fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 7 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتوجه اليوم إلى الأردن ناقلا رسالة من السيسي إلى الملك عبد الله (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سيتوجه مساء اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الأردنية عمان، حيث سيلتقي الملك عبد الله الثاني ملك الأردن ناقلا إليه رسالة من السيسي. وكشف المتحدث باسم الخارجية، بأن شكري سيلتقي خلال الزيارة أيضا كل من رئيس الوزراء د. هاني الملقي، ووزير الخارجية أيمن الصفدي.

 

إيطاليا: علاقاتنا مع مصر يحددها تعاون القاهرة بقضية ريجيني (عربي21)

أكد وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، أن الاستمرار بمستوى معين من العلاقات مع القاهرة يعتمد على تعاون السلطات القضائية فيها في قضية الباحث الإيطالي “جوليو ريجيني”. ونقل التلفزيون الحكومي عن ألفانو قوله: “إيطاليا تقيّم في الوقت الراهن جميع التطورات القانونية المتعلقة بقضية جوليو ريجيني، وبصورة خاصة التعاون القضائي من الجانب المصري”.

 

مصدر دبلوماسي مصري: “حلايب وشلاتين” ستظل قضية خلافية مع السودان (أصوات مصرية)

قال مصدر دبلوماسي مصري إن “حلايب وشلاتين” ستظل قضية خلافية مع الجانب السوداني، وإنها لن تؤثر على العلاقات مع الخرطوم ولا على مسار التعاون القائم بين البلدين. وأضاف المصدر، أن “هناك تصريحات تصدر من القيادة السودانية في الخرطوم نتيجة للضغوط الداخلية لديهم، ولتلبية رغبات شعبهم ليس أكثر”.

 

سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة يلتقي أمين عام مساعد الجامعة العربية (بوابة الأهرام)

التقى أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية وعميد السلك الدبلوماسي العربي بمقر السفارة بالقاهرة، الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاقتصادية.

 

سفير أوكرانيا بالقاهرة: مصر الشريك الأساسي لبلادنا في العديد من المجالات (الشروق)

أكد السفير الأوكرانيا لدى مصر هينادى لاتى، أن مصر هي الشريك الأساسي لبلاده في العديد من المجالات، خاصة الجانب الاقتصادي والسياسي والرياضي، مشيرا إلى حجم التبادلات التجارية الكبيرة بين الجانبين، والتي بلغت 2 مليار دولار في عام 2016.

 

كاتبة إسرائيلية : لماذا يصمت سلمان والسيسي على حظر دخول المسلمين لأمريكا؟ (مصرالعربية)

ترى ما السبب وراء الصمت المطلق تقريبا الذي يبديه رؤساء وملوك الدول العربية حيال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول المسلمين إلى بلاده؟. سؤال تجيب عليه الكاتبة الإسرائيلية “شيمريت مائير” في مقال نشره موقع “ذا ماركر “الإسرائيلي بعنوان “لماذا يعانق العرب ترامب؟”.

 

مركز أبحاث إسرائيلي للسيسي: هل يغير الكوشي جلده؟ (مصرالعربية)

“الدوائر الأمنية في إسرائيل قلقة من قصة الحب الجديدة، التي تطورت في الأسابيع الأخيرة بين مصر وحركة حماس، وتتبلور في إطارها تفاهمات جديدة تتعلق بتأمين حدود قطاع غزة مع مصر. وتتضمن هذه التفاهمات فتح معبر رفح، وإدخال البضائع بدون تفتيش، وتخفيفات أخرى للحصار، من شأنها تعزيز مكانة حركة حماس في القطاع”. هكذا كتب “يوني بن مناحيم” محلل الشئون العربية نشره “كشف فيه المخاوف الإسرائيلية من التقارب الذي حدث مؤخرا بين نظام السيسي في مصر وحركة حماس.

 

هآرتس: «مولانا» في خدمة السيسي (مصرالعربية)

“في مصر على وجه الخصوص سُمح بعرض الفيلم كاملاً، رغم الانتقادات التي يوجهها لرجال الدين المصريين، والسخرية من الأزهر. هذا الأمر ليس مفاجئا بالطبع، في ضوء حقيقة أن مصر تشهد منذ ثلاث سنوات معركة ضد الإخوان المسلمين خاصة والتيارات الدينية المتشددة بشكل عام. هذا الفيلم خادم ممتاز لسياسات السيسي”. جاء ذلك على لسان “تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” لدى تعليقه على فيلم “مولانا” المأخوذ عن رواية للكاتب الصحفي إيراهيم عيسى تحمل نفس الاسم، و الذي أثار ضجة كبيرة في مصر والعالم العربي مؤخرا، ومنع من العرض في لبنان والكويت.

 

“انتربرايز” للمصريين: انتظروا خفضا جديدا للدعم (مصرالعربية)

قالت نشرة “انتربرايز” إن مصر ستشهد قريبا مزيدا من تخفيض الدعم، و أشارت إلى وجود بعثة من صندوق النقد الدولي في الوقت الحالي لمراجعة مدى التقدم في برنامج الإصلاحات المرتبطة بقرض 12 مليار دولار.

 

بلومبرج: في 2019.. هل تتوقف مصر عن استيراد الغاز؟ (مصرالعربية)

وضعت مصر خططا لاستيراد زهاء ال108 شحنة من الغاز الطبيعى المسال هذا العام بينما تستعد البلاد للبدء فى الإنتاج فى حقلين للغاز على أمل أن تضحى على أعتاب تحقيق الاكتفاء الذاتى وربما التصدير بحلول عام 2019، بحسب شبكة بلومبرج.

 

بروفيسور أمريكي: معدل التضخم الحقيقي في مصر 146.6 % (مصرالعربية)

قال البروفيسور الأمريكي ستيف هانك أستاذ الاقتصاد التطبيقي بجامعة”جونز هوبكينز”  إن معدل التضخم الحقيقي في مصر يساوي 146.6 % مشككا في صحة الإحصائيات الحكومية الرسمية التي تشير إلى بلوغه نسبة 23.3 %. وكتب هانك مدير مشروع العملات المتأزمة بمعهد كاتو البحثي الأمريكي عبر حسابه على تويتر يوم الإثنين: “المعدل الرسمي للتضخم في مصر هو: 23.3 %، لكنه وفقا لحساباتي يبلغ 146.6 %”. واستطرد: “الاقتصاد أسوأ مما تعترف به الحكومة،  تكلفة المعيشة تمثل ضغوطا على نظام السيسي”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يعقد اجتماعًا مع قيادات المجلسين الأعلى للقوات المسلحة والشرطة (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، اجتماعاً مع عدد من قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة والمجلس الأعلى للشرطة، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية. ووجه السيسي باستمرار التنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة.

 

صفحة السيسي يستقبل لاعبى المنتخب المصري بالمطار (اليوم السابع)

استقبل السيسي، يوم الإثنين، بمطار القاهرة بعثة المنتخب الوطنى لكرة القدم لدى وصولها من الجابون بعد المشاركة فى بطولة كأس الأمم الإفريقية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة الوزارية للخدمات (بوابة الأخبار)

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً للجنة الوزارية للخدمات، لمناقشة واستعراض عدد من الموضوعات ، وذلك بحضور وزراء التخطيط والتضامن والبيئة والتنمية المحلية والتعليم العالي والزراعة والصحة والنقل والموارد المائية والري والتموين ومحافظي الغربية وبورسعيد.

 

مجلس الوزراء: ندرس سداد «الصحف القومية» لمديونياتها من التأمينات الاجتماعية (بوابة الأخبار)

أعلن مجلس الوزراء أنه يدرس الموقف الخاص بسداد المؤسسات الصحفية القومية لمديونياتها من التأمينات الاجتماعية، بعد تشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، وفقا لقانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام.

 

الحكومة: تدبير 135 مليار جنيه مستحقات المعاشات بـ2017 (بوابة الأخبار)

طلب المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، من وزارة المالية تسوية الالتزامات المستحقة عليها لصالح صناديق المعاشات مع تحملها أعباء زيادات المعاشات السنوية بما يسهم في زيادة قدرة تلك الصناديق على الوفاء بالتزاماتها السنوية، والتي تقدر خلال هذا العام المالي بنحو 135 مليار جنيه.

 

توقيع بروتوكول بين هيئة التأمينات ووزارة المالية لجدولة المديونية (بوابة الأخبار)

اجتمعت لجنة فض التشابكات المالية بين الوزارات والجهات الحكومية برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء التخطيط، والتضامن الاجتماعي، والعدل، ونائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة ونائب رئيس بنك الاستثمار القومي، للنظر في بعض التشابكات المالية بين صندوق التأمين الاجتماعي ووزارة المالية وبنك الاستثمار القومي.

 

قرار بنقل الواردات الحكومية عبر شركات النقل البحري الوطنية (بوابة الأخبار)

كلفت اللجنة الوزارية للخدمات برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وزارتي التموين والتجارة الداخلية وقطاع الأعمال العام، بالاعتماد في عمليات نقل الواردات الحكومية (سلع ومواد) على شركات النقل البحري الوطنية، توفيراً للنقد الأجنبي، ودعماً للشركات المصرية العاملة في قطاع النقل البحري، ومنها شركة الملاحة الوطنية، وذلك بعقود اقتصادية وبسعر مناسب لمدد زمنية محددة.

 

اليوم.. وفد “مصر للطيران” يغادر إلى “سياتل” لاستلام “البيونج” الثانية (الوطن)

يغادر صباح اليوم الثلاثاء، على رحلة مصرللطيران رقم 985 المتجهة من مطار القاهرة إلى نيويورك وفد الشركة الوطنية “مصر للطيران” متجه إلى مقر مصنع شركة “بوينج” العالمية بمدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية حيث مقر مصنع رينتون المتخصص في إنتاج طرازي بوينج 737 ماكس وB737-800NG من الجيل الجديد لاستلام الطائرة الثانية من صفقة الطائرات الجديدة التي تعاقدت عليها الشركة من طراز البوينج B737-800 NGs.

 

مصادر: المراجعات النهائية للتعديل الوزارى مستمرة وبعض الأسماء ستكون مفاجأة (اليوم السابع)

كشفت مصادر حكومية أن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، واصل اليوم الإثنين عقب انتهاء اجتماعاته بمجلس الوزراء، مراجعاته النهائية للتعديل الوزارى المرتقب عرضه على مجلس النواب يوم الأحد المقبل، لافتة إلى أن التعديل الجديد سيتضمن مجموعة من المفاجآت من حيث الأسماء المرشحة له والتى ستكون من أصحاب الكفاءة والخبرة لخدمة الوطن والمواطن.

 

«معلومات الوزراء»: لا نية لتأجيل الدراسة (بوابة الأخبار)

ردا على ما أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتأجيل بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني في المدارس والجامعات لأول شهر مارس القادم أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن وزارتي التعليم والتعليم العالي نفتا صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً.

 

«معلومات الوزراء» ينفي بيع محمية نبق في شرم الشيخ (الشروق)

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إغلاق “محمية نبق” بشرم الشيخ تمهيدا لبيعها لمجموعة من كبار المستثمرين، مشيرا إلى أن هذا الخبر عار تماما من الصحة.

 

البرلمان المصري: –

بحضور ممثل تركيا عبد العال يشارك في اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط(بوابة الأهرام)

شارك د.علي عبد العال رئيس مجلس النواب في اجتماعات المكتب التفنيذي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط فى إيطاليا، برئاسة بيترو جراسو رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، بمشاركة لورا بولدريني رئيس مجلس النواب الإيطالي، وحضور دافيد ساسولي نائب رئيس البرلمان الأوروبي، وممثل عن البرلمانى التركي.

 

وفد من النواب يتوجه اليوم لبرلين وينظم لقاءات حكومية وبرلمانية لدعم مصر (اليوم السابع)

قال النائب عبد الحميد دمرداش، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن وفدًا برلمانيًا مصريًا يتكون من 10 نواب سيتوجهون للعاصمة الألمانية برلين، اليوم الثلاثاء، للمشاركة فى معرض “فروت لوجيستكا” الدولى، الذى سيبدأ فعالياته الأربعاء المقبل، إضافة لعقد عدة لقاءات حكومية وبرلمانية فى ألمانيا لدعم مصر.

 

النائب محمد فؤاد: وزير التموين دمر المنظومة وزاد من معاناة المواطنين (بوابة الأخبار)

انتقد د. محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد دائرة العمرانية، أداء وزير التموين اللواء محمد علي مصيلحي، واصفا إياه بأنه دون المستوي نظرا للمخالفات العديدة التي تتم بمنظومة الكروت الذكية .

 

مارجريت عازر: التمويل الأجنبي ليس مشبوها.. ولابد من تعديل عقوبة الزنا (بوابة الأخبار)

قالت النائبة مارجريت عازر عضو لجنة حقوق الإنسان: “نحن نهتم بالمجتمع المدني وهو شريك أصيل في التنمية ، ولسنا ضد التمويل الأجنبي، ولا يمكن وصفه بالمشبوه”. وتابعت: “البرلمان يهتم بإعداد مشروعات قوانين تساهم في تمكين المرأة اجتماعيا وسياسيا، وهناك مشروع قانون لتعديل ٣ مواد بقانون العقوبات بشأن مساواة المرأة والرجل في عقوبة الزنا، لان هناك فرق في العقوبة حاليا وهو ما يخالف الشريعة”.

 

طارق الخولى: لجنة العفو عن المحبوسين لن تضع على قوائمها شخص ينتمى للإخوان  (اليم السابع)

أكد النائب طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى، بأنه لا مصالحة مع جماعة الإخوان وأن لجنة العفو الرئاسية عن المحبوسين لن تضع على قوائمها أى شخص ينتمى للجماعة.

 

اليوم.. لجنة القيم تبدأ التحقيق مع إلهامي عجينة بسبب تصريحاته المسيئة (بوابة الأخبار)

تعقد الإثنين 6 فبراير، لجنة القيم بمجلس النواب، اجتماعاً، للتحقيق مع النائب إلهامي عجينة، بشأن ما صدر منه من تصريحات إعلامية مسيئة، والمطالبة بإجراء كشف العذرية للفتيات.

 

السادات يسأل الحكومة عن تعهداتها لصندوق النقد بالتحرير التام لأسعار الطاقة قبل 2019 (بوابة الأخبار)

وجه النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، سؤالا عاجلا لكل من رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزير المالية، بشأن التعهدات التي قدمتها الحكومة في خطاب النوايا الموجه للسيدة كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي بتاريخ 7 نوفمبر 2016.

 

وكيل «النواب»: «دول العالم بتشتغل ضدنا» (الشروق)

قال وكيل مجلس النواب سليمان وهدان، إن دول العالم جميعا تعمل ضد مصر، مضيفا: «احنا بنشتغل على قماشة ضيقة».

 

نقابات وعمال:

عبد المحسن سلامة: سأعلن ترشحي لمنصب «نقيب الصحفيين» السبت المقبل (الشروق)

قرر الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة مدير تحرير الأهرام، الترشح على مقعد نقيب الصحفيين في انتخابات التجديد النصفي. وقال سلامة في تصريحات خاصة: “سأعلن عن القرار بالتزامن مع أول أيام فتح باب الترشح السبت المقبل”.

 

المؤسسات الدينية: –

وزيرة خارجية إندونيسيا: خطاب الأزهر الواقعي يؤهله لإنهاء مأساة الروهينجا في ميانمار (بوابة الأهرام)

استقبل الإمام الأكبر الدكتوى أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ريتنو مارسودى، وزيرة الخارجية الإندونيسية، خلال زيارتها للقاهرة. من جهتها، نقلت الوزيرة تحيات الرئيس الإندونيسي وتقديره إلي الإمام الأكبر على الجهود التي يبذلها لإحلال السلام في ميانمار، مؤكدة أن خطاب الأزهر المتزن ورؤيته الواقعية تتطابق مع موقف بلادها لحل مشكلة الروهينجا في ميانمار، وتؤهله للقيام بدور محوري لإنهاء هذه المأساة من خلال التقريب بين قادة الأديان والشباب في مجتمع ميانمار.

 

مصادر قريبة من شيخ الأزهر: لا صحة لوجود أزمة بين الطيب والرئاسة (الشروق)

نفت مصادر قريبة من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وجود أزمة بين الإمام الأكبر ومؤسسة الرئاسة، كما نفت حدوث اتصالات ووساطات لإنهاء الأزمة، التى وصفتها بأنها مجرد مزاعم وتكهنات.

 

تصريحات صحفية:

نصر فريد واصل: بيان “كبار العلماء” حول الطلاق الشفوي أنهى الجدل (الوطن)

قال الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية الأسبق، إن الطلاق الشفوي ليس قضية شعبية نقبلها أو نرفضها ولكن هي قضية شرعية يجب فيها الاحتكام للكتاب والسنة، حيث أن هناك بعض القضايا لا يجب أن يقول كل شخص رأيه فيها، موضحًا أن بيان هيئة كبار العلماء حول الطلاق الشفوي أنهى حالة الجدل، ولا يجب بحث الأمر أو طرحه مرة أخرى.

 

أستاذ علاقات دولية: البشير يهرب من أزمات الداخل بالحديث عن حلايب وشلاتين (الوطن)

قال أيمن شبانة، أستاذ العلاقات الدولية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، إن الرئيس السوداني عمر البشير عندما يجد نفسه أمام حشد من المعارضة السودانية يطرح فكرة أن حلايب وشلاتين سودانية، ويلوح باللجوء لمجلس الأمن والمحاكم الدولية لاستعادتها.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي يعلن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ 4.6 مليار دولار (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج، خلال شهر ديسمبر 2016 بنسبة 15.4%. وأكد البنك المركزي، أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر ديسمبر فقط بلغت نحو 1.6 مليار دولار مقارنة بـ 1.4 مليار دولار من شهر ديسمبر 2015.

 

مشتريات الأجانب تدفع البورصة للارتفاع 1.8 مليار (جريدة الاهرام)

حققت البورصة مكاسب قدرها 1.8 مليار جنيه بنهاية تعاملات جلسة امس، ليصل الى مستوى 629.894 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الاجانب وعلى صعيد المؤشرات تراجع مؤشر السوق الرئيسى egx30 بنسبة 0.26% ليصل إلى مستوى 12849 نقطة، وارتفع مؤشرegx70 بنسبة 2.52% ليصل إلى مستوى 516 نقطة.

 

الشركة التركية بالمنطقة الحرة بدمياط تزيد استثماراتها في مصر 80 مليون دولار (الوطن)

التقى الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ دمياط، وفد الشركة التركية للمنسوجات DNM بالمنطقة الاستثمارية الحرة في ميناء دمياط حيث قررت الشركة زيادة حجم استثماراتها بمصر بـ80 مليون دولار حيث سيتم انشاء قسم لتصنيع الملابس حيث تقوم حاليا بتصنيع الأقمشة فقط، وتبلغ استثمارات الشركة الحالية في مصر نحو 130 مليون دولار .

 

“غرفة القاهرة” تبحث أفاق التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري مع العراق (بوابة الاهرام)

تم عقد لقاء بين أعضاء مجلس إدارة غرفة القاهره التجاريه برئاسة علي شكري، نائب رئيس مجلس الإدارة، ووفدًا عراقيًا برئاسة حيدر نوري، الملحق التجاري العراقي المصري، وقد تناول الجانبان النقاش حول مدى توسع العلاقات التجارية بين رجال الأعمال المصريين والعراقيين.

 

“أميك”: 30% تراجع في مبيعات الشاحنات في مصر خلال 2016 (رصد)

أظهر آخر تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” تراجع مبيعات الشاحنات في مصر خلال عام 2016 بنحو 30%؛ لتسجل بيع ما يقرب من 35 ألف شاحنة، مقارنة بمبيعات القطاع الإجمالية خلال 2015 التي سجلت 50 ألفًا و291 شاحنة.

 

بعد أسبوع من الهبوط.. الدولار يصعد مرة أخرى بالبنك المركزي (مصر العربيه)

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بواقع قرش واحد بحسب بيانات البنك المركزي اليوم الإثنين 30-1-2017، إذ ارتفع إلى 18.75 جنيه للشراء، و18.91 جنيه للبيع، مقارنةبـ 18.74 جنيه للشراء، مقارنة 18.75 جنيه للبيع أمس.

 

«الكهرباء»: زيادة جديدة فى الأسعار ابتداءً من فاتورة يوليو (الشروق)

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن فاتورة يوليو المقبل ستشهد إضافة زيادة جديدة فى أسعار الكهرباء، نتيجة ارتفاع تكلفة الوقود، وذلك بهدف المحافظة على استقرار قطاع الكهرباء.

 

“وزارة الرى: مصر تعانى عجزًا فى المياه يصل لـ20 مليار متر مكعب سنويًا (اليوم السابع)

أكد المهندس ممدوح عنتر، نائب رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى، “أن موارد مصر من المياه محدودة تقدر بـ59 مليار متر مكعب مياه، منها 55 مليار متر مكعب حصة مصر من مياه النيل سنوياً، بينما الاحتياجات المائية المختلفة تقدر بـ80 مليارًا، أى أن هناك عجز 20 مليار متر مكعب سنويًا.

 

المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 850 مليون جنيه لسد عجز الموازنة (رصد)

طرحت وزارة المالية يوم الاثنين 6 سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 850 مليون جنيه؛ لسد عجز الموازنة العامة. وقالت “المالية” عبر موقعها الإلكتروني إنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات (استحقاق سبتمبر 2019) بقيمة 500 مليون جنيه، بمتوسط سعر فائدة بلغ 099. 17%، فيما بلغ أعلى سعر 12. 17%، وأقل سعر 05. 17%.

 

مصر توقع مذكرة تفاهم لدراسة الربط الكهربائي مع قبرص واليونان (أصوات مصريه)

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر، مذكرة تفاهم مع شركة يورو أفريكا إنترناشيونال القبرصية، لدراسة جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان وقال محمد شاكر وزير الكهرباء، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إنه طبقا لنتائج دراسة الجدوى سيتم تحديد الخطوات المستقبلية الخاصة بالمشروع دون أية إلتزامات على الجانب المصري.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية لممرضات طنطا الجامعي ضد إدارة المستشفى (بوابة الاخبار)

نظم المئات من الممرضات والمسعفين، بمستشفى طنطا الجامعي، لليوم الثاني علي التوالي، وقفة احتجاجية ضد إدارة المستشفى للمطالبة بصرف المكافأة الخاصة بالامتحانات أسوة بالموظفين والأطباء وهاجم المتظاهرات والممرضين د. هشام توفيق المشرف العام علي مستشفيات طنطا الجامعية، لتعنته في صرف مكافآتهم، وخصم أموالًا من رواتبهم.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

إيهاب طلعت رئيسا لشركة حياة ميديا الوكيل الحصرى لإعلانات تليفزيون الحياة (اليوم السابع)

أعلنت شبكة تليفزيون الحياة عن اختيار رجل الأعمال إيهاب طلعت رئيسا لمجلس إدارة شركة حياة ميديا سيرفيسيز HMS  وأضافت الشبكة أن الشركة الجديدة ستكون الوكيل الإعلانى الحصرى لجميع قنوات المجموعة، مؤكدة على أن أحد طموحات الشبكة منذ سنوات طويلة كان إنشاء شركة إعلانية كبيرة لتصبح هى الوكيل الحصرى لجميع قنواتها.

 

التعليم

“التعليم” تشكل لجنة من المختصين لحل النموذج التجريبي الأول لـ”البوكليت” (الوطن)

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة شكلت لجنة من المختصين لحل النماذج التجريبية لنظام البوكليت للثانوية العامة لتحديد الوقت المحدد الذي يحتاجه الطلاب أثناء الامتحان بنظام البوكليت، مشيرا إلى أن معظم المتخصصين انتهوا من إجابة الامتحان في مدة تتراوح من ساعه إلى ساعة ونصف.

 

الصحه

رئيس “الطب الوقائى” لـ” on live”: لدينا 5 مليون مصاب بفيروس سى فى مصر (اليوم السابع)

أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن عدد المصابين بفيروس سى فى مصر يقدر بـ5 مليون شخص، مشيرًا إلى أن عدد الحاصلين على العلاج من المرضى حوالى مليون شخص، بينما هناك 4 مليون مريض آخر مصابين فى المجتمع ولا يعلمون حقيقة إصابتهم بالفيروس.

 

الأقباط

مطرانية سمالوط تفتح أبوابها لـ”الكتب الممنوعة كنسيًا” (الوطن)

أعلنت مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس، افتتاح المعرض السنوي الثالث للكتاب القبطي، الأسبوع المقبل في مقر المطرانية، وسمحت المطرانية بنشر الكتب الممنوعة كنسيا داخل المعرض، وهي الكتب التي رفضت الكنيسة إشراكها في معرض الكتاب القبطي السنوي الذي تنظمه أسقفية الشباب بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

الكنيسة الإنجيلية: مشاورات مستمرة بين الطوائف حول “الأحوال الشخصية” (اليوم السابع)

أكد القس الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر، أن الطوائف المسيحية مازالت فى مرحلة التشاور حول قانون الأحوال الشخصية للأقباط، حيث أوفدت الطائفة الإنجيلية ممثليها لحضور اجتماع جرى بين ممثلين الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية للتشاور حول مشروع القانون الموحد منذ أيام.

 

الكنيسة المصرية : المساواة بين الأقباط والمسلمين “في الحج” .. حكم تاريخي (الأقباط اليوم)

وصفت الكنيسة المصرية، حكم المحكمة الدستورية العليا، بعدم دستورية التمييز بين المسلمين والمسيحيين في إجازة الحج، بأنه حكم تاريخي، وذلك ببطلان الفقرة التي تنص علي منح العامل اجازة خاصة بأجر كامل لأداء فريضة الحج وتكون لمدة شهرين،لأنها قصرت نطاق تطبيق أحكامها علي أداء فريضة الحج للمسلم، دون زيارة البيت المقدس للعامل المسيحي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية:

14 سيارة إطفاء تتمكن من السيطرة على حريق هائل بمسرح الليسية فى وسط البلد (اليوم السابع)

سيطرت قوات الحماية المدنية بالقاهرة على حريق هائل نشب بمسرح الليسيه فى شارع ريحان بمنطقة وسط البلد، وتمت عملية الإخماد دون وقوع أى إصابات. وتبين من خلال الفحص، أن النيران التهمت كميات كبيرة من الكراسى الجلدية والأخشاب وجميع أجزاء المسرح وسوف يحدد المعمل الجنائى الخسائر التى نجمت عن الحريق وأسبابه.

 

القبض على مسؤول بالجمارك لتخفيض غرامة بـ12 مليون جنيه مقابل رشوة 100 ألف (المصري اليوم)

ألقى ضباط الرقابة الإدارية القبض على كل من مدير إدارة القضايا بالإدارة المركزية بجمارك السويس، ومستخلص جمركي، وصاحب شركة لقيامهم بالتلاعب في أوراق إحدى الرسائل الجمركية لخفض غرامة جمركية قيمتها 12 مليون جنيه عن المستورد، وعدم مصادرة الشحنة، مقابل رشوة قيمتها 100 ألف جنيه، وتحرر محضر بالواقعة وجاري عرضه على النيابة الكلية لتتولى التحقيقات.

 

جمارك المطار تحبط محاولة لتهريب أجهزة اتصالات بـ200 ألف جنيه (اليوم السابع)

أحبطت السلطات الجمركية بمطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الثلاثاء، أول محاولة تهريب فى مبنى 2 الجديد لتهريب كمية من أجهزة الاتصالات الحديثة بصحبة راكب مصرى قادم من عمان.

 

القبض على المتهمين بقتل شاب داخل كافيه فى مصر الجديدة (اليوم السابع)

فى أقل من 24 ساعة، نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة فى القبض على المتهمين بقتل شاب داخل أحد كافيهات منطقة مصر الجديدة، والذي تبين أنهم صاحب الكافيه ومدير الكافيه، وعامل آخر بالكافيه، وتم ضبط بحوزتهم السلاح المستخدم فى ارتكاب الجريمة، وأحالهم اللواء خالد عبد لعال مدير أمن القاهرة إلى النيابة التى تولت التحقيق.

 

التحقيق مع رئيس مجلس إدارة «الخليج للصرافة» في قضية «تمويل الإخوان» (الشروق)

قررت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، صرف رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للصرافة، ويدعى المهندس فايز الضفراوي وزوجته، بعد أن تم استدعائهما صباح اليوم الاثنين، لسماع أقوالهما في قضية تمويل جماعة الإخوان المسلمين.

 

«العسكرية» تودع حكمها بمعاقبة رئيس حزب الفضيلة بالسجن 15 عامًا (الشروق)

أودعت المحكمة العسكرية حكمها بمعاقبة محمود فتحي بدر رئيس حزب الفضيلة بالسجن 15 عاما في القضية رقم 89 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، والتي عاقبته فيها هو وآخرين بالسجن.

 

محاكم ونيابات:

النيابة تحقق مع أبناء الشاطر وعاكف بعد وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية (بوابة الأهرام)

تستمع نيابة شرق القاهرة الكلية لأقوال أبناء وبنات نائب مرشد جماعة الإخوان خيرت الشاطر وأبناء المرشد السابق مهدى عاكف وآخرين فى الاتهامات المنسوبة إليهم، بدعم جماعة الإخوان المسلمين وتمويلها بالمخالفة للقانون.

 

محاكمة وزير الري الأسبق المتهم بإهدار 37 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية بشارع السودان، الثلاثاء 7 فبراير، سادس جلسات محاكمة وزير الري الأسبق د.محمد نصر علام، وأحمد عبدالسلام قورة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الأراضي، لاتهامهما بتسهيل استيلاء الشركة على 26 ألف فدان بمنطقة العياط، مما تسبب في إهدار 37 مليار جنيه، و126 مليون جنيه من المال العام.

 

إخلاء سبيل “الشاطر” صاحب سلسلة محلات “زاد” بضمان محل إقامته (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إسلام الجوهري، بإشراف المستشار إبراهيم صالح، المحامي العام الأول، بإخلاء سبيل بهاء الدين الشاطر، صاحب سلسلة محلات “زاد” الشهيرة، ابن عم القيادي خيرت الشاطر، وزوج إحدى بنات خيرت الشاطر، من سراي النيابة بضمان إقامته.

 

«الأمور المستعجلة» تقضي بحظر «المقاومة الشعبية» وإدراجها منظمة إرهابية (الشروق)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، يوم الإثنين، بإدراج حركة المقاومة الشعبية منظمة إرهابية بعد تبنيها أعمال إرهابية، آخرها حادث استهداف رجال للشرطة في حلوان.

 

محكمة تقبل تصالح رشيد محمد رشيد وتقضي ببراءته في “تراخيص الحديد”‎ (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنايات القاهرة، يوم السبت الماضي بانقضاء الدعوى الجنائية بحق رشيد محمد رشيد -وزير التجارة والصناعة بعهد الرئيس الأسبق حسني مبارك- في قضية “تراخيص الحديد”، ما يعني قبول تصالح المتهم وبراءته من التهم المنسوبة إليه.

 

سامح عاشور يطعن على قرار النيابة بحفظ قضية «سيدة الكرم» (بوابة الأخبار)

تقدم نقيب المحامين سامح عاشور رئيس هيئة الدفاع عن سعاد ثابت عبد الله ضحية أحداث فتنة المنيا المعروفة إعلاميًا بـ«سيدة الكرم»، بطعن لمحكمة جنايات المنيا، على قرار نيابة أبو قرقاص بحفظ القضية رقم 23668 لسنة 2016 جنح أبوقرقاص، والمتعلقة بتعريتها.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يتفقد الاستعداد القتالي لوحدات المدفعية (الوطن)

قال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، إن الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تفقد مراحل الإعداد والتدريب القتالى للفرد المقاتل لعناصر المدفعية، وذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على متابعة خطط التدريب القتالى لكافة التشكيلات والوحدات والتأكد من قدرتها على تنفيذ مختلف المهام بدقة وكفاءة عالية.

 

«القومية للإنتاج الحربي»: تعاون وثيق مع «الصحة» في مجال الأدوية (الشروق)

قال المهندس حسن عبدالمجيد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، إن هناك تعاونًا وثيقًا بين الهيئة ووزارة الصحة في عدة مشروعات، خاصة في مجال صناعة الأدوية. وأشار إلى العمل على إنشاء مصنع لإنتاج أدوية الأورام بالتعاون مع المصل واللقاح «فاكسيرا»، كممثل عن وزارة الصحة، وشركة «فاركو» المتخصصة في إنتاج الأدوية. وتابع: «نحن الآن في مرحلة تأسيس الشركة، وخلال شهر فبراير الجاري سنعلن تأسيس الشركة ونبدأ في الأنشطة الخاصة بها».

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

المتحدث العسكري: القضاء على 14 مسلحا والقبض على 10 آخرين بوسط سيناء (الوطن)

قال المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، إنه للأسبوع الثاني على التوالي استمرت قوات إنفاذ القانون بالتعاون مع القوات الجوية تنفيذ سلسلة من أعمال التمشيط والمداهمة لعدد من البؤر والأوكار الجبلية التي تستخدمها العناصر المسلحة  كملاجئ للهروب داخل المناطق ذات التضاريس الجغرافية الوعرة، ونجحت القوات في القضاء على 14 من العناصر المسلحة شديدة الخطورة خلال تبادل لإطلاق النيران مع عناصر المداهمة، والقبض علي 10 أخرين، وتدمير 5 عربات مفخخة ودراجة بخارية، وتدمير عدد من الملاجئ والمخازن تحت سطح الأرض تستخدم كمأوى للعناصر المسلحة عثر بداخلها على عدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة الاتصال والمهمات والاحتياجات الإدارية ووسائل الإعاشة الخاصة بهذه العناصر، ومخزن جبلي عثر بداخله على أكثر من 2000 لتر من الوقود، واكتشاف وتدمير مخزن يحتوي على قرابة 1000 كجم من نبات البانجو المخدر المعد للتوزيع.

 

إصابة مجند برصاص مجهولين جنوب العريش (بوابة الأخبار)

أصيب مجند من قوات الأمن بشمال سيناء برصاص مجهولين، الاثنين 6 فبراير،  وتم نقله إلى مستشفى العريش العسكري لتلقي العلاج. وقالت مصادر أمنية إن مجهولين أطلقوا النار من مسافة بعيدة على أفراد كمين أمني حي العبور جنوب  مدينة العريش باستخدام بندقية قناصة مما أسفر عن إصابة  المجند  “رضا ز .ع” 21 عاما، بطلق ناري.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close