fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 13 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزارة الخارجية: اتصالات مكثفة لترتيب زيارة أنجيلا ميركل لمصر قريبا (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن هناك اتصالات تجرى حاليا لترتيب زيارة للمستشار الألمانية أنجيلا ميركل لمصر، وسوف يعلن عن تحديد موعد تلك الزيارة، ونتوقع حدوث الزيارة فى وقت قريب.

 

شكرى يقدم التعزية لنظيره الإماراتى فى ضحايا تفجير قندهار (الأهرام)

أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفيا أمس بنظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وذلك للتعزية في وفاة الدبلوماسيين الإماراتيين الذين لقوا مصرعهم في التفجير الذي استهدف محافظة قندهار جنوب أفغانستان الثلاثاء الماضي.

 

شكرى: لن ننخرط فى صراع عسكرى بسوريا ونسعى لعلاقات قوية مع إدارة ترامب (الأهرام)

فى مقابلة أجرتها معه فى برلين وكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ»، أكد وزير الخارجية سامح شكرى الذي يقوم حاليا بزيارة إلى ألمانيا موقف مصر الثابت حيال الأزمة السورية، مشددا على أن مصر لن تنخرط فى أى صراع عسكرى فى سوريا، مستبعدا أن يقود مثل هذا الصراع إلى تسوية الأزمة السورية. وعن توقعاته لسياسة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تجاه الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات المصرية الأمريكية فى عهده، قال شكرى إن مصر تسعى دائما إلى تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

 

شكري: المجتمع المصرى لفظ توجه التنظيمات الإرهابية مثل جماعة الإخوان (الأهرام)

قال سامح شكري فى مقابلة أجرتها معه فى برلين وكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ»، وفى إجابته عن تساؤل حول الهجمات الإرهابية الأخيرة فى مصر ومدى نجاح الحكومة فى مكافحة الإرهاب، قال شكرى إن مصر دائما ما تعد الجائزة الكبرى بالنسبة للتنظيمات المتطرفة، بعد أن لفظ المجتمع المصرى التوجه الخاص بالتنظيمات الإرهابية مثل جماعة الإخوان ورفض التعاطف مع هذا الفكر المتطرف.

 

اجتماع شكري وشتاينماير يكشف عن اتفاق قريب حول عمل المؤسسات الألمانية في مصر (بوابة الأهرام)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، جلسة مباحثات موسعة مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في برلين، تناولت سبل تدعيم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، في إطار متابعة مخرجات الزيارة الوزارية التي تمت العام الماضي، والوقوف على حالة برامج التعاون المشتركة في مختلف المجالات، والتشاور حول الأوضاع الإقليمية. وفي تصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن الوزير الألماني أشاد بمستوي التعاون القائم بين البلدين، وما يعكسه من إستراتيجية العلاقة، كما أعرب عن تقديره للجهود التي بذلها الجانب المصري من أجل التوصل إلى اتفاق قريب حول عمل المؤسسات الألمانية في مصر.

 

وزير الخارجية يلتقي مع زعيم الأغلبية في البرلمان الالمانى (موقع وزارة الخارجية المصرية)

التقى سامح شكرى وزير الخارجية خلال زيارته إلى برلين مع “فولكر كاودر” زعيم الأغلبية بالبرلمان الالمانى. وفى تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن الجانبين اتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق للحفاظ على الزخم الخاص بالعلاقات المصرية الألمانية خلال الفترة القادمة.

 

وزير الخارجية يلتقي مع نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة الالمانى (موقع الخارجية المصرية)

التقى سامح شكرى وزير الخارجية مع زجمار جبراييل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن المحادثات بين الوزير شكرى ونائب المستشارة تناولت بشكل مكثف تطورات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

 

وزير الخارجية يلتقي مع وزير النقل والبنية التحتية الرقمية الألماني (موقع وزارة الخارجية المصرية)

التقى سامح شكري وزير الخارجية مع “ألكسندر دوبرينت” وزير النقل والبنية التحتية الرقمية الألماني، وذلك خلال زيارته الحالية إلى برلين. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري تناول خلال اللقاء سبل دعم حركة نقل الطياران بين مصر وألمانيا في سبيل دفع حركة السياحة الألمانية إلى مصر.

 

وزير الخارجية يلتقي مع وزير التعاون الاقتصادى والتنمية الالمانى (موقع وزارة الخارجية المصرية)

التقى سامح شكرى وزير الخارجية يوم الخميس الموافق 12 يناير الجارى مع “جيرد مولر” وزير التعاون الاقتصادى والتنمية الالمانى، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى العاصمة الألمانية برلين.

 

محلب يشارك فى قمة “فرنسا إفريقيا” ممثلاً للسيسي تحت شعار “المشاركة والسلام والازدهار” (بوابة الأهرام)

غادر المهندس إبراهيم محلب مساعد السيسي للمشروعات القومية، القاهرة متوجها إلى باماكو عاصمة مالى للمشاركة فى الدورة 27 لقمة فرنسا إفريقيا والتى ستنعقد تحت شعار”المشاركة والسلام والازدهار” كممثل للسيسي.

 

الخارجية: الدول الأفريقية اتفقت على “موقف موحد” إزاء قضية الهجرة (بوابة الأخبار)

قال السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي إن الدول الأفريقية اتفقت في اجتماعها التشاوري بالغردقة على “موقف إفريقي موحد” إزاء قضية الهجرة.

 

المصرية دينا حبيب مستشارة ترامب للمبادرات الاقتصادية (بوابة الأخبار)

اختار الرئيس الأمريكى المنتخب، دونالد ترامب، المصرية الأصل الأمريكية الجنسية، دينا حبيب، لمنصب مساعدة الرئيس ومستشارة المبادرات الاقتصادية، حسبما أفادت “سى إن إن”.

 

“الاتحاد الأوروبي” يبدى قلقه لقرار تجميد أموال منظمات حقوقية مصرية (بوابة الأهرام)

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء القرار الذي اتخذته محكمة مصرية بتجميد أموال منظمتين من أبرز منظمات حقوق الإنسان وأموال مديري المنظمتين، معتبرًا أنه يعكس اتجاهًا مثيرًا للمخاوف وتقييدًا لمساحة حرية عمل المجتمع المدني في مصر نظرًا لمضاعفة عدد قرارات حظر السفر وتجميد الأموال المفروضة على شخصيات بارزة من المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات حقوق الإنسان الشهيرة.

 

القنصلية الروسية العامة فى الغردقة تبدأ عملها رسميًا (اليوم السابع)

بدأت القنصلية الروسية العامة فى مدينة الغردقة عملها رسميا، أمس الخميس. وقال جمشيد بولتايف، رئيس القنصلية الروسية فى بيان نشره موقع “روسيا اليوم” إن موظفيها تلقوا طلبات كثيرة من مواطنين روس رغم التوقف المؤقت لتدفق السياح الروس إلى مصر.

 

عودة مراكب الصيد المصرية المحتجزة باليمن الى ميناء السويس (اليوم السابع)

أعلن طه الشريدي نقيب الصيادين بالمطرية بمحافظة الدقهلية، عن وصول مراكب الصيد المصرية الثلاثة، التى كانت محتجزة باليمن، إلى ميناء الأتكة بالسويس، وعلى متنها 72 صيادا من المطرية ودمياط.

 

وكالة الأنباء التونسية: احتجاز مركب صيد مصرى قبالة سواحل “جرجيس” (اليوم السابع)

كشفت وكالة الأنباء التونسية، أن السلطات الأمنية احتجزت مركب مصرى أثناء قيامه بأعمال الصيد بمنطقة ضمن المياه الإقليمية التونسية قبالة سواحل جرجيس. وأشارت الوكالة إلى أن بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطنى التونسية أكد أنه تم اقتياد المركب إلى ميناء الصيد البحرى بصفاقس للقيام بالإجراءات الإدارية اللازمة، دون ذكر أى تفاصيل.

 

مدير هيومن رايتس ووتش: السيسي لا يقارن بمبارك (مصرالعربية)

“مصر تحت قيادة حكومة السيسي مرت بتطور مماثل، فبعد أن رحب المصريون، غير السعداء بحكم الإخوان، بالانقلاب الذي قاده السيسي في 2013، مضى الأخير قدما في حكم أكثر قمعا بفارق شاسع عن ديكتاتورية حسني مبارك طويلة الأمد”. هكذا تحدث كينيث روث المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش في تحليل بعنوان “الصعود الخطير للشعبوية، الهجمات العالمية التي تستهدف قيم حقوق الإنسان”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسية الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى الليبى (الأهرام)

أكد السيسى موقف مصر الثابت من دعم وحدة واستقرار ليبيا واحترام إرادة شعبها الذي تربطه بالشعب المصرى علاقات وثيقة ممتدة عبر التاريخ. وشدد ـ خلال لقائه أمس فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى الليبى على سعى مصر لدعم الوفاق بين مختلف مكونات الشعب الليبى وإيجاد حل ليبى خالص يرسخ دعائم المؤسسات الوطنية الليبية وبدون أى تدخل خارجي.

 

فى قرار جمهورى: الرئاسة ومجلس الوزراء جهات ذات طبيعة خاصة بقانون الخدمة المدنية (الأهرام)

أصدر السيسى قرارا جمهوريا، نشرته الجريدة الرسمية أمس، باعتبار رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة ولا تسري على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بهما أحكام المادتين 17 و20 من قانون الخدمة المدنية اللتين تنصان على أن يكون التعيين فى الوظائف القيادية والإدارة الاشرافية عن طريق مسابقة يعلن عنها.

 

السيسي يوافق على قرض تمويل من البنك الدولي بمليار دولار (مصرالعربية)

وافق السيسي على اتفاق قرض تمويل برنامج سياسات التنمية الأول للدعم المالي والطاقة المستدامة والقدرة التنافسية، بين مصر والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية. وحسب القرار تبلغ قيمة القرض مليار دولار.

 

السيسي يصدر قرارين جمهوريين بالحصول على أراض للمنفعة العامة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، القرار رقم 9 لسنة 2017 باعتبار مشروع محطة رفع الصرف الصحي بعرب الغديري بناحية الدير مركز كوخ بمحافظة القليوبية من أعمال المنفعة العامة، والحصول على قطعة الأرض اللازمة لتنفيذه. كما أصدر السيسي القرار رقم 10 لسنة 2017 باعتبار مشروع تنفيذ الطريق المؤدي لمحطة رفع الصرف الصحي بكفر الواصلين مركز أطفيح بمحافظة الجيزة من أعمال المنفعة العامة والاستيلاء على الأرضي اللازمة لتنفيذه.

 

السيسي يصدر قانون بإنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قانون رقم ١ لسنة ٢٠١٧ بإنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك بعد أن اقر مجلس النواب القانون. وتتولى الهيئة القومية لسلامة الغذاء الرقابة على تداول الغذاء في التشريعات ذات الصلة بسلامة الغذاء وإعداد مقترحات تعديلها.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يترأس اجتماع صندوق تطوير التعليم (بوابة الأخبار)

ترأس رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، اجتماع صندوق تطوير التعليم ومدارس النيل، وذلك بحضور وزير التربية والتعليم، وعدد من الجهات المعنية.

 

إسماعيل: الحكومة حريصة على تطوير منظومة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه (الأهرام)

أكد شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية أمس حرص الحكومة على متابعة الاجراءات الخاصة بتطوير منظومة الدعم فى إطار ما تقوم به من اصلاحات هيكلية فى مختلف القطاعات، مشدداً على أن الهدف الرئيسى هو العمل على وصول الدعم بكافة اشكاله لمستحقيه، وأن تنقية قاعدة البيانات وتحديثها يخدم هذا الهدف.

 

«إسماعيل»: انفراجة في أزمة السكر. ونقص «الزيوت» بسبب تحرير سعر الصرف (بوابة الأخبار)

أرجع رئيس الوزراء -في تصريحات صحفية لمحرري مجلس الوزراء-وجود أزمة في بعض السلع الغذائية كالزيت، إلى ارتفاع سعره، حيث نستورد أكثر من 95% من احتياجاتنا من الزيوت، وبسبب ارتفاع سعر الصرف من 8.80 جنيها إلى 18 جنيها فهذا يعنى ارتفاع سعر الزيت المستورد، وبالنسبة للسكر تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على أن يكون هناك سعر موحد لتوريد طن قصب السكر 620 جنيها، مؤكدا حدوث انفراجة كبيرة بالسكر خلال طرح كميات كبيرة بالأسواق خاصة بعد الاتفاق على توحيد السعر.

 

رئيس الوزراء: مشروع قانون جديد للصناعات الصغيرة والمتوسطة (بوابة الأخبار)

أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن هناك قرارًا سيصدر بتشكيل الجهاز المختص بالصناعات الصغيرة والمتوسطة.

 

رئيس الوزراء: نتجه للدعم النقدي. ولا توجد خلافات مع البنك المركزي (بوابة الأخبار)

قال رئيس الوزراء، خلال تصريحات صحفية، أن الحكومة تتوجه حاليا للدعم النقدي في المرحلة المقبلة، وهو ما يكون له دور في إيصال الدعم لمستحقيه وأن تكون منظومة الدعم بها قدر كبير من الشفافية. وأضاف رئيس الوزراء، أن الحكومة تهتم في نهاية الأمر بالقطاع المصرفي بمصر لأنه أحد الدعائم للاقتصاد المصري، مؤكدا انه لا يوجد خلافات مع البنك المركزي، حيث نعمل كفريق عمل واحد والمرحلة الماضية تؤكد ذلك.

 

إسماعيل يصدر قرار بشأن المستثمرين لمنحهم أراض صناعية بالصعيد بدون مقابل (بوابة الأخبار)

أصدر رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الخميس 12 يناير، قرارا بشأن تحديد الشروط الفنية والمالية الواجب توافرها في المستثمرين الذين يجوز التصرف لهم في الأراضي الصناعية المرفقة في محافظات الصعيد بدون مقابل.

 

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء جهاز لتنظيم خدمات النقل البري (مصرالعربية)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء جهاز لتنظيم خدمات النقل البري للركاب والبضائع، على الطرق العامة بين المحافظات والنقل الدولي. بحسب ما أعلنه الدكتور جلال سعيد وزير النقل. وأحالت رئاسة الوزراء القانون إلى مجلس الدولة تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب، ليتم تمريره.

 

وزيرة التعاون: ليس لي علاقة بقرض صندوق النقد الدولي (بوابة الأخبار)

قالت سحر نصر الدين وزيرة التعاون الدولي، إنه ليس لها أي علاقة بقرض صندوق النقد الدولي، وليس من اختصاص وزاراتها، قائلة:”دورنا في القروض الميسرة والتنموية”. ولفتت نصر الدين، إلى أنها تتبع الشفافية والوضوح للرأي العام، مؤكدة أن مهامها في الوزارة العمل على تحقيق التنمية ومحاربة الفقر وليس الاقتراض من أجل الاقتراض. وأكدت الوزيرة في لقاء مصغر بالمحررين البرلمانين، أن دورها مقتصر على القروض والمنح الميسرة التي ترد على فترات كبيرة.

 

العجاتي: لا يوجد نص دستوري لعرض منح التعاون الدولي على البرلمان (بوابة الأخبار)

قال المستشار مجدي العجاتي وزير الدولة لشئون مجلس النواب أن الشارع المصرى يخلط بين صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، مؤكدا على أن ما وافق عليه السيسي هو قرض البنك الدولي والبنك الإفريقي، وليس صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل بكل شفافية في عرض الاتفاقيات والمنح على مجلس النواب بالرغم من أن الدستور لا يلزمها قائلا:” أي منحة بيتم عرضها على البرلمان من أجل الشفافية وممثلي الشعب يكونوا عارفين إيه اللى بيحصل”.

 

وزيرة الهجرة: المصريون بالخارج أمن قومى. ووقعنا أول ميثاق “للم الشمل” (اليوم السابع)

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن المصريين بالخارج عنصر من عناصر الأمن القومى المصرى، وأنه حان الوقت لتكاتف كافة الكيانات المصرية بالخارج لخدمة وطنهم مصر.

 

وزير الصحة: الحكومة لم ترضخ لشركات الدواء. وراعت محدودي الدخل (بوابة الأخبار)

قال الدكتور أحمد عماد الدين إن الحكومة لم ترضخ لشركات الدواء وإنما راعت مصلحة المريض خاصة محدود الدخل وتوفير الدواء للمرضى بالصيدليات.

 

التموين: إعفاء أي مواطن يتقدم لحذف “غير مستحقين” للدعم من دفع الرسوم (بوابة الأخبار)

قال المتحدث باسم وزارة التموين إبراهيم عامر، إن وزير التموين والتجارة الداخلية، أعطى مهلة للمواطنين لتقديم طلبات استخراج البطاقات التموينية بدل الفاقد والتالف و”خصم غير المستحقين” حتى نهاية شهر فبراير المقبل. وأضاف عامر “أي حد هيتقدم من نفسه لمكاتب التموين، وهيبلغ إنه عنده اسم مكرر أو غير مستحق؛ سيتم إعفاؤه من دفع أي رسوم نظير ما قام بأخذه خلال السنوات الماضية”.

 

سحر نصر: زيادة فواتير الكهرباء لدعم الفقراء. و«أنا بعتبرها زي الزكاة» (بوابة الأخبار)

عقدت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، لقاءًا بالمحررين البرلمانيين بمجلس النواب، وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن زيادة فواتير الكهرباء لا تخرج عن كونها دور اجتماعي للمواطنين في دعم الفقراء والنهوض بهم، مضيفة “أنا بعتبر زيادة فواتير الكهرباء زى منظومة الزكاة من أجل دعم المصريين”.

 

وزير السياحة يبحث سبل التعاون المشترك بين مصر وكازاخستان (مصرالعربية)

التقى يحيى راشد وزير السياحة، وفدًا إعلاميًا من كازاخستان، لبحث تبادل الرؤى حول سبل التعاون السياحي المشترك، وتحسين صورة مصر الذهنية في الخارج. وضم الوفد ممثلي كبريات الصحف والمجلات الكازاخية وعددًا من المدونين المشهورين وذلك بحضور هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة.

 

الدالي: إطلاق أسماء شهداء الجيش والشرطة على شوارع ومدارس الجيزة (مصرالعربية)

وافق اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة على إطلاق أسماء عدد من شهداء الجيش والشرطة على بعض الشوارع والمدارس فى نطاق المحافظة.

 

البرلمان المصري: –

لجنة الشئون الدينية بالبرلمان: مناقشة قانون الإفتاء الجديد في حضور المفتي (بوابة الأخبار)

وجهت لجنة الشئون الدينية في مجلس النواب دعوة رسمية إلى مفتي الديار المصرية شوقي علام، لحضور اجتماع اللجنة خلال مناقشة مشروع قانون تنظيم إصدار الفتاوى الشرعية وقال رئيس اللجنة د. أسامة العبد، إن اللجنة تركت للمفتى تحديد الموعد المناسب.

 

البرلمان يناقش مشروع قانون منح 10% علاوة لغير الخاضعين لـ “الخدمة المدنية” (اليوم السابع)

تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال اجتماعها يوم الاثنين المقبل، مشروع القانون المقدم من الحكومة بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخراً، وبعد مراجعته فى قسم التشريع بمجلس الدولة وإحالته رسميًا إلى مجلس النواب.

 

النائب أنور السادات يتقدم بطلب مناقشة «الحد الأدنى للأجور والمعاشات» (الشروق)

قال النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه سيتقدم بطلب مناقشة الحد الأدنى للأجور سواء للعاملين بالقطاع الحكومي، أو العام، أو الخاص، ورفع أيضا الحد الأدنى لأصحاب المعاشات، في ضوء مستجدات الوضع الاقتصادي وارتفاع مستويات الغلاء بشكل وصفه بـ “مؤلم جدا” لكافة فئات المجتمع.

 

مجلس الدولة: لا يجوز استغلال الثروات الطبيعية للبلاد إلا بتدخل البرلمان (اليوم السابع)

أكدت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، أن منح حق استغلال الموارد والثروات الطبيعية للبلاد، ومنها البحث والتنقيب عن البترول، يحتاج لقانون من السلطة التشريعية “مجلس النواب” لكل حالة على حدة.

 

مؤسسات دينية: –

المفتي لوفد البرلمان الهولندي: خطر الإرهاب أصبح يهدد الجميع (بوابة الأهرام)

استقبل شوقي علام -مفتي الجمهورية وفدًا رفيع المستوى من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الهولندي برئاسة أنجيلينا آيسنيك، وبحضور سفير هولندا بالقاهرة. أكد المفتي خلال اللقاء أن خطر الإرهاب أصبح يهدد الجميع ولن نحقق أي تقدم ملموس إلا إذا تحمل كل طرف مسئوليته بجدية، مقدمًا الشكر لوفد البرلمان الهولندي على دعمه لمصر قيادة وشعبًا.

 

تصريحات:

خالد داوود: كيف يصدر حكم برفض وقفة “تيران وصنافير” دون إخطارنا بالطعن؟ (مصرالعربية)

ندد خالد داوود، المتحدث باسم تحالف التيار الديمقراطي، بحكم محكمة الأمور المستعجلة بمنع التظاهر أمام مجلس الوزراء والأماكن المحيطة به، ونقلها إلى حديقة الفسطاط. وقال “تقدمنا بإخطار للداخلية بأننا سننظم وقفة أمام البرلمان، الوزير طعن أمام محكمة الأمور المستعجلة، كيف يصدر الحكم برفض الوقفة دون إخطارنا بالطعن؟”.

 

جورج إسحاق: متمسكون بالتظاهر أمام «الوزراء» لرفض «تيران وصنافير» (الشروق)

أعلن جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن رفضه للحكم الصادر من قبل القضاء المستعجل والذي قضى بتحديد حديقة الفسطاط كموقع للتظاهرة التي دعا إليها بعض رموز القوى السياسية؛ للاعتراض على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية. وقال «إسحاق»، سنواصل نضالنا لإسقاط كل قانون مكبل للحريات، استمرارًا لجهود القوى الديمقراطية الرامية إلى إسقاط قانون التظاهر، قدم مجموعة من قيادات ورموز هذه القوى إخطارًا بالتظاهر أمام مجلس الوزراء؛ اعتراضًا على اتفاقية التفريط في تيران وصنافير إلى جهات الأمن».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يجتمع بمساعديه لمراجعة خطط التأمين في شمال سيناء (بوابة الأخبار)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، اجتماعا مع عدد من مساعدي الوزير والقيادات الأمنية لمراجعة الخطط الأمنية والوقوف على محاورها ومرتكزاتها وآليات تنفيذها ونتائجها لاسيما بمحافظة شمال سيناء.

 

الداخلية: 800 متر حرم أمن بمحيط المقار الرئاسية والمنشآت الحيوية بالقاهرة (بوابة الاخبار)

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية قرارا، بتخصيص حرم آمن بمحيط جميع المنشآت الحيوية والمرافق العامة بالقاهرة وقال مصدر أمنى إن قرار وزير الداخلية، نص على تحديد مسافة 800 متر، كحرم آمن من جميع الاتجاهات المحيطة، بجميع المقار الرئاسية، والمجالس النيابية، ومقار المنظمات الدولية، والبعثات الدبلوماسية.

 

فريق المفتشين الروس يواصل تفقد مطار الغردقة لليوم الثاني (المصري اليوم)

يواصل الجمعة، لليوم الثاني، فريق من المفتشين الروس مكون من 7 خبراء أمن الطيران، جولته التفتيشية لمطار الغردقة للاطلاع على التجهيزات التي تمت بالمطار منذ زيارتهم الأخيرة منذ شهرين، تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية الروسية، ويتفقد اليوم اجراءات فحص حقائب الركاب ومناطق السيور.

 

أمن مطروح يحبط محاولة تسلل 41 شخصًا بينهم 6 سودانيين إلى ليبيا (المصري اليوم)

قال اللواء مختار السنباري، مدير أمن مطروح، إن المديرية نجحت بالتنسيق مع قوات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية في ضبط 41 مهاجرًا بشكل غير شرعي بينهم 6 سودانيين حاولوا التسلل إلى الأراضي الليبية دون الحصول على إذن مسبق.

 

مدير أمن جنوب سيناء: نقل 50 أمين شرطة والتحقيق مع 37 (الشروق)

أعلن اللواء أحمد كامل طايل مدير أمن محافظة جنوب سيناء عن انتهاء أزمة أمناء الشرطة بالمحافظة موضحا أنه تم نقل 50 أمين شرطة من الرافضين لتنفيذ قرار العمل لمدة 20 يوم وراحة 10 أيام بدلا من 15 يوم عمل ومثلهم راحة بالاضافة الي التحقيق مع 37 أمين شرطة أخر.

 

ضبط 56 مطلوبا من المحكوم عليهم فى شمال سيناء (بوابة الأهرام)

تمكنت مديرية أمن شمال سيناء في حملة أمنيه من ضبط الخارجين عن القانون والمتهمين الهاربين والمطلوبين فى تنفيذ الأحكام والمشتبه فيهم من ضبط 56 من الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس فى قضايا متنوعة.

 

السطو على منزل الفنان سمير صبري وتعرضه لحالة إغماء (بوابة الأخبار)

اقتحم عدد من المسلحين منزل الفنان سمير صبري القاطن بشارع أحمد عرابي بالمهندسين وقاموا بسرقة محتوياته وسرقة مقتنيات بـ 200 ألف جنيه. وكان سمير صبري خارج البيت وقت السرقة، وحينما عاد للبيت واكتشف الواقعة سقط مغشياً عليه إثر المفاجأة حتى استرد وعيه وقام على الفور بإبلاغ الشرطة وعمل محضر لمعرفة الجناة.

 

مصادر طبية: تدهور الحالة الصحية لمهدى عاكف مرشد الإخوان السابق (اليوم السابع)

أفادت مصادر طبية، بتدهور الحالة الصحية لمحمد مهدى عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان، وذلك بعد أسبوع على نقله إلى مستشفى قصر العينى، حيث يعالج من عدة أمراض لها علاقة بتقدمه فى العمر.

 

العثور على 250 حمارًا مسلوخًا بالمنطقة الجبلية بمركز المنشأة بسوهاج (المصري اليوم)

عثرت مباحث مركز المنشأة بسوهاج على أعداد كبيرة من الحمير وصل عددها إلى ما يقرب من 250 حمارًا مذبوحًا ومسلوخًا، وملقى في المنطقة الجبلية المجاورة للطريق الصحراوي الغربي.

 

محاكم ونيابات:

تجديد حبس صفوت عبد الغني 45 يوما (الشروق)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، تجديد حبس صفوت عبد الغنى القيادى فى تحالف دعم الإخوان ومتهم آخر 45 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالتحريض على العنف.

 

النائب العام يحيل مستشار وزير الصحة إلى الجنايات بتهمة الرشوة (الشروق)

أمر المستشار نبيل صادق النائب العام بإحالة مستشار وزير الصحة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة وموظف بمستشفى عين شمس التخصصي إلى محكمة الجنايات القاهرة لاتهامهما بالتوسط وطلب رشوة قدرها 4 ملايين جنيه، مقابل إسناد توريد 12 غرفة زرع نخاع لإحدى الشركات من الباطن للقيام بتوريدها لمستشفى معهد ناصر التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة.

 

إحالة وكيل «تموين الغربية» الأسبق للجنايات بتهمة الاستيلاء على 41 مليون جنيه (الشروق)

قرر رئيس نيابة الأموال العامة بمحافظة الغربية، الخميس، إحالة «هشام. ا» وكيل وزارة التموين الأسبق، و«هشام. ا» موظف بمديرية التموين لمحكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء على 41 مليون جنيه من أموال دعم المخابز في القضية رقم 34035 لسنة 2016 والمقيدة برقم 1977 لسنة 2016 كلي غرب طنطا وبرقم 298 لسنة 2016 أموال عامة طنطا.

 

التحفظ على أموال «نظرة» و«العربية للإصلاح الجنائي» (الشروق)

حكمة الدائرة السادسة بجنايات شمال القاهرة، بمنع مزن علي حسن ومؤسسة «نظرة للدراسات النسوية»، ومحمد علي محمد علي زارع، وعاطف سيد حافظ مؤسسا المنظمة العربية للإصلاح الجنائي من التصرف في الأموال العقارية والمنقولة والسائلة. صدر القرار برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، وعضوية المستشارين مصطفى رشاد وأحمد مختار، وأمانة سر محمد سليمان ومحمد أبو العلا.

 

براءة 7 متهمين في قضية «رشوة مصر للطيران» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، ببراءة 7 متهمين في قضية رشوة موظفي شركة مصر للطيران.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يستقبل البعثةالمنتخب العسكرى فى عمان للمشاركة فى كأس العالم (الأهرام)

استقبل أمس صدقى صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بعثة المنتخب الوطنى العسكرى قبل مغادرتها القاهرة اليوم فى طريقها إلى سلطنة عمان من أجل المشاركة ببطولة كأس العالم العسكرية. وحضر اللقاء الفريق محمود حجازى رئيس الأركان، واللواء مجدي اللوزى رئيس جهاز الرياضة للقوات المسلحة ورئيس بعثة المنتخب فى عمان.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد في سيناء

وكالة أعماق تنشر عن قيام مقاتلين تابعين لولاية سيناء بتاريخ 11 يناير، بالهجوم على حاجز تفتيش للشرطة المصرية بجوار مبنى أمن الدولة القديم بوسط مدينة العريش، وكان الاشتباك قد أدى لمقتل الملازم أول/ محمد عبد الفتاح (اليوم السابع)، وثلاثة صف ضابط هم عريف شرطة/ عبد الفتاح الشيخ، وعريف/ محمد الصغير، وعريف/ مصطفى صلاح (الوطن)، والإستيلاء على سيارة مصفحة رباعية الدفع وجدت محروقة لاحقاً.

 

-توقف خط الزهور بمدينة العريش عن العمل، بسبب إغلاق طريق أسيوط، وإرغام اصحاب السيارات السير في طرق بديلة تبعد عن الطريق الطبيعى باكثر من ساعتين ذهابا وإياب، مما ادى إلى تكدس موقف الرفاعي بوسط العريش بالركاب بعدما رفض أصحاب الميكروباص والسيرفيس العمل بحجة أن الطريق بعيد ومهلك للسيارات بسبب كثرة الحفر والمنحنيات وبُعد المسافة في الطريق البديل (الوطن)

-وزير الداخلية يجتمع بمساعديه لمراجعة خطط التأمين في شمال سيناء (اخبار اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close