fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 24 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

المتحدث باسم وزارة الخارجية: توقيع عقود دراسات سد النهضة فى الخرطوم 5 سبتمبر المقبل (الأهرام)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن مصر تلقت الدعوة لحضور التوقيع على العقود مع المكتب الاستشارى والخاصة بالدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة يومى الخامس والسادس من سبتمبر المقبل بالخرطوم.

 

الخارجية: إصابة 10 مصريين بليبيا في انفجار “أنبوبة غاز” حالة 2 منهم حرجة للغاية (بوابة الأهرام)

أصدرت وزارة الخارجية بيانا قالت فيه، إن القطاع القنصلى بوزارة الخارجية تلقى إخطارا من السفير المصري فى طرابلس يفيد بتعرض 10 مواطنين لإصابات بالغة جراء انفجار أنبوبة غاز فى أحد المنازل بمنطقة سوق الجمعة بطرابلس، وتم نقلهم على إثرها إلى العناية المركزة.

 

الخارجية: احترام الإرادة المصرية على رأس محددات إعادة العلاقات مع تركيا (بوابة الأهرام)

أكد أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، عدم وجود مشكلة تتعلق بالعلاقات مع الشعب التركي.وقال إنه حيال العلاقة مع الحكومة التركية، فهناك محددات لإعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي، أولها احترام الإرادة الشعبية المصرية، والالتزام بمبادئ العلاقات الدولية المتمثلة في عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول واحترام علاقات حسن الجوار بين الدول.

 

سامح شكري يستقبل وزيرة خارجية الأرجنتين سوزانا مالكورا (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، سوزانا مالكورا، وزيرة خارجية الأرجنتين والمرشحة لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة.وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزيرة الأرجنتينية أعربت عن تطلعها للحصول على دعم مصر لترشحها لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة، منوهة إلى محورية الدور والتأثير المصري داخل الأمم المتحدة.

 

وزير الخارجية يستقبل وفد النقابة العامة للفلاحين (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، وفد النقابة العامة للفلاحين، الذي ضم نواب النقيب الحاج محمد راشد أبو الوفا، ووكيل عام النقابة وأعضاء لجنة الشئون الخارجية بالنقابة، ومساعد أمين الصندوق، حيث تعذر مشاركة النقيب العام لظرف طارئ.

 

وزير النقل الروسي: استئناف الرحلات الجوية مع مصر يبدأ بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

أعلن وزير النقل الروسي، ماكسيم سوكولوف، أنه يمكن طرح مسألة فتح عدد من المطارات المصرية للرحلات المنتظمة ورحلات الشارتر على مراحل.وأوضح في تصريحات بثتها وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، أنه يمكن أن تعاود شركات الطيران الروسية تسيير الرحلات أولا إلى مطارات مصرية محددة تلبي شروط منظمة الطيران المدني الدولية لتأمين المطارات.

 

كيري يؤكد لشكري دعم الولايات المتحدة لبرامج الإصلاح الاقتصادي في مصر (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تقلى اتصالا من وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري”، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث أعرب كيري عن دعم الولايات المتحدة لبرامج الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها مصر.

 

وزير الخارجية يلتقي اليوم وفد مجلس رجال الأعمال الأمريكى للأمن القومى (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزير الخارجية اليوم وفد مجلس رجال الأعمال الأمريكى للأمن القومى BENS ، وذلك بأحد فنادق القاهرة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى: علاقاتنا مع أمريكا إستراتيجية ونرحب بالحوار حول القضايا الدولية والإقليمية (الأهرام)

أستقبل السيسي أمس النائب الأمريكى جيف فورتنبيرى عضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، والسفير الأمريكى بالقاهرة ستيفن بيكروفت، حيث تناول اللقاء بحث التطورات على الصعيد الداخلى والدولى والإقليمي.

 

السيسي يعرب عن ترحيب مصر باستضافة الدورة التشريعية للبرلمان الإفريقى (الأهرام)

أستقبل السيسي أمس روجيه نكوندو دانج رئيس البرلمان الأفريقي، وذلك بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.وأعرب عن ترحيب مصر باستضافة الجلسة الثالثة للدورة التشريعية الرابعة للبرلمان الأفريقى بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عاماً على تأسيس البرلمان المصري،

 

السيسي: شريف إسماعيل من أكفأ رؤساء الوزراء ولدينا وزراء عالميون (بوابة الأهرام)

أكد السيسي أن شريف إسماعيل رئيس الوزراء من أكفأ رؤساء الوزراء، ولدينا وزراء عالميون مثل محمد شاكر وآخرون أكفاء، مشيرًا إلى أنه يلتقي سياسيين واقتصاديين من مختلف الاتجاهات وليس لدى مشكلة فى طرح أى تصورات. جاء ذلك في الجزء الثالث من حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية.

 

إعادة تخصيص 289 فدانًا من أرضي الدولة لاستخدامها فى مشروعات الاستزراع السمكي (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًّا بإعادة تخصيص مساحة 289.59 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، منها مساحة 80.490 فدان، نقلًا عن الأراضي المخصصة للأنشطة السياحية بمنطقة العين السخنة، لاستخدامها فى مشروعات الاستزراع السمكي، وفقًا للقواعد والقوانين المعمول بها فى هذا الشأن.

 

‏34 محوراً في الجزء الثالث من حوار السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية (أصوات مصرية)

تركز الحوار الإعلامي للسيسى في جزئه الثالث على الشأن الداخلي. وكشف السيسي في حوار مع ‏رؤساء تحرير الصحف القومية عن دعمه للحكومة وعلى رأسها شريف إسماعيل، وقال إن هناك وزراء عالميين منهم وزير ‏الكهرباء ‎. ‎

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يلتقي اليوم وزير خارجية المجر واجتماع الحكومة الأسبوعى غدا (اليوم السابع)

يلتقي شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وزير خارجية المجر، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين .ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء غدا الخميس الاجتماع الأسبوعى للحكومة لمناقشة الملفات الآمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة .

 

الوفود الأجنبية: –

وفد برلمانى ليبي يصل القاهرة لبحث أزمة “البرلمان” (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة وفد من مجلس النواب الليبى الداعمين للاتفاق السياسى قادما على متن طائرة خاصة من تونس، وذلك للقاء عدد من المسئولين المصريين لبحث أزمة انعقاد جلسات البرلمان وتمرير حكومة الوفاق الوطنى.

 

البرلمان المصري: –

“عبد العال”: يستقبل رئيس البرلمان الأفريقى بمكتبه (الوطن)

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، روجيه كوندون رئيس البرلمان الأفريقى ظهر اليوم، بمكتبه بالبرلمان .ومن المقرر أن يتناول اللقاء الأستعدادات لبرنامج عمل البرلمان الافريقى والمقر عقده بشرم الشيخ .

 

“النواب” يوافق على تعويض أهالى المراشدة المتضررين من قرار نزع الأراضي (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من بعض النواب للقيام بزيارة ميدانية لمنطقة المراشدة بمحافظة قنا، لبحث مشكلة مائتى أسرة متضررة من قرار نزع الأراضى التى يقومون بزراعتها منذ ثلاثين عاما، وإحالته للحكومة لاتخاذ ما يلزم.

 

وزير التموين تدخل للإفراج عن متهم بالاستيلاء على 11 مليون جنيه (اليوم السابع)

كشف تقرير لجنة تقصى الحقائق، التى شكلها البرلمان لكشف الفساد ومافيا التلاعب فى توريدات القمح وإهدار المال العام، عن سر خطاب وزير التموين الدكتور خالد حنفى، إلى النائب العام فى القضية رقم 8166 لسنة 2015 الذي ساهم فى الإفراج عن شخص متهم بتحقيق مكاسب غير مشروعة بلغت 11.2 مليون جنيه.

 

مشادة عنيفة بين مرتضى منصور والنائب الشرقاوي (بوابة الأخبار)

نشبت مشادة بين النائب مرتضى منصور والنائب أحمد الشرقاوي، داخل اجتماع اللجنة التشريعية المنعقد الآن، عقب قول النائب الشرقاوى “أننا فى اللجنة لسنا منوطين بتنفيذ الأحكام”، ورد عليه مرتضى قائلا “اسمع واتعلم”، ثم بدأت حالة من التراشق بين الطرفين مما دفع المستشار بهاء أبو شقة للانسحاب ورفع اجتماع اللجنة.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يستقبل عمرو موسى (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، الأمين العام الأسبق للجامعة العربية “عمرو موسى”. ومن جانبه، أعرب “عمرو موسى” عن تقديره لدور الأزهر في نشر ثقافة الحوار والتسامح ومواجهة الفكر الإرهابي، مشيدًا بحرصه على تقديم الصورة الصحيحة للإسلام من خلال جولاته الخارجية إلى آسيا وأوروبا وأفريقيا.

 

توك شو: –

ياسر رزق: 5 صحفيين ضمن المفرج عنهم والسيسي تبرع بكل ثروته لتحيا مصر (اليوم السابع)

قال ياسر رزق رئيس مجلس إدارة جريدة أخبار اليوم، أن هناك 5 صحفيين من ضمن المفرج عنهم فى العفو الرئاسة القادم، مضيفاً أن السيسي أكد له أن الشعب هو صاحب قرار ترشحه فترة رئاسية آخرى.وأضاف السيسي تبرع بكل ثروته لصندوق تحيا مصر والذي لا يعرفه الناس أنه تنازل عن كُل ميراثه إلى صندوق ‫‏تحيا مصر”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

رغم الوديعة الإماراتية.. البورصة تخسر 900 مليون جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

واصلت البورصة المصرية خسائرها للجلسة الثانية على التوالي مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين الأجانب والأفراد العرب، وسط ترقب للإجراءات الحكومة للإصلاح الاقتصادي بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ، خاصة بعد حصول مصر على مليار دولار وديعة إماراتية مدتها 6 سنوات وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 900 مليون جنيه.

 

وزير المالية: وديعة المليار دولار «الإماراتية» تعزز احتياطاتنا الأجنبية (بوابة الاخبار)

أكد وزير المالية، عمرو الجارحي، أن وديعة الإمارات التي تم إيداعها بالبنك المركزي بقيمة تبلغ مليار دولار أمس، تساهم في تعظيم الاحتياطي النقدي الدولاري لمصر وتسد الفجوة التي يعانى منها الاقتصاد القومي وأضاف أنه منذ عام 2010 حتى 2014 لم تحقق مصر نموًا اقتصاديًا سوى بنسبة 2% في المتوسط، لافتًا إلى أن هذا يعتبر شبه توقف في النشاط الاقتصادي.

 

المالية: شركات عالمية ترغب في الاستثمار بمصر (بوابة الاخبار)

قال وزير المالية  عمرو الجارحي، إنه الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يعد جزءًا من حزمة الإجراءات الحكومية لتنشيط الاقتصاد، مشيرًا إلى أن الاتفاق مازال على مستوى الخبراء حتى الآن ولم يعرض على مجلس المديرين التنفيذيين للصندوق وأضاف أن فرص الموافقة على القرض كبيرة بعد اقتناع الصندوق ببرنامج الحكومة الإصلاحي.

 

وزير المالية: لا نية لخصخصة الشركات.. لكننا سنطرح 25 إلى 30% للاكتتاب العام بالبورصة (الوطن)

أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، أنه لا نية لخصخصة الشركات كما حدث في السابق، ولكن سيتم طرح نسب تترواح ما بين 25 إلى 30% للاكتتاب فى البورصة المصرية، من أسهم بعض الشركات، مشدداً علي أنه لا توجد اية مخاطرة من طرح الشركات فى البورصة، وسيتم تحديد موعد هذا الطرح بعد قراءة دقيقة للظروف الدولية المواتية.

 

6 شركات روسية تجدد عرضها للاستثمار في إنشاء صوامع للغلال في مصر (بوابة الاخبار)

قال مجدي شحاتة ممثل تحالف ” consorttum elevatorprodmashstroy ”  ويضم 6شركات روسية في مجال إنشاء صوامع الغلال وتخزين الحبوب في مصر وأفريقيا  أن تحالف الشركات الروسية يجدد عرضه  للاستثمار في مصر في من خلال إنشاء صوامع الغلال  ومطاحن حديثة ومراكز لوجستية لحفظ الحبوب على أن يتم تمويل هذه الاستثمارات من روسيا بشروط ميسرة.

 

“فتحي”: تخفيضات لـ”شركات الطيران” بقيمة 40 مليون دولار (الوطن)

قال شريف فتحي وزير الطيران المدني، إن الوزارة قدمت تخفيضات لشركات الطيران الاجنبية والمصرية، بلغت بنحو 40 مليون دوﻻر فى رسوم الاقلاع والهبوط والمطارات، وذلك بعد ثورة 25 يناير 2011، موضحا أنه لم تتم مناقشة زيادة رسوم الاقلاع والمغادرة بالمطارات المصرية فى الوقت الحالى بعد زيادة أسعار الخدمات بمصر حاليا.

 

مصدر حكومي: الاتفاق مع صندوق النقد على إلغاء دعم الوقود خلال 3 سنوات (رصد)

قال مصدرحكومي إن مصر تستهدف إلغاء دعم الوقود نهائيًا خلال ثلاث سنوات وأضاف: “ما تم الاتفاق عليه مؤخرًا مع بعثة صندوق النقد في مصر هو إلغاء دعم الوقود خلال ثلاث سنوات ومن المقرر “أن تصل الأسعار إلى ما يساوي 65 بالمئة من التكلفة الفعلية في السنة الحالية وترتفع إلى 85 بالمئة من التكلفة في 2017-2018 ثم إلى 100 بالمئة في 2018-2019.”

 

الولي لـ”رصد”: وديعة الإمارات لن تغير من أوضاع الاقتصاد المصري (رصد)

أكد ممدوح الولي ، الخبير الاقتصادي ونقيب الصحفيين الأسبق، أن وديعة دولة الإمارات العربية المتحدة في البنك المركزي والتي تبلغ مليار دولار لن تغير من الوضع الاقتصادي المتدهور  وقال الولي في تصريح خاص لـ “رصد” : العجز في الموازنة العامة بلغ 36 مليار دولار ، مؤكدُا أن احتياجات مصر اعلي بكثير من مجرد مليار من الإمارات او 4 من النقد الدولي او 2 من السعودية.

 

“النقد الدولي” يشترط سداد مصر 6 مليارات دولار للحصول على 2.5 مليار (مصر العربيه)

تبلغ قيمة الشريحة الأولى من قرض بنك النقد الدولي حوالي 2.5 مليار دولار  إلا أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد لن ينظر في اتفاقية القرض قبل أن تؤمن مصر التزاماتها العاجلة من الدائنين والبالغ قيمتها 6 مليارات دولار فضلا عن التأكد من البدء بالبرنامج الإصلاحي الذي يتضمن خفض الإنفاق، وتقليل عجز الموازنة ونسبة التضخم وزيادة الإيرادات، وترشيد النفقات.

 

أرباح أوراسكوم كونستراكشون تتراجع 22.4% في الربع الثاني من العام (أصوات مصريه)

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون إن صافي ربحها تراجع 22.4% في الربع الثاني من العام الجاري وأشارت الشركة التابعة لرجل الأعمال ناصف ساويرس، إن صافي ربح الشركة المجمع بعد حقوق الأقلية بلغ 26.4 مليون دولار في الفترة من أول أبريل وحتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 34 مليونا في نفس الفترة من العام 2015.

 

الإحصاء: 148.8 مليون جنيه إيرادات السكك الحديدية مايو الماضي (البوابه نيوز)

أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع إيرادات السكك الحديدية، إلى 148.8 مليون جنيه، خلال شهر مايو الماضي، مقابل 108 ملايين جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة 40.8 مليون جنيه، وكانت جملة الإيرادات 135 مليون جنيه في أبريل الماضي.

 

“المركزي” يحصل على 160 مليار جنيه في مزاد الودائع المربوطة (البوابه نيوز)

حصل البنك المركزي المصري على سيولة من البنوك بقيمة 160 مليار جنيه في مزاد الودائع المربوطة اليوم بفائدة 12.25% ولمدة أسبوع وعرضت البنوك سيولة على البنك المركزي بقيمة 224.27 مليار جنيه خلال مزاد الأسبوع الماضي حصل البنك المركزي منها على 155 مليار جنيه فقط.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية للمعلمين والمعلمات من أجل تقنين أوضاعهم (رصد)

نظم عدد من المعلمين والمعلمات والفائزين بمسابقة الـ30 ألف معلم وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم بشارع الفلكي، للمطالبة بإعادة تسكينهم مرة أخرى وفقًا للمؤهلات الحاصلين عليها وقال أحد المشاركين فى الوقفة إنهم حاصلون على مؤهلات تربية عامة والذي يسمح لهم بالتدريس لطلاب وطالبات الإعدادية حيث تم توظيفهم للمدارس الابتدائية.

 

وقفة لعمال شركة أسيك أمام “الوزراء” رفضًا لفصلهم تعسفيًا (رصد)

نظم عدد من عمال شركة أسيك المملوكة لابن محمد حسنين هيكل وقفة احتجاجية ظهر اليوم أمام مقر مجلس الوزراء بشارع القصر العيني وتجمهر عمال شركة أسيك؛ رفضًا للقرار الذي صدر بفصلهم تعسفيًا عن العمل علي الرغم من أنهم يعملون بها منذ عشرات السنوات.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

صفحات الغش تنشر أسئلة امتحان الجبر والهندسة للثانوية “دور ثان” (رصد)

نشرت إحدى صفحات الغش الإلكترونى صورة لأسئلة امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية للثانوية العامة قبل قليل تحمل ختم لجنة السير وأظهرت الورقة المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعى ختم لجنة مدرسة السيدة عائشة بمحافظة بنى سويف، حيث تداولت الصفحات أيضا صورة لامتحان التاريخوالجيولوجيا للثانوية العامة دور ثان.

 

السياحه

“منظمى الرحلات السياحية الروسية” تعلن أسعار الرحلات لمصر بفصل الشتاء (اليوم السابع)

قال ديمترى جورين، نائب رئيس رابطة منظمى الرحلات السياحية الروسية، إن الجولات لمصر بعد فتحها فى شهر أكتوبر، سوف تتكلف من 35 – 45 ألف روبل وأوضح جورين، لراديو “موسكو FM “، أن مصر هى الوجهة الأكثر شعبية فى موسم الشتاء، وفي أكتوبر سوف تتكلف الرحلة فى المتوسط من 35-45 ألف روبل.

 

الصحه

الصيادلة: استمرار تلقى طلبات الحصول على تراخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية (بوابة الاخبار)

قال عضو مجلس نقابة الصيادلة د.أشرف مكاوي إن النقابة مستمرة في تلقى طلبات الصيادلة للحصول على تراخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية لليوم الثالث على التوالي  وذلك بمقر النقابة العامة بجاردن سيتي ويشترط أن يكون الصيدلي حاصل على دراسات عليا، أو ماجستير، أو دكتوراه، أو على الأقل  دبلومه في قسمي الميكروبيولوجي أو الكيمياء الحيوية.

 

الزراعه

هيئة السلع المصرية تعلن إلغاء مناقصة قمح دون إبداء أسباب (بوابة الاخبار)

أكدت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية إنها ألغت مناقصة لشراء القمح ولم يذكر أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة سببا للإلغاء وكان القمح المطلوب في المناقصة للشحن من 21 إلى 30 سبتمبر .

 

“الزراعة”: شائعات إصابة شحنات الفراولة بفيروسات تشويش على سمعة مصر (بوابة الاهرام)

قال عيد حواش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، إن عينات الفراولة المجمدة المصدرة إلى الخارج لم يثبت احتواءها على فيروسات، لافتًا إلى أن الشحنة المصدرة لأمريكا لم تطلب الجهة الموردة فحصها قبل التصدير وأضاف حواش أن تلوث النقل أو التعبئة قد يتسبب فى إصابة الفراولة بفيرس A ، لافتًا إلى أن هذا النوع من الفيروسات لا أهمية له وغير مضر على الإطلاق.

 

الأقباط

«المجمع المقدس» ينعقد لمناقشة أزمة بناء الكنائس (بوابة الاخبار)

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، انعقاد المجمع المقدس الأربعاء 24 أغسطس، بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذوكسي ويحضر المجمع، الآباء الأساقفة والمطارنة أعضاء المجمع، برئاسة تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ومن جانبه، قال مصدر كنسي إن الاجتماع سيناقش الأزمة التي شابت مشروع قانون بناء الكنائس.

 

تواضروس : وجدت تفهما من رئيس الوزراء حول “بناء الكنائس”.. والقانون به مواد جيدة (الاقباط اليوم)

أكد تواضروس الثاني أن مسودة قانون بناء وترميم الكنائس المعروضة من قبل الحكومة بها بعض المواد الجيدة، ولكن بها بعض البنود التي تحتاج إلى مناقشة وأشار تواضروس إلى أنه التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أمس الأثنين، بمقر مجلس الوزراء، لمناقشة تلك المسودة ووجد منه تفهماً كاملاً وأن الصورة اتضحت أمامهم.

 

السيسي يتدخل لحل أزمة قانون بناء الكنائس ‎ (الاقباط اليوم)

قالت مصادر حكومية مطلعة إن عبدالفتاح السيسى استدعى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بشكل مفاجئ، لمناقشة أزمة مشروع قانون بناء وترميم الكنائس ، الذى قوبلت مسودته الأخيرة باعتراضات من طوائف المسيحيين، بسبب التعديلات التى أجرتها الحكومة مؤخراً.

 

أخرى

مسؤول إثيوبي: ننتهي من بناء سد النهضة في يونيو 2017 (رصد)

قال مسؤول إثيوبي إن بناء سد النهضة، “سيكتمل في الموعد المحدد له، في يونيو 2017، ولن يتأثر بتأخر المفاوضات”، الثلاثية بين بلاده ومصر والسودان، منتقدًا في الوقت نفسه ما تتناوله وسائل إعلام مصرية من أنباء حول توقف البناء بالسد إثر الاحتجاجات الأخيرة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يستقبل وزير شئون المغتربين بالجمهورية اليمنية (بوابة الأهرام)

استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، علوي بافقيه وزير شئون المغتربين بالجمهورية اليمنية، الذي يزور القاهرة حالياً، وحضر اللقاء نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 

المباحث: مقتل شخص برصاص شرطى أثناء شروعه فى ذبح حارس كنيسة بالنزهة (اليوم السابع)

تباشر النيابة العامة تحقيقاتها بشأن مقتل شخص على يد أمين شرطة عقب محاولته ذبح مجند أمام كنيسة بالنزهة، حيث أنقذ أمين الشرطة زميله من الموت بعدما طعنه شخص بسكين وتم نقله إلى المستشفى.

 

انتحار أحد المتهمين بخطف رجل الأعمال السعودى داخل مديرية أمن الإسماعيلية (اليوم السابع)

لقى أحد المتهمين بخطف رجل الأعمال السعودى، مصرعه منتحرًا بعد أن قام بإلقاء نفسه من الدور الرابع بمديرية أمن الإسماعيلية.

 

محاكم ونيابات: –

النقض تؤيد حبس 5 طلاب فى أحداث عنف جامعة الأزهر (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من 5 طلاب وأيدت الحكم الصادر ضدهم من محكمة أول درجة بحبسهم 3 سنوات وتغريمهم 50 ألف جنيه، فى اتهامهم بارتكاب وقائع عنف وتخريب للمتلكات العامة داخل الحرم الجامعى بجامعة الأزهر.

 

النائب العام: رفع اسم حسين سالم وأسرته من قوائم ترقب الوصول (بوابة الأهرام)

صرح النائب العام المستشار نبيل صادق برفع اسم حسين سالم وأسرته من قوائم ترقب الوصول ومن النشرة الحمراء.

 

قضايا الدولة تطعن على حكم بطلان التحفظ على أموال باكينام الشرقاوى (بوابة الأخبار)

تقدمت بهيئة قضايا الدولة وكيلا عن الحكومة بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا، على الحكم الصادر ببطلان التحفظ على أموال الدكتورة باكينام الشرقاوي.

 

اعتقالات: –

ضبط اثنين من المتهمين بالاعتداء على سيارة شرطة بكرداسة (بوابة الأخبار)

ألقت مباحث الجيزة بالاشتراك مع قطاع الأمن الوطني القبض على اثنين يشتبه تورطهما في حادث الاعتداء على سيارة شرطة أعلى المحور بمدينة كرداسة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

إغلاق المجال الجوي بمطار القاهرة أمام حركة الطيران (الوطن)

قامت سلطات مطار القاهرة الدولي بإغلاق المجال الجوي أمام حركة إقلاع وهبوط الطيران لمدة ساعة .وأكد مصدر بالمطار أن الإغلاق تم بسبب التدريبات العسكرية التي تتم .

مـرصـد الإعـلام المصـري 24 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close