fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 10 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية (العربي الجديد)

تنطلق، اليوم الثلاثاء بمدينة الدمام السعودية، أعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية التاسعة والعشرين، التي تستضيفها السعودية.

اليوم.. وزير خارجية قبرص يزور القاهرة لبحث العلاقات الثنائية (الشروق)

يبدأ وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستوذوليديس، اليوم الثلاثاء، زيارة عمل إلى القاهرة، يناقش خلالها عددا من القضايا المهمة، منها العلاقات الثنائية بين قبرص ومصر والتعاون الثلاثي بين البلدين واليونان وقضايا الطاقة ومشكلة قبرص. وسيجري وزير الخارجية القبرصي، خلال الزيارة، محادثات مع نظيره سامح شكري، حول العلاقات الثنائية بين نيقوسيا والقاهرة والتعاون الثلاثي بين قبرص ومصر واليونان وقضايا الطاقة، ومشكلة قبرص والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر، والتطورات في شرق البحر المتوسط ​​ومسائل إقليمية أخرى.

محافظ جنوب سيناء: حماس خطر علينا وعليها تسليم غزة للسلطة (عربي21)

شن مسؤول مصري بارز هجوما لاذعا على حركة حماس، واعتبرها خطرا على الأمن القومي المصري. جاء ذلك على لسان محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، الذي قال في منشور على حسابه الرسمي على موقع فيسبوك الأحد إن “حركة حماس تنظيم خطير على الأمن القومي يتوجب عليها تسليم غزة للسلطة الشرعية متمثلة برئيس السلطة”، على حد تعبيره. ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع من اجتماع عقد في رام الله بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس جهاز المخابرات المصرية بالوكالة اللواء عباس كامل، حاملا رسالة من عبد الفتاح السيسي.

صحيفة سويسرية: مصر تحتاج إلى مجتمع مدني (مصر العربية)

قالت صحيفة “دير بوند”، السويسرية إن ما تحتاجه مصر الآن هو مجتمع مدني نابض بالحياة، ونقاش حيوي حول القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع ضرورة أن تتحلى قيادتها بالتفاهم ولا تعتبر أن كل نقد بمثابة “خيانة”.

حملة دولية لإنقاذ صحفي مصري من الإعدام (مصر العربية)

تعتزم منظمة «صحفيون بلا حدود» إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي مصحوبة بهاشتاج «#صورتي_لشوكان» دعمًا لمصور صحفي سجين في مصر منذ أكثر من 4 سنوات ويواجه عقوبة الموت المحتملة، بحسب وكالة «فرانس 24».  ويقبع محمود أبوزيد المصور الصحفي المعروف باسم شوكان في السجن منذ 14 أغسطس 2013، حيث ألقي القبض عليه وهو في الـ 26 من عمره، بينما كان يغطي فض اعتصام ميدان رابعة العدوية. وكان شوكان وقتها في مهمة صحفية لوكالة التصوير البريطانية ” ديموتيكس”.

ليبيا تؤكد حاجتها الماسة للعمالة المصرية لإعادة إعمار المناطق الآمنه (اليوم السابع)

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، الدكتور المهدى الأمين وزير العمل الليبى، لبحث حاجة ليبيا من العمالة المصرية المطلوبة فى المرحلة المقبلة، خاصة بعد استقرار الأوضاع الأمنية نسبيا، وتحديد المناطق التى من المنتظر أن تعمل بها العمالة المصرية، نظرا للعلاقة الأزلية بين الشعبين، فضلا عن التجاور الجغرافى والبلدين جسد واحد.

الجبورى: ناقشت مع السيسى تعزيز العلاقات ومكافحة الإرهاب وبناء العراق (اليوم السابع)

قال الدكتور سليم الجبورى، رئيس مجلس النواب العراقى، أنه ناقش مع السيسي توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، مؤكدًا العمل على تعزيزها، وانتقال الرؤية من داخل إطار البلدين إلى المنطقة العربية المشتركة، وماهية دورها الإقليمى، وما ينبغى عليها فعله فى حل المشكلات الموجودة، ممثلًا عن العراق رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، والبرلمان، للتعبير عن ضمير وإرادة الشعب العراقى بالمشاركة والتواصل فى العلاقات والاستمرار بها.

خالد عمارة: الانضمام لـ«التجارة الأفريقية» يؤكد حرص مصر على الاندماج مع أشقائها (المصري اليوم)

شدد السفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية لقطاع المنظمات والتجمعات الأفريقية، على أهمية توقيع مصر على اتفاقية إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية، خلال قمة الاتحاد الأفريقى الاستثنائية فى رواندا الشهر الماضى، مؤكدا أن انضمام مصر للاتفاقية يعطى الرسالة المرجوة للدول الأفريقية بأن القاهرة حريصة على تعزيز الاندماج مع أشقائها الأفارقة وتدعيم أواصر التعاون معهم.

رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: مصر دولة آمنة وبيئة مناسبة لتعليم الطلاب الأجانب (الشروق)

مع اقتراب مئوية الجامعة الأمريكية بالقاهرة، قال فرانسيس ريتشاردونى، سفير أمريكا الأسبق لدى القاهرة ورئيس الجامعة الحالى، إن مصر دولة آمنة ومستقرة وبيئة مناسبة للطلاب الأجانب للدراسة بها، مؤكدا على أهمية إنشاء فروع للجامعات الأجنبية فى مصر، باعتبارها خطوة جيدة ستزيد من جودة التعليم المصرى وخلق المزيد من التنافسية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أجهزة السيسي تنسق دمج الأحزاب… وأفكار لتعديل قانون إنشائها (العربي الجديد)

انشغلت وسائل الإعلام والوسط السياسي في مصر، خلال الأيام الماضية، بالجهود المبذولة على مستوى السلطة والأحزاب لتنسيق إنشاء ظهير سياسي واسع لعبد الفتاح السيسي، بعد التصريحات التي أدلى بها رئيس حزب “الوفد” ورئيس اللجنة التشريعية في البرلمان، بهاء أبو شقة، عن قرب “ميلاد 3 أو 4 أحزاب كبرى على الساحة السياسية المصرية”، ودعوته إلى “تكوين ائتلافات بين الأحزاب لجعلها أكثر قوة”. هذه التصريحات تؤكد ما كشفته في فبراير الماضي وأول الحالي، من تفاصيل خطة الدائرة الخاصة بالسيسي لتخفيض عدد الأحزاب السياسية التي يبلغ عددها حالياً 150 حزباً. وعلى رأس إجراءات هذه الخطة، دمج الأحزاب الصغيرة الموالية للنظام تحت مظلة حزبية واحدة تكون ظهيراً مباشراً للسيسي، فضلاً عن التخلص من أحزاب المعارضة الحقيقية أو التي يمكن أن تمثّل خطراً على النظام، مقابل دعم عدد ضئيل من أحزاب المعارضة الصُورية. وقال مصدر سياسي في حزب موالٍ للسيسي، إن قيادات أحزاب “مستقبل وطن”، و”حماة الوطن”، و”المؤتمر”، و”مصر بلدي”، و”الشعب الجمهوري”، اجتمعت مرات عدة، مع عدد من ضباط المخابرات العامة والحربية لتنسيق الخطوات التنفيذية لإتمام عملية الدمج، وتم التباحث حول عدد الأعضاء الحاليين في كل حزب، والعدد المستهدف إضافته، بالإضافة إلى المقار الحزبية المستغلة والأماكن الأخرى المملوكة لقيادات الأحزاب في المحافظات الرئيسية، لبحث إمكانية استغلالها كمقار للحزب الكبير.

«دعم مصر»: فكرة تأسيس حزب مطروحة لكنها لم تُناقش (المصري اليوم)

قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامى لائتلاف دعم مصر، إن فكرة تحويل الائتلاف إلى حزب مطروحة، لكنها لم تُناقش بشكل جدي حتى الآن، مشيراً إلى أن بعض أعضاء الائتلاف أيدوا الفكرة، لكن لا توجد غالبية فى أى اتجاه، سواء بالقبول أو الرفض. وأضاف، فى تصريحات أن الائتلاف كيان كبير، وعندما يتم التفكير فى تحويله إلى حزب فإن هناك خطوات كبيرة لتنفيذ ذلك.

النائب أحمد رفعت: سأتقدم بمشروع قانون لـ«دمج الأحزاب» خلال الشهر الحالي (الشروق)

كشف عضو لجنة الاتصالات فى مجلس النواب أحمد رفعت، اعتزامه التقدم بمشروع قانون «خلال ابريل الحالى» يستهدف دمج الأحزاب، لافتا إلى أن المشروع يحظى بموافقة أعضاء ائتلاف «دعم مصر».

نائب رئيس «دعم مصر»: تغيير الحكومة أمر متروك للرئيس (الشروق)

أكد نائب رئيس ائتلاف دعم مصر حسين عيسى، عدم إلزام الدستور للرئيس بتغيير الحكومة مع بداية الفترة الرئاسية الثانية، موضحا أن العرف جرى عالميا، حسب تأكيدات أساتذة القانون الدستورى، على أن تتقدم الحكومة باستقالتها بعد إجراء الانتخابات الرئاسية لتترك الحرية الكاملة للرئيس فى اختيار ما يريد.

هكذا يرى سياسيون مستقبل مصر في الولاية الثانية للسيسي (عربي21)

أعرب سياسيون ومحللون عن تخوفهم من فترة ولاية السيسي الثانية على المستوى السياسي والاقتصادي والحقوقي والحريات العامة، وأكدوا أن هناك اتجاه عام لتشديد قبضة الحكم بدأها بالبطش بحرية الصحافة والحريات العامة.

شخصيات مصرية تطالب بسرعة الإفراج عن الصحفيين المعتقلين (عربي21)

استنكرت 34 شخصية مصرية ما وصفوها بالهجمة الشرسة ضد حرية الصحافة في مصر، التي افتتح بها عبد الفتاح السيسي دورته الرئاسية الثانية. وأشاروا إلى أن الهجمة ضد الصحافة شملت “مداهمة وإغلاق موقع مصر العربية وحبس رئيس تحرير الموقع عادل صبري وأحد المحررين بالموقع، وفرض غرامة ضد الموقع وضد صحيفة المصري اليوم، وإقالة رئيس تحريرها، ومنع نشر مقال الكاتب الصحفي عبد الناصر سلامة بها، والقبض على مصورين صحفيين آخرين، بينهم محمد أكسجين، واستهداف المراسلين الأجانب”.وقالوا إن “هذه الهجمة الجديدة تستهدف القضاء على ما تبقى من أصوات حرة ومستقلة تمثل ضمير المجتمع المصري، بعد نجاح السلطة في تأميم غالبية القنوات والصحف لصالحها، وفرض سياسة الصوت الواحد عليها، ما حرم الشعب المصري من تنوع مصادر المعرفة، ومعرفة حقيقة ما جرى في الانتخابات الأخيرة”.

بعد حديثه عن الميراث والحجاب.. أزهريون لفاروق الباز: «خليك فى حالك» (مصر العربية)

أثارت التصريحات الأخيرة لعضو المجلس الاستشاري لرئيس الجمهورية، «فاروق الباز»، التي طالب فيها بمساواة المرأة بالرجل في كل شيء حتى الميراث، واعتبار أن الحجاب ليس جزءا من الإسلام الحقيقي، غضب كثير من الأزهريين. وطالب الأزهريون الدكتور فاروق الباز باحترام التخصص وعدم الخوض فى الأمور الدينية، مؤكدين فى الوقت ذاته أنه قيمة علمية فى تخصصه.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مليار جنيه تمويل كويتي لمحطات تحلية المياه بسيناء (بوابة الاخبار)

وقعت مصر والكويت، اتفاقا ثنائيا لاستكمال تمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 100 مليون دولار أمريكى، نحو 1.7 مليار جنيه، وذلك على هامش اجتماع الصناديق العربية المنعقد بالبحر الميت فى الأردن.

«المالية»: مصر تصدر سندات دولية بـ 2 مليار يورو (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة المالية، أن مصر نجحت، في إصدار سندات دولية بقيمة 2 مليار يورو على شريحتين «8 – 12 سنة» بأسعار عائد جيدة جدًا وذلك في ضوء طلبات شراء تخطت سبعة ونصف مليار يورو خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح، وذلك على الرغم من أنه الإصدار الأول من نوعه مقومة بعملة اليورو لجمهورية مصر العربية.

مصر تتفاوض مع البرازيل لإنشاء خط ملاحي مباشر (المصري اليوم)

صرح الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، بأنه جاري التفاوض مع الحكومة البرازيلية على إنشاء خط ملاحي مباشر بين بورسعيد والبرازيل، وأضاف «عز»، أن الخط الملاحي سيتكامل مع كلا من خط «البرازيل-البرتغال»، وخط «البرتغال- مصر»، الذي سيتم مناقشته خلال منتدى الأعمال «المصري-البرتغالي»، الذي سينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، الخميس المقبل، في إطار زيارة الرئيس البرتغالي، ارنستو ريبيلو دي سوزا لمصر، مشيرا إلى أنه سيشارك بالمنتدى وزير التجارة المصري، المهندس طارق قابيل، ونظيره البرتغالي، وسيتم عقد اجتماع لمجلس الأعمال المصري البرتغالي بجانبيه بعد إعادة تشكيله مؤخرا.

البنك المركزى: ارتفاع رصيد مصر من احتياطى الذهب إلى 50 مليار جنيه (اليوم السابع)

قال البنك المركزى المصرى، إن رصيد الذهب فى الاحتياطى الأجنبى لمصر، ارتفع إلى نحو 2.825 مليار دولار، ما يعادل نحو 50 مليار جنيه، فى نهاية شهر مارس 2018، مقابل نحو 2.621 مليار دولار، ما يعادل نحو 46 مليار جنيه، فى نهاية شهر مارس 2017، بزيادة تقدر بنحو 4 مليارات جنيه خلال عام، وأعلن البنك المركزى المصرى، قبل أيام، عن أن حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى نهاية مارس 2018، ارتفع إلى 42.6 مليار دولار.

مصر… ما بعد سد النهضة (العربي الجديد)

من حين إلى آخر، تخرج علينا وسائل إعلام بعنوان كبير هو: “فشل الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة”، كما حصل نهاية الأسبوع الماضي، بعدها ندخل في دوامات من الاجتماعات الوزارية والرئاسية التي تقرر إجراء مزيد من تشكيل اللجان لإعداد مزيد من الدراسات، وفجأة، سيجد المصريون أنفسهم “لابسين” في حائط إسمنتي طوله يزيد كثيرا عن عمق جدار سد إثيوبيا، فأمامهم سد النهضة أمامهم، ووراءهم العطش وبوار أراضيهم وخراب القطاع الزراعي، ساعتها لن ينفع الندم، فمصر ستفقد من مياهها التاريخية نحو 20%، والنتيجة المتوقعة بوار ملايين الأفدنة الزراعية، ونقص حاد في الكهرباء المتولدة من السد العالي، ثم ارتفاع في أسعار الأغذية خاصة الأرز والقمح، وزيادة كبيرة في أسعار مياه الشرب سواء القادمة من شبكات المياه العمومية أو من شركات تعبئة المياة الخاصة.

اقتصاديون يوضحون أسباب اختيار شركات مصرية لحفر قناة “سلوى” السعودية (الوطن)

تفاصيل جديدة كشفتها صحيفة “سبق” السعودية بشأن مشروع قناة سلوى البحرية الذي تدرسه حاليًا المملكة العربية، بهدف فصل قطر عن شبه الجزيرة العربية وتحويلها إلى جزيرة، حسبما ذكرت قناة “روسيا اليوم”، وسوف تتولى الشركات المصرية مهام شق القناة المائية، وذلك رغبة من التحالف الاستثماري المنفذ للمشروع في الاستفادة من الخبرات المصرية في حفر قناة السويس.

الفصل والتقاعد بانتظار عمال مصر.. هل يقلد السيسي مبارك؟ (عربي21)

أثيرت مخاوف مئات الآلاف من العمال المصريين من “الفصل التعسفي” أو الاضطرار لقرار “المعاش المبكر” كما حدث لهم في عهد حسني مبارك؛ وذلك في ظل ما أعلنته حكومة الانقلاب من طرح 23 شركة حكومية بالبورصة، خلال العامين القادمين، وطرح ما بين 4 و6 شركات هذا العام، نشطاء وقيادات عمالية أعلنوا مخاوفهم من أن تكون خطة النظام ببيع حصص الشركات الحكومية بطرحها بالبورصة بداية لأزمة جديدة تعصف بعمال القطاع العام إما بتسريح الملاك الجدد والإدارات التابعة لها عدد كبير منهم أو إجبارهم على المعاش المبكر، كما حدث إثر موجة الخصخصة بعهد حسني مبارك بفترة التسعينيات من القرن الماضي.

لأول مرة.. هل تنجح الحكومة فى الترويج لسندات اليورو؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن سعر الفائدة هو الفيصل والعامل الأساسي فى نجاح الحكومة فى حملتها الترويجية للسندات الدولية الجديدة المقومة باليورو، لأول مرة فى التاريخ، والتى من المقرر أن تطرحها خلال 3 أسابيع، وتلجأ الحكومة لطرح سندات بالعملات الأجنبية في الأسواق الدولية لتمويل عجز الموازنة نظرا لتراجع تكلفتها عن أذون وسندات الخزانة المحلية بسبب معدلات الفائدة المرتفعة في مصر، إلى جانب تنويع أدوات التمويل بين الداخل والخارج، والاستفادة من الآجال المتوسطة والطويلة التي تتيحها هذه السندات لتسديدها.

بعد وعده بـ«مصر العربية» بعدم حبس أي زميل.. ماذا سيفعل «سلامة» لـ«عادل صبري»؟ (مصر العربية)

مشهد استرجعته الآن؛ تعود تفاصيله لشهر مارس من العام 2017، حينما أهل عبد المحسن سلامة ضيفاً بموقع (مصر العربية)، قبل فوزه بمنصب نقيب للصحفيين، جاءت زيارته فى إطار الجولات الدعائية للمرشحين، وفتحت مصر العربية أبوابها على مصراعيها له، وجاء نص كلماته التى سجلتها عدسات “مصر العربية”: “مش هنسيب زميل متهم فى حرية رأي.. متهم فى جريمة نشر.. لن نترك زميلا.. وسنكون سنداً وعوناً له حتى النهاية.. وهنطلع قانون حرية تداول المعلومات..”إلى آخر حديثه الذي أكد فيه على احترام حرية الصحافة والصحفيين.. وكان حينها يجلس إلى جواره عادل صبرى رئيس تحرير الموقع الذي أطلق منه عبد المحسن وعوده.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

شخصيات مصرية تطالب بسرعة الإفراج عن الصحفيين المعتقلين (عربي21)

استنكرت 34 شخصية مصرية ما وصفوها بالهجمة الشرسة ضد حرية الصحافة في مصر، التي افتتح بها رئيس الانقلاب السيسي دورته الرئاسية الثانية، وأعلنوا، في بيان مشترك لهم، الثلاثاء، وصل “عربي21” نسخة منه، تضامهم الكامل مع “الصحفيين المحبوسين في هذه الهجمة وما سبقها من هجمات، التي ضمت عشرات الصحفيين والمراسلين من قبل”، ومن أبرز الموقعين على البيان كل من: محمد محسوب، وحازم عبد العظيم، وقطب العربي، وأمين محمود، وشريف دياب، وخالد إسماعيل، وماجدة رفاعة الطهطاوي، ومحمد شوبير، وحسام المتيم، وأسامة رشدي، ومحمد كمال، وأحمد البقري، وإسلام الغمري، وكريم الشاعر، وعبد الموجود درديري، وحاتم عزام، ومايسة عبد اللطيف، وأبو المعاطي السندوبي، وإيهاب شيحة، وجمال حشمت، وعصام تليمة، يُذكر أن مصر تقبع في المرتبة 161 (من أصل 180) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته منظمة “مراسلون بلا حدود” في 2017.

السياحة

الأربعاء.. مطار القاهرة يستقبل أولى الرحلات الروسية (بوابة الاخبار)

يستعد مطار القاهرة الدولي، غدا الأربعاء 11 أبريل، لاستقبال أولى رحلات شركة «إيروفلوت» الروسية للطيران، قادمة من موسكو، وسيكون في استقبال الركاب رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى مجدي إسحاق، ومكتب هيئة تنشيط السياحة بالمطار، ومن المقرر أن تنظم الشركة الروسية 3 رحلات أسبوعيا على متن طائرات من طراز ايرباص 320 من مبنى “f ” بمطار «شيريميتييفو»، إلى مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: تطوير السكة الحديد بـ 55 مليار جنيه.. وتحسن كبير خلال 2019 (المصري اليوم)

أكد وزير النقل للركاب أن هناك خطة لتطوير منظومة السكك الحديدية، بإجمالي تكلفة ٥٥ مليار جنيه حتى عام ٢٠٢٢، مشيرًا إلى انه تم التعاقد على توريد ١٠٠ جرار جديد مع شركة «جنرال إليكتريك»، مع إعادة تأهيل ٨١ جرارًا، والحصول على تمويل الـ١٠٠ جرار أخرى، بالإضافة إلى أنه سيتم التعاقد على ١٣٠٠ عربة للركاب، و٣٠٠ عربة بضائع، مشيرًا إلى أن المواطن سيشعر بالتحسن الكبير في السكك الحديدية خلال العام المقبل 2019.

الزراعة

نقيب الفلاحين يطالب الحكومة بسرعة الإعلان عن أسعار القمح (الوطن)

قال النقابة العامة للفلاحين، إن تأخر الحكومة ممثلة في المجموعة الاقتصادية من عدم الإعلان عن سعر القمح المحلي حتى الآن تسبب في حالة من القلق والتوتر تسيطر حاليًا على مزارعي القمح، بعد تأخر الحكومة عن إعلان أسعار استلام المحصول من المزارعين، خاصة أن التغيرات المناخية التي شهدتها البلاد مؤخرًا أدت إلى نضج المحصول مبكرًا قبل موعده

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

استشهاد ضابط وإصابة آخر ومجند فى تبادل إطلاق نار مع خارجين على القانون بقنا (اليوم السابع)

استشهد ضابط شرطة، وأصيب آخر ومجند فى تبادل لإطلاق النار بين قوة أمنية وخارجين على القانون، فى حملة أمنية على قرية حمرا دوم التابعه لمركز نجع حمادى شمال محافظة قنا. وأفاد مصدر مسئول، أن تبادل إطلاق نيران مع خارجين على القانون فى حملة أمنية على إحدى البؤر الإجرامية بقرية حمرا دوم، التابعه لمركز نجع حمادى، شمال محافظة قنا، أسفر عن استشهاد النقيب محمد رجب، وإصابة النقيب أدهم يوسف والمجند محمد عصمت.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قالت وكالة رويترز في تقرير نشرته إن المؤسسة العسكرية في مصر في حكم السيسي آثارا سلبية على النواحي الاقتصادية والأمنية والسياسية بالبلاد. وأضاف التقرير إنه في حين كانت الأنظمة الحاكمة السابقة في مصر منذ ثورة 1952 تعتمد على المؤسسة العسكرية للسيطرة على المراكز الحيوية بالدولة، مع منح المدنيين بعض السلطات لتظهر كواجهة ديمقراطية، فإن السيسي ألغى هذا الأمر وأخرج المؤسسة العسكرية من الظل ليعزز من سلطته ويحقق استقرارا نسبيا، ولكن في نفس الوقت تم تشويه الحياة السياسية والاقتصادية في مصر. وأوضح التقرير أن ما قام به السيسي حقق القدر من الاستقرار الذي مكن الحكومة من الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ومكنها كذلك من تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، إلا أن توسع نشاط الجيش في القطاع الخاص أضر بالاقتصاد وقد يبعده عن مهمته الرئيسية. وحث التقرير الحلفاء الغربيين لمصر على مطالبة السيسي بتخفيف القيود على الحياة المدنية في مصر، وقال إن الوضع الحالي لن يدوم طويلا، وإنه سيتم فرض هذا الأمر إما من خلال الجيش أو من خلال حركة شعبية جديدة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close