fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 05 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مؤتمر دولي بالإمارات لبحث جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بمشاركة مصرية بارزة (بوابة الأخبار)

تعقد المنظمة الدولية لأخصائي مكافحة غسل الأموال ACAMS مؤتمرها السنوي الـ 13 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وذلك على مدى يومي الغد وبعد الغد، تحت عنون «المرونة وإعادة الابتكار: السيطرة على تحديات مكافحة غسل الأموال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

ومن المقرر أن يشارك المستشار أحمد سعيد خليل – رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المصرية، في أعمال المؤتمر كمتحدث رئيسي، حيث سيلقي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.

السيسي يوفد مندوبا للتعزية في وفاة الرئيس الصيني الأسبق (بوابة الأخبار)

أوفد السيسي، اليوم الأحد، أمين رئاسة الجمهورية محمد نجم إلى سفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيس جمهورية الصين الشعبية الأسبق “جيانج زيمين” وتسجيل كلمة بسجل التعازي.

السيسي يهنئ الإمارات بمناسبة اليوم الوطني (بوابة الأخبار)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني، وأوفد سيادته الأمين برئاسة الجمهورية محمد يحيى إلى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

مصر تدين محاولة اغتيال رئيس البعثة الدبلوماسية الباكستانية في كابول (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية محاولة اغتيال رئيس البعثة الدبلوماسية لجمهورية باكستان الإسلامية الصديقة في العاصمة الأفغانية كابول، والتي أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسئوليته عنها.

شكري أمام “خارجية النواب”: ما تحقق في COP 27 يؤكد أنها قمة التنفيذ (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن ما تحقق من نتائج خلال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ بشرم الشيخ “COP 27” يؤكد أنها قمة التنفيذ، جاء ذلك خلال اجتماع وزير الخارجية سامح شكري، مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش.

السيسي يودع العاهل الأردني بمطار القاهرة (بوابة الأهرام)

ودع السيسي، بمطار القاهرة الدولي، ضيف مصر الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، عقب انتهاء زيارته لمصر.

وعقد السيسي، مباحثات مع ملك الأردن، تناولت مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصةً تطورات القضية الفلسطينية.


تطورات السياسة الداخلية

“جبالي” يحيل قانون التصالح في مخالفات البناء للجان النوعية المختصة (بوابة الأخبار)

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، قرار السيسي رقم 547 لسنة 2022 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/5/2022، والتي تقدم فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعد مبلغ 500 ألف يورو (خمسمائة ألف يورو) من خلال مؤسستها المالية التنموية “الوكالة الفرنسية للتنمية AFD”.

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بتخصيص أفدنة من الأراضي المملوكة للدولة لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها اليوم قرار السيسي رقم 577 لسنة 2022 بتخصيص مساحة 367 فدانا تقريبا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

ضياء الدين داوود: الحكومة تفتعل الأزمات وأرفض خضوع المحامين للضريبة الإلكترونية.. والشعب لم يستشعر دور جهاز حماية المنافسة (درب)

اتهم النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، الحكومة بافتعال أزمات، مشيرًا إلى أزمة تطبيق الفاتورة الإلكترونية على المحامين. وأشار داود إلى أن المحامين الذين بلغ عددهم نحو 70 ألف شخص يمثلوا نحو 3 أو 4 ملايين نفس، يسددون ضرائب مقطوعة ودمغات على كل دعوى قضائية، ويقدموا خدمات للمواطنين بشكل حر.

“النواب “يوافق مبدئيا على قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، من حيث المبدأ على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005.

قرار جمهوري بنقل ملكية 10 منشآت من وزارة الداخلية إلى خزانة الدولة ‏(الشروق)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 572 لسنة 2022، بإزالة ‏صفة النفع العام عن بعض أملاك الدولة العامة، ونقل ملكيتها إلى وزارة المالية، وتضمنت العقارات الواردة بالقرار أرض ومبنى سجن بنها المنشية بمحافظة القليوبية ‏بمساحة م14 ألفا و398 متراً مربعاً تقريبا، وأرض ومبنى سجن طنطا بمحافظـة ‏الغربيـة بمـساحة م26 ألف و655 متراً مربعاً تقريبـا، ومبنى رئاسة الإدارة العامة ‏للأمن المركزي قطاع الشهيد باسم عادل ‏‎- ‎الرأس ‏السوداء بمنطقة سيدى بشر ‏بالإسكندرية بمـساحة م٤٥ ألفا و٢٤٠ متراً مربعاً تقريبـا.‏

شباب النواب توافق مبدئيا على تعديلات قانون الرياضة (الشروق)

وافقت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين رئيس اللجنة، من حيث المبدأ، على تعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017 المقدم من الحكومة ومشروعي قانون مقدمين من النائبين خالد بدوي، وآية مدني في ذات الموضوع.

السيسي يفتتح العديد من المشروعات بالإسكندرية.. أبرزها «محطة مصر» (بوابة الأخبار)

شهد السيسي، افتتاح العديد من المشروعات بمحافظة الإسكندرية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث تم افتتاح تطوير محطة مصر، وتطوير نظم الإشارات، وافتتاح محور 54 للربط مع محور أبو ذكري.

كما شهد السيسي، افتتاح كوبرى الدوران للخلف بالعامرية على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

السيسي يطالب المواطنين بالتوقف عن ترديد ما يقال دون علم ووعي (بوابة الأهرام)

وجه السيسي، رسالة إلى المواطنين بالتوقف عن ترديد ما يقال دون علم ووعى.

وأكد السيسي، أننا نحاول التخفيف عن المواطنين بكل الإمكانيات المتاحة قائلا: “وربنا معنا “.

جاء ذلك خلال افتتاح السيسي، محور التعمير بالإسكندرية الذي يمتد بطول ٣٥ كم من تقاطعه مع طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير / مطار برج العرب بواقع ٩ حارات مرورية لكل اتجاه.

السيسي: الدولة تحملت 700 مليار جنيه «تعويضات» بسبب التعديات لإنشاء محور المحمودية (الوطن)

قال السيسي إنَّ محور النوبارية كان من الممكن ألا يكلف الدولة الرقم الذي تم إنفاقه عليه، إذا لم يكن هناك تعديات على جسر المحور، مبينًا أنَّ محور المحمودية شهد وجود 2000 وحدة على أرض مخالفة تسببت في تأخير إنشاءه لمدة عامين، كما ان المخالفات تسببت في تحمل الدولة تعويضات اجتماعية بقيمة 700 مليون جنيه، وذلك لإنشاء المحور وإلى جواره طريق يربط بين الإسكندرية و«أبو حمص».

السيسي: الدولة تحملت فرق أسعار الغاز والكهرباء للتيسير على المواطن (الوطن)

قال السيسي، إنّ الدولة تحمّلت زيادة الأسعار عالميا كي لا تنعكس على المواطن في الداخل، وتحمّلت في سبيل ذلك أرقاما ضخمة في قطاعي الغاز والكهرباء، موضحا أنّ السعر الفعلي للغاز ارتفع بنسبة أكثر من 170%، ورغم هذا لم يشهد أي ارتفاع في مصر.

وفاة الطبيب والصحفي المصري محمد أبو الغيط بعد صراع مع السرطان (الجزيرة)

توفي، صباح اليوم الاثنين، الطبيب والكاتب والصحفي الاستقصائي المصري الشاب محمد أبو الغيط (34 عاما) بعد صراع مع مرض السرطان.

العدل المفقود بين رجاله في مصر (عربي21)

منذ أيام صدر قرار من خلف أسوار الاتحادية بفصل شقيقي د. أسامة أحمد سليمان من الطب الشرعي، بزعم ممارسة أفعال تمس الأمن القومي، الواقع أن كل من شارك في إصدار هذا القرار منذ بزوغ فكرة فصل د. أسامة حتى التحقيق معه في وزارة العدل ثم صدور قرار من خلف أسوار الاتحادية بفصله.. جميعهم لا يعرفون ما هي هذه الأفعال المزعومة، بل يوقنون أنه لا توجد أفعال من الأساس، ولكن ليس لديهم الجرأة ليعلنوا ذلك.


تطورات المشهد الاقتصادي

تقرير صادم من ستاندرد أند بورز عن الاقتصاد المصري (ستاندرد أند بورز)

 مؤشر مديري المشتريات ينخفض من 47.7 في شهر أكتوبر إلى 45.4 في شهر نوفمبر معبرا عن أكثر معدلات الانخفاض في الأعمال حدة منذ إغلاق الكوفيد في مايو 2020، ومشكلا ثاني أكثر معدلات انخفاض الأعمال حدة منذ يناير 2017 بعد الانكماش الأكبر في وقت الكوفيد. المؤشر، الذي يدل انخفاضه عن 50 على الانكماش، يسجل انكماشا مستمرا للشهر 24 على التوالي. يأتي هذا الأداء المنهار متأثرا بارتفاع نسبة التضخم والانخفاض الحاد في قيمة الجنيه خلال شهر نوفمبر. وبما أن هذه العوامل من المتوقع استمرارها في شهر ديسمبر (التضخم والانخفاض المتتالي في سعر الجنيه) فأتوقع استمرار الأداء السيء للأعمال واستمرار الانكماش خلال هذا الشهر.

“كاونتر فاير”: ديون مصر تعبير حاد عن أزمة اقتصادية أكثر اتساعا (عربي21)

نشرت منظمة “كاونتر فاير” لمحاربة الفقر عبر موقعها الرسمي مقالا للكاتب جون كارك، قال فيه إن تفاقم المديونية المصرية في عهد رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي ما هو إلا تعبير حاد عن أزمة اقتصادية أكثر اتساعا.

وقال كلارك في المقال، إن “مصر انتقلت تحت حكم النظام الغاشم لعبد الفتاح السيسي، إلى الصفوف الأمامية لأزمة الدين التي تهدد البلدان الفقيرة والمضطهدة حول العالم بعواقب كارثية”.

«التخطيط»: 2.6 تريليون جنيه حجم الاقتصاد غير الرسمي في مصر (الوطن)

كشف تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن تحقيق القطاع غير الرسمي في الاقتصاد نسبة 40% من حجم الناتج الـمحلي الإجمالي، ما يقدر بنحو 2.6 تريليون جنيه، مشيرا إلى إطلاق مُبادرات وآليات للتحفيز على دمج القطاع غير الرسمي في منظومة الاقتصاد الوطني.

الحكومة توافق على منح «الرخصة الذهبية» لبعض المشروعات الصناعية (الوطن)

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا المختصة بالنظر في طلبات المستثمرين الراغبين في الحصول على «الرخصة الذهبية»، وخلال الاجتماع، تمت الموافقة على منح الرخصة الذهبية لعدد من المشروعات، منها إقامة مجمع صناعي للأجهزة الكهربائية لصالح شركة «هاير إلكتريك إيجيبت ليمتد»، ومشروع إنشاء مصنع لإنتاج الأعلاف والكيماويات والمغذيات النباتية تابع لشركة «سي إف سي للأعلاف والكيماويات» بنظام المناطق الحرة الخاصة، وإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج وتجميع الأجهزة المنزلية والكهربائية والمرئية المُصنعة ونصف المُصنعة ومكوناتها لصالح «شركة العربي جروب للتنمية الصناعية والتجارية».

اكتشاف حقل غاز جديد شرقي البحر المتوسط بالقرب من العريش (الوطن)

أعلنت شركة شيفرون العالمية العاملة في مجالات البحث والتنقيب عن الغاز، اليوم، عن اكتشاف بئر غاز جديد يسمى «نرجس 1X» الواقع في منطقة النرجس البحرية، بالقرب من العريش.

وأشارت الشركة إلى أنّ البئر المكتشف يحتوي على احتياطي 3.5 تريليون متر مكعب من الغاز، حيث يتم في الوقت الحالي استكمال عمليات الحفر في البئر، وسيكون هذا الاكتشاف بمثابة دفعة كبيرة لمصر.

روشتة علاج من 14 بندًا| الحركة المدنية تعلن توجهاتها للمحور الاقتصادي بالحوار الوطني: الأزمة تحتاج لحزمة متكاملة من السياسات لرفع القدرات الإنتاجية (درب)

أصدرت الحركة المدنية الديمقراطية بيانًا حول رؤيتها للأوضاع الاقتصادية وما ستطرحه خلال الحوار الوطني، بعد أن أعلنت عن المحور السياسي، وذلك في أعقاب المؤتمر الحاشد للكشف عن رؤيتها الشاملة. وقال بيان الحركة إنه “لمواجهة الأزمة الاقتصادية مطلوب حزمة متكاملة من السياسات لرفع القدرات الانتاجية للاقتصاد وعلى الأخص فى مجالي الزراعة والصناعة في اتجاه تحقيق السيادة على الغذاء والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية وضخ الاستثمارات اللازمة لتطوير القطاع الصناعي ووقف خصخصة الصناعات الاستراتيجية وتحقيق العدالة الاجتماعية”.

انكماش جديد للقطاع الخاص بمصر (عربي21)

تراجع القطاع الخاص غير النفطي في مصر إلى مستوى متدن جديد في نوفمبر، فيما نما القطاع الخاص السعودي بأسرع وتيرة في 7 أعوام.

وأظهر مسح، الاثنين، أن القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش في نوفمبر بأعلى معدل له منذ تفشي جائحة فيروس كورونا في أوائل عام 2020، حيث أثر ضعف العملة على تكلفة وتوافر السلع الأجنبية، وفقا لوكالة رويترز.

وانخفض مؤشر ستاندرد أند بورز غلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 45.4 في نوفمبر من 47.7 في أكتوبر، وهو أقل بكثير من الحد الفاصل بين النمو والانكماش والبالغ 50.0، وهذه ثاني أدنى قراءة منذ أن تسببت الجائحة في انخفاض المؤشر في يونيو 2020 وهو الشهر الرابع والعشرون على التوالي.

وتعاني مصر من نقص حاد في العملات الأجنبية على الرغم من خفض قيمة العملة بنسبة 14.5 بالمئة في 27 أكتوبر، والإعلان عن حزمة دعم بقيمة ثلاث مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي. وأدى نقص الدولار إلى تقييد الواردات لمدخلات المصانع وتجارة التجزئة.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

الأعلى للإعلام ناعياً مفيد فوزي: فقدنا رمزاً إعلامياً وصحفياً كبيراً (بوابة الأخبار)

نعى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر؛ الكاتب الصحفي والإعلامي الكبير مفيد فوزي؛ التي وافته المنية اليوم، وأكد المجلس أن مصر فقدت إعلاميا وصحفيا كبيرا ورمزا من رموز الإعلام المصري والعربي؛ مضيفا أن الفقيد كان له العديد من البصمات في التلفزيون، والإذاعة، والصحافة المصرية، والعربية.

عمرو دوريش لـ نشأت الديهي: حقوق الإنسان تستخدم كورقة سياسية للضغط على الدولة (الوطن)

قال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن هناك أنظمة كانت تعادي مصر، انحنت الآن في جميع الملفات للدولة المصرية، مشيرًا إلى أن الدولة تسير في اتجاه تحقيق متطلبات الشعب المصري، وعلينا التقليل من جلد الذات، وعدم الاستماع إلى الشائعات والأكاذيب، وأضاف، أن ملف حقوق الإنسان، يستخدم كورقة سياسية للضغط على الدولة المصرية، وعلينا أن نتعامل في هذا الملف بشكل ندي مع الدول التي تفتح هذا الملف مع الدولة، مشيرًا إلى أن المجتمع والشعب المصري، أثبت آخر 10 سنوات أنه مجتمع صلب وقوي.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: السيسي طالب بعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج وتشجيع صناعتها في الداخل (بوابة الأهرام)

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن مصر في حاجة إلى وسائل مواصلات كثيرة، مبينا أن السيسي قبل مؤتمر المناخ “كوب 27” بـ 6 أشهر، طالب بعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج، وتشجيع صناعة الأتوبيس في الداخل.

وتابع أن القطاع الخاص المصري يُصنع الاتوبيسات في مصر سواء شركة “إم سي في” أو جيوشي أو كاستور وغيرها، إلى جانب الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

الأقباط

تواضروس يعلن 3 ديسمبر عيدًا سنويًّا للصحافة القبطية (بوابة الأهرام)

شهد تواضروس الثاني احتفالية “الصحافة والدوريات القبطية مائة وخمسون عامًا في خدمة الكنيسة والوطن” التي أقيمت في الملحق الإداري الجديد التابع للمقر البابوي بالعباسية، وافتتح تواضروس معرضًا للمجلات والصحف والدوريات القبطية التي صدرت عبر المائة والخمسين سنة الماضية البالغ عددها أكثر من ٣٦٠ مجلة وصحيفة مسيحية.

ودعا تواضروس إلى اعتبار يوم ٣ ديسمبر عيدًا سنويًّا للصحافة القبطية.

رئيس الإنجيلية ينعى الكاتب الصحفي مفيد فوزي (بوابة الأخبار)

تنعى الطائفة الإنجيلية بمصر، وعلى رأسها الدكتور القس أندريه زكي، الكاتب والإعلامي الكبير مفيد فوزي.

وقال رئيس الإنجيلية: “نشعر بحزن كبير لرحيل شخصية مصرية مخلصة، لقد فقدنا اليوم إعلاميًّا مصريًّا متفردًا، خدم المواطن بأمانة وصدق، وتفانى بقلمه وأدائه الإعلامي المميز في رصد نبض الشارع، وصاحب علاقة خاصة مع المصريين في فهم الصورة والحدث”.

الكنيسة الأرثوذكسية تنعى الكاتب الصحفي مفيد فوزي (بوابة الأخبار)

نعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة تواضروس الثاني، الكاتب والإعلامي الكبير مفيد فوزي الذي فارق عالمنا اليوم بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والإنساني.

أخرى

انتحر “بتوصية من طبيبه النفسي”.. شاب مصري يكتب وصيته في منشور على فيسبوك ثم ينتحر (فيديو) (الجزيرة)

عمّ الحزن مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن نشر شاب وصيته إثر تدهور حالته النفسية، قبل أن يعلن انتحاره بقفزة من أعلى مبنى بمنطقة ميامي في محافظة الإسكندرية شمالي مصر، وقال سامح محمد في وصيته على فيسبوك “ادعوا لي ربنا يسامحني لم أعد قادرًا على التحمل.. أطمع في مغفرة ربنا ثم في دعائكم وشفاعتكم لي.. يا رب أنا حاولت التحمل لآخر لحظة ممكنة وأنت عليم بهذا الأمر فاغفر لي فأنا عبدك الضعيف”.

واتهم الشاب طبيبين نفسيين بتشجيعه على الانتحار، وقال “أسامح كل الناس ما عدا شخصين دمروا حياتي بكل ما تحمله الكلمة من معنى وظلموني.. يوجد طبيب نفسي يحكم على الناس دون أن يسمع لهم ولا يراهم.. حتى قال لي لو أردت أن تموت، فاذهب ومُت”.


تطورات المشهد العسكري

انطلاق فعاليات التدريب المصري السوداني المشترك «حارس الجنوب – 2» (الوطن)

انطلقت فعاليات التدريب المصرى السوداني “حارس الجنوب – 2” والذى تجرى فعالياته على مدار عدة أيام بجمهورية مصر العربية بمجمع ميادين تدريب قوات حرس الحدود بمشاركة عناصر من قوات حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود.

القيادة العامة للقوات المسلحة تنعى اللواء أركان حرب ناجي شهود (بوابة الأخبار)

نعت القيادة العامة للقوات المسلحة، اليوم الأحد، اللواء أركان حرب ناجى عبد العزيز شهود، مساعد رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الأسبق.

إجهاض ممرضة وتكسير عظام 8 أخريات.. واقعة مستشفى قويسنا تهز مصر وبيان رسمي للمتحدث العسكري (فيديو) (الجزيرة) (بي بي سي)

شهد مستشفى قويسنا المركزي بمحافظة المنوفية شمالي مصر، واقعة اعتداء مروعة على طاقم تمريض، أسفرت عن إجهاض ممرضة وإصابة 8 أخريات من العاملات بالمستشفى، ووثّق مقطع فيديو حظي بانتشار واسع، الواقعة التي أثارت غضبًا عارمًا على منصات التواصل في مصر منذ يومين وتصدرت تفاعلات المصريين.

وقصص الاعتداء على الطواقم الطبية والتمريض كثُرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة بمصر.

لكن الجديد في هذه الواقعة أن أحد أطراف المعتدين قيل إنه ضابط في القوات المسلحة، وهو ما دفع المتحدث العسكري المصري إلى إصدار بيان رسمي أوضح فيه متابعة ما أثير بمواقع التواصل بشأن الواقعة ومؤكدًا على كامل احترام مبدأ سيادة القانون، مهيبًا في الوقت نفسه بالجميع تحري الدقة والانتظار لحين انتهاء التحقيقات.

السيسي يحضر اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بأكاديمية الشرطة (بوابة الأهرام)

قام السيسـي، صـباح الأحد 4 ديسمبر 2022، بزيارة تفقدية لمقر أكاديمية الشـرطة.

كما حضر السيسي، اختبارات كشف الهيئة للطلبة والطالبات الجدد المتقدمين للالتحاق بالأكاديمية.

المتحدث العسكري: القوات المسلحة تتابع عن كثب واقعة مستشفى قويسنا المركزي (بوابة الأخبار)

أكدت القوات المسلحة أنها تتابع عن كثب ما أُثير بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن واقعة مستشفى قويسنا المركزي.

وتؤكد القوات المسلحة على كامل احترامها لمبدأ سيادة القانون.

وتهيب بالجميع تحرى الدقة والانتظار لحين انتهاء التحقيقات.

القوات المسلحة تنظم المؤتمر السنوي الأول لمعامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم (الوطن)

نظمت القوات المسلحة المؤتمر السنوي الأول لمعامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم، والذي يأتي في إطار حرص القوات المسلحة على التطوير والتحديث في مجال الطب المعملي ومواكبة أحدث ما وصلت إليه المعايير العالمية وبما يحقق طفرة كبيرة في الوقاية والعلاج ويخدم المنظومة الصحية في مصر.

وزير الإنتاج الحربي: نستعد لتوريد 100 أتوبيس بالكهرباء لنقل المواطنين على الطريق الدائري (بوابة الأهرام)

قال المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، في تصريحات إعلامية، إن الوزارة حريصة كل الحرص على تنفيذ مختلف المشروعات التي تساهم في دعم توجهات الدولة وعلى رأسها تلك المشروعات الخاصة بمواجهة تغير المناخ، مؤكداً أن الدولة المصرية معنية بملف الحفاظ على البيئة عبر تحقيق التنمية المستدامة بالمشروعات الخضراء ومنها إنتاج الأتوبيسات الكهربائية.


تطورات المشهد السيناوي

استمرار فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر، استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

تواصل وفاة المعتقلين بمصر.. و”سجون بدر” ينافس “العقرب” (عربي21)

ارتفعت أعداد الوفيات بين السجناء السياسيين داخل مجمع سجون بدر بمحافظة القاهرة إلى أربعة بعد بضعة أشهر فقط من افتتاح المجمع الضخم، إثر وفاة المعتقل حسن دياب حسن داخل زنزانته بسجن بدر 3 بسبب الإهمال الطبي.

وافتتح النظام المصري مجمع السجون مطلع العام الجاري، تحت مسمى مركز الإصلاح والتأهيل “بدر”، في مدينة بدر الواقعة بنطاق محافظة القاهرة، بعد شهرين من افتتاح مركز مماثل في منطقة وادي النطرون الواقعة بين القاهرة والإسكندرية، في إطار ما يسمى “الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان” التي أطلقها السيسي، في سبتمبر العام الماضي.

ورصدت منظمات حقوقية، من بينها مركز الشهاب لحقوق الإنسان، وفاة ثلاثة سجناء آخرين في السجن نفسه في غضون شهور قليلة، فضلا عن ارتفاع شكاوى المحبوسين من ظروف الاحتجاز القاسية التي لم تتغير رغم مزاعم الحكومة المصرية باتباع استراتيجية جديدة لحقوق الإنسان داخل السجون، وإنشاء هذه المجمعات الضخمة لتحقيقها.

تأجيل محاكمة عائشة الشاطر و30 آخرين في قضية تمويل الإرهاب للغد (الوطن)

قررت الدائرة الرابعة «إرهاب» في محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل جلسة محاكمة عائشة خيرت الشاطر، و30 متهما آخر في قضية «تمويل الإرهاب»، إلى الغد 5 ديسمبر.

الداخلية تفتتح المركز النموذجي لكبار السن وذوي الهمم بمقر قطاع الأحوال المدنية بالعباسية (بوابة الأهرام)

قام قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، بإفتتاح وإطلاق المركز النموذجي لـ كبار السن وذوى الهمم “قادرون بإختلاف”، بمقر ديوان القطاع بالعباسية، والذى من شأنها حصول المواطنين على الخدمات الشرطية فى سهولة ويسر.

محمود كامل: إخلاء سبيل الصحفي عمرو شنن وهو الآن في منزله.. عقبال باقي الزملاء المحبوسين وكل مظلوم خلف القضبان (درب)

كشف الزميل محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، عن إخلاء السلطات سراح الصحفي عمرو عياد علي، الشهير بـ ” عمرو شنن”، وكتب كامل عبر حسابه على موقع “فيسبوك”، الأحد: “الحمد لله.. إخلاء سبيل الزميل الصحفي عمرو شنن وهو الآن في منزله”، وأضاف: “شكرا لكل شخص في موقع مسؤولية ساهم في خروجه وعقبال باقي الزملاء الصحفيين المحبوسين، وعقبال كل مواطن مصري مظلوم خلف القضبان”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close