fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 20 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يقوم المشهد المصري ـ عدد 20 يوليو 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من 13 يوليو 2023م، الى 20 يوليو 2023م.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

  • قالت مصادر مطلعة على ملف الطروحات لموقع “مدى مصر” إن بعض الصفقات التي أعلنت الحكومة أنها أتمتها خلال اﻷشهر الماضية، لم تتم بشكل فعلي حتى اﻵن. وأعلنت الحكومة، الثلاثاء 11 يوليو 2023، عن إتمام صفقات بقيمة 1.9 مليار دولار، 1.65 مليار منها سُددت بالعملة اﻷجنبية، والباقي بالعملة المحلية، بحسب تصريحات رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، في مؤتمر عقده بحضور وزيرة التخطيط، هالة السعيد، ووزير المالية، محمد معيط.
  • أعلنت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، ترحيب الصندوق بإعلان الحكومة المصرية عن توقيع عدد من العقود لبيع حصص في كيانات مملوكة للدولة، بقيمة 1.9 مليار دولار. وأكدت في مؤتمر صحفي بمقر صندوق النقد الدولي في واشنطن، أن «هذه الإجراءات تمثل عنصرًا حاسمًا في برنامج تسهيل الصندوق الممدد، وخطوة مهمة نحو دعم وتوفير الموارد للتمويل الخارجي، وخفض الديون».
  • مع بدء عملية الخصخصة وبيع شركات الدولة في مصر سواء لتعزيز دور القطاع الخاص كما تقول الحكومة المصرية، أو توفير موارد دولارية لسداد الديون الخارجية، سيطرت دولة الإمارات على حصة كبيرة من تلك العملية التي بدأت قبل شهور، وسط غياب واضح للمستثمرين الأجانب والإقليميين، وبعد أن رفعت حصتها بثلاث شركات جديدة، الأسبوع الماضي، ضمن ما يسمى ببرنامج الطروحات الحكومية (الخصخصة) موزعة على 18 قطاعا؛ للتغلب على أزمة توفير النقد الأجنبي، بلغ حجم استثمارات شركة أبوظبي التنموية القابضة “القابضة ADQ” (المملوكة لحكومة أبو ظبي) في برنامج الطروحات نحو 2.68 مليار دولار، يرأس مجلس إدارة “القابضة ADQ” الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة ونائب حاكم إمارة أبوظبي.
  • طرح البنك المركزي المصري، يوم الإثنين 17 يوليو 2023م،، أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه، بأسعار فائدة قد تصل لـ28% في آخر عطاء بالبنك المركزي، وفقا لبيانات البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني. ومن المقرر توزيع قيمة أذون الخزانة على الفترات 3 و9 أشهر، ومع الطرح الجديد لأذون الخزانة يتجه الكثير من الأشخاص إليها، خاصة أنّ الفائدة الخاصة بها أكبر من عائد الشهادات البنكية، حيث تصل قيمة الفائدة لـ28%.
  • اقتربت قيمة الودائع الأجنبية داخل الجهاز المصرفى المصرى من 50 مليار دولار مواصلة معدلات الارتفاع حسب بيان صادر من اتحاد بنوك مصر قبل أيام، مؤكدا على أنها “آمنة تماما” وفى تزايد مستمر.
  • أكد محمد معيط وزير المالية، أننا قطعنا شوطًا كبيرًا فى ميكنة الاقتصاد القومى، أشار الوزير، إلى أننا نمضى قدمًا فى تنفيذ خطة تطوير الإدارة المالية العامة للدولة، التى بدأت تشريعيًا بالتصديق على قانون المالية العامة الموحد، وقد بلغت قيمة خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى 7.1 تريليون جنيه حتى نهاية يونيه الماضى، موضحًا أننا نسعى لدعم البنية التحتية التكنولوجية لإرساء أسس التحول الرقمي فى جميع القطاعات، حيث سجلنا نسبة نمو بلغت 147% فى الشمول المالى، خلال الفترة من عام 2016 حتى 2022.
  • كشف رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن المعاملات المصرفية عبر الإنترنت سجلت 3 تريليونات جنيه خلال النصف الأول من 2023.
  • كجزء من جهودها لتأمين العملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها، اتخذت الحكومة عدة خطوات لتشجيع المزيد من الأجانب والمصريين العاملين بالخارج لشراء العقارات في مصر. وبعد إعلانها عن تيسيرات في إجراءات منح الجنسية المصرية مقابل العملة الأجنبية في مارس الماضي، أعلنت الحكومة هذا الشهر إلغاء الحد الأقصى لعدد العقارات التي يمكن للأجانب امتلاكها. تحدث نشرة انتربرايز إلى مسؤولين حكوميين للحصول على تفاصيل حول القواعد الجديدة.

أنت أجنبي وتريد شراء أكثر من عقارين؟ لأول مرة سيسمح بذلك بموجب القواعد الجديدة، والتي في حالة إقرارها من جانب البرلمان، ستتيح للأجانب بامتلاك العقارات في مصر دون حد أقصى. وفي الوقت الحالي، ينص قانون تنظيم تملك غير المصريين للعقارات المبنية والأراضي الفضاء الصادر في عام 1996 على جواز تملك الأجانب عقارين على الأكثر بغرض السكنى في جميع أنحاء الجمهورية.

تطبق الشروط والأحكام: للاستفادة من إمكانية شراء العقارات دون حد أقصى، سيلتزم الأجانب بشراء العقار بالعملة الأجنبية، وأن يجري تحويل العملة الأجنبية من خارج البلاد. ولا يهم هوية البائع، فسواء كنت تشتري من شركة مملوكة للدولة أو مطور خاص، لن يسمح للأجانب بشراء عقار ثالث أو أكثر إلا بالعملة الأجنبية، وفقا لما قاله مصدر حكومي لإنتربرايز.

ولا يزال بإمكان الأجانب شراء أول عقارين بالجنيه إذا كانوا يشترون من بائع أو مطور من القطاع الخاص، حسبما أكدت مصادرنا.

  • في تقريره عن التضخم السنوي الصادر هذا الأسبوع، قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي إن البنك المركزي المصري قد سجل في شهر يونيو 2023 تضخمًا رسميًا يبلغ 35.7% بمعدل سنوي. وأضاف هانكي: ولكني اليوم، الأحد، 16 يوليو، أقيس التضخم في مصر بشكل دقيق عند مستوى مرتفع يصل إلى 68% على أساس سنوي. وهذا أعلى بمرتين تقريباً من المعدل الرسمي الزائف. وأردف قائلاً: محافظ البنك المركزي حسن عبد الله والبنك المركزي يعلنون أرقاماً وهمية للتضخم.

  • في تحليل نشرته رويترز في 14 يوليو، يقول الصحفي باتريك وير، المراسل المالي والاقتصادي للوكالة العالمية، إن مصر تغامر بدفع تضخمها القياسي إلى التفاقم ووضع مزيد من الضغط على عملتها المحلية، الجنيه، ما لم تبطئ من وتيرة زيادة المعروض النقدي الذي يُستخدم لسد العجز المتزايد في الموازنة بحسب مصرفيين ومحللين. حيث توضح أرقام البنك المركزي أن المعروض النقدي “ن1″، الذي يشمل العملة المحلية المتداولة والودائع تحت الطلب بالجنيه المصري، قفز بنسبة 31.9% خلال عام، حتى نهاية مايو من عام 2023، بعدما ارتفع بنسبة 23.1% في السنة المالية المنتهية في نهاية يونيو من عام 2022 و15.7% في السنة المالية (2021/2020). وتسارع نمو المعروض النقدي بشكل حاد على مدى ثلاث سنوات تكشفت خلالها نقاط الضعف الأساسية في الاقتصاد المصري بعد تعرضه لسلسلة من الصدمات بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.
  • كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تقديمه قرضا بقيمة 100 مليون دولار لصالح بنك مصر توجه لإقراض المشروعات المحلية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وقال بيان صحفي صادرعن البنك الأوروبي، إن القرض سيساعد في تمويل التوسع في أنشطة بنك مصر خارج منطقة القاهرة الكبرى، وزيادة توافر التمويل متوسط الأجل للمشروعات المصرية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي لا تزال تفتقر إلى الخدمات.
  • تخطط شركة القلعة القابضة إلى طرح شركتها التابعة الوطنية للطباعة في البورصة المصرية، وفق ما قاله رئيس مجلس إدارة الشركة أحمد هيكل في مقابلة مع جريدة حابي. اقتربت الشركة الوطنية للطباعة من استيفاء متطلبات القيد بالبورصة، وستدرج قريبا عبر الطرح المباشر، وفق هيكل. ويأتي هذا بعد أسبوع من إدراج شركة طاقة عربية التابعة لشركة القلعة في البورصة عبر طرح مباشر.
  • تلقت الحكومة عرضًا من شركة الشحن العالمية الدنماركية ميرسك للاستحواذ على مزرعة رياح الزعفرانة المملوكة للدولة والتي تبلغ قدرتها 545 ميجاوات، وفقا لما صرح به مصدر حكومي لإنتربرايز، مؤكدا ما نشرته جريدة المال في وقت سابق نقلا عن مصادر حكومية مطلعة. وتتطلع عملاق الشحن العالمية إلى الاستحواذ على المزرعة لاستخدام الطاقة المولدة في مشروعات الهيدروجين الخضراء الخاصة بها، بحسب المصادر.
  • وقعت شركة الطاقة المتجددة السعودية أ كوا باور اتفاقية مع وزارة الكهرباء لتخصيص أرض لإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 جيجاوات ، حسبما ذكرت أكوا باور و مجلس الوزراء المصري في بيانين منفصلين.
  • توقع وزارة البترول والثروة المعدنية 7 عقود جديدة للتنقيب عن الذهب مع شركة سنتامين المدرجة في بورصة لندن وشركة باريك جولد الكندية هذا الأسبوع، وفق ما ذكره موقع اقتصاد الشرق نقلا عن مصدر حكومي الأحد 16 يوليو 2023م. ويأتي هذا بعد شهور من المفاوضات بين الجانبين.

بموجب الاتفاقيات، “ستحصل الحكومة على 50% من صافي الربح المحقق من التشغيل التجاري لمنجم الذهب عند تشغيله”، وفقا للمصدر.

تشغل سنتامين أكبر منجم للذهب في البلاد – منجم السكري في الصحراء الشرقية، في حين دخلت شركة باريك جولد البلاد في عام 2021 بعد فوزها بعقود للبحث والتنقيب عن المعدن النفيس في الصحراء الشرقية باستثمارات قيمتها 8.8 مليون دولار.

في سياق متصل شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في جلسة الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات العالمية العاملة في تعدين الذهب بمصر بعنوان “إطلاق الإمكانات الاستثمارية لقطاع التعدين في مصر»، وضمت رؤساء ومسئولي «سنتامين الأسترالية وباريك جولد الكندية وAKH gold الإنجليزية”. وأشار مارتن هورجان الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين الأسترالية التي تستثمر في منجم السكري للذهب بالصحراء الشرقية، إلى أن مصر لديها المقومات والخبرات الجيولوجية الكفيلة بتحقيق نتائج مميزة في مجال التعدين إضافة لتوافر بنية تحتية مؤهلة من طرق ممهدة وشبكة الاتصالات والكهرباء والمياه الملائمة فضلا عن القدرات البشرية مما يمهد لمستقبل باهر في مجال التعدين وهو الأمر يشجع الشركات العالمية الكبرى والمتوسطة للعمل في تلك البيئة الواعدة.

  • تقرر رسميا تصفية أعمال شركة كابيتر لخدمات التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بعد فشل دمجها وحصولها على تمويلات. وكانت شركة «كابيتر» الناشئة قد أعلنت فى سبتمبر الماضى، أنها عزلت مؤسسيها لتغيبهما عن اجتماعات خلال عمليات الفحص النافى للجهالة للشركة السابقة لعملية دمج محتملة، وذلك فى أعقاب أزمة مالية طاحنة.
  • استقبل اللواء وليد يوسف نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، وفدا برازيليا من مؤسستي “FGV EUROPE” و”CITTA” في مجال تنمية الزراعة والبيئة، ووفد مرافق من غرفة التجارة العربية البرازيلية؛ للتعرف على جهود المنطقة الاقتصادية وشركائها في مجالات التنمية الخضراء والحلول البيئية، والتعرف على أبرز الحوافز الاستثمارية المباشرة وغير المباشرة بالمناطق الصناعية والموانئ التابعة، وبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.
  • قدم عدد من شركات الاستثمار المباشر، من بينها تانا أفريكا ولوراكس كابيتال بارتنرز المصرية وألترا كابيتال التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، عروضا للاستحواذ على حصة قدرها 25% في شركة المدفوعات الإلكترونية الأهلي ممكن، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة الخميس 13 يوليو 2023م. وتلقى مساهمو الشركة بالفعل عروضا من عدة شركات من السعودية والإمارات وعمان وفرنسا وهولندا.
  • تعتزم شركة ألستوم الفرنسية المصنعة للسكك الحديدية استثمار نحو 300 مليون يورو في مصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة، لإنشاء مصنع لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، وآخر لإنتاج الوحدات المتحركة لخطوط المترو والقطار الكهربائي السريع والمونوريل في مدينة برج العرب بالإسكندرية، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة. وتأتي هذه الأنباء عقب موافقة مجلس الوزراء على تخصيص أراضي للمصنعين المزمع إقامتهما.

وجدير بالذكر أنه وافق مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا الشهر مبدئيا على خطة قدمتها ألستوم لإنشاء مجمع صناعي في برج العرب. وتنوي الشركة إنشاء مصنع لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، من إشارات ولوحات وغيرها، وآخر لإنتاج الوحدات المتحركة لخطوط المترو والقطار الكهربائي السريع والمونوريل والترام.

  • تتفاوض الحكومة المصرية مع المسؤولين في اليونان حول السبل الممكنة لتمويل خط الربط الكهربائي بين البلدين البالغة قدرته 3 جيجاوات، وفق ما كشفه مسؤول بوزارة الكهرباء لإنتربرايز. وتقدر التكلفة الاستثمارية الأولية للمشروع بنحو 4 مليارات يورو، طبقا للمصدر، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة خيارات تمويل مطروحة حاليا على الطاولة.

حول المشروع: سيمتد مشروع الربط الكهربائي المخطط له بين مصر واليونان بطول 1500 كيلومتر تقريبا من وادي النطرون مباشرة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى بر اليونان، بينما ستبلغ الطاقة القصوى للمشروع 3 جيجاوات ، ولن ينقل سوى الطاقة المتجددة المولدة في مصر.

  • أعلنت شركة «سي آي كابيتال» (CA)، إتمام صفقة إصدار سندات توريق لصالح شركة التعمير للتوريق، محيل ومنشئ محفظة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بقيمة إجمالية 15 مليار جنيه، وهو أحد أكبر إصدارات سندات التوريق في تاريخ السوق المصرية.

ويأتي الإصدار على 4 شرائح، الأولى بقيمة 1.71 مليار جنيه بفترة استحقاق 12 شهرًا، والثانية بقيمة 6.06 مليار جنيه بفترة استحقاق 36 شهرًا، والثالثة بقيمة 5.82 مليار جنيه بفترة استحقاق 60 شهرًا، والرابعة بقيمة 1.41 مليار جنيه بفترة استحقاق 74 شهرًا.

ساويرس، الذي طالما طالب حكومة بلاده بمنحه ترخيص لبنك تقليدي ولم يحصل عليه، قال لـ”العربية نت”؛ إنه سيتقدم بطلب للحصول على رخصة بنك رقمي، بعد إقرار البنك المركزي المصري قواعد تراخيص وتسجيل تلك البنوك والرقابة والإشراف عليها.

  • تدرس شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية التوسع الخارجي في عدة دول تشمل المملكة العربية السعودية، ح سبما نقلت اقتصاد الشرق عن المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة أشرف صبري. وتجري الشركة، المدرجة في البورصة المصرية، محادثات في الوقت الحالي مع البنك المركزي السعودي بشأن التوسع المحتمل في المملكة، وفقا لصبري، مضيفا أن فوري تستهدف بدء عمليات التوسع في العام المقبل. وتدرس فوري التقدم للحصول على رخصة بنك رقمي في مصر، وتقيم إمكانية الحصول على الرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية دو ن إدخال شريك أجنبي ذو خبرة بالقطاع المصرفي، إذ أن الشركة تمتلك خبرة ممارسة أنشطة مثل الإقراض وخلافه من الأنشطة المالية، حسبما نقلت اقتصاد الشرق عن صبري. ومن المقرر أن تتخذ الشركة قرارا بشأن التقدم للحصول على رخصة البنك الرقمي قبل نهاية العام.
  • تستعد شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية (إم تي أي ) المدرجة بالبورصة المصرية للاستحواذ على حصة قدرها 40% في شركة بي فارما التابعة لشركة بي إنفستمنتس القابضة مقابل 205 ملايين جنيه، وفق ما ذكرته الشركة في إفصاح للبورصة المصرية. ووافق مجلس إدارة إم إم جروب على صفقة الاستحواذ، وقرر تفويض الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة للتوقيع على اتفاقية الاكتتاب والاستثمار. وتقدر الصفقة قيمة شركة بي فارما بنحو 512.5 مليون جنيه
  • تراجعت مصر في أحدث مؤشرات الدول العربية الأكثر تحقيقا للإيرادات من القطاع السياحي، إلى المركز الرابع. وحلت السعودية والإمارات، ثم قطر، قبل مصر، في أحدث مؤشرات مؤسسة “فيتش سوليوشنز”، الذي توقع نموا لكافة الدول العربية في هذا القطاع، بعد فترة ركود وتراجع تسببت بها جائحة “كورونا” خلال الأعوام الماضية.
  • وقع السيسي قانون رقم ١٠٣ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ قدره مائة وثمانية وسبعين مليونا وثلاثمائة وخمسة عشر ألف جنيه.

كما وقع السيسي قانون رقم ١٠٤ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣ بمبلغ أحد عشر مليارا ومائتان وواحد وتسعين مليونا وثلاثمائة ألف جنيه.

ووقع السيسي أيضا قانون رقم ١٠٥ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ ثمانية مليارات وسبعمائة واثنان وأربعين مليونا وثلاثمائة وستة عشر ألف جنيه.

ووقع كذلك قانون رقم ١٠٦ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة الهيئة القومية لسكك حديد للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٢٣، بمبلغ ثمانية وأربعون مليارا وتسعمائة وستة وعشرين مليونا وستمائة واثنان وثلاثين ألف جنيه.

ووقع السيسي أيضا قانون رقم ١٠٧ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة النقل العام بالقاهرة للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ خمسة مليارات وستمائة وستة وأربعين مليونا وتسعة عشر ألف جنيه.

ووقع السيسي قانون رقم ١٠٨ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ أربعة عشر مليارا وتسعمائة وستة وثمانين مليونا وتسعمائة وأربعة وعشرين ألف جنيه.

كما وقع قانون رقم ١٠٩ لسنة ۲۰٢٣ بربط موازنة الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ مليار وخمسمائة وخمسة وأربعين مليونا وتسعين ألف جنيه.

ووقع كذلك قانون رقم ١١٠ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة قناة السويس للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ ثلاثمائة وثمانية وسبعين مليارا وستمائة وثمانية عشر مليونا وستمائة وأربعة وعشرين ألف جنيه.

ووقع قانون رقم ١١١ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ خمسة مليارات وسبعمائة وثمانية وستين مليون جنيه.

كما وقع قانون رقم ۱۱۲ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة ميناء دمياط للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ ثمانية مليارات وتسعمائة واثنان وخمسين مليونا ومائة وخمسين ألف جنيه.

ووقع قانون رقم ١١٣ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ مليار وثمانمائة وسبعة عشر مليونا ومائة وواحد ألف جنيه.

  • كشفت مواقع مصرية أن رئيس هيئة الاستثمار في صندوق مصر السيادي عبد الله الإبياري، تقدم باستقالته من منصبه الأسبوع الماضي، وتولى الإبياري رئاسة قطاع الاستثمار في الصندوق منتصف عام 2020، وحاول من خلال منصبه جلب المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، لكن الأزمة الاقتصادية في البلاد كانت أقوى من تطلعاته على ما يبدو.

وعمل الإبياري لسنوات طويلة مديرا تنفيذيا في شركة القلعة القابضة، وهي إحدى أكبر شركات الاستثمار المباشر في مصر، كما يتولى منذ عام 2016 رئاسة مجلس إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، وهي منظمة غير حكومية تمثل وتخدم شركات الاستثمار المباشر ورأس المال الجريء.

  • قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن الصندوق السيادي ملك الشعب المصري ومهمته الأساسية خلق فرص أمام المستثمرين الوطنيين والأجانب والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، وأشارت إلى أن حجم الأصول المدارة لصندوق مصر السيادي تصل إلى نحو 12 مليار دولار، مؤكدة أن الصندوق لديه فرص كبيرة لزيادة حجم أصوله ولدية خطة طموحة للتوسع في الشراكات مع القطاع الخاص في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه وقطاعات التعليم والزراعة والتكنولوجيا المالية وقطاع المنشآت السياحية.
  • قال إبراهيم أمبابي رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، إن شركة فيليب موريس تراجعت عن زيادة السجائر في مصر، وتم سحب المنشور الخاص بزيادة اسعار السجائر الأجنبية. وكانت شركة فيليب موريس، قد نشرت علي صفحتها الرسمية منشورا خاصا بالزيادة ثم عادت بعد ساعتين من نشره لتعلن سحب المنشور وعدم زيادة أسعار السجائر.
  • نشر موقع “حلول للسياسات البديلة” مقالاً بعنوان: “مبادلة ديون مصر: هل تعتبر حلًّا لتجنب أزمة ديون كبرى؟” تناول فيه آلية مبادلة الديون، وتاريخ مصر مع مبادلة الديون من أجل التنمية، وجدوى تلك البرامج في مساعدة المناخ أو الدول المُثقلة بالديون. حيث ذكر على سبيل المثال أن السفارة الألمانية بالقاهرة أعلنت الشهر الماضي عن توقيع اتفاقية مبادلة ديون مع وزارتي التعاون الدولي والكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى البنك المركزي المصري، يتم من خلالها إعفاء مصر من سداد ديون بقيمة 54 مليون يورو، مقابل استخدام مصر للمقابل المحلي لتلك الأموال في تمويل مشروع ربط مزرعتي رياح بطاقة 500 ميجاوات. ويقول المقال إن هذه الآلية قد تقدم فرصاً لتعظيم الاستفادة من الخبرات الدولية عبر توجيه المشاريع التنموية إلى مجالات تحتاج فيها مصر والدول النامية إلى نقل الخبرات والمعرفة. وفي الوقت نفسه، تواجه برامج مبادلة الديون بعض التحديات التي قد تعيق تنفيذها بسبب حدوث أزمات جيوسياسية و/أو اقتصادية لدى أيٍّ من أطراف المبادلة أو محيطهم الإقليمي. ويكمن التحدي الآخر في احتمالات فرض بعض الإملاءات والتدخلات الدولية في خطط التنمية المحلية مقابل مساهمة ضئيلة في تخفيف عبء الديون. وفي النهاية يختتم الموقع مقاله بالقول: “إن إجمالي برنامج مبادلة الديون مع ألمانيا على سبيل المثال، لا يمثل سوى 0.1% من إجمالي الديون المستحقة على مصر لألمانيا، التي وصلت إلى 2.6 مليار دولار. وبلغ حجم الدَّين الخارجي لمصر 163 مليار دولار حتى الربع الثاني من العام المالي الحالي، مسجلاً ارتفاعاً بمعدل خمسة أضعافه خلال الـ 10 سنوات الماضية. وفي ظل تأكيد حكومي على قدرة مصر على الوفاء بكافة التزاماتها الخارجية، سيتوجب على مصر سداد مبلغ 83.6 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة فقط في خدمة الدَّين.”
  • قالت وكالة بلومبرج الأمريكية نقلاً عن وزير الطاقة طارق الملا أن مصر تخطط لاستئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال خريف 2023 بعد أن أدت زيادة الطلب المحلي إلى توقف الشحنات خلال الصيف. وقال الوزير الملا للصحفيين في القاهرة إن الطقس الحار يعني أن مصر تستهلك كل الغاز الذي تنتجه، مما يترك القليل للصادرات. وستعني عودة إمدادات الغاز الطبيعي من مصر زيادة توافرها للمشترين الرئيسيين في أوروبا وآسيا قبل موسم التدفئة الشتوي عندما يزداد الطلب في تلك المناطق. وعادة ما تنخفض شحنات الغاز الطبيعي المسال من مصنعي الإنتاج في مصر خلال الأشهر الأكثر سخونة مع ارتفاع الطلب في الداخل لتوليد الطاقة. وأظهرت بيانات تتبع السفن على موقع بلومبرج أن الدولة لم تصدر شحنة واحدة خلال شهر يونيو ولم ترسل سوى شحنة واحدة حتى الآن في شهر يوليو. وبينما لم يذكر الوزير أي قضايا إنتاجية، أثيرت مخاوف من تراجع إنتاج الغاز وسط مشاكل تسرب المياه في حقل ظهر الغازي الضخم. حيث تشير المشكلات إلى أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج مصر من الغاز بنسبة 4% في عام 2023 إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات، وفقاً لمؤسسة بي إم آي ريسيرش، إحدى شركات فيتش سوليوشنز التي قدرت نموًا بنسبة 1% في السابق. وسيعني ذلك تراجعا في صادرات الغاز الطبيعي المسال في عام 2023.
  • قال موقع أويل برايس الأمريكي إن اكتشافات النفط والغاز في مصر شديدة الأهمية للمنطقة. فمنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، يسعى الغرب لإيجاد مصادر موثوقة لإمدادات ثابتة من النفط والغاز لتعويض تلك التي فقدوها من روسيا. وإدراكاً لهذه الحاجة الشديدة، بذلت الصين وروسيا قصارى جهدهما لحرمان الغرب من أي فرص من هذا القبيل، حيث تريد الصين وروسيا الإسراع في إنشاء “شبكة طاقة موحدة عربية – بكل معنى الكلمة”. وإذا قامت الصين وروسيا بالسيطرة على شبكة كهرباء شرق أوسطية موحدة فإن ذلك يعني أنهما ستكونان قادرتين على ممارسة المزيد من النفوذ والسلطة على الدول التي تعتمد على تلك الشبكة لتوليد الكهرباء. وتقع مصر في قلب هذه الخطط لشبكة كهرباء موحدة، لذا، فإن الإعلانين الأخيرين من قبل الشركات الغربية عن اكتشافات جديدة كبرى في مصر هو أمر مهم للغاية في هذا السياق.

ثانيًا: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

  • قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن الهيئة الوطنية للانتخابات تعد الجهة الوحيدة المنوط بها الدعوة إلى الانتخابات الرئاسية، متوقعا أن تبدأ في إعلان إجراءاتها الرسمية قبل الثاني من ديسمبر وفقا للدستور، لافتا إلى اشتراط الدستور إعلان نتيجة الانتخابات قبل شهر من انتهاء ولاية السيسي في الثاني من أبريل.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج “مقابلة خاصة” مع الإعلامية راندة أبو العزم، على شاشة قناة “العربية”، أن ترشح بعض الأسماء الصادرة بحقهم أحكام جنائية نهائية باتة؛ مسألة تفحصها الهيئة العليا للانتخابات، مشيرا إلى رفض الدستور خوض الانتخابات لمن صدر بحقه أحكام جنائية، وإن رد إليه الاعتبار. ونوه بأن قرارات الهيئة الوطنية العليا للانتخابات؛ قابلة للطعن في المحكمة الإدارية العليا للقضاء الإداري.

ورد على تساؤل طرح بشأن نية جمال مبارك الترشح للانتخابات المقبلة، متسائلا: “لماذا لا يعلن السيد جمال مبارك الترشح إن كان يريد الترشح ليحسم الشعب أمره؟”، وموجها حديثة إليه: “أنت عايز تترشح؟! يا ريت تعلن لنا!”.

وردًا على كلام ضياءرشوان كتب علاء مبارك عبر حسابه الرسمي بتويتر: “وانت مالك عايز ولا مش عايز اما حشري صحيح حاجة متخصكش ومالك ومال الشعب”.

وفي وسط المناوشة الالكترونية بين رشوان وعلاء مبارك، تدخل شخص يدعى “معاذ” في الحديث ليخاطب علاء مبارك قائلاً: “هو أنت فاكر إن الناس دي بتجيب من دماغها”. وتابع :”لا يا ابن الباشا ده اختراع السامسونج”.  ليتفاعل معه علاء مبارك، هو الآخر ويردّ عليه:”طيب وليه اللفة دي كلها مالسامسونج يكلمني مباشر ويعرف الحقيقة”.

وفي تفاعله، ردّ علاء مبارك، كذلك على تغريدة مُتداولة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، تتضمن بشكل ساخر شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة ومنها “ألا يكون حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رُد إليه اعتباره”، بالقول : “هو في فقرة ناقصة عشان تبقى محبوكة كويس ألا يكون اسمه جمال”.

  • وجه الإعلامي المقرب من النظام المصري معتز عبد الفتاح انتقادات غير مسبوقة للسيسي، معربا عن أمله في العيش بظل رئيس يستجيب لمطالب الشعب.

وانتقد معتز عبد الفتاح الإعلامي الموالي لنظام السيسي عام 2013، في برنامج عبر منصة “المشهد” الإماراتية، على زيادة معدلات الديون الخارجية على مصر خلال حكم السيسي، والتي تحتاج إلى 48 سنة أو أكثر لسدادها وفق قوله.

وأشار إلى أن مصر تقترض بمعدل مليار دولار في الشهر في ظل حكم السيسي على مدار عشر سنوات، ما يعني أن البلاد اقترضت 120 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، مشيرا إلى أن الشعب المصري حاليا يعيش على حساب أبنائه وأحفاده الذين سيواجهون عوائق في سد الديون الضخمة.

واستنكر معنز عبد الفتاح تأخر حكومة مصر في تعديل قانون الاستثمار، الذي تسبب بهروب المستثمرين إلى الدول المجاورة لمصر، مؤكدا أن التعديلات على القانون التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، جاءت متأخرة جدا.

وقارن معتز  بين أجواء الانتخابات الرئاسية في مصر، وبين تراجع الرئيس السنغالي عن الترشح لدورة ثالثة بعد احتجاجات شعبية. وقال إن الشعب السنغالي خرج في مظاهرات رافضة لترشح الرئيس لدورة ثالثة، ما دفع الرئيس للاستجابة، متسائلًا: “لماذا عندما ترفض الشعوب العربية أي شيء فإن الدنيا تشتعل ويموت الناس وتندلع الحروب الأهلية وتنسج مؤامرات خارجية؟”.

وأضاف: “اللهم رئيس حسيس زي الرئيس السنغالي”!

بعد حديث معتز عبد الفتاح وتدواله بشكل مكثف على مواقع السوشيال ميديا، تراجع معتز عن حديثه، وقال إنّه يريد أن يظل السيسي في الحكم حتى عام 2030 حتى يكمل مشروعه الوطني، منوها بأنه يجب الأخذ في الاعتبار الكثير مما ينبغي أن يكون على أجندته الفترة المقبلة مثل التصنيع من أجل التصدير، التنمية السياسية وبناء رأس المال البشري، وضبط الزيادة السكانية.

وأضاف «عبد الفتاح» في منشور على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن المصريين يعانون اقتصاديا مثلما يعاني الملايين حول العالم حتى في دول أغنى من مصر، ولكنهم يعلمون أن بلدهم حققت الكثير في الفترة الماضية مقارنة بنظيراتها في المنطقة، متابعا: «وستمر السنوات الصعبة وتأتي فترة يُغاث فيها الناس إن شاء الله».

وبشأن حديثه عن الرئيس السنغالي الذي قرر عدم الترشح لفترة رئاسية ثالثة، وما فعله بعض المتصيدين له من إسقاط على الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 عندما قال معتز عبد الفتاح: «اللهم رئيس زي رئيس السنغال»، أوضح «عبد الفتاح»: “الإخوانجية (الإخوان ومناصروهم) عاملين عالم موازي وبيجتهدوا في فرض فرضيات غلط واستنتاج استنتاجات عجب عن أي حاجة العبد الفقير لله بيقولها اليومين دول”.

واستكمل: “مع إني دايما بأقول اللي يغلب على ظني صوابه، بس هم فجأة كده ما بيلاقوش حاجة يقولوها، فيخترعوا اختراعات خزعبلية”.

وذكر عبد الفتاح أنه لم يقصد بمقولته رئيسا محددا، موضحًا: “أي رئيس سواء مبارك أو قذافي أو صالح أو مرسي الناس مش عايزاه يمشي… أو الناس ما تنتخبوش… ترامب كان ناوي يولع في أمريكا علشان ما يسبش السلطة  وده كلام مش منطقي ولا وطني،  وأعتقد أن الرئيس السيسي قال كده صراحة”.

  • شدّد عمرو أديب، على ضرورة أن تشهد الانتخابات الرئاسية ما سمّاها “معركة حقيقية”. وقال خلال برنامجه الحكاية مساء الأحد 16 يوليو 2023م: “لازم المعركة الانتخابية الرئاسية تكون حقيقية.. لما بقول كده ناس كتير بتتريق عليا.. مصر لا تقل عن أي دولة وتستحق ما تستحقه أي دولة.. أم الدنيا ليس تعبيرا مجازيا”.

وأضاف: “الحزب الذي كان يرأسه نجيب ساويرس (المصريين الأحرار) قرر تسخين الحياة السياسية بإطلاق حملة لتأييد ترشح السيسي لانتخابات الرئاسة .. أنتم أحرار لكن هل ده وقته؟. الأمر له قواعد وضوابط والحملات الانتخابية لها مواعيدها»، وأشار إلى أنه لا يرفض وقوف أحد مع أي مرشح، لكنه يتحدث عن الضوابط المنظمة لذلك، متسائلا عما إذا كان هذا الدعم يمكن أن يتم تقديمه للأطراف الأخرى؟

  • أجرى هشام قاسم حوار مع بي بي سي يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2023م، وتحدث عن تأسيس التيار الليبرالي الحر ، وقال أن التيار هو تيار عقائدي ، لأن العقيدة اليبرالية تحث على ان الاقتصاد يكن حر ، وأضاف أن في مصر منذ الستينات سيطر العسكر على الدولة من خلال الاقتصاد وكان ذلك بداية اضعاف الاقتصاد المصري واضعاف الثروة المصرية.

وأضاف قاسم ان التيار الليبرالي الحر  يرى أن مصر حاليًا في نهاية المطاف ، وأن المشاركين في التيار الليبرالي الحر الان لم يكونوا مشاركين في تجربة التيار الليبرالي الفاشلة بعد ثورة يناير 2011 ، وقال أنهم في خلال 3 شهور سيضعون تصورا للإقتصاد المصري ، وقال قاسم ان التعامل مع انتخابات الرئاسة 2024 لم تحسم من جانب التيار الليبرالي بشكل عام ، وأضاف انهم لا يعتقدوا حاليًا أن هناك ضمانات كافية لنزاهة الانتخابات تشجع على المشاركة فيها ، وقال أن السيسي هو الذي عين رئيس الهيئة الوطنية للإنتخابات التي سوف تشرف على الانتخابات.

وأضاف قاسم انه حاليا طبقًا للمشهد الراهن وعدم وجود ضمانات كافية فلن يرشح التيار أي مرشح للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وقال أنه يمكن التقدم بمرشح إذا كانت هناك ضمانات كافية أو عندما يقرر السيسي عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وعند سؤاله حول توقعه بإمكانية عدم ترشح السيسي في السياق الانتخابي القادم قال أننا وصلنا الى مرحلة تدفع السيسي للتفكير جديًا في عدم الترشح لأن التحول الذي يجب ان يحدث ليس فقط إستمرار السيسي في السلطة ولكن أيضًا لإعادة هيكلة الاقتصاد المصري التي يجب ان تتم ولن تتم خلال وجود حكم عسكري.

وعند سؤاله حول توقعه أن ينتهي الحكم العسكري في مصر قال قاسم ، أن الظرف الأن مختلف والبلد على وشك الإفلاس بسبب الحكم العسكري وبسبب ان الإقتصاد يدار بدون مراجعة وبدون شفافية ، وأضاف قاسم أن الاقتصاد العسكري وصل الأن الى نهاية الخط.

  • كتب الدكتور أيمن نور تغريدة عبر حسابه على تويتر شكر فيها موقع “الاهرام الحكومي” لتناوله موضوع إدراج أمريكا  شركات لبيع برامج تجسس في قائمتها السوداء، حيث أشاد الدكتور أيمن نور بالموقع لذكر أسمه بشكل صريح في خضم التقرير كونه كان يتم التجسس عليه بواسطة برامج التجسس التي أدرجتها أمريكا على القوائم السوداء، حيث كتب دكتور أيمن نور: “وشكرا للصحافة والمواقع المصرية والاهرام التي لم تحذف اسم الضحية الذي ورد في القرار الاميركي حتي لو كان هو اسم #ايمن_نور.
  • كتب حساب الموقف المصري على “الفيس بوك” موضوعا بعنوان “أخو الرئيس السيسي ومجموعة الصافي.. تساؤلات مشروعة” جاءفيه:

 “في أغسطس 2018 وفي حفل زفاف حضره نجوم السياسة والمجتمع في مصر، من علي عبدالعال رئيس البرلمان وقتها لأحمد أبو هشيمة لغيرهم تم عقد قران محمد صافي ابن رجل الأعمال صافي وهبة، على مريم أحمد السيسي بنت المستشار أحمد السيسي أخو الرئيس السيسي.  

– بعد 5 سنوات من الجوازة دي فيه حاجات كثيرة حصلت لمجموعة شركات الصافي، أخرها أنه من أيام أعلنت سوديك أحد أكبر الشركات العقارية في مصر، والمملوكة حاليا لمجموعة الدار العقارية الإماراتية عن مشروع جديد في الساحل الشمالي، بإيرادات متوقعة حوالي 80 مليار جنيه على 11 سنة.

– خبر عادي ممكن يعدي، لكن اللي مش عادي هو شراكة سوديك مع شركة غير معروفة في مجال التطوير العقاري اسمها الصافي جروب، الشراكة هتدي 27% من الإيرادات للصافي يعني تقريبا 21.6 مليار جنيه للصافي في نظير تملكها للأرض اللي عليها المشروع.

– الصافي جروب شركة قديمة في مصر، كانت بتشغل في بيزنس التوكيلات التجارية وتحديدا الموبايلات والاستيراد من الصين، لكن لحد سنوات قليلة فاتت مكنش ليها سوابق كبيرة في مجال التطوير العقاري.

– إيه القصة؟ ليه في تساؤلات مهمة حوالين الصافي جروب وصاحبها رجل الأعمال صافي وهبة؟ والأهم مين هيجاوب على الأسئلة دي؟”.

وحول تذلك الموضوع تحدث الإعلامي أسامة جاويش عن شركة صافي وذكر بعض المعلومات عنها وعن طبيعة أعمالها منذ تأسيسها، وشرح توسع دورها وأنشطتها بعد زواج محمد صافي أبن رجل الأعمال صافي وهبة من بنت أخو السيسي مستغلين النسب الذي ربطهم بالسيسي.

المجلس الاستشاري، وبحسب البيان، يسعى إلى “وحدة الاقتصاد والميزانية، والتخلص من النظام الطبقي القائم على المتسلقين والمنتفعين”، وذلك على غرار مجموعة تكنوقراط مصر التي جرى تدشينها فبراير 2021، وتتألف من مجموعة خبراء ومهنيين من ذوي التخصصات المتنوعة من المقيمين بمختلف أنحاء العالم لعقود، والذين لا ينتمون إلى تيارات سياسية.

لكن، المجلس الذي سيكون له “شخصية قانونية اعتبارية مستقلة عن أي مجموعات أخرى، وسيتم تسجيلها رسميا في الاتحاد الأوروبي”، يهدف إلى “إعادة توحيد الشعب، وتعضيد الحريات وحقوق الإنسان إلى كل المصريين دون تمييز”.

وأكد بيان “المجلس الاستشاري”، أن “الوضع في مصر يفرض سرعة مشاركة المهنيين في الداخل والخارج دون تمييز، في تغيير هذا الحكم وأصبح هذا الأمر واجباً وطنياً وأخلاقياً وسياسياً في نفس الوقت”.

وأضاف: “لقد أصبح جلياً الحاجة إلى أن يكون البديل للنظام العسكري الحالي نظاماً مدنياً بعيداً عن أي أيديولوجية عسكرية أو دينية وأن يشمل كافة طوائف الشعب المصري من مسلمين وأقباط وشباب ومسنين ومن كافة المناطق الجغرافية بمصر في ظل دستور مستنير وعصري”.

  • قال منير فخري عبدالنور وزير التجارة والصناعة الأسبق والسكرتير العام السابق لحزب الوفد إنه يعتقد ان جهازا أمنيا شجع شخصا وصفه منير بـ “النكرة” ، في إشارة إلى رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، على خوض الانتخابات الرئاسية ضد السيسي. وأضاف فخري في تغريدة على موقع التغريدات القصيرة تويتر أن هذا الجهاز الأمني يرتكب خطأً كبيراً لأن ذلك يقلل من قدر مصر ومن شأن المنصب الرئاسي السامي، كما أنه لن يقنع الرأي العام المحلي والدولي بالتعددية السياسية. وأكد عدد من المعلقين على تغريدة فخري حقيقة إدارة العملية الانتخابية برمتها من قبل الأجهزة الأمنية.

ومن جانبه قال عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد: فوجئت بأن البعض يتاجر بحديثي عن السيسى وأنه قدم نموذجا جيدا حتى الآن بإنجازات ومساهمات لا ينكرها إلا جاحد وسأظل عند رأيي هذا، لكن هذا الرأي لا يمنع مطلقا أن يكون للوفد مرشح رئاسي، نحن لنا رؤية ونرغب في طرحها هذه الرؤية لا تتعارض مع الدولة المصرية فكلنا في ركب واحد، لكن يحاول البعض أن يسوق تصريحاتي عن السيسي بأنني مرشح مدعوم من الدولة وهذا أمر مغلوط تماما وليس له أية علاقة بفكرة خوضي للانتخابات الرئاسية أو جود مرشح حقيقي للوفد في هذه الانتخابات.

وقال فؤاد بدراوي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إنه منذ أن قرر التقدم للترشح أمام الهيئة الوفدية لتمثيل الوفد الكبير والعريق في انتخابات رئاسة الجمهورية، وهو يواجه معركة غاية في الغرابة، هدفها الأساسي هو عدم الوصول لمرحلة استطلاع رأي الهيئة الوفدية في تسمية مرشح الوفد لانتخابات الرئاسة.

وأضاف بدراوي أن ما يدعو للاستغراب هو أن هذه الهيئة الوفدية «الجمعية العمومية»، هي ذاتها الهيئة الناخبة التي اختارت الدكتور عبد السند يمامة رئيسًا للحزب، وتساءل: أليست هذه الهيئة الناخبة التي طلب منها رئيس الحزب عندما كان مرشحًا لرئاسة الوفد منحه ثقتها، ففاز بها؟، أليس من باب أولى أن يرد لها هذه الثقة بمثلها ويذهب إليها للمرة الثانية خلال عام واحد للحصول على ثقتها مرة آخرى؟

  • أثار الحكم القضائي المصري على الناشط الحقوقي باتريك زكي، جدلًا واسعًا، لا سيما في أوساط الحركة المدنية المصرية التي تشارك في الحوار الوطني. وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومصدر قضائي إن محكمة مصرية قضت الثلاثاء 18 يوليو 2023م، بالسجن لثلاث سنوات على باتريك زكي الباحث الحقوقي الذي كان يدرس في إيطاليا واتُهم بنشر معلومات كاذبة على خلفية مقال كتبه.

وقال حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لرويترز بعد إعلان الحكم”تم القبض عليه الآن وسيُنقل إلى السجن”.

وعلى غرار الحكم أعلن المحامي نجاد البرعي انسحابه من الحوار الوطني، كما أعلن أحمد راغب عن انسحابه من جلسات الحوار الوطني.

وفي سياق متصل أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن مجلس أمناء الحوار أصدر بيانا يناشد فيه السيسي، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية نحو الإفراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها ضده، مع دعوة السيسي لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الأمر.

وفي السياق ذاته قال مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي أن الحكم على الباحث باتريك زكى بالسجن ٣ سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة وبناء على مذكرة تحريات ملفقة “رسالة سيئة وكاشفة للنوايا”.

وأضاف الزاهد: “وهي رسالة متممة لما علق به الرئيس السيسي على المطالبة بالإفراج عن سجناء الرأي بالرفض لأنها وفقا لما ذكر، قضية إنقاذ وطن، وهو تصريح لا يفيد التمسك باستمرار السياسة الأمنية فقط، بل كامل السياسات التي مثلها الرئيس السيسي  والتي افضت بالبلاد إلى مالت اليه من أزمات في السياسة والاقتصاد  نتيجة التمسك بالصوت الواحد وتجاهل ما الحت عليه المدرسة العلمية المصرية وتيارات الوطنية من بدائل موضوعية واقعية لرفع القدرات الانتاجية للاقتصاد ومواجهة تبديد الموارد وضرورات تحقيق العدالة ووقف سقوط فئات جديدة من الشعب تحت خط الفقر  وتم تجاهل هذه الأصوات نتيجة  لسياسة الأبعاد والاقصاء وانكار الحق في التعددية والتنوع  وإدارة  الدولة والمجتمع بمنطق الثكنات والقبضة الحديدية”.

وفي السياق أيضًا أدانت منظمة القلم الدولية بشدة الحكم على الباحث بالمبادرة المصرية باتريك جورج زكي. وقالت منظمة القلم في تغريدة عبر حسابها على موقع “تويتر”، إنها تدين الحكم على باتريك زكي بالسجن 3 سنوات بسبب مقال كتبه عن التمييز ضد المسيحيين الأقباط في مصر.

إلا أنه بعد الحكم على باتريك زكي بأقل من 24 ساعة أصدر   السيسي قرارًا جمهوريًا، بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر. وأكد محمد عبدالعزيز  عضو لجنة العفو الرئاسي في تصريحات له، أن القرار جاء استجابة من السيسي لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

وفي سياق متصل قال، حمدين صباحي “إن قرار العفو الصادر عن الباحث باتريك جورج ومحمد الباقر هو بمثابة معالجة عاجلة صائبة لخطأ مستجد، ويؤكد الحاجة إلى علاج خطيئة مستمرة وهي استبقاء سجناء الرأي في السجون”.

وكتب صباحي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “أتوجه بالشكر للسيد رئيس الجمهورية على قراره الصائب بالعفو عن محمد الباقر وباتريك زكي”.

  • كشفت صحف محلية إن وزارة الكهرباء أعدت خطة لتخفيف الأحمال، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والأحمال بمعدلات غير مسبوقة وصلت لـ 35 ألف ميجاوات، فضلا عن زيادة الأحمال على محطات توليد وإنتاج الكهرباء من كميات الغاز الطبيعى والمازوت، بالإضافة لزيادة التحميل على محطات المحولات مختلفة القدرات التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأضاف مصدر بوزارة الكهرباء، أن شركات التوزيع على مستوى الجمهورية بدأت منذ الثلاثاء 18 يوليو 2023م، تنفيذ الخطة في سرية تامة، بتخفيض الأحمال على الشركات وفقا لمعدل الاستهلاك، واحتلت شركة جنوب القاهرة للتوزيع المرتبة الأولى بخفض 300 ميجاوات، لفترات تتراوح بين 50 و60 دقيقة، على أن يتم التكرار مرة أخرى إذا دعت الحاجة لتخفيف الأحمال.

جدير بالذكر انه تزامنا مع قطع الكهرباء على عدة مناطق، تم  إجراء عدد من التجارب على إضاءة واجهات المباني في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي السياق نفسه أكد محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحل الوحيد حاليا للخروج من أزمة الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال هو ترشيد استهلاك الكهرباء لخفض الضغط على شبكة الغاز لحين عودتها بشكل قوى، وأضاف شاكر، أن ترشيد الاستهلاك أمر ضرورى وحتمى خلال هذه الأيام للمساهمة فى تقليل ساعات الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال بسبب نقص الوقود قائلا “قفلت التكييف فى بيتى للمساهمة فى خفض الضغط على الشبكة”.

وفي السياق رصد موقع قناة “الحرة” الأمريكي، ما تسبب فيه تكرار انقطاع التيار الكهرباء في مصر، بشكل يومي خلال الأسبوع الجاري، وما أثاره من حالة جدل ظهر صداها على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تزامن ذلك مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وبدأت الحكومة المصرية في يوليو 2014، خطة لإلغاء الدعم عن الكهرباء تدريجياً، وكان من المقرر أن تستمر على مدار 5 سنوات لتنتهي في 2019، قبل أن يقرر، في يونيو الماضي، تمديد برنامج الدعم حتى يونيو 2025 لتخفيف تداعيات فيروس كورونا على المواطنين، وفقا لصحيفة “اليوم السابع”.

لكن وثيقة نشرتها صحيفة “الشرق”، في مارس الماضي، كشفت أن الحكومة المصرية حررت أسعار الكهرباء، ولم تُوجّه أي دعم للمواطنين خلال آخر عامين ماليين ليسجل بند دعم الكهرباء صفراً في الحساب الختامي لأعوام 2019-2020 و2020-2021.

  • قال الدكتور محمد حافظ الخبير الدولي في هندسة السدود، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه “عندما اكتمل الملء الثالث عند منسوب (600) فوق سطح البحر تم خروج قدر من المياه من أحد (الأنفاق) الخمسة الموجودة تحت سد السرج لينشأ (فرع جديد) للنيل الأزرق عند منسوب (600) هذا النهر الجديد هو الذي ستستخدمه إثيوبيا في (ري) الأراضي الشاسعة الموجودة خلف (سد السرج) وإلي حدودها مع السودان.” وقال: “هناك آلاف الأفدنة الصالحة لزراعة (قصب السكر) خلف سد السرج والتي يستحيل (ريها) بمياه النيل الأزرق قبل بناء سد النهضة. حيث أن مناسيب تلك الأراضي ترتفع بقرابة 100 متر عن منسوب المجري الطبيعي للنيل الأزرق قبل بناء (سد النهضة).” وأضاف خبير السدود قائلاً: “إنما اليوم وبعد وصول منسوب المياه خلال سد السرج لمنسوب (600) ثم بعد إكتمال السد سيصل لمنسوب (640) فوق سطح البحر سيكون من السهل جدا (خلق أراضي زراعية جديدة) خلف سد السرج تروي مباشرة من مخزون المياه بسد السرج وبدون الحاجة لأي محطات رفع. فمنسوب بحيرة سد السرد دائما ما سيكون أعلى من منسوب تلك الأراضي.”
  • تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا يُظهر رجل الأعمال، وكيل مجلس النواب المصري، محمد أبو العينين مع سيارة فارهة يصل سعرها إلى مليوني دولار (نحو 62 مليون جنيه مصري بالسعر الرسمي)، وذلك خلال وجوده بالعاصمة الفرنسية باريس، وحصد المقطع نحو 20 مليون مشاهدة على منصة تيك توك، بعدما نشره حساب متخصص في تصوير السيارات الفارهة التي تصل إلى فندق (دي باريس مونت كارلو) بالعاصمة الفرنسية. وظهر أبو العينين وهو يدخل إلى الفندق مغادرًا سيارة من طراز (بوغاتي فيرون سوبر سبورت)، وتُعَد السيارة التي ظهر بها أبو العينين على رأس قائمة السيارات الأسرع في العالم، إذ تبلغ سرعتها نحو 267 ميلًا في الساعة، كما لم تنتج منها شركة “بوغاتي” الفرنسية سوى 30 سيارة فقط، حسب موقع EVO المتخصص في السيارات.
  • كتب الإعلامي والصحفي عماد الدين أدين في موقع “أساس ميديا” مقالًا بعنوان “إنت معلّم ومنك نتعلّم”، وأشاد أديب في ذلك المقال بالرئيس رجب طيب أردوغان وبسياساته ونجاحة في تنفيذ ما يريد بحنكة سياسية عالية، وجاء في مقال أديب : “صار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان واحداً من أكبر لاعبي السياسة الدولية المعاصرين. للمرّة الأولى يمكن القول عن الرجل أنّه استوعب الخلاصة العميقة للعواصف الشديدة التي مرّ بها منذ توليه الشان العام قبل العشرات من السنوات.

تتلخّص مهارة الرجل في قدرته على فعل ثلاثة أشياء متناقضة شديدة التعقيد:

1- قدرته على فعل الشيء ونقيضه: إشعال الحرب ثمّ الدعوة إلى السلام، الهجوم ثمّ الانسحاب، الدعم ثمّ المنع، التقدّم ثمّ التراجع، الهزيمة ثمّ الانتصار.

2- قدرته على استغلال الأزمات المحليّة والإقليمية أو الدولية وتحويلها إلى فرص لتحقيق المكاسب.

3- قدرته على الالتفاف الكامل والتراجع عن أيّ موقف شريطة أن يحصل في النهاية على الثمن المناسب محقّقاً الأهداف المنشودة.

  • قال الإعلامي عمرو أديب، إنّ الأسعار لن تنخفض حتى ثلاثة أشهر مقبلة على الأقل، وأضاف: “.الأسعار لن تنخفض حتى 3 أشهر على الأقل.. وإحنا عاوزين حقنا وناخد سلعة بجودة كويسة مع الأسعار دي”.

وأضاف أديب إن طبق الكشري ارتفع سعره أربعة أضعاف، وإن كمية الحمص فيه قليلة بشكل كبير، كما انتقد غياب المسؤولين عن الرقابة على الأسعار، مطالبا بمراقبة على التجار، وأسعار عادلة، لكون مصر تنتج الخضار والفواكه من أجود الأنواع .

  • بكى الفنان المصري محمد صبحي، خلال مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات المصرية، وهو يشتكي من أوضاع القطاع الثقافي والفني في بلاده. وقال صبحي خلال المقابلة: “أنا حزين ولا أتسول، أنا بشتغل وبكسب، بشتغل لوحدي، وحاسس إني في سجن كبير، وللأسف أنا مظلوم أنا مسجون في زنزانة انفرادي”. وأضاف صبحي، أنه خلال كل العقود بداية من عشرينيات القرن الماضي، كانت هناك أعمال توصف بأنها إسفاف، لكنها لم تكن السائدة.وتابع: “أنا طلبت حد معني من الجمهور أو الدولة، يضع قائمة بكل عباقرة مصر، من أول القرن الماضي حتى اليوم”، وقال: “والله العظيم هنتكسف”.

وطالب بضرورة وجود وزير إعلام له سياسة إعلامية وليس هيئات، وأوضح: “مش لازم القنوات تجري على التريندات والتفاهات، أنا مهموم بالثقافة والفن على أنها معول ممكن أن يبني أو يهدم”.

  • أعلن العاملون في مكتب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في القاهرة، الدخول في إضراب عن العمل مدة 3 أيام بدءًا من 17 حتى 19 يوليو، احتجاجًا على تدنّي الرواتب، فضلًا عن “السلوك التمييزي الذي تتعمد الإدارة في لندن انتهاجه ضد مكتب القاهرة فيما يخص السياسات المالية”.
  • قال المفكر الاقتصادي الدكتور جودة عبدالخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن «مصر تستحق أفضل من الوضع الحالي بكثير»، منوهًا أن «منظومة القيم الموجودة لا تُدخل البلاد في القرن العشرين».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الثلاثاء 18 يوليو 2023م: “أنا شخص محروق وقلبه على البلد، وأرغب في أن تكون بالمكان الذي تستحقه، وهي تستحق أفضل من هذا بكثير”.

كما قال الدكتورجودة عبد الخالق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: “ينتابنى قلق كبير على مصير الحوار ومآله، وأجد من واجبي أن أحذر من مخاطر عديدة على طريق الحوار، فهناك من يحاول الالتفاف عليه. وهناك من يسعى لإجهاضه. وهناك من يُدَبِّر لاختطافه. لماذا يساورنى القلق الآن على مستقبل الحوار؟ السبب هو تلك الشواهد التي توحى بأن عديدًا من الأطراف المشاركة في هذا الحوار ليست حريصة بالقدر المطلوب لإنجاحه”.

وتابع في مقال بجريدىة الأهالي، الأربعاء 19 يوليو 2023م، بعنوان: (الحوار الوطنى ومخاطر الاختطاف): “الحكومة تتخذ إجراءات على الصعيد الاقتصادى والصعيد السياسى تزيد من إرباك المشهد وتدفع الأمور في اتجاه اللاعودة، بحيث يصبح ما سيسفر عنه الحوار الوطنى غير ذي جدوى. وفي المحور الاقتصادى الأمثلة كثيرة. لكن سأكتفى فقط بذكر إجراءات مثل تعويم (أقصد تغطيس) الجنيه، واتخاذ قرارات غير مدروسة تجلب المشكلات لخلق الله جميعًا: مستثمرين ومنتجين ومستهلكين. وفى المجال السياسى، هناك تباطؤ واضح في الإفراج عن المحبوسين لأسباب تتعلق بحرية الرأي والتعبير ومقاومة واضحة لإصلاح النظام الانتخابى بالأخذ بنظام القائمة النسبية”.

  • اعترض رجل الأعمال نجيب ساويرس، على قرار نقابة المهن الموسيقية، بإلغاء حفل مطرب الراب الأمريكي ترافيس سكوت، وقال ساويرس في تدوينة نشرها عبر حسابه على فيسبوك: “إلغاء حفل المغنى الأمريكي ليس الخطأ، إنما الخطأ هو الموافقة عليه ثم إلغاؤه، لأنها تفقد مصر مصداقيتها، ولا تحترم التعاقدات، وتكبد المنظم خسائر رهيبة، وإعلان الحفل صاحبه دعاية عالمية ضخمة لمصر، فقدناها بهذا الإلغاء مع العلم أنه غنى في السعودية والإمارات”.
  • رصدت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع معدل المواليد في مصر من 26.8 لكل ألف نسمة عام 2017 إلى 21.2 لكل ألف نسمة عام 2022. بينما ارتفع معدل الوفيات من 5.7 لكل ألف نسمة عام 2017 إلى 7.2 لكل ألف نسمة عام 2021 بسبب جائحة كورونا ثم انخفض مرة أخرى ليصل 5.8 لكل ألف نسمة عام 2022. ويعرف مفهوم معدل المواليد بأنه نسبة الولادة مقسوما على 1000 خلال كُل سنة، والمقصود بمعدل الوفيات هو عدد الوفيات خلال فترة زمنية معيّنة مقسوم على سنوات الشخص التي عاشها السكان خلال تلك الفترة، ويتم التعبير عنه بعدد المتوسط السنوي للوفيات لكل 1.000.
  • معاناة يعيشها أهالي عزبة أبو رجب في شبرا الخيمة بعدما وجدوا نفسهم فجأة معرضون للطرد من منازلهم، ومهددون بالحبس. وعزبة أبو رجب تتبع شبرا الخيمة تقاطع طريق بنها الحر مع محور الفريق العصار بالقرب من بهتيم بشبرا الخيمة.

بعض الأهالي رووا لـموقع (درب) أبعاد المشكلة التي يعانون منها، وأكدوا أنهم أرسلوا مئات الاستغاثات لرئيس الجمهورية، للمطالبة بوقف التعسف الذي يتعرضون له، وإنقاذهم من الشارع، بعدما فوجئوا بأنهم مهددين بالطرد من منازلهم، والحبس بتهمة التعدي على أراضي هيئة حكومية.

  • قدم محامي النادي الأهلي المصري، بلاغا للنائب العام، ضد لاعب المنتخب ونادي الزمالك السابق، أحمد حسام ميدو، بعد تغريدات قال فيها؛ إن لاعب الأهلي السابق أسامة حسني، ومدير المركز الإعلامي، ينتميان لجماعة الإخوان المسلمين.

وقال محامي الأهلي في بلاغه؛ إن أحمد حسام ميدو نشر أخبارا كاذبة، ووجه اتهامات باطلة على حسابه الشخصي في تويتر؛ بهدف الإساءة والتشويه لأغراض تتنافى مع المبادئ وأخلاقيات المجتمع.

وأضاف: “الجميع يعرف أسامة حسني وأخلاقه، لقد تفاجأنا بنشر ميدو منشورات ضده هو والأستاذ جمال جبر، وما كتبه جريمة لأنه اتهمهما بالانضمام لجماعة محظورة”.

وتابع: “كل ما قاله ميدو غير صحيح، ونحن تقدمنا ببلاغ ضده مباشرة للنائب العام فور كتابة تلك التغريدات، ولم نعلن وقتها عن تلك الخطوة بسبب مباراة القمة ولرغبتنا في عدم إثارة الجماهير”.

  • تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي منشوراً منسوباً للجريدة الرسمية يزعم صدور قانون بإقرار الحكومة علاوة ومنحة استثنائية لكافة العاملين بمختلف قطاعات الدولة، وهو ما نفاه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

وأشار المركز، إلى أنه تواصل مع وزارة المالية، التي نفت صحة المنشور المتداول، مُؤكدةً أنه لا صحة لصدور قانون بإقرار الحكومة علاوة ومنحة استثنائية لكافة العاملين بمختلف قطاعات الدولة، وأن المنشور المتداول مزيف، ولا أساس له من الصحة، وغير صادر عن أي جهة رسمية.

  • نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 287 لسنة 2023، بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس الشيوخ.
  • أعلن، الدكتور عصام حجى، عالم الفضاء المصري، وفاة والده الأحد 16 يوليو 2023م. ونشر الدكتور عصام حجي منشور له عبر حسابة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلا: توفي اليوم والدي الرسام محمد حجي في منزلنا في القاهرة.. وداعا والدي الحبيب ألقاك بالتأكيد في عالم أفضل.

ثالثًا: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

  • اتفق السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال محادثات عقدت في القاهرة يوم الخميس 13 يوليو 2023م، على تسريع المحادثات لإيجاد حل للنزاع القائم بشأن سد النهضة، حسبما قال الجانبان في بيان مشترك. ويهدف الجانبان إلى الانتهاء من صياغة اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد في غضون الأربعة أشهر المقبلة، ما يضع حدا للمفاوضات المتعثرة التي استمرت لسنوات حول كيفية تقاسم مياه النيل.

لم يتمكن البلدان، إلى جانب السودان، من الاتفاق بشأن آلية لتقاسم موارد مياه النيل بعد بناء السد الذي تبلغ تكلفة إنشائه 4.6 مليار دولار، والذي تقول مصر إنه يمثل تهديدا وجوديا لأمنها المائي. ويتمثل جوهر الخلاف في الجدول الزمني لملء خزان سد النهضة وحجم المياه التي ستطلقها إثيوبيا مع بدء تشغيل السد. وواصلت إثيوبيا ملء الخزان بشكل أحادي الجانب على مدى السنوات الثلاث الماضية دون التوصل إلى اتفاق ملزم مع مصر والسودان، مما أثار غضب القاهرة التي انسحبت في عام 2021 من المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

قالت إثيوبيا إنها ستواصل ملء الخزان هذا العام لكنها تعهدت بالقيام بذلك بطريقة لا تسبب “ضررا كبيرا” لمصر والسودان، وأن تواصل تلبية احتياجاتهما المائية، وفقا للبيان.

وفي سياق متصل قال مصطفى الفقي المفكر السياسي، “إن النقطة الإيجابية بقمة مؤتمر دول جوار السودان، الدفء الذي بدأ يطرأ ولو قليلًا بين مصر وإثيوبيا”، مشيرًا إلى أن “تعهدات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الأخيرة، تتحقق لو صدقت النوايا”. ونوه أن البيان الصادر عن إثيوبيا، لا يعني أنها وافقت على ما رفضته سابقًا، معقبًا: “أديس أبابا تريد تحسين الصورة، ولا أعلم كيف حصل آبي أحمد على جائزة نوبل، لكنه يريد أن يظهر نفسه كرجل سلام”.

  • استعرض السيسي، خلال كلمته في الجلسة الإفتتاحية، بقمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الافريقى والمقامة بالعاصمة الكينية نيروبي، أبرز الأولويات المصرية لرئاسة النيباد على مدار العامين المقبلين، حيث قال السيسي: “من حيث سرعة الانتهاء من الخطة العشرية الثانية لتنفيذ أجندة التنمية الأفريقية (2024-2034)، بما يأخذ في الاعتبار الدروس المستفادة من تنفيذ الخطة العشرية الأولى والتحديات التي واجهناها، وعلى أن تتم صياغتها بالتنسيق الكامل مع التجمعات الاقتصادية الإقليمية، وبحيث تكون وثيقة جامعة يمكن الاستناد إليها في تقييم مدى تحقيق القارة لأهداف أجندة التنمية العشرية حتى عام 2034”.
  • التقى السيسي في العاصمة الكينية نيروبي مع الرئيس ويليام روتو، رئيس جمهورية كينيا، وذلك على هامش مشاركة السيسي في قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي، تناول اللقاء سبل دفع العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والقارية، ومن بينها الأوضاع في منطقتي القرن الأفريقي وحوض النيل، والأزمة في السودان؛ حيث تم تناول جهود التنسيق بين المبادرات الرامية لتسوية الأزمة، ومن بينها قمة دول جوار السودان التي عقدت في مصر يوم ١٣ يوليو الجاري، والتي تتكامل مع الجهود الإقليمية الأخرى الهادفة لإنهاء الصراع والانتقال للحوار السلمي بما يحقق مصالح الشعب السوداني.
  • كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن كيفية إدارة الدبلوماسية المصرية لملف التعامل مع كلًا من تركيا وقطر، منذ 30 يونيو حتى الآن، مؤكدًا أن مواقف الدولتين مع مصر كانت غير طبيعية وكان متوقعًا أنها لن تدوم؛ لأنها مخالفة لطبيعة العلاقات التاريخية والمصالح المشتركة وعلاقة الجوار فيما بين الدول الثلاث.

وأضاف، أن مصر انتهجت سياسة النفس الطويل والتفاعل، والتمسك بالإخلاقيات الخاصة بالسياسية الخارجية المصرية في تعاملها مع هذا الملف؛ لأنها دولة لها منظومة قيمية وحضارة معينة ولا تنجرف للمواجهات والتراشق الإعلامي وخلافه، وبالفعل بدأت تتحسن الأمور إلى أن تم الوصول إلى تطبيع العلاقات بشكلها الطبيعي وعودتها إلى مسارها الطبيعي الذي ظهر مؤخرًا.

  • شددت كل من مصر وقطر على أهمية العمل العربي المشترك بما يضمن تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة، وضرورة استمرار التنسيق المشترك بينهما ثنائياً وإقليمياً لما فيه مصلحة البلدين والمنطقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى ترأسه السفير علاء موسى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، وهو الاجتماع الثاني للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية المصرية والقطرية، والذي عقد بالدوحة بحضور السفير عمرو الشربيني سفير مصر لدى قطر.

  • تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجية النرويج أنيكين هويتفيلد، تناول سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والنرويج، و المستجدات الخاصة بالأوضاع فى السودان والقضية الفلسطينية.

استعرض سامح شكرى تقييم مصر للأوضاع فى الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشدداً على ضرورة وقف حلقة العنف الدائرة، ووضع حد للاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن والقرى الفلسطينية، وأهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل تحقيق التهدئة وإعادة الأمل فى استئناف عملية السلام.

  • أفاد موقع “المونيتور” الامريكي نقلًا عن مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية ببدء العمل في مشروع جسر بري يربط الدولة العبرية بالمملكة العربية السعودية مرورا بالارن وصولا الى الامارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن المشروع سيمضي قدما “حتى لو لم يتم تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين”.

تصريحات المسؤول الاسرائيلي جاءت لتؤكد ما نشره موقع “واينت” العبري في 7 يوليو ، من أن “إسرائيل” والولايات المتحدة تعملان على خطة لإنشاء جسر بري مستمر يربط بين الأردن وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، يوصل من الخليج العربي مباشرة إلى الموانئ البحرية الإسرائيلية.

المشروع المزعوم سيتجنب قناة السويس؛ إذ يمكن أن يوفر ما يصل إلى 20% من تكاليف الشحن، ويسرع التجارة إلى يومين أو 3 أيام بدلًا من عدة أسابيع، وهي ضربة يعدها الكيان الاسرائيلي لمصر ولمكانتها الجيوسياسية لا تختلف عن الجهود والاتفاقات التي وقعتها لترسيم الحدود البحرية مع اليونان وقبرص واستثمار حقول الغاز، ونقلها الى القارة الأوروبية، متجاوزة الموانئ المصرية.

المشروع التطبيعي المزعوم تهديد لمكانة مصر، ومن حيث التوقيت لا يختلف في جوهره عن الاختراق الاسرائيلي والتطور الخطير الذي شجع العاهل المغربي الملك محمد السادس على دعوة رئيس حكومة الائتلاف الفاشي بنيامين نتنياهو إلى زيارة الرباط؛ احتفاءً بالعلاقات التي تربط “المخزن” بالكيان الاسرائيلي رغم التصعيد الواضح في الأراضي الفلسطينية والقدس.

  • أكد أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الروسية،على أن أعمال بناء المفاعلات الثلاث الأولى لمحطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء تسير وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه مشيرا إلى أن هناك أيضاً أعمال تحضيرية جارية في موقع المفاعل الرابع، ونحن نتوقع قبل نهاية هذا العام أن نحصل على ترخيص لبناء المجموعة الرابعة من الهيئة المصرية للرقابة النووية والإشعاعية، وأضاف أن بعد ذلك سنكون قادرين على صب الخرسانة الأولى، للوحدة الرابعة بالمحطة مما يعني بدء المرحلة الرئيسية لبناء المجموعة الرابعة.
  • عقد وفد رفيع المستوى من برلمان البحر الأبيض المتوسط برئاسة النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، سلسلة اجتماعات في دمشق خلال الزيارة التي أجراها إلى سوريا للاطلاع على الأوضاع وبحث سبل تعزيز التعاون البرلماني بين برلمان البحر المتوسط ومجلس الشعب السوري.

وأكد أبو العينين، قوة ومتانة علاقات الشعبين المصري والسوري على مر التاريخ، مشيرًا إلى أن موقف السيسي داعم للدولة السورية والحفاظ على وحدتها ودعم مؤسساتها، من أجل الوصول إلى حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويلبي طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب، وينهي كل مظاهر التدخلات الخارجية في شئونها.

  • فتح نجيب ساويرس، باب التفاعل بين نشطاء على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك بعد تغريدة استفسر فيها عن أسباب استمرار اعتقال السلطات السعودية لـ10 أشخاص ينحدرون من منطقة النوبة من مصر، نُشرت بشأنهم تقارير من عدّة منظمات حقوقية مثل منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وانطلق ساوريس في تفاعله مع رابط خبر يتعلق بمطالب حقوقيين بتدخل السلطات المصرية من أجل إصدار عفو عام عن الأشخاص المُعتقلين في السعودية، مستفسرا: “حد ممكن يقولي إيه التهمة؟”، ليأتي الرد من صاحب حساب سعود بن حمد الوتيد قائلا: “أستاذ نجيب ممكن تتواصل مع السفارة المصرية بالرياض وهما راح يقولو لك إيه التهمة بالضبط لو الخبر صحيح.. كلام بتويتر أعتقد مو من صالحك أبدا.. تحياتي”.

  • نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن تداعيات الأزمة في السودان، في ظل فشل الوساطات الدولية. وقالت الصحيفة في تقريرها، إن تدفق اللاجئين والتداعيات الاقتصادية للعنف المستمر منذ أبريل الماضي، يزعج جيران الخرطوم، مصر وتشاد وإثيوبيا وجنوب السودان.

ومنذ بدء الأعمال القتالية بين القوات المسلحة السودانية التابعة للجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التابعة للجنرال محمد حمدان دقلو المعروف بـ “حميدتي”، في 15 أبريل، فشلت كل محاولات الوساطة الدولية، رغم عقد اجتماعات تلو الأخرى، دون ظهور أي حل تفاوضي أو وقف دائم لإطلاق النار.

  • نشر المعهد الأوروبي للبحر المتوسط مقالاً علمياً للأكاديمية باربرا أزاولا بيازا، كلية العلوم الإنسانية، جامعة كاستلا لامانتشا، إسبانيا، بعنوان: “عقد من حكم السيسي: بين الأزمة الاقتصادية والقمع والبحث عن الاعتراف الدولي”، قالت فيه الباحثة إنه بعد عقد من الانقلاب الذي قاده السيسي ضد الرئيس محمد مرسي، أصبح ترسيخ الاستبداد في مصر واضحاً. وفي سياق الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في عام 2022 ، مع ارتفاع الأسعار ونقص الغذاء وتزايد عدم المساواة والقمع الشديد، يسعى النظام إلى تبييض صورته في الخارج بسياسة محدودة من المبادرات التي لا تقدم أي مؤشرات تبعث على الأمل.
  • قال موقع “فود سيفتي نيوز” إن مسؤولي الصحة العامة الألمان حذّروا من ارتفاع حالات الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية، وهي نوع من البكتيريا، بين المسافرين إلى مصر. وقال خبراء من معهد روبرت كوخ إنهم قد لاحظوا أيضًا ارتفاعًا في الحالات المرتبطة بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي، وهي حالة مرَضية تحدث عند تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكليتين والتهابها وتُعدّ من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بعدوى الإشريكية القولونية التي تسبب الفشل الكلوي. وقال الموقع إنه منذ بداية عام 2023 ، تم الإبلاغ عن 31 حالة من عدوى الإشريكية القولونية و 10 حالات من متلازمة انحلال الدم اليوريمي في أشخاص يرجّح أنهم أُصيبوا بذلك أثناء العطلة في مصر. وتم تسجيل نسبة كبيرة من المرضى – 12 حالة من الإشريكية القولونية و 6 حالات من متلازمة انحلال الدم اليوريمي – في شهري مايو ويونيو. وكان هؤلاء الأشخاص قد أقاموا في فنادق مختلفة بمصر، خاصّةً في الغردقة ، والتي تعد أكثر أماكن السفر شيوعًا في البلاد.

رابعًا: الوضع الأمني والحقوقي:

  • قررت النيابة العامة المصرية، إحالة ضابط الشرطة المتهم بقتل المواطن فرحات المحفوظي إلى المحاكمة الجنائية. كما أحالت النيابة 5 مواطنين آخرين إلى المحاكمة، بتهمة التجمهر أمام قسم الشرطة، ودهس أمين شرطة مما أدى إلى وفاته.

وقالت النيابة في بيان “تواترت الأقوال على انطلاق قائد السيارة المتوفى بسيارته مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه دون امتثاله لأمرهم، وآنذاك شهر أحد الضباط سلاحه وأطلق أعيرة نارية صوب السيارة”، وقالت النيابة إنها تأكدت من رواية الشهود بعد الاطلاع على أجهزة المراقبة المطلة على الأحداث.

وتابعت “وقد انتهت تحريات الشرطة إلى أن إطلاق الضابط تلك الأعيرة صوب الإطارات قاصدًا تعطيل السيارة، إلا أن قائدها استمر في الإسراع نحوه فحدثت إصابته”.

كما أشار البيان إلى إجراء النيابة تحقيقات حول واقعة تجمهر بعض المواطنين أمام قسم الشرطة، وقال إنه نتج عن هذا التجمهر “إصابة 4 من القوات أثناء القبض على المتجمهرين، وضبط 8 منهم قام أحدهم بدهس أحد أفراد الأمن مما أدى إلى وفاته.

  • أنتجت منصة “إيجيبت ووتش” الحقوقية فيلما يوثق مجزرة رابعة، التي ارتكبتها قوات الانقلاب في مصر بحق مناهضيه، عام 2013. وسيجري عرض الفيلم الوثائقي، الذي يحمل عنوان “ذكريات مذبحة”، في الثالث من أغسطس المقبل، في الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “بافتا”.

ويتضمن الفيلم شهادات حصرية للناجين من المجزرة، وشهود عيان على ما جرى فيها، ومن بينهم كريج سامرز رئيس الأمن في سكاي نيوز، ومصعب الشامي مصور وكالة أسوشييتد برس، وديفيد كيركباتريك الصحفي بصحيفة نيويورك تايمز، وآخرين ممن عايشوا المجزرة.

  • وثق مركز الشهاب لحقوق الإنسان، وفاة مواطنين محتجزين على ذمة قضيتين مختلفتين في سجون ومقار احتجاز مصرية، خلال الأسبوع المنصرم، وطبقًا لبيانين للمركز، توفي المواطن هيثم عبدالرحمن محمد عيسوي (25 عاماً)، يوم الاثنين، 10 يوليو الجاري، بعد ست سنوات في الحبس، تعرض فيها للاختفاء القسري وإعادة التدوير مرات عدة، فدار على عدد من أقسام الشرطة وسجن برج العرب، إلى أن توفي في قسم اللبان، وهو محكوم بأربع سنوات.

وفي بيانه الثاني، أفاد المركز بوفاة المواطن هاني سمير، من البساتين في محافظة القاهرة، منذ ثلاثة أيام في محبسه.

وبذلك يرتفع عدد حالات الوفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة خلال يوليو، فقط، إلى أربع حالات، بعد وفاة المواطن محمود توفيق، الجمعة، 7 يوليو، داخل محبسه بعد اسبوع من القبض عليه تعسفياً، والتعدي عليه بالضرب المبرح خلال احتجازه، ووفاة المواطن علي عامر، من مركز السنطة في محافظة الغربية، في سجن برج العرب، بسبب الإهمال الطبي، في 8 يوليو، وقبض عليه في 2016.

  • قالت إيمان محروس زوجة الصحفي أحمد سبيع، إنها زارت زوجها في محبسه ،وذكرت إيمان في تدوينة لها: “النهاردة كنت بزور أحمد سبيع لقيته داخل الكابينة معاه ورد مصنوع بحُب من المناديل أو الورق الملون – بصراحة معرفش لإنهم رفضوا يوصله ليّا – بس كإنه وصل كفاية إنه هو اللي عمله، كان خاسس جداً وقالي إنهم مش بيعرفوا يناموا من الحر الشديد – واضح إن مفيش مراوح غير إنهم عدد في الزنزانة- ربنا يهونها عليهم ويجعل الحر برداً وسلاماً عليهم”.

وتابعت: “قالي إنه كان فيه استجابة للطلبات اللي قُدمت من النقابة، وتم تحويله إلى المركز الطبي، وأجروا له تحاليل وأشعات وعمل جراحة إزالة ورم خلف الركبة، لكن لا يتلقى أي علاج لحالة القلب إلى الآن، وبيرسل خالص تقديره وشكره للنقابة وشكر خاص لمعالي النقيب على جهده واتصالاته”.

  • ألقت وزارة الداخلية المصرية، القبض على رجل الأعمال، محمود عبد الشافي، صاحب مشروع “ابنى بيتك بإيدك”، على خلفية اتهامه بالنصب على عدّة مواطنين بمبلغ ملياري جنيه، في مشروع سكني لم يتم تسليمه حتى الآن.
  • أقدم رئيس نيابة مصري على الانتحار، بعد التحقيق معه في مقر النيابة العامة، عقب إلقاء القبض عليه في مطار القاهرة، خلال محاولته مغادرة البلاد، على خلفية قضية رشاوى.

وأشارت وسائل إعلام مصرية إلى إن رئيس النيابة أحمد سمير عمر، أقدم على إلقاء نفسه من ارتفاع عدة طوابق، في بهو مبنى النيابة العامة، بعد جلبه من مطار القاهرة.

وكان القاضي اتهم بالتربح والاستيلاء على مبالغ مالية، وتلقي رشاوى من أحد المقاولين، وأن التحقيقات معه أجريت بعد القيام بكافة الإجراءات القضائية، وتقديمه استقالته من عمله وقبولها من وزير العدل، قبل الشروع بالتحقيق معه.

خامسًا: الوضع العسكري:

  • كشف مصدر مسؤول بوزارة النقل عن تدخل هيئة التسليح في القوات المسلحة، لحل أزمة الدولار التي تواجه الشركات العاملة في المشروعات القومية التي تنفذها الوزارة، وعلى رأسها القطار الكهربائي السريع “العلمين – السخنة”، ومنظومة النقل الجاري تنفيذها على الطرق السريعة.

وقال المصدر القريب من دائرة الوزير  لموقع “المنصة”، إن اجتماعًا عُقد منتصف يونيو  الماضي ضم مسؤولين في هيئة التسليح، وعدد كبير من شركات المقاولات العاملة في مجموعة من المشروعات، الجاري تنفيذها لصالح الوزارة، بحضور وزير النقل كامل الوزير، الذي طالبهم بحصر كافة الاحتياجات، من مهمات إنتاج مطلوب استيرادها من الخارج لتنفيذ واستكمال المشروعات.

وهو ما أكده مصدر آخر بشركة السويدي، المنفذة لمشروع النقل الذكي، وقال للمنصة، إن هيئة التسليح أبلغتهم أنها ستعمل على توفير المهمات المطلوبة خلال الشهور القليلة المقبلة، وتسليمها مقابل تسعيرة ستضعها بمعرفتها وتحصيلها بالجنيه المصري.

ولفت المصدر، وهو عضو بمجلس إدارة شركة السويدي، إلى أن غالبية الشركات العاملة في مشروعات المواني، والجر الكهربائي شارفت على الانتهاء من حصر احتياجاتها المطلوبة وتسليمها، في سبيل تسريع وتيرة العمل وإنهاء المشروعات، مشيرًا إلى أن الملف يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية التي وجهت بسرعة حل الأزمة وافتتاح المشروعات.

  • كشف موقع Africa Intelligence الاستخباراتي الفرنسي أن قانون جديد، صوّت عليه البرلمان المصري في 11 يوليو 2023، ويشمل إنهاء الإعفاءات الضريبية للكيانات العسكرية والحكومية، ينتظر توقيع عبد الفتاح السيسي، ولكن رغم ذلك فمعظم شركات الجيش ستظل محتفظة بالإعفاءات الضريبية، يأتي هذا التشريع الذي قدّمه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تماشياً مع التوصيات التي قدمها المجلس الأعلى للاستثمار، وهو يمثل إحدى اللجان المشكلة لتقديم المشورة للحكومة، بشأن تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي طلبها صندوق النقد الدولي.

لكن القانون الجديد قد لا يرقى إلى مستوى ما كانت تسعى إليه المؤسسة المالية الدولية، إذ ينص مشروع القانون، الذي يهدف إلى زيادة القدرة التنافسية للقطاع الخاص وجذب المستثمرين الأجانب إلى مصر، على إنهاء الإعفاءات الضريبية العقارية والجمركية للجهات الحكومية، وتلك التابعة لوزارة الدفاع.

لكن معظم شركات الجيش ستظل قادرة على تطبيق الإعفاءات الضريبية حتى في حالة تمرير القانون، إذ يُتوقع أن يحدد مرسوم تطبيق القانون، الذي سيُنشر خلال الستة أشهر المقبلة، إعفاءات ضريبية عن أعمال البنية التحتية والأعمال المتعلقة بالأمن والدفاع الوطنيين.

وفي حالة الموافقة عليها، فإن هذه الإعفاءات الخاصة تنطبق على العديد من مشاريع الطرق، خاصة في القاهرة وشمال سيناء، التي تديرها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

  • استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، صالح موطلو شن القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، شهد اللقاء بحث سبل فتح آفاق للتعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربى ومثيلتها من الشركات التركية في مختلف مجالات التصنيع.

وأكد وزير الإنتاج الحربي المصري أن  وزارة الإنتاج الحربي تهتم بكل ما يخص الصناعة وإدخال تكنولوجيات حديثة لمصانعها وتوسيع دائرة منتجاتها العسكرية والمدنية ورفع جودتها وقدرتها التنافسية في الأسواق العالمية، وقدم الوزير الدعوة لشركات الصناعات التركية العسكرية للمشاركة في معرض الدفاع EDEX-2023 المقرر عقده بالقاهرة خلال شهر ديسمبر 2023.

وأوضح الوزير المصري  أنه “الآن أصبح من الضروري علينا دعم العلاقات الصناعية مما سيعزز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين”، مؤكدًا أن وزارة الإنتاج الحربي على استعداد لإنشاء خطوط إنتاج جديدة بالتعاون مع الجانب التركي بما يفتح آفاق ومجال أكثر رحابة للدخول للأسواق العربية والأفريقية.

بدوره، أوضح صالح موطلو شن، السفير التركي بالقاهرة، أن مصر وتركيا بينهما تعاون بنّاء في العديد من المجالات وهو التعاون المبني على الثقة المتبادلة والاحترام، مشيداً بما تمتلكه شركات ووحدات الإنتاج الحربي من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية على أعلى مستوى ومثمناً الدور الذي تلعبه الوزارة في دعم وتشجيع الاستثمار في مصر، وأعرب عن تطلعه إلى خلق فرص جديدة للتعاون وفتح أفق جديدة للاستثمار بما يعود بالنفع على الجانبين.

  • حلت مصر في المرتبة الثامنة ضمن أكبر الأساطيل الجوية العسكرية حول العالم، بحسب التصنيف الذي يصدره موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشؤون العسكرية، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى عالمياً، تلتها روسيا، ثم الصين، واعتمد الموقع في تصنيفه على مجموعة من العوامل أبرزها: أنواع الطائرات، والمقاتلات، وأعداد المدربين، وطائرات النقل العسكرية ذات الأجنحة الثابتة والمروحية والقاذفات، وفي ما يأتي إنفوغراف بتصنيف أكثر 10 دول امتلاكاً للطائرات العسكرية في العالم، بالإضافة إلى تصنيف الدول العربية الأخرى:

  • استقبل السيسي، وفداً يضم رئيسَي شركتي “ووهوان للهندسة” الصينية و”باليسترا” الإيطالية، العاملتين في مجال الأسمدة، وكبار المسئولين بالشركتين، وذلك بحضور الفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء الدكتور إيهاب عبد السميع رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة، والمهندس وليد لطفي رئيس مجلس إدارة شركة بتروجيت.

تناول الاجتماع استعراض التعاون الجاري مع الشراكة الأجنبية العريقة المتمثلة في الشركتين الصينية والإيطالية، للبدء الفوري في إنشاء المجمع الصناعي الثالث لإنتاج الأسمدة في العين السخنة، الذي يأتي استكمالاً لنجاح إنشاء وتشغيل المُجمعين الصناعييَن للأسمدة الفوسفاتية والمركبة، والأسمدة الأزوتية، بالعين السخنة.

  • توفي اللواء إسماعيل عتمان، العضو السابق بـ المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء ثورة الخامس والعشرون من يناير لعام  2011 عن عمر يناهز ال 71 عام.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close