fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 12ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بوتين: اتفقنا مع القاهرة على تعزيز التنسيق بشأن التسوية السورية  (روسيا اليوم)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه اتفق مع السيسي على تعزيز التنسيق بين البلدين للمساعدة على تسوية النزاع في سوريا. وقال بوتين في أعقاب مباحثاته مع السيسي في القاهرة: “أطلعت السيسي على الخطوات التي تتخذها روسيا لتطبيع الأوضاع في سوريا. وتحدثت عن نتائج رحلتي اليوم إلى سوريا”.وتابع الرئيس الروسي: “اتفقنا مع السيسي على تعزيز التنسيق بهدف المساعدة على تسوية سياسية طويلة الأمد للأزمة في سوريا”.وأكد بوتين أن مواقف موسكو والقاهرة من العديد من القضايا الدولية متطابقة أو متقاربة، وخاصة بشأن ليبيا، التي أكد الرئيسان على ضرورة ضمان الأمن والاستقرار في هذه البلاد، واستعادة سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها. أما المواضيع الأخرى للمباحثات، فأكد بوتين استعداد روسيا بشكل عام لاستئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر، مشيرا إلى أن الجانب المصري بذل جهودا كبيرة لزيادة مستوى الأمن في المطارات. بالإضافة إلى ذلك، أكد السيسي: “اتفقت مع الرئيس بوتين على أهمية تعزيز تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة، اتصالا بجهود التصدي للإرهاب، ولا سيما فيما يخص انتقال الإرهابيين من مناطق عدم الاستقرار إلى مناطق أخرى وارتكابهم لأعمال إرهابية في تلك الدول”.

توقيع اتفاقية مشروع “الضبعة” النووي بين روسيا ومصر (روسيا اليوم)

أعلن السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، عن توقيع اتفاقية مشروع “الضبعة” النووي مع موسكو. ووقع على الاتفاق المدير العام لشركة “روس آتوم”، أليكسي ليخاتشوف، ووزير الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة، المصري، محمد شاكر، وذلك للمباشرة في تنفيذ المشروع. من جانبه، كشف بوتين عن توقيع اتفاق بناء منطقة صناعية روسية في مصر، باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار، مؤكدا أن هذا المشروع الضخم يستهوي الشركات الروسية، وأنه سيكون نافذة على إفريقيا بأكملها للترويج للمنتجات والتقنيات الروسية. وصرح بوتين أن حجم التبادل التجاري بين موسكو والقاهرة ارتفع خلال الـ9 أشهر الماضية بمقدار مرة ونصف إلى 4 مليارات دولار.

 بدء العمل الإنشائي في مشروع الضبعة لحين الانتهاء من توقيع العقود (enterprise.press )

يبدو أن مشروع الضبعة سيمضي بوتيرة أسرع، بعدما شهد السيسي وفلاديمير بوتين أمس مراسم التوقيع على وثيقة يتم بموجبها إعطاء إشارة البدء في المحطة النووية. وهو ما يعني بدء العمل الإنشائي في المشروع لحين الانتهاء من توقيع جميع العقود الخاصة به.

موسكو تعلن موعد أول رحلة جوية إلى مصر (روسيا اليوم)

أعلن وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، يوم الاثنين، أن أول رحلة جوية مباشرة بين موسكو والقاهرة ستنطلق بداية فبراير القادم. وقال سوكولوف الذي يشارك في وفد يترأسه الرئيس فلاديمير بوتين بالقاهرة، للصحفيين، إن الاستئناف الفعلي للرحلات الجوية الروسية بين موسكو والقاهرة يستغرق حوالي شهرا ونصف الشهر من يوم توقيع البروتوكول الرسمي بين حكومتي البلدين.

شكري يرأس وفد مصر بقمة “التعاون الإسلامي” الاستثنائية بإسطنبول غدًا (بوابة الأهرام)

يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية الثلاثاء إلى “إسطنبول”، للمشاركة في أعمال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي تقرر عقدها بشكل عاجل للتعامل مع تبعات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

أسوشيتد برس: رغم الضبعة وصفقات الأسلحة..السياحة الروسية لم تعد لمصر (مصرالعربية)

“زار الرئيس الروسي فلادمير بوتين مصر الإثنين، حيث وقع على اتفاق للمضي قدما في إنشاء مفاعل نووي،  لكنه أحبط مضيفيه من خلال تأجيل استئناف الرحلات الجوية المباشرة التي تعلقت بعد تفجير طائرة ركاب روسية عام 2015”.جاء ذلك في سياق تقرير بوكالة أسوشيتد برس حول زيارة الرئيس الروسي إلى مصر يوم الإثنين وعدم التوصل إلى اتفاق حاسم مع موسكو بشأن عودة السياح الروس رغم العديد من مظاهر التعاون الأخرى مثل محطة الضبعة النووية والعديد من صفات الأسلحة، واتفاق مبدئي باستخدام القواعد العسكرية المصرية.

رفض البشير زيارة القاهرة يعطل حل أزمة النهضة (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية سودانية في القاهرة أن الرئيس السوداني عمر البشير اعتذر عن عدم تلبية دعوة مصرية، لعقد قمة ثلاثية في القاهرة بين مصر وإثيوبيا والسودان، على هامش زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريام ديسالين إلى القاهرة خلال الشهر الحالي، في محاولة من قبل السيسي لإنقاذ مسار المفاوضات بشأن سد النهضة، وتأثيراته السلبية على حصة مصر السنوية من مياه نهر النيل.

السيسي يؤكد لـ”أبومازن” الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، بقصر الاتحادية. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنه تم عقد جلسة مباحثات مطولة، ضمت وفدى البلدين، حيث تم استعراض آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، وذلك على خلفية قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إليها.

سامح شكرى: مصر تدعم حكومة الرئيس هادى (اليوم السابع)

شدد وزير الخارجية سامح شكرى، فى كلمته بمؤتمر الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر، التى ألقاها السفير حمدى لوزا نيابة عنه، على موقف مصر الثابت والداعم لوحدة واستقرار وسلامة اليمن وللرئيس هادى وحكومته الشرعية، وضرورة الالتزام بالحل السياسى على أساس المرجعيات المتعارف عليها خاصة قرار مجلس الأمن رقم 2216.

السفارة الأمريكية بالقاهرة تنفي تحذير رعاياها من سيتي ستارز (بوابة الأخبار)

نفت السفارة الأمريكية بالقاهرة إصدار تنبيهات لرعاياها بتجنب التواجد بالقرب من مركزي سيتي ستارز وكايروفيستفال سيتي التجاريين، الاثنين 11 ديسمبر. وأكد المتحدث، سامح سليمة، في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، أن السفارة بعادتها لا تحدد أماكن أو مراكز محددة وتطلب من رعاياها عدم الاقتراب منها، وإنما أحيانًا تنبه عليهم عدم التواجد بالقرب من التجمعات التي يحتمل حدوث تظاهرات بالقرب منها. وأضاف أن آخر تنبيه أصدرته السفارة كان عقب بيان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس واعتبارها عاصمة رسمية لإسرائيل.

السفارة الأمريكية تحذر من الرسائل الأمنية المزيفة المنسوبة لها (بوابة الأخبار)

أكدت السفارة الأمريكية في القاهرة في بيان، الاثنين 11 ديسمبر، على أنها على دراية ببعض الرسائل الأمنية المزيفة المنسوبة إليها، والتي تم تداولها على مدار الـ24 ساعة الماضية. وأوضحت السفارة في بيان صادر عنها أن هذة الرسائل الأمنية لم تصدر منها، موكدة على أن جميع الرسائل الحقيقية الصادرة من السفارة الأمريكية للمواطنين الأمريكيين يتم نشرها دائما على الموقع الإلكتروني الخاص بها: https://eg.usembassy.gov/u-s-citizen-services/security-and-travel-information /

مصر تدين انفجار “مانهاتن” بأمريكا (بوابة الأهرام)

أدانت مصر، حادث الانفجار الذي وقع في وسط مانهاتن قرب محطة بورت أوثوريتي للحافلات، وأسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص.

السفير السعودي يطمئن على صحة البابا تواضروس (بوابة الأخبار)

أجرى سفير السعودية في مصر أحمد بن عبد العزيز قطان اتصالا هاتفيا بتواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، للاطمئنان على صحته.

مصر تُشارك في قمة “الكوكب الواحد” بباريس غدًا (بوابة الأهرام)

تشهد فرنسا الثلاثاء انطلاق قمة “الكوكب الواحد” بحضور العشرات من رؤساء الدول و الحكومات و بمشاركة وزير البيئة الدكتور خالد فهمي ممثلا للسيسي.

أسرة سائحة الترامادول: لهذا السبب قد يستمر حبسها عدة أشهر (مصرالعربية)

قالت أسرة لورا بلومر السائحة البريطانية المحتجزة في مصر على خلفية العثور على دواء “الترامادول”، في حقيبة سفرها، إن حبسها قد يستمر لعدة أشهر أخرى بسبب طول إجراءات المحاكمة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نائب شفيق : الفريق لم يحسم أمر ترشحه للرئاسة (مصرالعربية)

اللواء رؤوف السيد نائب رئيس حزب الحركة الوطنية الذي يترأسه شفيق  قال إن شفيق يلتقي بالشخصيات العامة داخل الفندق الذي يقيم فيه مؤقتا حتى ينتهي من تجهيز منزله الكائن بالتجمع الخامس”، مؤكدا أنه يتحرك بمنتهى الحرية وليست هناك أية قيود أمنية عليه، بل أنه يلقى معاملة كريمة تليق بمكانته. وحول ماإذا كان بدأ التشاور مع  أحزاب بشأن موقفه من الانتخابات  الرئاسية القادمة  قالأوضح  السيد ” الفريق شفيق يقابل الأحزاب السياسية ليه، والحزب غير مندمج مع أحزاب أخرى، هو مش هيروح يفرض نفسه على حد”.

معتز الدمرداش: شريف إسماعيل يعود للبلاد بعد 10 أيام (اليوم السابع)

كشف الإعلامى معتز الدمرداش، عن أن صحة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تتحسن وأنه سيعود للبلاد فى غضون 10 أيام لممارسة مهام عمله الذى تركه من أجل رحلة العلاج الخارجية.

سعد الدين إبراهيم: أمريكا ستدرج الإخوان على قوائم الإرهاب خلال 6 أشهر (اليوم السابع)

توقع الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أن تدرج الإدارة الأمريكية جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب خلال 6 أشهر على أقصى تقدير. وقال “إبراهيم”:” إدراج أمريكا لجماعة الإخوان على قوائم الإهارب اقترب، وكلما حدثت أعمال إرهابية يتصاعد مؤيدو إدراج الإخوان فى قوائم الإرهاب داخل الكونجرس الأمريكى”.

إعلام السيسي يستغل القدس لتحميل خصومه مسؤولية الأزمة (عربي21)

استغل الإعلام المصري المؤيد للانقلاب قضية تهويد القدس؛ لمهاجمة خصوم النظام، وتحميلهم مسؤولية الأزمة، وتخوين من يطالبون بتحرك الجيوش العربية للدفاع عن فلسطين أو مواجهة إسرائيل. وعلى الرغم من عدم تعالي الأصوات الشعبية التي تطالب الجيش المصري بالتدخل لنصرة “القدس”، كما كان يحدث طوال العقود السابقة، إلا أن النظام ومؤيديه بادروا بتوجيه الانتقادات إلى أي مطالبات في هذا الإطار، بحسب مراقبين.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

رئيس “روس أتوم”: محطة الضبعة النووية ستكون مزودة بـ 4 مفاعلات (بوابة الأهرام)

قال رئيس روس أتوم الروسية، إن المحطة النووية الجديدة في مصر ستكون مزودة بأربعة مفاعلات، وأن أعمال الإنشاء ستنتهي بحلول 2028-2029. وأكد رئيس روس أتوم، في تصريحات لوكالة الأنباء رويترز، أن العقد يشمل أيضًا خدمة المحطة لستين عامًا.

12 محطة بارزة في تاريخ أرض الضبعة النووية.. تعرف عليها (بوابة الأهرام)

الحلم النووي المصري، حلم امتد منذ ثمانينيات القرن الماضي، لامست تفاصيله حدود الخيال في حينها، إلا أنه بتوقيع مصر بروتوكول تعاون مع روسيا، أصبح الحلم في عداد الحقائق، التي سنراه على أرض مدينة الضبعة بمحافظة مطروح، حيث مرت أرض المفاعل بالعديد من المحطات؛ لتحقيق ذلك الحلم الذي طال انتظاره.

طارق عامر ووزير المالية الليبى يناقشان زيادة الاستثمار (اليوم السابع)

استقبل أمس الاثنين، المهندس طارق حسن عامر محافظ البنك المركزى المصرى، الدكتور أسامة سعد حماد وزير المالية المفوض بحكومة الوفاق الليبية، الذى يرأس وفدًا ليبيًا رفيع المستوى، والذى شارك فى مؤتمر أفريقيا 2017”، والذى عقد مؤخرًا بمدينة شرم الشيخ. وشهد اللقاء مناقشة عدد من الملفات المالية والمصرفية المهمة من أجل تفعيل تعاون مشترك بين ليبيا ومصر، يهدف إلى زيادة الاستثمار فى كافة المجالات وخصوصًا المجالات المالية.

اللجنة الاقتصادية بـ”النواب” توافق على اتفاقيتين للتعاون مع ألمانيا (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية برئاسة عمرو غلاب على قرار السيسي رقم ٥٠٦ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على الاتفاقية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون المالي لعام ٢٠١٥. كما وافقت اللجنة أيضا خلال اجتماعها على قرار السيسي رقم 507 لسنة 2017 بالموافقة على الاتفاق بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفنى لعام 2015 والموقع فى القاهرة بتاريخ 12/6/2017. وتستكمل اللجنة نظر قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر القانون رقم 159 لسنة 1981.

سفارة الصين: 6 مليارات دولار حجم استثماراتنا بمصر (بوابة الأخبار)

قال المستشار الاقتصادي والتجاري الصيني بسفارة الصين بالقاهرة هان بينج، إن إجمالي الاستثمارات الصينية بمصر بلغ 6 مليارات دولار، منها استثمارات مباشرة وغير مباشرة.

مصر نجحت في إقرار قوانين حديثة للشراكة بين القطاع العام والخاص (بوابة الأخبار)

أعلن الدكتور خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية أن مصر نجحت في أقرار قوانين حديثة للشراكة بين القطاع العام والخاص وأصبح لديها آلية واضحة ووحدة متخصصة لهذا الغرض داخل وزارة المالية.

تعيين السفير أحمد شهاب نائبا للرئيس التنفيذي للاستثمار (بوابة الأخبار)

اصدر الدكتور مصطفى مدبولى، القائم بإعمال رئيس الوزراء، القرار رقم 2581 لسنة 2017، بتعيين السفير أحمد شهاب الدين، نائبا للرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لمدة عام، بناء على ما عرضته الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وبعد موافقة وزير الخارجية علي الانتداب.

«وزير الصناعة» يشارك في اجتماعات منظمة التجارة العالمية بالأرجنتين (بوابة الأخبار)

اكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الاجتماع الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حاليا بالعاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس يتزامن مع تحديات وصعوبات كبيرة للنظام التجاري متعدد الأطراف فرضتها النزعة الحمائية المتصاعدة في الاقتصاد العالمي والتي أثرت سلباً على نمو حركة التجارة الدولية .

1.6 مليون طن حجم إنتاج مصر من الأسماك (بوابة الأخبار)

كشف تقرير للهيئة العامة للثروة السمكية، أن الإنتاج الكلي لمصر من الأسماك يبلغ مليونا و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكى، بينما إجمالى إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك يصل إلى 400 ألف طن، في حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات من الأسماك.

الرى: سد “شلاتين” للحماية من أخطار السيول والاستفادة من مياهها (اليوم السابع)

قال الدكتور حسام الإمام المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى، إن ما نشر حول التمهيد لإنشاء سد فى منطقة وادى حوضين بشلاتين، هو أمر يتعلق بالأعمال التى تنفذها الوزارة لأغراض الحماية من أخطار السيول والاستفادة من مياهها.

المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الأربعاء 20 ديسمبر

يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الأربعاء 20 ديسمبر لمراجعة التقدم الجاري في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، قبل أن يصوت على قرار صرف دفعة ثالثة بقيمة ملياري دولار. وتلقت مصر حتى الآن 4 مليارات دولار من إجمالي من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

صيادون: لانش إيطالى ينقذ 80 صيادًا مصريًا (اليوم السابع)

تمكن لانش إيطالى من إنقاذ 80 صيادياً مصرياً من قرية برج مغيزل من الغرق، بعد أن تعطلت بهم المركب قبالة السواحل الليبية، وتمكن لانش إيطالى من إنقاذهم، وتوجه بهم للسواحل الإيطالية.

رئيس حى الشرق عن واقعة تمثال عبدالمنعم رياض: أصبحت “كبش فدا” (بوابة الأخبار)

قال عماد مهدى، رئيس حى الشرق، بمحافظة بورسعيد، إنه تم صدور قرار بنقله من رئاسة الحى إلى إدارة المتابعة بالديوان العام للمحافظة دون إجراء أية تحقيقات معه فى واقعة كسر تمثال الشهيد عبد المنعم رياض، التى أثير حولها جدلاً واسعًا خلال الأيام القليلة الماضية؛ قائلاً “أصبحت كبش فدا “.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مسلحون يقتحمون محطة بترول بالسويس ويستولون على معداتها (بوابة الأخبار)

تكثف مباحث السويس تحرياتها لضبط تشكيل عصابي، هاجم العاملين بمحطة ضخ وتموين المواد البترولية، بطريق السويس – السخنة، بجوار شاطئ خاص بالقرية، واستولوا على معدات وماكينة ضخ من المحطة.

وفاة متهم جنائي بعد اشتباكات مع شرطة ملوي (بوابة الأخبار)

توفي متهم جنائي، يوم الاثنين 11 ديسمبر، بعد إصابته خلال اشتباكات سابقة مع قوات أمن المنيا.

طلاب الأزهر المتهمون بـ«اغتيال النائب العام» يطعنون على قرارات فصلهم (بوابة الأخبار)

أقام فيصل السيد المحامي، 12 دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، طالب فيها بوقف تنفيذ وإلغاء قرار رئيس جامعة الأزهر الفصل النهائي لطلاب الجامعة المتهمين في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.

محاكمة 213 متهمًا بـ«تنظيم أنصار بيت المقدس».. الثلاثاء (بوابة الأخبار)

تنظر الدائرة 28 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء 12 ديسمبر، جلسة استكمال سماع الشهود في محاكمة 213 متهمًا من عناصر أنصار بيت المقدس، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق وتفجيرات طالت منشآت أمنية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يبدأ زيارة رسمية لقبرص يلتقى خلالها كبار المسئولين (اليوم السابع)

وصل الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إلى العاصمة القبرصية نقوسيا فى مستهل زيارته الرسمية التى تستغرق عدة أيام بدعوة من كريستوفوروس فوكايدس وزير الدفاع القبرصى. ومن المنتظر أن يجرى القائد العام عدة مباحثات مع كبار المسئولين بالدولة والقوات المسلحة القبرصية، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون العسكرى المشترك بين القوات المسلحة، لكلا البلدين في العديد من المجالات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close