fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 14 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

بي بي سي: خفر السواحل اليوناني ضغَط على الناجين لإلقاء اللوم على المصريين (الرابط)

قالت شبكة بي بي سي إنها عثرت على أدلة جديدة تلقي مزيداُ من الشكوك حول رواية خفر السواحل اليونانية للأحداث المحيطة بغرق قارب المهاجرين المميت في الشهر الماضي، والذي أدى إلى مقتل حوالي 600 شخص. حيث وصف اثنان من الناجين كيف ضغط خفر السواحل عليهم للتعرف على تسعة مصريين كانوا على متن السفينة واتهامهم كمتاجرين في البشر. كما قدم أحد المترجمين روايته حول التحقيق في الاتهام بتهريب البشر العام الماضي ط، بعد أن أنقذ خفر السواحل مجموعة أخرى من المهاجرين.  حيث يصف المترجم كيف أرهب خفر السواحل اليوناني شهود الحادث، وعليه فقد انهارت القضية قبل أن تصل إلى المحاكمة. وكان قد تم اعتقال تسعة مصريين ووجهت إليهم تهمة القتل العمد وتهريب البشر، وذلك بعد وقت قصير من غرق اايفينة يوم 14 يونيو. لكن اثنين من الناجين من الكارثة قالا إن السلطات اليونانية قامت بإسكات المهاجرين وترهيبهم بعد أن ألمحوا إلى أن خفر السواحل ربما يكونون مسؤولين عن المأساة.

السيسي يبحث مع نظيره الإريتري تسوية الأوضاع في السودان (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بقصر الاتحادية الرئيس أسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، وذلك على هامش مشاركته في قمة دول جوار السودان المنعقدة في القاهرة، تطرق اللقاء إلى التباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان، وجهود دول الجوار في تسوية الأزمة حقناً لدماء الشعب السوداني الشقيق، وقد تم التوافق في هذا الصدد على تعزيز التنسيق والتشاور المشترك، تدعيماً للأمن والاستقرار في المنطقة.

السيسي: الأزمة السودانية خلفت خسائر جسيمة ولها تداعيات كارثية (الوطن)

قال السيسي، إنّه لا يخفى على أحد من دول جوار السودان خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان الشقيق، وتداعيات الاقتتال الدائر منذ ما يزيد على 3 أشهر، والذي نتج عنه إزهاق أرواح المئات من المدنين، ونزوح الملايين من السكان إلى مناطق أكثر أمانًا داخل السودان أو اللجوء إلى دول الجوار.

وأوضح السيسي، أنّ الصراع وتداعياته السلبية أدى إلى تدهور المؤسسات الصحية، ونقص في الأدوية ومستلزمات الرعاية الصحية وهو الأمر الذي كانت له تداعيات كارثية على مجمل الوضع الإنساني.

البيان الختامي لقمة دول جوار السودان يؤكد أهمية الحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها ومؤسساتها (بوابة الأهرام)

أكد المشاركون فى قمة دول جوار السودان على أهمية الحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها ومؤسساتها، ومنع تفككها أو تشرذمها وانتشار عوامل الفوضى بما في ذلك الإرهاب والجريمة المنظمة في محيطها، وهو الأمر الذي سيكون له تداعيات بالغة الخطورة على أمن واستقرار دول الجوار والمنطقة ككل.

جاء ذلك خلال البيان الختامى لرؤساء دول وحكومات جمهورية إفريقيا الوسطي، وتشاد، وإريتريا، وإثيوبيا، وليبيا، وجنوب السودان، المشاركين في قمة لدول جوار السودان بالقاهرة يوم ۱۳ يوليو ،۲۰۲۳، بحضور رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية.

السيسي وآبي أحمد يتفقان على استئناف مفاوضات سد النهضة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي و رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد، لاستئناف المناقشات بينهما.

جدد الزعيمان تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسياً واقتصادياً وثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، بما يسهم أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

ناقش الزعيمان سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث اتفقا على النقاط التالية في هذا الصدد:

  1. الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.
  2. خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.

وثائق بريطانية عمرها 48 عاما تكشف سأم الرياض من مشكلات مصر المزمنة (عربي21)

كشفت وثائق بريطانية تعود لسبعينيات القرن الماضي سأم الرياض من مشكلات مصر الاقتصادية المزمنة.

ووفق الوثائق التي نشرتها “بي بي سي”، فإن بريطانيا ساورها قلق بالغ على مصير نظام حكم محمد أنور السادات في مصر، التي كانت تعاني أسوأ أزمة اقتصادية.

ونظرا لعدم قدرتها على مساعدة القاهرة، حملت لندن دول الخليج، خاصة السعودية، مسؤولية إنقاذ مصر.

وتكشف الوثائق أن وزير الخارجية البريطاني آنذاك جيمس كالاهان، طلب إجراء مراجعة شاملة للوضع في مصر عام 1975.

ورسمت التقارير ملامح هذه الأزمة على النحو التالي: ارتفاع حاد في معدل التضخم، ما نجم عنه ارتفاع حاد في الأسعار، وظهور فئة قليلة بالغة الثراء، بينما تعاني الغالبية الساحقة من المصريين فقرا مدقعا، وتفشي الفساد، وتدني الخدمات العامة، بعد فشل الحكومة في الوفاء بوعود تحسينها.


تطورات السياسة الداخلية

إن بي آر: رغم عدم وجود حرب أو فوضى، يخاطر المصريون بالهجرة للخارج (الرابط)

قال موقع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية (NPR) إنه على الرغم من أن “مصر لا تعاني من حرب ولا فوضى، إلا أن المصريين يهاجرون بعيدا عن بلادهم على أية حال”. وقالت الإذاعة الوطنية الأمريكية إن  مصريين كانوا من بين مئات المهاجرين على متن السفينة التي غرقت قبالة اليونان الشهر الماضي. وسلطت الرحلة المميتة الضوء على عدد المصريين الذين يخاطرون بكل شيء للحصول على فرصة في حياة أفضل.

نائبة تتقدم بسؤال برلماني عن أسباب تأخر إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية: هناك تراخي من الحكومة رغم زيادة معاناة الأسر (درب)

أعلنت النائبة سميرة الجزار؛ عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال برلماني موجه للدكتور مصطفى مدبولي؛ رئيس مجلس الوزراء والمستشار عمر مروان؛ وزير العدل بشأن تأخر إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية.

وقالت النائبة، في السؤال البرلماني، إنه منذ أكثر من عام طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي إعداد مسودة لقانون أحوال شخصية جديد لمناقشتة بالبرلمان ومن ثم طرحه للحوار المجتمعي ومناقشته بالبرلمان واقراره.

وأضافت: للأسف أجد أن هناك تراخي من الحكومة رغم زيادة معاناة الأسرة المصرية ومطالبة الجميع بقانون أحوال شخصية عادل ومنصف لتستقر الأسرة وتنخفض أعداد القضايا التي تكدست بمحاكم الأسرة.

من محور ياسر رزق لمتحف الحضارة.. انطلاق أكبر ماراثون بالقاهرة (بوابة الأخبار)

شهد د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الماراثون الذى أقامته محافظة القاهرة بمحور ياسر رزق فى اطار احتفالاتها بعيدها القومى ١٠٥٤ تحت عنوان “ماراثون القاهرة”.

تضمن الماراثون الذى شارك فيه أكثر من ٣ آلاف متسابق سباقات للجرى ، والدراجات البخارية ، والدراجات الهوائية وعروض فنية وفيلم تسجيلى عن انجازات السيسى فى الرياضة.


تطورات المشهد الاقتصادي

غوتيريش: 3.3 مليار شخص يعيشون بدول يتجاوز سدادها لفوائد الديون إنفاقها للتعليم أو الصحة (الرابط)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن 3.3 مليار شخص حول العالم يعيشون في بلدان تنفق على مدفوعات فوائد الديون أكثر مما تنفق على التعليم أو الصحة. وأضاف: “هذا أكثر من مجرد مخاطرة نُظُمية – إنه فشل منهجي”. واستطرد قائلاً: “لن يكون العمل على ذلك سهلاً.  لكنه ضروري وعاجل.”

المركزي: قروض البنوك تقفز لـ4.399 تريليون جنيه وارتفاع في الودائع بـ635.462 مليار جنيه (الشروق)

ارتفعت أرصدة الإقراض المقدمة للعملاء من البنوك إلى 4.399 تريليون جنيه بنهاية مارس 2023، مقابل 4.012 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، بزيادة 386.993 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام.

وأظهرت النشرة الإحصائية للبنك المركزي المصري، أن القروض الحكومية استحوذت على ما قيمته 1.8 تريليون جنيه من إجمالي أرصدة القروض بنهاية مارس، مقارنة بـ 1.6 تريليون جنيه بنهاية العام الماضي، منها 929.7 مليار جنيه بالعملة المحلية، و 870.8 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

فيما بلغت أرصدة القروض لغير الحكومة 2.599 تريليون جنيه بنهاية الربع الأول، مقابل 2.408 تريليون جنيه بنهاية 2022، منها 2.151 تريليون جنيه بالعملة المحلية و 447.7 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

ارتفع إجمالي ودائع العملاء بالبنوك بخلاف البنك المركزي لتسجل 9.215 تريليون جنيه بنهاية مارس 2023، مقابل 8.580 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، بارتفاع بقيمة 635.462 مليار جنيه.

المالية: 1.5 تريليون جنيه إيرادات الموازنة و164.3 مليار فائضا أوليا (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، إن النتائج المبدئية للحساب الختامي لموازنة العام المالي الماضي، جاءت مطمئنة بالنظر إلى الوضع الاستثنائي الذى يشهده الاقتصاد العالمي، وتتأثر به مختلف الدول خاصة الاقتصادات الناشئة، حيث حققنا فائضًا أوليًا ١٦٤,٣ مليار جنيه بنسبة ١,٧٪ من الناتج المحلي الإجمالي رغم زيادة المصروفات العامة إلى ٢١٣٠ مليار جنيه بمعدل نمو ١٦,٣٪، بينما بلغت الإيرادات العامة ١٥٠١ مليار جنيه بمعدل نمو ١١,٥٪

أضاف الوزير، أن العجز الكلى بلغ ٦,٢٪ مقارنة بـ ٦,١٪ فى العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، ولولا ارتفاع أسعار الفائدة، وتغير سعر الصرف والآثار التضخمية، لكانت المعدلات أفضل من ذلك بكثير، موضحًا أن الحفاظ على معدل العجز عند ٦,٢٪ فى ظل المتغيرات الدولية وما ترتب عليها من تدخلات ملحة ومستمرة لاحتواء التداعيات السلبية ومد شبكات الحماية الاجتماعية، يشير إلى قدرة الدولة المصرية على الإدارة الرشيدة للمالية العامة؛ من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة فى تعزيز حوكمة منظومة الإيرادات والمصروفات، ومن ثم توجيه الاعتمادات المالية إلى المسارات المحددة وفقًا للأولويات الوطنية، التى تنعكس فى برنامج عمل الحكومة، اتساقًا مع «رؤية مصر ٢٠٣٠.

بدء بيع أصول الدولة المصرية لتوفير الدولار.. “هيمنة رجال أعمال مبارك” (عربي21)

انطلق قطار الخصخصة في مصر بعد إعلان رئيس الوزراء المصري بيع حصص بشركات حكومية بقيمة 1.9 مليار دولار من بين 32 شركة حكومية، وتجهيز نحو 50 شركة جديدة لطرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، بعد التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية للترويج لها.

وأوضح مصطفى مدبولي، أن الدولة حصلت بالفعل على 1.9 مليار دولار من تجارها من عدد من الشركات، منها حصيلة دولارية بقيمة 1.6 مليار دولار، والباقي سيتم تحصيله بالجنيه المصري، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن مجموعة شركات أخرى تتجاوز المليار دولار.

اللافت في حصيلة البيع، أن نحو نصفها ذهب لرجال أعمال مقربين من نظام الرئيس الراحل حسني مبارك، حيث تم بيع حصة 37 بالمئة في 7 فنادق إلى شركة “أيكون للاستثمارات، التابعة لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى مع شريك أجنبي، عبر زيادة رأس المال، وبيع حصة تمثل 31 بالمئة من شركة “العز الدخيلة” بقيمة 241 مليون دولار التي يملكها رجل الأعمال أحمد عز.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

طلب إحاطة عن تطبيق التسعير العادل للأدوية.. ومحسب: يجب أن تضع الحكومة هذا الملف على رأس أولوياتها (درب)

أعلن أيمن محسب، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه لوزير الصحة، بشأن تطبيق التسعير العادل للأدوية لتحقيق استقرار في سوق الدواء المصري في أقرب وقت ممكن، وتابع: خلال الشهور الماضية تفاقمت أزمة الدواء بشكل ملحوظ سواء باختفاء أصناف تهم قطاع كبير من مرضي الأمراض المزمنة، أو ارتفاع أسعارها، وهو ما ساهم في ظهور السوق السوداء وبعض الظواهر الأخرى والتي لم يكن لها وجود في سوق الدواء المصري على مدار السنوات الماضية.

وطالب بضرورة أن تضع الحكومة هذا الملف على رأس أولوياتها لبحث سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، خاصة مع تراجع القوة الإنتاجية لمصانع الدواء وهو ما أثر على حجم المعروض بالسوق المحلي. وأضاف أن سوق الدواء في مصر يضم 174 مصنعًا، و47 مصنعًا تحت الإنشاء، و720 خط إنتاج بجودة وتقنية عالية ومصر، حيث تستهلك 4 مليارات أمبوبة دواء سنويا، وفقا للأرقام الرسمية التى أعلنتها هيئة الدواء المصرية.

أخرى

دعوات واسعة لإلغاء حفل ترافيس سكوت في مصر لهذه الأسباب (عربي21)

أثار حفل مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت، في مصر يوم 28 يوليو الجاري موجة استنكار وغضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ودعا مغردون على موقع تويتر إلى إلغاء الحفل، متهمين مغني الراب بأنه ماسوني ويمارس طقوسا شيطانية فضلا عن دعمه لما يسمى “بالأفروسننريك”، ورغم الإقبال على شراء تذاكر الحفل، انتشر وسم “#الغاءحفلترافيس”، الذي من المقرر أن يكون أمام أهرامات الجيزة، وكشفت الشركة المسؤولة عن بيع تذاكر الحفل عن نفادها، بعدما طرحت بأسعار مكونة من فئتين الأولى بقيمة 4 آلاف جنيه والثانية بمبلغ 6 آلاف جنيه.


تطورات المشهد العسكري

تعاون بين «الإنتاج الحربي» والجامعات التكنولوجية لتدريب الطلاب (بوابة الأخبار)

شهد محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، ود.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإنتاج الحربي، والجامعات التكنولوجية التابعة لوزارة التعليم العالي؛ بهدف عقد شراكة بين الجانبين لتدريب طلاب الجامعات التكنولوجية داخل الشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.


تطورات المشهد السيناوي

تنقل 10 آلاف مسافر بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل 10 آلاف مسافر في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي «من 9 إلى 13 يوليو الجاري».

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة 4255 مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع 6012 مسافرًا.

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

وزير الداخلية يستقبل نظيره الأردني (الشروق)

استقبل اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، مازن هلال الفراية وزير داخلية المملكة الأردنية الهاشمية، والوفد المُرافق لسيادته خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون بين وزارتى الداخلية فى البلدين وأساليب تعزيزها بالإضافة لآخر المُستجدات فى القضايا الأمنية ذات الاهتمام المُشترك.

طالبت بالإفراج عن زوجها فأحالتها الجامعة للتحقيق.. “حرية الفكر”: تأجيل الجلسة التأديبية للدكتورة منار الطنطاوي لـ25 يوليو (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، قرر تأجيل الجلسة التأديبية، التي أُحيلت إليها رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، الدكتورة منار الطنطاوي، بشكل تعسفي، إلى جلسة 25 يوليو المقبل.

ومن جانب آخر، أُحيلت الطنطاوي إلى مجلس تأديبي ثان؛ بسبب مشاركة لها في إحدى القنوات الفضائية، تطالب فيها بإخلاء سبيل زوجها الصحفي، هشام جعفر، وأحيلت إليه بعد توجيه اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، وقرر المجلس التأديبي معاقبة الطنطاوي بخصم 15 يومًا من راتبها. كما استأنفت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، كوكيل عن الطنطاوي، على قرار المجلس التأديبي، وقرر المجلس نظر الاستئناف في جلسة 20 سبتمبر.

نيابة أمن الدولة تجدد حبس القيادي الطلابي معاذ الشرقاوي.. والمبادرة المصرية: المحامون تمسكوا بالحق في الاطلاع على ملف القضية (درب)

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الخميس، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت تجديد حبس القيادي الطلابي معاذ الشرقاوي احتياطيا لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 540 لسنة 2023، بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.

وتابعت أنه جرى نظر تجديد حبسه عن بعد عبر الفيديو.  وشدد فريق الدفاع من محاميّ المبادرة المصرية للحقوق الشخصية على أنه لا توجد أية دلائل تؤيد الاتهامات التي توجهها النيابة إليه، وتمسكوا بحقهم القانوني في الاطلاع على ملف الدعوى لتمكينهم من إبداء الدفاع وفق نصوص القانون، بحسب بيان المبادرة.

 وكانت المبادرة تقدمت بطلب للاطلاع على القضية بصفتها  وكيلا قانونيا عن الشرقاوي. وأشار فريق الدفاع أن معاذ نجاح منصور منصور الشرقاوي تم بدء التحقيق معه دون تمكين محاميه المتواجدين بمقر النيابة من حضور جلسة التحقيق منذ بدايتها والتي جرت بعد 23 يوما من القبض عليه.

ولفتت المبادرة إلى أنه تقرر تجديد حبسه احتياطيا مرتين متتاليتين دون أن يتمكن محاموه من معرفة أسانيد الاتهام أو الدلائل التي تبرر الحبس الاحتياطي أو الطعن بالاستئناف على قرار الحبس أو التمديد.

شاهد| بلال فضل يكشف تفاصيل اعتقال «إيمان البحر درويش» (رصد)

كشف الكاتب الصحفي «بلال فضل» تفاصيل اعتقال الفنان إيمان البحر درويش والتنكيل به في السجن نقلا عن مصدرين مقربين للفنان، حيث أكد أن قوات الأمن ألقت القبض على إيمان البحر بسبب فيديوهاته التي انتقد فيها السيسي بشأن ملف سد النهضة، مما أدى لانهياره عصبيا وتدهور حالته الصحية.

وكشف بلال فضل أن انهيار درويش في المعتقل جعل السلطات تقوم بإحالته لمصحة نفسية بشكل إجباري حيث مكث فيها بعض الوقت قبل أن يتم إخلاء سبيله بعد انهيار حالته الصحية حيث يتواجد حاليا في منزله.

وأمس تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم خبر وفاة الفنان إيمان البحر درويش، وهو الامر الذي تسبب في إثارة الجدل، وكتبت أمنية ابنه الفنان إيمان البحر درويش، منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قالت فيه: «خبر وفاة بابا غير صحيح».

محكمة مصرية تدرج العديد من قيادات الإخوان على قوائم الإرهاب (عربي21)

قضت الدائرة 13 جنوب بمحكمة جنايات القاهرة بإدراج مجموعة من المواطنين المصريين على قوائم الإرهاب.

وضمت القائمة الجديدة العديد من قيادات الإخوان المسلمين وإعلاميين معارضين للنظام المصري.

وورد اسم الإعلامي حمزة زوبع في القائمة، التي ضمت حوالي 15 اسما، وفق موقع “القاهرة 24”.

كما ضمت القائمة كلا من: عصام تليمة، وعلي السيد أحمد محمد بطيخ، ويحيى السيد إبراهيم محمد، وأحمد محمد مجدي مصلح إسماعيل شلش أحمد فراج، ومحمود محمد فتحي الرحمن عبد الهادي، ومحمد جمال أحمد حشمت، وقدري محمد فهمي محمود الشيخ، وصلاح الدين خالد محمد عبد الرؤوف محمد أحمد، وعلاء علي علي، وأحمد محمود أحمد شوشة، ويوسف عمر محمد يوسف، وعبد اللطيف عبد اللطيف عبد العزيز محمود مجاهد، وحمزة زوبع.

وبحسب القرار، فإن الإدراج على قائمة الإرهابيين سيكون لمدة خمس سنوات، تبدأ من تاريخ إصدار هذا القرار، مع ما يترتب على ذلك من الآثار القانونية.

جنح مدينة نصر تمد أجل الحكم  في قضية يحيى حسين عبد الهادي لـ٢١ سبتمبر مع إخلاء سبيله (درب)

قال خالد علي، المحامي الحقوقي، إن محكمة جنح مدينة نصر قررت، الخميس، (تأجيل الحكم) مد أجل الحكم  فى قضية المهندس يحى حسين عبد الهادي لجلسة ٢١ سبتمبر ٢٠٢٣، وقال يحيى حسين، فارس الدفاع عن القطاع العام ورفض الخصخصة : “مد أجل الحكم حتى ٢١ سبتمبر مع إخلاء السبيل”.

وفي وقت سابق قال خالد علي، المحامي الحقوقي: “حضرنا جلسة مع المهندس يحى حسين عبد الهادى أمام محكمة جنح مدينة نصر ثان، وتم السماح للنيابة بتلاوة أمر الإحالة ففوجئنا بأن تهمة حيازة المنشورات التى تم إخطارنا بها غير موجودة بالقضية، رغم إعلانا رسمياً بها فى الإخطار المرفق صورته”. 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close