fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 3 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

آخر التطورات في قضية «ريجيني».. والقاهرة ترفض طلبًا جديدًا لروما (مصر العربية)

جددت النيابة العامة المصرية، الأحد، رفضها لطلب تقدمت به نيابة إيطاليا بشأن الموافقة على إدراج بعض رجال الشرطة على قائمة المشتبه بهم في حادثة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجني في القاهرة. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر قضائي قوله: إن نيابة روما جددت طلبها بشأن إدراج المشتبه بهم خلال اجتماع سابق بين وفدى النيابة العامة بمصر وروما وهو ما رفضته الحكومة المصرية، ووصف المصدر الاجتماعات بين الجانبين المصري والإيطالي بأنها “جرت فى أجواء من الشفافية”.وبرر المصدر القضائي رفض القاهرة للطلب الإيطالي إلى خلو التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة في كلٍّ من مصر وإيطاليا من قرائن قوية وليست مجرد شكوك على ما تتطلبه القوانين الإيطالية بشأن لائحة المشتبه بهم وفق القانون الإيطالي والتي تختلف عن الإجراءات القانونية المصرية.

ماذا قال رئيس دفاع النواب الفرنسي عن مظاهرات السترات الصفراء؟ (مصر العربية)

أكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، على أهمية العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا، والتطورات الإيجابية التي شهدتها خلال الفترة الأخيرة، سواء على المستوى البرلماني أو السياسي، وهو ما تشهد عليه زيارات الوفود البرلمانية والسياسية بين البلدين، إضافة إلى التنسيق المشترك بين البلدين تجاه كافة القضايا محل الاهتمام المشترك في المحافل الإقليمية والدولية التي تجمع بينهماجاء ذلك خلال لقائه رئيس لجنة الدفاع بالجمعية الوطنية الفرنسية والوفد المرافق له، الأحد، حيث تطرق الدكتور عبدالعال إلى الدور الذي تقوم به مصر من الدفاع عن أمن أوروبا، سواء من خلال تحجيم الهجرة غير المشروعة أو مواجهة الإرهاب، وهو الأمر الذي أشاد به رئيس لجنة الدفاع الفرنسية.

بتهمة «التجسس».. قصة القبض على بريطاني في الإسكندرية بسبب صورة طائرة عسكرية (مصر العربية)

قبل أسبوع، احتجزت السلطات المصرية مواطن بريطاني من أصل ليبي يدعى محمد أبو القاسم بالغ من العمر 19 عاما، في 21 من نوفمبر ، على خلفية اتهامه بالتجسس. محمد أبو القاسم شاب بريطاني من مواليد مدينة مانشستر البريطانية ووالده من أصول ليبية وأمه باكستنية، وكان أبو القاسم يعيش في ليبيا خلال العامين الأخيرين، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.وقال أقارب أبو القاسم لـ”بي بي سي” إنه قريبهم تم احتجازه عند وصوله من ليبيا بعد أن عثرت السلطات على صورة طائرة عسكرية في جهاز هاتفه المحمول. .

بعد الإسرائيلي مصر تستورد الغاز الروسي.. لماذا؟ (عربي21)

رغم إعلان النظام المصري الاكتفاء الذاتي من الغاز بالاكتشافات الجديدة منه بالبلاد؛ نقلت صحيفة “المال” المحلية المتخصصة بالاقتصاد عن مصادر مطلعة، أن شركة “روسنفت الروسية” بدأت الإجراءات القانونية لتوريد الغاز الطبيعي والمسال للسوق المصرية، ما أثار التساؤلات حول حقيقة دعاية النظام بملف الغاز. وتأتي خطوة الشركة الروسية، بعد توقيع شركة دولفينوس القابضة في مارس 2018، اتفاقات مدتها 10 سنوات لاستيراد غاز بقيمة 15 مليار دولار من إسرائيل، بعقد أثار الجدل وبررته الحكومة بأنه خطوة لتحويل مصر لمركز لتصدير الغاز لأوروبا.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close