fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 13 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إثيوبيا: مصر مسؤولة عن فشل مفاوضات السد.. والقاهرة ترد (عربي21)

حملت إثيوبيا، يوم الخميس، القاهرة المسؤولية عن فشل اجتماع الخرطوم الثلاثي، الأسبوع الماضي، بشأن سد “النهضة” الإثيوبي. وضم هذا الاجتماع وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة المخابرات في كل من إثيوبيا والسودان ومصر. وخلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، “ملس الم”، اليوم، إن “سبب فشل مفاوضات الخرطوم هو عدم جدية وعدم تعاون الجانب المصري وطرحه لاتفاقية 1959 في المفاوضات”. ومضى “الم” قائلًا: “إثيوبيا تعتبر أن هذه الاتفاقية لا تعنيها.. طرح تلك الاتفاقية يعتبر خطًا أحمر، ولا يمكن أن تتفاوض أديس أبابا حولها، فلا يمكن أن نتحدث عن اتفاقيات لم نكن طرفًا فيها”. ومن ناحيتها رفضت الخارجية المصرية، الخميس، تحميلها مسؤولية فشل جولة المفاوضات الأخيرة في الخرطوم حول سد النهضة.

مصر تدعو السودان وإثيوبيا إلى اجتماع جديد بالقاهرة حول سد النهضة (العربي الجديد)

قال المستشار أحمد أبو زيد، في بيان عن الخارجية المصرية، إن “هناك ضرورة في التوصل إلى حلول تضمن كسر الجمود الحالي في المسار الفني الخاص بسد النهضة”، مدعياً أن أي مراقب للمواقف المصرية في كافة الاجتماعات الفنية، والسياسية، الخاصة بهذا الموضوع، لا يمكن أن تخطئ عينه إدراك المرونة، والإيجابية، التي تتعامل بها مصر في تلك المفاوضات، بهدف التوصل إلى توافق يحقق مصالح الدول الثلاث. وأشار أبو زيد إلى توجيه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خطاباً إلى نظيريه السوداني والإثيوبي، للدعوة إلى اجتماع ثانٍ على المستوى التساعي في القاهرة لاستكمال المناقشات، معتبراً أن هذا يعتبر أكبر دليل على حرص مصر على التوصل إلى اتفاق يضمن استئناف المسار الفني، واستكمال الدراسات المطلوبة، لأنه لا يمكن لمصر أن تكون طرفاً معيقاً للوصول إلى هذا التوافق، بحسب ما تم تداوله إعلامياً.

مصر ترد على إثيوبيا والسودان: لا نتحمل فشل مفاوضات سد النهضة (مصر العربية)

قالت وكالة شينخوا الصينية إن مصر أعلنت رفضها لاتهامات إثيوبيا والسودان لها بتحميلها مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة. وتابعت: “أعلنت السلطات المصرية نبذها للوم الذي وجهته إثيوبيا والسودان لها على خلفية فشل المفاوضات الثلاثية التي تتعلق بمشروع سد النهضة، الذي ما زال قيد الإنشاء”. وردت الخارجية المصرية على تصريحات إثيوبية وسودانية اعتبرت القاهرة مسؤولة عن إخفاق المحادثات التي عقدت في الخرطوم في وقت سابق من شهر أبريل الجاري. وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية: “شاركت مصر في اجتماع الخرطوم “التُساعي” بروح إيجابية ورغبة جادة في الوصول إلى اتفاق ينفذ التعليمات الصادرة من قيادة الدول الثلاث”. وكشف أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكري بعث أمس الأربعاء بخطاب إلى نظيريه الإثيوبي والسوداني يدعوهما إلى اجتماع آخر في القاهرة لمواصلة المناقشات.

سامح شكرى: مصر موقفها ثابت من دعم التسوية السياسية للأزمة السورية (اليوم السابع)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس، بمبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان ديمستورا للتباحث بشأن تطورات الأزمة السورية، وذلك على هامش مشاركته فى الاجتماع التحضيرى لوزراء الخارجية العرب بالرياض، قبيل انطلاق أعمال الدورة العادية التاسعة والعشرين للقمة العربية بمدينة الدمام السعودية. وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري استعرض تقييم مصر للموقف في سوريا، معربا عن القلق البالغ تجاه التصعيد الأخير وتأثيراته علي الشعب السوري.

في جلسة البت في ترشحه وزيرا للخارجية.. ماذا قال مايك بومبيو عن مصر (مصر العربية)

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس جلسة للبت في ترشيح مايك بومبيو وزيرا للخارجية بدلا من ريكس تيلرسون. سارة مارجون مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في واشنطن نقلت عبر حسابها على تويتر أجزاء مما دار في الجلسة، وركزت بالطبع على القضايا الحقوقية التي ترتبط بوظيفتها. وأشارت مارجون إلى أن السيناتور بوب مينيندز وجه إلى مايك بومبيو، مدير سي آي إيه السابق السؤال التالي: ” ماذا ستفعل في دولة مثل مصر؟ ما هي المهمة المرتبط بقيمنا؟”ووفقا لمارجون فقد أجاب بومبيو: “ينبغي أن نبذل قصارى جهدنا، وعندما لا تتسق أفعالهم مع قيمنا الحقوقية، وجب علينا مخاطبتهم بشأنها”.
وفي ذات السياق قال حساب تويتر الرسمي لـموقع Washington Pulse التابع لصحيفة المونيتور الأمريكية”عندما سأل السيناتور مينيندز مايك بومبيو عن مصر، تحدث الأخير بشكل عام من أن أمريكا ينبغي أن تخاطب الدول إذا ارتكبت انتهاكات حقوقية”.

«فرونت لاين ديفندرز» تتضامن مع عادل صبري حبسه انتقام من دفاعه عن حقوق الإنسان (مصر العربية)

أعلنت المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان «فرونت لاين ديفندرز»، تضامنها مع الكاتب الصحفي «عادل صبري»، وذكرت المؤسسة أن هجوم الأمن على الموقع واقتياد رئيس تحريرها لقسم الشرطة يجعل منه عمل انتقامي.

موقع أمريكي: بيانات جميع ركاب «أوبر وكريم» تحت يد الأمن في مصر (مصر العربية)

قال تقرير نشره موقع “ذا انترسبت” الأمريكي، يوم الخميس: إن القاهرة تعد سوقًا مثاليًا لسيارات التاكسي “أوبر” UBER ، وذلك مع وجود مساحات شاسعة من الطرق السريعة المزدحمة، وقلة سيارات النقل العام، مشيرًا إلى أن القاهريين الذين يصل عددهم إلى حوالي 20 مليون نسمة، يقضون الكثير من أوقاتهم داخل السيارات. وأوضح الموقع في تقريره، أنه تم إطلاق أوبر في مصر في أواخر عام 2014، وفي غضون عامين تقريبًا، سجلت أكثر من 4 ملايين راكب وأكثر من 150 ألف سائق، لكن العمل في مصر -حسب الموقع الأمريكي- يعني اللعب بعدة قواعد حكومية قمعية متزايدة، والآن بموجب قانون جديد يتم تسريعه عبر البرلمان المصري، ستتمكن السلطات المصرية قريباً من الوصول إلى البيانات التي تجمعها أوبر على الملايين من مستخدمي الخدمة عبر استخدام تطبيقها.

 الرئيس البرتغالي من جامعة الأزهر: الإسلام جزء من بلادي (مصر العربية)

من قلب الجامعة الإسلامية الأقدم على وجه الأرض، أقر الرئيس البرتغالي، «مارسيلو دى سوزا»، بأن الإسلام هو «جزء من دولة البرتغال»، وذكر أنه حينما يرى بعض القادة الأوروبيين الذين لا يعتبرون الإسلام جزءا من الروح الأوروبي يؤكد لهم أنهم مخطئون لأن الدولة الأوروبية في الواقع هى نتاج لمزيد من الثقافات والحضارات. وشدد الرئيس البرتغالي خلال كلمته التى ألقاها اليوم الخميس بقاعة الإمام محمد عبده في جامعة الأزهر بالدراسة في حضور الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وقيادات المؤسسة الإسلامية في مصر، على ضرورة محاربة ظاهرة الإسلاموفوبيا، والعمل على نشر ثقافة السلام وإغلاق أبواب ومعاقل الفتن الطائفية بين الأديان. وكان الرئيس البرتغالي التقى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عصر يوم الخميس خلال زيارته لمصر التي تستغرق 3 أيام.

رئيس أوكرانيا يهنئ السيسى بفوزه فى الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو. وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الأوكرانى تقدم بالتهنئة للسيسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

الرباعى العربى: متمسكون بالمطالب الـ 13 والمبادئ الـ 6 لعودة العلاقات مع قطر (اليوم السابع)

‏أكد وزراء خارجية كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين، تمسك دولهم بالمطالب الثلاثة عشر والمبادئ الستة كأساس ضرورى لإقامة علاقة طبيعية مع قطر. جاء ذلك خلال الاجتماع التشاورى الذي عقده وزراء خارجية الرباعى العربى اليوم الخميس على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد حاليًا فى الرياض فى إطار الإعداد للقمة العربية.

سامح شكرى ووزير خارجية الكويت يؤكدان أهمية تغليب الحل السياسى للأزمة السورية (اليوم السابع)

التقى سامح شكرى وزير الخارجية يوم، الخميس، على هامش المؤتمر الوزارى العربى بالشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء تناول الإعداد للجنة المشتركة بين البلدين، حيث أكد الوزيران على أهمية تعميق وتعزيز العلاقات الثنائية ودفعها نحو الأمام تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين، ووجها اللجان الفنية بالبدء فى الإعداد للجنة فى شهر مايو المقبل.

مصر تدين الهجوم الصاروخى الحوثى ضد السعودية وتعرب عن دعمها الكامل للمملكة (اليوم السابع)

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الخميس، عن إدانتها الشديدة للهجوم الصاروخى الحوثى الذي استهدف عدة مدن سعودية من ضمنها العاصمة الرياض مساء أول أمس الأربعاء ونجح الدفاع الجوى الملكى السعودى فى اعتراضه وتدميره قبل سقوطه فى مناطق آهلة بالسكان المدنيين. وأكدت مصر على وقوفها الكامل إلى جانب المملكة العربية السعودية في مواجهة كل من يحاول زعزعة أمنها أو تهديد السلم والاستقرار على أراضيها، بالإضافة إلى دعمها الكامل للمملكة في مواجهة الإرهاب الغاشم.

المتحدث باسم الخارجية ينشر صور لمشاركة سامح شكرى باجتماعات الرياض (اليوم السابع)

نشر المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، صور لمشاركة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى فى الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالرياض. وعلق المتحدث باسم الخارجية على الصور قائلا:” شكرى يبدأ نشاطه فى الرياض بالمشاركة فى اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بالتدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية العربية”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

خفاجي: السيسي لن يترك الحكم طواعية.. وهذا ما يجب فعله (عربي21)

أكد المعارض المصري، ورئيس الأكاديمية السياسية الوطنية، باسم خفاجي، أن جزءا أساسيا من نجاح أي ثورة مرتبط بتحييد أو استمالة الجيش إلى صفوفها، مشددا على ضرورة التفكير في خطوات عملية بهذا الشأن خلال الفترة القادمة، ودراسة حالات ثورية مشابهة. وقال خفاجي إن الثورة المصرية منذ اليوم الأول لها فشلت في استيعاب درجة تعقيد علاقتها مع المؤسسة العسكرية، مستدركا: “لكن لا تزال هناك فرصة متاحة لعلاج هذا الخلل”. وهاجم خفاجي الانتخابات الرئاسية المصرية التي تم الإعلان نتائجها مؤخرا، قائلا: “كانت مسرحية هزلية”، مضيفا: “دعوات تعديل الدستور لمد فترة حكم السيسي هي استكمال للمسرحيات العبثية، والسيسي لن يترك كرسي حكم مصر طواعية أبدا، ولابد من اقتلاعه”.

حكومة السيسي تفكر في “خصخصة أمن المطارات” (العربي الجديد)

استأنفت شركة “إيروفلوت” الروسية الحكومية للطيران رحلاتها من موسكو إلى القاهرة وبالعكس، مساء الثلاثاء، بينما سيرت شركة “مصر للطيران” أول رحلة من القاهرة إلى موسكو، أمس الخميس، وذلك للمرة الأولى منذ وقف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا في خريف العام 2015 على خلفية حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء، والذي تشير الدلائل إلى كونه إرهابياً، ارتكبه شاب روسي تم تجنيده بواسطة تنظيم “ولاية سيناء” التابع لتنظيم “داعش”.كشف المصدر المصري مفاجأة تتمثل في أن الحكومة بدأت التفكير، للمرة الأولى، منذ حادث سقوط الطائرة الروسية، في إسناد إدارة المطارات الإقليمية لشركات دولية أو مصرية متخصصة في أعمال الأمن الأرضي، على أن تبقى مهمة المراقبة الملاحية حكراً على وزارة الطيران المدني. وأضاف المصدر أن بعض الوزراء في حكومة شريف إسماعيل طرحوا هذا المقترح كبديل محتمل لخطة تطوير الإجراءات الأمنية بالمطارات.

رئيس الوزراء يستقبل الرئيس البرتغالى لبحث علاقات البلدين (اليوم السابع)

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مارسيلو دى سوزا رئيس جمهورية البرتغال، لبحث سبل العلاقات الثنائية بين البلدين.

الرئيس البرتغالى يصل مقر مجلس النواب.. وعلى عبد العال يستقبله (اليوم السابع)

استقبل الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، الذى يزور القاهرة لمدة ثلاثة أيام، فى حضور الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، وبعض قيادات المجلس من النواب.

الرئاسة: السيسىي ورئيس البرتغال ناقشا الأوضاع فى الشرق الأوسط والبحر المتوسط (اليوم السابع)

قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، إن السيسى عقد لقاء ثنائيا مع نظيره البرتغالى مارسيلو دى سوزا، الذي يقوم بزيارة للقاهرة لمدة ثلاثة أيام، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدى، مشيرا إلى أن السيسي أكد ما تعكسه الزيارة من التزام الجانبين باستمرار العمل على توطيد العلاقات القوية بينهما والممتدة عبر ضفتى المتوسط، خاصة بعد حالة الزخم التى شهدتها تلك العلاقات فى أعقاب زيارة السيسي فى نوفمبر 2016، والتى كانت الزيارة الأولى لرئيس مصرى للبرتغال منذ 24 عاماً.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«البترول»: مذكرة مع السعودية لتبادل معلومات «المسح السيزمى» لغاز البحر الأحمر (الوطن)

تعتزم وزارة البترول توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع الجانب السعودى، للتعاون فى مجالات البترول والتعدين وأنشطة الاستكشاف، فيما يتعلق بتبادل المعلومات المتعلقة بأعمال المسح السيزمى بمنطقة البحر الأحمر، نظراً لتقارب التركيب الجيولوجى بهذه المنطقة بما يسهم فى دعم جهود مصر لبدء نشاط البحث والاستكشاف عن الثروات البترولية فى مياهها الإقليمية بالبحر الأحمر.

وزير البترول يلتقي بسكرتير منظمة الميثاق الدولي للطاقة (بوابة الأخبار)

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور إيربان روسناك السكرتير العام لمنظمة الميثاق الدولي للطاقة، التي تختص بوضع قواعد وأسس التعامل بين مُصدرى المنتجات البترولية والموردين والمستوردين والدول التي يتم النقل من خلالها بالإضافة إلى إقرار ضوابط النقل والتسليم للمنتجات البترولية.

مصر والبحرين يبحثان التعاون في مجال الغاز (بوابة الأخبار)

بحث وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، مع نظيره البحريني الشيخ محمد بن خليفة أل خليفة الفرص المتاحة لفتح أفاق التعاون بين البلدين في مجال البترول والغاز في ظل تطلع البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية في هذا المجال الحيوي والعلاقات السياسية المتميزة بين مصر والبحرين.

وزير البترول يبحث التعاون مع الهند فى مجال البتركيماويات (بوابة الأخبار)

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية دارميندرا برادان وزير البترول والغاز الهندى بحضور المهندس سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس محمود ناجى معاون الوزير والسفير المصرى بالهند حاتم تاج الدين وعدد من شركات البترول الهندية العاملة في مجالات البحث والاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات والغاز الطبيعى.

مصر والجزائر يبحثان التعاون فى صناعة البترول (بوابة الأخبار)

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، مع نظيره الجزائرى المهندس مصطفى قيتونى، سبل فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في صناعة البترول والغاز وزيادة مجالات العمل البترولى المشترك بين الجانبين بما يحقق المنفعة المتبادلة للطرفين، في ظل وجود فرص عديدة لتعزيز الشراكة في ضوء الطفرة التي تشهدها صناعة البترول ونجاحات الشركات المصرية في تنفيذ وإنشاء مشروعات الغاز الطبيعى بالجزائر.

مهاب مميش: شركة التحدي مصرية بنسبة 51% والـ “الجرافات الإماراتية” 49% (الوطن)

دشن الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس، ومحمد أحمد القمزي، ممثل الحكومة بشركة الجرافات البحرية الإماراتية، بداية أعمال شركة التحدي المصرية الإماراتية للتكريك والأعمال البحرية، وتعد شركة التحدي شركة مساهمة مصرية مملوكة بنسبة 51% لشركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى، وهي إحدى الشركات العريقة التابعة لهيئة قناة السويس، و49% لشركة الجرافات البحرية الإماراتية.

مصر توقع اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية (بوابة الأخبار)

وقعت سعيد عبد الله، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية، فى إطار فعاليات اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي المنعقد بالعاصمة السعودية الرياض، وأشار إلى أن الاجتماع أكد التزام الدول الأعضاء بالتطبيق الكامل لأحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ورفع أية قيود تعيق انسياب التبادل التجاري بين الدول العربية.

بنكا الأهلى ومصر يوقفان طرح شهادة الـ 17% (جريدة الأهرام)

قرر بنكا الأهلى ومصر التوقف عن طرح الشهادة البلاتينية ذات العائد السنوى 17% الذي يصرف كل 3 شهور ومدتها 12 شهرا، مع استمرار تمتع أصحاب الشهادة بمزاياها حتى استحقاق شهاداتهم، يأتى هذا القرار في ظل انخفاض سعري الإيداع والخصم لدي البنك المركزى المصري وكذلك تحسن مؤشرات التضخم والتضخم الأساسى اللذين تم الإعلان عنهما خلال الأيام الماضية.

البورصة تخسر 10.6 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

أغلقت مؤشرات البورصة تعاملات الخميس، على انخفاض جماعي باستثناء الشركات الصغيرة والمتوسطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 977.6 مليار جنيه، مقابل 988.2 مليار جنيه أمس، فاقدا 10.6 مليار جنيه.

عضو «اقتصادية النواب»: 100 مليار جنيه فائض أولي بالموازنة الجديدة (الشروق)

قال النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن هناك فائضًا أوليًا بالموازنة العامة للعام المالي الجديد يقترب من 100 مليار جنيه، مؤكدًا أن ذلك يحدث لأول مرة في الموازنة، وأضاف «بدراوي»، أن أكبر تحدي في الموازنة العامة للدولة هو فوائد الديون، مشيرًا إلى تقسيم الموازنة على أربعة أجزاء، واحد للمرتبات والأجور وآخر للفوائد وجزء للدعم والأخير للاستثمارات.

سحر نصر: نخطط لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10 مليارات دولار فى نهاية 2018 (الشروق)

تخطط وزارة الاستثمار إلى زيادة الاستثمارات الاجنبية المباشرة فى مصر بنهاية العام الحالى 2018 إلى 10 مليارات دولار، وفقا للدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، على هامش جولة تفقدية للوزيرة لمجمع الاستثمار أخيرا.

برلماني: تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح مستحيل (البديل)

قال النائب مجدي ملك عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن الاسعار التي أعلنت عنها الحكومة بشأن سعر إردب القمح تمت وفقًا لمعايير وضوابط تتفق مع اسعار السوق العالمية الحالية، لان مصر تستورد 60% من احتياجاتها من الاسواق العالمية بما يزيد عن حجم الانتاج الموجود بها، وأضاف ملك “أن هذا السعر غير مرضٍ للفلاح عندما يقارن بينه وبين الاصناف التي تزرع في نفس الموسم الزراعي، مؤكدًا أن مصر لا يمكنها ان تكتفي ذاتيًا من انتاج القمح، لأن مصر بحاجة إلى زراعة 7 ملايين ونصف المليون فدان سنويا وهو ما يصعب تحقيقه باي شكل من الاشكال”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مفيد فوزي: أنا ضد تحويل الإعلام إلى «لهجة واحدة» (المصري اليوم)

قال الإعلامي مفيد فوزي إنه ضد تحويل الإعلام إلى «لهجة واحدة»، معتبرًا أن «الكتابة الساخطة تفيد ساحة النظام»، وأضاف، في لقائه مع قناة «الحياة»، أن توحيد المادة الإعلامية جربته الدولة إبان هزيمة 1967، وساهم في حجب الحقيقة عن الناس.

وقف صحافيين مصريين عن العمل وتغريمهم بسبب والدة السيسي (العربي الجديد)

تقدم أربعة صحافيين مصريين في مجلة “الهلال” الحكومية بمذكرة إلى نقيب الصحافيين، عبد المحسن سلامة، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة، كرم جبر، للمطالبة بالتحقيق في القرار الصادر من رئيس تحرير المجلة بوقفهم عن العمل لمدة 15 يوماً، وتغريم كل منهم مبلغا ماليا يتراوح ما بين 4500 جنيه إلى 12 ألف جنيه، بسبب كتابة اسم والدة السيسي بالخطأ، تحت صورة لسيدة أخرى.

الزراعة

نقيب “الفلاحين” بدمياط عن تحديد سعر توريد القمح: الحكومة لا تنظر لنا بعين الاعتبار (الوطن)

أعرب مجدي البسطويسي، نقيب الفلاحين في محافظة دمياط، عن سخطه لتحديد الحكومة سعر توريد 600 جنيه للقمح، وقال البسطويسي، لم تنظر لنا الحكومة بعين الاعتبار وقررت رفع السعر لـ 600 جنيه بدلا من 575 جنيها عن لعام الماضي حيث رفعت 25 جنيها فحسب وهو مبلغ زهيد للغاية لا يغطي التكاليف الزيادة التي بتنا نتحملها هذا العام مقارنة بما سبق.

الأقباط

تواضروس يلتقى اليوم الرئيس البرتغالى بالكاتدرائية (اليوم السابع)

يستقبل تواضروس الثانى، اليوم الجمعة 13-4-2018، الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وذلك ضمن برنامج زيارة الرئيس للقاهرة التى بدأها بلقاء السيسي ثم شيخ الأزهر.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إحالة هشام جنينة للمحاكمة العسكرية بـ”وثائق عنان” (عربي21)

أحالت النيابة العسكرية المستشار هشام جنينة، إلى المحاكمة العسكرية، جراء تصريحاته حول “وثائق عنان”، وحددت المحكمة موعدا للجلسة الأولى، وفق ما أكدته الصحف المصرية يوم الخميس. وأوردت أن الجلسة الأولى لجنينة ستكون في 16 إبريل الجاري، في حين أكد المحامي حسام لطفي أن موكله جنينة خضع للتحقيق أمام النيابة العسكرية، لأن ما ذكره يتعلق بالقوات المسلحة، مشيرا إلى أنه لم يطلع على التهم الموجهة لجنينة بعد.

انتهاكات ومخالفات قانونية في “إحالة جنينة للقضاء العسكري” (عربي21)

أثار نبأ إحالة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، إلى المحاكمة العسكرية، انتقادات وجدلا واسعين بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. في ذات السياق كشف الحقوقي نجاد البرعي عن أن دفاع جنينة لم يتمكن من الاطلاع على أوراق التحقيقات طوال مدة حبسه ولا أثناء التجديد له. وأوضح البرعي أن السلطات أخبرت الدفاع أنه لا إطلاع لهم على أوراق التحقيقات إلا بعد إحالة القضية وأمام المحكمة، أم في النيابة العسكرية فلا إطلاع، وهو ما أكد البرعي أنه مخالف لقانون الإجراءات الجنائية. البرعي أيضا كشف عددا من الانتهاكات التي تم ممارستها مع جنينة خلال اعتقاله منها منع الرعاية الصحية اللازمة له، ورفض الالتماسات التي قدمتها هيئة الدفاع الخاصة به لتحسين ظروف اعتقاله.

445 سجينا يودعون السجون بموجب عفو رئاسى (اليوم السابع)

445 سجينا ودعوا السجون بموجب عفو رئاسى، إعمالاً لتنفيذ قرار السيسي رقم 18/2018، الصادر بشأن العفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة يناير.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات السودانية في اليمن: مطالب شعبية بالانسحاب ووساطة مصرية للإبقاء عليها (العربي الجديد)

يتزايد القلق من بقاء القوات السودانية في اليمن، خصوصاً بعد أن كشفت تقارير صحافية، خلال الأيام الماضية، عن خسائر وسط الجنود والضباط السودانيين هناك. وبرزت أصوات تنادي بسحب القوات، خوفاً من خسائر بشرية جديدة تارة، أو بسبب ضعف المكاسب السياسية تارة أخرى، فيما اختار محامٍ سوداني اللجوء إلى المحكمة الدستورية للطعن في مشروعية قرار إرسال القوات إلى خارج البلاد. أما الحكومة فلا تزال متمسكة بالإبقاء على قواتها في اليمن وسط معلومات حصلت عليها “العربي الجديد” من مصادر سودانية في القاهرة، تفيد بأن مصر أدت دوراً كبيراً في عدم استجابة الخرطوم للضغوط الداخلية لسحب القوات المشاركة في الحرب الدائرة في اليمن، بعد الخسائر التي تكبّدها الجيش السوداني، خصوصاً في ظل عدم وجود أفق واضح لتلك الحرب، بالإضافة إلى حصول الخرطوم على معلومات تفيد باتصالات غير مباشرة بين السعودية والحوثيين للتوصل إلى حل سياسي.

مصر تسحب خبراءها العسكريين من سورية وواشنطن تطمئنها: الضربة محدودة (العربي الجديد)

أكدت مصادر دبلوماسية مصرية أن القاهرة ترفض الضربة الأميركية المرتقبة على نظام بشار الأسد في سورية، موضحة أن “القاهرة ترى أن تلك الضربة لن تفيد سوى الجماعات المتطرفة، وتُضعف القوات السورية النظامية في مساعيها لانتزاع بقية المساحات التي تسيطر عليها تلك الجماعات”.وكشفت المصادر عن اتصالات دبلوماسية موسعة أجرتها الخارجية المصرية مع مسؤولين أميركيين وأطراف إقليمية، من أجل التدخل السريع لوقف اشتعال المنطقة، وتوضيح تبعات تلك الخطوة، كاشفة أن “ما يمكن أن تتسبب فيه الضربة الأميركية من أضرار قد يفوق بكثير أي هدف إنساني تروّجه أميركا وفرنسا”.وبحسب المصادر، فإن أحد أبعاد الاتصالات الدبلوماسية المصرية هو الاطمئنان بشأن الوجود المصري غير المعلن، لافتة إلى أن القاهرة طالبت بعض الخبراء العسكريين التابعين لها بمغادرة القواعد العسكرية التي يوجدون فيها، إذ ثمة عدد من القيادات العسكرية الميدانية، التي تقوم بمهام تدريبية، ومن ضمنها طيارون تابعون لسلاح الجو المصري. وشددت في الوقت ذاته أن مصر ليست لها أي قوات أو عناصر قتالية في الوقت الراهن على الأراضي السورية، وأن من يوجدون هناك يقتصر وجودهم على عمليات جمع المعلومات بشأن العناصر المتطرفة، والتدريب لبعض التخصصات العسكرية في قوات النظام السوري.

شكرى يستعرض مع المبعوث الأممى جهود مصر لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية (اليوم السابع)

على هامش أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيرى للقمة العربية التاسعة والعشرين المنعقد فى الرياض، التقى سامح شكرى وزير الخارجية، يوم الخميس، بمبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا غسان سلامة، وذلك للتباحث بشأن آخر مستجدات الأزمة الليبية. قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول آخر المستجدات على الساحة الليبية، وتطورات الوضع السياسى بالبلاد، حيث استعرض المبعوث الأممى غسان سلامة فى بداية اللقاء نتائج اتصالاته ومشاوراته مع مختلف الأطراف الليبية بشأن الجهود المبذولة من أجل حلحلة الوضع السياسى المتأزم. وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكرى استعرض من جانبه رؤية مصر تجاه آخر المستجدات على الصعيدين السياسى والأمنى فى ليبيا، والجهود المصرية الرامية لتفعيل المسار السياسى من خلال الحل السلمي والحوار بين الأطراف الليبية المختلفة، فضلاً عن نتائج الاجتماعات التى تستضيفها القاهرة من أجل توحيد المؤسسة العسكرية الليبية لتمكينها من استعادة دورها فى إقرار الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بالبلاد.

وزير خارجية ليبيا: نشكر مصر على مبادرتها لتوحيد الجيش الوطنى (اليوم السابع)

قال محمد السيالة، وزير خارجية ليبيا، إن الملف الليبى شهد دعما كبيرا من مجلس وزراء الخارجية العرب، كما هو العادة بخصوص تطورات الأوضاع فى ليبيا، وكانت هناك إيحاطة واضحة من المبعوث الأممى لليبيا غسان سلامة، حول مجمل تطورات الأوضاع الراهنة. وأوضح “السيالة” فى تصريحات ” على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بالرياض، اليوم الخميس، للتحضير للقمة العربية بالمنطقة الشرقية بالسعودية، إن ليبيا تقدمت بالشكر لكل الدول العربية التى قدمت الدعم لها، ومؤكدًا إن بلاده خصت بالشكر جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بمبادراتها فى توحيد الجيش الوطنى الليبي.

اختتام فعاليات التدريب البحرى المصرى الإماراتى المشترك “خليفة – 3” (اليوم السابع)

اختتمت يوم، الخميس، فعاليات التدريب البحرى المصرى الإماراتى المشترك (خليفة 3) والذى استمر لعدة أيام بقاعدة البحر الأحمر بمشاركة عناصر القوات البحرية وعناصر القوات الجوية لكل من مصرودولة الإمارات العربية المتحدة بالمياه الإقليمية المصرية.

القوات المسلحة تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج بحضور عدد من القادة والضباط (اليوم السابع)

قال الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إن الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج يأتى تعظيما وإجلالا واقتداء بصاحب هذه الذكرى العطرة، النبى محمد صلوات الله عليه وسلامه. وأضاف القائد العام للقوات المسلحة، فى الكلمة التى ألقاها اللواء أركان حرب سعيد محمد عباس، مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة نيابة عن القائد العام، خلال احتفال القوات المسلحة بالذكرى المباركة لليلة الإسراء والمعراج 1439، أن الاحتفال بهذه الذكرى تأتى إدراكا لعظمة الخالق والتأسى بذكرى الرسول الكريم الذي أرسى قيم العدل والحق والمساواه بين الناس. حضر احتفال القوات المسلحة بذكرى الإسراء والمعراج للعام الهجرى 1439 عدد من كبار القادة والضباط وأفراد القوات المسلحة وعدد من كبار رجال الدين والأزهر الشريف.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة ذكرى “الإسراء والمعراج” (اليوم السابع)

بعث الفريق أول صدقي صبحي، القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـى، برقيـة تهنئـة للسيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبـة ذكرى ليلة الإسراء والمعراج.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 11 ابريل 2018

  • مقتل الجندي/ أبوزيد صديق بكر 22 عاما، من قرية جبل الطير القبلية بمركز سمالوط محافظة المنيا، في منطقة رفح اثناء مشاركته في العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018.

في 12 ابريل 2018

  • اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، يترأس اجتماع مع تجار المحافظة، لحثهم على الوقوف مع الدولة في الأزمة التي تشهدها المحافظة منذ شهرين حتى هذه اللحظات، بسبب العملية العسكرية في سيناء، وما ترتب عليها من اضطراب في عمليتي البيع والشراء، وعمليات التنسيق لدخول البضائع إلى المحافظة، والمنقوصات والضروريات فب الخضروات والمواد الغذائية، التي تشتكى منها المحافظة (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close