fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 4 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الاحتلال الإسرائيلي يكشف خطته في طابا والعقبة مع مصر والأردن (عربي21)

كشفت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عبر موقعها الرسمي، عن خطتها في تطوير ما يسمى إعلاميا بمثلث إيلات (إيلات – العقبة – طابا) وتحويله إلى منتجع سياحي عالمي.

وقالت حكومة الاحتلال، إنه في إطار هذه الخطة، التقى المدير العام لوزارة التعاون الإقليمي، جلعاد شيدمون، الثلاثاء الماضي، بنائب محافظ العقبة الأردنية، حمزة الحاج حسن، بغرض الحديث عن الترويج لمشاريع وأنشطة في مجالات السياحة والرياضة والزراعة الصحراوية والمناخ والمياه والابتكار.

وأعاد موقع الحكومة نشر القرار الحكومي رقم 752 الصادر في 12 مايو من العام 2021 المتعلق بالخطة متعددة السنوات لتطوير المنطقة بتخصيص مبلغ قدره 500 ألف شيكل، في موازنة سنة موازنة 2021، من قبل وزارة تنمية النقب والجليل للترويج للأحداث الدولية، بالتنسيق مع وزارة السياحة،

وتخصيص 1.1 مليون شيكل إضافي، من قبل وزارة التعاون الإقليمي من ميزانيتها، للترويج وتسويق الأحداث التي تعزز التعاون الإقليمي، بالتنسيق مع وزارة السياحة.

مصر واليونان تؤكدان اتساق مواقف الدولتين فى منطقة شرق المتوسط (اليوم السابع)

استقبل السيسي بالعلمين الجديدة ” كيرياكوس ميتسوتاكيس” رئيس وزراء جمهورية اليونان.

شهدت المباحثات تبادل الرؤي ووجهات النظر تجاه الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في اتساق مواقف الدولتين في منطقة شرق المتوسط، مع تأكيد أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات في هذا الإطار.

رئيس وزراء اليونان يشكر مصر لإرسالها طائرات لإخماد حرائق الغابات في بلاده (بوابة الأهرام)

حرص كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان على تقديم الشكر والتقدير إلى مصر عقب إرسالها طائرات للمساعدة في عمليات إخماد حرائق الغابات في اليونان.

في حين أعرب السيسي عن خالص التعازي والتضامن مع اليونان في مواجهة آثار وتداعيات حوادث حرائق الغابات، مؤكداً وقوف مصر بجانب اليونان في مواجهة تلك الأزمة.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي، بالعلمين الجديدة  كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.


تطورات السياسة الداخلية

مقترح في الحوار الوطني بتقسيم ثروة الزوجين بعد الطلاق (رصد)

طالبت كريمة أبو النور ممثلة تنسيقية شباب الأحزاب في الحوار الوطني بمناقشة قانون الأحوال الشخصية بدعوى انحيازه للمرأة على حساب الرجل، واقترحت تقسيم الثروة المشتركة للزوجين بعد طلاقهما.

وحسب صحف محلية أضافت أبو النور خلال جلسة لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي في الحوار الوطني إن مناقشة مشكلات ما بعد الطلاق ” الطاعة- النفقة- الكد والسعاية” موضحة أن تقسيم الثروة المشتركة التي تكونت خلال فترة الزواج من الأمور الغائبة عن قانون الأحوال الشخصيات.

واقترحت ممثل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: “طرح قانون الأحوال الشخصية على الحوار الوطني، إقرار تقسيم الثروة الزوجية التي تكونت خلال فترة الزواج، وإلغاء كافة البنود الخاصة بالطاعة في قانون الأحوال الشخصية، وعدم الأخذ بالطلاق الشفهي”.

نجيب ساويرس يسخر من برامج الإعلام المصري.. “وليه نعكر مزاجنا” (عربي21)

سخر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، من برامج الإعلام المصري، بعد أن هاجم الإعلام العام الماضي ما أثار حالة جدل في ذلك الوقت.

وكتب أحد مستخدمي “تويتر” لساويرس: “الإعلام المصري لا يشاهده أحد إلا لكي ينتقده طيب اتفرج وانتقده”.

ورد ساويرس على المنشور بالقول: “وليه نعكر مزاجنا الدنيا صيف… أنا شخصيا بتفرج على كارتون ميكي و بطوط”.

والعام الماضي، أثارت صورة تعبيرية نشرها نجيب ساويرس عبر حسابه على موقع تويتر، لعدد من الإعلاميين المصريين وهم يحملون طبولا، تفاعلا واسعا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، واستدعت تلاسنا بين الإعلاميين الذين ضمتهم الصورة وبين رجل الأعمال.

المونيتور: من مصر إلى إيران، موجة الحر تفاقِم مشاكل الكهرباء في المنطقة (الرابط)

قال صحيفة المونيتور الأمريكية إن موجة الحر التي تضرب منطقة الشرق الأوسط مستمرة، مما أدى إلى حدوث مشاكل الكهرباء في مصر والأردن، وإغلاقات في إيران، واستمرار التحديات في العراق الذي ضربه الجفاف أيضاً. ثم ذكرت الصحيفة تفصيلات للظروف الحارقة في بعض دول المنطقة، بدءاً بمصر، حيث قالت إن درجة الحرارة في القاهرة وصلت إلى 100 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) يوم الأربعاء الماضي، وفقاً لموقع أكيو ويزر. وقد وصل استهلاك الكهرباء في مصر إلى مستوى قياسي بلغ 34650 ميغاواط في ساعات الذروة خلال موجة الحر الحالية التي بدأت الشهر الماضي. ونتيجة لذلك، أعلنت الحكومة المصرية عن انقطاع يومي للتيار الكهربائي يستمر لبضع ساعات لتخفيف الأحمال. وقالت الحكومة، الأربعاء، إنها بدأت في تقليص فترة انقطاع التيار الكهربائي، لكن التخفيضات المقررة قد تستمر حتى سبتمبر، بحسب صحيفة الأهرام الإخبارية المملوكة للدولة.

السفير معصوم مرزوق يلمح لاحتمالية ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية (عربي21)

ألمح مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير معصوم مرزوق، إلى إمكانية ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة “في حال وجود الضمانات التي تحقق نزاهة وحيادية وسلامة العملية الانتخابية” المقرر إجراؤها مطلع العام المقبل.

وقال مرزوق، في مقابلة خاصة مع “عربي21”: “الوضع القانوني حتى الآن لا يشجع على المبادرة بالترشح للرئاسة، لكن إذا أدرك القائمون على الأمر أهمية إحداث التغيير الخاص بالوضع القانوني والسياسي الحاكم للعملية الانتخابية، فسوف يكون لكل حدث حديث”.

وأشار إلى أن “المشهد السياسي الراهن يبدو في حالة سيولة غير محددة الملامح، ولا شك أن ضغوط الوضع الاقتصادي التي تتزايد بشكل متسارع تسهم بشكل كبير في ارتباك المشهد كله، حيث يصعب الحصول على أي توازن سياسي فوق أرض اقتصادية مهتزة”.

وشدّد الدبلوماسي والمعارض المصري البارز أن “كل الدلائل تشير إلي أن السيسي سوف يتقدم للترشح، بينما هناك مَن ينصحون الرئيس بإخلاص بعدم الترشح لأسباب عديدة، ولكن لا أظن أنه سيتخلى عن هذا الأمر مهما كان رأيهم فيه”، منوها إلى أن “السيسي قد يفوز بأغلبية مريحة في الانتخابات المقبلة”.

في جلسات “الأسرة” بالحوار الوطني: مطالبات بإلغاء أحكام الطاعة وإعادة النظر في معايير تحديد النفقة وفقا للحد الأدنى للأجور (درب)

ناشدت داليا هندي ممثل حزب مصر أكتوبر، وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بفرض مادة للتنشئة الأسرية لتوعية الطلاب، وتغليظ عقوبة دفع النفقة سواء كانت خاصة بالزوجة أو الأطفال، وإعادة النظر في المعايير القانونية التي تحدد النفقة وتحديدها وفقا للحد الأدنى للأجور، وحق المرأة في الكد والسعاية في ظل الظروف الحالية.

واقترحت بسمة سعيد دسوقي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب مصر بلدي، إضافة مادة جديدة للقانون يجوز للزوجين فى إطار إدارة الأموال التى تكتسب أثناء قيام الحياة الزوجية، الاتفاق على استثمارات وتوزيعها ضمن شروط عقد الزواج أو بوثيقة مستقلة، وإلغاء أحكام الطاعة نهائيا، وكشف حسابات الزوج البنكية من خلال تيسير إجراءات التحري عن الدخل سواء القطاع الخاص أو العام في تنفيذ ما يقضي من أحكام من قبل النيابة العامة.


تطورات المشهد الاقتصادي

بلومبيرج: انقطاع الكهرباء يضاعف الآلام بمصر التي تعاني من ضائقة مالية (الرابط)

قالت وكالة بلومبيرج الأمريكية إنه مكابدة مصر لأسوأ محنة اقتصادية لها منذ سنوات، تواجه مصر تحدياً آخر لم تشهده منذ عقد،وهو الانقطاع المتقطع للتيار الكهربائي في فصل صيف شديد الحرارة. ومع تجاوز درجات الحرارة في أجزاء كثيرة من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى 100 فهرنهايت (37.8 درجة مئوية)، اعتاد المصريون من جديد على توقف عمل مصابيح الإضاءة ومكيفات الهواء بشكل غير متوقع. وتُلقي السلطات باللوم على الضغط غير المسبوق على الشبكة والنقص غير المتوقع في الوقود اللازم لتوليد الكهرباء لأكثر من 104 ملايين شخص في مصر. ويعِد جدول جديد لتوزيع الأحمال ساري المفعول يوم الثلاثاء بإصدار تحذير مسبق عن انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعة في أحياء المدن الكبرى. ويقول المسؤولون بأن هناك واردات من الوقود الثقيل تقدر قيمتها بما يصل إلى 300 مليون دولار في طريقها لمصر. ومع ذلك، فلا يوجد جدول زمني محدد لموعد حل المشكلة. ويمثل انقطاع الكهرباء انتكاسة كبيرة لدولة طالما تفاخرت بامتلاكها فائضاً في الكهرباء، بل ونوّهت إلى إمكانية تصديره إلى أوروبا. لكن الأزمة الاقتصادية الناتجة جزئياً عن غزو روسيا لأوكرانيا عقَّدت الأمور، حيث تسعى السلطات إلى الحصول على العملة الأجنبية عبر زيادة صادرات الغاز الطبيعي المُنتج محلياً، وأمرت بترشيد إضاءة المنشآت العامة والحكومية وتغيير التوقيت إلى التوقيت الصيفي لخفض استهلاك الكهرباء. وجاء رد فعل المصريين، الذين يعانون من التضخم المتسارع والعملة التي فقدت نصف قيمتها منذ أوائل عام 2022، من خلال إظهار السخط الذي لا يخلو من روح الدعابة لنوع انقطاع التيار الكهربائي الذي لطالما أزعج جنوب إفريقيا ونيجيريا، القوتين الاقتصاديتين الأخريين في القارة.  ويشتكي سكان القاهرة وما حولها من انحصارهم في المصاعد المظلمة أو فساد أطعمتهم المخزنة في الثلاجات.

قرار رسمي بالترخيص لهيئة قناة السويس بالاشتراك في تأسيس «شركة المنطقة الاقتصادية للاستثمار» (درب)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار  رئيس مجلس الوزراء رقم 2903 لسنة 2023، بالترخيص لهيئة قناة السويس بالاشتراك في تأسيس “شركة المنطقة الاقتصادية للاستثمار”، وجاء في المادة الأولى من القرار بأن يرخص للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة باسم “شركة المنطقة الاقتصادية للاستثمار – SC Zone Istithmar “ويكون غرضها التخطيط الاستراتيجي لإدارة استثمارات الهيئة الحالية والمستقبلية والمساهمة فى تأسيس شركات التنمية الرئيسية للعمل كمطور صناعي وشركات إدارة.

الذهب في مصر.. لماذا زاد إقبال المواطنين على شراء المعدن الأصفر؟ (الجزيرة)

كشف تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي أن مشتريات المصريين من الذهب خلال النصف الأول من العام الحالي 2023 بلغت نحو 33.5 طنا، مقابل 22.9 طنا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وحول دلالات توسع المصريين في شراء الذهب رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاقتصاد المصري حاليا قال الخبير الاقتصادي عبد الحافظ الصاوي للجزيرة مباشر: “هذا الأمر يعكس حالة من عدم الثقة من قبل المصريين أصحاب المدخرات في الوضع الاقتصادي عموما، وفي الأدوات الحكومية خصوصا لعلاج مشكلة التضخم، أو الاستحواذ على المدخرات لتقليل الطلب والسيطرة على الأسعار”.

البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة 1% للسيطرة على التضخم (الوطن)

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

د. زياد بهاء الدين: التضخم مُوجع ومستمر لحين تصحيح مسار الاقتصاد.. وليس هناك ما يشغل الناس أكثر من الغلاء (درب)

اعتبر الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن التضخم موجع ومستمر لحين تصحيح المسار الاقتصادي، وأنه ليس هناك ما يشغل الناس أكثر من الغلاء.

وقال في مقال بـ(المصري اليوم)، الخميس، بعنوان (الغلاء.. هل هناك ما يمكن عمله؟): الغلاء سيد الموقف، والناس تلهث وراء الأسعار المرتفعة بشكل متواصل، فى متابعة حثيثة لآخر مستجدات مختلف أنواع الغذاء والخدمات والفواتير المنزلية، متنقلة كل بضعة أيام بين هذه السلعة وتلك، وبين المقارنات للمعروض فى الأحياء السكنية والمناطق المختلفة، كأنها مباراة ساخنة ومحمومة لا يكاد المواطن يقدر على متابعتها.

وزير التجارة يبحث إقامة منطقة صناعية تركية في مصر (رصد)

بحث أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مع وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي في أنقرة، إمكانية إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر، بحسب بيان من الوزارة، جاء ذلك خلال لقاء الوزير ومحمد فاتح كاجر، وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، وذلك في إطار زيارة الوزير الحالية على رأس وفد رفيع المستوى للعاصمة التركية أنقرة، ووفقا للبيان، بحث الوزير تبادل الخبرات والتكنولوجيات في بعض الصناعات التي تسعى مصر لتوطينها مثل صناعة السيارات وصناعاتها المغذية.

وأوضح سمير، أن الجانبين بحثا إمكانية وضع خطة مشتركة حتى يونيو 2024 للفرص والقطاعات والمجالات ذات الأولوية للتعاون المشترك خاصة في قطاعات الأثاث والسجاد والصناعات الكيماوية، إلى جانب بحث إمكانية الدخول في صناعات مشتركة مع الجانب التركي في عدة مجالات، واستعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون الصناعي المشترك، خاصة في المجالات التي تتمتع فيها مصر وتركيا بخبرات طويلة ومقومات مؤهلة لتحقيق طفرة في مستوى التعاون الصناعي، وفقا للبيان.

وأكد الوزير خلال اللقاء أهمية تكثيف العمل المشترك لتنشيط آليات التعاون وتعزيز التواصل بين الهيئات والجهات المعنية بالصناعة في مصر وتركيا، لافتاً إلى أن الجانبين يقترحان توقيع مذكرة تفاهم مشتركة تتناول موضوعات التعاون الصناعي ونقل الخبرات الفنية والتدريب الفني والتعليم الجامعي وقبل الجامعي والاستثمار الصناعي والتصنيع الزراعي، وأشار سمير إلى إمكانية وضع آلية للتعاون المشترك للتصنيع في مصر والتصدير لمختلف الدول خاصة وأن مصر تتمتع بمنظومة اتفاقيات تجارية مبرمة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية وتتيح مزايا تفضيلية عديدة للشركات المصدرة للخارج.

واستعرض الوزير فرص الاستثمار الصناعي المتاحة في مصر خاصة في المجالات التي تم تحديدها كفرص استثمارية واعدة لسد فجوات الإنتاج المحلى وتوطين الصناعة والتي حددها مركز تحديث الصناعة.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إعلام السيسي يهاجم «ذكريات مذبحة» الذي يتحدث عن اعتصام رابعة (رصد)

هاجم إعلام السيسي فيلم «ذكريات مذبحة» الذي يتناول أحداث فض اعتصام رابعة العدوية في 2013، تزامنا مع بدء عرضه في لندن

وخصص الإعلامي أحمد موسى حلقة كاملة في محاولة منه لتشويه أحداث رابعة وتبرير جرائم نظام السيسي ضد المعتصمين في الميدان.

بينما استقبل الإعلامي نشأت الديهي ثروت الخرباوي ليهاجم اعتصام رابعة وتشويهه والرد على الفيلم الوثائقي الذي يعرض في لندن.

وتعرض منصة “إيجيبت ووتش” الحقوقية فيلما عالميا يوثق مجزرة رابعة، التي ارتكبتها قوات الأمن المصرية بحق المعتصمين المناهضين للانقلاب العسكري عام 2013.

ويبدأ العرض الافتتاحي للفيلم الوثائقي، الذي يحمل عنوان “ذكريات مذبحة”، في الثالث من أغسطس، في قاعة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “بافتا”، بمناسبة الذكرى العاشرة للمجزرة، التي راح ضحيتها أكثر من 1000 قتيل وأربعة آلاف جريح، حسب مصادر حقوقية متعددة.

وفد من شركة الإنتاج الأمريكية Lionsgate يزور مدينة الإنتاج الإعلامي (الشروق)

استقبلت مدينة الإنتاج الإعلامي وفد شركة الإنتاج الأمريكية الشهيرة Lionsgate التي تعد واحدة من أكبر شركات الإنتاج العالمية، والتي أنتجت العديد من أفلام هوليود الشهيرة، مثل أفلام John Wick ،The Hanger Games، وذلك في إطار الجهود المدينة في جذب شركات الإنتاج السينمائي العالمية لتصوير أعمالهم بمصر، ووضع المدينة على الخريطة الإنتاجية للسينما العالمية.

التعليم

نتائج صادمة للثانوية العامة بمصر تأكيدا لما نشرته “عربي21”.. لصالح من؟ (عربي21)

تسببت نتائج امتحانات الثانوية العامة في مصر، بصدمة واسعة للطلبة والأهالي، بسبب صعوبة الأسئلة التي أدت إلى انخفاض المجاميع (المعدلات) بشكل حاد، وأدت نتائج الثانوية العامة إلى صدمة بين الطلبة، ما دفع ستة طلاب على الأقل في محافظات مصرية إلى الانتحار، بحسب وسائل إعلام محلية.

وكانت “عربي21” نشرت تقريرا عن توجه حكومي رسمي بتعمد تصعيب الأسئلة على الطلبة، بهدف خفض المعدلات، للدفع نحو التوجه إلى الجامعات الأهلية (الخاصة).

الزراعة والتموين

روسيا تكشف عن صفقة حبوب ضخمة مع مصر (الشروق)

أعلن رئيس مجلس إدارة مصدري الحبوب الروسية إدوارد زيرنين، أن «مصر اشترت كميات كبيرة من القمح الروسي، خلال المناقصة الأخيرة»، وذلك في تصريحات «سبوتنيك»، اليوم الخميس.

وبحسب الوكالة الروسية، لا يزال الطلب على القمح الروسي في السوق العالمية قائمًا، ومن المرجح أن ينمو في الفترة المقبلة، وتأتي المناقصة مع التسليم، في الفترة من 1 إلى 10 سبتمبر، ومن 15 إلى 25 أكتوبر، ووفقًا للمعلومات الواردة تم شراء 360 ألف طن من القمح، بما في ذلك 300 ألف طن من أصل روسي، بسعر 250 دولارا للطن.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يتفقد مواقع العمل بمشروع الخط الأول من القطار السريع «السخنة – مطروح» (بوابة الأخبار)

  تفقد  الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل يرافقه قيادات كل من الهيئة العامة للطرق والكباري والهيئة القومية للانفاق مواقع العمل بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة/ العلمين/ مطروح ) وذلك في المسافة من محطة  العلمين  حتى محطة راس الحكمة.

يأتي ذلك في إطار التوسع في إنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة.

الأقباط

تواضروس: لدينا سنوات عديدة من توافر الكهرباء وعلينا تحمل الأزمة الحالية (المصري اليوم)

شدد تواضروس الثاني، على ضرورة الابتعاد عن روح التذمر والتأفف والرفض، متحدثًا عن أزمة انقطاع الكهرباء: «لدينا سنوات عديدة من توافر الطاقة والكهرباء والتي لم تنقطع طوال السنوات الماضية، ونحن الآن أمام أزمة بسبب ارتفاع درجات الحرارة ولا داعي للتذمر على هذا الوضع المؤقت، وعلينا تحمل الظروف والأزمة الحالية حتى تمر».

أخرى

شاهد أثار انفجار أسطوانة غاز بأحد المحال التجارية بالمنوفية (اليوم السابع)

تلقى اللواء عمرو رؤوف مدير أمن المنوفية، إخطارا من العميد محمد أبو العزم مأمور مركز أشمون يفيد بوقوع حادث انفجار أسطوانة غاز بأحد المحال التجارية بالمدينة.

وتبين انفجار أسطوانة غاز بمحل قصر الشام بالمدينة، وأسفر عنه تهشم المحل التجارى، بالإضافة إلى ما يقرب من 9 محال تجارية مواجهة له، فيما تعرض شخصان إلى إصابات ما بين كسور وجروح.


تطورات المشهد العسكري

الاحتفال بإغراق معدات حربية كحيود مرجانية صناعية لتعزيز التوعية البيئية (بوابة الأخبار)

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر وعدد من وزراء البيئة العرب بمدينة الغردقة  حدثًا تاريخيًا بعد تدشين أول متحف تحت الماء بدعم من وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر،وإغراق عدد من القطع الحربية المكهنة ويُعتبر هذا المشروع البيئي المبتكر نتاجًا لسنوات من الجهود المستمرة لفريق جمعية حماية البيئة بالبحر الأحمر “هيبكا” والمحميات الطبيعية بالمنطقة، ويهدف إلى تقديم تجربة فريدة للزوار للاستمتاع بجمال وروعة الشعاب المرجانية والحياة البحرية.

القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة «2» فنيين للعمل بالسكة الحديد (بوابة الأخبار)

احتفلت الكلية العسكرية التكنولوجية بتخريج الدفعة رقم (2) فنيين للعمل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية العسكرية التكنولوجية بالتنسيق مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر بوزارة النقل.

الجيش الثالث ينظم زيارات توعوية لأبناء جنوب ووسط سيناء (الوطن)

نظمت قيادة الجيش الثالث الميداني، زيارات لأبناء وسط وجنوب سيناء لعدد من المزارات التاريخية والمنشآت التعليمية والمشروعات التنموية، بهدف زيادة وعيهم المعرفى بما تمتلكه مصر من تاريخ وريادة فى مختلف المجالات.

جاء ذلك حرصًا من القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم روح الولاء والإنتماء لدى أبناء المجتمع المصرى وتعميق أواصر ارتباطهم بالقوات المسلحة.

واشتملت الزيارات على جولات تفقدية بكلاً من مقر قيادة الجيش الثالث الميدانى، والمتحف الحربى القومى، وبانوراما حرب أكتوبر، وجامعة السويس، ومصنع السويس للصلب، حيث استمع الأبناء إلى شرح مفصل لكافة المعالم التى تم زيارتها والتى ساهمت فى زيادة مستوى المعرفة لديهم بحضارة الدولة المصرية العظيمة.

«الإنتاج الحربي» تنظم قوافل طبية للعاملين والعاملات بشركاتها (الوطن)

استقبلت وزارة الإنتاج الحربي عددا من القوافل الطبية داخل الشركات التابعة، وذلك في ضوء التنسيق والتعاون المثمر بين وزارتيّ الإنتاج الحربي والصحة والسكان تحت إشراف وتنسيق الإدارة العامة لشئون المرأة ووحدة تكافؤ الفرص بالوزارة.

 


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.


تطورات المشهد الأمني

عرض مؤثر لوثائقي عن مجزرة رابعة يخطف الأضواء في لندن (عربي21)

ذرف عشرات الحضور الدموع خلال العرض الأول لفيلم وثائقي عن مجزرة رابعة في مصر، وهو الفيلم الذي عرضته منظمة “إيجيبت ووتش” في لندن مساء الخميس، بالتزامن مع ذكرى مرور عشر سنوات على المجزرة، التي قضى فيها مئات المصريين الذين كانوا يحتجون في اعتصام سلمي بالقاهرة على الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المدني المنتخب محمد مرسي.

واصطف العشرات في طابور طويل أمام المسرح التابع للأكاديمية البريطانية للأفلام وفنون التلفزيون (BAFTA)، من أجل حضور الفيلم الوثائقي الذي حمل اسم “ذكريات من مجزرة رابعة”، وتضمن عدداً من الشهادات التي تُنشر لأول مرة، من بينها لقاء مع والدة أسماء البلتاجي، التي تم قنصها برصاص الجيش المصري عندما كانت تقدم المساعدات الطبية للجرحى والمصابين خلال عملية فض الاعتصام، كما تضمن الفيلم مقابلة مع صديقتها التي شهدت مقتلها.

بأرقام القضايا.. محامون: “إرهاب القاهرة” تنظر أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 42 قضية سياسية الأسبوع المقبل (درب)

قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، تنظر في جلساتها المنعقدة الأسبوع المقبل، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 42 قضية سياسية متنوعة، ونشر المحامي الحقوقي محمد أحمد، قائمة بأرقام القضايا المنظورة خلال اليومين المشار إليهما، حيث تعود بعض القضايا إلى أعوام 2017، إضافة إلى قضايا حديثة لأعوام 2022 و2023.

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون جميعا اتهامات متشابهة وفق قانون الإرهاب.

وجاءت الاتهامات في القضايا المنظورة على النحو التالي، نشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

إضافة إلى تهمة “الانضمام لجماعة إرهابية” والموجهة إلى بعض المتهمين في بعض القضايا.

عريضة للحوار الوطني تطالب بالإفراج عن السيدات المعتقلات سياسيا (رصد)

دعت أحزاب سياسية ومنظمات حقوقية عبر عريضة جماعية مرسلة إلى لجنة «الحوار الوطني» بالإفراج عن السجينات السياسيات بمصر،  حيث لم يثبت ارتكابهن أي أعمال عنــف أو تحريض عليه، وبعضهن تم التنكيل بهن فقط لكونهن زوجات أو بنات سياسيين، وكان الموقعين من الأحزاب: “الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحزب العيش والحرية (تحت التأسيس)، وحزب الإصلاح والتنمية، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي”.

وكان الموقعين ومن المؤسسات الحقوقية:” مؤسسة قضايا المرأة المصرية، والجبهة الوطنية لنساء مصر، ومركز البيت العربي للبحوث والدراسات، ومؤسسة المحاميات المصريات لحقوق المرأة”، إضافة لمئات الأفراد.

وأجمع الموقعون على أن النساء السجينات عانين على ذمة تلك القضايا من اتهامات بلا أدلة وأمضين بسببها سنوات في الحبس الاحتياطي متخطين بذلك الحد القانوني للحبس، وهو الأمر المخالف للدستور والقانون والمواثيق الدولية، ومنهن من حوكمن في محاكمات شابتها انتهاكات لضمانات المحاكمة العادلة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close