fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 6 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

تايمز أوف إسرائيل: “لا يمكن أن نتحمل خسارة مصر كحليف لإسرائيل” (تايمز أوف إسرائيل)

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، نقلاً عن مقال للباحثة الإسرائيلية ميرا تزوريف نشرته الصحيفة، إنه لا يمكن أبداً  أن تتحمل إسرائيل خسارة مصر كحليف لتل أبيب؛ حيث إن مصر تشارك إسرائيل في هدف مشترك – وهو تخليص غزة من حماس، وذلك على عكس قطر التي لا تمانع في وجود حماس بالسلطة في غزة، كما ترى الصحيفة. وتقول الصحيفة الإسرائيلية إنه على مدى الأسابيع العديدة الماضية من الهجوم البري الإسرائيلي على غزة، حذّرت مصر إسرائيل مراراً من أن خطط فرض السيطرة الأمنية على محور صلاح الدين/ فيلادلفيا، وهو الممر الذي يبلغ طوله 14 كيلومترا والذي يمتد على طول الحدود بين مصر وغزة، سيشكل خطرا على المنطقة ويُعد “تهديداً خطير” للعلاقات الثنائية بين القاهرة وتل أبيب. وتضيف الصحيفة أنه مع ذلك، “يبدو أن القيادة الإسرائيلية لا تهتم بتحذيرات القاهرة.  “وفي شكل آخر من الوقاحة الدبلوماسية، في جلسة الإبادة الجماعية في لاهاي هذا الشهر، اتهم الفريق القانوني لتل أبيب القاهرة بعرقلة تسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة، مما دفع السيسي إلى التهديد بإمكانية استدعاء سفيره إلى تل أبيب.” وتؤكد الصحيفة الإسرائيلية أن كلاً من مصر وإسرائيل تسعيان إلى نفس الهدف: وهو تخليص غزة من حماس. وتضيف الباحثة إلى أن حماس مكروهة من قبل حكام مصر، ويرجع ذلك جزئيا إلى انتمائها إلى حركة الإخوان المسلمين، التي يعتبرها السيسي تهديدا لنظامه،… وأن السيسي لم يتردد في إغراق الأنفاق بين غزة ومصر بمياه البحر، وهي تقنية يتبناها الآن الجيش الإسرائيلي. كما لم يزعج السيسي أولئك الذين وصفوه بـ “الخائن” في العالم العربي. وتخلص الباحثة الإسرائيلية إلى أن “إسرائيل يجب أن تنظر إلى مصر، وليس قطر، كوسيط في المفاوضات لإنهاء الصراع.  ولا يمكننا أن نتحمل خسارتها كحليف لإسرائيل”.

إعلام عبري: إسرائيل تجري مناقشات مع مصر حول مصير معبر رفح (مزيد)

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن خطة جديدة تدرسها تل أبيب لنقل معبر رفح إلى المثلث الحدودي في منطقة كرم أبو سالم على الحدود المصرية الإسرائيلية، بدلا من وجوده على حدود غزة. وقالت قناة “i24NEWS“ الإخبارية الإسرائيلية، إن تل أبيب والولايات المتحدة ومصر تجري مناقشات حول نقل معبر رفح في مثلث الحدود ليصبح معبر كرم أبو سالم المعبر البديل. في حين ذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن التدخل يهدف من ناحية للسماح بالتدخل المصري بالمعبر، وعدم الدخول معهم في مواجهة حول الموضوع، ومن جانب آخر الحرص بأن يكون المعبر على الحدود مع إسرائيل ويسمح بإجراء فحوصات أمنية إسرائيلية، وعمليا تسمح الخطوة لإسرائيل التأكد من عدم حصول تهريب في محود فيلادليفيا. وأشارت وسائل الإعلام العبرية إلى أن إسرائيل طرحت الموضوع أمام المصريين – والذين لم يردوا بعد بجواب إيجابي حتى الآن- وأيضا امام الولايات المتحدة والذين ردوا بصورة ايجابية على الاقتراح. وقال التلفزيون الإسرائيلي إنه في حال خرج الاقتراح إلى النور فإنه سيحتاج إلى مبلغ كبير، مع ذلك مثل هذه الخطوة لن تحل قضية التهريب عموما، والمحادثات بين إسرائيل ومصر حول محور فيلادلفيا متواصلة. ووفقا ليديعوت أحرونوت، فيتضمن النقاش بين الجانبين بناء حاجز تحت الأرض على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة لمنع تهريب الأسلحة، مستلهما من الحاجز الذي أقامته إسرائيل على حدودها مع غزة في 7 أكتوبر.

وأوضحت الصحيفة أنه لا يزال من غير الواضح من سيمول هذا العائق، ويعتقد أن الأمريكيين سيساعدون بمئات الملايين من الدولارات، إضافة إلى مشاركة دولة عربية أبدت استعدادها للمشاركة في التكاليف، كما يتوقع أن يبلغ طول العائق حوالي 14 كيلومترًا. في الوقت نفسه، تجري إسرائيل ومصر نقاشا مكثفا بشأن نشاط الجيش الإسرائيلي في رفح، حيث يشعر المصريون بقلق بالغ من أن يؤدي ذلك إلى تدفق آلاف الفلسطينيين إلى مصر  وفق التلفزيون العبري.

صحيفة عبرية: رسائل مصرية حازمة لتل أبيب.. هذه تفاصيلها (عربي21)

كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية عن رسائل مصرية حازمة لتل أبيب بخصوص عملياتها في رفح ومحور فيلادلفيا. وبحسب الصحيفة، فقد نقلت الرسائل في سلسلة من الاتصالات بين محافل رفيعة المستوى في مصر، ووصل مضمونها إلى كل القيادة السياسية الأمنية في “إسرائيل”، ومفادها أن “مصر لن توافق على عبور لاجئين إلى سيناء.. إذا مر حتى ولو لاجئ فلسطيني واحد، فإن اتفاق السلام سيلغى”. ونقلت الصحيفة عن مصدر آخر قوله إن الرسالة المصرية كانت أرق، وبموجبها فإنه “إذا ما مر حتى ولو لاجئ واحد، فإن اتفاق السلام سيعلق”.

تقول الصحيفة إن الغضب المصري ينبع من تصريحات وأوراق موقف مختلفة أوصت بإخراج الفلسطينيين من غزة كحل ممكن لمشكلة القطاع. حيث أوصت وزارة الاستخبارات بذلك في ورقة رسمية نشرتها، وفي الأسابيع الأخيرة كانت بضعة تصريحات مشابهة لوزراء ونواب، على رأسهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

القلق المصري هو من عبور مئات آلاف الفلسطينيين في غزة إلى سيناء وبقائهم هناك. على حد المصدر الذي تحدث للصحيفة، فإنه لا يمكن لأي دولة أن توافق على استيعاب مثل هذا العدد من اللاجئين الفلسطينيين، وهم سيصبحون مشكلة مصرية دائمة. ولهذا القلق يوجد دافعان أساسيان: الأول، أن يحاول الفلسطينيون ترك غزة على خلفية الوضع الإنساني المتهالك في القطاع. والثاني، هو أن يحاول الفلسطينيون الفرار خوفا من أن يصابوا في الحرب. وهذا هو السبب الذي جعل مصر توضح لتل أبيب بأنها تعارض بشدة اتساع القتال إلى رفح وسيطرة إسرائيلية على محور فيلادلفيا.

بلينكن إلى الشرق الأوسط.. أبرز ملفات “الزيارة الخامسة” (الحرة)

للمرة الخامسة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة ، يبدأ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، زيارة للشرق الأوسط. تهدف الزيارة الجديدة إلى إرساء هدنة ثانية في وقت تستمر فيه المفاوضات بمشاركة قطرية ومصرية وأميركية وفرنسية، بينما يتواصل القتال في جنوب غزة. ومن المقرر أن تشمل الزيارة السعودية، التي تمثل محطته الأولى، وإسرائيل ومصر وقطر.  وشدد بلينكن قبل الزيارة على ضرورة “الاستجابة بشكل عاجل إلى الاحتياجات الإنسانية في غزة”، بعدما دقّت مجموعات الإغاثة مرارا ناقوس الخطر حيال التداعيات المدمّرة للحرب التي تقترب من دخول شهرها الخامس، على القطاع المحاصر.

وزير الإعلام السعودي: علاقتنا بمصر متجذرة وتاريخية ولا توجد أي خلافات بيننا (بوابة الأخبار)

استقبل الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، سلمان بن يوسف الدوسري، وزير الإعلام السعودي، والوفد المرافق له، بحضور أسامة نقلي، سفير السعودية في مصر، وعدد من الإعلاميين والصحفيين ورؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف.

من جانبه أكد  سلمان بن يوسف الدوسري، وزير الإعلام السعودي، أنه سعيد بتواجده وسط هذه الكوكبة من الإعلاميين المصريين في أول زيارة له لمصر، مضيفًا أن العلاقات المصرية السعودية متجذرة وتاريخية وتتميز بالتفرد والمسئولية في إدارة كافة الأزمات التي تمر بها المنطقة.

وأضاف أن العلاقات الإعلامية بين البلدين هي انعكاس للعلاقات السياسية التي تعد في أقوى مستوياتها، مشيرًا إلى أن دور الإعلام النهوض بهذه العلاقات والتدخل الفوري والعمل على رأب الصدع حال وجود أي خلافات بين الجانبين، ولا يوجد أي اختلاف إعلامي بين البلدين ولكن هناك بعض المحاولات من البعض عبر السوشيال ميديا، والذين يهدفون إلى دغدغة المشاعر من خلال البحث عن أي شيء سلبي لزيادة المتابعة، ولكن دورنا كإعلام ألا نسمح بذلك أبدًا لأنه لا توجد أي خلافات أو مشكلات بين مصر والسعودية. وأشار إلى أن وعي الشعوب هو السبيل لمواجهة محاولات البعض للإيقاع بين البلدين، خاصة وأن الوعي الشعبي ارتفع بسبب الأحداث التي تمر بالمنطقة.

فيما أشار أسامة نقلي، سفير السعودية في مصر، أن العلاقات بين البلدين في أفضل الحالات، وهناك تنسيق على كافة المستويات القيادية والعسكرية والأمنية، مضيفًا أن هناك تعاونًا استراتيجيًا كبيرًا بين البلدين، والدليل على ذلك عدد الزيارات المتبادلة على المستوى الوزاري أو كبار المسئولين بين البلدين، لتعزيز المصالح المشتركة.

وفي نهاية اللقاء، أهدى الكاتب الصحفي كرم جبر، درع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى وزير الإعلام السعودي.

وأشار محمد فهد الحارثي، رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، إلى أنه لا توجد أي أزمة بين وسائل الإعلام المصرية والسعودية، موضحًا أن هناك شراكات بين هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية وهيئة الإذاعة المصرية والشركة المتحدة والنايل سات، مضيفًا أنه سيتم الإعلان عن مبادرة كبيرة خاصة بالذكاء الاصطناعي خلال المنتدى السعودي للإعلام.

مصر تمنع نوابا من حزب داوود أوغلو من الوصول لمعبر رفح (عربي21)

قال وزير الخارجية التركي الأسبق، ورئيس حزب المستقبل، أحمد داوود أوغلو، إن السلطات المصرية منعت أربعة نواب في البرلمان من الوصول إلى معبر رفح، للاطلاع على الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب وحشية. وقال داوود أوغلو في حديث متلفز مع الصحفي، أسامة جاويش، إن أربعة نواب يتبعون حزب المستقبل وصلوا مصر وتوجهوا صوب معبر رفح، لكن السلطات الأمنية أوقفتهم على الطريق الدولي في محافظة الإسماعيلية، ومنعتهم من الوصول نحو شمال سيناء حيث معبر رفح، بذريعة أن المنطقة أمنية، لكنه لم يشر إلى توقيت الزيارة.

وقال السياسي التركي الشهير، إن مصر لديها الآن مسؤولية كبيرة، فمعبر رفح ليس مجرد بوابة بين مصر وغزة، بل هو بوابة للإنسانية الآن. ولفت داوود أوغلوا إلى أن زوجته طبيبة النساء والتوليد تقدمت بطلب لدخول غزة رفقة طاقم من الأطباء، في محاولة للمساعدة في إنقاذ الوضع الإنساني والصحي المتردي.

في حواره لقناة إسرائيلية.. توفيق عكاشة: سفيرة إسرائيل بمصر صديقة عزيزة وحزين على قتلى إسرائيل (مزيد)

أجرى الإعلامي “توفيق عكاشة” حوارًا مع قناة كان 11 الإسرائيلية، كشف خلاله عن علاقته بالسفيرة الإسرائيلية الحالية في القاهرة، في مشهد استفزازي متكرر من قبل عكاشة، والذي سبقه استقباله للسفير الإسرائيلي السابق في منزله عندما كان عضوا بمجلس النواب في 2016، إلى جانب توجيهه اتهامات إلى حركة حماس جراء تنفيذها عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

وخلال حواره مع القناة الإسرائيلية، أشار عكاشة إلى لقائه السابق بالسفير الإسرائيلي السابق حاييم كورين، وهو اللقاء الذي تسبب بإقصائه من مجلس النواب وإسقاط عضويته قائلا: أريد أن أقول إنني لست نادما على الإطلاق على دعوتي السفير الإسرائيلي في مصر في ذلك الوقت إلى منزلي وكان لقاء جيدًا، كما أن سفيرة إسرائيل الحالية في مصر، أميرة أورون، صديقة عزيزة.

وفيما يتعلق بعملية طوفان الأقصى من قبل حركة حماس في السابع من أكتوبر وما تبعها من الحرب الإسرائيلية الغاشمة على القطاع قال عكاشة إنه حزين بشأن كل من قتل في كل من غزة وإسرائيل جراء الحرب، قائلا: أنا حزين جدًا على كل من قُتل في الجانب الإسرائيلي وفي جانب غزة.. لكنني لست حزينًا على أبناء حماس الذين قُتلوا بسبب حماس.

وتابع عكاشة بأن حركة حماس تاجرت بالقضية الفلسطينية وحولت مصر إلى أرض عازلة، وافتتت أيديها بدماء مصر.. لن أنساها.

وبالحديث عن حل الدولتين وإمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة، زعم عكاشة أن حماس أفسدت القضية الفلسطينية، وتسببت في ضياع فرصة تنفيذ حل الدولتين قائلا لقد أفسدت حماس القضية الفلسطينية وأدت إلى ضياع فرصة تنفيذ حل الدولتين بعد الانقلاب الذي نفذته ضد السلطة الفلسطينية في غزة عام 2007 واستفادت حماس من ذلك بأن القضية الفلسطينية لم يتم حلها وألحقت الأذى بالشعب الفلسطيني.. فقد بدأت الهجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر واستخدمت نفس وسائل داعش والقاعدة.. وأهل غزة يدفعون ثمن ذلك.

كما حمل توفيق عكاشة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جزءًا من نتائج الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في الوقت الحالي بقوله: الشخص الذي يتحمل أيضًا قدرًا كبيرًا من المسؤولية عن هذا الأمر هو رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الذي قاد تمامًا.. وكانت حكومات قليلة في إسرائيل تدعم حماس.. ويعتقد نتنياهو أن وجود حماس يسمح له بالمماطلة في تنفيذ الحل.

تطورات السياسة الداخلية

بيان للاشتراكيين الثوريين حول الأوضاع الاقتصادية بمصر (الرابط)

أصدر الاشتراكيون الثوريون في مصر بياناً عن الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في البلاد و “سياسات السلطة التي تدفع المصريين إلى حافة الجوع”. حيث قال البيان الذي نشره حساب “الاشتراكيون الثوريون” على منصة إكس، تويتر سابقا: “إن السلطة التي دفعت الأوضاع الاقتصادية لحافة الهاوية، وحملت الطبقات الفقيرة نتيجة تلك السياسات، لن تتحمل مسؤوليتها في توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين إلا عندما تستعيد الجماهير أدواتها في مقاومة الإفقار والغلاء.” وفيما يلي نص البيان الذي أصدره الاشتراكيون الثوريون حول الأوضاع الاقتصادية في مصر:

“موجة الغلاء التي تعصف بنا اليوم تختلف عن أي موجة سابقة، ليس فقط لأن مؤشرات التضخم تسجل أعلى مستويات في مصر منذ بدء قياس التضخم، بحسب البنك المركزي، ولا لأنها أطول موجة غلاء تمر بالبلاد، ولكن لأنها أيضًا دخلت مباشرة في حد الكفاف الذي يعيش عليه المصريون. فالغلاء الذي يضرب اليوم وصل إلى الخبز والأرز والسكر والحبوب وزيت الطعام والخضروات، أي أفقر السلع الغذائية التي يمكن أن توفر حد الكفاف، علاوة على أن ارتفاع الأسعار لم يعد يعني زيادة سعر أي سلعة بنسبة محددة بل أن الأسعار تقفز من أسبوع لآخر وحتى من يوم لآخر بما يقارب الضعف. وهذا يعني بشكل مباشر عجز قطاعات واسعة من الأسر المصرية عن تدبير الوجبات اليومية البسيطة بحيث أصبح توفير أرخص الوجبات بشكل يومي بمستويات الدخل والأجور للقطاع الأكبر من الأسر المصرية مستحيلا عمليا. الأسعار العالمية ليست السبب، فبحسب مؤشرات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) شهدت أسعار الغذاء العالمية تراجعا بنسبة %10.4% في يناير الماضي بالقياس إلى يناير 2023، ورغم ذلك تجاوز ارتفاع أسعار الغذاء في مصر في نفس الفترة الضعف لأغلب السلع الغذائية الأساسية. إن أزمة الدولار التي تصرخ بها السلطة اليوم لم تصنعها سوی سياسات هذه السلطة نفسها والتي أفرطت في الاقتراض والاستدانة، ليس لتنمية القدرات الإنتاجية ولكن لعقد صفقات سياسية تدعم بها شرعيتها وألقت بموارد البلاد في مشروعات ضخمة لم يستفد بها سوى السلطة نفسها التي شيدت لنفسها في بلد يعاني سكانه من الفقر مقرًا صيفيا ومقراً شتويا وعاصمة في الصحراء بعيدًا عن الفقراء. وحتى أزمة الدولار لا تفسر رفع الحكومة أسعار الخدمات التي تقدمها ابتداءً من رسوم استخراج المحررات الرسمية وحتى رسوم المرور في الطرق الجديدة والمواصلات العامة والاتصالات وغيرها من أسعار الخدمات والمرافق التي تحولت إلى إتاوات على المواطنين والتي ترفع بدورها أسعار مختلف السلع. إن السبب الرئيسي الذي يدفع موجة الغلاء الحالية لحد المجاعة الفعلية لقطاعات من المصريين هو غياب المقاومة التي حاصرتها وقمعتها السلطة لسنوات. فالغلاء ما كان ليصل لهذا المستوى مهما كانت الأسباب لو كانت هناك حركة اجتماعية مقاومة ترفض تحميل الفقراء نتائج السياسات الاقتصادية التي انتهجتها السلطة، فقد سبق القضاء على قدرة المصريين على توفير الطعام القضاء على أي فعل سياسي سواء من الأحزاب السياسية أو النقابات أو أي تجمعات اجتماعية. الأوضاع التي يعاني المصريون اليوم تستدعي فورًا من القوى الحية في المجتمع تنظيم صفوفها واستجماع قوتها واستعادة زمام المبادرة ومد يدها للجماهير التي أصبحت تعبر عن معاناتها يوميًا بمختلف الطرق ولا تحتاج سوى امتلاك أدواتها في العمل الجماعي وطرح مطالبها والدفاع عنها.

“الاشتراكيون الثوريون” تتضامن مع أهالي “الجميل” ببورسعيد ضد التهجير القسري (الرابط)

أصدر الاشتراكيون الثوريون في مصر بياناً قالوا فيه إن “حركة  “الاشتراكيين الثوريين” تتضامن مع أهالي منطقة الجميل بمحافظة بورسعيد، ضد مايتعرضون له من تهجير قسري، وتدعو إلى تعميم هذا التضامن، فلا أحد بمنأى عن سياسة التهجير، التي طالت  بالأمس القريب أهالينا في سيناء”. وجاء بيان حركة  “الاشتراكيين الثوريين” كما يلي: “قامت مجموعة من الجرافات، مدعومة بقوات الشرطة اليوم، بهدم عدد من المنازل بمنطقة الجميل في محافظة بورسعيد، وذلك بعد قرار المحافظ عادل الغضبان امس بقطع المياه عن المنطقة القريبة من مطار الجميل، هذا المحافظ الذي يقبع منذ سنوات على رأس السلطة التنفيذية، والذي حول بورسعيد وكأنها عزبته الخاصة. يأتي تنفيذ هدم المنازل بمنطقة الجميل، اليوم، بدعوى إعادة تخطيط المنطقة وتطويرها، وهي السياسة التي طالما انتهجها نظام عبد الفتاح السيسي، في تهجير وهدم منازل الشعب المصري، بل إن قبور الموتى لم تسلم أيضًا من همجية آليات الهدم تلك. تلك الآليات التي باتت تتربص بمساكن وبيوت الشعب المصري، لصالح تطويرها من قبل المستثمرين، على حساب السكان الأصليين، وما يوجد في منطقة الجميل بمحافظة بورسعيد، دليل خير على ذلك. تمتلك الأهالي رسوماً هندسية خاصة بمنازلهم، منذ عام 1978، وقرارات من المجلس المحلي، تؤكد أحقيتهم في مساكنهم التي عاشوا فيها على امتداد عقود طويلة، وما تتجاهله الدولة، لا يزال مخطط تهجيرهم. تتضامن حركة الإستراكيين الثوريين” مع أهلي منطقة الجميل ببورسعيد، ضد ما يتعرضون له من تهجير قسري، وتدعو إلى حضور هذا التضامن، فلا أحد بمنأى عن نقل التهجير، التي طالت بالأمس القريب أهلينا في سيناء.”

في التوك شو: أزمة ارتفاع أسعار السلع + تراجع الدولار في السوق الموازية (إنتربرايز)

هيمن ارتفاع أسعار السلع وتراجع سعر الدولار في السوق الموازية مجددا على أحاديث برامج التوك شو الليلة الماضية.

“من المتوقع أن تبدأ أسعار السلع في الانخفاض بحلول شهر رمضان، حال استقرار سعر صرف الدولار في السوق الموازية عند مستوياته الحالية لفترة كافية”، وفق ما قاله الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية علاء عز في اتصال هاتفي مع لميس الحديدي في برنامجها “كلمة أخيرة”. “لدينا أرصدة كبيرة من السلع سواء المفرج عنها أو الموجودة في الموانئ”، حسبما أوضح عز، مضيفا أن “الميزة الحالية لتكدس البضائع في الموانئ هو توفير قدر كبير من الأرصدة ومع استمرار تراجع سعر الدولار في السوق الموازية قد ينعكس ذلك إيجابا على الأسعار”.

“تقديراتنا لسعر الجنيه مقابل الدولار على المدى البعيد في حدود 35 إلى 40 جنيها”، وفق ما قاله رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب فخري الفقي في اتصال هاتفي مع أحمد موسى ببرنامجه “على مسؤوليتي”. وربط الفقي ذلك بتوفير تدفقات دولارية متوقعة من المؤسسات الدولية المختلفة.

رئيس حزب الاتحاد: الملاحقات الأمنية لتجار العملة الصعبة هوت بسعر الدولار (بوابة الأخبار)

قال المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن السوق السوداء سوف تواجه المزيد من الضغط خلال الفترة المقبلة، وسوف يكون هناك انخفاض في سعره في ظل الملاحقات الأمنية التي تقوم بها أجهزة الداخلية للمتاجرين بالعملة الصعبة، مثمنًا قيام رجال الأمن بضبط أكثر من تشكيل عصابي خلال الساعات الأخيرة، يقومون بالإتجار بالعملة الصعبة.

الأسواني: مشكلة ‎مصر ليست في الفقر، لكن في غياب العدالة (مزيد)

نشر موقع مزيد الإخباري في حسابه في منصة إكس، تويتر سابقاً، تصريحاً نسبه للكاتب والروائي علاء الأسواني، قال فيه: مشكلة ‎مصر ليست في الفقر ولا قلة الموارد ولا كثرة السكان، مشكلتها تتلخص في كلمتين: غياب العدالة.

مصرية تخلف والدتها في مجلس النواب بعد وفاتها بحادث مرور (العربي الجديد)

توفيت عضو مجلس النواب المصري عن محافظة المنيا، أمنية محمود رجب حسين، في حادث سير، إثر تصادم سيارتين أعلى الطريق الصحراوي الشرقي المعروف باسم “طريق الجيش”، والذي يربط بين العاصمة القاهرة ومدينة أسيوط، جنوبي البلاد. وحظيت أمنية بمقعدها في البرلمان عن حزب “مستقبل وطن”، ضمن “القائمة الوطنية من أجل مصر”، المدعومة مباشرة من نظام السيسي، والأجهزة الأمنية. وشغلت أمنية عضوية لجنة الشؤون الصحية في البرلمان الحالي، منذ بداية انعقاده في 12 يناير 2021، حيث كانت تشغل منصب أمينة المرأة في الحزب بمحافظة المنيا، وتعمل وكيلة لوزارة الصحة في المحافظة. ومن المقرر أن تؤدي رنا رؤوف أحمد علي، ابنة النائبة المتوفاة، اليمين الدستورية خلفاً لوالدتها في الأيام المقبلة، باعتبارها المرشحة الاحتياطية لها عن دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، في القائمة التي قادها حزب “مستقبل وطن” الحائز للأغلبية.

تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تبيع أذون خزانة دولارية لأجل عام بقيمة 1.061 مليار دولار (العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، يوم الاثنين 05 فبراير 2024م، بيع أذون خزانة دولارية لأجل عام بقيمة 1.061 مليار دولار في عطاء بمتوسط عائد 5.149%. كانت مصادر ذكرت في تصريحات مع “العربية Business”، أن البنك المركزي المصري سيقوم بإصدار أذون خزانة دولارية بقيمة مليار دولار الأسبوع المقبل وسط أزمة غير مسبوقة للجنيه. ويأتي الإصدار الجديد في ظل استحقاق أذون خزانة صدرت قبل عام بقيمة مليار دولار كان العائد عليها 4.9%، فيما سيتجاوز العائد على الإصدار الجديد نسبة 5% كما حدث في إصدار أذون دولارية بقيمة 850 مليون دولار بداية يناير الجاري، وفق مراسلة “العربية” في القاهرة، فهيمة زايد.

وأشارت مراسلة “العربية”، إلى أن الاكتتاب في الأذون الدولارية يكون للبنوك والجهات المستحقة للأذون السابقة المستحقة في 6 فبراير الجاري.

البنك المركزي يقترض 132 مليار جنيه عبر أذون الخزانة (رصد)

أعلن البنك المركزي المصري الاقتراض عبر طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 132 مليار جنيه، يومي الخميس والأحد المقبلين. ووفقًا للموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري، يبلغ إجمالي قيمة العطاء الأول 70 مليار جنيه، من خلال طرحين، تبلغ قيمة الطرح الأول 35 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثانى 35 مليار جنيه لأجل 364 يومًا، بموعد نهائي للتقديم يوم الخميس 8 فبراير 2024. بينما تبلغ قيمة العطاء لليوم الثاني 62 مليار جنيه من خلال طرحين، الأول بقيمة 35 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، والثاني بقيمة 27 مليار جنيه.

البنك المركزي: ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي إلى 35.249 مليار دولار (الهيئة الوطنية للإعلام)

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي إلى 35.249 مليار دولار نهاية يناير 2024 . وزاد الاحتياطي الأجنبي بقيمة 30 مليون دولار خلال شهر يناير المنقضي، إذ بلغ نحو 35.219 مليار دولار في نهاية شهر ديسمبر الماضي. كان احتياطي النقد الأجنبي لمصر قد بلغ نحو 34.003 مليار دولار في نهاية عام 2022، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

صعود مفاجئ وكبير للجنيه المصري أمام الدولار دون أي تدفقات.. تعافٍ أم تلاعب؟ (عربي21)

استقر سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار عند مستوى 55 جنيها للدولار في السوق الموازي، بعد أن ارتفع بشكل مفاجئ وقوي، خلال اليومين الماضيين بنسبة 25 في المئة على الأقل، دون وصول أي تدفقات دولارية لمعالجة أزمة نقص العملة أو الإعلان عن الوصول إلى أي اتفاقيات مالية تبرر هذا الصعود. وأثار هبوط سعر الدولار في السوق السوداء منذ قرار المركزي المصري برفع الفائدة 2 في المئة تساؤلات حول أسباب هذا الصعود القوي للجنيه أو التعافي بمعنى أدق خاصة أن الفرق بين السعر الرسمي والسوق السوداء لا يزال كبيرا ويبلغ نحو 80 في المئة بدلا من 130 في المئة قبل أيام ولا يزال عند نحو 31 جنيها في البنوك المحلية.

هكذا ساهمت بنوك مصرية باشتعال أسعار الدولار في السوق السوداء (إقتصاد الشرق)

قال موقع اقتصاد الشرق مع بلومبرج إن بعض البنوك المحلية المصرية ساهمت في اشتعال أسعار الدولار في السوق السوداء عندما سمحت لمستوردين بإيداع الدولار دون معرفة مصدره مقابل التنازل عن 20% بالسعر الرسمي. حيث يرى مصرفيون ومحللون أن سماح بعض البنوك العاملة في مصر للمستوردين بإيداع العملة الصعبة لفتح اعتمادات مستندية دون سؤالهم عن مصدر العملة مقابل التنازل عن 20% من المبلغ المطلوب، يمثل أحد أهم أسباب اشتعال سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية. تزامن ذلك مع قيام بعض القطاعات الصناعية والتجارية والعقارية بالبيع بالدولار بدلاً من الجنيه، ما أجّج الأزمة بالآونة الأخيرة.

وتعيش مصر أزمة اقتصادية صعبة، تفاقمها التوترات الجيوسياسية في المنطقة، إلى جانب شح شديد في السيولة الدولارية لديها بسبب تراجع تحويلات العاملين في الخارج، وقناة السويس، والصادرات. فيما يبلغ سعر الصرف الرسمي 30.9 جنيه للدولار في البنوك، تجاوز السعر في السوق السوداء 70 جنيهاً خلال معاملات نهاية الأسبوع الماضي. والتنازل عن العملة الصعبة في البنوك العاملة في مصر يعني بيعها بسعر الصرف الرسمي عند 30.95 جنيه. وقال 7 متعاملين في السوق الموازية لـ”الشرق” إن سعر الجنيه ارتفع في السوق الموازية إلى ما بين 52 و55 جنيهاً مقابل الدولار لكن وسط تنفيذات وصفوها بالشحيحة خلال معاملات يوم الأحد.

واعتبر نائب رئيس المعاملات الدولية والخزانة في أحد البنوك الخاصة العاملة بمصر خلال حديثه مع “الشرق” طالباً عدم نشر اسمه، أن من أهم أسباب أزمة العملة الحالية في مصر هو سماح البنوك منذ العام الماضي بتمويل المستوردين للسلع غير الأساسية والسماح لهم بتخطي دورهم في قائمة الانتظار بشرط توفير الدولار للبنك دون سؤالهم عن مصدره بشرط التنازل عن ما يصل إلى 20% منه للبنك، وهو ما عمل على وجود طلب كبير على العملة بالسوق الموازي.

وأوضح أن البنوك تراعي تنفيذ هذه المعاملات بذكاء تجنباً للوقوع في مخالفات، من خلال عدم قبول الدولار بشكل مباشر من المستورد، بل من خلال أطراف على صلة به بعد اتفاق العميل مع البنك، وبعد تنازل هذه الأطراف عن الدولار على شباك أحد فروع البنك، يقوم المستورد بإرسال صور هذه التنازلات لمسؤول تمويل الاعتمادات المستندية لإتمام المعاملة. وقال هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في شركة “كايرو كابيتال” لتداول الأوراق المالية، إن البنوك تهدف من هذا القرار لجذب الدولار المتداول بالسوق الموازية داخل القطاع المصرفي تدريجياً للاستيراد به، للمساهمة في حل أزمة نقص العديد من السلع والخدمات بالسوق المصرية حتى تهدأ الأسعار وتتوافر السلع.

 انكماش نشاط القطاع الخاص في مصر في يناير الماضي (رصد)

انكمش أداء النشاط الاقتصادي غير المنتج للنفط في شهر يناير وفقا لمؤشر مديري المشتريات الصادر عن مؤسسة ستاندرد آند بوزر، الذي سجل قراءة عند 48.1 نقطة في شهر يناير الماضي مقارنة مع 48.5 نقطة في ديسمبر الماضي. وحسب صحف محلية فهذا يعني هذا أن الشركات العاملة في مصر لا تزال تواجه تحديات في أعمالها، وقال التقرير إن استمرار مشكلات الاستيراد وضعف الجنيه مقابل الدولار أدى إلى ارتفاع أسعار سلع مثل الخشب والحديد والوقود. وتستخدم هذه المواد كمدخلات إنتاج في العديد من الصناعات، وأدى ارتفاعها إلى زيادة أعباء التكلفة على الشركات ما جعلها تلجأ لتمرير هذه الزيادة للعملاء ورفعت أسعار البيع بشكل حاد. وتراجع معدل الإنتاج خلال يناير وكذلك معدل الطلبات الجديدة بشكل قوي بسبب انخفاض الطلب وارتفاع الأسعار، وقلصت الشركات عدد الموظفين وانخفض عدد الوظائف بشكل كبير خلال الشهر الماضي.

وقالت بعض الشركات في التقرير إن الصراع الجيوسياسي المتزايد كان له تأثير سلبي على النشاط السياحي، كما ارتفعت الضغوط التضخمية نتيجة ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وأسعار المنتجات بأعلى معدلاتها خلال 12 شهر.

اتحاد منتجي الدواجن يناشد المواطنين الحد من شراء الدواجن (صدى البلد)

شهدت أسعار الدواجن، ارتفاعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، بصورة غير مبررة، وهو ما تسبب في قلق المواطنين، خاصة أن هذا الارتفاع يأتي قبل شهر واحد من استقبال شهر رمضان المبارك،  حيث تتأثر أسعار الدواجن والبيض في مصر بعدة عوامل، منها زيادة المعروض من الدواجن والبيض في الأسواق، مما أدى إلى زيادة المنافسة بين المنتجين وانخفاض الأسعار أو العكس. أكد محمد صالح عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن الزيادة التي حدثت في أسعار الدواجن كانت متوقعة منذ 20 يومًا، وذلك بالتزامن مع زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج من الأعلاف والذرة والصويا. ولفت صالح، إلى أن مجلس الوزراء وافق على مقترح خاص بشأن تحديد تكلفة سعر كيلو الفراخ أسبوعيًا، وذلك بناء على أسعار المدخلات المشاركة في الصناعة. وتوقع محمد صالح، أن تتراجع أسعار الدواجن والبيض في الفترة المقبلة، نتيجة الانخفاض الملحوظ في سعر الدولار بالسوق السوداء. وناشد عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، المواطنين بالحد من شراء الفراخ واللحوم خلال الأسبوع الجاري، حتى يتم تخفيض الأسعار عند التجار.

أوكسفورد إيكونومكس تتوقع تراجع الجنيه بالبنوك لـ 55-65 للدولار بنهاية العام (إنتبرايز)

مؤسسة أوكسفورد إيكونومكس تتوقع انخفاض سعر الصرف الرسمي إلى 55-65 جنيها للدولار بنهاية العام الجاري، في حال تبني البنك المركزي نظام سعر صرف مرن، حسبما نقل موقع زاوية عن تقرير صادر عن الشركة. كانت كابيتال إيكونوميكس قد توقعت تخفيضا أكبر لقيمة الجنيه ليصل سعر الصرف إلى 65 جنيها لكل دولار في تقريرها الصادر الأسبوع الماضي، والذي يأتي أكثر تحديدا لما تطرقت إليه في تقرير نوفمبر والذي تضمن الإشارة إلى أن صانعي السياسات بحاجة إلى تخفيف قبضتهم على سعر الصرف، بهدف الحفاظ على ميزان المدفوعات وجذب تدفقات رأس المال الجديدة.

الكل يعزف على نفس النغمة: في الأسبوع الماضي قالت وكالة ستاندرد أند بورز إنها تتوقع خفض مصر لقيمة الجنيه رسميا إلى نصف قيمته الحالية كي تستفيد البلاد من حزمة صندوق النقد الدولي. وقال بنك مورجان ستانلي أيضا إنه يتوقع انخفاض قيمة الجنيه قريبا دون أن يحدد نطاقا لذلك.

تضخم أعلى في الطريق: تتوقع أوكسفورد إيكونوميكس أيضا أن يصل معدل التضخم الرئيسي السنوي إلى ذروته في الربع الرابع من عام 2024 عند 40-45%. كانت معدلات التضخم قد سجلت تراجعا للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر إلى 33.7%، لكن بنك ستاندرد تشارترد يتوقع أن ترتفع هذه المعدلات من جديد في يناير عقب الزيادات الأخيرة التي أقرتها الحكومة بما فيها أسعار خدمات الهواتف المحمولة والكهرباء.

مبيعات السيارات تسجل أعلى مستوياتها في 2023 خلال ديسمبر (إنتربرايز)

ارتفعت مبيعات السيارات للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر، مسجلة أعلى مستوى لها في عام 2023، وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك). ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 4.8% على أساس شهري إلى 10.4 ألف وحدة، مسجلة أعلى حجم مبيعات شهرية منذ سبتمبر 2022.

التفاصيل: جاء ارتفاع إجمالي مبيعات السيارات مدفوعا بزيادة مقدارها 15% على أساس شهري في مبيعات الشاحنات لتسجل 1255 وحدة. وارتفعت مبيعات سيارات الركوب (الملاكي) أيضا بنحو 6% على أساس شهري إلى 8372 وحدة. ومع ذلك، انخفضت مبيعات الحافلات بنسبة 15.2% عن الشهر السابق إلى 788 وحدة.

“طلعت مصطفى” تدرس تطوير مشروع جديد بالساحل الشمالي (إنتربرايز)

قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة إنها تدرس تطوير مشروع عمراني جديد في الساحل الشمالي، “ضمن العديد من المشروعات قيد الدراسة”، بحسب الإفصاح الذي أرسلته الشركة للبورصة المصرية. وأوضحت الشركة أن المشروع لا يزال في مرحلة التقييم وأن المجموعة لم تحصل بعد على قطعة الأرض الخاصة به، وهو ما يتنافى مع ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية في وقت سابق، بحسب الإفصاح. رد فعل السوق: ارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى بنسبة 10.3% بنهاية تعاملات أمس، ليغلقعند مستوى 37.5 جنيه.

كابل بحري جديد قيد الإنشاء بين مصر وألبانيا (إنتبرايز)

أسست شركة المصرية للاتصالات ونظيرتها المجرية فور آي جي كيانا مشتركا لبدء إنشاء أول كابل بحري يربط مصر بألبانيا، وفقا لبيان صحفي مشترك. وتأتي هذه الخطوة عقب توقيع الطرفين مذكرة تفاهم لنفس المشروع في أكتوبر الماضي.

“أكثر من 90% من حجم البيانات التى تنقل بين الشرق والغرب تمر من خلال مصر بسبب موقعها الجغرافى المتميز”، وفقا لما قاله وزير الاتصالات عمرو طلعت في البيان، مشيرا إلى وجود 14 كابلا بحريا دوليا في البلاد؛ بينما “يجري العمل” في إنشاء 5 كابلات بحرية دولية جديدة من خلال تحالفات دولية.

تذكر: وقعت الشركة المصرية للاتصالات الشهر الماضي اتفاقية مع شركة نايتل الأردنية لخدمات الاتصالات لإنشاء كابل بحري جديد تحت اسم “كورال بريدج” يربط مدينة طابا في سيناء بمدينة العقبة الأردنية.

«مدبولي»: وثيقة سياسة ملكية الدولة تمهد الطريق لإصلاح شامل للمؤسسات (بوابة الأخبار)

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع مسئولي البنك الدولي؛ لمناقشة سُبل دعم إدارة حوكمة الشركات المملوكة للدولة. حضر الاجتماع رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، محافظ مصر لدى البنك الدولي، و ستيفان جيمبرت، المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر، وبيتر لادجارد، مسئول السياسة التنظيمية والإدارة لممارسات الحوكمة في البنك الدولي، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ومارك أهرن، مسئول الملف الاقتصادي بالبنك الدولي بمكتب مصر، و شريف حمدي، مسئول أول عمليات بالبنك الدولي بمكتب مصر.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، التي تمهد الطريق لإجراء إصلاح شامل للمؤسسات المملوكة للدولة في مصر، وذلك لخلق مساحة أكبر من الاستثمارات للقطاع الخاص، وإدارة أكثر كفاءة للموارد العامة.

إنخفاض في سعر الحديد (المصري اليوم)

استقرت أسعار الحديد يوم الثلاثاء 6 فبراير 2024، بعدما أعلنت شركة حديد عز، يوم الإثنين 05 فبراير 2024م، عن تراجع سعر طن حديد بقيمة 5360 جنيها، ليسجل الطن الواحد من 55280 إلى 49920 جنيها تسليم أرض المصنع.

كانت أسعار الحديد ارتفعت بشكل كبير خلال شهر يناير الماضي، ليتجاوز سعر الطن 60 ألف جنيه مع ارتفاع الدولار في السوق الموازية، لكن عاودت الأسعار للهبوط بعد أن تراجعت العملة الخضراء.

واستقرت أسعار الحديد يوم الثلاثاء 06 فبراير 2024، وفقًا لآخر سعر معلن من الشركات على النحو التالي:

سعر طن حديد شركة المصريين بلغ 42 ألف جنيه للطن.

وسجل سعر طن حديد الكومي 49 ألف جنيه.

ووصل حديد العشري 49 ألف جنيه.

وسعر طن حديد المعادي 49 ألفا و200 جنيه، وبيانكو 49 ألف جنيه.

كما لامس سعر حديد التسليح في شركة الجارحي 49 ألف جنيه للطن.

وبلغ سعر طن حديد الدخيلة 52 ألف جنيه، وعطية 49 ألف جنيه، والمراكبي 49 ألف جنيه.

كما استقر سعر طن الأسمنت الرمادي عند مستوى 2343 جنيها.

المصدرون المصريون يستعدون لضريبة الكربون الأوروبية (إنتربرايز)

كيف ستؤثر ضريبة الكربون الأوروبية على صادرات مصر: من المرجح أن يكون التأثير الاقتصادي المترتب على معايير الاتحاد الأوروبي الجديدة المتعلقة بالمناخ والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة محسوسا بشكل أكبر في الأسواق الناشئة بالمقارنة مع أوروبا، وليس هناك سوى عدد قليل من تلك الأسواق التي تبدو مستعدة للإجراءات الجديدة. يمكن لبعض الإصلاحات الأكثر أهمية المتعلقة بالمناخ الصادرة عن الاتحاد الأوروبي أن تتسبب في استبعاد العديد من شركات الأسواق الناشئة تماما من أسواق التصدير الرئيسية، ما لم تبدأ الشركات في التعامل معها سريعا، وفقا لتقرير صادر عن مجموعة بوسطن الاستشارية.

على الصعيد المحلي: تضم المعايير الجديدة للاتحاد الأوروبي، آلية تعديل حدود الكربون، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من 2026، والمتوقع أن يكون لها تأثيرا كبيرا على الصادرات المصرية، لا سيما تلك التي تستهلك الكثير من الطاقة مثل الصلب والألومنيوم والأسمنت والأسمدة.

ما هي آلية تعديل حدود الكربون باختصار؟

يشار إلى آلية تعديل حدود الكربون غالبا باسم “ضريبة الكربون الحدودية”، وهي ضريبة انبعاثات الكربون المفروضة على السلع التي يجري توريدها إلى الاتحاد الأوروبي. وجرى تصميمها لوضع “سعر عادل” على الانبعاثات الناجمة عن إنتاج السلع كثيفة الكربون والتي تستوردها الدول الأعضاء في الاتحاد، وتهدف إلى “تشجيع الإنتاج الصناعي النظيف في الدول غير الأوروبية”، وفقا لمفوضية الاتحاد الأوروبي.

رسميا.. الحكومة ترشّد الإنفاق الاستثماري حتى يوليو وتلغي إعفاءات ضريبية لبعض الشركات والكيانات التابعة للدولة (إنتبرايز)

صدق السيسي على قرارات مجلس الوزراء الصادرة الأسبوع الماضي بشأن ترشيد الإنفاق الاستثماري بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية حتى نهاية العام المالي الحالي 2024/2023، ولائحة مشروع قانون إلغاء الإعفاءات الضريبية للجهات والشركات الحكومية. ونشر القراران في الجريدة الرسمية ليعملبهما اعتبارا من الاثنين 05 فبراير 2024م.

فوز وزارة المالية ومصلحة الضرائب بجائزة من معهد الحكومات الاجتماعية بأبوظبي (بوابة الأهرام)

كرم  محمد معيط وزير المالية، وحدة التواصل الاجتماعى بوزارة المالية، ووحدة الإعلام بمكتب رئيس مصلحة الضرائب، وذلك عقب فوز الصفحة الرسمية لوزارة المالية بالفيسبوك التى تقوم وحدة التواصل الاجتماعي بإدارتها، بجائزة «أفضل منصة» عن قطاع «المالية»، وفوز الصفحة الرسمية لمصلحة الضرائب المصرية بالفيسبوك التي تقوم بإدارتها وحدة الإعلام بالمصلحة بجائزة «أفضل محتوى إبداعي على منصات التواصل الاجتماعي»، المقدمة من معهد الحكومات الاجتماعية بأبوظبي وشارك فيها العديد من الجهات الحكومية بالوطن العربى، مؤكدًا أن منصات التواصل الاجتماعي أصبحت أداة تفاعلية مهمة بالجهات الحكومية، لتعزيز قيم الشفافية على نحو ينعكس فى تبسيط الإستراتيجيات الحكومية وتيسير استيعابها على المواطنين.

رئيس الوزراء المصري: إجراءات لضخ سيولة كبيرة في سوق النقد الأجنبي (العربي الجديد)

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن حكومته تعمل حالياً على إجراءات من شأنها الإسهام في ضخ سيولة نقدية كبيرة في سوق النقد الأجنبي، بما يسهم في حل كثير من المشكلات التي ظهرت بسبب أزمة شح الدولار، وأهمها نقص وارتفاع أسعار بعض السلع والمنتجات الأساسية.

وأضاف مدبولي، في اجتماع عقده مع عدد من الوزراء والمسؤولين، لمتابعة جهود توافر السلع والمنتجات مع اقتراب شهر رمضان، أن الوزارات والجهات المعنية تنسق في ما بينها بهدف إتاحة السلع بالكميات والأسعار المناسبة، وضبط الأسواق، مستطرداً بأن الاجتماع استعرض جهود توفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج الخاصة ببعض السلع والمنتجات، من أجل زيادة الرصيد الاحتياطي منها.

الشرق: هل تتأثر الأسعار في مصر بارتفاع الجنيه بالسوق الموازية؟ (إقتصاد الشرق)

نشر موقع اقتصاد الشرق مع بلومبرج تقريراً بعنوان: “هل تستجيب الأسعار في مصر لارتفاع الجنيه بالسوق الموازية؟”، بعد أن ارتفعت قيمة العملة المصرية في السوق الموازية بنسبة 27% إلى 55 جنيها للدولار خلال يومين اثنين. وجاء في التقرير: هل يمكن أن تتراجع أسعار السلع بأسواق مصر؟.. سؤال يتردد على ألسنة المصريين خلال اليومين الماضيين بعد ارتفاع الجنيه مقابل الدولار بالسوق الموازية بنحو 27% إلى 55 جنيهاً لكل دولار. عفاف السيد في العقد الرابع من عمرها، وتعول 4 أطفال وتعيش في مدينة شعبية شرق العاصمة المصرية القاهرة، تقول “لا تساؤل على لسان كل البائعين خلال الأسبوعين الماضيين غير.. عارفة (هل تعرفي) الدولار بكام؟”، لكي يبرروا الزيادة المتواصلة في أسعار السلع بالبلاد. لكنها ترى أن التساؤل الآن الذي يشغل بال المصريين هو: هل تتراجع الأسعار بعد ارتفاع الجنيه خلال الفترة الماضية؟

سادت العشوائية الأسواق المصرية خاصة آخر أسبوعين في تسعير السلع والمنتجات وسط غياب رقابة حكومية بسبب عدم نجاحها في توفير العملة الصعبة للمستوردين، وهو ما دفع بعض القطاعات لتسعير وبيع منتجاتها بالدولار كالحديد والعقارات والأسمدة والأعلاف. وبعد ارتفاع الجنيه بالسوق الموازية، أعلنت بعض الشركات عن تراجع أسعارها الرسمية بالأسواق، لكن مواطنين يؤكدون عدم توافر تلك السلع من الأساس. وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى 70 جنيهاً نهاية الأسبوع الماضي، قبل أن يتراجع إلى ما يتراوح بين 52 و 55 جنيهاً حالياً بحسب متعاملين في السوق الموازية تحدثوا مع “الشرق” مشترطين عدم نشر أسمائهم. ومع ذلك لا تزال الفجوة كبيرة مع السعر الرسمي البالغ 30.9 جنيهاً للدولار منذ العام الماضي، ما يؤكد الشح الحاد في العملة الأجنبية الذي تعانيه مصر.

مسؤول في جهاز حماية المستهلك الحكومي بمصر تحدث مع “الشرق” مشترطاً عدم نشر اسمه، قال إن ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار بالسوق الموازية سيؤثر على أسعار ما بين 55 و 70% من السلع المتاحة في مصر والتي يتم استيرادها خلال الفترة المقبلة. أضاف: “موجات الغلاء التي حدثت مؤخراً بالأسواق لن تتكرر مجدداً، المستهلك النهائي سيرى التراجع في الأسعار بالأسواق خلال الفترة المقبلة، دورنا بالجهاز هو مراقبة الأسواق فقط وليس التحكم في السعر، حيث إن السعر يحكمه العرض والطلب”. “أكبر مخالفتين تم رصدهم خلال الشهور الماضية هو عدم الإعلان عن الأسعار، وحجب البضاعة أو التخزين”، وفق المسؤول.

عالية المهدي أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة، تقول إن تراجع سعر الصرف بالسوق الموازية ستنعكس على المواطنين بالإيجاب، لأن غالبية السلع التي يتم استهلاكها مُشتراه بالعملة الصعبة. الأثر الإيجابي، من وجهة نظر المهدي، هو تراجع محتمل لمعدل الزيادة في أسعار السلع. وتشهد مصر موجة تضخم كبيرة، دفعت بالأرقام الرسمية لتجاوز مستوى 30%، مع ارتفاع كبير ومتكرر بأسعار كل السلع والخدمات والخضراوات والفاكهة واللحوم البيضاء والحمراء. أدى ذلك إلى دفع الحكومة المصرية بسيارات تابعة للجيش والشرطة لبيع الخضراوات والأغذية واللحوم والسلع التموينية بأسعار مخفضة للمصريين، الذين يصطفون في طوابير طويلة بالمناطق الشعبية من أجل الحصول عليها.

هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية أشار خلال حديثه مع “الشرق” إلى أن استمرار ارتفاع الجنيه بالسوق الموازية مقابل الدولار ستظهر تبعاته خلال شهر من الآن على الأسعار. قال برزي: “المنتجات والسلع بالأسواق تم تسعيرها على سعر دولار السوق الموازية، أي تراجع في أسعاره ستؤثر على ثمن السلع المستوردة، في حال وجود تراجع حقيقي للدولار في السوق السوداء، فإن أسعار السلع سوف تتراجع”. “الأسعار لن تنخفض سريعاً كما ارتفعت سريعاً، حيث يجب نفاد المخزون الحالي من السلع والمنتجات المستورد بسعر مرتفع، وبدء استيراد سلع جديدة بأسعار منخفضة لذا أتحدث عن فترة شهر حتى يظهر التأثير بالأسواق”، وفق برزي.

وتعيش مصر أزمة اقتصادية صعبة، تفاقمها التوترات الجيوسياسية في المنطقة، إلى جانب شح شديد في السيولة الدولارية لديها بسبب تراجع تحويلات العاملين في الخارج، وقناة السويس، والصادرات.

تطورات المشهد العسكري

الاحتلال يتوعد بتوسيع هجومه إلى رفح المكتظة بالنازحين في اليوم الـ123.. والمقاومة تتصدى بقوة (عربي21)

في اليوم الـ123 من العدوان، يواصل الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته على مناطق متفرقة من غزة، وسط تحذيرات من هجوم بري موسع على مدينة رفح جنوب القطاع، التي تكتظ بالسكان والنازحين. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن أربعة فلسطينيين استشهدوا فيما أصيب آخرون بجروح جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي السلام شرق رفح، بعد أن كان طيران الاحتلال قد نفذ غارة على أرض زراعية في الحي نفسه.

وقام جيش الاحتلال بنسف مربع سكني في منطقة جورة العقاد، كما أنه دمر منزلا غربي مستشفى ناصر في خانيونس جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين، وفقا لـ”وفا”.

يأتي ذلك فيما يتوعد الاحتلال بتوسيع عملياته البرية إلى مدينة رفح جنوب غزة، التي تستضيف نصف سكان القطاع بعدما اضطروا إلى النزوح جراء الهجمات الإسرائيلية، وسط تحذيرات من تفاقم الكارثة.

وزير الحرب الإسرائيلي: رفح هي هدفنا التالي.. وتحذير فلسطيني (عربي21)

قال وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، إن رفح في جنوبي قطاع غزة هي الهدف التالي بعد خانيونس. وأضاف غالانت في مؤتمر صحفي عقده في تل أبيب، ونقلته هيئة البث الإسرائيلية: “بعد إكمال المهمة العسكرية في خانيونس، ستبدأ عملية في منطقة رفح للقضاء على “إرهابيي” حماس الذين يختبئون هناك”، وفق تعبيره. وتابع: “سنصل إلى الأماكن التي لم نقاتل فيها بعد، في وسط قطاع غزة وفي الجنوب، وإلى معقل حماس المتبقي، رفح”. وتعتبر رفح حاليا من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في قطاع غزة، بعد إجبار جيش الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين من سكان شمالي القطاع على النزوح إلى هناك.

طائرات حربية اسرائيلية تشن غارات جوية غرب معبر رفح (مؤسسة سيناء)

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان أن طائرات حربية اسرائيلية شنت غارات جوية غرب معبر رفح من الجانب الفلسطيني، بالقرب من المنطقة الحدودية مع الاراضي المصرية يوم الإثنين الموافق 05 فبراير 2024م.

سام يوسف: الطائرات الإسرائيلية تُلقي منشورات فوق رفح (الرابط)

قال حساب على منصة إكس، تويتر سابقا، باسم “سام يوسف” إن الطائرات الإسرائيلية قامت الاثنين 05 فبراير 2024م بإلقاء “منشورات فوق رفح لتحذيرهم مما هو قادم، سيقومون بإبادة الفلسطينيين في رفح كما فعلوا فى شمال غزة بالتنسيق مع نظام السيسي، السيسي يعلم ذلك لذلك امر قواته ببناء حائط حجري اضافى على سور الحدود مع رفح حتى لانرى المذبحة القادمة!!”

الفريق أسامة عسكر يتفقد ضبطيات قوات حرس الحدود (بوابة الأخبار)

تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة نماذج من ضبطيات قوات حرس الحدود خلال الفترة الماضية وذلك فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على المتابعة الميدانية للجهود المبذولة فى إحكام السيطرة الأمنية عبر المنافذ والنقاط الحدودية على كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة .

واستمع رئيس أركان حرب القوات المسلحة إلى شرح تفصيلى من اللواء أ ح محمـد عز الدين جحوش قائد قوات حرس الحدود تضمن ملابسات الضبط والإجراءات القانونية المتخذة حيال المضبوطات.

ونقل الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لرجال حرس الحدود، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على أعلى معدلات الجاهزية والاستعداد القتالى لتنفيذ كافة المهام التى توكل إليهم باعتبارهم عيون مصر الساهرة التى تحمى حدود الوطن وتصون مقدساته. حضر الجولة التفقدية عددُ من قادة القوات المسلحة.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد أجنحة الدول المشاركة بمعرض الدفاع العالمي 2024 (بوابة الأخبار)

قام ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بتفقد عدد من أجنحة الدول والشركات المشاركة بالنسخة الثانية من معـرض الدفاع العالمي 2024 “WDS: World Defense Show” المقام خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير الحالي بالمملكة العربية السعودية برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وزير الخارجية التركي يعلن موافقة بلاده على تزويد مصر بطائرات مسيرة (رصد)

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن هناك تفاهمات مع مصر بخصوص تزويدها بطائرات مسيرة. مؤكداً اكتمال عملية تطبيع العلاقات بين البلدين إلى حد كبير. وأضاف فيدان خلال تصريحات صحفية إلى أن أنقرة تولي أهمية للتفاهم مع مصر في ما يخص منطقة شرق المتوسط.

تطورات المشهد السيناوي

السلطة الفلسطينية: نرفض أي محاولة «إسرائيلية» لنقل أو استبدال معبر رفح (رصد)

أعلن رئيس وزراء السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، رفض بلاده أي محاولة للاحتلال لنقل أو استبدال معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

وقال في كلمة خلال افتتاح الجلسة الأسبوعية الحكومية، إن “إسرائيل تحاول نقل معبر رفح إلى مكان آخر، ونقول معبر رفح هو بوابة الحدود الفلسطينية – المصرية، وهي شأن مصري – فلسطيني”، بحسب بيان صدر عن مكتب اشتية.

وأضاف: “لدينا اتفاق مع الشرطة الأوروبية منذ 2005 لإدارة المعبر، وحتى وإن قامت إسرائيل باستبداله سيبقى شأن مصري – فلسطيني، وسوف نعيد فتحه إن أغلقته إسرائيل”.

وكانت القناة “13” العبرية تحدثت، عن أن حكومة الاحتلال “تدرس نقل معبر رفح الحدودي مع مصر إلى منطقة كرم أبو سالم”. ووفق المصدر، فإن نقل معبر رفح إلى المثلث الحدودي بين الأراضي المحتلة وغزة ومصر يهدف إلى عدم السماح للقاهرة بالتدخل في إدارة المعبر، وعدم الدخول في صراع حول هذه القضية.

مصر تنفي وجود مخطط لاستبدال معبر رفح بكرم أبو سالم الإسرائيلي (العربي الجديد)

نفى مصدر مصري مطلع، ما أوردته تقارير إعلامية إسرائيلية عن وجود خطة تدرسها تل أبيب لنقل معبر رفح إلى المثلث الحدودي بمنطقة ‎كرم أبو سالم على الحدود المصرية الإسرائيلية. كما نفى المصدر المصري في تصريحات صحافية عُممت على وسائل الإعلام، وجود مباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل لنقل ‎معبر رفح إلى مثلث الحدود واستبداله بمعبر كرم أبو سالم.

جاويش: إبراهيم العرجاني بين جنون حميدتي ونهاية فاجنر (الرابط)

تناول الإعلامي المصري أسامة جاويش في حسابه في منصة إكس، تويتر سابقا، ظاهرة بروز شخصية إبراهيم العرجاني كقائد ميليشيا قبائلية في سيناء مقرب من النظام، حيث قال: “عام  2016 تشكل كيان سيناوي ضم عدد من القبائل الكبيرة تحت لوائه فيما عرف باتحاد قبائل سيناء. كانت المهمة الرئيسية هي مساعدة الجيش في مواجهة الإرهاب والجماعات المسلحة عبر إمدادهم بالمعلومات عن الأشخاص والأماكن. تطور الأمر في الأعوام التالية ليتبنى الجيش المصري هذه المجموعات ويدربها عسكريا في معسكرات الجيش ويمدها بالسلاح والملابس العسكرية والدعم اللوجيستي. كان ولا زال رئيس اتحاد قبائل سيناء هو المهندس الحاج ابراهيم العرجاني.

في تقرير لموقع الحرة الأمريكي أشار إلى تكوين اتحاد قبائل سيناء عسكرياً حيث تعرف المجموعة الأكبر فيه باسم الكتيبة 103 تخليدا لذكرى الكتيبة 101 التابعة للجيش المصري. المجموعة الأخرى يطلق عليها اسم المناديب أو المندوبين وهي مجموعة مهمتها الرئيسية هي جمع المعلومات الخاصة بأماكن العمليات. المجموعة الثالثة تعرف باسم فرسان الهيثم وقد نشرت مقطع فيديو يحتوى على استعراض عسكري لقواتها وتسليحها في يونيو من العام الماضي ورفعوا فيه صور الرئيس المصري بجانب صور ابراهيم العرجاني. وتم حذف هذا الفيديو من حسابات اتحاد قبائل سيناء الرسمية بعد نشره بفترة بسيطة. في يونيو 2021 نشر اتحاد قبائل سيناء صورة للعلم المصري مع إضافة الشعار الخاص بالاتحاد جنبا إلى جنب مع نسر صلاح الدين الذهبي وسط العلم، في مخالفة صريحة للمادة 6 من القانون رقم 41 لسنة 2014 والذي نص على : يُحظر رفع أو عرض أو تداول العلم إن كان تالفاً أو مُستهلكاً أو باهت الألوان أو بأي طريقة أخرى غير لائقة، كما يُحظر إضافة أي عبارات أو صور أو تصاميم عليه، ويُحظر استخدامه كعلامة تجارية أو جزء من علامة تجارية. وتكرر نشر اتحاد قبائل سيناء للعلم المصري بنفس الطريقة والتعديل المخل المخالف للقانون دون أي تعليق رسمي او اعلامي.

في سبتمبر 2023، نشر موقع العربي الجديد تقريراً نقلا عن مصادر عسكرية أفاد بتقديم توصية عسكرية بضرورة تفكيك اتحاد قبائل سيناء ونزع سلاحه بشكل تام ونهائي لعدة اسباب: أولاً: الاعلان الرسمي بالقضاء على الارهاب في يناير 2023. ثانياً: زيادة عدد قوات اتحاد قبائل سيناء ونوعية سلاحه دون تنسيق كامل مع الجيش المصري. ثالثاً: الخلافات القديمة بين القبائل السيناوية الكبيرة لم تتم تسويتها بالكامل وربما يحدث خلاف بسيط يتطور إلى مواجهة مسلحة إذا ما أخذت في الاعتبار نوعية التسليح الحالي لهذه القبائل. رابعاً: صعوبة السيطرة على اتحاد قبائل سيناء من قبل الشرطة المصرية.

بالأمس نشرت قناة اكسترا نيوز التابعة للشركة المتحدة المملوكة للمخابرات العامة تقريرا عن حملة اغاثية لصالح غزة كتب فيها اسم السيسي بجوار العرجاني دون تمييز أو فارق. في يونيو 2023 نشر إتحاد قبائل سيناء منشورا على موقع تويتر يتحدث عن جهود الجيش وقبائل سيناء في القضاء على الارهاب وكأنهم جهتين منفصلتين ومتكافئين أيضاً.

العرجاني يمتلك ميشليا مسلحة، لديه ظهير شعبي وقبلي قوي، يتعامل مع الجيش بندية، يساوي نفسه برئيس الجمهورية، لا يعترف بوزارة الداخلية وبينهما ثأر قديم منذ اعتقاله وتعذيبه على يد لواءات أمن الدولة في 2008 ، الإعلام لا يجرؤ على انتقاده بل الأكثر أن الشركة المتحدة ترسل إليه وفد رسمي للاجتماع معه.

العرجاني شريك في غلوبال أوتو برفقة مجموعة صافي (نسايب السيسي) ومجموعة الغانم الكويتية ومجموعة محمد يوسف ناغي السعودية. العرجاني يدير بيزنس معبر رفح بالكامل وشركاته أبناء سيناء تحتكر أعمال البناء والتشييد في عملية إعمار غزة قبل الحرب وفقا لتقارير صحفية عبرية. ماذا لو قررت دولة مثل الإمارات أن تدعمه مثل حميدتي؟

مجلة الإيكونوميست البريطانية وصفت حميدتي قبل ذلك بأنه رجل بدأ بالسيطرة على زاوية شارع، ثم تمددت سيطرته حتى استولى على المدينة. فهل يتحول العرجاني لحميدتي جديد في مصر أم ينقلب على سيده ويلقى نهاية يفجيني بيرغوزين، زعيم فاجنر؟

تطورات المشهد الأمني

وفاة مواطن خلال احتجاجات بضاحية الجميل في بورسعيد (رصد)

قالت شبكة رصد الإخبارية إن مواطناً مصريا قد قُتل خلال احتجاجات للأهالي ضد إزالة عمارات سكنية بضاحية الجميل في بورسعيد. كما قال موقع القناة نيوز، نقلاً عن شهود عيان، إن المواطن الذي قتل اليوم بضاحية منطقة الجميل بمحافظة بورسعيد كان قد رفض قرار هدم بيته والخروج من منزله، معترضاً على تهجيره. وعمّ الغضب أهالي المنطقة واحتجوا على هدم منازلهم، معتبرين أن القرار ظالم، بينما ندّدت منظمات حقوقية بقرار هدم منازل المواطنين، وطالبت بوقف التنفيذ. وتضامن بعض الفنانين والنشطاء مع أهالي منطقة الجميل، وطالبوا بوقف هدم منازلهم.

ومن جابنها أصدرت محافظة بورسعيد، بيانا رسميا، يوم الثلاثاء 06 فبراير 2024م، بشأن وفاة أحد قاطني ضاحية الجميل غرب بورسعيد أثناء تنفيذ أعمال إزالة المخالفات بالمنطقة.

وجاء نص البيان الذي أقر بوفاة المواطن المصري:

“درءا للشائعات و توضيحا للحقائق وبناء على مانشر على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية المغرضة والمعادية للدولة المصرية بشأن وفاة أحد قاطني ضاحية الجميل غرب بورسعيد أثناء تنفيذ أعمال إزالة المخالفات بالمنطقة، فإنه بتاريخ 28 ديسمبر 2020، صدر قرار المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية رقم 23 بالموافقة على إعلان منطقة الجميل بمحافظة بورسعيد كمنطقة إعادة تخطيط مع الأخذ في الاعتبار الالتزام بالاشتراطات البيئية الواجب اتباعها”.

وأضافت في بيانها:”كما تم إرسال أكثر من إنذار لقاطني ضاحية الجميل يفيد بعدم تجديد مدة الترخيص بالإشغال وإخلاء المنطقة وكذلك سحب القطع التي قام المرخص بالتصرف فيها بالمخالفة لشروط الترخيص، وأثناء تنفيذ أعمال الإزالة بواسطة الجهة المنفذة توفى المواطن: عاطف عبد الفتاح شبراوي محمد بدران، البالغ من العمر 39 عاما، حيث كان متواجدا بالمنطقة بدون أن يكون له أي عمل أو دور تنفيذي ويقطن بدائرة قسم الزهور”.

منظمات تطالب القضاء المصري بالتوقف عن تدوير المعارضين في قضايا جديدة (العربي الجديد)

أعلنت خمس منظمات حقوقية مصرية استنكارها لاستمرار اتباع القضاء المصري سياسة عدم الإفراج عن المعتقلين السياسيين بعد انتهاء فترة حبسهم أو بعد إسقاط التهم عنهم، ومواصلة احتجازهم على ذمة قضايا جديدة في ما عرف بسياسة “التدوير”.

وقالت المنظمات في بيان مشترك لها،، إنه بين ديسمب 2023 ويناير 2024 تم تدوير حالتين جديدتين لمعتقلين تم التحقيق معهما على خلفية اتهامات مزيفة بعد انتهاء فترة حبسهما وانقضاء العقوبات المقررة بحقهما سابقًا من جانب محاكم الجنايات. هذا بالإضافة إلى 251 متهماً على الأقل تم تدويرهم في قضايا جديدة خلال عام 2023، و620 متهماً آخرين في 2022 حسبما رصدت منظمات حقوقية.

وطالبت المنظمات الموقعة على البيان المشترك القضاء المصري بوقف استخدام هذا النمط التعسفي الانتقامي بحق المحتجزين وخاصة السياسيين والمعارضين والنشطاء، مؤكدة أن استمرار تورط القضاء المصري في اختلاق قضايا جديدة بحقهم وتمديد حبسهم، يبرهن على انعدام استقلال هذه المؤسسات، ومشاركتها في التنكيل بالمعارضين والانتهاكات الجسيمة بحقهم على نحو يخل بضمانات المحاكمة العادلة، ويطعن في شرعية أحكامها الجائرة، ويعصف بمبدأ سيادة القانون.

أبرز انتهاكات حقوق المتهمين/ات في القضية 1940 لسنة 2022 أمن دولة (مؤسسة سيناء)

نشرت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان،  تقريرًا حول: “أبرز انتهاكات حقوق المتهمين/ات في القضية 1940 لسنة 2022 أمن دولة”. يرصد هذا التقرير تعرض المتهمين/ات على ذمة القضية 1940 لسنة 2022، عقب القبض عليهم لانتهاكات حقوقية جسيمة على أيدي السلطات الأمنية والقضائية على رأسها الإخفاء القسري والتعذيب وتكرار قيام نيابة أمن الدولة حبسهم في قضايا جديدة بنفس الاتهامات التى سبق إخلاء سبيلهم منها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close