fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 8 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يتوجه إلى الهند للمشاركة في قمة مجموعة العشرين (بوابة الأخبار)

يتوجه السيسي اليوم إلى الهند للمشاركة في قمة مجموعة العشرين «G20»، والتي ستعقد بمدينة نيودلهي.

تأتي مشاركة السيسي بقمة مجموعة العشرين تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي”، الذى تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك فى ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، وكذا العلاقات الوثيقة التى تربط بين مصر والهند.

تزامنا مع حملة لهدم مقابر تاريخية.. جدل وسخرية في مصر عقب ترشيح وزير الآثار السابق لمنصب مدير اليونسكو (الجزيرة)

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن مجلس وزراء الخارجية العرب اعتمد وزير السياحة والآثار السابق خالد العناني، مرشحًا عربيًّا لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو خلال الفترة من (2025 – 2029)، ضمن اعتماد تأييد الترشيحات العربية لعدد من المناصب الدولية.

وصاحبت إعلان ترشيح العناني موجة من السخرية والجدل عبر المنصات الرقمية، نظرا إلى ما تقوم به وزارة الآثار من هدم للمقابر التاريخية في البلاد بدعوى إنشاء المزيد من الطرق والجسور.

وعلق رجل الأعمال نجيب ساويرس على ترشيح العناني، قائلا “بالتوفيق إن شاء الله، رغم أن هدم المقابر الأثرية الحالي لا يساعد، وقد يكون من المفيد إبداء رأيك والمساعدة في وقف هذا الأمر”.

وكتبت الصحفية شهيرة أمين “دكتور خالد العناني رجل ممتاز، لكن للأسف اللي حصل في القاهرة التاريخية من تدمير جبانات يفقد فرصة مصر في الفوز بالمنصب”.

مصر تعلن إقامة منطقتين على الحدود مع السودان لحل مشكلة تكدس الشاحنات على معبري أرقين وقسطل (الجزيرة)

أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل المصرية اليوم الخميس، إقامة منطقتين لوجستيين، لحل مشكلة تكدس الشاحنات على معبري أرقين وقسطل البريين على الحدود مع السودان.

وقالت الهيئة في بيان، إن أسباب التكدس، ترجع إلى بطء إنهاء الإجراءات بالمعابر السودانية المقابلة، وعدم تناسب ساعات العمل مع الموانئ المصرية، إذ تعمل الأخيرة 24 ساعة يوميا، مقابل 5 ساعات عمل لدى الجانب السوداني.

وقال البيان “يرجع هذا التكدس إلى البطء في إنهاء الإجراءات بالمعابر السودانية المقابلة (أرقين السودانية – أشكيت السودانية) وعدم تناسب ساعات العمل بالموانئ المصرية (أرقين – قسطل) 24 ساعة/ يوم، مع توقيتات العمل بالموانئ السودانية بين 4 و5 ساعات في اليوم”.


تطورات السياسة الداخلية

حذر من أي ثورة محتملة.. ما دلالات اعتراف السيسي بعجز الدولة قبيل يناير 2011؟ (عربي21)

في الوقت الذي يعاني فيه المصريون من تردي الأوضاع المعيشية وسجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 40.7 بالمئة في يوليو الماضي، اعترف السيسي، أن الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، عام 2011، كانت بسبب عجز الدولة عن تقديم ما يطلبونه.

وخلال افتتاحه المؤتمر العالمي الأول لـ”السكان والصحة والتنمية” بالعاصمة الإدارية الجديدة، قال السيسي، إن “الناس تحركوا عام 2011، لأنهم تصوروا أن الدولة غير قادرة على أن تقدم لهم مطالبهم”، مستدركا: “لكن الجميع يجب أن يعلم أن قدرات الدولة لا تستطيع تقديم لهم أكثر مما كان”.

وقال مراقبون ومتابعون، إن السيسي كعادته دائما في الكثير من مؤتمراته، ربط أزمة المصريين الحالية من الغلاء والفقر وتدهور الدولة بحجم الزيادة السكانية وبثورة 2011، التي تسببت وفق تأكيده في خسائر مالية للدولة، وذلك دون الاعتراف بأية أخطاء أو فشل في سياسات حكومته على مدار 9 سنوات.

وفي قراءته لدلالات اعتراف السيسي بأن المصريين ثاروا في 2011 بسبب عجز الدولة عن تلبية مطالبهم، قال السياسي والبرلماني المصري السابق الدكتور ثروت نافع: “كعادة كل الأنظمة الشمولية، حينما تفشل لا تعترف بالخطأ أو بالفشل إنما ترده إلى شيء آخر وإن كان في اللامعقول”.

مؤسس “الحركة الليبرالية المصرية”، أضاف لـ”عربي21”: “وقد اعتدنا من رأس النظام الحالي ذكر بيانات وأرقام لا تمت إلى الحقيقة أو الواقع أو العلم بشيء”.

وأوضح أنه “إن كانت الثورة قد كلفت مصر 400 مليار دولار -وفق ما ذكره السيسي- في رقم لا يتناسب مع دخل مصر القومي ويعني أن مصر خلال عام الثورة لم يدخل لها أي شيء وقد صرفت كل شيء، وهذا بالأرقام غير صحيح وتم الرد على هذه الأرقام من قبل”.

وأكد أنه “حتى لا نخوض في تفاصيل لا معنى لها فقد بات واضحا باعتراف أجهزة النظام واعتراف خبراء النظام أن كل ما تم من مشاريع وتم إنفاقه في العشر سنوات الماضية خاصة في الثمانية الأخيرة كان بلا دراسات جدوى حقيقية وبلا دراسات اقتصادية حقيقية وتسبب في الأزمة الحالية”.

هروب مصارع مصري جديد بعد مشاركته بمعسكر للمنتخب (الجزيرة)

أفادت وسائل إعلام مصرية، بهروب لاعب منتخب مصر للمصارعة الحرة تحت 23 سنة سيف شكري، في مطار دبي، وذلك أثناء العودة من معسكر المنتخب الذي أقيم مؤخرًا في قرغيزستان استعدادًا لبطولة العالم.

وقال اللواء عصام نوار رئيس الاتحاد المصري للمصارعة، في تصريحات لوسائل إعلام محلية إن الاتحاد بصدد البحث عن اللاعب، والتحقق من أن كان غادر الفريق أو ضل طريقه في المطار، مضيفًا: نتواصل مع إدارة البعثة في المطار لتبين الحقيقة.

“الحل في مركب نجاة”.. جدل عبر المنصات في مصر عقب تشجيع الدولة للهجرة النظامية (الجزيرة)

أعلنت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي خلال اجتماعها مع رئيس الوزراء اليوم الخميس، تكثيف جهود الوزارة لتنفيذ توجيهات السيسي حول تيسير الهجرة النظامية للعمالة المصرية لسد العجز في الدول الأوروبية.

وبسبب الأوضاع الاقتصادية، ارتفعت خلال السنوات الماضية أعداد المصريين المهاجرين إلى أوروبا بالطرق غير النظامية، وتربعت مصر خلال العام الماضي على قمة الدول المصدرة للهجرة غير النظامية إلى أوروبا متفوقة على سوريا وأفغانستان، وفقًا للإذاعة الوطنية العامة في الولايات المتحدة.

وعلق الباحث في علم الاجتماع السياسي عمار علي حسن ساخرًا “أيام مبارك كانت هناك نكتة عنه حول رحيل الشعب، اليوم تقول وزيرة الهجرة إنها ستعمل على تنفيذ مبادرة الرئيس بفتح باب هجرة شرعية للشعب”.

وتساءل أحد المدونين “لماذا الهجرة؟ لماذا لا تستفيد مصر من طاقة أبنائها؟ لماذا علينا أن نربي ونعلم ويستفيد الغير؟”.

وسخر بعضهم من اسم المبادرة، وكتب أحدهم “مركب النجاة؟ يعني بيقولوا البلد بتغرق والحل الوحيد في إنقاذ نفسك هو الهجرة في سفينة نوح”.

واعتبر حساب باسم “البيرق” أن تصريحات الوزيرة “اعتراف رسمي من الحكومة بالفشل في أداء مهامها، وفشل في تحقيق حياة كريمة للمواطن”.

زياد بهاء الدين عن هدم المقابر والمباني التاريخية: الاستياء الشعبي من الاعتداء على التراث العمراني ظاهرة لا يجوز الاستهانة بها أو تجاهلها (درب)

اعتبر الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن التراث العمراني ليس قضية معمارية فقط، وأن تعامل الحكومة مع الموضوع سيئ، وأنها تجاهلت الاحتجاج المتصاعد من هدم المبانى التاريخية وإزالة الأشجار والحدائق والعوامات. 

وتابع في مقال له بعنوان: (التراث العمرانى.. ليس قضية معمارية فقط)، بالمصري اليوم: على الحكومة أن تعي حجمه ودلالته كي تتصرف معه بجدية أكبر وبحكمة بدلا من تجاهله أو التعامل معه باستخفاف أو بمجرد المضي في تنفيذ عمليات الإزالة دون اكتراث وبمنطق تثبيت الأوضاع حتى لا تكون هناك فرصة لإعادة النظر.


تطورات المشهد الاقتصادي

شركة إماراتية تجمد استثماراتها في مصر.. توجهت إلى هذه الدول (عربي21)

أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد” الإماراتية، خالد المرزوقي، تجميد شركته الاستثمار في مصر، بسبب سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وذلك بالتزامن مع إعلانه التوسع في كل من فيتنام وتايلاند والهند.

وأوضح المرزوقي، في تصريح صحفي لـ”سي إن بي سي” أن “شركته تدرس دائما فرصا بمصر، لكن فرق سعر الصرف دفع الشركة للتريث للوقوف على حلول مناسبة بشأن استمرار أعمالها هناك، وهذا الأمر وفق قوله “هو استراحة محارب وليس تخارجا”، ويوجد في مصر سعرين للصرف الشيء الذي يشكل عائقا كبيرا أمام المستثمرين الأجانب في سوق البلد العربي الأفريقي الواعد، حيث إن أحدهما رسمي يعلنه البنك المركزي، يمثل نحو 30.90 جنيها مقابل الدولار؛ والآخر بالسوق السوداء ويفوق الرسمي بما يناهز 39 جنيها.

وفي السياق نفسه، أضاف المرزوقي، أن شركته “تنوي دخول سوقي فيتنام وتايلاند خلال الـ3 أو 4 أعوام المقبلة، إما من خلال تنفيذ استحواذات أو من عبر مشاريع خضراء” مردفا “أنها بصدد توقيع عقد مع حكومة ولاية تيلانجانا الهندية، من أجل النظر في الفرص الموجودة حول “فارما سيتي”، وذلك للتطوير المختلط أو حتى في فرص بالولاية بصفة عامة”.

معيط: مصر عضو مؤسس بالبنك الآسيوي ولديها محفظة استثمارية بـ 1.3 مليار دولار (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية،أن مصر، عضو مؤسس بالبنك الآسيوي، ولديها محفظة استثمارية تبلغ ١,٣ مليار دولار وتتنوع فيها مجالات التعاون لتشمل مشروعات مثل محطة بنبان للطاقة الشمسية، ومترو أبو قير الكهربائي بالإسكندرية.

البنك المركزي: صافي الاحتياطيات الدولية يصل إلى 34,928.4 مليون دولار بنهاية أغسطس 2023 (الشروق)

قال البنك المركزي، إن صافي الاحتياطيات الدولية يصل إلى 34,928.4 مليون دولار أمريكي في نهاية أغسطس 2023.

السيسي يوجه بمواصلة جذب الاستثمارات إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووليد سامي جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وجه السيسي بمواصلة العمل على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصةً التي تهدف إلى اكتساب التكنولوجيا الحديثة وامتلاك القدرة الصناعية وتوفير فرص العمل، وبما يعظم القيمة المضافة من الموانئ البحرية المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط، في إطار خطة الدولة لتعزيز وضعية مصر كمركز صناعي وتجاري ولوجستي إقليمي، على النحو الذي يدعم جهود تحقيق التنمية الشاملة على مستوى الجمهورية.

وزير المالية: طرح سندات باندا باليوان الصيني (رصد)

قال محمد معيط وزير المالية في تصريحات إعلامية، إن الحكومة ستبدأ قريبا طرح سندات بالجنيه، معلنا أن مصر تعتزم أيضا طرح سندات باندا باليوان الصيني بقيمة 500 مليون دولار.

وأكد أن مصر تحتاج ضمانا بنصف مليار دولار لإصدار سنداتها باليوان الصيني، مؤكدا تفاوضه مع مؤسسات دولية لتأمين تمويل بـ 1.5 مليار دولار، وأنه يجري التفاوض مع البنك الآسيوي للبنية التحتية لإصدار ضمان للسندات باليوان الصيني.

وأوضح معيط أن مصر تستهدف جمع تمويلات خارجية بقيمة ملياري دولار، بخلاف برنامج الطروحات، وذلك قبل نهاية العام الجاري، مضيفا أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية سيقدم ضمانة لمصر بقيمة 230 مليون دولار لإصدار سندات الباندا.

وأضاف: “نحتاج لضمان بنصف مليار دولار لإصدار سنداتنا باليوان الصيني، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تأمين الضمانات لإصدار السندات بالين الياباني، وأن مصر تتفاوض مع مؤسسات دولية لتأمين تمويل بـ 1.5 مليار دولار”.

وأشار وزير المالية المصري إلى أن مصر تتطلع إلى الحصول على تمويلات جديدة خارجية تتراوح بين مليار ونصف إلى ملياري دولار، منهم مليار دولار من خلال طرح سندات “ساموراي” و”باندا” قبل نهاية العام.

صحف محلية: الشركة الإماراتية ستتقاسم أرباح العام الماضي للشرقية للدخان (رصد)

نصت اتفاقية استحواذ «جلوبال للاستثمار القابضة» الإماراتية على حصة من الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومبانى» والتي تعد أكبر شركة لتصنيع السجائر في مصر، على تحديد كيفية توزيع أرباح العام المالى الماضي 2023/2022 على أطراف الصفقة.

وأكدت صحيفة المال الاقتصادية المحلية أن توزيع أرباح «الشرقية للدخان» سيتم على «جلوبال للاستثمار» و«القابضة الكيماوية» بنسب لم يُفصح عنها، حيث أظهرت المؤشرات المالية لشرك إيسترن كومباني، خلال العام المالى الماضي، ارتفاع أرباحها بنسبة %90 ليكون الأعلى فى تاريخها بنحو 7.6 مليار جنيه، مقارنة مع 4.03 مليار العام المالى 2022/2021، بينما سجلت إيرادات بحوالى 17.95 مليار.

يُذكر أن مجلس الوزراء أعلن –الأحد الماضي- عن توقيع عقود بيع %30 من «الشرقية للدخان» لصالح «جلوبال بقيمة 625 مليون دولار -بما يعادل 19.336 مليار جنيه- مع قيام المشترى بتوفير مبلغ 150 مليون دولار، لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

ويتوزع هيكل ملكية «الشرقية للدخان» عقب الصفقة بين «جلوبال للاستثمار القابضة» بنحو %30 و«القابضة للصناعات الكيماوية» بـنسبة %20.9 وصندوق استثمار «ألان جراى» %7.2 و«اتحاد العاملين المساهمين» %5.2 والباقى أسهم تداول حر، ويبلغ رأسمال الشركة نحو 2.250 مليار جنيه.

صحف محلية: مساعي لبيع حصة من «سيناء للمنجنيز» لشركاء مصريين وأجانب (رصد)

كشفت صحف محلية عن مساعي حكومية لبيع حصة من شركة سيناء للمنجنيز التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية خاصة أن جهة حكومية تتولى الترويج لها وأن التغيرات الأخيرة فيها على المستوى الإدارى تستهدف ضخ دماء جديدة لتنفيذ مخططها لتطوير ورفع القدرات الإنتاجية.

وحسب صحيفة المال فإن الجهات القائمة على ملف ترويج «سيناء للمنجنيز»ما زالت تدرس تلك الطلبات، لافتة إلى أن «القابضة» قامت بتعيين الجيولوجى مصطفى طاهر حسين، القادم من الشركة العامة للبترول برأس غارب لتولى منصب العضو المنتدب لها خلفًا لجمال هنداوى.

وقالت مصادر حكومية إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تعد دراسة شاملة حاليًا لتطوير «سيناء للمنجنيز» بغرض استغلال كل المناجم ورفع القيمة السوقية لها، كاشفة عن تحقيقها صافى ربح بلغ 220 مليون جنيه بنهاية العام المالى 2023، مقابل 170 مليونا فى نفس الفترة من 2022.

وأرجعت المصادر أسباب معدل نمو أرباح شركة سيناء للمنجنيز يرجع إلى فروق الأسعار، والاستثمار فى المناجم مثل المنجنيز والجبس والأوكسيد، مشيرة إلى أن لديها أراضى بنظام حق الانتفاع، بمساحة 2.3 مليون متر فى جنوب سيناء.

وزارة قطاع الأعمال: عوائد الدولة من السجائر 85 مليار جنيه (رصد)

قال منصور عبد الغني، المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال، إن عوائد الدولة من السجائر ما يقرب من 85 مليار جنيه وتزيد بزيادة الإنتاج ولن تنقص أو تتأثر بأي استحواذ.

واضاف في تصريحات صحفية إلى أنه يتم إنتاج ما يقرب من 3.5 مليارات علبة سجائر سنويًا، وأنه تم اتخاذ قرار بزيادة الإنتاج بنسبة 20%، ثم زيادتها مرة أخرى 15%، ثم جاء الاستحواذ، مشددًا على أن كل الإجراءات التي يتم اتخاذها لضبط سوق السجائر محليًا.

وأكد أنه بعد استثمار شركة جلوبال الإماراتية في الشرقية للدخان، الأمور أخذت في التحسن، موضحًا أن الشريك الجديد وفر 150 مليون دولار ائتمان؛ لتطوير الإنتاج وضخ وتوفير المواد التبغية اللازمة للصناعة بوفرة تزيد عن حاجة الشركة والسوق المصري.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

صدمة بمصروفات التعليم والقرطاسية في مصر مع اقتراب المدارس (عربي21)

اعتلت الدهشة وجوه الكثير من زبائن إحدى المكتبات المدرسية الواقعة بإحدى ضواحي محافظة الجيزة المصرية، وهم يطالعون أسعار الكتب الخارجية والأدوات الدراسية التي قفزت أسعارها إلى مستويات غير مسبوقة؛ استعدادا للموسم الدراسي الجديد، وتبدأ الدراسة في المدارس الحكومية مع نهاية شهر سبتمبر، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب في مراحل التعليم قبل الجامعي نحو 25.5 مليون طالب في أكثر من 60 ألف مدرسة، بحسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم.

وتعد هذه المرة الأولى التي يواجه فيها الأهالي الأسعار الجديدة للمستلزمات المدرسية، منذ بدء عملية خفض الجنيه أمام الدولار بأكثر من 50% رسميا و75% بالسوق الموازي في مارس 2022، حيث كان التأثير طفيفا بسبب اقتراب انتهاء العام الدراسي.

السياحة

السياحة تعاقب 13 شركة مخالفة بموسم العمرة الماضي (الشروق)

أصدرت وزارة السياحة والآثار، عددًا من القرارات الوزارية بمجازاة 13 شركة سياحة قامت بمخالفة الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة خلال الموسم الماضي لعام 1444هــ والمعتمدة من وزير السياحة والآثار، إلى جانب مخالفتها للبرنامج المعتمد من الوزارة لتنفيذ رحلة العمرة لمجموعة من المعتمرين والذين قد تقدموا بشكاوى إلى الوزارة، من حيث السكن المتفق عليه ودون إخطار الوزارة بالتعديل وبالمخالفة لأحكام القانون الخاص بإنشاء البوابة المصرية للعمرة.

مد قرار إيقاف إنشاء شركات سياحية جديدة لمدة 6 أشهر (رصد)

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة السياحة والآثار بمد قرار إيقاف إنشاء شركات سياحية جديدة بفئاتها المختلفة لمدة 6 أشهر لعدم الحاجة إليها.

الطرق والمواصلات

توقيع عقد إنشاء مترو الإسكندرية بقرض 1.3 مليار يورو (رصد)

وقعت الهيئة القومية للأنفاق مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، عقد أعمال الهندسة وتوريد وإنشاء مشروع مترو جديد في الإسكندرية بقيمة 1.6 مليار يورو تم اقتراضها من عدة بنوك دولية، وسيتم توفير القرض من قبل بنك الاستثمار الأوروبي EIB، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD، والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية AIIB، ويمتد هذا المشروع لمسافة 22 كيلو مترًا، ويضم 20 محطة لربط وسط مدينة الإسكندرية بمدينة (أبو قير) الشمالية الشرقية، والذي يُعد أول مشروع لتحديث منظومة النقل الجماعي في محافظة الإسكندرية.

أخرى

“الحشيش” أكثر مخدر يستهلك في مصر.. والتعاطي يبدأ من سن الـ15 (عربي21)

تصدر “الحشيش” قائمة المخدرات الأكثر تعاطيا في مصر خلال أول ثمانية أشهر من عام 2023 الجاري، بنسبة 37 بالمئة، يليه مخدر “الهيروين” بنسبة 36 بالمئة، ثم “الترامادول” بنسبة 21 بالمئة.

وكشف مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عمرو عثمان، أن هذه الإحصائيات جاءت بحسب بيانات المتصلين بالخط الساخن خلال ثمانية شهور.

وقال: جاءت “المخدرات التخليقية كالأستروكس والفودو والبودر والشابو بنسبة 16.53 بالمئة”، مضيفا أن 38.33 بالمئة من الحالات بدأت التعاطي من سن 15 حتى 20 سنة.

وأشار إلى أن ما نسبته 37.84 بالمئة من المتعاطين بدأوا من سن 20 حتى 30 سنة، بينما جاء في سن أقل من 15 سنة نسبة 13.30 بالمئة.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أسامة عسكر يلتقي نائب وزير دفاع دولة سيراليون (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بموانا برايما ماساكوى، نائب وزير الدفاع السيراليوني والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا، ضمن فعاليات الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكري المصرية السيراليونية،تناول اللقاء سبل دعم وتطوير أفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين في العديد من المجالات.

الاحتلال يفرج عن الأرشيف السري الكامل لحرب أكتوبر 1973 (رصد)

أفرج الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، عن أرشيفه السري الكامل لحرب 6 أكتوبر 1973 مع مصر وسوريا، بعد 50 عاما على اندلاعها.

وفي عام 1973، كان الاحتلال يسيطر على شبه جزيرة سيناء في مصر كما كانت ولا تزال تحتل القطاع الأكبر من مرتفعات الجولان السورية منذ 1967، وتسمي القاهرة ودمشق هذه الحرب بحرب أكتوبر، بينما تطلق عليها تل أبيب حرب يوم الغفران.

وعلى موقعه الإلكتروني، قال الأرشيف الوطني الإسرائيلي: “لقد كانت أيام القتال ونتائجه أياما صعبة إلى حد لا يطاق بالنسبة للدولة التي كانت قد احتفلت قبل بضعة أشهر فقط بيوم استقلالها الخامس والعشرين”.

وأضاف: “في الذكرى الخمسين لحرب يوم الغفران، أصبح أرشيف الدولة متاحا للجميع. مجموعة كبيرة من المواد الأرشيفية، معظمها معروض للاطلاع عليه لأول مرة”.

وأوضح أنه نشر “آلاف الملفات المودعة في الأرشيف، والتي تحتوي على مئات الآلاف من الصفحات التي توثق لحظيا الأحداث في جميع المجالات: السياسية والعسكرية والدولية والعامة والمدنية”.

النجم الساطع: تدريب على مجابهة مخاطر الطائرات بدون طيار والقناصة (الوطن)

استمرت فعاليات التدريب «المصري – الأمريكي» المشترك «النجم الساطع 2023» بمشاركة عدد من الدول الصديقة والشقيقة، والذي يُنفذ في قاعدة محمد نجيب العسكرية، تضمنت فعاليات التدريب تنفيذ عدد من الرمايات النمطية وغير النمطية بالذخيرة الحية، لمختلف الأسلحة من أوضاع الرمي المختلفة.

كما تم تنفيذ تدريب لتبادل الخبرات في مجال القوات الخاصة، كما تم استعراض معدات الحرب الكيمائية من الدول المشاركة في التدريب.

كما تضمنت فعاليات التدريب تنفيذ عدد من الدورات التدريبية القصيرة لتناول مجابهة خطر الطائرة الموجه بدون طيار، ومكافحة القناصة، ومجابهة العبوات الناسفة، والإسعافات الأولية، كما تم التدريب على أعمال البحث والإنقاذ الطبي، وتنفيذ أعمال إخلاء طبي جوي بمشاركة عناصر من القوات الجوية، وعناصر من إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

كان على متنها مصريان.. الإمارات: سقوط مروحية وجار البحث عن طاقمها (الشروق)

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، اليوم الجمعة، بتلقيها بلاغا يفيد بسقوط طائرة مروحية، تابعة لشركة (إيروجلف)، في البحر.

وأوضح قطاع تحقيقات الحوادث الجوية بالهيئة الإماراتية، أن الطائرة من طراز “بيل 212” كان على متنها طياران اثنان من الجنسية المصرية والجنوب إفريقية، حيث كانا في رحلة تدريبية ليلية أقلعت من مطار آل مكتوم الدولي في الإمارات، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأضاف القطاع، في بيان له، إن فرق البحث والإنقاذ قامت بانتشال الحطام، ولا يزال البحث جاريا عن طاقم الطائرة، وقد انتقل فريق التحقيق في الحوادث الجوية إلى موقع الحادث.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الإعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

الصحافة ليست جريمة| قائمة بـ 5 صحفيات ينتظرن نيل حريتهن.. تجاوز الحاصل الكلي للسنوات التي قضيناها في السجن 14 عاما (درب)

تقبع 5 صحفيات مصريات في السجن من أصل أكثر من 20 صحفيا خلف القضبان، وسط مطالب متكررة بإطلاق سراح جميع الصحفيين والصحفيات المحبوسين والمحبوسات على ذمة قضايا سياسية.

وتجاوز مجموع عدد السنوات التي قضتها الصحفيات الخمس خلف القضبان حتى كتابة هذه السطور 14 عاما. وفي هذا التقرير يرصد لكم «درب» قائمة الزميلات الخمس المحبوسات على ذمة قضايا مختلفة، للتذكير بحقهن في الحرية وأن الصحافة ليست جريمة.

تجديد حبس الناشط أحمد عرابي أحد مصابي ثورة يناير 45 يوما احتياطيا.. و”حرية الفكر”: تعرض لانتهاكات أثناء نقه لـ”بدر 3″ (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، تجديد حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

وأضافت المؤسسة، أنه في وقت سابق، صرحت النيابة لعرابي بعرضه على طبيب عظام وأعصاب، إلا أن إدارة السجن تجاهلت القرار، وطالب دفاعه بالتحقيق في الواقعة مع مسؤولي سجن بدر 1.

وألقت قوات الأمن القبض على عرابي في نوفمبر الماضي، بسبب كتابته عدد من المنشورات السياسية على وسائل التواصل الاجتماعي.

تجديد حبس خالد عبد الواحد عضو حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي 15 يوما احتياطيا في اتهامه بـ”الانضمام لجماعة” (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، جددت حبس خالد عبد الواحد أمين، أحد أعضاء حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ويواجه عبد الواحد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وأُلقي القبض على أمين من منزله في 27 أغسطس وعُرِض أمام النيابة في نفس اليوم، وحققت مع النيابة حول منشورات على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك يشارك فيها آراؤه السياسية والاقتصادية. 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close