fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 9 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يناقش تطورات الأوضاع في قطاع غزة والعلاقات الثنائية مع البوسنة والهرسك (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من “دينيس بيشيروفيتش” عضو مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، الرئيس المقبل للمجلس.

شهد الاتصال التباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة بين البلدين، خاصةً في مجالات السياحة وزيادة معدلات التبادل التجاري، والتعاون الثقافي، وفي قطاعات التدريب وبناء القدرات.

كما تم تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم التوافق في هذا الشأن حول ضرورة تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين وتوفير النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة دون عوائق، فضلاً عن دفع مسار إحياء عملية السلام والتسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

أنتوني بلينكن: نرفض التهجير القسرى للفلسطينيين وحصار غزة (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن، على عدم العودة للوضع قبل 7 أكتوبر في غزة، مضيفا: “يتعين أن يبدأ الآن الحديث عن مستقبل ما بعد أزمة غزة.. يجب أن نتيح للفلسطينيين تقرير مصيرهم”.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية من أجل تهيئة الظروف لإرساء الأمن والسلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط، لمنع تكرار الأزمة الحالية.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجموعة السبع في اليابان: بعد انتهاء الحرب ستكون هناك فترة انتقالية في غزة وحماس لن تبقى مسيطرة على القطاع.

 نرفض التهجير القسرى للفلسطينيين الآن وفى المستقبل

اجتماع طوكيو ركز على الأزمة بالشرق الأوسط والهدنة الإنسانية ومعالجة الحاجات الطارئة

نريد انتهاء الصراع فى أسرع وقت لتخفيف معاناة المدنيين

لا ينبغى فرض حصار على غزة أو اقتطاع أجزاء منها

واشنطن تدعم عيش الفلسطينيين والإسرائيليين جنبا إلى جنب وبفرص متساوية

فترة انتقالية فى غزة بعد الحرب والقطاع لن يظل تحت سيطرة حماس

يتعين أن يبدأ الآن الحديث عن مستقبل ما بعد أزمة غزة.. يجب أن نتيح للفلسطينيين تقرير مصيرهم

أهمية وجود وحدة بالإدارة بين الضفة الغربية وقطاع غزة

لا يمكن أن تبقى حماس مسيطرة على غزة وقد نكون بحاجة إلى مرحلة انتقالية بعد الصراع

إسرائيل لن تستطيع إدارة غزة وأن قادة إسرائيل أبلغونا بألا نية لديهم لفعل ذلك

“هآرتس”: صبر أمريكا على حرب “إسرائيل” مرتبط بوجود “خطة للخروج” (عربي21)

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، مقالا أشارت فيه إلى أن الحرب في أفغانستان والعراق علمت واشنطن أن الصبر الزائد هو ضرر استراتيجي، وأن المرونة تجاه دولة الاحتلال ترتبط بوجود خطط لليوم التالي.

واستشهد المقال الذي أعده الكاتب تسفي برئيل، بتصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن حول الحرب في اليمن عام 2021، الذي شدد خلاله حينها على “ضرورة إنهاء الحرب التي أدت إلى كارثة استراتيجية وإنسانية”، بحسب تعبيره.

وأضاف الكاتب أن “الرئيس الأمريكي نسي حينها موضوعا واحدا عندما أعلن عن وقف المساعدات للسعودية. هو لم يطلب منها رفع الحصار الذي فرضته على شمال ووسط اليمن، التي هي منطقة سيطرة الحوثيين، بذريعة أن رفع الحصار يمكن أن يستخدم كورقة ضغط في المفاوضات المستقبلية”.

وأشار إلى أنه “من المهم إذا كان الحصار على غزة سيجد الطريق الى خطة الخروج التي تحاول الإدارة الأمريكية وضعها الآن.. فإنه غير مطلوب منها دفع ثمن المساعدات العسكرية التي ترسلها واشنطن، لكنها أصبحت تقف أمام مكبس ضغوط مشابهة”، بحسب تعبيره.

وأضاف أن هذا بالتأكيد ليس “خطة اليوم التالي”، التي يمكن أن تخدم “إسرائيل” والفلسطينيين.

وتابع: “الإدارة الأمريكية نفسها قالت إنه لا توجد أي إمكانية لأن تستمر ’حماس’ في كونها عنصرا حاكما في غزة بعد الحرب. من الواضح إذن ما لا يمكن أن يكون، لكن في هذه الأثناء فإن البديل غير معروف”.

وذكر المقال أن محللين وخبراء حذروا من فقد الولايات المتحدة للصبر في ظل غياب “خطة للخروج” أو “خطة لليوم التالي” في غزة، فيما حذر جنرالات أمريكيون “إسرائيل” من أن “ترتكب الأخطاء التي ارتكبناها”. والقصد هو التورط طويل المدى في العراق وأفغانستان.

هذا التحذير، وفقا للمقال، يثير المخاوف من أن “إسرائيل”، خلال أسابيع أو أقل، ستقف في وضع يشبه الوضع الذي وقفت فيه السعودية أمام الولايات المتحدة في اليمن.

نائب بريطاني يستقيل احتجاجا على موقف حزبه من العدوان على غزة (عربي21)

تزايدت التصدعات في حزب العمال البريطاني، على خلفية دعم زعيمه كير ستارمر، للعدوان الإسرائيلي على غزة، وكان آخرها استقالة النائب في مجلس العموم عن الحزب عمران حسين من منصبه السياسي، للدفع باتجاه المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، وبعد المطالبة بوقف إطلاق النار من قبل الحزب يرفض رئيس حزب العمال كير ستارمر حتى الآن النداءات المتزايدة في حزبه للمطالبة بوقف إطلاق النار، معلنا دعمه لهدنة إنسانية فورية للتخفيف من المعاناة في غزة.

وزير الخارجية يترأس وفد مصر المُشارِك في مؤتمر باريس حول الأوضاع في غزة (بوابة الأخبار)

صرَّح أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية يتوجه اليوم الأربعاء ٨ نوفمبر الجاري إلى العاصمة الفرنسية باريس لرئاسة وفد مصر المُشارِك في مؤتمر باريس حول الأوضاع الإنسانية في غزة، نيابةً عن  السيسي، والمُقرَّر انعقاده الخميس الموافق ٩ نوفمبر الجاري.

نيويورك تايمز: تفاوض حول إطلاق سراح 15 محتجزا مقابل وقف العدوان الإسرائيلي 3 أيام (الشروق)

نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصدر مطلع قوله إن «التفاوض يجري على إطلاق حماس نحو 15 رهينة، ووقف إسرائيل هجماتها على غزة لـ3 أيام»، وأشارت الصحيفة نقلًا عن مسئولين أمريكيين، إلى أن «مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية ساعد بتسهيل تفاوض الإفراج عن المحتجزين».

ولفتت إلى أن «قطر تلعب دورا في الوساطة كما فعلت في عمليتين سابقتين للإفراج عن المحتجزين»، وذلك وفقًا لما أوردته فضائية «الجزيرة»، في خبر عاجل لها، صباح الخميس.

مقال في هآرتس: أوباما منح شرعية لانتقاد إسرائيل وكلماته ستؤثر على قاعدة الحزب الديمقراطي (الجزيرة)

أوضح مقال في صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن تصريحات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، عزز الدعوات الموجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لدعم وقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة.

وأشار الكاتب (نتنايل شلوموفيتس) في مقاله إلى أن تصريحات أوباما كانت موجهة أيضا إلى مسؤولين ديمقراطيين كبار معروفين بدعمهم لإسرائيل، بعدما أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب، أن دعم بايدن لإسرائيل أضر بأصواته بين ناخبي الحزب، بصورة أكبر من أي قرار آخر اتخذه في ولايته.

وكان أوباما قال، السبت الماضي “إن الاحتلال وما يحدث للفلسطينيين لا يُطاق”. وقدم في مقابلة مع موظفيه السابقين في البودكاست الخاص بهم، تحليلا للصراع بين إسرائيل وغزة، وأخبر الآلاف من موظفيه السابقين أنهم جميعا “متواطئون إلى حد ما” في إراقة الدماء الحالية.

ووصف الكاتب كلام أوباما بأنه “مدروس ومحسوب ودقيق”، معتبرا أن اختياره كَسْر صمته حول الحرب، وقوله إن “لا أحد يداه نظيفتان” في الصراع القائم، لم يكن زلة لسان، داعيا إلى التعامل معه بجدية، لأن قاعدة الحزب الديمقراطي سوف تستمع إليه.

ورأى الكاتب أن تصريحات أوباما ستقوي من الآن فصاعدًا الجبهة المتشكلة في الحزب الديمقراطي، والتي تدفع بايدن للتراجع عن موقفه أحادي الجانب تجاه إسرائيل، وأن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

سامح شكري يتلقى اتصالا من سكرتير عام الأمم المتحدة (الشروق)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش؛ للتنسيق والتشاور حول الأوضاع في غزة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن شكري والسكرتير العام للأمم المتحدة بحثا بشكل مستفيض الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، والجهود الدبلوماسية الساعية للتوصل لوقف إطلاق النار حفاظاً على أرواح المدنيين الفلسطينيين، وبما يتيح الفرصة لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كامل وآمن وبصورة مستدامة دون أية عوائق.

انتحار الطبيب النفسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي (الرابط)

قال موقع جلوبال فيليج سبيس إنه تم اكتشاف وفاة الدكتور موشيه ياتوم في منزله في تل أبيب متأثرا بجراحه بطلق ناري ورسالة تُحمّل نتنياهو المسؤولية. فقد تم العثور على الدكتور موشيه ياتوم، الطبيب النفسي الإسرائيلي الشهير الذي اشتهر بعمله في علاج الأمراض العقلية الشديدة، ميتاً في منزله في تل أبيب.  وكانت المأساة، التي تميزت بإصابته بطلق ناري، مصحوبة برسالة انتحار مدمّرة أشارت إلى تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حالة الانتحار باعتباره مصدر ليأس الدكتور ياتوم. ورسمت رسالة الانتحار صورة قاتمة لرجل حاول لمدة تسع سنوات اختراق عقل نتنياهو الغامض، لكنه هُزم بما أسماه “شلال الأكاذيب”.  في سلسلة من يومياته، وثق ياتوم تفكك شخصيته التي كانت لا تقهر أثناء علاجه لرئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، الذي شبه طريقة تفكيره بـ “الثقب الأسود من التناقض الذاتي”.


تطورات السياسة الداخلية

«الوطنية للانتخابات» تطلق الاستعلام عن المقر الانتخابي للمواطنين وتتيح تعديله بضوابط محددة (درب)

أطلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتتضمن قاعدة البيانات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد جميع البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه في إطار حرصها التيسير على المواطنين وتسهيل عملية التصويت، أتاحت أيضًا للمواطن أن يقوم بإجراء تغيير لمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه بصوته في الانتخابات الرئاسية المقبلة، شريطة أن يكون داخل نطاق موطنه الانتخابي، وذلك عبر الموقع الإلكتروني، بأن يتقدم بطلب بهذا الشأن في موعد غايته 15 نوفمبر الجاري، لتعديل المركز الانتخابي المطلوب الانتقال له.

الوطنية للانتخابات تعلن حصول السيسي على رمز النجمة (بوابة الأخبار)

عقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات اجتماعاً بعد ظهر اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، برئاسة المستشار حازم بدوي ـ نائب رئيس محكمة النقض، واستعرضت الهيئة خلال اجتماعها اختيارات مرشحي الانتخابات الرئاسية 2024 للرموز الانتخابية في ضوء ما أبداه المرشحون وفقاً لأولوية تقديمهم لأوراق الترشح، ووافق المجلس على تخصيص رمز “النجمة” للمرشح عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ورمز “الشمس” للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز “النخلة” للمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة، ورمز “السلم” للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر. 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تُحذر: غزة على حافة الانهيار التام وخطر المجاعة يقترب.. ونُحمّل المجتمع الدولي والصمت العربي المسؤولية (درب)

حذّرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من أنّ الأوضاع المعيشية الحالية في القطاع نتيجة استمرار حرب الإبادة الجماعية والقصف الوحشي والحصار وصلت إلى حافة الانهيار التام والتي تنذر بكارثةٍ حقيقيةٍ، خاصة في شمال قطاع غزة ومدينة غزة.

وأكّدت الجبهة، في بيان لها، أنّ مواصلة الاحتلال المجرم حصار القطاع براً وجواً وبحراً وإغلاق المعابر، ومنع دخول الدواء والمستلزمات الطبية والوقود، وقيامه بطريقة ممنهجة ومجرمة بقطع المياه وقصف محطات التحلية، واستهداف محطات الوقود والطاقة الشمسية والمخابز والمشافي ومراكز الإيواء يقرّب القطاع إلى خطر المجاعة، وانتشار الأوبئة والأمراض، وإلى كارثةٍ بيئيةٍ نتيجة آلاف الأطنان من المتفجرات والفوسفور الأبيض التي ألقيت على القطاع في ظل تواطؤ دولي وصمت عربي.

قرار جمهوري بتعيين 254 نائبا لرئيس مجلس الدولة (الشروق)

أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 521 لسنة 2023 بتعيين 254 نائبا لرئيس مجلس الدولة.

ونشر القرار في الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء.


تطورات المشهد الاقتصادي

بعائد 40%.. بنكان يقدمان أعلى فائدة مقدمة على الشهادات (الوطن)

يتيح بنك التنمية الصناعية شهادة اختيارك ذات العائد المرتفع المدفوع مقدمًا وهو 39.14%، ونوع الفائدة ثابتة، ومدة الشهادة 3 سنوات، والحد الأدنى لربط الشهادة 50 ألف جنيه.

والشهادة للأفراد المصريين أو الأجانب، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بنحو 50% من القيمة الأسمية للشهادة.

ويوفر البنك العربي الأفريقي الدولي أيضًا أعلى شهادة في فئة المدفوع مقدمًا، إذ أن العائد 40%، ونوع الفائدة ثابتة ومدة الشهادة 3 سنوات، الحد الأدنى لربط الشهادة 5 آلاف جنيه ومضاعفات الألف جنيه بدون حد أقصى، وفقًا للموقع الرسمي للبنك.

بورصة مصر تستعين بالمؤشر “الإسلامي”.. هل ينقذ اقتصادها المتهالك؟ (عربي21)

أعلن رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أحمد الشيخ، عن سعي إدارته لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024، وذلك في محاولة لجذب مستثمرين جدد لسوق المال، ما يثير التساؤلات حول أهمية تلك الخطوة، وتأثيراتها، وحجم الإقبال عليها، ومدى قدرتها على إنقاذ اقتصاد متهالك.

الشيخ وفي حديثه لموقع “الشرق بلومبيرغ” الاقتصادي، أوضح أن “المؤشر سيتضمن أسهم الشركات التي تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية”، مبينا أنه “سيتم اختيارها من قبل لجنة الرقابة الشرعية في الهيئة العامة للرقابة المالية”، وكانت البورصة المصرية قد اتفقت في أغسطس الماضي، مع وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني لإطلاق المؤشر الإسلامي، حيث تعمل المؤسسة على وضع المنهجية الخاصة بالمؤشر، والتي تقوم على الشركات الأقل ربوية، والمتوافقة أعمالها مع قواعد الشريعة الإسلامية.

وأوضح حينها رئيس البورصة السابق رامي الدكاني، أن الأسهم المبدئية التى تتوافق مع المؤشر الإسلامي يتراوح عددها ما بين 20 و25 سهما، موضحا أنه لم يتم تحديد الأسهم النهائية للمؤشر بعد، متوقعا أن يجذب المؤشر الجديد مستثمرين جددا، ويرفع أحجام الاستثمارات فى سوق الأوراق المالية، ويوفر مصادر دخل للعملة الأجنبية، وتتعدى قيمة الأصول المالية الإسلامية مبلغ 3 مليارات دولار في نهاية 2020، بعد أن سجلت 2.964 مليار دولار في 2019، وحوالي 2.2 مليار دولار في 2015، وذلك وفق تقرير حول تطوير التمويل الإسلامي، لشركة “Refinitiv” المتخصصة بهذا المجال.

وزير المالية: 790 شركة تركية تعمل في مصر باستثمارات 2.5 مليار دولار (الشروق)

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه يوجد نحو 790 شركة تركية تعمل في مصر باستثمارات 2.5 مليار دولار في عدة قطاعات، على نحو يجعلنا نتطلع إلى تطوير وتعميق علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن تركيا من كبرى الدول في الاستثمار الأجنبي بمصر عام 2022 بـ103.5 مليون دولار، وفقا لبيان من الوزارة اليوم.

وشدد الوزير، خلال مشاركته في “المنتدى الاقتصادي التركي العربي” بإسطنبول، على أهمية فتح آفاق جديدة لتعزيز العلاقات التجارية مع تركيا، باعتبارها سادس أكبر وجهة للصادرات المصرية، بمبلغ 3.2 مليار دولار، وثالث أكبر دولة مُصدرِّة لمصر بـ3 مليارات دولار.

رئيس مواني «هاتشنسون»: ضخ استثمارات 2 مليار دولار في مصر (الوطن)

أكّد جاري أتشون، الرئيس التنفيذي لمجموعة مواني هاتشنسون مصر، أنَّ هاتشنسون تعد من الشركات الكبيرة المدرجة في البورصة، ولديها حجم استثمارات كبير، وتعمل في العديد من الموانئ في العالم، وفي قطاع الحاويات تمتلك 10% من إجمالي الحاويات في العالم.

وأشار إلى أنَّ الشركة في مصر منذ عام 2005: «سعداء بمنح الحكومة المصرية الفرصة لنا للاستثمار في مصر»، مؤكّداً أنَّ مصر ستكون لؤلؤة المنطقة وستجذب الكثير من المستثمرين.

وأضاف أنَّ الشركة ملتزمة باستثمارات 2 مليار دولار في مصر خلال السنوات المقبلة، واستمرار التعاون مثل عملها في ميناء السخنة وأبو قير، مشيراً إلى أن السبب الرئيسي لاهتمام الشركة بمصر أنها تتمتع بموقع استراتيجي في القنوات البحرية المهمة.

هل تسعى “أيه دي كيو” للاستحواذ على حصة في “مصر للألومنيوم”؟ (انتربرايز)

تسعى شركة أيه دي كيو القابضة (صندوق أبو ظبي السيادي) للاستحواذ على حصة تصل إلى 30% في شركة مصر للألومنيوم، المملوكة للدولة والمدرجة في البورصة المصرية، حسبما نقلت جريدة المال عن مصادر وصفتها بالمطلعة. وتعد الشركة القابضة للصناعات المعدنية المساهم الأكبر في مصر للألومنيوم، بحصة 89.8% من الأسهم، وتحاول منذ فترة بيع أسهمها في عدد من الشركات وإطلاق طروحات عامة ضمن خطة برنامج الطروحات الحكومية.

منافسون آخرون: على الرغم من أن أيه دي كيو لم تتقدم رسميا بعرض استحواذ، بحسب الإفصاح الصادر (بي دي إف) من قبل مصر للألومنيوم، فإن هناك اهتماما من عدد من الكيانات الخليجية ولا سيما القطرية بالاستحواذ على حصة من الشركة، بحسب ما أشارت مصادر المال.

اتفاق وشيكبينموانئ أبو ظبي وميناء سفاجا (انتربرايز)

اقتربت مجموعةموانئ أبو ظبي من إبرام اتفاقية امتياز لمدة 30 عاما لتطوير وتشغيل وإدارة ميناء سفاجا على البحر الأحمر “في غضون أسابيع قليلة”، بحسب ما ذكره رئيس قطاع الموانئ في مجموعة موانئ أبو ظبي سيف المزروعي في لقاء مع العربية.

خلفية: تتولى مجموعة موانئ أبو ظبي تطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا على البحر الأحمر بموجب اتفاقية مبدئية وقعت في مارس بقيمة 200 مليون دولار، على أن يبدأ تشغيل المحطة في الربع الثاني من عام 2025.

بعد زيادة أسعار البنزين.. أوبر ترفع أسعارها 10%: رفع تطبيق النقل التشاركي “أوبر” أسعار خدماته بنسبة 10% في القاهرة والإسكندرية بعد زيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 14% يوم الجمعة، وفق ما نقلته جريدة المال عن رسالة أرسلتها الشركة إلى سائقيها. يأتي ذلك بعد أربعة أيام من قرار مماثل اتخذته شركة كريم التابعة لأوبر برفع الأسعار بنسبة 10% للسبب نفسه.

هيرميس: مصر بحاجة لـ 8-10 مليارات دولار لمواجهة نقص الدولار (انتربرايز)

تحتاج مصر إلى سيولة أجنبية يتراوح قدرها بين 8 إلى 10 مليارات دولار لمواجهة نقص العملة الأجنبية والمضي قدما في التخفيض المتوقع لقيمة الجنيه خلال الأشهر المقبلة، وفقا لما قاله محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجموعة إي إف جي هيرميس في مذكرة بحثية اطلعت عليها إنتربرايز.

الأسباب: توصلت هيرميس إلى هذه التقديرات “بعد النظر في المستويات الحالية للمتأخرات المتراكمة للعملات الأجنبية، وكذلك الاحتياطيات الكافية لـ [البنك المركزي] لضمان وجود سيولة مستدامة في أسواق الإنتربنك لفترة ممتدة من الوقت مع ضمان عودة الثقة إلى السوق”.

من أين ستأتي الأموال: الطروحات والديون والإيرادات. قالت هيرميس إنها واثقة من أن الحكومة ستجمع مليار دولار أخرى من بيع أصول مملوكة للدولة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ليصل إجمالي حصيلة برنامج الطروحات إلى نحو 3 مليارات دولار.. كما ساهمت اتفاقيات مبادلة العملات الأخيرة التي وقعتها مصر مع كل من الإمارات والصين بمبلغ إضافي قدره 2.4 مليار دولار، بالإضافة إلى تدفقات واردة من إجراءات تعزيز الإيرادات كمبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج ومبادرة تسوية موقف التجنيد للمصريين بالخارج.

تذكر – تستهدف الحكومة جمع 5 مليارات دولار أخرى من برنامج الطروحات خلال الفترة بين نوفمبر ويونيو، كما تعمل على بيع عدد من الأصول بما في ذلك شركتان مملوكتان للقوات المسلحة، ومحطات لطاقة الرياح، وبيع إحدى محطات الكهرباء التي أنشأتها شركة سيمنز الألمانية، والتي تعمل بنظام الدورة المركبة.

من هذا المنطلق، يرى أبو باشا مؤشرات على أن “تعديل سعر صرف الجنيه يقترب من نهايته”. ويشير إلى أدلة على أن العملة الأجنبية “تتراكم في الاقتصاد”، لا سيما في شكل ودائع للشركات بالعملة الأجنبية، والتي “ارتفعت بمقدار 5 مليارات دولار في الأشهر الثمانية عشر حتى أغسطس، لتصل إلى أعلى مستوى تاريخي على الإطلاق عند 17.5 مليار دولار”. أضف إلى ذلك “التحسن الحقيقي في الديناميكيات… والاستقرار الممتد لسعر الصرف بالسوق الموازية” من مايو إلى منتصف أكتوبر، ومن المرجح أننا وصلنا إلى منعطف حيث يمكن التوصل إلى حل.

أين يستقر الجنيه؟ “نرى أن مستوى الـ 40 جنيها [مقابل الدولار] يمثل منطقة استقرار نهائية للجنيه عندما يستقر سوق الصرف الأجنبي”، بحسب أبو باشا.

سيحفز سعر الصرف ذو المصداقية تدفقات واردة كبيرة من كل من المستثمرين والمواطنين المحليين الذين يحتفظون بالدولار. “إن اقتراب الجنيه من مستوى الـ 40 سيترجم في المقام الأول إلى جنيه رخيص تقريبا كما كان بعد تخفيض قيمة العملة في عام 2016 … مما يوفر نقطة دخول جذابة للمستثمرين الأجانب”. وتتوقع إي إف جي هيرميس أن يؤدي تخفيض الجنيه إلى تدفق ما بين 12 إلى 14 مليار دولار إلى النظام المالي الرسمي مع إقبال الأفراد الحائزين للدولار أو المتداولين له بالسوق الموازية إلى الطرق الآمنة. ومع إضافة تحويلات المصريين في الخارج، قد يرتفع هذا الرقم إلى 20 مليار دولار إذا أقنعهم تخفيف شروط السيولة بالعملة الأجنبية بإرسال المزيد من الأموال بالعملة الأجنبية إلى البلاد.

علي صناع السياسة التحرك الآن: “الانتظار لفترة زمنية أطول يفتح المجال للمخاطر الهبوطية، كما كان الحال في الأسبوعين الماضيين، مع الارتفاع في السوق الموازية. إن ارتفاع سعر صرف العملة الأجنبية في هذه المرحلة لن يبشر بالضرورة بالخير لديناميكيات الدين، بالإضافة إلى تزايد الضغوط التضخمية”، وفقا لما قاله أبو باشا.

هل يعود بيع حصة في “مصر الجديدة للإسكان” لمستثمر استراتيجي إلى الطاولة مجددا؟ (انتربرايز)

تدرس الحكومة بيع حصة في شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، كما عينت شركة إن آي كابيتال بتحديد القيمة العادلة للشركة قبيل البيع المحتمل، بحسب ما نقلت جريدة البورصة أمس نقلا عن مصادر مطلعة. وأبدى عدد من المستثمرين المحليين وفي دول الخليج عن اهتمامهم بالشركة.

تذكر: حاولت شركة مصر الجديدة للإسكان جذب مستثمر استراتيجي في 2020 ولكنها فشلت في إيجاد مشتر.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

هجوم عنيف من مصطفى بكري على أحد الإعلاميين بسبب غزة (الشروق)

شن النائب والإعلامي مصطفى بكري هجوما عنيفا على “أحد الإعلاميين” الذي لم يسمه، بسبب مواقفه من الحرب على غزة والهجوم المستمر على حماس.

وكتب بكري عبر منصة X تويتر سابقا يقول: “عندما يخرج “أحد الإعلاميين” ويلقي باللوم علي المقاومه ويحملها مسئولية ماحدث في قطاع غزة.. أقول له : ولماذا لم تسأل نفسك ما الذي دفعهم إلي ذلك ؟!

‏وأكد بكري أن الكفاح المسلح في مواجهة الإحتلال حق ضمنته الأمم المتحدة للشعوب التي ترزح تحت الاستعمار.

وأضاف: الفلسطينيون ظلوا 75 عاما ينتظرون ولو تنفيذ قرار واحد لمجلس الأمن والأمم المتحده ولم يحدث.

كما وقعت القيادة الفلسطينية اتفاقية أوسلو ورفض المحتل الإسرائيلي تنفيذها وعصف بها.

وذكر بكري أن الإسرائيليين سعوا إلى هدم الأقصي ودنسوه واعتدوا علي كل المحرمات.

واستطرد بكري يحدث “الإعلامي” وغيره من مهاجمي حماس قائلا: “بغض النظر عن أي خلافات فكرية مع حماس لكن المقاومة تخوض الآن أشرف وأنبل معركة دفاعا عن حقوق شعبنا الفلسطيني.. فلا يتوجب طعنها في الظهر.. ياليتك صرخت ضد إسرائيل وأمريكا الذين يبيدون أهلنا بلا رحمة”.

واختتم بكري محذرا: من يتخلي عن غزة لصالح إسرائيل غدا سيتخلى عن مصر أيضا.

يذكر أن عددا من الإعلاميين المصريين والعرب يهاجمون حماس بحجة أن عملية طوفان الأقصى هي التي أدت إلى التصعيد الإسرائيلي الحالي غير المسبوق الذي يمثل سلسلة طويلة من جرائم الحرب ضد المدنيين والتي ترقى وفق القانون الدولي الإنساني إلى وصف الإبادة الجماعية.

فصل الصحفيين وراء وقف قيد الزملاء الجدد في 4 جرائد (بوابة الأخبار)

كشف هشام يونس، وكيل أول نقابة الصحفيين، عن أنَّ فصل الصحفيين كان السبب وراء إيقاف القيد من «4» صحفٍ هي: «البوابة نيوز» و«صوت البلد» و«الطريق» و«المصرية»، وفقاً لما كشف عنه تقرير «لجنة التسويات» التي يرأسها عضو المجلس محمد سعد عبد الحفيظ.

وأضاف وكيل أول النقابة لشئون القيد، أنَّ قرار وقف القيد من الصحف الأربع سيطبق على أي زميلٍ يعمل في إحدى الصحف التي صدر القرار بشأنها، وقدَّم أوراقه في النقابة لدخول لجنة تحت التمرين المقبلة.

وأضاف «يونس» أنَّ المجلس قرر مدّ تلقي أوراق المتقدمين إلى لجنة «تحت التمرين» إلى نهاية الشهر؛ لإعطاء فرصةٍ خاصةٍ لإنهاء المشكلات المتعلقة ببعض الصحف مثل «الصحف المكودة».

التعليم

نائبة عن استبعاد بعض المتقدمين لمسابقة الـ30 ألف معلم بعد إجراء مزيد من الاختبارات: لماذا لا يحدث ذلك منذ بداية الالتحاق بالكلية؟ (درب)

أعلنت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة موجه لكل من وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي، بشأن وضع آليات مشتركة لقبول خريجي الثانوية العامة بكلية التربية بأنواعها، لتأهلهم للعمل داخل وزارة التربية والتعليم.

وتابعت: ‏لماذا لا يحدث ذلك منذ بداية تقدم الطالب للإلتحاق بالكلية؟!، لماذا لا يتم توجيه وتأهيله بشكل يتيح له الخروج والعمل داخل وزارة التربية والتعليم؟!.

الزراعة والتموين

السيسي يتابع مستجدات المشروع القومي للإنتاج الزراعي «مستقبل مصر» (الشروق)

اجتمع السيسي، مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والفريق أحمد الشاذلي، رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، والعقيد دكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

تناول الاجتماع جهود الدولة في تفعيل المشروع القومي للإنتاج الزراعي “مستقبل مصر” وعدد من المشروعات الأخرى، حيث اطلع السيد الرئيس على الجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير سبل الإمداد والتغذية الكهربائية للمشروعات.

ووجه السيسي بتوفير كافة مقومات البنية التحتية المطلوبة لاستكمال أهداف هذه المشروعات الاستراتيجية، في إطار خطة الدولة للتوسع في رقعة الأراضي الزراعية، وتحقيق طفرة تضمن قدرة الدولة على حماية الأمن الغذائي للشعب المصري، وزيادة الصادرات الزراعية والدخل القومي.

أخرى

ماذا تعرف عن «نيمبوس»؟.. أطلقته أمازون لدعم الاحتلال الإسرائيلي بمليار دولار (الوطن)

يهدف مشروع نيمبوس إلى نقل قاعدة البيانات الحكومية الإسرائيلية إلى تكنولوجيا السحابة، وتسهل هذه التكنولوجيا توسيع المستوطنات الإسرائيلية وتزيد من المراقبة وجمع البيانات بشكل غير قانوني عن الفلسطينيين.

– مشروع نيمبوس هو عقد بلغت قيمته 1.2 مليار دولار بين الحكومة الإسرائيلية وشركتي جوجل وأمازون

– يهدف مشروع نيمبوس إلى توفير خدمات سحابية إلكترونية للجيش والحكومة في إسرائيل.

– يسمح مشروع نيمبوس بمزيد من المراقبة وجمع البيانات بشكل غير قانوني عن الفلسطينيين.

– يسهل مشروع نيمبوس  توسيع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على الأراضي الفلسطينية، حسب موقع «ذا نيشن».

– ذكرت وزارة المالية الإسرائيلية أن مشروع نيمبوس يضمن بقاء البيانات داخل حدود إسرائيل.

– ومن المتويع أن يزيد مشروع نيمبوس من كفاءة الجيش الإسرائيلي في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

– يساعد على قمع النشطاء الفلسطينيين والمراقبة على طول حدود غزة وإسرائيل.

– يرفع مشروع نيمبوس من كفاءة نظام القبة الحديدية.


تطورات المشهد العسكري

أبو عبيدة: المسار الوحيد للإفراج عن الأسرى هو صفقة تبادل والعدو يعيق جهود الإفراج عن الأجانب (فيديو) (الجزيرة)

أكد أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة “حماس”، أن “المسار الوحيد للإفراج عن الأسرى هو صفقة لتبادل الأسرى بشكل شامل أو مجزأ”.

وقال أبو عبيدة، في كلمة نشرها عبر حسابه على تطبيق “تليغرام”، الأربعاء، إن “العدو هو من يعيق ويخرب كل جهود الإفراج عن المحتجزين من ذوي الجنسيات الأجنبية ويعرض حياتهم وحياة أسراه للخطر”.

وأضاف أبو عبيدة أن مقاتلي القسام “يدمرون الآليات ويوقعون القتلى والإصابات بالجملة بين صفوف العدو”.

حصيلة.. الاحتلال ارتكب 1100 مجزرة في غزة ودمر 40 ألف وحدة سكنية (عربي21)

أعلنت السلطات في قطاع غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 1100 مجزرة في عدوانه على القطاع، مشيرة إلى أنه تم حصر أكثر من 40 ألف وحدة سكنية دمرت بشكل كامل.

وقال رئيس مكتب الإعلام الحكومي سلامة معروف، إن “المحرقة” خلفت حتى اللحظة 10569 شهيدا، منهم 4324 طفل و2823 امرأة.

وبلغ عدد الإصابات 26475، إضافة إلى أكثر من 3000 مفقود تحت الأنقاض أو على جوانب الطرق وأحياء قطاع غزة، لم يتسن جلبهم للمشافي بسبب شدة القصف.

مصادر محلية: حزب الله يسحب نحو 1500 من عناصره الموجودة ضمن صفوف الجيش النظامي السوري (درب)

أفادت مصادر محلية في سوريا، الأربعاء، بأن حزب الله اللبناني سحب نحو 1500 من عناصره الموجودة ضمن صفوف جيش النظام السوري.

وقالت المصادر، إن الحزب استدعى عناصره من مناطق مختلفة من سوريا في غضون الأسبوعين الأخيرين.

وذكرت أن عناصر الحزب انسحبت من اللواء 46 بريف حلب الغربي ومن مدينة سراقب وقراطين شرق محافظة إدلب، ومن مناطق معرة النعمان وخان شيخون وكفر رومة وكفرنبل وحزارين جنوب إدلب، وفقا لوكالة الأناضول.

وانتقلت العناصر أولاً إلى منطقة القصير جنوب غرب محافظة حمص ومنها إلى لبنان، بحسب المصادر.

وأكدت المصادر، انتشار عناصر من المجموعات الإرهابية المدعومة من إيران ولواءي فاطميون والباقر الأفغانية في الأماكن التي انسحب منها عناصر “حزب الله”.

وجاء قرار الحزب عقب الاشتباكات المتبادلة بين عناصره في جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي على الحدود الجنوبية منذ 8 أكتوبر الماضي.


تطورات المشهد السيناوي

مصر ترفض مقترحاً بتولي إدارة الأمن في قطاع غزة (الرابط)

‏قالت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن مسؤولين مصريين كبار إن عبد الفتاح السيسي رفض مقترحاً حمله مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز لإدارة مصرية للأمن في قطاع غزة. حيث التقى السيسي مع مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز ورفض اقتراحاً بأن تقوم القاهرة بإدارة الأمن في قطاع غزة حتى تتمكن السلطة الفلسطينية من تولي المسؤولية بعد حماس، وفقاً لمسؤولين مصريين كبار. وناقش السيسي ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل الاقتراح مع بيرنز الذي زار القاهرة في إطار جولة في الشرق الأوسط لبحث الوضع في غزة. وقال المسؤولون إن السيسي قال إن حكومته لن تلعب دوراً في القضاء على حماس لأنها تحتاجها للمساعدة في الحفاظ على الأمن على حدود البلاد مع قطاع غزة.

الخارجية الأمريكية: نواصل العمل مع مصر لإعادة فتح معبر رفح (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن «ما نعلمه أن هناك نحو 10 رهائن أمريكيين لا يزالون محتجزين لدى حماس».

ورحبت الخارجية بما تقوله حماس حول إطلاق الرهائن، مشيرة إلى أنه «يجب قرن الأقوال بالأفعال».

وأعربت عن اهتمامها برؤية «غزة موحدة مع الضفة تحت قيادة السلطة الفلسطينية»، مؤكدة على أن أولويات أمريكا هدنة إنسانية لتقديم المساعدات وتهيئة الظروف لإطلاق الرهائن، لافتة إلى أن إخراج عدد كبير من الرهائن يتطلب أكثر من هدنة إنسانية.

ولفتت إلى أنها تواصل العمل مع الحكومة المصرية وتل أبيب لإعادة فتح معبر رفح، «وأن ما نعلمه أن هناك نحو 10 رهائن أمريكيين لا يزالون محتجزين لدى حماس».

تعيين إبراهيم العرجاني عضواً بالجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء (الرابط)

نشرت الجريدة الرسمية الثلاثاء 7 نوفمبر، القرار رقم 234 لسنة 2023، والذي ينص على تعيين إبراهيم جمعة العرجاني الشهير ب #إبراهيم_العرجاني ، عضواً بالجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة #سيناء، التايع لوزارة الدفاع المصرية.

وكان السيسي، قد أصدار قرارا جمهوريا في يناير 2022، بإضافة العرجاني لمجلس إدارة الجهاز، قبل أن يعاد تشكيله أمس بقرار من وزير الدفاع.

مسؤولان أمريكيان كبيران يتوجهان إلى مصر لبحث توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة (القدس العربي)

واشنطن: قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء إن وكيلة الوزارة عزرا زيا والمبعوث الخاص للشرق الأوسط للقضايا الإنسانية ديفيد ساترفيلد سيجتمعان مع مسؤولين مصريين ومسؤولين من الأمم المتحدة في القاهرة لبحث تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وذكرت الوزارة في بيان أن زيا التي تركز على قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان ستسافر أولا إلى باريس في الغد التاسع من نوفمبر تشرين الثاني حيث ستمثل الولايات المتحدة في مؤتمر إنساني دولي بشأن غزة.


تطورات المشهد الأمني

السادات عن إحالة الطنطاوي وأعضاء بحملته للمحاكمة: ألا يكفي خروجه من سباق الانتخابات بعدما تعرض وأنصاره لتضييق ممنهج؟ (درب)

استنكر محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إحالة النائب البرلماني السابق أحمد الطنطاوي و21 من أعضاء حملته الانتخابية، إلى المحاكمة في قضية “التوكيلات الشعبية”.

وقال السادات، في بيان حصل “درب” على نسخة منه، إن “الطنطاوي وأنصاره تعرضوا لحملة تضييق ممنهجة أثناء جمع التوكيلات لخوض الانتخابات الرئاسية انتهت بخروجه من سباق الانتخابات الرئاسية”.

وأضاف السادات: “هل هذا غير كاف حتى يواجه السجن كونه قدم نفسه كمرشح للانتخابات الرئاسية؟”.

وقال السادات، إن إحالة الطنطاوي للمحاكمة “لا يعبر إلا عن رغبة بالتنكيل به، ما يؤثر على مسار الإصلاح السياسي وأجواء الثقة المفترض أن تتم في أعقاب حديثنا عن نتائج الحوار الوطني وتأسيس الجمهورية الجديدة”.

وأوضح السادات أن “ما يحدث يؤثر كثيرا على مصداقية التوجه نحو انفراجة سياسية وفتح المجال العام واحترام الحقوق والحريات التي يكفلها الدستور والقانون واستمرار هذا المناخ وتضييق الخناق على الناس في ظل ظروف اجتماعية قاسية هو ناقوس خطر كبير على الدولة المصرية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close