fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 17 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

شكري يلمح إلى عزمه زيارة تركيا (المصريون)

ألمح السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إلى عزمه زيارته تركيا، على الرغم من توتر العلاقات السياسية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة. وأعرب “شكرى” عن أمله أن تعود العلاقات المصرية التركية لمستوى “يحقق مصالح شعبي البلدين”، مؤكدًا أن “هناك علاقات تجارية بين البلدين نحرص عليها لأنها فيها منفعة لنا من حيث الاستثمارات ومن حيث العمالة، وحول سؤال بشأن إمكانية زيارته لأنقرة وزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر، أضاف وزير خارجية مصر: “وارد طبعا ونحن نكن كل تقدير واحترام للشعب التركي”.وأضاف “نعتز بالعلاقات السابقة المصرية التركية القوية، ونأمل أن تعود لمستوي يتفق ومصالح الشعبين”.

 

وزير الخارجية: الإدارة الأمريكية اتخذت قرارات إيجابية بالإعفاء عن بعض المساعدات (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن الكونجرس الأمريكى هو من أقدم على تخفيض المعونة العسكرية لمصر مؤخرا، لكن اتخذت الإدارة الأمريكية قرارات تتسم بالإيجابية بالإعفاء عن بعض المساعدات التى كانت معلقة، وبعض التوجيه لمساعدات كانت محظورة إلى دول أخرى، نظرا لاستمرار الحظر الذى وضع من الكونجرس. وأضاف “شكرى”، أن مصر على صلة دائمة مع الإدارة الأمريكية بالنسبة لطبيعة المساعدات، وتابع: “هى ليست منحة أو منة من الولايات المتحدة الأمريكية لمصر، وواشنطن تعلم جيدا مدى استفادتها من هذه المساعدات، وإلى أى مدى العلاقة الاستراتيجية القائمة بينها وبين مصر عادت عليها بمنافع تفوق بكثير القيمة المادية لهذه المساعدات”.

 

وزير الخارجية: مصر ترعى مصالح الأمة العربية عند توليها أى منصب (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن مصر لم تتوقع إطلاقا انسحاب قطر من أمام مصر فى معركة اليونسكو مثل انسحاب المرشح العراقى، لأن السعى القطرى فى غير محله فى هذا الأمر، واقتناص خصوصية أخرى للتباهى بإثبات الذات، وهذا الاحتياج لا يوجد لدى مصر. وأضاف شكرى، أن مصر عندما تتولى أى منصب تكون راعية لمصالح الأمة العربية، لإحساسها بأن مصالح العرب واحدة وتضامنهم هو الذى يدفع بهم إلى الأمام، وهذا ما يجعل مصر تخوض تلك المعارك وتتقدم لهذه المناصب وتجد من أشقائها العرب مساندة مثل مساندة العراق لها فى انتخابات اليونسكو.

 

مشيرة خطاب: اليونان وصربيا ودول أوروبية أخرى صوتت لنا فى “اليونسكو” (اليوم السابع)

أكدت السفيرة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، إنها لم تكن مرشحة وزارة الخارجية فى اليونسكو، بل كانت مرشحة مصر، لافتة إلى أن اليونان وصربيا أعلنتا أنها صوتت لنا فى انتخابات اليونسكو، وهناك دول أوروبية أخرى لم تعلن.

 

مشيرة خطاب: “لو واجهت المرشح القطرى لفزت بانتخابات “اليونسكو” (اليوم السابع)

قالت السفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، إنها كان لديها ثقة فى الحصول على منصب اليونسكو، مردفة: “لو كنت نزلت قصاد قطر كنت هكسب”.

 

مشيرة خطاب: قطر استغلت المقاطعة في كسب التعاطف بانتخابات اليونيسكو (الوطن)

قالت السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة السابقة على منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، إن الحملة الانتخابية كانت على أعلى مستوى وشهد الجميع بذلك، لافتة إلى أنه لوحظ وجود تعاطف غربي مع قطر خلال الانتخابات خاصة في ظل استغلال النظام القطري لما أسماه بـ”الحصار “.

 

وزير الخارجية يصل الي العاصمة السلوفينية لوبليانا في زيارة ثنائية تستغرق يوما واحدا (بوابة الأخبار)

وصل وزير الخارجية سامح شكري، إلى العاصمة السلوفينية لوبليانا في زيارة ثنائية تستغرق يومًا واحدًا.

 

وزراء مصر والسودان وإثيوبيا يتفقدون سد النهضة (بوابة الأخبار)

يبدأ وزراء مياه مصر والسودان واثيوبيا زيارة سد النهضة الاثيوبي،الثلاثاء 17 أكتوبر. وتأتي الزيارة في إطار ما تم الاتفاق عليه خلال الإجتماع السداسي بالعاصمة السودانية الخرطوم ديسمبر 2015 ، بمشاركة وزراء الخارجية والري ، على القيام بزيارة موقع السد والتحقق من التفاصيل الفنية الجاري متابعتها في إطار أعمال اللجنة الثلاثية الفنية، وذلك في ضوء حرص  الوزراء علي الإنتهاء بأسرع وقت ممكن من الدراسات الفنية بحيث يتم الأخذ بنتائجها عند بدء عملية ملء وتشغيل السد وفقاً لاتفاق إعلان المبادئ، وعلاقة الانشاءات بالمفاوضات المقرر ان تبدأ في اليوم التالي لتفقد الوزراء الثلاثة المشروع الاثيوبي .

 

مصر تطالب الحكومة العراقية وإقليم كردستان بالتهدئة وضبط النفس (بوابة الأهرام)

طالبت مصر، – في بيان صادر من وزارة الخارجية – الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، بضبط النفس وعدم الانجراف الي مواجهات من شأنها أن تزيد من تعقيد الموقف وتأجيج التوتر وحالة عدم الاستقرار في المنطقة. وطالبت مصر  جميع الأطراف بالتهدئة والحوار للوصول الي حلول توافقية، لنزع فتيل أزمة قد تأخذ ابعاداً إقليمية ودولية تزداد خطورتها وتداعياتها.

 

الخارجية تطالب المواطنين بالالتزام بقواعد منح التأشيرات عند زيارة الإمارات (بوابة الأهرام)

طالبت وزارة الخارجية، المواطنين الالتزام بقواعد منح التأشيرات المنظمة للدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وناشدت وزارة الخارجية المواطنين الراغبين في السفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الالتزام بالغرض من التأشيرة وعدم اللجوء للسفر سواء بتأشيرة زيارة أو سياحة بغرض العمل هناك.

 

رئيس مجلس النواب يلتقي نظرائه القبرصي والفنلندي لبحث تعزيز التعاون (بوابة الأخبار)

يواصل د.على عبد العال رئيس مجلس النواب، لقاءاته البرلمانية، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية الـ 137 للإتحاد البرلماني الدولي والمنعقدة حالياً في مدينة سان بطرسبرج الروسية . والتقى عبد العال، بديمتريس سيلوريس رئيس مجلس النواب القبرصي،  كما التقى عبد العال بماريا لوهيلا رئيسة مجلس النواب الفنلندي.

 

إسماعيل هنية يبحث مع أبو الغيط اتفاق المصالحة الفلسطينية برعاية مصرية (اليوم السابع)

أجرى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، مع الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اتصالا هاتفيا ظهر يوم الاثنين، حيث تناول الاتصال اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه فى مصر برعاية مصرية.

 

حماس: حكومة الوفاق مسؤولة الآن عن حركة الأفراد ودخول البضائع للمعابر (اليوم السابع)

أكد المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، إن حركته تتطلع إلى اجتماع حكومة الوفاق الوطنى المقبل برئاسة رامى الحمد الله،  واتخاذ إجراءات سريعة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطينى، وأن يتم التراجع عن الإجراءات العقابية التى فرضها الرئيس الفلسطينى محمود عباس تجاه قطاع غزة، مشدداً فى ذات الوقت على التزام حماس بالجداول الزمنية لتنفيذ اتفاق المصالحة الذى وُقع الخميس الماضى فى القاهرة. وبشأن زيارة وفد من الضفة لتسلم معابر غزة اليوم، أكد المتحدث باسم حماس، إن “حماس مرنة وإيجابية في التعامل مع بنود الاتفاق، وأنه ليس لديها مشكلة في تسلم مدير المعابر نظمى مهنا المعابر فى الأول من نوفمبر المقبل”.

 

حماس مُدينة العمل الإرهابى بسيناء: يهدف للنيل من مصر واستقرارها (اليوم السابع)

أدانت حركة حماس الفلسطينية، العمل الإرهابى الذى استهدف جنوداً مصريين فى سيناء، وأسفر عن استشهاد جنود وجرح آخرين . وقال المتحدث باسم حركة “حماس”، فوزى برهوم، ان العمل الإرهابى يهدف إلى النيل من مصر واستقرارها، متمنين لمصر وشعبها الأمن والأمان والازدهار.

 

السفارة الأمريكية تُدين هجمات سيناء على القوات المسلحة والشرطة والمدنيين (بوابة الأهرام)

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة الهجمات الأخيرة التي شنتها الجماعات المسلحة على قوات الأمن والشرطة والمدنيين، بما في ذلك الأقباط المصريين، في شبه جزيرة سيناء وفي جميع أنحاء مصر. وقالت سفارة الولايات المتحدة، في بيان لها اليوم الإثنين، إن هذه الهجمات تأتي لتؤكد مرة أخرى خسة هذه الجماعات الإرهابية، على النقيض تماماً من بسالة الضباط والمدنيين الذين يبذلون أرواحهم في أداء واجبهم لحماية مواطنيهم.

 

السعودية تدين الهجوم الإرهابي في العريش (بوابة الأخبار)

أدانت المملكة العربية السعودية الهجوم على نقاط أمنية وبنك بمدينة العريش في محافظة شمال سيناء، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص بينهم رجال شرطة.

 

مبعوث “مستقبل وطن” يستعرض تجارب الحزب مع الوفود المشاركة في مؤتمر الشباب بروسيا (بوابة الأهرام)

التقى إسلام الطحان، مبعوث حزب مستقبل وطن فى المؤتمر العالمى الـ19 للشباب والطلاب، المقام بمدينة سوتشى الروسية على شواطئ البحر الأسود، بوفد دولة زيمبابوي في جناحهم الخاص، وناقش العلاقات الإفريقية مع مصر في عدد من المجالات المختلفة، وأيضا مناقشة عدد من الأفكار والمبادرات والروئ المطروحة بين البلدين.

 

باسم يوسف لمجلة أمريكية: مصر تنهار (مصرالعربية)

“في عهد مبارك كان هناك أكثر من مظهر للركود، ولكن ما يحدث الآن هو انهيار على أصعدة مختلفة، سياسي واجتماعي واقتصادي. إنه أمر هائل. إنهم يفشلون ولا أدري كيف يمكن استمرار ذلك. يتحدث الناس عن “ثورة مقبلة”، لا أعرف إذا ما كانت ستحدث ثورة جديدة أم دمار كامل. شاهدنا نموذجا مشابها في سوريا، فعندما تعرض النظام للتهديد، قامت عناصره بتدمير البلد بأكملها من أجل البقاء في السلطة، ولا أعتقد أن القيادة المصرية تختلف عن ذلك”.جاء ذلك في مقابلة أوردتها مجلة  Reason الأمريكية مع الإعلامي الساخر باسم يوسف  تحت عنوان “جون ستيورات مصر في المنفى”، أجراها الصحفي جاستن مونتيسيلو في لوس أنجلوس  مع الإعلامي الساخر الشهير باسم يوسف.

 

AP : في إعلام السلطة. أبو تريكة البطل القومي خائن (مصرالعربية)

في أعقاب تأهل مصر لكأس العالم للمرة الأولى منذ 1990، بدأ هاشتاج “تريكة في كأس العالم” يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت وكالة انباء “أسوشيتد برس” الأمريكية في تقرير يرصد ردود الفعل على الحملة التي تدعو لمشاركة اللاعب المصري محمد أبوتريكة في كأس العالم القادم :” في دولة غالبا ما تختلط فيها السياسة بالرياضة وغالبا ما تأتي بنتائج عنيفة، وسائل الإعلام الحكومية لم تروق لها هذه الدعوة”.

 

ديلي ميل: بعد قطع يد « سارق ».. داعش يجلب بربريته إلى مصر (مصرالعربية)

“داعش يجلب “عدالته” البربرية إلى مصر،  حيث قطع يد “سارق”. هكذا عنونت صحيفة ديلي ميل تقريرا لها يوم الإثنين. وتابعت: “نشر تنظيم داعش في مصر فيديو يظهر عملية قطع يد سارق تباهيا بتطبيقه مبدأ العين بالعين، فيما يتعلق بالجريمة والعقاب”.وأضاف التقرير: “أظهرت صور من الفيديو المذكور وضع عناصر داعش مادة معقمة عل يد الشخص المذكور، الذي تم تقييده بحبل، قبل أن يستخدم منفذ العقاب ساطورا لبتر يده”.

 

العثور على جثة القنصل الجورجي بشقته بالقاهرة (عربي21)

عثرت قوات الأمن المصرية بمحافظة الجيزة، اليوم الاثنين، على جثة قنصل سفارة جورجيا داخل شقته بمنطقة الدقي . وبحسب صحيفة الوفد قال مصدر أمني مسؤول بمباحث الجيزة إنه لا توجد شبهة جنائية، مؤكدًا أن الوفاة طبيعية . ولفت المصدر إلى أنه تمت معاينة مداخل ومخارج الشقة، والتأكد من سلامة النوافذ وعدم وجود بعثرة في محتويات الشقة .

 

استطلاع دولي صادم عن النساء في القاهرة: شمل 19 مدينة كبرى (المصري اليوم)

كشف استبيان دولي جديد، شمل 19 مدينة تجاوز عدد سكانها مليون شخص، عن أن القاهرة هي الأكثر خطورة على النساء. واعتمد الاستبيان على آراء خبراء دوليين، عن أحوال النساء ومستويات عيشهن في المدن الكبرى. وجاءت العاصمة البريطانية لندن، بحسب الاستبيان، كأكثر المدن الكبرى أمانا بالنسبة للمرأة، تليها طوكيو وباريس. وتلت القاهرة كل من كراتشي الباكستانية، وكينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، ثم العاصمة الهندية نيو دلهي، فالعاصمة البيروفية ليما، تليها مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، ثم دكا عاصمة بنغلادش، بعدها لاغوس أكبر المدن النيجيرية وأشدها كثافة، ثم العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وتأتي إسطنبول في المرتبة العاشرة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مبعوث “مستقبل وطن” يستعرض تجارب الحزب مع الوفود المشاركة في مؤتمر الشباب بروسيا (بوابة الأهرام)

التقى إسلام الطحان، مبعوث حزب مستقبل وطن فى المؤتمر العالمى الـ 19 للشباب والطلاب، المقام بمدينة سوتشى الروسية على شواطئ البحر الأسود، بوفد دولة زيمبابوي في جناحهم الخاص، وناقش العلاقات الإفريقية مع مصر في عدد من المجالات المختلفة، وأيضا مناقشة عدد من الأفكار والمبادرات والروئ المطروحة بين البلدين.

 

السيسي يشيد بدور القوات المسلحة والشرطة في التصدي للهجمات الإرهابية بسيناء (بوابة الأهرام)

عقد السيسي اجتماعًا ضم رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والصحة، والعدل، وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية. وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع متابعة تطورات الأوضاع على صعيد التصدي للعمليات الإرهابية الأخيرة في سيناء؛ حيث تم استعراض الموقف بشأن الإجراءات والتدابير الأمنية التي تم اتخاذها في هذا الصدد.

 

9 حملات شعبية تكثف تحركاتها لمطالبة “السيسي” للترشح لفترة رئاسية ثانية (الوطن)

كثفت الحملات الشعبية الداعمة للـ السيسى فى انتخابات الرئاسة المقبلة، التى بلغ عددها حتى الآن 9 حملات، نشاطها وتحركها لحشد المواطنين للانضمام لها، وجمع توقيعات لمطالبة السيسي بالترشح لفترة رئاسية ثانية . ودشنت جمعية «من أجل مصر»، أمس، حملة «معاك من أجل مصر» وقال الدكتور محمد الطوخى، منسق عام الحملة، إن هدفها لن يقتصر فقط على مساندة السيسي فى الانتخابات، وإنما العمل على دعم الجبهة الداخلية المصرية والوقوف خلف «السيسى» لحين الوصول بالوطن إلى بر الأمان .

 

استقالات بـ «المصرى الديمقراطى» ورئيس الحزب: لم تقبل ونعتبرها غير سارية ونحاول استعادتهم (الشروق)

قالت مصادر مطلعة داخل حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن عددا من أعضاء الهيئة العليا وأعضاء الحزب، قدموا استقالاتهم، بحجة اتخاذ الحزب قرارات تخالف مبادئهم ولم يشاركوا فى اتخاذها، دون الإفصاح عن هذه القرارات . وأضافت المصادر أن الحزب كانت به أطياف مختلفة ويسمح بوجود منابر داخله، وهناك إدارة سياسية وديمقرطية لهذا التنوع والاختلاف، وهو ما لم يعد موجودا أخيرا، وأصبح الخلاف والنقاش مع الاتجاه العام أو قيادة الحزب أمرا غير مرغوب فيه . من جانبه علق رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، فريد زهران، قائلا: «إن هناك بعض الزملاء قدموا استقالاتهم، لكن هذه الاستقالات لم تقبل، بعد وجار مناقشتهم فى محاولة لاحتواء الأمر وإقناعهم بالعدول عن الاستقاله.

 

“رضوان”: وفد من “النواب” يلتقي المرشح لرئاسة الاتحاد البرلماني الدولي (الوطن)

قال النائب طارق رضوان إن الوفد البرلماني المصري برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، التقى جابريلا بارون رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المكسيكي، والمرشح لمنصب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي. يأتي ذلك ضمن أعمال الاجتماع رقم 137 لاتحاد البرلمان الدولي في سانت بطرسبورغ بروسيا.

 

عمرو أديب: «ليه محدش طلع على تويتر وقال صلوا من أجل العريش؟» (الشروق)

أعرب عمرو أديب، عن استيائه بسبب ما وصفه بعدم تعاطف الكثيرين مع ضحايا الحوادث الإرهابية التي تقع كل يوم، وكان آخرها حادث العريش اليوم، قائلًا: «إيه الحالة اللي إحنا فيها دي، مصر مش عبد الفتاح السيسي، وبلاش تتعاطف مع السيسي، اتعاطف مع المصريين والناس اللي بتموت». وقال «بدأ يكون للإرهاب مبرر لدى البعض»، متسائلًا: «إزاي يكون في مبرر لمهاجمة الكنائس وقتل الأبرياء؟ ». وأضاف «ليه محدش طلع على تويتر وقال صلوا من أجل العريش، ولا الصلاة متتعملش غير عشان المرشد»، متابعًا: «الشماتة أصبحت وللأسف دين لدينا ».

 

صدق أو لا.. الزي الإسلامي رمز للإرهاب في «الهالوين» بمصر (بوابة الأخبار)

فيما تكثف كثير من المحلات العالمية استعداداتها لعرض ملابس ما يُسمى بـ «عيد الهالوين»، وقعت بعض المحال المصرية في «فخ المحظور» بعرضها «الجلباب واللحية»، التي ترمز للزي الإسلامي، على أنها ملابس للرعب التي يمكن ارتداؤها في مثل هذه الاحتفالات.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 8. 16 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، اليوم الإثنين ، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8. 16 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 1. 759 مليار جنيه، بعد تداولات بلغت 7. 1 مليار جنيه.

 

مصر تؤجل سداد ديون بأكثر من 8 مليارات دولار (العربي الجديد)

كشفت تصريحات محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، عن تأجيل مصر ديوناً خارجية مستحقة السداد خلال الأشهر الأخيرة من 2017 والعام المقبل، بأكثر من 8 مليارات دولار، في الوقت الذي تزيد الدولة من وتيرة الاقتراض، ما دعا صندوق النقد الدولي إلى إطلاق تحذيرات متلاحقة من مغبة تفاقم هذه الديون.

 

المصرية للاتصالات ترفع فاتورة التليفون_الأرضي “الصب في المصلحة بقى اتنين وخميس” (العربي الجديد)

بقرار مفاجئ للمصريين الذين أصبحوا يترقبون يوم الخميس من كل أسبوع، بهاجس ارتفاع أسعار السلع والخدمات، زادت الشركة المصرية للاتصالات، المالكة للشركة الرابعة للمحمول المدشنة حديثا “we “، أمس الإثنين، أسعار فاتورة التليفون الأرضي، المستحقة كل ثلاثة شهور، وأصبحت 45 جنيها بدلاً من 36 جنيها، بداية من أكتوبر الجاري.

 

بعد تجاوز الديون 4 تريليونات جنيه| هل تسير مصر في طريق اللاعودة؟ (مصر العربية)

حذر خبراء اقتصاديون، من تجاوز ديون مصر حاجز الـ4 تريليونات جنيه سواء داخلية أو خارجية، وذلك عقب وصول الدين الخارجي إلى 79 مليار دولار وتجاوز الدين الداخلي 3 تريليونات جنيه، مؤكدين أن مصر فى مرحلة الخطر وتسير فى طريق اللاعودة في ظل استمرار نهج الحكومة على “الجباية” وفرض الضرائب دون النظر إلى الإنتاج.

 

“نصر” تتعجل السعودية للحصول على تمويل “تنمية سيناء” بـ1.5 مليار دولار (الوطن)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، يوسف البسام، نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، على هامش ترأسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بواشنطن، وأكدت الوزيرة، تطلع مصر الدائم لتنمية علاقاتها مع الصندوق، حيث تبلغ محفظة التعاون الجارية نحو 2.5 مليار دولار تشمل 23 مشروعا جاريا، وبحث الجانبان، الإسراع فى حصول مصر على باقي شرائح تمويل مشروعات التنمية في شبه جزيرة سيناء، في إطار برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز، بإجمالي تمويل 1.5 مليار دولار، في إطار تخطي عدد من المشاريع نسبة التنفيذ المطلوبة.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 5. 2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الإثنين سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 2 مليار جنيه، وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة 5. 1 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 467. 15%، وأشارت الوزارة إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات بمليار جنيه ، بمتوسط سعر فائدة 501. 15% .

 

«البنك الإسلامى للتنمية» يعتزم إقراض مصر 3 مليارات دولار (الشروق)

قال بندر الحجار، رئيس البنك الإسلامى للتنمية، إن البنك بصدد إعداد استراتيجية تعاون جديدة مع مصر لتمويلها بـ 3 مليارات دولار على 3 سنوات خلال الفترة من 2018 إلى 2020، وفقا لبيان من وزارة الاستثمار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو أديب: «ليه محدش طلع على تويتر وقال صلوا من أجل العريش؟» (الشروق)

أعرب الإعلامي عمرو أديب، عن استيائه بسبب ما وصفه بعدم تعاطف الكثيرين مع ضحايا الحوادث الإرهابية التي تقع كل يوم، وكان آخرها حادث العريش اليوم، قائلًا: «إيه الحالة اللي إحنا فيها دي، مصر مش السيسي، وبلاش تتعاطف مع الرئيس، اتعاطف مع المصريين والناس اللي بتموت».

 

الصحه

مجددًا| «ألبومين» مغشوش في الأسواق.. والصيادلة يطالبون بتشديد الرقابة (البديل)

أثار تحذير المركز المصري للحق في الدواء من وجود عبوات مغشوشة من عقار “الألبومين” في سوق الدواء ذعرا كبيرا وسط جموع المرضى، وحذر المركز من تداول واستخدام العقار المغشوش، موضحا أن المكان الوحيد المنوط به توزيع عقار الألبومين هو الشركة القابضة للأمصال واللقاحات “فاكسيرا” بالدقي، كما أوضح المركز أن أكثر الأماكن المنتشر بها عقار الألبومين المغشوش منطقة الجيزة، الشرقية، المنصورة والبحيرة.

 

برلمانى يسأل الحكومة عن أسباب اختفاء البنسلين وبدائله (البديل)

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، وموجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، بشأن الاختفاء المفاجئ لحقنة البنسلين ممتدة المفعول وبدائلها الدوائية، ويعاني المرضى من نقص شديد بل يكاد يكون إختفاء تام للحقنة المذكورة، وذلك وسط حالة من الصمت التام من جانب المسؤولين والأجهزة الرقابية للوزارة.

 

وفاة والد مريض داخل مستشفى بالشرقية بعد التعدى عليه من طاقم التمريض (البديل)

لفظ “السيد.م.ي” 56 سنة، مُدرس، أنفاسه الأخيرة، داخل مستشفى “ههيا” العام بمحافظة الشرقية؛ وقال شهود عيان وأقارب المتوفى إنه تعرض للضرب المُبرح على يد طاقم التمريض والأمن الإداري بالمستشفى، إثر نشوب مشادة كلامية بينهم بسبب عدم وجود أطباء لإسعاف نجله “عبدالستار” 20 سنة، مُجند بالقوات المُسلحة.

 

السياحه

وفد مصر للطيران يتوجه إلى نيويورك لتسلم الطائرة الثامنة من صفقة «بوينج» (المصري اليوم)

غادر وفد من شركة مصر للطيران، متوجها إلى نيويورك في طريقه إلى مقر شركة «بوينج» العالمية بمدينة سياتل الأمريكية، لتسلم الطائرة الثامنة من صفقة شراء 9 طائرات «بوينج B737-800 ».

 

الطرق والمواصلات

هبوط أرضي في دسوق بكفر الشيخ (المصري اليوم)

طالب أهالي منطقة المساكن الشعبية، بحي مكة بدسوق، اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، بالتدخل لحل أزمة هبوط أرضي بمنطقة أبوطاحون، وقال الأهالي، إن المنطقة تحولت إلى فخاخ لاصطياد المواطنين خاصة الأطفال والسيدات وكبار السن، ما يمثل خطوره شديدة لأنها بمنطقه بها العشرات من العمارات وكثيفة السكان.

 

الأقباط

«تواضروس» يتابع الكنيسة من سرير المرض فى ألمانيا (الوطن)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن تواضروس استقبل فى غرفته بالمستشفى بألمانيا 2 من رهبان دير القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بميلانو بإيطاليا، لمناقشه تدبير إيبارشية ميلانو وتوابعها بعد وفاة مطرانها الأنبا كيرلس والنائب البابوى لأوروبا، تمهيداً لرسامة أسقف بديل له الشهر المقبل.

 

أخرى

مصدر: «فالكون» تبدأ قراءة عدادات الكهرباء نهاية العام الحالى (الشروق)

قال مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: إن الوزارة لم تتعاقد رسميا حتى الآن مع الشركة المنبثقة من «فالكون»، والتى من المفترض أن تتولى عمليات الكشف وقراءة العدادات بنطاق شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه من المفترض أن تتولى المسئولية نهاية العام الحالى، بعد إنهاء «القابضة للكهرباء» إجراءات التعاقد، وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه تم عقد اجتماع، الأسبوع الماضى، بين وزير الكهرباء محمد شاكر والعضو المنتدب لمجموعة «فالكون» شريف خالد، لحسم بعض النقاط غير الواضحة، مثل قيمة القراءة الواحدة التى ستتقاضها الشركة والمتفق عليها بقيمة 1.77 قرش نظير كل قراءة.

 

اليوم.. اجتماع فى أديس أبابا لحل خلافات دراسات سد النهضة (الشروق)

يعقد فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الثلاثاء، اجتماع لوزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا لمناقشة سبل حل الخلافات القائمة بين أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية والمكتبين الاستشاريين الفرنسيين حول التقرير الاستهلالى الذى أعده المكتبان قبيل البدء فى إجراء الدراسة، ومن المنتظر أن يشارك وزير الموارد المائية والرى، محمد عبدالعاطى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

تجديد حبس أحمد علاء 15 يومًا وبيان أممي: «الاعتقال بناء على التوجهات الجنسية انتهاك للقانون الدولي» (مدي مصر)

قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس أحمد علاء لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في قضية رفع علم «قوس قزح» خلال حفلة مشروع ليلى، وكان قرار مماثل قد صدر، يوم اﻷربعاء الماضي، بحق سارة حجازي المتهمة في القضية نفسها. كان مكتب اﻷمم المتحدة لحقوق الإنسان قد أصدر، يوم الجمعة الماضي، بيانًا أعرب فيه عن قلقه بسبب ما أسماه «موجة اعتقالات أكثر من 180 شخصًا بسبب الاعتقاد بأنهم مثليون أو مزدوجو أو مغايرو الجنس في مصر وإندونيسيا وأذربيجان».

 

إحالة 304 متهمين في قضية «حسم» للمحاكمة العسكرية (الشروق)

قررت النيابة العسكرية إحالة 304 متهمين في قضية حركة “حسم”، إلى المحاكمة العسكرية، على رأسهم الوزير الأسبق وعضو مكتب الإرشاد محمد علي بشر، وقيادات أخرى بالجماعة.

 

حجز قضية ” العقاب الثوري ” لـ 11 نوفمبر للنطق بالحكم (بوابة الأخبار)

قررت محكمة القضاء العسكري بالجبل الأحمر حجز القضية رقم 5 لسنة 2016 عسكري غرب القاهره والمعروفة إعلاميا بـ ” حركة العقاب الثوري ” المتورط فيها 36 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان، محبوسين على ذمة القضية عدا 12 هاربًا، للنطق بالحكم بجلسة 11 نوفمبر القادم.

 

تنفيذ أحكام الإعدام على 5 متهمين مدانين في جرائم جنائية بالمنيا (المصري اليوم)

نفذت مصلحة السجون، أحكام بالإعدام شنقا بحق 5 متهمين مدانين في جرائم جنائية، وصدرت ضدهم أحكام قضائية نهائية باتة، وتم التنفيذ بسجن المنيا شديد الحراسة.

 

الداخلية: أبطلنا مفعول عدة عبوات ناسفة لاستهداف فرع البنك الأهلى بسيناء (اليوم السابع)

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بالداخلية، قامت مجموعات من العناصر الإرهابية المسلحة بإستهداف التمركزات الأمنية المعينة لتأمين المنشآت الهامة بشارع 23 يوليو دائرة قسم ثان العريش وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات وتفجير عدد من العبوات الناسفة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“العصار” يتوجه لكوريا الجنوبية للمشاركة فى “أدكس سول 2017” (اليوم السابع)

غادر مساء أمس، اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي ووفد مرافق له إلى مدينة سيؤول بكوريا الجنوبية لحضور افتتاح المعرض الدولي لمنتجات ومعدات الدفاع “ADEX SEOUL2017 ” ، والذي يقام في الفترة من 17-22 أكتوبر 2017. ويعد هذا المعرض من أهم المعارض الدفاعية فى المنطقة الآسيوية ويقام فى مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية والذى بدأ إقامته منذ عام 1998م ، ويشارك في المعرض العديد من الشركات العالمية الكبرى الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية الممثلة للعديد من الدول (مثل: فرنسا – ألمانيا – الولايات المتحدة الأمريكية – بريطانيا – تركيا – السويد – سنغافورة) وذلك لعرض العديد من منتجاتها الحديثة والمتطورة في مجال الصناعات الدفاعية والحربية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-المتحدث العسكري ينشر المجموعة الأولى من صور العناصر المسلحة التى تم القضاء عليها فى المحاولة الإرهابية الفاشلة لإستهداف نقاط تأمين قواتنا بمنطقة القواديس يوم 15 / 10 / 2017 (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

-المتحدث العسكري ينشر المجموعة الثانية من صور العناصر المسلحة التى تم القضاء عليها فى المحاولة الإرهابية الفاشلة لإستهداف نقاط تأمين قواتنا بمنطقة القواديس يوم 15 / 10 / 2017 (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

-مصادر أمنية وطبية إن 6 من رجال الشرطة والمدنيين استشهدوا، في اشتباكات جرت صباح اليوم ، بين قوات الأمن ومسلحين تابعين لفرع تنظيم داعش في شمال سيناء. وأضافت المصادر أن الاشتباكات وقعت في وسط مدينة العريش وأصيب فيها أيضا 17 بينهم مجندان، فضلا عن إصابة عدد غير معلوم من المسلحين. وأفادت أن رجال الشرطة الذين استشهدوا هم أمين شرطة محمد عبدالعظيم محمد 35 عاما ومساعد شرطة محمد خطاب ورقيب شرطة عبدالله محمد من قوة تأمين فرع البنك الأهلي. وأوضحت أن المسلحين كانوا يستقلون سيارة من طراز شيفرولية خضراء اللون مسروقة تحمل لوحات رقم (6218 ط ا ع) فضلا عن 3 دراجات نارية وبدأوا بمهاجمة قوة تأمين كنيسة ماري جرجس في العريش. وقالت المصادر إن قوات الأمن طاردت المسلحين الذين فروا إلى فرع البنك الأهلي في وسط العريش، حيث دارت اشتباكات في محيطه، وأوضحت أن المسلحين احتموا بفرع البنك وفروا من باب خلفي في سيارة كانت تنتظرهم. وأضافت أن المسلحين استولوا على أموال من خزينة البنك ولاذوا بالفرار (مصراوي)

-مسئول المركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية المصرية، يصرح أنه صباح يوم 16 أكتوبر، قامت مجموعات من العناصر الإرهابية المسلحة بإستهداف التمركزات الأمنية المعينة لتأمين المنشآت الهامة بشارع 23 يوليو دائرة قسم ثان العريش وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات وتفجير عدد من العبوات الناسفة، وفى تلك الأثناء وخلال تصدى القوات للهجوم الإرهابى قامت مجموعة من العناصر الإرهابية بإستهداف فرع أحد البنوك الكائن بذات المنطقة مستخدمين العبوات الناسفة وإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات المعينة لتأمين البنك، مما أسفر عن إستشهاد ثلاثة من رجال الشرطة وأحد أفراد الأمن الإدارى بالبنك ومواطنة تصادف تواجدها داخل البنك، وإصابة عدد من المواطنين المتواجدين بالمنطقة، وأثناء فرار العناصر الإرهابية قاموا بالإستيلاء على مبالغ مالية من داخل خزينة البنك جارى حصرها، وقد تم التعامل مع عدد من العبوات الناسفة بالمنطقة المحيطة بفرع البنك وإبطال مفعولها (الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية)

-بيان للبنك الأهلي المصري، حصل عليه مصراوي، إن المقر المؤقت لفرع البنك في رفح، بمنطقة البنوك في العريش، تعرض لهجوم إرهابي، في الساعة التاسعة من صباح الاثنين. وأضاف البنك أن المعتدين “سطوا على الخزينة الرئيسية بالفرع” (مصراوي)

مرصد الإعلام المصري 17 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close