fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 5 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

باحث بمعهد بروكينغز: أمريكا منحت الضوء الأخضر لانقلاب السيسي (عربي21)

رجح باحث بمعهد بروكينغز الأمريكي المعروف أن واشنطن لم تفاجأ بانقلاب الجيش المصري على أول رئيس مدني منتخب بتاريخ مصر، وأنها لم تمانع سقوط الرئيس مرسي وتجربة الإسلاميين الغضة بالحكم.

الباحث شادي حميد، الزميل في معهد بروكينغز وأستاذ الدراسات الإسلامية في “فولر سيمنري” وقدم فيه عددا من الدروس للربيع العربي المقبل، ذكر في مقال له في مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أنه لا يمكن الاعتماد على وعود أمريكا وتشدقها بالديمقراطية.

والمقال هو جزء من كتاب صدر له في العام الماضي بعنوان “مشكلة الديمقراطية: أمريكا، الشرق الأوسط وصعود وسقوط فكرة”. وقال فيه إن الربيع العربي انتهى في 3 تموز/ يوليو 2013، حيث أطاح انقلاب عسكري بالحكومة المنتخبة ديمقراطيا للرئيس محمد مرسي.

الإمارات ترحب باتفاق مصر وتركيا على رفع علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء (بوابة الأهرام)

رحبّت دولة الإمارات باتفاق جمهورية مصر العربية الشقيقة والجمهورية التركية الصديقة على رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء، وأعربت عن أملها في أن ترسّخ هذه الخطوة المهمة جسور التواصل والحوار، وأن تسهم في توطيد الاستقرار والتعاون البناء في المنطقة.

وزيرا خارجية مصر وصريبا يحتفلان بمرور115 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين (بوابة الأهرام)

افتتح سامح شكري وزير الخارجية فعاليات الندوة التي ينظمها المجلس المصري للشئون الخارجية والمعهد الدولي للسياسة والاقتصاد بصربيا في بلجراد خلال الفترة من ٣ إلى ٥ يوليو الجارى، من خلال رسالة فيديو له تم عرضها خلال الفعالية، بمشاركة “إيفيتسا داتشيتش” النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الصربي، وذلك بمناسبة مرور ١١٥ عاماً على بدء إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا. 

وزير الخارجية التركي: لا يمكن أن تبقى تركيا ومصر بعيدتين عن بعضهم (الأناضول)

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: “لا يمكن أن تبقى تركيا ومصر اللتان تجمعهما روابط تاريخية وجغرافية وثقافية واستراتيجية ودينية، بعيدتين عن بعضهما”.

وأكد فيدان أن تركيا ومصر دولتان شقيقتان وقويتان في المنطقة، وأضاف أنه من الآن فصاعدًا، ستستمر العلاقات بين أنقرة والقاهرة في التقدم بسرعة في المجالات السياسية والاقتصادية وجميع المجالات الأخرى.

وصرح فيدان أن تركيا ومصر قررتا اليوم تعيين السفراء، مضيفا: “بعد هذا القرار، اجتزنا مرحلة مهمة في جهود التطبيع، ومن الآن فصاعدا، ستستمر علاقاتنا بالتقدم بسرعة. هذه هي إرادة رئيسنا ودولتنا”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

السيسي والمستشار الألماني يبحثان هاتفيًا سبل تعزيز العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اليوم، اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني أولاف شولتز، تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وألمانيا في جميع المجالات، حيث تم الإعراب عن الارتياح للمستوى الذي وصل إليه التعاون المشترك، وتأكيد الحرص على الاستمرار في تعميق أطر التعاون، لاسيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري وما يتعلق بنقل التكنولوجيا والتصنيع المشترك، في ضوء المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في مصر والتي تشارك فيها الشركات الألمانية.

وزارة الخارجية التركية: من هو سفير الجمهورية التركية الجديد إلى مصر (الرابط)

وُلد سعادة السفير صالح موتلو شين في مدينة إميردا في الحادي عشر من أغسطس عام 1964، حيث تخرج من ثانوية إسكيشهر أناضولو، وتخرج من جامعة أنقرة، كلية العلوم السياسية (1988). وحصل على ماجستير العلوم من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (1991). وفي عام 1992، التحق السيد شين وزارة الخارجية كمرشح وظيفي. وفي الفترة 1994-2006، عمل شين في سفارة تركيا في كابول (القائم بالأعمال بالنيابة)، القنصلية العامة لتركيا في مزاري شريف (القائم بأعمال القنصل العام)، البعثة الدائمة لتركيا لدى منظمة الأمن والتعاون، سفارة تركيا في الرياض، سفارة تركيا في وارسو، في مناصب مختلفة كسكرتير ثالث، سكرتير ثاني، سكرتير أول، ومستشار. وخلال الفترة 2006-2008، أصبح شين رئيس قسم وشغل منصب رئيس قسم الشؤون الثقافية المتعددة الأطراف (شؤون اليونسكو). وخلال الفترة 2008-2012، عمل شين كقنصل عام / قنصل عام من الدرجة الأولى لتركيا في جدة. وفي الفترة 2012-2014، ارتقى إلى رتبة وزير مستشار ، وشغل منصب نائب الممثل الدائم لتركيا لدى الأمم المتحدة. وفي عام 2014 شغل منصب رئيس قسم أوروبا الشرقية (أوكرانيا ومولدوفا). وفي الفترة 2014-2015، أصبح وزير – مستشار، نائب مدير عام الشرق الأوسط. وفي الفترة  من 2015 إلى 2020، أصبح السفير، المندوب الدائم لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي، جدة. وفي عام 2020، شغل منصب سفير في المقر (مسؤول عن مركز التنسيق والدعم كوفيد-19). وفي عام 2021، كان عضو المجلس الاستشاري للسياسة الخارجية. يجيد سعادة السفير صالح موتلو شين الإنجليزية ويتحدثها بطلاقة، ويجيد الفارسية (مستوى متوسط)، والعربية (مستوى أولي)؛ وهو متزوج وله طفل واحد.


تطورات السياسة الداخلية

يحيى حامد: مستقبل مصر لا يبشر بخير بعد عقد على انقلاب السيسي (عربي21)

قال وزير الاستثمار المصري الأسبق يحيى حامد، إن مستقبل مصر بات لا يبشر بالخير، بعد مرور عقد على انقلاب عبد الفتاح السيسي، وأوضح حامد في مقال على موقع “ميدل إيست آي”، أنه وسط اقتصاد متهاو وقوى إقليمية لا تهمها سوى مصالحها وغرب منافق، لا يوجد لدى المصريين ما يحفزهم على الأمل.

وأشار إلى أن فرص التغيير نحو الأفضل في مصر تتقلص سريعا يوما بعد يوم، لافتا إلى أنه في السنوات العشر الأخيرة شهدت مصر انفجارا في الدين، وبدلا من الاستثمار في الناس وتوفير الضمانات للحماية من الأخطار مثل السد الأثيوبي، ركز السيسي اهتمامه على مشاريع مثل العاصمة الإدارية الجديدة.

ونوه إلى أن مصر لديها ثلاثة مسارات للخروج من الوضع المأساوي الحالي، أحدها انقلاب عسكري آخر، والثاني الانحدار البطيء نحو حالة يستعصى فيها الحكم، والثالث يتمثل في إعادة اكتشاف المصريين لروح 2011 واستنفار الإرادة الجماعية لتشكيل مصر بحيث تكون بلداً للجميع.

قرار جمهوري بنقل مستشارين لوظائف غير قضائية (بوابة الأهرام)

صدق السيسي، على قرار رقم 236 لسنة 2023، بنقل السيد أحمد فوزي عبدالحفيظ عبدالله- الرئيس من الفئة (ب) بمحكمة شبين الكوم الابتدائية إلى وظيفة غير قضائية بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تعادل درجة وظيفته الحالية.

كما صدق السيسي، على نقل السيد أحمد حسني زكريا بريك القاضي بمحكمة حلوان الإبتدائية إلى وظيفة غير قضائية بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تعادل درجة وظيفتة الحالية.

وتم نشر القرارات في الجريدة الرسمية

حزب الشعب الجمهوري يجتمع لحسم موقفه بشأن الانتخابات الرئاسية (الشروق)

قال محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، والأمين العام للحزب، إن الهيئة العليا للحزب ستجتمع غدا، لحسم قرار الدفع بمرشح رئاسي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة من عدمه، بعد اقتراح الهيئة الاستشارية للحزب بالدفع بمرشح في الانتخابات.

سميرة الجزار تتقدم بسؤال برلماني عن نظافة الشوارع وعودة إشارات عبور المشاة.. وتطالب بمحاسبة المسؤولين عن مشروع كايرو بايك (درب)

تقدمت النائبة سميرة الجزار؛ عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمها بسؤال موجه لكل من: الدكتور مصطفى مدبولي؛ رئيس مجلس الوزراء واللواء هشام آمنة؛ وزير التنمية المحلية، بشأن أداء محافظة القاهرة وهيئة النظافة والتجميل وإهدار أموال عامة في مشروع “كايرو بايك” والإصرار على تزيين الشوارع بالنخيل دون الأشجار كثيفة الخضرة.

التيار الليبرالي يطرح أسئلة حول ضمانات الانتخابات الرئاسية المقبلة: آن الأوان للدولة المصرية أن تستمع إلى آراء وأفكار مختلفة (درب)

وجه التيار الليبرالي الحر، رسالة حملت عدة أسئلة تتعلق بضمانات العملية الانتخابية، في ظل اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي والذي من المنتظر أن يتم فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في ديسمبر المقبل وفق ما أعلنه ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني.

السيسي ينيب المحافظين في حضور احتفال الأوقاف بالعام الهجري (الشروق)

أناب السيسي، خالد عبد العال محافظ القاهرة في حضور احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد 1445هـ، عقب صلاة المغرب بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) يوم الثلاثاء 30 من ذي الحجة 1444هــ الموافق 18 يوليو 2023م.

وأناب السيسي جميع المحافظين لحضور الاحتفال المشار إليه كل في محافظته.

“تضامن النواب” توافق على مشروع قانون لدعم صندوق “قادرون باختلاف” بمليار جنيه (انتربرايز)

“تضامن النواب” توافق على مشروع قانون لدعم صندوق “قادرون باختلاف” لذوي الإعاقة: أصدرت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب موافقتها أمس على مشروع قانون بدعم صندوق “قادرون باختلاف” بقيمة مليار جنيه لدعم ذوي الإعاقة. وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي على إنشاء الصندوق الذي يهدف لدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم بشكل أفضل في الاقتصاد، من خلال تمويل برامج تدريبية مختلفة لمساعدتهم على دخول سوق العمل، وإقامة شراكات مع مجموعات مختلفة للمساعدة في توفير الوظائف لهم، إلى جانب تقديم الدعم المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة التي يقودها أشخاص من ذوي الإعاقة.

من أين ستأتي الأموال؟ ينص مشروع القانون على أن يسهم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بمبلغ 500 مليون جنيه، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمبلغ 200 مليون جنيه، وصندوق تحيا مصر 100 مليون جنيه، وهيئة قناة السويس 100 مليون جنيه، وصندوق تكريم الشهداء 100 مليون جنيه قبل نهاية العام المالي الحالي 2024/2023.

الخطوة التالية: سيطرح مشروع القانون للمناقشة والتصويت عليه في الجلسة العامة لمجلس النواب الأسبوع المقبل.

من مجلس النواب أيضا –

طلب إحاطة اعتراضا على العطلات الرسمية الطويلة: تقدمت النائبة آمال عبد الحميد بطلب إحاطة دعت فيه رئيس الوزراء ووزراء التخطيط والمالية والقوى العاملة لدراسة التأثير السلبي للإجازات الرسمية الطويلة على الاقتصاد المصري، بحسب جريدة الشروق. وقالت عبد الحميد: “تبدأ (الثلاثاء)، أول أيام العمل الرسمية في مصر، بعد انتهاء أطول إجازة نشهدها نتيجة تداخل عيد الأضحى المبارك مع إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو، فضلا عن تداخلها مع الإجازات الرسمية المقررة يومي الجمعة والسبت، ومن المؤكد سنشهد ازدحاما في الشارع المصري مع تكدس كبير في المصالح الحكومية والجماهيرية بعد تعطل مصالح المواطنين لأكثر من 9 أيام، وعودة للعمل في القطاعات الحيوية مثل البنوك والبورصة، التي ستشهد هي الأخرى ازدحاما متوقعا”.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تختتم تعاملاتها بتراجع جماعي والسوقي يخسر 8 مليارات (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، الثلاثاء، أولى الجلسات بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب، وتراجع رأس المال السوقي 8 مليارات جنيه عند مستوى 1.154 تريليون جنيه.

الإحصاء: 23.8% ارتفاعا في عجز الميزان التجاري خلال أبريل الماضي (الشروق)

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري المصري خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 23.8٪، لتسجل 2.33 مليار دولار، مقابل 1.89 مليار في الشهر نفسه من العام الماضي، وفق بيان النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة اليوم عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 وبحسب النشرة، انخفضت قيمة الصادرات في أبريل الماضي بنسبة 44.9٪ لتسجل 3.03 مليار دولار، مقابل 5.50 مليار للشهر نفسه من العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: «الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 75.6٪، فواكه طازجة 58.8٪، البترول الخام 48.2%، ملابس جاهزة 34.1٪».

طنطاوي: العجز في ميزان المدفوعات فاضح ويجب علاجه فورا.. والتجارب الدولية تثبت أن إعادة النظر في القروض مرهون بالتحول الديمقراطي (درب)

قال أحمد طنطاوي، المرشح الرئاسي المحتمل والنائب السابق، إنه يمكن النظر إلى مشكلة مصر الاقتصادية من أوجه عديدة، وأحد تلك الوجوه هو “العجز في ميزان المدفوعات”، وهو وجه “فاضح”، حسب وصفه.

وأضاف طنطاوي، خلال لقاء مع أعضاء وقيادات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أنه لن يكون هناك عدالة اجتماعية قبل تحقيق تنمية اقتصادية ولن يكون هناك تنمية اقتصادية بدون إيجاد حل لأزمة العجز في ميزان المدفوعات، وهي المشكلة التي نشأت وتفاقمت في السنوات الأخيرة بشكل سيئ للغاية.

غرفة الإسكندرية: 90% تراجع في مبيعات الأخشاب مقارنة بالأعياد السابقة (رصد)

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة الأخشاب والموبيليا في الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن موسم الأعياد هذا العام لم يساهم فى تحريك القطاع وتحسين مبيعاته، رغم كونه من أهم المواسم السنوية التى يعتمد عليها كثيرون فى تحسين المبيعات، واعتبر البعض أن موسم الأعياد هذا العام فشل في تحريك مبيعات الأثاث والموبيليات، مقدرين حركة المبيعات في هذا الموسم بأنها أقل من 10% فقط من المبيعات المعتادة فى تلك الفترة كل عام.

باستثمارات 5 مليارات دولار.. تخصيص أرض لإقامة محطة طاقة رياح في سوهاج (بوابة الأخبار)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مُمثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية؛ لتوفير قطعة أرض تُخصص لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 جيجاوات، بمنطقة غرب سوهاج، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 5 مليارات دولار.

ستاندرد أند بورز: مؤشر مدراء المشتريات في مصر يرتفع لأعلى مستوى في 22 شهراً (الرابط)

ارتفع مؤشر مدراء المشتريات في مصر لأعلى مستوى له في 22 شهراً، من 47.8 نقطة في شهر مايو إلى 49.1 نقطة في شهر يونيو، لكنه يظل داخل نطاق الانكماش. وظل اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط فى مصر تحت الضغط في نهاية الربع الثاني، حيث أشار مؤشر مدراء المشتريات التابع لستاندرد أند بورز مرة أخرى إلى تدهور ظروف الأعمال. ومع ذلك فقد انخفض كل من الإنتاج والطلبات الجديدة بمعدلات أضعف مما دفع المؤشر الرئيسي إلى أعلى مستوياته في 22 شهراً ليشير إلى انخفاض هامشي منذ شهر مايو. في الوقت ذاته، تراجعت ضغوط التضخم بشكل طفيف وظلت أضعف بكثير من المستويات القياسية التي سجلتها في شهر يناير. ومع ذلك انخفض مستوى التوظيف للشهر السابع على التوالي في شهر يونيو في ظل ضعف الثقة بشأن الـ 12 شهراً المقبلة. وفي الواقع، كانت معدل التفاؤل هو ثاني أدنى معدل مسجل.

وظل مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي في مصر التابع لـ S&P Global بعد تعديله نتيجة العوامل الموسمية – وهو مؤشر مركب تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج النفط – ظل أقل من المستوى المحايد (500 نقطة) الذي يفصل بين التحسن والتدهور. ومع ذلك، ارتفع مؤشر مدراء المشتريات من 47.8 نقطة في شهر مايو إلى 49.1 نقطة في شهر يونيو، وهو أعلى مستوى له منذ شهر أغسطس 2021 ويشير إلى انخفاض هامشي بشكل عام استمر الإنتاج بالقطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر في الانخفاض في شهر يونيو.

واستمر الإنتاج بالقطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر في شهر يونيو. ووفقا لتقارير أعضاء اللجنة، فقد أدت ضغوط الأسعار ومشكلات السيولة وضعف الطلب إلى انخفاض حجم النشاط التجاري الإجمالي في نهاية الربع الثاني.

ومع ذلك، كان معدل الانخفاض هو الأضعف في 21 شهراً وكان طفيفاً بشكل عام. وأشارت بيانات شهر يونيو إلى تراجع طفيف في معدلات الطلب. وعلى الرغم من انخفاض إجمالي الأعمال الجديدة كان معدل الانخفاض هو الأدنى منذ شهر ديسمبر 2021. وفي حين أثرت الأسعار المرتفعة والظروف الاقتصادية الضعيفة على أداء المبيعات، فقد شهدت بعض الشركات ارتفاعاً في قطاعات معينة من السوق. ومع ذلك، اشارت بيانات الدراسة الأخيرة إلى أن أي تصن كان ناتجاً عن العملاء المحليين. حيث انخفضت طلبات التصدير الجديدة بوتيرة حادة ومتسارعة كانت الأقوى في تسعة أشهر.

ونتيجة لذلك خفضت شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط في نشاطها الشرائي، وكذلك مخزونها من مستلزمات الإنتاج. لكن في كلتا الحالتين، تباطأت معدلات الانخفاض منذ شهر مايو.

وأدت الانكماشات المستمرة في الإنتاج والأعمال الجديدة إلى تمكين الشركات من تقليل حجم الطلبات غير المنجزة للشهر الخامس على التوالي. وأدى غياب الضغط على القدرة الاستيعابية إلى انخفاض القدرة الاستيعابية للشهر السابع على التوالي في مستويات التوظيف على مستوى القطاع الخاص غير المنتج للنفط إلا أن تراجع معدل التوظيف كان هامشياً.

وبالنظر إلى أفاق النمو في الأشهر الـ 12 المقبلة، ظلت توقعات الشركات المصرية المنتجة للنفط المشاركة في الدراسة ضعيفة. وكانت توقعات النمو إيجابية بشكل معتدل وكانت في ثاني أضعف مستوياتها منذ بدء السلسة في شهر أبريل 2012.

وأخيراً، أشارت بيانات الدراسة حول الأسعار إلى استمرار انخفاض معدل التضخم القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر، حيث تراجع تضخم تكلفة مستلزمات الإنتاج الإجمالية إلى أدنى مستوى له في 16 شهراً، مدفوعا بتباطو زيادة تكاليف المشتريات. وسارت اسعار الإنتاج على نفس النهج، حيث ارتفعت بوتيرة أضعف مما كانت عليه في شهر مايو. وفي الحالات التي شهدت زيادة في أسعار المنتجات أرجع أعضاء اللجنة ذلك إلى ارتفاع تكاليف المشتريات والإنتاج، فضلاً عن الجهود المبذولة للحماية من انخفاض سعر الصرف.

رويترز: مصر تبدأ برنامج حفر آبار استكشافية للغاز بقيمة 1.8 مليار دولار (الرابط)

قال وزير البترول المصري طارق الملا لوكالة أنباء الإمارات (وام)   يوم الثلاثاء إن مصر بدأت برنامجاً بتكلفة 1.8 مليار دولار لحفر آبار استكشافية جديدة للغاز الطبيعي في البحر المتوسط   ودلتا النيل. وأضاف الملا للوكالة الإماراتية على هامش مؤتمر لأوبك في فيينا أن تنفيذ البرنامج يتم بالتعاون مع شركات “إيني الإيطالية وشيفرون وإكسون موبيل وشل وبي.بي” ويستهدف “حفر 35 بئرا استكشافية جديدة خلال عامين… 21 بئراً خلال العام المالي الحالي 2024/2023 و14 بئراً خلال العام المالي 2025/2024”.

ترقب إجراءات قاسية بعد انتهاء الدعم الاستثنائي للطبقات الفقيرة بمصر (عربي21)

مع انتهاء ميزانية العام الماضي في مصر في 30 ونيو الماضي وبدء الميزانية الجديدة في الأول من يوليو الجاري، تنتهي الإجراءات الاقتصادية الاستثنائية لدعم الفئات الفقيرة مثل زيادة دعم بطاقات التموين وتأجيل رفع أسعار الكهرباء.

ويترقب المصريون في المقابل إجراءات اقتصادية قاسية مع بدء العام المالي الجديد لتزيد أجواء الصيف الحار اشتعالا؛ مثل تطبيق بعض الرسوم الجديدة، وزيادة أسعار بعض الخدمات مثل الطاقة والمياه والكهرباء بدعوى ارتفاع تكلفتها نظرا لانخفاض قيمة الجنيه المستمر.

مطلع شهر يوليو الجاري، انتهى الدعم الحكومي الاستثنائي للفئات الأكثر استحقاقًا بحد أقصى 300 جنيه لشراء السلع على البطاقات التموينية، ضمن حزمة إجراءات حماية اجتماعية لمواجهة الغلاء والظروف الاقتصادية.

تراجع كبير في صادرات الغاز للشهر الثالث على التوالي (رصد)

كشفت بيانات رسمية، الثلاثاء، انخفاض قيمة صادرات الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 75.6% على أساس سنوي، خلال شهر أبريل الماضي؛ ما يمثل تراجعا كبيرا وملموسا، في الوقت الذي استمر فيه ارتفاع واردات البلاد من الغاز الإسرائيلي.

ووفق نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد حققت قيمة الصادرات الإجمالية، ومن بينها صادرات الغاز المصرية، نحو 3.03 مليارات دولار خلال أبريل 2023، في مقابل 5.5 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي (2022)، وأسهم انخفاض قيمة صادرات الغاز المصرية (التي تشمل الغاز الطبيعي والمسال) في تراجع قيمة الصادرات الإجمالية للدولة بنسبة 44.9%، خلال أبريل، ليكون التراجع الثالث على التوالي، بعد انخفاض قيمة الصادرات بنسبة 34.6% في مارس.

وكانت الصادرات المصرية من الغاز قد انخفضت خلال شهر مارس الماضي بنسبة 67.9%، بعد التراجع الأول لها في شهر فبراير 2023 بنسبة 33.3% على أساس سنوي.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

تداول صور امتحان الاستاتيكا لطلاب الثانوية العامة عبر السوشيال ميديا (بوابة الأخبار)

تداولت صفحات السوشيال ميديا، صورًا لامتحان مادة الاستاتيكا، يزعمون أنه الامتحان الذي يؤديه طلاب شعبة علمي رياصة حاليًا داخل اللجان الامتحانية في سابع أيام امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023.

السياحة

سويسرا تعيد قطعة من تمثال رمسيس الثاني إلى مصر (الوطن)

أعادت سويسرا، أمس، قطعة تمثال للفرعون رمسيس الثاني عمرها 3400، إلى مصر التي تمت سرقتها من معبد في أبيدوس قبل عدة عقود، بحسب ما ذكرته شبكة «swissinfo».

قامت مديرة المكتب الفدرالي للثقافة في سويسرا، كارين باخمان، بتسليم القطعة الأثرية المهمة إلى السفارة المصرية في برن أمس، ويشكل القطعة التي تمت استعادتها جزءًا من تمثال جماعي يصور الملك رمسيس الثاني وهو جالس بجوار عدد من الآلهة المصرية، وفقًا لما صرّح به المكتب الفدرالي للثقافة. 

الزراعة والتموين

وصول 63 ألف طن قمح أوكراني إلى ميناء سفاجا (الوطن)

أعلن المركز الإعلامي لهيئة مواني البحر الأحمر، أنّ إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة مواني الهيئة 9 سفن، وجرى تداول 74 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة، و116 شاحنة و76 سيارة، وشملت حركة الواردات 73 ألف طن بضائع، و109 شاحنات، و44 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 1000 طن بضائع، و7 شاحنات و32 سيارة.


تطورات المشهد العسكري

بتهمة القتل العمد.. المتحدث العسكري يعلن حبس ضابط حادث مدينتي (رصد)

أكد العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أنه في إطار حرص القوات المسلحة على توضيح الحقائق للرأي العام بشأن واقعة إحدى التجمعات السكنية بالقاهرة الجديدة دون الإخلال بسير التحقيقات الجارية بواسطة الجهات القضائية المختصة، تم تحرير المحضر رقم ( 22 / 23 ) بتاريخ 1 / 7 / 2023 جنح عسكرية قسم شرطة التجمع الأول عن الواقعة.

وقال المتحدث العسكرى للقوات المسلحة في بيان: “تباشر النيابة العسكرية التحقيقات، وقُيدت بالقضية رقم (170 / 2023) “جنايات عسكرية” شرق القاهرة”.

وأكد المتحدث العسكرى للقوات المسلحة :”أسندت للمتهم جرائم “القتل العمد والشروع فيه” وتقرر حبسه احتياطياً على ذمة القضية وجارى إحالته إلى المحكمة العسكرية للجنايات”.

وتابع بيان المتحدث العسكرى:” تؤكد القوات المسلحة على كامل احترامها لمبدأ سيادة القانون، كما تتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيدة، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وزير الإنتاج الحربي يحث العاملين على الارتقاء بمنظومة العمل (الشروق)

حرص محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، على المرور على المكاتب الإدارية للعاملين بالوزارة والهيئة القومية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقد رافق خلال هذه الجولة عدد من قيادات الوزارة والهيئة، وذكر وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يمثل نقلة حضارية كبيرة للبلاد، وشدد على ضرورة أن يكون جميع العاملين بالإنتاج الحربي على مستوى هذه النقلة الحضارية لمواكبة متطلبات بناء الجمهورية الجديدة.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

تويتر: أنباء حول احتمال الإفراج عن الناشط علاء عبد الفتاح (الرابط)

قالت الصحفية شهيرة أمين في تغريدة بحسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”  إنه قد تم أخيراً اتخاذ قرار بالإفراج عن علاء عبد الفتاح. وبعد أن أعلنت منى سيف، شقيقة علاء، أنها لا تعلم شيئاً عن الخبر، عادت الصحفية شهيرة أمين بتغريدة جديدة قالت فبها: “هذه ليست شائعة. ربما تحدثت مبكراً ولكني لم أستطع الاحتفاظ بهذا الأمر لنفسي. إنه شيء لطالما انتظرناه. تم اتخاذ قرار الإفراج عنه.  دعنا فقط ننتظر ونصلي.”

10 سنوات منذ الانقلاب.. ما مصير آلاف المعتقلين في سجون السيسي؟ (عربي21)

يدخل آلاف المعتقلين السياسيين في السجون المصرية عامهم العاشر على التوالي، كأطول فترة اعتقال لهذا العدد الكبير في تاريخ سجون مصر، منذ بدء عمليات الاعتقال بحق آلاف المعارضين للانقلاب العسكري في صيف 2013 ضد الراحل محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب.

وسُجن قيادات من جميع فئات المجتمع سواء سياسية أو برلمانية أو حزبية أو أكاديمية أو نشطاء أو حقوقيين أو قضاة أو عسكريين أو رجال أعمال من مختلف التوجهات سواء إسلامية أو ليبرالية أو اشتراكية أو حتى علمانية أو مسيحية.

ويعد ملف المعتقلين في مصر من أكثر الملفات الشائكة، ولا يقبل نظام عبد الفتاح السيسي النقاش حوله، ويعتبره ملفا مغلقا عن النقاش باستثناء بعض المعتقلين في قضايا الرأي غير المنضوين تحت أي من التيارات الإسلامية، ويؤكد باستمرار أنه لا يوجد معتقل رأي في السجون.

قاض مصري يدعي أن مرسي لا زال مدانا بقضية “التخابر” رغم وفاته (عربي21)

ادعى المستشار خالد محجوب رئيس محكمة استئناف القاهرة، إن الرئيس المصري الراحل محمد مرسي لا يزال مدانا في قضية التخابر رغم انقضاء الدعوى بوفاته.

وزعم خلال مقابلة عبر قناة “إكسترا نيوز”، أن هناك أدلة دامغة أدانت الـ131 متهما الذين أحالتهم النيابة العامة للمحكمة، موضحا أن الأدلة ليست بأقوال شهود لكنها بتسجيلات صوتية ورصد لقاءات عقدت في هذا الإطار.

وأوضح أن الجهات السيادية توصلت لمعلومات تكشف الشخصية الإيرانية التي تحملت الإنفاق على العناصر المدانة في القضية وإعاشتها، وتوفير سيارات لدخول الأراضي المصرية (لاقتحام السجون عقب ثورة 25 يناير).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close