fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 2 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إسماعيل هنية يستقبل الوفد الأمنى والدبلوماسى المصرى فى قطاع غزة (اليوم السابع)

استقبل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، إسماعيل هنية، يوم الأحد، وفدا أمنيا ودبلوماسيا مصريا وصل إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون “إيرز” شمالى القطاع. كان الوفد المصرى قد وصل عبر حاجز بيت حانون “إيرز” شمالى القطاع؛ لمتابعة ملف ترتيبات المصالحة الفلسطينية واستلام حكومة الوفاق الوطنى مسؤولياتها.

 

حماس ترحب بالوفد الأمنى المصرى وتؤكد: سنعمل على إنجاح دور مصر فى المصالحة (اليوم السابع)

رحبت حركة “حماس”، يوم الأحد، بقدوم الوفد الأمنى المصرى إلى غزة، معتبرةً أنه يأتى تتويجًا لتفاهمات القاهرة واستمرارًا للجهود المصرية فى رعاية المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام . وقالت حماس على لسان المتحدث باسمها، فوزى برهوم، إن الحركة ستعمل على إنجاح الدور المصرى؛ لما لمصر من مكانة كبيرة لشعب وقضية فلسطين . ووصل الوفد الأمنى المصرى إلى غزة، مساء الأحد، لمتابعة ملف المصالحة الفلسطينية واستلام حكومة الوفاق الوطنى مسؤولياتها كافة بالقطاع دون أى عائق.

 

رئيس مجلس النواب اللبنانى يعرب عن تقديره لدور مصر فى المصالحة الفلسطينية (اليوم السابع)

أعرب رئيس مجلس النواب اللبنانى، نبيه برى، يوم الأحد، عن تقديره للدور المصرى فى المصالحة الفلسطينية ودور تلك المصالحة المحورى بالنسبة لمستقبل المنطقة، معربا عن تمنياته بالتوفيق للفلسطينيين فى جهودهم خلال المرحلة القادمة . جاء ذلك خلال لقاء، رئيس مجلس النواب اللبنانى، اليوم، سفيرى مصر، وفلسطين، لدى لبنان، نزيه النجارى، وأشرف دبور اللذين أطلعا برى على أجواء المصالحة التى تمت برعاية مصرية.

 

“الخارجية”: مصر تدين بشدة الحادث الإرهابي الذي وقع بمدينة مارسيليا الفرنسية (بوابة الأهرام)

أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأشد وأقوي العبارات الحادث الإرهابي الذي وقع أمس الأحد إثر قيام أحد الأشخاص بطعن سيدتين بمحطة القطار الرئيسية بمدينة مارسيليا جنوب فرنسا، مما أسفر عن وفاتهما.

 

سفير فرنسا بالقاهرة: باريس تستعد لزيارة السيسي (بوابة الأهرام)

أعلن سفير فرنسا بمصر، ستيفان روماتيه، أن فرنسا تستعد للزيارة الهامة، التي من المقرر أن يقوم بها قريبا عبدالفتاح السيسي، إلى باريس. وقال روماتيه “إننا نعمل علي التجهيز والإعداد لتلك الزيارة الهامة للسيسي، إلى فرنسا، والتي ستتناول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى العلاقات الثنائية والتعاون بين مصر وفرنسا في كافة المجالات”.

 

دبلوماسي كوري جنوبي: زيارة السيسي لـ”سول” العام الماضي علامة فارقة في تاريخ العلاقات (بوابة الأهرام)

قال القائم بأعمال السفير الكوري الجنوبي بالقاهرة، كيم بيونج كوان، أن العلاقات بين البلدين في تطور دائم، إلا أنها شهدت تطورا ملحوظا على مدار الأعوام الخمسة الماضية، خاصة بعد اللقاءات الثنائية رفيعة المستوى بين مسئولي البلدين، واصفًا زيارة السيسي، للعاصمة سول، العام الماضي “بالعلامة الفارقة” في تاريخ العلاقات بين البلدين.

 

تحذيرات إسرائيلية من سيطرة السعودية على البحر الأحمر (مصرالعربية)

تحت عنوان “المعركة في البحر الأحمر العربي” حذّر الباحث الإسرائيلي “شاؤول شاي” من انعكاسات “المعركة” في البحر الأحمر بين القوى السنية بقيادة السعودية وإيران. وقال إنّ السعودية سيطرت بشبه كامل على البحر الأحمر، وحققت إنجازًا جديدًا بـ”عودة” جزيرتي “تيران وصنافير” لسيادتها، وقطع دول حوض البحر الأحمر علاقاتها مع إيران، فضلاً عن سيطرتها على مضيق باب المندب. واعتبر في مقال نشرته صحيفة “يسرائيل هايوم”، أنّ سيطرة السعودية على ممرات الملاحة بالبحر الأحمر، أفضل بكثير بالنسبة لإسرائيل من سيطرة الإيرانيين، لكنّه دعا في الوقت نفسه إسرائيل للاستعداد لإمكانية اندلاع أزمة مع السعودية وشركائها، وللمخاطر الكامنة في الظروف الجيوستراتيجية الجديدة.

 

روائي بريطاني: وائل غنيم ينقلب على السوشيال ميديا (مصرالعربية)

“حتى ناشط الإنترنت وموظف جوجل السابق وائل غنيم، أحد أصحاب المبادرة في “الربيع العربي”، والذي كان ذات يوم وجها إعلانيا للثورة التي ألهمتها الشبكة العنكبوتية، والذي كان يرى السوشيال ميديا باعتبارها “شفاء اجتماعيا”، بات الآن يراها قوة سلبية”. جاء ذلك في سياق مقال بصحيفة الجارديان للكاتب والروائي البريطاني مات هيج بعنوان “اعتدت أن أفكر في مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها قوة للخير، لكن الآن الأدلة تثبت أنني كنت خاطئا”.

 

صحيفة: لماذا يخاف الغرب وأنظمة العرب من الإسلام السياسي؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “دير شتاندارد” النمساوية تقريرا تحدثت فيه عن الموقع الذي يتخذه الإسلام السياسي في الدول الغربية، حيث يعتبر الإسلام السياسي حليفا للغرب، على الرغم من أن العديد من السياسيين في النمسا أكدوا خلال حملاتهم الانتخابية أنه عدو للحضارة الغربية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يحكم سيطرته على الأجهزة القضائية استعداداً للانتخابات الرئاسية أو الاستفتاء (العربي الجديد)

انتهى وزير العدل المصري، حسام عبد الرحيم، من إعداد البيئة التشريعية والقضائية اللازمة لتتحكم دائرة  عبد الفتاح السيسي، في الهيئة الوطنية للانتخابات، التي ستشرف على الانتخابات الرئاسية المقبلة، حال إجرائها في موعدها الدستوري المحدد ابتداءً من 8 فبراير/شباط المقبل، والتي من المنتظر أن تشرف أيضاً على استفتاء التعديلات الدستورية حال إجرائه بدلاً من الانتخابات الرئاسية، فضلاً عن إشرافها على الانتخابات البرلمانية والمحلية.

 

رئيس الوزراء يلقي كلمة بالبرلمان بمناسبة دور الانعقاد الثالث (بوابة الأهرام)

يلقي المهندس شربف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، كلمة، اليوم الإثنين، بمناسبة بدء دور الانعقاد الثالث للبرلمان، والتي تتزامن مع ذكري احتفالات النصر بأكتوبر المجيد.

 

الحكومة: الخميس المقبل إجازة رسمية بمناسبة عيد القوات المسلحة (بوابة الأهرام)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق 5 من أكتوبر عام 2017 ميلادية إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام بدلاً من يوم الجمعة الموافق 6 من أكتوبر عام 2017 بمناسبة عيد القوات المسلحة.

 

رسميًا.. إعلان فوز السويدي رئيسًا لـ”دعم مصر” بالتزكية (بوابة الأهرام)

أعلنت النائبة ألفت كامل رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات ائتلاف “دعم مصر”، عن حضور 264 نائبًا من إجمالي 348 نائبًا، لهم حق حضور الجمعية العامة للائتلاف بنسبة 75%، معلنة فوز السويدي بالتزكية.

 

السويدي لأعضاء “دعم مصر”: اتخذتم قرارات اقتصادية صعبة على حساب شعبيتكم. (بوابة الأهرام)

وجه محمد زكي السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، الشكر لأعضاء الائتلاف علي أنتخابة رئيساً، وأضاف السويدي للأعضاء اتخذتم قرارات اقتصادية صعبة على حساب شعبيتكم، مشيرًا إلى أن التاريخ سيذكر موقفكم لنعبر بالبلاد الفترة المقبلة، لتحسين مستوى معيشة المواطنين.

 

أبو زيد: “دعم مصر” قادر على فتح جميع الملفات في دور الانعقاد القادم للبرلمان (بوابة الأخبار)

قال طاهر أبو زيد أمين عام ائتلاف دعم مصر إن روح التماسك بين أعضاء ائتلاف دعم مصر، تمكنهم من فتح جميع الملفات، مؤكدًا أن المكتب السياسي الجديد ودورة الانعقاد القادمة ستكون استكملا لما بدائنا في الماضي.

 

نائب يتقدم بطلب إحاطة لوزير الاتصالات بسبب قرار زيادة أسعار كروت الشحن (اليوم السابع)

تقدم النائب بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، بطلب إحاطة إلى المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بسبب قرار زيادة أسعار كروت الشحن، دون مناقشة البرلمان فى هذا القرار، مطالبا بالتراجع عنه نظرا لأن المواطن لم يعد يتحمل أعباءً إضافية. مشددا على أن زيادة أسعار كروت الشحن جاءت فى توقيت غير مناسب خاصة فى ظل تردى الخدمات المقدمة للمواطنين ودون علم البرلمان، وطالب النائب  بسرعة اتخاذ إجراءات حاسمة ضد هذا القرار.

 

برلمانى يطالب بتشريع يجرّم زواج القاصرات ويعاقب المأذون وولى الأمر (اليوم السابع)

قال المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن زواج القاصرات من أخطر الأساليب التى تلجأ إليها الأسر، مطالبا بضرورة إصدار تشريع يجرم هذا الزواج ويعاقب المأذون وولى الأمر، على حد سواء.

 

مصطفى بكرى: البرلمان ينعقد من الاثنين إلى الأربعاء ويجرى انتخابات اللجان (اليوم السابع)

أكد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، سيفتح جلسة أول يوم لدور الانعقاد الثالث اليوم الاثنين، ويقرأ قرار السيسى لانعقاد البرلمان. وأشار عضو مجلس النواب، أن البرلمان سيعقد جلسات خلال الأسبوع على مدار أيام الاثنين و الثلاثاء والأربعاء، وذلك بحضور الحكومة ورئيس الوزراء فى أول جلسة.

 

علاء الأسواني: الإعلام “الأمنجي” ينتقم من ابنتي بسبب موقفي المعارض (مصرالعربية)

شن الأديب والروائي علاء الأسواني، هجومًا حادًا على وسائل الإعلام، بسبب طريقة تناول حادثة دهس ابنته لعامل “دليفرى” يستقل دراجة بخارية. الأسواني قال عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “الإعلام الكذاب الأمنجي يقول ابنتي دهست معاقًا، الحقيقة هي لم تدهسه لكنه فقد سيطرته على الموتوسيكل بسبب إعاقته فخبط السيارة، مطلوب شوية ضمير”.

 

الفقي: تراجع المؤسسات التعليمية أضعف من قوة مصر الناعمة (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية أن مستقبل مصر رهن بالنهوض بالتعليم، وأضاف أن تراجع مصر على صعيد القوة الناعمة مرده تراجع مؤسساتها التعليمية.

 

بشأن عودة السياحة الروسية.. موسكو مازالت تتمسك بـ«أمن المطارات» والقاهرة تستنفر (مصرالعربية)

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، يوم الأحد، أن موسكو تنتظر الرد من السلطات المصرية بشأن بروتوكول أمن المطارات لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

 

منير: الإخوان عازمة على إسقاط الانقلاب مهما كانت التكاليف (عربي21)

أكد نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، أن جماعة الإخوان لن تتخلى عن دورها في دفع وإسقاط الانقلاب العسكري بمصر مهما كانت تكاليف هذا الدور، حتى ولو دفعها إلى مقدمة الأحداث، مشيرا إلى أن المعارضة المصرية لم تفشل، لأنها وفق رأيه مازلت في حالة الصدمة ولم تخرج منها بعد.

 

غضب مصري من رواية الموساد عن حرب أكتوبر.. وخارجية السيسي تلتزم الصمت (العربي الجديد)

انتابت حالة من الغضب الأوساط المصرية على مدار اليومين الماضيين، رفضاً لرواية إسرائيلية جديدة بشأن إنقاذ أحد المسؤولين البارزين في مصر للكيان الصهيوني خلال حرب أكتوبر 1973، في وقت التزمت حكومة السيسي الصمت التام، في ضوء العلاقات “الدافئة” التي تربطها بحكومة بنيامين نتنياهو.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«المالية» تعتزم التوسع في إصدار أدوات الدين حتى نهاية العام (مصرالعربية)

كشفت بيانات لوزارة المالية، يوم الأحد، أنها تعتزم التوسع في إصدار أدوات الدين (السندات والأذون)، بنسبة 51.2% خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري. ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة العامة. وأعلنت وزارة المالية على موقعها الإلكتروني، نيتها إصدار أدوات دين بـ 389.2 مليار جنيه (22.11 مليار دولار)، في الربع الثاني من العام المالي الجاري، مقابل 257.3 مليار جنيه (14.6 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2016، بارتفاع 51.2%. وقررت الوزارة إصدار أدوات دين بقيمة 371 مليار جنيه (21 مليار دولار)، في الربع الأول من العام المالي الجاري، مقابل 306 مليارات جنيه (17.3 مليار دولار) في نفس الفترة المقابلة، بزيادة قدرها 21%.

 

إلغاء 3 رحلات دولية من مطار القاهرة لعدم جدواها اقتصاديا (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى، إلغاء 3 رحلات دولية تابعة لشركتى الخطوط الجوية الإيطالية وشركة المصرية العالمية للطيران بسبب عدم جدواها اقتصاديا وقله عدد ركابها.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

استمرار غلق مسجد الحسين لليوم الثانى فى ذكرى يوم عاشوراء (اليوم السابع)

واصلت وزارة الأوقاف لليوم الثانى على التوالى غلق باب مسجد الحسين، فى ذكرى يوم عاشوراء، وفتحه قبيل كل صلاة فقط، بالتنسيق مع الجهات الأمنية، فيما استمر غلق الضريح غلقا كاملا. يذكر أن عددا من أنصار المذهب الشيعى، أعلنوا نزولهم اليوم لساحة مسجد الحسين فيما ردت بعض الائتلافات السلفية معلنة وجودها بمحيط المسجد لرصد أى تحركات أو مظاهر شيعية، بينما طوقت قوات الأمن محيط المسجد وسط تواجد لسيارات المطافى والإسعاف.

 

السييسي يشترى سيارة من ماله الخاص للأولى على الثانوية ..وغادة والى تسلمها (اليوم السابع)

سلمت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، الطالبة آية طه مسعود الأولى على الثانوية العامة سيارة ملاكى، نيابة عن عبد الفتاح السيسى. وقالت الوزيرة، إن السيسي وجه فى مؤتمر الشباب الذى عقد فى محافظة الإسكندرية بتسليم آيه سيارة تساعدها على الذهاب بها للجامعة، مؤكدة أن ثمن السيارة من جيب السيسي وليس من ميزانية الدولة.

 

تخفيض ضغط المياه من 12 ظهرا وحتى الخامسة مساءً بشربين وبلقاس وطلخا (بوابة الأهرام)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، تخفيض ضغوط المياه، بمرفق مياه شربين، يوم الاثنين لمدة 5 ساعات من الثانية عشر ظهرا وحتى الخامسة مساءً. وقالت الشركة في بيان لها، إن الخفض لإجراء أعمال صيانة داخلية وتطهير بمرفق مياه الشرب بمدينة شربين، طبقًا لخطة التطهير الدورية؛ وسيترتب على ذلك تخفيض الضغوط بالمرفق، وضعف المياه بالمناطق التابعه له؛ وهي (مركز ومدينة شربين- جزء من قرى مركز بلقاس-جزء من قرى مركز طلخا).

 

قطع المياه عن بعض مناطق شبرا لمدة 24 ساعة (بوابة الأخبار)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه سيتم قطع المياه عن منطقة أغاخان بالكامل المنطقة المحصورة بين كورنيش النيل شارع شبرا و شارع دولتيان حتى ترعة الإسماعيلية، وذلك لمدة 24 ساعة ابتداءً من الساعة 10 صباح الاثنين 2 أكتوبر، وحتى الساعة 10 صباح يوم الثلاثاء.

 

بلاغ للنائب العام يطالب بغلق قناة الرحمة لاستضافتها عناصر إخوانية (اليوم السابع)

تقدم الدكتورسمير صبري المحامي، ببلاغ للمستشار نبيل صادق، النائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، والمجلس الأعلى للإعلام، يطالب بغلق قناة الرحمة، لدعوتها للفكر الإخواني واستضافة عناصر إخوانية مناهضة للدولة.

 

يو إس إيه توداي تحذر: نهر النيل في خطر (مصرالعربية)

منذ حوالي 2500 سنة، وصف المؤرخ اليوناني “هيرودوت” مصر بأنها “هبة النيل”، بحسب صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية. وقالت الصحيفة، اليوم، يقول المصريون إن أسلافهم القدامى كانوا يفعلون أي شيء لحماية نهر النيل الذي لا غنى عنه، ولكن بناء سد ضخم في إثيوبيا يهدد إمدادات المياه الحيوية.

 

مواطنون عن الزيادة السكانية: «محدش يقولنا امنعوا الخلفة» (مصرالعربية)

رصدت “مصر العربية” آراء الشارع المصري في عدد سكان البلاد الذي تجاوز 104 ملايين نسمة أي حوالى ربع سكان العالم العربي المقدر بحوالى 422 مليون نسمة، وفق أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. وصرح  أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد السكان زاد 22 مليونا في السنوات العشر الماضية مضيفا بأنها”معدلات عالية جدا”. وتحتل مصر الآن المركز 13 بين دول العالم من حيث عدد السكان.

 

«تنظيم الأسرة»: تزايد ملحوظ فى معدل المواليد من 2011 حتى 2015 (مصرالعربية)

حصلت مصر على المركز الثالث عشر فى البلدان الأكثر سكان على مستوى العالم، وذلك بعد إعلان رئيس الجهاز القومى للتعبئة العامة والإحصاء، عن وصول عدد المصريين الذين شمهلم مشروع التعداد السكانى داخل مصر 94.798.827 مليون مواطن ، وفى خارج البلاد 9.470.674 مليون موطن، ليصبح تعداد السكان الإجمالى 104 مليون مواطن مصرى.

 

تجارة أعضاء اليمنيين في مصر.. الموت جوعا أهون من بيع الأعضاء (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريرا حول مأساة اليمنيين من ضحايا تجارة الأعضاء، الذين تدفعهم ظروف العيش الصعبة والحرب للسفر نحو مصر من أجل بيع أجسادهم، حيث يتعرضون للاستغلال وسوء الرعاية الصحية مقابل مبلغ زهيد.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

ضبط سلاح “مضاد للطيران” تم إلقاؤه في منطقة جبلية بقنا (بوابة الأهرام)

عثرت الأجهزة الأمنية بقنا في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد علي قطعة سلاح مضاد للطيران بإحدي المناطق الجبلية بقرية أبوحزام التابعة لمركز ومدينة نجع حمادي حسب بيان من مديرية أمن قنا. وتلقي اللواء علاء العياط، مدير أمن قنا إخطاراً، بعثور حملة أمنية بنجع حمادي، على سلاح مضاد للطيران 14.5 بوصة، حيث دلت التحريات أن أصحابه قاموا بإلقائه في المنطقة خشية قيام قوات الأمن بضبطه بحوزتهم. وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها، لتحديد هوية مالكه وضبطه، وتقديمه للنيابة العامة للتحقيق معه.

 

هجوم على سفارة ميانمار بمصر.. وحركة معروفة تعلن مسؤوليتها (عربي21)

تعرضت سفارة ميانمار في القاهرة إلى هجوم محدود، السبت . وأعلنت حركة “حسم” الأحد مسؤوليتها عن الهجوم، قائلة إن الانفجار انتقام من حملة جيش ميانمار على مسلمي الروهينجا . ولم تعلق وزارة الداخلية المصرية على الحادث الذي وقع السبت، والذي ظن سكان ووسائل إعلام محلية في البدء أنه ناجم عن انفجار في خط لأنابيب الغاز الطبيعي بضاحية الزمالك التي توجد بها السفارة. لكن مصدرين أمنيين قالا لرويترز إن السلطات عثرت على آثار متفجرات في المكان. وقالت “حسم” في بيان نشر على الإنترنت: “هذا التفجير رسالة تحذيرية لسفارة السفاحين قتلة النساء والأطفال في أراكان (ولاية راخين) المسلمة، تضامنا مع أبناء هذا الشعب المسلم المستضعف”.

 

ضبط صاحب ورشة “خراطة” لاستغلالها لتصنيع الأسلحة النارية بدكرنس (بوابة الأهرام)

ضبطت مباحث قسم مكافحة الأسلحة النارية والذخائر بدون ترخيص، بمديرية أمن الدقهلية، صاحب ورشة خراطة لاستغلالها في تصنيع الأسلحة النارية بمدينة دكرنس.

 

تأجيل محاكمة صلاح والباز لاتهامهما بسب الفريق عنان والادعاء بتلقيه “تمويل قطري” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنح الدقي، يوم الأحد، تأجيل محاكمة الإعلامي خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة وموقع اليوم السابع، وأيمن رمضان، المحرر بالجريدة، ومحمد الباز، رئيس مجلس الإدارة، ورئيس التحرير لجريدة الدستور، في اتهامهم بسب وقذف الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، لجلسة ٩ أكتوبر، للاختصاص الرقمي.

 

مقتل طالب على يد مجهولين داخل سيارة أجرة بالإسكندرية  (اليوم السابع)

عثر أهالى منطقة العجمى بالإسكندرية، على شاب به عدة طعنات فى أماكن متفرقة من الجسم، وذلك بعد الاعتداء عليه داخل سيارة أجرة وسرقته فى منطقة العجمى غرب الإسكندرية .

 

أمن المطار يلقى القبض على 65 هاربًا من تنفيذ أحكام (اليوم السابع)

ألقت سلطات البحث الجنائى بمطار القاهرة الدولى القبض على 65 هاربًا من تنفيذ 77 حكمًا قضائيا أثناء تنفيذ حملة أمنية بالمطار، تنفيذًا لتوجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية. وأفاد مصدر بالمطار أن اللواء طه بيومى مساعد وزير الداخلية لأمن المطار قاد حملة أمنية مكبرة، استمرت عدة ساعات بمشاركة جميع إدارات شرطة المطار، على جميع مداخل ومخارج المطار وداخل الساحات وأمام الصالات، وأسفرت عن إلقاء القبض على 65 هاربًا من تنفيذ أحكام قضائية متنوعة.

 

تحقيقات النيابة تكشف تفاصيل واقعة سرقة “نظائر مشعة” من مطار القاهرة (اليوم السابع)

تباشر نيابة النزهة، بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامى العام لنيابات شرق القاهرة، التحقيق فى واقعة سرقة شحنة نظائر مشعة من مطار القاهرة، وكشفت تحقيقات النيابة عن اختفاء شحنة نظائر مشعة من قرية البضائع بمطار القاهرة، وتم التحقيق مع عدد من العاملين بالمطار وقرية البضائع، ومنهم المستخلص الجمركى، ومسئول إدارى بالمطار فى سرقة الشحنة.

 

محاكمة 17 شخصا في مصر مشتبه بانهم مثليون جنسيا (عربي21)

عقدت جلسة محاكمة الأحد في مصر ل17 شخصا مشتبه بانهم مثليون جنسيا، على خلفية اتهامهم بالتحريض على الفسق والفجور، بحسب مصدر قضائي.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يفوض وزير الدفاع فى اختصاصات رئيس الجمهورية بقانون التعبئة العامة (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرار يحمل رقم 471 لسنة 2017، بتفويض صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، في بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها بقانون التعبئة العامة . وتضمن القرار الأول المنشور، في الجريدة الرسمية، بعددها الصادر يوم الأحد، يفوض وزير الدفاع والإنتاج الحربى، في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في المواد “9، 12، 24” من القانون رقم 87 لسنة 1960 المشار إليه لمدة سنة اعتباراً من أول نوفمبر 2017.

 

إحباط شحنة أسلحة كورية شمالية لمصر  (الجزيرة)

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن سفينة كورية شمالية ترفع علم كمبوديا أوقفت في المياه المصرية في أغسطس  الماضي بعد العثور على أكثر من ثلاثين ألف قذيفة صاروخية على متنها. وأوضحت الصحيفة الأميركية أن الصفقة مولها رجال أعمال عبر تحويلات مالية سرية ومعقدة لصالح الجيش المصري. وقالت أيضا إن الجمارك المصرية فتشت المركب بناء على طلب أميركي عبر القنوات الدبلوماسية، وذلك بعد أن رصدتها المخابرات الأميركية. ونقلت الصحيفة عن تقرير لـ الأمم المتحدة وصف الشحنة بأنها الأكبر في تاريخ العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية. وترجّح واشنطن بوست بأن مثل هذه الوقائع وراء قرار إدارة ترمب تجميد مبلغ ثلاثمئة مليون دولار كانت مرصودة للجيش المصري.

 

الوفد الأمنى والدبلوماسى المصرى فى غزة يتفقد حدود القطاع المشتركة مع سيناء (اليوم السابع)

زار الوفد الأمنى والدبلوماسى المصرى، الذى يزور قطاع غزة الفلسطينى حاليا فى إطار الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، الحدود المشتركة بين قطاع غزة وسيناء، لتفقد الحالة الأمنية فى المنطقة. وأكدت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد، أن الوفد الأمنى المصرى الذى وصل قطاع غزة اليوم، تفقد الحدود المشتركة بين سيناء وقطاع غزة، للوقوف على إجراءات الأمن بالمنطقة. وكان رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، إسماعيل هنية، قد استقبل وفدا أمنيا ودبلوماسيا مصريا وصل إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون “إيرز” شمالى القطاع، الذى وصل لمتابعة ملف ترتيبات المصالحة الفلسطينية واستلام حكومة الوفاق الوطنى مسؤولياتها.

 

صدقي صبحي يشهد حفل تخرج الدفعة 152 من كلية الضباط الاحتياط (بوابة الأخبار)

شهد وزير الدفاع صدقي صبحي، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 152 من كلية الضباط الاحتياط دفعة الشهيد ملازم أول احتياط احمد عبدالوهاب علي إبراهيم . حضر الاحتفال الفريق محمود حجازي رئيس اركان حرب القوات المسلحة ووزير التعليم العالى والبحث العلمى وقادة الافرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من المحافظين وقدامى مديري كلية الضباط الاحتياط وأسر الخريجين.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 1 أكتوبر 2017:

-قوات الأمن تدمر سيارة مفخخة، اثناء محاولتها الهجوم على الكمين الأمنى الواقع فى منطقة مزارع جهاد طبل على الطريق الدائرى جنوب العريش ، حيث تصدت لها القوات ومنعتها من الوصول الى الكمين باطلاق النار عليها مما ادى إلى انفجارها (اليوم السابع)

-مديرية أمن قنا  تعلن في بيان صادر لها عن ضبط قطعة سلاح مضاد للطيران بإحدي المناطق الجبلية بقرية أبوحزام التابعة لمركز ومدينة نجع حمادي، حيث تلقي اللواء علاء العياط، مدير أمن قنا إخطاراً، بعثور حملة أمنية بنجع حمادي، على سلاح مضاد للطيران 14.5 بوصة، قام أصحابه بإلقائه في المنطقة خشية قيام قوات الأمن بضبطه بحوزتهم (بوابة الأهرام)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close