fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 10 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يستقبل وزير شئون مجلس الوزراء بالبحرين (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية “سامح شكري” وزير شئون مجلس الوزراء بالبحرين “محمد بن إبراهيم المطوع” وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين علي ضوء الخصوصية الشديدة التي تتسم بها العلاقات المصرية -البحرينية علي مختلف المستويات الرسمية والشعبية، وسبل التنسيق بينهما تجاه مختلف القضايا الإقليمية في إطار حرص البلدين علي تعزيز الأمن القومي العربي.

 

مصر تهنئ الرئيس الصومالي الجديد “فارماجيو” بفوزه في الانتخابات (بوابة الأهرام)

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الخميس، عن خالص تهنئتها بفوز الرئيس الصومالي المنتخب محمد عبد الله فارماجيو في الانتخابات الرئاسية التي عقدت يوم 8 الجاري.

 

وزارة الخارجية تحذر من حمل أدوية محظورة عند السفر إلى السعودية (بوابة الأهرام)

أكد السفير خالد يسرى رزق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج أهمية عدم حمل المواطنين المصريين الراغبين في السفر إلى المملكة العربية السعودية أي نوع من الأدوية المدرجة على جـدول الأدوية المحظورة فـى المملكة العربية السعوديـة، (مثل الترامادول ومشتقاته – زانكس – ليراكس – بروزلام).

 

سفير فلسطين بالقاهرة يطالب حماس بتبنى”أجندة وطنية” وليس”أجندة الإخوان” (بوابة الأهرام)

طالب جمال الشوبكى سفير فلسطين بالقاهرة حركة “حماس” بتبنى أجندة وطنية، وليست أجندة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن الإخوان لهم أجندتهم الخاصة فى المنطقة.

 

سفير روسيا بالقاهرة: نبذل قصارى جهدنا من أجل استئناف رحلات الطيران مع مصر (بوابة الأهرام)

قال السفير الروسي في القاهرة سيرجي كيربيتشينكو، إن روسيا تبذل كل جهد ممكن للإسراع في استئناف رحلات الطيران المدني مع مصر.

 

سفير الهند بمصر: حقبة ذهبية لاستثمار الفرص والتعاون في كافة المجالات بين البلدين (بوابة الأهرام)

وصف سفير الهند لدى مصر سانجاى باتاشاريا، المرحلة الحالية التي تشهد دعمًا كبيرًا للتعاون المشترك من جانب السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودى، بأنها “الحقبة الذهبية لاستثمار الفرص الواعدة للتجارة والتعاون في كافة المجالات بين البلدين”.

 

حكومة روسيا تتلقى تقريرًا عن مطار القاهرة (اليوم السابع)

قدم ممثلى الوكالة الاتحادية الروسية للنقل الجوى، تقريرًا إلى مجلس الوزراء الروسى، يتضمن نتائج التفتيش على عمل الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة الدولى، لاتخاذ القرار النهائى بشأن استئناف رحلات الجوية بين القاهرة وموسكو، وعودة السياحة الروسية.

 

نيويورك تايمز: ترامب سيطلب مساعدة مصر والسعودية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي (بوابة الأخبار)

أكد تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاريه قد يطلبون مساعدة مصر والسعودية لكسر الجمود الذي يكتنف الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، وذلك ضمن إستراتيجية جديدة يجري العمل عليها في واشنطن للتعامل مع الصراع”.

 

منع دبلوماسي كندي من دخول البلاد (الوطن)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، دبلوماسيًا كنديًا من دخول البلاد، لعدم حصوله على تأشيرة مسبقة . وقال مصدر أمني إنَّه تمَّ منع ميشيل كيرنان كارول كندي الجنسية ويحمل جواز سفر دبلوماسي، ولكن لم يحصل على تأشيرة مسبقة، إذ قال إنَّه قادم للسياحة وتمَّ التواصل مع السفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم، الذي أكد لسلطات المطار أنَّهم لا بد من تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل وعدم السماح له بالدخول وتمَّ ترحيل الدبلوماسي الكندي إلى الدولة التي وصل منها.

 

لوموند: رغم اتهامه باﻹرهاب.. أبو تريكة لا يزال “أسطورة” (مصرالعربية)

خسارة بطولة اﻷمم الإفريقية، ووضع اسمه على “قائمة اﻹرهاب”، لم يكن كافيا لتشويه صورة نجم اﻷهلي والمنتخب السابق محمد أبو تريكة. تحت هذه الكلمات نشرت صحيفة “لوموند”الفرنسية تقريرا مطولا عن النجم محمد أبو تريكة، الذي استدعته نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه على خلفية اتهامه بتمويل جماعة الإخوان المسلمين.

 

محلل إسرائيلي: نضرب حماس في غزة فيأتي الرد من سيناء (مصرالعربية)

قال “أمير بوحبوت” محلل الشئون العسكرية بموقع “WALLA” العبري إن ثمة تحديا جديدا يواجه الجيش الإسرائيلي، ممثلاً في فتح جبهة جديدة ضده في سيناء، كلما أقدم على قصف قطاع غزة. وذهب إلى أن إطلاق 4 صواريخ من سيناء مساء أمس الأربعاء 8 فبراير تجاه مدينة إيلات الإسرائيلية لم يأت من قبيل المصادفة، وإنما جاء بعد يوم واحد من تنفيذ المدفعية الإسرائيلية عملية قصف على أهداف للمقاومة داخل قطاع غزة.

 

هآرتس: إسرائيل حرصت على تأجيج الفتنة بين القاهرة وحماس (مصرالعربية)

قالت صحيفة “هآرتس” إن إسرائيل حرصت منذ وصول السيسي للحكم على إزكاء نار الفتنة بين القاهرة وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) من خلال تقديم معلومات استخبارية للنظام المصري حول التعاون السري بين حماس وداعش بسيناء.

 

صحفي إسرائيلي: شعارات السيسي المعتادة لن تقضي على الإرهاب (مصرالعربية)

اتهم الصحفي الإسرائيلي “روعي كايس” السيسي بالاكتفاء بترديد الشعارات في الحرب على الإرهاب بسيناء، دون القضاء عليه فعليًا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوافق على منحة الوكالة الفرنسية لتوصيل الغاز للمنازل بمبلغ ٦٨ مليون يورو (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 6، قرار السيسي رقم 308 لسنة 2016، بشأن الموافقة على اتفاق تنفيذ منحة بشأن مشروع توصيل الغاز للمنازل بين حكومة مصر والوكالة الفرنسية للتنمية وذلك بمبلغ ٦٨ مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 17 أبريل 2016.

 

قرار جمهوري بإعادة تخصيص قطعة أرض بأوسيم لإقامة محطة مياة للشرب (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمركز أوسيم محافظة الجيزة بمساحة 15.35 فدان لصالح وزارة الإسكان لاستخدامها في إقامة محطة لمياة الشرب.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرارات السيسي بتعديل أقدمية بعض المستشارين (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 6 عددا من القرارات للسيسي ، منها القرار رقم 46 لسنة 2017، بشأن إحالة عمرو نشأت محمد الشاذلي، المستشار بمحكمة استئناف الإسماعيلية للمعاش. والقرار رقم 47 لسنة 2017، بشأن إعادة ترتيب أقدمية المستشار دلال محمد نظمي عبد العزيز محمد نعمان في درجة وكيل عام. والقرار رقم 48 لسنة 2017، بشأن تصحيح أقدمية المستشار حسين ربيع محمد زغلول، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية بين أقرانه في تخرجه لما كان عليه هذا الترتيب قبل تأجيل ترقيته لوكيل نيابة من الفئة الممتازة. والقرار رقم 49 لسنة 2017، بشأن تعديل تاريخ أقدمية عبد الله أحمد رمضان خليل، المستشار المساعد (ب) بهيئة قضايا الدولة، في وظيفة محام بالهيئة.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يلتقي وزير شئون مجلس الوزراء بالبحرين لبحث التعاون المشترك (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بمقر هيئة الاستثمار، محمد بن إبراهيم المطوع ـ وزير شئون مجلس الوزراء بالبحرين والوفد المرافق له.

 

رئيس الوزراء: طرح حصص بعض الشركات والبنوك في البورصة (الشروق)

قال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، إن هناك بعض الشركات التي سيتم طرح حصص منها في البورصة في إطار برنامج الطروحات الخاصة في مجال البترول، حيث توجد موافقة من حيث المبدأ على طرح حصص من شركة “إنبي” وسيتم إضافة شركات أخرى بعد انتهاء المراجعات الخاصة بها وهناك أيضًا حصص من مجموعة البنوك سيتم طرحها، ولم يحدد بعد موعد محدد للطرح.

 

رئيس الوزراء: دمج الوزارات في التعديل الجديد «وارد» (بوابة الأخبار)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الخميس 9 فبراير، إن «كل شيء وارد» في دمج الوزارات ضمن التعديل الوزاري الجديد . وأضاف إسماعيل، في تصريحات صحفية بمقر الهيئة العامة للاستثمار، أن المشاورات لا تزال مستمرة وسيتم عرض القائمة على البرلمان الأحد المقبل.

 

رئيس الوزراء: سنجتمع ببعثة صندوق النقد نهاية فبراير (بوابة الأخبار)

قال رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل إن هناك اتفاقيات للتنقيب عن الذهب، مؤكدًا أن النظام المستخدم حاليا في مصر يقوم على اقتسام الإنتاج. وأوضح رئيس الوزراء أنه سيجتمع مع بعثة صندوق النقد الدولي نهاية فبراير أو بداية مارس المقبل، وذلك في إطار زيارة بعثة صندوق للقاهرة.

 

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية بين العدل والاتصالات (بوابة الأخبار)

يشهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الخميس ، توقيع اتفاقية مشتركة بين وزارتي العدل والاتصالات، بمقر الهيئة العامة . وتأتي الاتفاقية في إطار التعاون المشترك بين الوزارتين لتطوير المحاكم إلكترونيا.

 

“معلومات الوزراء” يبرز تقرير يتوقع تصنيف مصر ضمن أقوى 20 دولة اقتصاديًا في العالم بحلول 2030
(بوابة الأهرام)

أبرز مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، تقرير مؤسسة “برايس ووتر هاوس كوبرز”، حول توقعاتها لأقوى 32 دولة اقتصاديًا حول العالم بحلول عام 2030، والذي توقعت خلاله أن تحتل مصر المركز الـ19 ضمن هذه القائمة، وأن يرتفع الناتج المحلي إلى 2.05 تريليون دولار.

 

حلمي النمنم يستقبل وزير الثقافة السوداني بمطار القاهرة (الوطن)

استقبل حلمى النمنم وزير الثقافة، السيد سيد هارون وزير الثقافة السوداني، وقد تم استقبال وزير الثقافه السوداني والوفد المرافق له بصالة كبار الزوار والمسئولين بصالة 27 بمطار القاهرة.

 

البرلمان المصري: –

عبد العال يشيد بـ”الدبلوماسية الحكيمة” للكويت خلال لقاء مع رئيس مجلس الأمة (بوابة الأهرام)

وجه مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، الدعوة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لزيارة الكويت في أقرب موقت ممكن على رأس وفد برلماني، بهدف الالتقاء والتباحث مع نظرائهم البرلمانيين بالبرلمان الكويتي. واستقبل عبد العال، يوم الخميس، رئيس مجلس الأمة الكويتي، ووفدًا مرافقًا له، وأشاد عبد العال بالدور الكبير الذي تلعبه دولة الكويت على الساحة العربية من خلال الدبلوماسية الحكيمة، بقيادة الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت.

 

السادات يتقدم بسؤال إلى رئيس الحكومة عن التعديل الوزاري (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية بسؤال لرئيس مجلس الوزراء عن أسباب التعديل الوزاري لكل وزارة، وعن أداء كل وزارة سوف تخضع للتعديل، وما هي أسباب وأوجه قصور هذه الوزارات.

 

3 طلبات برلمانية لوزير الرياضة عن عودة الجماهير للملاعب (بوابة الأهرام)

يناقش مجلس النواب خلال جلسته، الاثنين المقبل، 32 طلب إحاطة موجهة إلى المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، منها 25 طلبا وسؤالين عن أوضاع مراكز الشباب، والمشكلات التي تواجهها بمختلف محافظات مصر، و3 طلبات إحاطة بشأن عودة الجماهير للملاعب، مقدمة من النواب محمد فؤاد، وأحمد البعلي، وعبد الوهاب خليل.

 

أحزاب وإئتلافات:

نجيب ساويرس يعتزم مقاضاة رئيس «برلمانية» المصريين الأحرار (الشروق)

أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس، اعتزامه مقاضاة علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بتهمة السب والقذف.

 

مؤسسات دينية:

شيخ الأزهر يلتقي بوزير الثقافة السوداني  (بوابة الأهرام)

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي، خلال زيارته للقاهرة.

 

وزير الأوقاف يقرر مضاعفة أجور قيادات الوزارة (الشروق)

بعد أيام قليلة من حديث السيسى عن حالة الفقر التى تعانى منها البلاد ودعوته للحكومة ومؤسسات الدولة بترشيد النفقات، أصدر وزير الأوقاف محمد مختار جمعة قرارا بمضاعفة مرتبات قيادات الوزارة، مبررا ذلك بزيادة الأسعار نتيجة تحرير سعر الصرف.

 

تصريحات صحفية:

جورج إسحاق: مطلوب تغيير سياسات الحكومة وليس تعديلا وزاريا.. ونحتاج وزراء لهم استقلالية (الشروق)

قال جورج إسحاق – ما علمته أن التعديل الوزراي المرتقب تم تأجيله إلى ما بعد 12 فبراير الجاري، لكن أريد القول بأن التعديل الوزاري ليس هو المطلوب، وإنما المطلوب هو تغيير السياسات المتبعة من قبل الحكومة، فتغيير الوزراء الحاليين مع الاستمرار في السياسات نفسها لن يؤدي إلى نتائج ملموسة بالنسبة للمواطن البسيط.

 

عبدالمنعم سعيد: لا بد من تبني استراتيجية لتسويق مصر.. والسيسي: «هنعمله وهتشوف» (الشروق)

ألقى المفكر السياسي الدكتور عبد المنعم سعيد، كلمة أشار خلالها إلى أن مصر تواجه الآن واحدة من أكبر معاركها ضد الإرهاب. وقال «عبد المنعم»، إن “قوى الشر تحاول التشكيك في كل ما تقوم به الدولة وتشتيت الرأي العام”، لافتًا إلى أن “الإخوان خاضوا حملة ضد قناة السويس وروجوا الأكاذيب بشأن قضية تيران وصنافير “. وأضاف: “لا بد من تبني استراتيجية لتسويق مصر، من خلال تبني عملية طويلة المدى تستعيد فيها الدولة صورتها الإيجابية.

 

السوشيال ميديا:

علاء مبارك يتناول العشاء فى أحد مطاعم السيدة زينب (اليوم السابع)

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، صورًا لنجل محمد حسنى مبارك، علاء مبارك فى أحد المطاعم بالسيدة زينب . وحرص المواطنون على التقاط الصور التذكارية مع “علاء مبارك” خلال تواجده بالمطعم . ودأب علاء وجمال مبارك في الفترة الأخيرة على الظهور في الأماكن الشعبية وممارسة الحياة الطبيعية، كما ظهرا فى أكثر من مناسبة اجتماعية كان آخرها فى أحد المطاعم بشبرا، وحرصا على الظهور أيضا فى مناسبات العزاء.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

النصر الصوفي: 8 وزراء أهملوا “مصر للطيران” فارتفعت خسائرها لـ 15 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

انتقد المهندس محمد صلاح زايد رئيس حزب النصر الصوفي، الأوضاع التي آلت إليها شركة مصر للطيران، والخسائر التي وصلت لأكثر من 15 مليار جنيه منذ عام 2011، نتيجة ضعف حركة السياحة والسفر وغيرها، وعدم بحث وزارة الطيران المدني عن آليات جديدة تعوض بها خسائر الشركة.

 

4 دول أوروبية ترفع حظر الطيران إلى شرم الشيخ (بوابة الاخبار)

قررت الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد، الخميس 9 فبراير، رفع حظر الطيران إلى مطار شرم الشيخ، بعد أكثر من عام على قرار الحظر الذي فرض عقب سقوط الطائرة الروسية وسط سيناء في 31 أكتوبر 2015 كما قررت إلغاء تحذيرات سفر مواطنيها إلى المناطق السياحية في جنوب سيناء مثل شرم الشيخ ودهب وسانت كاترين، وذلك بدءا من اليوم.

 

البورصة تخسر 4٫7 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

تباينت مؤشرات البورصة وتخسر 4٫7 مليار جنيه ، أمس، نهاية جلسات الأسبوع، وتراجع المؤشر الرئيسي، فيما ارتفع مؤشرى الأسهم الصغيرة والمتوسطة، والأوسع نطاقا.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 11 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 11 مليار جنيه وذكرت المالية، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 75. 5 مليار جنيه بمتوسط عائد 725. 17%، فيما بلغ أعلى عائد 888. 17%، وسجل أقل عائد 489. 17%.

 

«رجال أعمال الإسكندرية» تبحث فرص الاستثمار مع 22 شركة كورية (بوابة الاخبار)

استقبلت جمعية رجال أعمال الإسكندرية، برئاسة المهندس مروان السماك، وفدًا تجاريًا كوريًا، من 22 شركة تجارية في تخصصات مختلفة، ويهدف اللقاء إلى لترويج  للفرص الاستثمارية، والتبادل التجاري مع أسواق واعدة، من خلال التعاون مع جمعية التنمية المصرية الكورية، وقد تم توقيع بروتوكول  تعاون مع الجانب الكوري بهدف جذب الاستثمار.

 

«الاستثمار»: تأسيس 422 شركة جديدة خلال الأسبوع الماضي (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الاستثمار، تأسيس 422 شركة جديدة، خلال الأسبوع الماضي، وذلك بإجمالي رأسمال مصدر 867.2 مليون جنيه، وتوفر 2733 فرصة عمل للشباب منها 1275 فرصة عمل حرفية وبلغ رأس المال المصري في تأسيس هذه الشركات بلغ 801.4 مليون جنيه، ورأس المال العربي 63.9 مليون جنيه، بينما مثل بلغ رأس المال الأجنبي 1.8مليون جنيه.

 

«البترول»: «التعويم» يرفع تكلفة دعم الوقود إلى 38 مليار جنيه (المصري اليوم)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن تكلفة دعم المواد البترولية فى البلاد قفزت إلى نحو 38 مليار جنيه (2.10 مليار دولار) فى أول ستة أشهر من السنة المالية 2016-2017 بعد تحرير أسعار الصرف، وكان دعم الوقود فى الستة أشهر الأولى من السنة المالية السابقة 2015-2016 بلغ 26 مليار جنيه.

 

مصدر بـ”الكهرباء”: 10 مليارات جنيه خسائر سنوية بسبب “فاقد” الطاقة (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن نسبة الفقد فى إجمالى الطاقة المولدة من الشبكة الكهربائية تبلغ حوالى 11% بما يعادل 15 مليار كيلو وات ساعة سنوياً، موضحًا أن الفقد هو عبارة عن الطاقة المولدة من الشبكة الكهربائية ولم يتم بيعها للمستهلك بمقابل مادى.

 

بقيمة 50 مليون جنيه.. توقيع اتفاق تعاون بين “قطن مصر” وشركة هندية (مصر العربيه)

شهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، توقيع اتفاق تعاون بين جمعية “قطن مصر”، وشركة “ويلسبان ليمتد” الهندية، بقيمة تتجاوز الـ 50 مليون جنيه، يتم تنفيذه خلال عدة سنوات، للمساهمة في مجال الترويج للقطن المصري، وكذا أنشطة تسويقية مشتركة لتسويق المنتجات المصنوعة من القطن المصري، في جميع انحاء العالم.

 

بيان: توقيع منحة مع البنك الإفريقي بقيمة 10 مليون جنيه لهيكلة بنك ناصر (أصوات مصريه)

وقعت وزارة التعاون الدولي، اليوم الجمعة، مع بنك التنمية الإفريقي في القاهرة اتفاق منحة من لإعادة تطوير بنك ناصر الاجتماعي بقيمة 10 ملايين جنيه كمرحلة أولى ويتبع بنك ناصر الاجتماعي وزارة التضامن الاجتماعي. وأنشئ البنك عام 1971 بهدف خلق نشاط اجتماعي يهتم بالفقراء ومحدودي الدخل.

 

أموك تطرح ما بين 10 و20% من أسهمها في البورصة خلال النصف الأول من 2017 (أصوات مصريه)

قال عمرو مصطفى، رئيس شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، إن شركته ستطرح ما بين 10 و20% من أسهمها في صورة طرح ثانوي بالبورصة خلال النصف الأول من العام الجاري وأضاف، في مقابلة مع وكالة رويترز، أن الشركة ستطرح 10% أخرى من أسهمها في شكل شهادات إيداع دولية في بورصة لندن.

 

“الاستثمار”: 519 شركة هندية تعمل في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات داخل مصر (الوطن)

أكدت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن عدد الشركات الهندية المؤسسة في مصر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتي نهاية ديسمبر الماضي تبلغ 519 شركة بروؤس أموال 32.25 مليون دولار ويعمل بها نحو 3003 عامل.

 

إكسون موبيل مصر: ضخ 48 مليون دولار استثمارات متنوعة للشركة في مصر (بوابة الاخبار)

تحت رعاية السيسي وبدعم من وزارة البترول والثروة المعدنية، يقام المؤتمر والمعرض الدولي الأول للطاقة “إيجبس2017” والذي يعد أكبر حدث بقطاع النفط والغاز بشمال أفريقيا ، في الفترة من 14إلى 16 فبراير 2017 بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية للعاملين بمستشفى الشيخ زويد للمطالبة بصرف حافز الإنابة (الوطن)

اعتصم العاملون بمستشفى الشيخ زويد العام، احتجاجًا على عدم صرف حافز الإنابة 250%، والذي كان محافظ شمال سيناء قد وعد بصرفه وقال وائل الحمايدة، إنه لم يتم صرف حافز الإنابة للعاملين بالقطاع الصحي من الموظفين بشمال سيناء من أهالي المحافظة، سواء في العريش أو الشيخ زويد ورفح، في حين تم صرفه للقادمين من المحافظات الأخرى.

 

إضراب عمال شركة “نستله” في قليوب بسبب خفص عمولة البيع (الوطن)

أضرب العشرات من العاملين بشركة “نستله” فرع قليوب، عن العمل، بسبب رغبة الشركة في تخفيض عمولة البيع وعدم زيادة الأجور بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تحميل مندوبي البيع تكلفة المنتجات المرتجعه وتهديد العمال بالفصل عن العمل، ويذكر أن هذا الإضراب ليس الأول من نوعه، ووعدت الشركة بالجلوس مع الموظفين وحلها وهو مالم تفعله الشركة.

 

2-قضايا المجتمع​

الصحه

“الصحة”: 3 إصابات في حادث انفجار أسطوانات كلور أعلى الطريق الدائري (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إصابة 3 مواطنين في انفجار 3 أسطوانات كلور مضغوطة كانت محملة أعلى سيارة نقل بالطريق الدائري أمام “الميراج سيتي” بمدينة نصر وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنَّه تمَّ نقل مصاب يعاني من اختناق إلى مستشفى الشرطة بالقاهرة الجديدة بينما تمَّ إسعاف حالتين بمكان الحادث.

 

السياحه

توماس كوك: ارتفاع ملحوظ فى الحجوزات لمصر موسم الصيف المقبل (اليوم السابع)

أفادت شركة السفر البريطانية “توماس كوك” أن الحجوزات لوجهات عدة منها مصر شهدت ارتفاعا ملحوظا فى فصل الصيف المقبل ونقلت شبكة “يورونيوز” الأوروبية عن بيان الشركة أن الحجز ارتفع إلى بعض الدول مثل مصر والمغرب واليونان وبلغاريا وكرواتيا.

 

الطرق والمواصلات

المرور يناشد قائدي السيارات عدم فتح النوافذ أعلى الدائري لوجود تسرب غازي (بوابة الاخبار)

أكد اللواء عادل زكى مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للمرور، حدوث تسرب لغاز الكلور على الطريق الدائري بمحيط منزل طريق السويس الصحراوي ؛ وذلك من سيارة نقل محملة بأنابيب غاز الكلور السام وناشد مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للمرور قائدي السيارات عدم فتح زجاج النوافذ أثناء مرورهم بالمنطقة المشار إليها.

 

تحويلات مرورية بدائرى الوراق لإجراء أعمال إنشاء محور روض الفرج (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة للمرور، برئاسة الواء عادل زكى، مساعد الوزير للمرور تحويلات مرورية، بسبب عملية الإغلاق الجزئى للطريق الدائرى بمنطقة الوراق لاستكمال أعمال إنشاء محور روض الفرج، من خلال إنشاء محورين جديدين وقواعد خرسانية على الطريق فى الاتجاه القادم من طريق الإسكندرية الزراعى وصولاً إلى محور 26 يوليو وطريق الإسكندرية الصحراوى، وسيغلق ذلك الاتجاه.

 

الأقباط

تواضروس الثاني يدشن كنيسة مارجرجس بحمامات القبة بعد تجديدها (بوابة الاخبار)

دشن تواضروس الثاني الخميس 9 فبراير، كنيسة الشهيد مارجرجس بحمامات القبة بعد انتهاء أعمال التجديد بها ورأس تواضروس قداسا في بداية التدشين، بالإضافة إلى قداس “فصح يونان” بمناسبة انتهاء صوم يونان الذي احتفلت الكنيسة بانتهائه أمس.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية:

«العدل» ترسل طلبات لـ7 دول لتسليم 63 شخصًا للتحقيق فى «تمويل الإخوان» (الشروق)

أكد مصدر قضائى، أن وزارة العدل أرسلت الأسبوع الحالى طلبات مساعدة قضائية إلى 7 دول لتسليم نحو 63 من المتهمين بالانتماء لجماعة الإخوان وتأييدها وتمويلها، والهاربين منذ فترة طويلة خارج مصر، والمطلوب التحقيق معهم أمام النيابة فى القضية 653 حصر أمن دولة الخاصة بتمويل جماعة الإخوان.

 

سليمان عامر يتصالح مع الدولة بالتنازل عن 360 فدانا من أرض السلمانية (اليوم السابع)

انتهى جهاز الكسب غير المشروع بالتنسيق مع لجنة استرداد أراضى الدولة وهيئة الخدمات الحكومية، رسميا، من إبرام عقد التصالح مع رجل الأعمال “سليمان عامر” فى مخالفات أرض السلمانية البالغ مساحتها نحو 2775 فدانا، التى تمتلكها شركة “إيمكو مصر”، مقابل تنازله عن 360 فدانا مسجلة باسمه فى الشهر العقارى بالكيلو 55 بطريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوى والتى تزيد قيمتها عن 2 مليار و330 مليون جنيه.

 

الداخلية تؤكد وقوع انفجار بدائرة «شرطة القرين» بالشرقية (بوابة الأخبار)

قال مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، “إنه بما تبلغ به للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية وأنه بالفحص تبين وقوع انفجار بجوار مركبة “توك توك” نتج عنه وفاة المدعو، مصطفى على محمد سعد ، مقيم بمدينة القرين ويعمل سائق “توك توك”، وإصابة،  صالح السيد صالح مقيم بذات الناحية ويعمل سائق “توك توك” وحالته العامة سيئة وتم نقله للمستشفى لتلقى العلاج.

 

الإفراج بالعفو عن 127 سجينا وشرطيا بمناسبة عيد الشرطة وثورة يناير (بوابة الأخبار)

واصل قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، عقد اللجان الخاصة، لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة؛ تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية رقم (61/2017) الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة يناير . وانتهت أعمال اللجان التي شكلها قطاع مصلحة السجون، إلى انطباق القرار على 127 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

 

العثور على جثة شاب داخل 3 حقائب بالعمرانية (بوابة الأخبار)

عثرت الأجهزة الأمنية بالجيزة على جثة شاب مقطوعة لـ7 أجزاء داخل 3 حقائب بمدخل العقار الذي يقطن فيه بمنطقة العمرانية مما أثار حالة من الذعر والرعب بين المواطنين.

 

محاكم ونيابات:

ترحيل وزير الري الأسبق لتنفيذ الحكم بسجنه 7 سنوات (بوابة الأخبار)

وصل د. محمد نصر علام، وزير الري الأسبق لقسم إمبابة، بعدما قامت قوة من القسم يترأسها المأمور لتسلم الوزير بعدما قضى ساعتين داخل سجن المحكمة، لقضاء ليلته داخل القسم، وترحيله صباحا لأحد السجون. كانت محكمة جنايات الجيزة قضا حضوريا بسجن د. محمد نصر علام وزير الري الأسبق 7 سنوات مشدد ، لاتهامه بتسهيل استيلاء الشركة على 26 ألف فدان بمنطقة العياط، مما تسبب في إهدار 37 مليار جنيه، و126 مليون جنيه من المال العام.

 

استدعاء كاميليا العربي وآخرين في قضية تمويل الجماعة الإرهابية (بوابة الأخبار)

أمرت نيابة حوادث جنوب القاهرة باستدعاء كاميليا العربي أخترالممثل وجدي العربي وآخرين في قضية تمويل الجماعة الإرهابية، وذلك لبدء التحقيق معهم.

 

إخلاء سبيل 12 من رجال الأعمال وملاك الشركات فى قضية تمويل الإخوان (اليوم السابع)

أخلت نيابة شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار ابراهيم صالح المحامي العام الاول، سبيل 12 من رجال الأعمال وملاك عدة شركات سياحة وصرافة صادر قرار بإدراج اسمائهم بقوائم الكيانات الإرهابية.

 

إخلاء سبيل ابنة علاء صادق في «تمويل الإخوان» (الشروق)

قررت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إسلام الجوهري، إخلاء سبيل «إنجى» نجلة الناقد الرياضى علاء صادق، بعد سماع أقوالها في اتهامها بتمويل الكيانات الإرهابية والهيكل التنظيمي الجديد للإخوان.

 

إخلاء سبيل 8 من عمال كافيه مصر الجديدة فى واقعة مقتل الطالب محمود بيومى (اليوم السابع)

أمر المستشار عبد الرحمن أمين مدير نيابة مصر الجديدة، بإخلاء سبيل 8 من عمال كافيه مصر الجديدة، عقب التحقيق معهم فى حادث مقتل الطالب “محمود بيومى” داخل الكافيه.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تحت عنوان “مجابهة الإرهاب.. إرادة أمة”.. السيسي يشهد تثقيفية القوات المسلحة (بوابة الأهرام)

شارك السيسى، يوم الخميس، فى الندوة التثقيفية الرابعة والعشرين التى تنظمها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة المصرية تحت عنوان “مجابهة الإرهاب – إرادة أمة”. وذلك بحضور رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية وعدد من الوزراء، بالإضافة إلى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والشرطة، بالإضافة إلى العديد من الاعلاميين والشخصيات العامة.

 

السيسي موجهًا كلامه لرجال الجيش والشرطة: “ولاؤكم لمصر وللشعب فقط وليس لأي رئيس” (بوابة الأهرام)

وجه السيسي، رسالة إلى رجال قوات الجيش والشرطة: “ولاؤكم لمصر وللشعب فقط وليس للرئيس”. جاء ذلك خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، يوم الخميس، معقبًا على كلام الداعية الإسلامي اليمني الحبيب علي الجفري، بشأن ولاء الجيش.

 

السيسى: “اللى هيبان عليه توجه داخل الجيش والشرطة هنمشيه” (اليوم السابع)

أكد السيسى، حرصه فى الوقت السابق طوال الوقت على عدم استدعاء مواجهة مع أى أحد من أجل الحفاظ على ثبات مصر، مشيرا إلى أن هناك أشخاص لهم توجهات ، ولكن هذا الأمر ليس مقبولا فى الجيش أو الشرطة . وتابع السيسى، “اللى داخل الجيش والشرطة إما يكون مع بلده بس إما بلاش.. وداخل الجيش لا يمكن أن نسمح أن يبقى فى حد له توجه، واللى هيبان عليه توجه هنمشيه وده أمر معمول به منذ أكثر من 30 سنة”.

 

«السيسي»: طُلب مني دخول فئات معينة للجيش منذ 4 سنوات ورفضت (الشروق)

قال «السيسي»: “منذ أربع سنوات ونصف طلب مني السماح بدخول فئات معينة للجيش، ورفضت وقتها وقلت لن يدخل أحد الجيش سوى المصري الذي ليس له أي توجهات دينية”. وتابع: “قلت وقتها طول ما أنا موجود لن يدخل الجيش المصري سوى المصري فقط، وهذا ما حمى مصر؛ لأنه لو كان بالجيش أحد له توجه معين لوقف مع توجهه هذا”.

 

السيسي : التحديات الموجودة في مصر أكبر من الرئيس والحكومة (بوابة الأخبار)

قال السيسي إن التحديات الموجودة في مصر أكبر من الرئيس والحكومة لكنها ليست أكبر من الشعب المصري وإرادته قائلا :” نحن نتلقى الرصاص بدلا من المصريين ” .

 

«السيسي»: مصر في حرب منذ 3 سنوات و«محدش حاسس بيها» (الشروق)

قال السيسي، إن “الإرهاب هو أدهى وسيلة لتدمير الدول”، موضحًا أنه “يجب أن يعرف الجميع أن الإرهاب يدمر الدول وليس الأنظمة”. وأضاف: “الجيش يحمي شعب ودولة من الضياع، وأمة من التشرذم، كما أنه يحمي فكرة الدين”، متابعًا: “مصر في حرب منذ أكثر من ثلاث سنوات، ومحدش حاسس بيها”.

 

“الرسول كان يقصد الجيش المصري”.. الداعية علي الجفري يستعرض شواهد حديث نبوي عن “الجند الغربي” (بوابة الأهرام)

استشهد الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، إلي حديث الرسول “تكون فتنة أسلم الناس فيها الجند الغربي” مؤكدًا أن كل الشواهد تؤكد أن الجند الغربي هو نفسه الجندي المصري. وتابع الجفري، من الشواهد علي أن “الرسول”يقصد مصر قوله صلي الله عليه وسلم ” أتقوا الله في القبطي” أي لا تنظروا إليهم نظرة استباحة واستحلال، والقبطي هو المصري، ومن يري اليوم الحال يدرك أن الجيش المصري هو الشعب المصري لأن غالبية شباب مصر تجند به.

 

«الجفري» أمام «السيسي»: أنا من بلد تمزق كل يوم.. وأعيش في دولة دمرت بمشاركة جيشها (الشروق)

قال الداعية اليمني، الحبيب علي الجفري أمام السيسي وكبار قادة الجيش المصري ” “عقيدة الجيش المصري هي الولاء، فأنتم في مصر قد لا تدركون قيمة أن تعيشوا في كنف دولة قائمة وجيش ولائه واحد، أخوكم من بلاد لم تعد فيها دولة، حيث أعيش في دولة دمرت بمشاركة من جيشها الذي انقسم على نفسه”.

 

القوات المسلحة تستعرض جهود مكافحة الإرهاب في «حرب وجود» (بوابة الأخبار)

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، الفيلم التسجيلي القصير “حرب وجود”، وهو من إنتاج إدارة الشئون المعنوية لوزارة الدفاع المصرية . يتضمن الفيلم المجهود الذى يبذله رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية لمواجهة الجماعات المسلحة فى سيناء.

 

مدير المخابرات الحربية يتحدث في حضور السيسي (بوابة الأهرام)

استعرض اللواء أ.ح محمد الشحات مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، أبرز التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الأمن القومي، والجهود المبذولة بين القوات المسلحة وكافة الأجهزة المعنية بالدولة لتأمين الجبهة الداخلية والحدود المصرية علي كافة الاتجاهات الإستراتيجية في ظل التهديدات والمتغيرات التي تشهدها المنطقة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

السيسي : معركة كمائن الرفاعى كانت هدفها إعلان “ولاية سيناء” (بوابة الأخبار)

روى الرائد مقاتل كريم بدر تفاصيل معركة كمائن الرفاعى بالشيخ زويد الذي فقد فيها أحد ذراعيه ليروى أمام الحضور في الندوة الثقيفية التي نظمتها الشئون المعنوية بالقوات المسلحة،عقب ذلك قال السيسي “أحب أفكر المصريين أن معركة كمائن الرفاعى التي وقعت في شهر 7 لعام 2015 كانت معركة فاصلة، وكان الهدف منها إعلان ولاية سيناء ، وكان حجم الهجوم على جميع الكمائن في وقت واحد تقريبا ، وأيضا حدث تشكيك في هذا الموضوع وقتها، ثم بدأت الحقيقة تظهر بعد إعلان حجم الخسائر والقتلى والدمار الذي ألحق بهذه القوات .

 

إصابة ضابط و3 مجندين في حادث انقلاب مدرعة بوسط سيناء (بوابة الأخبار)

أصيب ضابط، و3 مجندين من قوات الأمن بشمال سيناء، في حادث سير على الطريق الدولي بوسط سيناء، وتم نقلهم للمستشفي للعلاج. تلقت الأجهزة الأمنية بشمال سيناء، الخميس، إخطارًا من إدارة النجدة، بانقلاب مدرعة، تابعة لقوات الشرطة أثناء سيرها على طريق «النقب- طابا»، بمنطقة النقب، تجاه طابا، بوسط سيناء.

 

مصادر أمنية: إصابة شخص بطلق ناري من مجهولين بالشيخ زويد (المصري اليوم)

أعلنت مصادر أمنية وطبية في شمال سيناء عن إصابة شخص بطلق ناري من مجهولين في مدينة الشيخ زويد، وتم نقله للمستشفي للعلاج.

 

فتح معبر رفح البري في الاتجاهين لـ 3 أيام السبت (المصري اليوم)

أعلنت السلطات المصرية، أنها ستعيد فح معبر رفح البري، السبت المقبل، استثنائيًا، في الاتجاهين لعبور العالقين الفلسطينيين والحالات الإنسانية من الجانبين بين مصر وقطاع غزة، وذلك لمدة 3 أيام متتالية، بعد توجيهات السيسي بفتح المعبر.

 

ولاية سيناء تعلن مسئوليتها عن إطلاق صواريخ علي مدينة أم الرشراش (إيلات) (أصوات مصرية)

أعلنت ولاية سيناء مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ جراد على مدينة مدينة أم الرشراش (إيلات)، من شبه جزيرة سيناء المصرية، والمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي يصرح بان القوات الإسرائيلية اعترضت عدة صواريخ أطلقت من شبه جزيرة سيناء على مدينة إيلات، دون وقوع أي خسائر مادية أو بشرية.

 

– مسلحين اعترضوا طريق الموظف بجهاز تعمير سيناء إبراهيم أحد سليمان (40 عاما)، في أثناء سيره بمنطقة الخزان بدائرة قسم ثالث العريش، وأطلقوا عليه وابلا من الأعيرة النارية في رأسه (الوطن).

 

القبض على 3 مشتبه بهم من محافظة الشرقية، ويقيمون بأحد أحياء العريش في شمال سيناء بعزبة عاطف السادات خلف الموقف الجديد بوسط العريش (الوطن)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close