fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 15 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتلقي مع وزير خارجية نيجيريا على هامش اجتماعات الاتحاد الإفريقي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

التقى سامح شكري وزير الخارجية مع السيد جيفري اونيما وزير خارجية نيجيريا، وذلك على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.  وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بان اللقاء تناول مسار العلاقات الثنائية بين مصر ونيجيريا.

 

شكري ولافروف يبحثان تطورات القضية الفلسطينية في اتصال هاتفي (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الخميس 14 يوليو، أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسامح شكري أكدا في مكالمة هاتفية استعدادهما لمواصلة التعاون من أجل التغلب على الأزمات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجاء في بيان الخارجية بهذا الصدد أنه “جرى تبادل الآراء حول القضايا الملحة لجدول الأعمال الإقليمي، بما في ذلك التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية”.

 

شكري يجري مباحثات مع نظيره الجزائري على هامش اجتماعات الاتحاد الإفريقي (بوابة الأخبار)

أجرى وزير الخارجية سامح شكري مباحثات مطولة مع نظيره الجزائري د. رمطان العمامرة، تناولت عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة السابعة والعشرون للاتحاد الإفريقي.

 

سامح شكري يبحث مع نظيرته الكينية العلاقات بين دول حوض نهر النيل (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية مع أمينة محمد وزيرة خارجية كينيا، وذلك في إطار اللقاءات التشاورية التي يجريها وزير الخارجية مع نظرائه على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي العاصمة التنزانية (كيجالي).

 

المتحدث باسم الخارجية: المشاركة في مؤتمر المعارضة الإيرانية لم تكن حكومية أو رسمية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في إطار توضيح أسباب استدعاء الخارجية الإيرانية للقائم بالأعمال المصري في طهران، أوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الاستدعاء كان للإعراب عن استنكار الحكومة الإيرانية لمشاركة عدد من البرلمانيين المصريين في مؤتمر للمعارضة الإيرانية في باريس مؤخراً، وأن القائم بالأعمال المصري أوضح أن مشاركة البرلمانيين المصريين في مثل تلك الفعاليات لا تعتبر تمثيلاً للحكومة المصرية ولا تتم بالتنسيق معها.

 

وزير الخارجية يلتقي نظيره التنزاني على هامش اجتماعات الاتحاد الإفريقي في كيجالي (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى -اليوم الخميس -أوجاستين ماهيجا وزير خارجية تنزانيا، حيث تناولا مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

السيسي يؤكد تضامن مصر الكامل مع فرنسا بعد حادث نيس (بوابة الأهرام)

أدان السيسي بأقسى العبارات الحادث الإرهابي الآثم الذي وقع مساء أمس في مدينة نيس الفرنسية، وأسفر عن سقوط عشرات الضحايا وإصابة آخرين ويؤكد تضامن مصر التام مع فرنسا ومساندتها للجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب.

 

السفير الإسرائيلي الجديد يبدأ مهام منصبه الأحد المقبل بالقاهرة (بوابة الأهرام)

يبدأ السفير الإسرائيلي دافيد جوفرين، يوم الأحد المقبل مهام منصبه الجديد سفيرا لإسرائيل في القاهرة ويترأس جوفرين قسم الأردن ودول المغرب في وزارة الخارجية، وهي واحدة من أهم الإدارات بالخارجية الإسرائيلية ونوه التليفزيون الإسرائيلي الذي نشر الخبر أن جوفرين استاذ حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية، وسبق له أن خدم بالسفارة الإسرائيلية في مصر.

 

سفير فرنسا بالقاهرة: باريس تؤيد الإصلاحات التى تتخذها الحكومة المصرية ولدينا ثقة في مستقبل مصر (بوابة الأهرام)

أشار سفير فرنسا بالقاهرة اندريه باران إلى تطور العلاقات بين مصر وفرنسا خلال الشهور الماضية، مؤكدًا أن العالم بحاجة إلى مصر قوية ومزدهرة ومستقرة، وقادرة على المساهمة بشكل نشط في تحقيق الأمن والسلم في المنطقة وأكد باران أن فرنسا قد دعمت الانتقال السياسى الذي بدأ منذ ثلاث سنوات، وتأمل أن يحقق هذا الانتقال الوحدة بين المصريين والنهوض بالقيم الاساسية الخاصة بالديمقراطية، واحترام حقوق الإنسان.

 

السفير السعودي يلتقي المستشار التجاري المصري بقنصلية جدة (بوابة الأهرام)

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبد العزيز قطان، عمرو هزاع، المستشار التجاري المصري الذي عُين حديثًا في القنصلية العامة المصرية في جدة، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

تركيا تعاود استفزازاتها وتشترط عدم إعدام مرسى لتطبيع العلاقات مع مصر (اليوم السابع)

عادت تركيا إلى لهجتها الاستفزازية فى التعامل مع مصر، وجددت تدخلها المرفوض فى أحكام القضاء المصرى، عقب إعلان القاهرة شروطها لإعادة العلاقات مع أنقرة، حيث قال نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش، إن بلاده سترغب فى تطبيع العلاقات مع مصر لو منعت إعدام الرئيس المعزول محمد مرسى .

 

إيكونوميست: البيروقراطية المصرية “بهيمة متحركة” (مصرالعربية)

” بعد انتظاره في طابور حاشد، أخبره الموظفون أن يعيد التقدم بالطلب، وفي ظل التدافع، ربما لا يكون عادل قد لاحظ أن سجلات سفر المواطنين مبعثرة تحت قدميه ” جاء ذلك في سياق تقرير بمجلة الإيكونوميست البريطانية يصف البيروقراطية المصرية بـ” البهيمة المتحركة”، متحدثا عن معاناة مواطن داخل مجمع التحرير، في ظل تقارير إخبارية حول إغلاقه ونقل أنشطته . وأشار التقرير إلى أن الموظفين المصريين يمكن أن يتسموا بالسرعة ولكن عندما يريدون ذلك فحسب.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

مقدمة السيسى تغادر إلى الصين للإعداد لزيارته المرتقبة (اليوم السابع)

غادرت مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الجمعة، مقدمة الرئيس عبد الفتاح السيسي متوجهة إلى العاصمة الصينية بكين للإعداد لزيارته المرتقبة خلال الفترة المقبلة. وأنهت سلطات المطار، إجراءات وفد رئاسة الجمهورية والذي ضم 7 مسئولين على متن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الوطنية مصر للطيران المتجهة إلى بكين .

 

طالب لـ “السيسي” أنا ما انتخبتكش واليسي ضاحكا: “إزاى تعمل كده ” (بوابة الأهرام)

فاجأ أحد الدراسين فى البرنامج الرئاسى للشباب أثناء كلمته أمام السيسي، قائلا: “من الشجاعة الأدبية إنى أقول إنى منتخبتش حضرتك”، ما دعا السيسي يرد عليه ضاحكا: “إزاى تعمل كده”، الأمر الذي دعا جمهور الحضور إلى الضحك نتيجة حالة الود التى وجهها للطالب .

 

السيسي: انفراجة في أزمة الدولار قبل نهاية العام (أصوات مصرية)

 قال السيسي إن “هناك إرادة للتغلب على أزمة الدولار كونها جزء من التحدي الاقتصادي، وقبل نهاية العام سيكون هناك انفراجة في هذه الأزمة “. وأضاف خلال لقائه طلاب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة يوم الخميس، أن هناك رؤية شاملة لتحسين مؤشرات الاقتصاد وزيادة معدلات النمو .

 

قرار جمهوري بتشكيل لجنة لتعظيم أملاك هيئة الأوقاف المصرية (الدستور)

أصدر السيسي قرار الجمهوري ينص على تشكيل لجنة برئاسة إبراهيم محلب، وعضوية وزير الأوقاف وممثل لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وممثل لوزارة الاستثمار، ورئيس هيئة الأوقاف المصرية، ورئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، وممثل للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وممثل لهيئة الرقابة الإدارية.

 

الحكومة المصرية: –

مجلس الوزراء يشكل الأمانة الفنية للجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار (الشروق)

أصدر مجلس الوزراء قرارًا بتشكيل الأمانة الفنية للجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار، وترأسها المستشار مصطفى محمد البهيتي مساعد وزير العدل للتحكيم والمنازعات الدولية.

 

وزير النقل يقيل مسؤولين بقطاع طرق الإسكندرية بسبب التقصير (بوابة الأخبار)

قرر وزير النقل د. جلال سعيد إعفاء رئيس قطاع غرب الدلتا ومدير عام صيانة الطرق بالقطاع من منصبهما، وتكليف مهندسين آخرين بدلًا منهما .وجاء القرار بسبب ضعف مستوى الصيانة ومستوى النظافة وعدم استكمال العلامات الإرشادية بمحاور النقل بالإسكندرية.

 

وزير الزراعة يتوجه إلى كينيا للمشاركة في مؤتمر تنموي دولي (الدستور)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء الخميس، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد متوجها إلى كينيا . ومن المقرر أن يُشارك فايد في الاجتماعات التي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي والخاصة بالمنتدى العالمي السابع للسلع، والذي تنظمه هيئة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة.

 

البرلمان المصري: –

وفد مجلس النواب يزور أحد المفاعلات النووية بروسيا (الأهرام)

فى ثالث أيام زيارته العاصمة الروسية موسكو زار وفد مجلس النواب المصرى برئاسة الدكتور على عبد العال مفاعل كالتن أحد أهم المفاعلات النووية الروسية بمدينة ادوملا التى تبعد عن العاصمة موسكو بنحو 500 كيلو متر.

 

رئيس مجلس النواب يكرم سفير مصر بروسيا فى حفل عشاء الوفد البرلمانى المصرى (اليوم السابع)

كرم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، السفير محمد البدري سفير مصر فى روسيا، على هامش عشاء أقامه السفير للوفد البرلمانى المصرى حضره أعضاء السفارة وعدد من الشخصيات العامة الروسية، منهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الدوما .

 

الأحزاب والائتلافات: –

«مستقبل وطن»: «الخدمة المدنية» راعى مطالب الموظفين بعد تعدليه (الشروق)

قال النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب «مستقبل وطن»، إن التعديلات التي تمت على مشروع قانون الخدمة المدنية من قبل لجنة القوى العاملة بالبرلمان “جيدة”، ولاقت قبولا شعبيا واسعا، خاصة بعد رفع العلاوة من 5 إلى 7% والمادة الخاصة بالتسوية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

نادي القضاة ينتخب رئيسه وأعضاء مجلس إدارته اليوم (أصوات مصرية)

يجري نادي القضاة، اليوم الجمعة، انتخابات التجديد الكلي لاختيار رئيس النادي وأعضاء مجلس الإدارة .وستجرى الانتخابات على مقعد رئيس النادي، و16 عضوا يمثلون التجديد الكلي لعضوية مجلس الإدارة، من بينهم واحد عن المستشارين المتقاعدين، و5 عن المستشارين العاملين، و5 عن الرؤساء بالمحاكم والقضاة، و5 عن أعضاء النيابة العامة .

 

“هيومن رايتس مونيتور” تدين تعذيب طالب بـ “العقرب” حتى فقدان الذاكرة (رصد)

استنكرت منظمة “هيومن رايتس مونيتور” ازدياد حالات التعذيب داخل سجن العقرب، وخصوصًا بعد الحالة التي وصل لها الطالب المعتقل أبوبكر الشافعي الذي فقد ذاكرته مؤخرًا جراء زيادة التعذيب الواقع عليه.

 

المجلس الثوري: نرفض فكرة الجمعية الوطنية للشعب المصري (رصد)

أعلنت مها عزام، رئيسة المجلس الثوري المصري، رفضها للكيان الجديد المرتقب ظهوره خلال الفترة المقبلة تحت اسم “الجمعية الوطنية للشعب المصري”.

 

تصريحات: –

بكار: ‏ لقائي مع ليفني لم يكن سرًا‏‏ (بوابة الأهرام)

في أول رد فعل له بشأن ما أثير حول لقائه بوزيرة الخارجية الإسرئيلية السابقة‏، ‏ كشف نادر بكار‏، ‏ أنه لم تكن هناك أي ترتيبات لعقد أي لقاء سري بينه وبين تسيبي ليفني، وأن ما حدث بينه وبين ليفني لم يكن لقاء سريًا، وإنما جاء في إطار أن جامعة هارفارد يحاضر فيها مسئولون وسياسيون من مختلف دول العالم.

 

توك شو: –

وزيرالأوقاف: لابد من التعاون الدولي لتفكيك تنظيم الإخوان (بوابة الأهرام)

قال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه أجرى زيارة لدولة الإمارات في إطارالتعاون المشترك لحماية المجتمعات من التطرف، مؤكدًا أنه لم يقتصر على المنطقة العربية بحسب بل أصبح هاجسًا إنسانيًا ودوليًا، ومواجهته أصبحت واجبًا دينيًا ووطنيًا.وأكد جمعة حتمية التعاون الدولي لتفكيك التنظيم الدولي للإخوان.

 

«بكري»: قرارات النائب العام في قضية «فساد القمح» ردت الروح للمصريين (الشروق)

أشاد النائب مصطفى بكري، عضو لجنة تقصي حقائق قضية فساد توريد القمح، بقرار المستشار نبيل صادق، النائب العام، بحبس أصحاب الشون والصوامع المتورطين في قضية فساد القمح، قائلًا: «قرارات النائب العام ردت الروح للمصريين، وستعطينا دفعة للأمام».

 

سو شيال ميديا: –

إكرام يوسف: لو الصهاينة أصدقاء مين الأعداء اللي يتأمروا علينا؟ (مصر العربية)

استنكرت الكاتبة إكرام يوسف اعتبار الاحتلال الإسرائيلي صديق، وذلك على خلفية زيارة سامح شكري وزير الخارجية إلى الاحتلال الإسرائيلي الفترة الماضية .وقالت “يعني السلام بقي دافي كده وكويس، يعني الصهاينة بقوا أصدقاء حلوين ومافيش خوف منهم؟، والأمريكان اللي كانوا بيدعموا الصهاينة وبيربوا الإرهاب بقوا حلوين دلوقت وبيحاربوا الإرهاب معانا “.

 

زياد العليمي عن التحذير من لعبة البوكيمون: العالم بقي فيه قمر صناعي (مصر العربية)

انتقد الناشط السياسي زياد العليمي التخوف من استخدام لعبة بيكيمون جو، والتي انتشرت مؤخرًا .وقال “حد يقول للنظام اللي خايف إن البوكيمون يصور أماكن حساسة، إن العالم بقي فيه قمر صناعي “.

 

نجاد البرعي عن تولي شركة عالمية تأمين المطارات: الأفضل رفع مهارات الشرطة (مصر العربية)

انتقد الحقوقي نجاد البرعي تولي  شركة عالمية خاصة إجراءات التأمين والتفتيش في المطارات المصرية .وقال “هذا خبر لا يسعدني تأمين المطارات من للدولة لأنها بوابة الدخول إليها والأفضل رفع مهارات رجال الشرطة ليقوموا بعملهم “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

صندوق خليفة يضخ 200 مليون دولار على 5 سنوات للسوق المصري (بوابة الاخبار)

قال حسين النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة للمشروعات الصغيرة إن الصندوق سيضخ 200 مليون دولار على 5 سنوات إلى السوق المصري عبر الشريك الاستراتيجي “الصندوق الاجتماعي للتنمية “. وقال النويس إن الصندوق يقوم بتمويل مشروعات الشباب بدون فائدة حتى مستوى معين، وبعدها لا تتجاوز الفائدة 2 %.

 

بنك مصر يتصدر تصنيف وكالة بلومبيرج العالمية خلال النصف الأول من العام الجاري (بوابة الاخبار)

نجح بنك مصر في الحصول على صدارة تصنيف وكالة بلومبرج العالمية كأفضل بنك في تسويق القروض المشتركة وتمويل المشروعات على مستوى القارة الأفريقية عن النصف الأول لعام 2016، متفوقا على بنك ‎Bank Standard Chartered الذي أحتل المركز الثاني ويأتي ذلك استمرارا لاستحواذ بنك مصر على صدارة ذلك التصنيف منذ بداية عام 2015.

 

البنك المركزي: 2 تريليون جنيه حجم الودائع بالبنوك (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي بخلاف “البنك المركزي” بقيمة بلغت 8 مليارات جنيه ليصل في أبريل الماضي إلى 014. 2 تريليون جنيه مقابل 006. 2 تريليون في مارس السابق له وأن إجمالي الودائع الحكومية بلغ 2. 316 مليار جنيه منها 218 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية و 1. 98 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية.

 

تراجع صافي الأصول الأجنبية لـ 126.9 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن تراجع صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 9. 126 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو -أبريل من العام المالي 2015 – 2016، نتيجة انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى كل من البنك المركزي بما يعادل 61.9 مليار جنيه والبنوك بما يعادل 65 مليار جنيه.

 

البنك الإفريقي سيقدم منحة لـ “المالية “لتحديث الدراسات الاكتوارية لنظام التأمين الصحي (بوابة الاخبار)

قال نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة د. محمد معيط أن الوزارة تقوم حاليا بتحديث الدراسات الاكتوارية للنظام الجديد حيث سبق وتم إعداد دراسة اكتوارية عن الفترة 2008-2011 وذلك لتحديد الموقف المالي لنظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل الجديد وتوقع موارده والأعباء المالية المترتبة على تطبيقه سنويا وضمان تدبير أعباءه المالية.

 

بنك القاهرة: 1.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة (بوابة الاخبار)

أكد منير الزاهد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن البنك يسعى لضخ المزيد من التمويلات لصالح قطاع الـمشروعات الصغيرة والمتوسطة “SME’S “، ورصد البنك 1.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الستة أشهر القادمة، وبلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة أكثر من 700 مليون جنيه أرصدة مستخدمة بينما تخطت الحدود الحالية مليار جنيه.

 

وزير الصناعة والتجارة: تكلفة مشروع «الروبيكي» بلغت 1.2 مليار جنيه (الشروق)

قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، إن مشروع المنطقة الصناعية لمنتجات الجلود الجديدة والمعرفة باسم «الروبيكي»، تكلفته وصلت ما يقارب الـ 1.2 مليار جنيه، مؤكدًا على استمرار العمل بالمشروع في الفترة القادمة.

 

4 آلاف شركة في محافظات القنال باستثمارات تبلغ 59.1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

زار وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ديوان عام محافظة الإسماعيلية والتقي بالمحافظ اللواء يس طاهر، الذي أعلن عن تخصيص 2500 متر مربع للهيئة، لبناء مجمع متكامل جديد لخدمات الاستثمار وأوضح أنه يوجد 3996 شركه في محافظات القنال الثلاثة والتي تبلغ استثماراتها.59 مليار جنيه و183 مليون جنيه.

 

الفساد والبيروقراطية تدمر نشاط التعدين في مصر وتنذر بكارثة (بوابة الاخبار)

كشفت مصادر لـ”بوابة أخبار اليوم” أن رئيس هيئة الثروة المعدنية الدكتور عمر طعمية اجبر شركات الهيئة الدخول في المناقصة الأخيرة التي أجرتها الهيئة العامة للثروة المعدنية، وإلزام كل شركة بدفع مبلغ نصف مليون جنيه، مما أدى إلى إحجام الشركات العالمية والشركات الخاصة من الدخول فى المناقصة وهو الأمر الذى ترتب علية تحميل أعباء لشركات الهيئه.

 

البورصة تربح 1٫6 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة أمس أخر جلسات الأسبوع على تباين فى حركة مؤشراتها حيث أغلق رأس المال السوقى عند مستوى 404,388 مليار جنيه محققا أرباح ا6ر1 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين العرب فى حين اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب للبيع.

 

“المركزي”: 7ر860 مليار جنيه إجمالي قروض الجهاز المصرفي بنهاية أبريل (بوابة الاخبار)

ارتفع إجمالي أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك بخلاف البنك المركزي بنحو 2ر11 مليار جنيه ليصل إلى 7ر860 مليار جنيه في أبريل الماضي، مقابل 5ر847 مليار جنيه مسجلة في مارس السابق وأن حجم القروض الممنوحة للحكومة بلغت 9ر121 مليار جنيه في أبريل الماضي، منها 6ر50 مليار جنيه بالعملة المحلية و3ر71 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

 

“المضاربات” تقفز بالدولار لـ 11.50 جنيه (الوطن)

اشتعلت المضاربات على الدولار، وسجل أسعارا جديدة في تعاملات السوق السوداء، ليقترب من مستوى 11.50 جنيه للبيع، مقابل 11.40 جنيه للشراء، مع ثبات السعر الرسمي عند 8.88 جنيه في البنوك، في وقت انتقلت فيه عدوى الارتفاع للريـال السعودي، الذي بيع أمس بـ 2.95 جنيه، مقابل 2.36 في السوق الرسمي.

 

تراجع حجم التسهيلات الائتمانية غير الحكومية بقيمة 66 مليار جنيه خلال مارس (البوابه نيوز)

كشف تقرير حديث للبنك المركزي عن تراجع حجم التسهيلات الائتمانية المقدمة لغير الحكومة بالعملة المحلية لقطاعات الزراعة، الصناعة، التجارة بقيمة 66.322 مليار جنيه، حيث وصلت إلى 453.4 مليار جنيه في مارس 2016، مقابل 519.722 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي، ومقارنة بـ 514.95 مليار جنيه خلال يناير من نفس السنة، بانخفاض بلغ 61.55 مليار جنيه.

 

الحكومة تقترض 10.2 مليار جنيه من البنوك (البوابه نيوز)

طرح البنك المركزي المصري الخميس 1-7-2016 أذون خزانة بقيمة 10.250 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 4.750 مليار جنيه لأجل 182 يوما، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 5.500 لأجل 357 يوما.

 

خبير: أسعار الذهب في مصر أغلى من العالم. والدولار السبب (رصد)

أكد رجب حامد -الرئيس التنفيذى لمجموعة سبائك -في تقرير صادر اليوم عن المجموعة أنه تفاجأ بالارتفاع الجنونى لأسعار الذهب المقوَّمة بالجنيه المصري؛ مبررًا هذا الارتفاع إلى ارتفاع قيمة الدولار بنسبة أكبر من قيمة الأونصة؛ حيث إن أسعار الذهب عالمية وتأثيرها يكون واحدًا على مختلف الأسواق وليس للدول أو الحكومات حق التدخل في تحريك الأسعار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لـ”حاملي الأمتعة” في ميناء الغردقة (الوطن)

نظم العشرات من العاملين في جمعية حاملي أمتعة الركاب في ميناء الغردقة البحري، أمس، وقفة احتجاحية أمام البوابة الرئيسية للميناء، للمطالبة بتشغيل عبارات ركاب على الخط الملاحي (الغردقة -ضبا)، وذلك بعد توقف الخط عن العمل قبل إجازة عيد الفطر وللاعتراض على قرار شركة القاهرة للعبارات بإلغاء رحلات العبارة الرياض.

 

سكان بـ «هضبة الأهرام» يدعون لوقفة احتجاجية ضد تردّي الخدمات الجمعة (المصري اليوم)

دعا عدد من مستخدمي موقع «فيس بوك» من سكان منطقة هضبة الأهرام إلى وقفة احتجاجية، الجمعة؛ للمطالبة بإيجاد حلول للمشاكل المتراكمة في المنطقة، والإهمال المتزايد من قبل المحافظة والجمعية التعاونية للهضبة، تحت عنوان «هضبة الأهرام تنتفض».

 

2-قضايا المجتمع​

الإعلام

تعيين أسامة الشيخ رئيسًا لشبكة تليفزيون «العاصمة» (المصري اليوم)

أعلن الإعلامي سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، رئيس رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات العاصمة، تعيين المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، رئيسا لشبكة تليفزيون العاصمة 1 والعاصمة 2 وتوجه «حساسين» خلال برنامجه «بالتهنئة لأسامة الشيخ، متمنياً له التوفيق في المهمة الجديدة، مؤكداً أن الشيخ سيستحدث برامج جديدة.

 

السياحه

5 دعاوى قضائية ضد حل “راشد” لمجالس إدارات الغرف السياحية (بوابة الاخبار)

حددت محكمة القضاء الإداري جلسة 30 يوليو الحالي للنظر في الدعاوى التي أقامها عددًا من أعضاء مجالس إدارات بعض الغرف السياحية وأعضاء الجمعيات العمومية للغرف ضد قرار وزير السياحة، يحيى راشد، بحل مجالس إداراتها بناء على حكم بحل مجلس إدارة غرفة شركات السياحة فقط.

 

الزراعه

​​”الزراعة”: رفضنا شحنة القمح الأمريكية لتجاوزها نسبة «الإرجوت» (بوابة الاخبار)

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د. عصام فايد، إن سبب رفض شحنة القمح الأمريكية الواردة لحساب شركة “فينوس إنترناشيونال”، بميناء الدخيلة يرجع إلى إصابتها بفطر الإرجوت بنسبة أكبر من المسموح بها عالمياً، والتي تسمح بها المواصفة القياسية المصرية وهيئة دستور الغذاء العالمي “كودكس” والمقررة بـ 0.05%.

 

“الزراعة”: مصر خسرت 68 ألف و308 فدان من الأراضى الخصبة خلال 6 سنوات (اليوم السابع)

قال المهندس سيد عطية رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضى بوزارة الزراعة، إن آخر تقرير بشأن التعديات على الأراضى الزراعية بالوادى والدلتا سواء بالبناء أو التجريف والتشوين، يوضح أن إجمالى مساحات التعديات منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى الآن، بلغت مليون و547 ألفاً و400 حالة على مساحة من الأراضى الخصبة بلغت 68 ألفا و308 فداناً.

 

الأقباط

تواضروس يسيم راهبات جدد لدير دميانة بالبلينا (الوطن)

ترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم، القداس الألهي بدير أبوسيفين بمصر القديمة، بحضور عدد من أساقفة الكنيسة أبرزهم الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وأسقف عام كنائس وسط القاهرة، والأنبا ويصا مطران البلينا في سوهاج وتوابعها.

 

الأنبا مارتيروس ممثلا للكنيسة في المؤتمر الدولي عن الدراسات القبطية بـ”كليرمونت” (الوطن)

أعلن الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد، مشاركته في مؤتمر الدراسات القبطية، والذي سينعقد بجامعة كليرمونت بلوس أنجيلوس بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي ينعقد بانتظام كل أربعة سنوات في إحدى دول العالم.

 

تواضروس: الكلمة والقلم أحد من الرصاص والسيف  (الوطن)

جدد تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، هجومه على ناشري الشائعات والأكاذيب في وسائل الإعلام، خلال عظته الأسبوعية التي ألقاها بكنيسة العذراء بالفجالة، بحضور عدد من أساقفة الكنيسة.

 

“بناء الكنائس”. المعركة القادمة بين الكهنة والحكومة والبرلمان (البوابه نيوز)

شكل مشروع قانون بناء الكنائس حجر عثرة بين الأقباط من جهة وأجهزة الدولة المتعاقبة من جهة أخرى على مدار عقود طويلة، ولعبت الشروط المتعسفة لإصدار ترخيص لبناء كنيسة دورا فى استمرار حالة الشد والجذب .ولا يزال القانون فى انتظار مرحلته الأخيرة، لمناقشته تحت قبة البرلمان فى دور الانعقاد الأول.

 

إختطاف فتاة قبطية بكوم اللوفي. والأقباط: ضغوط من أجل التصالح (الاقباط اليوم)

اشتعلت أزمة قرية كوم اللوفي في المنيا، بعد اختفاء فتاة قبطية تدعى رفقة ملاك فوكية، 18 عاما، ما أدى لاشتعال غضب الأقباط بالقرية بعد توجيه اتهام لبعض المتشددين بمسؤولية الخطف، للضغط على الأقباط للتنازل على محاضرهم الموجهة إلى عدد منهم، بعد حرق عدد من منازلهم عقب شائعة تحويل منزل فلاح إلى كنيسة.

 

أخرى

«مصر للطيران» توقع اتفاقية مع «جنرال إلكتريك» لعمرة محركات الطائرات (بوابة الاخبار)

وقعت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية مع شركة جنرال إلكتريك، الخميس 14 يوليو، اتفاقية TrueChoiceTM Materials للخدمات الاستشارية في مجال صيانة محركات الطائرات وإصلاحها وفحصها للمساعدة في تطوير إمكانات مصر الطيران لإصلاح محرك الـ CFM56-7B .

 

“البيئة” عن حادث هجوم “القرش” في العين السخنة: المواطن السبب (الوطن)

قال الدكتور مصطفي فودة، مستشار وزير البيئة لشئون التنوع البيولوجي، إن حالة هجوم أحد أسماك القرش على مواطن بالعين السخنة كان نتيجة خطأ بشري، حيث أن المواطن توجه للعوم في مكان بمياه مفتوحة، ويتواجد فيه مراكب صيد، ما يمثل خطراً واضحاً على حياته.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

السجون: الإفراج بالعفو عن 112 من نزلاء السجون و”الشرطى” عن 80 سجينًا (بوابة الأهرام)

قام قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 112 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.وعن 80 نزيلاً إفراجًا شرطيًا.

 

مصدر بالمطار: منع ناصر أمين من السفر لاتهامه بالتورط فى قضية تمويل أجنبى (اليوم السابع)

أكد مصدر مطلع بمطار القاهرة الدولى، أنه تم منع المحامى والناشط الحقوقى وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان ناصر أمين، اليوم الخميس، من السفر إلى لبنان . وأوضح أن بيانات ناصر أمين أوضحت منعه من السفر طبقًا لقرار من النائب العام لاتهامه بالتورط فى قضية تمويل أجنبى، وتم إخباره بموقفه “دون القبض عليه”، وغادر الدائرة الجمركية مرة أخرى .

 

مصدر أمني ينفي وضع «ماجد سامي» على قوائم الترقب والمنع من السفر (الشروق)

نفى مصدر أمني مسؤول، وضع ماجد سامي رئيس نادي وادي دجلة، على قوائم الترقب والمنع من السفر .وأضاف أن قضية وادي دجلة لا تزال قيد التحقيقات في نيابة الأموال العامة التى طلبت ماجد سامي، في وقت سابق للاستماع إلى أقولة في البلاغات المقدمة ضده من 200 عضو بالنادي.

 

محاكم ونيابات: –

حبس شقيق معتز مطر 4 أيام لتهربه من تنفيذ أحكام تصل لـ 49 سنة (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة مدينة نصر أول بحبس شقيق المذيع معتز مطر 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه فى واقعة التهرب من تنفيذ مجموعة أحكام قضائية تصل عقوبتها إلى السجن 49 سنة فى قضايا تحرير شيكات بدون رصيد بملايين الجنيهات.

 

رفض طعن وقف تنفيذ أحكام الإعدام والسجن الصادرة ضد محمد مرسي (بوابة الأهرام)

رفضت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، الطعن المطالب بوقف تنفيذ أحكام الإعدام والسجن المؤبد الصادرة ضد الرئيس الأسبق، محمد مرسي.

 

إحالة الطعن على حكم رفض الإفراج الصحي عن هشام طلعت لـ “المفوضين” (بوابة الأهرام)

أحالت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا الطعن المقام من رجل الأعمال هشام طلعت، المحكوم عليه في قضية مقتل المطربة سوزان تميم، لإلغاء حكم رفض الإفراج الصحي عنه إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني.

 

السجن 3 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لـ 10 متهمين بالتظاهر ضد اتفاقية “تيران وصنافير” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح بولاق الدكرور، بالسجن 3 سنوات على 10 متهمين بالتظاهر تم ضبطهم في 25 أبريل الماضي خلال التظاهرات المناهضة لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، بمنطقة بولاق الدكرور، كما قضت بتغريم كل منهم 100 ألف جنيه.

 

3 سنوات مشدد لمتظاهرين بدون تصريح بحدائق حلوان (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، بمعاقبة المتهمين أحمد خليف، مدحت صالح بالسجن ٣ سنوات مع الشغل للتظاهر بدون تصريح فى منطقة حدائق حلوان.

 

النائب العام: حبس المتهمين بـ “فساد توريد القمح” والتحفظ على أموالهم (بوابة الأخبار)

أمر المستشار نبيل صادق النائب العام، بحبس مجموعة من أصحاب الصوامع والشون الخاصة، المتهمين الاختلاس والتربح في قضية فساد القمح .كما أمر بضبط وإحضار بعض المتهمين الذين لم يتم القبض عليهم للخضوع للتحقيقات، بالإضافة إلى إدراج أسماء بعضهم على قوائم ترقب الوصول ومنعهم من السفر، ومنعهم وأسرهم من التصرف في أموالهم .

 

اعتقالات: –

القبض على شخص متهم في 11 قضية بالفيوم (الشروق)

تمكنت مباحث مركز شرطة إطسا بالفيوم، من القبض على شخص هارب ومطلوب ضبطه وإحضاره على ذمة 11 قضية، منها إطلاق النار على خدمات كنائس، وإشعال النيران بسيارات تابعة للوحدة المحلية وأبراج تقوية لشبكات المحمول.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق أسامة ربيع: لدينا قوة ردع لمواجهة أى تهديد وحماية المياه الإقليمية والأمن القومى (الأهرام)

أكد الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، أن القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة، لم تبخل على القوات البحرية فى التسليح والدعم. وما حدث فى عملية تطوير القوات البحرية خلال الفترة الماضية، هو إضافة قوات بحرية جديدة على القوات البحرية الموجودة حاليا وأضاف ان لمصر قوة ردع لمواجهة أى تهديد وحماية المياه الإقليمية والأمن القومي.

 

السيسى: مصر تحتاج رجالا مستعدين لحماية أمنها القومى (الأهرام)

أكد السيسي، أن مصر تحتاج إلى رجال مستعدين دائما من أجل حماية أمنها واستقرارها، فى ظل هذه الظروف الصعبة التى نشهدها فى الوقت الراهن، مشيرا الى أن تخرج أجيال جديدة فى الكليات والمعاهد العسكرية يعزز من قدرة القوات المسلحة على الوفاء بمهامها فى حماية أمن مصر القومي جاء ذلك خلال خلال كلمته على هامش تخرج دفعتى البحرية والدفاع الجوى.

 

حاملة الطائرات “جمال عبد الناصر ” تشارك فى حفل تخرج دفعة 67 بحرية و44 دفاع جوي (بوابة الأخبار)

شاركت حاملة المروحيات “جمال عبد الناصر” من طراز الميسترال فى حفل تخرج طلبة الكلية البحرية دفعة 67 بحرية و44 دفاع جوى لأول مرة.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close