fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 5 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إيران: دعوة لبرلمانيين من مصر والأردن لزيارة طهران قريبا (الشروق)

دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية التابعة للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية، عباس غلرو، من برلمانيي مصر والأردن لزيارة طهران قريبا.

وقال غلرو، وفقا لما نقلته عنه وكالة «تسنيم» الإيرانية، اليوم السبت: «التقيت خلال الأسبوع الماضي سفيري مصر والأردن، ودعوت مجموعة برلمانية من البلدين لزيارة إيران، وآمل إجراء هذه الزيارة قريبًا».

وأضاف: «على الرغم من أن علاقاتنا مع مصر على مستوى رعاية المصالح، عيّن البلدان مبعوثين لهما على مستوى سفير، وعلاقاتنا الخارجية مع القاهرة مباشرة».

السيسي: نتفق مع الرئيس الموريتاني على إبرام اتفاق ملزم بشأن ملء السد (بوابة الأخبار)

قال السيسي؛ إن لقاء الشيخ محمد ولد الشيخ الغزواني أعدنا اليوم  ونتمنى للشعب الموريتاني كل الخير في ظل قيادتكم ونتطلع لمزيد من التعاون بين بلدينا، مضيفا أننا إتفقنا على إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتعبئة وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وأضاف السيسي ، خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني؛ أنه تم الاتفاق على تعزيز جهودنا على الساحة الإفريقية في الظل الجهود التي تبذلها مصر وموريتانيا في هذا الشأن مما يمكننا من تحقيق الرخاء والاستقرار لجميع أبناء قارتنا الأفريقية العريقة.

«السيسي» يدعو الأطراف السودانية إلى وقف فوري لإطلاق النار (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، أهمية التوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في السودان، والحفاظ على المؤسسات الوطنية هناك، ومنعها من الانهيار وتكثيف الجهود لنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة، للتخفيف من معاناة المتضررين.

ودعا “السيسي”، خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، نقلته “القاهرة الإخبارية”، جميع الأطراف، إلى تغليب صوت الحكمة، للحفاظ على مقدرات الدولة السودانية ومصالح شعبها.

انتصار السيسي: سعدت بلقاء جيل بايدن خلال زيارتها لمصر (بوابة الأهرام)

أعربت السيدة انتصار السيسي قرينة السيسي، عن سعادتها بلقاء السيدة جيل بايدن، حرم الرئيس الأمريكى جو بايدن.

وقالت السيدة انتصار السيسي، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: سعدت بلقاء السيدة جيل بايدن، خلال زيارتها لبلدها الثاني مصر في زيارة استغرقت يومين.

السيسي يجري اتصالا هاتفيا بتميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر (الشروق)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، حيث تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ودعمها وتطويرها في مختلف المجالات، اتفقا على إطلاق مبادرة مشتركة لدعم وإغاثة الشعب السوداني؛ للتخفيف من آثار وتداعيات الأزمة الراهنة على الأشقاء السودانيين، خاصة اللاجئين، من خلال تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية لهم.

أسوشيتد برس: السلطات في شرق ليبيا تعتقل الآلاف في حملة قمع ضد المهاجرين المصريين (الرابط)

قالت وكالة أسوشيتد برس نقلاً عن ناشطين، السبت، إن السلطات في الشرق الليبي اعتقلت آلاف المهاجرين المصريين وجمعتهم على الحدود، فيما تواصل حملتها على المهاجرين غير الشرعيين. وقال طارق لملوم، الناشط في منظمة بلادي لحقوق الإنسان، إنه تم احتجاز المهاجرين في مداهمات على مدار اليومين الماضيين على مستودعات تهريب في بلدة مساعد الحدودية ومناطق أخرى بشرق ليبيا. وتُعتبر ليبيا نقطة العبور رئيسية للمهاجرين من إفريقيا والشرق الأوسط الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا. وكان تجار البشر قد استفادوا من الفوضى التي حدثت في ليبيا بعد الإطاحة بالقذافي وقاموا بتهريب المهاجرين عبر حدود البلاد الطويلة الممتدة مع ست دول. حيث يقومون بتعبئة المهاجرين اليائسين  الباحثين عن حياة أفضل في أوروبا، في قوارب مطاطية سيئة التجهيز وسفن أخرى في رحلات محفوفة بالمخاطر على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط   المحفوف بالمخاطر.

وزير الخارجية يتوجه إلى أنقرة للمشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس التركى (فيتو)

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبوزيد، أن الوزير سامح شكري يتوجه السبت ٣ يونيو الجاري إلى العاصمة التركية أنقرة بتكليف من السيسى، لتمثيل مصر في مراسم حفل تنصيب رئيس تركيا رجب طيب أردوغان.

اعتراف إسرائيلي: عملية الحدود كشفت كره المصريين لنا رغم اتفاق السلام (عربي21)

كشفت عملية الحدود المصرية الفلسطينية عن إخفاقات أمنية عسكرية للاحتلال جعلت الجبهة الجنوبية تعود إلى الواجهة مجددا بعد سنوات طويلة من الهدوء الأمني، الأمر الذي دفع أوساطا إسرائيلية لاعتبار ما حصل في هذه العملية خطأ جسيما، في ظل وجود جدار حدودي كلف مليارات الشواكل لمنع المتسللين من دخول الأراضي المحتلة، والمساعدة على وقف الهجمات الفدائية.

أريئيل كهانا المحلل السياسي لصحيفة إسرائيل اليوم، قال إن “الدرس المستفاد من عملية الحدود المصرية يتمثل في أنه رغم التعاون الأمني والسياسي بين القاهرة وتل أبيب، فإن كراهية الشعب المصري لإسرائيل لا تزال كما هي، رغم أن اتفاقية السلام مستقرة، وبعد 45 عامًا من اتفاقيات كامب ديفيد، فلا يبدو أن السلام مع مصر محل تساؤل، ورغم الاختلافات في روايتهما عن العملية، فسيكون مدهشا للغاية أن يتبين أنها تعكس منعطفًا في السياسة المصرية”.

وفد من حماس والجهاد في القاهرة لبحث قضايا “سياسية وميدانية” (عربي21)

وصل وفد من حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى القاهرة لبحث عدد من القضايا المتعلقة بالشأن السياسي والميداني في قطاع غزة، وسط حديث عن ترتيبات جديدة تجريها القاهرة لمد أمد الهدنة بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، وأعلنت حركة حماس السبت، أن وفدا من قيادييها برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، وقالت الحركة في بيان: “بدعوة مصرية، وصل إلى القاهرة السبت، وفد من قيادة حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي”.

وأضافت: “من المقرر أن يلتقي الوفد بمسؤولين مصريين لبحث العديد من القضايا السياسية والميدانية”.

السيسي يدعو إثيوبيا إلى حل وسط لأزمة سد النهضة (عربي21)

حث السيسي، الأحد، إثيوبيا على قبول “حل وسط” لأزمة سد النهضة الذي تبنيه منذ أكثر من عقد وسط خلافات مع القاهرة والخرطوم ومفاوضات مجمدة.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، بقصر الاتحادية شرق القاهرة، الأحد، إنه “تم التأكيد أن الأمن المائي المصري، هو جزء لا يتجزأ من الأمن المائي العربي”.

وتابع: “شددنا على أهمية حث إثيوبيا، على التحلي بالإرادة السياسية، للأخذ بأي من الحلول الوسط التي تم طرحها على مائدة التفاوض، والتي تلبي مصالحها، دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتي المصب (مصر والسودان)”.

وأكد أن ذلك من “أجل إبرام اتفاق قانوني ملزم، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.


تطورات السياسة الداخلية

هالة السعيد: 150 مليار جنيه لإتمام تنفيذ مشروعات الـمرحلة الأولى من مُبادرة “حياة كريمة” (بوابة الأهرام)

ناقشت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بشـأن مشـروع قـانون باعتمـاد خطـة التنميـة الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2024 أمام الجلسة العامة بمجلس الشيوخ، وذلك بحضور الـمُستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، وأعضاء المجلس.

بعد تأجيلها للأحد 11 يونيو.. ضياء رشوان: انعقاد جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني بنفس المتحدثين والحاضرين (بوابة الأهرام)

أكد ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أنه سيتم عقد جلسات المحور السياسي الأحد 11 يونيو بدلًا من الغد، بنفس الجلسات التي كانت مقررة غدا، وكما هي بكل حاضريها والمتحدثين بها، وذلك عقب الظروف التي أحاطت بمقر انعقاد جلسات الحوار بمركز مدينة نصر للمؤتمرات، بسبب الظروف الجوية.

إعلامي مصري يسخر من قسم تنصيب السيسي قبل 9 أعوام (فيديو) (عربي21)

هاجم الإعلامي المصري أسامة جاويش، رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، في ذكرى تنصيبه التاسعة، التي قال إنه فاز فيها بنسبة هزيلة، مستعرضا القسم الذي أداه عند توليه المنصب، وكيف أنه “لم يحافظ عليه”.

وقال جاويش في حلقة من برنامجه آخر كلام، إن ذكرى تنصيب السيسي تحل بالتزامن مع تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي فاز بانتخابات ديمقراطية، رغم أنه لم يحصل على النسبة التي حاز عليها السيسي.

واستعرض الإعلامي المصري قسم السيسي، وأشار إلى أنه “فرط” في كافة البنود التي أقسم عليها، مشيرا إلى أنه فرط في مياه مصر، وانتهك الدستور، عبر إقامة السجون والاعتقالات وانتهاك حقوق المصريين، واستحوذ على كافة السلطات.

ولفت إلى أن ثلث المصريين يعيشون تحت خط الفقر، رغم قسمه بأن يرعى شؤونهم، وقال إنه فيما يتعلق بمسألة الحفاظ على استقلال الوطن الواردة في القسم، فقد قام السيسي عبره بإخضاع مصر للإملاءات، والقروض الدولية، وبيع أصول الدولة المصرية.

وسخر من قسم السيسي بالحفاظ على وحدة وسلامة أراضي مصر، مشيرا إلى أنه فرط في جزيرتي تيران وصنافير.

وزير التنمية المحلية: نصيب الفرد من المياه وصل إلى نصف خط الفقر المائي العالمي (مصراوي)

التقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، مع نيلس ميورو، نائب رئيس مجلس المياه بإقليم برابنت دلتا وعدد من المسئولين بالمجلس والذى يعد الشريك لاتحاد البلديات الهولندية VNG International في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بصعيد مصر، وأكد اللواء هشام آمنة أن الدولة المصرية تحرص على الاستفادة من كل نقطة مياه لديها وتعمل على الحفاظ على المياه في ظل تحديات ندرة المياه ووصول نصيب الفرد في مصر من المياه سنوياً إلى نصف خط حد الفقر المائى المتعارف عليه عالمياً.

مدبولي يصدر قرارا بإنشاء وحدة تختص باقتراح السياسات والقوانين المناسبة لنمو الشركات الناشئة (الشروق)

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بإنشاء وحدة دائمة بمجلس الوزراء، تختص باقتراح السياسات والقوانين واللوائح المناسبة لنمو وازدهار الشركات الناشئة في مصر.

ونص القرار على أن تكون الوحدة برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضوية ممثلين عن كل من رئاسة مجلس الوزراء، ووزارات: التموين والتجارة الداخلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة، والبنك المركزي المصري، والهيئة العامة للرقابة المالية، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

هشام قاسم: نطالب الحكومة المصرية بالكشف عن تفاصيل مشروعها بشأن هدم المقابر التاريخية (فيديو) (الجزيرة)

طالب الناشر والسياسي المصري هشام قاسم الحكومة المصرية بالكشف عن التفاصيل الكاملة بشأن مشروع هدم بعض المقابر الأثرية وغير الأثرية خاصة في القاهرة التاريخية.

وقال قاسم في لقاء مع برنامج المسائية على قناة الجزيرة مباشر، إن الأمر يتعلق بحملة عشوائية ضد هذه المقابر التي هي في الغالب لشخصيات دينية وأدبية معروفة ومهمة في تاريخ مصر، إضافة إلى مقابر أخرى خاصة بالأسر، مؤكدا أنه لا أحد حتى الآن “يفهم أهداف ونيات الحكومة من هذا المشروع والأموال التي صرفت عليه”.

رئيس الوزراء: الدولة مهتمة بملف توطين صناعة السيارات في مصر (بوابة الأخبار)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، توقيع مذكرة تفاهم بين وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة والصناعة، والرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات AAAM، وذلك بشأن تقديم الدعم الفني من جانب الرابطة لتنفيذ برنامج تطوير صناعة السيارات في مصر (البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات).

تفاقم معاناة صيادي البحر الأحمر بمصر بعد حظر عملهم لمدة 4 أشهر (عربي21)‏

تتواصل أزمة صيادي البحر الأحمر، وخليجي السويس والعقبة وجزر الغردقة، وما حولها في مصر نتيجة قرار منع الصيد لمدة تصل إلى أربعة شهور، وذلك لحرف الجر و”الشانشولا” والسنار، ومختلف المهن الأخرى منذ الثاني من مايو الماضي.

وكانت الهيئة العامة للثروة السمكية، أصدرت قرارا بوقف أعمال صيد الأسماك والجمبري في تلك المناطق، وتوعدت الجهات المسؤولة بإيقاف أي مركب صيد يخالف القرار لمدة شهرين، ومصادرة معدات الصيد، وفي حالة تكرار المخالفة يتم الإيقاف 6 أشهر والإحالة للنيابة.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة المصرية تخسر 5 مليارات جنيه في ختام تعاملات الأحد (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الأحد، بداية جلسات الأسبوع، على تباين كافة المؤشرات وتراجع رأس المال السوقي 5 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.135 تريليون جنيه.

الفريق أسامة ربيع: الدفع بـ3 قاطرات لسحب ناقلة بترول تعطلت خلال عبور قناة السويس (الوطن)

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه جرى الدفع بـ3 قاطرات لإتمام عملية قطر ناقلة البترول SEAVIGOUR والتي تعطلت ماكيناتها خلال عبورها القناة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من روسيا ومتجهة إلى الصين.

البورصة توافق على إدراج أسهم إحدى شركات الطاقة برأس مال يتعدى 676 مليون جنيه (الوطن)

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية على إدراج أسهم إحدى شركات الطاقة والمرافق المتكاملة في مصر، برأس مال مصدر 676،176،900 جنيه مصري، وأشارت الشركة في بيان عنها، إلى أنّه سيتم إدراج إجمالي 1،352،353،800 سهم بقيمة اسمية 0.50 جنيه مصري لكل سهم في الأوراق المالية المدرجة في مصر، وتضاف أسهم الشركة إلى قاعدة بيانات البورصة اعتبارا من اليوم تحت رمز المؤشر «طاقة»، وسيتم تخصيصها لقطاع المرافق.

«المركزي»: مصر سددت التزامات خارجية بـ11.9 مليار دولار في 6 أشهر (الوطن)

سددت مصر خلال الفترة من يونيو – ديسمبر 2022 فوائد وأقساط ديون خارجية بنحو 11.9 مليار دولار، بحسب البنك المركزى، وهو ما اعتبره خبراء تعبيراً عن التزام مصر بسداد الالتزامات الخارجية دونما تأخير، وبلغ رصيد الدين الخارجى لمصر، حسب بيانات حديثة صادرة عن البنك المركزى المصرى، نحو 162.9 مليار دولار حتى نهاية ديسمبر 2022.

6 مليارات دولار استثمارات سعودية في مصر و1.4 مليار دولار استثمارات مصرية في المملكة (الشروق)

استقبل أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي والوفد المرافق له.

وقال سمير أن معدلات التبادل التجاري السلعى بين البلدين بلغت عام 2022 نحو 5 مليار و665 مليون دولار مقارنة بنحو 4 مليار و572 مليون دولار عام 2021 محققة نسبة زيادة بلغت 23.9%، مشيراً إلى أن الاستثمارات السعودية فى مصر تتجاوز 6 مليار دولار وذلك في قطاعات الصناعة والإنشاءات والسياحة والزراعة والخدمات والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تبلغ الاستثمارات المصرية فى السعودية نحو 1.4 مليار دولار فى قطاعات الصناعة والطاقة والمياه والصحة وتجارة التجزئة والتجارة الالكترونية والبتروكيماويات والبترول والغاز والسياحة والاتصالات وتقنية المعلومات والنقل والخدمات اللوجستية والتعدين والخدمات الهندسية.

تقرير: سي أي كابيتال وباركليز يطلقان جولة ترويجية لصفقة المصرف المتحد هذا الشهر (انتربرايز)

هل تنطلق الحملة الترويجية لبيع المصرف المتحد هذا الشهر؟ يستعد بنك الاستثمار سي آي كابيتال وبنك باركليز لبدء حملة ترويجية لبيع المصرف المتحد، حسبما ذكرت جريدة البورصة نقلا عن مصادر لم تسمها. وقالت المصادر إن البنكين اللذين يقومان بدور المستشار المالي للصفقة يستهدفان دولا خليجية مثل الكويت وقطر وعمان والإمارات كمشترين محتملين. وعين البنك المركزي المصري في وقت سابق من هذا الشهر بنك باركليز مستشارا ماليا دوليا له في صفقة تخارجه من المصرف المتحد.

استأنفت الحكومة رحلة البحث عن مشتر للبنك المملوك للبنك المركزي في وقت سابق من هذا العام بعد توقف المحادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بسبب الخلاف حول كيفية تقييم البنك بعد تخفيض قيمة الجنيه.

جوجل تبدأ في تحصيل ضريبة القيمة المضافة على خدماتها في مصر أول يوليو (انتربرايز)

ضريبة القيمة المضافة تجد طريقها لخدمات جوجل: أعلنت شركة جوجل عن بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدماتها الإلكترونية في مصر بنسبة 14% اعتبارا من 1 يوليو، حسبما ذكرت جوجل في رسالة إلكترونية لمستخدميها خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقالت: “امتثالا للقوانين المحلية في مصر، فبدءا من 1 يوليو 2023، سنبدأ في فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% على الخدمات الإلكترونية ما لم يكن لدينا رقم السجل الضريبي الخاص بك”.

ما هي الخدمات الإلكترونية المقصودة؟ تقدم جوجل مجموعة كبيرة من الخدمات عبر الإنترنت بما في ذلك: يوتيوب بريميم ويوتيوب ميوزك وجوجل بلاي باس وجوجل وان. تقدم جوجل أيضا خدمات إعلانية للشركات.

كان هذا متوقعا: أعلنت وزارة المالية لأول مرة عن التعديلات التنظيمية لقانون ضريبة القيمة المضافة في مارس، لإخضاع مقدمي الخدمات غير المقيمين لضريبة القيمة المضافة. ويشمل قانون الضريبة على القيمة المضافة الحالي كافة المعاملات التي تتم على “منصات التوزيع الإلكترونية” التي من بينها المواقع الإلكترونية، والبوابات الرقمية، والمتاجر الإلكترونية وأي أسواق أخرى تربط بين الموردين والعملاء عبر الإنترنت.

البنوك تصدر بطاقات جديدة لمستخدمي السوشيال ميديا تضمن حق الدولة في تحصيل الضرائب (الشروق)

تعتزم وزارة المالية والبنوك إصدار بطاقات ائتمانية لمستخدمى السوشيال ميديا وربطها بحسابات بنكية بدلًا من بطاقات بريبرد كارد، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة، أضافت المصادر، أن البطاقات الجديدة المزمع إصدارها لمستخدمى السوشيال ميديا تضمن دفع الضرائب للدولة عن إيرادات المعاملات التى يتم إجراؤها.

واردات مصر من السيارات تتراجع بنسبة 87% خلال 4 أشهر (الشروق)

هبطت واردات مصر من السيارات بنسبة كبيرة بلغت 87% خلال أول 4 أشهر من العام الحالى، لتصل إلى 6535 سيارة مقابل 49153 سيارة تم استيرادها فى الفترة المقارنة من عام 2022، بحسب تقرير حديث صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وزيرة التخطيط: 100.7 مليار جنيه استثمارات لقطاع الصناعة التحويليّة بخطة 2023-2024 (الشروق)

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن خطة عام 23/2024 تُوجّه استثمارات قدرُها نحو 100.7 مليار جنيه لقطاع الصناعة التحويليّة – بشقّيها البتروليّة وغير البتروليّة – بنسبة زيادة 20% عن الاستثمارات المتوقّعة للقطاع في العام السابق، والبالغة نحو 84.2 مليار جنيه، مضيفة أنه من المستهدف أن تولد هذه الاستثمارات ناتجا صناعيا في حدود 393 مليار جنيه في عام الخطة، بمعدل نمو 21% عن الناتج الصناعي المتوقّع العام السالف، والبالغ 325 مليار جنيه.

برلمانية: ظاهرة الأوفر برايس تنتقل من السيارات لـ الأجهزة الكهربائية (درب)

أكدت النائبة آمل سلامة، عضو مجلس النواب، أن العالم بالكامل يعانى من أزمات اقتصادية طاحنة، بعد ظهور فيروس كورونا، وبعدها الحرب بين روسيا و أوكرانيا.

وأضافت عضو مجلس النواب، خلال حواره ببرنامج” من أول و جديد” المذاع على قناة ” الحدث اليوم” تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن هناك بعض التجار وليس الكل استغلوا الأزمات العالمية، وقاموا برفع أسعار الأجهزة الكهربائية.

وأشارت إلى أن بعض التجار، قاموا بتطبيق ظاهرة الأوفر برايس، فهذه الظاهر الغريبة انتقلت من السيارات لـ الأجهزة الكهربائية، وهذا أمر خطير.

مدبول يلتقي وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي والوفد المرافق له (بوابة الأخبار)

استقبل مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الأستاذ/ بندر بن إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، والوفد المرافق له، حيث بحثا سُبل تعزيز التعاون والتكامل بين مصر والمملكة العربية الصناعية في ملف الصناعة.

رئيس الوزراء يُصدر قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار (المصري اليوم)

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2310 لسنة 2017.

ونصت المادة الأولى من القرار على أن «يستبدل بنص المادة 76 من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار النص الآتي: يجوز لمجلس الوزراء الموافقة على إقامة مشروعات المناطق الحرة الخاصة، بناء على عرض الوزير المختص، وبعد الدراسة والتقييم من جانب الهيئة العامة للاستثمار، وذلك وفقا لعدد من الشروط والضوابط تتمثل في أن يتخذ المشروع شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، وألا يقل نسبة المكون المحلي عن 30% خلال مدة أقصاها 3 سنوات من بدء التشغيل، وألا تقل نسبة التصدير إلى خارج البلاد عن 80%، ويجوز الاستثناء من هذه النسبة في حالة المشروعات الاستراتيجية ذات الأهمية الخاصة».

رويترز: انكماش النشاط غير النفطي في مصر للشهر الـ30 وارتفاع الأسعار (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر قد انكمش للشهر الثلاثين على التوالي في مايو، متأثرًا باستمرار ارتفاع التضخم وضعف الطلب، بحسب مسح أُجري يوم الاثنين. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 47.8 في مايو من 47.3 في أبريل، لكنه ظل أقل بكثير من عتبة 50.0 التي تشير إلى نمو النشاط. وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال: “استمرت مستويات النشاط التجاري في الانخفاض في فترة المسح الأخيرة ، مما يعكس الجهود المستمرة من قبل الشركات لخفض الإنتاج بما يتماشى مع أحجام المبيعات الضعيفة”. وأضاف التقرير: “رغم قوته بشكل عام ، كان معدل التراجع هو الأقل انخفاضًا خلال عام ونصف تقريبًا ، مدعومًا بالاستقرار القريب في قطاعي التصنيع والخدمات”. وكان معدل الانكماش في شهر مايو هو الأبطأ منذ فبراير 2022. وارتفع المؤشر الفرعي لمؤشر مديري المشتريات لأسعار المدخلات الإجمالية إلى 59.0 من 58.7 في أبريل، وارتفع مؤشر أسعار الشراء إلى 60.1 من 59.9. ولكن تقرير ستاندرد آند بورز قال: “على الرغم من التحسن، ظلت مستويات الثقة من بين أدنى المستويات المسجلة على الإطلاق، وسط مخاوف مستمرة بشأن ظروف الطلب والضغوط التضخمية وتحديات جانب العرض. وكانت 6% فقط من الشركات تأمل في أن تتوسع مستويات الإنتاج خلال العام المقبل”.

ساوث تشاينا بوست: مصر تجذب المستثمرين الصينيين إلى منطقة قناة السويس (الرابط)

قالت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست إن مصر تعمل على جذب المستثمرين الصينيين للاستثمار في منطقة قناة السويس الاقتصادية، الطريق المختصر إلى أوروبا، وغيرها من الإغراءات. حيث يتجه عدد متزايد من المستثمرين الصينيين إلى مصر بحثاُ عن طريق مختصر للأسواق الدولية بفضل قناة السويس والحوافز الضريبية السخية للبلاد التي تقع عند تقاطع آسيا وإفريقيا وأوروبا. ففي الأشهر الأخيرة، أبرمت مصر صفقات استثمارية مع شركات صينية تزيد قيمتها على 8 مليارات دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي تم إنشاؤها بشكل مشترك من قبل حكومتي الصين ومصر كجزء من مبادرة الحزام والطريق، خطة البنية التحتية العالمية لبكين. حيث تم إنشاء المنطقة، التي تغطي أكثر من 455 كيلومتر مربع (176 ميل مربع)، من قبل “منطقة تيانجين للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية” (تيدا) ومنذ ذلك الحين جذبت المنطقة مئات الشركات، معظمها صينية.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

فوضى الرسوم الدراسية تثير غضب أولياء الأمور.. زيادات تصل 50% ببعض المدارس بالمخالفة لقرار الوزارة (بوابة الأخبار)

تعد قضية الرسوم المدرسية من القضايا المجتمعية التي تؤرق أولياء الأمور بعدما استغلتها بعض المدارس في إقرار زيادات عشوائية تخالف القرارات الوزارية التي تحدد نسبة لا تزيد على 7% في العام..  وفي هذا السياق احتج عدد كبير من أولياء الأموراليوم أمام إحدى المدارس الدولية في التجمع الخامس، بسبب قيام المدرسة بإقرار زيادة مفاجئة في قيمة الرسوم المدرسية  بلغت ٣٥٪؜ بخلاف زيادة نسبة أخرى تحت مسمى نسبة المرحلة والمقدرة بـ١٥٪  لكل مرحلة، وبالتي يصبح إجمالي الزيادة 50٪.

الصحة

زيادة أسعار الأدوية في مصر تعصف بالمواطنين (عربي21)

اعتمدت هيئة الدواء المصرية زيادات جديدة في أسعار العديد من أصناف الأدوية الهامة إثر موافقتها على طلبات شركات الدواء بشأن مراجعة الأسعار ضماناً لتوافرها في السوق المحلية، على خلفية تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع تكلفة الشحن، واستيراد خامات الإنتاج من الخارج بالعملة الصعبة، حيث يشهد سوق الدواء في مصر تراجعاً حاداً في أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية، في المستشفيات العامة والخاصة على حد سواء. ويتركز النقص في أدوية السرطان والأمراض المزمنة والكيميائية والبيولوجية، لا سيما المنتجة في الولايات المتحدة وأوروبا.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر: الظاهر بيبرس من قادة التاريخ الإسلامي العظام (الشروق)

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف إن الظاهر بيبرس من قادة التاريخ الإسلامي العظام وهؤلاء الذين يتوقف التاريخ طويلا في رحابهم ويقف خاشعا أمام مآثرهم الكبرى وانتصاراتهم الخالدة ودورهم الرائد في السياسة والاقتصاد في العالم العربي عامة وفي ربوع مصر خاصة .. مشيرا إلى أنه رابع سلاطين دولة المماليك ومؤسسها الحقيقي، ولد عام 625 هجريا وتوفى 676 هجريا وحقق خلال حياته العديد من الانتصارات.

وأضاف شيخ الأزهر في كلمته خلال افتتاحه مسجد الظاهر بيبرس ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة ووزير السياحة والآثار أحمد عيسى ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام اليوم – إن علماء التاريخ أفردوا ترجمات عديدة لإنجازات الظاهر بيبرس التاريخية وخصصوا له مساحات واسعة في كتبهم ومجلداتهم العديدة.

السياحة

نقص الريال السعودي يهدد تعاقدات الحج السياحي.. والشركات تناشد المركزي بالتدخل (الشروق)

ظهرت خلال الساعات الماضية أزمة قد تهدد موسم الحج السياحى بسبب نقص توفير الريالات السعودية اللازمة لاستكمال تمويل تعاقدات شركات السياحة بالسعودية.

وأوضح علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة والعضو السابق أنه بالرغم من موافقة البنك المركزى على توفير قيمة تعاقدات الحج الذى تنظمه وزارة السياحة والآثار بالريال السعودى، أسوة بما تم مع وزارتى الداخلية التى تنظم حج القرعة والتضامن التى تنظم حج الجمعيات الأهلية، إلا أن بعض البنوك لم تقم حتى الآن بتحويل المبالغ المقررة لذلك رغم المخاطبات التى تمت من شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحى.

الزراعة والتموين

تهامي: 50% اكتفاء ذاتي من القمح لايكفي.. ومن يملك زراعته يمتلك نفوذآ سياسيًا (بوابة الأخبار)

أكد النائب طارق تهامي عضو مجلس الشيوخ، أثناء مناقشة خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بضرروة التحدث عن خطة سلاسل الإمداد وضرورة التحول لـمصادر إمداد بديلة لروسيا وأوكرانيا، وهذه الامدادات عادة ما تكون على مسافات بعيدة، وبتكلفة أعلى نسبياً مما يؤدي إلى تعذر تدبير الكميات الكافية لتعويض نقص الـمعروض من دولتي النزاع وأن الاتجاه هو البحث عن مناشيء بديلة.. مثل اتجاه مصر لشراء بعض احتياجاتها من القمح من الهند أو كندا أو الولايات الـمتحدة الأمريكية، وأوضح تهامي بأن الوزيرة قالت إننا لدينا اكتفاء ذاتي من القمح ٥٠% وهذا لايكفي، لأن من يمتلك القدرة على زراعة القمح يمتلك نفوذآ سياسيآ ويحافظ على الأمن القومي.

التموين: استقبال 300 رأس ماشية سودانية عبر ميناء الثلج بأبو سمبل (الشروق)

استقبل ميناء الثلج بأبو سمبل صندل محمل بـ300 رأس ماشية قادمة من السودان عبر نهر النيل، حيث تم نقلها إلى محجر توشكي تمهيدا لذبحها وطرحها للمواطنين بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إضافة إلي الشوادر المقامة في المحافظات استعدادا لعيد الاضحى المبارك.

وقال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه استمرار لجهود الدولة في تأمين المخزونات الاستراتيجية من اللحوم عبر استيراد رؤوس الماشية من عدة مناشئ وتوفيرها للمواطنين بسعر 195 جنيها للكيلو.

توريد 3 ملايين طن قمح و45 مليار جنيه لصرف المستحقات (بوابة الأخبار)

حقق موسم توريد القمح المحلى نتائج وإنجازات غير مسبوقة، حيث وصلت الكميات التى تم توريدها إلى أكثر من 3 ملايين طن خلال شهر ونصف، حيث تم استلام كميات تعادل ضعف الكميات التى تم استلامها خلال نفس الفترة من العام الماضى، وتمثل حوالى 75% من المستهدف توريده هذا العام، والذى يعادل 4 ملايين طن قمح محلى، وذلك نتيجة زيادة أسعار التوريد الى 1500 جنيه للأردب.

الطرق والمواصلات

من عائلة واحدة.. مقتل 6 إثر اصطدام قطار بـ “توك توك” شمالي مصر (الجزيرة)

قال مصدر أمني في مديرية أمن محافظة البحيرة وآخر طبي في هيئة الإسعاف المصرية، الجمعة، إن 6 أشخاص بينهم 3 أطفال لقوا حتفهم إثر اصطدام قطار بضائع بمركبة صغيرة بثلاث عجلات (توك توك) شمالي مصر.

وأضاف المصدران أن الحادث أسفر أيضًا عن إصابة شخصين جرى نقلهما إلى مستشفى البحيرة لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

الأقباط

تواضروس يتعرض لوعكة صحية أثناء تراسه قداس «عيد حلول الروح القدس» (بوابة الأخبار)

صلى تواضروس الثاني، قداس عيد حلول الروح القدس اليوم الاحد، في كنج مريوط، وأثناء تراسه القداس تعرض تواضروس لوعكة صحية طارئة، وأجريت لقداسته فحوصات طبية دقيقة، كشفت عن إصابة قداسته بالتهاب بسيط في العصب السابع، ونصحه الأطباء بأخذ فترة راحة مع بعض الأدوية وجلسات العلاج الطبيعي.

أخرى

المصارع المصري بغدودة يخرج عن صمته في أول ظهور له بعد أنباء عن هروبه (فيديو) (الجزيرة)

أكد المصارع المصري أحمد بغدودة في أول ظهور له بعد واقعة مغادرته لمعسكر منتخب بلاده خلال بطولة أفريقيا في تونس قبل أسابيع، أنه ليس هاربًا ووجه رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وأخرى اعتذار إلى والديه.

وفي تسجيل مصور، توجه بغدودة بالشكر للرئيس المصري بعد وعود بالحصول على الرعاية المطلوبة، داعيًا إلى توجيه هذا الدعم لجميع الرياضيين الموهوبين في البلاد، قائلًا “مصر فيها مواهب كتير مثل أحمد بغدودة بس محتاجين دعم وحسن تعامل مع اللعيبة”.

ووجه بغدودة اعتذارًا لوالده كونه سافر دون علمه مبيّنًا فضله والصعوبات التي واجهها من أجله، وقال “أنا آسف يا بابا إني أخدت القرارمن غير ما أعرّفك، كنت خايف ما توافقش، أنا بقيت راجل وعندي إحساس، أنت تعبت معايا كتير وكنت بتبخل على نفسك عشان أقدر أصرف على نفسي وكليتي وسفري وتمريناتي”.


تطورات المشهد العسكري

رئيس الوزراء يشهد التوقيع على عقد إنشاء 6 مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية (بوابة الأخبار)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع عقد إنشاء ٦ مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية بين الحكومة المصرية، مُمثلة في “هيئة التسليح للقوات المسلحة” نيابة عن “شركة المخازن الاستراتيجية”، وتحالف “أوراسكوم وايتز”، تحت إشراف مكتب الاستشارات الهندسية بالكلية الفنية العسكرية.

الفريق أول محمد زكي يتصل بوزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي (الوطن)

أعلن المتحث العسكري أن الفريق أول  محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى قام بإجراء اتصال هاتفي بوزير الدفاع الإسرائيلي ” يواف جالانت ” لبحث ملابسات حادث اليوم وتقديم واجب العزاء في ضحايا الحادث من الجانبين والتنسيق المشترك لاتخاذ ما يلزم من  إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً .

المتحدث العسكري يوضح ملابسات حادث إطلاق النار على الحدود الشرقية (الشروق)

أعلن العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري أنه فجر السبت الموافق 3 / 6 / 2023، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأضاف المتحدث العسكري، أنه أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران؛ مما أدى إلى وفاة عدد 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية، وإصابة 2 آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري، أثناء تبادل إطلاق النيران.

سليمان خاطر جديد.. “جندي مصري” يتصدر عربيا بعد قتله 3 إسرائيليين وإصابة ضابط (فيديو) (الجزيرة)

تصدرت واقعة مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة ضابط برصاص شرطي مصري عند معبر العوجة الحدودي، قائمة التفاعلات عبر المنصات العربية لتعيد إلى الواجهة قصة الجندي المصري سليمان خاطر بعد 37 عاما على رحيله.

ففي أكتوبر عام 1985، قتل سليمان خاطر 5 من الإسرائيليين وأصاب 7 حاولوا تخطي نقطة حراسته على الحدود، ثم سلم نفسه للسلطات المصرية.

مخاوف إسرائيلية من تكرار عملية الحدود المصرية وأسر جنود (عربي21)

قالت صحيفة عبرية، إن العملية التي نفذها جندي مصري على الحدود مع الاحتلال الإسرائيلي أمس السبت، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وإصابة آخر، تكشف العديد من نقاط الضعف والفشل، وسط مخاوف إسرائيلية من تكرارها ومحاولات أسر جنود إسرائيليين، واستشهد جندي مصري خلال اشتباك مسلح دام ساعات على الحدود المصرية مع فلسطين المحتلة، السبت، بعد أن تمكن من اختراق الحدود والاشتباك مع قوات الاحتلال وقتل ثلاثة جنود هم: الرقيب أول أوري يتسحاك إيلوز، والرقيب أول أوهاد دهان، والرقيب ليا بن نون.

دعوات إسرائيلية لتكثيف التنسيق الأمني مع مصر لتجاوز هجوم الحدود (عربي21)

طالبت أوساط أمنية وسياسية إسرائيلية بتكثيف التعاون والتنسيق الأمني مع مصر، وذلك لتجاوز الهجوم الذي وقع على الحدود المشتركة السبت، وأودى إلى مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.

وسارعت حكومة الاحتلال إلى التأكيد على أن الهجوم لن يؤثر على العلاقات الثنائية مع مصر في ظل حكم رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، رغم مطالبتها بتحقيق مفصل وشفاف بين الطرفين.

سمدار بيري محررة الشؤون العربية بصحيفة يديعوت أحرونوت، ذكرت أن “الهجوم الدامي وقع في وقت حرج بالنسبة لعلاقات مصر وإسرائيل بشكل خاص، ومع دول الشرق الأوسط بشكل عام، ولم يكن عبثا تجنب الناطق العسكري المصري الكشف عن اسم الجندي المنفذ، وإصراره على أنها حادثة ملاحقة مهربي المخدرات، رغم أن الحقيقة بالطبع بعيدة كل البعد عن ذلك، مع أنها ليست المرة الأولى التي يطلق فيها جنود مصريون الرصاص على إسرائيليين”.

جنرال إسرائيلي: عملية الحدود ضربة لإنجازاتنا الأمنية المبهرة مع مصر (عربي21)

عبر جنرال إسرائيلي بارز عن خيبة أمله بعد نجاح جندي مصري في اختراق الحدود والاشتباك مع جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، وتمكنه من قتل 3 منهم وإصابة رابع، معتبرا أنها ضربة قوية للإنجازات الأمنية المبهرة التي حققتها تل أبيب خلال عشرات السنوات الماضية.

وأوضح رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، الجنرال غيورا آيلند، في مقال بصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن “الحدث الأليم السبت على الحدود المصرية، يخيم على الإنجازات المبهرة في كل ما يتعلق بالأمن الإسرائيلي مع مصر”.

نتنياهو: مقتل الجنود الإسرائيليين لن يؤثر في التعاون الأمني مع مصر (الجزيرة)

توالت ردود الأفعال الإسرائيلية الرسمية بعد مقتل 3 جنود إسرائيليين وفرد أمن مصري، فجر السبت، قرب الحدود مع مصر، وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة إلى وزراء حكومته إن “الحادث قرب الحدود مع مصر استثنائي، ولن يؤثر في التعاون الأمني معها”.

وكشف الجيش الإسرائيلي ومصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز أن مسؤولين من مصر وإسرائيل يحققون في الواقعة بتعاون كامل، وقال الجيش الإسرائيلي إنه لم يتضح كيف عبر فرد الأمن المصري السياج الحدودي، مشيرًا إلى أن جنوده يمشطون المنطقة بحثًا عن مسلحين آخرين.

كمين لدورية إسرائيلة على الحدود المصرية يتسبب في قتلى وجرحى (الدفاع العربي)

قالت مصادر رسمية من الجانبين إن ثلاثة جنود إسرائيليين وأحد أفراد قوات الأمن المصرية قتلوا السبت 3 يونيو في تبادل نادر لإطلاق النار بالقرب من الحدود بين البلدين، وقال الجيش الإسرائيلي إن مهاجمًا مصريًا قتل بالرصاص جنديين “في الصباح الباكر .. أثناء قيامهما بتأمين نقطة عسكرية على الحدود المصرية” على جبل حريف بالقرب من بلدة متسبيه رامون في صحراء النقب. وأدى اكتشاف جثثهم إلى مطاردة قتل خلالها الجندي الثالث، وذكر بيان للجيش الإسرائيلي أن المهاجم هو شرطي مصري ، قائلا إن القوات الإسرائيلية قتلته بعد العثور عليه “في الأراضي الإسرائيلية”. وقال البيان إن التحقيق يجرى “بالتعاون الكامل مع الجيش المصري”.

تل أبيب تكشف هوية الجندي المصري الذي قتل 3 إسرائيليين وتعلن تسليم جثمانه إلى القاهرة (الجزبرة)

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن تل أبيب سلمت القاهرة جثمان المجند المصري الذي قتل 3 جنود إسرائيليين عند معبر العوجة الحدودي فجر السبت.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي إن الجندي المصري الذي نفذ الهجوم على الحدود المصرية هو محمد صلاح ويبلغ من العمر22عامًا.

دويتشه فيله: مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وشرطي مصري في اشتباكات عند الحدود (الرابط)

قالت صحيفة دويتشه فيله الألمانية نقلاً عن الجيش الإسرائيلي إن ثلاثة من جنوده وشرطيا مصريا قُتلوا في تبادل لإطلاق النار خلال تسلل عند الحدود مع مصر. وأكد الجيش المصري أن “عنصر أمن” مصريا قتل وكذلك ثلاثة عناصر “من قوة التأمين الإسرائيلية”. وأكد الجيش المصري اليوم السبت (الثالث من يونيو 2023) أن “عنصر أمن” مصريا قُتل وكذلك ثلاثة عناصر “من قوة التأمين الإسرائيلية” على الحدود بين البلدين، مؤكدا بذلك ما أعلنه الجيش الإسرائيلي في وقت سابق وإن كان بصيغة مختلفة جزئيا. وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي إنه “فجر اليوم السبت، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الاسرائيليين واصابة 2 آخرين بالاضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران”.

إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلا عن مصادر: الطيران الإسرائيلي يقصف مواقع في سيناء (نبض)

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي السبت عن مصادر مصرية قولها إن الطيران الإسرائيلي قصف مواقع في سيناء المصرية.

يأتي ذلك، عقب الإفادة عن مقتل عسكريين اثنين وإصابة اثنين آخرين في حادث أمني خطير على الحدود المصرية، وفق ما ذكر موقع واينت العبري.

وقال الموقع إنه “قبل ساعات من وقوع الحادث على الحدود المصرية، وقعت عملية تهريب مخدرات بنفس المنطقة تقدر قيمتها بمبلغ مليون ونصف شيكل، تضمنت العملية إطلاق نار لإحباط تهريب المخدرات”.

المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، قال بدوره إنه “وقع صباح السبت حدث أمني في منطقة لواء فاران الإقليمي أسفر عن وقوع إصابتين. جيش الدفاع يقوم بالتحقيق في ملابسات الحادث وسيطلع عن تفاصيله لاحقا”.

الإعلام العبري يكشف تفاصيل جديدة عن عملية قتل جندي مصري لـ3 إسرائيليين (الجزيرة)

ركزت وسائل الإعلام والصحف العبرية الأحد على العملية التي وقعت أمس السبت على الحدود مع مصر، وأسفرت عن مقتل 3 جنود إسرائيلين وإصابة ضابط من جيش الاحتلال.

وشهدت الساعات الماضية تطورات سياسية واتصالات مكثفة بين الجانبين المصري والإسرائيلي، إذ يبدو أن تل أبيب لم تقتنع برواية الجيش المصري بشأن الواقعة، وذكرت أنها “عمل تخريبي من قِبل شرطي مصري”، وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتحقيق مشترك مع مصر “شامل ومفصَّل” بشأن مقتل الجنود الثلاثة.

 

 

تطورات المشهد السيناوي

الحكومة تنفي التراجع عن صرف التعويضات لأهالي منطقة توسعات ميناء العريش: تشمل عدة بدائل.. مقابل مادي أو وحدات سكنية أو قطعة أرض (درب)

نفى مجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن تراجع الحكومة عن صرف التعويضات لأهالي منطقة توسعات ميناء العريش.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه قام بالتواصل مع محافظة شمال سيناء، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للتراجع عن صرف التعويضات لأهالي منطقة توسعات ميناء العريش، مُشددةً على التزام الحكومة بصرف التعويضات اللازمة لكافة أصحاب المنازل والأراضي التي سيتم إزالتها لصالح المشروع.

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الاثنين، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

المبادرة المصرية تتقدم ببلاغ جديد للنائب العام للتحقيق في تعرض معاذ الشرقاوي لانتهاكات: تعرض للتعذيب ومُنع من التواصل مع أهله (درب)

أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بصفتها وكيلًا قانونيًا عن القيادي الطلابي– التقدم ببلاغ جديد للنائب العام.

وذكرت في بيان لها، أن البلاغ يتضمن تفاصيل انتهاكات لم تقتصر على حقوقه الدستورية، وإنما امتدت حتى لمخالفة نصوص قانون الإرهاب.

وظهر الشرقاوي أمس الموافق 3 يونيو أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة للمرة الأولى منذ القبض عليه من منزله قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، كشف أنه تعرض خلالها لانتهاكات من بينها التعذيب والإخفاء والحرمان من التواصل مع أسرته أو محاميه.

وأبلغ الشرقاوي خلال جلسة الأمس، عن اقتياده لمكان غير معلوم بعد القبض عليه في 11 مايو على يد ضباط بقطاع الأمن الوطني، وتعرضه عدة مرات خلال الأيام الأولى من احتجازه للضرب على الوجه والكتفين باستخدام الأيدي والأحذية على يد أفراد لم يستطع تحديد هوياتهم بسبب تغمية عينيه طوال فترة احتجازه.

قرارات جديدة لوزارة الداخلية.. «رد الجنسية والموافقة بالتجنس» (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية الصادر صباح اليوم، قرارات وزارة الداخلية، بالسماح لـ21 مواكن مصري التجنس بجنسيات أجنبية مع احتفاظهم بالجنسية المصرية.

كما جاء في قرارات وزارة الداخلية رد الجنسية المصرية لـ12 مواطن.

وللإطلاع على قائمة الأسماء.. الجريدة الرسمية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close