fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 6 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

ملاحظات حول الموقف الإيراني من حرب الإبادة على غزة (القدس العربي)

نشرت صحيفة القدس العربي مقالاً لعبد الحميد صيام، المحاضر في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة رتجرز بولاية نيوجرسي، استخلص فيه أن “الخيار الأكثر معقولية الآن، هو الإبقاء على حالة المناوشات من جنوب لبنان واليمن وربما برفع الوتيرة قليلاً، ولكن ضمن المقبول والمسيطر عليه. إلا أن أحداً لا يستطيع أن يكون متأكدا من السيناريوهات المقبلة على وجه اليقين. فكل الاحتمالات الآن واردة.” وقال إن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي أعلن بنفسه يوم 10 أكتوبر أن إيران ليس لها علاقة بعملية “طوفان الأقصى”، التي قامت بها المقاومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس. فبعد أن أثنى على المقاومين وقال “نقبّل أيادي الذين خططوا للهجوم على الكيان الصهيوني”، قال خامنئي في كلمة ألقاها خلال حفل تخرج ضباط بكلية عسكرية إيرانية، “إن أنصار النظام الصهيوني نشروا إشاعات الأيام الثلاثة الماضية تقول إن إيران تقف وراء عملية حماس، لكنهم مخطئون”. والأسباب التي تفسر السلوك الإيراني تجاه حرب غزة هي المنجزات الأخيرة التي تمت على طريق التطبيع بين الولايات المتحدة وإيران. فقد أفرجت إيران، بوساطة قطرية عن خمسة مواطنين أمريكيين (معظمهم من أصول إيرانية) وعادوا إلى مواطنهم الأصلية، مقابل ذلك أفرجت كوريا الجنوبية عن ستة مليارات دولار ساهمت في تحريك عجلة الاقتصاد الإيراني، الذي وصل مستويات كبيرة من الضعف والهشاشة. وتساءل صيام: هل سيدخل حزب الله المعركة وهو الأكثر قربا وأكثر قدرة وأعظم تنظيما وأوسع خبرة من الأطراف الأخرى؟ هل سيسمح النظام الإيراني لحزب الله بدخول الحرب بكل قوته؟ أم سيبقى مستوى الاشتباك محدودا كما هو الآن، أو ربما بتوسع طفيف في شريط الاشتباكات دون قصف المدن واستخدام الصواريخ الثقيلة؟ وكان الاستنتاج الذي رجّحه هو أن “الخيار الأكثر معقولية الآن، هو الإبقاء على حالة المناوشات من جنوب لبنان واليمن وربما برفع الوتيرة قليلاً، ولكن ضمن المقبول والمسيطر عليه.”

بلينكن: ملتزمون بالعمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، التزامهم بالعمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وأضاف بلينكن، مؤكدا التزام واشنطن باستئناف الخدمات الأساسية في غزة، مجددًا التزام واشنطن بتقديم المساعدات الإنسانية لغزة.

السيسي لـ «ميقاتي»: ثبات الدعم المصري لمؤسسات الدولة اللبنانية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والسفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة، شهد اللقاء تأكيد قوة وعمق العلاقات التاريخية الوثيقة والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين، حيث شدد الرئيس في هذا الصدد على ثبات الدعم المصري لمؤسسات الدولة اللبنانية بما يحافظ على استقرار لبنان وأمن شعبها، تناول اللقاء كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، كما جرى التباحث حول الأوضاع الإقليمية والتصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة، حيث أعرب الرئيس ميقاتي عن التقدير للدور المصري المسئول في هذه الأزمة الخطيرة على المسارين السياسي والإنساني، واستعرض  السيسي الجهود التي تقوم بها مصر للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار وإتاحة المجال لنفاذ المساعدات الإنسانية.

عصام حجي: لماذا يتم إخفاء آثار سد النهضة؟! (الرابط)

تحت هذا العنوان، كتب الدكتور عصام حجي على حسابه على موقع إكس، تويتر سابقاً، يقول: “مثلما كشفت لنا الأيام الأخيرة قدرة مجموعات الضغط ووسائل الاعلام على تزييف الحقائق. فها نحن نكشف ما يتم على نفس المنوال وبنفس الطريقة في ملف سد النهضة على مدى السنوات الماضية. ومنذ العام 2020، حين نُشر بحث في مجلة علمية مرموقة، لفريق من الباحثين الذين يصفون أنفسهم بالحياد (بناء على تنوع جنسياتهم وانتمائهم لجامعات غربية)، الذين ادعوا في ذلك البحث بأنه لا توجد اثار لملء سد النهضة على دول المصب  في الظروف العادية لنهر النيل. ومنذ تاريخ نشره 2020،  يقدم هذا البحث دعائيا على أنه الدليل القاطع على عدم وجود آثار لملء سد النهضة على دول المصب. اليوم، نكشف من خلال أحدث أبحاثنا العلمية المُحكمة والمنشورة في مجلة علمية متخصصة في القضايا البيئية للمنطقة، كيف تم التلاعب بالأرقام في ذلك البحث المنشور عام 2020 للفريق العلمي الدولي الذي يصف نفسه بالحياد، للتقليل والتهوين من الآثار السلبية لسد النهضة على مصر بطريق حرفية يصعب إكتشافها دون تدقيق عميق في البيانات و بحث استمر أكثر من عامين. بمراجعة البحث الخاص بذلك الفريق العلمي الدولي والمنشور عام 2020 في واحدة من اكبر المجلات العلمية (Nature communication)  والذى يُستخدم دعائيا من مجموعات الضغط على أنه الدليل القاطع على عدم وجود أضرار لسد النهضة في الظروف المناخية المتوسطة (أي خارج فترات الجفاف وفترات وفرة الأمطار)، فقد كشفنا في بحثنا المنشور اليوم، كيف قام ذلك الفريق بقيادة باحث من جامعة أكسفورد بانتقاء واجتزاء بيانات محددة، للتلاعب بالحسابات العلمية عند اجراءه لعملية محاكاة لتأثير ملء سد النهضة على منسوب السد العالي، وذلك للوصول إلى نتيجة مستهدفة مسبقا، ألا وهي أن ملء سد النهضة في الظروف المناخية المتوسطة، لن يؤدي إلى وصول منسوب السد العالي للمستوى الحرج، بينما الحقيقة التي كشفناها في بحثنا المنشور اليوم، هي أنه إذا تمت نفس المحاكاة لتأثير ملء سد النهضة على منسوب السد العالي باستخدام البيانات الكاملة، (دون اغفال أي بيانات كما فعل الفريق العلمي في بحثه)، فإن نتيجة المحاكاة ستكون أن السد العالي قد يصل لمنسوب التخزين الحرج جراء ملء سد النهضة. وللتدليل القطعي على صحة ما استنتجناه في بحثنا المنشور اليوم، فقد استخدمنا نفس البيانات والنماذج الحسابية وبرنامج المحاكاة التي استخدمها ذلك الفريق العلمي الدولي، بعد أن تحصلنا عليها من خلال طلب موثق قدمناه للمجلة العلمية التي نشرت بحثهم عام 2020. يساهم هذا البحث المُضلل وجماعات الضغط الذي تروج له في عرقلة الوصول الى اتفاق مرضي بين مصر والسودان وأثيوبيا، بسبب التضارب في نتائجه مع أبحاث أخرى، وهو ما جعلنا نصر على أن نوضح في بحثنا المنشور اليوم كيف يمكن الوصول الى نتائج علمية دقيقة تساهم في الوصول إلى اتفاق مرضى للجميع. وسنجيب في هذه الفترة على عدة أسئلة مطروحة من خلال أبحثنا المنشور في هذا الملف (https://link.springer.com/article/10.1007/s41748-023-00355-z).

الأمم المتحدة تقدر حاجات قطاع غزة والضفة الغربية من المساعدات بـ 1.2 مليار دولار (الشرق الأوسط)

قدرت الأمم المتحدة الحاجات الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية بـ1.2 مليار دولار حتى نهاية 2023، على ما أفاد به مكتب تنسيق العمليات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) في بيان، وأوضح المكتب أن «التكلفة لتلبية حاجات 2.7 مليون نسمة، أي كامل سكان غزة و500 ألف شخص في الضفة الغربية المحتلة، تقدر بـ1.2 مليار دولار»، مضيفاً أن النداء لجمع الأموال الذي أُطلق في 12 أكتوبر غير كافٍ إطلاقاً.

“أكسيوس”: بلينكن أخبر الإسرائيليين أن هدنة إنسانية ستمنحهم وقتا للهجوم البري على غزة (RT)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين للإسرائيليين إن “الموافقة على هدنة إنسانية ستساعد إسرائيل على كسب المزيد من الوقت لهجومها البري على قطاع غزة”، وفق ما ذكره موقع “أكسيوس”، ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي وثلاثة مسؤولين إسرائيليين على دراية مباشرة بالمحادثات أن بلينكن أخبر نظراءه الإسرائيليين، أمس الجمعة، أن “الموافقة على هدنة إنسانية ستساعد الولايات المتحدة على درء الضغوط المتزايدة التي تواجهها بشأن دعمها للعملية الإسرائيلية في غزة كما ستعطي تل أبيب المزيد من الوقت لهجومها البري”.

وزير الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل وقف العدوان الإسرائيلي على غزة (الشروق)

أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اتصالاً هاتفياً اليوم الأحد، مع وزير الخارجية سامح شكري.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام تركية، قالت مصادر دبلوماسية، إن «شكري» و«فيدان» ناقشا خلال الاتصال الجهود المبذولة؛ لإرسال المساعدات الإنسانية بشكل متواصل إلى غزة، وتبادل الجانبين الرؤى بشأن ما يجب فعله لوقف العدوان الإسرائيلي على المدنيين في غزة، والوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار.

السيسي يبحث مع رئيسة المفوضية الأوروبية تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة (الشروق)

تلقى السيسي اتصالًا من “أورسولا فون ديرلاين” رئيسة المفوضية الأوروبية،

تناول الاتصال تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة، حيث تم استعراض الجهود الجارية لإدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية لأهالي غزة في ضوء الوضع الإنساني المتدهور بالقطاع.

“حماس” تطالب مصر بفتح خدمات التجوال على الشبكات المصرية (عربي21)

 دعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الاثنين، مصر إلى الإسراع في فتح خدمات التجوال على الشبكات المصرية، بعد قطع الاحتلال خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة للمرة الثالثة منذ بدء العدوان.

وقالت الحركة في بيان مقتضب: “ندعو مصر إلى الإسراع في فتح خدمات التجوال على الشبكات المصرية وفتح معبر رفح بشكل كامل وإنقاذ حياة شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة”، وحذر البيان من أن “قطع الاحتلال الصهيوني للاتصالات والإنترنت عن غزة يكشف نوايا الاحتلال الخطيرة لارتكاب مجازر جديدة وحجبها عن الرأي العام ووسائل الإعلام”.

باراك أوباما: «ما يحدث للفلسطينيين لا يطاق.. والجميع متواطئ» (الوطن)

علق الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما على الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وكيفية تعاطي المجتمع الدولي مع الأحداث، معتبرا أن الآلاف من مساعديه السابقين «متواطئون» في إراقة الدماء الحالية، وعن تحليل ما يحدث في الأزمة الحالية، أوضح أن «ما يحدث للفلسطينيين لا يطاق»، مؤكدًا أن في الوقت الحالي نشهد أشخاصا يموتون لا علاقة لهم بـ«حماس».

استطلاع رأي نشرته القناة 13 العبرية: حكومة نتنياهو يجب أن ترحل (درب)

كشفَ استطلاعٌ للرأي داخل الكيان الصهيوني عن أنّ أغلبيةً كاسحة، ترغبُ في استقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فيما حمله كثيرون مسؤولية الهجمات التي تعرضوا لها، وعبروا عن عدم ثقتهم بإدارته للقتال ضد حماس، وأن حكومته يجب أن ترحل ويتم إجراء انتخابات مبكرة.

وخلص استطلاع الرأي إلى أن على نتنياهو أن يترك منصبه فورا أو في أقرب وقت ممكن.. وأظهر الاستطلاع الذي نشرته القناة الإسرائيلية 13، أن 67% يعتقدون أن نتنياهو يجب أن يستقيل فورا أو بنهاية القتال في غزة، ومن بين هؤلاء يعتقد 47% أنه يجب أن يرحل بعد انتهاء القتال، بينما يرى 29% بأن يرحل فورا، وفي المقابل يرى 18% أنه يمكن لنتنياهو أن يستمر في منصبه بعد انتهاء القتال.

وحمل الاستطلاع أيضا نتنياهو مسؤولية الفشل في توقع والتعامل مع هجمات حماس، وهو ما قال به 44% من عينة الاستطلاع، بينما عبر 56% عن عدم ثقتهم في قدرته على إدارة القتال الدائر في غزة، وأشار 28% فقط إلى أنهم يثقون في إدارته.. وأعرب 64% عن اعتقادهم بوجوب إجراء انتخابات مبكرة عقب انتهاء الحرب.


تطورات السياسة الداخلية

المعارضون المصريون ضحية أخرى لحرب غزة.. تجاهل أمريكي لوضعهم لصالح إسرائيل (الخليج الجديد)

اعتبر الكاتب المصري، السجين السياسي السابق، عبدالرحمن الجندي، أن المعارضين في بلاده هم ضحايا “الضرر الجانبي” للعدوان الإسرائيلي الوحشي بقطاع غزة، مشيرا إلى أن دعم الولايات المتحدة للدولة العبرية يدفعها إلى تعمد التغاضي عن الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في مصر.

وذكر الجندي، في مقال نشره بمجلة “فورين بوليسي” وترجمه “الخليج الجديد”، أن الدور، الذي يقوم به نظام السيسي، خلال الحرب، تعتبره واشنطن مهما لأمن إسرائيل، ولذا تتغاضى عن سجله الحقوقي.

ووصف الجندي قيمة المعارضين المصريين المعتقلين في الدبلوماسية الأمريكية بأنها مجرد “ضرر جانبي” يمكن تجاهله حال تحقيق نظام السيسي أدواره الوظيفية المطلوبة لأمن إسرائيل، ومنها الفتح المؤقت لمعبر رفح من أجل إخراج المواطنين الأمريكيين والغربيين من القطاع.

متى يحق للمرشح التنازل عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية؟ (الوطن)

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية الموعد الخاص بتنازل المرشح عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

كما أنه يمكن للمرشح للانتخابات الرئاسية أن يتنازل لمرشح آخر حتى بعد بدء الدعاية الانتخابية.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنّه وفقًا للجدول الزمني يمكن لأي مرشح التنازل عن ترشحه في الانتخابات الرئاسية لمرشح آخر، بحد أقصى يوم 15 نوفمبر 2023، وذلك قبل 15 يومًا فقط من بداية الاقتراع.

النائب ضياء الدين داود يدعو لتشكيل وفد لكسر الحصار على عزة (الشروق)

دعا عضو مجلس النواب، ضياء الدين داود، لتشكيل وفد لكسر الحصارعلى غزة، بالتنسيق مع الحكومة المصرية أو الأمم المتحدة، وقال داود في بيان أصدره “لم يعد أمام أصحاب الضمائر الحره بمصر والعالم فى ظل العجز والتواطؤ والصمت الدولى والإقليمى على جرائم الإبادة الجماعية التى ترتكبها قوات الإحتلال ضد الشعب الفلسطينى الأعزل أطفالًا ونساًء وشيوخًا المحتمين بمنازلهم أو بمدارس أو مستشفيات داخل القطاع، الأمر الذى يستصرخ أصحاب الضمائر الحرة بمصر والعالم لتشكيل وفد لكسر الحصار والدخول لغزة لدعم المواطنين المحاصرين سواء بالمدارس أو المستشفيات على أن يكون ذلك بالتنسيق مع الحكومة المصرية وتحت إشراف الأمم المتحدة”.


تطورات المشهد الاقتصادي

مشكلات التضخم والجنيه والتوريد تواصل الضغط على الاقتصاد المصري (اقتصاد الشرق)

تسبب ارتفاع الأسعار وضعف العملة المحلية ومشكلات التوريد، في استمرار تدهور معدلات الطلب في الاقتصاد المصري غير المنتج للنفط، وفق ما أفادت به “إس أند بي غلوبال” (S&P Global).

انخفض مؤشر “إس أند بي غلوبال” لمديري المشتريات في مصر خلال أكتوبر، إلى أدنى مستوى له منذ 5 أشهر، بعدما واصل التضخم الضغط على معدلات الطلب في الاقتصاد غير المنتج للنفط، ما تسبب في ضعف النشاط.

سجل المؤشر -بعد تعديله نتيجة العوامل الموسمية- انخفاضاً من 48.7 نقطة في سبتمبر إلى 47.9 نقطة في أكتوبر، وهي أدنى قراءة له في 5 أشهر، وتشير إلى تدهور معتدل في أحوال القطاع الخاص غير المنتج للنفط كما قالت “إس أند بي غلوبال” في بيان.

4 مليارات دولار احتياجات مصر من التمويلات الخارجية حتى نهاية العام المالي

أضافت أن الشركات خفضت أعداد الموظفين وحجم المخزون للمرة الأولى منذ 3 أشهر، على الرغم من تحسن التوقعات بشأن النشاط المستقبلي، مضيفة أن صعوبات التوريد وضعف العملة المحلية أدت إلى زيادة جديدة وحادة في التكاليف، وإن كانت أقل بكثير من معدلات التضخم الحادة المسجلة في بداية العام الجاري.

تدهور الطلب

فيما يتعلق بطلبات الشراء الجديدة، أشارت “إس أند بي غلوبال” إلى أنها تراجعت بشكل أكبر إلى النطاق السلبي في بداية الربع الأخير من العام الجاري، حيث سلطت الشركات المشاركة في الدراسة الخاصة بمؤشر مديري المشتريات الضوء على استمرار تدهور معدلات الطلب بسبب ارتفاع الأسعار وضعف العملة ومشكلات التوريد. وعلى الرغم من أن عدد الشركات التي شهدت انخفاضاً في الأعمال الجديدة خلال أكتوبر كان ضعف عدد الشركات التي سجلت ارتفاعاً، فإن المعدل الإجمالي للانخفاض كان أقل بكثير مما شهدناه في بداية 2023.

“فيتش” تخفض تصنيف مصر الائتماني إلى “B-“

قالت “إس أند بي غلوبال” إن ضغوط الأسعار والنقص المستمر في المواد، دفعت الشركات إلى تقليل النشاط التجاري، حيث تركّز ضعف النشاط في قطاعات التصنيع والإنشاءات والجملة والتجزئة، في حين خالف قطاع الخدمات هذا الاتجاه وحقق توسعاً طفيفاً.

تسريح العمالة

أما الأبرز، فكان الانخفاض المتجدد في أعداد الموظفين في الشركات غير المنتجة للنفط خلال أكتوبر، بعد أن كان عدد الوظائف قد زاد على مدى الشهرين السابقين. فقد أكدت الشركات -بحسب “إس أند بي غلوبال”- أن الانخفاض السريع في المبيعات دفعها إلى تسريح العمالة وترك الوظائف شاغرة، حيث أشارت إلى أن الانخفاض في التوظيف كان متواضعاً، لكنه كان الأسرع منذ فبراير.

كذلك، أشارت الشركات إلى وجود انخفاض طفيف في مستويات المخزون لديها للمرة الأولى منذ 3 أشهر، بعدما قامت في السابق بزيادة المخزون في ظل المخاوف من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج. وقد انخفض نشاط المشتريات الجديدة بقوة، في حين شهدت مدد التسليم زيادة طفيفة بسبب صعوبات الاستيراد.

لماذا تحولت مصر لاستيراد الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي؟ (عربي21)

تجاوزت أزمة نقص الغاز الطبيعي في مصر – بعد سنوات من تحقيق الاكتفاء الذاتي – من مجرد تخفيف الأحمال ومضاعفة مدد قطع الكهرباء إلى فتح الباب أمام استيراد شحنات غاز مسال لتجنب حدوث أزمة كهرباء أكبر خاصة في حالة وقوع اضطراب في سوق الطاقة الدولي.

عانت مصر في شهور الصيف الفائت رغم حصولها على كميات ضخمة من الغاز الإسرائيلي من انقطاع الكهرباء لساعات نتيجة تخفيف الأحمال بسبب تراجع إنتاج الغاز الطبيعي من أكبر حقولها على الإطلاق “حقل ظهر” في البحر المتوسط.

وتستعد مصر التي أعلنت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي عام 2018، لاستقبال أول شحنة غاز طبيعي مسال نادرة، ومن المرجح، وفق وكالة بلومبيرغ، أن تكون هذه أول عملية استيراد للوقود فائق التبريد من قبل مصر منذ يوليو.

وبذلك تحولت مصر من دولة مصدر للغاز الطبيعي المسال إلى مستوردة له في إشارة إلى نقص الإمدادات المحلية التي كانت تعتمد عليها لتلبية الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض إلى أوروبا عبر تسييل الغاز في محطتي دمياط وإدكو على البحر الأبيض المتوسط.

«اقتصادية قناة السويس»: 1.34 مليار دولار حجم استثماراتنا في المواني البحرية (الوطن)

قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن حجم المشروعات المتعاقد على تنفيذها أو الحاصلة على موافقة نهائية في المواني البحرية التابعة للهيئة بلغت 7 مشروعات خلال العام المالي 2022/2023 بإجمالي استثمارات 1.34 مليار دولار، حيث بلغ أطوال الأرصفة المخصصة لهذه المشروعات 4455 متر أرصفة، وساحات تداول بمساحة إجمالية 2.85 مليون متر مربع.

«المالية»: نتحمل 3 مليارات جنيه لدعم مرتبات العاملين بالصناديق الخاصة (الوطن)

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنّ الخزانة العامة للدولة تتحمل 1.3 مليار جنيه دعمًا للصناديق والحسابات الخاصة بالمحافظات خلال النصف الأول من العام المالي الحالي2023-2024 ، متوقعًا أن يصل إجمالي هذا الدعم بنهاية العام المالي إلى ما يقترب من 3 مليارات جنيه، مقارنة بـ723 مليون جنيه في العام المالي2017-2018 بمعدل نمو 315%؜؛ وذلك في إطار ما تقوم به الدولة لتحسين دخول العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة.

ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر إلى 35.1 مليار دولار (الوطن)

كشف البنك المركزي، عن أن صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر ارتفع إلى 35.102 مليار دولار في أكتوبر من 34.97 مليار دولار في سبتمبر، يذكر أن صافي الاحتياطيات الدولية يصل إلى 34.970 مليون دولار أمريكي في نهاية سبتمبر 2023، وأن صافي الإحتياطيات الدولية في نهاية أغسطس وصل إلى 34.928.4 مليون دولار أمريكي.

الحكومة تعتزم طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص (انتربرايز)

وفق ما قاله رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال اجتماع على هامش المؤتمر والمعرض الدولي للنقل الذكي الذي أنطلق أمس. وأضاف مدبولي أن الحكومة لديها “يقين من أن القطاع الخاص هو الأجدر لإدارة وتشغيل المشروعات والمرافق المختلفة سواء الموانئ البحرية أو الموانئ الجافة”.

من المتوقع أن يكون قطاع النقل والخدمات اللوجستية في دائرة الضوء مرة أخرى اليوم: جاءت تصريحات مدبولي، خلال اليوم الأول للمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات للشرق الأوسط وأفريقيا ترانسميا 2023″، والذي يستمر أربعة أيام ويختتم أعماله يوم الأربعاء.

انكماش نشاط القطاع الخاص غير النفطي بأسرع وتيرة له منذ 5 أشهر في أكتوبر (انتربرايز)

عمق القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكماشه خلال أكتوبر الماضي وسط تراجع الطلب بسبب زيادة الأسعار وانخفاض قيمة الجنيه واضطراب سلاسل التوريد، وفقا لمؤشر مديري المشتريات الصادر عن ستاندرد أند بورز جلوبال (بي دي إف) أمس الأحد. وتراجع مؤشر مديري المشتريات إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر عند 47.9 نقطة في أكتوبر، من 48.7 نقطة في سبتمبر.

القطاع الخاص ظل محصورا في منطقة الانكماش لما يقرب من ثلاث سنوات: ظلت قراءة مؤشر مديري المشتريات دون حاجز الـ 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش لمدة 35 شهرا متتاليا، مما يضع نشاط القطاع الخاص في منطقة الانكماش لما يقرب من ثلاث سنوات.

ارتفاع التضخم + نقص المواد الخام = انخفاض الإنتاج: سجل الإنتاج “انكماشا أبطأ، لكنه ظل انكماشا قويا”، إذ دفع انخفاض المبيعات والنقص المستمر في المواد وضغوط الأسعار الشركات إلى تقليل النشاط التجاري، ليتركز ضعف النشاط في قطاعات التصنيع والإنشاءات والجملة والتجزئة، في حين خالف قطاع الخدمات هذا الاتجاه محققا نموا “طفيفا”.

تسريح المزيد من العمالة بضغط من ارتفاع الأسعار وانخفاض المبيعات: “سجل المؤشر انخفاضا أسرع في حجم الأعمال الجديدة وضعفا مستمرا في الإنتاج مع استمرار نقص العرض والتضخم، مما دفع الشركات لإجراء أول تخفيض في التوظيف ومستويات المخزون منذ يوليو”، وفق ما قاله كبير الباحثين الاقتصاديين في ستاندرد أند بورز ديفيد أوين. جاءت عمليات تسريح العمالة في أكتوبر، والتي تعد الأسرع منذ فبراير، مدفوعة بالانخفاض السريع في المبيعات، بحسب التقرير.

تذكر: سجل التضخم السنوي في مدن مصر أعلى مستوى له على الإطلاق عند 38% على أساس سنوي في سبتمبر بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وسلسلة من التخفيضات المتتالية في قيمة الجنيه. يأتي هذا بينما نترقب بيانات التضخم لشهر أكتوبر يوم 9 نوفمبر.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: سوفت وير المقاومين الجدد نازل نضال وشتيمة في مصر (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن بعض الأصوات ظهرت مؤخرًا على الساحة، مستغلة ما يحدث من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة في الإساءة والهجوم على مصر.

وكتب في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، اليوم الأحد: «فيه ناس نزلت الساحة مكنتش موجودة خالص، كأنهم اكتشفوا فجأة إن فيه قضية فلسطينية وغزة ومأساة».

وأضاف: «الغريبة إن المقاومين الجدد، ومنهم شعراء وإعلاميين واقتصاديين، السوفت وير بتاعهم نازل نضال واللي أهم شتيمة في مصر، استثنى منهم للحق الذين كانوا يشتمون مصر من قبل المذبحة الإسرائيلية».

واستطرد: «بس الغريب إن هؤلاء فتحوا على المقاومين الجديد يبدو لتوسيع شقة الهجوم على مصر. مجرد ملاحظة وتابع كده اللاعيبة الجديدة، وكلهم أو أغلبهم للحق، وراهم معلم واحد وبدون ساتر أو تخفى، أنا كده والمعلم بتاعى معروف. ربك كبير ولتعش فلسطين».

عمرو أديب يرد على طلب حسن نصر الله بشأن معبر رفح: «تعالى إنت الأول» (فيديو) (المصري اليوم)

رد الإعلامى عمرو أديب على مطالبة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله من الزعماء والقادة العرب بالاعتصام عند بوابة معبر رفح البرى للمطالبة بفتحه رفقة بزوجاتهم وأولادهم وعائلاتهم، وذلك فى خطابه أمس الجمعة بشأن العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، وقال «أديب»، خلال تقديمه برنامج «الحكاية» عبر قناة «إم بى سى مصر»، موجهًا حديثه للأمين العام لحزب الله: «أهلا بيك، هات عيالك وأهلك وتعالى على بوابة المعبر، ومصر تعرف تحميك».

وأضاف: «ما تيجى إنت الأول، عشان نشعر بالحرج، كن مثالًا، تعالى وأقف عند المعبر… ليه بتعملوا فينا كده، إحنا عملنا إيه غلط أو وحش؟ أنا حضرت عهود كان مفيش خالص الكلام ده، ولا ليك دعوة، فى ناس عايشين وفاكرين رحلتهم لما واخدين التبرع بالدم ووقفوهم فى نص السكة، والدم موصلش، وحاجات من دى كتير».

أديب: الهجوم على بيومي فؤاد وقاحة.. ولو قعد في مصر هياكل منين (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على الجدل المثار والهجوم الذي تعرض له الفنان بيومي فؤاد بسبب مشاركته في مسرحية زواج اصطناعي خلال موسم الرياض، وحديثه عن الفنان محمد سلام الذي اعتذر عن عدم المشاركة تضامنا مع غزة، وقال أديب خلال برنامجه «الحكاية» على قناة «mbc مصر»، مساء الأحد، إن الهجوم على بيومي فؤاد «وقاحة»، معقبا: «أنا هدافع عن كل فنان بيشتغل وبياكل عيش في مصر أو خارج مصر».

وأضاف أن هناك عددا من الفنانين الذين يُحيون حفلات فنية في مناطق أخرى بينها الإمارات، لكن الانتقادات تُوجَّه ضد السعودية على وجه التحديد، وتابع: «إحنا عندنا مزاج نشتم بتوع الرياض وإحنا فاهمين لها.. الموضوع مش موضوع بيومي فؤاد».

بعد تصريحات رئيس الوزراء .. عمرو أديب يدعو إلى «عمل مناقصة على مطار القاهرة» (فيديو) (المصري اليوم)

علق الإعلامى عمرو أديب على تصريح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بشأن عزم الحكومة طرح إدارة وتشغيل المطارات والموانئ أمام القطاع الخاص، وقال «أديب»، خلال تقديمه برنامج «الحكاية» عبر قناة «إم بى سى مصر»، إنه ينادي بهذا الأمر منذ وقت طويل، معربًا عن أمله أن يكون هناك جدية في اتخاذ هذه الخطوة.

وأضاف: «خلاص مفيش دول بتدير هذه الأشياء، انت بتنزل في مطارات عالمية تديرها شركات لدول أخرى، بتحدث عن مطارات أوروبية وأمريكية وموانئ في الشرق الأقصى وأماكن كثيرة، فلتخرج الدولة من إدارة الأشياء، والتمسك بتلابيب المؤسسات لأغراض تاريخية ونفعية قصيرة».

وأكمل «أديب»: «إنت كدولة حرام إنك تشيل الكلام ده، إنت عندك بوابة عظيمة وكبيرة، أي حد يديرها هيجيله دخل عظيم، تعالى يا عم دير، وأنا كدولة هكون منظم، أنا مش جايب حد هديله مفتاح البلد وأروح، وأعمل مناقصة وممارسة عالمية، مين عايز يدير مطار القاهرة الدولي، ونبتدي نجرب في صالة 2 أو 3، آن الأوان نخرج من عباءة الحكومة، بس كونوا جادين، بنسمع الكلام ده من سنين».

التعليم

النائب إيهاب منصور: العجز بالمدارس وصل لـ 384 ألف معلم (درب)

أكد النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن هناك عجز في عدد المعلمين بالمدارس، موضحًا أنه في عام 2019-2020، كان هناك عجز وصل لـ 324 ألف معلم.

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال حواره ببرنامج (من أول وجديد) المذاع على قناة (الحدث اليوم) تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن عدد المعلمين في التاريخ السالف ذكره كان مليون و18 ألف معلم، ولكن اليوم هناك انخفاض في عدد المعلمين وصل عددهم لـ 958 ألف معلم، أي أن العجز ارتفع.

ولفت إلى أن العجز الآن في عدد المعلمين بالمدارس وصل لـ 384 ألف، وأن هذا يتطلب تعيين عدد من المعلين، وأن الوزارة استبعدت 14 ألف من أصل 28 تم اختيارهم.

وأشار إلى أن عدد الطلاب التي تدخل الدارس كل عام يصل لـ 500 ألف طالب، وأن هذا يقابله نقص في عدد المعلمين بـ 20 لـ 25 ألف معلم في العام.

وأوضح أن هناك زيادة في عدد الطلاب مع نقص في عدد المدرسين، وأن الدولة قررت تعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات.

السياحة

الديار القطرية تتفاوض مع هيئة التنمية السياحية لإعادة تخصيص 33 مليون متر بالغردقة بدون رسوم إضافية (الشروق)

تتفاوض شركة الديار القطرية مع هيئة التنمية السياحية لإعادة تخصيص قطعة أرض مساحة ٣٣ مليون متر بمدينة الغردقة دون سداد مصاريف إضافية، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لــ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الشركة القطرية ترغب فى إعادة تخصيص الأرض وفقا لشروط التعاقد القديم مع الحصول على برنامج زمنى جديد لمدة ٢٥ عاما من تاريخ التخصيص الجديد.

وحصلت الديار القطرية على قطعة الأرض عام ٢٠٠٦ بعقد تخصيص ابتدائى ولمدة ١٥ عاما وتسعى للحصول على عقد نهائى وتعديل المدة الزمنية إلى ٢٥ عاما.

وتقع أرض المشروع بين خليج سوما باى وخليج مكادى باى على طريق الغردقة ــ سفاجا، وتعاقد عليها جهاز قطر للاستثمار المالك لشركة الديار القطرية عن طريق التخصيص مع الهيئة العامة للتنمية السياحية عام 2006، مقابل 1 دولار أمريكى لسعر المتر.

الطرق والمواصلات

القطار الكهربائي السريع يظهر لأول مرة في معرض النقل الذكي (الوطن)

أعلنت وزارة النقل، مشاركة القطار الكهربائي السريع في اصطفاف وسائل النقل الأخضر بمعرض النقل الذكي، والذي سيعمل على الخط الكهربائي السريع «العين السخنة- العلمين»، وسيقف فى المراكز ويسير بسرعة قصوى قردها 160 كيلومترا في الساعة، وجرى اختبار القطاع السريع في مدينة كريفيلد الألمانية، وصنعته شركة سيمنز، وهو ضمن القطارات الكهربائية السريعة المقرر تشغيلها في مصر قريبا، وتصل سرعته إلى 160 كم/ساعة، ومن المقرر أن يعمل ضمن مشروعات القطار السريع بالخط الأول من العين السخنة لمرسى مطروح، مرورا بالإسكندرية، للتوقف بمراكز المحافظات.

الأقباط

الكنيسة تحتفل بالعيد الـ71 لميلاد تواضروس (الوطن)

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، السبت الماضي، بالعيد 71 لميلاد تواضروس الثاني، والذكرى الحادية عشر للقرعة الهيكلية لاختياره بطريركًا.

وحسب الموقع الرسمي للكنيسة، ولد الطفل وجيه صبحي باقي سليمان في المنصورة يوم 4 نوفمبر 1952م، لأسرة مكونة من أب يعمل مهندس مساحة، وأم ربة منزل.


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي يلتقي شركة “بابيريوس” لبحث التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، هبة نايل المدير التنفيذى لشركة بابيريوس إيجيبت لتصنيع ألياف الموز وذلك لمتابعة مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين، وجاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربى أن هذا التعاون يأتي في إطار إستراتيجية العمل بوزارة الإنتاج الحربى وشركاتها التابعة المتمثلة في إستخدام التكنولوجيا وكافة النظريات والعلوم الحديثة لاستنباط صناعة وطنية متطورة عالية التنافسية وذلك من خلال إستغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتنفيذ مشروعات لصالح القطاع المدني تساهم في خطة التنمية الشاملة بالدولة معتمدة في ذلك على الإنفتاح والتعاون مع كافة الشركات المحلية والعالمية وذلك لنقل وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع المختلفة داخل الشركات والوحدات التابعة للوزارة.

الفريق أسامة عسكر يشهد تنفيذ نشاط تدريبي للجيش الثاني الميداني (الوطن)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بياناً عملياً لأنسب أسلوب لتخطيط وإدارة أعمال القتال غير النمطية الذى نفذته إحدى تشكيلات الجيش الثانى الميدانى وعناصر من القوات الخاصة وذلك فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

حزب الله يستهدف جنودا إسرائيليين في المطلة شمال الأراضي المحتلة (عربي21)

أعلن “حزب الله” اللبناني، عن استهدافه جنودا إسرائيليين داخل أحد منازل مستوطنة المطلة شمال الأراضي المحتلة باستهدافهم بالصواريخ، وقال “الحزب” في بيان له: “رداً على قتل عدد من المدنيين خلال الأيام الماضية، فقد استهدف مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية مساء يوم السبت مكمناً لجنود العدو الصهيوني ‏داخل أحد منازل مستعمرة المطلة، وحققوا فيه إصابات مؤكدة” بحسب البيان، من جانبها قالت وكالة الإعلام اللبنانية أن “العدو الإسرائيلي يقصف منطقة اللبونة وأحراج بلدتي علما والضهيرة الحدوديتين بقذائف من عيار 155 مليمتراً وتسمع أصوات القصف الى مدينة صور”.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة (بوابة الأخبار)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة ( مصنع 300 الحربى ) إحدى الشركات التابعة للوزارة، يرافقه عدد من المسئولين بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

إدارة التعليم والتدريب المهني بالقوات المسلحة توقع بروتوكولي تعاون (الوطن)

وقعت إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة، بروتوكولي تعاون مع مركز تطوير التعليم الجامعي التابع لكلية التربية بجامعة عين شمس ومصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني بوزارة التجارة والصناعة لتبادل الخبرات التدريبية والارتقاء بالعملية التعليمية طبقاً للمعايير الدولية، ويهدف البروتوكولين إلى تأهيل أعضاء هيئة الإشراف والتدريس للمنشآت التعليمية بالقوات المسلحة وتنفيذ برامج لصقل مهاراتهم التربوية والتعاون في مجال التعليم والتدريب الفني والتكنولوجي وتبادل المناهج التعليمية للمهن والحرف المختلفة.

بلومبرج: تحرك بوتين لتأمين قواعد روسية في ليبيا يقلق أمريكا (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن تحرك روسيا لتوسيع وجودها العسكري في شرق ليبيا يشكل مصدر قلق إقليمي جديد للولايات المتحدة، حيث تُعتبر خطة يمكن أن تؤدي إلى إنشاء قاعدة بحرية، مما يمنحها موطئ قدم كبير على عتبة أوروبا الجنوبية. ويتم التوصل إلى اتفاق دفاعي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والقائد العسكري في شرق ليبيا خليفة حفتر بعد اجتماعهما في موسكو في أواخر سبتمبر، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، والذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة تلك القضايا الحساسة. ويمثل تصعيد النشاط الروسي في ليبيا تحدياً جديداً للولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، الذين يخوضون بالفعل مواجهة مع الكرملين بشأن غزو أوكرانيا والدور المحتمل للبلاد في أي صراع أوسع في الشرق الأوسط ينبع من الصراع الإسرائيلي- الإسرائيلي.  حرب حماس .  وكانت روسيا نشطة بشكل كبير في سوريا المجاورة طوال الحرب الأهلية التي دامت عقدًا من الزمن في ذلك البلد. وقال جوناثان وينر، المبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى ليبيا، إن الإدارة الأمريكية تأخذ هذا التهديد “على محمل الجد”.  “إن إبقاء روسيا خارج البحر الأبيض المتوسط   كان هدفاً استراتيجياً رئيسياً – وإذا حصلت روسيا على موانئ هناك، فإن ذلك يمنحها القدرة على التجسس على الاتحاد الأوروبي بأكمله”. وكان لروسيا وجود سري في الدولة المصدرة للنفط في شمال إفريقيا لعدة سنوات عبر مجموعة فاجنر للمرتزقة، التي انتقلت إليها خلال فراغ السلطة والحرب الأهلية التي أعقبت الإطاحة بمعمر القذافي بدعم من الناتو في عام 2011. وكانت وزارة الدفاع الروسية  السيطرة بشكل منهجي على أنشطة فاغنر منذ وفاة زعيمها المتمرد يفغيني بريجوزين وكبار مساعديه في حادث تحطم طائرة غامض في أغسطس. وكان العمل الأساسي الذي قامت به شركة فاجنر لتعزيز مصالح الكرملين في أفريقيا والشرق الأوسط قد سمح لموسكو بتعزيز أصولها العسكرية الأجنبية بسرعة. كما أنها تسعى إلى إنشاء قاعدة بحرية على البحر الأحمر في السودان، مما يتيح لها الوصول الدائم إلى قناة السويس والمحيط الهندي وشبه الجزيرة العربية، على الرغم من أن الصراع المدني في ذلك البلد قد يؤخر هذه الخطط. وليبيا منقسمة بين إدارات متنافسة في العاصمة الغربية طرابلس والشرق حيث يسيطر حفتر.  ومن الشائع أن يعارض كل جانب السياسات الخارجية والقرارات الأخرى التي يتخذها منافسه. ويسيطر حفتر (79 عاما) على العديد من المنشآت النفطية الرئيسية في ليبيا، وهي عضو في منظمة أوبك والتي تضم حوالي 40% من احتياطيات أفريقيا. وهو يبحث عن أنظمة دفاع جوي لحمايته من القوات المنافسة في طرابلس، التي يدعمها الجيش التركي، وفقاً لأشخاص مقربين من القوات التي يقودها الجنرال الليبي. وأضافوا أنه يريد أيضاً من روسيا تدريب طيارين تابعين له. وفي المقابل، سيتم ترقية عدد من القواعد الجوية التي تسيطر عليها حالياً قوات فاجنر شبه العسكرية لتصبح جاهزة لاستقبال قوات روسية.

الولايات المتحدة تعلن وصول أسطول حاملة الطائرات “أيزنهاور” للشرق الأوسط (عربي21)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، وصول حاملة الطائرات “أيزنهاور” إلى الشرق الأوسط، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقالت القيادة الأمريكية الوسطى في منشور عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا)، إن أسطول حاملة الطائرات “يو إس إس دوايت أيزنهاور” وصل إلى الشرق الأوسط في إطار تعزيز التمركز الإقليمي، بحسب تعبيرها، وكانت واشنطن قد أرسلت عقب بدء المقاومة الفلسطينية معركة “طوفان الأقصى” الشهر الماضي، حاملة الطائرات المتطورة “يو إس إس جيرالد آر فورد”، وصواريخ كروز وأربع مدمرات صواريخ، فضلا عن إرسال مقاتلات جوية، للتأكيد على دعمها لدولة الاحتلال.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف ألواح الطاقة الشمسية لمستشفيات غزة (الوطن)

أفاد مراسل قناة القاهرة الإخبارية، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يستهدف ألواح الطاقة الشمسية لمستشفيات غزة، مع استمرار انقطاع الاتصالات والإنترنت عن القطاع، وأشار مراسل القاهرة الإخبارية، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي، يستهدف آبار المياه وشبكات الصرف الصحي في غزة.

دعا إلى قصف غزة بقنبلة نووية.. عائلات الأسرى الإسرائيليين ينتفضون ضد وزير بحكومة نتنياهو وحماس تعلّق (الجزيرة)

ردت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على تصريحات وزير التراث بحكومة الاحتلال عميحاي إلياهو بأن “إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة هو خيار مطروح”.

وقال حازم قاسم، اليوم الأحد، إن التصريحات “تعكس الإرهاب الصهيوني الإجرامي غير المسبوق الذي تمارسه هذه الحكومة الفاشية وقادتها ضد الشعب الفلسطيني، وتُشكل خطراً على كل المنطقة والعالم”.

ووصفها في بيان بـ”النازية” وأنها “نابعة من الدعم الكامل من بعض الدول وخاصة الولايات المتحدة للعدوان الصهيوني والإبادة الجماعية ضد شعبنا في قطاع غزة”.

وفجّر عميحاي إلياهو، الأحد، غضب عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، بدعوته إلى قصف القطاع بقنبلة نووية، كما تسبب في انتقادات للحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن وزير الدفاع يوآف غالانت “يدين تصريحات وزير التراث”. وينتمي إلياهو إلى حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف، بقيادة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

كتائب القسام تعلن قتل جنود إسرائيليين وتدمير دبابات وتجدد قصف تل أبيب (الجزيرة)

أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها قتلت جنودا إسرائيليين ودمرت آليات خلال المعارك الدائرة مع قوات الاحتلال في غزة، وقصفت تل أبيب ومناطق إسرائيلية أخرى ردا على المجازر المرتكبة بحق المدنيين في القطاع.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لصحفي في شبكة “فوكس نيوز” الأميركية يقول فيه إن الجيش الإسرائيلي تعرض لكمين في قطاع غزة قُتل فيه 20 من جنوده.

في الجانب الآخر، أعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع عدد قتلاه في غزة خلال أقل من أسبوع إلى 30.

وأظهر مقطع مصور سقوط صاروخ من القبة الحديدية على مدينة ريشون لتسيون جنوب تل أبيب.

كما أعلنت كتائب القسام أنها استهدفت بالصواريخ قاعدة رعيم العسكرية برشقة صاروخية، ودوت صفارات الإنذار في بئر السبع وفي أشكول داخل غلاف غزة.


تطورات المشهد السيناوي

مصر ترفض إجلاء الرعايا الأجانب لرفض إسرائيل إجلاء جرحى غزة (اليوم السابع)

أفادت قناة القاهرة الاخبارية نقلا عن وسائل إعلام، أن مصر ترفض إجلاء الرعايا الأجانب بعد رفض إسرائيل إجلاء المزيد من الجرحى من مستشفيات غزة.

فيما ذكرت مصادر رسمية مصرية، أن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح معلقة منذ يوم السبت

وأكد مصدر أمنى ومصدر طبى، أن التعليق جاء بعد ضربة إسرائيلية على سيارة إسعاف، وذلك وفق “القاهرة الإخبارية”.

هنية يطالب مصر بفتح معبر رفح بشكل كامل وتجاوز “أي اعتبارات” (عربي21)

طالب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، السلطات المصرية بفتح معبر رفح بشكل كامل ودون أي قيود.

جاء ذلك في بيان، لهنية، أشار فيه إلى أن المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين في قطاع غزة، هي تعبير عن المأزق الذي يمر به الاحتلال وقواته البرية أمام ضربات المقاومة المتتالية.

وأضاف هنية، أن “هذه الوحشية التي تزامنت مع الزيارة الجديدة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هي نتاج الضوء الأخضر والغطاء المفتوح الذي تقدمه الولايات المتحدة للاحتلال بهذا المستوى من التحدي لكل القيم الإنسانية والقوانين الدولية”.

وشدد على أن “المقاومة ستواصل دفاعها عن شعبنا بكل قوة وتوجه ضرباتها بكل ضراوة ولن يكون للاحتلال مقام على أرضنا”.


تطورات المشهد الأمني

حقوقي أمريكي يكشف عن صفقة بين السيسي وبايدن: “صمت عن الانتهاكات مقابل الحصار” (عربي21)

تتوالى التقارير الصحفية والتصريحات المثيرة من قبل شخصيات معتبرة عالميا حول ضغوط غربية على مصر، وأدوار محتملة للسيسي، في ملف القضية الفلسطينة، مقابل صفقات بتسهيلات مالية وحل أزمات مالية أو غض الطرف عن جرائم النظام الحاكم للبلد العربي الأفريقي منذ أكثر من عقد.

ومنذ 7 أكتوبر الجاري، وإطلاق المقاومة الفلسطينية عملية “طوفان الأقصى” التي تسببت له في خسائر فادحة، يسعى قادته بدعم أمريكي وغربي لخيار توطين فلسطينيي غزة في سيناء المصرية، لإفساح المجال لترسانته العسكرية لإبادة المقاومة.

وعلى مدار نحو 30 يوما يقوم جيش الاحتلال بقصف شمال غزة، في محاولة منه لتهجير نحو 1.1 مليون فلسطيني، وسط أحاديث عن مخطط كامل لتهجير حوالي 2.3 مليون فلسطيني من القطاع إلى سيناء.

آخر التصريحات عن اتفاقيات مثيرة بهذا الشأن، ما كشفه المدير السابق لمنظمة “هيومان رايتس ووتش” كينيث روث، عن صفقة بين عبد الفتاح السيسي، والإدارة الأمريكية.

وتتغاضى بموجب تلك الصفقة واشنطن عن جرائم القاهرة بملف حقوق الإنسان، مقابل فرض السلطات المصرية الحصار الكامل على قطاع غزة الذي تستهدفه “إسرائيل” بكل أنواع القصف المحرم دوليا وبدعم أمريكي وأوروبي، ووسط صمت عربي.

وعبر صفحته بموقع “إكس”، قال روث، إن الصفقة القذرة التي تتم مع الرئيس المستبد لمصر- وهو أكثر زعيم قمعي في تاريخ مصر المعاصر- هي “أن تتجاهل واشنطن انتهاكات السيسي لحقوق الإنسان مقابل تطبيقه لحصار غزة”.

الداخلية تعقد دورات تدريبية للكوادر الأمنية المعنيين بحقوق الإنسان بالوزارة (الشروق)

نظمت وزارة الداخلية دورات توعوية وتثقيفية بمقر قطاع حقوق الإنسان لـ”مديرى إدارات ورؤساء أقسام حقوق الإنسان العاملين بمنظومة الشكاوى الحكومية بالقطاعات ومديريات الأمن والإدارات العامة”؛ بهدف المحافظة على القيم المهنية والسلوكية والوقوف على أحدث استراتيجيات حقوق الإنسان.

الصحفي حمدي الزعيم رهن الحبس الاحتياطي منذ 34 شهرا.. وابنته تطالب بإطلاق سراحه تزامنا مع عيد ميلاده الـ44 (درب)

أتم المصور الصحفي حمدي الزعيم، الأحد 5 نوفمبر الجاري، 34 شهرا خلف القضبان على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة، منذ القبض عليه في يناير 2021  وحبسه احتياطيا منذ ذلك الحين.

وجاءت يوم السبت 4 نوفمبر الجاري الذكرى الـ44 لميلاد حمدي الزعيم بينما يقبع خلف القضبان، وسط دعوات وتدوينات تطالب بالإفراج عنه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close