fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 31 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الاتحاد الأوروبي يندد بتوقيف معارضين في مصر.. والخارجية: «تصريحات غير موفقة» (مصر العربية)

ندد الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، بتوقيف معارضين وشخصيات من المجتمع المدني في مصر بعد إعادة انتخاب السيسي. وقالت مايا كوسيانسيتش الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إن «العدد المتزايد للتوقيفات بحق مدافعين عن حقوق الإنسان وناشطين سياسيين ومدونين في الأسابيع الماضية في مصر يشكل تطوراً مقلقاً». وأضافت الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي: «في وقت تسعى فيه مصر لترسيخ الديموقراطية ودولة القانون، من المهم احترام التعبير السلمي عن الرأي والانتقاد». وتابعت أن «الاستقرار والأمن الدائمين لا يمكن أن يتماشيا الا مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والحريات الأساسية بموجب الدستور المصري والالتزامات الدولية». وخلصت الناطقىة إلى القول إن «المدافعين عن الحقوق الأساسية والديموقراطية يجب ألا يخشوا التعرض لرد. ننتظر من السلطات المصرية أن تحترم الدستور المصري والالتزامات الدولية». من جانبها، ردت الخارجية المصرية على تصريحات المسئولة الأوروبية، وأكدت في بيان الأربعاء، رفض مصر الكامل لتلك التصريحات، وما تضمنته من قراءة غير صحيحة للواقع المصري”. واعتبر البيان التصريحات “غير موفقة ولا تخدم قنوات الحوار والشراكة التي تجمع بين مصر والاتحاد الأوروبي في إطار من الشفافية والاحترام المتبادل”.

وزير الخارجية السوداني: هناك اتفاقا بأن يلتزم الجميع بعدم الإضرار بالعلاقات المصرية السودانية (عربي21)

شهدت زيارة وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد لمصر، الثلاثاء الماضي، أجواء إيجابية وتصريحات متفائلة بعودة العلاقات بين البلدين إلى مسار التعاون بعد شهور طويلة من التوتر والخلافات الحادة. وقال أحمد إن علاقة شعبي البلدين خط أحمر، مؤكدا عزم البلدين على عدم تكرار الأزمات الأخيرة بينهما، متهما وسائل الإعلام بلعب دورا سلبي في تأجيجها. وحول تجاوز أزمة المسلسل التلفزيوني المصري “أبو عمر المصري”، الذي اعترضت عليه الخرطوم حيث يصور السودان باعتباره ملاذا للإرهابيين ومقرا للتجهيز لعمليات إرهابية ضد مصر، قال وزير الخارجية السوداني إن هناك اتفاقا بأن يلتزم الجميع بعدم الإضرار بالعلاقات الثنائية، مشددا على أنه تم تجاوز هذا الموضوع وتم الاتفاق على عدم تكراره. وأعلن أحمد عقد قمة تجمع قائد السيسي والرئيس السوداني عمر البشير بالخرطوم في أكتوبر المقبل خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين. وهذه أول زيارة رسمية خارجية لوزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد، إلى القاهرة منذ توليه منصبه منتصف الشهر الجاري. من جانبه قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن العلاقات المصرية السودانية “مقدسة” ولا ينبغي المساس بها، مشددا على رفض مصر أي إساءة لقيادة وشعب السودان.

وزير خارجية السودان يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي يوم الأربعاء، الدرديرى محمد أحمد وزير الخارجية السوداني، بعد زيارة للبلاد عقب توليه منصبه، التقي خلالها السيسي، وسامح شكري وزير الخارجية.

وزراء خارجية ومديرو مخابرات مصر والأردن وفلسطين يلتقون بالقاهرة (بوابة الأخبار)

يلتقي سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة الخميس 31 مايو، كلا من وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة داريل عيسى، وذلك بمقر وزارة الخارجية. كما يلتقي وزير الخارجية أيضا أيمن الصفدي وزير خارجية الأردن، وذلك بقصر التحرير، بخلاف لقاء أخر يجمع بين وزراء خارجية ومديرو أجهزة المخابرات بكل من مصر والأردن وفلسطين.

اجتماع أمني-دبلوماسي الخميس بالقاهرة لبحث التصعيد بغزة (عربي21)

قالت وسائل إعلام مصرية رسمية الأربعاء إن القاهرة ستستضيف الخميس اجتماعا أمنيا دبلوماسيا لـ “بحث وقف التصعيد العسكري في قطاع غزة والتطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية”. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن الاجتماع سيشارك فيه وزراء الخارجية ومديرو المخابرات في كل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، وذلك بعد يوم من القصف الذي نفذته المقاومة الفلسطينية ردا على تصعيد إسرائيلي خلال الأيام الأخيرة.

شكري يلتقي نظيره الأردني (المصري اليوم)

يعقد وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين اجتماعا بالقاهرة، كما يعقد وزير الخارجية، سامح شكري، جلسة مباحثات مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، تتناول العلاقات الثنائية المتميزة وسبل تعزيزها في شتى المجالات بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية من مختلف جوانبها.

السفير المصري في جنيف يقيم حفل إفطار بمنزله لبعثة “العمل الدولية” (الوطن)

أقام السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف حفل إفطار للوفد المصري، خلال مشاركته في الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولي المنعقدة حاليا بقصر الأمم المتحدة في جنيف ويستمر حتى 8 يونيو المقبل، وذلك على شرف محمد سعفان، وزير القوى العاملة ورئيس الوفد. جاء ذلك خلال حفل الإفطار مناقشة الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المؤتمر، وأهمية تنسيق المواقف العربية تجاه هذه الموضوعات، والحرص على المشاركة الفاعلة والمنتظمة في أعمال اللجان، لإثراء النقاشات المتعلقة بالموضوعات الفنية المدرجة على جدول الأعمال.

أمير قطر يقيم مأدبة إفطار للعلماء ويحتفي بالقرضاوي (عربي21)

أقام أمير قطر، تميم بن حمد، مساء الأربعاء، مأدبة إفطار تكريما للعلماء والقضاة والمشايخ ورجال الدين بمناسبة شهر رمضان. وأقيمت مأدبة الإفطار بالديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، وظهر الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يجلس إلى جانب الأمير، في صور بثها الديوان على موقعه الإلكتروني.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

رسميًا.. عبد العال يدعو النواب لجلسة خاصة السبت ﻷداء السيسى اليمين الدستورية (مصر العربية)

قرر على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، دعوة المجلس للانعقاد في جلسة خاصة يوم السبت الموافق 2 من يونيو 2018 الساعة العاشرة والنصف صباحاً، لأداء السيسي اليمين الدستورية عن مدة ولايته الثانية، عملًا بحكم المادة (144) من الدستور، والمادة (109) من اللائحة الداخلية للمجلس.

نواب يطالبون بمنظومة وقائية لمكافحة الفساد (مصر العربية)

أثارت واقعة القبض على عدد من قيادات وزارة التموين بسبب اتهامهم بتلقي رشاوي مالية، حالة من الاستياء بين أعضاء مجلس النواب، مؤكدين أن تكرار هذه الواقعة داخل وزارة التموين يرجع إلى سبب كثرة التعامل مع القطاع الخاص، وعدم وجود رقابة شديدة على القيادات داخلها. كما أرجعها الأعضاء ايضًا إلى أن انعدام الضمير جعل المرتشين يستبيحون أموال الغلابة، مشددين على ضرورة عمل منظومة وقائية لمكافحة الفساد وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لمواجهته.

في الانتخابات العمالية.. الاستبعاد سيد الموقف (مصر العربية)

بينما يختار ال خميس31 مايو، آلاف العمال ممثليهم في عضوية اللجان النقابية داخل منشآت عملهم في الدورة النقابية 2018-2022، يشكو نقابيون مرشحون في المرحلة الثانية من استبعادهم وشطب أسمائهم من جهات مجهولة بدون إبداء أسباب. وينتخب العمال أيضا انتخاب ممثلي العمال في مجالس إدارات الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام بواقع انتخاب 50% من أعضاء مجلس الإدارة الذين يقابلهم 50% من المعينين إضافة إلى رؤساء هذه الشركات. وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية إن جهات مجهولة استبعدت في المرحلة الثانية من كشوف المرشحين أكثر من 26 مرشح من اللجان النقابية للعاملين بالبريد في أنحاء الجمهورية. واعتبرت الدار في بيان لها، اليوم الأربعاء، استهداف واضح وواسع للقيادات النقابية الفاعلة صاحبة المواقف المشهود لها من قِبل العمال وذلك لتمكين المرشحين المدعومين من الاتحاد الحكومي من الفوز.

10 ملفات تنتظر السيسي في ولايته الثانية (عربي21)

يواجه عبد الفتاح السيسي العديد من الملفات الشائكة في ولايته الثانية، التي ستبدأ السبت المقبل بتأديته اليمن أمام البرلمان. وطبقا لخبراء فإن أكثر من عشرة ملفات شائكة تنتظر السيسي، وكذلك ينتظرها السيسي، أهمها رفع الدعم الكامل عن المحروقات، وتخفيض الدعم النقدي المقدم للطبقات المتوسطة والفقيرة، ثم رفع الدعم بشكل كامل عن الكهرباء والمياه، وهو ما سيؤدي لموجات متتالية من الغلاء. وعلى الصعيد السياسي، فإن تعديل الدستور وتشكيل خريطة الحياة السياسية لتثبيت أركان حكمه سيكون شغله الشاغل قبل قدوم عام 2020، بالإضافة لاستمرار خطة تمزيق سيناء لصالح مشروع القرن المزعوم.

أحمد موسى: الحكومة قد تستقيل السبت المقبل (الوطن)

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه من الوارد أن تتقدم الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، باستقالتها، بعد انتهاء الولاية الرئاسية الأولى. وأضاف موسى، “أي حاجة ممكن تحصل، وفي تغييرات كتير”. وتابع: “الدستور لا يُلزم الحكومة بتقديم استقالتها”، لافتًا إلى أن السيسي والبرلمان يملكان تغيير الحكومة.

الإخوان تدعو المصريين للاتحاد في مواجهة الانقلاب (عربي21)

دعا المتحدث الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين، أحمد عاصم، المصريين إلى الاتحاد “تحت راية حب الوطن، لمواجهة الانقلاب”. وأشار في بيان له الأربعاء، إلى أن جماعة الإخوان المسلمين تابعت “ما يشنه الانقلاب في الفترة الأخيرة من حملة مسعورة بحق أبناء الشعب المصري من ناشطين وحقوقيين وسياسيين”.

برلماني مصري يسعى لتقنين “سرقة” الفكة من جيوب المصريين (عربي21)

أعلن أمين لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، عصام الفقي، الثلاثاء، عن تجهيزه مشروع قانون جديد يقنن ضم “كسر الفكة” لموازنة الدولة، مدعيا أنها “ستنعش خزائن الدولة”، ويمكن “توجيهها للصحة والتعليم”، زاعما أن “ذات النهج متبع بدول كبرى”.

نص الجريدة الرسمية 31 مايو 2018: عزل هشام هيكل من وظيفته.. وقرارات رئيس الوزراء (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس، عددا من القرارات التي أصدرها السيسي، والتي كان من بينها عزل هشام رشاد محمد هيكل، الوكيل العام بهيئة النيابة الإدارية من وظيفته. وشمل عدد الجريدة الرسمية مجموعة من القرارات الخاصة برئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل فيما يتعلق بقطع من أراضي الدولة لإقامة عدد من المشروعات المختلفة.

الجريدة الرسمية تنشر 3 قرارات للسيسى للمنفعة العامة (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار يحمل رقم 201 لسنة 2018، للسيسي باعتبار مشروع نزع ملكية العقارات المتداخلة التي تعوق استكمال كشف مسار طريق الكباش وحرمه بمدينة الأقصر بمساحة “1941.89م” بحوض المحكمة نمرة 2 زمام ناحية الأقصر ومساحة فدان واحد و18 قيراط و4أسهم بمنطقة نجع أبو عصبة بحوض بربة الأثار، من أعمال المنفعة العامة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصدر حكومي مصري: تطبيق زيادة الوقود مساء الخميس (العربي الجديد)

كشف مصدر نيابي بارز في البرلمان المصري، نقلاً عن قيادي في الهيئة العامة للبترول، أن حكومة السيسي اتخذت قراراً بتقديم موعد زيادة أسعار المحروقات إلى مساء الخميس، بدلاً من نهاية يونيو المقبل، في خطوة لخفض نسبة العجز المتوقع في الموازنة الجارية 2017 /2018، عقب ارتفاع سعر برميل النفط الخام إلى نحو 75 دولاراً عالمياً.

وزير الكهرباء: 60 مليون دينار قرض كويتي لإقامة 3 محطات كهرباء (بوابة الاخبار)

أكد د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن قيمة القرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي لتقوية شبكة النقل بقيمة ٦٠ مليون دينار كويتي بفترة سماح ٤ سنوات وسداد على ٢٦ سنة.

وزير الاستثمار البريطاني: تنمية التجارة مع مصر بـ ٣مليار إسترليني (بوابة الاخبار)

أكد وزير الاستثمار البريطاني، جراهام ستيوارت أنه بعد مغادرة بلاده الاتحاد الأوروبي، ستقوم بإنشاء سياسة تجارية بريطانية مستقلة جديدة، حيث سنبني مزيدًا من العلاقات التجارة السنوية مع مصر بقيمة 3 مليار جنيه إسترليني، ودعم عملية التجارة الحرة.

مبيعات العرب تهوى بالبورصة وتفقدها 10٫6 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة الاربعاء على تراجع جماعى لجميع المؤشرات، مدفوعة بضغوط بيعية من المستثمرين العرب، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 10.6 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 943.575 مليار جنيه.

مصدر: مستحقات «الكهرباء» لدى الجهات الحكومية وصلت إلى 30 مليار جنيه (الوطن)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن ارتفاع مستحقات الوزارة لدى المؤسسات والهيئات الحكومية إلى 30 مليار جنيه بنهاية أبريل الماضى.

“دناتا الإماراتية” تقدم خدمة المناولة لمصر للطيران (الوطن)

أعلنت شركة “دناتا” عن بدء تقديم خدمات المناولة لشركة مصر للطيران من خلال مرافقها بمطار دبي وورلد سنترال، وذكر المكتب الإعلامي لحكومة دبي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الأربعاء، أن شركة مصر للطيران ستبدأ التعاون مع “دناتا” من خلال تشغيل رحلة شحن أسبوعية واحدة بين القاهرة ودبي، باستخدام طائرة إيرباصA300F مخصصة للشحن.

24 مليار جنيه مديونيات مستحقة على “قطاع الأعمال” لـ “لاستثمار القومي” (الوطن)

قال سيد زكريا وكيل أول بنك الاستثمار القومي لقطاع تسوية المديونيات، إن مديونيات شركات قطاع الأعمال العام لصالح بنك الاستثمار القومي تقدر بحوالي 24 مليار جنيه.

أرباح “كابو” المجمعة تتراجع 12% خلال 9 أشهر (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة النصر للملابس والمنسوجات “كابو”، خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2018، تراجع أرباحها بنسبة 11.7% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحا مجمعة بلغت 22.1 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 25.03 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

خسائر “رمكو” ترتفع 106% في الربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية خلال الربع الأول من 2018، ارتفاع خسائرها بنسبة 106% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت خسائر بلغت 70.04 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل خسائر بلغت 33.97 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

“المركزي”: 65 مليار جنيه ارتفاعا في الودائع بالبنوك خلال يناير (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، في أحدث تقرير عنه، عن ارتفاع أرصدة الودائع بالبنوك، بنحو 65 مليار جنيه لتسجل 3.394 تريليون جنيه في يناير2018، مقارنة بـ 3.329 تريليون جنيه ديسمبر 2017 بنسبة نمو قدرها 1.9%.

“المركزي”: 98 مليار جنيه ارتفاعا في أصول البنوك بنهاية يناير (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع إجمالي أصول البنوك (المركز المالي الإجمالي) خلال يناير بنحو 98 مليار جنيه، بنسبة نمو تبلغ 2%، وقال المركزي في أحدث تقرير عنه، إن ذلك الارتفاع دفع إجمالي الأصول لتسجل 4.911 تريليون جنيه بنهاية يناير 2018، مقارنة بـ 4.813 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2017.

«المركزي»: ارتفاع ديون مصر الخارجية إلى 82.9 مليار دولار بنهاية 2017 (الوطن)

قال البنك المركزي المصري، إن ديون مصر الخارجية ارتفعت إلى 82.9 مليار دولار بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ 80.8 مليار دولار في سبتمبر 2017، وبحسب تقرير للبنك، فإن الدين الخارجي ارتفع نتيجة لصعود الديون متوسطة وطويلة الأجل بنهاية العام الماضي، بنسبة 4.36%، لتصل إلى 71.75 مليار دولار، مقابل 68.757 مليار جنيه بنهاية سبتمبر من العام الماضي.

السودان يمنع استيراد الفول المصري بنهاية 2018 (مصر العربية)

أعلنت الحكومة السودانية، عن حظر استيراد الفول المصري، ومنع تصدير المواد الخام بنهاية 2018، وكشف وزير التجارة السوداني، حاتم السر، أمام نواب البرلمان، عن اتفاق القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء منع استيراد الفول المصري، بنهاية 2018، مع وضع الإجراءات المناسبة بعد منع تصدير المواد الخام، وفي 2017، أصدرت الحكومة السودانية، قرارا بحظر استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية من مصر.

تراجع صافي الاستثمارات المباشرة 12.2 % خلال 6 أشهر (مصر العربية)

تراجع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر بنسبة 12.2 بالمائة على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، وقال البنك المركزي في تقرير، إن صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجل 3.762 مليارات دولار للنصف الأول من العام المالي الجاري، مقابل 4.286 مليارات دولار في الفترة المقابلة.

المصرية للاتصالات تقترض 200 مليون دولار من مؤسسات صينية (مصر العربية)

قالت الشركة المصرية للاتصالات، إنها اقترضت 200 مليون دولار من مؤسسات صينية حكومية، بشراكة مع شركة “هواوي”، وستستخدم الشركة المصرية، القرض لبناء شبكة الجيل الرابع، وتطوير شبكات الشركة المصرية للاتصالات، بالتعاون مع شركة هواوي.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

لدعم التعليم.. الحكومة توافق على قرض بنصف مليار دولار (مصر العربية)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض «مشروع دعم إصلاح التعليم في مصر» بين الحكومة والبنك الدولي لإعادة الأعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار، والموقع في واشنطن بتاريخ 21 أبريل الماضي.

الطرق والمواصلات

حريق بغرفة التحكم الموجودة بمحطة الشهداء باتجاه حلوان (بوابة الاهرام)

نشب حريق بكابل للكهرباء بغرفة التحكم الموجودة على رصيف حلوان بمحطة الشهداء ما أدى إلى تكاثف للدخان على رصيف المحطة، وعلى الفور قام العاملون في المحطة باستخدام طفايات الحريق في محاولة منهم للسيطرة عليه، وقام رجال الأمن بإبعاد المواطنين عن مكان الحريق، وتم استئناف حركة المترو ببطء لتأثرها بالحريق.

الزراعة

30% انخفاضاً فى إنتاجية القمح بالدقهلية.. ومزارعون: «مش هنزرعه تانى» (الوطن)

قال نسيم البلاسى، نقيب الفلاحين بالدقهلية، إن «إنتاج القمح انخفض بنسبة تصل إلى 30%، وتراوح متوسط الإنتاج من 12 إلى 14 أردباً للفدان الواحد، وهو أقل بكثير عن العام الماضى الذي وصل خلاله متوسط الفدان إلى 20 أردباً، وذلك راجع لزيادة حرارة الجو والزراعة المبكرة للمحصول»، وتوقع نقيب الفلاحين، انخفاض المساحة المزروعة بالقمح فى العام المقبل، لإحجام المزارعين بعد الخسائر التى طالتهم من المحصول، فضلاً عن تراجع الأسعار.

الأقباط

بعد 7 أسابيع من التوقف.. تواضروس يعاود القاء عظاته الأسبوعية (الوطن)

عاود تواضروس الثاني، القاء عظاته الأسبوعية بعد توقف دام لمدة 7 أسابيع، خلال فترة أعياد القيامة بحسب الاعتقاد المسيحي، والقى تواضروس عظته الأسبوعية، التي حملت عنوان “الرسل أعمدة الكنيسة”، من داخل كنيسة السيدة العذراء مريم والأنبا بيشوي، في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

البابا يستقبل مطران الموارنة.. و”الكاثوليكية”: لتعميق روح الأخوة (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، المطران جورج شيحان، مطران الموارنة الكاثوليك في مصر، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وقال هاني باخوم، المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية، في بيان له، إن الزيارة تأتي في إطار تقارب وجهات النظر المسكونية وكيفية تعميق روح الإخوة بين الكنائس بمصر.

أخرى

قرار جمهوري بنزع ملكية عقارات تعوق طريق الكباش: منفعة عامة (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا جمهوريا بشأن اعتبار مشروع نزع ملكية العقارات المتداخلة التي تعوق استكمال كشف مسار طريق الكباش وحرمه بمدينة الأقصر بمساحة ألف و941 متر مربع تقريبا، بحوض المحكمة نمرة 2 زمام ناحية الأقصر، ومساحة فدان و18 قيراطا و4 أسهم بمنطقة نجع أبو عصبة بحوض بربة الآثارات نمرة 67 حديثا، 16 قديما بمدينة الأقصر من أعمال المنفعة العامة.

الإمارات توزع مئات الأطنان من المواد الغذائية بمنشأة ناصر (بوابة الاخبار)

قامت مؤسسة خليفة بن زايد الـ نهيان للأعمال الإنسانية، بالتعاون مع سفارة الإمارات بالقاهرة، بتوزيع مئات الأطنان من المواد الغذائية “كراتين رمضان” على الأسر المتعففة في منطقة منشأة ناصر، يأتي ذلك تنفيذًا لمشروع إفطار الصائم الذي ترعاه المؤسسة داخل قرى ومدن مصر.

إحالة مسئولي إذاعة الإسكندرية للتحقيق بعد إذاعة آذان المغرب قبل موعده (الوطن)

أصدرت الإذاعية نادية مبروك رئيس قطاع الإذاعة المصرية، قرارا بتحويل مذيعة الفترة والفني الموجود بالاستوديو وإدارة التنفيذ بإذاعة الإسكندرية في الشيفت المسائي إلى الشئون القانونية بالإذاعة. جاء ذلك، بعد إذاعتهم لآذان المغرب قبل موعده مساء اليوم بـ 3 دقائق، وبناء عليه أفطر آلاف المواطنين في المحافظة عن طريق الخطأ. وذكرت بيان عن الإذاعة أنه بعد تدارك الخطأ أذاعت الإذاعة الآذان مرة أخرى في الموعد الصحيح.

ضياء رشوان: إجراءات قانونية ضد منتحل شخصيتي على الـ “فيسبوك” (الوطن)

نفى الكاتب الصحفي، ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ونقيب الصحفيين الأسبق، امتلاكه لأي حساب شخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حتى تاريخه، مشيرا إلى أن الرابط الإلكتروني للصفحة الوحيدة التي تمثله على الموقع المذكور، هو: ‏https://www.facebook.com/Deyaa.Rashwan .
وقال رشوان، في بيان له، إنه لاحظ مؤخرا إنشاء شخص “مجهول” لحساب شخصي على موقع “فيسبوك” يحمل اسمه وصورته، وينتحل شخصيته وصفته الوظيفية، ويرسل طلبات صداقة لشخصيات عامة، وفقا لها. وأضاف أنه أبلغ السلطات المختصة، لملاحقة من أتى بهذا العمل، وفق الإجراءات القانونية المتبعة، وجارِ اتخاذ خطوات مماثلة لإبلاغ إدارة موقع “فيسبوك” لإزالة الحساب المزور.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

معتقلون سياسيون يتخوفون من طعام فاسد بالسجون المصرية (العربي الجديد)

لم تقف الانتهاكات في السجون المصرية عند حد التعذيب والإهمال الطبي والحبس الانفرادي وغيرها من الممارسات التي وثقتها تقارير حقوقية مصرية ودولية، لكنها امتدت لتصل إلى حد تقديم أطعمة رديئة وفاسدة، في ظل إصرار إدارة السجون على عدم إدخال أطعمة إلى المتعقلين السياسيين، الذين تكدسوا في السجون جراء الانقلاب العسكري وما تلاه من أحداث شهدتها مصر منذ 2013 بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي من الحكم. وكشف عدد من أسر المعتقلين السياسيين في مصر عن وجود شكاوى من سوء الأطعمة المقدمة داخل السجون المصرية مع موجات الحر الشديد التي شهدتها مصر بداية من الشهرين الماضيين.

الإفراج عن 920 سجينا بالعفو والإفراج الشرطي احتفالا بعيد سيناء (الوطن)

واصل قطاع مصلحة السجون عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، وانتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 447 نزيلا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، تنفيذا لقرار السيسي رقم (133/ 2018) الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

تنفيذ عفو رئاسي جديد عن مئات المساجين بمناسبة عيد الفطر (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي برئاسة شريف إسماعيل، على مشروع قرار السيسي بالعفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الفطر المبارك. وواصل قطاع السجون عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان اليوم 30 مايو إلى انطباق القرار على 447 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

النيابة تأمر بتشريح جثة شاب توفى داخل حجز قسم شرطة إمبابة (اليوم السابع)

أمرت نيابة شمال الجيزة، بتشريح جثة شاب توفى داخل حجز قسم شرطة إمبابة، وطلبت تقرير الطب الشرعى حول أسباب وفاته، للوقوف على ظروفها وملابساتها. كانت الأجهزة الأمنية، ألقت القبض على “حسين. ع” للاشتباه به، وأثناء تواجده داخل القسم أصيب بوعكة صحية نقل على إثرها للمستشفى المركزى بإمبابة، وهناك فارق الحياة. وأشار التقرير الطبى الأولى، إلى أن المتوفى أصيب بنوبة قلبية أدت لوفاته، وأنه كان يعاني من أمراض القلب منذ فترة، وعليه أصدرت النيابة قرارها بالتشريح والدفن، واستدعاء أسرته لسماع أقوالهم.

بلاغ للنائب العام ضد اللبنانية منى مذبوح لتطاولها على المرأة المصرية (اليوم السابع)

تقدم الدكتور سمير صبري المحامى ببلاغ للمستشار نبيل صادق، النائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد اللبنانية مني على مذبوح، لتطاولها على المرأة المصرية والرجل المصرى.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

«المعادي العسكري» تستضيف خبيرين في جراحات المسالك والصرع (بوابة الأخبار)

يستضيف المجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادي د. فليب أميرال استشاري جراحة الوجه والفكين بجامعة نورث هامبيتون بالمملكة المتحدة في الفترة من 23 يونيو وحتى 4 يوليو القادم. كما يستضيف المجمع الطبي الأستاذ الدكتور أندرو ديفيد بيرد أستاذ جراحات المسالك التكميلية وتصليح مجرى البول والسلس البولى بجامعة ليفربول بإنجلترا، وذلك في الفترة من 29 يونيو وحتى 3 يوليو القادم. كما يستضيف أيضاً الأستاذ الدكتور أحمد عبد المعطى أستاذ علاج الصرع وزيادة النشاط الكهربائي بالمخ بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من30 يونيو وحتى 5 يوليو القادم. وتستقبل المستشفى حالياً الحالات التي ترغب في العرض على الخبراء من المدنيين والعسكريين بالعيادات التحضيرية يومياً عدا الخميس والجمعة من كل أسبوع.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

لجان امتحانات الثانوية الأزهرية بشمال سيناء تفتح أبوابها (الوطن)

واصلت لجان الامتحانات في شمال سيناء فتح أبوابها لليوم الثاني على التوالي أمام طلاب الثانوية الأزهرية في 7 لجان، موزعة في مناطق العريش، والشيخ زويد، وبئر العبد، ووسط سيناء، وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار لقوات الشرطة حول مقرات اللجان.

جهاز تنمية المشروعات بشمال سيناء يؤجل أقساط العملاء (الوطن)

بناء على تدخل مباشر من اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أصدر جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمحافظة شمال سيناء، ووفقا للحالة الأمنية بالمحافظة في ظل استمرار عملية “سيناء 2018” لتطهير شمال سيناء من الإرهاب، قرارا بتأجيل الأقساط المستحقة على العملاء نظرا لتلك الظروف. وأكدت محافظة شمال سيناء في بيان عنها، أن الجهاز وافق على طلب المحافظ بتأجيل الأقساط للعملاء الحاصلين على قروض تمويلية من الصندوق، على أن يتقدم العميل الراغب في تأجيل السداد بطلب لفرع الجهاز أمام استاد العريش الرياضي.

فتح محطة الغاز لتعبئة السيارات بشارع أسيوط في العريش لليوم الرابع (الوطن)

واصلت محطة غاز زعرب بشارع أسيوط فتح أبوابها بشكل طبيعي أمام سيارات التاكسي التي تعمل على الغاز بمدينة العريش. وسمح المسؤولين بفتح محطة الغاز لليوم الرابع على التوالي بشارع أسيوط لإمكانية لتأمين الغاز للسيارات بحسب قرار اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، والذي أكد السماح لأصحاب التاكسي الذي يعمل بالغاز إجراء عملية تفويل سياراتهم، تلية لعدة طلبات تلقاها المحافظ الشهر الماضي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close