fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 30 يناير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أكسيوس: اجتماع سرّي عقد في الرياض حول غزة.. مشاركة إسرائيلية عربية (عربي21)

كشف موقعا “واللا” الإسرائيلي و”أكسيوس” الأمريكي تفاصيل اجتماع سرّي عقد في العاصمة السعودية الرياض قبل نحو عشرة أيام، بمشاركة إسرائيلية عربية.

وقال “واللا” إن المؤتمر عقد للتخطيط لمرحلة ما بعد الحرب على غزة، وشارك فيه مسؤولون كبار من دولة الاحتلال والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية، إضافة إلى شخصيات سعودية، ونقل “واللا” عن مصادر لم يحدد هويّتها، قولها إنه “استضاف الاجتماع في الرياض مستشار الأمن القومي السعودي مساعد بن محمد العيبان”.

وأضاف أن “المشاركين الآخرين هم مدير المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج، ونظيراه المصري (اللواء عباس كامل) والأردني (اللواء أحمد حسني)”.

ولم يصدر تأكيد أو نفي من السعودية أو مصر أو الأردن أو السلطة الفلسطينية حول ما ورد في التقرير العبري.

وبحسب “واللا” فقد “قال مصدران إن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين اطّلعوا على الاجتماع ومحتوياته من خلال بعض المشاركين”، وأضاف: “قالت المصادر إن رؤساء الأجهزة الأمنية السعودية والمصرية والأردنية أبلغوا فرج بأن السلطة الفلسطينية بحاجة إلى إجراء إصلاحات جدّية تمكنها من تنشيط قيادتها السياسية”.

«NBC» الأمريكية: إسرائيل وأمريكا ومصر وقطر يتفقون في باريس على إطار لصفقة جديدة بغزة (المصري اليوم)

اتفق المفاوضون من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس على إطار عمل لصفقة جديدة للرهائن، حسبما قال مصدر مطلع على المحادثات لشبكة NBC الأمريكية.

وقال المصدر إن الاتفاق سيشهد إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين والإسرائيليين المتبقين على مراحل تبدأ بالنساء والأطفال، يرافقه توقف تدريجي للقتال وتوصيل المساعدات إلى غزة، إلى جانب تبادل الأسرى الفلسطينيين، وأضافوا أنه سيتم تقديم مسودة إلى حماس اليوم.

وأفاد مراسل شبكة سكاي نيوز عربية بأن إسرائيل وافقت مبدئيا على صفقة تبادل جزئية في ظل عدم الاتفاق على مطلب حماس بوقف الحرب.

السيسي وعاهل الأردن يبحثان هاتفيًا تطورات الأوضاع في غزة (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي، اتصالاً هاتفياً بالملك عبد الله الثاني عاهل الأردن؛ تناول الأوضاع المتوترة في المنطقة وخاصة قطاع غزة.

جدد السيسي إدانة مصر للهجوم الإرهابي الذي تعرض له أحد المواقع على حدود الأردن مع سوريا، مشيراً إلى دعم مصر الكامل للأردن الشقيق، وحرصها على أمنه واستقراره، وهو ما ثمنه العاهل الأردني في ضوء علاقات الأخوة التاريخية بين الدولتين والشعبين.

متحدث سابق باسم “الأونروا” يهاجم الدول العربية ويسأل: “أين أموال العرب؟” (شاهد) (عربي21)

قال كريستوفر غونيس، المتحدث السابق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”؛ إن هناك “هجوما سياسيا منسقا” على وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، متسائلا عن مليارات العرب التي يمكنها حل مشكلة الوكالة في ظل قرار عدد من الدول قطع تمويلها.

وقال غونيس في تصريحات أخيرة له، تعليقا على اتهام الاحتلال موظفي الأونروا بالضلوع في الهجوم على المستوطنات في أكتوبر الماضي: “لقد قال الإسرائيليون إنهم لا يستطيعون كسب الحرب على غزة ما لم يتم حل الأونروا”.

وقال؛ إن الوكالة التابعة للأمم المتحدة أمامها أسابيع فقط، قبل أن تنفد الأموال المخصصة لعملها الحاسم في مجال المساعدات لإنقاذ حياة الفلسطينيين في غزة.

وأضاف: “رسالتي إلى العالم العربي، وخاصة إلى الخليج، أين أنتم؟ لأنهم يكسبون المليارات كل يوم من عائدات النفط. إن نسبة ضئيلة من عائدات النفط تلك ستؤدي إلى اختفاء المشاكل المالية للأونروا بين عشية وضحاها”.

السيسي يتلقى اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني أولاف شولتز (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني “أولاف شولتز”.

تناول الاتصال الأوضاع الإقليمية واتساع دائرة التوتر في المنطقة، حيث استعرض السيسي الجهود المصرية المكثفة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والمبادرات المتعلقة بتبادل المحتجزين في هذا الإطار، وذلك بهدف توفير الحماية للمدنيين في القطاع الذين يعانون على مدار عدة أشهر من أوضاع إنسانية مأساوية.

وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي للضغط في اتجاه تنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة.

رئيس الوزراء القطري يتحدث عن “تقدم” بشأن مقترح لوقف الحرب وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس (فيديو) (الجزيرة)

أعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب لقاءات مع مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين ومصريين، أنه سيتم عرض مقترح على حركة حماس لوقف القتال في غزة وإطلاق سراح الأسرى، قائلًا “أحرزنا تقدمًا أمس بشأن وضع الأساس للمضي قدمًا في مسألة الرهائن”.

وتقود قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة جهود وساطة، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، بين فصائل المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن دور بلاده هو الوصول إلى حل أو تسوية تعيد الأسرى لمنازلهم، وتوقف القصف على غزة وقتل المدنيين.

وأشار إلى اعتقاده أن ما تفعله إسرائيل في غزة لن يسهم في إطلاق سراح الأسرى.


تطورات السياسة الداخلية

مطالب بـ”حكومة حرب” في مصر (روسيا اليوم)

طالب رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية في مصر هيثم عبد الباسط، بـ”حكومة حرب” في البلاد بعد الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار اللحوم والمنتجات الأخرى، وأوضح أن “سعر كيلو اللحمة وصل إلى 400 جنيه، وهو غير مرض لأصحاب المنشآت الصغيرة، وهناك مطالب للجزارين بغلق المجزر لمدة شهر”.

وطالب عبد الباسط بتشكيل حكومة حرب للسيطرة على جميع منابع المشكلات بداية من عمليات الاستيراد للحوم، مضيفا: لا أتحدث هنا عن اللحوم السوداني والبرازيلي الموجودة في المنافذ الحكومية، ولكن أتحدث عن العجول الأخرى القادمة من دول مثل إسبانيا وكولومبيا والبرازيل التي تعامل معاملة اللحوم البلدية وتحصل على نفس الأختام الخاصة بها، وأردف قائلا: فروق السعر بين اللحوم السوداني والبرازيلي وبين البلدية عشرة جنيهات، وإنتاجنا المحلي في مصر يكفي لتغطية 40% من السوق المحلي ونسبة 60% يتم سدها عبر الاستيراد ما بين عجول حية ومجمدات.

وزيرا الإنتاج الحربي والزراعة يتابعان تطوير حديقتي الأورمان والحيوانات (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، والقصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي، لمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربى على أن هذا المشروع يأتي في ضوء الحرص على تنفيذ توجيهات السيسي، بتطوير الأصول التابعة لوزارة الزراعة من مختلف الحدائق والمتنزهات وتعزيز دورها كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء داخل المدن لتكون متنفسًا للمواطنين، مشددا على أن الهدف من مشروع تطوير الحديقتين هو الحفاظ على قيمتهما وعراقتهما وجعلهما موقعًا سياحيًا وترفيهيًا جذاب.

تشريعية النواب تناقش عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية (الشروق)

ناقشت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين، بشأن الصعوبات والمعوقات التي أدت إلى عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية، واستعرض النائب محمد زين الدين، طلب الإحاطة، منتقدا عدم تطبيق فلسفة القانون التي يصدرها مجلس النواب، بسبب اللوائح التنفيذية، والتي قد تكون معوقة في تطبيق القانون.

وقال النائب: عدم التطابق بين القانون واللوائح التنفيذية يؤثر على مصلحة الوطن والمواطنين.

النواب يوافق نهائيا على تعديلات قانون قادرون باختلاف (الشروق)

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على تعديل قانون قادرون باختلاف، والذي ينص على تعيين مدير تنفيذي للصندوق، جاء ذلك بعد أن استعرضت النائبة نجلاء باخوم، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، تقرير اللجنة بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة، وسط ترحيب برلماني بالتعديل.

مأمون فندي: النظام يخطط للاستيلاء على ممتلكات مبارك بالخارج (الرابط)

قال مأمون فندي، مدير معهد لندن للاستراتيجية العالمية، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن هناك مساعي يقوم بها النظام في مصر للاستيلاء على ممتلكات أبناء الرئيس السابقحسني مبارك في الخارج. حيث قال: “‏التراشق مع علاء مبارك هذه المرة ليس من النوع القديم أو المماحكة بل هي ضمن مشروع جاد للاستيلاء على ممتلكات أبناء مبارك وخصوصاً تلك التي بالخارج.” وأضاف: “وقد تم تكليم شركة محاماه ومعها شركة استقصاء لتحديد عقارات وممتلكات أخرى لأبناء مبارك في أوروبا، وتجميد تلك الأموال والأصول ونقلها إلى الدولة حال بيعها.” وأوضح فندي أن “الموضوع محاط بكثير من السرية ولكنه يعمل على قدم وساق في بعض العواصم الأوروبية.” واستطرد قائلاً: “ولذلك المناوشات التي تبدو هلس في ظاهرها.. طبعا لن يعدم أبناء مبارك الوسائل لحماية ممتلكاتهم to shield their assets وستظهر الأنياب في الأيام المقبلة وتتوارى جماعات الهلس لتظهر الوجوه الحقيقية خلف هذه الكواليس.”


تطورات المشهد الاقتصادي

المصريون يجلبون معهم 3.8 طن ذهب من الخارج خلال 8 أشهر (اقتصاد الشرق)

بلغ حجم واردات مصر من الذهب المعفى من الضريبة الجمركية نحو 3.8 طن خلال نحو 8 أشهر، بحسب الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية لـ”الشرق”.

تأتي تصريحات الغتوري بعد موافقة مجلس الوزراء المصري في نوفمبر الماضي على مد العمل بقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بإعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدّة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو 2024.

في مايو الماضي، أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قراراً بإعفاء وارداتالذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى. القرار جاء في وقت عانت فيه السوق المحلية من ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية. كما أنه يمثل محاولة للحد من التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

تعاني مصر من شح شديد في السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، والتي أدّت إلى تخارج نحو 22 مليار دولار من الأموال الساخنة، وفقاً لوزير المالية محمد معيط في تصريحات سابقة، ما أدى لخفض قيمة الجنيه 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير من العام الحالي، وخلال الشهرين الأخيرين قفزت أسعار الذهب في أسواق الصاغة المحلية، بأكثر من 1000 جنيه ليصل سعر الغرام عيار 21 الأكثر مبيعاً في مصر إلى 3600 جنيه.

الحكومة تنفي إلغاء رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح (الوطن)

نفت الحكومة ما تردد عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن إصدار قرار بإلغاء رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح.

وشددت على سريان رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح، وفقا للقرار الوزاري رقم 189الصادر بتاريخ 1 يونيه 2023، والذي ينص على مد العمل بأحكام القرار الوزاري رقم 1525 لسنة 2017 بفرض رسوم مكافحة الإغراق على الواردات المغرقة من صنف حديد التسليح (أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان) ذات المنشأ أو المصدرة من تركيا وأوكرانيا والصين، وذلك لمدة 4 سنوات من تاريخ النشر بالجريدة الرسمية.

توقيع اتفاقية لإدارة وتشغيل مصانع «الدلتا للصلب» بالطاقة القصوى (الوطن)

في إطار التوجه العام بدعم التصنيع المحلي وزيادة الإنتاج وتطوير وتحديث الصناعة، واستراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام لدعم وتشجيع القطاع الخاص وفتح المجال أمام الاستثمار المحلي والأجنبي في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، تم توقيع اتفاقية بين الشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة شينجلي «فوجيان» للاستثمار والتنمية المحدودة الصينية لإدارة وتشغيل مصانع إنتاج البليت بشركة الدلتا للصلب.

ووفقًا للاتفاقية، تتولى الشركة الصينية زيادة معدلات التشغيل وإنتاج البليت للوصول بالإنتاجية إلى الطاقة القصوى لخطوط الإنتاج الجديدة، وتوفير مستلزمات الصناعة من الخردة وغيرها، مع الحفاظ على العلامة التجارية للشركة «دلتا».

نجيب ساويرس يحذر من “مصيبة ستزيد حجم الوضع الحرج” في مصر (الشرق الأوسط)

حذر رجل الأعمال المصري الملياردير نجيب ساويرس، الاثنين، من التأخير في اتخاذ القرارات اللازمة لمواجهة أزمة ازدواجية سعر الصرف في مصر بين البنوك والسوق الموازية غير الرسمية، التي توصف بـ”السوق السوداء”.

وقال ساويرس، في تغريدة عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، إن “التأخير في القرارات المطلوبة … مصيبة ستزيد من حجم الوضع الحرج الذي نحن فيه”، على حد وصفه.

وأضاف ساويرس أن “أي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض الدولار بسعر أقل من السوق السوداء لن يحالفها النجاح”.

ورأى أن الصحيح هو “البداية من سعر السوق السوداء، وسينزل تدريجيا بعد وجود عرض، فكل من لديه سوف يوافق على البيع عبر القنوات الرسمية لو تساوى السعرين”.

حمزة: الجنيه يهبط 20% في يوم واحد (الرابط)

تساءل المهندس ممدوح حمزة باستغراب في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، عن هبوط قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي بنسبة مرتفعة في يوم واحد، مضيفاً أن هذا أمر غير طبيعي، يفوق حتى ما حدث عند هبوط الليرة اللبنانية. حيق غرّد يقول: “هبوط 20% في يوم ؟؟؟؟ غير طبيعي. أنا عاصرت هبوط الليرة اللبناني ولم يحدث ٢٠٪ هبوط في يوم واحد”.

وزير البترول يستقبل رئيسة شركة إيناب سيبترول لبحث الأنشطة في مصر (الوطن)

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، دينيس أبو دينين، رئيسة شركة إيناب سيبترول التشيلية، حيث تم بحث أنشطة الشركة في مصر في مناطق امتيازها بالصحراء الغربية وخططها خلال الفترة المقبلة في ضوء استحواذها على منطقة امتياز جديدة مؤخرا.

وخلال اللقاء أكد الملا أن الأولوية الأهم لقطاع البترول هي زيادة الإنتاج المحلي من الغاز والبترول بهدف الاستمرار في توفير احتياجات السوق المحلي ومشروعات القيمة المضافة، مشيرا إلى تمتع مصر بفرص استثمارية واعدة في مجال البترول والغاز وبنية تحتية قوية تضمن مرونة كل الأنشطة البترولية في ظل منظومة التعاون والتكامل التي يطبقها القطاع بالتعاون مع شركائه الأجانب.

سعر الدولار يتخطى 72:00 جنيه في السوق الموازية (الصرف اليوم)

قال موقع “الصرف اليوم” إن هناك ارتفاع كبير بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق الموازية في افتتاح يوم الثلاثاء، حيث افتتحت التعاملات في السوق الموازي لسعر الدولار عند 72:10 جنيه، وكان سعر الدولار كالتالي: شراء: 71:10، بيع: 72:10.أما في البنك المركزي فكان سعر الدولار الأمريكي كالتالي: شراء: 30:97، بيع: 30:97.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: التضخم في مصر يزيد كل ساعة (الرابط)

قال الإعلامي المصري المقرّب من النظام عمرو أديب والذي حصل على الجنسية السعودية مؤخراً، إن “التضخم في مصر بيزيد بالساعة!!”. موضحاً، “هابسطها أكتر من كده يعني انت يبقى بتشتري جبنة رومي، وانت واقف على الكاشير ويكون على الاستيكر بتاعك 80 جنيه، فتيجي تدفع يقولوا لك لا إحنا عايزين 100 جنيه أصلها زادت في الفترة دي.” وتساءل أديب: “تضخم إيه اللي بيقل؟ الحديد، البيض، الفراخ، والسكر تزيد بشكل شبه يومي.”

أحمد موسى: مفيش أهم من الأمن، لا أكل ولا شرب ولا غيره (القاهرة 24)

قال الإعلامي المصري أحمد موسى قريب الصلة بالأجهزة الأمنية، خلال تصريحات تليفزيونية، إن الأمن أهم من كل شيء، بما في ذلك الأكل والشرب والغاز والكهرباء، مطالباً المواطنين بالصمود، وعدم الشكوى من صعوبة الحصول على الطعام والشراب للارتفاع الشديد في الأسعار، والانقطاع المنتظم يومياً في التيار الكهربائي. حيث قال: “محدش يقول لي ندوّر على أكل أو شرب النهاردة.. لأ.. مفيش أهم من الأمن.. لا أكل ولا شرب ولا غاز ولا كهرباء.. اصمدوا

أخرى

رصد أسراب متقطعة من الجراد الصحراوي الأصفر جنوب البحر الأحمر (المصري اليوم)

شهدت المناطق الحدودية بمنطقة حلايب وشلاتين وأبورماد، جنوب محافظة البحر الأحمر، ظهور لأسراب من الجراد الصحراوي الأصفر، وذلك على مساحات تصل عشرات الكيلومترات، قادمة من اتجاه الحدود السودانية وامتدت أسراب متقطعة من الجراد في منطقة أبورماد وحتى الشلاتين.

فيما بدأت فرق المكافحة من أفراد ومهندسي قواعد مكافحة الجراد أعمالها للسيطرة على أسراب الجراد ومكافحتها؛ من خلال قواعد مكافحة الجراد المنتشرة بالمناطق المتاخمة للحدود والمتمركزة لأعمال الحماية والمكافحة، والدخول لعمق المناطق الجبلية وأماكن تجمعات أسراب الجراد الأصفر الصحراوي كما يجري مواجهة تلك الأسراب بكل الوسائل.

الدول العربية الأكثر هدرا للطعام في العام 2023 (إنفوغراف) (عربي21)

  شهد العالم العربي هدراً لملايين الأطنان من الغذاء خلال العام الماضي 2023، بحسب التقرير الصادر عن “مؤشر هدر الغذاء” التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ووفقاً للمؤشر فإن نحو 931 مليون طن من الطعام تهدر كل عام، وهو ما يمثل 8 إلى 10% من انبعاثات الكربون العالمية المرتبطة بالأغذية غير المستهلكة.

وفي ما يأتي إنفوغراف بترتيب الدول العربية من الأكثر إلى الأقل في إجمالي الطعام المهدر خلال العام 2023:


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع الإسرائيلي يزعم: نصف مقاتلي حماس باتوا إما قتلى أو جرحى (الشروق)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن «نصف مقاتلي حماس باتوا إما قتلى أو جرحى»، بحسب ادعاءاته.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام عبرية، مساء الاثنين، أضاف جالانت، خلال حديثه مع بعض ضباط الاحتياط في منطقة غلاف غزة: «نحن في حرب طويلة، ولكن في النهاية سنكسر حماس، يجب أن نصل إلى النقطة التي نقضي فيها على هذه المنظمة العسكرية التي تشن هجمات ضد دولة إسرائيل».

وأشار إلى أن «القضاء على جيوب المقاومة يستغرق أشهرًا وليس يومًا واحدًا»، قائلًا إن «المقاومة الفلسطينية لا تمتلك ذخيرة أو تعزيزات أو إمدادات».

واستطرد: «لقد قضينا بالفعل على ما لا يقل عن ربع مقاتلي حماس وهناك عدد آخر من الجرحى، الساعة الرملية تنقلب ضدهم، ويجب أن تعلموا أن هذه معركة عزيمة وطنية ومثابرة»، بحسب تعبيره.

وجدد التأكيد على الأهداف المزعومة للحرب التي تشنها بلاده على غزة، وهي: القضاء على حماس، وإعادة المحتجزين، والحفاظ على وحدة الشعب الإسرائيلي.

القوات المسلحة تنظم دورة تدريبية لوافدين من دول إفريقيا بالتعاون مع «الخارجية» (الوطن)

نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الخارجية دورة تدريبية لعدد من الكوادر الأفريقية بقيادة قوات حرس الحدود، وذلك استمرارًا لدور مصر الداعم للأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية.

تضمنت الدورة عقد العديد من المحاضرات تناولت الموضوعات الخاصة بتأمين الحدود ونظم المراقبة الحديثة وأعمال البحث والإنقاذ والأمن السيبراني والإسعافات الأولية ونظم المعلومات الجغرافية «GIS»، تهدف الدورة إلى صقل مهارات وإمكانيات المشاركين بالدورة وتعزيز قدرتهم على تنفيذ المهام التخصصية المكلفين بها بدولهم الشقيقة والصديقة.

إدارة الحرب الكيميائية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة (الوطن)

وقع اللواء أركان حرب سامي مصطفى، مدير إدارة الحرب الكيميائية، والدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة بروتوكول تعاون، في إطار حرص القوات المسلحة على نقل وتبادل الخبرات العلمية والعملية ودعم الأنشطة البحثية مع مختلف الجامعات المصرية.

يهدف بروتوكول التعاون إلى تعظيم أوجه التعاون العلمي والبحثي وتبادل الاستشارات الفنية في العديد من الدراسات البحثية التطبيقية لمواكبة التطور المتلاحق في مختلف المجالات العلمية، فضلاً عن تنفيذ ورش عمل وزيارات ميدانية مشتركة بما يسهم في الارتقاء بالأسس البحثية التخصصية لمجابهة الأزمات والكوارث والأمراض الوبائية.

القسام تستهدف تل أبيب برشقة صاروخية كبيرة (عربي21)

أعلنت كتائب القسام، إطلاق رشقة صاروخية تجاه تل أبيب، والمناطق المحيطة بها.

ودوت صافرات الإنذار في عموم تل أبيب، وضواحيها، وسمعت أصوات انفجارات كبيرة في سماء المدينة.

وكانت المرة الأخيرة التي أطلقت فيها صواريخ تجاه تل أبيب، ليلة رأس السنة الجديدة، في تمام الساعة 12 من صباح اليوم الأولى من عام 2024، وقالت القناة 14 العبرية، إن 15 صاروخا أطلقت على تل أبيب من قطاع غزة.

خبير عالمي في جراحة مناظير العمود الفقري بمستشفى «الحلمية للعظام» (الوطن)

تستضيف مستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل الدكتور مالكوم بستونجي، هندي الجنسية، خبير جراحة مناظير العمود الفقري، وذلك في الفترة من 21 وحتى 27 فبراير المقبل، وتستقبل المستشفى الحالات التي ترغب في العرض على الخبير بالعيادات الخارجية يومياً عدا يوم الجمعة والإجازات الرسمية.

القسام تبث صورا لاستيلائها على طائرة إسرائيلية مسيّرة كانت في مهمة استخبارية (شاهد) (الجزيرة)

بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مشاهد لطائرة عسكرية مسيّرة من نوع “FLYING Magni-X” تم الاستيلاء عليها أثناء قيامها بمهمة استخبارية لجيش الاحتلال في مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، وأظهرت اللقطات التي نشرتها القسّام، ظهر اليوم الاثنين، عبر قناتها على تليغرام، أحد المقاتلين وهو يحمل المسيّرة بين يديه ويعرض أجزاءها وبياناتها.

وكثيرًا ما تنجح المقاومة بغزة في إسقاط نوعيات مختلفة من المسيّرات وهو ما يعدّه محللون “إنجازًا كبيرًا” قد يفيدها في تطوير ما تمتلكه من طائرات مسيّرة بسيطة استخدمتها خلال الآونة الأخيرة.

إصابة جندي إسرائيلي بعملية دهس قرب قاعدة عسكرية في حيفا (عربي21)

أصيب جندي إسرائيلي في عملية دهس، قام بها شاب قرب قاعدة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة حيفا المحتلة شمال فلسطين.

وقالت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في بيان إنها “فتحت تحقيقا في حادثة إصابة جندي، وتحييد مهاجم في مدينة حيفا”، وعادة ما تستخدم الشرطة لفظ “تحييد” للإشارة إلى إطلاق النار بشكل مباشر لشل حركة المهاجم.

وأضافت: “هرعت قوات الشرطة إلى مكان الحادث، وباشرت عمليات البحث في ملابسات القضية”.

وأشارت الشرطة إلى أن “الحادث قيد التحقيق”، دون الكشف عن مصير المنفذ أو أي تفاصيل حول هويته أو ملابسات الواقعة، فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إن “عملية الدهس وقعت قرب قاعدة تابعة له في الشمال، دون تحديد الموقع بالتفصيل أو المدينة.

وأضاف: “بعد محاولة الدهس، خرج المهاجم من سيارته وحاول استهداف جنود الجيش الإسرائيلي بفأس، فرد الجنود بإطلاق النار عليه وتم تحييده”.

الاحتلال يعدم طفلًا بالضفة ويمنع وصول طواقم الإسعاف إليه (شاهد) (الجزيرة)

أعدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طفلا بإطلاق وابل من الرصاص الحي عليه، في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية ومدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، باستشهاد الطفل راني ياسر خلف الشاعر (16 عاما)، متأثرا بإصابته بالرصاص الحي، خلال المواجهات التي اندلعت في منطقة خربة الدير، بعد أن منعت قوات الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليه.

وأشارت (وفا) إلى أن عشرات المواطنين أصيبوا بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، خلال المواجهات، في حين أغلقت قوات الاحتلال مداخل تقوع كافة، وسيّرت آلياتها في أحياء وشوارع البلدة.

مستخدما الصواريخ الثقيلة.. حزب الله ينشر لقطات لاستهداف تجمعات لجنود إسرائيليين (فيديو) (الجزيرة)

شهدت الحدود الجنوبية اللبنانية، الاثنين، تصعيدا غير مسبوق بين حزب الله وإسرائيل، إثر استخدام الحزب اللبناني عددا كبيرا من الصواريخ الثقيلة في استهداف مواقع إسرائيلية، وذلك لأول مرة منذ بدء المواجهات الحدودية بين الطرفين في 8 أكتوبر الماضي.

وأعلن حزب الله في بيان أن مقاتليه استهدفوا تجمعا ‏لجنود إسرائيليين خلف موقع “جل العلام” بصاروخ “فلق 1″، وأصابوه إصابة مباشرة.

و”فلق 1” صاروخ من عيار 240 مليمترا، ويصل مداه إلى 10.5 كيلومترات، ويحمل رؤوسا حربية شديدة التفجير دون شظايا.

“بوليتيكو”: بايدن طلب خيارات للرد على مقتل الجنود الأمريكيين (عربي21)

أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، مستشاريه بتقديم خيارات للرد على هجوم استهدف عسكريين أمريكيين في قاعدة شمال شرق الأردن، بالقرب من الحدود السورية، وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات، وفقا لما ذكره موقع “بوليتيكو” الإخباري نقلا عن مسؤولين أمريكيين.

وبحسب الموقع، فإن الخيارات المطروحة أمام وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” للرد على الهجوم، هي استهداف أفراد إيرانيين في سوريا أو العراق، أو أصول بحرية إيرانية في الخليج، ولفت الموقع إلى أن الرد الأمريكي سيبدأ على الأرجح خلال يومين من موافقة بايدن، وسيكون على شكل موجات من الهجمات ضد مجموعة من الأهداف.

تصعيد عسكري في جبهات عدة بين الحكومة والحوثيين في اليمن (عربي21)

اتهم وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، جماعة الحوثيين بالتصعيد العسكري في جبهات عدة شمال وشرق البلاد، وقال الإرياني في بيان له عبر منصة “إكس” إن الحوثيين صعدوا بشكل واسع في جبهات “تعز وشبوة والجوف وصعدة” (جنوب وشرق وشمال البلاد) خلال الـ48 ساعة الماضية.

وذكر أن جماعة الحوثي دفعت بتعزيزات كبيرة تجاه محافظتي مأرب وشبوة الغنيتين بالنفط والغاز، في ظل تصعيد بالمعارك في محافظة الجوف (شمال البلاد).

عناصر الاحتلال تنكروا بملابس أطباء لاغتيال مقاومين في مستشفى بجنين (عربي21)

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات لقوة الاحتلال الخاصة، لحظة تسللها إلى مستشفى ابن سينا في جنين، لاغتيال ثلاثة مقاومين فلسطينيين أحدهم كان يتلقى العلاج.

وتظهر اللقطات ارتداء القوة الخاصة، ملابس للطواقم الطبية، وآخرين زيا فلسطينيا محليا، فضلا عن حمل بعضهم عربة لذوي الاحتياجات الخاصة وعربة أطفال.

ودخل جنود الاحتلال المتنكرين، إلى المستشفى مدججين بالأسلحة، وقاموا على الفور، بتفتيش الغرف، والوصول إلى المكان الذين كان يتواجد فيه المقاومون، وأطلقوا النار عليهم وهم نيام ليستشهدوا على الفور.

وقالت كتائب القسام وكتيبة جنين بالضفة الغربية المحتلة، في بيان مشترك، إن “ثلة من مجاهدينا ارتقت بعملية اغتيال جبانة نفذتها قوة خاصة من المستعربين تسللت لمستشفى ابن سينا”.

استمرار استهداف منازل المدنيين في غزة لليوم الـ116.. وخسائر موجعة للاحتلال (عربي21)

في اليوم الـ116 من العدوان، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته على مناطق متفرقة من قطاع غزة ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين في صفوف المدنيين، وسط تصد متواصل من فصائل المقاومة الفلسطينية للتوغلات الإسرائيلية، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنت غارات عدة على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث استهدفت منزلا على الأقل في حي الجنينة.

واستهدفت المقاتلات الإسرائيلية مخيم النصيرات وسط قطاع غزة مع استمرار القصف المدفعي للمخيم، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين، وفقا للمصدر ذاته.

وقصف جيش الاحتلال مسجد الفاروق في خانيونس جنوب قطاع غزة وسط إطلاق نار كثيف، فيما تحدثت مصادر فلسطينية عن وقوع اشتباكات وقصف عنيف على منطقة بطن السمين وحي الأمل في المدينة.

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن عن تحرك “قريب جدا” للجيش على الحدود اللبنانية (فيديو) (الجزيرة)

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، أن الجيش “سيتحرك”قريبًا جدًّا” نحو الحدود مع لبنان حيث تتبادل القوات الإسرائيلية القصف يوميًّا مع حزب الله.

وأبلغ الوزير الجنود المتمركزين قرب الحدود مع غزة بأنهم سيغادرون المنطقة للانتقال إلى الشمال.

وقال غالانت إنهم “سيتحركون قريبًا جدًّا، إذ ستُعزز القوات في الشمال”، مشيرًا إلى أن جنودًا احتياط سيتركون مواقعهم استعدادًا لهذه العمليات المستقبلية.

في السياق، أكد غالانت أن “مقاتلي حماس يفتقرون إلى الإمدادات والذخيرة”، وأن الحرب “ستستمر رغم ذلك لأشهر عدة”.


تطورات المشهد الأمني

أكسيوس: مدير الشاباك يزور مصر وسط توتر العلاقات بسبب حرب غزة (الرابط)

قال موقع أكسيوس، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن اثنين من المسؤولين الإسرائيليين، إن رونين بار رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) زار القاهرة أمس، الاثنين، حيث التقى رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل وسط توتر في العلاقات بين البلدين بسبب الحرب في قطاع غزة. وقال الموقع إن الرجلين بحثا خلال الزيارة التي أعقبت مشاركة البلدين في اجتماع بباريس حول صفقة محتملة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة إمكانية أن يوسّع الجيش الإسرائيلي هجماته الجارية على قطاع غزة والتي بدأها قبل 115 يوماً، لتشمل أيضاً مدينة رفح الفلسطينية على حدود مصر مع القطاع. ويقول موقع أكسيوس إن مصر تخشى أن تتسبب عمليات عسكرية إسرائيلية من هذا النوع وبهذا القرب من حدودها على امتداد محور فيلادلفيا، في تفاقم الأزمة الإنسانية بين حوالي مليون فلسطيني تم تهجيرهم إلى رفح، مما قد يؤدي إلى تدفق أعداد كبيرة منهم إلى سيناء. ونقل أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين أن بار ناقش في القاهرة أيضاً صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، وكذلك الوضع على محور فيلادلفيا وتعاون البلدين لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة.

وزير الداخلية يستقبل وزير الدفاع ورئيس الأركان للتهنئة بذكرى عيد الشرطة (الشروق)

استقبل اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بمقر الوزارة، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان القوات المسلحة، ووفد من كبار قادة القوات المسلحة لتقديم التهنئة لهيئة الشرطة بمناسبة الإحتفال بعيد الشرطة.

الحكم بحبس فرج عامر 3 أشهر بتهمة سب عضو مجلس نادي سموحة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الاقتصادية بالإسكندرية برئاسة المستشار مصطفى صبري، اليوم الإثنين، بحبس المهندس فرج عامر، رئيس نادى سموحة السابق، 3 أشهر وكفالة مالية 50 ألف جنيه، وإلزامه بتعويض مدني قدره 100 ألف جنيه، بتهمة سب أشرف مختار عضو مجلس إدارة نادى سموحة الرياضي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close