fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 5 ابريل 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من وزيرة خارجية اليابان (الشروق)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من السيدة “يوكو كاميكاوا” وزيرة خارجية اليابان تناول تطورات الوضع فى قطاع غزة والجهود المشتركة من أجل التوصل الي وقف لإطلاق النار وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

حرص شكري خلال الاتصال علي اعاده التأكيد على رفض مصر القاطع لأي سيناريوهات تستهدف التهجير القسري لسكان غزة وتصفية القضية الفلسطينية، وكذلك أي اجتياح برى لمدينة رفح الفلسطينية. وهو الأمر الذى أكدت وزير خارجية اليابان خطورته البالغة، مؤكدةً رفض بلادها لأى هجوم برى الي رفح الفلسطينية لما سيكون له من تداعيات إنسانية كارثية علي سكان القطاع.

وزير الخارجية يهنئ نظيره الفلسطيني بتشكيل الحكومة الجديدة وتولي مهام المنصب (الشروق)

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً يوم ٤ أبريل الجاري مع الدكتور محمد مصطفى، رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني؛ لتهنئته بتشكيل الحكومة الجديدة وتولي مهام منصبه، متمنياً له التوفيق ووافر السداد في مهام عمله، والنجاح في تحقيق استقرار وتطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق.

سوناك يبلغ نتنياهو: ندرس إعلان “إسرائيل” دولة منتهكة للقانون الدولي (عربي21)

كشفت القناة 13 العبرية أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بأن لندن تدرس إعلان “إسرائيل” دولة منتهكة للقانون الإنساني الدولي على خلفية مقتل عمال إغاثة بغزة.

وذكرت القناة، أن “نتنياهو وسوناك تحدثا هاتفيا على خلفية استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي موظفي ’المطبخ المركزي العالمي’ في قطاع غزة ومقتل سبعة منهم، وبرز خلال المحادثة تهديد سوناك المثير بالإعلان عن أن ’إسرائيل’ منتهكة للقانون الإنساني الدولي، بعد صدور رأي قانوني في لندن في الأيام الأخيرة”.

وقال سوناك لنتنياهو: “استهداف موظفي الإغاثة لا يحتمل. أنا أفهم أن سياستك هي السماح بعبور المساعدات الإنسانية بقدر ما هو مطلوب، ولكن هذا لا يحدث على أرض الواقع”.

«حقوق الإنسان» يتبنى قرارا يدعو لمحاسبة إسرائيل على جرائم حرب (بوابة الأخبار)

تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا يدعو إلى محاسبة إسرائيل على جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية محتملة في غزة.

وصوتت 28 دولة لصالح القرار وامتنعت 13 دولة عن التصويت، فيما صوتت ضده ست دول.

دويدار: السيناريو الذي يُعدّ الآن حول غزة (الرابط)

كتب المخرج عز الدين دويدار في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن السيناريو الذي يجري إعداده حالياً حول غزة، داعياً الله ألا يحدث، “ربنا يستر ومايحصلش”: “من يومين تحديداً بدأت وسائل إعلام السامسونج حملة على المقاومة بتحميلها بشكل صريح مسئولية العدوان، وعلى التوازي مطلعين بيان مزيف باسم عشائر غزة وبيروجوله في الإعلام، رغم أن عشائر غزة معروفين ولهم كيان وأسامي معروفة، لكن البيان المنسوب لهم هو مجرد خبر منسوب لمجهولين، بتروجه وسائل اعلام مصرية وعربية منذ 48 ساعة الحملة دي شغالة، دا طبعا بعد فشل فكرة تسلل ميليشيا من مصر لـ “غزة” تابعة للصهيوني ماجد فرج، منسق الشاباك بتاع رام الله، داخل شاحنات المساعدات بتاعة الهلال الأحمر، واللي انتهت بالقبض على قيادة المجموعة ومطاردة البقية داخل غزة. وبالتالي فشل سيناريو التهجير، وفشل سيناريو الانقلاب الداخلي، وفشل سيناريو تأليب العشائر. فبدأت الحملة الجديددة دي كحل أخير.”

وأضاف دويدار: “طيب الحملة الإعلامية دي بهدف أيه؟ بهدف تهيئة الرأي العام المصري والعربي لخطوة يعتزم نظام السيسي والإمارات والأردن والمغرب الإقدام عليها بأمر أمريكي إسرائيلي، وهي إرسال قوات عربية لـ “غزة” لتستلم حكم غزة وتسلمه لسلطة جديدة موالية للصهاينة، وتبدأ حملة مطاردة لمجموعات المقاومة وسحب سلاحها نيابة عن الكيان، وطبعا القوات هاتدخل غزة بعنوان إنساني لإنقاذ غزة مش هاتدخل بأهداف مكشوفة من أول يوم ،، هاتدخل ومعاها السمن والعسل وشاحنات المساعدات اللي متخزنة من شهور وممنوعة عن أهل غزة انتظاراً للحظة دي، ومعاها القنوات المصرية تصور الأفراح والاستقبال والورود والضرب هايقف والطيران هايختفي .. هو دا السيناريو البديل للتهجير. واللي بدأ التنفيذ وتهيئة الرأي العام له.”

“هايتم طرح الموضوع خلال أيام أو أسابيع بالكتير في الإعلام ،، وهاتبتدي حسابات السوشيال واليوتيوبرز بتوع هيكل و عباس كامل، واللجان والذباب، في الترويج للحل المصري باعتباره حل وطني للأزمة وبطولة مصرية ودخول عسكري لحماية أهل غزة من العدوان السافر، هايحولوا السيسي لبطل شعبي بيحاول ينقذ غزة من عدوان الكيان ورعونة المقاومة. إسرائيل من فترة وهي بتضغط لتنفيذ السيناريو دا وقالت بصراحه لبايدن من 4 أيام تقريباً، إنها مستعدة تفتح كل المعابر وتدخل ما يكفي من المساعدات بشرط تدخل قوات عربية تستلم حكم غزة وتنفذ اللي هي مقدرتش تعمله في عدوانها.”

“السيناريو دا هايحط الحكومه المصرية في مواجهة المقاومة بشكل مباشر، والسلاح هايترفع بين الأشقاء، لأن شعب غزة ومقاومتها مش هايضيعوا تضحياتهم وعرق السنين وقضية الأجيال وحق اللي راحوا، لجل عيون شخص مختل عميل عند المحتل! ولا احنا كشعب مصري المفروض نقبل بدا، ولا نسكت عليه، وغالباً لو دا حصل هانشوف مشاهد مؤلمة لمواجهات بين أصحاب الأرض والمحتلين بالوكالة برداء عربي. الأيام الجايه اللي خايف يتكلم لازم يتكلم ،واللي خايف ينزل لازم ينزل. الأيام الجاية هاتكون صعبة، والسيسي هايورط البلد في كارثة، مش هاتنتهي زي ما بدأت، وقد تكون فتح للمعركة على بعدها الإقليمي، وقد تنتهي بسقوط أنظمة ولخبطة كبيرة في الجغرافيا والسياسة. وربنا يعديها على خير.”

الخطوط الجوية التركية تلغي حجوزات رحلاتها إلى دولة الاحتلال حتى 2025 (عربي21)

قالت مصادر إعلامية عبرية، إن الخطوط الجوية التركية ألغت الموقع الإلكتروني لحجز رحلاتها مسبقا إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي حتى مارس من العام القادم.

وذكرت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية أن إلغاء رحلات الخطوط الجوية التركية إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، سيؤثر تأثيرا كبيرا، إذ أن تلك الخطوط تشغل مئات الرحلات إلى قارات العالم، كما تعتبر إسطنبول محطة توقف مهمة للباحثين عن الرحلات الاقتصادية حول العالم.

وقالت الصحيفة الاقتصادية، إن الخطوط الجوية التركية احتلت في صيف 2023 موقعا متقدما بين الشركات التي تسير أكبر عدد من الرحلات الجوية من وإلى مطار بن غوريون، وفق بيانات هيئة المطارات الإسرائيلية.


تطورات السياسة الداخلية

قرار جمهوري بمنح نوط الامتياز من الطبقة الأولى للاعبي منتخب اليد (الوطن)

قرر السيسي، منح نوط الامتياز من الطبقة الأولى إلى لاعبي وأعضاء الجهاز الفني والإداري للمنتخب الوطني لكرة اليد الفائز بكأس الأمم الإفريقية 2024، بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون رقم 12 لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية.

كما قرر رئيس الوزراء، أنَّ يستولى بطريق التنفيذ المباشر على الأرض اللازمة لتنفيذ المشروع المشار إليه في المادة السابقة، والمبين موقعها وحدودها وأسماء ملاكها الظاهرين بالمذكرة الإيضاحية والرسم التخطيطي الإجمالي.

قرار حكومي بشأن نزع ملكية قطعة أرض في المقطم للمنفعة العامة (الوطن)

قرر مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اعتبار مشروع نزع ملكية قطعة الأرض المقام عليها مستودع للأنابيب بمساحة 300 متر، من أعمال المنفعة العامة، والكائنة بمساكن الزلزال أمام بلوك 8 – مساكن الدلتا بالمقطم، والمتعارضة مع محور المستشار عبدالمجيد محمود، وذلك لصالح محافظة القاهرة، كما أوضحت الجريدة الرسمية.

مصطفى بكري: مفيش محافظ يقدر يمضي قرار كلهم مستقيلين.. والتغييرات خلال أيام ‏(الشروق)

صرح الإعلامي مصطفى بكري، أن القانون رقم 143 لعام 1979 ينص على أن المحافظين يصبحون في حكم ‏المستقيلين بمجرد أداء الرئيس للقسم الدستوري‎.‎

وأكد خلال تقديم برنامج «حقائق وأسرار» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الخميس، أنه لا يوجد محافظ ‏حاليا يمكنه إصدار قرارات رسمية، قائلا: «مفيش النهاردة محافظ يقدر يمضي قرار كلهم مستقيلين».‏

وأضاف أنه من المتوقع صدور التعديل أو التغيير الوزاري وحركة المحافظين خلال الأيام القليلة القادمة، قائلا: ‏‏«نحن بحاجة إلى دماء جديدة ومسؤولين جدد يتبنون مصالح الشعب وينفذون استراتيجية الرئيس بشكل أفضل».‏

وليد عبد الحي: الأحزاب الإسلامية والأخوة “كرامازوف” (الرابط)

تحت عنوان: “الأحزاب الإسلامية والأخوة ‘كرامازوف'”، كتب د وليد عبد الحي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “بداية أود التأكيد على نقطة محددة، وهي أنني لست عضواً في أي حزب ديني، بل ولم أكن يوما كذلك؛ هذا لا من باب التفاخر أو الخوف بل من باب إقرار الواقع، بل إن لي رأياً في مستقبل هذه الحركات قد لا تستسيغه. لكني عند التمعن في مواقف الأنظمة السياسية العربية وبعض القوى السياسية العربية من الأحزاب السياسية الدينية العربية، أسجل الملاحظات التالية:

1- وجود الأحزاب الدينية: عند تتبعي للأحزاب الدينية غير الإسلامية ، وجدت –في أيامنا هذه- ان هناك أكثر من 160 حزبا في العالم  وخاصة في أوروبا وتحديدا في ألمانيا مركز الثقل الحالي في الاتحاد الاوروبي يحمل اسم “الحزب المسيحي الديمقراطي” أو يتبنى مضمون هذا التيار تحت أسماء مختلفة لكنه يعلن في ميثاقه أنه يتبنى القيم المسيحية والديمقراطية، فإذا انتقلنا إلى الهند (الدولة الثانية في العالم في عدد السكان فإن الحزب الحاكم فيها هو حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندوسي المتزمت دينيا، وإذا انتقلنا إلى الصين فإن الصين-أكبر الدول في العالم سكانيا- وبقرار من الدولة عادت لتنهل من نبع الكونفوشية بل وتتزايد مراكز الكنفوشية في دول العالم بدعم حكومي صيني يخضع لحزب شيوعي، وإذا طفنا في أمريكا اللاتينية سنجد الظاهرة ذاتها، ولو نظرنا إلى الكيان الصهيوني، فمن يحكم فيه هي أحزاب ذات خلفية دينية مفرطة في هوسها الديني, ولو اتجهنا صوب روسيا سنجد أن منظّرها الأول بلا منازع ألكسندر دوغين ينادي وبلا كلل أو مواربة بالعودة للقيم الأرثذوكسية ويشاركه فلاديمير بوتين هذه القناعة، ذلك يعني أن وجود الأحزاب الدينية هو تعبير عن الإرث الثقافي لهذه المجتمعات، فلا أحد يستطيع أن يلقي بالتاريخ1 الثقافي من النافذة. وهذا يعني ضرورة النظر إلى الاحزاب الدينية أنها ظاهرة طبيعية في كل دول العالم ، مما يجعل الاعتراف بحقها في الوجود أمرا لا يجوز التطاول عليه.

2- قد أتفهم موقف العلماني المعترض على الأحزاب الدينية، وأتفهم موقف الأديان المعترضة على العلمانية، أو القومي المعترض على العولمة..أو الليبرالية…إلخ ، إلا أن الواقع يشير إلى أن الأنظمة العربية بخاصة الملكية منها أو المحافظة، لا تتبنى: الليبرالية (بدليل ترتيبها المتخلف في مؤشرات الديمقراطية والحريات وتداول السلطة..الخ)، ولا تقبل الاشتراكية، ولا هي قومية بالمعنى الفكري للقومية، ولا تقبل الأحزاب الدينية، فكيف لأنظمة لا تتبنى أية ايديولوجية مما عرفه الفكر البشري قديما وحديثا أن “تعترض” على أية أيديولوجية مهما كانت؟ إنها أنظمة “الكرسوية السياسية” ( political chairology)، فهي لا تنتمي لأية أيديولوجية دينية أو علمانية أو قومية أو ليبرالية أو اشتراكية أو شيوعية أو فاشية … وهذه الأنظمة تسمح للأحزاب الصغيرة بالظهور والاعتراف بها، فإذا اتسعت قاعدة هذه الأحزاب توجست الأنظمة منها خيفة، وهنا تستشعر الخطر على الكرسي، فتطل علينا  الأيديولوجية “الكرسوية” ، وحيث إن الأحزاب الإسلامية هي ذات القاعدة الأكبر شعبياً، فإنها تواجه ما تواجهه اليوم.

3- توظيف الإسلاميين من قبل الأنظمة: لو عدنا للتاريخ المعاصر سنجد أن الدول التي تطارد الإسلاميين الآن هي في معظمها الدول التي كانت حليفة لها بالامس القريب، ففي الفترة الناصرية كان “الكرسويون” هم حلفاء الحركات الاسلامية، وفي مرحلة الاضطرابات بين 2010 الى 2020 تجدد هذا التحالف، وها هي أهم حركة إسلامية تقاوم الكيان الصهيوني في غزة ولا تجد من حلفائها التقليديين أي مساندة بل ينفث إعلام الحلفاء القدماء سمّه ضدهم مستعينا بتراث عربي يفيض بادبيات المديح والهجاء الكاذب في الحالتين ، وكل ذلك يستوجب من الإسلاميين معرفة قواعد التحالف الاستراتيجي وعدم جعل ممارسة الطقوس هي قاعدة بناء التحالف الاستراتيجي.

4- نقد الحركات الاسلامية: إن نقد الحركات الاسلامية شيء، ومنعها من التطور والتواجد شيء آخر، فمن الضروري أن يساهم الفكر السياسي في نقد الحركات الدينية ولكن من منطلق إثراء الفكر لا من منطلق “الأخوة كرامازوف”، ويجب أن تنمي الحركات الاسلامية النقد الذاتي، وهو أمر لا يعيبها بل يجعلها أكثر متانة وإدراكا، والبعض يتهم الحركات الإسلامية بأنها “صنيعة” الاستعمار، فإذا كان التاريخ مليئاً بالمؤامرات، فإن التاريخ نفسه ليس مؤامرة، كما قال “هيغل”، فهذه الحركات مهما استغلها أو حرفها الآخرون هي تعبير عن وجدان تاريخي مستقر مستدام.

أخيراً، إذا كان من الضروري احترام تراثنا كما تحترم الشعوب كلها تراثها، فإن سطوة الماضي يجب أن تنزاح في حدود مساحة يستقر فيها الحاضر ويلوح فيها بيرق المستقبل، أما التغيير من منطلق “الكرسوية” فلن يأتي إلا بمزيد من الخراب مهما تدثر اصحابه بالعقلانية الموهومة.


تطورات المشهد الاقتصادي

بلومبرج: مصر تبحث استئجار محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن مصر تخطط لاستئجار محطة لاستيراد الغاز الطبيعي في إطار زيادة مشترياتها من الخارج في محاولة لتجنب نقص الطاقة في البلاد هذا الصيف. حيث تجري الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي التي تديرها الدولة محادثات مع مزودي وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة، وفقاً لشخصين مطلعين على الأمر، طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأن المحادثات خاصة. وقال أحد المصادر إن إيجاس تبحث عن عقد مدته خمس سنوات قابلة للتمديد. ولم يرد مسؤولو وزارة النفط المصرية على المكالمات الهاتفية لطلب التعليق.

واشترت إيجاس مؤخراً شحنة واحدة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في الشهر المقبل، وتتطلع إلى المزيد، حسبما قال تجار مطّلعون على الخطة في وقت سابق.  وتقوم البلاد، التي تستخدم الغاز للتبريد للهروب من الحرارة الشديدة، بتأمين الإمدادات في وقت مبكر من العام لتجنب احتمال انقطاع التيار الكهربائي المزمن في الصيف الماضي. وسيتم توجيه الشحنة المستوردة عبر منشأة قائمة في الأردن، بعد اتفاق بين البلدين العام الماضي للاستخدام المشترك لمحطة في العقبة. وقد انتهى استئجار القاهرة لوحدة عائمة أخرى للتخزين وإعادة التغويز، وهي بي دبليو سنغافورة، العام الماضي.

 وتمثّل واردات مصر من الغاز الطبيعي المسال تحولا كبيرا بعد أن توقفت إلى حد كبير عن شراء الوقود في عام 2018 عندما عزّز حقل ظهر الضخم الإنتاج المحلي وحوّل البلاد إلى مصدر للوقود. لكن إنتاج الغاز المحلي انخفض إلى أدنى مستوياته منذ سنوات، وهو ما قال وزير البترول طارق الملا في شهر فبراير الماضي إنه بسبب الانخفاض الطبيعي في حقوله.

«الإحصاء»: 37.2% انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري شهر يناير 2024 (المصري اليوم)

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أمس، عن قيمة العجز فى الميزان التجارى، والذى سجل 2.08 مليار دولار خلال شهر يناير 2024، مقابل 3.32 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، بنسبة انخفاض قدرها 37.2٪.

وأشار جهاز الإحصاء إلى أن حجم الصادرات تراجع فى تلك الفترة بنسبة 15.6٪، حيث بلغت قيمة الصادرات نحو 3.46 مليار دولار خلال شهر يناير 2024، مقابل 4.10 مليار دولار لنفس الشهر مـن العام السابق، ويرجع ذلك إلى انخفاض قيمة صادرات بعض السلع، وأهمها: (منتجات البترول بنسبة 8.1٪، الأسمدة بنسبة 47.7٪، البترول الخام بنسبة 22.1%، الغاز الطبيعى والمسال بنسبة 87.1٪).

9.9 مليار جنيه حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية (المصري اليوم)

كشف رؤساء 3 شركات صرافة تابعة لأكبر بنوك حكومية؛ البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، وبنك القاهرة، ارتفاع حصيلتها من النقد الأجنبى إلى نحو ٩.٩ مليار جنيه، منذ تحرير سعر الصرف فى ٦ مارس الماضى.

«الإحصاء»: 87.1% تراجعًا فى صادرات الغاز الطبيعى خلال يناير 2024(المصري اليوم)

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع قيمة صادرات الغاز الطبيعى المصرى إلى 114.1 مليون دولار فى يناير 2024 مقابل نحو 885.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة انخفاض بلغت 87.1%.

وأشار الجهاز إلى تراجع قيمة صادرات البترول الخام أيضًا لنحو 122 مليون دولار خلال يناير 2024 مقابل نحو 156.5 مليون دولار فى يناير من العام السابق، بنسبة تراجع بلغت نحو 22.1%، وأوضح الجهاز أن هناك تراجعًا فى قيمة المنتجات البترولية لتصل إلى 289.7 مليون دولار خلال يناير 2024 مقابل نحو 315.2 يناير الماضى بنسبة انخفاض بنسبة 8.1%.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

تغير النبرة الإعلامية المصرية تجاه حماس (الرابط)

غرّد حساب على منصة إكس، تويتر سابقا،  باسم “Not Mostafa” قائلاً: “تغير النبرة الإعلامية المصرية تجاه حماس”، حيث أورد الحساب مقطع فيديو من قناة إكسترا نيوز المصرية حيث تقرأ مذيعة الأخبار خبراً يقول: “اعترضت عناصر أمنية تابعة لحماس شاحنات مساعدات قادمة من معبر رفح، وعلى إثر ذلك انقض المواطنون الموجودون بالقرب من السياج الحدودي في رفح على هذه العناصر في مؤشر على مظاهر  الفوضى وفقدان حماس لسيطرتها على القطاع.” وفي تغريدة تالية، كتب يقول: “الأربعاء 27 مارس، استقبل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل رئيس الشاباك في القاهرة على إفطار رمضاني؛ والسبت 30 مارس، تم القبض على قوة تابعة لمخابرات السلطة الفلسطينية تسللت مع شاحنات الهلال الأحمر المصري.”

اللواء الدويري يعود إلى شاشة “الجزيرة” بعد غياب دام أسابيع (عربي21)

عاد الخبير العسكري الأردني اللواء المتقاعد فايز الدويري إلى الظهور مجددا عبر شاشة قناة “الجزيرة” عقب غياب دام أسابيع.

ورحبت المذيعة إيمان عيّاد بالدويري، قائلة له: “سعداء بعودتك سالما معافى، حمدا لله على سلامتك بعد الأزمة الصحية”.

وغاب الدويري عن الشاشة منذ مطلع آذار/ مارس الماضي، عقب تعرضه إلى وعكة صحية.

وقال حينها: “أعزائي المتابعين تقبل الله طاعاتكم، الحمد لله على كل حال، ألمّ بي عارض صحي منعني من التواصل معكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما منعني من الظهور عبر شاشة الجزيرة العزيزة”.

ولاحقا، نفى الدويري، أن يكون غيابه عن قناة “الجزيرة”، بسبب ضغوطات أمريكية لمنعه من تحليل عمليات المقاومة الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

الصحة

مصر والسعودية توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في فى القطاع الصحى (المصري اليوم)

شهد الوزير اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، ونائب سفير خادم الحرمين الشريفين عبدالرحمن بن سالم الدهاس، توقيع مذكرة تفاهم في التحول الرقمي للقطاع الصحي والدوائي وتوطين الصناعات الطبية بين الدكتور أحمد عفيفي المدير العام للشركه المصرية للاستثمارات الطبية وهي إحدى شركات الهيئة المصرية للشراء الموحد والدكتور عبدالله البطاطي المدير التنفيذي لبوابة الرعاية الطبية إحدى شركات شركة صناع البرمجيات المحدودة بالمملكة العربية السعودية.

الزراعة والتموين

«التموين» تتعاقد على استيراد 250 ألف طن سكر خام (الوطن)

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 250 ألف طن سكر خام مستورد لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية «الجهة المستلمة» وصول شهر مايو ويوليو وأغسطس 2024.


تطورات المشهد العسكري

قائد القوات البحرية يلتقي قائد العملية البحرية الأوروبية بالبحر الأحمر (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أشرف إبراهيم عطوة قائد القوات البحرية اللواء بحري فاسيليس جروباريس قائد العملية البحرية الأوروبية بالبحر الأحمر “أسبيدس”، والوفد المرافق له.

تناول اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بدعم جهود الأمن والاستقرار البحرى بمنطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى بحث تعزيز التعاون بين الجانبين.

وقام الوفد بجولة تفقدية لعدد من وحدات القوات البحرية للتعرف على أحدث منظومات التدريب والتسليح التى شهدتها القوات البحرية فى الآونة الأخيرة.

يأتى ذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على تعزيز علاقات التعاون العسكرى مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة.

«العجوزة العسكري» تستضيف خبير في علاج الروماتيزم وأمراض المناعة الذاتية (الوطن)

يستضيف مركز الطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة، الدكتور زينفون بارليكوس، ألمانى الجنسية، ويشغل منصب رئيس قسم الروماتيزم وأمراض المناعة الذاتية بمستشفى روجيبيت بألمانيا، للعمل خلال الفترة من أول مايو وحتى 5 مايو 2024.

ومن المقرر أن تبدأ اللجان التحضيرية بمناظرة الحالات التي ستعرض على الخبير الألماني، اعتبارًا من الغد، وتعمل من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية ظهرًا عدا يوم الجمعة، والاستعلام على رقمي تليفون: (01002700086 – 01093180190)

حماس: لا تقدم بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة والاحتلال يتعنت (عربي21)

قالت حركة المقاومة الإسلامية، حماس، إن تعنت الاحتلال الإسرائيلي، وعدم استجابته لمطالبنا المشروعة، يحول دون إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى.

وأكد القيادي في الحركة أسامة حمدان، في مؤتمر صحفي أنه “لا تقدم في المفاوضات حتى الآن، بل تراوح مكانها رغم كل جهودنا، مع الأسف”.

وأضاف: “رغم المرونة الإيجابية العالية التي أبدتها حركة حماس في المفاوضات، لأجل تسهيل الوصول لاتفاق، لا زال موقف الاحتلال النازي متعنتا ورافضا الاستجابة والقبول لمطالب شعبنا الوطنية”.

وتابع: “بعد جولة القاهرة الأخيرة، لا تزال حكومة الاحتلال تراوغ، وصارت المفاوضات تدور في حلقة مفرغة”.

وأردف: “الاحتلال لا زال يرفض مطالب شعبنا ومقاومتنا المشروعة بوقف شامل لإطلاق النار، أو الانسحاب من القطاع أو عودة النازحين، أو تبادل حقيقي للأسرى”.

مقال بميدل إيست آي: القدرات العسكرية لحزب الله أصبحت أقوى بكثير من 2006 (الجزيرة)

أوضح مقال رأي نُشر في موقع ميديل إيست آي البريطاني، أن الانتصار العسكري الذي حققته إسرائيل في لبنان في أغسطس 1982 أوجد تهديدً استراتيجيًّا جديدًا لها تمثل في ظهور حزب الله.

وقال كاتب المقال، الباحث في حقل الدراسات الأمنية والعسكرية عمر عاشور، إن هذه القوة غير النظامية المكونة من 5 فيالق أظهرت مستويات عالية من البراعة العسكرية والفعالية القتالية تجاوزت بكثير ما قامت به منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف أن حزب الله خاض حربين مع إسرائيل، الأولى بين عامي 1985 و2000 وكانت عبارة عن حرب عصابات متواصلة حقق فيها الحزب انتصارا مهما ساهم في إضعاف إرادة إسرائيل السياسية، دون مقدراتها العسكرية. أما الحرب الثانية التي كانت عام 2006، فقد أظهر حزب الله فيها بشكل غير متوقع براعة في تكتيكات الحرب البرية، والعمليات السيبرانية والمعلوماتية.

أبو حمزة يدعو إلى النفير والخروج في يوم القدس نصرة للقدس وغزة (فيديو) (الجزيرة)

دعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الجماهير العربية وفي كل مكان من العالم، إلى النفير والخروج وإحياء يوم القدس غدا الجمعة -آخر جمعة من رمضان- نصرة للقدس وغزة.

وقال أبو حمزة الناطق باسم سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين في كلمة اليوم الخميس “حذرنا بأن المساس بالمسجد الأقصى سيشعل المنطقة كلها”.

السيسي يشهد حفل سحور القوات المسلحة (الوطن)

حضر السيسي، حفل السحورالذي أقامته القوات المسلحة، بحضور الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وكبار قادة القوات المسلحة.

وهنأت القوات المسلحة السيسي، بتولى فترة رئاسية جديدة، لاستكمال قيادة أمتنا المصرية، وتحقيق ما تصبو إليه من الآمال والإنجازات الطموحة، لبناء الدولة العصرية القوية على كل الأصعدة، مؤكدة أنها ماضية بكل قوة في الوفاء بالمهام والواجبات المكلفة بها، لحماية منجزات ومقدرات الشعب المصري العظيم.

وأشاد السيسي، بالجهود التى تبذلها الدولة المصرية ومؤسساتها الوطنية، وفي مقدمتها القوات المسلحة، وما يقدمه رجالها من عطاء وتضحيات، للحفاظ على أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي، وبناء وتطوير القوة والقدرة التي تحفظ لمصر أمنها واستقرارها، وتحقق مصالحها القومية، ودعم جهودها نحو التنمية والبناء، والتقدم في شتى المجالات، مقدما التهنئة لرجال القوات المسلحة وأبناء الشعب المصري، بقرب حلول عيد الفطر المبارك.

وزراء الإنتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة يتابعون مشروعات منظومة إدارة المخلفات الصلبة (اليوم السابع)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ونوّه الوزير “محمد صلاح” إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك لإقامة خط لتدوير المخلفات بمدينة شبرامنت استكمالاً لخطة تحقيق الإدارة المستدامة لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة، مضيفاً أن وزارة الإنتاج الحربى تسعى لتوظيف كل الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والبشرية المتوفرة لديها للمشاركة فى تنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة والبلدية بالشكل الأمثل الذى يحقق الاستفادة القصوى من كمية المخلفات المتولدة يومياً.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد «هليوبوليس للصناعات الكيماوية» (المصري اليوم)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربى، خطوط الإنتاج والمخازن بشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية «مصنع 81 الحربى»، والتى تلبى مطالب القوات المسلحة المصرية من منتجاتها العسكرية، والاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بها لتصنيع عدد من المنتجات المدنية، مثل «الصناعات المطاطية بأنواعها، الفورمالدهايد، اليوريافورمالدهيد، الهكسامين، أقراص الوقود الجاف، كراسى الاستادات الرياضية، بودرة وعجائن الألومنيوم، نترات الصوديوم ونترات البوتاسيوم، البويات، اللاكيهات والورنيشات، البرايمرات».

حماس: مصر قدمت مقترحاً لوقف النار لا يتضمن أي جديد (رويترز)

قالت وكالة رويترز للأنباء إن قيادياً كبيراً في حركة حماس قال الخميس إن مصر طرحت مقترحاً لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في غزة، لكنه لم يتضمن أي شيء جديد. وأضاف أن الوسطاء الأمريكيين والمصريين يريدون إبقاء عملية وقف إطلاق النار حية رغم قناعتهم بوجود فجوة واسعة بين إسرائيل وحماس. وقال القائد الحمساوي إن جولة جديدة من المحادثات قد تعقد قبل عيد الفطر، مع نهاية شهر رمضان، في القاهرة الأسبوع المقبل بين أطراف الوساطة والإسرائيليين في محاولة جديدة من قبل الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وأضاف أن “قيادة حماس أبلغت الوسطاء المصريين والقطريين أن ما يتم عرضه لا يمكن القبول به باعتباره استمرارا للموقف الإسرائيلي العنيد”.

 وفي وقت سابق، قال مسؤول حماس أسامة حمدان في مؤتمر صحفي من بيروت إنه لم يتم إحراز أي تقدم في محادثات وقف إطلاق النار في غزة على الرغم من إبداء الحركة الفلسطينية مرونة. وألقى حمدان باللوم على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في توقف المفاوضات، قائلاً إنه يضع عقبات تمنع الطرفين من التوصل إلى اتفاق، وأنه “غير مهتم” بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين. وفشلت الجهود المصرية والقطرية، المدعومة من الولايات المتحدة، حتى الآن في التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقالت إسرائيل إنها لن تدرس سوى هدنة مؤقتة لتحرير الرهائن.  وقالت حماس إنها لن تسمح لهم بالرحيل إلا في إطار اتفاق لإنهاء الحرب بشكل دائم. وقال مكتب نتنياهو يوم الثلاثاء إن الوسطاء صاغوا اقتراحا محدثا لحماس وإن إسرائيل تتوقع أن يتخذ الوسطاء إجراءات قوية لدفع المفاوضات قدما. ورفض مكتبه يوم الخميس تقديم مزيد من التعليقات على تصريحاته السابقة. وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الخميس إن أكثر من 33037 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 75668 آخرين في الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر.

جيش الاحتلال يقيل قائد لواء على خلفية مقتل عمال إغاثة بغزة (عربي21)

أقال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الخميس، قائد لواء “ناحال”، ضمن سلسلة إجراءات في أعقاب قتل قواته 7 من موظفي “المطبخ المركزي العالمي” الإغاثي، الاثنين الماضي باستهداف قافلتهم في غزة.

وقالت القناة (14) العبرية الخاصة؛ إنّ هاليفي “اتخذ سلسلة من الإجراءات الصارمة في أعقاب مقتل عمال الإغاثة من منظمة الغذاء العالمي، من بينها إقالة رئيس لواء ناحال في الجيش (أحد ألوية النخبة المشاة في الجيش)”.

وأشارت القناة إلى أنّ هاليفي قرر إقالة ضابط كبير آخر في اللواء، كما سيوبخ قائد المنطقة الجنوبية في الجيش، وقائد الفرقة (162) المدرعة، يأتي ذلك بعد مكالمة هاتفية بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، بحثا خلالها مقتل عمال الإغاثة الـ7 بنيران الجيش الإسرائيلي، وفق هيئة البث الرسمية.

لأول مرة منذ طوفان الأقصى.. الاحتلال يقرر فتح معبر إيرز لإدخال المساعدات إلى غزة (عربي21)

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن مجلس الوزراء المصغر وافق على فتح معبر إيرز شمال قطاع غزة، للمرة الأولى منذ عملية طوفان الأقصى، لإدخال المساعدات من خلاله.

وأوضحت الهيئة أن كابينيت الاحتلال وافق على استخدام ميناء أسدود لنقل المساعدات إلى القطاع.

من جانبها، أشارت القناة 12 إلى أن المجلس قرر زيادة المساعدات إلى القطاع، في ظل التجويع الوحشي الذي يمارسه الاحتلال على السكان، خاصة شمال قطاع غزة.

من جانبه قال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن الخطوات التي أعلنتها إسرائيل لإيصال المساعدات لغزة يجب تنفيذها بشكل كامل وسريع

“أقوي توبيخ علني لإسرائيل”.. تفاصيل مكالمة لمدة 50 دقيقة بين بايدن ونتنياهو (فيديو) (الجزيرة)

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي، الخميس، بضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأضاف كيربي في مؤتمر صحفي، أن بايدن اعتبر قصف موظفي الإغاثة والعاملين في المجال الإنساني في غزة “غير مقبول”، وأن على إسرائيل تنفيذ عدد من الخطوات الملموسة لتخفيف الأضرار على المدنيين.

وأكد كيربي أن بايدن أخبر نتنياهو بأنه إذا لم تغيّر إسرائيل أسلوبها في حرب غزة، فإن الولايات المتحدة ستغيّر سياستها تجاه إسرائيل.

وأعلن البيت الأبيض أن النبرة المتشددة التي اعتمدها بايدن في اتصاله الهاتفي مع نتنياهو بشأن الحرب في غزة تعكس “الإحباط المتزايد” إزاء عدم استجابة إسرائيل لمطالب حماية المدنيين.

وقالت مصادر مطلعة على تفاصيل المحادثة لقناة الجزيرة إن بايدن قال لنتنياهو إن العالم تحول ضد إسرائيل، وإن حلفاء لواشنطن أبلغوها بتحول في سياستهم.

“صفر تسامح”.. بن غفير يتوعد الأسرى زاعما كشف خلية فلسطينية خططت لاغتياله (فيديو) (الجزيرة)

زعم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير أنه “نجا من محاولة اغتيال” وتوعّد بمعاقبة المتورطين في هذه العملية.

وقال بن غفير “في بداية تقييمنا الأسبوعي للأوضاع أريد أن أشكر شرطة إسرائيل وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) وكافة الأذرع الأمنية وكل من كان شريكًا في اعتقال ومحاكمة أولئك الذين خططوا لقتلي بواسطة صاروخ مضاد للدروع”.

وأضاف بن غفير في تصريحات للصحفيين أمس الخميس “أقول لهؤلاء المخربين لن أرتدع وسأواصل قيادة شرطة إسرائيل ضد الإرهاب.. صفر تسامح مع المحرضين”.

“فيديو” حصري يظهر إطلاق الاحتلال النار على فلسطينيين أثناء الحصول على مساعدات (شاهد) (الجزيرة)

نشرت قناة الجزيرة تسجيلات حصرية تظهر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على فلسطينيين خلال محاولتهم الحصول على مساعدات شمالي قطاع غزة.

ويبدأ “الفيديو” بمشهد لإحدى الطائرات وهي تلقي مساعدات جوية قرب السياج الحدودي شمالي غزة. حيث يظهر في الصورة عدد من الشبان الفلسطينيين، وهم يحاولون الحصول على جزء من هذه المساعدات، ليبدأ جنود الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار بشكل متقطع على هؤلاء الشبان، رغم أنهم لم يقتربوا منهم ولم يشكلوا خطرًا عليهم.


تطورات المشهد السيناوي

إدخال 59 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البري (المصري اليوم)

أعلن الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء عن إدخال 59 شاحنة محروقات ومساعدات إلى قطاع غزة، وذلك عبر بوابة معبر رفح البري، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع.

وقال مصدر مسؤول في الهلال الأحمر بشمال سيناء، اليوم الجمعة، إن «من بين الشاحنات التي تم إدخالها إلى قطاع غزة 4 شاحنات غاز للطهي خاص بالمنازل و30 شاحنة مساعدات متنوعة و25 شاحنة قطاع خاص».


تطورات المشهد الأمني

إعدام المتهم بقتل اللواء اليمنى حسن العبيدى لسرقته فى بولاق الدكرور (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بإعدام المتهم الأول في قضية مقتل القيادي العسكري اليمني، اللواء حسن العبيدي، لسرقته داخل مسكنه في منطقة بولاق الدكرور بالجيزة، والسجن المؤبد للمتهمة الثانية والسجن 15 سنة للثالث والرابع وبراءة للأخيرة.

وكانت المحكمة أحالت المتهم الأول في قضية مقتل اللواء حسن العبيدي، المسئول العسكري اليمني، إلى فضيلة مفتي الجمهورية، وحددت جلسة 1 أبريل الماضى للنطق بالحكم على باقي المتهمين، وقررت مد أجل الحكم لجلسة اليوم.

وكشف أمر الإحالة، أن المتهمين من الأول إلى الرابع أنهم في يوم 15 فبراير الماضي بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، قتلوا المجني عليه حسن صالح محمد العبيدي عمداً مع سبق الإصرار.

وأضاف أمر الإحالة أن المتهمين بيتوا النية وعقدوا العزم المصمم على قتل المجني عليه بأن أعدوا لذلك عقاراً مهدئا -الكلوازيين وسلاح أبيض بمطواة، فقامت المتهمتان الثالثة والرابعة بوضعه له داخل مشروب لإفقاده مقاومته وليتمكن المتهمان الأول والثاني من الدخول المسكنه والإجهاز عليه.

وأشار إلى أنه ما أن تمكنتا المتهمتان من ذلك وظهر لهن على المجني عليه آثار العقار، مكنتا المتهمين الأول والثاني من الدخول لمسكنه وقاموا بالتعدي عليه باستخدام السلاح الأبيض، وقاموا بتكبيل يديه وقدميه وكتم فاه بقطعة من القماش، قاصدين من ذلك إزهاق روحه فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي والتي أودت بحياته.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close