fbpx
المشهد العسكري

المرصد العسكري – يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر يوليو من عام 2023م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وعلى مستوى اقتصاد القوات المسلحة، وكذلك في موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولًا: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-موقع إنتلجنس أونلاين يكشف عن شراء جهاز المخابرات المصرية منصة استخبارات مفتوحة المصدر من شركة إسرائيلية:

كشف موقع “إنتلجنس أونلاين” الاستخباراتي الفرنسي عن شراء جهاز المخابرات المصرية منصة استخبارات مفتوحة المصدر من شركة إسرائيلية، وأشار الموقع، في تقرير ترجمه “الخليج الجديد“، إلى أن شركة Bler الإسرائيلية للاستخبارات مفتوحة المصدر (OSINT) نجحت في بيع منصة Webint Center الخاصة بها، عبر وسطاء في سنغافورة، إلى قسم البحوث التقنية (TRD) بجهاز المخابرات العامة المصرية، وأشار إلى أن العقد بين الجانبين تم إطلاقه عام 2020.

ووفقا للتقرير، فإن منصة Webint Center الإسرائيلية التي تم بيعها للمخابرات المصرية، تتمتع بقدرات كبيرة تتجاوز مجرد مراقبة الشبكات الاجتماعية، حيث تسمح بتحديد الموقع الجغرافي للهدف باستخدام البيانات من الشبكات الاجتماعية، فضلًا عن نظام إدارة الصور الرمزية. وأشارت “إنتلجنس أونلاين” أيضا إلى أنه تم تزويد قسم البحوث التقنية (TRD) بالمخابرات المصرية أيضًا بامتداد لمراقبة مواقع الإنترنت المظلم “دارك ويب”. يقول التقرير إن شركة Bler الإسرائيلية التي أسسها كل من افيم ليرنر، ويوري بوروس، صدّرت نظامها إلى مصر عبر كيان مملوك لها في سنغافورة يدعى شركة CloudCode، لكن العقد رسميًا مملوك لشركة Cyberio الأوكرانية، المملوكة لأخصائي OSINT الأوكراني وشريك Bler القديم ألينا سوبكو. وقد عمل سوبكو سابقا في شركة Nile ICT Systems الإماراتية المصرية، والتي تأسست في 2012، وهي مورد متكرر للوزارات المصرية والإماراتية.

2-القضاة يرفضون قرار إخضاع المُعيّنين في القطاع الحكومي إلى دورات تدريبية بـ “الكلية الحربية”:

أكد قضاة مصر، عبر ممثّلهم رئيس نادي القضاة المصري المستشار محمد عبد المحسن، رفضهم القاطع لقرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بإخضاع المُعيّنين في القطاع الحكومي إلى دورات تدريبية حكومية بـ “الكلية الحربية” كشرط رئيسي ضمن مسوغات التعيين، وشمول المُعيّنين في الهيئات القضائية ضمن هذا الشرط.

وشدّدوا على أن هذا القرار “يمس باستقلال القضاء، ويُعد تدخلًا في أعمال السلطة القضائية”، بحسب خطاب لعبد المحسن حصلت “العربي الجديد” على نسخة منه.

وحصلت “العربي الجديد” على خطاب مُرسل من رئيس نادي القضاة إلى رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء السابق المستشار محمد عيد محجوب،  في أواخر أيام عمله في منصبه قبل رحيله يوم الأحد الموافق 9 يوليو 2023  لبلوغه سن التقاعد القانونية، وصدور قرار جمهوري بتعيين المستشار حسني عبد اللطيف بدلًا منه بالمنصب.

واحتوى الخطاب على اعتراض القضاة على قرار مجلس الوزراء بخضوع المُعيّنين في القضاء إلى دورات تدريبية حكومية بـ “الكلية الحربية” مدتها 6 أشهر كشرط رئيسي ضمن مسوغات التعيين.

3-تأخر ترتيب الجيش المصري في تصنيف موقع جلوبال فاير باور:

تأخر التقييم العالمي للجيش المصري هذا العام للمركز الرابع عشر وبريطانيا بالمرتبة الخامسة في أحدث قائمة لأقوى الجيوش في العالم حسب مؤشر جلوبال فاير باور Global Firepower.

جدير  بالذكر  أن جلوبال فاير باور (Global Fire Power) هو موقع إلكتروني يقدم معلومات وتصنيفات حول القوات العسكرية للدول في جميع أنحاء العالم. يهدف الموقع إلى تحليل القدرات العسكرية النوعية والكمية للدول وتقديم تصنيفات تقريبية للقوة العسكرية النسبية بين الدول.

كما حلت مصر في المرتبة الثامنة ضمن أكبر الأساطيل الجوية العسكرية حول العالم، بحسب التصنيف الذي يصدره موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشؤون العسكرية، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى عالميًا، تلتها روسيا، ثم الصين، واعتمد الموقع في تصنيفه على مجموعة من العوامل أبرزها: أنواع الطائرات، والمقاتلات، وأعداد المدربين، وطائرات النقل العسكرية ذات الأجنحة الثابتة والمروحية والقاذفات، وفي ما يأتي إنفوغراف بتصنيف أكثر 10 دول امتلاكًا للطائرات العسكرية في العالم، بالإضافة إلى تصنيف الدول العربية الأخرى:

4- تخصيص 48 ألف فدان لصالح القوات المسلحة:

وافقت الحكومة على قرار عبد الفتاح السيسي بإعادة تخصيص 48 ألف فدان بشرق العوينات لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، لاستخدامهما في مجال الاستصلاح والاستزراع.

ووافق مجلس الوزراء على قرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على تخصيص قطع أراضٍ، لصالح شركات، بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه منذ بداية يناير وحتى 30 يونيو الماضي، تم بيع أراض بما قيمته 2 مليار دولار، يتم تحصيلها وفقا للتعاقدات.

ثانيًا: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1-الفريق أسامة عسكر يلتقى قائد القيادة المركزية الأمريكية:

التقى الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذى زار مصر خلال شهر يوليو 2023م. تناول اللقاء عددًا من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية.

وأعرب رئيس أركان حرب القوات المسلحة عن اعتزازه بالعلاقات الراسخة التى تربط القوات المسلحة لكلا البلدين، مؤكدًا حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تعزيز آفاق التعاون المشترك فى مختلف المجالات العسكرية والأمنية.

فيما أشار  قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى حرص بلاده على دعم علاقات الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المستمر بين الجانبين فى العديد من المجالات.

حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والأمريكية والقائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة.

2-بوميد: الشروط المرتبطة بحقوق الإنسان في المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر:

أصدرت مؤسسة بوميد أحدث ورقة حقائق لها عن “الشروط المرتبطة بحقوق الإنسان في المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر في ظل إدارة بايدن”، والتي تشرح دور أوضاع حقوق الإنسان في المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر وتقدم لمحة عامة عما قامت به إدارة بايدن والكونجرس الأمريكي منذ تولى الرئيس بايدن السلطة في الولايات المتحدة. وقالت مؤسسة بوميد إنه بحلول 30 سبتمبر 2023، سيتعين على إدارة بايدن تحديد ما إذا كانت الحكومة المصرية تفي بالمعايير المرجعية لحقوق الإنسان التي أقرها الكونجرس مقابل مبلغ 320 مليون دولار من أصل 1.3 مليار دولار في التمويل العسكري الأجنبي لمصر من السنة المالية 2022. في العامين الماضيين، حجبت الإدارة 130 مليون دولار من أصل 300 مليون دولار كل عام من صندوق التمويل الصغير المشروط بسبب فشل مصر في الوفاء بهذه الشروط. وبالإضافة إلى ذلك، سيحتاج الكونجرس إلى تحديد ما إذا كان سيقدم مرة أخرى تمويلًا عسكريًا لمصر في السنة المالية 2024، وكم سيقدم لها، والمبلغ الذي سيخضع للاشتراطات.

3- مشروع صهيوني لاستهداف قناة السويس: جسر مع الأردن والسعودية:

أفاد موقع “المونيتور” الأمريكي نقلًا عن مسؤول في وزارة الخارجية الصهيونية ببدء العمل في مشروع جسر بري يربط الأراضي المحتلة بالمملكة العربية السعودية، مرورًا بالأردن، وصولًا إلى الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن المشروع سيمضي قدما “حتى لو لم يتم تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين”.

تصريحات المسؤول الصهيوني جاءت لتؤكد ما نشره موقع “واينت” العبري في 7 يوليو، من أن “إسرائيل” والولايات المتحدة تعملان على خطة لإنشاء جسر بري مستمر يربط بين الأردن وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، يوصل من الخليج العربي مباشرة إلى الموانئ البحرية الإسرائيلية.

المشروع المزعوم سيتجنب قناة السويس؛ إذ يمكن أن يوفر ما يصل إلى 20% من تكاليف الشحن، ويسرع التجارة إلى يومين أو 3 أيام بدلًا من عدة أسابيع، وهي ضربة يعدها الكيان الصهيوني لمصر ولمكانتها الجيوسياسية لا تختلف عن الجهود والاتفاقات التي وقعتها لترسيم الحدود البحرية مع اليونان وقبرص واستثمار حقول الغاز، ونقلها إلى القارة الأوروبية، متجاوزة الموانئ المصرية.

4-العلاقات العسكرية المصرية- التركية:

استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، صالح موطلو شن القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، شهد اللقاء بحث سبل فتح آفاق للتعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربى ومثيلتها من الشركات التركية في مختلف مجالات التصنيع.

وأكد وزير الإنتاج الحربي المصري أن وزارة الإنتاج الحربي تهتم بكل ما يخص الصناعة وإدخال تكنولوجيات حديثة لمصانعها وتوسيع دائرة منتجاتها العسكرية والمدنية ورفع جودتها وقدرتها التنافسية في الأسواق العالمية، وقدم الوزير الدعوة لشركات الصناعات التركية العسكرية للمشاركة في معرض الدفاع EDEX-2023 المقرر عقده بالقاهرة خلال شهر ديسمبر 2023.

وأوضح الوزير المصري أنه “الآن أصبح من الضروري علينا دعم العلاقات الصناعية مما سيعزز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين”، مؤكدًا أن وزارة الإنتاج الحربي على استعداد لإنشاء خطوط إنتاج جديدة بالتعاون مع الجانب التركي بما يفتح آفاق ومجال أكثر رحابة للدخول للأسواق العربية والأفريقية.

بدوره، أوضح صالح موطلو شن، السفير التركي بالقاهرة، أن مصر وتركيا بينهما تعاون بنّاء في العديد من المجالات وهو التعاون المبني على الثقة المتبادلة والاحترام، مشيدًا بما تمتلكه شركات ووحدات الإنتاج الحربي من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية على أعلى مستوى ومثمنًا الدور الذي تلعبه الوزارة في دعم وتشجيع الاستثمار في مصر، وأعرب عن تطلعه إلى خلق فرص جديدة للتعاون وفتح أفق جديدة للاستثمار بما يعود بالنفع على الجانبين.

5-العلاقات العسكرية المصرية العُمانيىة:

استقبل الفريق أشرف إبراهيم عطوة قائد القوات البحرية المصرية اللواء الركن بحرى سيف بن ناصر بن محسن الرحبى قائد القوات البحرية السلطانية العمانية والوفد المرافق له خلال زيارته الرسمية لقيادة القوات البحرية بالإسكندرية والتى استمرت لعدة أيام لمناقشة العلاقات العسكرية بين البلدين، وبحث سيل نموها ورفعها خلال الفترة القادمة.

وفي سياق متصل، قام قائد القوات البحرية المصرية ونظيره العماني بجولة تفقدية لعدد من الوحدات البحرية؛ شملت زيارة شركة ترسانة الإسكندرية للتعرف على إمكانيات الشركة وخبراتها الرائدة في إنتاج العديد من الوحدات البحرية، وكذلك مراحل بناء الفرقاطة طراز «ميكو»، وعدد من وحدات القوات البحرية للتعرف على أحدث منظومات التدريب والتسليح التي شهدتها القوات البحرية في الآونة الأخيرة

ثالثًا: التسليح:  

1-طائرات الـ إف-15 إلى مصر:

من المتوقع أن تحصل مصر على طائرات إف-15، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها قد وافقت على بيع 24 طائرة مقاتلة من طراز إف-15 إي سترايك إيجل إلى مصر. الصفقة بقيمة 2.9 مليار دولار وتشمل أيضًا أنظمة أسلحة وتدريب.

ومن المتوقع أن يتم تسليم الطائرات إلى مصر على مدار السنوات الثلاث المقبلة. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها مصر على طائرات إف-15.

تعتبر طائرات إف-15 إي سترايك إيجل من بين أكثر المقاتلات تقدمًا في العالم. فهي قادرة على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة وتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك الهجوم الجوي والمراقبة والاستطلاع.

ستعزز طائرات إف-15 إي سترايك إيجل قدرات القوات الجوية المصرية وتساعدها على الحفاظ على تفوقها الجوي في المنطقة.

طائرات إف-15 إي سترايك إيجل هي مقاتلات متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، تم تصميمها لتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك الهجوم الجوي والمراقبة والاستطلاع.

2- الجيش المصري يمتلك نظام الحرب الإلكترونية الروسي Repellent:

كشف الجيش المصري عن امتلاكه لنظام الحرب الإلكترونية الروسي Repellent.نظام الحرب الإلكترونية الروسي المعروف باسم “Repellent” هو نظام تكنولوجيا متطور يستخدم في الحماية الإلكترونية والتشويش الإلكتروني. يهدف هذا النظام إلى تعطيل وإعاقة قدرات الأعداء في مجالات الاتصالات والإشارات الإلكترونية والملاحة الجوية والرادار والأنظمة الإلكترونية الأخرى.

3- ظهور منظومة المراقبة الرادار السلبي ثلاثي الأبعاد Avtobaza-M في مصر:

ظهرت لأول مرة منظومة المراقبة الرادار السلبي ثلاثي الأبعاد Avtobaza-M. تقوم هذه المنظومة بالكشف الفعال عن جميع وسائل الهجوم الجوي.

يوفر مجمع المراقبة الراديوية Avtobaza-M نجاحًا بنسبة 100 في المائة في الاستيلاء والسيطرة على الطائرات بدون طيار للعدو أو إنزالها بنجاح في منطقة معينة، وفقًا لما تزعمه روسيا.

نظام Avtobaza-M الروسي قادر على الكشف والتجسس وتحليل جميع أطياف الأمواج الإلكترونية من 0.2 إلى 18 غيغا هرتز (موجات U/VHF،L،S،C،X،Ku) وأخذ البصمات وتحديد المواقع للرادارات وأجهزة الاتصال وأجهزة التعرف صديق/عدو.

تزود المنظومة من حيوية أنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الحرب الإلكترونية بنسبة 30 – 40 %.

مدى المنظومة يصل إلى 400 كم.

رابعًا: التدريبات العسكرية

1-فعاليات العرض الجوي المصري الإماراتي بالعلمين الجديدة:

نفذت خلال شهر يوليو 2023م، فعاليات العرض الجوي المصري الإماراتي (Alamien Air Show 2023) الذى نفذ فوق مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالي بمشاركة فريق الألعاب الجوية المصري ( النجوم الفضية ) وفريق الألعاب الجوية الإماراتي (الفرسان)، وذلك بحضور وزراء الطيران المدني والتضامن الإجتماعي والسياحة والآثار والشباب والرياضة والفريق محمود فؤاد عبد الجواد قائد القوات الجوية، والفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

خامسًا: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

1-أكد موقع Africa Intelligence الفرنسي، الإثنين 3 يوليو 2023، أن عروض الحكومة المصرية التي طرحتها لجذب شركات التعدين الأجنبية من أجل التنقيب عن الذهب عام 2020، لاقت إقبالا ضعيفا من المشغّلين الدوليين بسبب استمرار خضوع الامتيازات المعروضة للإطار التشريعي القديم، لاسيما التعامل مع شركة يعود جزء من ملكيتها لوزارة الدفاع المصرية.

التقرير الذي ترجمه موقع عربي بوست سلط الضوء على محاولة طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، الاستفادة من نجاحه الأولي في إصدار 82 تصريحًا للتنقيب في الصحراء الشرقية في نوفمبر 2020، حيث يريد الآن أن يستجلب قدرًا مماثلًا من اهتمام الشركات وإقبالها على دعوته الجديدة بالتقدم للحصول على حقوق التعدين في المنطقة ذاتها. ومن المقرر أن تستمر الإجراءات حتى 10 أغسطس.

لكن ووفقًا للموقع الاستخباراتي، فإن التصاريح الممنوحة في نوفمبر 2020 لم تؤدِّ إلى أي نشاط جديد للتنقيب، إذ لا تزال عدة شركات حاصلة على التصاريح تتفاوض مع “الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية”، وترفض الاستثمار حتى يكتمل الاتفاق معها.

وتشمل هذه الشركات: شركة “سنتامين” Centamin، التي تدير منجم السكري للذهب، المنجم الوحيد لإنتاج الذهب تجاريًا في مصر بالوقت الحالي؛ وشركة “باريك للذهب” Barrick Gold الكندية العملاقة؛ وشركة “بي تو غولد” B2Gold الكندية أيضًا.

2-كشف مصدر مسؤول بوزارة النقل عن تدخل هيئة التسليح في القوات المسلحة، لحل أزمة الدولار التي تواجه الشركات العاملة في المشروعات القومية التي تنفذها الوزارة، وعلى رأسها القطار الكهربائي السريع “العلمين – السخنة”، ومنظومة النقل الجاري تنفيذها على الطرق السريعة.

وقال المصدر القريب من دائرة الوزير  لموقع “المنصة”، إن اجتماعًا عُقد منتصف يونيو  2023 ضم مسؤولين في هيئة التسليح، وعدد كبير من شركات المقاولات العاملة في مجموعة من المشروعات، الجاري تنفيذها لصالح الوزارة، بحضور وزير النقل كامل الوزير، الذي طالبهم بحصر كافة الاحتياجات، من مهمات إنتاج مطلوب استيرادها من الخارج لتنفيذ واستكمال المشروعات.

وهو ما أكده مصدر آخر بشركة السويدي، المنفذة لمشروع النقل الذكي، وقال للمنصة، إن هيئة التسليح أبلغتهم أنها ستعمل على توفير المهمات المطلوبة خلال الشهور القليلة المقبلة، وتسليمها مقابل تسعيرة ستضعها بمعرفتها وتحصيلها بالجنيه المصري.

ولفت المصدر، وهو عضو بمجلس إدارة شركة السويدي، إلى أن غالبية الشركات العاملة في مشروعات المواني، والجر الكهربائي شارفت على الانتهاء من حصر احتياجاتها المطلوبة وتسليمها، في سبيل تسريع وتيرة العمل وإنهاء المشروعات، مشيرًا إلى أن الملف يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية التي وجهت بسرعة حل الأزمة وافتتاح المشروعات.

3-كشف موقع Africa Intelligence الاستخباراتي الفرنسي أن قانون جديد، صوّت عليه البرلمان المصري في 11 يوليو 2023، ويشمل إنهاء الإعفاءات الضريبية للكيانات العسكرية والحكومية، ينتظر توقيع عبد الفتاح السيسي، ولكن رغم ذلك فمعظم شركات الجيش ستظل محتفظة بالإعفاءات الضريبية، يأتي هذا التشريع الذي قدّمه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تماشيًا مع التوصيات التي قدمها المجلس الأعلى للاستثمار، وهو يمثل إحدى اللجان المشكلة لتقديم المشورة للحكومة، بشأن تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي طلبها صندوق النقد الدولي.

لكن القانون الجديد قد لا يرقى إلى مستوى ما كانت تسعى إليه المؤسسة المالية الدولية، إذ ينص مشروع القانون، الذي يهدف إلى زيادة القدرة التنافسية للقطاع الخاص وجذب المستثمرين الأجانب إلى مصر، على إنهاء الإعفاءات الضريبية العقارية والجمركية للجهات الحكومية، وتلك التابعة لوزارة الدفاع.

لكن معظم شركات الجيش ستظل قادرة على تطبيق الإعفاءات الضريبية حتى في حالة تمرير القانون، إذ يُتوقع أن يحدد مرسوم تطبيق القانون، الذي سيُنشر خلال الستة أشهر المقبلة، إعفاءات ضريبية عن أعمال البنية التحتية والأعمال المتعلقة بالأمن والدفاع الوطنيين.

وفي حالة الموافقة عليها، فإن هذه الإعفاءات الخاصة تنطبق على العديد من مشاريع الطرق، خاصة في القاهرة وشمال سيناء، التي تديرها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

4-أعلنت شركة طاقة عربية التابعة لمجموعة القلعة القابضة عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير من قبل مساهميها الرئيسيين على 270.5 مليون سهم من أسهم الشركة بقيمة 1.6 مليار جنيه، ويأتي ذلك في إطار نقل ملكية أسهم الشركة إلى أحد الدائنين، بحسب ما ورد في بيان للبورصة المصرية. ويمثل هذا نحو 20% من رأسمال الشركة.

وكشفت صحيفة الشروق عن هوية من أستحوذ على 20% من طاقة عربية، وقالت “صحيفة الشروق”: ” اشترى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية، 20% من أسهم شركة طاقة عربية بقيمة 1.6 مليار جنيه وفقا لإفصاح الشركة للبورصة، وتم تنفيذ الصفقة بجلسة الثلاثاء 25 يوليو 2023م، من خلال بيع شركة سيلفرستون كابيتال 20% من أسهمها بالشركة بسعر 6.02 جنيه، لتنخفض حصة ملكيتها بعد تنفيد الصفقة إلى 29% مقابل 49% قبل الصفقة.

تعليق: استمرارًا لتوغل الجيش في الحياة الاقتصادية وليس العكس

5–استقبل السيسي، وفدًا يضم رئيسَي شركتي “ووهوان للهندسة” الصينية و”باليسترا” الإيطالية، العاملتين في مجال الأسمدة، وكبار المسئولين بالشركتين، وذلك بحضور الفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء الدكتور إيهاب عبد السميع رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة، والمهندس وليد لطفي رئيس مجلس إدارة شركة بتروجيت.

تناول الاجتماع استعراض التعاون الجاري مع الشراكة الأجنبية العريقة المتمثلة في الشركتين الصينية والإيطالية، للبدء الفوري في إنشاء المجمع الصناعي الثالث لإنتاج الأسمدة في العين السخنة، الذي يأتي استكمالًا لنجاح إنشاء وتشغيل المُجمعين الصناعييَن للأسمدة الفوسفاتية والمركبة، والأسمدة الأزوتية، بالعين السخنة.

سادسًا: التصريحات والبيانات والتقارير:

  • أكد العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أنه استكمالا للإجراءات القضائية المتخذة حيال واقعة إحدى التجمعات السكنية بالقاهرة الجديدة، أفاد المدعى العام العسكرى بأن النيابة العسكرية قد أنهـت التحقيقات الجارية فى القضية رقم 170/ 2023 جنايات عسكرية شرق القاهرة ضد المتهم، وقد تم إحالة الدعوى إلى المحاكمة الجنائية “العاجلة” أمام محكمة الجنايات العسكرية.

تعليق: حالة التفاعل الشعبي الكبيرة مع تلك الواقعة أدت إلى تعامل المؤسسة العسكرية مع تلك الواقعه بشكل مختلف، وأضطرت نتيجة التفاعل الشعبي ولتهدئة الرأي العام أن تحيل القضية إلى الجنايات العسكرية العاجلة، الشاهد هنا أن الضغط الشعبي حتى ولو فقط على مواقع التواصل الإجتماعي تجاه حادثة ما أصبح يأتي بنتائج”. لكن في النهاية المحك سيظهر بمتابعة القضية والحكم الصادر.

  • بعث الفريق أول محمد زكى وزيـر الدفـاع ببرقيـة تهنئـة إلى السيسي بمناسبـة حلول رأس السنة الهجرية لعام 1445 هـ.، كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة.
  • بعث الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع ببرقيـة تهنئـة إلى السيسي، بمناسبـة الاحتفال  بذكرى ثورة 23 يوليو لعام 2023. كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة.
  • كشف الفريق محمد حجازي عبد الموجود قائد قوات الدفاع الجوي، أوجه التطوير المستمر داخل سلاح الدفاع الجوي وكلية الدفاع الجوي، وقال محمد حجازي في حواره مع الإعلامي فولي أبو السعود، في برنامج «درع الوطن» المذاع على قناة «TEN»: «في إطار التطوير المستمر لقواتنا المسلحة تقوم كلية الدفاع الجوي باتخاذ الإجراءات التي تواكب التطوير المستمر في القوات المسلحة».
  • وأضاف حجازي: «يتم العمل على تطوير أسلوب اختيار أعضاء هيئة التدريس للعمل بالكلية، وتطوير وتحديث المناهج الدراسية بكلية الدفاع الجوي سواء كانت المناهج العسكرية والهندسية، ويتم العلم على بناء الشخصية القيادية بدراسة العلوم العسكرية وفن القيادة والتأهيل النفسي وزيادة الأقسام الهندسية».
  • نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي على موقع «يوتيوب»، فيلم تسجيلي، من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة حول أحداث 30 يونيو، تحت مُسمى «30 يونيو.. ثورة بناء وطن»، والذي تناولت القوات المسلحة أبرز المشروعات المنفذة في مختلف القطاعات في السنوات العشر الماضية.
  • رجّح باحث بمعهد بروكينغز الأمريكي أن واشنطن لم تفاجأ بانقلاب الجيش المصري على أول رئيس مدني منتخب بتاريخ مصر، وأنها لم تمانع سقوط الرئيس مرسي وتجربة الإسلاميين الغضة بالحكم.

الباحث شادي حميد، الزميل في معهد بروكينغز وأستاذ الدراسات الإسلامية في “فولر سيمنري” وقدم فيه عددا من الدروس للربيع العربي المقبل، ذكر في مقال له في مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أنه لا يمكن الاعتماد على وعود أمريكا وتشدقها بالديمقراطية.

والمقال هو جزء من كتاب صدر له في العام الماضي بعنوان “مشكلة الديمقراطية: أمريكا، الشرق الأوسط وصعود وسقوط فكرة”. وقال فيه إن الربيع العربي انتهى في 3 تموز/ يوليو 2013، حيث أطاح انقلاب عسكري بالحكومة المنتخبة ديمقراطيًا للرئيس محمد مرسي.

  • نشر موقع ذا جراي زون الأمريكي المتخصص في الصحافة الاستقصائية، تحقيقًا استقصائيًا للصحفي كيت كلارينبرج، حول الدور الذي قامت به مؤسسة رويترز بالتعاون مع المخابرات والخارجية البريطانية في المساعدة في الإطاحة بالديمقراطية في مصر. التحقيق يتناول تسريبات حول كيف عملت رويترز كقناة خلفية لتمويل موقع الأخبار المصري “أصوات مصرية” بواسطة الخارجية والمخابرات البريطانية، وكيف تم استخدام هذا الأمر في إنهاء المسار الديمقراطي في مصر. فقد أظهرت الوثائق المسربة أن رويترز عملت كقناة لوزارة الخارجية البريطانية لتقديم تمويل سري لمنفذ إعلامي مصري يطالب بالإطاحة بأول زعيم منتخب ديمقراطيًا في البلاد. ويشرح التحقيق كيف جرى تلميع “أصوات مصرية” بوصفه الموقع الرائد للصحافة المستقلة في مصر، وكيف تم من خلاله تشويه موضوع الإعلان الدستوري للرئيس الراحل محمد مرسي، وكيف تم تضخيم أعداد المتظاهرين في 30 يونيو ليصبح 14 مليون، ثم 33 مليون، ونقْل الإعلام الغربي عنهم هذه الأعداد غير الحقيقية، وكيف تم تصوير مذبحة رابعة أنها بدأت من المتظاهرين، وكيف تم التغاضي عن كافة ممارسات الجنرال السيسي … وأشياء أخرى؛ حيث جاء كل ذلك بتمويل مخابراتي من الخارجية البريطانية عن طريق مؤسسة رويترز.

سابعًا: اللقاءات والزيارات:

1-التقى الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بعدد من مقاتلي القوات الخاصة وذلك بقيادة قوات المظلات، والذي جاء فى إطار اللقاءات الدورية التي تقوم بها القيادة العامة للقوات المسلحة لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التى ترتبط بالقوات المسلحة.

وأكد الفريق أول محمد زكي أن القوات المسلحة قد حققت طفرة غير مسبوقة فى تطوير أساليب التدريب القتالي، وأنها ستظل دائمًا تعمل وفق عقيدة إيمانية راسخة تُعلى مصلحة الوطن فوق أى اعتبار، وأوصى مقاتلى القوات الخاصة بالحفاظ على أعلى درجات الكفاءة القتالية وإتباع أساليب التدريب المتطورة التى تعتمد على الأسس العلمية المدروسة للمحافظة على أدائهم الراقى الذى يتمتعون به.

2- إلتقى الفريق أول محـمد زكى وزير الدفاع بعدد من مقاتلي المنطقة الغربية العسكرية , والذى يأتى فى إطار اللقاءات الدورية التى تقوم بها القيادة العامة للقوات المسلحة لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التى ترتبط بالقوات المسلحة.

3- تفقد ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الإنتاج الحربي، والفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، شركة مصر الخليج للمصاعد والسلالم الكهربائية «إيچيك»، يرافقهما المهندس إميل حلمي إلياس، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربى والعضو المنتدب، وعدد من ممثلي الجانبين، جاء ذلك بمنطقة أبو زعبل بإعادة التمركز داخل شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية «مصنع 81 الحربي» بطريق (القاهرة – بلبيس).

ثامنًا: القرارات العسكرية

1-  صدق الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة بالأكاديمية العسكرية المصرية والتى تضم كليات ( حربية – بحرية – جوية – دفاع جوى ) والكليات العسكرية ( الكلية الفنية العسكرية – كلية الطب بالقوات المسلحة – الكلية العسكرية التكنولوجية ) من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها وخريجى الجامعات الحكومية والخاصة حملة المؤهلات العليا ” محاربين ” دفعة أكتوبر 2023، جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذى عقده الفريق / أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية ومدير مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية والذى أشار فيه إلى الشروط الخاصة  للقبول.

وأعلن زاهر  أن الكلية الحربية تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها ( العلمي والأدبي )، على أن ألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع  القسم العلمى 65% فأكثر  -القسم الأدبي 70% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية ( ميلادية )، ويمنح الخريج درجة ( بكالوريوس العلوم العسكرية – بكالوريوس ” الإقتصاد والعلوم السياسية / الحاسبات والمعلومات /   إدارة أعمال النقل واللوجيستيات) .

الكلية البحرية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات العلمية المعادلة من ( القسم العلمي ) ،  وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 65% فأكثر، وأن يجيد الطالب السباحة إجادة تامة، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية ( ميلادية )، ويمنح الخريج درجة (بكالوريوس العلوم العسكرية والعلوم البحرية – بكالوريوس العلوم السياسية ).

الكلية الجوية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها ( العلمي والأدبى )،          وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 55 % فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية )، ويمنح الخريج تخصص الطيران ( بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران – بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال فى تخصص إدارة الطيران والمطارات) وشهادة طيار تجارى ورخصة طيار تجارى ( معتمدة دوليًا ) ، ويمنح الخريج تخصص العلوم العسكرية الجوية ( بكالوريوس العلوم العسكرية الجوية وشارة العلوم العسكرية الجوية- بكالوريوس الحاسبات والمعلومات فى تخصص نظم معلومات الطيران ) وشهادة مرحل جوى ورخصة مرحل جوى ( معتمدة دوليًا).

كلية الدفاع الجوى :

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى ( شعبة الرياضيات) فقط، والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى بشرط أن يكون الطالب قد تحصل على 70 % فأكثر فى مادتى ( الفيزياء والرياضيات )، وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2023 م عن 21 سنة،  وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 70% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية ( ميلادية )، ويمنح الخريج [ بكالوريوس العلوم العسكرية للدفاع الجوى – بكالوريوس الهندسة فى أحد تخصصات ( هندسة الإتصالات والحاسبات / الميكاترونيكس) ] بنظام الساعات المعتمدة.

الكلية الفنية العسكرية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى ( شعبة الرياضيات ) فقط / وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية ( علمى) والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 75% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 5 سنوات دراسية  ( ميلادية )، ويمنح الخريج درجة بكالوريوس الهندسة(بتخصصاتها) وشهادة إتمام الدراسة العسكرية .

2- كجزء من خطط مصر لتعزيز بناء السفن والصناعات البحرية في البلاد، افتتحت البحرية المصرية مؤخرًا معهد دراسات التكنولوجيا البحرية بهدف رئيسي هو تأهيل كوادر من المهندسين القادرين على تصميم وبناء السفن البحرية محليًا.

يهدف معهد التكنولوجيا البحرية أيضًا إلى نقل التكنولوجيا (ToT) والمعرفة الفنية لبناء السفن والصناعات البحرية. تم جلب المواد العلمية المعتمدة في المعهد وكذلك الأكاديميين من المؤسسات التعليمية في ألمانيا.

3- صدق الفريق أول محمد زكى  وزير الدفاع  على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الطلبة المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة (ذكور –إناث) من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (علمى علوم) أو الثانوية الأزهرية (علمى) خريجى العام الدراسى (2021/ 2022), (2022/2023) وذلك بالمعهد الصحى للقوات المسلحة ذكور بحوش عيسى، والمعهد الصحى للقوات المسلحة إناث بأحمد جلال والمعهد الصحى للقوات المسلحة بالجلاء.

4-قالت تقارير صحفية إن وزارة الخارجية أعلنت عن فتح باب التسجيل لتلقي طلبات تسوية المواقف التجنيدية للمصريين المقيمين بالخارج، مقابل 5000 دولار أو يورو للشخص. وقد تناقلت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للبيان الذي الذي قيل إن وزارة الخارجية المصرية قد أصدرته بهذا الخصوص، حيث ذكر الإعلان البيانات الواجب تسجيلها وكذلك بيانات الحساب البنكي الذي سيتم تحويل المبلغ عليه.

5-أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، أوامرها بتجهيز ثلاث طائرات هليكوبتر من طراز «شينوك»، مزودة بكافة المعدات والوسائل المتطورة، لمشاركة السلطات اليونانية في إخماد الحرائق المندلعة في عدد من الغابات بدولة اليونان. يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات السيسي، للتأكيد على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليونان.  

6-تنفيذًا لتوجيهات السيسي، أقلعت ثلاث طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار بورسودان محملة بأطنان من الشحنات الإنسانية من الأدوية المنقذة للحياة، مقدمة من مجلس وزراء الصحة العرب بجامعة الدول العربية.

تاسعًا: الفاعليات العسكرية

1-توفي اللواء إسماعيل عتمان، العضو السابق بـ المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء ثورة الخامس والعشرون من يناير  لعام  2011 عن عمر يناهز ال 71 عام.

2-  نظمت المنطقة الشمالية العسكرية حفل زفاف جماعي لعدد 300 شاب وفتاة من أبناء المحافظات التى تقع بنطاق المسئولية بالتعاون مع رجال الأعمال، وعدد من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى بحضور الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية وقائد المنطقة الشمالية ل.ا.ح وليد حمودة.

3- نظمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري عددًا من الزيارات الميدانية للعاملين بالوزارات والأجهزة المعنية بالدولة وطلبة المدارس والجامعات شملت عددًا من القواعد والوحدات العسكرية والمشروعات الإنتاجية والتنموية لمتابعة المشروعات التي نفذتها الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية.

4- استغاث مزارعو منطقة غرد القطانية على طريق الواحات بعبدالفتاح السيسي بعدما منعهم الجيش من دخول أراضيهم.

5- تحصلت وحدة تدريب مشترك الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على شهادة جودة الإدارة طبقًا للمواصفات العالمية (أيزو 9001) لعام 2015 وشهادة جودة المؤسسات التعليمية (أيزو 21001) لعام 2018 وشهادة جودة نظام أمن وسلامة الغذاء (أيزو 22000)  لعام 2018.

6- شهد ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربى، ود.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإنتاج الحربي، والجامعات التكنولوجية التابعة لوزارة التعليم العالي؛ بهدف عقد شراكة بين الجانبين لتدريب طلاب الجامعات التكنولوجية داخل الشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

7- نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى ندوة تثقيفية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمقر مسرح المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، بحضور الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وقائد قوات الدفاع الشعبى والعسكرى وعدد من مسئولى الوزارة ومجموعة من طلبة المدارس بمختلف المراحل التعليمية.

8- وقعت قيادة القوات الجوية بروتوكول تعاون مع جهاز شئون البيئة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات التابعين لوزارة البيئة لتحويل المؤسسات الخدمية التابعة للقوات الجوية إلى مؤسسات خضراء وذلك بحضور الفريق محمود فؤاد قائد القوات الجوية ياسمين فؤاد وزير البيئة وعدد من قادة القوات المسلحة وممثلو وزارة البيئة.

ويهدف البروتوكول إلى التعاون فى الموضوعات ذات الإهتمام المشترك منها الوعى والثقافة البيئية ودمج الأبعاد البيئية بكافة المؤسسات الخدمية التابعة للقوات الجوية.

9-قامت المنطقة الشمالية العسكرية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بدفع عدد من القوافل الطبية إلى منطقة بشاير الخير (3، 5) وعدد من الأحياء السكنية المجاورة بمدينة الأسكندرية لتقديم الخدمات العلاجية للمواطنين بتلك المناطق.

10- شاركت القوات المسلحة في احتفالية وزارة الخارجية التي نظمتها بمناسبة الذكرى الــ 75 (اليوبيل الماسي) لعمليات حفظ السلام، وذلك بمقر قصر التحرير التابع لوزارة الخارجية، وبحضور ممثلي وزارة الدفاع ومسئولي وزارة الخارجية والمنسق المقيم للأمم المتحدة بالقاهرة.

11- نظمت المنطقة الغربية العسكرية عددًا من الأنشطة المجتمعية والفاعليات المميزة خلال الشهر الجارى لخدمة أبناء المجتمع المدنى بمحافظة مرسى مطروح، وذلك فى إطار  خطة القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم التواصل المجتمعى وتوثيق أواصر الترابط.

12- احتفلت القوات المسلحة بحلول العام الهجرى الجديد 1445هــ فى إحتفالية نظمتها بحضور عدد من قادة وضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة.

13- شاركت القوات المسلحة في الندوة التي نظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحفظ السلام بالأمم المتحدة تحت عنوان “المساهمات المصرية فى عمليات حفظ السلام الأممية ما بين الماضي والحاضر والمستقبل الفرص والتحديات”.

14-   نظمت كلية الدفاع الجوي، المؤتمر العلمى الدولى الثالث للإتصالات “ITC-Egypt 2023″، بمشاركة العديد من العلماء والمتخصصين والباحثين فى مجال أنظمة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مختلف الجامعات المصرية والدولية وبدعم تقنى من معهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات IEEE أحد أبرز المؤسسات العلمية الدولية فى المجالات الهندسية. 

15- نظمت الكلية الفنية العسكرية، اليوم العلمى للأنشطة العلمية المختلفة، والذى شمل إعلان نتيجة مسابقة الكلية الفنية العسكرية الدولية السابعة للابتكار فى الأنظمة غير المأهولة (جائزة الفريق إبراهيم سليم)، وإعلان نتيجة المسابقة الدولية الثالثة للأقمار الصناعية، ونتيجة مسابقتى (الذكاء الاصطناعى – الأمن السيبرانى) الذى يتم تنفيذهما للمرة الأولى، كذلك الإعلان عن نتيجة المؤتمر الدولى السابع للبحوث وابتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس، وذلك بالتزامن مع حصول الكلية الفنية العسكرية على شهادة الاعتماد البرامجى من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لجميع البرامج الأكاديمية.                 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close