fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -5 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

دعوات للضغط على إسرائيل.. السيناتور الأمريكي بيرنى ساندرز: نهج الشيك على بياض يجب أن ينتهى (الشروق)

طالب حلفاء الرئيس الأمريكى جو بايدن فى مجلس الشيوخ بالضغط على إسرائيل للحد من الضحايا المدنيين فى غزة، بينما يناقش الكونجرس مسألة المساعدات لتل أبيب.

وأفادت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، بأنه بينما انتهت الهدنة الإنسانية الأسبوع الماضى، كان لدى السيناتور بيرنى ساندرز ومجموعة من الأعضاء الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ رسالة لبايدن مفادها: “لقد انتهينا من الطلب بلطف أن تبذل إسرائيل مزيدا من الجهود لتقليص الضحايا المدنيين فى غزة”.

وحذر المشرعون فريق الأمن القومى الخاص ببايدن، من أن المساعدات الأمريكية المخطط إرسالها إلى إسرائيل يتعين أن تقابل بتأكيدات حول خطوات ملموسة من الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتشددة التى يترأسها بنيامين نتنياهو.

وقال ساندرز، خلال خطاب بالمجلس إنه حان الوقت للولايات المتحدة لاستخدام “نفوذها الكبير” لدى حليفتها تل أبيب. وأضاف: “نعلم جميعا ماهية هذا النفوذ”، وأن “نهج الشيك على بياض يجب أن ينتهى”.

رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: معاناة المواطنين في غزة لا تُطاق.. ومن غير المقبول ألا يكون للمدنيين مكان آمن للذهاب إليه (درب)

قالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش، لدى وصولها إلى قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن معاناة المواطنين في القطاع “لا تطاق”، وأكدت سبولياريتش عبر منصة “اكس”، “من غير المقبول ألا يكون لدى المدنيين مكان آمن للذهاب إليه في غزة، ومع وجود حصار عسكري، لا توجد استجابة إنسانية كافية ممكنة حاليا”.

وقالت سبولياريتش في بيان إن الهدنة الأسبوع الماضي قدمت “درجة صغيرة من الراحة الإنسانية، ولمحة إيجابية للإنسانية عززت الآمال في جميع أنحاء العالم في إمكانية إيجاد طريق لتخفيف المعاناة”.

وأكدت أن الهدف من زيارتها هو “تعزيز الجهود الرامية إلى تخفيف الوضع الإنساني اليائس”.

ألمانيا: يتعين على إسرائيل توفير ملاذات آمنة للمدنيين في غزة والالتزام بالقانون الإنساني (درب)

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، إنه يتعين على إسرائيل ألا تأمر سكان غزة بالانتقال إلى أماكن آمنة فحسب، بل يجب عليها أيضا أن تجعل ذلك ممكنا، وسط مخاوف من أن الحرب ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قد تمتد إلى جنوب غزة المكتظ بالنازحين.

وأضاف المتحدث للصحفيين في برلين، يوم الاثنين، إنه من المهم أن تتجنب إسرائيل سقوط ضحايا من المدنيين وأن تلتزم بالقانون الإنساني، لافتا إلى أن الحكومة الألمانية تنقل هذه الرسالة في محادثاتها مع الشركاء الإسرائيليين، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.

خطة مصرية لدمج حماس في السلطة الفلسطينية (الصحافة العربية)

نقلت قـنـاة كـان الـعـبـريـة عن مـصـادر مـصـريــة جملة من الاقتراحات بشأن البوم التالي بعد الحرب على غزة

وعلى ذمة القناة فان خطة مصر لليوم التالي للحرب تشمل دمج حركة حماس في السلطة الفلسطينية.

وتشمل الخطة دمج حماس في الأجهزة الأمنية الفلسطينية وتحول عناصر القسام لعناصر أمن.

الحركة كانت في وقت سابق رفضت هذا الاقتراح ورفضت حل اجهزتها العسكرية واتباعها بالاجهزة الامنية الفلسطينية او اعطاءهم رواتب تقاعدية ، بحجة ضرورة الحفاظ على الخط المقاوم، الا ان الخسائر التي منيت بها حماس على ما يبدو سيغير توجهها ويدفعها للقبول بهذا الطرح والاقتراح

وفق المصادر العبرية فان الخطة تشمل تنازل أبو مازن عن صلاحياته لحكومة تكنوقراط واسعة الصلاحيات يرأسها سلام فياض وهو رئيس وزراء سابق ومسؤول بارز كبير في البنك الدولي

الا ان مصادر البوابة قالت ان فياض ليس لديه اي شعبيه في الاوساط الامنية الفلسطينية، وهو المتهم بوقف رواتب الاسرى والشهداء عندما كان وزيرا للمالية وهو ملف مقدس بالنسبة للفلسطينيين

لم تعلق السلطات المصرية على ما سربته المصادر الاعلامية العبرية لكن ها الاقتراح يبدو انه الاسهل لبقاء حركة حماس على الساحة الفلسطينية، على الرغم من ان رئيسالحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفه قد وضع القضاء على حماس هدفا رئيسيا قبل انهاء الحرب على قطاع غزة، فيما تتحدث السلطات المصرية عن دمج عناصر الحركة التي انقلبت على السلطة الفلسطينية في غزة في العام 2007 .

«بوليتيكو»: خطة أميركا لما بعد الحرب تقضي بسيطرة السلطة الفلسطينية على قطاع غزة (الشرق الأوسط)

ذكرت مجلة «بوليتيكو» الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد بدؤوا بالفعل في وضع تصوّر لمرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة تقوم بالأساس على سيطرة السلطة الفلسطينية عليه في نهاية المطاف.

ووفقاً للمجلة، فإن التصور الأميركي لوضع غزة بعد الحرب الذي استغرق وضعه أسابيع ربما يضع إدارة بايدن على مسار تصادمي مع الحكومة الإسرائيلية، التي أعلن رئيسها بنيامين نتنياهو مراراً رفضه عودة السلطة الفلسطينية للقطاع الذي أخرجته منه حركة «حماس» بالقوة قبل 16 عاماً، وأشارت المجلة نقلاً عن مسؤول في الخارجية الأميركية إلى أن ما وصفته بأنه «تفضيل سياسي قوي للسلطة الفلسطينية لحكم غزة»، يواجه تحديات كبيرة على صعيد الشرعية والقدرات، وفق ما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأضافت مجلة «بوليتيكو» أن التصوّر الذي انبثق عن مشاورات بين الوكالات الأميركية قوامه «بدء عملية إعادة إعمار متعددة المراحل في غزة فور انتهاء الحرب بين إسرائيل وحماس»، وتابعت أن هناك حاجة إلى قوة دولية لتحقيق الاستقرار في غزة بعد انتهاء القتال تليها سلطة فلسطينية متجددة تتولى الحكم على المدى البعيد.

واعتبرت الصحيفة هذا التصور لغزة بعد الحرب «حلا غير مثالي»، لكنها قالت إن مسؤولين أميركيين يعتبرونه أفضل الحلول السيئة للقطاع الذي عصفت الحرب بين «حماس» وإسرائيل ببنيته التحتية.

وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن في زيارة ثنائية يعقبها الانضمام للوفد الوزاري العربي الإسلامي (بوابة الأخبار)

توجه سامح شكري وزير الخارجية فجر الثلاثاء ٥ ديسمبر الجاري إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك في زيارة ثنائية يلتقي خلالها مع عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بما في ذلك رؤساء وأعضاء اللجان المعنية بالسياسة الخارجية الأمريكية في الكونجرس الأمريكي، وذلك بهدف دفع وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

السيسى يستقبل نظيره القبرصى فى قصر الاتحادية (اليوم السابع)

استقبل السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، “نيكوس خريستودوليدس” رئيس قبرص.

واستعرض الرئيسان سبل توسيع هذا التعاون في عدد من الملفات ذات الأولوية وعلى رأسها ملف الطاقة، مع استشراف آفاق جديدة لتوطيد العلاقات، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.

ردا على الخارجية الأمريكية.. حماس: إدارة بايدن مشاركة بالحرب الدموية في غزة (عربي21)

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسان بدران، “إن تصريحات الخارجية الأمريكية الصادرة مساء أمس الاثنين، التي تحاول تبرئة الاحتلال من استهدافه المباشر والمتعمد للمدنيين العزل، واستمرارها في إعطاء الاحتلال الغطاء لجرائمه في قطاع غزة والإبادة الجماعية بحق العائلات الفلسطينية؛ تثبت مجدداً مشاركتها المباشرة في المعركة الدموية ضد شعبنا”، وأضاف “أن استمرار الإدارة الأمريكية بسياساتها الحالية في توفير الغطاء السياسي والإعلامي، والدعم العسكري المفتوح بالقنابل الثقيلة والمحرمة دوليا، لا تعادي شعبنا الفلسطيني وحده، بل تعادي شعوب منطقتنا العربية والإسلامية وكل أحرار العالم”.

الدوحة تستضيف أعمال القمة الخليجية الـ44 اليوم.. غزة أبرز الملفات (عربي21)

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، الثلاثاء، قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي بنسختها الـ44، والتي تعقد وسط تجدد العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة عقب انهيار الهدنة الإنسانية المؤقتة.

ومن المتوقع أن تحتل الأحداث الدموية في قطاع غزة مساحة واسعة من المواضيع المطروحة على طاولة القادة الخليجيين، بالإضافة إلى محاور مختلفة تتعلق بالعلاقات الخليجية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتقنية وأمن الطاقة.

ورحب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بقادة وممثلي دول مجلس التعاون الخليجي الذين وصلوا إلى البلاد للمشاركة في أعمال القمة الخليجية، التي تنعقد في الدوحة للمرة الثانية خلال العقد الأخير.

ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية: ما يحدث في غزة مجزرة (الجزيرة)

وصف الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني بأنها مجزرة، وقال إن عدد الضحايا المدنيين قد يكون أعلى بكثير مما أعلن عنه.

وتطرق بوريل في كلمته أمام المنتدى الخامس والعشرين لحقوق الإنسان المنعقد في بروكسل، قائلا: “على الرغم من أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، فإنه لا يمكن لأحد أن يقبل مثل هذه الخسائر في صفوف المدنيين”.

بعد تصريحات سمير غطاس.. الخارجية تؤكد: السلطات المصرية فقط هي التي تتولى إجراءات عودة المصريين من قطاع غزة إلى أرض الوطن (درب)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد إن السلطات المصرية فقط هي التي تتولى مسئولية إجراءات عودة المصريين من قطاع غزة إلى أرض الوطن.

ويأتي تصريحات السفير أحمد أبوزيد في أعقاب تصريحات أدلى بها المفكر والخبير الاستراتيجي سمير غطاس خلال لقاء جمعه مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج الحكاية على قناة “إم بي سي”، وقال فيها إنه يتم إخطار الجانب الإسرائيلي بأسماء المصريين الراغبين في العودة من غزة لتحديد مدى علاقتهم بحماس والموافقة على عودتهم أو رفضها.


تطورات السياسة الداخلية

الوطنية للانتخابات تعلن فرز أصوات الناخبين بالخارج وإجراء الحصر العددي (بوابة الأخبار)

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، الانتهاء من مرحلة تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية 2024، والتي أجريت وفق الجدول الزمني للعملية الانتخابية على مدى أيام (1 و 2 و 3) من شهر ديسمبر الحالي، بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية من سفارات وقنصليات منتشرة حول العالم.

المرشح الرئاسي فريد زهران ينظم مؤتمرا جماهيريا في القليوبية (الوطن)

ينظم المرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، مؤتمرا جماهيريا حاشدا في القليوبية اليوم، للتعريف بالبرنامج الانتخابي للمرشح الرئاسي وعرضه على الأهالي، وطرح الرؤى والأفكار بشأن محاور البرنامج الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ويعقد مؤتمر المرشح الرئاسي فريد زهران في قرية سندوة، بمركز الخانكة بدوار آل بكير، لعرض البرنامج الانتخابي الخاص به.

خالد علي يعلن دعمه لـ فريد زهران في الانتخابات الرئاسية (درب)

أعلن المحامي الحقوقي خالد علي، دعمه للمرشح الرئاسي فريد زهران، لافتا إلى “تطور مذهل” في خطابه ومواقفه.

وقال خالد علي في منشور عبر صفحته على  موقع”فيسبوك”: “قبل ترشحه للانتخابات الرئاسية دعاني الأستاذ فريد زهران إلى لقاء خاص للتشاور معى فى الأمر. وكان رأيي حينها يدور جوهره حول محورين؛ أولهما أن يدخل المعركة الانتخابية من خلال حملة لجمع توكيلات شعبية، رغم إمكانية الحصول على توكيلات برلمانية من خلال أعضاء حزبه  بالبرلمان وشركائهم من المجموعات السياسية القريبة شأن حزب العدل وحزب الاصلاح والتنمية”.

وسط مشكلات العملة والتضخم في مصر.. السيسي يستعد لولاية ثالثة (الرابط)

القاهرة (رويترز) – قبيل التصويت في الانتخابات الرئاسية في مصر المقررة من 10 إلى 12 ديسمبر، يقف مصريون يعانون من ضيق ذات اليد في طوابير أمام جمعيات تعاونية تديرها الدولة لمحاولة شراء حصص مدعومة من السكر الذي بات شحيحا. وهذه أحدث علامة على الضغوط الاقتصادية التي زادت بشكل حاد منذ أوائل العام الماضي ووضعت المصريين في مواجهة صعبة مع أسعار آخذة في الارتفاع وأزمة في النقد الأجنبي لم يتم العثور على حل لها، فيما يخيم بظلال على تعهدات المضي في الإصلاحات المؤجلة. وعلى الرغم من المشاكل الاقتصادية من المتوقع أن يفوز السيسي بولاية ثالثة، وسط تهميش أو سحق حركات المعارضة الموثوق بها وانشغال أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان بالحرب في غزة. ولكن بمجرد انتهاء التصويت، سيراقب المحللون عن كثب التدابير التقشفية التي يعتقدون أنها تم تأجيلها بسبب الانتخابات ويمكن أن تكون بداية لترتيب أوضاع النظام المالي لمصر. وسيكون ذلك تحديا كبيرا.

وتسببت سنوات من الاقتراض بمبالغ كبيرة من الخارج في تراكم ديون خارجية ثقيلة على مصر وفي شح النقد الأجنبي اللازم لشراء السلع الأساسية.

حازم عمر: نسبة الفقر في مصر تتخطى 60%.. ومستعد لتحمل للمسئولية (الشروق)

قال المرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، إن نسب الفقر في المجتمع المصري وفق المعايير العالمية؛ تتجاوز 60%، مشيرا إلى أن الرقم الرسمي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يقارب أو يزيد 30 % وفق المعايير المحلية، وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الإعلامية لميس الحديدي، المذاع عبر شاشة «ON E» مساء الإثنين، أن نسب الفقر المرتفعة لا تتواكب مع توجه السوق الحر الكامل، قائلا: «طالما إننا مجتمع فقير لا أستطيع أن أتحول إلى السوق الرأس مالي الذي لا يراعي البعد الاجتماعي».

حازم عمر: المواطن سوف يشعر بانخفاض الأسعار خلال أسابيع (الشروق)

قال المرشح الرئاسي حازم عمر، إن تقليص عجز الموازنة وإعادة الهيكلة الضريبية؛ سيصبح أولى قراراته حال توليه مسئولية إدارة الدولة بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحا أن القرار يستهدف السيطرة على التضخم وينعكس على تراجع الأسعار بالسوق، وتابع: «خلال أسابيع سوف يشعر المواطن بانخفاض وتراجع الأسعار».

لميس الحديدي لحازم عمر: حزبك مؤيد للحكومة لماذا تترشح؟.. والمرشح: ذكاء سياسي (الشروق)

رد المرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، على تساؤل الإعلامية لميس الحديدي حول سبب ترشحه للمنافسة على منصب رئاسة الجهورية بينما أداء الحزب السياسي والنيابي بالبرلمان «مؤيد بشكل كبير ومتوافق تماما مع سياسات الحكومة»، وقال خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «كلمة أخيرة»، مع الإعلامية لميس الحديدي «هذا ذكاء سياسي»، متابعا: «نحن ولاؤنا المطلق للشعب المصري ولكن السياسة هي فن الممكن وأقصى الممكن».

انتخابات الرئاسة.. بدء الصمت الانتخابى للداخل الجمعة القادمة (اليوم السابع)

تبدأ فترة الصمت الانتخابى فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، يوم الجمعة المقبلة، والتى تتوقف فيها الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل مصر، بحيث يتاح للناخب التركيز فى اختيار المرشح الذى يرغب فى ترشيحه دون التأثير عليه.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات فترة الصمت الانتخابى قبل عملية التصويت بيومين والمحدد لهما 8 و9 ديسمبر وفق القانون وما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات فى جدولها الزمنى الخاص بالانتخابات الرئاسية.


تطورات المشهد الاقتصادي

رويترز: انكماش النشاط غير النفطي في مصر في نوفمبر مع انحدار الثقة (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش للشهر السادس والثلاثين على التوالي في نوفمبر، وتراجعت ثقة الشركات إلى أدنى مستوياتها في 11 عاماً على الأقل مع تأثر التضخم القياسي، وذلك بحسب مسح تم الكشف عنه اليوم الثلاثاء. حيث تحسن مؤشر ستاندرد آند بورز لمديري المشتريات العالمي (PMI) في مصر إلى 48.4 من 47.9 في أكتوبر، لكنه ظل أقل من عتبة 50.0 التي تشير إلى نمو النشاط. وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال، “مع استمرار تدهور ظروف الطلب وسط الضغوط التضخمية، سجلت الشركات غير النفطية في مصر أدنى مستوى من الثقة في النشاط المستقبلي في تاريخ السلسلة”. وتم إطلاق المؤشر الفرعي لثقة الأعمال الخاص بمصر في عام 2012. وتباطأ معدل التضخم السنوي في مصر إلى 35.5% في أكتوبر، لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق في البلاد عند 38.0% في الشهر السابق، وفقاً لجهاز الإحصاء الحكومي، الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء. وأضافت ستاندرد آند بورز أن معنويات الأعمال تأثرت بسبب الزيادة الحادة في تكاليف المدخلات، حيث اشتكت الشركات من ضعف العملة ونقص الموردين. وأضافت: “أظهرت البيانات أن التوقعات كانت إيجابية بشكل طفيف فقط، في حين انزلق قطاعا التصنيع والبناء إلى منطقة التشاؤم”. وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، ارتفع المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى 47.3 من 47.1 في أكتوبر، وارتفع المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 47.2 من 46.4.

«المركزى» يتفاوض مع الإمارات لتمديد وديعة بقيمة 3 مليارات دولار (المال)

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن البنك المركزى المصرى يتفاوض حاليًا مع دولة الإمارات لتمديد وديعة بقيمة 3 مليارات دولار تستحق فى ديسمبر الحالى.

مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لتطوير فندق «الريتز كارلتون» غرب القاهرة بـ4 مليارات جنيه (الوطن)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع اتفاقية بين شركة «بالم هيلز للتعمير» وشركة «ماريوت الدولية» للتعاون من أجل تطوير فندق فاخر تحت اسم العلامة التجارية «ريتز كارلتون بالم هيلز» في منطقة غرب القاهرة، بحضور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار.

ووقع على الاتفاقية ياسين منصور، رئيس مجلس الإدارة والمجموعة التنفيذية لشركة بالم هيلز، وشادي حسن، نائب رئيس مجموعة ماريوت شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال منصور: «يسعدنا أن نرحّب بشركة ماريوت كشريك متميز جديد في مشروع بالم هيلز أكتوبر، حيث نحرص دائما على التعاون مع شركاء على مستوى عالمي»، موضحا أنّ! استثمارات المشروع تبلغ 4 مليارات جنيه ويوظف 600 فرد بعد التشغيل كعمالة مباشرة، ونحو 45 ألف فرصة عمل خلال فترة الإنشاء.

وزيرة التخطيط: 4.4 مليار دولار استثمارات القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة (المصري اليوم)

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن القطاع الخاص يستثمرحاليًا نحو 4.4 ملياردولارفي مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، وتشمل هذه المشاريع مزيجًا من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

ومن المتوقع حسب السعيد أن تقود مشاريع الرياح البحرية الجزء الأكبر من النموفي قدرة الطاقة المتجددة في السنوات المقبلة. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة قدرة مصرعلى الطاقة المتجددة بنسبة 65٪ بحلول عام 2027. وبحلول عام 2027 من المتوقع أن توفر مصرأكثر من 25% من إجمالي قدرة الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مصر قد تصدر سندات بالروبية الهندية العام المقبل (انتربرايز)

بعد الصين واليابان.. مصر قد تدخل سوق المال الهندية العام المقبل: تدرس مصر إصدار سندات مقومة بالروبية الهندية بقيمة 500 مليون دولار العام المقبل، وفقا لما قاله وزير المالية محمد معيط في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي عربية (شاهد 11:47 دقيقة). ستكون هذه المرة الأولى التي تصدر فيها مصر سندات في السوق الهندية.

كان معيط أعرب عن تطلع مصر إلى إصدار سندات بأسواق المال الهندية لتنويع مصادر تمويلها خلال لقاء مع السفير الهندي بالقاهرة في وقت سابق من الشهر الحالي. ويأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من إصدار السندات المقومة بالعملات الصينية واليابانية والتي جمعت ما يعادل نحو 980 مليون دولار من الديون المقومة باليوان الصيني والين الياباني.

المزيد من السندات الخضراء في 2024؟ تأمل وزارة المالية في جمع ما يتراوح بين 500 مليون إلى مليار دولار العام المقبل من إصدارات “السندات المستدامة”، حسبما أكد معيط في حديثه للمنصة الإخبارية على هامش فعاليات مؤتمر المناخ COP28 المنعقد بدبي. ومن بين السندات الخضراء والزرقاء والسندات الاجتماعية والأنواع الأخرى التي تندرج تحت مسمى “السندات المستدامة”، لم يوضح معيط على وجه الخصوص أي نوع من السندات تستهدف مصر إصداره قريبا. كانت تقارير محلية قد انتشرت خلال الشهر الماضي تشير إلى أن الحكومة تدرس إتمام إصدارها الثاني من السندات الخضراء العام المقبل.

إصدار جديد من الصكوك السيادية: جدد معيط تصريحاته السابقة حول حرص مصر على إصدار صكوك أخرى قريبا، ولكنه لم يعلن أي تفاصيل أخرى بشأن خطة الوزارة لتنفيذ ذلك. وكان مصدر بالوزارة قد صرح لإنتربرايز في أكتوبر الماضي أن وزارة المالية تعمل على إصدار صكوك جديدة بقيمة مليار دولار في الربع الأول من عام 2024. كانت مصر قد جمعت 1.5 مليار دولار من أول إصداراتها من الصكوك السيادية في فبراير الماضي.

تذكر: أدى ارتفاع أسعار الفائدة عالميا وأزمة نقص العملة الأجنبية إلى إبعاد البلاد عن أسواق الدين الغربية، مما أجبر الحكومة على اللجوء إلى مصادر تمويل جديدة.

بلومبرج: معركة التضخم في مصر لها الأولوية على إصلاح الجنيه (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن هناك تحولاً ملحوظاُ في نبرة صندوق النقد تجاه مصر، وسط تساؤلات عما إذا  كان الصندوق سيتخلى عن شرط تعويم الجنيه. حيث أعطى صندوق النقد الدولي الأولوية لمعركة التضخم في مصر على حساب عملية تعويم الجنيه على غير المعتاد، وقالت المديرة التنفيذية في مقابلة يوم الأحد في قمة المناخ في دبي: “نحن نعطي الأولوية لمكافحة التضخم وبعد ذلك سننظر بالطبع إلى نظام سعر الصرف”. وأضافت: “لقد طلب منا مساعدة مصر في استهداف التضخم”، وهو أمر “حكيم للغاية لأن التضخم هو عدو الفقراء”. ويبدو أن صندوق النقد الدولي أدرك أهمية دور مصر الإقليمي في منطقة تشهد اضطرابات جيوسياسية من حين لآخر، حيث تغيرت لهجة الصندوق في أسابيع قليلة على وقع التحديات التي يشهدها الشرق الأوسط بفعل الحرب الإسرائيلية على غزة. كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد، التي أدلت بتصريحاتها خلال قمة المناخ “كوب 28” التي انعقدت في دبي، لم توفر توضيحًا حول مدى استعداد صندوق النقد الدولي لتعديل بعض اقتراحاته لتحفيز اقتصاد مصر. كما لم تُبين ما إذا يجب على القاهرة أن تلبي بعض المطالب التي قدمها الصندوق، بما في ذلك الالتزام بمرونة سعر صرف الجنيه وتسريع برنامج طروحات الشركات الحكومية، مما يعد تحولاً في نبرة الصندوق الذي كان يؤكد مرارًا وتكرارًا على ضرورة تعويم العملة وتخارج الحكومة من الاقتصاد عبر الطروحات. حيث قالت: “نحن نعمل حاليًا مع السلطات المصرية، التي تقوم بجهد ملحوظ في ظروف صعبة لتحديد الأولويات، بما في ذلك تقديم الدعم للسكان المحتاجين وخلق فرص تطوير للقطاع الخاص، وسنواصل هذا الجهد”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: الشعب الفلسطيني ليس في حسابات حماس على الإطلاق.. وإسرائيل مقطعة البطاقة (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن ما ظهر خلال الخسائر البشرية وأعداد القتلى والشهداء، أو تهجير الفلسطينيين من منازلهم، لا تشكل فارقا بالنسبة لحركة حماس-على حد قوله.

وأوضح خلال تقديم برنامج «حديث القاهرة»، المذاع على قناة «القاهرة والناس»، أن حركة حماس لم تقدم تنازلا إضافيا من أجل استمرار الهدنة، مضيفا: «الشعب الفلسطيني ليس في حسابات حماس على الإطلاق»- حسبما قال.

إبراهيم عيسى: القضاء على حماس «هجص».. وهذه التنظيمات لا تنتهي إلا بحل نفسها (الشروق)

قال الإعلام إبراهيم عيسى، إن إسرائيل تستهدف من حربها على قطاع غزة، القضاء على حركة حماس، مؤكدا أن هذا الهدف كاذب ومستحيل حدوثه، بل الهدف الحقيقي هو التدمير والتهجير وتصفية القضية الفلسطينية.

وعقب خلال تقديمه برنامج «حديث القاهرة»: «القضاء على حماس هو هجص، مفيش جماعة قائمة على فكرة تم القضاء عليها أمنيًا أو عسكريًا»، منوها بأن هذه التنظيمات لا تنتهي إلا بإعلان حل نفسه.

مؤسسات دينية

الأزهر: «مشاهد القتل لأهلنا في غزة برهنت على أن إنسانية الحضارة الغربية ماتت» (بوابة الأخبار)

قال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، إنه من العجيب أن نتحدث عن الإنسان في زمن غيبت فيه الإنسانية، وأن نتحدث عن البناء في وقت أشاعت فيه عصابات طائشة الهدم والتخريب، مضيفا “لقد ماتت الإنسانية التي تدعيها الحضارة الغربية، أو تأكد أنها إنسانية زائفة، ونحن نشاهد كل يوم مشاهد القتل والترويع للعزل والضعفاء والأبرياء من العجزة والأطفال والنساء من أهل غزة دون أن يتحرك ضمير الحضارة المعاصرة”.

وأكد الدكتور الضويني، أن بناء الأمم إنما يكون ببناء الفرد الذي هو نواة المجتمع، موضحا أنه لا سبيل إلى بناء هذا الفرد إلا من خلال التعليم؛ ولهذا فإن مؤسسات التعليم في أي مجتمع هي معيار قوته، ومقياس نهضته، وأن التعليم للإنسان يمثل صيانة العقل من الانجراف وراء الخرافة والوهم، والسد المنيع دون وقوع الجريمة، والدرع القوي من التخلف والفساد، والقلعة الحصينة من التطرف والغلو.

السياحة

خبير سياحي: حرب غزة لها تأثير سلبي على السياحة في مصر بخسائر 40% (درب)

أكد إيهاب عبدالعال، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة سابقًا، أن حرب غزة لها تأثير سلبي على قطاع السياحة في مصر، مشيرا إلى أن السائح الأمريكي هو السائح رقم 3 في مصر وهبطت نسب السياح الأمريكان بسبب حظر سفرهم إلى المنطقة، وأضاف “عبدالعال”، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج “حديث القاهرة”، أن السياحة في فترة الشتاء سياحة ثقافية أكثر منها سياحة شاطئية تأتي من أوروبا، موضحًا أن نسبة السياحة الثقافية على مستوى العالم 9% ومصر تحقق منها مصر 13%، مؤكدا أن الحرب في غزة كان لها تأثير سلبي على السياحة الثقافية والترفيهية، موضحًا أن هذه الخسائر تصل لـ40% بسبب تراجع أعداد السائحين الأمريكيين والأوربيين في الفترة الأخيرة.

الطرق والمواصلات

لمدة 5 أيام.. غلق كلي لمحور عدلي منصور لاستكمال أعمال إنشائية بطريق السويس (الشروق)

أغلقت الإدارة العامة لمرور القاهرة، اليوم الاثنين، بشكل كلي محور عدلي منصور في الوصلة من ميدان الحرفيين وحتى محطة مترو عدلي منصور لاستكمال إجراء أعمال إنشائية خاصة بالمحور الموازي لطريق السويس، والتي تستمر لمدة 5 أيام، وأوضح مصدر أمني أن الإدارة العامة لمرور القاهرة أجرت اليوم تحويلات مرورية، لتنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بالمحور الموازي لطريق السويس بتقاطعه مع محور عدلي منصور بالقاهرة.


تطورات المشهد العسكري

سقوط 20 شهيدًا خلال قصف إسرائيلي على مدرسة تأوي نازحين شرق غزة (بوابة الأخبار)

قام طيران الاحتلال الإسرائيلي بقصفٍ جديدٍ على مدرسة صلاح الدين شرق قطاع غزة، والتي تأوي آلاف النازحين الفلسطينيين، وأفادت وكالة “سند” الفلسطينية بوصول 19 شهيدًا للمستشفى المعمداني في غزة بعد قصف إسرائيلي على مدرسة صلاح الدين، ونقلت الوكالة عن مراسلها قوله، لاحقًا إن 20 شهيدًا وسقطوا إلى جانب 60 إصابة جراء قصف الاحتلال مدرسة صلاح الدين في حيّ الدرج شرق غزة.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب الفلسطينيين بإخلاء مناطق شاسعة في خان يونس (الشروق)

طالبت إسرائيل، اليوم الاثنين، الفلسطينيين بمغادرة مناطق شاسعة من مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة، مع مواصلة توغلها البري في الجنوب، ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، خريطة على منصة “إكس” تحدد نحو رُبع مدينة خان يونس باللون الأصفر، الذي يشير إلى المناطق التي لابد من إخلائها، بحسب وكالة “رويترز”، حيث شملت الخريطة ثلاثة أسهم تشير إلى الجنوب والغرب، ما يعني مطالبة السكان بالتحرك باتجاه البحر المتوسط ​​والحدود المصرية.

صحة غزة: ارتفاع ضحايا العدوان إلى 15 ألفا و899 شهيدا وما يزيد على 42 ألف جريح (الشروق)

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة، إن «عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، ارتفع إلى 15 ألفًا و899 شهيدًا، وما يزيد عن 42 ألف جريح»، مؤكدًا أن 70% من ضحايا العدوان من الأطفال والنساء، وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن «الاحتلال يتعمد قصف المستشفيات في غزة والشمال لإخراجها عن الخدمة، كما يتعمد قتل الأطقم الطبية والمرضى والنازحين في مستشفيات غزة والشمال، لإجبارهم على الإخلاء القسري»، وتابع: «الانتهاكات الإسرائيلية صد المنظومة الصحية أدت حتى اللحظة إلى استشهاد 283 كادرًا طبيًا، وتدمير 56 سيارة إسعاف بمن فيها من الأطقم الطبية والجرحى»، وأشار إلى «تدمير الاحتلال دمر 56 مؤسسة صحية بالكامل، وأخرج 20 مستشفى و46 مركزًا للرعاية الأولية عن الخدمة»، قائلًا إنه مازال يعتقل 35 كادرًا طبيًا.

حماس تنتقد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لزيارته إسرائيل دون قطاع غزة (الشروق)

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الاثنين، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، متهمة إياه بتجاهل زيارة قطاع غزة في ظل حرب إسرائيل المتواصلة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت حماس في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ” نسخة منه، إن زيارة خان إلى إسرائيل وإطلاقه “أحكام مسبقة” بشأن أحداث السابع من أكتوبر دون زيارة قطاع غزة والاستماع إلى الطرف الآخر “تتعارض مع الحد الأدنى من مقتضيات العدالة والإجراءات القضائية”.

بعد 55 يوما من الحرب.. صحيفة إسرائيلية تكذب حكومة نتنياهو وتكشف حقيقة حماس (المصري اليوم)

منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى فى السابع من أكتوبر الماضى، لم تتوقف دولة الاحتلال ووسائل إعلامها عن بث الأكاذيب واختلاق الوقائع سواء على لسان بنيامين نتنياهو أو أعضاء حكومته، ووجدت هذه الأكاذيب من يصدقها ويتفوه بها فى وسائل الإعلام العالمية، لكن صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، نشرت تقريرًا كذبت فيه ادعاءات «نتنياهو» عن جرائم حماس، مشيرة إلى أنهم اعتمدوا فى خطاباتهم على مبالغات ليس لها أساس من الصحة.

ادعت حكومة إسرائيل أن حماس ارتكبت جرائم بشعة ضد المدنيين اليهود والعرب من سكان إسرائيل، وأنهم قتلوا 1200 شخص بوحشية، وادعوا أنهم عثروا على العشرات من جثث الأطفال بعد قطع رؤوسهم كما عثروا على جثث أطفال محترفة داخل أفران، لكن «هاآرتس» قالت إن هذه الروايات غير صحيحة وبعضها اتسم بمبالغات كبيرة، على الرغم من أن بعض هذه الروايات جاءت على موقع وزارة الخارجية الإسرائيلى وعلى حساب ديوان رئيس الوزراء على موقع «إكس».

وزير الدفاع يلتقي عددًا من قادة الوفود العسكرية المشاركة في «إيديكس 2023» (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق راكوتواريجونا جوسوا وزير الدفاع الوطنى لجمهورية مدغشقر يرافقه اللواء سافيلو لالا مونجا ديلفن رئيس أركان الدفاع لجمهورية مدغشقر وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة .

كما التقى القائد العام للقوات المسلحة بالسيد رامو كلود بيرو وزير الدفاع الوطنى والمحاربين القدماء بجمهورية أفريقيا الوسطى، وثاندى روث موديسى وزير الدفاع والمحاربين القدماء لجمهورية جنوب أفريقيا، حيث تناولت اللقاءات آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما تم مناقشة عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات.

كما التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق ركن مهندس عيسى سيف بن عبلان رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، والفريق ركن طيار سالم بن حمد بن محمد بن عقيل النابت رئيس أركان القوات المسلحة القطرية وجرى خلال اللقاءات بحث علاقات التعاون العسكرى وسبل تعزيزها فى المجالات الدفاعية والعسكرية كذلك تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك .

«العربية للتصنيع»: «إيديكس 2023» فرصة هامة للإعلان عن أنظمة دفاعية لأول مرة (بوابة الأخبار)

وضعت الهيئة العربية للتصنيع هدفا واضحا من خلال مشاركتها في فعاليات معرض الصناعات الدفاعية إيديكس 2023، يتمثل في تعزيز التعاون والتوسع في الشراكات مع  كبرى المؤسسات والشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية حيث أوضح  اللواء أ. ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع خلال فعاليات اليوم الأول للمعرض أن الهيئة تستهدف التوسع في التعاقدات الخارجية مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة.

الجيش الإسرائيلي: مقتل وإصابة 7 عسكريين بينهم ضابط في المعارك الدائرة في غزة (بوابة الأخبار)

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، مقتل ثلاثة عسكريين بينهم ضابط وإصابة 4 آخرين من قواته في المعارك الدائرة في قطاع غزة، ما يرفع حصيلة القتلى العسكريين الإسرائيليين منذ بداية الحرب في غزة، إلى 404 عسكريا.

جنرال صهيوني: العمليات الإسرائيلية في شمال غزة على وشك الانتهاء (درب)

قال جنرال إسرائيلي يوم الاثنين إن قوات المدرعات والقوات البرية الأخرى تقترب من إنجاز مهمتها العسكرية في شمال قطاع غزة، وإنها تعمل في أماكن أخرى من القطاع مستهدفة حركة حماس.

وقال البريجادير هشام إبراهيم، قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي لراديو جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن “الأهداف في الجزء الشمالي تم تحقيقها تقريبا… لقد بدأنا بتوسيع التحركات البرية لتشمل أجزاء أخرى من القطاع بهدف واحد: الإطاحة بحركة حماس الإرهابية”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، الإثنين، الإجهاز على عدد من جنود العدو من مسافة صفر بمنطقة الشيخ رضوان، واستهداف 5 دبابات صهيونية و5 ناقلات جند في محور شرق غزة بقذائف الياسين 105.

وكان مصدر قيادي في كتائب عز الدين القسام، قد أكد مساء الأحد انسحاب 70%؜ من قوات الاحتلال الإسرائيلي خارج شمال قطاع غزة لفشل عملياتها وبسبب ضربات المقاومة، لافتا إلى أن “الانسحاب من شمال قطاع غزة بدأ مع التهدئة وتسارع مع ضربات المقاومة في اليومين الأخيرين”.

«الإنتاج الحربي»: تعاون مع التشيك في مجال الأسلحة الصغيرة والمعدات العسكرية (الوطن)

استقبل محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، رادكا كونديرلوفا، مدير التعاون الصناعي بوزارة الدفاع التشيكية، وتناول موضوعات التعاون القائمة والمقترحة بين شركات الإنتاج الحربي والشركات التشيكية في العديد من المجالات ومن بينها موضوعات التصنيع المشترك لبعض المعدات العسكرية مثل (توريد الأسلحة الصغيرة والمعدات العسكرية، مكونات خرطوش الصيد، لفات الصفيح المنحس، ماكينات CNC متعددة المحاور، المخارط، المكابس).

كتائب القسام: استهداف 5 آليات إسرائيلية بقذائف الياسين 105 شرقي خان يونس (الشروق)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف خمس آليات إسرائيلية بقذائف الياسين 105 شرق مدينة خان يونس (جنوبي قطاع غزة)، جاء ذلك في أحدث البيانات الصادرة عن الكتائب، في إطار المواجهات التي تخوضها المقاومة الفلسطينية مع قوات الاحتلال في المعارك البرية بعدة محاور من قطاع غزة.

وكان مصادر فلسطينية قد تحدثت عن قصف إسرائيلي عنيف لمدينة خان يونس، أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى مساء الاثنين وفجر الثلاثاء.

الهيئة العربية للتصنيع: وقعنا اتفاقية مع الصين لإنتاج طائرات مسيرة لأغراض مدنية (الشروق)

قال اللواء مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الهيئة استطاعت تصميم وتصنيع 4 موديلات مختلفة من منظومة الأسلحة حارس؛ لمجابهة الطائرات المسيرة ؛ بصناعة مصرية 100 %.

وأشار خلال تصريحات لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، إلى توقيع الهيئة اتفاقية شراكة مع إحدى الشركات الصينية لتصنيع بعض الطرازات الخاصة من الطائرات المسيرة؛ للاستخدامات المدنية، وذلك على هامش على هامش فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023».

وأوضح أن الطائرات المسيرة تستخدم للأغراض المدنية في إطفاء الحرائق والزراعة والتنقيب عن البترول، لافتا إلى امتلاك الهيئة 3 شركات تعمل بمجال تصنيع الطائرات على غرار مصنع حلوان، ومصنع الطائرات، وآخر للمحركات.

وزير الإنتاج الحربي: رعد 200 أول راجمة صواريخ مصرية 100% منذ 70 عاما (الشروق)

قال المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن راجمة الصواريخ «رعد 200» التي استعرضتها القوات المسلحة اليوم على هامش فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023»، تعد أول راجمة مصرية من إنشاء مصانع الإنتاج الحربي منذ 70 عاما.

توغل إسرائيلي بخانيونس واشتباكات عنيفة على محاور القتال بغزة (عربي21)

شهد قطاع غزة الليلة الماضية وصباح اليوم، اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي على محاور القطاع، مع عودة جزئية لخدمات الإنترنت والاتصالات، وشهدت المناطق الشرقية لقطاع غزة، قصفا عنيفا وأحزمة نارية طوال الليل، تركزت في المناطق الشمالية والشرقية لمحافظة خانيونس، وأكدت مصادر محلية، أن الاشتباكات العنيفة شمال محافظة خانيونس لم تتوقف منذ عدة ساعات، وسط قصف عنيف من الاحتلال للمنطقة ذاتها.

وأشارت المصادر المحلية، إلى أن آليات الاحتلال توغلت لمشارف منطقة بني سهيلا شرق خانيونس جنوب القطاع.

ووصل إلى مستشفى ناصر في خانيونس، عدد كبير من الشهداء والجرحى جراء القصف العنيف الذي شهدته المحافظة والذي طال منازل عدة.

الاحتلال يحاصر مستشفى كمال عدوان شمال القطاع.. مخاوف من ارتكاب مجزرة داخله (شاهد) (عربي21)

حاصرت آليات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، وتطلق النيران باتجاه كل من يحاول الخروج منه، وقال المدير العام لوزارة الصحة بغزة في تصريحات صحفية، إن الاحتلال يحاصر مستشفى كمال عدوان بالدبابات، والقناصة يطلقون النار على من يتحرك، وأضاف، أن هناك خشية من ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة داخل مستشفى كمال عدوان، كما حدث في مجمع الشفاء والمستشفى الإندونيسي.

وتابع، بأن الطواقم الطبية، غير قادرة على إجراء عملية جراحية واحدة بالمستشفى، وسط انقطاع التيار الكهربائي الذي فاقم الأزمة، ولفت إلى وجود 108 شهداء وعشرات المصابين داخل مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة.

حماس في لبنان تؤسس “طلائع طوفان الأقصى” لمقاومة الاحتلال (الجزيرة)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تأسيس “طلائع طوفان الأقصى” انطلاقا من لبنان، داعية أبناء الشعب الفلسطيني هناك للانضمام إليها في ظل الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وقالت الحركة، في بيان نشر اليوم الاثنين، إن هذه الخطوة تأتي “تأكيدا على دور الشعب الفلسطيني في كافة أماكن وجوده في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والمشروعة واستكمالا لما حققته عملية طوفان الأقصى… وسعيا نحو مشاركة رجالنا وشبابنا في مشروع مقاومة الاحتلال والاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم العلمية والفنية”.

ودعت الحركة في لبنان أبناء الشعب الفلسطيني وكل الشباب والرجال إلى الانضمام إلى طلائع المقاومين والمشاركة في “صناعة مستقبل القضية الفلسطينية وفي تحرير القدس والمسجد الأقصى المبارك”.

كتائب القسام تقصف بئر السبع برشقةٍ صاروخية (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الثلاثاء عن قصف بئر السبع في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 بعدد من الصواريخ “ردا على المجازر بحق المدنيين في غزة”، وقالت الكتائب في بيان عبر قناتها على تليغرام “كتائب القسام تقصف بئر السبع المحتلة برشقةٍ صاروخية رداً على المجازر بحق المدنيين”

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن صفارات الإنذار قد دوت صباح اليوم الثلاثاء في مناطق غلاف غزة وفي أحياء بئر السبع.

وأعلن جيش الاحتلال أيضا مقتل ضابط وجنديين وإصابة 4 آخرين في معارك شمال غزة.


تطورات المشهد السيناوي

الملحق العسكري الإيطالي من العريش: نعتزم إقامة مستشفى ميداني في غزة (الشروق)

التقى اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اليوم، العقيد بحري ماركو تستا الملحق العسكري الإيطالي بالسفارة الإيطالية في مصر، في حضور اللواء مصطفى محمد مصطفى، رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ.

وقال المحافظ، إن المساعدات الخاصة بقطاع غزة تتدفق على مدينة العريش عبر 3 محاور، وهي البري والجوي والبحري، وذلك طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد أن المحور البري يتمثل في الطريق الدولي الساحلي، حيث شهد وصول عدة مئات من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإغاثية لقطاع غزة، بينما المحور الثاني يتمثل في مطار العريش الدولي والذي استقبل نحو 260 طائرة من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية.

ينزفون حتى الموت.. لماذا تخضع مصر للاحتلال وتمنع خروج جرحى غزة للعلاج؟ (عربي21)

تتواصل الاتهامات لحكومة رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، بالخضوع للقرار الإسرائيلي بمنع آلاف الجرحى الفلسطينيين من الخروج من قطاع غزة عبر معبر رفح، وكذلك مغادرة مصر للعلاج في دول أخرى عرضت المساعدة.

شخصيات فلسطينية ومصرية انتقدت سماح سلطات القاهرة الأمنية والطبية والعسكرية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بتدقيق كشوف الجرحى الفلسطينيين الذي يسقطون يوميا بالمئات نتيجة حرب الإبادة الدموية التي تشنها الآلة العسكرية الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي.


تطورات المشهد الأمني

جريمة قتل الطالب ريجيني أمام القضاء الإيطالي قريبا.. محاكمة غيابية لأربعة ضباط مخابرات مصريين (الرابط)

أعلنت السلطات الإيطالية الاثنين أنها ستحاكم أربعة ضباط استخبارات مصريين غيابيا ابتداء من 20 فبراير شباط المقبل أمام محكمة في روما بتهمة اختطاف وتعذيب وقتل الطالب الإيطالي جيوليو ريجيني عام 2016.

والضباط الأربعة بحسب وسائل الإعلام الإيطالية هم اللواء طارق صابر والعقيد حسام حلمي وآسر كامل محمد إبراهيم والرائد مجدي إبراهيم عبد العال شريف.

وكان الطالب جيوليو ريجيني قد اختفى في 25 يناير 2016 في العاصمة المصرية حيث كان يعمل على أطروحة دكتوراه بصفته طالبا بجامعة كامبريدج البريطانية العريقة. وبعد أقل من أسبوعين وتحديدا في الثالث من فبراير شباط، تم العثور على جثته في إحدى ضواحي القاهرة وكانت تحمل آثار ضرب وحرق بأعقاب السجائر وعلامات توحي بأنه تعرض للصعق الكهربائي بحسب تقرير الطبيب الشرعي إثر تشريح الجثة.

تحديد تاريخ هذه المحاكمة يأتي بعد سلسلة من العوائق القانونية والإجرائية مثل التعاون القضائي المحدود بين إيطاليا ومصر وبعد أن ألغت المحكمة الدستورية الإيطالية في سبتمبر الماضي مادة من قانون العقوبات كانت تمنع المحاكمة الغيابية لأشخاص متهمين في قضايا تعذيب.

ومن بين الذين تقدموا بالدعوى نجد والديْ الضحية باولا ديفيندي وكلاوديو ريجيني بالإضافة إلى الحكومة الإيطالية التي تم قبولها بصفتها مدعية بالحق المدني على اعتبار أن “الدولة مطالبة بحماية سلامة وأمن مواطنيها” حسب الإعلام الإيطالي.

الصحفي بدر محمد بدر يُكمل 40 شهرا رهن الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنه: الصحافة ليست جريمة (درب)

أتم الصحفي بدر محمد بدر، نهاية نوفمبر المنقضي، 80 شهرا خلف القضبان رهن الحبس الاحتياطي على ذمة أكثر من قضية، وسط مطالب متجددة بالإفراج، فيما يقترب من 6 ونصف السنة في الحبس، سبتمبر المقبل.

قبل 2440 يوما، ألقت قوة أمنية القبض على الصحفي بدر محمد بدر، في 30 مارس 2017 على ذمة القضية رقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة، بتهمة الانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close