fbpx
المشهد العسكري

المرصد العسكري – نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر  نوفمبر  من عام 2023م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى التفاعلات الداخلية، وكذلك على مستوى العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وعلى مستوى اقتصاد القوات المسلحة، وعلى مستوى التدريبات العسكرية والتسليح العسكري، وكذلك في موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-تعرف على تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبل حركة ديسمبر 2023:

نستعرض في السطور التالية تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية الحالي والذي سيتم تغيير بعض قياداته في شهر ديسمبر 2023م، وذلك بناء على حركة التنقلات الاعتيادية التي سيعتمدها السيسي كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة في شهر ديسمبر لعام 2023:

1-  الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية. 

2- الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان القوات المسلحة المصرية

3- الفريق أشرف عطوة، قائد القوات البحرية

4-الفريق محمود فؤاد، قائد القوات الجوية 

5-الفريق محمد حجازي عبد الموجود، قائد قوات الدفاع الجوي

6- ل.أ.ح شريف فكري، رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية 

7- ل.أ.ح حرب  نبيل حسب الله، رئيس هيئة العمليات

8- ل.أ.ح طارق الشاذلي، قائد المنطقة المركزية العسكرية 

9- ل.أ.ح  محب حبشي خليل، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية 

10- ل.أ.ح وليد حموده، قائد المنطقة الشمالية العسكرية 

11- ل.أ.ح محمد هيثم، قائد المنطقة الغربية العسكرية

12- ل.أ.ح  شريف العرايشي، قائد الجيش الثالث الميداني 

13- ل.أ.ح  محمد ربيع، قائد الجيش الثاني الميداني 

14- ل.أ.ح أشرف شريف، رئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة 

15- ل.أ.ح محمد جحوش، قائد قوات حرس الحدود 

16- ل.أ.ح كمال وفاء، رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة 

17- ل.أ.ح أسامة نجا، رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة 

18- ل.أ.ح أحمد رضا فرغلي، رئيس هيئة شئون الضباط 

19- ل.أ.ح أحمد عزازي، رئيس الهيئة الهندسية 

20- الفريق أحمد فتحي خليفة، أمين عام وزارة الدفاع

21- ل.أ.ح ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية 

22- ل.أ.ح حاتم الجزار، رئيس هيئة القضاء العسكري 

23- الفريق أحمد الشاذلي، رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة 

24- ل.أ.ح هاني كمال، رئيس هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة

25- ل.أ.ح عاصم عاشور، قائد قوات شرق القناة

26-الفريق أحمد خالد، قائد القيادة الاستراتيجية، “بصفة مستدعى”.

تعليق: ما تشهده المنطقة خلال المرحلة الحالية يدفع لعدم إجراء تغييرات في قيادات الجيش المصري في تلك المرحلة، وعلى ذلك الأساس ومع قرب حركة التنقلات الشهر المقبل من الأفضل ثبات قادة الأفرع الرئيسية وقادة الجيوش والمناطق، السادات قام بتغييرات في ال71 و72 قبل الحرب لأسباب سياسية معينه، ولكن الأن الوضع يختلف.

2-ضحايا من جنود وضباط مصريين… والمؤسسة العسكرية تلتزم الصمت:

نشرت العديد من الحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي أخبار تفيد عن مصرع ما يقرب من 60 مجند مصري ووصول الجثامين الى مستشفى كوبري القبة العسكري في تكتم شديد – مع التأكيد على الأهالي بعدم رؤية الجثة وسرعة الدفن. المصدر؛ الاهالي – ومصدر بالمستشفى”.

وتم نشر  فيديو لجنازة مجند يدعى محمد أحمد إبراهيم الحاج المجند بالقوات المسلحة المصرية من مدينة أجا بمحافظة الدقهلية، وقال إنه استشهد يوم الاثنين الموافق 06 نوفمبر 2023م.

وفي السياق نفسه نشرت الكنيسة المصرية بيانا تشكر فيه قائد القوات الجوية لحضور مراسم جنازة الضابط بالقوات الجوية انطونيوس عبد الله حبيب، وكانت مراسم الجنازة يوم الثلاثاء 07 نوفمبر 2023. وقالت الكنيسة إن الضابط لقي مصرعه يوم الاحد 05 نوفمبر 2023، ولم تذكر الكنيسة المصرية أي تفاصيل أخرى عن واقعة مقتل الضابط.

وفي يوم الاثنين، 06 نوفمبر، نشرت حسابات على منصة إكس صور لطائرات عسكرية كانت تهبط بشكل مكثف في مستشفى سيدي جابر العسكري، وكتب أحد الحسابات: “إسكندرية الآن…  حركة طائرات هليكوبتر كثيفة و عجيبة و خطيرة و كل الطائرات متجهة إلى المستشفي العسكري بسيدي جابر منها طائرات إسعاف باللون الأبيض و الأحمر و طائرات بلون الجيش المموه”.

تعليق: لا توجد تفاصيل كثيرة عن الواقعة، ولكن بشكل عام أصبحت استراتيجية المؤسسة العسكرية التعتيم التام على أي أحداث وذلك الأمر شديد السوء والسلبية لأنه يجعل الأقاويل والإشاعات تزداد وهذا تهديد حقيقي للأمن القومي على عكس ما يراه نظام السيسي بأن التعتيم هو الأسلوب الأمثل حفاظا على الأمن القومي، خلال الفترة الماضية تجاهلت المؤسسة العسكرية أحداث أحدثت بلبله في الشارع المصري بشكل كبير على الرغم من تناولها في الاعلام العالمي وذلك الأمر بمرور الوقت سيفقد الشارع المصري الثقة في الروايات الرسمية التي ستصدر من مؤسسات الدولة بشكل تام.

3-بعد الاختفاء من المشهد ل.ا.ح أحمد وصفي يكتب عن تطورات الأوضاع بالمنطقة:

تعليقاً على ما يحدث في غزة وما يُخطط له من محاولة تهجير سكان غزة إلى شمال سيناء، نشر ل.أ.ح أحمد وصفي، قائد الجيش الثاني الميداني الأسبق ورئيس هيئة التدريب الأسبق، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، رسالة وجهها إلى من أسماهم “مخربي السلام”، قال فيها:

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وأمام المرسلين. من مقاتل مصري الى مخربي السلام،،،، كنت احد جنود جيش مصر العظيم بفضل الله على مدى اكثر من 40 عاماً تعلمت وتدربت بكل فخر وشرف وعزة على ايدي مصريين مدنيين وعسكريين، وقاتلت برجالي الإرهاب بسيناء المصرية (والتي لن تكون غير مصرية) ولقبت خلال تلك المرحلة من صادراتكم بالطاغوت الأكبر ومن أحد وكلائكم بأسد الصحراء ومن بني وطني باسد سيناء. اسمحوا لي كمصري ان اخاطبكم بمشاعر المواطن والمقاتل العربي، لقد سئمنا من صادراتكم المفسدة الى دولنا والتي تنوعت اشكالها ومحدداتها، من إقتصادية خبيثة أغرقت بعضنا بالديون، وإجتماعية شاذة لإفساد مجتمعاتنا في بعض العادات والتقاليد والثوابت البيئية والإنسانية والأسرية. هذا فضلاً عن صادراتكم الثقافية التي تتسم بالفجور والكذب والتكذيب والتي تسعى الى تغييب العقول والقلوب وإدخال الشعوب العربية في تيهة ظلمة الحداثة، وصادراتكم السياسية الساعية الى التلاعب باستقرار الأنظمة واستعباد الدول وضمان تبعيتها، بالإضافة الى صادراتكم الامنية سواءً بالاحتلال العرقي أو الأرهاب وتطوراته على أيدي مفكريكم الجهابذة بذات الشأن ومن خلال وكلاء محليين أصحاب ادوار متعددة على شكل دول أو منظمات أو أفراد. إن كان هدفكم هو استغلال النتائج الأولية لملوثات صادراتكم بتحويل مسرح الشرق الأوسط الى مجموعة دويلات وأقاليم ذات توجهات قبلية ومذهبية وعرقية للسيطرة على مقدراتها من خلال وكيلكم بالمنطقة، حتى تتفرغوا لإهدافكم الاستراتيجية العالمية لإستنزاف القدرات الاقتصادية والعسكرية الصينية والروسية وللسيطرة على مفارق الممرات البحرية ومصادر الثروات الطبيعية. فاحذروا حيث ان جيوشنا وشعوبنا عاشقين للموت دفاعاً عن أهلهم وذويهم وتراب اوطانهم وقد تعاملت عن قرب مع كل جيوش ومقاتلي الوطن العربي (الجزائري الذي يهوى الشهادة – السعودي حامي الحرمين الشريفين بدمه وكل ما يملك – الكويتي المحب لقبيلته ومذهبه وأرض كويته – الاماراتي الذي يجمع بين العمل والعلم في سبيل وحدة دولته – العُماني الذي يخفي خلف أدبه الجم جحيم مستعر لأعدائه – العراقي وما أدراك ما أحفاد البابليين – المصري الشغوف بالشهادة معه 100 مليون مشروع شهيد مع فارق التوقيت). كافة الأمور على المحك، فأحذروا غضب ونفاذ صبر هذه الشعوب.

تعليق: لواء أ.ح أحمد وصفي قائد الجيش الثاني ورئيس هيئة التدريب الأسبق في بيانه المنشور ركز فيه على نقطة أساسية وهي أن سيناء مصرية وستظل مصرية وهذه رسالة محددة لطرف بعينه، وحديثه عن سياسة الغرب في العمل على استعباد الدول وضمان تبعيتها وإغرق البلاد بالديون له مدلوله ورسالة أخرى للطرف نفسه.

4-تعيين إبراهيم العرجاني عضو بالجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء التايع لوزارة الدفاع:

نشرت الجريدة الرسمية يوم الثلاثاء 7 نوفمبر، القرار رقم 234 لسنة 2023، والذي ينص على تعيين إبراهيم جمعة العرجاني الشهير ب إبراهيم العرجاني، عضواً بالجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، التابع لوزارة الدفاع المصرية. وكان السيسي، قد أصدار قرارا جمهوريا في يناير 2022، بإضافة العرجاني لمجلس إدارة الجهاز، قبل أن يعاد تشكيله يوم الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 بقرار من وزير الدفاع.

جدير بالذكر أن إبراهيم العرجاني هو رئيس إتحاد قبائل سيناء، وهو تشكيل مسلح عاون الجيش في مواجهاته ضد تنظيم ولاية سيناء، وكان تشكيله لتحقيق هدف معين وهو تطهير سيناء من “الإرهاب”. وبالرغم من إعلان الدولة خلو  سيناء من الإرهاب في مواضع عديدة وعلى ألسنة قيادات الدولة والجيش، وكان آخر تلك التصريحات تصريح ل.أ.ح محمد ربيع، قائد الجيش الثاني الميداني والذي أدلى به في شهر نوفمبر 2023 في مؤتمر بمحافظة شمال سيناء وبحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي حيث قال ربيع “إنّ رجال الجيش الثاني الميداني خلال العشر السنوات الماضية، مدعوماً من القيادة العامة للقوات المسلحة ورجال الشرطة المدنية، على قلب رجل واحد لمقاتلة الإرهاب الأسود بكل قوة وشجاعة حتى تغلبنا عليه وتم تطهير سيناء من دنس الإرهاب الأسود”. ولكن إلى الآن لم يسلم اتحاد قبائل سيناء سلاحه للدولة، ولذلك يعتبر  فصيل مسلح منفصل عن الدولة.

تعليق: في الوطن العربي أمثلة عديدة عن تجارب تأسيس مليشيات مسلحة لمعاونة الدولة وبعد ذلك تحولت تلك التشكيلات إلى قوة مهيمنة ليس فقط في المجال العسكري بل حتى في المجالين السياسي والاقتصادي، استعانة الدول بقبائل وعشائر لمعاونتها يكون دليلا على الضعف، وهذا يكون خطرا بالغا على وحدة الدولة في المستقبل.

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1- صحيفة “إسرائيل ديفينس” الصهيونية تحرض لاستخدام القوة ضد مصر:

كشفت صحيفة “إسرائيل ديفينس” التي تصدر عن جيش الاحتلال الصهيوني، في تقرير لها، أن دولة الاحتلال “مُطالبة بتهديد مصر، إذا لزم الأمر ذلك، حيث يتوجّب على تل أبيب الهجوم على جميع الجبهات”.

وأضاف التقرير الذي نُشر في الصحيفة، أن “الشرق الأوسط، نشأت فيه جيوش من “القتلة”، ويعمل عدد من الدول على دعمهم، وهي إيران ومصر ولبنان وسوريا وتزودهم بالقاعدة والبنية التحتية والأسلحة”. وأوضح تقرير الصحيفة العسكرية للاحتلال أنه “يتم تجهيز الحركات المسلحة المناهضة لتل أبيب بكميات هائلة من الأسلحة مع غض الطرف المصري” وفي اتجاه آخر تضيف الصحيفة، أن “السائح الإسرائيلي الذي يدخل مصر أو سيناء برصاصة واحدة في حقيبة ظهره يتم سجنه على الفور”، وذلك في إشارة إلى إلقاء القبض، مؤخرا، على سائح من دولة الاحتلال في سيناء تم ضبط رصاص في حقيبته مؤخرا.

إلى ذلك، زعمت الصحيفة، بحسب مصادرها، التي ركّزت هجومها على مصر مشيرة إلى أن: “مصر انتهكت اتفاق السلام، وتعمل على انتهاكه بشكل صارخ دون أي رد إسرائيلي خوفاً من الإضرار بالاتفاق”؛ مبرزة أن اتفاقية السلام نصت على وجود قوة مصرية بحجم فرقة يصل إلى 60 كيلومترا فقط شرق القناة، ولكن قام المصريون ببناء ثلاثة مطارات عسكرية فيها شقق وبنية تحتية للإمداد والوقود، ومعسكرات دائمة للفرق، وقوة قوامها حوالي 100 دبابة في رفح.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف المصدر نفسه، أن “مصر عملت كذلك على بناء ستة معابر بحجم الطريق السريع أسفل قناة السويس وثلاث محطات رادار في سيناء، ويمتلك الجيش المصري أسلحة غربية وشرقية حديثة، وأن كل هذا التسليح يهدف إلى هدف واحد، وهو إسرائيل”.

2-السيسي يلتقي وزير الجيوش الفرنسي

حذر  السيسي من اتساع دائرة الصراع والتصعيد في المنطقة بعد التطورات الأخيرة وحرب غزة. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، إن السيسي التقى وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، وأن اللقاء تناول الأوضاع الإقليمية، والتطورات في قطاع غزة.

وتابع فهمي: “تم تأكيد أهمية تجنب اتساع دائرة الصراع والتصعيد في المنطقة، واستعرض السيسي الجهود المصرية المكثفة نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، فضلاً عن استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب”. ومن جانبه، أكد الوزير الفرنسي تثمين بلاده للجهود المصرية المتواصلة، مشيدا بالدور المحوري الذي تقوم به مصر للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين.

وفي سياق متصل التقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، بسيباستيان ليكورنو وزير الدفاع الفرنسي والوفد المرافق له الذي زار مصر  في إطار أولى الجولات التي أجراها  بعدد من دول المنطقة.

تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في ظل الأزمة الحالية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة.

التقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، بسيباستيان ليكورنو وزير الدفاع الفرنسي

3-وفد حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية يلتقي رئيس المخابرات المصرية بالقاهرة:

التقى يوم الخميس الموافق 09 نوفمبر 2023م، اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية بالقاهرة بوفد من حركة حماس يضم إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة وخالد مشعل وخليل الحية، وتم التباحث بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، بحسب المركز الوطني الفلسطيني.

4- السيسي يستقبل مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية:

استقبل السيسي، وليام بيرن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بحضور اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة.

شهد اللقاء تأكيد قوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، بالإضافة إلى تأكيد الحرص المتبادل على تدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي، بهدف دعم جهود استعادة الاستقرار في المنطقة ومواجهة التحديات المتعددة في هذا الصدد، كما شهد اللقاء التباحث حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث أكد السيسي محددات الموقف المصري في هذا الشأن، خاصة ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لحماية المدنيين، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية وعدم إعاقة تدفقها، في حين أكد مدير المخابرات الأمريكية حرصه على مواصلة التنسيق المكثف مع الجانب المصري بهدف حل الأزمة الحالية.

5- وزير الإنتاج الحربي: حريصون على تحقيق الشراكة الاستراتيجية مع بيلاروسيا:

عقد ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربى، اجتماعاً مع أليكسي بوجدانوف وزير التجارة ومكافحة الاحتكار بدولة بيلاروسيا ووفد مرافق، بحضور سيرجي تيرينتيف سفير بيلاروسيا بمصر، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتناول اللقاء سبل دعم العلاقات بين وزارة الإنتاج الحربي والشركات في بيلاروسيا سواء العاملة في المجالات العسكرية أو المدنية، وأكد الوزير صلاح أثناء اللقاء على حرص مصر  على تحقيق الشراكة الاستراتيجية مع بيلاروسيا.

ثالثاً: التسليح:  

1- المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية معرض ايديكس 2023:

نشر المتحدث العسكري للقوات المسلحة على صفحته الرسمية، العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، برومو فيديو، للإعلان عن انطلاق النسخة الثالثة من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية معرض ايديكس 2023.

وقام المتحث العسكري العقيد أ ح غريب عبد الحافظ غريب، بنشر الفيديو بعدة لغات منها: «الإنجليزية والصينية»، ويعد الفيديو بداية الإعلان عن انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية معرض إيديكس 2023 ؛ والذي تستضيفه مصر، والمقام تحت رعاية السيسي، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة في الفترة من 4 حتى 7 ديسمبر 2023 بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

2- بينهم مصر والبرازيل.. روسيا تلجأ إلى زبائن أسلحتها لزيادة ترسانتها الحربية:

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن روسيا تعمل على استعادة أجزاء من أنظمة الدفاع التي قامت بتصديرها إلى بلدان مثل باكستان ومصر وبيلاروسيا والبرازيل، حيث تحاول تعويض الكميات الهائلة من الأسلحة التي تم استنزافها في الحرب في أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها أن روسيا، طلبت محركات هليكوبتر حاسمة من مصر والبرازيل وباكستان وبيلاروسيا؛ مردفة أنه في إبريل الماضي، زار وفد من المسؤولين الروس، مصر، وطلبوا من السيسي، إعادة أكثر من مائة محرك هليكوبتر لروسيا، كانت موسكو بحاجة إليها.

وأضاف المصدر نفسه، نقلا عن معلومات ثلاثة أشخاص مُطّلعين، أن السيسي، وافق، فيما من المرتقب أن تبدأ عملية تسليمات حوالي 150 محركاً، في غضون الشهر المقبل. وذلك في الوقت الذي رفض فيه المتحدث الرسمي باسم الحكومة المصرية التعليق.

3- وزير الإنتاج الحربي يستقبل رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التركية لبحث سبل التعاون:

استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الإنتاج الحربي، الدكتور Haluk GÖRGÜN رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التركية Defence Industry Agency: SSB، ووفد مرافق، بحضور صالح موتلو شين سفير تركيا لدى مصر، والعقيد أ.ح أحمد طوسون الملحق العسكري لدى سفارة تركيا، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

رابعاً: التدريبات العسكرية

1-المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز قيادة خارجى ذو مستويين:

نفذت إحدى وحدات الجيش الثالث الميدانى المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز قيادة خارجى ذو مستويين والذي استمر لعدة أيام وذلك في إطار تنفيذ خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

بدأت المرحلة الرئيسية بتنفيذ إجراءات التحضير والتنظيم للعناصر المشاركة في تنفيذ المشروع وعرض تقارير الكفاءة القتالية وإجراءات تنظيم التعاون، أعقبه المرور على مراكز القيادة والسيطرة للتأكد من جاهزيتها واستعدادها، ظهر خلال المرحلة ما وصلت إليه العناصر المشاركة من المهارة في استخدام أحدث وسائل نظم القيادة والسيطرة لتنفيذ المهام المخططة والطارئة أثناء مراحل المشروع ومدى الاستعداد القتالي العالي لرجال الجيش الثالث الميداني.

2-أسامة عسكر يشهد تدريب الجيش الثاني الميداني:

نفّذت يوم الثلاثاء الموافق الموافق 07 نوفمبر 2023م، إحدى تشكيلات الجيش الثاني الميداني، مشروع مراكز قيادة خارجي ذو مستويين، في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور اللواء أركان حرب خالد قناوي، مساعد وزير الدفاع، وعدد من قادة القوات المسلحة. وتضمنت المرحلة عرض التقارير والقرارات المنفذة للمستويات المختلفة، وإجراءات تنظيم التعاون والتنسيق بين الوحدات والتي أظهرت مدى الجاهزية والاستعداد القتالي العالي لجميع العناصر المشاركة بالمشروع، كما تم فرض عدد من المواقف التكتيكية الطارئة التي تم التعامل معها بواسطة القادة على المستويات كافة بكفاءة.

وفي بيان عملي أخر، شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، يوم السبت الموافق 04 نوفمبر 2023م، بياناً عملياً لأنسب أسلوب لتخطيط وإدارة أعمال القتال غير النمطية الذي نفذته إحدى تشكيلات الجيش الثاني الميداني وعناصر من القوات الخاصة، وذلك في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

بدأ البيان بكلمة اللواء أركان حرب محمد ربيع قائد الجيش الثاني الميداني أشار خلالها إلى أن رجال الجيش الثاني الميداني محافظين على أعلى درجات الاستعداد والجاهزية لتنفيذ أي مهام توكل إليهم لحماية أمن مصر القومي، مؤكداً أنهم لا يدخروا جهدا لحماية أرض مصر ومقدرات شعبها.

بكلمة اللواء أركان حرب محمد ربيع قائد الجيش الثاني الميداني

3-المنطقة الجنوبية تشهد تدريبات بمشاركة أفرع مختلفة:

في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، نفذت المنطقة الجنوبية العسكرية عددا من الأنشطة التدريبية بالتعاون مع القوات البحرية وقوات الدفاع الجوي وعناصر من قوات المظلات وحرس الحدود وهيئة الإمداد والتموين، ونفذت القوات المشاركة في الأنشطة التدريبية المخططة عددا من المهام المشتركة لمجابهة التهديدات والعدائيات، وأظهرت كل مراحل الأنشطة المستوى الذي وصلت إليه القوات وقدرتها على تنفيذ المهام المشتركة، وفقا لأحدث استراتيجيات التخطيط العسكري والقدرة على العمل في نسيج متكامل باتباع الأسس العلمية المدروسة لمنظومات التكتيكات القتالية المتطورة.

4-تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى (جالوت -2):

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي (جالوت -2) والذي أجرته المنطقة الغربية العسكرية في إطار خطة التدريبات لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة .

5- وزير الدفاع يشهد مشروع مراكز القيادة الاستراتيجي التعبوي التخصصي لمركز السيطرة الخلفي:

شهد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع ، تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة الاستراتيجي التعبوي التخصصي لمركز السيطرة الخلفي للقوات المسلحة، الذي استمر لعدة أيام، في إطار خطة التدريب الاستراتيجي التعبوي للهيئات والإدارات، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة.

وكان الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد شهد إحدى مراحل المشروع التى تضمنت عرض التقارير والقرارات لكافة الإدارات التخصصية المشاركة في المشروع أثناء مراحل العمليات.

خامساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

1-قال حساب “اقتصاد الشرق – مصر” على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية يطلق علامة تجارية جديدة لمحطات توزيع المواد البترولية  تحت اسم “إيه وان” قبل نهاية العام الحالي 2023. وأضاف في تغريدة أخرى أن ذلك ‏يأتي ذلك بالتوازي مع سعي ‎مصر لبيع شركة “‎وطنية”، التي تمتلك عدداً كبيراً من محطات الوقود أو حصة منها، وأنه يتوقع تنفيذ هذه الصفقة خلال 6 أسابيع. حيث ذكرت تغريدتا “اقتصاد الشرق – مصر”: “يطلق جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية علامة تجارية جديدة لمحطات توزيع المواد البترولية  تحت اسم “إيه وان” قبل نهاية العام الحالي 2023. – يأتي ذلك بالتوازي مع سعي ‎مصر لبيع شركة “‎وطنية”، التي تمتلك عدداً كبيراً من محطات الوقود أو حصة منها، ويتوقع تنفيذ هذه الصفقة خلال 6 أسابيع.”

2- تواصل رقعة أملاك القوات المسلحة المصرية من الأراضي المنزرعة والصحراوية في الاتساع، بفعل استمرار السيسي وحكوماته منذ 2013، في منح ملايين الأفدنة ومساحات شاسعة من الأراضي حول أهم طرق ومحاور البلاد للجيش.

وخلال شهر نوفمبر 2023م، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن تخصيص 3 قطع أراضي بمساحة إجمالية نحو 500 ألف فدان مملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة توشكى، وذلك لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أحد أهم الأذرع الاقتصادية للجيش المصري، لاستخدامها في مشروعات الاستصلاح والاستزراع.

قطعة الأرض الأولى في شرق منطقة الريف المصري، وبمساحة تبلغ حوالي 130 ألف فدان، والثانية بشرق آبار منطقة توشكي وتصل نحو 70 ألف فدان، والثالثة بجنوب منطقة الظاهرة بنحو 269 ألف فدان، ليصل مجموع ما حصل عليه الجيش هذه المرة من أراضي إلى حوالي 468 ألف فدان.

3-في إطار التعاون الوثيق بين شركة “جريفولز إيجيبت” التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة وشركة “جريفولز الأسبانية” الرائدة بمجال مشتقات البلازما . وصلت الشحنة الثانية من الأدوية المشتقة من البلازما المصرية من أسبانيا واشتملت الشحنة على دواء الجلوبيولين المناعي الذي يعالج أمراض نقص المناعة الأولية والثانوية ودواء فاكتور 8 لإضطرابات النزيف الذاتى (هيموفيليا)، بالإضافة إلى دواء الألبومين البشرى الذي يستخدم في الطوارئ والحروق وأمراض الكبد والكلى والعديد من الحالات المرضية الأخرى.

3-شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، يرافقه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ول.أ.ح أشرف عطية محافظ أسوان وعدد من قادة القوات المسلحة والإعلاميين وممثلو وزارة الموارد المائية والري مشروع إطلاق المياه بالترعة المغذية لمشروع شرق الريف المصري بمنطقة توشكى والذي يأتي ضمن عدد من المشروعات التي تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية وتشرف على تنفيذها القوات المسلحة.

4- اجتمع ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، مع المهندس محمد مصطفى ممثل شركة استشارة للتنمية الصناعية وشركة “إستدامة” للمدن الذكية.

وأشار الوزير إلى أن هذا اللقاء جاء بهدف بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، مؤكداً على أن سياسة العمل التي تنتهجها وزارة الإنتاج الحربي ترتكز على تنفيذ دورها الرئيسي كركيزة أساسية للتصنيع العسكري بمصر إلى جانب حرصها على الإستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها ووحداتها التابعة، وما تمتلكه من خبرات بشرية وفنية وتكنولوجية لتصنيع منتجات مدنية تلبي احتياجات المواطنين إلى جانب مساهمة شركات ووحدات الإنتاج الحربي في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة التي تعزز مساعي التنمية الشاملة والمستدامة بالدولة.

5- بحث وزير الإنتاج الحربي ل.أ.ح محمد صلاح الدين أوجه التعاون مع المهندس أيمن قرة، رئيس إحدى شركات القطاع الخاص العاملة بمجال الطاقة الخضراء والمقاولات، في اجتماع بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف الوزير خلال الاجتماع، أنّ الوزارة حريصة على تنفيذ توجيهات السيسي، بالتكامل مع القطاع الخاص المحلي والعالمي في المجالات التصنيعية المختلفة، لتطوير وتطويع القدرات التصنيعية والفنية والتكنولوجية.

6- استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربى، هبة نايل المدير التنفيذى لشركة بابيريوس إيجيبت لتصنيع ألياف الموز وذلك لمتابعة مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين، وأكد صلاح أن هذا التعاون يأتي في إطار إستراتيجية العمل بوزارة الإنتاج الحربى وشركاتها التابعة المتمثلة في استخدام التكنولوجيا وكافة النظريات والعلوم الحديثة لاستنباط صناعة وطنية متطورة عالية التنافسية وذلك من خلال إستغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتنفيذ مشروعات لصالح القطاع المدني.

سادساً: التصريحات والبيانات والتقارير:

1-قال المتحدث العسكري إنه في إطار متابعة نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة في حادثي سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا، وأضاف أنه بتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات بأن عدد ( 2 ) طائرة موجهة بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر الى الشمال، حيث تم إستهداف أحداهما خارج المجال الجوى المصرى بمنطقة خليج العقبة ما أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان بنويبع، إضافة إلى سقوط الآخرى بطابا. وجاري قيام القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي بتكثيف أعمال تأمين المجال الجوي المصري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

سابعاً: اللقاءات والزيارات:

  • عقد السيسي اجتماعاً لمتابعة جهود تعزيز وتطوير قطاع التصنيع العسكري، وتوطين التكنولوجيا المتقدمة في هذا الإطار، حضر اللقاء الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، والفريق أشرف زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، وذلك بحضور عدد من قادة القوات المسلحة، كما تابع الموقف التنفيذي لتشغيل منظومة إدارة التعليم الإلكتروني المتقدمة في العملية التعليمية بالأكاديمية العسكرية المصرية، في إطار الربط الرقمي الإلكتروني للكليات العسكرية والتحديث المتواصل لنظم التعليم بالقوات المسلحة.
  • أعلن رئيس الحكومة مصطفى مدبولي إطلاق المرحلة الثانية من خطة تنمية سيناء، خلال تفقده لمقر الكتيبة 101 في شمال سيناء، قال مدبولي، إنه كان لزاما على الدولة التدخل الفوري للقضاء على الإرهاب وتهيئة محافظة شمال سيناء لتنفيذ الخطة الاستراتيجية. وتابع: “من المستهدف حجم تنمية ومشروعات تقدر بـ 363 مليار جنيه في المرحلة الثانية لتنمية سيناء على مدار الخمس سنوات القادمة”.

وأوضح أن أهالى شمال سيناء كانوا يعانون من إرهاب غاشم وكان هناك خيار إما أن نحارب وننهي الإرهاب ولكن القرار الاستراتيجي الذي اتخذه السيسي هو تنمية سيناء جنبا إلى جنب مع محاربة الإرهاب.

وتعليقاً على زيارة مدبولي الى شمال سيناء قال الناشط أشرف أيوب في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “إن ملخص الرسالة التي جاء رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ليوصلها إلى المصريين سكان سيناء: لستم ملاك أرض بل منتفعين بها فقط؛ أما رسالته إلى سكان رفح و الشيخ زويد: حان وقت الإفاقة من وهم العودة، لا عودة لمُهجرين أو مهاجرين إلى ديارهم، مدنكم وقراكم إنما هي تجمعات سكانية أمنيه أو كمباوند كبير محاط بسور، أما سكان حي الريسة المستقطعة لصالح توسعة ميناء العريش فليس لكم إلا تعويضات مناسبة. وسيتم تطوير كورنيش العريش كما حدث بشواطئ مصر يعني إزالة كل الكتلة السكنية على الشاطئ شمال الطريق الساحلي شارع البحر. هذا هو ملخص زياره رئيس الوزراء للعريش اليوم”.

ثامناً: القرارات العسكرية

  • صدق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الطلبة الذكور والإناث خريجى الجامعات الحكومية والخاصة الحاصلين على “البكالوريوس – الليسانس – الدراسات العليا” للعمل كضباط متخصصين بالقوات المسلحة دفعة أكتوبر 2023.
  • أعلنت إدارة التجنيد والتعبئة للقوات المسلحة، تيسيرات تجنيدية جديدة، في إطار حرص القوات المسلحة على التيسير على المواطنين، وتضمنت التيسيرات إمكانية الحصول على الخدمات التجنيدية «نموذج 7 جند، ونموذج التأجيل الدراسي للطلبة 2/3 جند، ونموذج 53 تعبئة» من خلال الموقع الإلكتروني لإدارة التجنيد والتعبئة (mod.gov.eg)، إضافة إلى الخدمات المتوفرة على الموقع حالياً.

تاسعاً: الفاعليات العسكرية

  • قامت القوات المسلحة بتنفيذ مداهمة للقضاء على العناصر الإجرامية، والبحث والتفتيش للقضاء على الزراعات المخدرة بنطاق الجيش الثالث الميداني بإجمالي ستة عشر مرحلة، وذلك خلال الفترة من التاسع من إبريل 2023 وحتى الثالث والعشرين من نوفمبر 2023.
  • نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالتعاون مع محافظتى الأقصر وأسوان مشروعين للتدريب العملى المشترك على مجابهة الأزمات والمواقف الطارئة المحتمل حدوثها وذلك بمشاركة كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظتين، تضمنا الوقوف على الإمكانيات المتاحة والتأكد من جاهزيتها وصلاحيتها الفنية، وتنفيذ بيان عملى لنجدة هدف حيوى بواسطة عناصر التأمين لتوحيد المفاهيم بشأن أنسب أساليب مجابهة التهديدات والعدائيات المحتملة، كذلك تكريم عدد من أسر الشهداء من أبناء محافظتى الأقصر وأسوان، وذلك في إطار التعاون والتنسيق بين القوات المسلحة وكافة أجهزة ومؤسسات الدولة.
  • قامت الأكاديمية العسكرية المصرية بتخريج الدورة الأولى للمعلمين المرشحين لشغل وظيفة مديري مدارس بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية الحربية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني .
  • نظمت الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية معرضها الثاني للكتاب، والذي استمرت فعالياته حتى الثاني من شهر نوفمبر 2023 لخدمة الدارسين من العسكريين والمدنيين داخل الأكاديمية.
  • نظمت كلية القادة والأركان، فعاليات اليوم الوطني لمصر ودول الدارسين الوافدين بالكلية، في إطار خطة الأنشطة العلمية والثقافية التي تنفذها الكلية تزامنا مع الذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة، وبحضور أعضاء التمثيل العسكري لعدد من الدول.
  • نظمت الأكاديمية العسكرية المصرية، مراسم تخريج الدفعة رقم 55 للملحقين الدبلوماسيين وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية الحربية.
  • قام المستشار حافظ عباس- رئيس هيئة النيابة الإدارية، يصاحبه اللواء أركان حرب دكتور سيد محمد الأهل- مدير كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، يوم الأربعاء الموافق 1 نوفمبر 2023، بحضور فعَّاليات ختام الدورة التثقيفية رقم (5) والتي جاءت تحت عنوان “أساليب التفكير والدراسات المستقبلية”، والمنعقدة بكلية الدفاع الوطني بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، لصالح هيئة النيابة الإدارية بالاشتراك مع مركز التدريب القضائي برئاسة المستشار أيمن نبيل- مدير المركز، خلال الفترة من 22 أكتوبر 2023، وحتى 1 نوفمبر 2023، وبمشاركة عدد (60) من المستشارين أعضاء النيابة الإدارية.
  • وقّعت إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة، بروتوكولي تعاون مع مركز تطوير التعليم الجامعي التابع لكلية التربية بجامعة عين شمس ومصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني بوزارة التجارة والصناعة لتبادل الخبرات التدريبية والارتقاء بالعملية التعليمية طبقاً للمعايير الدولية، ويهدف البروتوكولين إلى تأهيل أعضاء هيئة الإشراف والتدريس للمنشآت التعليمية بالقوات المسلحة وتنفيذ برامج لصقل مهاراتهم التربوية والتعاون في مجال التعليم والتدريب الفني والتكنولوجي وتبادل المناهج التعليمية للمهن والحرف المختلفة.
  • نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية بالتعاون مع المجمع الطبي للقوات المسلحة بالإسكندرية، المؤتمر السنوي الخامس لدول حوض البحر الأبيض المتوسط للجراحات الدقيقة في المسالك البولية، على مدار ثلاث أيام بمكتبة الإسكندرية، وذلك بمشاركة عدد من الجمعيات والمؤسسات الطبية الدولية من 23 دولة، بالإضافة إلى مشاركة 50 محاضر دولي ونخبة من أمهر الأساتذة في مجال المناظير الدقيقة على مستوى العالم. 
  • حصلت كلية الطب بالقوات المسلحة، على الاعتماد المؤسسي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وذلك بعد استيفائها كافة الشروط والمحددات اللازمة للحصول على ذلك الاعتماد.
  • حقق أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية التابعة للقوات المسلحة إنجازاً رياضياً جديداً خلال مشاركتهم ضمن قوام المنتخب المصرى في البطولة الإفريقية للتجديف المكون من (18) لاعب ولاعبة والتى استمرت فعالياتها على مدار عدة أيام بدولة تونس بمشاركة (168) لاعب ولاعبة يمثلون (20) دولة.
  • شارك لاعب ولاعبة من أندية المؤسسات العسكرية، ضمن تشكيل المنتخب المصرى للقوس والسهم والمكون من 8 لاعب ولاعبة في البطولة الإفريقية الثالثة عشر للقوس والسهم والمؤهلة لأوليمبياد باريس 2024 بمشاركة 96 لاعباً ولاعبة يمثلون 20 دولة، وتحصل لاعبى ولاعبات أندية المؤسسات العسكرية على 2 ميدالية ذهبية وحجز بطاقة التأهل المباشر لأوليمبياد باريس 2024 .
  • وقعت الكلية الفنية العسكرية بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة يتضمن قيام مكتب الاستشارات الهندسية بالكلية الفنية العسكرية بتقديم الخدمات الاستشارية للمشروعات الخاصة بوزارة الشباب والرياضة ورفع كفاءة وتطوير عدد من المنشآت الشبابية التابعة لها، إذ قام بتوقيع البروتوكول كل من اللواء دكتور إسماعيل مـحمد كمال، مدير الكلية الفنية العسكرية، والدكتور مصطفى عبد الحميد، وكيل أول وزارة الشباب والرياضة ورئيس الإدارة المركزية للشؤون المالية والإدارية، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.
  • أهدى الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية، درع القوات البحرية لمحمد مختار جمعة وزير الأوقاف تقديراً لجهوده الدعوية والوطنية، وذلك خلال زيارة وزير الأوقاف على رأس وفد كبير من الأئمة والواعظات للقاعدة البحرية بالإسكندرية.
  • يستضيف المجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى الأستاذ الدكتور أحمد عبد المعطي، “أمريكى الجنسية”، خبير الأمراض العصبية وإضطرابات كهرباء المخ والصرع بجامعة ميسوري الأمريكية، في الفترة من 22 وحتى 29 ديسمبر المقبل.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close