fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 8 يناير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إثيوبيا تعلن دخول مشروع سد النهضة مرحلته النهائية (الشرق الأوسط)

أعلنت اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني الإثيوبي لسد النهضة، يوم الجمعة الماضي، دخول مشروع السد مرحلته النهائية، وفق ما أعلنته هيئة البث الإثيوبية (فانا).

ونقلت الهيئة عن وزير الخارجية، دمقي مكونن، قوله خلال اجتماع دوري عقدته اللجنة التنفيذية لسد النهضة في أديس أبابا إن «الإثيوبيين نقلوا السد إلى مرحلته النهائية»، مشيراً إلى أن بناء السد وصل حالياً إلى 94.6 في المائة.

وقال مكونن إنه جرى عقد 4 جولات من المحادثات الثلاثية، التي ضمت إثيوبيا ومصر والسودان، في الأشهر الماضية، ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا العالقة.

وأضاف: «موقف إثيوبيا الثابت هو إجراء المفاوضات على أساس المبادئ، والتوصل إلى اتفاق». وقال إن البلاد ستعزز جهودها من أجل التكامل الإقليمي والتنمية المتبادلة.

من الكونغو إلى تشاد.. حكومة الاحتلال تسعى لتهجير الفلسطينيين (الجمهور)

منذ بداية الحرب الغاشمة على قطاع غزة، استشهد قرابة الـ 30.676 فلسطيني أى نحو 4% من إجمالي سكان قطاع غزة— بواقع أكثر من 90 ألف شخص – باتوا في عداد القتلى أو المفقودين أو الجرحى، بما في ذلك المصابون بإعاقات طويلة الأمد، مع دخول حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضدهم، التى دخلت فى شهرها الرابع على التوالي، وفقاً لما ذكره «المرصد الأورومتوسطي» لحقوق الإنسان في أحدث إحصائياته الأولية مساء الخميس الماضي.

حاولت حكومة الاحتلال الفلسطيني منذ الوهلة الأولى في الحرب تهجير الفلسطينيين من غزة وعلى الرغم، أن التهجير لم يكن معلنا ضمن أهداف حكومة الاحتلال على مدار الثلاثة شهور الماضية في حربها على القطاع وتطهيرها العرقي للفلسطينيين، لكنها نفذت ذلك، حيث أمرت بإخلاء شمال القطاع ونزح الفلسطينيون إلى الجنوب.

وصرح «بتسلئيل سموتريتش» وزير المالية في حكومة الإحتلال الاسرائيلي الأسبوع الماضي بأن: «الحل الصحيح لقطاع غزة هو “تشجيع الهجرة الطوعية».

وقال «إيتمار بن غفير» وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال في ذات السياق: «هذه فرصة لتركيز مشروع هجرة لتشجيع سكان غزة على الهجرة إلى دول أخرى».

وذكرت صحيفة «زمن يسرائيل» يوم الثلاثاء الماضي عن تسريبات من داخل الحكومة، أن «مسؤولين إسرائيليين أجروا بالفعل محادثات مع الكونغو، وقالوا إنها “ستكون مستعدة لاستقبال المهاجرين من غزة».

وقالت الصحيفة عن مصدر حكومي رفيع، إن المسؤولين الإسرائيليين «يجرون محادثات مع دول أخرى لاستقبال مهاجرين». ولم تذكر الصحيفة أسماء الدول.

وقالت هيئة البث الخاصة بتليفزيون الاحتلال «كان» اليوم السبت: «إسرائيل” تعرض على تشاد ورواندا مكافأة مالية مقابل كل غزي ينتقل إليهما، بالإضافة إلى حزمة مساعدات بعضها عسكرية».

شكري يطالب نظيرته الفرنسية بالعمل خلال رئاسة بلادها مجلس الأمن ضرورة تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن رقم 2720 (الشروق)

طالب وزير الخارجية سامح شكري، فرنسا بالعمل خلال رئاستها لمجلس الأمن ضرورة تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن رقم ٢٧٢٠ المتضمن إنشاء آلية برعاية أممية لتسريع ومراقبة عملية إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

جاء ذلك خلال تلقيه اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً من وزيرة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية. كاترين كولونا.

صفعة جديدة لـ تل أبيب.. العشائر الفلسطينية ترفض مخططاً إسرائيلياً بشأن إدارة غزة (الشرق)

أكدت العشائر الفلسطينية، رفضها المخطط الإسرائيلي بشأن إدارة قطاع غزة، مشددة على أن ذلك شأن فلسطيني تتم مناقشته على “طاولة الكل الفلسطيني”.

والإثنين 1 يناير، كشفت قناة عبرية رسمية، ما قالت إنها خطة لجيش الاحتلال الإسرائيلي لما بعد الحرب في غزة، “تتضمن تقسيم القطاع إلى مناطق تحكمها العشائر، وتتولى مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية”.

وقال التجمع الوطني للقبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية، إنه تابع حديث بعض قادة الاحتلال حول تولي العشائر إدارة الحياة المدنية في غزة، مشدداً على أنه “كلام مثير للسخرية لن يتعاطى معه إلا من يدور في فلك الاحتلال.. وهو مرفوض جملة وتفصيلاً”.

وشدد البيان، على أن القبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية لن تكون إلا صمام أمان للشعب الفلسطيني ومقاومته.

وأكد البيان على أن العشائر والعائلات الفلسطينية تدعم بالكامل المقاومة الفلسطينية التي قادت “طوفان الأقصى”.

ودعا الشعبَ الفلسطيني ووجهاء ومخاتير وأعيان غزة للاستمرار “بحماية ظهر المقاومة وتأمين الجبهة الداخلية”.

ودعت العشائر الفلسطينية “الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم على امتداد الأمة للتحرك الفوري لوقف العدوان وحرب الإبادة الجماعية على غزة، وإنقاذها من الكوارث الإنسانية”.

وطالبت “العشائر والعائلات في كل العواصم والمدن للانتفاض والنفير العام في وجه الاحتلال ومصالحه وسفاراته وداعميه لوقف مشاريع تصفية القضية الفلسطينية، وإفشال مشاريع تهجير الشعب الفلسطيني عن أرضه”.

ما هي خطة الاحتلال بشأن العشائر؟

وفقاً للخطة التي وضعها جيش الاحتلال الإسرائيلي، “سيتم تقسيم القطاع إلى مناطق ونواحٍ، حيث ستسيطر كل عشيرة على ناحية، وستكون مسؤولة عن توزيع المساعدات الإنسانية”.

وأوضحت قناة “كان” أن هذه “العشائر المعروفة لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك)، ستقوم بإدارة الحياة المدنية في غزة لفترة مؤقتة (دون تحديد المدة)”.

ويشدد رئيس دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، رفضه لعودة السلطة الفلسطينية لإدارة قطاع غزة، فيما أكدت حركة حماس في تصريحات عدة بأنها لن تسمح بأية مشاريع تستثنيها وفصائل المقاومة في قطاع غزة.

أكسيوس: قطر أبلغت عائلات أسرى إسرائيليين بأن اغتيال العاروري صعّب المشهد (عربي21)

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي نقلا عن مصدر قطري، عن لقاء جمع بين رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وعائلات ستة أسرى أمريكيين وإسرائيليين، السبت، في الدوحة.

وقال الموقع إن وزير الخارجية القطري أكد لأفراد العائلات أن اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، في الضاحية الجنوبية لبيروت، الثلاثاء الماضي، جعل الجهود المبذولة لتأمين صفقة جديدة أكثر صعوبة.

وأشار الموقع إلى أن تصريحات وزير الخارجية القطري في الاجتماع الذي جرى مع عائلات الأسرى، يوضح مدى التعقيد الذي أصبحت عليه أي جهود لتأمين صفقة تبادل جديدة مع تصاعد التوترات في جميع أنحاء المنطقة.

دعوات للاعتصام أمام السوق المركزي بالأردن احتجاجا على تصدير الخضروات للاحتلال (عربي21)

مع استمرار تصدير الخضروات الأردنية إلى الاحتلال الإسرائيلي، دعا الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن في الأردن، إلى الاعتصام أمام السوق المركزي جنوب العاصمة عمان، احتجاجا على استمرار التصدير للاحتلال.

وأعلن الملتقى أن الاعتصام سيبدأ اليوم، الأحد، الساعة الثانية عشرة ظهرا أمام السوق المركزي.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت، قالت الخميس، الماضي إن كافة الأسواق لدى الاحتلال تمتلئ بالطماطم القادمة من الأردن، في ظل النقص الحاد بسبب دمار محصول الاحتلال قرب غزة.

سياسي فرنسي: شعوب أوروبا مع فلسطين وماكرون غيّر موقفه بضغط الشارع (الجزيرة)

وصف النائب عن حزب فرنسا الأبية، ديفيد غيرو، ما يجري في غزة بأنه حرب إبادة وتطهير عرقي ترتكبه إسرائيل ضد الفلسطينيين.

وفي حوار خاص مع الجزيرة مباشر، قال غيرو “ما هو مرعب أكثر من هذه الحرب هو صمت المجتمع الدولي، وقدرة إسرائيل على عرقلة قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار، وعجز الأمم المتحدة عن إدانة إسرائيل التي تنتهك كل القوانين الدولية.

وأضاف “أنا مرتعب مما أراه في هذا التطهير العرقي الذي يدور، وهناك شعور بأن المجتمع الدولي لا يمكنه وقف هذه المذبحة، مع أن هناك حلولا تكمن في القانون الدولي تبدأ باحترام المبادئ التي نطلب من الناس أن يحترموها ولا ننفذها، يجب إجبار إسرائيل على وقف هذه المذبحة”.

وعن موقف بلاده من الحرب، قال غيرو “فرنسا كانت تقول (لا) للولايات المتحدة، لكن منذ 15 عاما نراها تصطف تماما مع الولايات المتحدة”، موضحا أن “السياسة الفرنسية تعيش حالة من التخبط، والتغيير الذي طرأ على موقف ماكرون وبدا مؤخرا في دعوته لوقف إطلاق النار، سببه ضغط الشارع والمظاهرات التي انطلقت ضد سياساته”.

رفيق عبد السلام: بلينكن يعرض تولى العرب وتركيا إعادة الإعمار في غزة (الرابط)

قال د. رفيق عبد السلام، الكاتب ووزير خارجية تونس لسابق، في حسابه على موقع إكس، تويتر سابقاً، إن “وزير الخارجية الأمريكي بلنكن جاء بمقترح عظيم في حقيبته الدبلوماسية خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، وهو أن تتولى الدول العربية وتركيا إعادة الإعمار في غزة، وهذا يعني بالملخص: أمريكا تعطي السلاح والذخيرة، واسرائيل تدمر وتهدم وتقتل، والعرب العاربة والمستعربة، ودول المنطقة تدفع من جيوب مواطنيها الخاوية، لإعادة بناء ما دمره جيش الاحتلال بحقده وصلفه وجنونه. ومع ذلك أنا متأكد أن أمريكا وربيبها المدلل لن يدفعا شيئا، تعويضا عما اقترفته أيديهم، مقابل ذلك فإن بعض الدول الخليجية مستعدة أن تدفع نصف ميزانياتها، ليس من أجل الغزاويين المنكوبين، ولكن من أجل التخلص من صداع حماس وعبأ القضية الفلسطينية التي تلاحقهم وتفسد عليهم هوانهم وتفريطهم في الحقوق وعبثهم بالمال والسلطان.”

“لو استمرت الحرب”.. من يتحمل تكلفة إقامة السياح الأوكرانيين في مصر؟ (مصراوي)

كشف مصدر بوزارة السياحة والآثار، عن الجهة التي تتحمل “فاتورة” إقامة السياح الأوكرانيين، عقب تعليمات الوزارة بحسن التعامل معهم واستمرار مكوثهم في الفنادق لحين انتهاء الأزمة.

وقال المصدر لمصراوي، إن الفنادق المصرية هي من تتحمل التكلفة الآن لحين دراسة الوزارة، للموقف الحالي مع الجهات المختصة وأبرزها السفارة الأوكرانية.

وأشار المصدر، إلى أن وزارة السياحة وجهت الفنادق بعدم الامتناع عن تقديم أي خدمة كانت تقدم للسياح الأوكرانيين لحين إيجاد الحل المناسب لعودتهم إلى بلادهم في القريب العاجل، مشددا على ضرورة استمرار إقامتهم في الفنادق.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الساعات الأولى من صباح الخميس الماضي 24 فبراير 2022، بدء عملية عسكرية في شرقي أوكرانيا.

من جانبه، أكد بيتر ناثان، عضو غرفة المنشآت الفندقية، أن الفنادق المصرية هي من تتحمل حتى الآن تكلفة إقامة السياح الأوكرانيين، وفقا لتعليمات وتوجيهات وزارة السياحة، عقب بدء الحرب بين “روسيا وأوكرانيا”.

مصادر العربية: مصر تسعى لتشكيل لجنة فلسطينية من الفصائل والسلطة مسؤوليتها ملف ما بعد الحرب #العربية_عاجل (العربية)


تطورات السياسة الداخلية

مصر تخطط لمرحلة جديدة من العاصمة الإدارية مع بدء توافد السكان (الرابط)

قال رئيس الشركة المشرفة على تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة إن مصر تستعد لإنفاق مليارات الدولارات لمضاعفة حجم المدينة الفاخرة التي تبنيها في الصحراء على بعد 45 كيلومترا شرق القاهرة، بالتزامن مع تدفق الموجة الأولى من السكان.

ومشروع العاصمة الإدارية هو الأكبر ضمن حزمة من المشروعات العملاقة التي أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورتها في عملية التنمية الاقتصادية ودورها في استيعاب معدل النمو السكاني السريع في بلد يبلغ تعداده حاليا نحو 105 ملايين نسمة. بينما يقول منتقدون إن المشروع يلتهم الموارد ويفاقم أعباء الديون.

وانتقل موظفو الحكومة في يوليو تموز إلى مقار الوزارات والمكاتب التي أُنشئت في المرحلة الأولى من العاصمة الجديدة، بعد ثماني سنوات من إطلاق أعمال الإنشاءات.

وقال خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية لرويترز “تستقبل العاصمة الجديدة ما يقرب من 48 ألف موظف يوميا”.

السيسي يتفقد مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية (الشروق)

تفقد السيسي، صباح السبت، مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية.

كما تفقد السيسي، تدريبات المنتخب الوطني لكرة القدم بإستاد المدينة الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكان اللاعب العالمي محمد صلاح، على رأس نجوم مصر في استقبال السيسي، بإستاد العاصمة الإدارية.

وطالب السيسي، المنتخب ببذل أقصى الجهد لإسعاد الجماهير المصرية.

اليوم.. محاكمة غادة والي فى اتهامها بالتعدي على الحق المالي والأدبي لـ الفنان الروسي (المصري اليوم)

تنظر محكمة جنح الاقتصادية، اليوم الأثنين، محاكمة غادة والي مصممة الجرافيك، المتهمة بالتعدي على الحق المالي والأدبي لـ الفنان الروسي جورجي كوراسوف بأن قلدت 4 رسومات فنية نتاج عمله المبتكر بأن وضعته على رسومات فنية بجدران محطة مترو كلية البنات ونسبتها لنفسها مع علمها بأمر تقليده، كشفت في تحقيقات النيابة العامة التي حصلت «المصري اليوم» على تفاصيلها، عن المبالغ المالية التي تقاضتها فيما عٌرف بـ«صفقة المترو».


تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تدرس توريق 25% من إيراداتها الدولارية لتوفير سيولة أجنبية (البورصة)

تدرس مصر توريق نسبة من إيراداتها الدولارية تتراوح ما بين 20 إلى 25%، وإصدار سندات مقابلها تقوم بشرائها بنوك استثمار ومستثمرين دوليين بالعملة الأجنبية، وقالت وثيقة الاتجاهات الاقتصادية للفترة الرئاسية الجديدة، إن ذلك سيتم وفق ثلاثة سيناريوهات بعائدات تتراوح بين 1.4 و10.1 مليار دولار سنوياً.

يأتى ذلك ضمن حزمة إجراءات عاجلة لتوفير سيولة بالعملة الأجنبية، بجانب السعى نحو زيادة صادرات التعهيد سنوياً إلى 13 مليار دولار بحلول 2030، كما تستهدف زيادة تستهدف زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى نحو 53 مليار دولار بنهاية 2030، وخاصة في ضوء التقديرات التي تفيد بوجود نقص كبيرة في عرض العمل في كل من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

البنك الدولي يمول بناء صوامع في مصر بطاقة 750 ألف طن متري (الشروق)

يدعم مشروع البنك الدولي الطارئ لدعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود قدرة مصر على الصمود في وجه الصدمات الغذائية في المستقبل، لذلك يمول المشروع إنشاء صوامع إضافية لتخزين القمح بسعة 750 ألف طن متري، مما يدعم البرنامج الوطني للصوامع في 9 مواقع، معظمها في صعيد مصر، وفق أول نشرات البنك الأسبوعية في 2024.

المركزي: تراجع في تحويلات المصريين بالخارج بمعدل 29.9% خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر (الشروق)

كشف البنك المركزي المصري عن تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل 29.9%، لتقتصرعلى نحو 4.5 مليار دولار، خلال الشهور الثلاثة من يوليو وحتى سبتمبر 2023، مقابل نحو 6.4 مليار دولار في ذات الشهور من 2022.

ماكدونالدز: أعمالنا تأثرت بشكل ملموس جراء المقاطعة (الشروق)

أعلنت سلسة مطاعم «ماكدونالدز»، تأثر أعمالها التجارية بشكل ملموس جراء مقاطعتها، لا سيما في الشرق الأوسط.

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز، كريس كيمبكزينسكي، في منشور على موقع LinkedIn، إن العديد من الأسواق في الشرق الأوسط وبعضها خارج المنطقة شهدت تأثرًا تجاريًا ملموسا بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس بالإضافة إلى المعلومات الخاطئة المرتبطة به حول العلامة التجارية.

أزمة الدولار تضرب قطاعات في مصر.. وإعادة وقف العمل بتذاكر “السوتو” (عربي21)

تواجه مصر شحا في الدولار والعملة الصعبة حيث تعاني البلد من قلة موارد الدولار، ما انعكس سلبا على مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد وسط عجز الحكومة عن إيجاد الحلول اللازمة.

وكان قطاع النقل الجوي آخر المتأثرين بأزمة الدولار، وجددت وزارة الطيران المدني التأكيد لشركات الطيران العاملة في مصر، على تنفيذ أمرها الصادر في يوليو الماضي، بإيقاف العمل بنظام “السوتو” واقتصار إصدار التذاكر على الرحلات التي تنطلق من مصر إلى الخارج فقط، وقررت الوزارة إيقاف إصدار أي تذاكر طيران من داخل مصر لرحلات خارجها حتى لو كانت محطة توقفها في البلاد “ترانزيت”.

وسائل إعلام إسرائيلية: شركة كوسكو الصينية توقف الشحن إلى إسرائيل (الجزيرة)

ذكر موقع جلوبز الإخباري المالي الإسرائيلي، أن شركة الشحن الصينية “كوسكو” علّقت عمليات الشحن إلى إسرائيل.

وجاء التقرير في وقت تعطلت فيه الممرات الملاحية في البحر الأحمر بسبب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية.

وكثف الحوثيون هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على غزة. وتعهد الحوثيون بمواصلة الهجمات حتى توقف إسرائيل الحرب على غزة، وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأمريكية إذا تم استهدافهم.

ونتيجة لذلك أوقفت شركات شحن مختلفة عملياتها، وغيرت مساراتها عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول قارة إفريقيا.

وتنضم كوسكو بذلك إلى العديد من الشركات العالمية التي غيرت مسار سفنها لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح

مصر تكشف عن خطة لمضاعفة تدفقات العملات الأجنبية إلى 300 مليار دولار حتى 2030 (انتربرايز)

الحكومة تستهدف مضاعفة إيرادات النقد الأجنبي إلى 300 مليار دولار خلال 6 سنوات: تستهدف الحكومة زيادة تدفقات النقد الأجنبي إلى نحو 300 مليار دولار سنويا بحلول عام 2030 – أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف إيرادات البلاد السنوية الحالية من النقد الأجنبي – وذلك من أجل تعزيز مرونة الاقتصاد. جاء ذلك في تقرير جديد (بي دي إف) صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، والذي يوضح الاستراتيجيات الاقتصادية الرئيسية للحكومة خلال الولاية الثالثة للرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تبدأ في أبريل.

لميس لا تبدو مقتنعة: “التقرير طموح للغاية، ويحدد أرقاما غير واقعية، ولا يعطي أي إشارة إلى كيفية الوصول إلى هذه الأرقام والأهداف. الجزء الخاص بسعر الصرف كان كوميديا”، وفق ما قالته لميس الحديدي خلال حوارها مع الخبير الاقتصادي مدحت نافع (شاهد 3:04 دقيقة). من جانبه، قال نافع: “أنا لا أتفق تماما مع الخطة [الخاصة بتوريق 20-25% من العائدات الدولارية للحكومة]. لن يحل هذا مشكلة نقص العملات الأجنبية لدينا، بل سيؤجلها إلى السنوات المقبلة”.

عام 2024 “قد يكون الأصعب علينا اقتصاديا ..سواء جيوب الناس وحياتهم أو الحكومة نفسها” بسبب الديون الخارجية وتكلفة خدمتها لهذا العام، حسبما قالت الحديدي، تعليقا على توصيف رئيس الوزراء لأزمة الدولار بأنها “عابرة” في وقت سابق، ثم تصريحه مؤخرا بأنها ستنتهي في منتصف 2025.

مصر بحاجة إلى “مجلس حرب اقتصادي يقدم للرئيس أفضل نصيحة” في ظل الأزمات المتلاحقة على الصعيد الاقتصادي وتعقد الأوضاع أكثر فأكثر، حسبما اقترح عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” (شاهد 22:33 دقيقة).

سعر الدولار يتخطى 54 جنيه في السوق السوداء (الصرف)

قال موقع “الصرف اليوم” إن سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازي كان كالتالي: شراء: 53:50، بيع: 54:50. أما في البنك المركزي فكان سعر الدولار الأمريكي كالتالي: شراء: 30:89، بيع: 30:89.

انخفاض الصادرات و تراجع كبير في تحويلات المصريين بالخارج (انتربرايز)

# 1- انخفاض الصادرات: انخفضت قيمة الصادرات بما يقرب من 20% على أساس سنوي إلى 8.3 مليار دولار، مع تراجع الصادرات البترولية بأكثر من النصف خلال الربع إلى 1.6 مليار دولار “كمحصلة لانخفاض صادرات الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية… لانخفاض الكميات المصدرة والأسعار العالمية”. وفي الوقت نفسه، ارتفعت الصادرات غير البترولية بدرجة طفيفة إلى 6.7 مليار دولار من 6.3 مليار دولار في العام السابق.

# 2 – تراجع كبير في التحويلات: استمرت تحويلات المصريين بالخارج في الانخفاض، مسجلة أدنى مستوى لها منذ العام المالي 2017/2016 وسط استمرار اتساع الفارق بين سعري الصرف الرسمي والموازي. سجلت تحويلات المغتربين 4.5 مليار دولار هذا الربع – بانخفاض يقارب 30% عن الـ 6.4 مليار دولار المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

# 3- الاستثمار الأجنبي المباشر شهد أيضا انخفاضا كبيرا: تراجع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 2.3 مليار دولار، من 3.3 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. كان الرقم أعلى قليلا من الحصيلة البالغة 2.1 مليار دولار والمسجلة في الربع الرابع من العام المالي 2023/2022.

ضبط 50 طن سكر داخل مخزن بدون ترخيص في الدقهلية (الوطن)

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 50 طن سكر داخل مخزن بدون ترخيص في الدقهلية، وحجبها عن المواطنين وتدوين عناوين على أكياس المنتج بخلاف الحقيقة، والتلاعب بتاريخ الصلاحية.

رئيس بنك مصر: شهادات الـ27% الجديدة «بتخسّرنا» (المصري اليوم)

علق محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، رئيس بنك مصر، على طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة ادخار جديدة لأجل عام بسعر فائدة يصل إلى 27% يصرف سنويًا، وشهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا.

وقال الإتربي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، إن شهادات الـ27% الجديدة التي طرحت الخميس الماضي تسبب خسائر للبنوك.

وأضاف: «تكلفة الشهادة عالية علينا، عمرنا ما شوفنا فايدة الـ27% قبل كده، لكن إحنا- بنكي الأهلي ومصر- بنتحمل فارق الفائدة وبنعوضه في شهادات وودائع أخرى، الشهادة الجديدة مخسرة البنكين 100%».

المتحدث بإسم الحكومة المصرية: قيمة الدولار الفعلية ستصل إلى 36 جنيها خلال السنوات المقبلة (الرابط)

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، تفاصيل وثيقة مجلس الوزراء، والمعنية بتنظيم أعمال تطوير الاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة.

وبشأن سعر الجنيه أمام الدولار، واصل الحمصاني: نعلم أن هناك تقارير من مؤسسات ومراكز دولية أشارت إلى أن سعر الجنيه في السوق الموازية أعلى من قيمته، وقيمة الجنيه الفعلية خلال السنوات المقبلة ستصل لـ36 جنيها مقابل الدولار، ونستهدف زيادة الحاصلات الدولارية لـ300 مليار دولار سنويا، وهذا الرقم سيأتي من خلال زيادة عوائد السياحة وتحويل المصريين في الخارج وإنشاء شركة لدعم الاستثمار في مدخرات المصريين وزيادة تحويلات المصريين وعوائد قناة السويس وزيادة عوائد الاستثمارات الأجنبية.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمر أديب: الأسعار لسه هتزيد.. محتاجين مجلس حرب اقتصادي (الرابط)

علق عمرو أديب في برنامجه “الحكاية”، الذي تعرضه قناة إم بي سي مصر، على المشهد الاقتصادي الحالي في ظل ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم وأزمة الدولار “متحدثا بلسان المواطن البسيط”. ومن خلال برنامج “الحكاية” يتناول الإعلامي عمرو أديب، المقرب من الأجهزة الأمنية المصرية، أحدث الأخبار السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفنية والرياضية التي تحظى باهتمام المتابع المصري والعربي. وفي معرض تعليقه على المشهد الاقتصادي الحالي، قال أديب: “الأسعار لسه هتزيد.. محتاجين مجلس حرب اقتصادي…”. ونسب الإعلامي المصري/ الذي اكتسب الجنسية السعودية مؤخراً، إلى رئيس الوزراء المصري تصريحاً بأن المعاناة ستستمر خلال عام 2024 ومنتصف عام 2025 حتى يبدأ التعافي. وتساءل أديب عما يمكن أن يفعله المواطن لمواجهة الأزمة والغلاء. وأضاف: السياسة في مصر تأتي من أعلى لأسفل وليس من أسفل لأعلى.. وإننا في حاجة لمجموعة دائمة مستمرة استشارية اقتصادية للرئيس، ترسم لنا المسار الذي يتم العمل من خلاله. وقال إنه رغم وجود مستشارين للرئيس إلا أننا بحاجة إلى شيء آخر، إلى مجلس حرب اقتصادي،حيث يبرز السؤال: هل الإصلاح الاقتصادي في مصر نجح؟ وهل هناك مخرجات من الحوار الوطني أو توصيات يمكن أن تفيد في ذلك؟ وقال أديب إن الوضع ليس سهلاً، خصوصاً في الموارد المالية وعلى الأخص قناة السويس، وكذلك مشاكل السياحة ومدخرات المصريين بالخارج وتباطؤ بيع أصول الدولة، والمطلوب سداد 42.5 مليار دولار هذا العام وهناك عجز في السداد من 24 إلى 30 مليار دولار يجب توفيرهم. واقترح عمرو أديب أن يكون هناك كيان يقدم المشورة الاقتصادية في ظل وجود أزمة اقتصادية كبيرة خانقة، حيث مركز الثقل في الحكم في مصر يتركز في الرئيس… ولذلك نحن في حاجة إلى مجلس حرب اقتصادي، خصوصاً في ظل الكلام عن مرحلة جديدة في العاصمة الإدارية فهل نحن في حاجة للقيام بهذا الآن. وقال يجب أن تكون هناك آلية واضحة محددة يسير عليها هذا المجلس ويجب الدخول في خطة اقتصادية صارمة .. نحن نعيش في أزمة حقيقية ونحتاج أن “نقدم أفضل نصيحة للرئيس”، كما قال الأستاذ هيكل رحمه الله.. ولأن القرارات تأتيةمن أعلى لأسفل، فلابد ألا ن نكتفي بلوم الحكومة، ولكن يجب أن نعطيها تصور وخطة تعمل من خلالها، وهو ما يأتي من الأعلى.

أحمد موسى: وثيقة الحكومة الجديدة تستهدف إطلاق الجنيه الرقمي (الوطن)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مجلس الوزراء، أصدر وثيقة اليوم من 145 صفحة تتحدث عن خريطة الطريق المصرية خلال 6 سنوات مقبلة، لافتا إلى أنها استراتيحية تتحدث عن الاقتصاد المصري بدءا من 2024 وحتى 2030.

وأضاف موسى، خلال برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الوثيقة تستهدف إطلاق الجنيه الرقمي أو ما يسمى بالعملة الرقمية بحلول 2030، لدعم تنافسية العملة الوطنية، بالإضافة إلى الحشد للنقد الأجنبي خلال السنوات المقبلة.

الصحفيين عن استشهاد نجل وائل الدحدوح: الكلمات تفقد معناها (الوطن)

نعى نقيب الصحفيين، خالد البلشي، الصحفي حمزة الدحدوح نجل الفلسطيني وائل الدحدوح، والصحفي مصطفى ثريا، بعد استشادهما في قصف إسرائيلي على خان يونس، قائلا: «الكلمات تفقد معناها، للأسف لا نملك إلا التضامن العاجزالحرية لفلسطين»، وأوضح عبر منشور على «فيسبوك» أنه بعد استشهاد الصحفيين مصطفى ثريا وحمزة الدحدوح، اترتفع عدد الصحفيين الشهداء إلى 109 زميلا.

مجلس «الصحفيين» يوافق على منح وائل الدحدوح جائزة حرية الصحافة لعام 2024 (بوابة الأخبار)

وافق مجلس نقابة الصحفيين برئاسة خالد البلشي نقيب الصحفيين، في اجتماعه الأربعاء الماضي – 3 يناير الجاري – على توصية مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية بترشيح الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح للحصول على جائزة “حرية الصحافة”، عام 2024 كرمز لصمود الصحفيين الفلسطينيين، في وجه العدوان الصهيوني الغاشم، وآلة حربه الوحشية.

التعليم

أزمة عجز أعداد المعلمين مستمرة..  خبير تعليمي: العجز وصل الآن لـ 350 ألف.. ونائب: معلم الحصة يتقاضى 1900 جنيه شهريًا (درب)

أكد رفعت فياض، المتخصص في الشأن التعليمي، أن تكليف المعلمين توقف منذ حوالي 22 عام وهذا ما نتج عنه عجز في عدد المدرسين في المدارس، وأن العجز الآن يصل لـ 350 ألف معلم.

وأضاف المتخصص في الشأن التعليمي، خلال حواره مع الإعلامية نيفين منصور، أن خريج كليات التربية قبل 22 ماضية، كان يحصل على التكليف والتعيين بوزارة التربية والتعليم، وذلك فور تخرجه من الكلية.

ولفت إلى أن وزارة التربية والتعليم لم تكن تتأكد من قدرة هذا الخريج، في عرض المادة بشكل جيد، والتعامل مع مشكلات الطلاب، وحل المشكلات في الفصول.

مؤسسات دينية

بحضور الرئيس الموريتاني.. وزير الأوقاف يشارك في المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم (بوابة الأخبار)

يشارك محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، في الملتقي الرابع للمؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم والذي يفتتح غدا الثلاثاء ٩ يناير ٢٠٢٤ م بالعاصمة الموريتانية نواكشوط تحت عنوان: «التعليم العتيق في أفريقيا: العلم والسلم»، بحضور الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس جمهورية موريتانيا، ونخبة من قيادات وعلماء الدول الإفريقية وبحضور دولي واسع و بدعوة كريمة من كل من وزير الشئون الإسلامية والتعليم الأصلي بدولة موريتانيا والشيخ العلامة عبد الله بن بيه.

الزراعة والتموين

التموين: التعاقد على 34 ألف فدان قصب لتوريد 950 الف طن لصالح مصنع أرمنت (الشروق)

بدأ مصنع أرمنت أحد مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية في محافظة الاقصر، استقبال محصول القصب من المزراعين، حيث يستهدف استلام نحو 950 ألف طن قصب لانتاج ما يقرب من 100 ألف طن سكر أبيض خلال موسم الحصاد الجاري.

وقال اللواء عصام الدين البديوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن مصانع الشركة الـ 8 لديها القدرة على استقبال نحو 12 مليون طن قصب حال توريد تلك الكميات من المزارعين, ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالكامل .

وأوضح البديوي، أنه يتم توفير 95 الف طن سكر شهريا للبطاقات التموينية تتضمن 65 الف طن بسعر 12.6 جنيه بجانب 30 الف طن كحصص اضافية بسعر 27 جنيهاً للكيلو.

الأقباط

تواضروس: تهنئة السيسي يوم العيد محفوفة بالمشاعر الكبيرة (بوابة الأخبار)

أعرب تواضروس الثاني، عن سروره بتهنئة السيسي للأقباط في يوم عيد الميلاد المجيد، قائلا “إن تهنئة الرئيس محفوفة بالمشاعر الكبيرة، ووجوده يملأ قلوبنا فرحة فوق فرحة”.

وأكد تواضروس أن مصر لها دور سياسي على مستوى العالم، في إشارة إلى المشاورات التي تتم بين القيادة السياسية وبين كل المسؤولين في العالم، وتناشد العالم من أجل السلام، معربا عن أمله في تحقيق ذلك على الأرض.

كما أعرب عن استعداده لأي عمل مشترك مع الأزهر يساهم في تحقيق السلام على الأرض، داعيا إلى التفكير بطريقة متفائلة وإيجابية.

السيسي عن تواضروس: له مواقف لا يصنعها إلا رجال مخلصون (بوابة الأخبار)

استقبلت كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، السيسي، حيث قدم التهنئة لتواضروس الثاني والمواطنين المصريين المسيحيين بعيد ميلاد السيد المسيح، بالتزامن مع إقامة صلوات قداس العيد بالكاتدرائية ذاتها.

وأشار السيسي إلى أنه يكن كل محبة واحترام لتواضروس وأن هذه المحبة نابعة من مواقف لا يصنعها إلا رجال مخلصون يحبون بلادهم وحريصون عليها، لافتًا إلى أنه لمس هذا الكلام بشكل عملي مع تواضروس، وقدم الشكر له على ما مضى وما هو قادم.


تطورات المشهد العسكري

نصر الله: نحن أمام فرصة تاريخية للتحرير الكامل لكلّ شبر من أرضنا (الرابط)

في كلمة حديثة له، تحدث الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله عن فرصة تاريخية لتحرير الأراضي اللبنانية، حيث قال: “نحن أمام فرصة تاريخية الآن للتحرير الكامل لكلّ شبر من أرضنا ولتثبيت معادلة تمنع العدو من اختراق سيادة بلدنا وهذه الفرصة فتحتها الجبهة اللبنانية من جديد”. وتوعد نصر الله إسرائيل، قائلاً: “الرد على خرق الضاحية آتٍ لا محالة!” ووجه نصر الله حديثه لعوائل شهداء المقاومة الإسلامية، قائلاً: “لولا ظروفي الأمنية ما أتمنّاه وأرجوه هو أن أقف الى جانبكم وأن أقبّل أيديكم وجباهكم”. وقال: رسالة اليمن اليوم هي رسالة للولايات المتحدة أنتم لا تواجهون حركة أنصار الله بل عشرات ملايين من الشعب اليمني الذي كلّ تاريخ إلحاق الهزائم بالمعتدين. وأضاف: من يُقلّل من شأن أعمال محور المقاومة اليوم هم الذين لم يقدّموا شيئًا منذ بدء العدوان على غزة، والجهاد يجلب العزّ والقعود عنه يجلب الذلّ. وقال نصر الله: من بركات قيام المقاومة الاسلامية في العراق في فتح جبهتها نصرةً لغزة أن العراق اليوم أصبح أمام فرصة حقيقية وتاريخية للتخلّص من المحتلّ الأميركي. وعن العمليات العسكرية للمقاومة العراقية، قال: السبب الحقيقي هو إسناد غزة والإدارة الأميركية قلقة منها وهي تواجه مأزقاً في أوكرانيا. وأضاف: قتل الشيخ صالح العاروري قطعاً لن يكون بلا ردّ أو عقاب والقرار اليوم هو بيد الميدان وهو آتٍ حتماً ولا نستطيع أن نسكت على خرق بهذا المستوى من الخطورة وهذا يعني أن لبنان سيصبح مكشوفاً ونؤكد مجدداً: الرد آتٍ لا محالة.

بالزي العسكري ابنة الشهيد سمير فندي توجه كلمة لمشيعيه (عربي21)

ظهرت ابنة القائد القسامي الشهيد سمير فندي وهي تلقي كلمة أثناء تشييع جنازته، والذي استشهد قبل أيام رفقة نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري، وآخرين بقصف إسرائيلي غادر استهدفهما وآخرين في الضاحية الجنوبية بلنان قبل أيام. وقالت ابنة الشهيد سمير فندي، وهي ترتدي الزي العسكري بين حشد كبير من المشيعين في مخيم الرشيدية جنوب لبنان بصبر واحتساب: “أرضيت يارب يارب خذ من دمائنا حتى ترضى” وكررتها أكثر من مرة. وأضافت: “عندما نقول خذ من دمائنا حتى ترضى فهي ليست شعارات نقولها.” وكانت حشود كبيرة في مخيم الرشيدية بمدينة صور جنوبي لبنان خرجت الجمعة، لتشييع جثمان القيادي في كتائب القسام “سمير فندي”، الذي استشهد قبل أيام رفقة نائب رئيس حركة “حماس” صالح العاروري، وآخرين. وأضافت ابنة الشهيد فندي: أن السرية في العمل كانت أهم شيء في حياة والدها وأنه عمل لأرضه طوال حياته، ولم يكن أحد يعرف اسمه إلى أن استشهد، وروت أن والدها كان يتمنى الشهادة وأن يموت أشلاء واصطفاه الله كما كان يحب ويرغب.

استشهاد الصحفى على أبو عجوة حفيد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حماس فى غزة (اليوم السابع)

استشهد الصحفى على أبو عجوة حفيد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس، اليوم الأحد، إثر استهدافه فى غارة جوية بغزة – حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية – ليصبح ثالث صحفى يقتل فى الغارات الإسرائيلية على القطاع اليوم، فيما يرتفع عدد الشهداء الصحفيين إلى 110 صحفيين.

يأتى هذا فيما سبق وأكدت مصادر صحفية فلسطينية، استشهاد حمزة نجل الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح فى قصف إسرائيلى استهدف صحفيين غرب خان يونس جنوبى قطاع غزة.

حماس: استهداف حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا جريمة حرب صهيونية (الجزيرة)

أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استهداف الصحفيَّين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا، ووصفته بأنه “جريمة حرب صهيونية متعمَّدة، تستهدف إرهاب الصحفيين وثنيهم عن نقل الحقيقة وتغطية جرائمهم”.

وقالت الحركة في بيان الأحد “إن الاستهداف المتعمَّد من الاحتلال الصهيوني المجرم للصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي كان آخرها استهداف الشهيد الصحفي حمزة الدحدوح، نجل الصحفي وائل الدحدوح، والشهيد الصحفي مصطفى ثريا، إرهاب وجريمة حرب صهيونية، تستهدف ثني الصحفيين عن نقل الحقيقة، وتغطية جرائم الصهاينة البشعة ضد الإنسانية في قطاع غزة”.

وائل الدحدوح يوجه رسالة للعالم عقب استشهاد نجله بقصف إسرائيلي (الجزيرة)

شيع فلسطينيون، بعد ظهر الأحد، جثمان حمزة النجل الأكبر لمراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، الذي استشهد جرّاء غارة إسرائيلية استهدفته داخل سيارة كانت تُقل صحفيين في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وعقب التشييع قال الزميل وائل للجزيرة مباشر “لا حول ولا قوة إلا بالله، لا شيء أصعب من آلام الفقد، وعندما تتجرع هذه الآلام مرة تلو مرة تكون الأمور أصعب وأشد، ولكن ماذا عسانا أن نقول؟ حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وأضاف “هذا هو خيارنا وقدَرنا، ويجب أن نرضى به مهما كان، فنحن أملنا أن يرضى الله عنا وأن يكتبنا مع الصابرين، هذا هو خيار كل الناس في هذه الأرض. كما تشاهدون الناس أفواج أفواج تودع أحبابها وفلذات أكبادها في كل يوم وفي كل ساعة وفي كل لحظة. نسأل الله أن يربط على قلوبنا وعلى قلوب كل الناس، وأن يمدنا بأسباب الصبر والقوة حتى نستطيع المواصلة”.

وتابع “لحمزة ولكل الشهداء نقول بأننا على العهد، فهذه طريق اخترناها طواعية وأعطيناها كثيرًا وسقيناها بالدماء، ونحن ماضون. صحيح الإنسان يحزن ويتألم، فحمزة لم يكن بضعة مني وإنما كان كلّي وروح الروح وكل شيء. وهذه هي دموع الحزن والفراق التي تفرقنا عن أعدائنا، فنحن مشبعون بالإنسانية وهم مشبعون بالقتل والحقد، ولذا نحن نبكي ونسكب الدموع ولكنها دموع الإنسانية، دموع الكرم والشهامة، وليست دموع الجزع والخوف والاستكانة. نحن نعمل على الهواء مباشرة ولا شيء نخجل منه، ونحن بدأنا قبل أن يولد حمزة، وبعد حمزة وبعد الأسرة نحن مستمرون بالتأكيد، لكن على كل العالم أن ينظر لما يحدث هنا في غزة”.

“الإعلامي الحكومي” بغزة: الاحتلال سرق أموالا ومصاغا بـ25 مليون دولار (عربي21)

كشف المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أن جيش الاحتلال سرق أموالا ومصاغا ذهبية من القطاع، تقدر قيمتها بنحو 25 مليون دولار.

وذكر المكتب، في بيان، أنه رصد “عشرات الإفادات التي أدلى بها سكان القطاع، حول قيام وجنود الاحتلال بسرقة أموال وذهب ومصاغ قُدّرت بـ90 مليون شيكل (ما يزيد على 24 مليونا و500 ألف دولار)، منذ 92 يوما”.

وأوضح البيان أن “عمليات السرقة جاءت على أكثر من طريقة، حيث كانت الأولى على الحواجز، مثل شارع صلاح الدين، حيث سرقوا من النازحين الذين نزحوا من شمال وادي غزة نحو الجنوب حقائبهم التي تحتوي على ممتلكاتهم الثمينة كالأموال والذهب والمصاغات”.

استشهاد 6 فلسطينيين بينهم 4 أشقاء في قصف إسرائيلي قرب جنين (الجزيرة)

استشهد، فجر الأحد، 6 فلسطينيين بينهم 4 أشقاء في قصف إسرائيلي على تجمُّع بمحافظة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الأشقاء الأربعة هم هزاع (27 عاما) ورامي (22 عاما) وأحمد (24 عاما) وعلاء ناجح حسن درويش (29 عاما) إضافة إلى الشهيدين رزق الله نبيل سليمان (18 عاما) ومحمد ياسر موسى عصعوص. وأشارت الوكالة إلى أن الشهداء من قرية مثلث الشهداء جنوبي جنين.

وكانت مصادر قد أكدت للجزيرة مباشر أن قوة إسرائيلية اقتحمت مدينة جنين ومخيمها وأحياء عدة فجرا، وسُمع تبادل لإطلاق النار وأصوات انفجارات، في حين قصفت طائرة مروحية المخيم.

وفي المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل مجندة وإصابة 3 جنود آخرين، جراء انفجار عبوة ناسفة في مركبة عسكرية تابعة له بمخيم جنين، مضيفا أن قواته “سحبت الآلية المعطوبة من المخيم وقصفت بعدها مجموعة من الفلسطينيين بطائرة مسيَّرة مما أدى إلى مقتل 6 منهم”.

“أطباء بلا حدود” تجلي موظفيها من مستشفى الأقصى بسبب تهديدات الاحتلال (عربي21)

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، عن إجلاء موظفيها وعائلاتهم من مستشفى الاٌقصى، الوحيد وسط غزة، بسبب تهديدات الاحتلال الإسرائيلي، في قرار وصفته بـ”الصعب”.

وقالت في منشور عبر حسابها على “إكس”: “بعد أيام من القصف المدفعي في المنطقة الوسطى من غزة، وبعد أن أسقطت القوات الاسرائيلية منشورات أوامر الإخلاء في وقت متأخر من الصباح على الأحياء المحيطة بمستشفى الأقصى حيث تعمل منظمة أطباء بلا حدود، فقد اتخذت المنظمة القرار الصعب بإجلاء الموظفين وعائلاتهم من المنطقة”.

“الوقت يتلاشى”.. القسام تنشر مشاهد لجنود إسرائيليين أسرى قُتلوا بنيران جيشهم في الشجاعية (فيديو) (الجزيرة)

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء السبت، تسجيلًا مصورًا يُظهر جنودًا إسرائيليين أسرى لدى المقاومة، قتلهم جيش الاحتلال في الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وقالت القسام في التسجيل الذي بثته عبر قناتها على تليغرام، إن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفة والعنصرية قتلتهم”.

وعلّقت على التسجيل بالعربية والعبرية والإنجليزية، قائلة “الوقت ينفد”، وعنونته “الجنود الصهاينة الذين قتلهم جيش الاحتلال في الشجاعية بعد أكثر من محاولة سابقة لقتلهم في عدة أماكن بالحي”.

وأشار التسجيل إلى أن الجنود “كانت أمنيتهم الأخيرة العودة أحياءً، لكنْ شيء ما تغيَّر”. ويُظهر التسجيل الجنود قبل مقتلهم وهم يناشدون حكومتهم الإفراج عنهم، ويرسلون رسائل إلى عائلاتهم.

اليمن.. قوات أمريكية تُسقط مسيّرة جنوب البحر الأحمر (الجزيرة)

أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، السبت الماضي، إسقاط طائرة مسيَّرة جنوب البحر الأحمر، أُطلقت من مناطق واقعة تحت سيطرة الحوثيين في اليمن.

وقال بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية، نشرته عبر حسابها على منصة إكس “في 6 يناير الجاري، حوالي الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت صنعاء، أسقطت السفينة الحربية الأمريكية ‘يو إس إس لابون’ طائرة بدون طيار انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأشارت إلى أن “إسقاط الطائرة المسيّرة جاء دفاعًا عن النفس في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر على مقربة من السفن التجارية المتعددة”.

وشن الحوثيون أكثر من 100 هجوم بمسيرات وصواريخ على أهداف في البحر الأحمر وإسرائيل منذ اندلاع الحرب وفقا لأرقام وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”.

منظمة إسرائيلية: عدد المستوطنات بالضفة الغربية ازداد بشكل غير مسبوق منذ بدء الحرب على غزة (الجزيرة)

كشفت منظمة (السلام الآن) الإسرائيلية -غير الحكومية- في تقرير جديد أن عدد المستوطنات العشوائية والطرق الجديدة المقامة للمستوطنين قد ازداد بشكل غير مسبوق في الضفة الغربية المحتلة منذ بداية الحرب على غزة.

وأكدت المنظمة الإسرائيلية المعارضة للاستيطان في تقرير الجمعة الماضي، أن 9 بؤر استيطانية أقيمت في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة التي بدأت في 7 أكتوبر.

ويعيش نحو 3 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة التي يسكنها أيضا 490 ألف إسرائيلي يعيشون في مستوطنات تعترف بها إسرائيل لكنها غير قانونية بموجب القانون الدولي.

الأعلى في تاريخ المنظمة.. الأونروا: استشهاد 142 موظفا من الأمم المتحدة منذ بدء عدوان الاحتلال على غزة (درب)

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، الأحد، إن 142 موظفا للأمم المتحدة استشهدوا في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، لافتة النظر إلى أن عدد ضحايا العدوان من موظفي الأمم المتحدة هو الأعلى في تاريخ المنظمة الدولية.

وأوضحت الأونروا أن 130 منشأة ومدرسة تابعة لها أصيبت بشكل مباشر في القصف الإسرائيلي على جميع مناطق قطاع غزة، مشددة على أن ما يحدث في غزة هو أخطر من نكبة عام 1948، بعد أن حول الاحتلال غزة إلى مكان لا يصلح للعيش.

ولفتت الوكالة الأممية إلى أن مئات آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة يتضورون جوعًا، وأن كارثة حلت بالأهالي فيها، وهذا يتطلب مضاعفة الجهود للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية.

توقعات إسرائيلية:20 ألف جندي سيخرجون من الخدمة الفعلية (الجارديان عربي)

قدرت وزارة الأمن في كيان الاحتلال الإسرائيلي، أن يصل عدد الجنود الذين سيبقون مع إعاقة دائمة في أعقاب عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر الماضي والحرب الحالية على قطاع غزة إلى 12500 جندي، فيما رجحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن هذا الرقم قد يصل إلى 20 ألفاً.

واستأجرت وزارة الأمن الإسرائيلية خدمات شركة خارجية لفحص الاتجاهات المتعلقة بالجرحى في العمليات والحروب السابقة، من أجل تقدير عدد الجنود الذين سيتم استقبالهم كمعاقين من قبل جيش الاحتلال، في قسم إعادة التأهيل في عام 2024. وبحسب التوقعات، سيجري الاعتراف بـ 12500 جندي كمعاقين

“أونروا”: غزة تحولت إلى مدينة خيام.. والضغط على سكانها هائل (عربي21)

أشارت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إلى الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يرزح تحت وطأتها الشعب الفلسطيني في غزة، مشددة على أن الضغط على أهالي القطاع المحاصر “هائل”.

وقال نائب مدير عمليات غزة بالوكالة الأممية سكوت أندرسون، الأحد، إن “الوضع أصبح صعبا جدا، لاسيما أننا في فصل الشتاء، ومعظم السكان يعيشون في خيام”.

وأضاف في حديثه لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن “غزة تحولت إلى مدينة الخيام، ويبذل سكانها قصارى جهدهم ليعيشوا حياتهم ويعتنوا بأطفالهم”.

وشدد على أن “الضغط على سكان غزة هائل، ولا نعلم كم من الوقت سيتحملون هذه الظروف القاسية، دون غذاء ومأوى ومياه وأي من وسائل الراحة الأساسية”.

جندي للاحتلال يستعرض بطولاته بغزة قبل أن يهرب لحظة الاشتباك (فيديو) (عربي21)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات لهروب جندي ومراسل للاحتلال في غزة، خلال مقابلة للترويج للسيطرة على الوضع في القطاع.

وخلال ادعاء الجندي أن القتال في غزة أمر مختلف، والجميع موحد وفق زعمه، فوجئ بأصوات اشتباكات، وبدا الذعر على وجهه ووجه المراسل الذي سأله: هل نحن بخير؟

لكن الجندي نهض مسرعا وأبلغه أن عليه الاختباء؛ لأن هناك اشتباكا، فيما لم يجدا فرصة بسبب شدة الاشتباك للدخول إلى الدبابة، فتوجها إلى ركام أحد المنازل للاختباء فيه.

73 شهيدا جراء غارات الاحتلال على عدد من المنازل في دير البلح (الجزيرة)

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة إن 73 شهيدا و99 مصابا وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، بعد قصف طائرات الاحتلال عددا من المنازل في مدينة دير البلح ومحيطها.

كما أطلقت طائرة مسيّرة لجيش الاحتلال النار على ساحة مستشفى غزة الأوروبي جنوب شرق خان يونس، وأغارت طائرات الاحتلال على مباني كلية العلوم والتكنولوجيا جنوب خان يونس.


تطورات المشهد السيناوي

مؤسسة سيناء: الشكل النهائي للسياج الفاصل مع قطاع غزة (الرابط)

نشرت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان على حسابها على منصة إكس، تويتر سابقا، فيديو جديد قالت إنها قد حصلت عليه، حيث يظهر الشكل النهائي للسياج الفاصل مع قطاع غزة بعد تفكيك أبراج المراقبة المحاذية لـ محور فيلادلفيا وإعادة بنائها غرباً داخل الأراضي المصرية. وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت، الأحد 7 يناير، عن مسؤولين مصريين كبار إن اسرائيل طلبت من مصر تركيب أجهزة استشعار على طول الحدود “محور فيلادلفيا” لتنبيه اسرائيل حال حاولت حماس اعادة بناء الانفاق، كما طالبت اسرائيل بارسال طائرات استطلاع مسيرة للمنطقة الحدودية مع مصر للتعامل مع الأمر، ومصر ردت بأنها ستنظر في الأمر، “لكن الموافقة على الطائرات المسيرة ستكون انتهاكاً للسيادة المصرية”.

مباحثات مصرية إسرائيلية بشأن المنطقة الحدودية (العربي الجديد)

كشف مصدر مصري مطلع على المحادثات الأمنية بين المسؤولين في مصر وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن الوضع في قطاع غزة، عن “مباحثات مستمرة منذ نحو أسبوعين، في أوساط اللجنة العسكرية والأمنية المشتركة بين الجانبين، والمعنية بأمن المنطقة الحدودية المشتركة، وتطبيقات اتفاقية كامب ديفيد الموقعة بينهما”.

وتدور المباحثات حول “مطالبات المسؤولين في حكومة الاحتلال بإحياء مشروع قديم يتعلق بتأمين الشريط الحدودي بين محافظة شمال سيناء وقطاع غزة، بالإضافة إلى المنطقة الحدودية بين مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأوضح المصدر، في حديث لـ”العربي الجديد”، أن “مسؤولين أمنيين في حكومة الاحتلال يجرون، منذ أسبوعين، مباحثات مع المسؤولين مصر، في مسار موازٍ للوساطة التي تشارك بها القاهرة بين تل أبيب وفصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع”.

وأشار إلى أنّ “المباحثات متعلّقة بمقترح إسرائيلي لإحياء مشروع كان قد تم طرحه في نهاية فترة حكم الرئيس المخلوع الراحل محمد حسني مبارك، بشأن ترتيبات وإجراءات أمنية متطورة على طول الشريط الحدودي”. وتتضمّن هذه الترتيبات “التوسع في إقامة أبراج مراقبة، وتركيب كاميرات مراقبة متطورة وإضاءة الشريط الحدودي بالكامل”.

ولفت إلى أن “المقترح يتضمن أيضاً تركيب مجسات (أجهزة استشعار) في باطن الأرض بطول الشريط الحدودي مع قطاع غزة، بهدف مواجهة أنفاق التهريب بين رفح المصرية والفلسطينية”.

وكشف أن “النقاش بشأن المشروع كان قد قطع شوطاً كبيراً بين المسؤولين في الأجهزة الأمنية للجانبين، قبل أن يتوقف تماماً بسبب رفض مصر إصدار إشعارات للجانب الإسرائيلي بشأن أية خروقات بتلك المنطقة”، إذ تعتبره مصر “أمراً سيادياً يخصها فقط، وليس للجانب الإسرائيلي أن يتدخل بشكل مباشر”.


تطورات المشهد الأمني

الصحافة ليست جريمة.. الصحفي ربيع الشيخ يقترب من إكمال سنتين ونصف في الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنه (درب)

يقترب الصحفي ربيع الشيخ، من إكمال سنتين ونصف السنة رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، وسط مطالب بإطلاق سراحه.

قبل 889 يوما، جرى القبض على الشيح من مطار القاهرة الدولي، في أغسطس 2021، وذلك فور وصوله لقضاء العطلة الصيفية مع أهله، قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة، حيث يعمل بقناة “الجزيرة”.

بعد ختم جواز سفره طلب منه الضابط الانتظار وجرى احتجازه لأربع ساعات، ثم قُبض عليه واقتيد إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا، بحسب ما ذكرت جهة عمله (الجزيرة). وحققت معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

الداخلية تعلن مد مبادرة «كلنا واحد» لتوفير السلع بأسعار مخفضة لمدة شهر (الشروق)

أعلنت وزارة الداخلية، عن مد فعاليات المرحلة الـ24 من مبادرة ( كلنا واحد) اعتباراً من 7 يناير 2024 ولمدة شهر، للاستمرار فى توفير كل السلع الغذائية وغير الغذائية بجودة عالية وبأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 40%، وذلك بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية حيث تتوافر السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة، بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية (moi.gov.eg).

مغارة علي بابا.. العثور على 75 مليون جنيه ودولارات في غرفة سرية بحدائق أكتوبر (المصري اليوم)

كشفت أجهزة الأمن في الجيزة تفاصيل جديدة في واقعة القبض على 3 متهمين، عُثر بحوزتهم على مبالغ مالية.

باستجواب المتهمين، أرشدوا عن غرفة سرية داخل جراج في منطقة حدائق أكتوبر، عُثر بداخلها على 75 مليون جنيه، ودولارات، ويورو، وإسترليني، وريال سعودي وعملات أجنبية أخرى، والتي عرفت باسم «مغارة علي بابا».

عامل يقتل شيخ البلد بقرية الطيبة بمركز نبروه في الدقهلية (بوابة الأهرام)

تخلص عامل من شيخ البلد بقرية الطيبة التابعة لمركز نبروه في محافظة الدقهلية، بعد طعنه بسكين عقب خروج القتيل من أحد مساجد القرية، بانتقال ضباط وحدة مباحث المركز إلى مكان البلاغ وبالفحص تبين أن الضحية نور عبد المنجي محمد خريبة (٦٥ سنة)، شيخ البلد بقرية الطيبة التابعة للمركز والقائم بأعمال العمدة، بجانب ترأسه للجنة المصالحات العرفية بالقرية.

بسؤال شهود العيان تبين أنه أثناء خروج المجني عليه من الصلاة بالمسجد هاجمه الجاني طارق.ب. وسدد إليه عدة طعنات انتقاما منه لتدخله للصلح بينه وبين زوجته منذ فترة خلال جلسة عرفية، واصداره حكما لصالح الزوجة مما آثار حفيظته وقرر الانتقام منه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close