fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 6 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي: مصر تتطلع أن تسهم المبادرة الأفريقية في تسوية النزاع الروسي الأوكراني (بوابة الأخبار)

شارك السيسي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع مع عدد من الرؤساء الأفارقة، للتباحث حول المبادرة الأفريقية للوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك بمشاركة كل من الرئيس “عثمان غزالي” رئيس جزر القُمُر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والرئيس الجنوب أفريقي “سيريل رامافوزا”، والرئيس السنغالي “ماكي سال”، والرئيس الأوغندي “يوري موسيفيني”، والرئيس الزامبي “هاكايندي هيتشيليما”، وأعرب السيسي، خلال الاجتماع عن تطلع مصر لأن تسهم المبادرة الأفريقية في تسوية النزاع الروسي الأوكراني، كما أكد السيسي أن مصر تبنت موقفاً متوازناً منذ اندلاع الأزمة، يستند إلى ضرورة احترام مبادئ القانون الدولي، وتسوية النزاعات بالوسائل السلمية، وتغليب لغة الحوار.

مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة “DHL” إكسبريس العالمية (بوابة الأخبار)

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جون بيرسين، الرئيس التنفيذي لشركة “DHL” إكسبريس العالمية، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ونور الدين سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة “DHL” إكسبريس بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم استعراض خطط الشركة المستقبلية وفرص الاستثمار الجديدة في مصر.

السيسي يعزي رئيسة وزراء إيطاليا في ضحايا الفيضانات (الوطن)

بعث السيسي ببرقية تعازي للسيدة جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا في ضحايا الفيضانات التي اجتاحت شمال البلاد.

السيسي يستقبل الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، “دورين بوجدان مارتن”، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعادل درويش ممثل الاتحاد ومدير المكتب الإقليمي في الدول العربية.

أكد السيسي خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز التعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات والمشاركة بفاعلية في أعماله وأنشطته، في ظل دوره الرائد كإحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وما يمثله من منصة عالمية للحكومات والقطاع الخاص في هذا المجال، مشيراً إلى اهتمام الدولة من خلال “استراتيجية مصر الرقمية” بالنهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير بنيته التحتية باعتباره بوابة مصر نحو المستقبل، مع الإعراب عن التطلع لتعزيز دعم الاتحاد لجهود مصر في هذا الصدد.

الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بإلزام إسرائيل بالانسحاب الكامل من كل الأراضي الفلسطينية والعربية (الشروق)

أصدرت جامعة الدول العربية بيانًا، اليوم الاثنين، بمناسبة ذكرى النكسة، الذي يوافق 5 يونيو من كل عام، حيث قام القوات الإسرائيلية باحتلال الأراضي الفلسطينية والعربية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، والجولان العربي السوري، وما تلاه من احتلال لأجزاء من جنوب لبنان، في عدوانٍ سافر وإنتهاكٍ صارخ لميثاق الأمم المُتحدة ومبدأ عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.

“حماس” و”الجهاد” تبحثان القضايا الوطنية الفلسطينية في القاهرة (الجزيرة)

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الاثنين، إن وفدها الموجود في العاصمة المصرية القاهرة بحث مع نظيره من حركة الجهاد الإسلامي القضايا الوطنية الفلسطينية.

وأضافت الحركة، في بيان أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، الذي يترأس وفد حماس في القاهرة، التقى مساء الأحد، وفد حركة الجهاد الإسلامي برئاسة الأمين العام زياد النخالة.

وناقش الطرفان القضايا الوطنية المختلفة في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات في القدس والمسجد الأقصى والضفة الغربية، وما يتعرض له الأسرى من انتهاكات، وفق البيان.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

تناول الاتصال حادث إطلاق النار الذي شهدته الحدود المصرية الإسرائيلية يوم السبت 3 يونيو 2023 والذي أدى إلى وفيات في أفراد تأمين الحدود، وقد أكد السيسي ورئيس وزراء الاحتلال أهمية التنسيق بشكل كامل لكشف جميع ملابسات الحادث، واعتزام الجانبين استمرار العمل والتنسيق في سياق العلاقات الثنائية، والسعي لتحقيق السلام العادل والشامل والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

السيسي يصل مقر انعقاد المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني (الشروق)

وصل السيسي، إلى مقر انعقاد المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني الذي يُقام في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية.

ويُقام المؤتمر بدءا من اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى يوم الجمعة المقبلة، وذلك بمشاركة أكثر من 90 دولة، بالإضافة إلى ما يزيد عن 1200 متحدث.

والمؤتمر تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.

“الجهاد الإسلامي” تتحدث عن تفاصيل لقائها بالمخابرات المصرية بالقاهرة (عربي21)

كشف قيادي في حركة الجهاد الإسلامي الاثنين، عن جانب من تفاصيل اللقاء الأول الذي جرى بين وفد حركته بقيادة الأمين العام زياد النخالة، مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

وأوضح القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، داود شهاب، أن اللقاء جرى بحضور عدد من أعضاء المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، وعدد من كبار مسؤولي الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصري”.

وأكد في تصريح صحفي له وصل “عربي21” نسخة عنه، أنه جرى استعراض مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما فيها الأوضاع السياسية والميدانية، لاسيما التصعيد الأخير على غزة، واغتيال قادة المقاومة، وما يجري في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وعلمت “عربي21” من مصادر خاصة مطلعة، أن اللقاءات الرسمية بين المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية من جانب وبين وفدي حماس والجهاد الإسلامي شاركت فيها قيادات عسكرية فلسطينية.

وزير الاتصالات يفتتح فعاليات المنتدى العالمي لمنظمي الاتصالات بشرم الشيخ (الشروق)

افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، فاعليات المنتدى العالمي لمنظمي الاتصالات (GSR) التابع للاتحاد الدولى للاتصالات الذى يعقد تحت رعاية السيسي، بمدينة شرم الشيخ تحت عنوان “التنظيم من أجل مستقبل رقمى مستدام”، وذلك بمشاركة واسعة تصل إلى أكثر من 100 دولة حول العالم.

سجال بين علاء مبارك وإيدي كوهين بسبب قتل 3 جنود إسرائيليين بيد جندي مصري (الجزيرة)

وقع سجال كلامي بين علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، والصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، على خلفية هجوم نفذه جندي مصري عند معبر العوجة، أسفر عن مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة آخر.

وقال كوهين في تغريدة على تويتر “فلنتخيل فقط، أن جنديا إسرائيليا دخل الحدود المصرية وقتل 3 جنود مصريين، تعليقاتكم ستكون: أين احترام الاتفاقيات يا يهود؟ قتل غيلة، حسبي الله في اليهود خونة العهود”.

وتابع “لكن طالما المُنفذ مصري مسلم فالكل يصفق له، لأنه عادي تقتل اليهودي حتى لو بينك وبينه عهد، هل هذا هو الإسلام؟ خليكم صريحين يا مسلمين”.

بدوره، رد علاء مبارك على كوهين، وقال “فلنتخيل، عندما دخلت إسرائيل، واحتلت فلسطين بالقوة، دعنا نتخيل كيف تقوم إسرائيل بإنشاء وضم المستوطنات على أراض فلسطينية محتلة، دعنا نتخيل، عندما تعترف معظم الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن هذه المستوطنات غير شرعية، وفقًا لانتهاكات القانون الدولي”.

وأضاف “دعنا نتخيل، عندما أصدرت الأمم المتحدة قرارات عديدة لصالح فلسطين لم تحترمها إسرائيل”، وتساءل ساخرًا “حتى لا أطيل عليك، كم عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل؟ أخيرًا ماذا سيكون تعليقكم على هذه الأمور؟”.

قوى فلسطينية تقيم بيت عزاء للجندي المصري محمد صلاح (فيديو) (الجزيرة)

أقامت القوى الفلسطينية في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، بيت عزاء، الاثنين، تكريمًا للجندي المصري محمد صلاح مُنفذ عملية إطلاق النار على الحدود المصرية مع إسرائيل.

ووضع الفلسطينيون في قلب بيت العزاء صورة كبيرة للجندي المصري الذي وصفوه بـ”الشهيد البطل” محمد صلاح، مع علمَي فلسطين ومصر، ووجّه عبد الرحمن أبو الرب، المتحدث باسم القوى الوطنية والإسلامية في مخيم جنين، رسالة إلى أهل الجندي المصري، “وبارك لهم باستشهاد ابنهم”.


تطورات السياسة الداخلية

«الشيوخ» يوافق نهائيا على خطة الدولة الاقتصادية والاجتماعية 2023 – 2024 (الوطن)

أعلن مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، موافقته نهائيا على تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2023/2024، وما ورد به من توصيات، جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بعد جلستين انعقاد اليوم وأمس.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: «نُقّدر حالة القلق لدى عدد كبير من أعضاء مجلس الشيوخ، لاسيما وأن مصر ليست بمعزل عن حالة عدم اليقين التي يعيشها العالم ولا نهول ولا نهون من قدر هذه الأزمة».

النيابة الإدارية تعلن موعد الكشف الطبي للمقبولين من دفعتي 2017 و2018 (الوطن)

أعلنت النيابة الإدارية منذ قليل، موعد إجراء الكشف الطبي للمعينين بالقرارين الجمهورين 209 و210 لسنة 2023 من دفعتي 2017 و2018.

وأشارت النيابة الإدارية، في بيان، إلى إجراء الكشـف الطبي يوم الأربعاء الموافق المقبل في تمام الساعة 8 صباحًا لدفعة 2017، وفي ذات اليوم تمام الساعة 12 ظهرًا لدفعة 2018، بمقر النيابة الإدارية بمدينة 6 أكتوبر.

تفاصيل إنهاء الشخصية الاعتبارية لشركة «باتا» ودمجها في المحاريث والهندسة.. فيديو (المصري اليوم)

كشف منصور عبدالغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الأعمال، تفاصيل إنهاء الشخصية الاعتبارية للشركة المصرية للأحذية باتا، ودمجها مع المحاريث والهندسة، وأكمل: شركة باتا لها أكثر من 86 فرع على مستوى الجمهورية، واستند الخبراء باللجنة باستخدام فروع شركة باتا ومخازنها لتكون فروع لشركة المحاريث والهندسة.

وأوضح عبدالغني، أن شركة المحاريث والهندسة، تقدم خدماتها في قطاع الزراعة، موضحًا أن خصخصة شركة باتا المدمجة مع شركة المحاريث والهندسة، أمر مطروح وفقا لوثيقة الدولة، التي تم إعلان عنها في وقت سابق.

تراجع لافت في النمو السكاني بمصر.. وخبراء يحذرون من “خطر عظيم” (عربي21)

بلغ عدد سكان مصر في الداخل 105 ملايين نسمة السبت، في تأكيد لتربع القاهرة على عرش البلدان العربية من حيث عدد السكان والثالثة بقارة أفريقيا بعد نيجيريا وإثيوبيا، مسجلة الترتيب الـ 14 عالميا.

ورغم تراجع مؤشر معدلات الإنجاب بالسنوات الماضية إلى 2.85 قياسا بـ 3.5 خلال عام 2014، إلا أن مستشار رئيس جهاز التعبئة والإحصاء الدكتور عبدالحميد شرف، وعبر برنامج تليفزيوني، قال إن الوضع الراهن يتطلب مضاعفة معدل النمو الاقتصادي بمقدار 4 مرات النمو السكاني.

وذلك بعكس ما يراه خبراء ومراقبون تحدثوا لـ”عربي21″، مؤكدين أن العنصر البشري أهم عناصر التنمية، ويحذرون من تراجع نسب الإنجاب، ويعتبرون تراجع النمو السكاني خطر كبير على تركيبة السكان في مصر.

تقرير استخباري: السيسي يبكر الانتخابات تمهيدا لقرارات اقتصادية قاسية (رصد)

قال موقع Africa Intelligence الفرنسي المتخصص في الشأن الاستحباري، الإثنين 5 يونيو 2023، إن السيسي يرغب في تقديم موعد انتخابات الرئاسة لتُجرى في شهر يناير 2024، أي قبل 3 أشهر تقريباً من الموعد المقررا لها في الأصل.

بحسب الموقع الاستخباراتي: “يُفترض أن الغاية من هذا التعجيل أن يُعاد انتخاب السيسي قبل اتخاذه قرارات اقتصادية مكروهة شعبياً، إذ يطالب صندوق النقد الدولي بالتحرك نحو مرونة أسعار الصرف، ما سيؤدي إلى تخفيض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية مرة أخرى”.

كان صندوق النقد قد أصر على هذا الأمر حتى جعله شرطاً غير قابل للتفاوض، للحصول على القسط الثاني من القرض البالغ 3 مليارات دولار، الذي تم التوافق على منحِه لمصر في ديسمبر 2022.

بزعم إصلاح في المقر.. تأجيل جلسات الحوار الوطني للأسبوع القادم (رصد)

أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني، إرجاء عقد الجلسات التي كان مقررًا لها اليوم و بعد غد الخميس، حتى الأسبوع المقبل، وذلك لـحين الانتهاء من الإصلاحات التي تتم في المقر، وقال المجلس في بيان، تقرر إرجاء كل جلسات الحوار المقررة الأسبوع الحالي لتتم خلال الأسبوع المقبل بنفس جلساتها والمتحدثين فيها وحاضريها.

نائبة تتقدم بطلب يدعو إلى خصخصة الأندية الرياضية في مصر لزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي (درب)

وجهت النائبة آمال عبدالحميد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، يدعو إلى خصخصة الأندية الرياضية في مصر لزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي، وقالت: “إن صناعة الرياضة حول العالم وصلت لـ840 مليار دولار سنويًا، ومع حساب بعض الأنشطة الملحقة بها مثل التغذية والنقل والبث وغيرها يصل إلى تريليون و800 مليون دولار سنويا ورغم كل تلك المكاسب العالمية، إلا أن الأمر في مصر مختلف تمامًا، حيث ما زالت الأندية والرياضة تمثل عبئًا كبيرًا على ميزانية الدولة، حيث يحصلون على رقم كبير من موازنة الشباب والرياضة سنويًا، لدعم الإنشاءات ودعم النشاط الرياضي، ووصل متوسط دعم الأندية سنويا من الوزارة إلى 800 مليون جنيه”.

التحالف: عملية أحد الجنود المصريين داخل عمق الأراضي الفلسطينية كاشفة لموقف الشعب العربي ضد رهانات التطبيع.. مليون تحية للشهيد (درب)

قال حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن العملية التي قام بها أحد الجنود داخل عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي، هي عملية كاشفة عن مشاعر الشعب المصري والعربي ضد الكيان، وهو ما أسقط كل رهانات الانبطاح والتطبيع، وقال بيان أصدره الحزب “يعرب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي عن اعتزازه وفخره مع كل الشعب المصري بالعملية البطولية للجندي المصري  الشهيد، الذي عبر الحدود، وتوغل داخل أرض فلسطين المحتلة، ليؤكد بدمائه وروحه حقائق التاريخ والجغرافيا، وموقف وموقع الشعب المصري من كيان الاحتلال الصهيوني العدو، الذي يعيد بعدوانه المستمر على الشعب الفلسطيني إنتاج الكراهية للصهيونية”.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 6 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، على تباين جماعي لكافة المؤشرات، وسط تداولات تجاوزت 3 مليارات جنيه، وتراجع رأس المال السوقى 6 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.129 تريليون جنيه.

الإحصاء: 8.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة الأسكوا في 2021 (بوابة الأخبار)

كشف  تقرير صادر عن االجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن حجم التجارة البينية بين مصر ودول مجموعه الأسكوا بلغت ثمانية مليارات و413مليون دولار خلال عام 2021 مقابل ثمانية مليارات و128مليون دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 3.5%

الإحصاء:5.1 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر و دول مجموعة الـ15 في 2022 (بوابة الأخبار)

كشف  تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة الخمس عشر  بلغ خمسة مليارات و155مليون دولار عام 2022 بنسبة زيادة قدرها 62% عن عام 2021 والذي سجل حجم التبادل التجاري بين دول المجموعه ثلاثة ملايين و185مليون دولار  ويضم المجموعه، الجزائر – نيجيريا – كينيا – السنغال – زمبابوي – سريلانكا – الهند – إندونيسيا-المكسيك – جاميكا – البرازيل – شيلى – فنزويلا – إيران – ماليزيا-بيرو – كولومبيا.

المالية: عدد طلبات إحلال المركبات بلغ أكثر من 40 ألف حتى مايو 2023 (الوطن)

كشف محمد معيط، وزير المالية، الموقف التنفيذي لصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، مشيرا إلى نتائج الاجتماع الأول للصندوق يوم 1 يونيو الجاري، موضحا أن الاجتماع شهد استعراض مختلف التفاصيل الخاصة ببرنامج تنمية صناعة السيارات صديقة البيئة، بما في ذلك طرق حساب الحوافز الممنوحة للمصانع المشتركة بالبرنامج، وأن عدد طلبات الإحلال المقدمة على الموقع الإلكتروني منذ إطلاق المبادرة في مارس 2021 حتى مايو 2023 بلغ 40436 طلباً.

اقتصادية قناة السويس: 30 مليون دولار استثمارات هندية بالسخنة (الوطن)

شهد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مراسم توقيع عقد إنشاء مصنع لصالح شركة Abdos Labtech الهندية المتخصصة في صناعة المنتجات البلاستيكية المستخدمة في المعامل، بالمطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية في منطقة السخنة المتكاملة التابعة للمنطقة الاقتصادية.

تبلغ إجمالي مساحة المصنع الجديد المزمع إقامته 55 ألف متر مربع ومساحة المرحلة الأولى نحو 20 ألف متر مربع، باستثمارات نحو 30 مليون دولار، ويوفر 350 فرصة عمل مباشرة، ,حيث من المقرر افتتاحه خلال النصف الثاني من العام المقبل 2024، ما يمثل خطوة أخرى على طريق جذب المزيد من الاستثمارات الهندية في القطاعات المستهدف توطينها داخل المنطقة الاقتصادية.

الحكومة تجهز لبيع حصص في “الحفر المصرية” و”إيلاب” (انتربرايز)

التجهيز لطرح حصص في “الحفر المصرية” و”إيلاب”: تجري الحكومة مفاوضات لبيع 49% من حصتها في شركة الحفر المصرية إلى مستثمرين استراتيجيين، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن بالعربية، نقلا عن مصدر حكومي مصري لم تذكر اسمه. وقال المصدر إن المفاوضات بين الحكومة والمستثمرين الاستراتيجيين، ومعظمهم من دولة الإمارات، قد بدأت بالفعل، لكن لم يتم الإعلان عنها بعد. وتهدف الحكومة إلى استكمال بيع حصة في “الحفر المصرية” قبل نهاية الربع الثالث من عام 2023، على أن تحتفظ الحكومة بحصة 51% في الشركة بعد إتمام الصفقة، حسبما أضاف المصدر.

وقيد “إيلاب” في البورصة هذا الشهر: تعتزم الحكومة قيد الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) في البورصة المصرية خلال الشهر الحالي، وتسعى لبيع ما يزيد عن 40% من أسهم الشركة من خلال الطرح في البورصة والبيع لمستثمرين استراتيجيين، على أن تكون النسبة الأكبر من نصيب الاستراتيجيين، حسبما قال المصدر دون تحديد حجم الحصة التي ستخصص للمستثمرين الاستراتيجيين.

وكان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان أعلن في مارس أن إيلاب قد تكون أول شركة تطرح أمام المستثمرين عبر صندوق ما قبل الطروحات التابع للصندوق السيادي، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل حول الطرح المحتمل.

8 % زيادة في أسعار الألبان رغم تراجع تكلفة الإنتاج (الشروق)

ارتفعت أسعار الألبان بنسبة تصل إلى 8% فى الأسواق المحلية خلال الأسبوع الجارى، مقارنة بشهر مايو المنقضى، رغم تراجع أسعار الخامات بنسبة وصلت إلى 16%، من جانبه قال سعيد بدر، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن هناك تلاعبا كبيرا فى أسعار خامات الألبان المعبأة ومنتجات الألبان بالأسواق المحلية، مشيرا إلى أن أكثر من 75% من تلك الصناعة تعتمد على خامات مستوردة.

رويترز: مصر تواجه مشكلة تسوية الديون الخارجية بعد فورة الاقتراض (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن مصر تواجه مهمة صعبة بشكل متزايد في جمع السيولة الكافية من العملة الصعبة لسداد الديون الخارجية، بعد أن تضاعف الاقتراض الخارجي أربع مرات على مدى السنوات الثماني الماضية للمساعدة في تمويل إنشاء عاصمة جديدة، ومشاريع للبنية التحتية، وشراء الأسلحة، ودعم مبالغ فيه للعملة المحلية. جاء ذلك في تحليل نشرته الوكالة لباتريك وير. وقالت رويترز إنه قد تم سحب صافي الأصول الأجنبية للبلاد جزئياً لدعم الجنيه في حين أن المشاريع العملاقة لن تولد النقد الأجنبي الذي يمكن أن يغطي ذلك بسرعة. ومع ذلك، تصر الحكومة على أنها ستفي بالسداد حسب المواعيد المقررة، رغم أن وكالات الائتمان خفضت تصنيف مصر الائتماني. وتولّد القليل من مشاريعها الكبرى تدفقات إضافية من العملة الصعبة، بينما زاد المستثمرون الأجانب من المشكلة من خلال تجاهل مصر والأسواق الناشئة الأخرى منذ بداية حرب أوكرانيا، ومع ارتفاع تكاليف الاقتراض العالمية. وتقول الحكومة إنها ستفي بأقساط السداد، لكنها لم تنفذ التغييرات الهيكلية التي وعدت بها منذ فترة طويلة في اقتصادها، كما أن محاولتها لجمع السيولة عن طريق بيع ممتلكات الدولة فشلت في بيع أي أصول رئيسية بالعملة الأجنبية منذ ما يقرب من عام.

المركزي: احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ34.66 مليار دولار بنهاية مايو (الشروق)

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع رصيد احتياطي النقدي الأجنبي ليسجل 34.66 مليار دولار بنهاية مايو 2023، مقابل 34.551 مليار دولار بنهاية أبريل 2023، بارتفاع بقيمة 109 ملايين دولار.

هل يستحوذ جهاز قطر للاستثمار على حصة في فودافون مصر؟ (انتربرايز)

عودة المفاوضات مع جهاز قطر للاستثمار بشأن الاستحواذ على حصة في فودافون مصر: استأنف جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري) مفاوضاته مع الحكومة المصرية بشأن الاستحواذ على جزء من حصة شركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة في فودافون مصر، حسبما صرح مصدر حكومي لإنتربرايز.

التفاصيل لم تتضح بعد: لم يتوصل الطرفان لاتفاق بشأن قيمة أو حجم الحصة. تمتلك شركة الاتصالات العملاقة المدرجة في البورصة المصرية 45% في فودافون مصر، فيما تمتلك الحكومة 70% من المصرية للاتصالات.

المفاوضات توقفت منذ أشهر: لم تتردد أي أنباء حول المفاوضات بين المصرية للاتصالات وجهاز قطر للاستثمار منذ فبراير، بعد تعثرها نتيجة الخلاف حول الحصة المعروضة للبيع. ووضع جهاز قطر للاستثمار فودافون مصر على قائمة أهدافه منذ سبتمبر الماضي، عندما صرح مصدر لإنتربرايز آنذاك أن الصندوق القطري ضمن ثلاثة صناديق سيادية خليجية تستهدف الاستحواذ على حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر.

ما هي المشكلة؟ الصندوق القطري كان متحفظا في الأشهر الماضية على بعض النقاط الخاصة بمناخ الاستثمار في مصر في ظل الصعوبات الاقتصادية الحالية وانخفاض قيمة الجنيه. أجرى ممثلو الصندوق محادثات مع الحكومة والبنك المركزي من أجل التأكيد على ملائمة الأوضاع المحلية لضخ استثمارات وأن الدولة تعمل على تحسين مناخ الاستثمار، بحسب ما أخبرنا به المصدر. وكان المجلس الأعلى للاستثمار قد أصدر 22 قرارا بغرض جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

هل يستهدف الصندوق استحواذات جديدة؟ أبدى الصندوق القطري اهتمامه بعدد من الشركات الـ 32 المدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، لا سيما الشركات العاملة في قطاعات الموانئ والنفط، بحسب ما ذكره المصدر لإنتربرايز، والذي توقع الإعلان عن الاتفاقات قبل أغسطس المقبل.

ومن بين المرشحين المحتملين: أفادت تقارير في وقت سابق من العام الحالي أن شركة مها كابيتال، الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار، قدمت عرضا للاستحواذ على حصص أغلبية في شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع.

الوقت يمر: تتطلع الحكومة إلى جمع ملياري جنيه من بيع الأصول المملوكة للدولة بحلول نهاية يونيو. وقد جمعت حتى الآن نحو 153 مليون دولار من بيع شركة باكينو10% من المصرية للاتصالات.

كانت قطر قد تعهدت العام الماضي باستثمار 5 مليارات دولار في الشركات المصرية ضمن الجهود الخليجية لدعم الاقتصاد المصري وتوفير العملة الصعبة. وأودع جهاز قطر للاستثمار العام الماضي 4 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، بينما يتفاوض لاقتناص حصص في شركات كبرى مملوكة للحكومة. وفي الشهر الماضي، قال وزير المالية القطري علي الكواري إن بلاده “ملتزمة” باستثمار 5 مليارات دولار في مصر التي تعهدت بها العام الماضي، لكنه استبعد تقديم المزيد من المنح والمساعدات.

مصر تدرس منح أعلى فائدة دولارية بتاريخها لجمع الدولار.. هل تنجح؟ (عربي21)

يدرس بنكا الأهلي المصري ومصر (الذراع المالي للبنك المركزي المصري) طرح شهادات دولارية بعائد تاريخي يصل إلى 10% في حال صرف الفوائد بالدولار، ويصل إلى 17% في حال صرف العائد بالجنيه المصري، لزيادة الحصيلة الدولارية.

ونقلت صحيفة “البورصة” عن مسؤولين داخل القطاع المصرفي قصر حق الاكتتاب على المصريين مزدوجي الجنسية، أو العاملين بالخارج أو الأجانب من أجل مواجهة النقص الحاد في السيولة الدولارية؛ بسبب خروج الأموال الساخنة، وارتفاع التضخم، وتآكل الاحتياطي النقدي.

وقفز سعر الدولار في السوق الموازي إلى مستويات 40 جنيها للدولار مقارنة بنحو 31 جنيها أي بنسبة زيادة أكثر من 30%، وتسبب ذلك في تراجع تحويلات المصريين بالخارج 23% إلى 12 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي مقابل 15.6 مليار دولار.

«المركزي المصري» يبيع أذون خزانة ب 554 مليون دولار (الخليج)

قال البنك المركزي المصري، الاثنين إنه باع أذون خزانة لأجل عام مقومة بالدولار بقيمة 554.1 مليون دولار ومتوسط عائد 5.15%.

وتعرّف أذون الخزانة بكونها أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وباع البنك المركزي المصري الاثنين الماضي، أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 1.008 مليار دولار في مزاد، بمتوسط عائد 4.9%.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الأخير 18 مايو/ أيار الماضي، الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير، عند مستوى 18.25% على الإيداع، 19.25% على الإقراض، 18.75% للعملية الرئيسية، لتكون المرة الثانية التي يثبت فيها أسعار الفائدة خلال العام الجاري.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب عن فيديو ترحيل المصريين من ليبيا: لو عاوز تقلب عيشك هنا هتقدر (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على الفيديو المتداول لترحيل مصريين من ليبيا؛ بسبب إقامتهم بصورة غير قانونية، قائلًا إن عددهم يتراوح ما بين 2000 إلى 3000 مواطن.

وأضاف: «عارف إن الرزق صعب، لكن في مصر لو عاوز تقلب عيشك هتقلبه، والمشكلة إننا عاوزين زي ما فلان سافر أو عمل، لكن أوروبا وناسها ظروفهم صعبة».

أحمد موسى: القوات المسلحة فخر وعزة المصريين.. وبياناتها حقيقية (الشروق)

حذر الإعلامي أحمد موسى، المواطنين من الانسياق وراء المعلومات والأخبار التي يبثها الإعلام المعادي، تجاه مصر والقوات المسلحة، وقال موسى: “إن بيانات القوات المسلحة على مدار تاريخها موزونة بالذهب، وكل البيانات دقيقة وحقيقة، موضحًا أنه يجب على المواطنين استقاء معلوماتهم من مصادر وطنية”.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر للرئيس الموريتاني: لولا ثروات إفريقيا لما كان هناك نهضة غربية (بوابة الأخبار)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ، اليوم الاثنين بمشيخة الأزهر، السيد الرئيس محمد ولد الغَزْواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، لبحث سبل تعزيز التعاون العلمي والدعوي المشترك، وسبل تعزيز الاستفادة من الدعم الأزهري لأبناء موريتانيا، وأكَّد فضيلة الإمام الأكبر أن الأزهر لا يتوانى عن تقديم كل أشكال الدعم لأبناء وشعوب القارة الإفريقية، ويحمل على عاتقه الارتقاء بإفريقيا، ورفع كفاءة أبنائها لتعزيز الاستفادة من مواردها الطبيعية، وتعزيز قدراتهم في مواجهة التحديات المعاصرة، التي تعد أبرزها تلك الأجندات والخطط الغربية التي تستهدف استدامة التخلف الإفريقي، وإبقاء الوضع كما هو عليه حتى يتسنى لهم السيطرة على خيرات إفريقيا وثرواتها وموادها الطبيعية، وتسخيرها في خدمة مطامعهم وتقدمهم، مشددًا على أنه لا بديل عن الاتحاد للنجاح في مواجهة هذه الأطماع، مصرحًا فضيلته “لولا ثروات إفريقيا لما تحققت النهضة الغربية”.

السياحة

«هارتمان»: ندعم اقتصاد مصر و1.3 مليون سائح ألماني يزورون القاهرة سنويًا (بوابة الأخبار)

قال السفير الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان إن بلاده تدعم الاستقرار الاقتصادي لمصر من خلال عدة محاور من بينها السياحة والطاقة، وأوضح هارتمان أن هنااك ما يصل لـ1.3 مليون سائح الماني يصلون لمصر سنويا، مضيفًا أن أعداد السائحين الألمان بمصر ضخمة للغاية.

الزراعة والتموين

الزراعة: الإفراج عن 5.4 مليون طن من خامات الأعلاف بـ 2.6 مليار دولار (الشروق)

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ ملف الإفراج عن مستلزمات الأعلاف يحظى بمتابعة مباشرة مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكل الجهات المعنية في الدولة.

وأوضح أنّ الفترة من 16 أكتوبر الماضي حتى 1 يونيو الجاري شهدت الإفراج عن أكثر من 5.4 مليون طن من خامات الأعلاف، بينها 4 ملايين طن من الذرة و1.4 مليون طن من الصويا وإضافات الأعلاف.

الأقباط

متحدث الكنيسة: علاج تواضروس من العصب السابع يستغرق أيام فقط (درب)

أكد القمص موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية، أن الحالة الصحية للبابا تواضروس مستقرة والموضوع بسيط، موضحا أن التشخيص الطبي التهاب بسيط في العصب السابع ومطلوب راحة بشكل نسبي إلى جانب بعض الأدوية والعلاج الطبيعي.

وأضاف إبراهيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي خيري رمضان، أن أجندة المقابلات الفردية لتواضروس مستمرة وهو قادرة على التواصل بشكل طبيعي ولكن أجندة اللقاءات الجماعية متوقفة.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أسامة عسكر يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة التشيكية (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق كاريل ريهكا رئيس هيئة الأركان العامة التشيكية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً، تناول اللقاء سبل دعم وتطوير أفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين فى العديد من المجالات.

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة على عمق العلاقات التاريخية المصرية التشيكية الممتدة عبر عقود، معرباً عن تطلعة أن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من التنسيق والتعاون على نحو يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين، مشيداً بالمشاركة المتميزة للعناصر التشيكية ضمن القوة متعددة الجنسيات بسيناء .

إشادة واسعة بالشهيد المصري محمد صلاح.. “فخر العرب الحقيقي” (عربي21)

أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، بالشهيد المصري محمد صلاح إبراهيم، منفذ عملية الهجوم على جنود إسرائيليين قرب الحدود المشتركة مع الاحتلال.

وفور الكشف عن هوية الشهيد المصري، البالغ من العمر 22 عاما، تصدرت هاشتاغات “محمد صلاح” و”عظم شهيدك” و”الجندي الشهيد”، قائمة التريندات الأكثر تداولا في مصر ودول عربية أخرى.

وفي آخر منشور له عبر صفحته على “فيسبوك” بتاريخ 26 مارس الماضي، كتب الشهيد محمد صلاح: “اللهم كما أصلحت الصالحين أصلحني واجعلني منهم”، ونشر صورة له وهو يمتطي خيلا.

وحاز المنشور على تفاعل واسع وصل إلى أكثر من 80 ألف إعجاب، و20 ألف تعليق.

وأطلق ناشطون وصف “فخر العرب الحقيقي” على الشهيد المصري، الذي يحمل ذات الاسم مع نجم ليفربول ومنتخب الفراعنة محمد صلاح، والمعروف بلقب “فخر العرب”.

دفن المُجند صلاح في «العَمَار».. والتحقيقات المصرية الإسرائيلية مستمرة على الحدود (مدى مصر)

دفن عدد محدود من أسرة المجند المصري، محمد صلاح، جثمانه، اليوم، حسبما قال مصدر على صلة قرابة بصلاح، الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين على الحدود قبل يومين، مشيرًا إلى عدم علم الأسرة بوصول الجثمان إلا قبل الدفن بوقت قليل، بحسب تصريحاته لـ«مدى مصر»، اشترط المصدر، الذي عدم ذكر اسمه، أشار إلى أن قوة أمنية اصطحبت شقيق صلاح وعمه من منزل العائلة يوم الحادث، ولم يظهرا حتى السابعة من صباح اليوم، حين اتصلا بالأسرة وأبلغاها أنهما في الطريق لدفن جثمان صلاح بمقابر العائلة بقرية العمار بمحافظة القليوبية، موضحًا أن «والده ميت وعمه زي أبوه، وهما قاعدين كلهم في بيت عيلة».

وأضاف المصدر أن ضيق الوقت منع معظم أفراد العائلة من حضور الدفن، بما في ذلك والدة صلاح التي تقيم في القاهرة، مشيرًا إلى أن عم وشقيق صلاح عادا لمنزل العائلة في القاهرة بعد ساعات قليلة من انتهاء مراسم الدفن.

وزارة الإنتاج الحربي تُعلن انتقالها الكامل الى العاصمة الإدارية الجديدة (الوطن)

عقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، أول اجتماع رسمي داخل مقر الوزارة بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، عقب الانتهاء من أعمال الانتقال الفعلي الكامل للعاملين بوزارة الإنتاج الحربي والهيئة القومية للإنتاج الحربي، وحضر الاجتماع عدد من القيادات والمستشارين ورؤساء القطاعات بالوزارة والهيئة.

سمير فرج: حادث الجندي المصري أثبت أن جيش إسرائيل لا يساوي شيئًا (الشروق)

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن حادث الحدود المصرية الإسرائيلية؛ أثار العديد من التساؤلات على مدار الأيام الأخيرة؛ نتيجة قلة البيانات والمعلومات الصادرة من الجانب المصري أو من جانب الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى التزام القوات المسلحة بالبيان الأول، استنادا إلى معطيات الواقعة.

وتابع: «إسرائيل في ورطة الآن حصل خسائر لديها لم تحدث بهذا الشكل على خط الحدود بأخطاء لا يقدرون على تبريرها، أنا أنتظر قرار لجنة التحقيق المؤلفة من الجانب المصري والإسرائيلي الذي سيصدر الخميس المقبل».

مصدر أمني يكشف لـ «رصد» عن عملية تهيئة داخلية في صفوف الجيش (رصد)

كشف مصدر أمني عن تحركات داخل الجيش المصري لاحتواء تداعيات عملية العوجة واستشهاد المجند المصري، وضمان عدم تسرب روايات مخالفة للرواية الرسمية بين عناصر الجيش.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لشبكة رصد أن الجيش يجري استعدادات داخلية منذ عدة أشهر لتهيئة جنوده وأفرع ووحدات القوات المسلحة بهدف إجراء مناورات عسكرية مع الاحتلال.

رويترز: إسرائيل تطالب مصر بتحقيق كامل عن الهجوم المميت على الحدود (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد وصف مقتل ثلاثة جنود على يد أحد أفراد قوات الأمن المصرية بأنه هجوم إرهابي وطالب بإجراء تحقيق مشترك كامل مع القاهرة. وتقول مصر إنها تعمل مع إسرائيل للتحقيق في الحادث الذي وقع على الحدود يوم السبت. وقال نتنياهو لمجلس وزرائه في تصريحات متلفزة “نقلت إسرائيل رسالة واضحة للحكومة المصرية. نتوقع أن يكون التحقيق المشترك شاملاً ومستفيضاً.” وقالت الوكالة نقلاً عن مصدرين مصريين، الأحد، إن فريقا يقوم بفحص مكان الحادث وجثة الحارس لتحديد كيفية سير الأحداث.  وقالوا إن زملاء العمل وأفراد عائلات جندي الحراسة المصري قد تم التحقيق معهم من السلطات في مصر لمعرفة ما إذا كان المجند ينتمي إلى أي مجموعات سياسية أو يعاني من مرض عقلي.


تطورات المشهد السيناوي

إسرائيل تدرس تسليم إدارة قطاع غزة لمصر (الدفاع العربي)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن إسرائيل تدرس تسليم إدارة قطاع غزة لمصر ومد مساحته بأراضي من مدينة العريش مع احتمال إقامة “دولة غزة” المستقلة.

وبحسب الصحيفة ، تدرس إسرائيل خطة تتولى بموجبها مصر مسئولية ادارة حُكم قطاع غزة ، بعد تحويله لمُنتجع سياحى ضخم تستفيد منه مصر اقتصاديًا ، إضافة إلى مد مساحة القطاع بأراضى من مدينه العريش المصريه بشبه جزيره سيناء.

ووفقًا للتقرير، سيخدم الميناء التجارى الذى سيتم انشاؤه على شواطئ قطاع غزة حركة البضائع الى سيناء و خارجها و مع البحر الأَحمر.

وكانت مجلة “إسرائيل ديفنس” الصادرة عن الجيش الإسرائيلى قد ذكرت فى تقرير لها الشّهر الماضى ، بأن اسرائيل تُريد اِستبدال حُكم حماس فى قطاع غزة بطرف اخر فلسطينى او جهه عربيه اخرى، تكون اكثر اعتدالاً، مثل مصر.

اليونيسف في ضيافة محافظ شمال سيناء (بوابة الأخبار)

استقبل اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، جيريمى هوبكنز ممثل منظمة يونيسف في مصر، والوفد المرافق له، في قاعة المؤتمرات بديوان عام محافظة مدينة العريش، وجاء ذلك خلال زيارة هوبكنز إلى محافظة شمال سيناء، وقال المحافظ إن الاجتماع تناول مناقشة خطة العمل المشتركة بين المحافظة ويونيسف في عدد من القطاعات التي تدعمها يونيسف، وعلى رأسها قطاعات الصحة والتعليم وتمكين الشباب.


تطورات المشهد الأمني

بعد أيام من توقف حركة القطارات والخط السريع بسبب إطلاق النيران.. مقتل 4 أشخاص في مشاجرة مسلحة بدشنا (درب)

تلقى اللواء مدير أمن قنا، إخطارا من غرفة العمليات يفيد بمصرع 4 أشخاص في مشاجرة بين عائلتين بقرية أبو دياب شرق التابعة لمركز دشنا، شمال محافظة قنا، وتم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف لنقل الجثث وتم فرض كردون أمني لمنع تجدد الاشتباكات.

وجرى تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات، ونقل الجثث لمشرحة المستشفى.

وجاءت الحادثة بعد أيام من توقف حركة القطارات بمركز دشنا، حيث أصيب عامل بلوك تابع للسكة الحديد، إثر نشوب مشاجرة بين عائلتين بقرية المعيصرة بقرية فاو قبلي التابعة لمركز دشنا إضافة إلى توقف حركة القطارات والطريق الزراعى مصر- أسوان بسبب كثرة إطلاق النيران بين العائلتين.  

بعد الإفراج عنهما.. شقيق وعم الشهيد «محمد صلاح» حضرا جنازته غير المعلنة (رصد)

دفن عدد محدود من أسرة المجند الشهيد ، محمد صلاح، جثمانه، اليوم، بحسب مصدر على صلة قرابة بصلاح، الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين على الحدود قبل يومين، مشيرًا إلى عدم علم الأسرة بوصول الجثمان إلا قبل الدفن بوقت قليل طبقا لـ«مدى مصر».

اصطحبت قوة أمنية شقيق صلاح وعمه من منزل العائلة يوم الحادث، ولم يظهرا حتى السابعة من صباح اليوم، حين اتصلا بالأسرة وأبلغاها أنهما في الطريق لدفن جثمان صلاح بمقابر العائلة بقرية العمار بمحافظة القليوبية، موضحًا أن «والده ميت وعمه زي أبوه، وهما قاعدين كلهم في بيت عيلة».

وبسبب ضيق الوقت منع معظم أفراد العائلة من حضور الدفن، بما في ذلك والدة صلاح التي تقيم في القاهرة، وعاد عم وشقيق صلاح عادا لمنزل العائلة في القاهرة بعد ساعات قليلة من انتهاء مراسم الدفن.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close