fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 23 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية الأمريكية تصنف مصر “دولة آمنة” للسياحة والسفر (اليوم السابع)

أصدرت الخارجية الأمريكية، خريطة تصنف بها الدول الآمنة للسفر والسياحة فى موسم إجازات الكريسماس، واضعة مصر ضمن الدول الآمنة والمستعدة لاستقبال الرعايا الأمريكيين فى موسم عطلات الكريسماس.

 

السيسى يشارك اليوم فى القمة العربية -الإفريقية بمالابو (الأهرام)

وصل السيسى إلى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية قادما من البرتغال التي زارها لمدة ثلاثة أيام. وسيشارك السيسى في القمة العربية -الإفريقية التي تستضيفها غينيا الاستوائية اليوم وغدا.

 

اتصالات “عربية – أفريقية” لحل أزمة حضور جبهة البوليساريو لقمة غينيا (اليوم السابع)

قال مصدر دبلوماسى إن هناك اتصالات عربية إفريقية مكثفة لحل أزمة انسحاب عدد من الدول العربية من القمة “العربية-الإفريقية” بغينيا الاستوائية، ومن بينها البحرين والإمارات والسعودية والأردن وذلك تضامنا مع دولة المغرب، وذلك على خلفية إصرار الاتحاد الإفريقى على مشاركة وفد ما يسمى بالجمهورية الصحراوية “جبهة البوليساريو” فى اجتماعات القمة.

 

السيسي يجتمع برئيس البرلمان البرتغالي وكلمة في دفتر كبار الزوار (بوابة الأخبار)

أجري السيسي مباحثات مع رئيس البرلمان البرتغالي إدواردو فيرو رودريكش، بمقر البرلمان العريق بالعاصمة البرتغالية لشبونةً. وسجل السيسي كلمة في دفتر كبار الزوار بمجلس النواب البرتغالي عبر فيها عن اعتزازه بزيارة المجلس، مشيداً بالعلاقات التي تربط الشعبين.

 

السيسي يلقي محاضره أمام الأكاديمية العسكرية البرتغالية (الأهرام)

أعرب السيسى عن قلقه إزاء ما يتسم به النهج الدولى للتعامل مع ظاهرة الإرهاب والتطرف من قصور، لاسيما على ضوء ما برهنته الأحداث خلال السنوات الماضية من عدم قدرة الجهود الدولية على حماية المجتمعات من شرور الإرهاب، مشيرا إلى أن الآلام والأضرار الناتجة عن الإرهاب اتسعت لتصل إلى مختلف دول ومناطق العالم دون أن تلتزم حدودا أو تحدها عوائق جغرافية . جاء ذلك خلال زيارته أمس إلى الأكاديمية العسكرية البرتغالية فى لشبونة، وإلقائه محاضرة أمام الدارسين بها حول الإرهاب والأمن وسيادة القانون، بحضور كبار قادة الجيش البرتغالى ووزير الدفاع البرتغالي.

 

السيسي: لا توجد معسكرات للاجئين في مصر (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، على عدم وجود معسكرات للاجئين على الأراضي المصرية. وأشار السيسي إلى أن اللاجئين المتواجدين بمصر والقادمين من دول المنطقة والقارة الأفريقية يعيشون بشكل طبيعي وسط المصريين دون أي شكل من أشكال التمييز. جاء ذلك في رد السيسي على سؤال حول قضية الهجرة غير الشرعية عقب المحاضرة التي ألقاها بالأكاديمية العسكرية البرتغالي.

 

السيسي يقوم بحوار مع التلفزين البرتغالي (بوابة الأهرام)

قام السيسي، بحوار ثاني للتليفزيون البرتغالي، قبل مغادرته للشبونة مساء أمس الثلاثاء وأكد خلال اللقاء إن نقيب الصحفيين، لا يُحاكم على أنه صحفى فى قضية رأى، مشيرا إلى أن القضية مرتبطة بقضية جنائية بإخفاء مشتبه فيهما بالمخالفة للقانون. منوها إلى أنه لا يُحاسب إنسان فى مصر على رأيه. ونفى السيسي، وجود محبوسين على ذمة قضايا سياسية داخل السجون المصرية، وأشار انه يحارب الأرهاب وهي حرب بين الحق والباطل، مشيرًا إلى أنه سينتصر في النهاية. وأضاف أنه لا مجال للديكتاتورية في مصر، موضحا أنه يتم تداول السلطة كل أربع سنوات.

 

الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية مصر في برنامج التعاون عبر حدود المتوسط (بوابة الأخبار)

أكد دييجو إسكالونا باتيوريل رئيس التعاون في وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر أن برنامج التعاون عبر حدود حوض البحر المتوسط يعد مكونًا مكملاً لسياسة الجوار الأوروبي التابعة للاتحاد الأوروبي. وأكد على أهمية دور مصر في برنامج التعاون عبر حدود المتوسط.

 

سفير ألمانيا بالقاهرة: برلين تدعم القيادة المصرية (المصري اليوم)

قال سفير ألمانيا بالقاهرة، يوليوس جيورج لوي، إن بلاده تقدم لمصر دعما سياسيا كبيرا في ظل تبني القيادة المصرية الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، خاصة أن دولا أخرى سلكت نفس الطريق مثل ألمانيا التي تبنت إجراءات صعبة وضرورية بعد الحرب العالمية الثانية.

 

القنصل اللبناني بالإسكندرية يشيد بالتعاون الاقتصادي مع مصر (المصري اليوم)

أشاد السفير أسامة الخشاب، قنصل عام لبنان بالإسكندرية، بمستوى التعاون الثنائي بين مصر ولبنان في العديد من المجالات، ومنها التعليمي، والاقتصادي، وكذلك التعاون بين ميناء الإسكندرية، ومرفأي بيروت وطرابلس، والسعي إلى تسيير خط بحري بين الاسكندرية وبيروت.

 

كاتبة سعودية: صندوق النقد الدولي يلعب دورا مشبوها في مصر (مصرالعربية)

“بعد مشاهدة كافة هذه التطورات، لا يمكننا الادعاء بأننا لا نعرف الدور المشبوه الذي يلعبه صندوق النقد الدولي في التعامل مع الأزمات المالية في لبنان ومصر واليونان وبلدان أخرى”. جاء ذلك في سياق تحليل للكاتبة السعودية هالة القحطاني بصحيفة “سعودي جازيت” الأربعاء.

 

جمال عيد لواشنطن بوست: السيسي ينتظر “الضوء الأخضر” من ترامب (مصرالعربية)

“يبدو أن الولايات المتحدة تحت قيادة دونالد ترامب سوف تعطي السيسي الضوء الأخضر لممارسة المزيد من القمع. واشنطن لن تسأل النظام المصري عن القمع، ومن الواضح أن ترامب يطور علاقات قوية مع الطغاة في جميع أنحاء العالم”. هكذا نقلت صحيفة واشنطن بوست عن الناشط الحقوقي المصري جمال عيد، في إطار تقرير بعنوان “نشطاء الشرق الأوسط الحقوقيون، محبطون من أوباما، ويخشون أوضاعا أشد سوءا في عهد ترامب”.

 

بلومبرج لترامب: السيسي وبشار لن يخمدا الإرهاب (مصرالعربية)

“مواقف الإدارة الأمريكية المقبلة تشجع بعض السلطويين مثل السيسي، الذي يقول إنه يرغب في إصلاح الإسلام، وبشار الأسد، الذي امتدح ترامب ووصفه بالحليف الطبيعي، ولكن القمع الشديد في مصر، واستمرار جرائم الحرب في سوريا لن يخفتا جاذبية الجهاد العنيف” هكذا قالت شبكة بلومبرج الأمريكية في افتتاحيتها الثلاثاء تحت عنوان “الإسلاموفوبيا ليست إستراتيجية أمن قومي”.

 

محلل إسرائيلي: لهذا السبب كشف السيسي عن محاولات لاغتياله (مصرالعربية)

ذهب “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية إلى أن الكشف عن التخطيط لمحاولات اغتيال السيسي في هذا الوقت تحديدا لم يأت مصادفة، وإنما لكي يظهر النظام المصري للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أن حياته باتت معرضة للخطر، بسبب الحرب التي يشنها بلا هوادة على ما يوصف بالإرهاب الإسلامي المتشدد، المتمثل في تنظيم داعش وجماعة الإخوان المسلمين، على حد قوله.

 

موقع عبري: إلغاء مؤبد مرسي ضربة لشرعية السيسي (مصرالعربية)

اعتبر موقع “عنيان مركازي” الإسرائيلي أن إلغاء محكمة مصرية حكما بالمؤبد على الرئيس السابق محمد مرسي في قضية التخابر مع حماس، بمثابة ضربة جديدة لشرعية نظام السيسي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية:

قرار جمهورى بتفويض رئيس الوزراء فى مباشرة بعض اختصاصات الرئيس (اليوم السابع)

أصدر السيسي، القرار الجمهورى رقم 531 لسنة 2016 بتفويض رئيس مجلس الوزراء في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في قانون الخدمة العامة المشار إليه المتعلقة بالأحكام الخاصة بالتعيين في وظائف المستويين “الممتازة والعالية”. ويفوض القرار الوزراء -كل فيما يخصه -في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في قانون الخدمة العامة والخاصة بالتعيين في جميع مستويات الوظائف عدا “الممتازة والعالية”.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تبحث اليوم المسودة النهائية لمشروع قانون العمل الجديد (اليوم السابع)

يبحث مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، المسودة النهائية لمشروع قانون العمل الجديد، بعد إدخال كافة الملاحظات الواردة من الوزارات والجهات المعنية، من قبل اللجنة المشكلة بمعرفة وزير العدل، تمهيدًا لرفعه لمجلس النواب لاتخاذ الإجراءات التشريعية بشأنه.

 

رئيس الوزراء يؤكد: الأولوية لأهل النوبه في أراضى منطقة “خور قندى” (بوابة الأهرام)

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اهتمام الدولة بتلبية مطالب أهالى النوبة، مشيرًا إلى أنه يتم فى الوقت الحالى المتابعة المستمرة من الجهات المعنية للإسراع فى تنفيذ مختلف المشروعات الخدمية والتنموية التى تسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لأهالى النوبة. وشدد إسماعيل على أنه سيتم إعطاء الأولوية المطلقة لأهالى النوبة في أراضى منطقة “خور قندى” سواء كانت ضمن الأراضى المخصصة لشركة الريف المصرى الجديد أوخارجها.

 

رئيس الوزراء: تقرير النصف سنوي لعمل الحكومة أمام البرلمان خلال أيام (بوابة الأهرام)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة أعدت كل المشروعات التي ستقدمها في التقرير النصف سنوي لأدائها إلى البرلمان، وسيتم تقديمها خلال أيام لمجلس النواب.

 

خلال لقائه الجارحي ونوابه. رئيس الوزراء يؤكد توفير النقد الأجنبي لتوفير السلع الأساسية (بوابة الأهرام)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء مع عمرو الجارحي وزير المالية، ونواب الوزير للسياسات المالية والضريبة. وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء، ضرورة توفير النقد الأجنبي اللازم لتلبية الاحتياجات من السلع الغذائية الرئيسية، وتكوين احتياطي إستراتيجي يكفي لمدة ستة أشهر

 

إسماعيل: أتابع الأحداث الأخيرة بأقسام الشرطة. ولا تستر على أي مخالفة يرتكبها أي أحد (بوابة الأهرام)

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أنه يتابع الأحداث الأخيرة في أقسام الشرطة، وأن وزير الداخلية يتابع بنفسه الموقف، مشيرا إلى أن من يحكم مصر هي القوانين، والقضاء.

 

أشرف سلطان متحدثًا رسميًا لمجلس الوزراء خلفًا للقاويش (بوابة الأهرام)

اعتمد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السفير أشرف سلطان، متحدثا رسميا لمجلس الوزراء خلفا للسفير حسام القاويش. وتسلم سلطان مهام عمله بمجلس الوزراء يوم الثلاثاء.

 

وزير البيئة: مصر لديها 70 مليون طن مخلفات (بوابة الاخبار)

قال وزير البيئة خالد فهمي إن مصر لديها ما يزيد عن 70 مليون طن من المخلفات منها أكثر من 30 مليون طن مخلفات زراعية يعتبر جزءا منها مواد خطرة وأكد وزير البيئة أن إدارة المخلفات الحالية لا تستوعب أكثر من 13 % من إجمالي المخلفات بمصر.

 

سفير الكويت بالقاهرة يبحث مع وزيرة الهجرة دعم العلاقات الثنائية في مجال العمالة والهجرة (بوابة الأهرام)

بحث محمد صالح الذويخ، سفير الكويت بالقاهرة، مع نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، يوم الثلاثاء، سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، لاسيما ما يتعلق بالعمالة والهجرة.

 

مشيرة خطاب تشارك في مؤتمر شبكة اليونسكو بالصين وتلقي محاضرة في جامعة بكين (بوابة الأهرام)

شاركت الدكتورة مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان السابقة، المرشحة المصرية لمنصب المدير العام لليونسكو، في مؤتمر شبكة اليونسكو لمدن التعليم في مدينة هانجزو بالصين.

 

البرلمان المصري: –

وفد برلمانى برئاسة عبد العال يزور المجر (الأهرام)

توجه مساء أمس الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى الى المجر، وذلك لإجراء مباحثات ثنائية حول العلاقات بين البلدين، لاسيما فى المجال البرلماني . ومن المقرر أن يلتقي رئيس المجلس والوفد البرلمانى عدداً من المسئولين فى المجر، على رأسهم يانوش آدير رئيس الجمهورية ولاسلو كوفير رئيس مجلس النواب المجري، ووزير التجارة والصناعة وعدد آخر من المسئولين، إضافة الى الجالية المصرية فى المجر.

 

لقاءات مكثفة لوفد برلماني مصري مع مسئولين ألمان ببرلين (بوابة الأخبار)

قال الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر لدى ألمانيا إن الوفد البرلماني المصري، الذي وصل برلين، أول أمس الاثنين، يجري لقاءات مكثفة مع المسئولين الألمان لمناقشة كافة ملفات العلاقات المشتركة بين البلدين.

 

أحزاب وإئتلافات:

الوفد: دعم مصر تمارس «إرهابًا فكريًا». وتحاول استنساخ تجربة «الوطني المنحل» (الشروق)

استنكر حزب الوفد، ما وصفه بـ «محاولة الإرهاب الفكري الذي يمارسه بعض أعضاء ائتلاف دعم مصر والذي وصل غايته بتهديد وكيل مجلس النواب النائب الوفدي سليمان وهدان باتخاذ إجراءات قانونية ضده، لمجرد أنه تجرأ وعبر عن رأيه في أحد البرامج التليفزيونية». مؤكدًا أن محاولة استنساخ القداسة السلطوية التي أضفاها على نفسه الحزب الوطني المنحل ومن قبله الاتحاد الاشتراكي قد تجاوزها الزمن

 

منظمات المجتمع المدني: –

وفد من جبهة الدفاع عن الحريات يتضامن مع نقابة الصحفيين (بوابة الأخبار)

توجه وفد من جبهة الدفاع عن الحريات، مساء اليوم، الثلاثاء 22 نوفمبر، لمقر نقابة الصحفيين، للتضامن مع النقيب وعضوي مجلس النقابة خالد البلشي وجمال عبد الرحيم، بعد حكم المحكمة بحبسهم عامين مع الشغل وغرامة عشرة آلاف جنيه، في قضية اقتحام النقابة.

 

«الصيادلة» تتفق مع «صحة النواب» على تشكيل لجنة لإدارة أزمات الصيدلة والدواء (المصري اليوم)

التقى وفد من نقابة الصيادلة برئاسة الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، والدكتور مصطفى الوكيل، والدكتور حسن إبراهيم، عضو المجلس، بالدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، وتم الاتفاق خلال اللقاء على تشكيل لجنة لإدارة أزمات الصيدلة والدواء.

 

تصريحات:

قلاش: نحتاج تغليب صوت العقل خلال «عمومية الصحفيين». الأربعاء (بوابة الأخبار)

قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين إن شكل لقاء الغد سيكون مختلف عما قبل، مشددًا على ضرورة أن يكون المشهد والرسالة غدًا مختلفة، متابعا: «إحنا عاوزين نحط بكرة خطط عمل لقضايا نقابية، عاوزين نكون إيجابيين خلال لقاء الغد».

 

أسامة هيكل: وزير الداخلية أخبرنا أن الصور المتداولة فى قضية مكين من العراق (اليوم السابع)

قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن اجتماع النواب مع وزير الداخلية كان وديًا وتم التطرق إلى كل الملفات ومنها قضية مكين، مشيرًا إلى أنهم ناقشوا مع الوزير ملف حقوق الإنسان وآخر التطورات فى كشف غموض مقتل الشاب الإيطالى ريجينى. لافتًا إلى أنه فى قضية مجدي مكين كشف لهم وزير الداخلية أن الصور المتداولة كانت من العراق لشخص مات منذ ثلاث سنوات.

 

«البرعي»: قانون الجمعيات الأهلية الجديد سيحرج مصر أمام الأمم المتحدة (الشروق)

أعرب الدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، عن رفضه لقانون الجمعيات الأهلية الجديد. وأضاف «أنا مندهش من توقيت موافقة مجلس النواب على القانون، حيث صدر قبل ثلاثة أسابيع من حضور بعثة مصر لاجتماعات المراجعة الدولية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة»، متوقعًا أن يؤدي هذا القانون إلى إحراج مصر أمام الأمم المتحدة.

 

منى مينا: تصريح «السرنجات» خلق اعترافا بأزمة نقص الدواء في مصر (الشروق)

قالت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، إن الجزء الإيجابي الذي خلفه تصريحاتها عن إعادة استخدام «السرنجات» بأحد المستشفيات هو الاعتراف بأزمة نقص الأدوية في مصر.

 

أبناء النوبة: مصطفى بكري وعدنا بالاجتماع مع رئيس الوزراء الاثنين المقبل (اليوم السابع)

قال أبناء النوبة، إنهم فضوا اعتصامهم على الطريق الدولى “أسوان – أبوسمبل”، بعد وعد مصطفى بكري نائب البرلمان بتحديد لقاء لمجموعة منهم مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعلى عبد العال رئيس مجلس النواب، الاثنين المقبل.

 

ائتلاف عائدون: وعود رئيس الوزراء لأهالي النوبة غير كافية. ونحتاج قرارات (الشروق)

قال رامي يحيى منسق ائتلاف عائدون، إن “وعود رئيس الوزراء شريف إسماعيل بإعطاء الأولوية لأهالي النوبة في أراضي منطقة خور قندي غير كفاية”، مشددا على ضرورة إصدار قرار بذلك وعدم الاكتفاء بالوعود فقط.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بيع تذاكر مصر للطيران بالتقسيط بالتعاون مع البنك الأهلي (بوابة الاخبار)

صرح الطيار شريف عزت، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية الثلاثاء، بأنه في إطار حرص الشركة على تقديم أفضل العروض والخدمات المتميزة لعملائها بما يلبي كافة رغباتهم ويناسب الشرائح المختلفة من العملاء، فقد تم إطلاق خدمة جديدة للجمهور بالتعاون مع البنك الأهلي المصري.

 

التمثيل التجاري بدبي: نستهدف وصول الصادرات المصرية لـ 5 مليارات دولار (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور يونان ادوارد رئيس مكتب التمثيل التجارى بدبي وجود خطة وضعها مكتب التمثيل التجاري بالإمارات تستهدف الوصول بالصادرات المصرية لسوق الإمارات إلى 5 مليارات دولار خلال الـ 3 سنوات القادمة وأضاف “إلى أن حجم الصادرات المصرية للسوق الإماراتي خلال العام الماضي بلغ مليار دولار”.

 

البورصة تربح 7. 3 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم (بوابة الاخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء 22-11-2016 وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد المصريين والأجانب وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو7. 3 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 6. 561 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 04. 2 مليار جنيه.

 

10 مليارات جنيه حجم تمويلات الصندوق الاجتماعي في عامين (بوابة الاخبار)

حقق الصندوق الاجتماعي للتنمية على مدار الفترة التي قضتها سها سليمان بداخله انجازا حيث ارتفع بحجم تمويلاته خلال أقل من عامين في الفترة من يناير 2015 وحتى سبتمبر 2016، إلى نحو 8.4 مليار جنيه ترتفع إلى 10 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري، في حين حقق الصندوق تمويلات بنحو 25 مليار جنيه منذ تأسيسه عام 1991 وحتى الآن بواقع مليار جنيه في العام.

 

منطقة لوجستية ومركز تجاري باستثمارات 400 مليون جنيه في السويس (الوطن)

أكد الدكتور ياسر عباس، نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، أن اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد وافق على إنشاء منطقة لوجستية ومركز تجاري بمحافظة السويس، مشيرا إلى أن محافظة السويس وافقت على تخصيص قطعة أرض مساحتها 30 فدانا بمنطقة السخنة لإقامة مركز تجاري ومنطقة لوجستية، مؤكدا أن حجم استثمارات المشروع يصل إلى 400 مليون جنيه.

 

البنك المركزي: 1.7 مليار دولار حصيلة طرح أذون الخزانة لأجل عام (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، عن حصيلة طرح أذون خزانة لأجل عام بالدولار بلغت قيمتها نحو 1.696 مليار دولار خلال عطاءات أمس الاثنين وأوضح البنك المركزي، عبر موقعه اﻻلكتروني، اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر، أن عدد البنوك المحلية التي تقدمت للعطاء بلغ 29 بنكا بإجمالي مبالغ 1.841 مليار دولار.

 

رئيس الغرف السعودية يناقش مع السفير المصري مشكلات المستثمرين السعوديين (بوابة الاخبار)

التقى رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور حمدان بن عبد الله السمرين، بمكتبه بالمجلس مؤخراً سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة ناصر زغلول حمدي، وتناول اللقاء موضوعات تصب في دعم العلاقات الأخوية بين البلدين، وتنمية أوجه التعاون الاقتصادي المشترك.

 

أزمة نقص المحاليل بالمستشفيات تبلغ “مرحلة حرجة”. والمخزون يكفي أسبوعا (الوطن)

تفاقمت أزمة نقص المحاليل والأدوية الطبية بالمستشفيات الحكومية والوحدات الصحية والصيدليات الأهلية بالإسكندرية، وذلك للشهر الثالث على التوالي، إذ يكفي مخزون المحاليل الطبية بوزارة الصحة لمدة أسبوع واحد فقط، بينما ينعدم التوريد إلى الصيدليات والمستشفيات الأهلية بالإسكندرية.

 

“شعبة الأسمنت”: الارتفاع “غير المسبوق” في الأسعار يرجع لعدم رقابة الحكومة (الوطن)

أعلنت شعبة الأسمنت بالغرفة التجارية في الإسكندرية، استنكارها للارتفاع غير المسبوق وغير المنطقي لأسعار الأسمنت، مرجعة ذلك لعدم وجود رقابة حكومية من الدولة على الشركات الكبرى المنتجة للأسمنت ورصدت “الوطن” تباينا في أسعار الأسمنت في الشركات المختلفة، حيث بلغ أقل سعر للطن في السوق 780 جنيها، بينما بلغ أكثر سعر 830 جنيها.

 

“شركات السياحة” بأسوان: مهددون بالرفع من خريطة السياحة لو استمر قطع طريق أبو سمبل (الوطن)

أكد خيري محمد علي رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بأسوان، أنه ما زال هناك توقف لحركة السياحة البرية بين أسوان ومدينة أبو سمبل لليوم الرابع على التوالي، حيث كان من المفترض، اليوم، زيارة 407 سائح من جنسيات مختلفة لمعبدي “نفرتاري” و”رمسيس الثاني” بأبو سمبل، لكن قطع الطريق حال دون ذلك.

 

“صيادلة الغربية” تطالب بتفعيل قرار زيادة هامش الربح من 20% إلى 25% (الوطن)

طالب أعضاء بنقابة الصيادلة في الغربية الحكومة ووزارة الصحة بتفعيل القرار الخاص بزيادة هامش ربح الصيدلي من 20% إلى 25% بالنسبة للأدوية المحلية ومن 12% إلى 18% للأدوية المستوردة خاصة مع زيادة أعباء المعيشة وارتفاع الأسعار وذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر اتحاد النقابات المهنية الطبية بطنطا بحضور عدد من أعضاء مجلس النقابة العامة والفرعية.

 

بعد زيادة أسعار الوقود. محافظة القاهرة تكشف التعريفة الجديدة لـ «التاكسي الأبيض» (الشروق)

قال اللواء محمد الشيخ، سكرتير عام محافظة القاهرة، إنه تم الاتفاق على قيمة التعريفة الجديدة لأسعار ركوب التاكسي الأبيض، وذلك بالتنسيق مع مجموعة من السائقين، وممثلين عن رابطة سائقي التاكسي حيث اصبحت قيمة فتح العداد أصبحت 4 جنيهات، وسعر الكيلو 175 قرش.

 

إسماعيل يؤكد على ضرورة إصدار قانون الاستثمار الجديد بسرعة (أصوات مصرية)

أكد رئيس الوزراء شريف إسماعيل على ضرورة الانتهاء بسرعة من إصدار قانون الاستثمار الجديد، على أن يتضمن حلولا للمشكلات الإجرائية التي تواجه المستثمر، فضلا عن توفير حوافز جديدة تساهم في تطوير مناخ الاستثمار وتتماشى مع خطط الدولة التنموية وأضاف “الحكومة تضع على عاتقها مسؤولية بذل كافة الجهود اللازمة لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار”.

 

التموين: 7 جنيهات سعر السكر التمويني والحر. و10 للأغراض الصناعية‏ (أصوات مصريه)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، ‏محمد علي مصيلحي، إن سعر السكر التمويني والحر بالمجمعات ‏الاستهلاكية ومنافذ الوزارة 7 جنيهات للكيلو جرام وأضاف مصيلحي، أن سعر السكر ‏للأغراض التجارية وشركات التعبئة والسلاسل التجارية 7 جنيهات ‏للكيلو جرام، فيما يبلغ سعر السكر للأغراض الصناعية 10 ‏جنيهات للكيلو جرام ‎. ‎

 

كريدي سويس: ثروات المصريين تراجعت بحوالي 11% خلال عام ‏ (أصوات مصريه)

انخفض متوسط ثروة الفرد البالغ في مصر بمقدار ألف دولار خلال عام، ليصل إلى 6.3 ألف دولار خلال عام 2015-2016، مقابل 7.3 ألف في العام المالي السابق، بحسب ما أظهره تقرير الثروة العالمي لعام 2016 وقال التقرير، الصادر عن بنك كريدي سويس إن إجمالي ثروة المصريين انخفض بنحو 44 مليار دولار خلال عام، ليصل إلى 351 مليار دولار في 2015-2016، من 395 مليار دولار.

 

شركات الأدوية الأجنبية تهدد بتصفية استثماراتها في مصر (رصد)

هدَدت شركات الدواء الأجنبية بالخروج من السوق المحلية وتصفية استثماراتها، حال عدم تدخل الحكومة لحل المشكلات السلبية الناتجة عن قرار تحرير سعر الصرف، خلال شهرين ورفض ممثلو 25 شركة أجنبية فى اجتماع أمس الأول مع وزير الصحة، مقترحًا حكوميًّا يتضمن تحريك أسعار منتجاتهم الدوائية أو تقديم دعم (غير محددة قيمته) بداية من أبريل المقبل.

 

4.6 مليون عامل في مصر خارج المنشآت الرسمية (رصد)

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر(حكومي) اليوم، للمرة الأولى نتائج بحث العمالة خارج المنشآت (عدا العمالة الزراعية) عن العام 2015 وكشف الإحصاء في بيانه، أن 63.1% من إجمالي المشتغلين خارج المنشآت يعملون بأجر نقدي، بينما سجل المشتغلون الذين يعملون لحسابهم 32.2% مقابل 4.6% يعملون كأصحاب أعمال ويستخدمون الآخرين.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

غضب عمالي بشركة بوليفار للغزل والنسيج بالإسكندرية بعد بيع قطعة أرض للمصنع (الوطن)

سادت حالة من الغضب بين العاملين بشركة بوليفار للغزل والنسيج بالإسكندرية، اليوم، وذلك بعد بيع 26 ألف متر مربع من أرض الشركة بالمزاد العلني، بمبلغ وصل 104.5 مليون جنيه، في الوقت الذي تستعد الشركة لبيع ثلاث قطع أخرى تبلغ مساحاتها 76 ألف متر مربع فيما يواصل العاملين بالشركة توقفهم عن العامل منذ شهر مايو الماضي.

 

تجمهر مئات الصيادين بعد تعرضهم للضرب من المعتدين على بحيرة المنزلة (الوطن)

تجمهر مئات الصيادين أمام منطقة المطرية للثروة السمكية بالدقهلية، احتجاجا على تصدي أصحاب التعديات لهم ومنعهم من الصيد داخل البحيرة وتهديديهم بالسلاح، ورشقهم بالحجارة والزجاج، وتدخلت قوات من الشرطة، وأقنعت الصيادين بفض تجمهرهم على أن تبدأ حملة أمنية في البحيرة لإزالة التعديات عليها.

 

حاملو الماجستير يجددون تظاهرهم أمام الوزراء للمطالبة بالتعيين (اليوم السابع)

تظاهر عدد من حاملى الماجستير والدكتوراه دفعة 2015 أمام البوابة الرئيسية لمجلس الوزراء بشارع قصر العينى للمطالبة بالتعيين فى الوظائف الإدارية للدولة أسوة بالدفعات السابقة من 2002 حتى 2014 وردد المحتجون هتافات “التعيينات كوسة.المسابقات كوسة.الاختبارات كوسة.عيش حرية تعيين الدفعة دية.أنا ورا حقى لحد ما أجيبه”.

 

وقفة صامتة لأبناء النوبة بالإسكندرية (مصر العربيه)

نظم عدد من أعضاء النادي النوبي بالإسكندرية مساء اليوم وقفة  أمام مقر النادي في شارع النبي دانيال، وذلك لإعلان التضامن مع القافلة النوبية في أسوان ومن جانبه قال خالد شريف أحد المشاركين في الوقفة إن الوقفة جاءت للتضامن مع المشاركين في القافلة النوبية بأسوان.

 

2-قضايا المجتمع

السياحه

سفيرنا بموسكو ينفي وجود مشكلة في عودة السياحة الروسية لمصر (بوابة الاخبار)

نفي السفير المصري لدي روسيا الدكتور محمد البدري وجود مشكلة في عودة السياحة الروسية إلي مصر، مشيرا إلي اشتياق ورغبة الروس في استئناف السياحة لمصر وأعرب السفير البدري – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط الثلاثاء 22 نوفمبر، – عن أمله في استئناف الطيران بين الدولتين قريبا.

 

الأقباط

رابطة الكنائس الإنجيلية تناقش: «الحضور المسيحي في المشرق» (بوابة الاخبار)

يفتتح الدكتور القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس رابطة الكنائس الانجيلية بالشرق الاوسط، مساء اليوم، الثلاثاء 22 نوفمبر، فعاليات المؤتمر الثالث العالمي للرابطة، والذي يعقد بالعاصمة اللبنانية بيروت، ويستمر ثلاثة أيام تحت عنوان ” الإنجيليون والحضور المسيحي في المشرق”.

 

تواضروس يتحدث عن أسرار مسيرته كأسقف قبل انتخابه للبطريركية (الوطن)

أعلن المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذك سية22-11-2016 عن بث حلقة جديدة من برنامج “بابا الكنيسة” على شبكة الإنترنت والقنوات الكنسية، بمناسبة الذكرى الرابعة لتجليس تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ومن المقرر أن تستمر حلقات البرنامج حتى يوم الجمعة المقبل.

 

المجمع المقدس يناقش النشاط الاقتصادي بالإيبارشيات (الوطن)

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن عقد اجتماع للجنة اﻻقتصادية بالمجمع المقدس للكنيسة برئاسة الأنبا موسي أسقف الشباب بالكنيسة وذلك بقاعة مارمرقس بكنيسة العذراء والبابا أثناسيوس بمدينه نصر وشارك في الاجتماع مسؤولي اللجنة الاقتصادية بالإيبارشيات المختلفة وكذلك مسؤولي لجان التوظيف وتم خلاله عرض الأنشطة اﻻقتصادية بالإيبارشيات المختلفة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يستقبل وفداً برلمانيا لمناقشة القضايا المشتركة (بوابة الأخبار)

استقبل مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بمكتبه، الثلاثاء 22 نوفمبر، وفداً من نواب البرلمان. يأتي ذلك في إطار اللقاءات البناءة لتكريس أطر الحوار بين الحكومة والبرلمان ومناقشة بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز مسارات التفاهم حول ما تقدمه وزارة الداخلية من خدمات للقطاع الجماهيري.

 

العثور على جثة «نيفين لطفي» مديرة بنك أبو ظبي مقتولة بأكتوبر (بوابة الأخبار)

عثرت أجهزة الأمن بالجيزة، على جثة مديرة بنك أبو ظبي الإسلامي، نيفين إبراهيم لطفي، مقتولة داخل شقتها بكمبوند سيتي فيو بطريق مصر إسكندرية الصحراوي.

 

سلطات المطار تمنع عايدة سيف الدولة من السفر لتونس بقرار قاضى التحقيق (اليوم السابع)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولى، اليوم الأربعاء، الحقوقية عايدة سيف الدولة مدير مركز النديم، من السفر إلى تونس بناء على قرار من قاضى التحقيقات.

 

أبناء النوبة يفضون تجمهرهم على طريق أبو سمبل لحين رفع مطالبهم لـ “الوزراء” (اليوم السابع)

قرر المعتصمون من أبناء النوبة على طريق أبوسمبل الدولى، تعليق احتجاجاتهم وفتح الطريق أمام حركة المرور، فجر اليوم الأربعاء، بعد إغلاقه 4 أيام متتالية، احتجاجًا على طرح أراضى خور قندى للاستثمار باعتبارها من حق أبناء النوبة فقط.

 

الداخلية: مصرع عامل وإصابة 5 آخرين إثر انفجار جسم غريب بالإسماعيلية (اليوم السابع)

لقى عامل مصرعه، وأصيب 5 آخرين، إثر انفجار جسم غريب من مخلفات الحروب بمدينة الإسماعيلية الجديدة.

 

محاكم ونيابات: –

ضبط 18 من قيادات الإخوان الهاربين من تنفيذ أحكام بالمؤبد فى البحيرة (اليوم السابع)

شنت إدارة البحث الجنائى بالبحيرة بإشراف اللواء علاء الدين شوقى مساعد وزير الداخلية، مدير أمن البحيرة حملة أمنية مكبرة على عناصر قيادات الأخوان والمطلوب ضبطها وإحضارها على ذمة قضايا بمعرفة النيابة العامة، حيث تمكنت تلك القوات من ضبط 18 من قيادات جماعة الإخوان الهاربين من تنفيذ أحكام بالمؤبد بالبحيرة.

 

التحقيقات: 6 ضباط مفصولين خططوا لاغتيال السيسي أثناء تأمين موكبه بالقاهرة (المصري اليوم)

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول، عن تفاصيل جديدة في محاولتى استهداف السيسى، داخل مصر والمملكة العربية السعودية، بعد التحقيق مع المتهمين بالانضمام لتنظيم أنصار بيت المقدس «ولاية سيناء»، والتى أحالتها النيابة إلى القضاء العسكرى. وذكرت التحقيقات أن 6 ضباط شرطة مفصولين من الخدمة رفضوا المشاركة في فض اعتصام رابعة، رصدوا تحركات موكب السيسى، وأعدوا خطة لاستهدافه أثناء المشاركة في عملية التأمين، كما خططوا لاغتيال اللواء مدحت المنشاوى، مدير قطاع الأمن المركزى وقتئذ.

 

إلغاء حبس المتهمين بالتظاهر في 25 أبريل (البوابة نيوز)

قضت الدائرة “28 مستأنف إرهاب” برئاسة المستشار وليد محمد شحاتة وعضوية المستشارين شريف العسرة، وأحمد أبوطالب، وأمانة سر سعيد موسى، بإلغاء حبس متهمين بالتظاهر خلال ذكرى 25 أبريل، اعتراضًا على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود المصرية السعودية والاكتفاء بتغريم كل منهما بـ 50 ألف جنيه.

 

إحالة 6 إلى القضاء العسكري بتهمة الانضمام لـ “داعش” (البوابة نيوز)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين، اليوم الثلاثاء، بإحالة 6 متهمين في القضية رقم 366 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا، إلى القضاء العسكري، على خلفية اتهامهم بالانضمام إلى تنظيم “داعش.

 

النائب العام يضم قضيتين لـ “ولاية سيناء” وإحالتهما للقضاء العسكرى (البوابة نيوز)

وافق النائب العام المستشار نبيل صادق، على ضم القضيتين أرقام ٤٤٧ لسنة ٢٠١٦ حصر أمن دولة عليا والقضية ٤٥٢ لسنة ٢٠١٦. للقضية رقم 502 لسنة 2015 حصر أمن دولة العليا والمعروفة إعلاميا بـ “تنظيم ولاية سيناء” ، المتهم فيها أكثر من 200 شخص بالانضمام لتنظيم داعش للقضاء العسكرى.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع البرتغالي: نتضامن مع مصر في مواجهة كافة التحديات (بوابة الأخبار)

أكد وزير الدفاع البرتغالى جوزيه أزاريدو لوبيز تضامن بلاده مع مصر في مواجهة كافة التحديات والصعاب. وشدد لوبيز على أن مصر تحتل موقعا “جيوسياسيا واستراتيجيا” مهما في العالم يتطلب من الجميع التضامن مع مصر في موجهة تلك التهديدات.

 

السيسي يرفض وجود أي قوات مصرية في ليبيا أو سوريا (المصري اليوم)

رفض السيسي، وجود أي قوات مصرية على الأراضي السورية أو الليبيبة حتى لو في إطار دولي، والأمم المتحدة، مضيفًا: من الأفضل قيام الجيوش الوطنية لتلك الدول بالحفاظ على الأمن والاستقرار، حتى لا تكون أي حساسيات من وجود قوات أجنبية، والأولى مساعدة الجيش الوطني الليبي، والجيش السوري بطرق أخرى».

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close