مباني داخل مدينة نويبع، وسط حالة من الفزع بين المدنيين. 

عاد المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي Daniel Hagari  للتصريح مرة أخرى عبر حسابه في تويتر مساء يوم الجمعة وتحديدا في تمام الساعة 5:58 مساء ليؤكد أن الطيران الإسرائيلي أسقط “هدفا معاديا خارج الأراضي الإسرائيلية” في منطقة البحر الأحمر، ونشر عبر حسابه مقطع مصور للحظة إسقاط الهدف.

عقب ذلك، صرح المتحدث العسكري المصري في الساعة 8:56 من مساء الجمعة بأن واقعة إسقاط “الجسم المعادي” فوق مدينة نويبع جرت خارج حدود الأراضي المصرية. حيث قال: ” في إطار متابعة نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة في حادثي سقوط جسم غريب بنويبع و طائرة موجهة بدون طيار بطابا. وبتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات بأن عدد ( 2 ) طائرة موجهة بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر الى الشمال حيث تم إستهداف إحداهما خارج المجال الجوي المصري بمنطقة خليج العقبة ما أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان بنويبع .. إضافة إلى سقوط الأخرى بطابا” . 

للتحقق من الواقعة، أجرى مختبر التحليل الرقمي بمؤسسة سيناء تحليلا معمقا للأدلة المتاحة في المصادر المفتوحة والتي نشرها سكان محليون ومقطع فيديو نشره الجيش الاسرائيلي، كما استمع إلى شهود عيان في منطقة الحادث بمدينة نويبع.

توصلت المؤسسة بشكل قاطع وفق الأدلة التي توصلت إليها والتي دققها خبراء عسكريون استعانت بهم المؤسسة، أن الجيش الإسرائيلي نفذ هجوما بطائرة حربية داخل المجال الجوي المصري بعمق لا يقل عن 4 كم داخل سيناء، وأسقط ما أسماه “هدفا معاديا” داخل منطقة مأهولة في مدينة نويبع المصرية.

فصائل المقاومة تدعو مصر لفتح معبر رفح فورا.. و”حماس” توجه رسالة للأمة (عربي21)

دعت الفصائل الفلسطينية في بيان مشترك، الأحد، السلطات المصرية إلى فتح المعبر لإنقاذ القطاع من “الكارثة الإنسانية وحرب الإبادة الجماعية”، فيما وجهت حركة المقاومة “حماس” رسالة إلى شعوب العالم العربي والإسلامي.
وقالت الفصائل: “ندعو الأشقاء في جمهورية مصر العربية لفتح معبر رفح فورا لنقل الجرحى وإدخال المساعدات الإنسانية وإنقاذ قطاع غزة من الكارثة الإنسانية وحرب الإبادة الجماعية”.
وأضاف البيان: “ما زال الاحتلال الإرهابي يواصل قطع إمدادات الوقود والدواء والغذاء والماء والاتصالات والإنترنت وعزل غزة عن العالم الخارجي، في ارتكاب فظيع لكل المجازر والجرائم والإرهاب ضد شعبنا الفلسطيني”.
وأكد أن “مخططات الاحتلال بالتهجير باتت تحت أقدام شعبنا ووراء ظهورنا”، مشددا على أن “المقاومة نهج حياة حاضرة ومتجذرة في كل بيت فلسطيني، وستبقى الكلمة العليا لشعبنا الفلسطيني ومقاومته حتى النصر والتحرير”.

ميكوميت: وثيقة الاستخبارات الإسرائيلية حول احتلال غزة والتهجير الكامل لسكانها إلى سيناء (الرابط)

نشرت مجلة ميكوميت الإلكترونية المحتوى الكامل لوثيقة نسبتها إلى وزارة الاستخبارات الإسرائيلية لأول مرة، حيث توصي الوثيقة التي صدرت يوم 13 أكتوبر بالتهجير القسري لسكان قطاع غزة إلى سيناء بشكل دائم، وتطالب الوثيقة بتسخير المجتمع الدولي لهذه الخطوة. وتقترح الوثيقة أيضاً الترويج لحملة مخصصة لسكان غزة من شأنها “تحفيزهم على الموافقة على الخطة”. الوثيقة الكاملة التي نشرتها المجلة الإسرائيلية تتكون من 10 صفحات، ولكن الصحفي يوفال ابراهام قدم عرضاً مختصراً لها بالمجلة أيضاً. الوثيقة الرسمية لوزارة المخابرات توصي الجهاز الأمني الإسرائيلي   بتنفيذ عملية نقل كاملة لجميع سكان قطاع غزة إلى شمال سيناء، باعتباره الخيار المفضل بين البدائل الثلاثة التي يطرحها فيما يتعلق بمستقبل الفلسطينيين في القطاع على  نهاية الحرب. وتوصي الوثيقة إسرائيل بالتحرك لإجلاء سكان غزة إلى سيناء خلال الحرب؛ وإنشاء مدن كاملة من الخيام ومدن جديدة في شمال سيناء، والتي سوف تستوعب السكان المهجَّرين، وبعد ذلك إنشاء منطقة خالية تماماً لعدة كيلومترات داخل مصر. وعدم السماح للسكان بالعودة إلى النشاط أو الإقامة بالقرب من الحدود “الإسرائيلية”. وفي الوقت نفسه، يجب تسخير جميع دول العالم، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لتنفيذ هذه الخطوة. وقد أكد مسؤول في وزارة الاستخبارات، التي ترأسها الوزيرة جيلا جمليل من حزب الليكود، للمجلة الإسرائيلية بأن هذه الوثيقة صحيحة، وقد تم بالفعل توزيعها على الجهاز الأمني   من شعبة السياسات في الوزارة، و”لم يكن من المفترض أن تصل إلى وسائل الإعلام”. وتحدد التوصيات بالتهجير لكامل سكان غزة الصادرة عن وزارة المخابرات الإسرائيلية مراحل أربع لإتمام الخطة، وهي: 1) دعوة المدنيين الفلسطينيين إلى إخلاء شمال غزة والسماح بالعمليات البرية. 2) تنفيذ عمليات برية متتابعة من شمال غزة إلى جنوبها؛ 3) ترك الطرق (إلى مصر) مفتوحة عبر رفح؛ 4) إنشاء “مدن من الخيام” في شمال سيناء وبناء مدن جديدة لتوطين الفلسطينيين في مصر. وبحسب المجلة الإسرائيلية، فقد صادقت وزارة الاستخبارات الإسرائيلية يوم 13 أكتوبر على الخطة رسمياً، لتهجير حوالي 2.4 مليون فلسطيني من قطاع غزة المحتل إلى مصر ودول أخرى، مع تحديد مراحل التنفيذ، وتسخير دول العالم، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لإتمامها.


تطورات المشهد الأمني

قائمة بأسماء 38 من المقبوض عليهم  بالقاهرة والإسكندرية في مظاهرات دعم فلسطين.. وخالد علي: نيابة أمن الدولة قررت حبسهم 15 يومًا (درب)

نشر المحامي الحقوقي خالد علي، حصرًا بأسماء ٤٨ من المقبوض عليهم بسبب مظاهرات الأسبوع الماضي. 

وكر المحامي أنه في الإسكندرية تم حبسهم ١٥ يوم على ذمة تحقيقات القضية ٢٤٦٩ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة عليا بالنيابة، والنظر فى أمر تجديد حبسهم سيكون يوم ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٣.

كما نشر علي، حصرًا بأسماء المقبوض عليهم من متظاهرى القاهرة، وتم حبسهم ١٥ يوم على ذمة تحقيقات القضية ٢٤٦٨ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة عليا بالنيابه، والنظر فى أمر تجديد حبسهم سيكون يوم ١ نوفمبر ٢٠٢٣

حقوقيون: قرار الجمعية العامة الطارئة بشأن حرب غزة مخيب للآمال (عربي21)

عبرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عن استيائها الشديد من عدم تضمين قرار الجمعية العامة في جلستها الطارئة بنودًا توصي باستخدام القوة المسلحة على الأقل في حماية قوافل الإغاثة الإنسانية، كما أن الجمعية العامة لم تنص في قرارها على إلزام مصر بفتح كامل لمعبر رفح أمام عدد غير محدود من الشاحنات والفرق الطبية دون تفتيش إسرائيلي، وبينت المنظمة، في بيان لها اليوم أرسلت نسخة منه لـ “عربي21″، أنه على عكس الاعتقاد السائد أن القرار الذي أصدرته الجمعية العامة غير ملزم، فإن قرارات الجمعية العامة بصيغتها الطارئة بموجب قرار متحدون من أجل السلام، على غرار قرارات مجلس الأمن، رهن بإرادة الدول التي تطرح مشروع القرار، فهي إن شاءت جعلته إلزاميا، وإن شاءت جعلته إنشائيا فضفاضًا كباقي القرارات السابقة.

وأضافت المنظمة أن اللوم كل اللوم يقع على المجموعتين العربية والإسلامية، التي تمثل 52 دولة قدمت مشروعا بدوا فيه أسرى لأحداث السابع من أكتوبر، دون أي ذكر للتنكيل الذي لحق بالشعب الفلسطيني منذ 75 عاما، وما يستشف من القرار أنه يساوي بين الجلاد والضحية، ويستجدي حماية المدنيين والمستشفيات ومدارس الأونروا وتدفق المساعدات الطبية، دون ذكر أي آليات للتصدي لآلة الحرب الإسرائيلية الأمريكية بما يضمن فرض وقف إطلاق نار دائم وتدفق المساعدات باستخدام القوة، وفق التخويل المنصوص عليه في قرار متحدون من أجل السلام 377.

القبض على الناشط السياسي كريم الشاعر بسبب تضامنه مع غزة (درب)

أفاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، بأن قوات الأمن ألقت القبض على الناشط السياسي وعضو الحزب الاشتراكي المصري كريم الشاعر من أمام أحد مراكز الأشعة في القاهرة.

وأشار أصدقاء الشاعر بأنه جرى القبض على الناشط الشاب أثناء توجهه إلى أحد مراكز الأشعة لإجراء أشعة مقطعية على الساق بسبب إصابة تعرض لها في الركبة جراء الاعتداء خلال مشاركته في تظاهرات يوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وقال المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، عبر “فيسبوك”: “اللي حصل مع كريم الشاعر عيب اوي اوي”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close