fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -4 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يهنئ محمد بن زايد بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات (بوابة الأخبار)

شارك السيسى في الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقدم سيادته بالتهنئة إلى شقيقه الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، متمنياً للإمارات وشعبها الشقيق كل التقدم والازدهار.

وأعرب الرئيسان عن الاعتزاز المتبادل بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين مصر والإمارات، على مستوى القيادتين وعلى المستوى الشعبي. كما تقدم السيد الرئيس بالتهنئة على الاستضافة الناجحة للإمارات لقمة المناخ “كوب ٢٨”.

بسبب حرب غزة.. قادة مسلمون بالولايات المتحدة يسحبون دعمهم لبايدن في انتخابات الرئاسة القادمة (فيديو) (الجزيرة)

أعلن قادة مسلمون من ولايات أمريكية، السبت، سحب دعمهم للرئيس جو بايدن في انتخابات الرئاسة القادمة عام 2024.

وأطلق هؤلاء القادة حملة ضد إعادة انتخاب بايدن، بسبب مواقفه من الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتعهد المنظمون من ولايات ميشيغن ومينيسوتا وأريزونا وويسكونسن وفلوريدا وجورجيا ونيفادا وبنسلفانيا في حملة أطلقوا عليها اسم “AbandonBiden” أو “التخلي عن بايدن” بأن يكون الأخير رئيسا لولاية واحدة فقط.

وكان قادة الحملة قاموا بحملات ضغط منفصلة في ولاياتهم، ، لكنهم شعروا أن الوقت قد حان لتنسيق ردهم قبل انتخابات 2024.

ليبرمان يطالب مصر بإدارة غزة والأردن بأجزاء من الضفة الغربية (فيديو) (الجزيرة)

يرى وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، أن الحل الأمثل من وجهة نظره لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، هو سيطرة مصر على قطاع غزة، وسيطرة الأردن على المنطقة (أ) من الضفة الغربية.

وقال ليبرمان في لقاء تلفزيوني، “في النهاية على الأردنيين أن يتحملوا مسؤولية المناطق (أ)، والمصريين يتولون قطاع غزة”، لافتًا إلى أن ذلك سيتحقق “إن كنا -إسرائيل- أقوياء وعازمون بما فيه الكفاية ولا نتردد ولا نتنازل أكثر، فهذا هو ما سيحصل لا حل آخر”.

ويرى ليبرمان أن هذا هو أكثر الحلول “منطقية وواقعية”، مضيفًا “كل من يتكلم عن “أبو مازن” بصفته الحل وأن تحكم السلطة الفلسطينية غزة، فهذا غير منطقي، وكل من يتحدث أن بإمكاننا أن نقيم في غزة (نحتلها)، هذا أيضًا غير منطقي”.

وأضاف “الأمر الوحيد الواقعي أن نعود للوضع السابق، لدينا ما يكفي من الأدوات والوسائل لتحقيق ذلك”، وعن هذه الأدوات، قال توجد “الولايات المتحدة وكذلك الدول السنية المعتدلة، هذا هو الحل الوحيد الذي يمكن أن يعيد لنا الهدوء، كل ما هو عدا ذلك مجرد سراب وأوهام”.

وسبق أن حمّل ليبرمان، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المسؤولية عن الفشل في أحداث السابع من أكتوبر (عملية طوفان الأقصى)، وطالب بإقالته واستبداله وتعيين شخصية أخرى من حزب الليكود الحاكم.

جو والش: مصر والأردن والسعودية يريدون رحيل حماس، ولا يعنيهم الفلسطينيون (الرابط)

قال جو والش، المرشح السابق للرئاسة الأمريكية وعضو الكونجرس السابق، في تغريدة على موقع إكس، تويتر سابقاً، إن مصر والأردن والمملكة العربية السعودية ومعظم العالم العربي يريدون رحيل حماس ولا يهتمون بالشعب الفلسطيني. حيث قال والش: “السر الصغير القذر في الشرق الأوسط هو أن مصر والأردن والمملكة العربية السعودية ومعظم العالم العربي يريدون رحيل حماس ولا يهتمون بالشعب الفلسطيني.  لم يفعلوا ذلك أبداً.  لذا، فإنهم يتوسلون إسرائيل سراً مرة أخرى للقيام بعملهم القذر نيابةً عنهم.. جبناء.” وفي تغريدة أخرى قال جو والش: “للمرة الألف: إذا ألقى أعداء إسرائيل أسلحتهم غداً، فلن تكون هناك حرب أخرى. وإذا ألقت إسرائيل أسلحتها غداً، فلن تكون هناك إسرائيل.. الشرق الأوسط باختصار.”

أهداف سويف: علينا أن نرفع أصواتنا دفاعاً عن الفلسطينيين (الرابط)

قالت أهداف سويف، وهي أديبة وروائية ومحللة سياسية واجتماعية (مصرية/بريطانية) تعيش بين القاهرة ولندن، في مقال رأي نشرته في صحيفة الجارديان البريطانية، “هنا في مصر، الاحتجاج يعني المخاطرة بالسجن. ولكن يجب علينا أن نرفع أصواتنا دفاعاً عن جيراننا الفلسطينيين”.  قالت إننا نشعر بشدة بالألم الذي يعاني منه الفلسطينيون على الجانب الآخر من رفح، ونحن نعلم أن حقوقهم لا يمكن فصلها عن حقوقنا أبداً. وقالت سويف “إن نقابة الصحفيين المصريين دعت إلى تنظيم قافلة دولية، ضمير العالم، للاجتماع في القاهرة والتحرك لمسافة 230 ميلاً إلى رفح. وقد استجاب المئات للدعوة. لكن حتى الآن ليس من المؤكد أنه سيتم السماح للقافلة بمغادرة القاهرة. حيث تعتقل الحكومة المصرية مواطنيها بسبب احتجاجهم على قضية تؤيدها. فهل يمكنها أن تتسامح مع انضمام مواطني دول أخرى إليها للضغط من أجل هذه القضية؟”

نتنياهو: لن أكرر أخطاء أوسلو بعودة السلطة الفلسطينية الى غزة (عربي21)

تعهد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم السماح للسلطة الفلسطينية بالعودة إلى قطاع غزة بعد انتهاء العدوان، مشيرا إلى أنه لن “يكرر الأخطاء التي ارتكبت بموجب اتفاقيات أوسلو”، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وقال نتنياهو: “لست مستعدا لخداع نفسي والقول إن هذا الشيء المعيب، الذي تم إنشاؤه بموجب اتفاقية أوسلو في خطأ فادح، يجب السماح له بحكم غزة”.

وأضاف أنه “كان خطأ فادحا إعادة الشيء الأكثر عدائية في العالم العربي والعالم الفلسطيني إلى وسط أرض إسرائيل، قلب الأرض”، بحسب زعمه.


تطورات السياسة الداخلية

حافظ المرازي: “الأدب فضّلوه عن العلم” في السياسة قبل الاقتصاد والإصلاحات (الرابط)

مستهلاً تعليقه في حسابه على موقع إكس، تويتر سابقاً، على تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا مع السيسي على هامش قمة المناخ وامتداحها دور  مصر في المنطقة والتزامها باستقرار الاقتصاد العام في بيئة كلها تحديات، وإعلان أن “صندوق النقد يؤيد بكل قوة مساعي مصر للإصلاح”، قال الصحفي المصري الأمريكي حافظ المرازي، “خبر سار، وعلى رأي المثل: “الأدب فضّلوه عن العلم” في السياسة قبل الاقتصاد والإصلاحات وحتى المراجعات! “ويابخت من كان النقيب خاله”!”. حيث قال حافظ المرازي في تغريدته: “خبر سار، وعلى رأي المثل:

“الأدب فضّلوه عن العلم” في السياسة قبل الاقتصاد والإصلاحات وحتى المراجعات! “ويابخت من كان النقيب خاله”! مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، التي تنفذ بالمثل تعليمات مجلس الإدارة، غيّرت رأيها بسبب الأداء السياسي ومبسوطة جدا الآن من أداء مصر، حيث تقول هنا: “اجتماع ممتاز مع الرئيس السيسي في قمة المناخ 28 بالإمارات. أنا أُحيي مصر على دورها في المنطقة، وعلى التزامها باستقرار الاقتصاد العام في بيئة كلها تحديات. صندوق النقد يؤيد بكل قوة مساعي مصر للإصلاح.” وأضاف المرازي: “أما العناد وتحدي العالم الغربي، فحكاية الشعب لعبدالحليم حافظ تقول عما فعل الاستعمار عندما طلب عبدالناصر قرضاً لبناء السد العالي من البنك الدولي “راح على البنك اللى بيساعد ويدّى، قاله حاسب …. قالنا مالكمش عندى”!”

السيسي يهنئ إفريقيا الوسطى بمناسبة ذكرى العيد القومي (الشروق)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى الرئيس البروفيسور فوستين أركانج تواديرا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي، وأوفد السيسي، محمد عاطف الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية إفريقيا الوسطى بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

السيسي يلتقي نائبة الرئيس الأمريكي للتباحث حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة (الشروق)

استقبل السيسي، نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، وذلك على هامش أعمال “الدورة الـ٢٨ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ” في دبي.

أكد الجانبان الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتي تمثل ركيزة هامة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، مع الإعراب في هذا الإطار عن التطلع المتبادل لتعظيم التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين خلال الفترة المقبلة بشأن أطر التعاون الثنائي في كل المجالات، فضلاً عن مختلف الملفات السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وتم التوافق بشأن خطورة الموقف الحالي، وضرورة العمل على الحيلولة دون اتساع دائرة النزاع، فضلاً عن حماية المدنيين ومنع استهدافهم، ورفض البلدين القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين.

الوطنية للانتخابات: فرز أصوات الناخبين بالخارج داخل البعثات الدبلوماسية عقب انتهاء الاقتراع (درب)

أكد مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار أحمد بنداري، أن أعمال فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية 2024، التي تُجرى خارج البلاد بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية ، قد بدأت بلجنة الاقتراع في العاصمة النيوزيلندية ويلينجتون، وذلك بانتهاء أعمال اليوم الثالث والأخير للعملية الانتخابية وفقا للتوقيت المحلي لنيوزيلندا.

إطلاق القمر الصناعى مصر سات 2 من الصين (اليوم السابع)

أعلنت وكالة الفضاء المصرية أنه تم إطلاق القمر الصناعي “مصر سات 2” من قاعدة إطلاق تيوتشان بمدينة تيا أكوان في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الرابع من ديسمبر 2023 بتوقيت الصين، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين، يخدم القمر الصناعي “مصر سات ٢” أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية .


تطورات المشهد الاقتصادي

مبيعات السيارات تعود للتراجع في أكتوبر (انتربرايز)

مبيعات السيارات تفقد زخمها خلال أكتوبر: تراجعت مبيعات السيارات مجددا في أكتوبر، ما بدد الآمال في أن القطاع قد بدأ الانتعاش بعد تراجع دام نحو 18 شهرا على خلفية أزمة العملة الأجنبية. وسجلت مبيعات أقل من 9 آلاف سيارة في أكتوبر، بانخفاض 9% عن سبتمبر عندما ارتفعت المبيعات إلى أعلى مستوى لها خلال عام، وفقا للبيانات الصادرة أمس عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك).

التفاصيل: جاء التراجع في المبيعات مدفوعا بانخفاض مبيعات سيارات الركوب والشاحنات. وهبطت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 12% على أساس شهري إلى 6970 وحدة، بينما شهدت مبيعات الشاحنات تراجعا بنسبة 23% على أساس شهري إلى 995 وحدة، فيما فشلت القفزة البالغة نسبتها 47% في مبيعات الحافلات في تعويض الانخفاضات.

مبيعات ثابتة مقارنة بالعام الماضي: استقرت المبيعات في أكتوبر على أساس سنوي. وارتفعت مبيعات سيارات الركاب بنسبة 15%، لكنها لم تساهم في تخفيف وطأة تراجع مبيعات الحافلات والشاحنات بنسبة 28% و35% على الترتيب.

الصورة الكاملة: بعد المكاسب القوية التي شهدها شهر سبتمبر، يشير تراجع المبيعات مجددا في أكتوبر إلى استمرار الصعوبات التي يواجهها الموزعون وشركات تجميع السيارات في تأمين العملات الأجنبية اللازمة لمواصلة عملهم. وأدت التوقعات بتخفيض قيمة الجنيه بعد الانتخابات الرئاسية إلى زيادة الضغط على العملة المحلية، مما دفع الدولار إلى مستويات غير مسبوقة في السوق الموازية، مما يزيد من صعوبة وتكلفة تأمين العملات الأجنبية على المستوردين.

هانكي: السيسي سيد الكارثة الاقتصادية(الرابط)

لأول مرة، يغرّد الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي في موقعه على منصة إكس، تويتر سابقاً، باللغة العربية، حيث أدرج صورة معبّرة للسيسي وهو يجلس على شاهد فوق تلال من الأموال وخلفه أشباح من البشر وفي الأفق تبدو خيالات السيسي من مشاريع الزهو التي تفتقر إلى القيمة الاقتصادية.

42.3 مليار دولار أقساط ديون وفوائد مستحقة على مصر في 2024 (انتربرايز)

ديون مصر المستحقة في عام 2024 تواصل الارتفاع: في أحدث تقاريره الصادرة الخميس الماضي (بي دي إف)، توقع البنك المركزي أن يبلغ إجمالي أقساط الديون والفوائد المستحقة على البلاد نحو 42.3 مليار دولار خلال عام 2024 وحده.

ارتفاع الديون متوسطة وطويلة الأجل: سيتعين على مصر سداد نحو 32.8 مليار دولار – 20% من إجمالي الديون الخارجية للبلاد – ديون متوسطة وطويلة الأجل مستحقة خلال 2024. ويمثل هذا زيادة قدرها 3.6 مليار دولار عن تقديرات البنك في سبتمبر، وهو ما يرفع إجمالي الديون المتوسطة والطويلة الأجل المستحقة على البلاد إلى 29.2 مليار دولار العام المقبل.

الديون قصيرة الأجل: سيتعين على مصر سداد نحو 9.5 مليار دولار أخرى من أقساط الديون والفوائد قصيرة الأجل خلال النصف الأول من 2024. ومن المقرر سداد الجزء الأكبر من تلك الديون خلال شهري فبراير ومارس. لا تتجاوز توقعات التقرير بشأن هذه الفئة من الديون سقف شهر يونيو المقبل.

الدين الخارجي يسجل تراجعا طفيفا: سجل الدين الخارجي لمصر بنهاية العام المالي الماضي نحو 164.7 مليار دولار، بانخفاض عن 165.4 مليار دولار في مارس الماضي، لكنه لا يزال أعلى بنحو 9 مليارات دولار من الرقم المسجل بنهاية العام المالي 2022/2021.

تذكر: تضاعف الدين الخارجي لمصر بنحو أربع مرات خلال العقد الماضي، ليبلغ مستوى قياسي عند 165.4 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، نتيجة زيادة الاقتراض من المقرضين متعددي الأطراف وأسواق الدين العالمية. ويعادل هذا نحو 40.3% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، أي أقل من حاجز الـ 50% المقدر من جانب صندوق النقد الدولي لمستويات الديون التي يمكن السيطرة عليها، بحسب التقرير. وتمثل الديون المقومة بالدولار أكثر من ثلثي الديون الخارجية للبلاد.

مصر توقع 3 اتفاقيات شراكة لمشروعات خضراء على هامش COP28 (بوابة الأخبار)

وقعت مصر خلال الأيام الماضية ضمن فعاليات مؤتمر المناخ cop28 المنعقد في دبي والذي يستمر حتى 12 ديسمبر الجاري، عددا من اتفاقيات الشراكة بين الجهات الحكومية ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة SCATEC النرويجية.

عجز صافي الأصول الأجنبية يرتفع لمستوى قياسي في أكتوبر (انتربرايز)

ارتفع عجز صافي الأصول الأجنبية إلى مستوى قياسي في أكتوبر مع تزايد الضغوط على وضع السيولة الأجنبية للبلاد. واتسع عجز صافي الأصول الأجنبية إلى 27.2 مليار دولار، ارتفاعا من 26.8 مليار دولار في سبتمبر، وفقا لحسابات إنتربرايز المستندة إلى بيانات البنك المركزي.

السبب: البنك المركزي المصري. ارتفع عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 11.3 مليار دولار في أكتوبر، من 10.5 مليار دولار في سبتمبر، بحسب البيانات.

من ناحية أخرى، شهدت السيولة الأجنبية لدى البنوك تحسنا بدعم من ارتفاع الأصول وانخفاض الالتزامات، مع انخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية إلى 15.9 مليار دولار من 16.3 مليار دولار في سبتمبر.

سكاتك و”اقتصادية قناة السويس” توقعان اتفاقية لإنتاج الميثانول الأخضر باستثمارات 1.1 مليار دولار (انتربرايز)

وقعت شركة الطاقة المتجددة النرويجية سكاتك مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج الميثانول الأخضر باستثمارات 1.1 مليار دولار، وذلك على هامش مؤتمر المناخ COP28 المنعقد في دبي. وستساعد الاتفاقية شركة سكاتك على تزويد السفن بالوقود الأخضر في ميناء شرق بورسعيد.

التفاصيل: سيجري إنتاج الميثانول باستخدام محلل كهربائي بقدرة 190 ميجاوات والذي سيعتمد على 317 ميجاوات من طاقة الرياح و140 ميجاوات من الطاقة الشمسية، بهدف إنتاج 100 ألف طن سنويا من الميثانول الأخضر بحلول عام 2027.

تعد هذه الاتفاقية الثانية للشركة النرويجية خلال مشاركتها في COP28: تعتزم سكاتك إنشاء مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 1 جيجاوات يقوم بتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام البطاريات بقدرة 200 ميجاوات في الساعة – والذي سيكون الأول من نوعه في مصر – بموجب اتفاقية تعاون وقعتها مع الشركة القابضة لكهرباء مصر على هامش مؤتمر المناخ COP28 يوم السبت. وسيتم تمويل المشروع من قبل البنك الأفريقي للتنمية وسيساعد في تلبية احتياجات الطاقة خلال فترات الذروة.

مشروع آخر للميثانول الأخضر؟ أعلنت وزارة البترول في وقت سابق من العام الجاري أن شركة سكاتك وقعت اتفاقية مع شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) للتطوير المشترك لمشروع إنتاج الميثانول الأخضر باستثمارات 450 مليون دولار في دمياط. وسينتج المشروع 40 ألف طن من الميثانول الأخضر كمرحلة أولى، على أن تزيد إلى 200 ألف طن سنويا في مرحلة لاحقة.

تستهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توفير خدمات تموين السفن بالميثانول الأخضر قبل عام 2027. وتتطلع المنطقة إلى توسيع نطاق خدمات تزويد السفن بالوقود في المستقبل القريب، حيث تلقت طلبات عاجلة لتقديم خدمات تزويد السفن بالميثانول الأخضر والغاز. كانت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد منحت شركة أو سي أي هاي فيلوز الهولندية، التابعة لشركة أو سي أي، تصريح لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لتقديم خدمة تموين السفن بالميثانول الأخضر بميناءي شرق وغرب بورسعيد.

سكاتك أصبحت لاعبا رئيسيا في البنية التحتية للطاقة الخضراء بمصر: كانت شركة الطاقة المتجددة النرويجية عضوا في التحالف الذي أنشأ أول مصنع هيدروجين أخضر في مصر، كما وقعت في وقت سابق من هذا العام اتفاقيات مبدئية لإنشاء مصنع لإنتاج الميثانول الأخضر بقيمة 450 مليون دولار، ومحطة أمونيا خضراء بطاقة 1 مليون طن سنويا، ومشروع ربط كهربائي جديد بين مصر وأوروبا بقدرة 3 جيجاوات.

هناك المزيد من الأعمال قيد التنفيذ: تعمل شركة سكاتك على إنشاء مزرعة رياح بقدرة 5 جيجاوات باستثمارات بنحو 5 مليارات دولار في سوهاج.

ارتفاع أسعار اللحوم في الإسكندرية.. كيلو البلدي بـ 450 جنيهًا (المصري اليوم)

شهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعا ملحوظا في أسواق الإسكندرية، ليسجل سعر الكيلو من اللحوم الحمراء البقري «الشمبرى» 300 جنيهًا في المناطق الشعبية، بزيادة 30 جنيها خلال أسبوع، فيما ارتفعت بمعدل 50 إلى 80 جنيها في المناطق الراقية والأحياء الكبيرة وسط الإسكندرية لتسجيل 400 و450 جنيها.

مصر توقع على إعلان نوايا اتفاقية شراكة للاستفادة من الفرص التمويلية لمشروعات الاقتصاد الأزرق (المصري اليوم)

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إعلان نوايا انضمام مصر، لاتفاقية الشراكة الزرقاء التي تعزز الاستفادة من الفرص التمويلية لمشروعات الاقتصاد الأزرق، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28 المنعقد بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعد شراكة المتوسط الأزرق Blue Med Partnership منصة مشتركة للدول ومؤسسات التمويل الدولية توفر الدعم الفني لتحضير وصياغة المشروعات وتوفير المناح، وذلك في إطار مجموعة عمل الاتحاد من أجل المتوسط للاقتصاد الأزرق، حيث تساهم في المبادرة دول أسبانيا، والسويد، وكذلك الاتحاد الأوروبي، ويقوم بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بدور رئيسي فيها. وتجدر الإشارة إلى أن المبادرة كان قد تم الإعلان عنها خلال فعاليات مؤتمر المناخ بمصر COP27 العام الماضي، بهدف إنشاء شراكة متوسطية لدول البحر الأبيض المتوسط، لدعم تطوير اقتصاد أزرق مستدام في دول الجوار للاتحاد الأوروبي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بالدولار بـ 990 مليون دولار (بوابة الأخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأثنين 4 ديسمبر 2023، أذون خزانة مقومة بالدولار للبيع نيابة عن وزارة المالية.

وأكدت البيانات المنشورة عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أن آخر موعد لتقديم العروض اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023 في الساعة 11 صباحا، على أن يكون تاريخ الإصدار غدا الثلاثاء 5 ديسمبر 2023.

ومن المقرر طرح البنك المركزي، أذون خزانة مقومة بالدولار للبيع نيابة عن وزارة المالية، اليوم الإثنين 4 ديسمبر 2023، بقيمة تبلغ 990 مليار دولار وبمدة تبلغ 364 يوما أى مدتها عام واحد فقط، على أن يتم سدادها في 3 ديسمبر 2024.

صندوق النقد قد يستأنف صرف قرض الـ 3 مليارات دولار لمصر قريبا (انتربرايز)

استئناف برنامج قرض صندوق النقد الدولي لمصر البالغ 3 مليارات دولار “قريبا”، حسبما قالت المديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجييفا لموقع اقتصاد الشرق على هامش مؤتمر المناخ، دون تحديد الموعد المتوقع لاستئناف البرنامج. وأشادت جورجيفا بالحكومة المصرية قائلة إنها “تقوم بعمل جيد في بيئة صعبة للغاية”.

يركز صندوق النقد الدولي حاليا على مساعدة الحكومة في تحقيق أهداف التضخم، وبعد ذلك سينظر في سياسات سعر الصرف في سياق التضخم، حسبما صرحت جورجيفا لـ ” سكاي نيوز عربية ” في مقابلة منفصلة. وأضافت أنه من المرجح جدا أن يقوم الصندوق بزيادة حجم برنامج القرض الحالي لمصر بسبب العبء الإضافي الذي تشكله الحرب في غزة، مؤكدة على ما قالته الشهر الماضي. كانت نسب التضخم في مصر قد بلغت معدلات قياسية خلال العام الحالي على خلفية خفض قيمة العملة ونقص العملات الأجنبية.

عجز الموازنة يتسع إلى 3.9% في الربع الأول من 2024/2023 (انتربرايز)

تضاعف عجز الموازنة تقريبا على أساس سنوي في الربع الأول من العام المالي الحالي، إذ أدى ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى الضغط على المالية العامة. أظهرت الأرقام الواردة في أحدث تقرير شهري لوزارة المالية (بي دي إف) أن عجز الموازنة اتسع إلى 3.9% من إجمالي الناتج المحلي في الربع الأول من العام المالي الحالي 2024/2023، بارتفاع من 2.1% في الفترة ذاتها من العام الماضي، مدفوعا إلى حد كبير بفاتورة فوائد الفوائد المتزايدة.

مدفوعات الفوائد تتضاعف: بلغت فاتورة خدمة الديون نحو 477.5 مليار جنيه خلال الربع الأول الممتد من يوليو إلى سبتمبر، وهو ما يزيد عن ضعف فاتورة الديون التي سددناها خلال الفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة 216.9 مليار جنيه. تجاوزت مدفوعات الفوائد إجمالي الإيرادات: إذ كانت تكلفة خدمة الديون وحدها أعلى بنسبة تتجاوز 40% من إجمالي إيرادات هذا الربع.

ومن المتوقع أن تنفق مصر نحو 42.3 مليار دولار على الأقل على سداد الديون الخارجية خلال عام 2024 وحده، وفقا لأحدث تقارير البنك المركزي الصادر الأسبوع الماضي.

توقعات وزارة المالية لموازنة العام المالي 2024/2023:

  • اتساع العجز إلى 7.0% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي ارتفاعا من 6.0% في العام المالي السابق.
  • ارتفاع مدفوعات الفائدة 45% لتصل إلى 1.1 تريليون جنيه. وأنفقت الحكومة ما يزيد عن 42% منها بالفعل خلال الربع الأول.

توقعات الخبراء متباينة إلى حد ما: يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتسع عجز الموازنة بشكل كبير إلى 10.7% هذا العام، في حين تتوقع وكالة ستاندرد آند بورز اتساع العجز إلى 6.8% فقط.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

نشأت الديهى يكشف عن مخطط جديد لتهجير الشعب الفلسطينى لأوروبا (الشروق)

كشف الإعلامي نشـأت الديهي، عن تفاصيل المخطط الجديد لـتهجير الشعب الفلسطيني لأوروبا، قائلًا: “إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث عن أن مصر ترفض التهجير بشكل قوي وحاسم، وفي سبيل ذلك اقترح فتح السواحل أمام سكان قطاع غزة للهجرة إلى أوروبا أو إلى أي مكان آخر”.

وأضاف “الديهي”، أن هناك صحيفة إسرائيلية نشرت مخططًا إسرائيليًا لتهجير الشعب الفلسطيني بشكل طوعي لمصر واليمن وتركيا، والعراق، لافتًا إلى أن المخطط تمت مناقشته داخل الكونجرس الأمريكي.

تحد بمعلومات وأسئلة بلا جواب خلال نقاش حاد بين مذيع الجزيرة مباشر ومسؤول أمريكي سابق (فيديو) (الجزيرة)

شهد برنامج (المسائية) عبر الجزيرة مباشر، السبت، سجالًا حادًا ونقاشًا مطولًا تضمّنته تحديات حول مصادر معلومات وأسئلة غير مجابة طرحها المذيع أحمد طه على ريتشارد غوودستاين المبعوث الرئاسي الأمريكي الأسبق للشرق الأوسط.

تطّرقت الحلقة إلى قضايا عدة، أبرزها رؤية حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لحل الدولتين، والاتهامات بجرائم اتُهم بارتكابها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتسجيل مصور “لم يره” المسؤول الأمريكي ونقل ما فيه عمن شاهده بخصوص أحداث السابع من أكتوبر.

الصحة

مشهد مروع.. 4 أطفال تحللت جثامينهم بعد أن أجبر الاحتلال الممرضين على تركهم في المستشفى (فيديو) (عربي21)

كشفت أيام الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال عن حجم الكارثة الإنسانية التي حلت في قطاع غزة بسبب الجرائم الوحشية التي ارتكبها الاحتلال بحق سكان القطاع.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا مطولا تضمن شهادات لممرضين كانوا يعملون في مستشفى النصر عندما أجبرهم الاحتلال على إخلاء المستشفى دون تأمين معدات وأجهزة لنقل الأطفال من المستشفى عند إخلائه.

وروت الصحيفة أن إحدى الممرضات كانت تعتني بخمسة أطفال رضع مولودين قبل الأوان في المستشفى المحاصر، ومكان والديهم غير معروف، وقد واجهت الممرضة أصعب قرار في حياتها عندما أجبر الاحتلال الكوادر الطبية على إخلاء المستشفى.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر يخاطب العالم من «COP28»: آن الأوان لوقف الحرب البشعة على غزة (الوطن)

وجه الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ورئيس مجلس حكماء المسلمين،  كلمة إلى العالم، بضرورة وقف العدوان على قطاع غزة، وذلك خلال كلمته في مؤتمر المناخ COP28، بالإمارات، وقال: «لا يمكن لي أن أغادر مقامي هذا قبل أن أوجه نداءا أو صرخة من رجل مسلم بسيط يتألم لآلام الشعوب الضعيفة والفقيرة المغلوبة على أمرها، إنها صرخة إنسان مذهول من هول آلة القتل الإرهابية الجهنمية التي يعملها قساة القلوب في صفوف المواطنين الآمنين من النساء والرجال والأطفال والرضع والخدج ومن مظاهر العنف والتخريب والدمار التي تشهدها أرض فلسطين».

وتابع: «أقول للعالم كله، إنه قد آن الأوان لوقف هذه الحروب البشعة المجرمة، وأؤكد أنها لو استمرت هكذا فلا قدر الله لن يتبقى لنا بيئة نحافظ عليها أو مناخ نبقيه نظيفا لأبنائنا وأجيالنا».

السياحة

افتتاح متحف إيمحتب بمنطقة سقارة الأثرية بعد الانتهاء من مشروع تطويره (درب)

افتتح أحمد عيسي، وزير السياحة والآثار متحف إيمحتب بمنطقة سقارة الأثرية، بعد الإنتهاء من مشروع ترميمه وإعادة تأهيله، بحضور الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف على قطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور خالد شريف، مساعد الوزير للتحول الرقمي والمشرف العام على الإدارة العامة للخدمات بالمواقع السياحية والأثرية والمتاحف، وأحمد يوسف مساعد الوزير للاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة،  ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والدكتور محمود مبروك مستشار وزير السياحة والآثار للعرض المتحفي، والدكتور علي عمر، رئيس اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي، والدكتور أسامة عبد الوارث، عضو اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي، وصبري فرج مدير عام منطقة اثار سقارة، والدكتور باسم ابراهيم مدير عام الإدارة العامة للخدمات بالمواقع السياحية والأثرية والمتاحف و د. ممدوح فاروق مدير متحف ايمحتب.

الطرق والمواصلات

مصدر بـ”النقل”: 8 مليارات جنيه و250 مليون دولار لإنشاء المرحلة الرابعة من قطار العاصمة (المنصة)

قدَّرت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، تكلفة الأعمال المدنية والإنشائية للمرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف بقيمة 8 مليارات جنيه، إضافة لـ250 مليون دولار ستوفرها جهات تمويل أجنبية لتغطية الأعمال الكهربائية والميكانيكية للمشروع، حسب عضو بمجلس إدارة الهيئة، تحدث لـ المنصة.

وكشف المصدر أن الأعمال الإنشائية للمرحلة الرابعة من المشروع بطول 16 كيلومترًا ستبدأ بداية العام المالي المقبل 2024-2025،  أي يوليو المقبل، مبينًا أن الهيئة تطمح للانتهاء من أعمال تلك المرحلة خلال عامين من بداية تسليم المواقع للشركات المنفذة.

وقال المصدر، طالبًا عدم نشر اسمه، إن تكلفة الأعمال المدنية لهذه المرحلة والتى تضم إنشاء المحطات، وجسر المشروع، تقدر في الوقت الحالي بحوالي 8 مليارات جنيه، قابلة للزيادة حال حدوث أي ارتفاع في مواد البناء الأساسية خلال الفترة المقبل.

وأوضح أن الهيئة ستحصل على قرض ميسر بقيمة 250 مليون دولار من مؤسسات تمويلية دولية لتغطية تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، والتي تتولى شركتا “أفيك إنتل” ومجموعة “هندسة الجسور” الصينيتان، تنفيذهما باعتبارهما المقاول الرئيسي في المشروع.

وأشار إلى أن الهيئة اشترطت على الشركتين الصينيتين باعتبارهما من يحددا الجهات المقرضة، ألا تزيد فائدة القرض عن 1%، وفترة سماح تصل لـ5 سنوات، وجدول زمني للسداد يزيد عن 15 عامًا.

أخرى

الإحصاء: 12.1% نسبة الأفراد ذوي الإعاقة في الحضر و10.1% في الريف (المصري اليوم)

أعلن الجهاز المركــزي للتعبئة العامــة والإحــصاء عن نتائج التقرير النهائي للمسح القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يصادف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام.

وأوضح الجهاز، أنه تم تنفيذ المسح القومي للأشخاص ذوي الإعاقة على حجم عينة بلغت حوالى 112 ألف أسرة معيشية موزعة على جميع المحافظات، وقد أظهر التقرير أن نسبة الأفراد ذوي الإعاقة من بعض الصعوبة إلى المطلقة بلغت 11.0% لإجمالي الجمهورية عام 2022، وارتفعت نسبة الأفراد ذوي الإعاقة في الحضر عن الريف، لتبلغ 12.1% في الحضر مقابل 10.1% في الريف عام 2022.


تطورات المشهد العسكري

إسرائيل تلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لتضخيم الدمار في غزة (الرابط)

إسرائيل تلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لتضخيم الدمار في غزة: تستخدم القوات الإسرائيلية نظام ذكاء اصطناعي لتنفيذ ضربات على المنازل السكنية التي قد يقيم فيها أحد أعضاء حماس، وفقا لتحقيق أجرته بعض المواقع. وسمح النظام القائم على الذكاء الاصطناعي، والذي أشار إليه ضابط مخابرات سابق باسم “مصنع الاغتيالات الجماعية”، للجيش الإسرائيلي بأن يكون لديه المزيد من الأهداف المحتملة لهجماتها أكثر من أي وقت مضى، مما ساهم في الطبيعة التدميرية لهجمات إسرائيل خلال المراحل الأولى من الحرب على غزة بحسب الدراسة. (+972| الجارديان)

الدفاع البريطانية: سنسير رحلات استطلاعية فوق غزة لتحديد اماكن “الرهائن” (الرابط)

قالت وزارة الدفاع البريطانية بانها ستسير رحلات استطلاعية فوق شرق المتوسط بما في ذلك المجال الجوي لإسرائيل وغزة.

وقالت ان طائرات المراقبة ستكون غير مسلحة ولن يكون لها دور قتالي ومهمتها تحديد مكان الرهائن فقط.

واشارت الى انه سيتم إرسال المعلومات المتعلقة بإنقاذ الرهائن إلى السلطات المختصة المسؤولة عن إنقاذهم فقط.

تقرير: الولايات المتحدة زودت إسرائيل بقنابل خارقة للتحصينات وأخرى “غير موجهة” (الشرق)

قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة زودت إسرائيل بقنابل كبيرة خارقة للتحصينات ضمن عشرات الآلاف من الأسلحة وقذائف المدفعية الأخرى، لمساعدتها على “طرد” حركة حماس الفلسطينية من قطاع غزة، بحسب ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

وذكر المسؤولون أن الزيادة الكبيرة في إمدادات الأسلحة، والتي تشمل ما يقرب من 15 ألف قنبلة، و57 ألف قذيفة مدفعية، بدأت بعد وقت قصير من هجوم حماس المباغت على إسرائيل في 7 أكتوبر، واستمرت في الأيام الأخيرة.

ولم تعلن الولايات المتحدة سابقاً عن إجمالي عدد الأسلحة التي زودت بها إسرائيل أو إرسال 100 قنبلة من طراز BLU-109، وهي قنابل خارقة للتحصينات تزن 2000 رطل.

وقالت “وول ستريت جورنال” إن نقل ذخائر تقدر قيمتها بملايين الدولارات جواً، وبشكل رئيسي على متن طائرات شحن من طراز C-17، تحلق من الولايات المتحدة إلى تل أبيب مباشرة، يظهر التحدي الدبلوماسي الذي يواجه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

خبير: خسائر إسرائيل الاقتصادية وصلت إلى 10 مليارات دولار (الوطن)

قال الخبير الاقتصادي أحمد إبراهيم إنَّ إجمالي الخسائر الاقتصادية التي تعرضت لها إسرائيل منذ بداية الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين، وصلت إلى 10 مليارات دولار.

ارتفاع نسبة الفقر في قطاع غزة إلى حوالي 90% بفعل حرب إسرائيل (الشروق)

أظهرت تقديرات فلسطينية ، اليوم الأحد، ارتفاع نسبة الفقر في قطاع غزة إلى حوالي 90% بفعل حرب إسرائيل المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

لو موند: نفق مستشفى الشفاء لا يرقى لأن يكون مركز عمليات أو مخبأ أسلحة كما ادعت إسرائيل (الشروق)

أجرت صحيفة «لو موند» الفرنسية تحليلًا لمقاطع الفيديو التي نشرها جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي يروج فيها لمزاعمه الخاصة بوجود مركز عمليات وقيادة تابع لحركة حماس أسفل مجمع المستشفى.

وقالت الصحيفة في تحليلها، إن «نفق مستشفى الشفاء لا يرقى لأن يكون مركز عمليات أو مخبأ أسلحة كما ادعت إسرائيل».

وبحسب ما جاء في تقريرها، ذكرت «لو موند» أن «الجيش الإسرائيلي منذ احتلال مجمع الشفاء في غزة، نشر مقاطع فيديو تزعم أنها تثبت وجود مركز عمليات ضخم لحماس أسفل المجمع الطبي».

وحلّلت الصحيفة الفرنسية مقطع الفيديو الخاص بتجول المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر نفق، والتي أظهرت لقطاته وجود مطبخ أو مرحاض أو غرفة صغيرة فارغة.

وأشارت الصحيفة إلى أنها تمكنت من إعادة بناء خرائط هذا الممر تحت الأرض، والذي يبلغ طوله حوالي 130 مترًا.

وخلصت في تحليلها، إلى القول: «نلاحظ أن النفق لا يرقى إلى مستوى مركز عملياتي واستراتيجي، أو مخبأ كبير للأسلحة، كما عرضه الجيش الإسرائيلي».

نتنياهو: الحرب على غزة مستمرة لحين تحقيق كامل أهدافها (اليوم السابع)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الحرب على غزة ستستمر “حتى تحقق كامل أهدافها”، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “القاهرة الإخبارية”.

وتقصف قوات الاحتلال برًا وبحرًا وجوًا مناطق متفرقة من قطاع غزة  منذ يوم الجمعة الماضي، بعد انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي لم يتم الإعلان عن تمديدها.

إصابة 4 من جنود الاحتلال إثر قصف لحزب الله على مواقع حدودية (عربي21)

اعترف متحدث عسكري إسائيلي بإصابة أربعة جنود على الأقل بجراح إثر استهداف مركبة عسكرية داخل موقع على الحدود مع لبنان.

من جهته أعلن حزب الله الأحد، عن تنفيذ مقاتليه عددا من الهجمات استهدف خلالها مواقع إسرائيلية على الحدود الجنوبية للبنان.

وقال الحزب في بيان له: “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‏والشريفة، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (1:10) من ظهر  ‏يوم الأحد آلية عسكرية في قاعدة بيت هلل بالصواريخ الموجهة ‏وأوقعت طاقمها بين قتيلٍ وجريح”.‏

“القسام”: كمين “محكم” ضد 60 من جنود الاحتلال في جحر الديك (عربي21)

أعلنت كتائب عز الدين القسام، عن تنفيذها كمينا محكما في قوة للاحتلال قوامها 60 جنديا إسرائيليا، في نقطة تمركز لهم شرق منطقة جحر الديك جنوب شرق غزة.

وقالت كتائب القسام في بيان لها: “فجر اليوم تمكن مجاهدو القسام من رصد تمركز لعشرات من جنود الاحتلال (60 جنديا) داخل خيام في نقطة تموضع لهم شرق جحر الديك، فقام المجاهدون بزراعة 3 عبوات مضادة للأفراد بشكل دائري حول التمركز، وفي تمام الساعة الـ4:30 تم تفجير العبوات في جنود الاحتلال وتقدم أحد المجاهدين للإجهاز على من تبقى من أفراد القوة وانسحب المجاهدون إلى مواقعهم بسلام بعد إيقاع عدد كبير من جنود الاحتلال قتلى”.

الاحتلال يقتحم منزل الشيخ عكرمة صبري في القدس ويخطر بهدم المبنى كاملا (عربي21)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، منزل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري في القدس المحتلة، وأخطرت بهدم المبنى السكني الذي يقطن به صبري كاملا، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، بأن الاحتلال الإسرائيلي أخطر بهدم بناية سكنية بحي الصوانة في بلدة الطور شرق القدس المحتلة، التي يقع فيها منزل الشيخ عكرمة صبري.

وأوضحت الوكالة أن قوات الاحتلال اقتحمت برفقة طواقم بلدية الاحتلال القدس، المبنى السكني المكون من خمسة طوابق، وقامت بوضع ملصقات عليها تخطر بنيتها هدمها، بحجة البناء دون ترخيص.

مجزرة جديدة في مخيم جباليا.. عشرات الشهداء والجرحى (شاهد) (عربي21)

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، إن جيش الاحتلال ارتكب، عصر الأحد، مجزرة جديدة في مخيم جباليا، شمال القطاع، وأكدت الوزارة في بيان صحفي مقتضب ارتقاء العشرات من الشهداء والجرحى في ظل صعوبة وصول الطواقم الطبية الى المكان، وحصر الأعداد، وأمس السبت، ارتقى أكثر من 100 شهيد في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا يؤوي عائلات ونازحين في المخيم ذاته.

وأظهرت مشاهد مصورة آثار القصف الإسرائيلي، الذي استهدف منزل عائلة عبيد في منطقة الفالوجة بمخيم جباليا، الأمر الذي أدى إلى استشهاد وجرح العشرات، بالإضافة إلى مفقودين تتواصل عمليات البحث عنهم.

WSJ: إسرائيل تخطط لاغتيال قادة حماس في الخارج خصوصا في قطر وتركيا ولبنان (عربي21)

استعرض تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، مساعي الاحتلال لاغتيال قادة حركة حماس حول العالم، بعد انتهاء العدوان على غزة، وقالت الصحيفة؛ “إن إسرائيل تخطط لقتل قادة حماس حول العالم بعد الحرب، خصوصا أن الموساد لديه تاريخ في القتل المستهدف والاغتيالات”.

وأضافت، “أن الموساد وأجهزة الاستخبارات الأخرى، تعمل على خطط لاغتيال قادة حماس في لبنان وتركيا وقطر، وبأوامر من نتنياهو شخصيا”.

وزير الدفاع: القوات المسلحة كانت ومازالت الحصن الحصين للشعب المصري (بوابة الأخبار)

أكد الفريق أول محمد زكي ، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن القوات المسلحة كانت ومازالت الحصن الحصين للشعب المصري

وقال القائد العام للقوات المسلحة، في كلمته خلال افتتاح فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية إيديكس 2023، في دورته الثالثة، والذي سيتم تنظيمه على أرض مصر خلال الفترة من 4 وحتى 7 ديسمبر، وذلك بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية،،إنه لا وجود للتنمية بدون توافر الأمن والاستقرار.

وزير الدفاع: العالم اليوم ليس فيه مكان للضعفاء (الوطن)

قال الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إن الأحداث العالمية الجارية، وخصوصا ما تواجهه القضية الفلسطينية من منحنى شديد الخطورة والحساسية والتصعيد العسكري غير المحسوب لفرض واقع على الأرض هدفه تصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف وزير الدفاع خلال كلمته بفعاليات معرض «ايديكس 2023»، أنه تأكيدا لتوجيهات السيسي أنه لابد للسلام من قوة تحميه وتؤمن استمراره، فالعالم اليوم ليس فيه مكان للضعفاء، وهذا واقع نشهده جميعا.

السيسي يتفقد المعروضات العسكرية بمعرض «إيديكس 2023» (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي جولة تفقدية في  المعرض الدولي للصناعات الدفاعية إيديكس 2023.

يقام المعرض تحت رعاية السيسي وبمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية فى مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ويضم المعرض 22 جناحًا دوليًا في هذه الدورة بحضور عارضين من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح  كما أن المعرض سيشهد حضور العديد من الوفود العسكرية واستقبال أكثر من 35 ألف زائر لما يحظى به المعرض من شهرة عالمية.

السيسي يشاهد الإعلان عن أول راجمة صواريخ في مصر «رعد 200» (بوابة الأخبار)

شاهد السيسي خلال جولة تفقدية في  المعرض الدولي للصناعات الدفاعية إيديكس 2023، الإعلان عن أول راجمة صواريخ في مصر ” رعد 200″ التي تم تصميمها وتصنيعها بأيادى مصرية خالصة من خلال الإنتاج الحربي.

السيسي يتفقد منصة المنتجات الإماراتية بمعرض «إيديكس 2023» (الوطن)

قالت منى أحمد الجابر رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، إن المشاركة في معرض «إيديكس 2023» يؤكد الأخوة والعلاقات المتينة بين مصر ودولة الإمارات العربية.

ورحب أحد الإماراتيين خلال افتتاح المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023»، بالسيسي بمنصة شركة إيدج للشركات الإماراتية المشاركة بمؤتمر إيديكس 2023، خلال جولة تفقدية قام بها الرئيس، مشيرا إلى أنه تمت المشاركة بـ159 منتجا منها 77 منتجا جاهزا، و82 منتجا قيد التطوير.

السيسى يتفقد طائرة استطلاع بدون طيار من إنتاج مصنع “قادر” (اليوم السابع)

تفقد السيسي، الصناعات العسكرية من مصنع “قادر” التابع للهيئة العربية للتصنيع، ومنها طائرة استطلاع بدون طيار، وذلك خلال تفقد السيسي لمعرض “إيديكس 2023”.

معرض “إيديكس” تنظمه مصر كل عامين بناءً على رؤية القيادة السياسية ممثلة فى توجيهات السيسى بضرورة وضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالمياً.

السيسي يشهد تدشين الفرقاطة المصرية «الجبار» (المصري اليوم)

شهد السيسي، اليوم الاثنين، تدشين الفرقاطة المصرية «الجبار» عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، على هامش افتتاح المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023».

وقال قائد القوات البحرية الفريق أشرف إبراهيم عطوة- خلال افتتاح السيسى معرض «إيديكس 2023»، إنه فى إطار توجيهات بالاهتمام بالتصنيع المحلى للوحدات البحرية داخل ترسانات القوات البحرية المصرية، تم الانتهاء من صناعة 3 فرقاطات طراز «جو ويند» بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

وأضاف أنه تم الانتهاء من 30 «ريب قتالي» من طراز «رافال 2200»، و11 لانشا من طراز «سويفت 28»، موضحا أنه يتم اليوم استكمال مسيرة النجاح فى التصنيع البحرى فى ترسانات القوات البحرية بتدشين الفرقاطة «الجبار» طراز «ميكو A200»، التى تم تصنيعها فى ترسانة الإسكندرية بأياد مصرية بنسبة 100% .

الاحتلال يقصف مبنى وزارة الأوقاف بدير البلح وسط قطاع غزة (اليوم السابع)

أفادت قناة القاهرة الإخبارية أن قوات الاحتلال قصفت مبنى وزارة الأوقاف بدير البلح وسط قطاع غزة

وتجدد القصف الإسرائيلي برًا وبحرًا وجوًا على مناطق متفرقة من قطاع غزةبعد انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي لم يتم الإعلان عن تمديدها.

جيش الاحتلال: 11 ألف صاروخ أطلقت من غزة باتجاه “إسرائيل” منذ بدء الحرب (عربي21)

قالت الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، إن 11 ألف صاروخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي.

يأتي ذلك في وقت يتصاعد فيه الاستياء في الأوساط الإسرائيلية بسبب قدرة المقاومة على مواصلة إطلاق الصواريخ باتجاه مدن ومستوطنات الاحتلال الإسرائيلي بعد نحو 60 يوما على الحرب المدمرة التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة.

اغتيال مقاومين في قلقيلية.. واعتقالات واسعة في الضفة (عربي21)

استُشهد مقاومان فلسطينيان فجر الإثنين، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة قلقيلية، عقب إطلاق قوة خاصة من المستعربين النار صوب مركبة مدنية.

واقتحمت قوات الاحتلال محافظات جنين وقلقيلية والخليل ومخيم الجلزون وقرية جفنا بالضفة الغربية.

وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات في جنين في أثناء اقتحامها بأكثر من 30 آلية عسكرية.

جدل في جيش الاحتلال.. اختفاء تسجيلات هجوم “طوفان الأقصى” (عربي21)

اكتشف كبار الضباط في جيش الاحتلال خلال زيارة قاموا بها لمقرات الألوية، أن لقطات كاميرات المراقبة، والتي تعود إلى يوم عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر، قد اختفت “بشكل غامض”.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست”، إنه تمت إزالة التسجيلات المهمة ليوم هجوم “السبت الأسود”، من قاعدة البيانات المركزية، وهو ما أثار شكوكا بأن الجميع يبحثون في المقام الأول عن مصالحهم الخاصة، وأعينهم على ما سيأتي بعد ذلك.

لكن جيش الاحتلال، يزعم أن التسجيلات المهمة لم يتم حذفها، بل اقتصر الوصول إليها على الموظفين المصرح لهم بذلك.

وتم تكليف الفرق بتحليل الدروس المستفادة من الحرب، ودراسة الاستراتيجيات العملياتية لحركة حماس، ونشرها بين الوحدات القتالية التابعة لمختلف الفرق.

وتشكلت فرق تحقيق ركزت على المساعدة في تخطيط المنطقة الحدودية والإجراءات الأمنية المصممة لحماية البلديات.

جيش الاحتلال يعلن مقتل 3 عسكريين في غزة ليرتفع عدد قتلاه المعلن إلى 401 (الجزيرة)

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 عسكريين خلال العملية البرية التي يقوم بها في قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه المعلن منذ 7 أكتوبر، إلى 401، وقال المتحدث باسم الجيش، دانيال هاغاري، عبر منصة إكس، إن الجيش أبلغ عائلات 3 أفراد إضافيين سقطوا في معارك وسط وشمالي قطاع غزة، كما أصيب جندي رابع “بجروح خطيرة” في معركة بشمال القطاع.

من جانبها، أشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى تصنيف قرابة 2000 جندي ومجندة، مصابي حرب منذ 7 أكتوبر، مؤكدة حاجتهم إلى رعاية طبية.

حماس: تحقيق “لوموند” عن مستشفى الشفاء دليل جديد على كذب إسرائيل (الجزيرة)

قالت حركة “حماس” إن تحقيق صحيفة “لوموند” الفرنسية بشأن مستشفى الشفاء دليل جديد على “كذب ما سعى الكيان الصهيوني لترويجه للعالم عبر دعايته المضللة، لتبرير جرائمه” ضد الشعب الفلسطيني.

وقال عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، في بيان إن تحقيق صحيفة “لوموند” دحض “المزاعم الصهيونية حول استخدام حركة حماس مستشفى الشفاء كمقر للقيادة والسيطرة وإدارة العمليات العسكرية”.

قيادي في حماس: استئناف تبادل الأسرى مرهون بوقف إطلاق النار وإدارة بايدن شريكة في سفك الدم الفلسطيني (فيديو) (الجزيرة)

قال القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان، إن استئناف المفاوضات غير المباشرة بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة مرهون بتوقف العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف حمدان في لقاء مع الجزيرة مباشر، مساء الأحد، أن تعنت الاحتلال حال دون نجاح مسار التفاوض الذي بذل فيه الوسطاء جهودا كبيرة.

حماس والجهاد تعلقان على إعلان بريطانيا تنفيذ طلعات مراقبة فوق قطاع غزة (الجزيرة)

أدانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إعلان بريطانيا عزمها القيام بطلعات مراقبة استخبارية فوق قطاع غزة، قائلة إن ذلك يجعلها “شريكة الاحتلال في جرائمه”.

وقالت حركة “حماس” في بيان، يوم الأحد، إن “إفصاح جيشها عن نيّته تنفيذ طلعات جوية استخبارية فوق قطاع غزة، يجعلها شريكة مع الاحتلال الصهيوني في جرائمه، ومسؤولة عن المجازر التي يتعرّض لها شعبنا الفلسطيني”.

بدورها، قالت حركة الجهاد الإسلامي إن “مشاركة بريطانيا في العدوان على غزة من خلال طائراتها الاستطلاعية لخدمة مهام استخبارية في أجواء قطاع غزة يمثل مشاركة فعلية إلى جانب العدو الصهيوني الذي يشن حرب إبادة بحق شعبنا وأرضنا في غزة”.

الحكومة تسعى لبيع حصة من محطات “شل أوت”.. وصفقة “وطنية” تتأجل (انتربرايز)

طرح حصة في محطات شل أوت..وصفقة وطنية تتأجل: تعمل الحكومة على إعادة هيكلة محطات وقود شل أوت التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية استعدادا لطرح حصة منها أمام القطاع الخاص، بحسب ما ذكرته وزيرة التخطيط هالة السعيد لموقع اقتصاد الشرق على هامش فعاليات قمة المناخ COP28. وستكون هذه ثاني سلسلة محطات وقود مملوكة للقوات المسلحة تعتزم الحكومة طرح حصة بها بعد الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية أيضا. ولم تكشف السعيد عن أية تفاصيل بشأن الجدول الزمني للطرح أو الحصة المستهدفة.

الخطة: قالت السعيد إن الحكومة ستبدأ في إعادة هيكلة الشركة قبل بيع الحصة، مضيفة أن هذه الإجراءات ستبدأ بعد أن تنتهي الحكومة من صفقة بيع حصة في محطات وقود “وطنية” في إطار برنامج الطروحات الحكومية.

صفقة بيع محطات وقود وطنية قد تتأخر: كان من المتوقع أن تعلن الحكومة عن الشركة الفائزة بصفقة الاستحواذ على محطات وقود وطنية في وقت لاحق من هذا الشهر، لكن الصفقة قد تستغرق بضعة أسابيع أخرى، حسبما قالت السعيد، دون أن توضح سبب التأخير.

خلفية: تعمل الحكومة وصندوق مصر السيادي على إتمام صفقة بيع حصة في “وطنية” منذ ثلاثة أعوام. ومن غير الواضح حجم الحصة المستهدفة، على الرغم من أن الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي أيمن سليمان قال إنه قد يجري بيع 100% من الشركة. وكانت “طاقة عربية” الشركة الوحيدة التي أعلنت اهتمامها بالاستحواذ على حصة في الشركة، فيما أفادت تقارير أن هناك عدد من الشركات الأخرى التي تنوي التقدم بعروض، بما في ذلك بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) وشل. واستحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على حصة 20% بشركة طاقة عربية في وقت سابق من هذا العام.

وإطلاق سلسلة محطات وقود جديدة: أفاد موقع ” اقتصاد الشرق ” مؤخرا عن خطط جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإطلاق سلسلة جديدة من محطات الوقود تحت العلامة التجارية “أيه 1” قبل نهاية العام.

“الحوثي” تعلن استهداف سفينتين إسرائيليتين بمضيق باب المندب والبنتاغون يؤكد الهجوم على مدمرة أمريكية (الجزيرة)

أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثي) في اليمن، اليوم الأحد، استهداف سفينتين “إسرائيليتين” في باب المندب.

وقال العميد يحيى سريع المتحدث الرسمي باسمها إن “القوات المسلحة (تابعة للحوثيين) استهدفت سفينتين إسرائيليتين في باب المندب وهما السفينة “يونِتي إكسبلورر” والسفينة “نمبر ناين”.

وأضاف أنه “تم استهداف السفينة الإسرائيلية الأولى بصاروخ بحري والسفينة الثانية بطيران مسيّر بحري”.

وأشار سريع إلى أن “عملية استهداف السفينتين الإسرائيليتين جاءت بعد رفضهما الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية (التابعة للحوثيين)”.

وأكد المتحدث العسكري الحوثي أنهم مستمرون في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وجدد سريع تحذير كافة السفن “الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيليين بأنها سوف تصبح هدفًا مشروعًا إذا خالفت بيانات قواتهم المسلحة”.

في السياق، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن “سفينة حربية أمريكية والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر”.


تطورات المشهد السيناوي

مساعدات بالقطّارة.. لماذا تفرّط مصر بسيادتها على معبر رفح؟ (عربي21)

عادت أزمة تكدس شاحنات المساعدات الإنسانية على معبر رفح المصري إلى الواجهة مع انهيار الهدنة في قطاع غزة واستئناف العمليات العسكرية الإسرائيلية، على نطاق أوسع وأكثر دموية في جميع أنحاء قطاع غزة المحاصر وسقوط مئات الشهداء والجرحى.

ورغم مطالبة الفصائل الفلسطينية والمنظمات الإنسانية الدولية مصر، في أكثر من مناسبة، باستمرار فتح معبر رفح والسماح بإدخال المساعدات وخروج المصابين، فقد دأبت السلطات المصرية على نفي مسؤوليتها عن إغلاق المعبر وحملت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية.

وعلى الرغم من أن معبر رفح هو المعبر الحدودي الوحيد إلى قطاع غزة الذي لا تسيطر عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلية، إلا أن السلطات المصرية تقول إن الاحتلال هو من يرفض دخول المساعدات إلى القطاع، وإن المعبر مفتوح من الجانب المصري ولم يغلق.

تسليم مصر بمسؤولية سلطات الاحتلال على الجانب الفلسطيني من معبر رفح يثير تساؤلات حول قانونية وشرعية هذه المسؤولية الجديدة التي لم تكن موجودة قبل الحرب على غزة، ولكن العدوان الإسرائيلي فرضها كأمر واقع وأذعنت لها مصر في تفريط واضح لسيادتها على إدارة المعبر.

ومنذ انهيار الهدنة صباح الجمعة فقد أبلغ الاحتلال جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني منعه دخول شاحنات المساعدات من الجانب المصري إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري “بدءا من الجمعة وحتى إشعار آخر”، وهو ما أكده مصدر مسؤول في الهلال الأحمر المصري لـ”عربي21”.

“الأونروا” تحذر: الهجوم الإسرائيلي على جنوب غزة قد يدفع مليون لاجئ إلى حدود مصر (روسيا اليوم)

حذر فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، من أن الهجوم الإسرائيلي على جنوب غزة قد يدفع مليون لاجئ إلى الحدود المصرية.

وقال لازاريني في حديث لـ “فايننشال تايمز” البريطانية إن غزة معرضة لخطر الانزلاق إلى “تسونامي” إنساني، مع انتهاء الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس واستئناف القوات الإسرائيلية هجومها على القطاع، لافتا إلى أن “سكان غزة قد ضعفوا كثيرا لدرجة أنه يخشى أن يبدأ الكثير من الناس في الموت بسبب الأمراض وكذلك القصف الإسرائيلي للقطاع”.

وأضاف: “أنا قلق جدا من دخول فصل الشتاء، بعد أن رأيت تأثير الحصار. بعد أن رأينا ضعف مناعة الشعب بعد هذه الحرب، وحرمانه ومعاناته، قد نكون على أعتاب كارثة إنسانية كاملة – تسونامي”، مبينا أنه “إذا كان لديك هجوم بنفس الشدة في الجنوب، لا يمكن للمرء أن يتوقع فقط حركة نزوح كبيرة.. الخوف هو أنه سيكون هناك أيضا عدد هائل من الأشخاص الذين قد يُقتلون، خاصة مع هذه الكثافة السكانية”.

مدير صحة غزة: لم تدخل حبة دواء واحدة أو لتر وقود إلى مستشفيات القطاع خلال الهدنة المؤقتة (فيديو) (الجزيرة)

قال المدير العام لوزارة الصحة في غزة الدكتور منير البرش إن مستشفيات القطاع الذي يشهد حربًا شعواء من الاحتلال الإسرائيلي لم تستفد شيئًا من الهدنة المؤقتة التي استمرت 7 أيام.

وأضاف البرش في مداخلة هاتفية مع الجزيرة مباشر، أنه لم يدخل مستشفيات القطاع لتر وقود واحد ولا حبّة دواء.

وتابع أن المستشفيات في وضع متردٍ ولم تستفد شيئًا من الهدنة، قائلًا إنه لم يخرج من القطاع سوى 400 حالة للعلاج في الخارج من أصل 40 ألف مصاب.

«مستشفى عائم».. سفينة طبية إيطالية تصل ميناء العريش لعلاج الجرحى الفلسطينيين (المصري اليوم)

استقبل اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اليوم، سفينة طبية إيطالية، أثناء وصولها إلى ميناء العريش البحري، في حضور اللواء مصطفى محمد مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ، واللواء محمد الشريف، مدير عام الميناء،اللواء خالد عرفة نائب مدير الميناء.

وأكد المحافظ، أن هذه السفينة تعد الثانية، إذ سبقها وصول السفينة الطبية الفرنسية «ديكسمود»، والتي تستقبل الجرحي الفلسطينيين وتجري لهم العمليات الجراحية اللازمة عن طريق فريق طبي فرنسي.

روسيا تجلي 133 من رعاياها من غزة عبر معبر رفح (عربي21)

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الأحد، عن مغادرة مجموعة جديدة تضم 133 من المواطنين الروس وأفراد عائلاتهم في قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

وأكدت الطوارئ الروسية في بيان لها، أنها تواصل العمل مع المواطنين الروس الذين غادروا قطاع غزة، وأن متخصصين تابعين لها في مصر يقدمون المساعدة الطبية والنفسية للمواطنين الروس، كما أنهم يوفرون لهم الماء والغذاء ويساعدون في الحصول على الوثائق اللازمة.


تطورات المشهد الأمني

“فوري” تؤكد اختراق أنظمتها بعد الانتهاء من التحقيق (انتربرايز)

“بيئة اختبار التطبيقات والبرامج” بشركة فوري تعرضت لهجوم في وقت سابق من الشهر الحالي، حسبما أكدت عملاق المدفوعات الإلكترونية المدرجة في البورصة المصرية في إفصاح (بي دي إف) أمس.

ماذا حدث؟ زعم منشور على شبكة الإنترنت المظلمة (دارك ويب) أن “لوك بيت”، والتي تعد مجموعة القرصنة الإلكترونية الأكثر تطورا في العالم، قد اخترقت أنظمة فوري. وانتشر هذا الادعاء على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر يوم الخميس 9 نوفمبر، لتصدر فوري سلسلة من الإفصاحات للتعليق على هذا الأمر.

التحقيق الذي أجرته الشركة على أكثر من 2000 خادم تابع لها، والتي تخدم مجموعة منتجات وخدمات فوري الكاملة، توصل إلى أنه على الرغم من عدم اختراق “بيئة التشغيل الحية”، والتي تشمل التطبيقات التي يستخدمها جميع عملاء الشركة، فقد جرى اختراق جزء من “بيئة اختبار التطبيقات والبرامج” الخاصة بالشركة، ما أسفر عن تسريب البيانات الشخصية لبعض العملاء.

فوري ليست وحدها: تعرضت جي بي مورجان ومايكروسوفت وجوجل ولينكد إن ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لهجمات إلكترونية خلال الفترة الماضية، فيما تخوض العصابات الإجرامية والجهات الخاضعة لعقوبات من الدول من ناحية، ووكالات المخابرات والمؤسسات الكبيرة من ناحية أخرى، معركة من أجل السيطرة على المعلومات والسلع. السؤال لم يعد حول “ما إذا” كنت ستتعرض للهجوم، بل “متى”، وماذا تفعل لتجنب هذا الهجوم، ومواجهته عند حدوثه، ثم معالجة الأضرار.

تقارير غير مؤكدة تفيد أن شركة مصرية كبرى ثانية تعرضت لاختراق من جانب “لوك بيت” (انتربرايز)

وسط تقارير غير مؤكدة تفيد أن شركة مصرية كبرى ثانية تعرضت لاختراق من جانب “لوك بيت”، أنجح عصابة لبرامج الفدية في العالم. يأتي ذلك بعد أسبوع من تأكيد شركة فوري، عملاق التكنولوجيا المالية، أن بيئة الاختبار الخاصة بها تعرضت للاختراق من جانب “لوك بيت”.

كانت إحدى المؤسسات المعروفة في مجال الأمن السيبراني ومراقبة أنشطة الويب المظلم أكدت أن “لوك بيت” قد اخترقت خوادم شركة مصرية أخرى كبيرة. ونشرت المؤسسة إشعارا من “لوك بيت” يشير إلى أن عصابة برامج الفدية “سرقت بيانات محاسبية، وبيانات تدقيق، ومعلومات تجارية، وبيانات خاصة بالعقود… وبيانات مالية، وبيانات موارد بشرية” والمزيد. لم تتمكن إنتربرايز من التحقق من صحة هذه الادعاءات، ورفض مسؤول بالشركة المصرية تحدثنا معه أمس التعليق على الأمر.

ماذا يعني هذا: إذا ثبت صحة الاختراق، فإن هذا يشير إلى أن “لوك بيت” قد ركزت أنظارها على مصر وغيرها من الأسواق الناشئة، وقد تركز هجماتها على الشركات التي تعتقد أنها تتخذ إجراءات أقل تعقيدا في مجال الأمن السيبراني.

إحالة دعوى ماهينور ضد “الوطنية للانتخابات” للدائرة الأولى حريات (المنصة)

أحالت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، اليوم الأحد، الدعوى المقامة من المحامية ماهينور المصري ضد منعها من التصويت في الانتخابات الرئاسية، إلى الدائرة الأولى حريات بمحكمة القضاء الإداري بالقاهرة، “وهي دائرة تحال إليها القضايا اللي ليها طابع سياسي”، حسب تصريح محاميها محمد رمضان بيبرس لـ المنصة.

وتطعن ماهينور في دعواها  على قرار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار حازم بدوي بمنعها من التصويت “لوجود مانع قانوني”، حيث اكتشفت في 22 أكتوبر الماضي، أثناء محاولتها التعرف على دائرتها الانتخابية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات، أن رقمها القومي “ليس له حق الانتخاب وهو محروم أو موقوف من مباشرة حقوقه السياسية”، حسب نص عريضة الدعوى التي اطلعت عليها المنصة.

وقال محاميها محمد رمضان بيبرس، اليوم، إن قرار الإحالة “كان متوقعًا”، مشيرًا إلى أن المحكمة لم تبين  أسباب ذلك. 

وأضاف لـ المنصة “دا معناه إنها بدل ما هتتنظر في الإسكندرية هتكون في القاهرة”، مؤكدًا “ماقدمناش أي حاجة كنت لسه هطلب إلزم الدولة بتقديم ما يفيد منع الموكلة من مباشرة حقوقها السياسية، القاضي قاطعني وقال الإحالة”.

أمن الدولة تجدد حبس أحمد أبو ستيت 15 يوما على خلفية مشاركته في تظاهرات داعمة لفلسطين (درب)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 2 ديسمبر الجاري، تجديد حبس أحمد حسين أحمد أبوستيت، لمدة 15 يومًا، في القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا)، وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه في 24 أكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض، على خلفية مشاركته في التظاهرات الداعمة لفلسطين يوم 20 أكتوبر.

وزير الداخلية: تعزيز التعاون وتبادل الخبرات الأمنية مع فيتنام (الشروق)

أكد اللواء محمود توفيق – وزير الداخلية، حرص وزارة الداخلية على مد جسور التواصل مع أجهزة الأمن بجمهورية فيتنام الاشتراكية فى ضوء علاقات الصداقة التى تربط البلدين، وتعزيز آليات التعاون وترحيبه بتبادل الخبرات فى مُختلف المجالات الأمنية، جاء ذلك خلال استقباله اللواء تو لام، وزير الأمن العام بجمهورية فيتنام الاشتراكية، والوفد المُرافق له خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية.

الصحفي محمد سعيد فهمي يُكمل 5 سنوات ونصف رهن الحبس الاحتياطي وسط مطالب بإطلاق سراحه: الصحافة ليست جريمة (درب)

أتم الصحفي محمد سعيد فهمي، مطلع ديسمبر الجاري، خمس سنوات ونصف السنة خلف القضبان منذ القبض عليه في مايو 2018 وحبسه احتياطيا على ذمة أكثر من قضية، آخرها القضية 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة، فيما تتعالى المطالبات بالإفراج عنه وأكثر من 20 صحفيا آخرا في السجن.

وأضافت أسماء أن زوجها الذي عمل لصحف التحرير والشروق والوطن القطرية، ظل رهن الحبس في هذه القضية حتى قرار إخلاء سبيله يوم 15 يوليو 2020، لكنه القرار لم يتم تنفيذه لمدة أسبوعين، ليتم إخفاءه بعدها ما يقرب من 4 أشهر، وبعدها ظهر سعيد يوم 18 نوفمبر 2020 في النيابة ليتم تدويره والتحقيق معه في القضية رقم 2727 لسنة 2020 نيابة العجوزة الجزئية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close