fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 8 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يستقبل مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (الشروق)

استقبل السيسي، وليام بيرن، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

شهد اللقاء تأكيد قوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، ودورها المحوري في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى تأكيد الحرص المتبادل على تدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي، بهدف دعم جهود استعادة الاستقرار في المنطقة ومواجهة التحديات المتعددة في هذا الصدد، كما شهد اللقاء التباحث حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث أكد السيد الرئيس محددات الموقف المصري في هذا الشأن، خاصة ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لحماية المدنيين، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية وعدم إعاقة تدفقها، في حين أكد مدير المخابرات الأمريكية حرصه على مواصلة التنسيق المكثف مع الجانب المصري بهدف حل الأزمة الحالية.

شكري يلتقي أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح في القاهرة (بوابة الأخبار)

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية استقبل اليوم الثلاثاء جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس المجلس الفلسطيني الأعلى للشباب والرياضة، للتباحث حول الحرب في غزة، وجهود وقفها واحتواء تداعياتها على الأصعدة المختلفة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يعترف: الرأي العام العالمي أصبح ضدنا (الجزيرة)

أقرّ رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، بأن الرأي العام العالمي أصبح ضد إسرائيل حاليا، وبتراجع التأييد لدولة الاحتلال على المستوى الدولي، وقال بينيت في تدوينة له عبر حسابه بمنصة إكس “سأقوم الليلة بجولة إعلامية سياسية في نيويورك وواشنطن. وضعنا الدولي ليس جيدًا”.

وأضاف “هدفي هو مساعدة الحكومة الإسرائيلية على تعزيز موقفنا في الرأي العام وفي الكونغرس وفي الإدارة، من أجل إعطاء قادة جيش الدفاع الإسرائيلي الحرية الكاملة في العمل للقضاء على حماس”.

زعيم المعارضة الإسرائيلية: إسرائيل لم تعد مكاناً آمناً أو دولة أخلاقية (اليوم السابع)

قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد، إن “إسرائيل لم تعد مكاناً آمناً ولن تكون دولة أخلاقية أو قوة إقليمية ولن تربح الحرب ما لم تعد المخطوفين”، معلناً عن تأييده لصفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية للإفراج عن الأسرى الذين احتجزتهم مهما كان حجمها.

جاء ذلك خلال زيارته لخيمة الاحتجاج التي أقامتها عائلات الأسرى لدى الفصائل الفلسطينية في تل أبيب، حيث قالت: “سندعم أي صفقة مهما كانت مدلولاتها وتداعياتها”.

وأشار لابيد إلى أنه أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن “المعارضة ستدعم كل خطوة، وكل صفقة، مهما كانت بعيدة المدى، وأن الشيء الرئيسي المهم هو عودة المختطفين”.

بوليتيكو: دبلوماسيون أميركيون ينتقدون سياسة إسرائيل في مذكرة مسربة (الجزيرة)

وجه موظفو وزارة الخارجية الأميركية انتقادا لاذعا لتعامل إدارة بايدن مع الحرب بين إسرائيل وحماس في مذكرة معارضة، قائلين إنه -من بين أمور أخرى- يجب أن تكون الولايات المتحدة على استعداد لانتقاد إسرائيل علنا.

وتشير الرسالة الحصرية التي حصلت صحيفة بوليتيكو الأميركية على نسخة منها إلى تزايد فقدان الثقة بين الدبلوماسيين الأميركيين في نهج الرئيس بايدن تجاه أزمة الشرق الأوسط. وتعكس مشاعر العديد منهم، خاصة في الرتب المتوسطة والدنيا، وفقا لمحادثات مع العديد من موظفي الإدارات، بالإضافة إلى تقارير أخرى. وأضافت أنه إذا اشتدت مثل هذه الخلافات الداخلية، فقد تصعب على إدارة بايدن صياغة سياسة تجاه المنطقة.

وتورد المذكرة طلبين رئيسيين: أن تدعم الولايات المتحدة وقفا لإطلاق النار، وأن توازن بين رسائلها الخاصة والعامة تجاه إسرائيل، بما في ذلك بث انتقادات للتكتيكات العسكرية الإسرائيلية ومعاملة الفلسطينيين التي تفضل الولايات المتحدة عموما الحفاظ على سريتها.

وتنص على أن الفجوة بين الرسائل الأميركية الخاصة والعامة “تساهم في التصورات العامة الإقليمية بأن الولايات المتحدة جهة فاعلة متحيزة وغير نزيهة، وفي أحسن الأحوال لا تقدم المصالح الأميركية في جميع أنحاء العالم، وفي أسوئها تضرها”.

وتقول الرسالة “يجب أن ننتقد علنا انتهاكات إسرائيل للمعايير الدولية مثل الفشل في قصر العمليات الهجومية على أهداف عسكرية مشروعة”. وتضيف “عندما تدعم إسرائيل عنف المستوطنين والاستيلاء غير القانوني على الأراضي أو توظف علنا استخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين، فيجب أن نعلن أن هذا يتعارض مع قيمنا الأميركية حتى لا تتصرف إسرائيل بحصانة”.

وعلقت الصحيفة بأن الحجج الواردة في الوثيقة تقدم نافذة على تفكير العديد من الأشخاص في وزارة الخارجية، التي طالما أزعجها الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود.

وزير الخارجية الأمريكي: محادثات وزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو لحظة مهمة للاصطفاف في مواجهة أزمة غزة (درب)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن محادثات وزراء خارجية مجموعة السبع التي ستعقد في طوكيو تمثل لحظة مهمة للمجموعة للاصطفاف في مواجهة “أزمة غزة”.

وأضاف بلينكن أمس، على هامش جولة قام بها في دول الشرق الأوسط، إن التركيز في الوقت الحالي على إنهاء مسألة المحتجزين في غزة، واستدرك قائلا: “لكن لا توجد فرصة في الوقت الحالي لإنهاء أزمة المحتجزين”.

وأكد بلينكن في مؤتمر صحفي عقده قبيل مغادرة أنقرة أمس أن واشنطن تعمل مع الشركاء للتوصل إلى حل لإنهاء الصراع الحالي في غزة، مضيفا “نواصل العمل مع كافة الأطراف حول سبل تحقيق سلام شامل في المنطقة”.. مضيفا “نعمل مع الجانب الإسرائيلي للحد من العنف في غزة”.

نيويورك تايمز: لتبرير قتل المدنيين بغزة، إسرائيل تتذرع بضحايا الحروب الأمريكية (الرابط)

قالت صحيفة نيويورك تايمز  إن إسرائيل تتذرع بأعداد الضحايا من المدنيين الذين سقطوا في الحروب الأمريكية ،هروباً من الوقوع تحت التدقيق بشأن غزة؛ حيث يقول المسؤولون الإسرائيليون إنه “من المستحيل هزيمة حماس دون قتل الأبرياء، وهو الدرس الذي يقولون إن على الأميركيين وحلفائهم أن يفهموه”، حسب قولهم. واستشهد الإسرائيليون بالضحايا من المدنيين الذين سقطوا أثناء الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة مثل: الفلوجة، الموصل، كوبنهاجن، وهيروشيما. جاء ذلك في مواجهة الانتقادات العالمية بشأن الحملة العسكرية الدموية لإسرائيل في غزة والتي أسفرت عن مقتل الآلاف من المدنيين، حيث لجأ المسؤولون الإسرائيليون إلى أحداث التاريخ في دفاعهم عن استهداف المدنيين في غزة. وترددت أسماء العديد من حروب الموت والدمار سيئة السمعة على شفاههم. واستشهد المسؤولون الإسرائيليون، في تصريحات عامة ومحادثات دبلوماسية خاصة، بالإجراءات العسكرية الغربية السابقة في المناطق الحضرية التي يعود تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية، وحتى حروب ما بعد 11 سبتمبر ضد “الإرهاب”؛ حيث يستهدف الإسرائيليون من خلال ذلك تبرير فظائع الحرب في غزة والتي أودت بحياة الآلاف من الفلسطينيين، وغالبيتهم من الأطفال، في القطاع.

بلينكن: يجب حماية أرواح المدنيين في قطاع غزة (بوابة الأخبار)

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إن يجب حماية أرواح المدنيين في قطاع غزة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال مؤتمر صحفي له، أننا نرفض التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.

الخارجية عن تصريحات واشنطن حول شكل الحكم في غزة: محاولة للهروب من الواقع (الشروق)

علق السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على تصريحات المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، والتي قال فيها إن «حماس لا يمكن أن تكون جزءًا من المعادلة فيما يتعلق بشكل الحكم في غزة بعد الحرب»، وأضاف خلال تصريحات لقناة «المملكة»، مساء الثلاثاء: «نتابع ونرصد المتداول في هذا الإطار العديد من الأقاويل والأطروحات التي نسمع بها حول ما يسمى باليوم التالي في قطاع غزة، لكنني سأطرح سؤالًا: هل انتهى اليوم الأول لنفكر في الثاني؟».

وزير الخارجية الأسبق: أتوقع وقف إطلاق النار في غزة قريبا (الشروق)

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إنه «يتوقع وقف إطلاق النار في قطاع قريبا، لأن هذا الدمار والقتل لن يتحمله ضمير العالم فترة طويلة، كما أن استمرار الحرب بهذه الوحشية إدانة للعالم أجمع».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الثلاثاء، أن الشعب الفلسطيني يستطيع بصموده أن يوقف هذا العدوان، معقبًا: «لو كان هذا شعب آخر لترك بلاده بسبب الدمار، لكنه صامد ومتمسك بأرضه ولن يغادره، وهذا ما سيدفع الجميع لوقف الحرب»، واعتبر أن «أي حديث عن أمور أخرى وأمور افتراضية ما هو إلا محاولة للهروب من الواقع، وتجنب إيجاد الحلول ومعالجة المشكلة والتحديات الرئيسية»، مجددًا التأكيد أن «التركيز يجب أن ينصب على وقف إطلاق النار».

الخارجية الأمريكية تصدر إرشادات السفر.. “دول عربية تصنف في المستوى الأعلى خطورة” (عربي21)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن إصدار إرشادات سفر موجهة إلى جميع المواطنين الأمريكيين في جميع أنحاء العالم بهدف المساعدة في العثور على المعلومات الأمنية المهمة.

وذكرت الوزارة، أن الإرشادات تهدف إلى استخدام المعلومات الأمنية من أجل توخي المزيد من الحذر، بسبب التوترات المتزايدة في مناطق مختلفة حول العالم، واحتمال وقوع هجمات، ومظاهرات أو أعمال عنف ضد المواطنين والمصالح الأمريكية.

في اتصال هاتفي مع ماكرون.. السيسي يؤكد ضرورة تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار في غزة (الشروق)

تلقى السيسي اتصالاً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تم استعراض نتائج الاتصالات والتحركات الدبلوماسية الدولية والإقليمية لاحتواء الموقف، وأكد السيسي ضرورة تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار لحماية المدنيين، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية دون عوائق أو إبطاء.

بايدن: طلبت من نتنياهو وقفا مؤقتا للقتال في غزة  (الجزيرة)

نقلت وكالة رويترز عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، قوله إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقفًا مؤقتا للقتال في غزة خلال اتصال هاتفي بينهما، الاثنين.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الزعيمين ناقشا إمكان “التوقف التكتيكي” في القتال بغزة لأسباب إنسانية واحتمال إطلاق سراح الأسرى خلال محادثتهما.

السعودية: لا نبحث استخدام «سلاح النفط» لوقف إطلاق النار في غزة.. نحاول تحقيق السلام من خلال المناقشات السلمية (درب)

أكد وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن المملكة العربية السعودية، لا تبحث حاليا إمكانية استخدام سلاح النفط للضغط من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الفالح لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية، ردا على سؤال عما إذا كانت الرياض، ستستخدم أدوات اقتصادية بما في ذلك سعر النفط للضغط من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة: “هذا الأمر لا يجري مناقشته اليوم. المملكة العربية السعودية، تحاول تحقيق السلام من خلال المناقشات السلمية”.

وأضاف الفالح أن “المملكة ستعقد قمتين منفصلتين مع الدول الإسلامية والدول الأفريقية، في الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة الحل السلمي للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.


تطورات السياسة الداخلية

القضاة الجدد يؤدون اليمين القانونية في مجلس الدولة (الوطن)

وصل إلى مقر مجلس الدولة، عدد 21 قاضيًا من المُعينين الجُدد والصادر لهم قرار رقم 433 لسنة 2023 من قبل السيسي، بشأن تعيين عدد جديد من المندوبين المساعدين بالمجلس، وذلك تمهيدًا لحلف اليمين القانونية أمام رئيس المجلس.

وأصدر السيسي، في وقت سابق، قرارًا جمهوريًا رقم 433 لسنة 2023، بشأن تعيين عددًا جديدًا من المندوبين المساعدين بمجلس الدولة، والذي شمل 21 عضوًا بمنصب مندوب مساعد.

حملة السيسي تزور الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (الشروق)

زارت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم.

والتقى المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية للسيسي، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة.

وعبر فوزي، عن تقديره العميق للدور الوطني العظيم للكنيسة في نجاح ثورة ٣٠ يونيو، التي اتخذت موقفًا واضحًا في الدفاع عن الوطن، وبث روح الوحدة ومحاربة الاستقطاب، واستعادة روح الوطن الذي سرق، فساهمت بذلك في تثبيت أركان الدولة، واستقراراها.


تطورات المشهد الاقتصادي

«المالية»: 100 ألف مصري بالخارج سجلوا في «مبادرة السيارات» (الوطن)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج شهدت إقبالًا كبيرًا، خلال الأسبوع الأول بعد مدها لثلاثة أشهر تنتهي 30 يناير المقبل، مشيرًا إلى أن 100 ألف مواطن من المقيمين بالخارج سجلوا طلباتهم إلكترونيًا؛ للانضمام لهذه المبادرة، وقال وزير المالية، إننا حريصون على تقديم كل التسهيلات الجمركية لتوسيع قاعدة المستفيدين بهذه المبادرة من المواطنين المقيمين بالخارج.

جاسكو تقر زيادة رأس المال المرخص إلى 500 مليون دولار (الشروق)

شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو”.

واستعرض ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو، التعديلات الخاصة بمواد النظام الأساسي للشركة وتشمل زيادة رأس المال المرخص به من 325 مليون دولار إلى 500 مليون دولار، وإضافة أنشطة إنشاء وتصنيع وتشغيل وصيانة وإدارة وتملك منشآت وخطوط ومرافق ومعدات والأجهزة اللازمة لإنتاج وتخزين ونقل وتوزيع وبيع وشراء وتصدير واستيراد الهيدروجين، وفصل ونقل ثاني أكسيد الكربون والقيام بالأعمال والخدمات المتعلقة بنشاط الشركة، دون الإخلال بأحكام القوانين واللوائح والقرارات السارية، وبشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة هذه الأنشطة.

واستعرض الموقف التنفيذي، لعدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها وفي مقدمتها توسعات محطة ضواغط الغاز بمنطقة دهشور 5 و6 بتكلفة استثمارية 190 مليون دولار والتي تهدف لزيادة كميات الغاز الطبيعي المنقولة إلى جنوب مصر لتلبية الاحتياجات المتزايدة في القطاعات المنزلية والصناعية والكهرباء، ومجمع أنوبك الجديد لإنتاج السولار بأسيوط، وتوسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية التي تشمل إنشاء خط الإنتاج الرابع بطاقة 600 مليون قدم مكعب غاز يوميا، وبتكلفة استثمارية 450 مليون دولار، من خلال ائتلاف شركتي إنبي وبتروجيت؛ لزيادة قدرة المجمع على استغلال كل كميات الغاز الطبيعي المنتجة من حقول الصحراء الغربية ومنطقة شمال الإسكندرية في فصل المشتقات ذات القيمة الاقتصادية العالية، وتعظيم القيمة المضافة من موارد الغاز الطبيعي.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

فريق جامعة القاهرة الطبي: إجراء 21 جراحة ناجحة لإصابات خطيرة لأبناء غزة (الشروق)

نجح فريق طبي من جامعة القاهرة في إجراء جراحات لأكثر من 21 حالة، تضمنت العديد من الإصابات الجسيمة والخطيرة لرجال ونساء وأطفال من أبناء قطاع غزة، وذلك بمستشفيات العريش وبئر العبد بعد وصولهم معبر رفح المصري لتلقي العلاج.

السياحة

مصر تتحرك لدعم قطاع السياحة في ظل الحرب على غزة (سكاي نيوز)

قال وزير السياحة المصري، أحمد عيسى، الاثنين، إن مصر تقدم حاليا حوافز لدعم قطاع السياحة في المناطق المطلة على البحر الأحمر في جنوب سيناء، مع احتواء تداعيات الصراع في قطاع غزة حتى الآن، وانحسار تأثيرها فقط على أقل من عشرة بالمئة من الحجوزات في البلاد.

وأضاف عيسى في مقابلة لوكالة رويترز، أن قطاع السياحة، وهو مصدر رئيسي للعملة الأجنبية في مصر، يتجه لتحقيق إيرادات بأكثر من 13 مليار دولار هذا العام، مع وصول 15 مليون زائر إلى البلاد على الرغم من تأخير بعض الحجوزات حتى نهاية العام.

وذكرت وكالة ستاندرد اند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني، الاثنين، أن انخفاض إيرادات السياحة بسبب حرب غزة، قد يسبب مشكلات كبيرة في مصر والأردن ولبنان.

ويلغي بعض المسافرين عطلاتهم إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو يؤجلونها في الوقت الحالي.

مباحثات مصرية- بريطانية لتعزيز التعاون السياحي بين البلدين (الشروق)

بحث أحمد عيسى وزير السياحة والآثار مع السير جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني سبل تعزيز التعاون المشترك ودفع الحركة السياحية الوافدة لمصر.

يأتي هذا اللقاء في إطار حرص الوزير على عقد لقاءات مع المسئولين السياسيين بالمملكة المتحدة ضمن لقاءاته الرسمية التي يعقدها خلال زيارته الحالية للعاصمة البريطانية لندن للمشاركه في بورصة لندن الدولية للسياحة World Travel Market (WTM2023).

الطرق والمواصلات

اتفاقيات تعاون بين مصر والصين في مجال الموانئ البحرية (الشروق)

شهد وزير النقل كامل الوزير، الوزير المفوض بالسفارة الصينية بالقاهرة تشانغ تشاو يانغ، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وميناء جوانزو الصيني.

وقال وزير النقل، إن مذكرة التفاهم مع ميناء جوانزو تتضمن تبادل المعلومات ونقل الخبرات والدعاية والترويج ودعم التبادل التجاري والخطوط الملاحية، والتعاون للوصول إلى التطبيق الأمثل لمفاهيم الموانئ الخضراء والذكية، لافتا إلى أن وقع ميناء الإسكندرية وميناء جوانزو خطاب نوايا في نوفمبر 2021.

وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقيات يمثل نقلة نوعية في التعاون بين مصر والصين في مجال النقل البحري، وخطوة مهمة نحو تدعيم القدرات التشغيلية للموانئ المصرية وتعظيم تنافسية تلك الموانئ على المستوى العالمي.


تطورات المشهد العسكري

الجيش الثاني الميداني ينفذ مشروع مراكز قيادة خارجي ذو مستويين (الوطن)

نفذت إحدى تشكيلات الجيش الثاني الميداني، مشروع مراكز قيادة خارجي ذو مستويين، في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور اللواء أركان حرب خالد قناوي مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة، وتضمنت المرحلة عرض التقارير والقرارات المنفذة للمستويات المختلفة، وإجراءات تنظيم التعاون والتنسيق بين الوحدات والتي أظهرت مدى الجاهزية والاستعداد القتالي العالي لجميع العناصر المشاركة بالمشروع، كما تم فرض عدد من المواقف التكتيكية الطارئة التي تم التعامل معها بواسطة القادة على المستويات كافة بكفاءة واقتدار، ما عكس مدى ما يتمتع به رجال الجيش الثاني الميداني من جاهزية واستعداد قتالي عالي.

القوات المسلحة تنفذ عددا من الأنشطة التدريبية على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي (الوطن)

في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، نفذت المنطقة الجنوبية العسكرية عددا من الأنشطة التدريبية بالتعاون مع القوات البحرية وقوات الدفاع الجوي وعناصر من قوات المظلات وحرس الحدود وهيئة الإمداد والتموين، ونفذت القوات المشاركة في الأنشطة التدريبية المخططة عددا من المهام المشتركة لمجابهة التهديدات والعدائيات، وأظهرت كل مراحل الأنشطة المستوى الراقي الذي وصلت إليه القوات وقدرتها على تنفيذ المهام المشتركة بأسلوب احترافي، وفقا لأحدث استراتيجيات التخطيط العسكري والقدرة على العمل في نسيج متكامل باتباع الأسس العلمية المدروسة لمنظومات التكتيكات القتالية المتطورة.

الأكاديمية العسكرية تخرج الدفعة 55 ملحقين دبلوماسيين بعد إتمام دورتهم (الوطن)

نظمت الأكاديمية العسكرية المصرية، مراسم تخريج الدفعة رقم 55 للملحقين الدبلوماسيين وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية الحربية، والذي يأتي في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون المثمر والبناء مع مختلف الوزارات لتأهيل الكوادر الشبابية والارتقاء بمستوى وعيهم المعرفي والثقافي، وفقا لأحدث المناهج العلمية الحديثة في كافة التخصصات المختلفة.

يلقبوه بالقناص الخطير .. مقـتل يائير عيدو نجل شقيق نتنياهو (الموجز)

وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل النقيب يائير عيدو نتنياهو ابن أخ رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وهو قائد وحدة القناصة المتوغلة في قطــ اع غ،زة ويلقبه الجيش الإسرائيلي “القناص الخـ ـطير”.

وحائز على وسام “أفضل قناص”.

وأفادت قناة “الغد” ، بمقتل النقيب يائير عيدو نتنياهو، ابن شقيق رئيس الحكومة الإسرائيلية في غلاف غزة.

في سياق متصل، أكد دانييل هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتفاع عدد الجنود الذين قتلوا منذ تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في صباح 7 أكتوبر الماضي إلى 347 جنديا.

واشنطن تخطط لتزويد الاحتلال بقنابل دقيقة التوجيه.. هذه قيمتها (عربي21)

تخطط الولايات المتحدة الأمريكية لنقل قنابل دقيقة التوجيه إلى “إسرائيل” في دعمها غير المحدود للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن ثلاثة مصادر، أن خطة الولايات المتحدة الأمريكية تتضمن نقل أسلحة بقيمة 320 مليون دولار، مشيرة إلى أنها تمت الموافقة على بيع تلك القنابل، التي يمكن تزويدها بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتصبح دقيقة التوجيه، إلى “إسرائيل”، من قبل لجان الكونغرس ذات الصلة منذ عدة أشهر، قبل هجوم حركة حماس على مواقع الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر.


تطورات المشهد السيناوي

نقلت جرحى لمعبر رفح.. الاحتلال يمنع عودة سيارات إسعاف إلى مدينة غزة (عربي21)

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، إن الاحتلال يمنع عودة سيارات الإسعاف التي نقلت المصابين من مستشفيات مدينة غزة وشمالها إلى معبر رفح .

وقال معروف في مداخلة هاتفية مع قناة “الجزيرة”، إن الصليب الأحمر ومنظمة الصحة والجانب المصري، لم يستطيعوا جميعا إعادة سيارات الإسعاف التي نقلت الجرحى من غزة والشمال على مدى أربع أيام الماضية”.

وشدد على أن سيارات الإسعاف التي استُهدفت مرتين خلال نقلها المصابين إلى معبر رفح، لم تتمكن من العودة بسبب عدم سماح دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى مدينة غزة حتى تتمكن من القيام بدورها في إغاثة المصابين في غزة وشمالها.

وطالب معروف بتزويد أي قافلة للمصابين ستتوجه في الأيام القادمة إلى معبر رفح، بسيارات تحمل شعارات الصليب الأحمر والأمم المتحدة لضمان عدم استهداف الاحتلال الإسرائيلي لها.

مئات الأجانب يغادرون غزة عبر معبر رفح (الشروق)

أفادت تقارير إعلامية، بأنه تم إجلاء 637 مواطنا أجنبيا من غزة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي الثلاثاء، وهذا العدد الإجمالي هو أعلى رقم يومي منذ بدء عمليات الإجلاء الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول حدودي مصري لشبكة CNN إنه تم أيضا إجلاء 15 جريحا فلسطينيا وصلوا إلى مصر لتلقي العلاج عبر المعبر.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان أمس الثلاثاء، إنه تم إجلاء 209 مواطنين أردنيين من أصل 569 عبر معبر رفح إلى القاهرة، مشيرة إلى نقل 53 منهم إلى المملكة.

وبحسب موقع “واينت” العبري فإنه تم أيضا إجلاء 59 مواطنا كنديا من القطاع أمس، بالإضافة إلى مزيد من مواطنين من رومانيا وألمانيا ومولدوفا وأوكرانيا والفلبين وفرنسا.

من جهته، أعلن الرئيس الفلبيني أن 40 مواطنا فلبينيا عبروا أمس من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح. وقال الرئيس “إنهم في طريقهم إلى القاهرة، ومن هناك سيعودون إلينا في الأيام المقبلة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ساعدت في إجلاء أكثر من 400 شخص من المواطنين الأمريكيين ومن لديهم إقامة دائمة في الولايات المتحدة من غزة.

كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أن أكثر من 100 فرنسي تمكنوا، الاثنين والثلاثاء، من الخروج من قطاع غزة عبر معبر رفح.

ويتواصل إجلاء المواطنين الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة من قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي لليوم الثاني على التوالي، حيث أعلنت دول عربية وغربية إجلاء العشرات من مواطنيها حتى الآن.

مطار العريش يستقبل 4 طائرات مساعدات من الإمارات والكويت لنقلها إلى قطاع غزة (الوطن)

أفادت مراسلة «إكسترا نيوز»، بوصول 3 طائرات مساعدات من الإمارات وأخرى من الكويت لمطار العريش؛ تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة.

وصول مستشفى ميداني إماراتي للعريش تمهيداً لنقله لقطاع غزة (الشروق)

استقبل مطار العريش في مصر، خمس طائرات سيرتها دولة الإمارات، ضمن حملة “الفارس الشهم 3”.

وتحمل الطائرات على متنها المعدات والمتطلبات اللازمة لإقامة مستشفى ميداني متكامل وتشغيله.

أقامت دولة الإمارات مستشفى ميدانيا متكاملا في غزة ضمن عملية “الفارس الشهم 3” الإنسانية، تنفيذا لأوامر رئيس الدولة محمد بن زايد آل نهيان، بحسب ما ذكرت وكالة “وام” الإماراتية.

إطلاق نار على قافلة مساعدات إنسانية في غزة.. والهلال الأحمر يتهم الاحتلال (عربي21)

تعرضت قافلة مساعدات إنسانية تابعة للصليب الأحمر الدولي في قطاع غزة، لإطلاق نار ما أجربها على تغيير مسارها..

وشددت اللجنة في منشور على منصة “إكس”، على وجوب احترام العاملين في مجال المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

وقالت اللجنة في منشورها: “اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدين وتأسف لإطلاق النار على قافلة المساعدات الإنسانية في غزة، ونشعر بقلق بالغ إزاء إطلاق النار على القافلة في غزة اليوم” ولم تذكر اللجنة في منشورها معلومات حول الجهة التي نفذت الهجوم.

من جانبها، اتهمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، “إسرائيل” باستهداف القافلة الإنسانية، قائلة إنها “كانت تحمل مساعدات طبية وغذائية إلى مرافق صحية من ضمنها مستشفى القدس التابع للجمعية”.


تطورات المشهد الأمني

إحالة الطنطاوي وأعضاء حملته الانتخابية إلى القضاء في مصر.. لماذا؟ (عربي21)

أُحيل البرلماني السابق، والمعارض أحمد الطنطاوي إلى المحكمة الجنائية الثلاثاء بتهمة “تداول أوراق تخص الانتخابات بدون إذن السلطات”، بحسب ما أفادت حملته وناشط حقوقي.

وقال أحد أعضاء حملة الطنطاوي لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن “المحامين فوجئوا باسمي الطنطاوي ومحمد أبو ديار (مدير حملته الانتخابية) ضمن المتهمين في قضية التوكيلات”.

وكتب الناشط الحقوقي ومدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت عبر حسابه على منصة إكس: “إحالة المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي ومدير حملته و21 من أعضائها المحبوسين للمحاكمة الجنائية”.

وأوضح بهجت أن التهمة هي “تداول أوراق تخص الانتخابات بدون إذن السلطات”، مشيرا إلى أن المحكمة قررت النظر في القضية في 28 نوفمبر.

منظمة “شركاء من أجل فلسطين”: الإدارة الأمريكية تموّل الإبادة التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في غزة (فيديو) (الجزيرة)

أكدت مديرة الاتصالات في منظمة (شركاء من أجل فلسطين) أليشا كوتسوليري، أن الإدارة الأمريكية تُمَوّل الإبادة التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية في غزة.

وقالت كوتسوليري في تصريحات للمسائية عبر الجزيرة مباشر “هذا الدعم الذي تقدمه الإدارة الأمريكية للحكومة الإسرائيلية ليس نهجا مناسبا، ويحق للشعب الفلسطيني أن يعيش بحرية وكرامة، أما هذا الاحتلال والحصار فهو أمر غير مقبول”.

وأضافت “كثير من الأمريكيين لا يريدون أن يتم إنفاق أموال ضرائبهم لدعم هذه الإبادة التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين، وأعتقد أن الشعب الأمريكي لن يصوت لصالح هذه الإدارة إذا ما استمرت في هذه السياسة”.

وأشارت كوتسوليري إلى أن منظمة (شركاء من أجل فلسطين) هي منظمة غير ربحية مقرها بولاية فلوريدا، ولديها كثير من النشطاء الذين يعملون على رفع الوعي بالقضية الفلسطينية داخل المجتمع الأمريكي.

 المعاناة مستمرة.. المصور مصطفى سعد يُكمل 4 سنوات رهن الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنه: الصحافة ليست جريمة (درب)

أتم المصور مصطفى محمد سعد يوسف، 4 سنوات رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، في اتهامات بنشر أخبار كاذبة، وسط مطالب بإطلاق سراحه.

وكانت رسالة قد وصلت “درب”، في أكتوبر من العام 2022، كشفت عن وجود سعد خلف القضبان.  وفي هذه الرسالة روى سعد تفاصيل القبض عليه وحبسه على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close