fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 13 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

برنامج عمل مكثف للسيسي في برلين..الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يواصل السيسي نشاطه ، الثلاثاء 13 يونيو ، خلال زيارته الحالية للعاصمة الألمانية برلين. ومن المقرر أن يلتقي السيسي مع وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل ، كما يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فوندرلاين فضلا عن فولكر كادور زعيم الأغلبية البرلمانية البوندستاج إلى جانب لقاءات أخرى ، وذلك لمناقشة سبل تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات.

 

»السيسي« يبحث مع «ميركل» تعزيز التعاون الثنائي والتطورات المتعلقة بقطر (بوابة الأخبار)

التقى السيسي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في دار المستشارية في برلين. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة مكافحة الإرهاب، والتطورات الراهنة المتعلقة بقطر، فضلاً عن بحث سبل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصةً بالنسبة للأزمة الليبية.

 

«السيسي» يشارك في مائدة مستديرة بقمة مجموعة العشرين في ألمانيا (بوابة الأخبار)

شارك السيسي ، مساء اليوم الإثنين 12 يونيو ، في مائدة مستديرة دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعنوان “الاستثمار في البنية التحتية في الدول الأفريقية”.

 

السيسي يستقبل وزير الداخلية الألماني بمقر إقامته في برلين (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي توماس دي مازيير وزير الداخلية، وذلك في مقر إقامته بالعاصمة الألمانية برلين. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد كذلك تباحثاً حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجال الأمني وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، حيث أشاد السيسي باتفاق التعاون الأمني الموقع بين البلدين في برلين في يوليو الماضي، وما يتضمنه من آليات للتعاون لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، معرباً عن تطلعه لأن يكون هذا الاتفاق بداية لشراكة متطورة بين البلدين في المجالات الأمنية.

 

السيسي يستقبل وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني بمقر إقامته ببرلين (بوابة الأهرام)

استقبل لسيسي في مقر إقامته بالعاصمة الألمانية برلين، جيرد مولر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد التباحث حول عدد من موضوعات التعاون الثنائي، ومن بينها دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

تفاصيل مشاركة السيسي في قمة “العشرين للشراكة في إفريقيا” ببرلين (بوابة الأهرام)

شارك السيسي في القمة التي نظمتها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع إفريقيا تحت شعار “الاستثمار في مستقبل مشترك”، بحضور رؤساء دول غينيا وغانا ورواندا والسنغال وكوت ديفوار وتونس ومالي والنيجر، فضلاً عن ممثلي منظمات التمويل الدولية والمنظمات الإقليمية والدولية.

 

السيسي يشهد الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي المصري الألماني (بوابة الأهرام)

شهد السيسي صباح يوم الإثنين الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي المصري الألماني. والقي السيسي كلمة أمام المنتدى حول فرص الاستثمار المتنوعة في مصر، وما تقوم به الدولة من مشروعات في مختلف المجالات، بخاصة في محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات تطوير البنية التحتية، إلى جانب عرض رؤية مصر التنموية المستقبلية ٢٠٣٠.

 

السيسي يستعرض مشروع تنمية منطقة قناة السويس أمام رؤساء شركات ألمانية (الوطن)

استعرض السيسي ، العمل الجاري في مشروع تنمية منطقة قناة السويس، لتكون منطقة اقتصادية متكاملة تشمل أنشطة صناعية وخدمية عديدة، تصر منتجاتها إلى أسواق الدول والمناطق المجاورة، في ضوء اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من التكتلات الاقتصادية. جاء ذلك خلال لقائه بعدد من رؤساء كبرى الشركات الألمانية اليوم في برلين.

 

ألمانيا: مصر أهم شريك اقتصادي لنا في إفريقيا والشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

أكد أوفا بيكماير وزير الدولة الألماني للاقتصاد والطاقة على أن مصر تعد أهم شريك اقتصادي لألمانيا في إفريقيا والشرق الأوسط..قائلا : ” إن مصر دولة مستقرة وهو ما يشجع على ضخ المزيد من الاستثمارات كما أنه أثر بالإيجاب على معدل السياحة الألمانية المتجهة إلى هناك”.

 

وفد البرلمان المصرى يصل البيت الأبيض للقاء مساعد “ترامب” لشئون الشرق الأوسط (اليوم السابع)

وصل الوفد البرلمانى المسافر لواشنطن، برئاسة أحمد سعيد، مقر البيت الأبيض للقاء ديرك هارفي مساعد الرئيس الأمريكى ترامب لشئون الشرق الأوسط، لفتح نقاش موسع حول عدد من القضايا فى المنطقة.  والتقى الوفد أيضا مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط بمقر وزارة الخارجية. ويعقد الوفد جلسة نقاشية مع معهد الشرق الأوسط، أحد مراكز الفكر فى واشنطن.

 

مصر تدين الهجوم الإرهابي بمحافظة القطيف السعودية (بوابة الأهرام)

أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجوم الإرهابي الذي وقع بحي المسورة بمحافظة القطيف السعودية، واستهدف دورية أمنية، وأسفر عن استشهاد ضابط، وإصابة اثنين من رجال الأمن السعودي، معربةً عن خالص تعازيها- حكومة وشعبا- لأسرة المتوفى، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

 

«الشرق الأوسط»: القاهرة طلبت من «حماس» تسليم مطلوبين أمنيًا (المصري اليوم)

أكدت مصادر فلسطينية أن القاهرة سلمت قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار، قائمة مطالب أمنية، بينها تسليم مطلوبين بتهمة دعم الإرهاب. وأوضحت المصادر أن مطالب القاهرة الأربعة شملت تسليم 17 مطلوبا بتهم تتعلق بالإرهاب، وحماية الحدود بين غزة وسيناء، ووقف تهريب السلاح إلى سيناء، والتعاون الأمني، بما يتضمن إبلاغ حماس القاهرة بأي معلومات عن أي عناصر تمر عبر الأنفاق إلى غزة.

 

هل تقايض القاهرة حماس على الكهرباء؟ (مصرالعربية)

علق وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “عمير بيرتس” على تقرير نشرته إحدى الصحف العربية حول وضع مصر عدة شروط أمام حركة حماس لاستئناف تزويد قطاع غزة بالكهرباء، بالقول إنه يجب أن تبقى الكهرباء والمياه “خارج المعادلة”، في كل ما يتعلق بإدارة الصراع مع الفلسطينيين. وكشفت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية” صباح اليوم أن المخابرات المصرية أخبرت قيادة حماس أنه نظير إحداث الحركة تغييرات أمنية فسوف تعمل مصر على تزويد قطاع غزة بالكهرباء.

 

سفير «الأوروبي» بالقاهرة: فوجئنا بصدور قانون الجمعيات.. وندعو لحل أزمة مقاطعة قطر بالحوار (الشروق)

قال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إيفان سوركوش، أن الممثلة العليا، فيديريكا موجريني، تحدثت للشركاء في دول الخليج، وفي غير دول الخليج، واستقبلت وزير الخارجية القطري، في بروكسل، حول الأزمة وقالت: إن هذه الأزمة يجب أن يتم حلها من خلال الحوار، وعن موقف الاتحاد الأوروبي، من قانون الجمعيات الأهلية الصادر مؤخرا، قال: «فوجئنا بأنه تم التصديق على القانون، وقت أن كنا نجري مشاورات مع مسؤولي الحكومة، وأعربنا فيه عن رأينا.

 

الكشف عن مراسلات سرية بين أميركا والسعودية تؤكد مصرية “تيران وصنافير” (العربي الجديد)

فجّرت خبيرة الترسيم الدولي، هايدي فاروق، مفاجأة خلال جلسة الاستماع الثالثة للبرلمان، يوم الثلاثاء، بشأن اتفاقية تنازل مصر عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية، إذ كشفت عن مراسلات سرية بين الإدارة الأميركية، والعاهل السعودي الراحل، الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، مؤرخة بتاريخ 14 /9 /1967، تؤكد مصرية الجزيرتين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

سحر نصر ومميش يبحثان مع “سيمنس” تطوير النقل وإنشاء مركز تدريب بقناة السويس (اليوم السابع)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة،  بـ”جو كيزر”، رئيس مجلس إدارة شركة سيمنس الألمانية، والوفد المرافق له، وذلك على هامش زيارة السيسى إلى ألمانيا. وبحث الجانبان، مشروع إنشاء مركز تدريب فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتطوير النقل وبخاصة السكك الحديدية والنقل البحرى.

 

البرلمان المصري: –

تفاصيل الجلسة الثانية لـ”تشريعية النواب” حول “تيران وصنافير” (بوابة الأهرام)

تصدرت هتافات “باطلة” و”مصرية” الاجتماع الثاني من جلسات الاستماع التي تعقدها اللجنة التشريعية، حيث هتف نواب ٢٥ -٣٠ داخل القاعة، مما اضطر علي عبد العال رئيس مجلس النواب إلى رفع الاجتماع. وشهدت القاعة حالة من الهرج والمرج ومشادات كبيرة بين تكتل 25_30 وائتلاف دعم مصر كادت أن تصل إليّ التشابك بالأيدي.

 

رئيس النواب: “أنا على قائمة اغتيالات الإخوان ومش هخاف” (بوابة الأهرام)

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن هناك قائمة سجلتها الإخوان لاغتيال بعض الشخصيات، قائلًا: أنا على رأس هذه القائمة وبها مواصفات السيارة الخاصة بي استنادًا إلى ما نشره أحد النواب الذي سقطت عضويته. قائلاً: “أنا مش بخاف واعرف أخد حقي وكله بالقانون”، متابعًا: “بعد انتهاء الدورة البرلمانية سأقوم بمقاضاة كل من أساء إلىّ”.

 

البرلمان يوافق مبدئيا على مشروع قانون لـ “زراعة الأعضاء البشرية” (الوطن)

وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة برئاسة الدكتور علي عبدالعال، من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 2010، بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية.

 

«النواب» يوافق نهائيًا على «تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية» (المصري اليوم)

وافق مجلس النواب في جلسته، برئاسة الدكتور على عبدالعال، على مشروع قانون مقدم من النائب أيمن أبوالعلا و60 نائبا آخرين بشأن إصدار قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية بشكل نهائي. ويهدف مشروع القانون إلى التصدي بحزم لمواجهة الفوضى والعشوائية في أنشطة الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، حفاظا على الصحة العامة والقيم والأخلاقيات.

 

عبد العال: مناقشات تيران وصنافير تتم بشكل سيئ.. والبعض تطاول على قيادات الجيش (مصر العربية)

أبدى على عبد العال، رئيس مجلس النواب، استياءه من مناقشات اتفاقية تيران وصنافير، وما يتم من قبل بعض النواب، قائلا:” مناقشات تيران وصنافير تتم بصورة سيئة”.جاء ذلك فى الجلسة العامة لمجلس النواب، مشيرا إلى أن مصر بها جيش قوى لا يبيع أو يفرط فى أرضه، مبديا استياءه من تصرفات بعض النواب تجاه رجال القوات المسلحة التى حضرت مناقشات الاتفاقية.

 

رئيس النواب: لن نعتد بأي حكم قضائي بشأن تيران وصنافير (بوابة الأخبار)

قال  رئيس مجلس النواب إن أغلب  الخرائط المتداولة فى مواقع التواصل الإجتماعى  بشأن  أتفاقية تيران وصنافير بها الكثير من الكثير  المغالطات وإن كان كلها غير صحيح  ولفت  إلا  أنه لم يعتد إلا بخرائط القوات المسلحة  والتى تعتبر  هى الفيص الوحيد فى هذه القضية، مكررا ما قاله من قبل ذلك بشأن حكم الإدارة العليا بقوله:” للمرة الألف  هذا الحكم  هو والعدم سواء  ولن نسمح  بأى   سلطة تعتدى  على البرلمان”.

 

“قوى البرلمان” تقر علاوة غلاء استثنائية 7% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب في اجتماعها اليوم على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتحديد الحد الأدنى للعلاوة الدورية المقررة بقانون الخدمة المدنية الصادر بقانون رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦، وبمنح علاوة غلاء استثنائية للمخاطبين بأحكامه، في حضور وزراء المالية والتضامن الاجتماعي والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال العام.

 

“دفاع النواب” توافق على قانون يسمح بتوسيع قاعدة الشباب بفئة معاونى الأمن (اليوم السابع)

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة وافقت خلال اجتماعها على قرار رئيس مجلس الوزراء، الذى يتضمن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون 109 لسنة 1971 بشأن هيئة الشرطة. يتضمن رفع الحد الاقصى لسن الالتحاق بمعاهد الشرطة ليكون 25 بدلا من 23 عاما.

 

“قوى البرلمان” توافق على قانون زيادة المعاشات 15% بحد أدنى 130 جنيها (اليوم السابع)

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، فى اجتماعها المنعقد الآن برئاسة النائب جبالى المراغى، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قوانين التأمين الاجتماعى، لزيادة المعاشات 15% بحد أدنى 130 جنيها.

 

خبيرة ترسيم حدود تبكي في البرلمان بسبب مرتضى منصور (الوطن)

انسحبت الدكتورة هايدي فاروق، الخبير في مجال ترسيم الحدود البحرية من اجتماع اللجنة التشريعية بمجلس النواب والمخصص لمناقشة اتفاقية ترسيم الحدود، بعد أن دخلت في نوبة من البكاء الشديد، وذلك على خلفية تشكيك النائب مرتضى منصور في شخصية الدكتور هايدي فاروق، خبيرة ترسيم الحدود، بعد تأكيدها مصرية تيران وصنافير.

 

هايدي فاروق: «سليمان» و«طنطاوي» كلفاني بالبحث في «تيران وصنافير» وكل الوثائق تثبت مصريتهما (المصري اليوم)

قالت الدكتورة هايدي فاروق، مستشار قضايا الحدود والسيادة الدولية والثروات العابرة للحدود، إنه تم تكليفها مع السفير مدحت كمال، بوزارة الخارجية من قبل اللواء عمر سليمان، والمشير محمد حسين طنطاويللبحث في ملكية أتفاقية تيران وصنافير. وأضافت تم التوصل إلى 7 صناديق من المستندات، وذلك من خلال الأرشيف البريطانى، والأمريكى قائلة: «كل الوثائق تثبت مصرية تيران وصنافير».

 

خالد يوسف: مصر غيرت موقفها بشأن ترسيم الحدود في 2015 (الوطن)

قال النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب، إن الحكومة لم تقدم الأوراق التي طلبها ومحاضر اجتماعات المفاوضين المصري والسعودي.وأضاف، خلال الجلسة الثالثة لمناقشات اتفاقية ترسيم الحدود في اللجنة التشريعية بمجلس النواب، قائلا: “أنا عايز المحاضر والمضابط، التي تضمنت تغير الموقف المصري، فمنذ 2010 لـ 2011 كان الموقف مجرد اعتراض على نقاط الأساس، بينما تغير الموقف في 2015”.

 

طنطاوي ينتقد إدارة عبد العال لجلسات مناقشة “تيران وصنافير” (الوطن)

اعترض النائب أحمد طنطاوي، عضو مجلس النواب، على طريقة علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في إدارة الجلسة الثالثة لمناقشات تيران وصنافير قائلا: “حضرتك بتثني على من يتحدث عن سعودية الجزيرتين وتشكك في حديث من يتكلم عن مصريتها”.

 

مطالبات برلمانية بمنح الشرطة سلطات جديدة لمعرفة بيانات “فيس بوك” (اليوم السابع)

على غرار تحركات الاتحاد الأوروبى لمنح المزيد من أجهزة الأمن سلطات جديدة للحصول على معلومات من شركات الإنترنت بما فى ذلك جميع مواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها “فيس بوك” كخطوة احترازية لمكافحة الإرهاب، دعا برلمانيون منح أجهزة الأمن المصرى سلطات توسعية لمعرفة مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، معللا دعواتهم بأن التنظيمات الإرهابية تستخدم هذه المواقع لتجنيد عناصر من أبناء مصر للانضمام إليها.

 

سوشيال ميديا: –

أبو عرب: المعترض على «تيران وصنافير» بيتقال عليه خاين (مصر العربية)

قال الكاتب الصحفي، تامر أبو عرب، إن أصحاب الرأي الذي يؤكد ملكية جزيرتي تيران لمصر، يتم اتهامهم دائما بالخيانة والعمالة، وأضاف: «هايدي فاروق خرجت من الجلسة وهي بتبكي علشان يعلن بعدها علي عبد العال إن المجلس مش هيعترف غير بالوثائق اللي تقدمها القوات المسلحة وملوش دعوة بأي وثائق تانية».واختتم تدوينته بقوله: «احنا محتاجين حد يعمل لنا قرصة جماعية علشان نتأكد إن اللي احنا فيه ده مش كابوس».

 

محمود كامل: دموع هايدي فاروق أغلى من الدنيا وما فيها (مصر العربية)

علق محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، على بكاء هايدي فاروق خلالجتماع اللجنة التشريعية بالبرلمان لمناقشة اتفاقية «تيران وصنافير» وانسحابها من الاجتماعي وكتب «دموع هايدي فاروق التي ذرفتها بعد انسحابها من جلسة اللجنة التشريعية بالبرلمان وهي تقول نصا “أنا عندي بيبي عايزة أربيه”، أغلى من الدنيا وما فيها».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

المنتدى الاقتصادي العالمي: مصر سابع أخطر دولة في العالم (مصر العربية)

حلت مصر في المركز 130 من إجمالي 136 دولة في مؤشر السلامة والأمن الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ضمن تقرير التنافسية في السفر والسياحة لعام 2017، حيث أن المركز 1 في الترتيب يعني أن الدولة هي الأكثر أمانا، بينما المركز 136 يعني أنها الأكثر خطورة.

 

بارومتر الأعمال: التضخم أكبر المعوقات التى تواجه نشاط الشركات (الشروق)

كشف بارومتر الأعمال، عن أن التضخم يأتى على رأس قائمة المعوقات التى تواجه شركات الأعمال فى مصر، ويليه تخبط السياسات الاقتصادية، ثم المنظومة الضريبية، وأيضا ارتفاع سعر الفائدة على القروض، وبارومتر الاعمال هو تقرير يهدف إلى تقييم النشاط الاقتصادى فى مصر بالاستناد إلى مسح يضم 474 شركة كبيرة وصغيرة ومتوسطة في مختلف المجالات.

 

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.3% بحلول 2019 (بوابة الاخبار)

قال البنك الدولي إن من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي المصري 5.3 % بحلول 2019 وهو ما يشير إلى أن اقتصاد أكثر الدول العربية سكانا يتعافى بعد اضطرابات استمرت سنوات، وفي تقريره الشهري عن الآفاق الاقتصادية العالمية لشهر يونيو قدر البنك الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري بواقع 3.9 % في السنة المالية 2016-2017 التي تنتهي هذا الشهر.

 

انخفاض عائد السندات المصرية لأجل 3 و7 سنوات (بوابة الاخبار)

أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري انخفاض متوسط العائد على السندات لأجل ثلاث وسبع سنوات في عطاء اليوم الاثنين 12 يونيو، وانخفض متوسط العائد على السندات لأجل ثلاث سنوات إلى 18.271 بالمئة من 18.540 بالمئة في العطاء السابق يوم 29 مايو، وتراجع العائد على سندات السبع سنوات إلى 18.377 بالمئة من 18.544 بالمئة.

 

المصيلحي: احتياطي مصر 4.4 مليون طن من القمح و1.2 مليون طن من السكر (بوابة الاخبار)

قال وزير التموين المصري على المصيلحي إن احتياطي القمح لدى بلاده، أكبر مستورد للقمح في العالم، يبلغ 4.4 مليون طن من الإمدادات المحلية والمستوردة، وأن حجم القمح المحلي يبلغ 3.4 مليون طن، وأن رصيد مخزون السكر يبلغ 1.2 مليون طن.

 

“والي”: معاشات يوليو في موعدها إلا إذا صدر قانون العلاوة (بوابة الاهرام)

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، صرف معاشات شهر يوليو في موعدها المقرر كالمعتاد وهو يوم 10 من نفس الشهر، موضحة أنه لا يمكن تقديم موعد صرفها إلا إذا صدر القانون الخاص بالعلاوة الدورية لأصحاب المعاشات.

 

البورصة:مكاسب تجاوزت 200 مليار جنيه خلال 3 سنوات (بوابة الاخبار)

حققت البورصة المصرية مكاسب قياسية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي سدة الحكم رسميا في التاسع من يونيو من العام 2014، وبعد مرور ثلاث سنوات كاملة، حقق رأسمالها السوقي مكاسب تجاوزت 200 مليار جنيه مسجلا نحو 687 مليار جنيه في التاسع من يونيو من عام 2017 الجاري.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 1.5 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

طرحت وزارة المالية، اليوم الإثنين، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 1.5 مليار جنيه، وذكرت المالية أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 271ر18%، %.، وأشارت إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 377ر18% .

 

توقيع 3 اتفاقيات تمويل مع ألمانيا في مجالات الطاقة والتعليم والري (الشروق)

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الإثنين، 3 اتفاقات مع جيرد مولر، وزير التنمية والتعاون الاقتصادى الألمانى، بقيمة 203.5 مليون يورو، بمجالات الطاقة المتجددة والتعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والرى، وذلك على هامش زيارة السيسى، إلى ألمانيا، بحسب بيان من الوزارة.

 

البورصة تخسر 1.5 مليار جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات، الإثنين، وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية، قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين الأجانب الأفراد، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5. 1 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 4. 683 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت نحو 8. 833 مليون جنيه.

 

43 % تراجعا فى حجم مبيعات السيارات خلال أبريل (مصر العربية)

أعلن تقرير مجلس معلومات سوق السيارات، تراجع مبيعات السيارات خلال شهر أبريل 2017 بنسبة 43 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، حيث سجلت مبيعات السيارات لجميع الماركات 9551 سيارة فى الوقت الذى كانت فيه مبيعات شهر أبريل من العام الماضى 16979 سيارة.

 

بعد رفض تطبيق العلاوة.. التفاصيل الكاملة لأزمة صرف الـ10 % للعاملين بالكهرباء (مصر العربية)

“صرف العلاوة”.. أزمة يعيشها 180 ألف عامل في وزارة الكهرباء، بعد رفض الوزارة تطبيق العلاوة الاجتماعية بنسبة 10 % بعد إقرارها من مجلس النواب وصرفها لجميع العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدينة بأثر رجعي بقيمة 65 جنيها كحد أدني و120 جنيها كحد أقصى.

 

البرلمان المصري يُقر زيادات جديدة في رسوم تراخيص السيارات والمحمول (العربي الجديد)

وافقت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري، على مشروع الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984، بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضي بتحريك أسعار رسوم عديد من الخدمات، من بينها تراخيص السيارات والسلاح، وخدمات المحمول، وجوازات السفر، وإقامة الأجانب.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

طلاب الثانوية يدعون للتظاهر أمام مقر «التعليم» احتجاجاً على «الأسئلة التعجيزية» (الوطن)

يؤدى طلاب الثانوية العامة شعبة «علمى رياضة» اليوم امتحانات الرياضيات البحتة «الجبر والهندسة الفراغية»، فيما دعا عدد من الطلاب والطالبات على مواقع التواصل الاجتماعى للتظاهر اليوم أمام وزارة التربية والتعليم، اعتراضاً على «الامتحانات الصعبة والأسئلة التعجيزية»، حسب تعبيرهم، فى إشارة إلى امتحانات «اللغة الإنجليزية والفيزياء والتاريخ».

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

بعد نصف ساعة.. “شاومينج” يتداول بوكليت الجبر والهندسة الفراغية (الوطن)

بدأت صفحات الغش الإلكتروني “شاومينج”، في نشر صور لأجزاء من امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية، الذي يؤديه طلاب القسم العلمي بالثانوية العامة حاليا، واستخدم أحد الطلاب هاتفه المحمول في تصوير 6 ورقات من “بوكليت” المادة ونشره على صفحة “شاومينج”، بعد مرور نصف ساعة من الوقت الأصلي للامتحان.

 

الصحه

ولا عزاء للمرضى ..مستشفى«حميات» طور سيناء «لافتة» فقط! (جريدة الاهرام)

رغم العجز الشديد في مستشفيات الحميات بمحافظة جنوب سيناء، حيث لا يوجد سوي مستشفي وحيد بمدينة الطور، عاصمة المحافظة تم إنشاؤه منذ 11 عاما، فإن المستشفي لم يتم تشغيله بسبب عدم وجود أطباء متخصصين، وظل المستشفي مهجورا حتي قامت مديرية الصحة بتحويل الطابق الاول لمخزن للمهمات الطبية المستهلكة وتحويل الطابق الثاني لسكن إداري.

 

السياحه

القطاع السياحي يطالب بوتين بفك حظر الرحلات إلى مصر (بوابة الاخبار)

أكد الخبير السياحي عصام علي أن القطاع السياحي في مصر وجه برقية تهنئة للرئيس فلاديمير بوتين والشعب الروسي في ذكري احتفاله بالعيد الوطني مفادها أن المطارات المصرية أصبحت مؤمنة بالكامل وان مصر نفذت 85 % من إجراءات الأمن التي طلبها الجانب الروسي حيث أن السياحة الروسية تمثل 30 % من إيرادات السياحة المصرية بحوالي 5 مليارات دولار سنويا.

 

تأجيل سفر 150 سائح ألماني من مطار الغردقة بسبب عطل فني بالطائرة (المصري اليوم)

قررت اليوم الثلاثاء، السلطات الملاحية بمطار الغردقة الدولي تأجيل سفر نحو ١٥٠ سائح ألماني الجنسية، وإعادتهم لفندق الإقامة مرة أخرى بمدينة الغردقة، بسبب اكتشاف عطل فني في الطائرة التي كان مقرر أن تقلهم على الرحلة ٤٩٧، حيث فوجئ السائحون فور وصولهم لصالة السفر بالمطار القديم بتأجيل رحلتهم.

 

الزراعه

32 ألف فدان أرز مخالفة بالدقهلية (جريدة الاهرام)

أوضح المهندس محمد المنسي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية أن إجمالي المخالفات المزروعة بالأرز بلغ مع بداية موسمه الحالي 32 ألف فدان وسط مخاوف من توسع المزارعين بمخالفة الدورات الزراعية وحصول أزمة في مياه الري . وقال المنسي إنه سيتم فرض غرامات تصل إلي 3 آلاف جنيه وإزالة فورية لمشاتل الأرز المخالفة علي مستوي المحافظة.

 

النقل والمواصلات

تأخير 3 قطارات على خط «القاهرة – السد العالي» بسبب الطوارئ (بوابة الاخبار)

قالت هيئة السكة الحديد، إنه خلال سير القطار رقم 972 المتجه من القاهرة إلى أسيوط شد بعض الباعة الجائلين فرملة الطوارئ لمعظم عربات القطار لإيقافه في أماكن غير مقرر الوقوف به في المسافة مابين بولاق الدكرور والجيزة، مما تسبب في تأخير 3 قطارات بمتوسط 25 دقيقة على خط “القاهرة – السد العالي”.

 

الأقباط

مشيدا بتأمين الكنائس: مطران الكاثوليك يهدي مصحفاً لمدير أمن المنيا (الوطن)

أهدى الأنبا بطرس فهيم مطران الكاثوليك في المنيا، مصحفاً للواء ممدوح عبد المنصف حبيب مدير أمن المحافظة، مشيداً بدور أجهزة الأمن والتواجد الملموس لرجال الشرطة لتأمين المنشأت العامة والحيوية، ودور العبادة المسيحية من كنائس وأديرة.

 

سكرتير المجمع المقدس للكنيسة يستنكر مشروع قانون منع الأسماء الأجنبية (الوطن)

استنكر الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مشروع القانون الذي تقدم به أحد أعضاء مجلس النواب لمنع إطلاق الأسماء الأجنبية على الأطفال، وقال “مش فاهم يعني إيه أسماء أجنبية؟، هل اسم رافائيل أو مينا أو أحمس أو وإيزيس يُعتبر أجنبيًا؟، وهل انتهت مشكلات مصر والعالم العربي حتى ينشغل برلماننا المبجل بأسماء المواليد؟ ‫ما هذا؟”.

 

تواضروس يمنع الاعترافات على يد الرهبان (الاقباط اليوم)

أكد تواضروس الثانى أنه إعمالًا لقرار المجمع المقدس، ممنوع الاعتراف على يد الرهبان سواء خارج الدير أو داخله طالما توجد كنائس وآباء كهنة.

 

أخرى

العطش يحاصر 100 ألف مواطن فى «طامية» بالفيوم (جريدة الاهرام)

يعاني أكثر من 100 ألف من أهالي قري مركز طامية بالفيوم من «العطش» بسبب الأعطال الفنية في محطة شرق الفيوم بمركز طامية التي تم افتتاحها منذ أكثر من 8 سنوات، بتكلفة 1٫2 مليار جنيه، إلا أن المحطة لم تعمل بكامل طاقتها، مما يؤدي الي انقطاع المياه عن بعض القري والعزب عدة أسابيع كاملة.

 

شاب يشعل النار في جسده اعتراضا على تنفيذ قرار إزالة لواجهة محله بسوهاج (الوطن)

شهد شارع سيتي بمدينة سوهاج، إشعال شاب النيران في جسده اعتراضًا منه على تنفيذ قرار إزالة لواجهة محل “تحت التأثيث” في حملة إزالة قادها الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، وبلغت نسبة الحروق في المجني عليه 60% ومن المقرر نققله لمستشفى أسيوط الجامعي خلال الساعات القادمة.

 

4 آلاف مدرس غاضب من تأخر صرف رواتبهم بقنا (الوطن)

اتهم المعلمون فى محافظة قنا مندوب وزارة المالية فى إدارة نجع حمادى التعليمية، بالتقصير والإهمال، لعدم صرف راتب شهر مايو الماضى، رغم تنبيهات وزير المالية بصرف الرواتب يوم 22 من الشهر بمناسبة شهر رمضان، كما أن رواتب شهر أبريل تم صرفها بتاريخ 18 مايو، ما يعنى تأخيراً قارب الشهر.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

محاكم ونيابات: –

مصادر: يوسف والي يعترض على ضم أملاك له ضمن طلب تصالحه في قضايا “الكسب” (الوطن)

قالت مصادر قضائية إن يوسف والي وزير الزراعة الأسبق، تقدم بطلبات عدة إلى جهاز الكسب غير المشروع؛ للاعتراض على ضم عدد من أملاكه مثل أرض في حي شبرا وقصر في محافظة الفيوم، ضمن قائمة الممتلكات التي يشملها طلب التصالح المقدم منه.

 

بلاغ لأمن الدولة ضد خالد علي وصباحي لتطاولهما على القيادة السياسية (الدستور)

كشف الدكتور سمير صبري المحامي، عن تقدمه ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا ضد كل من القيادات المعارضة خالد على وحمدين صباحي ومجدي حمدان، لتطاولهم على القيادات السياسية بالدولة واتهامهم بالخيانة والخنوع للعدو الصهيوني.

 

بلاغ عاجل للنائب العام ونيابة أمن الدولة ضد باسم يوسف (البوابة نيوز)

تقدم «سمير صبري»، المحامي، ببلاغ عاجل للنائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، ضد «باسم يوسف»؛ لتطاوله على «السيسي» و«البرلمان»، بطريقة سوقيّة؛ بسبب «تيران وصنافير».

 

بلاغ للنائب العام لمصادرة أموال يوسف القرضاوي (البوابة نيوز)

تقدم سمير صبري المحامي بمذكرة عاجلة للنائب العام ولنيابتي أمن الدولة والأموال العامة العليا ضد يوسف القرضاوي وقال صبري في بلاغه: نشر أن لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان وأنصارها على أن عمليات التحري عن ممتلكات وأرصدة القيادي ألإخواني يوسف القرضاوي كشفت عن امتلاكه نحو 40 مليون دولار في حساب له بأحد البنوك وأنه يمتلك 10 حسابات بنكية في العديد من البنوك الإسلامية والأجنبية وطالب إصدار الأمر بمصادرة كل هذه الأموال ورصدها لتعويض أسر الشهداء والمصابين في جميع العمليات الإرهابية.

 

اعتقالات: –

القبض على النائب السابق محمد العمدة بتهمة «التحريض على العنف» (المصري اليوم)

ألقت الأجهزة الأمنية في أسوان القبض على النائب السابق محمد العمدة عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة كوم امبو لاتهامه بالتحريض على العنف، وتولت النيابة العامة بأسوان التحقيق معه.

 

القبض على هارب من سجن الفيوم في أحداث 2011 بالزاوية الحمراء (الوطن)

تمكنت مباحث القاهرة، من القبض على هارب من سجن الفيوم، خلال أحداث يناير 2011، بمنطقة الزاوية الحمراء.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي بضباط القوات الجوية ومقاتلي المنطقة المركزية ويشاركهم تناول الإفطار (بوابة الأخبار)

التقي وزير الدفاع صدقي صبحي  بعدد من أبطال ومقاتلوا القوات الجوية وعدد من طلبة الكلية الجوية حيث شاركهم وجبة الإفطار، والتقى وزير الدفاع أيضا بعدداً من الضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلي المنطقة المركزية ووحدات التدخل السريع. حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

 

مصر ترسل دفعات من المساعدات الإنسانية إلى دولة جنوب السودان (موقع وزارة الدفاع المصرية)

أرسلت مصر الدفعة الأولى من المساعدات الإنسانية المقرر تقديمها؛ لتخفيف المعاناه عن الأشقاء بدولة جنوب السودان، وذلك ضمن عدد من الدفعات التي سترسلها مصر إلى عاصمة جنوب السودان  “جوبا” خلال  الشهر الحالي والمقبل . يأتي ذلك بناءاً على توجيهات من السيسي حيث أصدر صدقي صبحي وزير الدفاع أوامرة بالإعداد الجيد للمساعدات والتى تشتمل على مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية .

 

ممثل القوات المسلحة لـ«النواب»: «مفيش نقطة دم واحدة سالت على تيران وصنافير» (بوابة الأهرام)

قال اللواء مجد الدين بركات، ممثل القوات المسلحة، بالاجتماع الثالث للبرلمان بمناقشات اتفاقية تيران وصنافير، أنه لا يوجد نقطة دماء سالت من المصريين على أراضى جزيرتين تيران وصنافير. وأكد أنه لا توجد أى نقطة دماء على أراضى الجزيرتين من المصريين، وعندنا توثيق كامل لجميع الشهداء  وأماكن تواجدهم بمستوى الجمهورية المصرية، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى تواجد سعودى على الجزيرتين حتى الآن وفقا لمعاهدة السلام. ولفت إلى أن القوات المسلحة لم تتدخل فى هذه الاتفاقية من قريب أو من بعيد، سوى من الأوضاع الفنية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة أيضا لن تفرط فى ذرة تراب من الأراضى المصرية قائلا:” القوات المسلحة لم ولن تفرط فى أى جزء من الأراضى المصرية.. تحيا مصر”.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

المتحدث العسكرى: تدمير وكر تابع للعناصر المسلحة فى شمال سيناء (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، بيانا حول مواصلة قوات إنفاذ القانون بالجيشين الثانى والثالث الميدانيين ملاحقة العناصر الاجرامية والقضاء على البؤر المسلحة بشمال ووسط سيناء. وأوضح البيان أنه إستمراراً لجهود القوات المسلحة فى مكافحة النشاط الإرهابى وملاحقة العناصر التكفيرية والإجرامية بشمال ووسط سيناء.

وأسفرت أعمال المداهمات فى نطاق الجيش الثانى الميدانى بشمال سيناء القبض على أربعة أشخاص مشتبه فى دعمهما للعناصر المسلحة مع التحفظ على عربة نصف نقل خاصتهم .

وأشار البيان إلى تدمير وكر تابع للعناصر المسلحة  بالإضافة إلى (4) عربات ربع نقل واكتشاف وتفجير عبوة ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات على طريق التحرك .

وفى نطاق الجيش الثالث الميدانى بوسط سيناء، تمكنت القوات من القبض على شخصين  وتدمير عربتين دفع رباعى وضبط عربة ربع نقل محملة بكميات من المواد التى تستخدمها العناصر المسلحة فى تصنيع العبوات الناسفة.

مرصد الإعلام المصري 13 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close