fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 6 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إيطاليا تطالب بريطانيا بتحقيق مشترك في قضية ريجيني (مصرالعربية)

قال وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو إنه طلب من نظيره البريطاني بوريس جونسون إجراء مبادرات مشتركة للتوصل إلى حقيقة مقتل جوليو ريجيني، باحث الدكتوراة  الذي جرى تعذيبه وقتله في القاهرة أوائل العام الماضي.  وأخبر ألفانو مجلس النواب الإيطالي إن ريجيني كان مواطنا إيطاليا لكنه كان باحثا أيضا بجامعة كامبريدج البريطانية . واستطرد الدبلوماسي الإيطالي: “نربد الحقيقة ولن نرضى بأقل منها”.

 

عباس: “فتح” و”حماس” ستعقدان اجتماعاً في القاهرة الأسبوع القادم بشأن المصالحة (العربي الجديد)

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء يوم الخميس، إن “حركتي (فتح) و(حماس) ستعقدان اجتماعاً هاماً في القاهرة الأسبوع المقبل، لمناقشة التفاصيل المتعلقة بتمكين حكومة الوفاق الوطني من أداء مهامها بكل حرية في قطاع غزة، بالإضافة إلى الخطوات المقبلة للسير في طريق طي صفحة الانقسام وتوحيد الوطن الواحد، ونحن ذاهبون لهناك وكلنا عزم وتصميم على إنجاحه وتحقيق خطوات ملموسة على هذا الصعيد”.

 

وزير الخارجية يصل باريس لدعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير اليونسكو (بوابة الأهرام)

وصل وزير الخارجية سامح شكري يوم الخميس، إلى باريس في زيارة يقوم خلالها بإجراء العديد من اللقاءات في إطار جهود مصر لدعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

 

وزير خارجية فرنسا يقيم مأدبة إفطار لسامح شكرى لبحث العلاقات (اليوم السابع)

أقام صباح اليوم جون إيف لودريان  وزير خارجية فرنسا مأدبة إفطار لسامح شكرى وزير الخارجية فى مقر وزارة الخارجية الفرنسية . وبحث الوزيران العلاقات الثنائية والإعداد للزيارة المرتقبة التى سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لباريس نهاية الشهر الجارى لعقد القمة المصرية الفرنسية مع نظيرة إيمانويل ماكرون، وهى الزيارة الأولى للرئيس لفرنسا منذ فوز ماكرون بالرئاسة الفرنسية.

 

مصر تدين هجوم حركة طالبان على القوات الأفغانية بولاية أرزغان (بوابة الأهرام)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الخميس، الهجوم الذي شنته حركة طالبان على قوات الجيش والشرطة بولاية أرزغان في أفغانستان، مما أسفر عن استشهاد نحو 24 جنديًا أفغانيًا. وأعرب البيان، عن خالص التعازي لأسر الضحايا، مؤكداً وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب أفغانستان من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

 

“الجربا” يلتقى بمبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش في مقر إقامته بالقاهرة (بوابة الأهرام)

استقبل رئيس تيار الغد السوري المعارض أحمد الجربا في مقر إقامته بالعاصمة المصرية القاهرةبريت ماكجيرك، مبعوث الرئيس الأمريكي، للتحالف الدولي ضد داعش. حضر اللقاء المتحدث الرسمي باسم تيار الغد السورى السيد منذر آقبيق، ومدير مكتب تيار الغد السورى فى القاهرة قاسم الخطيب، إضافة للوفد الأمريكى المرافق لبريت ماكجيرك.

 

العراق يسحب مرشحه لليونسكو دعماً للسفيرة مشيرة خطاب (بوابة الأخبار)

أعلنت السفارة العراقية بالقاهرة، مساء اليوم الخميس، أن وزارة الخارجية العراقية أبلغت نظيرتها المصرية بسحب مرشحها لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» الدكتور صالح الحسناوي، لصالح مرشحة مصر السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب.

 

سفير سويسرا الجديد: ملتزمون بدعم مصر الكامل في شتى المجالات (بوابة الأهرام)

أكد بول جارنييه سفير سويسرا الجديد لدى القاهرة، التزام بلاده التام بدعم مصر في شتى المجالات لاسيما الاقتصادية والاجتماعية.

 

محلل إسرائيلي: لهذه الأسباب ستفشل المصالحة الفلسطينية (مصرالعربية)

لماذا تتوقع المخابرات الإسرائيلية فشل المصالحة بين فتح وحماس؟قال المحلل السياسي الإسرائيلي “بن كسبيت” إن لدى أجهزة المخابرات الإسرائيلية تقديرات بـ”فشل” المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، التي ترعاها القاهرة. وساق “بن كسبيت” في مقاله نشره على موقع “المونتيور” في نسخته العبرية “يسرائيل بولس”، عدة أسباب تعتمد عليها الأجهزة الإسرائيلية في تقديراتها.

 

محمد دحلان: نصر أكتوبر أخرج أمتنا من قاع الهزيمة إلى فضاء الفخر والعزة (اليوم السابع)

هنأ القيادى الفلسطيني محمد دحلان، النائب فى المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة فتح البرلمانية وعضو مركزية فتح وأبرز قادتها، السيسى والشعب والجيش المصري البطل فى الذكرى الـ 44 لحرب أكتوبر فى ذكرى المجد . وقال دحلان، عبر تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، الخميس، إن تحطيم وعبور خط بارليف المنيع في 6 أكتوبر 1973 لم يكن مجرد نصر عسكرى مُبهر للجيش المصري البطل، بل كان عبوراً نفسيا ومعنويا هائلا أخرج أمتنا العربية من قاع الهزيمة الى فضاء الفخر و العزة والأمل أيضا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يعزي نظيره العراقي في وفاة طالباني (بوابة الأخبار)

وجه السيسي رسالة إلى الرئيس العراقى فؤاد معصوم للعزاء فى وفاة الرئيس السابق جلال طالباني .  وأكد السيسي، خلال الرسالة ما يمثله الفقيد الراحل كرجل دولة ورمز سياسى كبير، وما أسهمت به مسيرته الثرية فى خدمة وطنه وشعبه وتحمله مسئولية قيادة العراق الشقيق فى فترة عصيبة وحرجة من تاريخه.

 

مصر: حزب “مستقبل وطن” يمهد لإعادة انتخاب السيسي (العربي الجديد)

اعتبر سياسيون مصريون، أن اهتمام أجهزة الدولة الرسمية، ووسائل الإعلام الموالية لها، بتغطية وقائع المؤتمر العام الأول لحزب “مستقبل وطن”، مطلع الأسبوع الحالي، مؤشر على استعداد النظام المصري، للتمهيد لتدشين حملات شعبية وإعلامية، لدعم السيسي، إذا ما اضطر لإجراء وخوض انتخابات الرئاسة في يونيو من العام 2018.

 

دفاع البرلمان: مناقشة قوانين الجريمة الإليكترونية خلال أيام لتقنين الفيس بوك (اليوم السابع)

قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع بمجلس النواب، إن جميع مشاريع القوانين المتعلقة بتقنين مواقع التواصل الاجتماعى والجريمة الإلكترونية ستعرض خلال أيام على اللجان المختصة، وأبرزها لجنتى الدفاع والأمن القومى والاتصالات، لوضع ضوابط حقيقة لفوضى الفيس بوك . وأضاف وكيل دفاع البرلمان فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن فى دور الانعقاد الحالى سيصدر قانون الجريمة الإلكترونية وتقنين وضوابط الفيس بوك، مؤكدا إن تقنين الفيس بوك لا يخالف الحريات، وإنما هى ضوابط تضعها كثيرًا من الدول الأوروبية للحفاظ على الأمن القومى للبلاد لديها . وتابع، أنه يدعم المقترحات الموجودة فى البرلمان لتقنين مواقع التواصل ووضع الضوابط اللازمة لها، من أجل الحفاظ على الدولة وعلى الأمن القومى ، لافتا إلى أن اللجان ستناقش كافة المقترحات.

 

بالإجماع.. لجنة إعلام الوفد ترفض استقالة المتحدث الرسمي للحزب (بوابة الأهرام)

رفضت لجنة الإعلام بحزب الوفد برئاسة الدكتور ياسر حسان، مساعد رئيس الحزب ورئيس لجنة الإعلام، بالإجماع، الاستقالة التي تقدم بها المتحدث الرسمي النائب محمد فؤاد، التي طلب فيها إعفاءه من منصبه.

 

الانتهاء قريبا من تشكيل لجنة اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية  (بوابة الأخبار)

علمت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء سينتهي قريبا من تشكيل لجنة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية، لتبدأ إجراءات تفعيل القانون الجديد.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بنوك عالمية ترتب قرض لمصر بـ 7 مليارات دولار (العربي الجديد)

قال مسؤول في وزارة المالية المصرية، إن الحكومة استقرت على التعاقد مع بنوك عالمية ومستشارين قانونيين محليين وأجانب لإدارة عملية طرح السندات الدولية الجديدة، في إشارة إلى أن السلطة تُصر على التوسع في الاستدانة من الخارج، رغم أنها سجلت مستوى تاريخيا بالقرب من 80 مليار دولار، ودار نقاش مؤخراً، في أوساط المالية المصرية، حول إمكانية التعاقد مع البنوك الأربعة التي أدارت الطرحين المصريين السابقين، في يناير ومايو، بقيمة إجمالية 7 مليارات دولار بالأمر المباشر، تجنبا لإجراء مناقصة جديدة واختيار بنوك جديدة، لكن المسؤول أكد أن الاتجاه الآن نحو بنوك أخرى، والبنوك الأربعة التي نظمت الطرحين السابقين هذا العام هي: “ناتيكسيس” و”بي.إن.بي باريبا” الفرنسيان و”سيتي بنك” و”جي.بي مورغان” الأميركيان .

 

مسئول: شركات سعودية تدرس تصدير الحديد لمصر (الوطن)

قال مصدر مسئول بأحد مصانع إنتاج الحديد المحلية: إن شركات سعودية قامت خلال الأيام القليلة الماضية بإجراء عملية «جسّ نبض» ودراسة وافية للسوق المصرية لتجارة الحديد، قبل دخولها، عبر تصدير منتجاتها لمصر، وأكد المصدر، أن مجموعتى «الطويرقى» و«الراجحى» السعوديتين للصلب قامتا بالتواصل مع مستوردين فى السوق الفترة الماضية لطرح كميات من الحديد السعودى فى السوق، لكنهما تراجعتا عن الفكرة نتيجة ارتفاع أسعار منتجاتهم (شاملة الشحن) مقابل المنتج المحلى.

 

مصدر بـ«البترول» ينفي زيادة أسعار البنزين والسولار (الوطن)

نفى مصدر مسؤول بوزارة البترول، زيادة أسعار البنزين والسولار داخل محطات الوقود، اليوم الخميس، قائلا: «ما يتردد شائعات هدفها إحداث بلبلة في الشارع وضرب استقرار الحكومة المصرية»، وتابع: «على المواطنين الإبلاغ عن إى محطة وقود تقوم بكتابة أسعار جديدة للبنزين والسولار فورا، لوقف امدادها بالوقود وتحويل مسؤوليها للنيابة العامة».

 

رئيس «إيني»: بدء إنتاج حقل غاز «ظهر» العملاق في ديسمبر المقبل (البديل)

قال رئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، إن حقل الغاز الطبيعى العملاق فى البحر المتوسط «ظهر»، الذى تديره شركته، سيبدأ الانتاج فى ديسمبر المقبل، وفقا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن ديسكالزى، وكان بوب دادلى الرئيس التنفيذى لشركة بى.بى، قد أشار خلال الشهر الماضى، ان الحقل سيبدأ الانتاج فى الموعد نفسه الذى اعلن عنه ديسكالزى، وكانت اينى الايطالية قد باعت مطلع العام الجارى نحو 30% من حصتها فى حقل ظُهر إلى شركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار، لتنخفض حصتها فى حقل الغاز الطبيعى العملاق إلى 60%، بعد أن سبق لها بيع 10% من الحقل لشركة بى بى البريطانية للنفط.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إغلاق «ممفيس للأدوية» لأجل غير مسمى.. وبيان عاجل أمام «النواب» (الوطن)

قرر مجلس إدارة شركة ممفيس للأدوية، التابعة للشركة القابضة للأدوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إغلاق الشركة مؤقتا ولأجل غير مسمى أمس، بسبب مظاهرات وإضراب العمال والموظفين، وكشف مسؤول داخل الشركة، أن مجلس إدارة الشركة اتخذ القرار الرسمي للحفاظ علي أصول وممتلكات الشركة من غضب العمال الثائرين والمضربين عن العمل والبالغ عددهم نحو 1900 عامل منذ منتصف الأسبوع الماضي بسبب عدم صرف مستحقات لهم.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

مصدر بـON E : إبراهيم عيسى يعود ببرنامج جديد «بعيدا عن السياسة» (الوطن)

أكد مصدر بقناة ON E ، التعاقد مع الإعلامي إبراهيم عيسى، لتقديم برنامج على شاشة القناة، موضحا أن البرنامج لن يتطرق لمناقشة القضايا السياسية، وأن تفاصيله وفكرته لا زالت قيد البحث. ومؤكدا ترحيب عيسى بظهوره بشكل مختلف بعيدا عن السياسة، وأضاف المصدر، أن فريق عمل البرنامج يستعد للإعلان عن الفكرة كاملة في القريب العاجل، وموعد ظهور عيسى على القناة، لافتا إلى أن أولى حلقات البرنامج ستُعرض في أكتوبر الحالي.

 

أسامة كمال يرد على الهيئة الوطنية للإعلام: «إحنا بتوع الشفافية» (الشروق)

رد الإعلامي أسامة كمال على بيان الهيئة الوطنية للإعلام الذي نفت فيه نيتها دمج إذاعتي البرنامج الأوروبي والثقافي، بناء على ما تداوله «كمال» في حلقات سابقه من برنامجه، وأشار إلى بيان الهيئة الذي أصدرته ونفت فيه ما تناوله البرنامج عن نية الهيئة دمج الإذاعتين، قائلًا بعد تلاه على الهواء: «أرد ولا عيب، والموضوع ليس سجالًا بيننا، ولكن هذا البيان جاء فيه من الكلام غير اللائق والذي لم يكن من المفروض استخدامه».

 

التعليم

مدارس الأقصر ترميمات «رديئة».. ومدارس تعوم على مياه جوفية (الوطن)

إهمال متراكم وأبنية تعليمية غابت عنها ملامح الحياة، فكانت بمثابة عقابٍ على مَن فيها، طالباً كان أم معلماً، جميعهم اشتركوا فى معاناة واحدة امتدت على مدار أعوام طويلة مضت، داخل مدارس لم يرحمها الزمن، بعد أن سقطت من حسابات المسئولين عنها فى قرى ومراكز محافظة الأقصر، فتلك أبنية خربة قاربت جدرانها أن تهوى على رؤوس مَن يحتمون بها لطلب العلم، وأخرى لم تجد معها ترميمات «مشّى حالك» نفعاً.

 

السياحه

إغلاق فندق سياحي بالغردقة.. والعمال يطالبون بمستحقاتهم المادية (الوطن)

نفذت اليوم شرطة السياحة بالبحر الأحمر، حكمًا قضائيًا بإغلاق فندق سياحي بمنطقة الكورنيش بالغردقة يملكة مستثمر خليجي لوجود خلافات ومستحقات مالية على المنشأة،وقامت شرطة السياحة بالتنسيق مع شركات السياحة بنقل النزلاء بفنادق أخرى، وتمت عملية إخلاء الفندق من نحو 250 نزيلا بينهم 191 سائحًا من جنسيات مختلفة والباقي من المصريين، وتم منع العاملين بالفندق من الدخول، وتم إغلاق بوابات الفندق، وطالب العمال إدارة الفندق بصرف مستحقاتهم المالية.

 

النقل والمواصلات

وزير النقل: قطاع السكك الحديدية لم يجدد أو يستثمر فيه منذ 1950 (اليوم السابع)

أكد المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أنه طبقا للإحصائيات الهندسية المسجلة لدى السكة الحديد، لم تُجَدَّد خطوط السكك الحديدية أو يزداد عددها منذ 1950، موضحاً أن ذلك العام شهد امتدادًا لشبكة السكك الحديدية فى مصر لـ5200 كيلو، منها 850 كيلو مزدوجة، والباقى مفردة، أما حاليا فمازال امتداد الشبكة 5200، ولكن أصبحت 1400 مزدوجة، و3800 مفردة.

 

الأقباط

تواضروس يشارك في احتفالات أكتوبر (الوطن)

أعلن بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن مشاركة تواضروس الثاني، في الاحتفال الرسمي بمناسبة الذكرى الـ 44 لانتصارات أكتوبر، بحضور السيسي.

 

أخرى

رئيس”المركزي للتنظيم والإدارة”: 5.7 مليون موظف سيخضعون لتحليل المخدرات (بوابة الاهرام)

قال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، المستشار محمد جميل، إن هناك 5.7 مليون موظف بالجهاز الإداري للدولة سيخضعون لتحليل المخدرات، وأضاف “جميل” أن الجميع يتفق الآن على آليات فصل الموظفين مدمني المواد المخدرة”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

خاص.. محامي “حبيب العادلي” يؤكد عزم موكله على حضور جلسة النقض (بوابة الأخبار)

قال المحامي محمد الجندي، أحد محامين وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، أن موكله عاقد العزم على حضور جلسة النقض، لافتا إلي أنه على علم بأن حضوره وجوبي داخل الجلسة.

 

إبطال مفعول عبوة بدائية الصنع بروض الفرج (بوابة الأخبار)

نجح رجال الحماية المدنية بالقاهرة، في إبطال مفعول عبوة بدائية الصنع داخل سيارة بالقرب من كنيسة مسرة بمنطقة روض الفرج دون وقوع حالات وفاة أو إصابة.

 

39 انتهاكا ضد حرية الإعلام بمصر الشهر الماضي (عربي21)

قال المرصد العربي لحرية الإعلام إن شهر سبتمبر الماضي شهد العديد من الانتهاكات التي وصفها بالكبرى بحق الإعلاميين في مصر، لافتا إلى أن أبرزها صدور أحكام بالإعدام على أربعة إعلاميين، والحكم بالمؤبد غيابيا على خامس، وتأييد الحكم لمدة سنة على سادس، الأمر الذي قال المرصد إنه “يعيدنا مرة أخرى إلى أجواء الأحكام الباطشة التي تم إصدارها في فترات سابقة”.وسجّل المرصد العربي لحرية الإعلام 39 انتهاكا خلال شهر أيلول/ سبتمبر، مقابل 4 حالات إفراج، و5 حالات بلاغات ومحاكمات.

 

الداخلية: زيارة استثنائية للسجناء فى أكتوبر.. وتخصيص أماكن انتظار للزائرين (اليوم السابع)

خصص قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، أماكن انتظار بالسجون للأهالي الذين يترددون عليها لزيارة أقاربهم السجناء الذين يقضون فترة عقوبتهم ، وشددت القيادات بالسجون على سرعة إنهاء إجراءات المواطنين أثناء زيارة ذويهم . وكان اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، قرر منح جميع نزلاء السجون زيارة استثنائية واحدة خلال الفترة من يوم السبت الموافق 7 أكتوبر حتى نهاية الشهر ذاته، على أن لا تحتسب تلك الزيارة ضمن الزيارات المقررة لنزلاء السجون .

 

إصابة ضابط شرطة ومقتل متهم في تبادل إطلاق نار بالمقطم (البديل)

أصيب ضابط شرطة، وقتل متهم مطلوب ضبطه في عدد من القضايا، خلال تبادل لإطلاق النيران بمنطقة المقطم، وأكدت التحريات والمعلومات هروب المتهم إلى محافظة القاهرة واختبائه بأحد العقارات الكائنة بدائرة قسم شرطة المقطم، وباستهداف المتهم المذكور بمحل اختبائه، وحال استشعاره بالقوات بادر بإطلاق الأعيرة النارية تجاههم فبادلته إطلاق النيران، وأسفر ذلك عن إصابة أحد ضباط الشرطة، ومقتل المتهم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تقدم عروضًا جوية بسماء القاهرة و٢٣ محافظة في احتفالات أكتوبر (بوابة الأهرام)

تبدأ القوات الجوية في الساعة الثانية من ظهر اليوم الجمعة، 6 أكتوبر، تقديم عدد من العروض الجوية في سماء 23 محافظة على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار مشاركة القوات المسلحة للشعب المصري الاحتفال بمرور 44 عامًا على انتصارات أكتوبر المجيد. يشارك في العروض طائرات القوات الجوية من مختلف الطرازات، بالإضافة إلى فريق الألعاب الجوية “النجوم الفضية” لتقديم العديد من التشكيلات والعروض الجوية على ارتفاعات منخفضة في سماء المدن الرئيسية بالمحافظات.

 

لأول مرة.. القوات المسلحة تنتج ثلاثة أفلام سينمائية لتخليد بطولات أكتوبر (بوابة الأهرام)

كشف اللواء محسن عبدالنبي، مدير إدارة الشئون المعنوية، عن أنه ولأول مرة منذ انتصارات أكتوبر تقوم القوات المسلحة ممثلة في إدارة الشئون المعنوية بإنتاج ثلاثة أفلام سينمائية،عن بطولات الحرب والانتصار العظيم، وذلك بالمشاركة مع الشركات المتخصصة في الإنتاج السينمائي، على أن يكون دور القوات المسلحة تذليل كافة العقبات وتقديم التسهيلات.

 

فتح المتاحف والمزارات العسكرية للجمهور بالمجان غدا بمناسبة نصر أكتوبر (بوابة الأخبار)

تقرر فتح المتاحف والمزارات العسكرية للجمهور بالمجان، غدا السادس من أكتوبر تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى 44 لانتصارات أكتوبر المجيدة . يذكر أن مصر والقوات المسلحة تحتفل غدا، الجمعة، بمرور الذكرى الـ44 لنصر أكتوبر على العدو الإسرائيلي واسترداد أرض سيناء.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-في ذكرى احتفالات نصر أكتوبر، قوات الجيش المصري، تبدأ فى تنفيذ إخلاء وإزالة للمرحلة الثالثة من المنطقة العازلة برفح، والتي تصل إلى 500م، ليكون بذلك اتساع المنطقة العازلة 1500م بعد تنفيذ المرحلتين الاولى والثانية  مسبقا، وكان محافظ شمال سيناء اللواء عبد الفتاح حرحور قد أعلن أثناء مؤتمر صحفى (الوطن) بدأ إخلاء المنطقة الثالثة العازالة، والتي تشمل حي الصفا والأحراش والمناطق المحاذية، يذكر أن المناطق المزالة هي (البيوت وتجمع مدارس الاحراش والمدرسة الثانوية الزراعية التى تقع داخل المنطقتين الثانية والثالثة).

صورة من حركة نزوح السكان:

يذكر أن منطقة رفح تحت الحصار العسكري منذ منتصف شهر أغسطس، بالإضافة إلى قيام قوات الجيش بإزالة عشرات المنازل وتجريف عشرات الأفدنة من الأراضي المجاورة وذلك دون سابق إنذار حيث تم هدم كثير من المنازل دون السماح

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close