fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 22 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

شكري يُعرب لنظيره الإثيوبي عن قلق مصر من جمود عمل اللجنة الفنية بشأن سد النهضة(بوابة الأهرام)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، جلسة مباحثات مع وزير خارجية إثيوبيا ورقيناه جيبيو، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. ونوه المتحدث باسم الخارجية إلى أن اللقاء تناول المحادثات الفنية الخاصة بسد النهضة، حيث أعرب سامح شكري عن قلق مصر البالغ من الجمود الذي يعتري عمل اللجنة الفنية الثلاثية نتيجة عدم حسم بعض الجوانب الخاصة بالتقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري، بما يؤدي إلى تعطيل البدء في إعداد الدراسات الخاصة بالآثار المحتملة لسد النهضة على دولتي المصب. ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الإثيوبي التزام بلاده الكامل باتفاق المبادئ الثلاثي، معتبرا أن الاتفاق يمثل خارطة الطريق للتعاون بين الدول الثلاث، كما أكد تفهمه الكامل لدواعي القلق المصري في هذا الشأن.

 

الخارجية: الخلافات مستمرة بين مصر وأثيوبيا والسودان على بنود سد النهضة (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكري وزير الخارجية تحدث مع نظيره الأُثيوبي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة عن آخر ما توصلت إليه اللجنة الفنية المشكلة حول سد النهضة. وأكد، أنه لا تزال هناك بعض الخلافات بين الدول الثلاث حول بعض بنود الاجتماع الاستهلالي، لافتا إلى أن قرارات اللجنة يجب أن تتم بالإعلام ولذلك أى خلاف يعرقل عمل اللجنة لحين وجود حلول بديلة.

 

جيروزاليم بوست: لقاء السيسي ونتنياهو العلني لن يكون الأخير (مصرالعربية)

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية: إن الضجة التي حدثت عقب لقاء السيسي وبنيامين نتنياهو سيصبح أمرًا طبيعيًا في المستقبل وهذا اللقاء لن يكون الأخير، مؤكدة في افتتاحيتها أن هذا اللقاء يبرهن على شعبية السيسي في مصر.

 

ديلي ميل: لهذا السبب تجاهل ترامب السيسي في الأمم المتحدة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاهل السيسي في لقاء جمعهما أول أمس الأربعاء على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرةً إلى أنّ ترامب ترك السيسي جالسًا بجانبه ثم تحول للحديث عن شأن داخلي خاص ببلاده. وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم أن ترامب تجاهل السيسي في صورة تذكارية مشتركة لكي يهاجم قانون الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الخاص بالرعاية الصحية والمعروف بـ”أوباما كير”. ووصفت الصحيفة رد فعل السيسي بأنه “جلس يبالغ في الابتسامة يوم الأربعاء في الأمم المتحدة، في الوقت الذي تجاهله ترامب وتحول للحديث عن قانون أوباما كير”.

 

شكرى يبحث مع نظيره السوداني العلاقات الثنائية وملف مياه النيل وسد النهضة (بوابة الأهرام)

بحث وزير الخارجية سامح شكري، مع إبراهيم غندور وزير خارجية السودان التعاون الثنائي بين البلدين بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. بحث الوزيران ملف مياه النيل وسد النهضة، حيث أكد الوزير شكري خلال الاجتماع على أهمية متابعة نتائج اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية الأخير بالسودان من أجل ضمان الإنتهاء من الدراسات التي تقوم بها المكاتب الاستشارية في أقرب فرصة ممكنة.

 

مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه التداعيات المُحتملة لاستفتاء كردستان (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الجمعة، نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد دعم مصر الكامل للعراق في حربها ضد الإرهاب وتنظيم داعش، في ضوء بدء القوات العراقية تطهير مدينة “الحويجة”.كما أعرب شكري عن قلق مصر البالغ تجاه التداعيات المُحتملة لاستفتاء كردستان.

 

اجتماع تشاوري لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر حول ليبيا بـ”نيويورك” (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري مساء الخميس في مقر البعثة المصرية بنيويورك، بكل من خميس الجهيناوي وزير الشئون الخارجية التونسي، وعبد القادر مساهل وزير الشئون الخارجية الجزائري، للتباحث حول سبل دعم الحل السياسي في ليبيا.

 

السيسي لـ”فوكس نيوز”: حل الدولتين ركيزة أساسية للسلام بالمنطقة وبإمكاننا تحقيق هذا الأمر (الأهرام)

أكد السيسي أنه يجب أن يكون هناك حل يتضمن دولتين فلسطينية وإسرائيلية يتوافر فيها أمن واستقرار ورفاهية المواطنين في الدولتين . جاء ذلك في الجزء الثاني من المقابلة الحصرية التي أجراها السيسي مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية والذي بثته الشبكة يوم الخميس.

 

وزير الخارجية يتفق مع نظيره المغربي على عقد آلية الحوار الإستراتيجي بين البلدين (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري،مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.تناول سبل دعم العلاقات المصرية المغربية، كما اتفق الجانبان على عقد آلية الحوار الإستراتيجي على مستوى وزيري الخارجية في أقرب فرصة.

 

وزير الخارجية يبحث تطوير العلاقات الثنائية مع نظيره الباكستاني (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع خواجة محمد آصف، وزير خارجية باكستان، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية الأمم المتحدة في نيويورك، حيث بحث الوزيران سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات.

 

شكري يبحث مع نظيرته الكينية العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية (بوابة الأهرام)

عقد سامح شكري، وزير الخارجية، مباحثات مع أمينة محمد وزيرة خارجية كينيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وبحث الوزيران، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات.

 

شكري يشارك في اجتماع “الحضارات القديمة” ويؤكد أهمية المنتدى في مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

شارك وزير الخارجية سامح شكري، في الاجتماع الوزاري لمنتدى الحضارات القديمة، الذي عقد في نيويورك على هامش أعمال الدورة الثانية والسبعين لأعمال الجمعية العامة، بناء على دعوة وزيري خارجية اليونان والصين، وبمشاركة وزراية من كافة الدول أعضاء المنتدى الذي يضم إلى جانب مصر كل من إيطاليا والهند وبوليفيا والعراق وإيران والمكسيك وبيرو، فضلاً عن الصين واليونان.

 

مصر تعرب عن قلقها إزاء استمرار وجود الأسلحة النووية (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر تعرب مجدداً عن قلقها إزاء التهديد الخطير الذي تواجهه البشرية، جراء استمرار وجود الأسلحة النووية، وتؤكد على أن الإزالة الكاملة لهذه الأسلحة بشكل قابل للتحقق ولا رجعة فيه تمثل الضمانة الرئيسية ضد انتشارها، وتعد أفضل وسيلة لمنع استخدامها أو التهديد باستخدامها من جانب الدول أو الفاعلين من غير الدول. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها وزير الخارجية في اجتماع مجلس الأمن حول عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل أمس الخميس بنيويورك.

 

شكري يلتقي وزير خارجية جمهورية ترينيداد وتوباجو في نيويورك (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري ، الخميس 22 21 سبتمبر، مع دنيس موزيس وزير خارجية جمهورية ترينيداد وتوباجو، بمشاركة المرشحة المصرية لمنصب مدير عام اليونسكو مشيرة خطاب، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين ، والترويج للمرشحة المصرية.

 

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: مصر عانت كثيرًا من الجماعات المتطرفة (بوابة الأهرام)

قال جاريد كابلن، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن الإدارة الأمريكية تعمل جاهدة مع الحكومة المصرية لمحاربة الإرهاب و الفكر المتطرف، و منع تمدده في منطقة الشرق الأوسط. وردًا على سؤال حول مدى إدراك واشنطن لخطورة الفكر الذي تتبناه بعض الجماعات الإرهابية والمتطرفة، كجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في مصر، قال كابلن إن الشعب المصري يعاني منذ سنوات من تبعات هذا الفكر الخطير، وأن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وباقي حلفائها في المنطقة للقضاء علي هذا الخطر الذي لا يحترم الحدود، كما أن واشنطن تتفهم القلق المصري من تواجد مخيمات لتنظيم داعش داخل ليبيا .

 

روسيا: نحيى جهود مصر فى حل القضية الفلسطينية (اليوم السابع)

قال سيرجى لافروف، وزير الخارجية الروسى، إن روسيا مستعدة لدعم محادثات حل القضية الفلسطينية، مضيفاً: “نحيى جهود مصر فى حل القضية الفلسطينية”. وأضاف لافروف، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن هناك اقتراحات روسية قد تساهم فى حل أزمة أوكرانيا، معلناً رفض بلاده للعقوبات التى تفرضها واشنطن على إيران.

 

السيسي يوضح لـ«فوكس نيوز»: لماذا يحارب الإسلام الراديكالي؟ (مصرالعربية)

في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز  اليمينية ، أشاد المذيع الأمريكي شان باتريك هانيتي بموقف السيسي تجاه “الإسلام الراديكالي”. وأوضح السيسي أثناء اللقاء :  “هنا أنا كنت بتكلم عن الأفكار المغلوطة التي تسئ إلى هذا الدين، وأد إيه لما البعض اعتنقها أدى ذلك إلى ما نراه الآن “. وتابع السيسي: “الإرهاب والتطرف اللي بنشوفوا الآن هو عبارة عن قراءة خاطئة وأفكار خاطئة لهذا الدين”. واستطرد: “وبالتالي الكلام عن تصويب أو إصلاح النظام الديني الهدف منه تصحيح الفهم الحقيقي لهذا الدين عند بعض المتطرفين أو من يتبعهم، حتى لا نرى ما نرى الآن”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

تفاصيل اجتماع جبهة ممدوح حمزة للتحضير لرئاسية 2018 (مصرالعربية)

قال الناشط السياسي ممدوح حمزة، منسق جبهة التضامن من أجل التغيير، إنه كان هناك اجتماع للجبهة مساء أول أمس الأربعاء، لمواصلة المناقشات حول الوثيقة التي ستُصدرها خلال الفترة المقبلة، بهدف إصلاح الوضع في مصر من جميع النواحي، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة ستكون تاريخية. وأضاف حمزة، أن الحضور فاق كل التوقعات، فحضر أكثر من 70 شخصية عامة، بجانب ممثلين لـ11 حزبا، وتم رصد كل وجهات النظر وسيقوم الدكتور عمار علي حسن المسئول عن إعداد الوثيقة بتجهيزها، لعرضها على لجنة الصياغة الأحد المقبل. فيما قال ممدوح حمزة: إن الجبهة لا تضم عمرو موسى ولا الدكتور مصطفى حجازي ولا الدكتور محمد أبو الغار ولا الدكتور عمرو الشوبكي، مشيرا إلى أنهم لم يُوجهوا لهم الدعوة من الأساس وصعب أن يكونوا معهم. وعقدت ” جبهة التضامن من أجل التغيير” التي أعلن عنها الناشط السياسي ممدوح حمزة، اجتماعا لها مساء الأربعاء الماضي، بحضور العديد من الشخصيات السياسية مثل حمدين صباحي والسفير معصوم مرزوق والدكتور حازم حسني والناشط السياسي جورج اسحاق والدكتور فريد زهران والدكتور عمار علي حسن والدكتور حازم عبدالعظيم  والمستشار هشام جنينة وغالبية قيادات تحالف التيار الديمقراطي.

 

أحزاب مصرية: خطاب السيسي جزء من ترتيب إقليمي للتنازل عن الحقوق الفلسطينية (العربي الجديد)

أعلنت أحزاب الدستور، وتيار الكرامة، ومصر الحرية، والتحالف الشعبي الاشتراكي، عن رفضها لخطاب السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وما تضمنه من توجهات خطيرة فيما يخص القضية الفلسطينية، والعلاقات العربية مع إسرائيل، بناءً على اجتماع لها، مساء أول أمس الأربعاء. وقال رئيس حزب التحالف الشعبي، مدحت الزاهد، في بيان مشترك عن أحزاب “التيار الديمقراطي”، يوم الخميس، إن الأحزاب المجتمعة ترى أن كلمة السيسي جاءت مرتبطة بترتيبات إقليمية يُجرى الإعداد لها، وتحمل تنازلات عن الحقوق الفلسطينية، والمصرية، والعربية، من بين حلقاتها التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” المصريتين للسعودية، رغم أحكام القضاء النهائية ببطلان الاتفاقية بين البلدين.

 

السيسي يعود إلى مصر  بعد مشاركته في اجتماعات الأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

عاد السيسي إلى مصر قادما من نيويورك، بعد أن شارك في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وفد رئاسى رفيع المستوى يغادر القاهرة إلى أبو ظبى فى زيارة تستغرق عدة أيام (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، يوم الخميس، وفد رفيع المستوى من رئاسة الجمهورية، متوجها إلى أبوظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، فى زيارة تستغرق عدة أيام. وصرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، بأن الوفد أنهى إجراءات السفر عبر استراحة كبار الزوار بالمطار، وسافر على متن طائرة الخطوط الجوية المصرية المتجهة إلى “أبو ظبى”.

 

الرئاسة: العلاقات بين مصر وإيطاليا تاريخية.. وعودة السفراء خطوة مهمة (بوابة الأخبار)

أكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن العلاقات بين مصر وايطاليا تاريخية، شابها بعض التوتر بسبب حادث الطالب الايطالي جوليو ريجيني. وأضاف “يوسف”: خطوة عودة السفيرين المصري إلي روما والسفير الايطالي إلي القاهرة خطوة مهمة جدا لعودة العلاقات، فالبلدين لديهما مصالح مشتركة وحريصان علي تطويرها.

 

الرئاسة: “رويترز” لم تكن دقيقة في الحديث عن برنامج المساعدات الأمريكية (بوابة الأخبار)

أكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، ان حديث وكالة رويترز عن برنامج المساعدات الأمريكية لمصر لم يكن دقيقاً، وقال يوسف: “أرجو العودة إلى البيانات الرسمية الصادرة من الجانب الأمريكي فيما يخص هذا الشأن”.

 

هاني رسلان: إثيوبيا لا زالت تُراوغ في ملف سد النهضة (بوابة الأهرام)

علّق مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية الدكتور، هاني رسلان، على لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري بنظيره الأثيوبي بمقر الأمم المتحدة، قائلاً: “أثيوبيا لا زالت تُراوغ وتُضخم الخلافات، لأن اللجنة الاستشارية المعنية بدراسة الآثار السلبية، لم تجتمع منذ ثلاثة أشهر، ولم تَتوصل لنتائج”.وأضاف رسلان ، أنّ الحصيلة حتى الآن من مُشاورات ومفاوضات سد النهضة، استمرار أثيوبيا على نفس منهجها الذي يَعتمد على المراوغة، قائلاً: “الوقت يمر والبناء يرتفع”، في إشارة إلى سد النهضة . وأشار رسلان، إلى أن الطرفين الأثيوبي والسوداني ليس لديهما الرغبة في الحفاظ على التعاون، لأن الطرف الأثيوبي دائمًا ما يُؤكد على أنه يريد الحسم إلا أنه يستند إلى تفاصيل فنية.

 

رئيس الوزراء يعين مصطفى عبداللطيف رئيسا لقطاع الشركات والمرشدين السياحيين (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل رئيس الوزراء القرار رقم 2015 لسنة 2017، بتعيين مصطفى عبد اللطيف، وكيل أول وزارة السياحة، رئيسا لقطاع الشركات والمرشدين السياحيين، وذلك تنفيذا لحكم محكمة القضاء الإدارى فى الدعوى رقم “51390 “والتى أقامها الأخير، ضد وزير السياحة بعد قرار نقله المفاجئ من رئاسة قطاع الشركات، دون أى أسباب واضحة.

 

بكرى: مناقشة تعديل الإجراءات الجنائية وإسقاط الجنسية فى دور الانعقاد المقبل (اليوم السابع)

قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن تعديلات قانون الإجراءات الجنائية، وإسقاط الجنسية، من القوانين الهامة المتوقع أن يتم بدء دور الانعقاد الثالث للبرلمان بهما، وذلك لأهميتهما على صعيد الأمن العام. وأوضح بكرى ان تعديلات الإجراءات الجنائية له أهمة قصوى ويحظى باهتمام بالغ، وهذا لأنه سيساهم فى تحقيق العدالة الناجزة والإسراع بالمحاكمات، ومشروع قانون إسقاط الجنسية على كل من صدر ضده أحكام نهائية فى القضايا التى تمس أمن الدولة المصرية، من المشاريع الهامة أيضا، بجانب مشروع قانون النقابات العمالية، والعمل والتامين الصحى.

 

عضو لجنة العفو الرئاسى: مستمرون فى تلقى الطلبات.. وقائمة جديدة خلال أيام (اليوم السابع)

كشف محمد عبد العزيز،عضو لجنة العفو الرئاسى، وعضو المجلس الأعلى لحقوق الإنسان، عن تواصل لجنة العفو الرئاسى فى تلقى طلبات العفو خلال الأيام الجارية، وذلك استعدادًا للقائمة الجديدة والتى سيعلن عنها خلال الأيام المقبلة . وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى فى تصريح خاص أن اللجنة مستمرة فى عملها وتتلقى جميع الطلبات التى تقدم من المواطنين والجهات المعنية فى ذلك سواء المنظمات الحقوق أو المجلس الأعلى لحقوق الإنسان أو البرلمان، وغيره، مؤكدا أن  الفترة المقبلة سيشهد الإعلان عن القائمة الجديدة التى سيتم الانتهاء منها.

 

نجل أسامة الباز: هل كان عمرو موسى يجرؤ على الحديث عن والدى أثناء حياته؟ (اليوم السابع)

وجه الدكتور باسل الباز، نجل السياسى الراحل أسامة الباز سؤالا لعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق ردا على ما أورده فى مذكراته حول السياسى الراحل أسامة الباز وقال نصا “هل كان يجرؤ عمرو موسى أن يقول ما ورد فى مذكراته عن أسامة الباز وهو على قيد الحياة؟”. ووصف باسل الباز ما ورد على لسان عمرو موسى فى مذكراته بأن والده لم يحصل على شهادة الدكتوراه بأنه أمر مضحك، ولا يستحق الرد.

 

انطلاق البث التجريبي لقناة المعارضة القطرية على “نايل سات” (الوطن)

انطلق، البث التجريبي لقناة “أوراق قطرية” على “نايل سات”، والتي تُعد قناة المعارضة القطرية . وبدأت بثها بقول أحد الإعلاميين: “تحية الحرية والعدالة والمساواة.. تحية الثورة القطرية المقدسة.. ثورتنا سترى النور لنسترد كرامتنا “. وأضاف: “النظام الحالي يمارس الذل والقهر والظلم، الثوار الإصلاحيين يأبون إلا أن يشق الإصلاح طريقه، سنحصد ثمار الثورة لبناء قطر الجديدة، سنغير القانون الذي يحمي الحاكم وتطلعاته فقط”.

 

سحب الجنسية | قانونيون: غير دستوري.. وممدوح حمزة: تخويف للمعارضة (مصرالعربية)

“سحب الجنسية المصرية” أصبح حديثا جدليا خلال الفترة الأخيرة بعد موافقة الحكومة على مشروع قانون يقضي بإسقاط الجنسية المصرية عن المدانين في جرائم تضر الدولة . خبراء قانونيين ” اختلفوا حول مدى دستورية هذا القانون المزمع عرضه على مجلس النواب في دور الانغقاد  الثالث المقرر  في مطلع  أكتوبر. قال الفقيه الدستوري الدكتور صلاح فوزى، إن قرار مجلس الوزراء ليس به إشكالية، فهو مارس اختصاصاته القانونية فى إسقاط الجنسية عن المتورطين فى قضايا إرهابية و الصادر ضدهم أحكام إدانة فى قضايا تمس أمن البلاد. فيما تعجب الناشط السياسي ممدوح حمزة، من إصدار هذا القانون ؛ لأنه يرى أنه ليس من حق الدولة سجب الجنسية من أي شخص مهما ارتكب من جُرم، مشيرا إلى أن القانون غير دستوري ولن يمر هكذا، فستتم ملاحقته حتى يسقط. قال حمزة، إن إصدار هذا القانون في الوقت الحالي، هدفه محاربة المعارضة وتخويفها، خاصة وأننا مُقبلين على انتخابات رئاسية، مشيرا إلى أن هذا الأمر لن يُخيف المعارضة التي بدأت تتحرك لإنقاذ مصر.

 

مؤتمر بمصر لجعل سيناء عاصمة سياحية للديانات الثلاث (عربي21)

تستضيف محافظة جنوب سيناء المصرية، سيناء في الفترة من 28 حتى 30 سبتمبر الجاري مؤتمرا تحت عنوان “سيناء.. ملتقى الأديان السماوية”، وهدفه “تنشيط السياحة الدينية لتنمية الاقتصاد، ودحض الإرهاب”، حسبما قال رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب أسامة العبد.

 

نائب مصري: ليس بيد أحد إيقاف تنفيذ قرار المنطقة العازلة في رفح (العربي الجديد)

قال النائب عن محافظة شمال سيناء في مجلس النواب ، إبراهيم أبو شعيرة، إن المنطقة العازلة في مدينة رفح ستنفّذ عاجلاً أم آجلاً، وإن “القرار صدر منذ زمن”. وأوضح أبو شعيرة، عبر صفحته على “فيسبوك”، تعليقاً على حصار مدينة رفح منذ شهر، أن المنطقة العازلة ستنفّذ، بقوله: “كلكم تعلمون أن المنطقة العازلة ستنفّذ، عاجلاً أم آجلاً، والقرار منذ زمن، وليس بيد أي أحد إرجاع القرار”، مضيفاً: “لذا نحن في كارثة ولا يحسّ بها إلا من هو موجود على أرض الواقع، أنا لم أرد أن أعلن عما حدث من قبل في هذا الموضوع، ولكن كثر علينا الاتهام بالتقاعس”. وكان مجلس مدينة رفح، التابع لمحافظة شمال سيناء المصرية، قد أصدر أمراً بالإخلاء الإداري للمعدات والأفراد من المباني التابعة لجميع الإدارات المحصورة داخل المرحلة الثالثة للمنطقة العازلة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

110 ملايين جنيه «فكة» معدنية لتلبية متطلبات السوق (جريدة الاهرام)

تستعد وزارة المالية لطرح كميات من العملات المعدنية المساعدة بالأسواق تتجاوز قيمتها الـ 100 مليون جنيه، لتلبية احتياجات السوق والقضاء على «أزمة الفكه»، التى تتسبب فى مشاجرات يومية متكررة بين المواطنين وأصحاب محلات البقالة والمطاعم ومحطات الوقود وسائقى الميكروباص.

 

مذكرة تفاهم بين “الوطنية لاستثمارات سيناء” ومجموعة شركات إماراتية (الوطن)

عقد الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، مذكرة التوقيع على تفاهم بين مجموعة شركات القاسمي الإماراتية والشركة الوطنية لاستثمارات سيناء لإقامة مجموعة من المشروعات الاستثمارية في سيناء، وتم توقيع مذكرة التفاهم بحضور الشيخ محمد بن فيصل القاسمي ممثلا عن مجموعة شركات القاسمي الإماراتية والدكتور حسن فهمي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء.

 

“محيي الدين”: مصر بحاجة لصندوقين سياديين يديرهما جهة محترفة (الوطن)

قال الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي، إن مصر بحاجة إلى صندوق سيادي وآخر للأصول المتنافرة، موضحًا أن الصندوق السيادي لمصر يتم الاستفادة فيه من التدفقات المالية القادمة من التصدير، وتجنيب هذا المبلغ ويكون تحت سيطرة جهة إدارية محترفة، وأضاف “محيي الدين” أن صندوق الأصول المتنافرة للاستفادة الحقيقية من تلك الموارد واستغلالها سواء على مستوى شركة قابضة أو عن طريق البورصة”.

 

السيسي: «البنك الدولي» شريك مهم لمصر في التنمية (الوطن)

استقبل السيسي، جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي بمقر إقامته بنيويورك، وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي رحب بالالتقاء مجددا مع رئيس البنك الدولي، مؤكدا الاهتمام الذي توليه مصر لعلاقاتها مع البنك باعتباره شريكا مهما لمصر في التنمية.

 

السيسي للبنك الدولي: عازمون على مواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي (الوطن)

قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن لقاء السيسي، مع رئيس البنك الدولي، تضمن استعراض المؤشرات، والنتائج الإيجابية التي يحققها برنامج الإصلاح الاقتصادي مثل ارتفاع الاحتياطي النقدي، وزيادة الصادرات المصرية، وارتفاع معدلات الاستثمار الأجنبي.

 

رئيس البنك الدولي للسيسي: “الإصلاح الاقتصادي” حسّن مناخ الاستثمار (الوطن)

أكد جيم يونج كيم، رئيس البنك الدولي، دعم “البنك” للإصلاحات الاقتصادية التي تطبقها مصر حاليا، مشيدا بما أدت إليه خطوات الإصلاح من نتائج إيجابية على صعيد معالجة الاختلالات الهيكلية التي يعاني منها الاقتصادي المصري، إضافة إلى تحسن مناخ الأعمال والاستثمار، مؤكدا أن البنك الدولي بمختلف مؤسساته يدعم مصر فى مسيرتها التنموية.

 

وزيرة الاستثمار: وفد كبرى الشركات الأمريكية سيزور القاهرة أكتوبر المقبل (المصري اليوم)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن وفدا من كبرى الشركات الأمريكية سيزور القاهرة، خلال أكتوبر المقبل، لبحث ملفات خاصة باستثمارات جديدة لهم في مصر، على ضوء الفرص الجديدة التي يجرى الإعلان عنها.

 

مميش: توقيع اتفاقية تأسيس شركة مع موانئ دبى لتنفيذ مشروعات بالمنطقة الاقتصادية (اليوم السابع)

أكد مميش أنه تم التوقيع على اتفاقية الشراكة المستهدفة بالأحرف الأولى الخميس 21 سبتمبر 2017 بحضور  سلطان أحمد بن سليم – رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذى لموانئ دبى العالمية تمهيدا للتوقيع النهائى عليها فور استيفاء كافة الإجراءات، وأضاف مميش، فى بيانه المشروع يهدف إلى تنمية وتطوير مساحة 95 كم2 بمنطقة العين السخنة وتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كم2 ومنطقة سكنية بمساحة تقريبية 20 كم2 يستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة وتطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كم2.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

2-قضايا المجتمع

الاعلام

كاتبة مصرية تفجّر مفاجأة بكشف ضغوط المخابرات عليها (عربي21)

فجّرت كاتبة مصرية مفاجأة خطيرة، بكشف الضغوط التي مارسها جهاز المخابرات العامة عليها، وأوضحت الكاتبة غادة شريف، أن سبب الضغوط هو محاولة إرجاعها إلى تأييد نظام السيسي، بعد معارضتها له مؤخرا، الكاتبة والطبيبة غادة شريف، كاتبة المقالات الساخرة في صحيفة “المصري اليوم”، قالت إنها رفضت عرضا للانضمام إلى شبكة قنوات “الحياة”، المملوكة لشركة “فالكون” للأمن الخاص، التابعة لجهاز المخابرات، وبحسب شريف، فإن سبب كشفها عن الضغوط التي تعرضت لها، هي الهجمة الإعلامية الشرسة ضدها، التي اتهمتها بالانقلاب على السيسي لعدم حصولها على امتيازات خاصة، وبينت أن مقابلتها داخل مبنى المخابرات، اتسمت بالهدوء، وشرحت خلالها سبب انتقادها للسيسي ونظامه، وملخصها هو الأوضاع السيئة التي يعاني منها المصريون .

 

التعليم

«التعليم» تستثنى أبناء القضاة وضباط الجيش والشرطة من موعد القبول بمدارس «القاهرة» (البديل)

قررت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، استثناء أبناء أعضاء الهيئات القضائية والشرطة والقوات المسلحة، عن موعد القبول المقرر في دور رياض الأطفال والمدارس، وقالت المديرية، إن هذا القرار ينص على المساواة بين أبناء القضاة ورجال الشرطة بأبناء العاملين بالسلك الدبلوماسي، والقنصليات، وأبناء المبعوثين العائدين من الخارج.

 

الصحه

ضبط محل يعيد تصنيع «كبسولات دوائية» منتهية الصلاحية في باب الشعرية (البديل)

أسفرت حملة لشرطة مرافق وإدارات حي باب الشعرية عن ضبط محل لبيع المواد الكيماوية، به كميات كبيرة من الكبسولات الدوائية الفارغة المجمعة من شركات الأدوية؛ وذلك لإعادة تدويرها واستخدامها كأدوية مختلفة تصنيع محلي، كما تم ضبط، العديد من الأصناف منتهية الصلاحية منذ عام 2012 .

 

السياحه

مؤتمر بمصر لجعل سيناء عاصمة سياحية للديانات الثلاث (عربي21)

تستضيف محافظة جنوب سيناء المصرية، سيناء في الفترة من 28 حتى 30 سبتمبر الجاري مؤتمرا تحت عنوان “سيناء.. ملتقى الأديان السماوية”، وهدفه “تنشيط السياحة الدينية لتنمية الاقتصاد، ودحض الإرهاب”، حسبما قال رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب أسامة العبد.

 

الطرق والمواصلات

مساعد وزير الداخلية السابق: قانون المرور الحالي «كارثة» (البديل)

قال اللواء مجدي الشاهد الخبير المرورى ومساعد وزير الداخلية السابق، أن وزارة الداخلية تقدمت بمشروع لتعديل القانون الحالى لأنه يعتبر كارثة بكل المقاييس، بسبب وضع قيود على كافة مواد القانون، وأشار “الشاهد” إلى أن معظم مديري المرور يتبعون آليات خاطئة لمواجهة الأزمات المرورية فى كافة المحافظات وهى زيادة عدد ساعات العمل وزيادة قوة العاملين وتطبيق الاستنفار الأمنى قائلا: “المرور عقل وليس بدن”.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل السفير الياباني في الكاتدرائية (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، تاكيهرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة، وجاء ذلك في أعقاب عودة تواضروس من زيارة اليابان لأول مرة منذ تجليسه على الكرسي البابوي في 2012، ضمن جولته الرعوية التي قام بها مؤخرًا، وافتتح ودشن أول كنيسة قبطية بها، كما تعد أول زيارة لبطريرك قبطي لليابان.

 

رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر: التنوع وقبول الآخر طريقة للتماسك والنظر للمستقبل (بوابة الاهرام)

جدد الدكتور أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر تعازيه لتواضروس الثاني في ضحايا الكنيسة في الأحداث الإرهابية المختلفة الذين دفعوا ثمنًا غاليًا لتبقى مصر، وقال زكي ،” إن التنوع المرتبط بحق الاختلاف ضرورة، ويعتبر طريقة للسير نحو التماسك بيننا والتنوع الكبير في الرؤى والنظر للمستقبل”.

 

تواضروس: الكنيسة أحد أعمدة الدولة مثل الجيش والشرطة (اليوم السابع)

قال تواضروس الثانى، إن الكنيسة المصرية تعد أحد أعمدة الدولة المصرية، مثلها مثل الأزهر والجيش والشرطة والقضاء، وأضاف تواضروس فى مؤتمر صحفى مشترك مع قادة الكنائس المصرية بمناسبة احتفال مجلس كنائس مصر بالذكرى الرابعة لتأسيسه، أن الكنيسة المصرية بكل طوائفها جسد واحد، متابعًا: “مجلس كنائس مصر فكرته منذ سنوات ولكنه بدأ منذ 2013”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

إحالة المتهمين بقتل جنود حرس الحدود بالفرافرة للمفتي (بوابة الأخبار)

قررت محكمة غرب القاهرة العسكرية، إحالة 14 متهمًا منهم 12 هاربين لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم شنقًا، في واقعة مقتل جنود حرس الحدود بالفرافرة. حددت المحكمة جلسة 11 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم، ويأتي على قائمة المتهمين ضابط الصاعقة هشام عشماوي.

 

بالمستندات والأرقام.. بلاغ يتهم وزير التموين بإهدار المال العام (بوابة الأخبار)

اتهم د. أحمد مهران، المحامي ومدير مركز القاهرة للدراسات القانونية، في بلاغ رسمي قدمه للنائب العام المستشار نبيل صادق؛ وزير التموين؛ علي المصيلحي، بإهدار المال العام والإضرار به. وبحسب البلاغ الذي حمل رقم 10849 عرائض النائب العام، فإن وزير التموين أقر لنفسه في أعوام 2008 و2009 و2010، مكافآت مالية، بالمخالفة لتعليمات مجلس الوزراء.

 

قاضي أحداث مسجد الفتح : القضية جنائية وليست سياسية (بوابة الأخبار)

أكد قاضى قضية ” أحداث مسجد الفتح ” المستشار شبيب الضمرانى رئيس محكمة جنايات القاهرة، أن القضية التي يحاكم بها المتهمون قضية جنائية وليست قضية سياسية. وتابع المستشار الضمراني، أن المتهمين يحاكموا بنص قانون العقوبات، وقانون الإجراءات الجنائية، وقانون التجمهر رقم 10 لسنة ،2014، وقانون التظاهر رقم 107 لسنة 2013،ويصبح مدة الحبس عن السنة 9 أشهر وليس 12 شهر. وأضاف المستشار شبيب،وبذلك تخصم مدة الحبس الاحتياطي من مدة العقوبة الصادر على المتهمين تمهيدا لخروجهم، وأشار المستشار شبيب الضمرانى، إلى إن حيثيات الحكم سوف تصدر خلال 25 يوما من صدور الحكم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“الفاتح”.. فرقاطة جديدة تتسلمها مصر من فرنسا اليوم (بوابة الأهرام)

تتسلم مصر صباح اليوم الجمعة، قطعة حربية بحرية جديدة، ويطلق علي الفرقاطة الجديدة اسم “الفاتح”، وهي من طراز جوويند”، وتعد ثاني فرقاطة مصرية من هذا الطراز يتم تشييدها في فرنسا. وكانت القوات البحرية قد تسلمت الفرقاطة الأولي في عام ٢٠١٥ العام الماضي، وأطلق عليها اسم “تحيا مصر”، وذلك في موقع الشركة المُصنعة  “naval group ” والتي غيرت اسمها من «DCNS » بمدينة لـ«وريان» الفرنسي. وسافر الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، لحضور مراسم تدشينها، والوفد العسكري المصري للمشاركة في مراسم رفع العلم المصري علي الفرقاطة، إلى جانب حضور مسئولين كبار من رجال البحرية المصرية . يأتي تسلم الفرقاطة بناء على اتفاقية إبرمتها مع الجانب الفرنسي عام 2014، نصت على تزويد البحرية المصرية بـ4 فرقاطات «جويند» على أن يتم تصنيع ٢ منها في مصر، من أجل نقل التكنولوجيا وطرق التصنيع الفرنسية إلى ترسانتنا البحرية.

 

الجيش المصري يعلن توقيف 340 مهاجرًا غير شرعي في أسبوعين (مصرالعربية)

أعلن الجيش المصري، الأربعاء، توقيف 340 فردًا من جنسيات مختلفة أثناء محاولاتهم الهجرة غير الشرعية خلال أسبوعين. وقال الجيش المصري، في بيان، إن قوات حرس الحدود تمكنت خلال الفترة من 3 – 18 سبتمبر الجاري من توقيف 340 فردًا من جنسيات مختلفة (لم يحددها) خلال محاولات التسلل والهجرة، دون أن يضيف أية تفاصيل أخرى.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-أهالى مناطق غرب مدينة رفح بشمال سيناء، يعثرون على رأس آدمية بدون جسد ملقاة بقرية الحسينات، وتم التعرف على هوية الرأس والتي ترجع لشخص يدعى «سليمان. س. ح»، 45 عامًا، مقيم بقرية الحسينات بمدينة وسبق اختطافه من قبل مسلحين مجهولين (الشروق)

-مقتل مجند شرطة وإصابة آخر، إثر تفجير عبوة ناسفة في مدرعة أمنية في جنوب مدينة العريش (الوطن)

-انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة للعمل بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء لمدة  5 ساعات متتالية (المصري اليوم)

-اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، يترأس اجتماعا أمنيا لمناقشة الاستعدادات الأمنية بمدينة شرم الشيخ والخاصة بعقد مؤتمر ملتقى الأديان في نهاية سبتمبر الجاري وملتقى الشباب العالمي في نوفمبر 2017 (الوطن)

-حملة أمنية تلقي القبض على 14 شخص من المشتبه في انتمائهم للجماعات التكفيرية، اثر مداهمتها لمناطق قرى زارع الخير والسبيل جنوب العريش وعدد كبير من قرى بئر العبد من بينها رمانة و6 أكتوبر وغيرها (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close