fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 30 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية لنشرة

قضية ريجيني: تسويف مصري لمنع استجواب ضابط في روما (العربي الجديد)

في تطور جديد يرتبط بقضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي اختفى في القاهرة في 25 يناير 2016، قبل العثور على جثته على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي مطلع فبراير من العام نفسه وعليها آثار تعذيب، والذي يتهم ضباط مصريون بالتورط في قتله، قالت مصادر دبلوماسية مصرية إنّ النيابة العامة طلبت من نظيرتها الإيطالية “إفادة كاملة” بنصّ الشهادة التي أدلى بها ضابط أفريقي كان قد أرشد المدعي العام بروما لما وُصف بـ”اعتراف ضابط مصري كبير مشتبه في ضلوعه في قتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني”، وذلك رداً على الطلب الذي كانت روما قد أرسلته للقاهرة للتحقيق مع هذا الضابط المصري.

أحدث تحالف سياسي معارض يثير جدلا في مصر (عربي21)

شهد التحالف الجديد الذي طرحه النائب أحمد طنطاوي عضو تحالف 25-30 بالبرلمان المصري مؤخرا، جدلا كبيرا في أوساط المعارضة المصرية، فبينما رحب البعض في فكرته، ورأوا فيه إطارا جامعا لقوى المعارضة، شكك آخرون في استمراريته وقدرته على مواجهة النظام. ولعل تصريحات رئيس حزب الدستور علاء الخيام الأخيرة كشفت ذلك بوضوح، حيث أكد على ترحيبه به ودعا المعارضة للالتفاف حوله خاصة الشباب بالإضافة إلى الأحزاب والشخصيات الوطنية، مشيرا إلى أن الكيان الجديد، الذي قال إنه قد يتم الإعلان عنه قريبا، سيكون أكبر وأوسع من حركات سابقة حيث سيشمل باقي الأحزاب والقوى والشخصيات التي لم تكن مشاركة في هذه الكيانات ومنها الحركة المدنية على سبيل المثال. في المقابل بدأ الإعلام المصري تشويه هذه المبادرة ومهاجمتها مبكرا، وربطها بأيمن نور تارة وبالإخوان تارة أخرى، في محاولة لإجهاضها مبكرا وتخويف المعارضة بالداخل من التجاوب معها حتى تلحق بالتجارب السابقة ولا يتم تحقيق أهدافها على أرض الواقع كما حدث مع الحركة المدنية وغيرها من التحالفات والمبادرات الأخرى.

مقابل الديون.. هل تبيع مصر حصتها في محطات الكهرباء؟ (مصر العربية)

قال وزير الكهرباء محمد شاكر في مقابلة مع وكالة بلومبرج إن مصر تلقت عروضا من شركة تابعة لمجموعة بلاكستون العالمية، أكبر شركة لإدارة الأصول بالعالم، وشركة ماليزية أخرى وهي “إدرا باور” للاستحواذ على 3 محطات لتوليد الكهرباء اشتركت في تأسيسها شركة سيمنز الألمانية. وجرى افتتاح الثلاث محطات واللاتي يعملن بنظام الدورة المركبة في يوليو الماضي. وأضاف شاكر أن الوزارة بصدد مراجعة تلك العروض. وفي حال قبول أحد العرضين، فإن مصر ستشتري الكهرباء من شركتي إدرا باور أو زارو التابعة لبلاكستون المنتجة من تلك المحطات عبر اتفاقية لشراء الطاقة. ورفضت الشركتان التعليق على الأمر.

المسماري: سلمنا عشماوي بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية (روسيا اليوم)

أكد الناطق باسم “الجيش الوطني الليبي”، اللواء أحمد المسماري، أن تسليم هشام عشماوي كان بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل. وقال المسماري في مؤتمر صحفي إن عشماوي كان متخصصا في تدريب الإرهابيين على “قتال الشوارع”، مضيفا أنه “بعد استيفاء كافة الشروط القانونية سلم عشماوي للسلطات المصرية”. وأشار إلى أن التحقيقات مع عشماوي بينت أن “الإرهاب في ليبيا مرتبط بالإرهاب بدول أخرى”. وأكد المسماري أن “الجيش (الوطني) الليبي ألقى القبض على الكثير من الإرهابيين عرب وأجانب” خلال حربه على الإرهاب. وتحدث عن القبض على “الإرهابي مرعي زغبية بدرنة في أكتوبر 2018″، موضحا أنه “خطير ومطلوب لمجلس الأمن وللسلطات الليبية”، متهما المخابرات التركية بتجنيده.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 30 مايو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close