fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 8 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

حتى مصر-السيسي ممتعضة من حماسة بن سلمان لـ”صفقة القرن” (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية قريبة الاطلاع من دوائر صنع القرار، النقابَ عن امتعاض مصري تجاه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بسبب مواقفه المزايدة على موقف السيسي، تجاه خطة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لتسوية القضية الفلسطينية فيما يعرف إعلامياً بـ “صفقة القرن”، وما يصاحبها من تطبيع للعلاقات الخليجية مع الاحتلال. وقالت المصادر إن مدير مكتب السيسي والقائم بأعمال رئيس جهاز الاستخبارات العامة، اللواء عباس كامل، تحدث إلى مقربين من بن سلمان عما وصفه بـ “الاندفاع السعودي نحو التواصل مع تل أبيب”، و”المبادرة بتقديم العديد من التنازلات، بشكل لا يناسب طبيعة المفاوضات الخاصة بتطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية”. وأضافت المصادر أن كامل طالبَ مستشاري بن سلمان بضرورة التريّث وعدم المبادرة بتقديم تنازلات لم تطلبها تل أبيب خلال اللقاءات. وعزت المصادر الامتعاض المصري إلى ما سمّته “تنازلات بن سلمان على حساب غيره”، في إشارة إلى القاهرة، علاوة على ترحيبه بأن تكون مسألة تبادل الأراضي جزءاً من الصفقة، وهو الجزء الذي سيتحمل تبعاته السياسية والشعبية النظام المصري، وبالتالي فليس من المنطقي، أن يجني بن سلمان ثمار التقارب مع الإسرائيليين، على حساب الدور المصري.

الاستخبارات المصرية تجتمع بقيادات حوثية (العربي الجديد)

قالت مصادر مقرّبة من دوائر صناعة القرار المصري، إن جهاز الاستخبارات العامة، برئاسة مدير مكتب رئيس الجمهورية، اللواء عباس كامل، يقود مشاورات سياسية مع مكونات المشهد اليمني، في محاولة لإيجاد حل سياسي للأزمة، في ظل فشل السعودية في التوصل لحل سريع، ما كبّدها خسائر فادحة هناك. وفي هذا السياق، وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء الماضي، شيخ قبيلة بكيل، كبرى القبائل اليمنية، ناجي بن عبد العزيز الشايف، قادماً من العاصمة البريطانية لندن، في زيارة يبحث خلالها آخر التطورات على الساحة اليمنية. والتقى الشايف خلال الزيارة مع المسؤولين في الجامعة العربية، والمسؤولين عن الملف اليمني في جهاز الاستخبارات العامة المصرية، على أن يختتم لقاءاته باللواء عباس كامل قبل مغادرة القاهرة. وكشفت المصادر أن القاهرة استقبلت أخيراً، وبشكل غير معلن، عدداً من قيادات حزب “المؤتمر الشعبي العام”، الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

مجلة أمريكية تكشف أسباب التقارب المصري الروسي (مصر العربية)

قالت مجلة أمريكان إنترست إن العلاقات بين مصر روسيا تتنامى بشكل متزايد، بسبب إحباط القاهرة من السياسة الأمريكية، ومعاناة موسكو من استمرار العقوبات الغربية عليها. وأضافت في تقرير للباحثين بوريس زليبرمان ورومني شاكر: “بينما يبدأ السيسي ولايته الثانية، يُكتب فصل جديد في العلاقات بين مصر وروسيا”. وأردفت: “بدافع الإحباط من السياسة الأمريكية، وطدت القاهرة روابطها مع موسكو”. ولفتت إلى أن المسار المصري الجديد ينبع جزئيا من فكرة عدم وجود ضلوع أمريكي قوي بالمنطقة، مما فتح الباب على مصراعيه أمام روسيا للتغلغل على حساب واشنطن. الشهر الماضي، وقعت القاهرة وموسكو اتفاقا مدته 50 عاما في موسكو لتأسيس منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. ووصفت المجلة الأمريكية المنطقة الاقتصادية بقناة السويس بالمشروع الطموح الذي أطلقه السيسي عام 2014.

تسايت: لماذا يدعم الغرب السيسي رغم سياساته القمعية؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “تسايت” الألمانية مقالا للكاتبة الألمانية، أندريا باكهاوس، حول أسباب دعم الدول الغربية لرئيس سلطة الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، رغم سياسته الاستبدادية. وقالت الكاتبة، في مقالها إن العديد من الدول الغربية تعتبر أن السيسي هو الضامن للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وأشارت إلى أن الدعم الغربي للسيسي يأتي رغم أن النظام المصري شن مؤخرا حملة اعتقالات غير مسبوقة طالت عددا من معارضيه على غرار المدون وائل عباس الذي وثق القمع الأمني، والناشطة أمل فتحي التي انتقدت ظاهرة التحرش الجنسي في مصر، والناشط شادي الغزالي حرب الذي وجه انتقادات للسياسة الخارجية المصرية على موقع تويتر. وأضافت أن المحكمة العسكرية أصدرت حكما بالسجن لمدة عشر سنوات في حق الصحفي المصري، إسماعيل الإسكندراني. كما يواجه المصور الصحفي شوكان عقوبة الإعدام على خلفية إقدامه على تصوير عملية فض اعتصام رابعة. ولعل الأمر المثير للاستغراب هو أن القضاء وجه لهذا المصور العديد من التهم من بينها التخريب المتعمد والانتماء لتنظيم إرهابي. وأكدت الكاتبة أن كل من يجرؤ على انتقاد نظام السيسي يجد نفسه عرضة لعقوبات صارمة.

السيسي: ندعم الجهود المبذولة لتقوية الروابط العربية المشتركة (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إنه تابع باهتمام بالغ ما أسفرت عنه نتائج اجتماعات مجلس الأعمال التنسيقى السعودى الإماراتى، بحضور الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، والشيخ محمد بن زايد، وما تمثله من تعزيز لآليات العمل العربى المشترك. وأكد السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، على دعم مصر الكامل لكل الجهود المبذولة على صعيد تدعيم الروابط المشتركة بين الأشقاء فى المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة. وثمن السيسي، هذه الخطوة متمنياً التوفيق لما فيه رخاء واستقرار شعوبنا جميعاً. وشدد السيسي، على أن النتائج المتحققة تُمثل نموذجاً يُحتذى به فى تعزيز العمل العربى المشترك فى شتى المجالات.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الحركة المدنية ترد بـ 3 قرارات بعد الاعتداء على «إفطارهم» (مصر العربية)

عقدت الحركة المدنية، اجتماعًا طارئًا، مساء أول أمس الأربعاء، بمقر الحزب المصرى الديمقراطي، على خلفية الاعتداء الذي تعرضوا لهم من جانب مجموعة من البلطجية بالنادى السويسرى، اثناء حفل إفطار جماعي ضم مجموعة من الشخصيات العامة، أسفر عن إصابة البعض. وخرج القائمون على هذا الاجتماع الطارئ، بعدة قرارات وهي؛ الإعلان عن عقد مؤتمر صحفي، الأحد المقبل فى الثانية عشر ظهرًا بمقر حزب تيار الكرامة، لشرح ملابسات ما حدث أثناء الإفطار مساء أول أمس بالنادى السويسري، وإعلان موقف الحركة منه، ومن المنتظر أن تصدر بيانًا توضحيًا لذلك. أما القرار الثانى لها فتلخص فى معاودة التجمع لحفل افطار آخر الثلاثاء المقبل، بدلًا من هذا الذي لم يتم بعد اعتداء البلطجية. وانتهت الحركة فى قرارها الثالث؛ بالتقدم ببلاغ للنائب العام، لإجراء تحقيق عاجل فيما حدث.

معاقبة السيسي للأهرام.. نيران الانقلاب لا ترحم المؤيدين (عربي21)

فجرت الأزمة التي تشهدها مؤسسة الأهرام مع زوجة، عبد الفتاح السيسي، العديد من التساؤلات، وذلك بعد خطأ فني في خبر متعلق بزوجة السيسي. وتساءل العديد من المراقبين عن الحملة: “هل الهدف منها رد اعتبار للسيدة انتصار السيسي؟ أم أن النيران الانقلابية وسعت مداها لتصل للأصدقاء بعد أن كانت موجهة للأعداء فقط؟ أم أن المقصود من تأديب الأهرام هو فرض سياج فولاذي ضد السيسي وعائلته؟”. وتعود القصة لخبر نشرته الأهرام، عن الزي التي كانت ترتديه السيدة انتصار زوجة السيسي في حفل تنصيبه بالولاية الثانية، ولخطأ فني تحول الخبر إلى ما يمثل خدشا للحياء العام، وهو ما نتج عنه إجراء تحقيق بواسطة رئاسة الجمهورية شمل رئيس مجلس إدارة الأهرام، ونقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، ورئيس تحرير الأهرام علاء ثابت، بالإضافة لمدير تحرير الطبعة التي ورد فيها الخطأ، وإيقاف المسؤول الفني عن إخراج الصفحة ومراجعتها. وبعد توتر شهدته المؤسسة الصحفية الكبرى بمصر، صدر قرار من رئيس مجلس الإدارة، أمس الخميس، بفصل فني التصحيح الذي راجع الخبر من العمل، وإحالة مسؤولي التحرير للتحقيق الإداري.

من هو مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري الجديد؟ (مصر العربية)

كلف السيسي، الخميس، المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان لتشكيل الحكومة الجديدة خلفًا للمهندس شريف إسماعيل. فمن هو رئيس الوزراء الجديد: الاسم مصطفى كمال مدبولي محمد نصار، تاريخ الميلاد: 28/ 4/ 1966، الجنسية: مصري، الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لثلاثة أولاد، المهنة: من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014 المدير الإقليمى للدول العربية “برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات” تولي حقيبة وزارة الاسكان في عهد المهندس إبراهيم محلب في عام ٢٠١٤. من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011: رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية. أبريل: 2008 إلى سيتمبر 2009: رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى (ندباً) – أستاذ باحث دكتور بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومى لبحوث الإسكان والبناء. أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008: نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى للتخطيط الإقليمى والبحوث الدراسات (ندباً) يوليو 2004: مدير عام المكتب الفنى للهيئة العامة للتخطيط العمرانى – أستاذ باحث مساعد بمعهد العمارة والإسكان – المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء (ندباً) يناير 2000 إلى يونيو 2004: المدير التنفيذى لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

نواب: اختيار مدبولى لرئاسة الحكومة «صائب» (مصر العربية)

رأى نواب البرلمان أن تكليف السيسى، للمهندس مصطفى مدبولى لتكشيل الحكومة الجديدة، خطوة على الطريق الصحيح، ويعد اختيار موفق وصائب، موجهين الشكر للمهندس شريف إسماعيل، على مهمته التي أداها طوال الفترة الماضية بالرغم من ظروفه المرضية. وأكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن اختيار السيسي للمهندس مصطفى مدبولي لتشكيل الحكومة الجديدة قرار موفق، مؤكدًا أن له مؤهلات عديدة تؤهله للنجاح في هذا المنصب الهام.

طارق الزمر يدعو القوى المصرية لتوحيد صفوفها وتنظيم مواقفها (عربي21)

دعا رئيس مركز حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية، طارق الزمر، جميع التيارات والقوى المصرية إلى “توحيد صفوفهم وتنظيم مواقفهم أداء لواجب إنقاذ البلاد مما تعانيه اليوم، والذي بات متيقنا أنه لن يتم بغير توحيد الصفوف”. وقال- خلال حفل إفطار نظمته جمعية أمة للإغاثة الإنسانية ومركز حريات للدراسات، بمدينة إسطنبول التركية، مساء الخميس- إنه “أصبح متيقنا بشكل أكبر أن بناء مصر الحديثة لن يتم بنجاح ما لم تتوافق عليه كافة القوى السياسية والمجتمعية، دون إقصاء أو تهميش لأحد”.

نائب: قرار منع مكبرات الصوت بالمساجد يجب تفعيله رحمة بـ«طلاب الثانوية» (مصر العربية)

تقدم النائب فايز بركات، نائب أشمون بمحافظة المنوفية، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب، لتوجيهه للدكتور مختار جمعة وزير الاوقاف، حول تفعيل قرار منع استخدام مكبرات الصوت بالمساجد. وقال النائب أنه على الرغم من صدور قرار وزير الأوقاف بمنع مكبرات الصوت بالمساجد، والإبقاء على السماعات الداخلية فقط حفاظًا على هدوء وروحانية الصلاة، إلا أن القرار لم يفعل بعد. وأضاف النائب أن العديد من المساجد وبخاصة فى المناطق الشعبية لازالت تستخدم المكبرات بشكل يزعج أهالى هذه المناطق، والذين يوجد منهم مرضى وكبار السن وأطفال وطلاب بحاجة إلى هدوء وراحة.

آل الشيخ يعين أديب في MBC بأغلى عقد بالشرق الأوسط (عربي21)

أعلن المستشار في الديوان الملكي السعودي، ورئيس الهيئة العامة للرياضة، تركي آل الشيخ، تعيين الإعلامي المصري البارز عمرو أديب إلى فضائية “إم بي سي”، في صفقة هي الأغلى على مستوى الشرق الأوسط.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 1.2 مليار جنيها في نهاية التعاملات (بوابة الاخبار)

تباينت مؤشرات البورصة في في نهاية التعاملات جلسة الخميس 7 يونيو 2018 في آخر جلسات الأسبوع، وخسر رأسمالها السوقي نحو 1.2 مليارجنيه ليغلق عند 902.7 مليار جنيه.

بورصة مصر تخسر أكثر من ٢٧ مليار جنيه في أسبوع (بوابة الاهرام)

فقدت البورصة المصرية نحو ٢٧.٦ مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهي، حيث أغلق رأسمالها السوقي مسجلا ٩٠٢.٧ مليار جنبه مقابل ٩٣٠.٣ مليار جنبه الأسبوع الماضي بانخفاض بلغت نسبته ٣ %، وسجلت تعاملات الأجانب غير العرب صافي بيع بقيمة ٩٩.٨٨ مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة ٣٠ مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وزير المالية لـ”الوطن”: لم أتلق تكليفا حتى الآن بالاستمرار في الحكومة (الوطن)

كشف الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية في حكومة تسيير الأعمال حاليا، في تصريح لـ “الوطن” أنه لم يتلق حتى الآن أي تكليف من الدكتور مصطفى مدبولي، المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، بالاستمرار في حقيبة وزارة المالية، وكلف السيسي، المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة شريف إسماعيل التي تقدمت باستقالتها الثلاثاء الماضي.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 16.25 مليار جنيه (الوطن)

طرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة بقيمة 16.25 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وأضاف “المركزي”، عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 7.75 مليار جنيه لأجل 182 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 8.5 مليارات جنيه لأجل 364 يوما.

«ميدور» توقع عقد توسعاتها مع «تكنيب» الإيطالية بقيمة 1.7 مليار دولار (الشروق)

وقعت شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول «ميدور»، عقد تنفيذ مشروع توسعات معملها مع شركة تكنيب الإيطالية لتعظيم إنتاج المنتجات البترولية الوسطى، حيث تبلغ قيمة العقد التى تشتمل على أعمال الإنشاءات والتوريدات والتصميمات الهندسية حوالي 1.7 مليار دولار من إجمالى تكلفة المشروع البالغة حوالي 2.2 مليار دولار، وفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

«تجار المحمول»: نرفض الرسوم الجديدة على الخطوط (المصري اليوم)

أكدت غرفة الجيزة التجارية، أن تشريع أو إدخال تعديلات على القوانين أمر يتطلب إجراء حوار مجتمعي قبل إقرارها خاصة مع أصحاب الشأن من التجار ومؤدي الخدمات من منتسبي الغرف التجارية، مشيرة إلى أن فرض رسوم جديدة على قطاع تجار المحمول يتطلب إعادة نظر لما سيسببه ذلك من تزايد معدلات الركود ووصولها إلى حيز غير مسبوق.

السفارة السعودية: 6.1 مليار دولار استثمارات المملكة فى مصر (المصري اليوم)

قالت السفارة السعودية بالقاهرة إن استثمارات المملكة فى مصر، استحوذت على ربع الاستثمارات العربية فى مصر، وكتبت السفارة، فى تغريدة نشرتها على حسابها بموقع «تويتر» للتواصل الاجتماعى، أن استثمارات المملكة فى مصر 6.1 مليار دولار، تمثل 27% من إجمالى الاستثمارات العربية، وفى المقابل بلغ حجم الاستثمارات المصرية فى السعودية 1.1 مليار دولار، وأعلنت السفارة عن زيادة كبيرة فى حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال النصف الأول من العام المالى الحالى بنحو 2.3 مليار دولار.

25 مليار دولار تبادل تجارى فى 3 أشهر.. ارتفاع صادرات مصر لـ 7.1 مليار دولار (اليوم السابع)

ارتفعت الصادرات المصرية لـ 7.192 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجارى “الفترة من يناير – مارس 2018″، مقابل 6.445 مليار دولار للفترة المماثلة من العام الماضى، وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ حجم التجارة الخارجية لمصر خلال الربع الأول من العام الجارى ما تجاوزت قيمته 25 مليار دولار، منها 17.8 مليار دولار واردات، فيما جاءت الإمارات والسعودية وتركيا وإيطاليا والصين، كأكبر 5 دل تستورد السلع المصرية، حيث بلغ حجم صادرات مصر إليها 2.566 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالى.

المركزي المصري يعتزم طرح أذون خزانة بـ 750 مليون دولار (مصر العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، عزمه طرح عطاء أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 750 مليون دولار، الإثنين المقبل، وأذون الخزانة؛ أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل، تصدرها الحكومة لغرض الاقتراض، وتعد بمثابة تعهد من الحكومة بدفع مبلغ معين في تاريخ الاستحقاق، ويستهدف الطرح، الحصول على سيولة بالنقد الأجنبي لتلبية احتياجات الحكومة وسداد التزاماتها الخارجية من النقد الأجنبي، وللحفاظ على احتياطي النقد.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام
آل شيخ يسيطر على أذرع السيسي ويهين أديب: “يلا اللي بعده” (العربي الجديد)

أثار توقيع المذيع المصري، عمرو أديب، أحد أكبر الأذرع الإعلامية للنظام المصري الحالي، عقداً مع مجموعة “إم بي سي” السعودية، اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، وسخروا من الطريقة المهينة التي تعامل بها آل الشيخ مع أديب، مثل تفاخره بقيمة العقد “كده عمرو أديب أغلى مذيع في الشرق الأوسط”، وكذلك الجملة التي قالها في نهاية الفيديو القصير “يلا اللي بعده”، ما يوحي بنيته السيطرة على أذرع الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي، ليختم الفيديو بقوله بلغة إنكليزية ركيكة وهو يضرب على كتفي أديب: “أهلاً بك في السعودية”.

السعودية تحذف المشهد المسيء لـ«عبد الناصر» من مسلسل مذاع على MBC (بوابة الاخبار)

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المملكة العربية السعودية قامت بحذف المشهد المسيء لجمال عبد الناصر من مسلسل «العاصوف» المذاع على قنوات MBC ، وأفاد المجلس في بيان له، أن الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تلقى اتصالا من ناصر الحجيلان، وكيل أول وزارة الإعلام بالمملكة، قال خلاله إنه استمرارا للتواصل والعلاقات الطيبة والتعاون المشترك بين البلدين فقد أصدر عواد بن صالح، وزير الإعلام بالمملكة، قرارا بحذف المشهد المسيء من المسلسل المذكور.

التعليم

امتحانات الثانوية العامة| «شاومينج» ينشر امتحان التربية الوطنية (بوابة الاخبار)

نشر موقع الغش الالكتروني «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» صور من امتحان التربية الوطنية بعد نصف ساعة من بدء الامتحان، وأكد مصد مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الامتحان المنشور صحيح وجار ضبط الطالب الذي قام بتصوير ونشر الامتحان.

الأقباط

أندريه زكي لرئيس الحكومة الجديد: قادرون على تحقيق الأحلام (الوطن)

هنأ أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الدكتور مصطفى مدبولي، بمناسبة تكليف السيسي له بتشكيل الحكومة الجديدة، وقال أندريه زكي، “بالأصالة عن نفسي، وبالإنابة عن رؤساء المذاهب الإنجيلية بمصر وأعضاء المجلس الإنجيلي العام، يسعدني أن أقدم لسيادتكم خالص التهاني القلبية بالثقة الغالية التي أنتم أهل لها بتكليفكم بتشكيل الحكومة الجديدة، وبما يعكس اعتزاز وثقة السيسي في حكمتكم ومقدرتكم على تحقيق أحلام وطموحات الشعب المصري لمزيد من الرفعة والتقدم “.

أخرى

وزارة الزراعة تنفى نقل حديقة الحيوان للعاصمة الإدارية الجديدة (اليوم السابع)

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بنقل حديقة الحيوان من موقعها الحإلى بمحافظة الجيزة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدة أن حديقة الحيوان بالجيزة مسجلة كآثر تاريخى مصرى، لا يجوز التصرف فيه، حيث إنها تضم مبانى وأشجار نادرة ومحط أنظار العديد من المنظمات الدولية نظراً لقيمتها وتاريخها، مشددة على أنه لن يتم المساس بها على الإطلاق.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

منظمات مصرية تطالب بوقف محاكمة نشطاء النوبة وإقرار حقوقهم فورا (عربي21)

طالبت 9 منظمات حقوقية السلطات المصرية بإيلاء الاعتبار لتوصية فريق الأمم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي بوقف المحاكمة المعيبة لـ “معتقلي الدفوف” من أبناء النوبة، في قضية التظاهر، وضمان حقهم في التعويض، وامتثال الدولة المصرية لالتزاماتها الدستورية في ملف النوبة. وأعربوا، في بيان مشترك لهم، مساء الخميس، عن قلقهم العميق إزاء “تعمد تجاهل الكثير من الإجراءات القانونية وضمانات المحاكمة العادلة في هذه القضية”، مجدّدين مطلبهم بإسقاط كافة التهم عن “معتقلي الدفوف”، والإفراج الفوري عن جميعهم.

القبض على أدمن صفحة «شاومينج بيغشش الثانوية العامة» (مصر العربية)

ألقت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات القبض على القائم على صفحة بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، باسم “شاومينج بيغشش الثانوية العامة”، يبلغ عدد متابعيها حوالي 582 ألف متابع. يأتى هذا بعد أن نشر القائم على إدارة الصفحة سالفة الذكر لمشاركات تتضمن اعتزامه نشر أسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها، وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث توصلت جهوده إلى القائم على إدارة الصفحة ويدعى”يوسف. س” طالب ومقيم بدائرة قسم شرطة أول مدينة نصر بالقاهرة، وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه بمنزله وضبطه وبحوزته “جهاز لاب توب “توجد عليه آثار ودلائل تُشير لارتكابه الواقعة” جهاز كمبيوتر، وهاتف محمول “.

بلاغ للنائب العام يتهم عمرو خالد بدعم الإرهاب في ليبيا (بوابة الأخبار)

تقدم محام بالإسكندرية ببلاغ يتهم فيه الداعية عمرو خالد بمساعدة ودعم الجماعات الإرهابية في ليبيا، من خلال مؤسسة «صناع الحياة» التي يشرف على إدارتها. وبحسب طارق محمود المحامي بالنقض، ومقدم البلاغ، فأن اتهامه للداعية المعروف جاء على خلفية إقراره من خلال إحدى الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بإرساله شباب جمعية «صناع الحياة» التي أسسها إلى كل المدن الليبية للثورة ضد نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي. وجاء في البلاغ المقدم للنائب العام المستشار نبيل صادق، أن عمرو خالد قام بإرسال ميلشيات من مؤسسته لمساعدة وتمويل جميع الجماعات الإرهابية التي كانت تتواجد فى ذلك التوقيت على الأراضي الليبية، وهو الأمر الذى أدى لسيطرة تنظيم داعش المتطرف على أجزاء من أراضي ليبيا؛ واتخذ هذا التنظيم ليبيا كنقطة انطلاق للأعمال الإرهابية ضد الدولة المصرية، وهو الأمر الذى يمثل جريمة خيانة تهدد الأمن القومي لمصر.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يكرم المتحدث العسكري بحفل تخريج دورات أكاديمية ناصر (بوابة الأخبار)

كرم الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، وذلك ضمن حفل تخريج الدورات الجديدة من دارسي أكاديمية ناصر العسكرية العليا. وشهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، احتفال القوات المسلحة بتخريج دفعات جديدة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا. والتي تضم الدورات رقم 41 من كلية الحرب العليا، و47 من كلية الدفاع الوطنى والدورة العليا لكبار القادة رقم 29 ودورة التأهيل العسكري لقيادة التشكيلات رقم 19 ودورة ماجستير العلوم السياسية والإستراتيجية رقم 3، التي تضم عدد من الدارسين المصريين والوافدين من عدة دول.

الفريق محمد فريد يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة للجيش اليمني (بوابة الأخبار)

التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، باللواء الركن طاهر علي العقيلي رئيس هيئة الأركان العامة للجيش اليمني، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا. تناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والجهود الإقليمية والدولية المبذولة تجاه الأزمة اليمنية وتطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تعزيز آفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين. من جانبه أشاد رئيس هيئة الأركان العامة للجيش اليمني، بجهود مصر وقواتها المسلحة في دعم ومساندة بلاده من خلال العديد من المواقف المشرفة، وسعيها الدائم لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وزير الدفاع: القوات المسلحة تمتلك من أسباب القوة والعلم ما يمكنها من أداء مهامها (بوابة الأخبار)

أكد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن القوات المسلحة أصبحت تمتلك من أسباب القوة والعلم والمعرفة ما يمكنها من أداء مهامها، وستظل دائما عند حسن الظن بها صمام أمن وأمان الوطن ومقدساته، قوية بعطاء أبنائها وجهدهم وبما يملكونه من خبرات علمية حديثة تعينهم على حماية الوطن وأمنه القومي على كافة المستويات. وشدد القائد العام على أن عملية الإعداد والتأهيل لتولي الوظائف القيادية داخل القوات المسلحة على كافة المستويات تتم وفقاً لأسس وركائز محددة ليكونوا قادرين على تحقيق الأهداف العليا للقوات المسلحة والعمل بكل كفاءة وقدرة على مواجهة التحديات وحماية امن مصر القومي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 6 يونيو 2018

  • بدء إجراءات تنفيذ قرارات اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، التي تضمنت السماح بسفر المواطنين من العريش للإسماعيلية في أيام محددة، حيث انطلقت اليوم من مدينة العريش أتوبيسات خاصة بشركة شرق الدلتا من الموقف القديم بالعريش في اتجاه الإسماعيلية، ووفق بيان محافظة شمال سيناء، فإن عمليات السفر خارج المحافظة تتم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها المحافظة، حيث  تم تحديد يومين أسبوعيا للسفر دون تنسيق مع الأمن، بينما باقي أيام الأسبوع، لابد من التنسيق (الوطن)
  • خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقد بالمدينة الشبابية، اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، يصرح بإن الدولة نفذت 967 مشروعًا تنمويًا بتكلفة 7 مليار و205 ملايين و763 ألف جنيه، خلال 4 سنوات مضت، هي فترة الرئاسة الأولى عبدالفتاح السيسي، حيث تم تنفيذ عدد 3 مشروعات بالمناطق الصناعية بتكلفة 43 مليونًا و972 ألف جنيه، وتنفيذ 4 مشروعات في قطاع الإسكان بتكلفة 351 مليونًا و698 ألف جنيه، و32 مشروعا في قطاع الصحة بتكلفة 884 مليونًا و275 ألف جنيه، و20 مشروعًا بقطاع الري والموارد المائية، بتكلفة مليار و481 مليونًا و964 ألف جنيه، و321 مشروعا بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، بتكلفة 258 مليونًا و645 ألف جنيه، وتنفيذ 76 مشروعا في قطاع الشباب والرياضة بتكلفة 125 مليونًا و169 ألف جنيه، و5 مشروعات في قطاع التموين والتجارة الداخلية بتكلفة 5 ملايين و324 ألف جنيه، و6 مشروعات بقطاع الثقافة بتكلفة 30 مليونًا و900 ألف جنيه، وتنفيذ مشروع إنشاء مجمع اعلام بئر العبدبقطاع الاعلام بتكلفة 10 ملايين جنيه، و36 مشروعا بقطاع الأوقاف بتكلفة 22 مليون و400 ألف جنيه، و55 مشروعا بقطاع التضامن الاجتماعي بتكلفة 556 مليونًا و44 ألف جنيه، و7 مشروعات بقطاع القوى العاملة بتكلفة 981 ألف جنيه، و3 مشروعات بقطاع المجلس القومي للسكان بتكلفة 218 ألف جنيه، وتنفيذ 14 مشروعا في قطاع الأزهر الشريف بتكلفة 72 مليونًا و278 ألف جنيه، و24 مشروعا بقطاع الزراعة بتكلفة مليار و319 ألف جنيه، و5 مشروعات في قطاع الثروة السمكية بتكلفة 351 مليونًا و852 ألف جنيه، و5 مشروعات في قطاع الطب البيطري بتكلفة 29 مليونًا و28 ألف جنيه، و19 مشروعًا في قطاع الكهرباء بتكلفة 464 مليونًا و453 ألف جنيه، وتنفيذ 100 مشروع في قطاع الطرق بتكلفة 429 مليونًا و15 ألف جنيه، و52 مشروعا في قطاع تدعيم الوحدات المحلية بتكلفة 55 مليونًا و325 ألف جنيه، و52 مشروعا بتكلفة 42 مليونًا و843 ألف جنيه، و34 مشروعا في قطاع الأمن والإطفاء والمرور بتكلفة 98 مليونًا و98 ألف جنيه، وتعيين 1063 خريجًا في مختلف الوظائف، ما بين تعيينات من خلال اعلانات، وتقنين اوضاع وتقبيت على درجات دائمة وعودة مفصولين (المصري اليوم)
  •  محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقى رجال القوات المسلحة والشرطة بشمال سيناء ويشاركهم تناول الإفطار، وهذا في اطار الوقوف علي الحالة الأمنية ومتابعة إجراءات تنفيذ الخطط والمهام الأمنية المكلفة بها ضمن مراحل العملية الشاملة سيناء 2018 ( ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

في 7 يونيو 2018

  • المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، رئيس لجنة تنمية وإعمار سيناء، واللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، واللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية للأمن ومكافحة الإرهاب واللواء أبوبكر الجندي، وزير التنمية المحلية واللواء شوقي رشوان، رئيس الجهاز الوطني لتنمية سيناء، يزورون مدينة العريش ومدينة الشيخ زويد ضمن زيارته إلى محافظة شمال سيناء (المصري اليوم)
  • انقطاع الكهرباء عن مدينتي الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء لمدة ساعات (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close