fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 30 نوفمبر 2023

يقوم المشهد المصري ـ عدد 30 نوفمبر 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من  23 نوفمبر. الى 30 نوفمبر 2023.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

تعيينات أخرى: عاد المصرفي طارق الخولى إلى البنك المركزي ليشغل منصب نائب محافظ البنك المركزى، وذلك عقب عمله لمدة خمس سنوات في منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية. وشغل الخولي في السابق عدة مناصب في البنك المركزي منها مدير إدارة المخاطر المركزية ووكيل المحافظ لقطاع الرقابة الميدانية. ونص القرار أيضا على تجديد تعيين رامي أبو النجا نائبا لمحافظ البنك المركزي لمدة عام. كما جرى تعيين محمد أبو موسى كأول مساعد لمحافظ البنك المركزي، بحسب بيان “المركزي”.

كما انضم أحمد جلال إسماعيل ينضم إلى مجلس الأوصياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: انتخبت الجامعة الأمريكية بالقاهرة الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة أحمد جلال إسماعيل كأحدث عضو في مجلس أوصياء الجامعة، بحسب بيان صحفي. شغل إسماعيل العديد من المناصب التنفيذية في مجموعة شركات ماجد الفطيم خلال فترة عمله التي امتدت 16 عاما، من بينها منصب الرئيس التنفيذي لشركتي ماجد الفطيم العقارية وماجد الفطيم للمشاريع. ويشغل أيضا عضوية مجلس إدارة بنك الاستثمار العربي، وتحالف الرؤساء التنفيذيين لقادة المناخ التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.

  • طرح البنك المركزي، الخميس 30 نوفمبر، أذون خزانة بقيمة 46.5 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، وأوضح المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 20 مليار جنيه لأجل 182 يوماً، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 26.5 مليار جنيه لأجل 364 يوماً، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.
  • ارتفع العجز الكلي للموازنة العام في الربع الأول من العام المالي الحالي “يوليو – سبتمبر” إلى 3.85% مقابل 2.05% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بحسب تقرير الصادر عن وزارة المالية.
  • كشفت بيانات حديثة للبنك المركزي المصري عن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري عن تجديد دولة الإمارات وديعة بقيمة مليار دولار لدى البنك المركزي المصري حتى يوليو 2026 بدلاً من يوليو الماضي.

أوضح تقرير المركزي أن الودائع قصيرة الأجل ارتفعت من 14.9 مليار دولار في مارس الماضي إلى 15.4 مليار دولار حتى نهاية يونيو القادم. وتتوزع الودائع قصيرة الأجل بين 5 مليارات دولار للإمارات و5 مليارات دولار للسعودية و4 مليارات دولار لقطر و900 مليون دولار لليبيا. كانت دولة الكويت قد جدد ت وديعة بـ4قيمة مليارات دولار لدى “المركزي المصري”على شريحتين، على أن ينتهي أجل واحدة منهما قيمتها مليارا دولار في أبريل المقبل، والثانية في سبتمبر 2024، وذلك لدعم احتياطي البلاد من العملة الصعبة.

  • خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف البيئة التشغيلية لأربعة من أكبر البنوك المصرية على خلفية تعرضها الكبير للديون السيادية، وفقا لتقرير الوكالة. ويأتي هذا في أعقاب التخفيض الأخير للتصنيف الائتماني السيادي لمصر في وقت سابق من هذا الشهر.

ما هو تصنيف البيئة التشغيلية؟ يقيس تصنيف البيئة التشغيلية من خلال “تقييم مدى قدرة البنوك على توليد أحجام الأعمال مع تحمل مستوى مقبول من المخاطر”. وتقوم الوكالة بذلك من خلال دراسة الناتج المحلي الإجمالي للفرد في بلد ما ومؤشر المخاطر التشغيلية الخاص بها (بي دي إف).

التفاصيل: خفضت فيتش تصنيف البيئة التشغيلية للبنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي إلى “-b” من “b”، كما عدلت نظرتها المستقبلية إلى مستقرة من سلبية. كانت الوكالة خفضت التصنيف الائتماني للبنوك الأربعة في وقت سابق من هذا الشهر عقب تخفيض التصنيف الائتماني لمصر.

الدوافع:

1- البنوك لديها تعرض كبير للديون السيادية: “تصنيف البيئة التشغيلية يتماشى مع التصنيف السيادي، حيث ترتبط ظروف تشغيل البنوك بشكل كبير بالوضع السيادي”، حسبما قالت فيتش. وتقدر وكالة التصنيف الائتماني أن ما يقرب من 50% من إجمالي أصول القطاع المصرفي في مصر يجري استثمارها في الديون الحكومية، مما ينتج عنه انكشافا كبيرا.

2- أزمة العملة تؤثر على ثقة المستثمرين: لا تتوقع وكالة التصنيف الائتماني زيادة كبيرة في تدفقات العملات الأجنبية خلال عام 2024 بسبب ضعف ثقة المستثمرين الناجم عن أزمة العملة الأجنبية، والمبالغة في تقدير قيمة العملة، والتقدم البطيء في الإصلاحات الهيكلية. ونتيجة لذلك، تتوقع فيتش أن يظل صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي سلبيا خلال العام المقبل.

ما قالوه: ارتفاع معدلات التضخم وضغوط العملة والتوترات الجيوسياسية تؤثر أيضا على ثقة المستثمرين، حسبما قال رئيس قطاع تصنيف بنوك الشرق الأوسط في وكالة فيتش ريدموند رامسديل، في مقابلة مع موقع اقتصاد الشرق. وتوقع رامسديل نمو الاقتصاد المصري بنسبة 3.5% في العام المالي الحالي 2024/2023، وهو ما يقل عن التوقعات التي أعلنتها وزارة التخطيط في وقت سابق من هذا الشهر للنمو عند 4.2% خلال العام المالي

  • زاد التشاؤم بشأن مصير الجنيه المصري مع استمرار ضغوط شح الدولار وزيادة تكلفة الاقتراض، وبطء برنامج الطروحات الحكومية لبيع أصول الدولة، ما دفع مؤسسات التصنيف العالمية إلى خفض تصنيف مصر الائتماني.

وتركزت المخاطر التي تواجه الاقتصاد المصري في ثلاث نقاط، هي زيادة المخاطر على التمويل الخارجي واستمرار نقص النقد الأجنبي في مواجهة زيادة مدفوعات خدمة الدين، وارتفاع معدلات التضخم وتأثير كل ذلك بالسلب على استقرار الاقتصاد الكلي، وقد يتراجع الجنيه بنسبة 45% مقابل الدولار بحلول مارس المقبل بعد التخفيض المتوقع لقيمة العملة من قبل البنك المركزي، وفقا لتوقعات وحدة أبحاث “بي إم أي – PMI” العالمية.

وفي السياق نفسه قال فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اتخاذ إجراء بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار «التعويم»؛ يتطلب شرطين أولهما استمرار انخفاض معدل التضخم، والآخر توفر حصيلة كافية من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تتراوح بين 5 إلى 10 مليارات دولار؛ للدفاع عن قيمة الجنيه. وأشار  إلى صعوبة تحقق ذلك في ظل استمرار ارتفاع معدل التضخم إلى 38.5 % وفقا لإحصائية أكتوبر الماضي، موضحا أن معدل التضخم المستهدف يتراوح بين 5 إلى 9 %.

وأكد أن قيمة الدولار أمام الجنيه “مغالى فيها وبعيدة كل البعد عن القيمة الحقيقة للدولار” في ظل مؤشرات الاقتصاد المصري، موضحا أن: “الفرق بين السعر الرسمي 31 جنيها والسوق الموازية؛ 70 % منها مضاربات، والسعر العادل بين 35 إلى 40 جنيها“.

  • وفي سياق متصل علق د. ماجد عبيدو على ارتفاع سعر الدولار إلى ٦١ جنيها على حسابه على إكس، قائلا: “‏بخصوص خبر وصول ‎الدولار ل ٦١ في لندن، شوية معلومات: – السعر وصل فعلا ل ٦١.٤٧ حسب أسعار الخميس (الخط الأزرق على الرسم)

ارتفاع سعر الدولار إلى ٦١ جنيها

– لأن مصاريف التحويل تدخل ضمن التكلفة، لذلك لا يمكن أن نقول أن سعر الدولار هو ٦١

– الإتجاه: بغض النظر عن السعر، استمرار صعود الدولار بشكل مطرد.

– تعرف هذه الطريقة باسم ‎الأربيتراج و معترف بها من بنوك الإستثمار (مثل بنك اوف أمريكا) وتستخدمها كأحدى وسائل تقدير السعر الحر لمصداقيتها لأن جميع مدخلات الحسابات هي أسعار حرة.

– بسبب طبيعة البورصة، يفضل إحتساب متوسط السعر لإسبوع (الخط الأخضر) ليكون أكثر استقرارا والذي وصل ل ٥٩.٨٥ جنيه للدولار.

– الاتجاه الحالي: في صعود مستمر منذ يوم ١٧ أكتوبر (يوم قرار المركزي بقفل الكروت)، والأسوأ هو سرعة الطلوع (Momentum) دون إشارة للتهدئه.

– هل ممكن أن يتفق السعر الرسمي مع سعر الأربيتراج: حدث ذلك لأيام معدودة بعد تحريك يناير وتوفير البنوك للدولار لأيام معدودة قبل أن يتوقف فلجأ المستثمرين للأسواق الحرة مرة أخرى. (شوف الأسعار يوم ١٩ يناير كانت ازاي).

– حركة العقود المستقبلية (1Y NDF)، تؤكد أيضا الإتجاه الصعودي بعد الوصول لمستوى ٤٨ من يوم ١٦ نوفمبر وحتى اليوم والتي أغلقت أمس على ٤٧.٨٣.

– توقعات المستقبل: مع ضبابية المشهد وإستهلاك كل التصريحات الكلامية، لا يمكن توقع أي شيئ. شوف ببساطة ازاي ‎البنك المركزي  ولع السعر يوم ١٧ أكتوبر بسبب قرار خاطئ، والله أعلم ممكن يعمل ايه بكره؟”

وأضاف عبيدو، “كرأي شخصي: المبرر الوحيد لإستمرار إرتفاع الدولار هو اقبال المزيد من الأفراد على ‎الدولرة للحفاظ على مدخراتهم. صمت المسئولين يغذي الشعور بعدم الأمان للأسف.”

  • وصلت إحدى ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى محطة إدكو للإسالة، ما يشير إلى اقتراب مصر من استئناف صادرات الغاز بعد توقف دام نحو ستة أشهر تقريبا، حسبما ذكرت بلومبرج. وأظهرت بيانات الشحن التي حصلت عليها الوكالة أن ناقلة قد رست في إدكو، لكن وجهتها التالية لم تتضح بعد.

توقفت صادرات الغاز الطبيعي المسال منذ النصف الأول من العام تقريبا مع ارتفاع الاستهلاك المحلي من الكهرباء على خلفية موجة الحر الشديدة التي استمرت لمدة طويلة خلال الصيف، وانخفاض الإنتاج المحلي من الغاز، والحرب على غزة.

الكميات المصدرة هذا العام تقل بمقدار النصف عن العام الماضي: صدرت مصر نحو 3.38 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال حتى تاريخه هذا العام، بانخفاض من 7.1 مليون طن خلال عام 2022 بأكمله، وفق بيانات ستاندارد أند بورز جلوبال كوميونتي إنسايتس. وتمتلك مصر القدرة على تصدير أكثر من 12 مليون طن سنويا من خلال محطتي إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو.

ما كميات الغاز المتوقع تصديرها؟ تدرس الحكومة حاليا كميات الغاز التي يمكن توجيهها للتصدير هذا الشتاء، مع انخفاض درجات الحرارة وتراجع الطلب المحلي والاضطرابات المتعلقة بالحرب. ولا تزال توقعات بلومبرج غير متفائلة، إذ تتوقع أن تقل الصادرات هذا الشتاء بنسبة 40% عما توقعته الشهر الماضي.

عام صعب لصادرات الغاز الطبيعي المسال: صدرت مصر نحو 3.38 مليون طن متري فقط من الغاز الطبيعي المسال حتى تاريخه هذا العام، بانخفاض من 7.1 مليون طن خلال عام 2022 بأكمله. وتمتلك مصر إمكانيات تسمح لها بتصدير أكثر من 12 مليون طن متري سنويا من خلال محطتي التسييل في دمياط وإدكو.

حجم الإنتاج المحلي: يتراوح إنتاج مصر من الغاز حاليا بين 5.9-6.1 مليار قدم مكعبة يوميا، أي أقل بنسبة طفيفة عن إنتاج العام المالي 2022\2023 البالغ 6.2 مليار قدم مكعبة يوميا.

  • فشلت مبادرة الحكومة المصرية مجددا في خفض أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية التي جاءت بعد التوافق بين التجار والمستوردين على خفضها بنسب لا تزيد على الـ20% مطلع شهر أكتوبر الماضي، إنما جاءت بنتائج عكسية.

أظهر تقرير صادر عن البنك الدولي بشأن الأمن الغذائي، تصدر مصر قائمة أكثر عشرة دول تعاني من التضخم في أسعار المواد الغذائية، بنسبة بلغت 36%، في الفترة بين نهاية يوليو وأكتوبر الماضي.

تقرير صادر عن البنك الدولي بشأن الأمن الغذائي

  • يجرى البنك التجارى الدولى الترويج لسندات توريق بقيمة 1.589 مليار جنيه لصالح شركتين تعملان فى نشاط التمويل الاستهلاكى، هما «حالا للتمويل الاستهلاكى» وشركة «وان فاينانس» تبعا لتصريحات مصادر مطلعة. أضافت المصادر لــ«مال وأعمال ــ الشروق» أن شركة حالا للتمويل الاستهلاكى بالتعاون مع البنك التجارى الدولى بصفته المستشار المالى والمروج بدأت الترويج لسندات توريق بقيمة ٩٧١ مليون جنيه.
  • تقدم البنوك المصرية، باقة كبيرة ومتنوعة من الشهادات الادخارية بالعملة الأجنية «الدولار الأمريكي»، وهي كالتالي:-

شهادة إيليت من بنك مصر

– تصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين من المصريين والأجانب.

– معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة ويصرف ربع سنوياً بالدولار الأمريكي.

– تستمر الشهادة لمدة 3 سنوات.

– العائد 7% ثابت بالدولار.

– الحد الأدنى للشراء 1000 دولار ومضاعفاتها.

شهادة بنك «CIB» الدولارية

– مدة الشهادة 3 سنوات

– يمكن شراء الشهادة بحد أدنى 1000 دولار

– دورية صرف العائد على الشهادة يصرف شهريًا.

– العائد علي الشهادة: 5.25% ثابت

شهادة الأهلي بلس

– تستمر الشهادة لمدة 3 سنوات.

– يمكن شراء الشهادة بحد أدنى 1000 دولار ومضاعفاتها.

– كما أن العائد 7% ثابت بالدولار، ويصرف بالدولار الأمريك بشكل ربع سنوي طوال مدة الشهادة.

  • اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة يوم الأحد 26 نوفمبر 2023م، بداية جلسات الأسبوع،على تباين، وسط تداولات بلغت 3.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 8 مليارات جنيه عند مستوى 1.702 تريليون جنيه.

كما اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة يوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023م، منتصف جلسات الأسبوع،على تباين جماعي للمؤشرات وسط تداولات بلغت 5.3 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 34 مليار جنيه عند مستوى 1.688 تريليون جنيه.

كما اختتمت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات جلسة يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023م، على تراجع جماعي للمؤشرات، كما خسر رأس المال السوقي 19 مليار جنيه ليسجل 1.669 تريليون جنيه. استمر التراجع أيضا بنهاية الأسبوع يوم الخميس.

  • أتمت شركة الأهلي للتأجير التمويلي والتخصيم إصدار سندات توريق 1.1 مليار جنيه، وفق بيان صادر عن شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب – المستشار المالي للإصدار. وحصل الإصدار المكون من ثلاث شرائح، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي قيمتها 1.7 مليار جنيه، على تصنيف +AA، وAA، وA من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس). ويعد هذا الإصدار الأول من البرنامج الثالث لسندات توريق شركة الأهلي للتوريق، بحسب البيان.

كانت الأهلي للتأجير التمويلي قد أتمت إصدارها الأول من سندات التوريق بقيمة 747.5 مليون جنيه في مارس من العام الماضي.

  • كشف تقرير المتابعة الأول لبرنامج «نُوَفِّي»، الذي أصدرته وزارة التعاون الدولي، بمناسبة مرور عام على إطلاق المنصة الوطنية للبرنامج، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، عن بدء تنفيذ اتفاق مبادلة ديون بين مصر وألمانيا بقيمة 104 ملايين يورو، في ضوء الجهود المبذولة مع الشركاء على المستويين المحلي والدولي، لحشد أدوات التمويل المبتكرة لتنفيذ تعهدات برنامج «نُوَفِّي».

وتابع التقرير: بناءً على ذلك، كثفت وزارة التعاون الدولي جهود التنسيق مع الجهات الوطنية والجانب الألماني وتم توقيع اتفاق مبادلة الديون من أجل العمل المناخي مع الجانب الألماني بقيمة 54 مليون يورو لدعم تعزيز الاستثمارات في شبكة نقل الكهرباء، وربط مشروعين لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات «مزرعة الرياح في نويس، وآمونيت مزرعة الرياح في البحر الأحمر» بشبكة النقل الوطنية، ويجري العمل في الفترة الحالية على توقيع الشريحة الثانية من مبادلة الديون مع ألمانيا للبرنامج بقيمة 50 مليون يورو.

  • قالت  رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن الصندوق الدولي للتنيمة الزراعية “إيفاد” ساهم في تنفيذ مشروعات الغذاء ضمن برنامج “نُوَفِّي”، الذي يعد بمثابة المنصة الرئيسية لتسريع وتيرة التحول الأخضر، وهو ما يبني على التعاون الوثيق والتاريخي مع الصندوق والذي تم من خلاله إتاحة 1.1 مليار دولار؛ لتمويل 14 مشروعًا في مجالي التنمية الزراعية والريفية، استفاد منها نحو 1.3 مليون من المزارعين ومواطني المناطق الريفية.
  • تستهدف شركةالعاصمة الإدارية للتنمية العمرانية – وهي شركة مشتركة بين القوات المسلحة ووزارة الإسكان – جمع 150 مليار جنيه على الأقل من خلال طرحها العام الأولي المرتقب في البورصة المصرية، وفق ما قاله رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة خالد عباس في مقابلة مع موقع اقتصاد الشرق. وتسعى الشركة المسؤولة عن تطوير وإدارة العاصمة الإدارية الجديدة إلى طرح حصة يتراوح قدرها بين 5% و10% من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة المصرية، والذي من المتوقع أن يكون الأكبر على الإطلاق في البلاد.
  • تعتزم السعودية ضخ استثمارات جديدة خلال العام المقبل 2024، بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار أغلبها سيوجه للقطاع الصناعى، بحسب ما قاله يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وأضاف رئيس الجهاز، أن الاستثمارات الجديدة أغلبها من القطاع الخاص والباقى حكومى.

وأشار إلى أن مصر تستهدف التكامل مع السعودية فى الاستثمارات الصناعية بهدف التصدير للأسواق الخارجية. وتستهدف مصر زيادة حجم الصادرات غير البترولية إلى الأسواق السعودية 15% خلال العام المقبل 2024 لتصل إلى 3.1 مليار دولار مقابل 2.7 مليار دولار متوقع تحقيقها نهاية العام الجارى

وأضاف المسؤول في تصريحات خاصة لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)  أن العرض قدمه تحالف مصرفي تركي خلال اجتماعات ثنائية بين الجانبين حضرها وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير ووفود من القطاع الخاص في البلدين جرى عقدها بين القاهرة وأنقرة خلال الفترة الماضية. وقال المسؤول إن الحكومة المصرية تدرس حاليا العرض بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.

وامتنع المسؤول عن الإفصاح عن اسم البنك المستهدف بالعرض أو طبيعة التحالف المصرفي التركي نظرا لحساسية المسألة. وتابع المسؤول أن الأمر ما زال في مراحله الأولية، مضيفا “لم تتخذ الحكومة حتى الآن قرارا بفتح مفاوضات رسمية تفصيلية مع الجانب التركي”.

  • كشف مصدر مسئول أن حجم استثمارات شركة مانفودز ــ ماكدونالدز مصر، المالكة للعلامة التجارية لمطاعم ماكدونالدز فى مصر قد بلغت 7 مليارات جنيه منذ إنشاء الشركة عام 1994.

وأوضح المصدر فى تصريحات مقتضبة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الشركة ستواصل استثماراتها فى مصر بافتتاح أفرع جديدة، ولا تعتزم التخارج من إدارة العلامة التجارية العالمية، لافتا إلى تأثر حجم أعمال الشركة أخيرا بشكل ملموس بسبب حملات المقاطعة، رافضا فى الوقت ذاته الكشف عن نسبة تراجع المبيعات. وعلَقت ماكدونالدز مصر حملاتها الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعى لأجل غير مسمى، بسبب الأحداث الأخيرة.

  • علق علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، على أزمة ارتفاع أسعار السكر في الأسواق، وقال الوزير في تصريحات له، إنه سيتم إعطاء السوق مهلة بنحو 10 أيام لاستقرار أسعار السكر، وفي حال استمرار الأزمة عقب انتهاء المهلة سيطالب مجلس الوزراء بالتدخل للتسعير الجبري للسكر. وتابع أنه لا يميل للتسعير الجبري ولكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه.
  • شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير الكندي بمصر لويس دوماس، بمدينة مرسى علم، توقيع عقد بحث بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة لوتس جولد كوربوريشن في 3 قطاعات، باستثمارات تقدر بحوالي 2.5 مليون دولار، وكانت الشركة الكندية شاركت في مزايدة الذهب العالمية رقم (1) لسنة 2020 بجولتيها الأولى والثانية، وحصلت في جولتها الأولى على 7 قطاعات تغطي مساحة حوالي 1219 كيلو مترا مربعا، ومن ثم وقعت على عقدي بحث تشمل هذه القطاعات، وجرى تسليمها إلى الشركة في الربع الرابع من عام 2021، بعد استيفاء الموافقات والاشتراطات اللازمة.

وحصلت لوتس في الجولة الثانية للمزايدة العالمية للذهب على 3 قطاعات بإجمالي مساحة 525 كيلومترا مربعا، وهي محل عقد البحث الذي جرى توقيعه.

التفاصيل: جرى الطعن في امتياز منجم السكري، وهو اتفاق بين الحكومة المصرية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب التابعة لسنتامين مصر والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، في عام 2011 من قبل طرف ثالث ليس طرفا في الاتفاقية. بعد مرور عام، قررت المحكمة الإدارية العليا أنه على الرغم من أن الاتفاقية نفسها كانت قانونية، إلا أن الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وسنتامين فشلتا في الحصول على الموافقات اللازمة على عقود الامتياز. استأنفت الفرعونية لمناجم الذهب التابعة لسنتامين القرار ولكن القرار النهائي ظل معلقا في انتظار رأي المحكمة الدستورية العليا حول قانون تنظيم إجراءات الطعن على عقود الدولة، والذي أيدته المحكمة بالفعل في يناير الماضي.

سبب الحكم: رفضت المحكمة الدعوى الأصلية بالكامل بسبب رفعها من جهة ليست طرفا في اتفاقية عقد امتياز منجم السكري، وهو ما ما تنص عليه أحكام قانون تنظيم إجراءات الطعن على عقود الدولة الصادر في عام 2014، والذي يحظر رفع الدعاوى القضائية من أطراف ثالثة ضد العقود التي تبرم بين الدولة والمستثمرين. يعد هذا الحكم باتا، ولا يجوز الطعن عليه، وفقا للشركة، التي أضافت أن الحكم يضع حدا للنزاع القضائي الذي استغرق مدة طويلة.

العمل يجري كالمعتاد في منجم السكري: استمرت العمليات في منجم السكري من دون تعطل خلال سنوات النزاع القضائي.

ثانيًا: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

  • قررت محكمة جنح المطرية، يوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023، تأجيل ثاني جلسات محاكمة أحمد الطنطاوي مرشح انتخابات رئاسة الجمهورية الذي لم يستوف شروط التقديم، ومنسق حملته الانتخابية محمد أبو الديار و21 متهما آخرين بطباعة وتداول أوراق مُستخدمة في العملية الانتخابية دون إذن من السلطة المختصة، لجلسة 09 يناير 2023 بحسب ما قالته رشا قنديل زوجة أحمد الطنطاوي.
  • قال الدكتور معتز الشناوي، المتحدث الرسمي لحملة المرشح الرئاسي فريد زهران، إنه منذ انطلاق فترة الدعايا الانتخابية، وتعقد الحملة عدة لقاءات وجولات، وآخرها كان بمحافظة أسوان.

وشدد على أن أهم ما يميز حملتهم الانتخابية هو وجود المرشح الرئاسي فريد زهران، في هذه المؤتمرات واللقاءات، موضحا أنه يجري استعراض الخطوط العريضة من البرنامج الانتخابي للمواطنين، ومن ثم الاستماع إلى شكواهم.

وأكد أن المؤتمرات واللقاءات الجماهيرية للحملة الانتخابية الخاصة بالمرشح فريد زهران، تحظى بتفاعل كبير ولافت للنظر، لأن المواطنين في حاجة للقاء بمن سيمثلهم خلال الفترة المقبلة في رئاسة الجمهورية حال نجاحه.

ونوه بأن السياسيات الداخلية للنظام الحالي لها أثر كبير في حشد هؤلاء المواطنين، واللقاء مع من يمثل نظام مغاير يطرح أفكارا بديلة سبق إعدادها من خبراء ومتخصصين. وتابع: “الاستقبال الحافل من المواطنين لحملتنا، في أغلب المحافظات يؤكد أننا على الصواب، ونقترب بالفعل يوما بعد يوم من الفوز بالانتخابات!”.

وعن تأثير ما يحدث في غزة، أكد أنه أمر بالغ السوء والوجع ويدمي القلوب، مشددا على أنه يؤثر على المستويات كافة، ولكن مصر مستمرة في الانتخابات حتى تصبح قوية بالصورة التي يحلم بها المصريون.

  • عقدت حملة المهندس حازم عمر، المرشح لخوض سباق الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤، المؤتمر الانتخابي الثالث، الخميس 30 نوفمبر 2023م، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، لمناقشة أبرز المشاكل التي تواجه المواطنين في محافظات قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وأيضًا طرح ومناقشة الحلول التى يقدمها البرنامج الانتخابي للمرشح لهذه المشكلات.

وفي سياق متصل قال المرشح الرئاسي حازم عمر، إنّه توقع أزمة غزة الحالية (في إشارة إلى العدوان الإسرائيلي على القطاع) قبل حدوثها بثلاثة أسابيع. وأضاف خلال مقابلة مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، مساء الاثنين 27 نوفمبر 2023م، أنّ عملية طوفان الأقصى وقعت في السابع من أكتوبر الماضي، بينما كان هو قد شعر في 18 سبتمبر الماضي بأن الحكومة الإسرائيلية تريد مبررا لشيء ما. وأشار إلى أنّه كانت لديه رؤية في هذا الأمر، مفادها أن الاحتلال سعى لخلق حالة من التصعيد، إلا أنّ المفاجأة تمثلت في حجم التصعيد.

وأضاف عمر في حديثة حول وضع الجنيه المصري، إنّ مشكلة العملات الصعبة وليس فقط الدولار جزء من المشكلة وليست كلها، معتبرا أن هناك مشكلات أكبر من ذلك، وأضاف أنّ الاقتصاد المصري بحاجة لإصلاح شامل وهو ما يتطلب وقتا. وتابع متحدثا عن أزمة الدولار: «الأزمة مش إن الدولار ارتفع لكن الجنيه المصري هو اللي انخفض!»، مؤكدا ضرورة التعامل مع العَرَض بشكل صحيح، ومن ثم وضع روشتة علاج صحيحة.

  • قال شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الوطنية، ومنها انتخابات الرئاسة، واجب وطني؛ ودليل على التحضر والرقي.جاء ذلك خلال لقائه الأسبوعي في برنامج نظرة مع الإعلامي حمدي رزق، مضيفًا أن واجب المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية نابعٌ مِن حُبِّنا لبلادِنا ونابعٌ مِنَ انْتِمَائِنا لِهذا الوطنِ.
  • انتهى يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023م فترة الصمت الدعائي للمصريين في الخارج، وذلك كما حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات حيث أعلنت الهيئة أن تصويت المصريين في الخارج سيبدأ بعد يومين من انتهاء فترة الصمت الدعائي، حيث يبدأ التصويت أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر المُقبل.

ومنحت الهيئة الوطنية للانتخابات الحق لكل مصري مُقيد في قاعدة بيانات الناخبين، خارج البلاد الإدلاء بصوته في انتخابات الرئاسة بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري.

  • تفقد وزير الخارجية سامح شكري الاستعدادات الأخيرة لعقد انتخابات المصريين في الخارج في سفارة مصر في العاصمة الفرنسية بباريس، بحسب ما نشره المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية، توقف الوزير شكرى في باريس في طريقه إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول الوضع في قطاع غزة.

  • استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، محمد فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمرشح في انتخابات رئاسة الجمهورية، والوفد المرافق له، عبر تواضروس عن أمنياته للمرشح الرئاسي بالتوفيق، مؤكدًا أهمية المشاركة في الانتخابات من قبل من لهم حق التصويت، الأمر الذي يسهم في بناء الوطن. وكان تواضروس قد استقبل في المقر البابوي بالقاهرة، عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح في انتخابات الرئاسة.
  • أرسل نقيب الصحفيين، خالد البلشى، خطابات إلى الحملات الرئاسية لمرشحى الرئاسة الأربعة، تضمنت قائمة بمطالب الصحفيين من الرئيس القادم، متمنيًا أن تكون جزءًا من البرنامج الانتخابى لمرشحى الرئاسة.

وتضمنت قائمة المطالب العاجلة التي تم إرسالها إلى حملات المرشحين، ضرورة العمل لإطلاق سراح جميع الصحفيين المحبوسين، والإفراج عن سجناء الرأى، الذين لم يتورطوا فى عنف، وأرفقت النقابة قائمة كاملة بكل الصحفيين المحبوسين “نقابيين وغير نقابيين”، كما شملت المطالب العاجلة أيضًا ضرورة رفع الحجب عن المواقع، التى حُجبت خلال السنوات الماضية، ومراجعة القوانين، التى تفتح الباب للحَجب، وإعادة الاعتبار للصحافة القومية كأحد روافد التنوع فى المجتمع، وتجديد دمائها عبر إطلاق حرية مجالس التحرير فى رسم السياسات التحريرية لكل مطبوعة، وتعيين مئات المؤقتين، الذين أصبحوا العماد الرئيسى للعمل داخلها، خاصة أن أعدادًا كبيرة منهم وصلت فترات عملهم بالمؤسسات لأكثر من عشر سنوات دون الحصول على حقهم فى التعيين.

  • دعى اتحاد القوى الوطنية المصرية في بيان له لمقاطعة الانتخابات التي وصفها بانها فاقدة للشرعية.
  • قال الصحفي المصري حسام الحملاوي في مقال نشره موقع المبادرة العربية للإصلاح إنه من المقرر أن يتوجه المغتربون المصريون هذا الأسبوع إلى صناديق الاقتراع في سفاراتهم وقنصلياتهم في الخارج، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الثالثة التي تشهدها البلاد منذ الانقلاب العسكري عام 2013. وسيحذو حذوهم المواطنون في الداخل في 10 ديسمبر.  وسيتم إعلان النتائج في 18 ديسمبر. وسيفوز عبد الفتاح السيسي بالرئاسة من جديد. ويضيف الحملاوي بأن الفوز المضمون للسيسي، وزير الدفاع السابق الذي أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر قبل 10 سنوات، لا علاقة له بالشعبية أو ببعض الأداء الاقتصادي المتميز. سيفوز السيسي ببساطة لأنه يسيطر على مؤسسات الدولة التنفيذية والأجهزة الأمنية التي يخشاها الكثيرون، وقد قضى بالفعل على أي منافس جدي يمكن أن يقف أمامه. وبالنظر إلى أن نتيجة الانتخابات معروفة بالفعل سلفاً، فإن السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت الانتخابات ستوفر للسيسي أي شرعية أو دفعة من شأنها أن تمكنه من التغلب على السخط المتزايد بشأن إدارته الاقتصادية للبلاد. ويرى الكاتب أن هذه الانتخابات لن تأتي بأي جديد. حيث يناقش في مقاله كيف تكشف هذه الانتخابات ببساطة عن الديناميكيات الأساسية للمشهد السياسي في مصر: معارضة محطمة تسعى إلى جس النبض، لكنها غير قادرة بعد على تحدي السيسي بأي طريقة مجدية، ورئيس متوتر يشعر بالقلق الشديد تجاه أي علامات على التعبئة الشعبية.
  • قال الدكتور مصطفي الفقي المفكر السياسي الكبير، أن السيسي، وطنياً مخلصاً استطاع أن يحمي مصر ويعبر بها إلى بر الأمان في أحلك الظروف والمواقف، وكان دائما يدرك حجم مصر ومكانتها مشددا على أن مصر تحتاج حاكم قوي يدرك الأمور الدولية والمحلية، وذلك أفضل بكثير عن البحث عن الحريات التي تنتج عنها فوضى مثل ما تم في بلاد عربية كثيرة فالاستقرار والأمن أفضل لكثير من حريات وهمية على حساب الأمن.
  • قال شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن الدولة المصرية تعاملت مع اعتصام رابعة العدوية بطريقة راقية، موضحًا أنه كان يعيش في مكان قريب من اعتصام رابعة، وشاهد قطع المعتصمين للطرق، الذي أكد أنه يقلص من حق الدولة المسنود شرعًا وقانونًا ودستورًا.

وأضاف في حواره لبرنامج «الشاهد»، المذاع على قناة إكسترا نيوز، مساء الأربعاء 29 نوفمبر 2023م، أن “الدولة عندما تتخذ إجراءات لمواجهة هذا الاعتصام، فهي بذلك تحافظ على المجتمع المصري الذي كان على محك الخطر في هذه اللحظة”.

وروى أنه عندما دخل قصر الاتحادية بعد توليه منصبه بنحو 20 يومًا لمقابلة الرئيس محمد مرسي، لم يجد لقصر الحكم الهيبة المعتاد أن تكون موجودة في أي دولة. وأكمل: “يجب أن تشعر عند دخول قصر الحكم بالترتيب في كل التفاصيل، لأن هذا قصر الحكم، وأنا هنا لا أركز على الجانب الشكلي كمظاهر، بل لأن امتداد للمضمون والجوهر”.

ونوه أنه لاحظ أيضًا العديد من الأشياء خلال تلك الفترة تدل على وجود إشكالية في الحكم؛ أدركها الشعب المصري لاحقًا في القرارات التي اتُخذت، قائلًا إن “جماعة الإخوان اتخذت العديد من القرارات المصيرية خلال فترة حكمها”.

واستطرد: “على سبيل المثال قبل ولاية دار الإفتاء المصرية، كانت هناك قرارات في الوثائق الدستورية التي تم تعديلها من قبل السلطة في ذلك الوقت، عن طريق تعديل الدستور وتحصين القرارات بشكل معين”.

وأكد أن مصر دولة عريقة وتاريخية وتاريخها ممتد ولها تجربة دستورية عريقة، لكن أثناء حكم الإخوان لم تكن هناك قراءة دقيقة لتاريخ الدولة، مشددا على أهمية الانسجام مع هذا التاريخ ومعالجة الأمور بحكمة.

  • بدأ العشرات من العمال التابعين لشركة “كير سيرفس” في معسكر قوات حفظ السلام بمنطقتي شرم الشيخ والشيخ زويد، اعتصاما وإضرابا عن العمل، يوم، الأحد 26 نوفمبر 2023، احتجاجا على تدني أوضاعهم المعيشية في الأجور والخدمات داخل المعسكر، فضلا عن وقائع فساد، بحسب المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وذكر المركز في بيان له، الأحد 26 نوفمبر 2023، أن العمل توقف داخل المعسكر بعد إضراب العمال البالغ عددهم حوالي 400 عامل، يقدمون خدمات متنوعة داخل المعسكر، من بينها أعمال سباكة، وورش صيانة، وخدمات نظافة، الطبخ، والمغسلة، والسوق التجارية، في الوقت الذي تلقى عمال الشركة في منطقة العريش تهديدات بالفصل حال مشاركتهم في الاعتصام، بحسب عدد من زملائهم.

وأكد عدد من العمال المحتجين تدني مرتباتهم الشهرية التي يصل متوسطها إلى 4000 جنيه لمن يعمل عدد سنوات تصل إلى 25 سنة، أما عمال النظافة فمرتباتهم لا تتعدى 2000 جنيه.

وقال أحد العمال إنهم لم يحصلوا على زيادة في مرتباتهم منذ بداية أزمة وباء كورونا في 2020، مضيفا أنه قبيل تجديد العقود أقرت القوة الدولية زيادة قدرها 50% من المرتب ولم يتم صرفها حتى بعد تجديد العقود في بداية أكتوبر الماضي، حتى فوجيء العمال بقرار من إدارة “كير سيرفيس” بزيادة في المرتب قدرها 25% فقط.

وقال العمال إن الشركة تصرف لهم بدل وجبة جافة قدره 300 جنيه شهريا.

وطالب المعتصمون أيضا بتحري الشفافية في الترقيات والدرجات، فضلا عن ضمانات الرعاية الصحية، مشيرين إلى أن خامة الزي الرسمي الذي تصرفه لهم الشركة كير سيرفس تسبب لهم مشاكل جلدية، بالإضافة للسكن غير المجهز وغير الآدمي، على حد تعبيرهم، مؤكدين أنهم لن يتنازلوا عن زيادة مرتباتهم بنسبة 100%، نظرا لعمل الكثير منهم منذ وجود القوات الدولية في بداية الثمانينات، في الوقت الذي لا تتعدى مرتبات عدد منهم 3000 جنيه.

  • أعلنت الدكتورة حنان عبده عمار، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر.

وقالت النائبة، في طلبها، إن مصر الأولى عالميًا في الولادة القيصرية طبقًا لدراسة لمنظمة الصحة العالمية أجريت على عدة بلدان كانت نتيجتها أن نسبة الولادة القيصرية في بريطانيا 26% وفي الدومينكان 58% أما في مصر 63% وهذه نسبة مفزعة ومخيفة.

وتابعت أنه منذ عام 2000 إلى 2021، زادت الولادة القيصرية أكثر من 7 أضعاف، بمعدل ارتفع من 10% إلى حوالى 72 %، كما انتشر خلال الفترة الأخيرة دعاية للترويج لهذا النوع من الولادة في مصر من جانب بعض الأطباء والمنشآت الطبية الخاصة، حتى أصبحت بمثابة تجارة “بيزنس.

وأشارت إلى أن هذا التزايد الملحوظ في الولادة القيصرية يُعد ظاهرة خطيرة تحتاج إلى التوعية بمخاطرها وبذل جهود كبيرة على مستوى الأشخاص والجهات المعنية لتجنب المخاطر المحتملة لها، حيث تمثل مصر المركز الأول عالميًّا.

  • أعلنت الساعة السكانية الموجودة أعلى مبنى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن وصول عدد سكان مصر بالداخل إلى 105 ملايين و750 ألف نسمة بزيادة قدرها 750 ألف نسمة خلال 179 يوما، حيث سجل عدد سكان مصر 105 ملايين نسمة بالداخل في الثالث من يونيو الماضي.

ثالثًا: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

مصر وعملية طوفان الأقصى:

  • قالت مصادر مصرية رفيعة المستوى، إن الوزير عباس كامل رئيس المخابرات المصرية وصل إلى الدوحة، وذلك تزامنا مع زيارة رئيسي الموساد والمخابرات الأمريكية للعاصمة القطرية، وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز قد وصل الدوحة لعقد اجتماعات للتوصل لصفقة موسعة بين إسرائيل وحماس، وذكرت شبكة “سي إن إن” نقلا عن مصادر مطلعة، أن بيرنز عاد للدوحة للقاء مسئولين قطريين ويلتقي كذلك نظيريه المصري والإسرائيلي.

وتأتي هذه التطورات، فيما تتواصل الهدنة الإنسانية في غزة والتي تشمل تبادل للأسرى من النساء والأطفال والتي جرى تمديدها.

ويرى مراقبون، أن شروط وبنود الصفقة التي جرى ويجري على إثرها تبادل الأسرى من النساء والأطفال، ستختلف بشكل كبير عند انتهاء هذه الشريحة وبدء الحديث عن بقية الأسرى.

  • أعربت الفصائل الفلسطينية عن تقديرها للدورين المصري والقطري، في إنجاح جهود الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة. ودعت الفصائل الفلسطينية في بيان لها إلى وقف شامل للحرب الوحشية على غزة كما أنها ناشدت مصر استقبال عدد أكبر من الجرحى الذين يحتاجون إلى العلاج.
  • قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن هناك تنافسا محموما بين قطر ومصر حول إدارة الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، في ظل الحرب الحالية على قطاع غزة . “فعلى الرغم من أن قطر هي الوسيط الرسمي بين إسرائيل وحماس، إلا أن المصريين يظهرون بقوة أيضاً في الصورة.”

يقول شاي هار تسفي، رئيس وحدة الساحة الدولية والشرق الأوسط في معهد السياسات والاستراتيجية في جامعة رايخمان، إن قطر دولة رسّخت مكانتها في السنوات الأخيرة كدولة تعرف كيف تتحدث مع الجميع، وأن أفضل مثال على ذلك هو ما حدث في الأسابيع القليلة الماضية من الاتفاق بين الأمريكيين والإيرانيين على إطلاق سراح سجناء أمريكيين مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار كان قد تم تجميدها من قبل الولايات المتحدة. وعلاوة على ذلك فقطر تستضيف كبار مسؤولي حركة حماس، مما يعزز دورها كوسيط فاعل بين الحركة وإسرائيل. ولذلك فقطر تبرز كلاعب رئيسي في المنطقة، خصوصاً أنها حققت أيضاً نجاحاً كبيراً في تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة.

وبالنسبة لمصر، فيقول شاي هار تسفي إن لمصر أيضاً نفوذ كبير على حماس، حيث تُعتبر مصر هي بوابة الخروج والوصلة البرية الوحيدة إلى قطاع غزة التي لا تديرها إسرائيل. ويضيف تسفي بأن المصريين يريدون أن يظهروا أن لديهم دورا رئيسياً في الأحداث وأنهم لاعب منتج ورائد في المنطقة. ويقول تسفي إن المصريين يستنكفون أن تتولى قطر وحدها دفة القيادة في إطار الأحداث الجارية الآن في غزة؛ وهم يدركون تماماً أن الدور الذي يمكن أن يلعبوه في أحداث غزة سيعزز مكانة مصر في المنطقة.

  • كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن مبادرة جديدة قُدمت إلى الكونغرس الأمريكي، تربط بين تقديم المساعدات الأمريكية للدول العربية، بالاستعداد لقبول اللاجئين من غزة، والخطة التي يحاول واضعوها إبعادها عن التداول الإعلامي، عرضت على كبار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وحظيت بمباركتهم.

وتزعم الخطة في أحد تبريراتها أن “إسرائيل تسعى إلى تجنب إيذاء المدنيين، لكن حماس لا تسمح للاجئين بالمغادرة ومصر لا توافق على فتح حدودها”، هذا ما كتبه مؤلفو البرنامج.

وتضيف: “الحل الأخلاقي الوحيد هو ضمان أن تفتح مصر حدودها وتسمح بدخول اللاجئين”. وتقترح الخطة أن يتم تخصيص مليار دولار من المساعدات الخارجية، لصالح اللاجئين من غزة الذين سيُسمح لهم بدخول مصر.

وجاء في الخطة أن “مصر يجب ألا تكون الدولة الوحيدة، يتلقى العراق واليمن حوالي مليار دولار من المساعدات الخارجية الأمريكية، وتتلقى تركيا أكثر من 150 مليون دولار”. تتلقى كل دولة من هذه الدول ما يكفي من المساعدات الخارجية ولديها عدد كبير من السكان بما يكفي لتتمكن من استيعاب اللاجئين الذين يمثلون أقل من 1٪ من سكانها.

  • قال السيسي، إن «تطبيق فكرة منع تهجير الفلسطينيين لا يكون بالتصريحات»، منوهًا أن الظروف الحالية عمليًا تدفع نحو التهجير، وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا، صباح الجمعة: “ما يتم الآن عمليًا يجعل بيئة الحياة في القطاع مستحيلة، الأمر الذي يؤدي إلى تهجير قسري بشكل أو بآخر إلى خارج قطاع غزة”.

ومع حلول أولى ساعات الهدنة المقررة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، خرج السيسي، بمقترح مثير للجدل يقضي بإقامة دولة فلسطينية “منزوعة السلاح” على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها “القدس الشرقية”.

قال السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيسي وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، وبلجيكا ألكسندر دي كرو، إن المأمول هو إقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية إلى جوار الدولة الإسرائيلية. وأضاف: “هناك استعداد لتكون الدولة منزوعة السلاح، ووجود قوات من الناتو أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أمريكية لتحقيق الأمن لكلا الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية”، لكنه لم يوضح لمن هذا الاستعداد، وهل يقصد دولا إقليمية ودولية بجانب إسرائيل، أم إنه يتحدث عن مصر، ويتلاقى إعلان السيسي، مع توجهات سابقة للاحتلال، بل ويتطابق مع تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 15 يونيو 2009، الذي قال إن “إسرائيل تقبل بدولة فلسطينية منزوعة السلاح”، وأكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير عبدالله الأشعل، أن “ما قدمه السيسي اليوم من مقترح حول دولة فلسطينية منزوعة السلاح هو مقترح قديم، وإعادة إحيائه الآن بهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية، وخاصة حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، وتسليم غزة لسلطة محمود عباس”. وأوضح أن “هدف إسرائيل المؤكد الآن هو القضاء على المقاومة الفلسطينية ونزع سلاحها، كونها تمثل حجر العثرة أمامها وأمام أمريكا في تنفيذ (صفقة القرن) بتهجير أهالي غزة إلى مصر وسكان الضفة الغربية إلى الأردن”.

وقال الشيخ تميم في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس»، مساء الأحد 26 نوفمبر 2023: “شكرا لكم فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي على جهودكم ونقدر عالياً التعاون المثمر بين فريقي عمل بلدينا في إطار تحقيق الهدنة الإنسانية في غزة، ويؤكد هذا التكامل الموقف العربي المشترك لترجمة قرارات القمة العربية الإسلامية مع أشقائنا، وتحقيق السلام العادل والدائم في فلسطين”.

وجاءت تغريدة الشيخ تميم، ردا على تغريدة للسيسي قال فيها: “أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر الشقيقة على جهوده المبذولة وفريق عمله، والتي تكاملت مع الجهود المصرية لاتمام الهدنة الإنسانية في قطاع غزة وإنجاح عملية تبادل الأسرى والمحتجزين، وأتطلع للمزيد من التعاون المشترك لتلبية تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق وإقرار السلام الشامل والعادل في المنطقة”.

  • تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من مارك روته رئيس الوزراء الهولندي، استعرض السيسي العمل الجاري لتثبيت الهدنة وضمان نجاح عملية تبادل المحتجزين، إلى جانب الجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وتنظيم عملية استقبال المساعدات الدولية ذات الصلة.

وقد اتفق الجانبان على أهمية تركيز الجهود في الوقت الجاري على تمديد الهدنة، مع العمل على التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، والتحرك العاجل لإدخال القدر المطلوب من المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي غزة، بما يمهد لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية وتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

  • استقبل السيسي يوم الإثنين 27 نوفمبر 2023م، بقصر الاتحادية كاتالين نوڤاك، رئيسة المجر، جاء اللقاء للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وخاصة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

وفي سياق متصل اتفق السيسي، والرئيسة المجرية على ضرورة العمل على التهدئة، وإدانة استهداف جميع المدنيين، مع رفض التهجير القسري والتشديد على أهمية عدم توسع الصراع إقليمياً.

  • تلقى السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس التونسي قيس سعيد، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية تعزيزها بما يحقق مصلحة الشعبين، حيث أكد السيسي وسعيد حرصهما على العمل المشترك لتطوير العلاقات.

واتفق الجانبان على أهمية العمل على الوقف الدائم لإطلاق النار، والتحرك العاجل لتقديم كل سبل الدعم لإغاثة أهالي القطاع، مع السعي لتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية.

تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية وفي الأراضي الفلسطينية، حيث حرص رئيس الوزراء الياباني على الاستماع إلى رؤية السيسي بشأن كيفية تهدئة التصعيد في قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود الرامية لتثبيت الهدنة الجارية، والبناء عليها نحو الوقف الدائم لإطلاق النار.

  • أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، وذلك على هامش اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط المنعقد في مدينة برشلونة، وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، إن اللقاء الثنائي تناول التأكيد على حتمية وقف الحرب في غزة.

وذكر أن «اللقاء تناول التأكيد على التزام إسبانيا بالعمل من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ودعم مشروع القرار العربي/الإسلامي في مجلس الأمن لإنفاذ المساعدات الي غزة، وعقد مؤتمر دولي للسلام».

  • قال سامح شكري وزير الخارجية، إن النهج الإسرائيلي في قطاع غزة لا يمكن تفسيره إلا أنه سياسة متعمدة لجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة. وأضاف في كلمة، خلال جلسة لمجلس الأمن، مساء الأربعاء 29 نوفمبر 2023م، أن مصر حذرت منذ بداية أحداث يوم 7 أكتوبر، من مخاطر استهداف المدنيين. وأشار إلى تعمد إسرائيل استهداف المنشآت المدنية والطبية والمساكن في غزة، ودفع السكان للنزوح جنوبًا. وأكمل: «سياسة التهجير القسري وطرد السكان من أرضهم وتصفية قضيتهم والاستحواذ على الأرض، يحدث دون أن ينهض المجتمع الدولي للحيلولة دون ذلك». وتابع: «المجتمع الدولي تقاعس مرارًا وتكرارًا عن مواجهة سياسات الضم والهدم والقتل خارج القانون».
  • اعتبر المفكر المصري فهمي هويدي أن 7 أكتوبر 2023، يوم انطلاق معركة طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تجاه المواقع العسكرية في مستوطنات غلاف غزة، هو “أخطر يوم في تاريخ إسرائيل”، وقال في حوار مع الجزيرة مباشر إن ما حدث “أكبر بكثير مما يخطر على بال كثيرين وأبعد أثرًا مما يتخيل الناس” مضيفًا أن “إسرائيل تقول إنه يوم أسود (7 أكتوبر) وأنا أقول إنه أخطر يوم في تاريخ إسرائيل”.

وأوضح أن ما حدث في 7 أكتوبر يشبه ما جرى عام 1948، إذ “كان إحياءً للقضية وتذكيرًا بكل التاريخ الدموي والوحشي الذي مثلته إسرإئيل بحق فلسطين”، وعبّر عن دهشته من عمل المقاومة في ذلك اليوم، وقال إنه لم يصدّق ما رأى من “اجتياح المقاومة برا وبحرا وجوا، هذا شيء يفوق الخيال، ولو أن قصصًا كهذه رويت في ظروف أخرى لقلنا إن هذا خيال جامح فيه مبالغة”.

وقال إن يوم 7 أكتوبر  يعبر عن جرأة وشجاعة وحكمة الذين خططوا العمليات العسكرية والتمويه الذي سبقها، مضيفًا: “هذا يُحسب لهم، لرجال المقاومة الشجعان ولا بد أن نذكر أن توفيق الله أوصل الأمور لما وصلت إليه. هذا سعي البشر وتوفيق الله”. وتابع: “تحرير الأسرى يسمح لنا أن نتخيل رحلة الألف ميل التي تؤدي إلى تحرير الوطن وتحرير الأقصى”.

وأشار إلى أن “جيل الرئيس الأمريكي جو بايدن وأمثاله من السياسيين الغربيين امتثلوا وتبنوا الدعاية الإسرائيلية، فيما لم تنطل على قطاعات واسعة من الأجيال الجديدة في أنحاء مختلفة من العالم، وما رأيناه في الأيام الماضية يختلف عما سمعناه على ألسنة المسؤولين في المرحلة الأولى”.

  • انتقد مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ما تردده بعض وسائل الإعلام والشخصيات العامة والمحللين من أن المقاومة الفلسطينية هي السبب في تأخر إعلان دولة فلسطينية حتى الآن.

وقال الزاهد، خلال ندوة عقدها التحالف تحت عنوان “حول أوهام السلام الزائف مع إسرائيل واستراتيجية التفاوض بالجرافات” خلال يوم التضامن العالمي مع فلسطين، “البعض بينتقد الفلسطينيين وبيتهموهم بأنهم باعوا بلدهم وسابوا أرضهم، أو إنهم لو كانوا قبلوا أو مشيوا في خيار الرئيس السادات وانضموا لخيار السلام كان الوضع اختلف، والحقيقة إن اللي بيقول كدا هم من أسميهم دعاة الانهزامية بأثر رجعي.. والحقيقة التي لا شك فيها أيضا أنه لولا المقاومة الفلسطينية لكانت إسرائيل ابتلعت المنطقة كلها”.

  • قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الاحتلال الإسرائيلي لم يُحقق أي انتصار في قطاع غزة، معقبًا: “لو الاحتلال انتصر في حرب على غزة لقام بتحرير المحتجزين، ولما استمرت الحرب أكثر من 50 يومًا”.

وقال الديهي إن أي شخص يتحدث عن أن الصراع الموجود الآن هو صراع ما بين حماس والاحتلال الإسرائيلي أصبح يتحدث عن بلسان صهيوني مبين دون أن يدري، معقبًا: ” من يهاجم حماس الآن ويصفها بالإرهابية أخطا خطئًا تاريخيًا لا يغتفر وليس توبة له!”، وتابع “الديهي”، خلال تقديمه برنامج “بالورقة والقلم”، المذاع على فضائية “ten”، أنه لن يتراجع عن اختلافه مع حماس من الناحية الايدولوجية لأنها جزء من جماعة الإخوان الإرهابية، ولا ينسى خطورة حماس على الأمن القومي المصري، ولكن الآن هو وقت تصويب المدافع نحو المحتل الإسرائيلي.

  • عاد المحلل الرياضي بشبكة (بي إن سبورتس) نجم المنتخب المصري السابق محمد أبو تريكة إلى العمل بعد 50 يومًا من الغياب عن الشاشة الذي تزامن مع بدء الحرب على قطاع غزة، وأعرب عن تضامنه مع الفلسطينيين في مستهل كلمته. وخلال كلمته الافتتاحية في الاستوديو التحليلي للدوري الإنجليزي، قال أبو تريكة إنه طالما غزة ليست بخير فهو أيضًا ليس بخير.

وأضاف بوجه غاضب “50 يوم العالم المنافق صامت، 50 يوم مات فيها 20 ألف شهيد، 8 آلاف طفل فلسطيني استشهد، آلاف النساء استشهدن، والعالم صم بكم لا يفقهون، غزة كشفت الجميع، غزة كشفت عورات وسوءات العالم”

  • وصف الفنان المصري عبد العزيز مخيون، ما يجري في قطاع غزة المحاصر بالأراضي الفلسطينية بـ”المذابح التي تفوق احتمال البشر”، بعد نحو 50 يوما من العدوان الإسرائيلي على السكان المدنيين في أعقاب عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي.

وانتقد مخيون في حوار خاص لـ”عربي21″، وهو ممثل سينمائي ومخرج مسرحي، موقف الأنظمة العربية من الحرب على غزة والتي تعطي شعورا بالخذلان والإحساس بالخزي، داعيا إلى تقديم كافة أوجه الدعم إلى الأشقاء في القطاع، والسماح للناس بالتعبير عن غضبهم.

  • أصدرت وزارة الخارجية القطرية، تنبيها لحاملي تأشيرات الإقامة القطرية من سكان غزة، وذلك فيما يتعلق بعمليات الإجلاء واستغلال البعض الوضع الإنساني للانتفاع. وقالت الوزارة في بيان السبت 25 نوفمبر 2023م، إنها “تنبّه إلى عدم التعامل مع أية جهات أو أفراد لا يمثلونها”. وشدد البيان على أن كافة إجراءات إجلاء حملة الإقامة القطرية من قطاع غزة مجانية بالكامل وتقوم على أسس واضحة وشفافة بواسطة الوزارة حصرا.

تنبيها لحاملي تأشيرات الإقامة القطرية من سكان غزة

وحذر البيان من محاولة البعض استغلال هذا الوضع الإنساني الصعب للانتفاع من خلاله.

  • طالت اتهامات مسؤولا وضع أسماء الجرحى الفلسطينيين على قائمة العبور في معبر رفح الحدودي، مع تلقيه رشاوى تصل إلى 5 آلاف دولار لقاء الشخص الواحد. وقالت الصحفية التي تغطي أحداث غزة، هند خضوري، عبر حسابها على “إكس” (تويتر سابقا): “من أجل مغادرة غزة، يدفع الناس رشوة قدرها 5 آلاف دولار لمصر”.

ونشرت خضوري دليلا على كلامها، وهي عبارة عن صورة لمحادثة على تطبيق واتساب، قالت إنها لحديث بينها وبين مسؤول وضع الأسماء على القائمة، حيث طلب منها 5 آلاف دولار للفرد الواحد، محدداً اسم مكتب لتسليم المبلغ وأخذ إيصال قبض.

  • قال الشيخ المحدّث أبو إسحاق الحويني معلقًا على الحرب على الغزة والهجوم الذي يشنه البعض على حركة حماس: ” إخواننا في حمـاس جماعة سنيّة لا إشكال فيها وهي تتعامل مع إيران؛ لأن كل الدول العربية لا تُعينها ولا تُعطيها وحيئذ يجوز لها التعامل حتى مع الكافر، والذين يشوهون صورة حمـ ـ!س هم المداخلة المُبتدعة المخذّلة فلا تسمعوا لهم، ونسأل الله أن يبارك بحمـ ـ!س وأن ينصرهم”.
  • قالت وكالة شينخوا الصينية إن منظمي مهرجان الجونة السينمائي أعلنوا يوم الأحد 27 نوفمبر 2023 أن الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي المصري، والتي تم تأجيلها سابقاً بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، ستقام في الفترة من 14 إلى 21 ديسمبر بعد إضافة برنامج مخصص للأفلام الفلسطينية. وقالت إدارة المهرجان في بيان لها، إن البرنامج الجديد، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع مؤسسة السينما الفلسطينية، يهدف إلى تسليط الضوء على الوضع الحالي و”الظروف غير الإنسانية في غزة”. وبالإضافة إلى ذلك، من المقرر أيضاً إقامة حفل عشاء لجمع التبرعات لجهود المساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر المصري خلال المهرجان. وقالت الإدارة إن المهرجان الذي تم تأجيله مرتين سيقام دون أي احتفالات، مؤكدة تضامنها مع الشعب الفلسطيني.
  • توقفت شركات السياحة المصرية المنظمة للحج المسيحى عن طرح برامج جديدة للتسويق لموسم الحج المقبل للقدس بسبب تداعيات الحرب المستمرة على غزة. وقال الخبير السياحى هانى بيتر عضو غرفة شركات السياحة إن كل المؤشرات الحالية تشير إلى إلغاء موسم حج الأقباط للقدس هذا العام بسبب استمرار الحرب الإسرائيلية الوحشية على غزة منذ يوم 7 أكتوبر الماضى.
  • قالت ريم أبو الفضل، كبير المحاضرين في السياسات المقارنة للشرق الأوسط في جامعة لندن، في مقال رأي لها نشرته صحيفة الجارديان البريطانية إن الحرب على غزة كانت سبباً في تفاقم المظالم الشعبية المصرية ـ سواء فيما يخص فلسطين أو في الداخل. وتقول أبو الفضل إن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة تؤدي إلى زعزعة العلاقات بين الحكومات والمواطنين في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفي مصر، دفعت الأحداث تعاون النظام السياسي مع إسرائيل، والذي كان غامضاً بشكل كبير، إلى دائرة الضوء، وأخرجت الملايين من المصريين من تركيزهم الداخلي على المعاناة اليومية وسط تصاعد التضخم والبطالة في البلاد. وهم الآن يواجهون الخطط الإسرائيلية لإعادة احتلال غزة باستخدام مصر كقناة لتحقيق ذلك، من خلال إجبار الفلسطينيين على التوجه جنوباً إلى سيناء. وترفض الدولة المصرية ومواطنوها ذلك بشدة، ولكن لأسباب مختلفة. وتعكس هذه الخلافات الهوة بين النظام والسكان التي فتحها توقيع اتفاقيات كامب ديفيد عام 1978، والتي تتسع أحداثها يوماً بعد يوم. ويتمتع المصريون بتاريخ طويل من دعم القضية الفلسطينية، في سياق الهوية الوطنية العربية المشتركة. حيث عارضت الجماهير المشروع الاستعماري الصهيوني لأول مرة في الثلاثينيات، وشارك الجيش المصري في حرب فلسطين عام 1948. وفي الخمسينيات من القرن الماضي، عرض الرئيس المصري جمال عبد الناصر دعم الدولة للفلسطينيين وحقق نصراً سياسياً بعد الهجوم الذي شنته إسرائيل وبريطانيا وفرنسا عام 1956، لكنه تعرض للهزيمة في حرب 1967 مع إسرائيل. وقد نجح خليفته أنور السادات في تحقيق نصر مبكر في حرب عام 1973، عندما عبرت القوات المصرية قناة السويس لتحرير سيناء، ولم تتمكن إسرائيل من استعادة توازنها إلا بعد جسر جوي للأسلحة الأميركية.
  • زارت انتصار السيسي مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، للاطمئنان على الرعاية والخدمة الطبية المقدمة للأطفال الفلسطينيين.

وكتبت انتصار السيسي عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»: «قلبي مع أبنائي من أطفال فلسطين الذين قمت بزيارتهم اليوم، في مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، للاطمئنان على رعايتهم والخدمة الطبية المقدمة إليهم، وأود أن أعرب عن خالص شكري وتقديري واعتزازي بالأطقم الطبية العاملة بالمستشفى، على ما رأيته من اهتمام ورعاية، وهو ما يؤكد الدور المصري العظيم في دعم ومساندة الأشقاء، بكافة السبل، في ظل هذه المحنة الصعبة».

أخبار السياسة الخارجية والعلاقات الدولية الاخرى:

  • شهد السيسي، فعاليات انطلاق مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية «COP28»، المنعقدة في الإمارات، وكان في استقبال السيسي، لدى وصوله لمقر فعاليات انطلاق المؤتمر، الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش.

وفي سياق متصل استقبل السيسي، بمقر إقامته بدبي، كريستالينا چورچييڤا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، عقب وصوله إلى دولة الإمارات، للمشاركة في قمة المناخ «كوب 28»، تناول اللقاء استعراض أوجه العلاقات بين مصر وصندوق النقد الدولي، لا سيما في ضوء برنامج التعاون القائم لاستكمال تنفيذ الإصلاح الاقتصادي المصري.

  • بعد حصول الإعلامي عمرو أديب على الجنسية السعودية، وعبر عن سعادته وشكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سالمان، صرح الإعلامي عمرو أديب بأنه سيسعى لتعزيز وتوطيد العلاقات المصرية السعودية، عبر برنامج «الحكاية» على قناة MBC مصر. وأوضح عمرو أديب أنه يعمل في حقل الإعلام السعودي منذ أكثر من ثلاثين عاما.
  • نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريراً مستفيضاً عن العلاقات العميقة بين رجل الأعمال المصري الأمريكي وائل حنا والحكومة المصرية، حيث أشار مقربون من حنا إلى أن علاقات وائل حنا الواسعة مع الحكومة المصرية شملت أيضاً ترتيب شحن المعدات العسكرية، ومن بينها مروحيات، من الولايات المتحدة إلى مصر. وخلص تحقيق أجرته صحيفة واشنطن بوست، استناداً على سجلات ومقابلات مع عشرات الأشخاص الذين يعرفون حنا أو عملوا معه، إلى أن علاقاته بالحكومة المصرية تعود إلى أبعد من ذلك بكثير وهي أكثر اتساعاً حتى مما ورد في جميع التقارير السابقة. وتساعد هذه الروابط في تفسير كيف كان حنا في وضع يسمح له بالاستفادة من علاقته مع السيناتور الأمريكي بوب مينينديز، الذي كان حتى وقت قريب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عندما التقيا بعد سنوات من شحن المروحيات وأقاما رابطة يقول المدعون إنها سرعان ما أصبحت مفيدة للطرفين. ويسلط التحقيق الضوء أيضاً على كيفية تحول حنا من رجل أعمال بائس في نيوجيرسي إلى شخصية محورية في فضيحة دولية طالت سياسياً أمريكياً قوياً وأرسلت موجات من الصدمة عبر العالم الدبلوماسي.
  • استقبل د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر، الشيخ محمد بن عيضة، وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، يرافقُه وفد رفيع المستوى من قيادات الوزارة، لبحث إمكانية افتتاح معاهد أزهرية في اليمن، وسبل تعزيز دعم الأزهر العلمي والدعوي لأبناء اليمن، وأبدى الشيخ الطيب إستعداده الكامل لفتح معاهد أزهرية في اليمن.
  • “تسلم مصر رئاسة مؤتمر المناخ إلى دولة الإمارات، كما تحرص مصر على البناء على الزخم المحقق خلال مؤتمر المناخ COP27 والمخرجات والمبادرات الناتجة عنه”.

يأتي ذلك خلال مشاركة الدكتوره ياسمين فؤاد وزيرة البيئة  والمنسق والمبعوث الوزاري لمؤتمر المناخ COP27 في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28، المقرر عقده بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر 2023 في مدينة اكسبو دبي .

رابعًا: الوضع الأمني والحقوقي:

  • قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات المصرية كثفت قمعها ضدّ المعارضين السياسيين والمحتجين السلميين وغيرهم من المنتقدين، قبيل الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد. ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في الفترة بين 10 و12 ديسمبر، في خضم أزمة مالية واقتصادية متصاعدة، مع منع مرشحي المعارضة الحقيقيين من الترشح.

منذ 1 أكتوبر، اعتقلت السلطات المصرية واستجوبت ما لا يقل عن 196 شخصًا بسبب مشاركتهم في احتجاجات غير مصرح بها، وكذلك بسبب مزاعم الانخراط في أنشطة متعلقة بالإرهاب ونشر “أخبار كاذبة”. كما أنها تحاكم السياسي المصري المعارض والمرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي، وأعضاء من حملته الانتخابية، انتقامًا من ممارستهم لحقوقهم في المشاركة السياسية وحرية التعبير وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها. ومن المقرر عقد الجلسة القادمة في هذه القضية في 28 نوفمبر.

  • استدعت نيابة استئناف القاهرة، مؤسِسة ورئيسة تحرير موقع «مدى مصر»، لينا عطا الله، للتحقيق في اتهامات لم يتسن لـ«مدى مصر» التأكد منها، بحسب محامي الموقع، حسن الأزهري، وذلك بعد أسابيع من إعلان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إحالة مسؤولي الموقع إلى النيابة.

وأوضح اﻷزهري أن النيابة طلبت من نقابة الصحفيين إبلاغ عطا الله بالمثول للتحقيق غدًا، ضمن القضية رقم 22 لسنة 2023، وذلك دون إخطارها بالاتهامات الموجهة لها، مضيفًا أن محامي نقابة الصحفيين طلب تأجيل الجلسة إلى موعد لاحق، وهو ما أكده نقيب الصحفيين، خالد البلشي. وتوقع الأزهري أن تواجه رئيسة تحرير الموقع الصحفي المستقل تُهم: «إدارة موقع بدون ترخيص» و«نشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن القومي»، التي وجهها المجلس.

  • قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، نظرت، يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023م، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين على ذمة 31 قضية سياسية متنوعة، دون قرار حتى الآن. وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون اتهامات متشابهة بـ”بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة إرهابية”.

خامسًا: الوضع العسكري:

واحتضنت القاعدة اللوجستية لقدرة إقليم شمال إفريقيا بجيجل بالناحية العسكرية الخامسة، في الفترة الممتدة من 18 إلى 25 نوفمبر 2023، مجريات تمرين مركز القيادة لقدرة شمال إفريقيا تحت عنوان “سلام شمال إفريقيا 2″، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية. وقالت “وزارة الدفاع الوطني” الجزائرية إن مشروع التمرين يأتي في إطار تعزيز الجاهزية العملياتية لقدرة إقليم شمال إفريقيا، وبغرض الرفع من قدرات التخطيط المشترك بين مكونات القدرة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الجزائرية: ” التمرين عرف مشاركة وفود من الدول الأعضاء ضمن قدرة إقليم شمال إفريقيا ممثلة في الجزائر، مصر، ليبيا، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، حيث مرً وفق مراحل عدة، بدءاً بالتخطيط والتحضير إلى مرحلة التنفيذ. وهي المراحل التي اتسمت في مجملها بالتنسيق العالي المستوى بين الأطقم والوفود المشاركة، سيما في شقها المتعلق بالتخطيط المشترك بين مكونات قدرة إقليم شمال إفريقيا، وكذا ممارسة القيادة والسيطرة بين القادة والمرؤوسين”.

وأضاف البيان : “تمرين مركز القيادة لقدرة شمال إفريقيا كان فرصة لتعزيز خبرات التخطيط لضباط وإطارات القدرة، بالإضافة إلى الإلمام بالإجراءات القانونية والعملياتية أثناء نشر بعثات دعم السلام المفوضة من قبل الإتحاد الإفريقي. مما يمكنها من تأدية المهام المتعلقة بفرض الأمن والسلم بالقارة الإفريقية على الوجه الأمثل”.

  • وقعت شركة Fincantieri الإيطالية مع هيئة التسليح ممثلة عن وزارة الدفاع في حكومة جمهورية مصر العربية، عقدًا مدته 10 سنوات يتعلق بسفينتين من طراز Fremm للدعم أثناء الخدمة والدعم اللوجستي المتكامل، أي خدمات الصيانة الوقائية واللوجستية الدراسات والصيانة التصحيحية حسب الطلب بقيمة حوالي 260 مليون يورو.
  • تواصل رقعة أملاك القوات المسلحة المصرية من الأراضي المنزرعة والصحراوية في الاتساع، بفعل استمرار السيسي وحكوماته منذ الانقلاب العسكري الذي قاده منتصف 2013، في منح ملايين الأفدنة ومساحات شاسعة من الأراضي حول أهم طرق ومحاور البلاد للجيش.

 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار  السيسي بشأن تخصيص 3 قطع أراضي بمساحة إجمالية نحو 500 ألف فدان مملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة توشكي، وذلك لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أحد أهم الأذرع الاقتصادية للجيش المصري، لاستخدامها في مشروعات الاستصلاح والاستزراع.

قطعة الأرض الأولى في شرق منطقة الريف المصري، وبمساحة تبلغ حوالي 130 ألف فدان، والثانية بشرق آبار منطقة توشكي وتصل نحو 70 ألف فدان، والثالثة بجنوب منطقة الظاهرة بنحو 269 ألف فدان، ليصل مجموع ما حصل عليه الجيش هذه المرة من أراضي إلى حوالي 468 ألف فدان.

  • قال موقع تاكتيكال ريبورت إن مسؤولين من وزارة الدفاع الروسية تواصلوا مؤخراً مع القاهرة، واقترحوا ترتيباً يقضي بأن تقوم مصر بإعادة 150 محركاً للطائرات العمودية سبق شراؤها من قبل من روسيا. وتشير التقارير أن مصر قبلت الاقتراح الروسي، وعرضت اقتراحاً آخر من جانبها بشأن عقد اتفاقيات تدريب المدربين على المروحيات.
  • تستضيف مصر فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023» خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بمدينة القاهرة الجديدة، لإستعراض أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة العسكرية في البر والبحر والجو، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة.
  • قامت القوات المسلحة بتنفيذ مداهمة للقضاء على العناصر الإجرامية، والبحث والتفتيش للقضاء على الزراعات المخدرة بنطاق الجيش الثالث الميداني بإجمالى ستة عشر مرحلة، وذلك خلال الفترة من التاسع من أبريل 2023 وحتى الثالث والعشرين من نوفمبر 2023.
  • أهدى الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية، درع القوات البحرية لمحمد مختار جمعة وزير الأوقاف “تقديرًا لجهوده الدعوية والوطنية”، وذلك خلال زيارة وزير الأوقاف على رأس وفد كبير من الأئمة والواعظات للقاعدة البحرية بالإسكندرية.

من جانبه، وجه محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الشكر للفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية على كرم الاستقبال وحسن الإعداد والتنظيم للزيارة، مشيدًا بدور قواتنا المسلحة الباسلة في الحفاظ على أمننا القومي، فهي بحق درع الوطن وسيفه وحصنه الحصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close